24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3107:5613:4516:5419:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رصيف الصحافة: أطباء الجيش يقفون في وجه "كورونا" على الحدود (5.00)

  2. لوبيات تستولي على مخزون "الكمامات" الواقية من "كورونا" بالمغرب (5.00)

  3. بنعبد القادر يحذر من "مصيدة" عبر نقاش مشروع القانون الجنائي (5.00)

  4. الأسرة في خطر.. (5.00)

  5. مواجهة جديدة بين الهندوس والمسلمين في نيودلهي (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | بلغة الأرقام .. خمس حقائق عن نجم "أسود الأطلس" حكيم زياش

بلغة الأرقام .. خمس حقائق عن نجم "أسود الأطلس" حكيم زياش

بلغة الأرقام .. خمس حقائق عن نجم "أسود الأطلس" حكيم زياش

اختارت إدارة نادي تشلسي الإنجليزي لكرة القدم جملة مكتوبة بالدارجة المغربية لتحتفي بانضمام الدولي المغربي حكيم زياش، نجم أياكس أمستردام الهولندي، إلى صفوف ناديها ابتداء من الموسم المقبل بعدما توصلت إلى اتفاق نهائي مع نظيرتها من العملاق الهولندي.

وكتب القائمون على إدارة الصفحات الرسمية للنادي الإنجليزي على مواقع التواصل الاجتماعي بالعامية المغربية: "بغينا ننقل ليكم خبر مزيان"، وأضافوا: "تشيلسي يتوصل إلى اتفاق مع أياكس أمستردام حول ضم النجم المغربي حكيم زياش الصيف المقبل، ديما البلوز".

وأوضح ممثل الكرة الإنجليزية، عبر بيان بموقعه على الإنترنيت، أنه لا تتبقى سوى موافقة اللاعب المغربي الدولي على البنود الشخصية في العقد، وأنه سيظل ضمن صفوف أياكس خلال الفترة المتبقية من الموسم الجاري.

1ـ من هو زياش وكم عمره وكيف يلعب؟

أراد مسؤولو تشلسي تقريب الدولي المغربي من أنصار ناديهم، بكتابة بروفيل شخصي عن المايسترو المغربي ومسيرته الاحترافية، حيث تم نشره عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للنادي، وجاء فيه: "يعتبر زياش لاعبا مغربيًا دوليا يجيد اللعب برجليه معا؛ مما يسهل عليه مأمورية اللعب على الجهة اليمنى والدخول إلى العمق، كما فعل كثيرًا في السنوات الأخيرة. ويشكل بذلك سلاحا مدمرا مع أياكس، كما أنه يجيد اللعب على الجهة اليسرى والتوغل نحو معترك العمليات".

وبخصوص طريقة لعبه وكم يبلغ من العمر، قال نادي تشلسي: "يمتلك اللاعب البالغ من العمر 26 عامًا وعيًا كرويا، وهو قادر تقنيًا على تنفيذ تمريرات صعبة للغاية لكسر الدفاعات المدمجة والمتكتلة في الخلف. كما أنه متخصص في صناعة اللعب وبناء الهجمات، ويعطي قوة وسرعة للجهة اليمنى، كما يتسم بحسه التهديفي العالي. لهذا، سجل أهدافا بغزارة طوال حياته المهنية، إذ سجل أكثر من 100 هدف مع الأندية التي لعب لها ورفقة المنتخب المغربي.

2ـ أين ولد زياش؟ وما هي الأندية التي لعب لها؟

وُلد حكيم زياش في مدينة درونتن في هولندا، وقد بدأ مسيرته المهنية في نادي هيرنفين الذي يلعب في الدوري الهولندي لكرة القدم.

ظهر المايسترو المغربي لأول مرة في فوزه الكبير في جولة التصفيات الأوروبية في غشت 2012. وفي وقت لاحق من الشهر ذاته، ظهر في الدوري لأول مرة، حيث أثبت خلال موسم 2013/14 أنه عامه المذهل بعدما تكمن من تسجيل تسعة أهداف وقدم تسع تمريرات حاسمة في 33 مباراة في الدوري الهولندي.

وبعدما تألق المايسترو المغربي بقوة تمكن من خطف أنظار إدارة تيفنتي الهولندي وتم التعاقد معه رسميا، وهناك تحسنت أرقامه بشكل كبير، كما تألق فوق أرضية الميدان بعدما تمكن من تسجيل 11 هدفًا والمساهمة في 16 هدفا بتمريراته الحاسمة في أول موسم له مع ناديه الجديد، ثم في 2015/2016 تمكن من تسجيل 17 هدفا".

بعد كل ما قدمه الساحر المغربي لم يكن الأمر بالمفاجئ عندما خطب وده العملاق الهولندي أياكس أمستردام ونجح في ضمه إلى صفوفه في غشت 2016، وتحسنت جودة اللاعب بشكل كبير وكان مؤثرا في الفريق بعدما نجح في تحديه مع المجموعة التي قادها الداهية إيريك تين هاخ، إذ لم يمض وقت طويل قبل أن يلاحظ العالم أجمع قدرات هذا اللاعب في الثلث الأخير من الملعب.

وشهد الموسم الماضي تألقا لافتا للنجم المغربي وبقية رفاقه عندما قادوا أياكس إلى بلوغ نصف نهائي دوري الأبطال الأوروبية قبل الخروج على يد توتنهام الإنجليزي، كما تمكنوا من إحراز ثلاثة ألقاب محلية؛ وهي: البطولة ولقب الكأس ولقب السوبر الهولندي.

3ـ ما هو سجل حكيم زياش الدولي وأرقامه؟

تستعرض جريدة هسبريس الإلكترونية أرقام النجم زياش ومسيرته الاحترافية والدولية التي انطلقت مع منتخب شباب هولندا لأقل من 19 سنة، بعدما وجه إليه المدرب وييم فان زوام الدعوة يوم 29 فبراير عام 2012 وهو بعمر 18 سنة و11 شهرا وعشرة أيام للعب مع المنتخب الهولندي للشباب وخاض مباراة واحدة.

وعاد المدرب وييمي رينيريس ليوجه إلى اللاعب الدعوة من أجل الانضمام إلى منتخب الطواحين لأقل من 20 سنة، وحصل ذلك يوم 8 شتنبر بنفس العام. وكان زياش حينها يبلغ من العمر 19 سنة وخمسة أشهر و20 يوما، وتمكن من خوض 3 مباريات مع هذه الفئة قبل أن يستدعيه المدرب البرت ستويفنبرغ يوم 14 غشت 2013 لمنتخب أقل من 21 سنة، وكان يبلغ من العمر آنذاك 20 سنة وأربعة أشهر و26 يوما وخاض برفقتهم 4 مباريات.

وبعد تألقه اللافت للأنظار بعدما أصبح حديث وسائل الإعلام الأوروبية، تمكن بادو الزاكي، مدرب المنتخب الوطني المغربي آنذاك، من إقناع اللاعب بالدفاع عن راية الأسود بعد منافسة شرسة بين الجامعة الملكية المغربية والاتحاد الهولندي للعبة.

لبى زياش دعوة المغاربة وفضل نداء القلب، على الرغم من الإغراءات الهولندية الكثيرة والضغوطات التي تعرض لها وتمكن من خوض أول مباراة له بقميص الأسود يوم 9 أكتوبر 2015، وكان حينها يبلغ من العمر 22 سنة وستة أشهر و20 يوما، وخاض إلى الآن 32 مباراة بقميص الأسود سجل خلالها 12 هدفا كما سجل ثلاثة أهداف بقميص الطواحين الهولندية لأقل من 20 و21 سنة.

ومع المنتخب المغربي، خاض اللاعب 12 مباراة ودية، سجل خلالها ستة أهداف مع تمريرتي أسيست وبطاقة صفراء بعدما لعب 779 دقيقة، ولعب 15 مباراة بين التصفيات ونهائيات كأس إفريقيا سجل خلالها ستة أهداف مع ثلاث تمريرات حاسمة، ولعب ما مجموعه 1344 دقيقة، بينما لعب 3 مباريات في نهائيات كأس العالم بروسيا بمجموع دقائق بلغ 265 دقيقة، ووصل المايسترو المغربي إلى 32 مباراة دولية مع المغرب سجل خلالها 12 هدفا وست تمريرات حاسمة ولعب ما مجموعه 2388 دقيقة.

وكان اللاعب قادرًا على إظهار قدرته على المسرح العالمي في صيف عام 2018، حيث شارك في كل مباريات المغرب في كأس العالم بروسيا، وعلى الرغم من وقوع أسود الأطلس في مجموعة صعبة تضمنت أيضًا إسبانيا والبرتغال، تلقى المغرب ثناءً واسعًا بسبب لعبه الهجومي وطريقته الجميلة التي كان حكيم زياش قلبها النابض.

4ـ زياش وأرقامه بين دوري الأبطال والدوري الأوروبي

وفي هذه الفقرة، تستعرض هسبريس أرقام زياش بين مسابقتي الدوري الأوروبي "اليوروبا ليغ" ودوري الأبطال الأوروبية، إذ لعب المايسترو 17 مباراة كلها كانت بقميص أياكس أمستردام في دوري المجموعات بذات الأذنين، سجل خلالها خمسة أهداف مع 8 تمريرات حاسمة، وثلاث بطاقات صفراء، بعدما لعب ما مجموعه 1484 دقيقة، وخاض 12 مباراة في الأدوار التمهيدية بقميص نفس النادي سجل خلالها هدفين وخمس تمريرات حاسمة وثلاث بطاقات صفراء خلال 1052 دقيقة.

ولعب الساحر المغربي 13 مباراة في مسابقة الدوري الأوروبي "اليوروبا ليغ" بقميص أياكس، سجل خلالها هدفين وساهم في خمسة بتمريراته الحاسمة بعدما لعب 999 دقيقة، كما لعب مباراتين مع إفس توينتي خلال 154 دقيقة، ليبلغ عدد الدقائق التي خاضها في اليوروبا ليغ 1153 بعد خوضه لـ 15 مباراة شهدت تسجيله لهدفين وخمس تمريرات حاسمة وبطاقة صفراء ومثلها حمراء.

وبخصوص الأدوار التمهيدية في مسابقة الدوري الأوروبي، فقد لعب زياش مباراتين بقميص هيرنفين سجل خلالهما هدفا واحدا ونال بطاقة صفراء بعد خوضه لـ98 دقيقة، وعاد ليلعب وهو العدد نفسه من المباريات التي لعبها بقميص أياكس بمعدل 180 دقيقة ليصل عدد الدقائق التي لعبها 278 دقيقة موزعة على أربع مباريات.

الموسم الماضي، استمتعت أجاكس بأفضل موسم لها على مدار الجيل الأخير، حيث كان سحر زياش وقوته وسط المجموعة من بين الأسباب التي جعلت الأندية الأوروبية تعود إلى الخلف لتدافع عن مرماها بسبب قوة الماكينات الهولندية بقيادة الداهية تين هاج.

كان ريال مدريد ويوفنتوس هما الفريقين اللذين استبعدا بشكل مثير من مراحل خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا، حيث سجل النجم المغربي في كلا الفريقين وسط جماهيرهم وتمكن مع بقية رفاقه من الإطاحة بالزعيم المدريدي والسيدة العجوز.

وعلى الرغم من خروج أياكس من نصف النهائي على يد توتنهام الموسم الماضي بدوري الأبطال الأوروبية، فقد تألق الفريق محليا وفاز بالدوري الهولندي والكأس بعدما تمكن زياش من تسجيل 16 هدفًا بالايردفيزي و13 تمريرة حاسمة خلال 29 مباراة فقط ضمن فريق مليء بالأداء المتميز، وحصل المايسترو على جائزة Ajax لأفضل لاعب في السنة للموسم الثاني.

هذا الموسم رأى أنصار تشيلسي جودة اللاعب البالغ من العمر 26 عامًا من مكان قريب، وحصل ذلك خلال ثاني مباراة يخوضها البلوز في دوري أبطال أوروبا مع أياكس، على ملعب ستامفورد بريدج.

شهدت المباراة تألقا لافتا للنجم المغربي بعدما وضع بصمته في ثلاثة أهداف سجلها الزوار بعدما أثبت أنه لاعب خطير من الجهة اليمنى التي شكلت مصدر إزعاج لأصحاب الأرض، وفي وقت سابق بدوري المجموعات سجل اللاعب هدفا لا يصدق من بعد 30 مترا داخل شباك خفافيش فالنسيا الإسباني.

وشهدت مباريات دوري الأبطال هذا الموسم تألق النجم المغربي، وتمكن من تسجيل تسعة أهداف في جميع المسابقات، كما لم يتمكن أي لاعب من التفوق عليه في تمريرات "الأسيست" بعدما ساهم بأربع تمريرات حاسمة في دور المجموعات.

وفي ترتيب أفضل ثماني بطولات محلية أوروبية منذ 2017/18، يعد حكيم زياش اللاعب الأول في منح تمريرات "الأسيست" بالإضافة إلى احتلاله المركز الأول في صناعة الفرص، كما يحتل المركز الثالث في قائمة أكثر اللاعبين تسديدا على المرمى.

5ـ مسيرة زياش وأرقامه بقميص أندية الإيردفيزي

خاض زياش الموسم الحالي 18 مباراة في الدوري الهولندي تمكن خلالها من تسجيل ستة أهداف ومنح 13 تمريرة حاسمة، وحصل على بطاقة صفراء بعدما لعب ما مجموعه 1423 دقيقة، بينما لعب 6 مباريات في دور المجموعات بدوري الأبطال سجل خلالها هدفين ومنح خمس تمريرات حاسمة خلال 499 دقيقة لعب، وكان قبلها قد لعب 4 مباريات في الأدوار التمهيدية صنع خلالها ثلاثة أهداف في 349 دقيقة ولعب 10 دقائق في الكأس و31 في مسابقة يوهان كرويف.

ومنذ انطلاق هذا الموسم، لعب زياش 30 مباراة في مختلف المسابقات، ساهم خلالها في 29 هدفا بعدما سجل 8 ومنح 21 تمريرة أسيست خلال 2312 دقيقة لعب بقميص العملاق أياكس.

لعب المايسترو المغربي ما مجموعه 160 مباراة إلى الآن بقميص أياكس في مختلف المسابقات سجل خلالها 48 هدفا، كما منح 82 تمريرة أسيست، وحصل على 16 بطاقة صفراء وبطاقة حمراء واحدة بعدما خاض 13420 دقيقة بقميص العملاق الهولندي، كما لعب 76 مباراة بقميص توينتي سجل خلالها 34 هدفا و30 تمريرة أسيست وحصل على 11 بطاقة صفراء بعدما لعب 6771 دقيقة لعب بقميص توينتي.

وخاض اللاعب سالف الذكر 46 مباراة بقميص هيرنفين سجل خلالها 13 هدفا ومنح 11 تمريرة أسيست، كما حصل على 9 بطاقات صفراء بعدما خاض 3341 دقيقة، وكان النجم المغربي قد لعب 31 مباراة بقميص هيرنفين لأقل من 21 سنة، سجل خلالها 14 هدفا مع تمريرة أسيست خلال 2514 دقيقة كما لعب سبع مباريات مع أقل من 19 سنة سجل خلالها هدف واحد وتمريرة "أسيست" في 456 دقيقة لعب.

ومنذ انضمامه إلى فريق هيرنفين لأقل من 19 سنة إلى الآن، لعب زياش ما مجموعه 320 مباراة بقميص الأندية الهولندية التي دافع عن ألوانها بمختلف المسابقات، ساهم خلالها بـ 235 هدفا، بعدما سجل 110 وصنع 125 بتمريرات حاسمة من رجله، كما حصل على 40 بطاقة صفراء بعدما خاض ما مجموعه 26502 دقيقة لعب بقميص الأندية الهولندية على أن يخرج الصيف المقبل لخوض أول تجربة احترافية خارج الأراضي المنخفضة.

6ـ مسيرة زياش في الدوري الهولندي الممتاز

وعن مسيرة اللاعب الاحترافية بالدوري الهولندي الممتاز، وبلغة الأرقام فإن زياش لعب إلى الآن 109 مباريات بقميص أياكس، سجل خلالها 38 هدفا وصنع 59 بتمريراته الحاسمة، مع نيله 9 بطاقات صفراء بعدما خاض 9279 دقيقة، كما لعب 68 مباراة بقميص إف سي توينتي سجل خلالها 30 هدفا مع 28 تمريرة أسيست ونيله لعشر بطاقات صفراء خلال 6037 دقيقة لعب، بينما خاض 36 مباراة بقميص هيرينفين سجل خلالها 11 هدفا وعشر تمريرات حاسمة و8 بطاقات صفراء خلال 2578 دقيقة.

وخاض صانع ألعاب الأسود ما مجموعه 213 مباراة في الدوري الهولندي الممتاز بقميص أياكس وتوينتي وهيرنفين، سجل خلالها 79 هدفا، ومنح 97 تمريرة أسيست، ونال 27 بطاقة صفراء، ووصل مجموع الدقائق التي دافع خلالها عن ألوان الأندية الثلاثة بالإيردفيزي 17894 دقيقة.

7ـ زياش "الجوكر" صانع ألعاب متمرس وهداف بالفطرة

من خلال متابعة جريدة هسبريس للاعب والمباريات التي خاضها منذ بداية الموسم الحالي بمختلف المسابقات، لوحظ أن المدرب الهولندي ايريك تين هاج اعتمد على النجم المغربي كورقة تكتيكية مهمة لا غنى عنها، حيث أشركه في 3 مراكز بعدما لعب 18 مباراة كجناح أيمن وتمكن من تسجيل ستة أهداف وصناعة ثمانية أهداف من هذا المركز، ولعب كوسط ميدان هجومي في عشر مباريات سجل خلالها هدفين وساهم في 12 هدفا بتمريراته الحاسمة، بينما لعب مباراة واحدة فقط كجناح أيسر صنع خلالها هدف واحد.

ويلاحظ أن اللاعب يتألق على الجهة اليمنى بين صناعة الأهداف وتسجيلها بنسبة متقاربة بينما تظهر قوته الضاربة كصانع ألعاب متمرس كلما لعب في وسط الميدان الهجومي خلف المهاجمين، إذ تكون أغلب كراته إلى رفاقه؛ وهو ما جعله يصنع 12 هدفا من هذا المركز بينما سجل هدفين، وتظهر حاسته التهديفية بشكل أكبر كلما لعب كجناح أيمن.

ولعب المغربي الموسم الماضي في مركزين ضمن خطط تين هاج، حيث أشركه كجناح أيمن في 44 مباراة تمكن خلالها من تسجيل 19 هدفا بينما صنع 22 لبقية رفاقه، ولعب فقط خمس مباريات كوسط ميدان هجومي سجل خلالها هدفين وصنع مثلهما.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - من المغرب الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:13
و زياش هو إبن مدينة بركان التي بدأت تتألق في الكرة الوطنية و الإفريقية، لاعب محترف و لكن بحال لي قال كبور "ما كانْش معامْن"
2 - العربي الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:43
بالتوفيف للبطل المغربي بصح كون غي خلاها لبوصوفة
3 - خليها على مولانا الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:47
ماشاء الله اللهم زد وبارك وبالتوفيق انشاء الله
4 - عندي فكرة الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:55
أولا معندناش نجوم فالمنتخب نهار يكون عندنا منتخب كايلعب نفس و يتقاتل باش يربح ويجيب الألقاب عاد نقول عندنا نجوم "المنتخب" مكايديرو والو ديما خاسرين وحنا كانشكرو فيهم !!! كانفخو فيهم ونهزوهم لسما وهما صفر على رقعة الملعب

زياش مكايهمناش لعبو فهولندا حيت ماعندنا علاقة بديك البلاد خاصنا يربح المنتخب

مشات جامعة حسني بن سليمان جات الفاسي الفهري ومشات وجات دبا جامعة لقجع يعني سنين مشات لكن المنتخب لازال على حاله مزال ملقاوش ليه حل

عندي فكرة زوينة علاش مايكونش عندنا منتخب أول لي هو لي كاين دبا خلي خليلو يدير فيه لي بغا لكن يكون هناك منتخب رديف تاني بمدرب مغربي كزاكي متلا أو أي مدرب وطني محنك لا يلعب مباريات رسمية أنما يكون نواة لبناء منتخب محلي وطني قوي على تساع غاتقولولي لاعبين المحلين ناقصين غانقوليك المدرب له كامل الصلاحيات والوقت الكافي لبنائه يحيد هدا يزيد هدا ينقص هذا ويلعب مقابلات حبية بزاف مع فرق كبيرة عالمية وبصفة دورية كل شهراين متلا مقابلة وخا يخسر حتى بعشرة مكايهمناش من بعد بفعل التداريب والأحتكاك غادي يصحاح بشوية بشوية حتى يولي قوي ومرة مرة يلعب مقابلات رسمية عند جاهزيته
5 - ابن البادية الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:31
نتمنى له مسيرة موفقة ان شاء الله وأحسن مع الفريق الوطني ...
6 - koora الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:32
كون غا خلاها لبوصوفة
7 - Kaja الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:57
الى صاحب تعليق ١ زياش ماشي بركاني ساكن دبا وجدة اصل نواحي تافوغالت قريب سوق الاحد .
8 - طاطا الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:19
حقيقة أخرى لم تشر إليها:
-لماذا أقصتنا البنين وكان هو السبب في ضياع ركلة الجزاء؟؟؟؟؟
9 - مغربي الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:42
زياش لاعب كبير ولكن في أوربا أما مع المنتخب الوطني فهو لم يصل بعد للمستوى الذي يفرض علينا أن نفتخر به.. المهم يكفي أن لديه جنسية مغربية بالتوفيق زياش نتمنى أن تقود المنتخب الوطني لتحقيق الأفضل إنشاء الله
10 - متفائل الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:46
نتمنى لحكيم زياش مسيرة موفقة إن شاء الله مع تشيلسي لقد شرف المغاربة في المحافل الأوروبية كما أني أقول للإخوان الذين يقولون " لو تركها لبوصوفة" أن هناك شيء يسمى القدر و قدر الله ما شاء فعل والقادم أحسن إن شاء الله
11 - لاهاي الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:04
نتمنى لك التوفيق في مسيرتك الرياضية مع رضى والدتك التي سهرة على تربيتك بعد رحيل ولدك رحمه الله ، ويحفظك من عيون الاًشرار الحاقدين الذين ليس لهم شغل الا الانتقادات وتبخيص الاخرين ،الله احفظك ( وانك مغربيا حقا وانت تنتمي الى جميع النغربة ولي الى جهة ) باركوا من التفرقة .
12 - دريوش دريوش دريوش دريوش الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:37
الاصل ديال حكيم زياش من الدريوش ونوردين امرابط من ايت طيب
13 - لاهاي الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:52
اًنت مغربي من اعماق قلبك انك لم تتردد ولوا لحطة عن ارتداد قميص الوطني ،هولاء هم المواطنين حق اما الذين يشككون في مغربيتهم فهم سوى صور فقط اخي نتمنى لك مسيرة موفقة انشاء الله اخي مرة اخرى انك مغربي وانك لا تنتمي الى اي جهة كفى من التفرقة حتى لانصير لقمة في فم الاعداء.
14 - مغربي حر الجمعة 14 فبراير 2020 - 12:06
حكيم زياش لاعب موهوب وذو اخلاق عالية نتمنى له مسيرة موفقة والنجاح مع المنتخب الوطني وهو ابن من ابناء وطننا الحبيب
15 - بلي محمد من المملكة المغربية الجمعة 14 فبراير 2020 - 12:16
هل يسمح لنا المنبر بوضع بعض الكلمات عن هده اللعبة التي تنتمي لعالم الفن الواسع شكرا احببت ان اضع هده الكلمات تحت ظل هد ا التقرير عن الفريق الوطني الحديث لا القديم الدي دخل من اوسع ابواب التاريخ الرياضي ويومها لم تكن حماقات المشاهد العاشق يشاهد وينصرف سواء كان الربح اوالخسارة ينصرف بهدوء مبتسم الوجه وقد متع عيونه نعم كرة القدم لها مافوق الشهرة لاعلاقة لها بحماقة هي رياضة بدنية لمن اراد ان يحافظ على صحته وهي كدالك متخلقة اي لها علاقة بالاخلاق العالية اتمنى ان يكون لنا فريق وطني رياضي جيد قدوة في لاخلاق وكما يقال كما تكون اكون وما هد ا ببعيد ممكن
16 - مواطن الجمعة 14 فبراير 2020 - 12:26
رياض محرز قاد الجزائر للظفر بكأس افريقيا.. و زياش أقصى منتخب المغرب بتضييع ركلة جزاء حاسمة.. هنيئا لنا بزياش..
17 - Yahya biladi الجمعة 14 فبراير 2020 - 13:02
لاعب كبير مع فريقه اياكس الهولندي؛ومازلنا ننتظرمنه الكثير مع المنتخب .خاصة في امم افريقيا.
....ميسي لاعب كبير مع البارصة و مع المنتخب لم يتوج....اصبرو على زياش انه قادم
18 - ربيع الجمعة 14 فبراير 2020 - 13:13
هنيئا لحكيم زياش بهذا الإنتقال ، فإن كان هذا يعني شيئا فإنما هو إعتراف من نادي كبير بجودة هدا اللاعب الكبير الذي تنافست عليه اندية كبرى من قيمة مانشستر يونايتد و تشلسي و إشبيلبة ، و إن شاء الله ستكون هذه الصفقة حافزا كبيرا لحكيم من أجل ترجمة إبداعاته رفقة المنتخب الوطني و تشلسي لتحقيق إنجازات على المستوى الجماعي و الفردي في مواجهة نجوم اامستديرة عالميا و قاريا ضد صلاح و محرز و ماني
19 - انتهى الجمعة 14 فبراير 2020 - 13:36
لازلت استمر و اقول كون غي خلاها لبوصوفة
20 - من السعودية الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:42
زياش هو افضل لاعب عربي بلا منازع.
21 - ضد الضد الجمعة 14 فبراير 2020 - 16:23
أعانه الله و مزيدا من التالقات ان شاء الله. لاعب محترم يحترم نفسه و يحترمه زملاءه و جمهوره. زياش من أصل سوق الحد دائرة تافوغالت إقليم بركان .على كل حال إنه مغربي و كفى و اتمنى له التوفيق في إنجلترا و في المغرب كلاعب أساسي لأنه يفتخر بمغربيته و فضل اللعب تحت الراية المغربية رغم جميع الإغراءات التي حاولت هولندة استدراجه إليها إلا أنه رفض ذلك و بكل قوة. تحية له لوطنيته رغم أنه لم يولد و لم ينشأ في المغرب.
22 - كريم فرنسا الجمعة 14 فبراير 2020 - 16:42
بغض النظر عن كونه لاعباً مهارياً جيداً وهذه المسألة لا نقاش فيها لأن كل تقنني العالم يشهدون له بذلك ، لكن ما يُعجبني في هذا الشاب هو تعلقه بمغربيته و اعتزازه بإنتمائه لوطن أجداده، شيء آخر يُظهر ذكاء الشاب وفهمه لما يُحاك ضده من طرف الإعلام الهولندي الحاقد أدعوكم لتصفح إجاباته عن أسئلة الصحافة المُستفزة.
أعانك الله حكيم أنت إبن بار بوالدتك و أكيد بدعواتها لن تخيب في مسارك الكروي.
23 - موازين مختلة الجمعة 14 فبراير 2020 - 20:38
زياش لاعب متوسط

لا يستحق كل هذه الهلمّة

متولي والحافظي افضل منه بكثير
24 - مغربي الجمعة 14 فبراير 2020 - 22:21
He is a football maestro,the first time I 've seen so many newspapers talking about him that much in London.
He deserves a lot of respect ,also he is very fit to be playing in England,because he is a game maker.
Good luck to him,best wishes,waiting to see him playing for Chelsea .
25 - عرفات محسن الجمعة 14 فبراير 2020 - 22:26
لا افهم لماذا بعض المغاربة النحاح لابناء هذا الوطن، زياش حكيم شاء البعض ام كره نجم من نجوم كرة القدم عالميا و الكثير ممن يشكك في وطنيته لو اتيحت لهم الفرصة لهاجروا الى اروبا و غيروا جنسيتهم فحين حكيم زياش فضل المغرب عن هولندا، زياش حكيم ساهم في تأهل المغرب الى كأس العالم و كأس افريقيا للامم و اهدانا لحظات فرح لكن الجاحدين ينسون ذلك و يتذكرون ضربة الجزاء التي اضاعها و هناك من يقول كون غير خلاها لبوصوفة ماذا لو كان ذلك و اهدرها بوصوفة ايطاليا تفتخر بروبرتو بادجيو الم يهدر بادجيو ضربة جزاء في نهائي كأس العالم. فكفاكم تحقيرا لبعضكم لانكم بذلك تحتقرون انفسكم و اعتزوا بأبناء وطنكم و لا يهم هل اصله من بركان ام من وجدة ام العيون فالوطن اكبر من القبيلة و دمت متألقا يا حكيم يا زياش
26 - aziz الجمعة 14 فبراير 2020 - 23:04
لو تركها لبوصوفة تكون احسن حظ سعيد على كل حال
27 - رسلان تافوغالت الجمعة 14 فبراير 2020 - 23:06
إلى صاحب التعليق 7 kaja لا يهم من أوصول زياش وجدة بركان المهم أنه مغربي وأصحح زياش أصوله من رسلان سوق الحد تافوغالت إقليم بركان
28 - Ahmed faras السبت 15 فبراير 2020 - 05:41
Abdelhakim Ziyach[note 2],[7],[8], natif de Dronten, est le plus jeune d'une famille de huit enfants (cinq garçons et trois filles), de parents immigrés rifains originaires du Tafoughalt, un village berbère du Rif appartenant aux Aït Iznassen
29 - عربي غيور السبت 15 فبراير 2020 - 07:52
Pas lui on veut plus de lui a la sélection marocaine.sa devise "traîner les pieds au Maroc a aucun autre joueur.
30 - مصواب السبت 15 فبراير 2020 - 12:22
زياش ولد في هولندا وليس للمغرب فضل عليه .كم من لاعب في المغرب متميز ولم يتم دعمه جيدا ليصل إلى النجومية الدولية . وغيره كثير ممن تتلمذوا كرويا خارج البلاد أما نحن فلدينا الزلط
31 - Feyenoord السبت 15 فبراير 2020 - 14:44
جزا الله هولندا كل خير انجبت وربت وكبرت وعلمت كرة القدم. لكن عندنا اشخاص بدون عقول واحد يتكلم على بركان والاخر الديوش او وجدة كفانا كذب ونفاق وبروتوكول.
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.