24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أقراص هلوسة تجرّ شبانا إلى القضاء بابن سليمان (5.00)

  2. إجلاء 54 ألف شخص لتعطيل قنبلة بمدينة إيطالية (5.00)

  3. وقرَّر تِبون ألا يعتذر.. (5.00)

  4. الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري إلى فتح صفحة جديدة (5.00)

  5. صوت الوطن (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس"

بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس"

بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس"

شهد الحي المحمدي (الدار البيضاء)، أمس الاثنين، احتفالات بطعم الفخر والاعتزاز، بمناسبة إحراز فريق الاتحاد البيضاوي (الطاس) لقب كأس العرش (2018-2019) لأول مرة في تاريخه.

فبمجرد إعلان صافرة الحكم نهاية هذا النزال الكروي، وتسليم الكأس، حتى انطلقت احتفالات عفوية في مناطق متفرقة من الحي المحمدي، تعبيرا عن الفرحة بهذا الإنجاز غير المسبوق لفريق "الطاس"، عقب تغلبه على فريق حسنية أكادير (2-1) في المباراة النهائية، التي جمعتهما، ظهر الاثنين، بملعب المركب الشرفي بوجدة.

ويحظى "الطاس" بشعبية كبيرة في العاصمة الاقتصادية، إلى جانب فريقي الرجاء والوداد، بيد أن هذه السنة تميزت بتمكن الاتحاد البيضاوي من وضع حد لسنوات عجاف عكستها فترات من النسيان.

وما دام الأمر يتعلق بفريق له صلة وثيقة بالحي المحمدي، الذي ينضح بعبق التاريخ، فقد ساد شعور من الفخر والبهجة لدى سكان هذا الحي، وهو ما عكسته الاحتفالات المتنوعة التي حملت توقيع كل الفئات، خاصة الشباب.

واختلطت في هذه الاحتفالات منبهات السيارات والدراجات النارية بالهتافات، التي عمت مختلف شوارع وأزقة الحي المحمدي، الذي شكل فضاء لميلاد مجموعة ناس الغيوان، التي لا تزال أغانيها وأهازيجها تسكن، على نطاق واسع، الدروب والقلوب.

وبالرغم من التساقطات المطرية التي شهدها الحي المحمدي خاصة، والدار البيضاء عموما، فإن المئات من مشجعي "الطاس" تحدوا الطقس الممطر والجو البارد من أجل الاحتفال بهذا الفوز، وكذا الاستمتاع بلحظة من السعادة، مع الإشارة إلى أن الكثير من مشجعي "الطاس" فضلوا التنقل إلى شرق البلاد لمتابعة هذه المقابلة المهمة .

وارتفع منسوب فرحة مشجعي وعشاق "الطاس" وفخرهم، لأن هذا الإنجاز حمل بصمة لاعبين مغمورين، لكنهم موهوبون وشجعان، ويؤمنون بحظوظهم كاملة، خاصة أن كل التخمينات كانت ترجح كفة فريق حسنية أكادير، الذي يتوفر على عناصر مجربة وتملك الخبرة في مثل هذه المواجهات، بما فيها تلك التي تجرى على مستوى منافسات القارة الإفريقية.

وفي لحظات الفرح هذه، لا يسع كبار السن إلا أن يستحضروا جميع الأسماء الكبيرة التي لعبت في هذا الفريق، علاوة على مؤسس النادي العربي الزاولي، الذي ضحى بكل شيء خلال حياته من أجل مجد الاتحاد البيضاوي.

تجدر الإشارة إلى أن فريق الاتحاد البيضاوي كان خلال فترة طويلة من أفضل فرق كرة القدم المغربية، لكن أي جيل من الأجيال التي تعاقبت على الفريق لم يتمكن من الظفر بلقب وطني، حيث عاش الفريق في الظل، مع استمرار بروز نجم فريقي الوداد والرجا .

واتخذ هذا الفوز طعما خاصا بالنسبة إلى أطفال الحي المحمدي، الذين ظلوا خلال فترة طويلة يجدون تعويضا في مجالات أخرى (عشيق في الملاكمة).

ويأمل مشجعو "الطاس" وعشاقه أن يؤدي الفوز بكأس العرش إلى إيجاد مكانة مرموقة للفريق ضمن نخبة كرة القدم الوطنية.

تجدر الإشارة إلى أن أبناء المدرب مصطفى العسري بلغوا المباراة النهائية بعد تجاوزهم في نصف النهاية فريق الدفاع الحسني الجديدي (1-0)، فيما تأهل فريق حسنية أكادير على فريق المغرب التطواني (3-0).

يذكر أن فريق نهضة بركان كان قد أحرز لقب كأس العرش موسم 2017-2018 للمرة الأولى في تاريخه بعد فوزه على وداد فاس بالضربات الترجيحية (3-2).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - كاظم البوطوار عين السبع الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 02:25
مبروك للاتحاد البيضاوي ولابناء الحي ولا ننسا عين السبع والبرنوصي وسيدي مومن كل هاده الأحياء عمت فيها الفرحة وفي المقاهي والمنازل اهتزت على اتر الهدفين ونتمنا حضا وافرا للحسنية في المقابلة ضد الأفارقة
2 - مجرد راي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 02:57
في الحقيقة الكاس عطوها للطاس . باينا للعما . واش هاد الفار كايستخدموه وقتما بغاو هوما . القضية فيها ان.
3 - جلال الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 03:13
الطاس ما أدرك ما الطاس أعرق الأندية البيضاوية والمغربية من يعرف التاريخ كرة الدار البيضاء أن الطاس ساهم في صناعة الأمجاد الرجاء الوداد بي لاعبين موهوبين كان يمنفهم الى فريقين بي التمن البخس كان ينقب عليهم المرحوم الحاج العربي الزوالي بي دراجته النارية الذي باع بيته من أجل أن يبقى الفريق لولا تضحياته وتضحيات ابنته من بعده كان انقرض هذا الفريق التاريخي ينتمي الحي المحمدي كريان سنترال الحي المقاومة والنظال أعطى المغرب الابناءه في كل المجالات رغم التهميش والفقر الذي عاشه الأبناء الحي مازالوا يعيشون فيه بعدما استولت اللوبيات العقار على الاراضيهم منازلهم وبراريكهم ملاعب الترابية كانت تخرج مواهب كروية تحولت إلى العمارات بشعة حتى الملعب يحمل اسم الزوالي أهمل أصبح قابل الانهيار تركوه كي يستولي عليه أحد وحوش العقار
4 - tanjawi mn usa الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 03:44
هنيئا للاتحاد البيضاوي و حظ سعيد للمره القادمه للحسنيه،وعاشت الروح الرياضية وعاش الشعب.
5 - Said الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 05:55
هنيئا الاولاد الحي المحمدي في يوم عيد الاستقلال الدي يعرفه مقاومين الحي المحمدي جد المعرفه يفوز فريق الحي بكأس العرش. صدفه؟. ولكن ما اتار انتباهي هو سرعه إعطاء الكاس و عدم احتفال رسمي في آخر المقابله. هل هي حكره؟ وماذا ادا فاز فريق حسنيه أكادير فريق عزيز اخنوش؟ ربما كان الاحتفال متغيرا من طرف الجامعه. أبناء الحي المحمدي أعطوا للمغرب الكتير من مقاومين و فنانين و متفقين و رياضيين و لم يعطيهم المغرب شيء. و كأن طفل يريد إرضاء امه و امه لا ترضى عليه. الحي المحمدي حي فقير ماديا مند الاستقلال و مازال. لمادا الحي الدي قاوم المستعمر الفرنسي بشراسة لم يحضى بالاهتمام من طرف السلطات العليا للبلاد .
6 - الجلالي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 07:19
هكذا تكون الرياضة بالاخلاق الطيبة والنتاءج الحسنة
ومبروك والف مبروك لهذا النادي البيضاوي يستهل هذا التتويج مع الفرحة لجمهورها الحي المحمدي المعروف بالفن والتمثيل والمسيقة وحتى الرياضة يالها فرحة الجميع
واخيرا اتمنى للنادي مستقبلا زاهرا مع النتاءج المطلوبة
7 - نشيد ولد الكريان وافتخر الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 07:34
يك قلتها ليكم الحي المحمدي (الطاس) ياسلام الاحتفال احتفالين كاس العرش والاستقلال عاش ابناء المقاومه الاحرار والله يرحم ابا العربي
8 - محمد أيوب الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 08:12
رأيي:
أولا هنيئا الكاس على انجازها التاريخي حيث تمكن من هزم فريق من القسم الاول ويتوفر على امكانيات ضخمة لا تقارن بتلك التي الكاس...الحسنية التي أقصاه المغرب التطواني بتحكيم مشكوك فيه لم تستطع هزم فريق من الدرجة الثانية..أما عن عيد الاستقلال فعلى الاخوة قراءة التاريخ لمعرفة التاريخ الحقيقي الاستقلال..فيوم18نوفمبر ليس هو تاريخ توقيع معاهدة الاستقلال بل هو تاريخ عودة المرحوم لرحمة الله تعالى محمد الخامس إلى أرض الوطن بعد فترة نفيه الى جزيرة مدغشقر..واختيار هذا التاريخ بالاحتفال بعيد الاستقلال جاء فيما بعد من طرف المرحوم الحسن الثاني..مجددا:هنيئا لفريق الاتحاد البيضاوي والبناء الحي المحمدي...وعاشت الروح الرياضية..من حيث الامكانيات المالية لا يمكن مقارنة الفريقين..يكفي أن الحسنية تضع على أقمصتها اسم أكبر الشركات لتوزيع البنزين ببلدنا والتي هي في ملكية واحد من أغنى أغنياء المغرب:عزيز أخنوش امبراطور المال والاعمال ببلدنا ومع ذلك لم يستطع فريقه الفوز بالكأس الغالية..
9 - رشيد الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 08:41
الى صاحب التعليق 2.
اظن ان غيرتك وفقستك على فريقك جعلتاك تتوهم نظرية المؤامرة التي يتبعها الفاشلون.
مادمت لاتعرف ان تشاهد المباراة او انك لم تشاهدها اصلا فالافضل ان تشاهد برامج الاطفال .
انت في حضرة الطاس والحي المحمدي وهذا الانتصار ليس بالجديد على ابناء المقاومة.
10 - لاعب سابق الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 09:08
ضربة جزاء خيالية أبطالها حكام الفار الكأس مجهزة مسبقا للإتحاد البيضاوي الذي لم يتحد أبدا فريق مهتريء لولا الحكام لابكى على الأطلال
11 - عبد البصير/ذو الفقار عبد الحق الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 09:14
نشكر أميرنا الرشيد. أن لا تعلو علي وأتوني مسلمين مسلميين. قالوا نحن أولو قوة وذو بأس شديد. قالت إن الملوك... وكذلك يفعلون. وإني مرسلة لهم بهدية قادرة
سليمان فما آتاني الرب خير من مما آتاكم. يا أنتم بهديتكم. إرجع إرجع، إرجع.. قال... أيكم يأتني... قال عفريت من الجن عليه السلام..
شكرا لصاحب القتل وكتابه: و: وائل الأباتشي، م: محمدا، ع: عبد السميع.
عجبا! ! ! !! !! ! أهكذا عرشك. وأوتينا العلم من قبلها
وصدها إنها كانت من قوم كافرين مجرمين ظلومين للشعب. ربي إني ظلمت نفسي..
12 - مساعد الحكم الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 09:26
الطاس نوعان، نوع ينتزع الكأس من حسنية أكادير، و نوع ينتزع الكأس من الوداد البيضاوي
13 - من شرق المغرب الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 10:10
فريق الطاس فكرنا في زمان... زمن امجاد النهضة الكروية المغربية. و ما زاد في طعم حلاوة هذا التتويج، انه حصل بشرق المغرب... مدينة وجدة... اتمنى من الطاس البيضاوي و المولودية الوجدية و معهم فرق كثيرة اعطوا لاعبين للمنتخب المغربي، أن يعيدوا امجاد هذا التاريخ و خاصة بأفريقيا... الذي استحال على محترفينا حاليا ان يسجلوا هذا التحدي.
14 - محمد الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 11:06
أولا أهنأ فريق الطاس والجماهير المحبة له على الفوز.
وأتمنى لحسنية أكادير التفوق في المستقبل لأن أداء لاعبيها كان ممتازا تقنيا.
ولكن في نظري ضربة الجزاء لفائدة الطاس كانت مستحقة لأن المدافع لم يلمس الكرة بل تعمد الدخول في فخد لاعب الطاس لعرقلته.
وكان ذلك خطأ قاتلا.
15 - Hassan bronx الأربعاء 20 نونبر 2019 - 00:37
الف مبروك على هذا الانجاز التاريخي للفريق الحمامة البيضاء خبر مفرح للسكان الحي المحمدي عين السبع تحياتي من نيويورك
16 - camara السبت 23 نونبر 2019 - 05:28
félicitations a l équipe de mon enfance et de mon adolescence le TAS de Casablanca et une pensée qui va tout droit larbi zaouli que dieu ai son âme aux anciens qui ont fait de cette équipe de l hay une icone du football marocain
je dédie cette coupe et en tant que fan de cette équipe a pa larbi ,bouassa ,noumir fouiteh meskini labzar ghazouani mhaymdatt athmane ari lazhar bouchaib bahsine moulay abdellah zitouni moudnak belfkih et j en passe rahima allah ceux qui ne sont plus de cemonde et longue vie a ceux qui sont parmi nous
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.