دراجة مغامر مغربي تتجول في إفريقيا من العيون إلى "كيب تاون"

دراجة مغامر مغربي تتجول في إفريقيا من العيون إلى "كيب تاون"
الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 15:00

أَنْهَى يوسف سحساح الجزء الأول من مغامرة “أفريكا دريم”، بمعنى حلم الجولان في إفريقيا طولا وعرضا عبر دراجته الهوائية، حيث بلغ قبل يومين محطة كيب تاون في جنوب إفريقيا، منطلقا من مدينته في العيون، قبل حوالي عامين.

وجال يوسف، المشجع الرجاوي، جزءًا من القارة السمراء، بدايةً بموريتانيا ثم السنغال، وغامبيا، وغينيا بيساو، وغينيا كوناكري، مرورا من مالي، وبوركينا فاسو، وكوت ديفوار، وغانا، والطوغو، والبنين، والنيجر، والغابون، والكونغو، وأنغولا، وناميبيا، وصولا إلى جنوب إفريقيا.

وقال يوسف، في تصريح لـ”هسبورت”، إنه قرَّر الاستراحة لمدة شهرين في جنوب إفريقيا، بعدما بلغ محطة كيب تاون أول أمس السبت، حيث سيعرض صورا وفيلما وثائقيا عن الرحلة في جوهانسبورغ، قبل المواصلة في جزء ثانٍ، لتعود عجلتا دراجته للدوران من جنوب إفريقيا لبلوغ مصر.

نبتة مخدرة ومرض..!

وعن كواليس رحلته، روى يوسف “كل الدول التي زرت عشت فيها تجارب فريدة.. لكن الفترة التي قضيت في قبائل بويتي في الغابون كانت استثنائية.. قمت هناك بطقوس للعلاج التقليدي تكون فيها مضطرا لتناول نبتة تجعلك تتخيل أشياء غريبة كما لو تناولت مخدرا قويا.؛ فترة وجودي في غانا أيضا كانت تجربة لا تنسى، عندما تصادف ذلك مع لعب فريقي المفضل، الرجاء، مباراةً هناك..”.

وعن المشاكل التي واجهته أثناء سفره في الـ 22 شهراً الماضية، قال سحساح “واجهت مشكلة صحية خطيرة في النيجر كنت سأفارق بسببها الحياة بعدما تناولت مضادا حيويا فاسدا، مما تسبب لي في توقف عمل أنزيمات الكبد، وصار جسمي وعيناي أصفرين، لازمت الفراش أسبوعين كاملين.. والدتي لا تعرف بتفاصيل الموضوع، ورغم أن الوضع كان خطيرا، لم أندم وقلت في نفسي إنه ليس سيئا أن أموت في سبيل حلمي”.

10 آلاف درهم.. تكلفة الحلم

قال يوسف سحساح، خريج معهد السنيما بورزازات، إنه خصص مبلغ 10 آلاف درهم لتحقيق حلمه، مردفا “لا أجد نفسي مضطرا إلى صرف الكثير من الأموال.. أتدبر أموري في المأكل، ولا أنفق سوى على الملبس، غالبا من الملابس المستعملة “البال”، ثم مصاريف إصلاح الدراجة وفقط، فضلا عن مساعدة بعض مغاربة الدول التي زرتها”.

لماذا إفريقيا..؟

يقول يوسف الشغوف بالمغامرات، إنه اختزل حلمه في القيام برحلة إلى كل دول إفريقيا، مردفا “أريد من الناس أن يتعلموا استعمال حاسة النظر عوض السمع، نحن نسمع عن إفريقيا أشياءً مريبة لكننا لم نر سحرها..، إفريقيا علمتني الأخذ والعطاء، وجعلتني أندهش من مدى بياض قلوب الأفارقة رغم أن الله ميز أغلبهم ببشرة سوداء.. علينا أن نرى إفريقيا بقلوبنا.. أرض مفعمة بالأمل رغم الألم، وتعيش في حب وسلام”.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيين زوروا Hesport.Com

‫تعليقات الزوار

22
  • ابو علي
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 15:27

    اوحييك اخي ولاكن افريقيا الداخل ليها مفقود و الخارج منها مولود

  • driss ajana
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 15:32

    bravooo ce là, montre que nous avons la capacité d'afrontir l'impossible. je vous souhaite bonne chance

    j'adore le vélo et l'aventure

  • hassan
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 15:42

    وفقك الله في رحلتك واعانك على تحقيق حلمك بالتوفيق ان شاء الله

  • المغاربة والأفارقة
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 15:53

    عندما يقول السيد يوسف بأن جولاته في إفريقيا جعلته يندهش " من مدى بياض قلوب الأفارقة رغم أن الله ميز أغلبهم ببشرة سوداء" فإنني بدوري أندهش من هذا القول لأني أستطيع القول بعكس ذلك بالبرهان والدليل حيث عشت أكثر من 12ىسنة في مناطق مختلفة من غرب إفريقيا ودول الساحل ولم أمر بهذه الدول مر الكرام كما فعل السيد يوسف الذي لولا مساعدة مغاربة العالم بإفريقيا لما تمكن كن أكمال مشواره.

  • نعمان
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 15:55

    مقال جميل ،
    وحلم أجمل لكن ؟ ما دخل الرجاء في الموضوع ؟

  • عبد العالي
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 15:58

    اتمنا له التوفيق في الرحلة القادمة. كما اشكره و احييه بحرارة على هذا العمل. و اتمنا من جميع من يقرؤون هذا المقال عنه، ان ياخذوه كمثال حي في الطموح و الشجاعة و الرغبة في تحقيق الاهداف و الاماني. بالتوفيق

  • دراج مغربي
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 16:36

    من غير الرحالة عادل القنيطري لا اعترف باحد من الدراجين

  • Akram
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 16:54

    رحلة موفقة اخي…اللي مجال ماعرف قيمة الرجال…الافارقة يشاركونا نفس القارة نفس الأحلام ….انا كان جواري ناس مالي سينغال غينيا الله يعمرها دار بالدليل …في ايطاليا اغلب الافارقة يبيعون الأحدية المقلدة…عندما تاخد الشرطة أحدية احدهم في المساء كل أصدقاءهم يساعدون المتضرر…..

  • بوقدير
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 17:16

    احييك لقد سبق لي أن زرت افريقيا الوسطى رغم طيبوبتهم والمناظر الخلابة توجد هناك جماعات مسلحة بكثرة والله الموفق.

  • مراد العماري
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 17:38

    سبقه إليها الرحالة المغربي المغامر الكبير عادل بودراع الملقب بعادل القنيطري و الذي قطع إفريقيا طولا و عرضا بدراجته و لا زالت المغامرة قائمة في قارة آسيا.

  • Mogador
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 17:49

    مبادرات تستحق التشجيع
    بالمناسبة اقيمت مسابقة ترياتلون بمدينة الصويرة ا لاسبوع ا لفائت بحضور مغاربة واجانب وبدعم مستشهرين, للاسف الفائزون لم يحصلوا ولو على ثمن تحميمة
    حلل وناقش???

  • محمد
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:29

    تحياتي لك دراج مغربي المغامر الأصلي هو عادل القنيطري أما الباقي محاولات فقط

  • محمد
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:41

    كان بالاحرى لو قمت بجولة واخدت بعين الاعتبار نشر وتبليغ تعاليم الاسلام في تلك البلدان لكان احسن من ان تقوم بجولة لهدف اللهو ولاغراض دنيوية كانك اضعت وقت وجهد لاشياء تافهة

  • سعيد
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:52

    والدراج عبد الهادي السكراطي في الطريق الى كيب تاون حاليا الان في ناميبيا بعد الانطلاق من كلميم قبل سنة تقريبا

  • عادل
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:03

    تحية عطرة كذلك للمغامر المغربي الآخر ياسين الصقلي Yassine Es-Qalli الذي يتواجد كذلك حاليا بجنوب افريقيا بعدما قطع دولا افريقية عديدة على دراجته انطلاقا من مدينة آسفي

  • الحمداوي احمد
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 23:22

    السلام عليك الأخ المحترم يوسف
    نحيك و نقدر مشروع حلم مغامرتك الذي يتحقق. قلوبنا معك بالتوفيق في هذا الأمل الناجح ان شاء الله. كيف لا و الكل سيفتخر بهذا الإنجاز الذي هو حقًا مغربي بكل المقايس. لقد حققت الممكن يا يوسف، فأنت حقًا البطل الذي اظهر العزيمة على ربط أفريقيا بدراجة نارية، فأنت صراحة بطل أفريقي و الذي سيبقى في تاريخ أفريقيا. عودة موفقة الى مغربنا العزيز.
    الحمداوي احمد

  • مجدولين
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 00:32

    كان من الممكن في هذه العامين التي قضيتها مسافر في الطريق مغامر بحياتك و وقتك عاميين لو تفانيت في مشروع لكنت الأن صاحب مشروع ضخم هذا هو النجاح الحقيقي و بعد ذلك تسافر افريقيا بأموالك عبر الطائرة او السيارة و تجول افريقيا في وقت قصير و بدون مخاطر

  • سوسن
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 01:30

    تحية ليك أخي لكن كاين الرحالة القنيطري جهااااد من هاد شي لي درتي فين تبان اصاحبي، القنيطري ضرب افريقيا وآسيا ومزال راه فيها وزيد التواضع والمستوى المعرفي والثقافي

  • مشروع
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:36

    مشروع جميل
    مع تمنياتي لكم بالتوفيق
    وكما يقول باولو كويلو المغاربة شعب مهاجر
    ارض الله واسعة

  • حليم
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:38

    تحية تقدير للصديق القدير ابن آسفي ياسين الصقلي الذي حال إفريقيا على متن دراجة .. منطلقا من حاضرة المحيط آسفي وصولا الى جنوب إفريقيا …
    لكن للأسف لم يلق أية إلتفاتة …
    نتمنى من هيسبريس تسليط الضوء على إنجازه هذا ..
    Yassine Es-Qalli.

  • ععكا
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:45

    في بضع كلمات لخص الاخ يوسف اخلاق الافارقه وكرمهم واعتنائهم به كما نعتني نحن بالافارقه الذين ياتون الذين ياتون الى المغرب وعلى الشباب المغربي ان يقوم برحلات الى افريقيا كي يبقى الارتباط بافريقا كما كان في عهد المرابطين والموحدين وحظ سعيد لك يوسف السلام عليكم .

  • محمد
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 13:46

    برافوا عليك . مغامرة شيقة نتمناو ا يتعرض هاذ الشريط ديالك في أقرب وقت ..

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال