مدرب "أياكس" يفسّر تحوّل زياش إلى صانع ألعاب

مدرب "أياكس" يفسّر تحوّل زياش إلى صانع ألعاب
الأحد 10 نونبر 2019 - 11:30

أشاد الهولندي إيريك تين هاج، مدرب أياكس أمستردام الهولندي، بالمرونة التكتيكية التي يتسم بها النجم المغربي حكيم زياش، وقدرة الأخير على شغل أكثر من مركز في الثلث الأخير من الملعب.

وجاءت تلك الإشادة بعدما أعاد المدرب الهولندي لاعبه المغربي إلى شغل مركز صانع الألعاب (رقم 10) في متوسط الميدان بعدما كلفه ببناء الهجمات والربط بين الحطوط الثلاثة بدل شغله لمركز الجناح واختراقه من الأطراف صوب معترك العمليات.

وقام مدرب أياكس بتوظيف زياش كصانع ألعاب صريح خلال مواجهتي تشلسي بدوري الأبطال الأوروبية وأمام فريق زفوله في الدوري الهولندي الممتاز، وقدم اللاعب أداء لافتا كعادته وكان همزة الوصل بين خط الوسط وبين الخط الهجومي بعدما تكلف ببناء اللعب.

وعن تغيير مركزه أمام تشلسي ما أتاح للفريق الاعتماد على خدمات دافييد نيريس وكوينسي بروميس على الأطراف مع توظيف دوشان تاديتش كمهاجم وهمي، أوضح مدرب أياكس قراره قائلا: “قمت بتحليل مستوى وطريقة لعب فريق تشلسي، ووصلت إلى خلاصة أننا يمكننا ضربهم بالهجمات المرتدة بعد الضغط عليهم.. لهذا، اخترت زياش ليلعب كصانع ألعاب في وسط الملعب؛ لأنني أثق في ذكائه، ولم يساورني أي شك في إمكاناته”.

كما تحدث المدرب عن خطته الجديدة والتي تتسم بنزعة هجومية واضحة، مشيرا إلى أن الخطة ذاتها والتكتيك المعتمد نفسه يمكنه توظيفهما في مباريات أخرى شريطة أن يقدم الكل أدوارهم الدفاعية وأن يساعدوا الخط الخلفي لحظة ضياع الكرة، وبناء على مردودهم يمكنهم المشاركة معا من عدمه.

واختتم المدرب سالف الذكر حديثه عن المدافع المغربي المتألق نصير مزراوي، الذي عاد إلى شغل مركزه الأصلي، قائلا: “المجموعة كلها سعيدة للغاية بظهور مزراوي أمام تشلسي، وكنا على دراية بما هو قادر على فعله في المباراة.. وشخصيا، أنا سعيد لأنه يستطيع تحويل المنافسة إلى شيء جيد”.

وقدم إريك تين هاج خدمة كبيرة إلى البوسني وحيد خاليلوزيتش، مدرب المنتخب الوطني المغربي بعدما أعاد زياش إلى مركز صانع الألعاب (مكان مبارك بوصوفة أو يونس بلهندة)، الذي شهد تألق المايسترو المغربي خلال المباراتين الأخيرتين، إذ يمكن للطاقم التقني لأسود الأطلس تكرار التجربة نفسها مع اللاعب؛ وهو ما سيمكن المجموعة من الاستفادة من خدمات أسامة الإدريسي (سليم أمل الله) برفقة نور الدين مرابط على الأطراف وإشراك مهاجم صريح في الخط الهجومي.

‫تعليقات الزوار

9
  • abdo agadir
    الأحد 10 نونبر 2019 - 12:24

    زياش ﻻعب كبير ﻻ يحتاح الى تعليق أو مدح فرض نفسه وبقوة .كل ما أتمناه من الجمهور المغربي بأن يساند ويشجع هدا اللاعب حتى يسترجع تقته صحبة المنتخب الوطني المغربي ليعطي كل ما يملك من تقنياته وفنياته الروية التي يمتاز بها ودون أن ننسى تشجيع جميع اللاعبين اﻵخرين للمنتخب حتى يققون الإنتصار في كل المباريات الرسمية لتحقيق المراد وهو الصود الى نهائيات الكان بالكاميرون إن شاء الله .

  • راي
    الأحد 10 نونبر 2019 - 12:29

    زياش لاعب خلوق و جميل و هداف حاله كحال كل لاعبي اولمبيك بوجنيبة

  • عبد الصمد
    الأحد 10 نونبر 2019 - 12:58

    زياش لاعب ممتاز ومهاري لكن تمنيت لو لعب لهولندا حتى يقدم نفس أداءه مع اجاكس لانه مع المنتخب المغربي غير مضيع بلاصة على لاعب اخر ولا يفيد المنتخب في شيء بسبب مستوياته الضعيفة مع الاسود لأسباب مجهولة هل تقاعس هل لامبالاة وربما لغياب الوعي بقيمة القميص الذي يحمله ومعه المنتخب يلعب منقوص
    بعيدا عن هذا اتمنى له التوفيق والتطور في اروبا

  • الفيلسوف
    الأحد 10 نونبر 2019 - 13:27

    افضل الاعبين المغاربة في الوقت الراهن…
    صانع العاب متميز يمكن الاعتماد عليه لخلق اكبر عدد من الفرص و خنق الخصم من خلال اختراقاته و تمريراته..
    بالنسبة لمن بنتقدوه اقول ان المجموعة التي مع زياش في اجاكس ليست هي التي معه في المنتخب هناك نقائص في المنتخب تدفع بعض الاعبين للقيام بادوار أخرى غير ادوارهم… كرة القدم لعبة جماعية وياثر اي خلل على الفريق ككل ولهذا الا يصلح أبدا اختبار لاعبين اقل مستوى او لا يمتتلون لقرارات المدرب..
    عودة زكيراء لبيض مع اجاكس قد تفرض على وحيد المناداة عليه من جديد كلاعب وسط ميدان متميز خصوصا ان عمره لا يتجاوز ستة وعشرين سنة وهو ضمن مستقبل الأسود..

  • حسن
    الأحد 10 نونبر 2019 - 13:38

    التشكيلة المثالية للمنتخب. الدفاع؛ سايس بانون حكيمي منديل. وسط الميدان؛ زياش سفيان مرابط تاعرابت. الهجوم؛ نورالدين مرابط أسامة الدريس و حمد الله. الحراسة؛ محمدي او الزنيتي

  • قاسح خير من كذاب
    الأحد 10 نونبر 2019 - 20:51

    ماذا تنتظرون من اللاعب زياش و بجانبه لاعبون دون أي مستوى كروي ككرسيلا و بلهندا و تاعرابت . لذلك و كي يظهر بمستواه الحقيقي وجب على المدرب أن يقحم بجانبه لاعبون من طينة العربي و حامد الله.

  • زياش الكبير
    الأحد 10 نونبر 2019 - 21:20

    زياش الفنان لاعب مغربي مهاري كبير

  • الصقرديوس
    الأحد 10 نونبر 2019 - 21:33

    يا مدرب أجاكس. من فضلك كيف يمكن تحويل زياش إلى لاعب مع المنتخب، وليس ضروريا أن يكون صانع العاب. راه مسكين مع المنتخب ما كيقرقبهاش.

  • عشيقة زياش
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 14:59

    زياش لاعب مهاري كبير خلوق ومتواضع يطور نفسه من أجل إسعاد منتقديه ومحبيه تجاهلنا خطأه في كأس إفريقيا نضرا لدفاعه عن المغرب في جميع خرجاته الصحفية ومساندته له فلهاذا نحبه hz22❤

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة