24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0106:3913:3817:1720:2821:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدينة إيطالية تتراجع عن إبرام اتفاقية "توأمة" مع جبهة البوليساريو (5.00)

  2. قبل وفاته بقليل .. السلاوي: هل تحكم أمريكا العالم بلقاح كورونا؟ (5.00)

  3. العيد يكسر عداد "صفر كورونا" في مدن مغربية بعد صمود أشهر (5.00)

  4. لماذا تخزنت أطنان "نيترات الأمونيوم" في مرفأ بيروت طيلة سنوات؟ (5.00)

  5. المغرب يُؤهل الصناعة العسكرية .. سيادة دفاعية وتحدّيات هائلة‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | رياضة | غاريدو "المنقذ المنتظر" لوداد الأمّة .. تجارب فاشلة وهزائم تاريخية

غاريدو "المنقذ المنتظر" لوداد الأمّة .. تجارب فاشلة وهزائم تاريخية

غاريدو "المنقذ المنتظر" لوداد الأمّة .. تجارب فاشلة وهزائم تاريخية

من تابع عن كثب مستوى الإسباني خوان كارلوس غاريدو، فنيا وتكتيكيا وحتى تواصليا، منذ 13 شهرا من الآن، عندما قاده عناده إلى الخروج من الباب الصغير للرجاء الرياضي ليخوض تجربتين لم تكللا بالنجاح مع العين الإماراتي والنجم الساحلي التونسي، لا بد أن يقف مطولاً عند اختيار المكتب المسير للوداد الرياضي التعاقد مع هذا الرجل دون سواه.

ولعل الدافع الوحيد الذي يمكن أن يكون قد حرك مسؤولي الوداد الرياضي للتعاقد مع غاريدو رغم فشله في محطاته الأخيرة، هو افتراض أنه يعرف جيداً خبايا النجم الساحلي، خصم الوداد يوم السبت المقبل في ذهاب ربع نهائي العصبة، ولكن وجب الوقوف أيضاً على الأثر السلبي للمدرب في الأندية التي مر بها مؤخرا، والتساؤل بجدية ما إذا كان غاريدو هو المنقذ المنتظر للوداد!

هل يعرف غاريدو النجم؟

مكونات الوداد الرياضي حاليا تجمع على أن تعيين مدرب كان قبل أسابيع قائداً لمنافسه المقبل هو عامل لمصلحة الفريق "الأحمر"، لأن غاريدو يعرف الشيء الكثير عن النجم الساحلي، ولكن مكونات هذا الأخير (النجم الساحلي) احتجت بقوة، في الأسابيع القليلة الماضية، على المدرب الإسباني وانتقدت عدم معرفته بالفريق وبإمكانيات اللاعبين المتوفرين لديه، الأمر الذي ضيع على الفريق التونسي سيلا من النقاط في الدوري المحلي، وهو ما يشكل وجه الشبه بينه وبين المدرب السابق للوداد، سيباستيان ديسابر.

ومنذ التحاق غاريدو بالنجم الساحلي، قبل أربعة أشهر، خلفاً لفوزي البنزرتي، تراجعت نتائج الفريق بشكل كبير؛ إذ لم يفز في ست مباريات متتالية (3 تعادلات و3 هزائم)، لكنه في المقابل قاد النجم إلى صدارة مجموعات دوري أبطال إفريقيا، إنما بأداء باهت وغير مقنع، علما أنه مباشرةً بعد الانفصال عنه، حقق النجم فوزين متتاليين في الدوري بهدفين لواحد وبخماسية مقابل هدف واحد.

وعلى مستوى الاختيارات التقنية، فغاريدو أقصى مجموعة من اللاعبين من تشكيلة النجم الساحلي رغم أنهم يعتبرون مفاتيح اللعب للفريق قبل مجيئه، أبرزهم لاعب وسط الميدان فراس بالعربي، الذي بمجرد رحيل غاريدو ومنحه فرصة الظهور رسميا مع الفريق، سجل 4 أهداف في لقاءين فقط.

هزائم تاريخية مع العين

بعد فسخ عقده مع الرجاء الرياضي، التحق غاريدو بالعين الإماراتي حيث خاض تجربةً فاشلة بكل المقاييس عجلت بمغادرته "الزعيم" بعد ستة أشهر؛ فقد تكبد الفريق نتائج سلبية تحت إشرافه في دوري أبطال آسيا وأقصي من دور المجموعات، كما حصد معه هزائم تاريخية غير مسبوقة في سجله الموسم الماضي (انهزم أمام عجمان برباعية نظيفة في الجولة 20، وخسر أمام فريق الجزيرة في الجولة 19 بخماسية مقابل هدف واحد، وهي أكبر هزيمة في تاريخ النادي).

حكاية النهاية مع الرجاء

من الصدف التي رافقت تعاقد غاريدو مع الوداد الرياضي قبل مواجهة النجم الساحلي، السبت المقبل، لحساب ذهاب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا، أن حكاية انفصاله عن الرجاء الرياضي حيكت تفاصيلها بعد الإقصاء أمام الخصم نفسه في منافسات البطولة العربية، عن ذهاب دور الربع أيضا.

وساهمت الطريقة التي دبر بها غاريدو مباراة النجم في ملعب مولاي عبد الله بالرباط، تكتيكيا وتقنيا، في زيادة حدة غضب المكتب المسير وارتفاع الضغط في مستودع ملابس الفريق "الأخضر"، في ظل أزمة الحوار التي اندلعت في غياب استراتيجية تواصل بين المدرب واللاعبين.

من جهة أخرى، ورغم نجاحه في قيادة الفريق "الأخضر" إلى منصات "البوديوم" مرتين، إلا أن الفكر التكتيكي للإسباني خوان كارلوس لم يلق ولو لمرة الإجماع على جودته، بداعي أن خططه لا تتماشى ومشروع تثبيت هوية لعب فريق الرجاء البيضاوي، المعروفة منذ تأسيسه، في حين اتسمت خيارات الرجل التقنية في كثير من المناسبات، وقتذاك، بالغرابة، خصوصا عندما يتعلق الأمر بإبعاد أسماء لتصفية حسابات شخصية معهم، عوض إحالتهم على اللجنة التأديبية للنادي التي يفترض فيها أن تأخذ الشكل العقابي الأنسب في حق المذنب، مراعاة لمصلحة الفريق أولا بترجيح العقوبة المالية على حساب الإيقاف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - Abdouu الأربعاء 26 فبراير 2020 - 02:02
هو مزيان تكون مغامر ،
وتعاقد ولو مع مدرب فاشل ،
وعلاش لا متغامرش وتلعب كرة جميلة على مستوى عالي،
تغامر وتلعب مباراة ،
تمريرات ناجحة بمعدل مرتفع ،
تسديدات فالشبكة من خارح المربع
عدم السقوط المتكرر للاعبين ، كل لاعب كتلقاه طاح اكثر من عشرين مرة فحال اللي كيتعلم يمشي
كرة فالارض واللي مكيعرفش يسونطري يمشي يتمرن،
ديما وداد
2 - مهتم نوعا ما الأربعاء 26 فبراير 2020 - 02:17
المشكلة ليست في جاريدو او ديسباير اوغيرهما. المشكلة في رئيس الوداد, ذي العقلية الهاوية والعشوائية الرهيبة. تذكرون كيف هلل للمدرب الفرنسي ديسباير عند التوقيع معه وكيف غدر بزوران وعموتة. هذا المسير لا يليق بنادي الوداد. فلا مقارنة مع الاهلي اوا لزمالك مثلا من حيث البنية الرياضية والتسويق والاحترافية والعلامة التجارية. لايفكر رئيس الوداد سوى في خلق الجدل والفوضى وهذه هي ميزته التي يكتوي بها نادي الوداد العريق.
لنرى كم من الوقت سيبقى جاريدو يشتغل في الفريق.
3 - Lamzabi الأربعاء 26 فبراير 2020 - 02:51
لطاعة ليه هو ديسابر لعب شهر خاد 750000 $ مما يعني فشل المكتب المسير في اختيار المكتب المسير للمدرب الصاىب
4 - Omar USA الأربعاء 26 فبراير 2020 - 02:57
بررت الوداد التعاقد بكون المدرب يعرف النجم تلساحلي
فهذا ليس معناه يعرف كل خبايا فريقه السابق
ونقول للوداد رغم كذالك فالنجم ااساحل يعف كل خطط المدرب الذي تعاتل معه
5 - Afrique الأربعاء 26 فبراير 2020 - 03:02
ربح كاس الاتحاد الافريقي مرة مع الاهلي ومرة مع الرجاء,وفاز بكاس مصر مع الاهلي وكاس المغرب مع الرجاء,الوداد يبحث عن تجربته الافريقية كمدرب اما بطولة المغرب فهي في الجيب
6 - غي دايز الأربعاء 26 فبراير 2020 - 03:16
المقال يحلل بكل منطقية سوء اختيار غاريدو ويعرض محطاته الاخيرة والمعلق رقم واحد يتكلم عن خربق ورفس لكوره فالسما
راه ماشي مزيان تكون مغامر ولو ان المدرب فاشل مثلما ماشي مزيان تتلاح تغامر تعوم فلبحر ونتا اصلا مكتعرف تعوم
عموما انا بنظري الوداد كانت تلعب احسن تحت قيادة زوران وفرطت فيه بسبب رئيس همه الا يخسر كرسيه البرلماني لانه يعلم ان جمهور الوداد من انجحه فيه ,وقمة عدم العقلانية والتسيير ان تاتي بالمدرب دوساير وتدفع له من اموال النادي وبشرط جزائي ثم قبل شهر تقيله تانية كدلك وتاتي بمدرب اخر لا لسبب وجيه سوى انه تمت اقالته من الفريق التونسي الدي ستقابله
كل مافي الامر ان سياسة مول الزريعه العشوائية والاتنتقامية بالعصبه وبالبرمجه فانه يطبقها كدلك بتسيير فريق اكبر حجما منه ومن امكاناته,اي بمعنى اصح فانه بنفس روح الضد التي تتملكه فانه يقول للنجم انتم اخدتم منا زوران الدي كان يدربنا ونحن سناخد منكم جاريدو
هو هكدا مول الزريعه وهكدا يفكر ونفس عقليته هاته يطبقها بلجنة البرمجه ويطبقها بلجنة الحكام ,سياسة الحقد والضغط والخبث لكنه نسي ان العقلانية كانت تفرض التروي وحسن الاختيار وليس قمة الجهل
7 - رجاوي لايكره الأربعاء 26 فبراير 2020 - 05:32
أصبحت أسهم الرجاء في صعود بعد الاعتماد على أبناء الرجاء في التدريب ،كان على الوداد أن تفعل نفس الشيء بالاعتماد على أبناء الوداد أو على بعض الأطر الوطنية وتدخر هذه الأموال الطائلة ليستفيد منها صغار الوداد أبناء المدرسة والأطر التي تشرف عليها . أعتقد المشكل في التسيير .تحية رياضية للوداديين.
8 - ميدو الأربعاء 26 فبراير 2020 - 07:07
لاغرابه في ذلك اذا كان رب السفينة يسبح لوحده خارج التيار اتحدى اى كان ان يسمى لي اعضاء مكتب الوداد
9 - ناقوس وسليسلة الأربعاء 26 فبراير 2020 - 07:27
ا سيدي عاجبنا غاريدو وعاجبنا ناصري وعاجبانا الوداد . غير خليونا هانين و براكة من التشويش والإشاعات
10 - عدالۃ الأربعاء 26 فبراير 2020 - 07:31
هاد برشيد علام سيفطت كارترون وتبعاتو دوسابر هاد برشيد سبيطار صافي سطی الوداد والرجاے .علی الناصري والزيات ابقاو في سبيطار برشيد حتی يرجع ليھم العقل راه ولاو عا كي خربقو . بند في العقد مع گاريدو والسلامي ھو الانتصار علی برشيد.ففي حالۃ الانهزام يتم فسخ العقد من جانب واحد .
11 - عقدة المدربين. الأربعاء 26 فبراير 2020 - 07:52
قريبا سيتعاقد الناصيري مع مدرب لكل مقابلة.
12 - marwane الأربعاء 26 فبراير 2020 - 07:56
إذا على هاد الحساب كل ماتش نجيبو مدرب قديم ديال هديك الفرقة
13 - انا الأربعاء 26 فبراير 2020 - 08:28
اعتقد أن الناصري هو الذي يجب عليه أن يرحل، انتدابات عشواءبة لللاعبين ، وايضا انتدابات عشواءية للمدربين. لابد للوداديين أن ينتفضوا ضد هذا الرجل لأنه سيحطم الوداد بقراراته الانفرادية والعشوائية.
14 - البيضاوي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 08:38
لماذا لا يتم تغيير الرئيس الفاشل الذي تبين بالواضح أنه يقود فريق الوداد ،إلى الهاوية. وفريق الوداد أكبر منه .والدليل هو سوء تدبيره لقضية رادس.نتمنى صادقين لفريق الوداد البيضاوي التوفيق .الناصري أخطأ في اختياره للاعبين وكذلك للمدربين.المطلوب هو الاشتغال ثم الاشتغال.وتكوين لاعبين محليين للسنوات القادمة.
15 - مغربي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 08:40
المشكل في الوداد هو بيعهم للاعبين نجوم بنشرقي واوناجم والان الفريق معطوب ولو تم استقدام احسن مدرب في العالم لن يجدي نفعا. وقبل ذلك الرجاء مع لاعبيها.أمر مخجل
16 - انا الأربعاء 26 فبراير 2020 - 08:58
فريق الوداد يعاني الان من عدم وجود اطار كفؤ لتسيير الفريق وفي نفس الوقت اللاعبين الحاليين للوداد ليسوا في المستوى المطلوب لهدا فالوداد لن تزيد الى الامام الا بتغيير جدري لكل من المدرب وبعض اللاعبين دون دكر اسمائهم اما غاريدو هدا فانا اقول لكم من الان باي باي الوداد والعبرة من الاندية السابقة التي اشرف على تدريبها فلنطبق المثل القائل"مصائب قوم عند قوم فوائد
17 - زيتوت الأربعاء 26 فبراير 2020 - 09:03
بالتوفيق لغاريدو مع نادب الوداد اارياضي مفخرة المغاربة وصاحب افصل النتائج قاريا في العشرية الاخيرة.. اذا كان غاريدو ضعيف تكتيكيا فما عسانا قوله تجاه السلامي مدرب الرجاء الذي يفتقر لابجديات التدريب..
18 - Lhoussin الأربعاء 26 فبراير 2020 - 09:09
سنرى ماذا سيغير،رغم انني كنت افضل المدرب الوطني على كاريدو.
يتعلق نجاح اي مدرب بقدر تمكنه من خلق تلك العلاقة الجيدة و التقة و الحماس الايجابي بينه و بين جميع اللاعبين.و كذلك في خلق جو اسري بين مكون الفريق.اما الامور التقنية فهي تانوية.فجميع المدربين يعرفون ذلك.
19 - عبدالله بن المدينة القديمة الأربعاء 26 فبراير 2020 - 09:12
هاد رئيس ديال الوداد داخت ليه حلوفة كما يقول مثل مغربي. هو من مفروض أن يتغير ليس المدرب لأن الفريق الوداد ليس إرث ورثه من أبيه يتصرف فيه كيف يشاء هو للجميع. انا اعتبره رئيسا فاشلا بجميع مقاييس والسلام عليكم
20 - abdelilah الأربعاء 26 فبراير 2020 - 09:36
المشكل ماشي في المدرب او اللاعبين. المشكل كين في سوء الإدارة و سوء التيسير، وسوء التدبير
21 - مغربي ودادي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 09:37
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته.
أولا لا نستبق الأحداث و نحكم على المدرب فلكل فريق لاعبين و عقلية مختلفة. لا ننظر إلى النتائج السلبية فقط. تذكروا أيضا النتائج الإيجابية. انظروا إلى مورينهو فقد نجح مع الريال و تشلسي و الانتر والآن لم ينجح لا مع لمانشستر و لا مع توتنهام رغم أنهم فرق كبيرة .تفاءل خيرا تجدوه .من جهة أخرى من هو في نظركم المدرب الوطني الذي يمكن أن يقود الوداد .البطولة ديالنا ولات عامرة بالمدربين التوانسة.
22 - سط مط الأربعاء 26 فبراير 2020 - 09:52
كل من ينتقد الناصري ويريد استقالته ويبخص مجهوداته و عمله فهو رجاوي. الناصري معقد الزيات و الرجاء بكاملها ولا يسعهم الا البكاء و التشويش
23 - مغربي حر الأربعاء 26 فبراير 2020 - 10:25
العجيب في الامر ليس غاريدو او الناصري او او او. بل العجب العجاب هو ان المغرب فقير في جميع المجالات :صحية وتعليمية وووو سوى في كرة القدم. فهو جد غني وينافس الدول المتقدمة. اجور خيالية للمدربين ومزانيات ضخمة لاصلاح الملاعب. اول بلد يستعمل تقنية الفار فط افريقيا.خلاصة الكلام ماحد هاد الشعب باقي كيتحمس لكرة القدم بناد الدرجة سرو غير الميزيرية والزلط.
24 - حمودة الافناوي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 13:55
فريق كيفما كان من اي دوري إيلا كيببع النجوم دون توفير بديل ف حتما سينقص مستواه وسيفقد قوته، عادية واخا تجيب گوارديولا أو منعرف
25 - Yahya biladi الأربعاء 26 فبراير 2020 - 13:59
السيد الدي كتب المقال ليس رياضي اولا.ولا يفقه في عالم المستديرة.ليس المدرب من يجلب الالقاب للفريق داءما....ارجو من صاحب المقال ان يعلب كرة القدم و يتتبع خبايا الرياضة....اتركو الوداد في حال سبيلها.
ديما وداد.
26 - عبد الرحيم الأربعاء 26 فبراير 2020 - 14:43
الفريق الدي يستعمل البرمجة باش يربح الوقت ويسترجع المصابين في أبريل متولي حافظي بوطيب جبرون نغوما.... غادي يمكن ينتصر على الزمامرة حيث نهار الإثنين ماكانوا يلعبوا والكوارية عارفين الرجا لن تربح داك النهار
الشوهة
27 - إسلام الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:37
غاريدو مدرب فاشل، لا يعلم كل شيء على النجم الساحلي، لأن الشعب التونسي يلعب بالروح الوطنية والقتالية على قميصه، أما نحن ففرقنا تلعب على الدرهم فقط، لو هذا التبذير المالي نفق في ميزانية اللاعبة لكان أفضل على الأقل فلوسنا يبقاوا في بلادنا، لو كان جابوا المدرب البنزرتي لكان أفضل، فهذا الأخير لروحه الوطنية فضل الإنسحاب قبل أن يأتي اليوم الذي يواجه فيها فريقا من فرق بلاده لهذا اعتذر بحجة لبيقة...
28 - محمد الأربعاء 26 فبراير 2020 - 16:31
البعض مازال يحلم ويتمنى سقوط الناصيري ليعود الدمار اللوداد ولكن هيهات!!
اعتقد أن أهم خصلة في گاريدو هي الصبر ورباطة الجأش نتمنى له التوفيق النجاح.
29 - رضوان لعلالي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 19:27
للاه قولو لي واش. هاد المدرب جاتوا فوبيا ديال المربييبن ولا جاتو المراهقة المادية متيهموش خنا رنا متفرجييين ومحبييين لوداد وتنرضوا بقدر الهزيما وديما وداددددد
30 - غي دايز الخميس 27 فبراير 2020 - 03:07
المسالة في التسيير وفي الفساد المالي
سياسة مول الزريعه هي بيع نجوم الفريق لمصر او للخليج بالملايير ثم اسكات غضب الجماهير برمي الفتات للمدربين ولو جاب عشرة مدربين بموسم واحد فلا يهمه لانه الوداد صارث ارث من ارثه وهو المتحكم في السيولة وفي الفائض زد على دلك الدخل الجماهيري الدي يحققه من جماهير الوداد سواء داخل الملعب او خارجه
من يتدكر منكم بكم باع بن شرقي من ملايير للهلال السعودي واخفى قيمة العقد الحقيقي عن اعين المغرب الفاسي لياكلهم في حصتهم من البيع وهو في اشد الحاجة لها؟
من يتدكر بكم باع اللاعب اوناجم من مليار للزمالك؟
من منكم يتدكر كيف كاد هادا الموسم سيبيع النجم اسماعيل الحداد لفريق سعودي لولا تشبت المدرب زوران به؟
ثم مقابل هاته الملايير بكم اشترى 11 لاعب لتغطية الشمس بالغربال؟
انها سياسة الفساد المالي والتسييري وسياسة اربح لملاير وادفع الفتات ولو لعشرة مدربين والفتات لشراء شبه فريق من 11 لاعب لم يبرز منهم ولا لاعب.وسياسة بع النجوم وبالفتات اسكت الجمهور المظلوم
سياسة الزريعه
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.