24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | العقوبات تدفع أنصار الجيش إلى الاحتجاج أمام مقر جامعة الكرة

العقوبات تدفع أنصار الجيش إلى الاحتجاج أمام مقر جامعة الكرة

العقوبات تدفع أنصار الجيش إلى الاحتجاج أمام مقر جامعة الكرة

لم يستسغ أنصار فريق الجيش الملكي لكرة القدم العقوبات التي فرضتها الجامعة الملكية المغربية على فريقهم عقب أحداث الشغب التي تلت المباراة التي جمعته بالرجاء البيضاوي يوم الأربعاء الماضي، حيث خاضوا وقفة احتجاجية اليوم الأحد أمام مقر الجامعة.

أنصار فريق الجيش الملكي كانوا يعتزمون القيام بمسيرة احتجاجية انطلاقا من حي المنال في اتجاه مقر الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، غير أن السلطات الأمنية حالت دون ذلك، ما دفعهم إلى الاكتفاء بوقفة أمام مقر الجامعة، حيث رفعوا شعارات اعتبروا فيها أن فريقهم طاله "التمييز" و"الظلم".

وندد الأنصار المحتجون بالسرعة التي اتخذ بها قرار معاقبة فريقهم، وقال عضو في جمعية أنصار فريق الجيش الملكي إن العقوبات التي فرضتها الجامعة على الفريق "كانت مزاجية"، مضيفا أن "الجامعة لم تبتّ في الأحداث التي شهدتها مباراة الرجاء والدفاع الحسني الجديدي رغم مرور شهر على إجرائها، بينما عاقبت فريقنا بسرعة قياسية".

وكانت اللجنة المركزية للتأديب بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قد قررت فرض عقوبة على فريق الحيش الملكي، بعد الأحداث التي شهدتها مباراته الأخيرة ضد فريق الرجاء البيضاوي في مركب مولاي عبد الله بالرباط، حددتها في إجباره على لعب أربع مباريات بدون جمهور مع غرامة مالية قيمتها 100 ألف درهم.

جمهور فريق الجيش الملكي لم يتقبل العقوبات التي طالت فريقه؛ إذ قال أحد المحتجين أمام مقر الجامعة إن المعطيات التي تضمنها بلاغ هذه الأخيرة الذي أعلن فيه عن حجم العقوبات "صيغ بطريقة ركيكة وغير واضحة"، مضيفا أن عقوبتي اللعب بدون جمهور والغرامة المالية "كانتا مبالغا فيهما".

"الجامعة تقول إن عدد الشهب الاصطناعية التي رماها الجمهور كان كثيرا، دون أن تحدد ما المقصود بعبارة (كثير)، وما إذا كان هناك عدد معين من الشهب يوجب العقاب"، يقول عضو جمعية أنصار الفريق العسكري الذي تحدث إلى هسبريس، مضيفا: "هناك أيضا مغالطة في بلاغ الجامعة، وهي أن المباراة توقفت بسبب الشهب الاصطناعية، بينما سبب توقفها كان هو احتفال لاعبي الجيش بالهدف الذي سجلوه في مرمى الرجاء".

اللجنة المركزية التأديبية عللت العقوبات التي فرضتها على فريق الجيش الملكي برصد المراقبين اقتحام عنصرين من أنصار الفريق العسكري أرضية ملعب مولاي عبد الله، معتبرة أن ذلك تسبب في توقف المباراة لدقيقتين، فضلا عن استعمال الشهب الاصطناعية التي نتج عنها دخان كثيف ورميها ورمي القارورات الفارغة والأجسام الغريبة على أرضية الملعب، واقتحام هذه الأخيرة، وفق اللجنة الجامعية.

في المقابل، يرفض فريق الجيش الاتهامات الموجهة إليه، حيث قال المصدر الذي تحدث إلى هسبريس: "الكراكاج ما وقّفش الماتش"، وبخصوص اقتحام الملعب، قال المتحدث ذاته إن "الأمر يتعلق بمناصر واحد هو الذي دخل إلى رقعة الملعب، ولا يمكن أن يعاقَب جمهور الجيش بأكمله على سلوك فردي"، مضيفا: "ليس هذا هو الجزاء الذي ينبغي أن تجازى به الجماهير التي قامت بعدد من المراجعات".

احتجاج جمهور فريق الجيش الملكي أمام مقر الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم واكبه حضور أمني قوي، وشهد توقيف مجموعة من أنصار الفريق العسكري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - موغرابي الأحد 16 فبراير 2020 - 16:20
التظاهر بدون ترخيص يعاقب عليه القانون سواء كنت في بلد ديموقراطى او غير ديموقراطى. هاد الناس كون تقول ليهم خرجو من اجل التظاهر على التعليم و الصحة و السكن و الشغل و الله لا خرجو منين تتوفر على هاد المطالب عاد نفكرو في الترفيه كالرياضة و الفن وووو المهم قالها كبور ما كاينش معامن.
2 - وسيم الأحد 16 فبراير 2020 - 16:37
هاد جمهور عندو سوابق كتيرة اصبح يضرب به متل في شغب وتخريب كون تاخدو فيه اجراءات سنوات لي فاتت مكناش نوصلو لدوك لاحدات دامية
3 - مغربي الأحد 16 فبراير 2020 - 16:39
الخروج في مظاهرة بدون ترخيص ممنوع حيث ماشي السيبة غير سلام يلاه نديروا مظاهرة و شيئ اخر الملعب تم تخريب ديالوا اذن يجب دفع التكاليف هادشي مفكرتوش فيه لانه في الفيديو كانوا مجموعة كبيرة من المشاغبين تيرشقوا عناصر الأمن بالحجارة و القارورات ماشي كيفما قال داك خونا عنصر واحد اييه واحد قتاحَ الملعب و 2000 خربات الملعب اذن النتيجة واحدة و عوضض تضييع الوقت في مظاهرات كروية على الاقل تظاهروا غير على الفقر و التهميش و غياب الرعاية الصحية و التعليم عاد شوفوا الكورة الجيش راه قاضي حاجة ربح و لا خسر رابحين فلوس و انتوما اشنو صورتوا هاد المدة كاملة؟
4 - فتح الرباظي الأحد 16 فبراير 2020 - 16:55
الجيش الملكي هدا الاسم معندو حتى علاقة بكرة القدم يجب تغيير هدا الإسم لان صمعة الإسم كبييييرة على هدا الجمهور و السلام
5 - محمد الأحد 16 فبراير 2020 - 17:31
العقوبات القاسية هي الحل لردغ المشاغبين والصعاليك لعدم تكرار الشغي واتلاف الاملاك العمومية والاعتداء على الغير . برافو الجامعة قرار صائب 100%
6 - موازين مختلة الأحد 16 فبراير 2020 - 17:36
لازم يولي الدخول للملاعب بالبطاقة الوطنية
باش الامن يكون عارف اشكون دخل
عندها تصويرتو ورقم البطاقة ديالو وسميتة بالكامل
واللي عندو قل من 18 عام ما يدخلش
ولازم يتم تكون كاميرات ف كل قنت
ويلا وقع شغب يتم اللجوء للكاميرات
واللي حصلوا يخلصوا الخسائر كاملة
اللي داخل الملعب واللي برا
ويخلصوا الضرر اللي صاب السيارات وواجهات المحلات
واللي ما عندوش باش يخلص يديوه يخدم ف شي بلاصة فيها تمارة باش تحيد منو الزيغة
وما يبقاوش يعاقبوا الاندية لانها ماشي هي السبب
واش نادي الجيش او الرجا كيختار المشجع ديالو
كون كانوا كيختاروا واش غيختاروا واحد مصمك حتى كيدير الكالة عاد يدخل للملعب؟
7 - مهاجر الأحد 16 فبراير 2020 - 18:13
الرياضة اخلاق واحترام وتنافس شريف وهذا ما فقدته غالبية الجماهيرالمغربية, والله الحل الوحيد هو الزام المشاغبين البالغين بالتعويض عن الاضراروبالنسبة للقاصرين تغريم والديهم, والسجن النافذ لمن لا يملك المال وسترون الانضباط الحقيقي داخل وخارج الملعب.
8 - منير الأحد 16 فبراير 2020 - 18:50
جمهور كن مشا لسوريا كن حل المشكل بسرعة..
9 - اوجيك الأحد 16 فبراير 2020 - 19:09
عندكم مازال لوجه باش كتحتجوا راه خاص ينزلوكم للدرجة العشرة إلى كينا لان جمهوركم ولات عندوا سمعة خايبة حيت منوالا ولا كيقول انا مشجع ..... !
10 - عابر البحر الأحد 16 فبراير 2020 - 19:29
الفرق كبير بيننا والرياضة، من الاحسن ان نستغل هذه الملاعب في الخطط المغربي الاخضر من اجل زراعة البطاطس و غيرها من الخضر وتربية المواشي
11 - مغربي امريكي الأحد 16 فبراير 2020 - 19:30
اظن والله اعلم ..أن تقام ما بقي من مباريات البطوله الوطنية خارج المغرب أو بدون جمهور..وبهذا سنزتاح من الشغب والقتل والتدمير..حبذا لو خرج كل جماهير الفرق الوطنيه للاحتجاج ضذ البطاله والفساد و الفقر و و و..ولكن كما قال الله عز وجل "ييغونها عوجا"
12 - سمير الأحد 16 فبراير 2020 - 20:18
الرياضة أخلاق قبل كل شيء ماحدث مؤخرا يستلزم عقوبات قاسية ، رعب وفوضى ورشق بالحجارة اللهم ان هذا لمنكر، ترويع الأبرياء بدون سبب والهجوم على موضفي الدولة، هذوا خاصهم التربة من الأول
13 - رياضي مغربي الأحد 16 فبراير 2020 - 21:23
هم يريدون ان يمحوا الجيش الملكي من الخريطة الكروية ولكن الجيش ملك للمغاربة كلهم وليس لشخص. لماذا لم تعاقب اخريبكة عندما اقتحمت جماهيرها الملعب البلدي ولماذا لم تتخد الجامعة القرار في حق الرجاء والجديدة."بيه فيه" اقول لن تقدرو على الجيش الملكي فالزعيم كبير بجماهيره.
14 - علم الأحد 16 فبراير 2020 - 22:00
محشموش اش دارو وفين هو الامن حيث ممعاهمش دابا الرجاويين مدخلش الامن. بصراحة انه لشيئ مقرف عندما تجد مثل هده الطرق في التعامل .كان على الامن ان يتدخل لتفريق هدا التجمع الاحتجاجي ليكفر عن دنبه امام الرجاويين الدين يعرفون ثماما وقد عبروا على دلك اكثر من مناسبة ان امن الدار البيضاء يحمي مشجعي الفرق الزائرة اما امن الرباط فانه يضع الضيوف لقمة صائغة للضرب وادا لم يضرب هو كدلك
15 - غريب الأحد 16 فبراير 2020 - 22:47
بدل معاقبة الفرق من الاحسن معاقبة الجمهور بغرامات مالية تضاف لسعر التذاكر وتخصص لتعويض المتضررين من شغبهم
16 - maghribi الأحد 16 فبراير 2020 - 23:14
"ان لم تستحي افعل ما شىت " هادو و الله ما كيحشمو , الشغب و التخريب و الان مظاهرة , صراحة غريب امرهم
17 - said الأحد 16 فبراير 2020 - 23:24
ألم تخجلوا من أنفسكم لماذا لم تخرجوا للتنديد بالقرارات الظالمة التي تمس القدرة الشرائية للمواطن. ثانيا هل أعجبكم سلوك هذه الجماهير المحسوبية على الجيش والرجاء. ينبغي أن توبخوا هؤلاء الهمج على فعلهم واللعب بدون جمهور 4مقابلات قرار رحيم في الحقيقة في رأيي أن جميع مقابلات البطولة يجب أن تجرى بدون همج أي ما يسمى بالجمهور لأننا بعيدون كل البعد عن الرياضة والروح الرياضية
18 - Yahya biladi الاثنين 17 فبراير 2020 - 01:35
فريق كبير و جمهور كبير لانه يضحي بوقته و عمله من اجل الفريق....
الجامعة تتحمل المسوولية في الشغب لانها تترك العديد من القاصرين يدخلون الى الملعب من دون اباءهم.!!!المرجو مراجعة الامر يا جامعة القجع.
...شكرا ايها الجمهور لقد متعتمونا بتفوهاتكم.
شكرا.
19 - عبدالحليم الاثنين 17 فبراير 2020 - 10:10
خلال المقابلة الاغلبية مرفوعة بالمخدرات ومني كايصحو ٠٠٠٠٠٠٠٠يحتجوا على الجامعة ٠٠٠٠٠٠٠لايوجد جمهور للكرة الا القليل٠٠٠٠٠٠٠٠بل فقط بشر مشحون ومخدر من اجل تحطيم الحديد والانسان٠٠٠٠٠
20 - قليلة فيهم الاثنين 17 فبراير 2020 - 12:38
أربع مباريات دون جمهور وغرامة 100 الف درهم قليلة جدا كعقوبة نضرا لبشاعة ما أقدم عليه جمهور فريق الجيش. ثم إن العقوبة لن يكون لها اثرا على مسببي الشغب مادامت لم تستهدفهم أنفسهم كوسيلة درع تحول دون تكرار ما جرى.
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.