24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. المغرب يتراجع بشكل لافت في "مؤشر التجارة الإلكترونية" لـ2019 (5.00)

  2. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  3. لقاء حموشي وبومبيو يقرّ بقوة النموذج الأمني المغربي أمام الإرهاب (5.00)

  4. هل نريد لغة عربية مغربية؟ (5.00)

  5. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | بريق "كأس العرش" يلمع في عيون الاتحاد البيضاوي وحسنية أكادير

بريق "كأس العرش" يلمع في عيون الاتحاد البيضاوي وحسنية أكادير

بريق "كأس العرش" يلمع في عيون الاتحاد البيضاوي وحسنية أكادير

يسعى فريقا الاتحاد البيضاوي وحسنية أكادير إلى دخول سجل الأندية المغربية المتوجة بكأس العرش، عندما يلتقيان في المباراة النهائية برسم موسم 2018-2019، التي يحتضنها الملعب الشرفي بمدينة وجدة يوم غد الإثنين 18 نونبر؛ تزامنا مع تخليد عيد الاستقلال.

وتعتبر هذه المباراة بمثابة إعادة لنهائي الموسم الماضي من حيث طموح فريقين تحذوهما الرغبة في التتويج بلقب "الكأس الفضية" لأول مرة في تاريخهما، وبالتالي سيكون الحافز الكبير بالنسبة لمكونات الناديين، قبل أي شيء، هو دخول تاريخ كرة القدم الوطنية عبر بوابة هذه الكأس الغالية.

كما تشكل هذه المباراة امتدادا لنهائيات سابقة جمعت بين فرق تنتمي إلى القسم الثاني وأخرى تمارس ضمن القسم الأول، خصوصا أن الاتحاد البيضاوي أخرج من نصف النهاية فريقا من حجم الدفاع الحسني الجديدي، الذي سبق له التتويج باللقب سنة 2013؛ وهو معطى أصبح بارزا في مسابقة كأس العرش بعد أن كان الوداد الفاسي، الذي يمارس في القسم الثاني أيضا، تأهل السنة الماضية على حساب الرجاء البيضاوي حامل اللقب آنذاك.

وإلى جانب إقصائهم الدفاع الحسني الجديدي، وتسلحهم بتاريخ فريق عريق ولد بالحي المحمدي في مدينة الدار البيضاء، فإن عاملا آخر سيجعل حلم التتويج يكبر في ذهنية عناصر الطاس، ويتمثل في تجارب أندية أخرى بالقسم الثاني استطاعت إحراز اللقب، كالمغرب الفاسي سنة 2016 على حساب أولمبيك آسفي، والجيش الملكي سنة (1958-1959)، وجمعية الحليب سنة 1983، فضلا عن مجد المدينة سنة 2000.

هذان العاملان لن يكونا وحدهما المتحكمين في أداء الطاس، باعتبار أن المدرب مصطفى العسكري يعرف كيف يحفز لاعبيه، واختيار الأفضل لتسيير دقائق المباريات، وقال في هذا الصدد إن المباراة النهائية تختلف عن مباراة نصف النهاية، باعتبار أن الحدث يفرض نفسه هذه المرة ويزيد من حماس اللاعبين، لكونهم يدركون أنهم سيخوضون مباراة استثنائية أو مباراة العمر، التي لا تتاح في كل مرة.

مدرب الفريق البيضاوي يعتبر أن بلوغ المباراة النهائية يؤكد الالتحام الذي يسود جميع مكونات النادي، وقد أعرب عن أمله في أن تختتم هذه المغامرة بنجاح، لأن هذا الفريق العريق بنجومه وجمهوره وتاريخه يستحق أن يزين خزانته بلقب.

وبدأت مغامرة أشبال العسكري في كأس العرش هذه السنة منذ الدور التمهيدي بالتغلب على شباب المسيرة، ثم السير بثبات بعد تحقيق الفوز في الأدوار الأولى على كل من الكوكب المراكشي، وأولمبيك الدشيرة، قبل التفوق على الاتحاد الزموري للخميسات في دور ربع النهاية، وإقصاء الدفاع الحسني الجديدي بقيادة الإطار الوطني بادو الزاكي من دور النصف.

بيد أن طموح الاتحاد البيضاوي، الذي يبحث عن أول تتويج له في أول نهائي يخوضه في تاريخه، سيصطدم بقوة وخبرة الفريق الأكاديري الذي يكتشف أجواء اللقاء النهائي لكأس العرش لثاني مرة في تاريخه، وذلك بعد أن حرمه الكوكب المراكشي من حمل الكأس الفضية سنة 1963 بتغلبه عليه بثلاثة أهداف لهدفين.

من جانبه، سيكون فريق حسنية أكادير، الذي سبق له الفوز بلقب البطولة الوطنية في مناسبتين، أمام فرصة سانحة من أجل استثمار الاستقرار والخبرة التي راكمها في السنوات الثلاث الأخيرة رفقة المدرب الأرجنتيني غاموندي، إلى جانب توفره على تركيبة بشرية تضم عناصر وطنية وأجنبية من بين الأحسن في البطولة الاحترافية.

ورغم أن الأرجنتيني غاموندي سيجد نفسه مرغما على إيجاد بدائل للاعبين يعتبران من الدعامات الأساسية للفريق، هما المهاجم الفلسطيني تامر صيام الذي يغيب عن المباراة لالتزامه مع منتخب بلاده، والسنغالي بكاري ماني الذي طرد في مباراة نصف النهاية، فإن تجربته مع الفريق في كأس الكونفدرالية في السنتين الأخيرتين ستكون حاضرة لحسم أبسط الجزئيات.

وفي قراءته للمباراة النهائية، لم يخف غاموندي أنها ستكون صعبة، مشيرا إلى أن كفة فريقه غير مرجحة رغم أنه سيواجه فريقا ينتمي إلى القسم الثاني، فذلك لا يعني شيئا، خصوصا في المباريات النهائية.

وأوضح المدرب أن الفريق الذي يفوز في نصف النهاية على الدفاع الحسني الجديدي لا بد أن يحظى بالاحترام، لكن ذلك لن يجعله يغير من طريقة استعداده لهذه المباراة، حيث يبقى الهدف هو عدم تضييع الفرصة والفوز بالكأس.

وتفوق فريق حسنية أكادير في طريقه للمباراة النهائية على كل من يوسفية برشيد وجمعية سلا، واتحاد طنجة والمغرب التطواني.

*و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - Contrex الأحد 17 نونبر 2019 - 14:16
بالتوفيق لفريق حسنية اكادير الكأس أن شاء الله مربحة.
2 - Lahcen الأحد 17 نونبر 2019 - 14:17
اتمني ان تفوز الحسنية بهده الكاس الغالية.وهي تستحق دلك.بالتوفيق غدا انشاء الله.
3 - عكاشة لخديم . الأحد 17 نونبر 2019 - 14:19
مرحبا بكم في مدينة وجدة الالفية مدينة زيري بن غطية الشامخة . نتمنى ان تسود الروح الرياضية بين الفرقين و الجمهور كذلك . ومن الان نبارك للفائز وللواصف على حد السواء . كما اتمنى ان تكون مدينة وجدة فال خير على الفرقين .
والسلام عليكم .














عكاشة لخديم .
4 - abdelhamid الأحد 17 نونبر 2019 - 14:30
LA COUPE SERA HASSANISTE INCHALLAH
5 - ayur الأحد 17 نونبر 2019 - 14:33
Victoire a HUSA inchalah
bonne chance
6 - Yahya biladi الأحد 17 نونبر 2019 - 14:34
حسنية اكادير هي المرشحة لهده الكاس الغالية.
مدرب الحسنية "جاموندي"هو من المدرسة الارجنتينية
ساهم بشكل كبير في تطوير الفريق وتطعيمه بلاعبين جدد وساهم كدلك في ترسيخ اللعب الجماعي
...انتظرو الحسنية فهي قادمة بقوة.
عااااااااااش الملك.
7 - زكريا الأحد 17 نونبر 2019 - 14:37
نهاية كأس العرش لهذا الموسم بطعم خاص ،فإضافة إلى رمزية المناسبة الوطنية فالمقابلة ستجري على أرضية بمدينة قلعة الصمود/وجدة تجمع بين الاتحاد والحسنية ، ولا شك أنَّ أصداء زغاريد الفرحة ستصل إلى وهران بل إلى قلب العاصمة الجزائر في مناسبة غالية تُؤكد تشبث المغاربة بوحدتهم وسيادتهم على أرضهم، فحظ سعيد للفريقين وفرجة كروية ممتعة !
8 - وعزيز الأحد 17 نونبر 2019 - 14:39
حسنية أكادير 2-0 الاتحاد البيضاوي.


رجاء من الفريقين إظهار للناخب الوطني البوسني.. أن الكرة لا تلعب فقط في ملاعب أوروبية.... و ان اللاعب المحلي له طاقات و مهارات و ندية و نضج... و انكم لا تلعبون شيئا اخر... كما ادعى....


أين الذين قارنتهم باللاعب المحلي.... ؟؟؟


و الايام المقبلة ستؤكد للمدرب الأجنبي انه فعلا اجنبي على المغرب من خلال خوضه في أمور لا داعي لذكرها... بل خلق بها فقط بلبلة فارغة....

المدرب ليس وراء المكرفونات

بل

المدرب أمام الجماهير و على رقعة الملعب..


و قراءة خطة الخصم و فك لغزها ... و ليس متابعة المبارة كأنه متفرج دون دفع ثمن التذكرة... (( و يقول ينقص مسي...))

ما هذا الكلام الذي ينقص من قيمتك قبل أن ينقص من قيمة الفرقة التي تحصل مقابل فوزها الملايين...؟
و نحن ننتظر هذا الفوز الذي... قد يأتي او لا يأتي....


اتمنى ان تعيد قراءة المشهد الكروي بلا استعلاءو بلا احتقار و بعيون موضوعية....


انت مدرب محترف.... اجعل تصريحاتك تصدر من محترف...
9 - aziz الأحد 17 نونبر 2019 - 14:45
victoire au deuxième division TAS inchaallah
10 - سعيد الألفة الأحد 17 نونبر 2019 - 14:50
سنتابع نهاية كاس العرش الغالية بكل شوق ونقول مسبقا للفائز بها : ألف مبروك .
من جهة أخرى لا يمكننا مر الكرام على الفوز التاريخي ( بكل المقاييس )..لفريق الطاص.. والمؤلم لفريق دكالة الذي كان يمني النفس بالبصم على موسم متميز باستعداده المبكر و إقامته لمعسكرات داخل المملكة و خاصة خارجها بقضاء أطول معسكر بالمنطقة الشاطئية بإزمير بتركيا لم تمنعه مناسبة عيد الاضحى في تقليص مدته او تقسيمه و انتداب العشرات من اللاعبين بالملايين من الدراهم أن يحصل على احد مراتب "البوديوم !! " التي طالما وعدهم المشرف الفني إياها..!!..لكن الواقع شيء اخر فمن كان يتسلق الدرجات بصمت هزم من كان في كل مرة يردد..هاد المرة البوديوم !!..وبأقل السوائر ..
فبأي حال ستشاهد مكونات الفريق الدكالي هده المباراة ؟
خطأ الفريق الدكالي انه ..رأى نفسه في النهاية قبل لعبها لكنه استيقظ فوجد نفسه خارج اللعبة ليتفرج على التلفاز عوض ان يتفرج فيه الغير و ليستفيق على ..كابوس مازال يؤزه ..أزا .
11 - سعيد الوفادي الأحد 17 نونبر 2019 - 14:55
اتمنى ان تكون الروح الرياضية والمتعة الكروية حاضرة بقوة في هذا النهاءي حتى يتسنى للجمهور الاكاديري والاتحادي الاستمتاع بمباراة مميزة بعيدة عن التشنج
12 - abdo agadir الأحد 17 نونبر 2019 - 14:57
أتمنى الفوز لحسنية أكادير إن شاء الله .لكن على لاعبين الحسنية أن ﻻ يستضغروا فريق الإتحاد البيضاوي الدي أقصى فريق الزاكي الدفاع ااحسني الجديدي في نصف النهاية لدى إن أرادوا الفوز للمرة اﻷولى بكأس العرش ويهدوه للجماهير السوسية قاطبة أن يبدلوا مجهودا كبيرا للظفر باللقب الثمين ..كما نتمنى أن تجرى المقابلة بروح رياضية عالية بين الفريقين .والله ولي التوفيق .
13 - paris الأحد 17 نونبر 2019 - 15:05
حسنية أكادير هو المرشح للفوز فريق قوي و منسجم ويمتع في لعبه لا يستطيع الإتحاد البيضاوي مجاراته سيفوز بحصة عريضة
14 - idmono الأحد 17 نونبر 2019 - 15:40
السواسة سيرفعون الكاس ان شاء الله. نتمنى السلامة للجحافل التي ستشد الرحال الى وجدة.
15 - ابريك مدينة الزهور الأحد 17 نونبر 2019 - 15:47
السلام عليكم إذا رجعنا الى النتائج التي حققها كل فريق للوصول الى المبارة النهائية فهي ترجح كفة الحسنية للتتويج باللقب فقد انتصر على الفرق تنتمي كلها الى القسم الاحترافي الأول في الإقصاءات ماعدا ج.سلا عكس الاتحاد البيضاوي الذي واجه في الإقصاءات فرق من القسم الثاني الا الدفاع الجديدي في النصف لهذا نتمنى ان يقدم الفريقان نهائي ممتع وحظ سعيد للجميع
16 - hannover GERMANY الأحد 17 نونبر 2019 - 16:06
الكأس إنشاء الله من نصيب الاتحاد البيضاوي الطاس لمن لا يعرف الطاس سنفاجىء الحسنية بادن الله
17 - مهاجر مغربي الأحد 17 نونبر 2019 - 16:07
في ما يخص تعليقي سيكون كالتالي،لماذا نحن دائما نلعب الكأس للسنة الماضية؟ هذه من جهة. من جهة ثانية لماذا نلعب النهاية في وسط السنة تقريبا؟ ومن جهة ثالثة نحن ليس عندنا الكأس الممتازة الوحيدين في العالم ونقول نحن شعب يعشق الكرة . دائما نتكلم عن التنظيم الجيد، جميع النهايات تلعب تقريبا في شهر ماي. يا اخواني لماذا لانكوم كباقي الدول.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
18 - ادريس الأحد 17 نونبر 2019 - 16:25
الكأس للحسنية إن شاء الله.
و ان شاء الله البطولة
ديما الحسنية
19 - شبيبة القبائل الأحد 17 نونبر 2019 - 17:07
من مدينة تيزي وزو بالجزائر، تمنياتنا القلبية و العميقة بفوز حسينية أكادير بالكأس، و كل مناصري شبيبة القبائل أوفياء لنادي الحسنية الشقيق.♓♓♓♓♓♓♓♓♓♓♓♓♓♓♓♓♓♓♓♓♓♓♓♓♓♓♓♓♓♓♓♓♓♓♓
20 - Abdou الأحد 17 نونبر 2019 - 17:12
دخل سعيد المصيري لعبۃ المال مقابل الفوز علی الرجا.كون اربح المقابلۃ بالقلم لوفر هذا البريم السمين لجيبه.وان تلعب مقابلۃ الاياب هو مصر علی رفع الدعوی للطاس او لحسنيۃاگادير
21 - [email protected] الأحد 17 نونبر 2019 - 17:32
كنشجع الحسنية اخوتنا الامازيغ 123viva amazigh
22 - Mohamed الأحد 17 نونبر 2019 - 17:59
ابناء الحي المحمدي ان شاء الله مربوحة,درب ناس الغوان.
23 - Azdinovic الأحد 17 نونبر 2019 - 19:28
حظ سعيد انشاء الله للحسنية من باريس معاك غزالة سوس
24 - طارق 004 الأحد 17 نونبر 2019 - 19:47
أتمنى الفوز لنادي الاتحاد البيضاوي بحكم أنني بيضاوي رجاوي إن شاء الله
25 - رشيد الأحد 17 نونبر 2019 - 20:26
الطاس بتاريخيه وتاريخ الحي المحمدي يستحق كاس العرش ويستحق مكانه الطبيعي مع الكبار وهو الكبير.
الدار البيضاء كلها معكم.
تحية ودادية من الحي المحمدي.
26 - هشام الأحد 17 نونبر 2019 - 21:19
سنعيد بفريق الناس للوراء و سنجبرها على ترديد أغنيتها الشهيرة مهمومة وخيي مهمومة .
27 - ابن محمد الاثنين 18 نونبر 2019 - 00:26
إن شاء الله كأس العرش الفضية للطاس الفريق العريق بنجومه الغزواني هداف في كأس العالم 1970 والمهدي من أحسن مدافعي الفريق الوطني أيضا في الكأس الافريقية الوحيدة التي حاز عليها المغرب سنة 1976 النجم بؤسى من اوائل المغاربة المحترفين بأنجلترا جمهور الأتحاد البيضاوي جمهور أبناء المقاومة بامتياز كل هذا التاريخ يشفع لهذا النادي العريق بالفوز بالكأس الثمينة بحول الله لأول مرة في تاريخه
28 - نشيد ولد الكريان الرجاوي الاثنين 18 نونبر 2019 - 01:20
بشرى لجميع ابناء الحي المحمدي ابناء المقاومه وجيش التحرىر بالفوز انشاء الله في دكرى عيد الاستقلال فال خير على ابناء الحي المقاوم وسيكون الاحتفال احتفالين انشاء الله
29 - Walid الاثنين 18 نونبر 2019 - 01:27
إنشاء الله ربي غادي يكون مع اتحاد البيضاوي والحي المحمدي ، تحية خالصة لأبناء الحي المحمدي⁦
30 - نشيد ولد الكريان الرجاوي الاثنين 18 نونبر 2019 - 03:12
....بشرى لابناء الحي المحمدي ابناء المقاومه وجيش النحرير بالاحتفال بالانتصاروالاحتفال بعيد الاستقلال انشاء الله
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.