24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | كأس محمد السادس .. "ديربي" الوداد والرجاء على صفيح ساخن

كأس محمد السادس .. "ديربي" الوداد والرجاء على صفيح ساخن

كأس محمد السادس .. "ديربي" الوداد والرجاء على صفيح ساخن

لا حديث في الشارع البيضاوي هذه الأيام إلا عن مباراة إياب ثمن نهائي كأس محمد السادس للأندية العربية الأبطال، التي ستجمع يوم السبت المقبل بالمركب الرياضي محمد الخامس بين قطبي كرة القدم المغربية الرجاء والوداد، في "ديربي" عربي قوي سيجرى على صفيح ساخن في الميدان وعلى المدرجات، مما سيضمن فرجة أكيدة سيستمتع بها الجمهور الرياضي في الوطن العربي من المحيط إلى الخليج.

ويجمع المتتبعون الرياضيون على أن لقاء الإياب سيتميز بالكثير من الإثارة والتشويق، ذلك أن نتيجته النهائية ستكون مفتوحة على كل الاحتمالات، لكون لقاء الذهاب الذي انتهى بالتعادل الايجابي (1-1) يعطي تفوقا نسبيا للوداد باعتبار الهدف المسجل خارج الميدان، مما سيجبر فريق الرجاء على الاندفاع نحو شباك الخصم من أجل التهديف، في حين سيكون الوداد مدعوا للحفاظ على تفوقه النسبي إما بالحفاظ على نظافة شباكه أو تحقيق الفوز بأية نتيجة.

ويدخل فريق القلعة الخضراء هذه المواجهة الحاسمة في ظل متغيرات تقنية هامة شملت على الخصوص الاستغناء على خدمات المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون جراء توالي النتائج السلبية، وتعويضه بابن الفريق الإطار التقني المغربي جمال السلامي، الذي سيدخل تحديا كبيرا يتمثل في إرجاع الفريق إلى سكة الانتصارات، التي ستكون أولى حلقاتها التأهل إلى دور الربع من بوابة الغريم التقليدي الوداد.

واستعدادا للمواجهة الحارقة، فضل السلامي رفقة طاقمه المساعد، المكون من يوسف السفري وهشام أبو شروان، الدخول بالمجموعة الرجاوية في معسكر تدريبي مغلق ببوزنيقة، ابتداء من اليوم الخميس وإلى غاية السبت المقبل، موعد المباراة، علما أن هذه الاستعدادات ستشهد غياب كل من عمر بوطيب وعمر العرجون، بسبب الإصابة وعبد الإله حافيظي جراء فقدانه للتنافسية.

في حين فضل فريق الوداد التنقل إلى مراكش لخوض معسكره الإعدادي بعيدا عن الضغوطات، حيث أجرى مقابلة ودية مع فريق برميدس المصري انتهت بالتعادل السلبي، وشكلت مناسبة أمام مدرب الوداد الصربي، زوران مانولوفيتش، لإقحام مجموعة من اللاعبين الاحتياطين الذين يمكن أن يزج بهم في هذه المباراة الحاسمة في ظل افتقاد القلعة الحمراء لخدمات مجموعة من اللاعبين الرسميين، في مقدمتهم رجل الوسط صلاح الدين السعيدي، والمهاجم أيمن الحسوني، بداعي الإصابة، علاوة على المدافع الأيمن عبد اللطيف نصير ومتوسط الميدان يحيى جبران، بسبب العقوبة الانضباطية للاتحاد العربي .

في المقابل، ينتظر أن يستعيد زوران مانولوفيتش خدمات ثلاثة لاعبين من العيار الثقيل، بعد عودتهم لاستئناف تداريبهم بشكل عاد علما أنهم غابوا في وقت سابق بسبب الإصابة، ويتعلق الأمر بكل من رجل الوسط المتألق وليد الكرتي والجناحين بديع أووك، وإسماعيل الحداد.

وفي انتظار إياب حارق يعد الجميع بالقوة والندية والإثارة، ينتظر المتتبعون بشوق معاينة فصل جديد من فصول التنافس الأبدي بين جماهير الغريمين البيضاويين، حيث ستكون مدرجات المركب الرياضي محمد الخامس، أو ملعب الرعب، مسرحا لعرض آخر إبداعات مجموعات الالتراس، التي خطفت الأنظار خلال لقاء الذهاب وجعلت المتتبعين العرب في حيرة من أمرهم أمام جمالية الصورة وروعة الإبداع الجماعي، بل وسافرت بهم إلى عوالم التشجيع الاحتفالي الاستثنائي التي لا يمكن مشاهدتها إلا في ملاعب البونبونيرا في الأرجنتين وماراكانا في البرزايل والسان سيرو في إيطاليا .

ومع انطلاق العد العكسي للموعد الحاسم، شرعت مجموعات الاتراس في تعبئة الأنصار وإعداد التيفوهات واللوحات التشكيلية وما يرافق ذلك من أغان حماسية غالبا ما تضفي جمالية على الديربي، الذي يعد بشهادة المراقبين من أقوى الديربيات العالمية، وأكثرها متابعة، وهو ما شكل فرصة أمام الاتحاد العربي لكرة القدم للترويج بشكل أكبر للمسابقة التي يشرف على تنظيمها.

والواقع أن هذا التنافس الشريف منقطع النظير عربيا وإفريقيا بين جماهير القلعتين الخضراء والحمراء أضفى قيمة استثنائية على الدريبي البيضاوي في حلته العربية، ذلك أن أجواءه الحماسية والدافئة عكست بما لا يدع مجالا للشك أن جماهير الفريقين كانت وما تزال وستبقى علامة مسجلة على الصعيد العالمي، وهو ما ستعمل مجموعة قنوات أبو ظبي الرياضية مجددا على رصده من خلال تغطية استثنائية ستوظف فيها إمكانيات تكنولوجية ضخمة غير مسبوقة، لتعكس كل هذه القيمة وكل هذا التميز الذي يجعل من المملكة المغربية بالفعل بلدا استثنائيا .

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد العربي لكرة القدم عين مؤخرا طاقم تحكيم لإدارة هذا اللقاء يتكون من حكم الوسط محمود البنا، ومواطنيه تحسين أبو السادات كمساعد أول، وأحمد حسام كمساعد ثان، إلى جانب الحكم الرابع أمين عمر.

*و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - طارق 004 الخميس 21 نونبر 2019 - 17:34
نتمنى من الله أن تمر المقابلة في ظروف أخوية بدون مشاكل من الطرفين وأن يعود الكل إلى بيته سالما.
واتمنى الفوز لفريقي الغالي الرجاء العالمي
2 - أنيس الخميس 21 نونبر 2019 - 17:43
ارى ان التفوق يميل نسبيا للوداد الذي يلعب بطريقة اكثر رزانة و نضج. بينما الرجاء يلعب باندفاع عشوائي قريب الى الهواية..
عموما الانتصار للافضل .. و الروح الرياضية هي التي يجب ان سود بين الفريقين..
3 - Fak الخميس 21 نونبر 2019 - 17:47
اثمنى الفوز للمحظوظ سواء الوداد او الرجاء كما اثمنى ان تمر المبارة في جو هاديء من دون فوضى وبروح رياضية
4 - الجمهور .. الخميس 21 نونبر 2019 - 17:52
صراحة لم نعد نرى الفر جةعلى البساط الا خضربقدرما نراها على المدرجات.اللاعبون لم يعودوا يصنعون الفرجة ..اصبح الجمهورهو من يصنع الفرجة لدرجة ان بعض اللاعبين يتفاعلون مع الجمهور .اظن ان الفرجة ستكون ولوغاب اللاعبون..
5 - Ahmed الخميس 21 نونبر 2019 - 17:53
La victoire i
Chaallah pour mon club adoré le WAC
DIMANCHE WIDAD
6 - ابو عدنان الخميس 21 نونبر 2019 - 17:53
كيف ما كا الحال واانتيجة فريق مغربي سيصل الى الادوار القادمة وعليه يجب ان نشجع الفريق المتأهل للفوز بالجائزة التي يسيل لها اللعاب.
وعلى الجمهور ان يعطي الانطباع للعالم العربي بروحه الرياضية العالية والتشجيع الراقي برسائل واضحة بان الدريبي البيضاوي يبقى اقوى واعرق ديربي بافريقياوالعالم العربي الاكثر من هذا يجب تسويق المنتوج الكروي للخارج لان الوداد والرجاء فرق تستحق ملاعب عالمية واكاديميات متطورة ومتقدمة لان المادة الخام موجودة ولله الحمد اتمنى لهم محتضن عالمي كبير يرقى بهم الى الى العالمية.
7 - محمد الخميس 21 نونبر 2019 - 18:06
أتمنى ان تمر المبارة في احسن الضروف بعيدا عن الشغب ومبروك مسبقا للفائز وأتمنى من الفائز تمتيل المغرب في هذه المسابقة العربية (ديما الوداد)
8 - jadoree paris 75000 الخميس 21 نونبر 2019 - 18:17
لا فرجة في البطولة الوطنية المستوى ضعيف جدا ، خلونا غير مع البطولة الأسبانيا والإنجليزية والمقابلة سوف تنتهي مسبقًا بالتعادل
9 - رجاوي حقييقيي الخميس 21 نونبر 2019 - 18:18
انشالله الخضرا تربح والكأس محمد السادس في القلعة الخضراء♡.
10 - العروسي سيدي افني الخميس 21 نونبر 2019 - 18:25
انشاء الله يوم السبت عرس كروي مغربي ، بنكهة عربية افريقية عالمية ، هي مباراة الجارين نتمنى ان تسود الروح الرياضية بين الفريقين وجمهوريهما ، انا كرجاوي اتمنى الفوز العالمي ، مما أتمنى التوفيق الغريم .
11 - محب للنادي القنيطري الخميس 21 نونبر 2019 - 18:35
ما يهمني كمغربي هو الصورة الحضارية التي صفق لنا من اجلها كل من تابع مباراة الذهاب واثلج صدري ثناء المتتبعين على الجمهور المغربي احمرهم واخضرهم الجمهور الذي وصفه المعلقون العرب بالمثقف والمتحضر والمبدع من خلال التيفوات التي انجزها . و مع انتهاء المبارة في جو رياضي ورجوع العدد الهائل من الجماهير الى ذويها بسلاسة و دخولها للملعب وخروجها منه بنظام وتحضر في الوقت التي لا يجد الامن في دول كمصر وتونس مناصا من تحديد عدد الجماهير التي من حقها الدخول الى الملعب خوفا من الانفلات الامني .
مرة اخرى شكرا لكم رفعتهم هاماتنا عاليا وارغمتم كل من تابعكم على الانحناء احتراما لكم انا بدوري ارفع لكم القبعة احمركم واخضركم واتمنى ان تكون مباراة الاياب في مستوى التنظيم والبهاء والفن الذي عرفته مباراة الذهاب .
12 - Tamazirt الخميس 21 نونبر 2019 - 19:19
المتعة في المدرجات ، الكرة المغربية ماتت مند سنوات . لا فنيات ، لا تكتيك و لا ياقة بدنية . ارجل العلبة مثل أطفال 10 سنوات في اوروبا . الشيشا و الحشيش مرو من هنا. لن أرساها هده المهزلة المستوى الكروي جد ضعيف
13 - rajawi الخميس 21 نونبر 2019 - 19:50
يجب ان يكون التنافس شريفًا وان تتم المباراة في روح اخوية بين جمهور الفريقين، لان نضج الجمهور في حد ذاته انتصار للبطولة الوطنية.
14 - abdo agadir الخميس 21 نونبر 2019 - 20:48
كل ما نتمناه أن تمر المقابلة في جو رياضي أخوي بين الفريقين أو بين الجماهير التي ستحظر الى مركب محمد الخامس لتشجيع أنديتها والمنتصر اﻷول ستكون ااكرة اامغرلبة التي تفتخر بناديين عريقين يقدمان مستويات عالية كرويا وكدالك ما تقدمه جماهيرهم من لوحات فنية غاية في الروعة وأغاني حماسية تشد انظار من يتابعها عالميا شكرا للرجاء وشكرا للوداد ومزيدا من التوفبق إن شاء الله .
15 - benissnassen الخميس 21 نونبر 2019 - 20:56
On serait content si le match sera transmis sur erryadia en europe
16 - الغشب حتمي الخميس 21 نونبر 2019 - 21:51
الشغب مؤكد في نهاية المباراة. و جماهير الفريق للخاسر سوف تخرب و تعتدي على رجال الامن و الممتلكات داخل و خارج الملعب . عقلو على هضرتي !
17 - Youssef الخميس 21 نونبر 2019 - 23:35
الديربي الصحيح بين المتعاقدين و وزارة التعليم . مابقا حد كيستمتع بالكرة في ضل تفاقم الازمات على اختلاف اشكالها فقدنا الذوق منذ 2011 واش فهمتيني ولا لا
18 - يوسف الجمعة 22 نونبر 2019 - 00:36
نتمنا أن تسود الروح الرياضية في مجمل أطوار المقابلة،يحق لنا أن نفخر بالأجواء الإحتفالية التي يبدع فيها الجمهور،بدورهم الاعبين عليهم أن يرقوا بالمستوى إلى حجم التطلعات حتى تكتمل الصورة؛و في الأخير نتمنى الغلبة للأجدر.
19 - مغربي ودادي الجمعة 22 نونبر 2019 - 10:30
أنا كودادي أتمنى الفوز للوداد والمنتصر سنصفق له بكل روح رياضيه. يجب على اللاعبين التحلي بالروح الرياضية و التخلي عن التصرفات الصبيانية التي تستفز الجمهور لكي لا تثير مشاعر الكراهية و الشغب.
20 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الجمعة 22 نونبر 2019 - 11:51
8 - jadoree paris 75000

من منعك من تتبع الدوري الاسباني ؟
كيف تحكم على الدوري المغربي و انت لم تشاهد اي مباراة منه
و من توسل اليك لمتابعة الدوري المغربي ؟!
اما آن الاوان لك ان تقلع عن جلد ذاتك و تقلع عن التفكير بانك انت و ابوك من بنيا مدينة باريس؟!!! و الاعتراف بانك ايضا انسانا رغم انك لست اوروبيا؟ لان اي انسان يمكنه ان يتفوق على الآخر و هي ايام يداولها الله بين الناس؟ و مع ذلك يجب ان تعتقد بانك مثل باقي البشر قادر ان تبدع و تبتكر و تخترع ايضا مثلهم ام تعتقدها نهاية للتاريخ ؟؟
21 - الفقير السبت 23 نونبر 2019 - 16:48
نطالب اامخرج ان يبقى مع المقابلة لانه في الاياب افسد الفرجة بالتركيز على الجمهور
الاعادات واللوحات تاتي عند توقف الكرة
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.