24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | رياضة | تظاهرة رياضية في العيون تكرس مغربية الصحراء

تظاهرة رياضية في العيون تكرس مغربية الصحراء

تظاهرة رياضية في العيون تكرس مغربية الصحراء

في خطوة جديدة تكرس مغربية الصحراء، تنطلق اليوم الثلاثاء بمدينة العيون وإلى غاية السابع من فبراير المقبل، الدورة السادسة من كأس إفريقيا لكرة القدم داخل القاعة، بمشاركة ثمانية منتخبات ومقاطعة كل من الاتحاد الجزائري لكرة القدم واتحاد الكرة الجنوب إفريقي، بسبب انعقاد التظاهرة الرياضية في عاصمة الأقاليم الجنوبية.

ووجه الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) صفعة قوية إلى الجزائر وجنوب إفريقيا وجبهة "البوليساريو" من خلال نشره على موقعه الرسمي عبارة مدينة العيون المغربية، وهو ما أثار غضب التنظيم الانفصالي، الذي سارع إلى إدانة ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي.

وجاء في صفحة "فيفا" على موقع "تويتر" أن "كأس إفريقيا لكرة الصالات 2020 ستُقام في العيون المغربية في الفترة من 28 يناير إلى 7 فبراير".

وتضم المجموعة الأولى منتخبات المغرب، وغينيا الاستوائية، وموريشيوس وليبيا؛ بينما تضم المجموعة الثانية كلا من مصر، وغينيا، وأنغولا وموزنبيق. وتتأهل المنتخبات الثلاثة الأولى مباشرة إلى كأس العالم ليتوانيا 2020.

ووجهت الجارة موريتانيا صفعة أيضا إلى الكيان الانفصالي من خلال تواجد رئيس الاتحاد الموريتاني لكرة القدم، سيدي يحيى، ضمن الوفود الإفريقية التي حلت ضيفة على مدينة العيون المغربية أمس الإثنين.

وعبر رئيس الاتحاد الموريتاني، في تصريحات صحافية، عن سعادته بتواجده في مدينة العيون المغربية، وقال: "أنا سعيد بوجودي هنا ضمن وفد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم"، مضيفا: "تنظيم التظاهرة الرياضية في المغرب يعني أن التنظيم سيكون جيداً كما عودتنا الجامعة الملكية لكرة القدم".

وتابع المتحدث ذاته: "الاتحاد الإفريقي عندما اختار المغرب لتنظيم التظاهرة واختار الأخير العيون لاحتضان المنافسة تأكدت أن التنظيم سيكون جيداً. وأنا سعيد بتواجدي بين إخوتي وأهلي في العيون".

وفشلت الجزائر في الضغط على المنتخبات المشاركة في كأس إفريقيا لكرة الصالات 2020، رغم الاجتماع الذي عقده وزير الشباب والرياضة الجزائري مع المشرفين على الرياضة لدى جبهة البوليساريو.

وحل مساء أمس بمطار العيون الحسن الأول كل من فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وأحمد أحمد، رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، فضلا عن مجموعة من ممثلي المنتخبات المشاركة في بطولة كأس أمم إفريقيا لكرة القدم داخل القاعة "طوطال" المغرب 2020، وكان في استقبالهم وفد ممثل من شخصيات سياسية ورياضية بمدينة العيون، ترأسه والي جهة العيون الساقية الحمراء، عبد السلام بيكرات.

وقال أحمد أحمد، رئيس "الكاف"، خلال تصريح صحافي، إن الأجواء التنظيمية تمر في ظروف حسنة بتعاون مع السلطات المحلية التي وفرت كل الظروف المناسبة، كما تقدم بالشكر للوفد المستقبل على حسن الضيافة، مشيرا إلى أن المنظمين سيظلون أوفياء لتقاليد "الكاف"، التي تقوم أساساً على توفير أفضل الظروف للفرق المشاركة، وتمكينها من اكتشاف ثقافة البلد المنظم.

من جهته أوضح رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، فوزي لقجع، أن مدينة العيون مؤهلة لاحتضان تظاهرات قارية ودولية كبرى، أسوة بباقي الأقاليم الجنوبية للمملكة، وبفضل المسيرة التنموية التي يقودها الملك محمد السادس، معتبراً أن الكأس القارية لكرة القدم داخل القاعة مجرد محطة في مسار حافل، سيتضمن منافسات قارية وعالمية في مدينة العيون ومختلف الأقاليم الجنوبية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - حاميدو الثلاثاء 28 يناير 2020 - 14:56
نعم مدينة العيون المغربية رغم أنف الحاقدين....
2 - محبة لأولادها الثلاثاء 28 يناير 2020 - 15:03
اللي بغا إجي مرحبا بيه أو ١٠٠ ألف مرحبا اللي مابغاش إمشي إشرب الماء دلبحر إلى ماقدوش المتوسط من وجدة حتى لطنجة ها الاطلسي من طنجة حتى الكويرة إوا موتو بالسم ألعديان
3 - عبد الله الثلاثاء 28 يناير 2020 - 15:09
استغرب لجماعة ااوابزاريو لا زالت تطمع في الصحراء المغربية وهل يمكنهم محاربة اربعين مليون مغربي لا هي ولا حليفتها الجزائر اليس لهم عقول يفقهون بها العجب يصرون وهم مسبقا خاسرون الهم ارزقهم العقل
4 - ع.الحميد الثلاثاء 28 يناير 2020 - 15:12
اشكر انغولا والمزمبيق على المشاركة. ومن لم يحضر لا تقبل منه شكاية.
5 - وحدوي حتى النخاع الثلاثاء 28 يناير 2020 - 15:26
اكبر رسالة سيوجهها المغرب للمنتظم الدولي الخصها في ثلاثة نقط
اولا ان المغرب حقق تنمية حقيقية في صحرائه وباتت مدن الصحراء تضاهي مدن الشمال المغربي
ثانيا ان المغرب يوكد مغربية الصحراء و سيادته الكاملة على كل رمالها
ثالثا ان الجزائر بمقاطعتها لهذه التظاهرة توكد انها فعلا طرفا في النزاع المفتعل وان ماجاء على لسان المرادية من ان الجزاير لا دخل لها في صحرائنا مجرد هراء
واخيرا اقول للجزاير ان المغرب يتحداك ان تعملي على تنمية تيندوف و باقي المدن المجاورة لها حتى كما فعل سيدك المغرب رغم انه لا يملك المحروقات ام ان البترودولار مازالت تستفيد منه جنوب افريقيا و زيمبابوي و ووو انتهى زمن شراء شرفاء افريقيا و امريكا اللاتينية فلعبتكم باتت مكشوفة لذلك انصحكم بالاستماع الى نبض الشارع الجزايري الذي داق درعا من صبيانتكم و ضعف التنمية
6 - عبدالقادر جرسيف الثلاثاء 28 يناير 2020 - 15:34
تظاهرة رياضية في العيون تكرس مغربية الصحراء،الصحراء مغربية منذ زمن شاء من شاء وبدون اية تظاهرة ،ومن لم يرقه هذا فالبحر امامه.
7 - مومو الثلاثاء 28 يناير 2020 - 15:38
من لم يقبل بمغربية الصحراء من الجزائريين، فعليه بشرب مياه البحر الأبيض المتوسط، أما المحيط الأطلسي فلن يصله الجزائريون أبدا.
السؤال الذي يسأله الجميع، كم دفعت الجزائر لجنوب إفريقيا من أموال الغاز مقابل مقاطعة هذه الأخيرة للتظاهرة الرياضية؟
8 - بنو صهيون الثلاثاء 28 يناير 2020 - 15:42
يريدون ان يقطعوا حتى الهواء عن الأقاليم الجنوبية يحاربون الشركات من الاستثمار ويمنعون كل تظاهرة يمكن ان تحركة عجلة التنمية بها يسعون لعزلها عن العالم وتحقيق اهدافهم بتشتيت المنطقة ولن يكون لهم ذالك
9 - طانطني الثلاثاء 28 يناير 2020 - 15:47
عرس رياضي ووطني بكل ما تحمله الكلمة من معنى شكرا السيد وزير الخارجية بوريطة شكرا السيد رئس الجامعة لقجع والشكر كله لله تعالى على نعمه في هذه البلاد
10 - العيون عيني الثلاثاء 28 يناير 2020 - 15:54
الجزائر لا دخل لها في ملف الصحراء المغربية هي فقط تحتضن الخونة وتسلحهم وتؤطرهم وتمولهم وترافع لهم في المنابر الدولية. إنها العصابة تحت مظلة العسكر المتقادم التي لا تزال تجثم على صدر الشعب الجزائري منذ استقلاله التي تتدخل في كل شيء حتى في الرياضة بإسم السياسة التي لا تفقه فيها شيئا. وعلينا ان ننتظر مزيدا من المواقف العدائية نظرا لطبيعة جكام العسكر المرضى بايديولوجيا بائدة. نتاسف لغياب المنتخب الجزائري الشقيق الذي يتقن هذه اللعبة. لو كان حكام المرادية منتخبين من طرف الشعب لكنتم من أول الوافدين . شكرا لمنظمي الدورة في مدينة العيون قرة أعين كل المغاربة وحظ سعيد للفريق الوطني.
11 - Amar الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:00
شكرا للساهرين على هذه التظاهرة التي تحمل أكثر من دلالة... وللإنصاف نرفع القبعة للسيد فوزي لقجع وفريق عمله نظرا لمجهوداته الكبيرة خدمة لكرة القدم المغربية ولدبلوماسيته الموازية.
فعلا شخص عملي كفء وغيور على بلده... شاء من شاء وأبى من أبى
12 - فريد الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:03
وما هو موقف الاتحاد الأفريقي من قرار انسحاب كل من الاتحاد الجزائري وكذالك اتحاد جنوب افرقيا هل ستكون عقوبات الإيقاف في حقهم وما هي القرارات التي ممكن أن تتخذ في حقهم.
13 - Adam الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:15
يجب على الحكومة المغربية أن تقرر لعب المنتخبات المغربية اقصاءيات كؤوس افريقيا واقصاءيات بطولات العالم في مدينة العيون حتى نتخلص من اعداء الوطن ونمرغ نؤوفهم في الرمال
14 - simo الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:19
مشكلة الصحراء ليست مشكلتنا لأنها وحدت كل المغاربة وهذا شيء إيجابي ونحن في صحرائنا والصحراء في مغربها. فهي مشكلة حكام الجزائر التي تورطت في مجموعة من المرتزقة التي لعبت بعقولهم وراء الوهم وهي الآن تصرف عليهم ملايير الدولارات. فبعملية حسابية بسيطة يمكننا أن نعرف من الخاسر. وهناك العديد من العقلاء في الجزائر فطنوا لهذا الأمر. فحكام الجزائر بعقدتهم هاته إتجاه المغرب تشعرنا أننا أقوياء رغم إمكانينا المتواضعة أمام تدفق ملايير الدولارات من الغاز والبيترول (والله يزيدهم). ورغم ذلك يبقى حلمنا المغرب الكبير حتى لا تتحول المنطقة لصراعات بالوكالة وتخريبها كما هو الآن في ليبيا.
15 - simo الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:30
L'Algérie n'a pas eu l'occasion ni le plaisir de boycotter parce qu'elle a été éliminée de la compétition.
16 - العبدي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:33
عاش المغرب من طنجة الى لكويرة،عاش جلالة الملك ، و لا عاش من خانهما.مرحبا باشقاءنا في مدينة العيون المغربية.
17 - احمد الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:38
تظاهرة رياضية في العيون تكرس مغربية الصحراء نعم الصحراء مغربية اراد من اراد وكره من كره شكرا السيد الوزير بوريطة حققت الكثير مند تولية الخارجية الله إهدي الجزائرين إتواضعوا وجيو اشوفو الصحراء المغربة كيف اصبحت .
18 - الزمامرة الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:40
تبارك الله على بوريطة والقجع أما الباقي ففي مزبلة التاريخ
19 - الرياحي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:50
حدث له أكثر من وقع يجسد الإنطلاق المغربي نحو مفهوم السيادة النشطة التي تشمل كل نواحي الحياة المغرب موجود فوق صحرائه ليبقى فيها هذا لا يعني أنه موجود فقط على جزء من الصحراء ليبقى عليه و إنما الصحراء بحدودها التاريخية السليبة بشار و القنادسة ووو هي المغرب مهما عاند لصوص الجغرافيا و التاريخ فلا خوف على صحاري أراضيها و سكانها جذورهم مغربية راسخة و للمغرب من الجذب و الإقناع و القوة الصلبة ما يهزم الأعداء و لا يمكن لأي عنصر خاطف أو طارئ أو عابر في المسيرة التاريخية للصحراء المغربية أن تكون له الكلمة فيها فالحكم المغربي لها كان هو المبتدأ حين عمرها الأمازيغ المغاربة ق.م، وكان المنتهى حين احتلتها القوات الإسبانية. ولذلك تعد الصحراء مغربية خالصة ولا يعد تواجد بعد العناصر فيها إلا عابراً بمقاييس التاريخ والزمان، وهو ما يبطل خرافاتهم ، وهم الأقل وجوداً وحضوراً فيها على مدار التاريخ.
20 - عبدالرحيم.طرار الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:59
محور الاءذى من الجارة جزاءر ومن والاها رغم هذا..الكيد المصطنع المغرب ماضي في نهجه وسيرورة تنمية الاقتصادية في الاقاليم جنوبية واخيرا تجرى بطولة افرقيا لكرة القدم داخل القاعة....واصبحت الامور واضحة لاغبار عليها الصحراء ولو شبر منذ التاريخ القديم والحديت مغربية.
21 - ناصح امين الثلاثاء 28 يناير 2020 - 17:06
ا لديموقراطية ,حقوق الانسان, فرص العمل في مختلف ربوع المغرب هى الطريق الوحيد لجعل المغرب متماسكا وموحدا في الجنوب والشمال وليس الاكاذيب وطرهات فارغة
22 - Atllas Sahara الثلاثاء 28 يناير 2020 - 17:06
L'Algérie n'a pas voulu participer pour ne pas mourir d'amertume lorsque ses citoyens voient de près comment sont devenus les installations et l'infrastructure aux villes du Sahara Marocain
23 - مرتن بري دو كيس الثلاثاء 28 يناير 2020 - 17:20
كنا نتمنى أن يكون حتى الشعب الجزاءري ضمن المتفرجين في العيون عاصمة الصحراء المغربية ..ليروا بأعينهم إلى أين وصل العمران.والتقدم والبنية التحتحتية لمدن جنوب المغرب..ولكن هناك جنرالات يكنون لناالبغض والحسد والعداوة الرخيصة.. وهم من يملكون زمام امر الجزاءريين الأحرار.الذين ما فتؤوا يفارقون مستعمرا للخكم..بوتفليقة حتى انتخب العسكر مثالا له..يكره المغرب والمغاربة..ولكن تبصرنا وحكمتنا غلبتهم وستغلبهم..طالما العالم أصبح يبني قنصلياته على صحراءنا..وتقوم مظاهرات فنية ورياضية على هذه الأرض العزيزة على 40 مليون مغربي.. فما قولكم أيها الإخوة الأشقاء وأبناء العمومية في الجزاءر...؟من الجاءر على الجار .؟اعسكركم وجنيرالاتكم..ام "المخزن " كما تقولون....فمرحبا بالشعب الجزاءري..ولامرحبا بكل من هو جندي جزاءري ..وبالخصوص الجنرالات والكلبرانات.
24 - من خارج وجدة الثلاثاء 28 يناير 2020 - 17:21
على المغرب أن ينظم كأس إفريقيا للأمم ويخرج عن المعهود كالرباط و الدار البيضاء وباقي المدن الأخرى وينظم المنافسة في المدن الجنوبية كالعيون و الداخلة و بوجدور إنها مدن مغربية تستحق بدورها العناية و المشاركة في المنافسات الرياضية و الدولية
25 - Fathi الثلاثاء 28 يناير 2020 - 17:41
نتمنى من جامعة كرة القدم.برمجت تصفيات كاس العالم المقبلةلبعض المقابلات في مدينة العيون.المغربية .على غرار باقي المدن
26 - الباتني جمهورية الاوراس الثلاثاء 28 يناير 2020 - 18:51
أشقاءنا المغاربة لكم كامل الحرية في صحراءكم المغربية طولا وعرضل كما هو لنا كامل الحرية في استقلال جمهوريتنا الاوراس من المحتل الجزائري وباقي الجمهوريات الأخرى
27 - MCO الثلاثاء 28 يناير 2020 - 18:57
يا جزاءر لا تلعبي مع المغرب لأنه وجب عليك أن تتأكدي من شيء جد هام : هذف الإنتصار سيسجل في مرماك في الدقيقة 93. هذا أكيد و المغرب يعي جيدا كيف و متى ... بالتوفيق يا جزاءر في مواصلة تربية البوليساريو هههه. حظ موفق في لعبك يا جزاير خاصة مع رءيسك الجديد ههههه
28 - kitafi abdellah الثلاثاء 28 يناير 2020 - 21:33
أتمنى أن تنضم الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم مقابلة رسمية في مدينه العيون
29 - boutaguant aknkoullo ish الأربعاء 29 يناير 2020 - 08:13
الاموال التي تدفعها الجزاير لارشاء جنوب افريقيا و احتضان وتسليح مرتزقة البوليزاريو ووو الى آخره من شراء الدمم لو الجزاير عندها ذرة من عقل لتصدقة بهاته الاموال على الشباب الجزايري الدين يموتون في البحر هربا من الفقر المدقع والبطالة والحرمان من عيش كريم في بلاد المليون ونصف المليون شهيد رحمهم الله تعالى.
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.