24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0206:4013:3817:1620:2721:51
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بوعلي: تدوينة الرئيس الفرنسي ماكرون باللغة العربية "براغماتية" (5.00)

  2. بعد نداء الاستغاثة .. المغرب يرحّل عشرات العالقين في لبنان مجاناً (3.00)

  3. "فاض الكيل" .. غاضبون يطالبون بعودة الانتداب الفرنسي إلى لبنان (2.80)

  4. رئيس الحكومة يوصي بالصبر أمام "كورونا": لا نملك حلولا سحرية (2.33)

  5. لبنان (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | رياضة | ذو الفقار: تعاطي زياش للمخدرات بهتان .. الظلمي وكرويف متشابهان

ذو الفقار: تعاطي زياش للمخدرات بهتان .. الظلمي وكرويف متشابهان

ذو الفقار: تعاطي زياش للمخدرات بهتان .. الظلمي وكرويف متشابهان

أوضح اللاعب المغربي السابق عزيز ذو الفقار، الذي يُعتبر أول محترف مغربي في الدوري الهولندي وبمثابة "الأب الروحي" للنجم المغربي حكيم زياش لاعب أياكس أمسترادم الهولندي والذي سيدافع عن ألوان "البلوز" تشيلسي بداية من الصيف المقبل، أن الأخبار التي تروج حول انحراف زياش في صغره وإدمانه على المخدرات لا أساس لها من الصحة.

ذو الفقار، الذي جاور كبار كرة القدم الهولندية والعالمية كيوهان كرايف وماركو فان باستن ورايكارت وغيرهم من نجوم "الطواحين" ويدرب حاليا فريقا للهواة بطموح المحترفين على حد تعبيره، فتح قلبه لهسبورت وخَصّها بتوضيحات عن حياته الكروية وعن علاقته الخاصة بالنجم المغربي حكيم زياش، كما قطع الشك باليقين عن انحراف حكيم في صغره من عدمه.

أولا.. كيف كانت تجربتك مع أياكس وأنت تلعب إلى جانب يوهان كرويف؟ ولماذا شبّهته بالراحل عبد المجيد الظلمي؟

لعبت مع يوهان كرويف في فئة الأمل لفريق أياكس أمستردام، وصعدنا معا إلى الفريق الأول حيث لعبت إلى جانبه لأربع سنوات. كنت اللاعب الاحتياطي ليوهان كرويف، الذي كنت ألعب معه في نفس المركز. لديه طريقة لعب مذهلة ومتميزة، كما يعلم الجميع، وتعلمت منه الكثير.

وتابع: "عبد المجيد الظلمي رحمه الله ويوهان كرويف وجهان لعملة واحدة، يلعبان بطريقة أنيقة لهما خيال واسع في طريقة اللعب، هادئان متزنان داخل وخارج أرضية الملعب، كل هذه النقاط كنت وما زلت أراها مشتركة في الظلمي وكرويف الذي لعب على مستوى عال، وسيتفق معي من تابع اللاعبين معا".

حدثنا عن تجربتك وبداياتك..

كجميع المغاربة المقيمين ببلاد الأراضي المنخفضة، والذين تألقوا في عالم "الساحرة المستديرة"، يروي ذو الفقار: "كنت مُتسلحا بالعزيمة والإرادة القوية رفقة أخي، الذي كان يرافقني في التداريب، ليصنع لنفسه اسما ومكانا بين الهولنديين، واضعا الخطوات الأولى في عالم الاحتراف، بعدما وصل من فرق الهواة إلى شبان نادي أياكس، ليتدرج معي في الفئات العمرية ويصل إلى الفريق الأول مطلع سنة 1978 كلاعب محترف ويلعب إلى جانب كبار كرة القدم الهولندية.

ماذا عن مشاركاتك مع "أسود الأطلس"؟

تجربتي مع المنتخب المغربي لم يُكتب لها عمر طويل بعدما تلقيت الدعوة للدفاع عن قميص "الأسود" سنة 1983؛ إلا أن المدرب كو أدريانسه، الذي كان يُشرف على تدريبي في صفوف فريق زفوله، منعني من الالتحاق بالمغرب، للمشاركة رفقة الفريق في مباراة مهمة حقق من خلالها الفريق الصعود إلى القسم الممتاز آنذاك، بعدها عدت لأشارك مع المنتخب المغربي في "دورة فلسطين".

كيف ساهمت في تأطير زياش ومساعدته؟

صحيح زياش صديقي وأخي وبمثابة ابني الصغير، حيث جاورته منذ كان عمره 13 سنة بعد وفاة والده، وظل بجانبي لوقت كبير يتدرب مع ابني، ويذهبا معا إلى المدرسة كسائر أقرانهما، كما أن والدته أحسنت تربيته وجعلت منه شابا ملتزما ومواظبا على تداريبه، بالإضافة إلى إخوته الذين ساهموا في تأطيره بعد رحيل والده الذي أدخل حكيم في "صدمة"، وهذا أمر عادي وكان كسحابة صيف عابرة.

هل صحيح أنك انتشلته من الانغماس في عالم المخدرات، بعد وفاة والده؟

ليس صحيحا، فحكيم كان حكيما منذ صغره، لم يولد حكيم وفي فمه ملعقة من ذهب؛ فقد نشأ داخل أسرة فقيرة، وتعرض لصدمة قوية بعد وفاة والده وهو لا يزال طفلا ليدخل في مرحلة فراغ.. لكن سرعان ما خرج منها، وعاد إلى تداريبه وإلى مساعدة أسرته الصغيرة.

كل هذه الظروف الصعبة جعلت منه شابا بعزيمة كبيرة وشخصية قوية؛ حاول مساعدة أسرته الصغيرة، ولم تكن له أي رفقة سيئة، أو انحرف في وقت من الأوقات، كل هذه مجرد شائعات، فحكيم لم يتعاطَ المخدرات كما يزعم البعض، وأنا من تدخلت وألحقته بأكاديمية هيرنيفن وأعدته إليها مجددًا بعد مرحلة الفراغ التي مر بها، وكنت أرافقه في داخل الملعب وخارجه.

كيف اختار زياش الدفاع عن قميص "الأسود" بالرغم من إغراءات الهولنديين؟

من يعرف حكيم عن قرب، يعلم يقينا أنه محب لوطنه ويعتز بمغربيته، بالرغم من أنه ولد وترعرع في هولندا؛ لكنه كان دائما يسعى إلى تمثيل منتخب بلده الأم، ولما جاءته الفرصة، وبالرغم من محاولات الاتحاد الهولندي بإقناعه بالدفاع عن ألوان "الطواحين"، فإنه قال لي ولأسرته: سأُلبي نداء القلب، وسأُدافع عن قميص منتخب بلدي المغرب.

كلمة أخيرة..

أريد أن أؤكد للجميع أن زياش هو مثال للاعب المنضبط والمتزن منذ صغره وإلى اليوم، أقضي معه أوقات كثيرة؛ فهو رجل يعشق التحدي ولا يزال في جعبته الكثير، كما أنني أُطالب من يروجون لأخبار انحرافه في الصغر بأن يتوقفوا عن ذلك، فهذه الأخبار غير صحيحة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - لاهاي السبت 22 فبراير 2020 - 06:41
وانا كذالك اعرف هذا الفتى انه شخص نقي وموًذب وصبور يحب وطنه والوطن عنده احب من نفسه والدليل وهو ما كان يحصل له مع الصحافة هنا في هولندا الكثير لوحصل لهم ما حصل له لغيروا راًيهم بسرعة اما الكلام الفارغ الذي يقال فيه هذا كلام لراء ليس من الصحة الا لاستهلاك .
2 - عبدو الكزاوي السبت 22 فبراير 2020 - 08:06
أتذكر اللاعب في بدايته في الثمانينات ولعبه كاس فلسطين للشبان سنة 1983، فكيف له أن يعاصر يوهان كرويف؟ كاينة شي حاجة ما هياش
3 - Ozark السبت 22 فبراير 2020 - 08:31
الله ايوفق ولدنا و لكن علاش مخليتيهاش لبصوفة
4 - Mohamed السبت 22 فبراير 2020 - 09:13
ومن بعد... المهم لاعب محترف وواصل للعالمية والنجومية. أما الماضي فات.
5 - تاما السبت 22 فبراير 2020 - 09:33
زياش لاعب مهاري فنان بير رسام محترف بشخصية قوية محب لوطنه . يمتاز بجانبيات قوية و محكمة . نطلب من الله ان يزيد في عطاءه ويرد الهيبة للاسود.
6 - oujdi السبت 22 فبراير 2020 - 09:33
un peu de décence svp, comparer dolmy à cruyf
7 - hakim السبت 22 فبراير 2020 - 09:34
ترويج الأخبار الزائفة هو اكبر أنواع الانحراف و اثارها على المجتمع اخطر من تعاطي المخدرات .
واصل طريقك يا حكيم زياش و أمتعنا بفنك في الملاعب و عش حياتك كما تريدها و لون شعر راسك كما تحب
8 - Dali السبت 22 فبراير 2020 - 10:10
دعاية وإشاعة يطلقها أباطرة المخدرات للترويج لسمومهم بين الشباب...حتى نحن في طفولتنا سمعنا عن أفراد من منتخب 86 المنتخب الذهبي أنهم كانو بارعين في لف الحشيش بل إنهم لا يدخلون الملعب قبل تدخين لفافة حشيش ...اتقو الله في شبابنا واش اللي يدخل السم لذاتو باقي لو شي ركابي ..قاليك المخدرات........ إيه و الخبز وأتاي حتى هو
9 - عابر سبيل السبت 22 فبراير 2020 - 10:26
لعزيز على والديه ربي يحفضه من كل شر وضر ... تهلاو في والديكم!!!!!
10 - عربي غيور السبت 22 فبراير 2020 - 10:58
Désolé ce joueur n'a rien donné au Maroc comme Chamakh et autresqui ont bien mouillé le maillot.lui il pense qu'à son avenir en europe.on veux pas de lui.va va
11 - Abdelhak السبت 22 فبراير 2020 - 10:58
لاعب رائع ونفتخر به كمغاربة رجله اليسرى ما شاء الله يذكرني بسي محمد التيمومي شفاه الله.
12 - العبرة بالخواثم السبت 22 فبراير 2020 - 11:30
حتى ولو تعاطى للمخدرات والمبيقات في الصغر، فالعبرة دائما تكون بالخواثم. فخير الخطاءين التوابون. ولينظر المنتقدون إلى واقع حاله ومستوى معيشته وعلاقته بمولاه. وليقارن ثم ليحكم.
13 - مسفيوي من اصهار الريف الاحرار السبت 22 فبراير 2020 - 11:35
االله ما اكتر من امتالك الذين يقدمون المساعدة و المصاحبة لكل من يستحقها و هذا ليس بغريب عن اولاد الناس و ذلك حتي تكتشف لنا المزيد من الدرر المغربية الحقة لتمتعنا بفنها و علو كعبها جزاك الله ايها الاخ العزيز و بالمناسبة ندعو للبطل الكبير زياش بالمزيد من التالق و النجاح.
14 - رضوانلعلالي السبت 22 فبراير 2020 - 11:41
اولا اشن فيها لدوز واحد المحلة في الصغر عادي جدا حنا معاه في المستقبل ماشي الماضي الله يوفقوا ويخلي ليه عيلتو نعمة الاخلاق. كلشي تيتمنى ولدو بحالو
15 - Johan السبت 22 فبراير 2020 - 11:56
Ziyech est un tres bon joueur jouer a Ajax ce n’est pas Raja de Casablanca o Nahdat Berkane , grande difference entre Dacia est Mercedes , la seule grave faute ce qu’il a fait ce joueur c’est de choisir le pays des arnaqueurs Haroc
16 - محمد العربي الامازيغي السبت 22 فبراير 2020 - 16:18
اسي oujdi, décence..شوي..بقيت حياء..نعم الظلمي عملاق ونجم كبير.. ولو اتيح له من الاعلام والتسويق ما اتيح لكرايف الهولندي الذي اعشقه لاعتبر احد عمالقة الكرة العالمية..لكننا دوما منبهرين بالغرب..ومطرب الحي ..لا...
17 - علي التفرسيتي السبت 22 فبراير 2020 - 18:58
السلام على عباد الله الصالحين....
كل ماقاله الاخ عزيز ذوالفقار حق ....عزيز ذوا الفقار واخيه احمد ذوالفقار مساعد اجتماعي مغربي منذ السبعينات بمدينة هلفرسوم واخيه الحاج محمد مدير البنك التجاري باتريخت المهم جميع اخواته واخوانه لهم مستوى جيدا ....ويعبدون الله بطريقة جيدة ويعملون الخير في الجميع ولهم حسن الخلق .....
بصفتي اشكر احمد ذوا الفقار تعلمت منه كثير ...عندما دخلت الى هولندا سنة 1979.واتمنى لهم النجاح والتوفيق .
اخوكم علي كواح من هولندا.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.