24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1613:2316:4219:2020:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هوفمان: العربيّة ضحيّة "التدخل المخابراتي" في البحوث الاستشراقية (5.00)

  2. الفنّان الجزائري إدير .. إبداع مغسول بنكهة الأرض وصوت الهدير (5.00)

  3. لسعات عقارب ترسل طفلين إلى الإنعاش بسطات (5.00)

  4. ترامب يطلب إجراء اختبار منشطات لمنافسه بايدن (5.00)

  5. ترهانين: أنغام الموسيقى رسالة سلام .. والطوارق "ملوك الصحراء" (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | رياضة | الملك يدشن "مركب محمد السادس لكرة القدم" بـ630 مليون درهم

الملك يدشن "مركب محمد السادس لكرة القدم" بـ630 مليون درهم

الملك يدشن "مركب محمد السادس لكرة القدم" بـ630 مليون درهم

أشرف الملك محمد السادس، اليوم الإثنين، بمقاطعة احصين بسلا على تدشين المركز الوطني لكرة القدم بالمعمورة، بعد تحديثه وإعادة بنائه، وتفضل بإطلاق اسمه الشريف عليه "مركب محمد السادس لكرة القدم".

وتعكس هذه البنية الرياضية المندمجة الموجهة للتميز وتطوير ممارسة كروية من مستوى عال، والتي أنجزتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، العناية السامية التي ما فتئ الملك يوليها للشباب والرياضة، وكذا إرادته الراسخة تمكين محترفي كرة القدم الوطنية من جميع ظروف النجاح والتميز اللازمة من أجل تمكينهم من تمثيل بلدهم على أكمل وجه.

ويروم "مركب محمد السادس لكرة القدم"، باعتباره مهدا للخبرة والمهارة، والذي تم تشييده على قطعة أرضية تبلغ مساحتها 29,3 هكتارا، استضافة تحضيرات المنتخبات الوطنية، والمنتخبات الوطنية الأجنبية الراغبة في إجراء معسكراتها الإعدادية بالمغرب.

ومن شأن فتح هذا الصرح الرياضي في وجه المنتخبات الأجنبية أن يجعل منه رافعة للتنمية السياحية الوطنية والنهوض بالإشعاع الدولي للمملكة.

ويحتوي المركب الجديد على بنيات تحتية من الجيل الجديد وتجهيزات حديثة ومتطورة، تستجيب لمعايير الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، تضعه في مصاف أهم المركبات الرياضية بالعالم.

كما يحتضن المركب إقامات للمنتخب الوطني للكبار -أ- (66 غرفة و4 أجنحة)، وللمنتخبات الوطنية لأقل من 23 عاما (3 وحدات للإيواء بطاقة استيعابية تبلغ 150 سريرا)، وللمنتخبات الوطنية لأقل من 17 عاما (45 غرفة بطاقة استيعابية تبلغ 80 سريرا)، ولحراس المرمى (54 غرفة بطاقة استيعابية تصل لـ 98 سريرا).

ويشتمل أيضا على أربعة ملاعب لكرة القدم بالعشب الطبيعي، وثلاثة بالعشب الاصطناعي، وملعبا مغطى لكرة القدم، وملعبا لكرة القدم بالعشب الهجين، وقاعة إعادة التأهيل بإمكانها استضافة مباريات لكرة القدم داخل القاعة، ومسبحا أولمبيا في الهواء الطلق، وملعبين لكرة المضرب، وملعبا لكرة القدم على الشاطئ.

كما يضم المركب مركزا للطب الرياضي والتميز من الجيل الجديد، يستجيب لمعايير (الفيفا) في هذا المجال، ويشتمل على قاعات للعلاج الفيزيائي، وتقييم جهاز القلب والتنفس، وطب الأسنان، وطب العيون، وطب العظام والمفاصل، والطب النفسي، وطب الأقدام، وطب التغذية، والفحص بالأشعة والفحص بالصدى، والعلاج الكهربائي وقياس كثافة العظام، والعلاج بالتبريد، فضلا على وحدة طبية للمستعجلات.

ويحتوي أيضا على فضاءات للمطعمة والاسترخاء، وقاعة للندوات تتسع لـ 221 شخصا تم تصميمها بشكل مرن لاحتضان مختلف التظاهرات الرياضية (ندوات، أو عروض أفلام)، بالإضافة إلى بنايات إدارية.

ويندرج إنجاز "مركب محمد السادس لكرة القدم"، بكلفة إجمالية تبلغ 630 مليون درهم، في إطار تنفيذ البرنامج الوطني لتحديث البنيات التحتية لكرة القدم الوطنية، الذي ينص في شقه المتعلق بـ"تعزيز التكوين" فضلا على تشييد هذا المركب، على دعم إنجاز مراكز تكوين الأندية الوطنية (الوداد الرياضي، والرجاء الرياضي، والفتح الرياضي، والمغرب التطواني، ونهضة بركان)، وإحداث 5 مراكز للتكوين تابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ويتعلق الأمر بالمركز الجهوي لكرة القدم بالسعيدية (مشروع قيد الاستكمال)، وأربع مراكز أخرى مرتقبة بكل من إفران والقصر الكبير، وبني ملال وأكادير (مشاريع في طور الدراسة).

وفي الشق المتعلق بـ "تطوير ممارسة كرة القدم"، يهم هذا البرنامج على الخصوص تجديد 138 ملعبا بالعشب الاصطناعي (98 ملعبا انتهت بها الأشغال بينما ستشرع الأشغال في 40 ملعبا آخر)، و13 ملعبا بالعشب الطبيعي انتهت الأشغال بـ12 منها، فيما تجري الأشغال بملعب آخر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - مسمار جحا الاثنين 09 دجنبر 2019 - 18:30
نطلب من وزارة الداخلية فتح تحقيق و ارسال لجنة للتحقيق بالمركب السوسيو رياضي الذي تم تشييده مؤخرا بالجبهة باقليم شفشاون، فالمشروع يحمل اسم مركب صنف أ و لكن في الواقع هو عبارة عن ملاعب للقرب و شتان بين الاول و الثاني
2 - امين الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:05
كان من الافضل بناء مستشفى او مدرسة في الاقاليم المعزولة على زين لعبهم الرياضة كانت شوية في عهد الحسن التاني
3 - متتبع الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:12
le couloir du stade d'honneur avant le match wac/sun downs dans un etat "hchoma un peu de jir " on peut pas faire du posters etc,,,
4 - مغربي قح الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:17
التدشينات الملكية كلها خير للبلاد. ان شاء الله المزيد من التدشينات بكل ربوع المملكة واللهم احفظها بما تحفظ به ذكرك الكريم.
5 - Adilos الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:26
Vu l'état actuel du pays on n'a pas besoin d'un équipement pareil. Dommage...
6 - The Keyboard Warrior الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:29
That budget would rather be used to build schools, roads, and hospitals in rural and remote areas. A lot of money is wasted on football in vain. Don’t use sports and music festival to distract people to absorb their anger …

يفضل استخدام تلك الميزانية لبناء المدارس والطرق والمستشفيات في المناطق الريفية والنائية. يضيع الكثير من المال على كرة القدم عبثا. لا تستخدم مهرجان الرياضة والموسيقى لتشتيت انتباه الناس لامتصاص غضبهم ..
7 - مغربي الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:33
نريد أيضا مستشفيات في عموم المملكة تحمل اسم محمد السادس اما الرياضة فلم نجني منها اَي شيء الا الإخفاقات والامراض العصبية والسكر
8 - بالقعيدة الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:34
عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك .
9 - مغربي الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:35
السلام
لم يبقى اي مبرر الان للمنتخبات الوطنية و للمدرب الدي يتقاضى الاجر بالعملة الصعبة بنيات تحتية ملاعب مستشفيات.لم نعد بحاجة الان الى معسكرات خارجية و ما تتطلبه من ميزانيات ضخمة.
نطالب بمسريين لهدا الصرح نزيهين مسؤولين و تكون محاسبة قضاءية لكل من سولت له نفسه التقصير او الاهمال في تسيير هده الاكاديمية.
يلاه اسي القجع كلشي ف يديك دابا و معك وزير الرياضة نحن ننتظر . ؟؟؟؟؟؟؟
10 - بلاد المغرب الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:35
وكواك أعياد الله، حنا خصنا المشاريع المنتجة لتشغيل الشباب، أما الملاعب فهي للهو و اللعب ، لماذا هذا التبذير ؟ و بلادنا غارقة في الديون
11 - شاب مغربي حر الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:36
تدشين الملك محمد السادس، ل”مركب محمد السادس لكرة القدم” يترجم العناية الملكية السامية التي مافتئ يخص بها جلالته محترفي الرياضة الوطنية، والتي من شأن الارتقاء بكرة القدم الوطنية ومنحها نفسا جديدا.
12 - mouhajir الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:38
لقد هرمنا ونحتاج مدرسة ومستشفى وخبز لو حافي عوض صرف اموال على موازين ومهرجانات
13 - ايت علي الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:43
شيئ جميل ولكن يجب التفكير في تسمية
ملاعب رياضية جديدة بأسماء رياضيين الدين بصموا وجاهدوا في مرحلتهم1 كالبطل الراضي اول ميدالية اولبية ولو انها لم تكن دهبية 2 الجوهرة السوداء العربي بن مبارك 3 احمد فرس الكرة الدهبية 4 محمد التيمومي الكرة الدهبية 5 الزاكي الكرة الدهبية البطل العامي عويطة وكدا هشام الكروج ...حتى تبقا اسماءهم خالدة عبر العصور المعدرة إن أغفلت بعض الاسماء افيدوني بالمزيد افادكم الله.
14 - مجيد الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:47
ملعب بمليارات والبطالة والفقر والشباب يموت في البحار من اجل مستقبل مجهول مرجو اهتمام بي الشباب يا امير المؤمنين
15 - Dima RAJA الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:47
مركز بكل المواصفات الدولية. اليوم توجد في المغرب بنيات تحتية عالمية بفضل الملك محمد السادس الذي مافتئ يولي أهمية قصوى للشباب المغربي لتطوير قدراته في جميع المجالات. الآن الكرة في ملعب الشباب المغربي لإبراز قدراته الرياضية المعروف بها. مستقبل كرة القدم والرياضة الوطنية سيكون مشرقا بإدن الله.
16 - تنغير الجنوب الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:49
والناس يموتون في تنغير وزاكورة وطاطا بدون مستشفى .... اللهم انصر الضعفاء والفقراء فانت أملهم الوحيد .
17 - Proud of you med 6 الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:52
الله يطول عمرك ياسيدنا . لم نعد نرى بريق امل الا فيك لقد تعبنا من كل شيء ولا نملك شيئا الا انت املنا الوحيد نحن الفقراء فيك انت, والله يحفظكم من المتآمرين على الاوطان والشعوب, اللهم ارزق هدا الوطن الاستقرار والهدود واجعله يسير نحو التغيير بسلاسة وهدوء نخطوات ثابثة ورزينة تجنبه كل مكره يا هدا الوطن العزيز ويا أروع بلاد واعظم شعب على وجه الارض ا
18 - Moha harhar الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:53
الملك يدشن ملعب كرة القدم. اتمنا أن يدشن كدلك مستشفى الاننا في حاجة الى مستشفيات.
19 - andalou الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:56
Des efforts louables, j'espère que ça sera le début d'un essor sportif et même culturel à la ville historique de Salé.
20 - والو الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:59
رائع ان يكون مركز رياضي بمدينة القصر الكبير التي تزخر بمواهب رياضية كثيرة
21 - عادل الاثنين 09 دجنبر 2019 - 20:00
جميل كل ذلك ولاكن هل هدا المركب سيضيف شيء ما للرياضة المغربية، ام دار لقمان ستبقى على نفس الحال. صرف المال بدون مردود وبعد اشهر اهتراء البنية التحتية للمركب كمهزلة مركب محمد الخامس
22 - امين يارب العالمين الاثنين 09 دجنبر 2019 - 20:03
كل شيء جميل كم أتمنى في المستقبل بإنشاء معلمة رياضية إسمها متلا العربي بن امبارك أو اسماء أخرى رياضية تركت بصمتها في المغرب
23 - Moussa الاثنين 09 دجنبر 2019 - 20:04
That’s reaaally nice, but can we get a hospital and a public school that are also accredited by international norms?
24 - Arsad الاثنين 09 دجنبر 2019 - 20:09
اللهم لك الطلب ومنك الاجابة .
دواوير دون كهرباء ولا ماء وعائلات دون دخل لا قار ولا متدبدب ومستشفيات دون اي خدمات ومدارس مخربة وارامل ومعوقين دون معيل ولكننا نشيد ملاعب ومنشآت لا تقدم اي فائدة بالملايين .
في احد فديوهات لاحد المحسنين دوار بكامله يشتركون من بطاقة كهربائية لاجل استخراج الماء من البير الوحيد الذي يرتوون منه ولم يستطيعوا دفع 1500 درهم لان غالبيتهم عاطلين ومنهم من لا يستطيع دفع ولو درهم واحد فكم سيكلف سقي حديقة الملعب وعشبه في الشهر
مادمت في المغرب فلا تستغرب
25 - مروان الاثنين 09 دجنبر 2019 - 20:10
مجهودات جيدة
لكن مادا عن المركب الكبير للدارالبيضاء متى سنرى هدا الملعب مركب محمد الخامس لم يعد قادر على استيعاب الجماهير العريضة لقطبي الدارالبيضاء زد على دلك تواجده وسط المدينة
يجب الاسراع في بناء ملعب كبير بطاقة تفوق 80 الف متفرج في ظرف سنتين
26 - عابر سبيل الاثنين 09 دجنبر 2019 - 20:23
كلميم ما فيها والو واك واك اعبادالله راه وحلنا مع ولادنا ماكاين لا دور الشباب لا ملاعب القرب لا بنيات تهتم بالشان الرياضي والثقافي والتربوي لاولادنا والله عيب واستهثار بالمواطن
27 - ملالي.... الاثنين 09 دجنبر 2019 - 20:47
جميل أن تنجز المركبات ببلادنا....لكنها دائما تشيد في المدن الكبرى يعني بالمغرب النافع أما المغرب المنسي الملاعب المتواجدة بها أكل عليها الدهر وشرب.
فمثلا لا زالت الأشغال بالملعب البلدي لمدينة بني ملال متعثرة....وهذا ما جعل الفريق الملالي يلعب منذ بداية الموسم الرياضي الحالي خارج الميدان..... بطبيعة الحال كل هذه التنقلات خارج الديار تؤثر على نتائج الفريق.
وبالمناسبة الملعب الذي أتحدث عنه هو الوحيد ببني ملال التي تعتبر عاصمة الجهة.
28 - المطيع الاثنين 09 دجنبر 2019 - 20:48
الاولى ثم الاولى ثم الاولى بناء مستشفيات ومدارس،لا افهم هذا السخاء مع المنشآت الرياضية،كل الملاعب يعاد تجهيزها بالكامل،بينما لا تجد مستشفيات ومدارس في كل بقاع المغرب،وان وجدت لا تجد بها التجهيزات اللازمة.(سكانير،مركز تحليلات،ادوات العمليات،راديو أشعة ... )لاحول ولا قوة إلا بالله
29 - Karim الاثنين 09 دجنبر 2019 - 20:58
مركز عالمي اهتمام بالمواهب الصاعدة الله يبارك
30 - مواطن مغربي الاثنين 09 دجنبر 2019 - 21:05
كل مشروع في أي مجال فهو مفيد للمجتمع المغربي و صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله يعزز دور المنشئات الرياضية في بلورة التربية السليمة و توفير الفضاءات لصقل الطاقات الشبابية في مجال يساعد على تقدم و تطور الأمم .
31 - nabil الاثنين 09 دجنبر 2019 - 21:06
هنيئا للشباب المغربي بهذا الصرح الرياضي المندمج على أعلى مستوى لكرة القدم بالمعمورة
32 - صلاح الدين الاثنين 09 دجنبر 2019 - 21:14
ان شاء الله سيجعل المغرب في مصاف الدول العظمى التي تتوفر على مراكز لكرة القدم بذات المرافق التي تتوفر في المركز الوطني.
33 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 09 دجنبر 2019 - 21:18
ايها السادة الأفاضل انظروا إلى المناطق التي تحتاج إلى الضروريات وانتم تنجز ون الكماليات مولاي أعزك الله ورعاك عدة اقليم من مملكتكم الشريفة تحتاج للمستشفيات والمدارس والمعاهد والطرق والمسؤولين في المدن الكبرى ينجزون الكماليات سيدي أعزك الله لجلالتكم واسع النظر
34 - مغربي الاثنين 09 دجنبر 2019 - 21:18
اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الرائد بالجميع المقاييس في خدمة المغرب المغاربة الأحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و نكران الذات و على الساءر الأسرة الملكية الشريفة و على المغاربة المغرب الاحرار الذين يجعلون المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار .
35 - منير الاثنين 09 دجنبر 2019 - 21:33
سيوفر المركز على الجامعة مبالغ مالية، وهي الميزانية التي كانت تصرفها الجامعة على التجمعات التدريبية للمنتخبات الوطنية
36 - hamza الاثنين 09 دجنبر 2019 - 21:44
first of all why you dont give other name , second we need something real instead of stadium, now you have budget .
37 - عصام الاثنين 09 دجنبر 2019 - 21:46
كم هو جميل أن نرى الملك يعاين عن كثب. نحبكم في الله ونطلب الله آن يصلح البلاد ويهدي العباد ويوفقكم لخير المنطقة يا رب ويحفظكم ويسدد خطاكم. تحية للسيد فوزي نسأل الله أن يعينكم للخير وتنمية الجهة. بناء مستشفى جديد ومتكامل سيفيد بركان خاصة أن الدراق المستشفى الذي أنشأته فرنسا عاجز وناقص معدات وأطقم عن إستيعاب الساكنة الشرقية بركان وما جاورها. اللهم وفقكم يا رب. كما قال الأسد الراحل الحسن الثاني رحمه الله العقل السليم في الجسم السليم. والسلام عليكم ورحمة الله
38 - مصطفى الاثنين 09 دجنبر 2019 - 22:14
تدشين هذا المركز بالمواصفات العالمية بفضل العناية الملكية السامية التي مافتئ يخص بها جلالته محترفي الرياضة الوطنية
39 - SAMI CANADA الاثنين 09 دجنبر 2019 - 22:35
le Complexe Mohammed VI de Football sera, inchallah, un levier de développement du tourisme national et de promouvoir le rayonnement sportif international du Royaume.
40 - ما فاهم وتلو الاثنين 09 دجنبر 2019 - 22:50
السلام عليكم أغلبية التعاليق تقول ان هناك أولويات المستشفيات التعليم وووو ؟؟؟! وانا أقول أيها المغاربة لا تنجبو الأولاد هذه هي الأولوية حتى نشوفو اش نديرو لموجودين دابا أطفال في كل الشوارع ؟؟؟الضياع ؟؟؟! واش المنزل الذي يحتوي على تلاتة أفراد عاءلة متا الدي يحتوي على عشرة ؟؟؟! ولكم الإجابة ؟؟! ولا تقارنو بيننا وبين دول اخرى لاننا نحن ماركة مروكية فريدة
41 - Aziz hamouichi الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 01:00
63 مليار سنتيم من أجل اللعب اين هو فقه الأولويات يا مسؤولين ستسؤلوا يوم القيامة عن هذه الأموال اين نصيب المدارس والمستشفيات من هذه الأموال حسبنا الله ونعم الوكيل
42 - محمود الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 02:54
الأهم بناء مستشفيات ومؤسسات التعليمية وبنيات تحتية وخصوصا في مناطق المغرب الغير النافع الذي يعاني في صمت
43 - نادية تمازيغت الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 05:59
لاحول و لا قوة إلا بالله....المغاربة لا يعجبهم العجب نفسه...البطالة و الفقر موجودة في عقولكم المريضة و الحاقدة.....الحمد و الشكر لله المغرب ماشي على خطى ثابتة و مدروسة من طرف عاهل البلاد الله يحفظه و يطول بعمره.....كل مجال في البلاد له دوره....نعم الرياضة مهمة و لها دور مهم في تنمية الشباب و الرفع من مستوى اللاعبين المغاربة الأبطال.....و خصوصا رياضة كرة القدم التي يحبها المغاربة رجالا و نساءا من طنجة إلى لكويرة....المغرب سائر في تنمية مستدامة و متواصلة للرفع من مستوى جميع المجالات، الصحة و التعليم و......و...و....رجاءا قولوا خيرا أو اصمتوا....أنتم لا تدرون بشيء....لأنكم غارقون في تناول كل ما يخدر عقولكم و لا تستفيقوا إلا على شتم البلاد و العباد....شمروا على سواعدكم، المغرب فيه فرص شغل و فيه خير كثير في الطريق إن شاء الله....الله الوطن الملك....عاش محمد السادس عزيزا معززا و نحن من ورائه نفديه بالغالي و النفيس.....مغربية حتى لمووووووت
44 - محمد الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 08:10
عمري سمعت او قريت في شي خبر شي مسؤول دشن شي مستشفي بمواصفات عالمية، لكم الله يا أبناء الفقراء،
45 - الاطلس الشامخ الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 09:31
نحن بالمغرب المواطن يموت بالبرد القارس بالجبال لا طرق لا مستشفيات لا مدارس ، شبابنا أكلته الحيثان بأعماق البحار بحثا عن لقمة العيش الكريم ، الرياضة و الترفيه حتى يكون الشعب في أحسن حاله القهر و قلة الشيء تهلك كاهل المواطن و تدشنون ملاعب بالملايير
46 - Yahya biladi الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 11:31
نريد مستشفيات القرب و مدارس القرب و دور الشباب القرب نريد جمعيات لاطفال المعاقين...
هل يعقل مدرب المنتخب ياخد 70مليون في الشهر!!!!!
47 - حسام الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 13:19
باش يكون اقلاع اقتصادي سياسي واجتماعي خاص إصلاح جميع القطاعات لكتعاني من ضعف الإنتاج التعليم الصحة الا كنا باغين نزيدو لقدام إصلاح الفلاحة السياحة الصناعة بالنسبة للرياضة خاصة شركات كتصنع آلات وملابس رياضية ماركات عالمية يتم تسويقها وتصدير ها حسب طلبات مسألة أخرى هد اتفاقية التبادل الحر مع بعض البلدان التي اغرقت السوق المغربية بسلع ممكن المغرب يقوم بصناعتها اش كنتسناو شباب المغربي ينتظر المصانع الشركات التي تنقده من البطالة خاص تعليم والتكوين المهني يكون موازي لسوق الشغل كاين 2 أسئلة اش ممكن نصنعو ؟ لمن نصدرو السلع؟........................
48 - مغربي الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 22:15
صراحة مازانا لم نرقى الى المستوى المطلوب
أظن من رايي الشخصي ان اَي مشروع مرتبط بالبنية التحتية هو خير للبلاد
الملاعب والمنشآت الرياضية هي جزء من التنمية
49 - مصري بروح دكاليه الخميس 12 دجنبر 2019 - 09:26
اتمنى كل الخير لشعب عائلتي، المغرب العزيز
و اسأل الله ان يرزق مسؤولي مصر و المغرب الاهتمام ( بالأولويات )!!!!!
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.