24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3005:1512:3016:1019:3621:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. شبان يصممون جهازا للتعقيم بواسطة الأشعة‎ (5.00)

  2. إسلام السوق أو النيوليبرالية الملتحية (5.00)

  3. "تويتر" يضع "تمجيد العنف" على تغريدة لترامب (5.00)

  4. رحيل عبد الرحمن اليوسفي .. كان فينا "مجاهد وسياسيٌّ شريف" (5.00)

  5. قاعات مغطاة تحتضن امتحانات شهادة البكالوريا (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | رياضة | وزير الرياضة ينسب "شغب الرجاء والجيش" إلى "سلوكات مندسة"

وزير الرياضة ينسب "شغب الرجاء والجيش" إلى "سلوكات مندسة"

وزير الرياضة ينسب "شغب الرجاء والجيش" إلى "سلوكات مندسة"

أدان الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، أحداث الشغب التي أعقبت مباراة كرة القدم التي جمعت بين فريقي الجيش الملكي والرجاء الرياضي البيضاوي، مساء أمس الأربعاء.

وتأسف وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة لأحداث الشغب التي أسفرت عن موقوفين وخسائر مادية وبشرية، مردفا أن "هذا الأمر يسيء إلى سمعة المغرب وإلى الكرة المغربية".

وأضاف المسؤول الحكومي ذاته، في الندوة الصحافية، الخميس، أن "الجمهور المغربي ملتزم، ويأتي إلى الملاعب من أجل الفرجة؛ لكن سلوكات فردية مندسة تقف وراء هذا الشغب".

وأشار الناطق الرسمي باسم الحكومة إلى تشكيل لجنة مشتركة من مختلف القطاعات الوزارية لمناقشة التدابير الواجب اتخاذها لمعالجة الشغب داخل الملاعب وخارجها.

وتهدف اللجنة الحكومية المشتركة إلى اعتماد مجموعة من الإجراءات العملية التي سيشرع في تنزيلها بعد التوافق بشأنها؛ من ضمنها إجراءات التحسيس والتوعية، وتدبير الملاعب الرياضية من خلال الانفتاح على الجماهير المنظمة، وإشراك ممثليها في الإعداد للمباريات، فضلا عن إشراك شركات الحراسة في تنظيم وتأمين المباريات.

ويرتقب أن يصدر القطاع الوصي على الرياضة أيضا إجراءات قانونية وتنظيمية جديدة لتطبيق القوانين المتعلقة بمكافحة الشغب، والذي بدأ يأخذ أبعادا خطيرة تمس سلامة المواطنين وممتلكاتهم.

وبخصوص المعطيات المثيرة التي كشفتها "المهمة الاستطلاعية البرلمانية المؤقتة حول الملاعب المعشوشبة والحلبات"، خصوصا تلك المتعلقة بالاختلالات التي شابت تجهيز 44 ملعبا من طرف وزارة الشباب والرياضة في عهد الوزير الأسبق محمد أوزين، أكد عبيابة أن وزارته ستقوم بالبحث والتحري وتدقيق كل المعطيات الواردة ضمن التقرير البرلماني.

وأورد المتحدث أنه "إذا كانت هناك اختلالات تستحق فتح تحقيق فالوزارة ستقوم بذلك، وإذا كانت هناك أمور تعالج على مستوى الوزارة فسنعمل على معالجتها"، مشيرا إلى أن "المهمات الاستطلاعية تساعد الوزراء على التعرف على القطاع وما فيه، سواء كانت أمورا إيجابية أم سلبية".

وخلص التقرير البرلماني إلى وجود فرق بين الملاعب التي شيدتها الوزارة والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وجاء في المهمة الاستطلاعية أن "ملاعب الجامعة الملكية لكرة القدم تتميز بجودة العشب وحبيبات التعبئة من الصنف الممتاز (EPDM)، في حين تمت تعبئة العشب للملاعب المنجزة من طرف الوزارة بحبيبات المطاط (SBR) التي تنبعث منها رائحة المطاط والتي لها آثار سلبية على صحة اللاعبين، ويبلغ الفرق بينهما في الثمن لكل ملعب ما يناهز 675 ألف درهم، ناهيك عن الفروق في الجودة، وبالتالي الثمن في باقي مكونات العشب والسياج".

وأكد التقرير أن الملاعب التي أشرفت إنجازها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أقل تكلفة من تلك المنجزة من لدن وزارة الشباب والرياضة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - ليفربول الانجليزي الجمعة 14 فبراير 2020 - 00:20
هذا الشغب اصبح يتكرر كل مرة ....
كرد على هذا الشغب يجب توقيف الرجاء والجيش لمدة سنة كاملة من البطولة الوطنية والافريقية.هذا من شأنه أن يعطي إشارة واضحة للجمهور
2 - مستغرب الجمعة 14 فبراير 2020 - 00:21
الحل واضح لكن انتم من تعاندون امنعو التنقل عن جماهير الفرق الزائرة لماذا كل هذا الجدل والتماطل
3 - البيضاوي الجمعة 14 فبراير 2020 - 00:25
وزير الرياضة " شغب الرجاء والجيش" إلى "سلوكات مندسة " سلوكات مندسة منين جاو هاد المندسين واش ماشي من جمهور الفريقين أم جاو من الخارج آسي عبيابة راه النص منهم من جمهور الجيش والنصف الآخر من جمهور الرجاء أقبح كلمة يتم تداولها في الميدان الرياضي عند حدوث أحداث شغب عندما تنسبون كمسؤولين وكصحافة الأحداث اللا رياضية التي تقع على محسوبين على هذا الفريق أوذاك جمهور الفرق هو الذي يتسبب بفي أحداث الشغب سواء كان ضيفا أو مضيفا يجب منع تنقل الجمهور من مدينة إلى أخرى لفترة معينة والرفع من أثمنة الدخول إلى الملاعب حتى يتعض الجمهور - واحد كيمشي سالت في الطوبيس ويدي معاه 5 أو 10 دراهم وعندما ينهزم فريقه يكسر سيارة ثمنها 20 أو 30 مليون أكثر
4 - بنعيسى الجمعة 14 فبراير 2020 - 00:40
بكل واقعية اسس كرة القدم هي الروح الرياضية سواء كنت رابحا ام خاسرا ،ما نشاهده اليوم في ملاعبنا يسمى اجرام وبعيد كل البعد عن الرياضة ،في راي الشخصي اولا يجب حل الالترات ،وابعاد السياسين عن الرياضة لانهم سبب خراب هاته الرياضة ،وتركها لاصحاب الاختصاص ،يجب ان يكون هناك قوانين صارمة في الولوج الى الملاعب ،ولا يجب نسيان صفحات الغباء التي تحرض على الحقد والكراهية ،ما شاهدناه في الرباط يعتبر مهزلة
5 - yaya الجمعة 14 فبراير 2020 - 00:43
il faut arrêter de se voiler la face. ce n'est pas la faute de quelques éléments perturbateurs comme dit le ministre. c'est plutôt le résultat d'une faillite globale du système éducatif, aussi bien à l'école qu'en famille. Mais malheureusement ce qui aggrave la situation c'est l'instrumentalisation du sport pour des fins politiques.
n'est il pas temps de dissocier la politique du sport ? mais avant cela, ne faut il pas dissocier la politique du pouvoir de l'argent?
dans tous les, le sport reste un moyen de distraction... la vérité est ailleurs. ( loi sur l'incrimination de l'enrichissement illicite. C le vrai débat passé en catimini)
6 - أخي ضحية كرة القدم الجمعة 14 فبراير 2020 - 00:46
لن تجدو شخصا يكره الدوري المغربي أكثر مني لأن أخي الصغير قد سلامته العقلية ... حيث كان مناصر أحد الفرق الوطنية في القسم الأول و دس له شخص ما مادة مخدرة في رايبي ... و قد عاد لنا للمنزل في حالة هستيرية و غير طبيبعية ... و بعد أن أخذناه لمختلف المستشفيات و الأطباء ... لا زال الحال كما هو عليه بل تزداد حالته سوء يوما بعد يوم ... يجب منع التشجيع على من هم أقل من 18 سنة في المغرب ... كورة فالمغرب ما زالة موسخة ..
7 - hooxs الجمعة 14 فبراير 2020 - 00:55
la solution de ce probleme est tres simple,.
1- pas d'entree au stade aux moins de 18 ans avec ou sans parent.
2-les gens qui font du probleme et ont un mauvais histoire dans ce domaine ne rentrent pas aux stades pendant 10 ans.
3-Ils doivent passer le temps des matchs au commisariat locale.
4-ceux qui detruisent les chaises du stades et autres choses doivent les rembourser et aller au prison.
5-Il faut anuler les ultras
6-Faire augmenter le prix des billets afin que les gens qui sont ages +18 et qui pensent creer des problems restent a la maison.
7-il faut arreter et juger tous ceux qui vendent les flammes. ( la police les connait par coeur
8-suspension des voyages des supporters envers autres villes
9-Oublier les droits de l'homme pendant les matchs et battre ces vermines jusqu'a ils detestent quelque chose on appele football..
bon courage
8 - ولد حميدو الجمعة 14 فبراير 2020 - 01:02
يحكي الي عمي بانه في عهد المرحوم الحسن الثاني لم يكن الشغب بسبب الصرامة فالمغرب انهزم مع الجزاءر بخمسة و بعد المقابلة خرج الجميع غاضبا و رغم دلك كل شيء مر بسلام
مسالة التوعية نسمعها مند سنوات و لكن لن تعط نتيجة فالحل هو تشديد العقوبات و القانون سيردع المشاغبين و خصوصا ادا امضوا العقوبة الحبسية في مدينة بعيدة جدا عن عاءلاتهم في الشتاء البرد القارس و في الصيف الحرارة المفرطة
ملاحظة
القطارات و الحافلات لم يعد فيها السليت و يعلم الله لو بقيت الامور كما كانت من قبل عندما كان الجمهور يدهب فابور من الرباط لوجدة
9 - مغربي كندي الجمعة 14 فبراير 2020 - 01:22
الحل سهل و كما هو متداول في الدول المتقدمة وضع قائمة بيانات تضم معلومات الشخص المشتري للتدكرة و ترقيم المقاعد و مراقبة القاصريين أو من لهم سوابق جنائية أو قانونية .الشيء الذي يجب أن يفهم ان الملاعب تعتبر كمعلمة حضارية من الضروري تشديد الرقابة عليها بشكل صارم متل المطارات أو المنشآت الحساسة و أخيرا صراحة جيل قصة شعر الديك و رقصة البطة لايبشر بالخير.
10 - ها الفرجة الجمعة 14 فبراير 2020 - 01:24
السلوكات المندسة السي الوزير هي نفس التهم الني اتهم فيه دفاع الطرف المدني في الدار البيضاء الذي يمثل الدولة اهل الريف في محاكمة الدار البيضاء وهي إصابة أكثر من 600 رجل أمن وتسجيل خسائر مادية أثناء احتجاجات الريف.
لذالك منطق العدل والعدالة يقول عشرين سنة في المحكمة الابتداءية في الحسيمة لكي نتفرج نحن ايضا .
ارى لفراجة الحقيقية في المحكمة اسعادة الوزير الا مافيش فرجة فالملعب اوعلى المباشر؟
القاضي يراوغ المتهم رقم 11 صافتو للقاضي رقم 5 القاضي رقم خمسة هز الراس على المتهم رقم 8 اودوبلا المتهم رقم 7 كما تجاوز الدفاع رقم 2 هدااااااااااف رقم 0p في شباك المتهم رقم واحد.
مبارة راءعة!!!!
11 - Elbouhali الجمعة 14 فبراير 2020 - 01:48
بزاف ميتقال كنمشي مقابلات في أوروبا محب لبرشلونة واس ميلانو وباريس في عهد زلاتان كندخل الملعب انا والابن ديالي مكتحش بالازدحام وكذلك محب لفريق الرجاء البيضاوي والله العظيم كنحب الرجاء فاش كتلعب مع الوداد ولا الجيش كنتفرج في الكورة كندر نخلص تذكرة الطائرة من أجل المتعة ولكن هادي 7 سنوات حضرت مقابلة الرجاء الجيش انتصرت الجيش بكل روح رياضية كمشجع تقبلت الهزيمة ولكن في الخرجة ديال الملعب لقيت مقرقب بوخنونة كيبكي وحامل سكين حلفت من نجي نشاهد شي مبارة في البطولة قلت مع راسي الحلوف باقي كاين وشكرا
12 - said الجمعة 14 فبراير 2020 - 02:57
مالنا هذا السيناريو نريد حلا لا كلاما منمقا. جمهور أقل مانقول عنه انه همج العلاقة له بالكرة. فما علاقة الكرة بالتخريب. تتكلمون ولاتفعلون ولاتجدون حلولا لان فاقد الشيء لايعطيه
13 - المحكوم الجمعة 14 فبراير 2020 - 03:21
المستقبل سيأتي اكتر من الشغب انتظرو الفقر بطالة حكرة شعب محكور من طرف الانتهازيين
14 - غي دايز الجمعة 14 فبراير 2020 - 05:18
يضحكني بعض الوداديين الدين يدخلون باسم بيضاويين لا لشيئ سوى لافراغ حقدهم من جمهور الرجاء وبقولون ان سبب الشغب هو الهزيمة
راه اسيدي قبل المبارة بايام واوباش الاحياء المهمشة بالرباط والدواوير يعدون العدة لهاته الغزوة والملعب كان مملوءا في اغلبه من جماهير الجيش والشماريق ملئت الملعب بعد تسجيل الجيش للهدف وكانت الشهب تملئ ارضية الملعب امام كل المتفرجين بالتلفزة وبعد نهاية المبارة تمت بداية الغزوة المباركة بالنهجم على جمهور فبلادي ظلموني الدي ضاق المخزن درعا وهو يسمع مديع قناة ابوظبي بكاس العرب يتغنى بها.
ثم ان تكلمنا على الهزيمة الم ينهزم الرجاء بقلب البيضاء وامام جماهيره امام الفتح الرباطي؟فلمادا لم يتم الاعتداء على جماهيره او تحطيم السيارات؟
ثم اليس هاد جمهور الجيش هو من قتلت جماهير الوداد عنصرا منه بطريق مديونة حينما ادلت الجيش الوداد هاته السنة بكاس العرش وهزمتها بثلاثية؟فهل جمهور الرجاء من قتل دلك المشجع؟
جمهور الجيش لم يكن كما كان من سنوات جمهور الرباطيين والفنانين وعامة الناس يل جمهور حي النهضة واحياء التقرقيب والدواوير التي يعجز حتى الامن على الدخول لها
جمهور الرجاء بزاف عليكم
15 - راجاوي الجمعة 14 فبراير 2020 - 05:40
جمهور الرجاء نشاهده بالملعب كله ابداع ومزيج من فتيات وشابات وفتيان وشبان وبوغوسا وبوغوسات وشيوخ ونساء وبعض الحقودين ممن لا جمهور لهم او من له جمهور كيخلع فانه معقد من هاته الناحية ومعقد من ثقافة جمهور فبلادي ظلموني ومعقد من الرباعيات والخماسيات ويجمع كل جمهور الرجاء الرائع في بعض القليل من المراهقين
اتحدى كل واحد فيكم يشاهد فقط غي التلفزة جمهور الرجاء الغفير هل فعلا يرى مقرقبين وهمجيين ام يرى رجالا ونساء شبابا وشابات نقيين زوينين انيقين ظريفين؟وباراكه من لعقد النفسية ديالكم ولي عندو غي جمهور باب مراكش وملي يخرج من الملعب يفضحنا نحن ساكنة انفا على طول الطريق بالسبان لي حشوما تسمعو لعائلات فبيوتها وماكايسكت حتى كيدخل للجحر ديالو فلمدينة لقديمة بكازا ايوا غير يسد فمو ويسكت
جمهور الراجا يعلى وولا يعلى عليه لا فالتيفوات لا فالاغاني وولا فناسه واشكالهم وتحضرهم من طلاب وطالبات واساتدة وعمال وموظفين اما بعض الفلتات من البراهش والدين تريدون ان تعممو كل جمهور الرجاء عليهم فراه بزاف على بعضكم يوصل لهاد لغرض لانه الناس ماشي عميان وكيشوفو فالتلفزة اشكال جمهور الراجا
شد لوداد انسحب شد شد شد ,,,
16 - ابراهيم الجمعة 14 فبراير 2020 - 05:52
ما يحز في النفس أن بعض الفرق المغربية التي تستقبل فرق أجنبية يستقبلون جمهور هذه الفرق بالورود والترحيب المبالغ فيه، وتسود روح رياضية كبيرة بين الجمهوريين قل نظيرها، و عندما يتعلق الأمر بفريقين مغربيين يحدث هذا الكم من الشغب و التكسير و العنف الغير المبرر، أليس هذا تناقض و ربما نفاق، أليس هذا قمة السفالة أن يستقبل الأجنبي بالعناق و يستقبل ابن البلد و ابن العشيرة بالسب و الشتم و الضرب!؟
الجمهور الذي يستحق أن يشاد به هو من يتحلى بالروح الرياضية مع ابن البلد اولا ثم الاجانب تانيا، و يغادر بدون تكسير كيفما كانت النتيجة، لأن كرة القدم مجرد لعبة و الجاهل و حده هو من يتعصب
17 - مصطفى الجمعة 14 فبراير 2020 - 05:56
الحل هو رفع تذكرة الدخول ما بين 100 إلى 250درهم عدم دخول القاصرين الا والي أمره تقوية الامن زيادة عدد الكاميرات في الداخل والخارج
18 - زكريا الجمعة 14 فبراير 2020 - 06:20
الحل كاين و موجود و يقضي على الشغب في رمشة عين ألا و هو منع تنقل جمهور الفرق الزائرة كما هو معمول بالدوري الفرنسي. ولكن الامن لايريد تطبيق هدا القانون ربما له مصلحة في هدا الشغب والارواح التي تزهق
19 - منطقي الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:36
هاد الجمهور ماتنفع امعاه لاتوعية لاهم يحزنون بالعكس عاد غادي يزيد يتمادى تايقول معاراسو تايخافو منا تايحزرونا لان راسو اجوف من الداخل هاد الجمهور ناقص تربية يعني خاصو السجن والعقوبة تكون قاسية يعني هرس طموبيل او لاطوبيس 10 سنين فما فوق بتهمة المس بامن الدولة قد تصل حتى الاعدام ديرو هاد التجربة غير ل15 شمكار والله الا بقى شي واحد هز ايديه
20 - Arsad الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:50
يجب منع القاصرين من دخول اي ملعب مالم يكنوا بصحبة اهالهم كما يجب عدم نشر التصريحات التي تستفز الجماهير ففي احدات الشغب التي اودت بحياة مشجع الجيش الملكي بعد مبارته امام الوداد كانت هنالك تصريحات للبعض يتهم فيها بعض المحسوبين على جمهور الرجاء البضاوي وهذا نوع من التحريض على العنف وبالامس هنالك تصرحات يتبادل فيها الاتهمات بين الجماهير مع العلم ان الشغب عمل منبود وكل من شارك فيه فهو يتحمل المسؤولية
21 - سوس الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:57
هذه ليست تصرفات الجمهور الحقيقي انما تصرفات الهمج وقلة التربية وهذا يجب التعامل معه بالصرامة .
22 - الباب ليجيك من الريح سد وستريح الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:11
اودي فات قال شحال من واحد إلا لعب الجيش والرجاء مثلا ولا الحسنية وتطوان ولا... يدخل للملعب غير جمهور الفريق لي مستقبل او صافي و الجمهور الاخر ما يجيش وصدات مدام.
23 - ابن الشعب الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:52
اولا لنتكلم بدون عاطفة. سبب الشغب هم الامن الذين لم ينظموا عملية خروج الجماهير الرجاء والتي عل الأقل لو تم اخراجها قبل خروج جماهير الجيش لما وقع ما وقع. ثم ألم يكن الأمن متتبع لتلك الوعود من المتبادلة بين الجماهير على مواقع الاجتماعية نن تهديديات بالقتل. ما ذنب ذاك الرجاوي الذي تم قطع يديه و إلحاق ثغر برجله. لماذا الجماهير الجيش تملأ الملعب إلا إذا كان فريق الرجاء هو المنافس
24 - مرتن بري دو كيس الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:03
أوقفوا مباريات الرجاء والوداد والجيش لمدة سنة..وحاكموا النوادي الثلاثة وغرموهم بغرامات ثقيلة يؤدى بها ثمن ما افسدوه وكسروه مشجعيهم الاوباش...
25 - نبيل الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:04
لقد رحـل جمهـور الرجـاء الى مصـر و تونس و الجـزائـر و شرفنـا احسـن تشريــف .. الكـل واضح جمهـور أو مشاغبـو الجيش يجـب ان يحـاسبـوا و أن يمنعـوا من الدخـول الى المـلاعـب لمدة سنـــة علـى الاقـل
26 - Citoyen en colère الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:34
Un mineur n'a pas à entrer seul sans ses parents au stade! En plus d'informer sur hooliganisme,l'éducation par les médias, il faut aussi être ferme sur les sanctions contre les meneurs et les délinquants
27 - عبدالحليم الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:43
الحل منع دخول اي قاصر الى الملعب ولو مع ولي امره بستتناء المسجلين في مدرسة الفريق المستقبل٠٠٠٠انداك الكاميرات واشد العقوبات حيت 5سنوات اقلها٠٠٠٠٠٠٠٠٠المغاربة كامونين٠٠٠٠٠٠سيندتر الشغب في غضون اسابيع٠٠٠٠٠٠
28 - مغربي ودادي الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:36
السلام عليكم.
لنكن واقعيين ما وقع يوم الأربعاء سبق ووقع في مباراة الوداد و الجيش و سيقع في مباراة الرجاء و الجيش في البيضاء و سيقع في الرباط بين الجيش و الوداد. لقد أصبحت حرب شغب بين جماهير الجيش و الوداد و الرجاء. يجب التعامل بصرامة مع من تبث في حقه الإجرام.
29 - agadir الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:38
مندسيين هذه الكلمة يستعملها رؤساء العرب عند مظاهرة الشعوب ضذهم
30 - Abdel الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:52
أتساءل لماذا لا يزال فريق الجيش الملكي يحمل مثل هذا الإسم. ألم يحن الوقت ليتخلص الجيش الملكي من فريق رياضي مهما كان تاريخه العريق ومهما كان تفهمنا لسبب تلقيبه بهذا الإسم في وقت مضى، حتى تبقى الرياضة مستقلة عن أي نسب مؤسساتي خاصة في الوقت الذي أصبحت صورة الجيش الملكي يخدشها شغب جمهور عنيف وبدون أخلاق. وإلا لماذا لا تؤسس لفرق تأخذ مثل هذه التسمية، كفريق الدرك الملكي، وفريق الشرطة، وفريق الجمارك وفريق رجال المطافئ إلخ...؟
31 - ملاحظ الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:20
الحل موجود..... زراعة كل الملاعب بالفواكه والخضروات مادامت مياه سقي العشب موجودة وفي اخر الموسم سنحقق انتاجا وافرا ضمانا للامن الغذائي مادام الفكر والضمير والروح الرياضية والوعي البشري متجمد.... ومفقود.. .
32 - يتبع الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:32
.. وأنا أقرأ هذا الصباح أحد الصحف المغربية أصبت بالتقزز والتقيئ الشديدين لطريقة تحليلهم لما حدث ففلفقوا كل شيء لرجال الامن وتوقيت المباراة ودربزة التنظيم على حد قولهم وهذا قبح لأقلام مؤجورة وخسيسة تريد النيل من رجال الامن وإظاهرهم كمبتدئين ومعتدين رغم العدد المصاب الهائل 40وبينهم حالات خطيرة، وأنا أقول تحية لرجال الامن وأتمنى الشفاء للمصابين وترقيتهم حتى لا يحسوا بالحكرة ربما خطئهم الوحيد أنهم أرادوا تجنب إصابة الجمهور فلحقهم شر الشمكارة والمقرقبين وعديمي الضمير ما معنى أن تحطم سيارة الاطفاء والشرطة وتحطيم ممتلكات الغير ما دخل هؤلاء بالمباراة، نحن نرى في شاشات التلفاز ملاعب أوروبا وجمهورهم،
33 - كلمة حق الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:32
TROP DE LIBERTE NUIT À LA LIBERTE.
34 - محمذ الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:54
الحل بسيط لاقاف الشغب هو محاربة المخذرات والسلام
35 - MAROCAINE الجمعة 14 فبراير 2020 - 12:06
بعد اصلاح ملعب وجدة مؤخرا نضمت مبارات بين وجدة وبركان فسمح لجمهور بركان بالمجيئ فماذا كانت النتيجة?
شغب تكسير مركبات عامة و خاصة
تكسير واجهات البنايات
دخول بعض اللصوص الى اقامة بدعوى انهم يحتمون من الشغب فسرقو ما سرقو
تدمير الملعب
اذا اذا كانت فرقتان متعاديتان فلماذا السماح بتنقل الجمهور
36 - abdo الجمعة 14 فبراير 2020 - 12:36
آسي عبايبة... كون كانت هاد الحكومة كاتحتارم راسها كيف الناس.... كون قدم وزير الشباب و الرياضة إستقالتو.. و لكن... إنه المغرب و نحن لانستغرب
37 - ملاحظ الجمعة 14 فبراير 2020 - 13:41
الصراحة هو سلوك واحد . سلوك الخطة الامنية الفاشلة و التي يجب على اثرها اعفاء كل المسؤولين. عندما يريدون حفظ الامن فانهم يحفظونه . اما ترك جماهير الفريقين وجها لوجه فهذا عمل بدائي. الجماهير عرفناهم شمكارة لكن ماذا فعل الامن للتصدي لهم. غريب هاد الشي طرا مع قضية المغتصب اللي الدولة سمحات ليه يخوي البلاد حيتاش كويتي .
38 - عزيز الدحماني الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:14
متتبع من مدينة مكناس سلوك جماهير الجيش بالرباط معروف أما جمهور الرجاء و الوداد بالرغم بأنهم من نفس المدينة كذلك معروف
2020 و نشاهد الأمن بالفيديوهات الأمن يركل و يضرب كل من يمر من أمامه كيفما كان بدون بمعيار و نشاهد أطفال مشاغبون بالملاعب و السوق السوداء
عندنا مشكل في التسير و الضوابط و الأمن صحيح الملاعب لا تخلوا من الشعب إلا أنهم وضعوا حلول لمحاربة الشعب وأصبحنا نرى النتيجة ببريطانيا و إيطاليا بالرغم من أنهم كانو أكثر خطورة من الجماهير المغربية
أي شيء أصبح يحدث أصبحنا نلوم الحكومة عليه بالرغم من أقدمية المشاكل لا أدافع عن الحكومة فهي في الأصل مشكلة ليس عند العرب و الأمازيغ ثقافة الإنسحاب و الإستقالة
39 - Simo الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:17
الدولة لا تطبق القوانين على الاشخاص الذين يمارسون الشغب داخل وخارج الملاعب وكذاك تخريب الممتلكات العامة والخاصة، وممارسي تلك الاعمال هم قاصرين سنهم أقل من 18 سنة، وهذه الفئة هي التي تشكل الفئة الساحقة التي تدخل الى الملاعب، فمنعها سيقلص من مداخيل الاندية المستقبلة، كما ان رؤساء الاندية يشكلون لوبيا يحول دون تطبيق القوانين لأنهم سيفقدون مناصب في تسيير هءه الاندية.
40 - Abdelmajid الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:23
هل يعقل ان يترك المتفرجون يدخلون الى الملاعب وفي حوزتهم الالعاب النارية وربما الاسلحة البيضاء هذا من جهة ومن جهة اخرى لماذا لم يكن هناك قانون يمنع حوزة تلك الاشياء في الملاعب والاماكن العامة؟ هل تعلمنا شيئ من هذه الاحداث التي تتكرر دائماَ ولن يجد السؤولين حل ولا لاي مشكل من الشاكل.
41 - علال الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:35
الحل بسيط و سهل و لكن ما كاينش مع من، أولا يجب الولوج إلى الملاعب بالبطاقة الوطنية و تنقيط الجميع و ضرورة أن يكون القاصرين مصحوبين بأولياء أمورهم. ثانيا أموال أقصى العقوبات على كل من يدخل الممنوعات أعلى الملاعب و تشديد العقوبات بالنسبة لأعمال التخريب و الأعتداءات، كما يحب إعادة النظر في المؤسسات السجنية و ذلك لإجبار السجناء على القيام بأعمال لفائدة البلد كشق المسالك والطرق بالبوادي غرس الأشجار البناء .... من السادسة صباحا حتى السادسة ليلا
42 - الأمازوني الجمعة 14 فبراير 2020 - 17:28
الوزير بعيد كل البعد عن الواقع الذي يعيشون فيه الشباب الملعب هو الحرية بما فيها حرية التعبير والآراء بعيد على كل الضغوطات الخارجية وحتى التواصل الاجتماعي فيسبوك تويتر يوتوب وووووو يحس بأنه مقيد ليس خوفا عليه وإنما على عائلته وعلى الدولة أن تتحمل مسؤوليتها
43 - يتبع الجمعة 14 فبراير 2020 - 18:39
بالشفاء العاجل للمصابين من اليمنيين لا أفهم تحامل بعض الاقلام التافهة، في نظري يجب ترك مثل هذه الجماهير لوحدها تتفنى ما بينها وجمعهم في مزابل بشرية، هل تفهمون أن تصاب 42أمنيا يعني حصولهم على شهادات طبية عجز عن العمل لمدة معينة وبالتالي إفراغ الشوارع والاحياء من رجال الامن وسيطرة اللصوص وقطاع الطرق لاصطياد المواطنين الضريفين، اتفهمون، مرة أخرى تحية إجلال لرجال الامن والشفاء العاجل للابطال وانت ياخويا الحموشي اصدر اوامرك للتعامل مع المشاغبين المجرمين بكل حزم وبدون رحمة ولاشفقة لا افهم ولن اتفهم تخريب معالم رياضية وسيارات شرطة وسيارات مطافئ
44 - zemmouri الجمعة 14 فبراير 2020 - 20:12
السيد الوزير الحل بين بد الحكومة اولا هناك نقط يجب اتخادها بصرامة 1 )الكل يتحمل المسؤولية من منضمين رجال الامن والقضاء والداخلية ثم يجب تصنيف هذا الشغب بالاجرام وبتابعون جناءيا 2)يمنع منعا كليا القاصرين ولوج الملعب 3)منع التنقل من والى نقل جماعات 4)عدم ولوج الذين هم في حالة غير طبيعية 5)ثثبيت كاميرات في الملعب وفي الأبواب ثم تقسيم الجمهور مثلا في هذه المقابلة كان يجب خروج جمهور الرجاء في الاول 6)وهذه مهمة كثيرا الا وهي تشديد العقوبات تصل الى عشر سنوات مع تحميلها الصاءر داخل الملعب وخارجها وكذلك الشمارخ يجب معاقبة حاملها ومستعملها وباءعها بالسجن يصل إلى سنتين طبق سيدي الوزير ماجاء في هذا الاقتراح سيرتاح الجميع
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.