24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2906:1713:3717:1720:4722:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. باحث يتهم الحكومة بالتقشف في الشغل وتجاهل الريع (5.00)

  2. نقابات ترفض تأجيل زيادة الأجور وتطالب "الباطرونا" بتنفيذ الاتفاق (5.00)

  3. مراكز "امتحان الباك" تفتح أبوابها لآلاف المترشحين (5.00)

  4. نشطاء يطلقون حملات افتراضية لإعادة فتح المساجد في المغرب (4.67)

  5. شركة أمريكية تحصل على إذن المغرب لاقتناء مصنع "بومباردييه" (4.50)

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | رياضة | "جامعة الكرة" تواجه "كورونا" بتخفيض أجور المدربين ودعم الحكام

"جامعة الكرة" تواجه "كورونا" بتخفيض أجور المدربين ودعم الحكام

"جامعة الكرة" تواجه "كورونا" بتخفيض أجور المدربين ودعم الحكام

عقد المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، الخميس، اجتماعا برئاسة فوزي لقجع، رئيس الجامعة، عبر "الفيديو"، لمناقشة الوضع الكروي في المغرب في ظل توقف الممارسة بفعل انتشار وباء "فيروس كورونا"، إذ تم تقديم قراءة للوضع العام واتخاذ مجموعة من القرارات.

وجرى تشكيل لجنة لدراسة الحلول المقترحة لاستئناف النشاط الكروي في المغرب يترأسها حمزة الحجوي، وتضم أيضا سعيد الناصيري، رئيس العصبة الاحترافية لكرة القدم، وجمال السنوسي، رئيس عصبة الهواة، وعبد اللطيف المقترض ونزار السكتاني وعبد الرزاق هيفتي.

وتشتغل اللجنة المذكورة على الجوانب التقنية والصحية، عبر تحضير عرض دقيق لتفاصيل استئناف الدوري المغربي في حال تلقي جامعة الكرة الضوء الأخضر من قبل السلطات المغربية مستقبلا لاستئناف النشاط الكروي.

وقدم فوزي لقجع مقترحا لتخفيض أجور المدربين العاملين بالإدارة التقنية الوطنية بين 20 و50 في المائة؛ فيما صادق المكتب المديري على مقترح دعم حكام كرة القدم بمبلغ 6000 درهم (2000 درهم عن أشهر مارس وأبريل وماي) مراعاة لوضعهم الاجتماعي، إذ إن فئة كبيرة من الحكام تعتمد على عملها في ميدان التحكيم لتحصيل مدخول شهري.

وكانت عقود الأندية وكتلة الأجور من بين التفاصيل الأساسية التي جرى التداول حولها في اجتماع المكتب المديري اليوم، حيث قُدّم مقترح خفض أجور اللاعبين والمدربين بالتوافق مع إدارات الأندية الوطنية، عقب توصل جامعة الكرة بمراسلة من الاتحاد الدولي لكرة القدم في هذا الصدد.

ويرتقب أن يتم انتداب ممثلين عن المدربين ولاعبي كرة القدم من أجل التوصل إلى أرضية توافق يتم من خلالها تقليص كتلة الأجور، بغرض تخفيف العبء على الأندية الوطنية خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح حسن الفيلالي، رئيس لجنة القوانين والأنظمة بجامعة كرة القدم، خلال عرض قدمه في الاجتماع ذاته، أنه ـ حسب مراسلة "فيفا"ـ تقرر تأجيل فترة الانتقالات الصيفية إلى حين نهاية الموسم الكروي، على أن تستمر هذه الفترة لمدة 12 أسبوعا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - Prof الجمعة 08 ماي 2020 - 00:24
On n'a pas besoin des infos sur le foot_ball en ces journées....priorité à la lutte contre le corona
2 - فاطمة الزهراء الجمعة 08 ماي 2020 - 00:26
انا في نظري غير يتم حل الجامعة، لأنها لا تغني و لا تسمن و حتى نتاىج التي تقدم غير مشرفة، بالمقابل تستنزف ثروات نحن بأمس الحاجة لها.
اليوم و بعد رفع الحجر سنكون في حاجة ماسة لكفاأت في مجالات الهندسة و البحث العلمي في مختلف المجالات اما كرة القدم بلاش منها لا نتيجة غير الخسارة بالإضافة إلى أن الربح يعود على الاعب و الإطار اي بشكل فردي.... لمهم القصة طويلة
3 - بن عمي الجمعة 08 ماي 2020 - 00:29
واسيادنا نوضو ابداو التدريبات.والدوري.هاد كورونا واش غادي تغلبكم .راه انتوما هما القدوة انتاعنا .زعماكين الشباب والصحة والرياضة .خصكوم اتواجهوها ماشي اتخباو.او حاجة اخرى هاد كورونا رها غادي تبقا امعانا ديما .يعني خاصكم اتغلبوا اعليها.الالمان راها ماتو فيها الآلاف اوغادي تبدا الدوري .
4 - المنكر الجمعة 08 ماي 2020 - 00:35
مكانش لي راه يستنزف خزينة الدولة قد الجامعة...... واش اعبدالله مدربين اجانب هادي شهور ماضربوش ضربة وفاخير الشهر يلقاو االملايين محطوطة فالكونت
5 - ولد حميدو الجمعة 08 ماي 2020 - 00:45
هل هناك اتفاق في العقد مع مدرب المنتخب لتخفيض راتبه في حالة كورونا
لو كان عنده ضمير فسيطالب بتوقيف راتبه في هده الظرفية
خلصو السيد راه ما غديش يقبل حتى و ان كان مغربي

كن غير خدمتوه و لو بالتداريب عن بعد
المهم نعرفوه كاين
6 - غوبر فريد الجمعة 08 ماي 2020 - 00:46
بعد هذه الجاءحة من الظروري اعادة النظر في الاختيارات التي اثبت الوباء انها كانت اختبارات خاطءة وفاشلة وعليه يجب تغيير واصلاح شامل في توجهات الدولة والإقدام مثلا على تحرير قطاع الكرة الذي كان يعتبر قطاع أولوي حيوي وتسليمه للمبادرة الحرة اَي الخواص فكيف للدولة انها رفعت يدها عن قطاع التعليم العمومي وقطاع الصحة العمومية ولم ترفع يدها عن الكرة ؟؟؟ وقد اثبتت الجاءحة الفشل الرهيب للاختيارات في الماضية !! وعلى الدولة العميقة ان تعي الدرس وتعمل على تغيير جذري للاختبارات التي يتم فيها تبذير اموال الشعب دون فاءدة
7 - ولد حميدو الجمعة 08 ماي 2020 - 01:07
ربما ساءق المدرب ستخفضون من اجرته اما المدرب راكم تتحلمو حتى يثبت العكس
8 - شغل شويه مخك الجمعة 08 ماي 2020 - 01:46
اش خاصك وا العريان؟ لخواتم ا سيدي.
هذه الجائحة نتعلم منها ان الكرة والتهريج وغيرها من التخرويضات لا تستحق درهما واحدا من الميزانية لانها وبكل بساطة لا قيمة لها بالنسبة للناس للجماعة للشعب. دوك لفلوس وجهة ديالها التعليم والصحة والأمن (بما في دلك الغذائي) اما الكرة والمهرجانات فمعطات لينا عي الخزي والعار وفضائح واقتتالات وهوليغان واعمال شغب وعنف وجرائم اخرى وسرقة رغم ان القليل من يتابع الكرة الوطنية داخل الملاعب مقارنة بمن يتابع الكرة الاجنبية من المنزل والمقهى.
كلشي راح اجنبي حتى الصحافة الوطنية والمواقع لا اقبال محترم عليها مقارنة بالاقبال على خدمات انترنت كالفيسبوك التي لا تدفع مليما واحدا من الضرائب للدولة وهي تجني الملايير من مشاركة المواطنين فيها اذ تجمع كل حركة ونقرة ولايك واشتراك ومعلومات تصفح كوكيز وكلمة وصوت وصورة وغير ذلك للذكاء الاصطناعي الذي يعالج كما هائلا من المعلومات تباع للشركات والاستخبارات ومافيا الصناعة الصيدلية يخرجو لك عقاقير لازماتك النفسية لانك من خلال طريقة استعمالك للتكنولوجيا ديالهم AI’s ديالهم كتبرمج ليك مخك وتبقى فيدهم زومبي وكذلك تفعل الكرة والمهرجانات ....
9 - خاليد الجمعة 08 ماي 2020 - 01:52
اشمن يخفظو رواتيب المدربين علاش هما خدامين بعدا راه خا الرحه والرواتب السمينه وستنزاف الخزينة العامه إن لم تستحي فصنع ماشءت
10 - هشام الجمعة 08 ماي 2020 - 01:56
لا ارى معنى لمنح اجور خيالية لبعض المستشارين والمدربين الوهميين امثال الزاكي ..الطاوسي ...الخ تفوق 30مليون شهريا .اجور لا تتناسب والوضع الاقتصادي المغربي .
11 - CHABIL الجمعة 08 ماي 2020 - 02:00
Le fait de penser aux arbitres est une très bonne initiative en soi, surtout ceux qui n'ont pas de salaires fixes...Ainsi, indirectement il s'agit d'une action déontologique qui va diminuer les tentatives de frauder pour des raisons qu'on connait tous....
12 - مراد الجمعة 08 ماي 2020 - 02:09
لماذا يتقاضى المدربين هاته الرواتب الجد مبالغ فيها
مع العلم ان هناك اناس بمؤهلات علمية هائلة تئن في ألظل. نعم للرياضة ولكن ليس بهده الطريقة يجب الالتفات إلى ما يرجع على الأمة بالنفع، تكوين جيد بمعنى الكلمة في شتى المجالات ...و الله المستعان.
13 - ولد حميدو الجمعة 08 ماي 2020 - 02:10
انا اعرف بان تعليقي لن يعجبكم
ميزانية الشبيبة و الرياضة محدودة و معروفة
من اين تاتي الملايير التي تصرف على كرة القدم
الجواب
المراهنون هم الدين يساهمون في دلك حتى في بناء الملاعب و هم في تزايد كبير و ....... للالعاب تجني الملايير كل شهر بل بالعكس الدولة تربح و لا تخسر دون ان نحسب الاشهارات و النقل التلفزي
هناك من باع ممتلكات و بدرها في الرهانات شغلهم هداك
14 - ولد حميدو الجمعة 08 ماي 2020 - 02:45
هل سنتهم الفيفا بتبدير الاموال فجميع الدول عندها مداخيل من الرهانات و الاشهارات و النقل التلفزي فحتى امريكا تطمع في مداخيل الفيفا و تحاسبها
عندما كانت كرة القدم هواية في المغرب كانت الفرق تعتمد على مداخيل الجمهور اما الان فهناك عدة مداخيل و حتى السمسرة في اللاعبين فحسب لاعب رحمه الله شارك في فوز المغرب باول كاس افريقيا في 76 فالدولة اعطتهم الف درهم و مشاو ناشطين رغم ان بعضهم لم تكفيهم حتى في البليات
15 - البوهالي الجمعة 08 ماي 2020 - 04:02
الحكام ستدعموهم ب 6000 درهم والفقهاء وأئمة المساجد بكم ستدعموهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
16 - يونس الجمعة 08 ماي 2020 - 04:13
فيروس كورونا جاء ليقول كفى من تبدير المال العام
17 - محمد م الجمعة 08 ماي 2020 - 09:51
ما يروج من أموال طائلة بل وخيالية يعتبر من أكبر المناكر السائدة حاليا.
ايعقل وأتكلم على بلادنا أن يتقاضى مدرب أو لاعب عشرات الملايين بينما طبيب اختصاصي أو مهندس دولة مقتدر يتقاضى الفتات مقارنة مع الأول. من من الاثنان يسدي خدمة للبلاد وللشعب؟
18 - احمد الجمعة 08 ماي 2020 - 10:52
اعتقد انه في ظل هذا الوباء ونظرا للظرفية الخاصة التي تمر منها البلاد كان يجب الاستغناء عن عدد من المدربين الذين يتقاضون اجورا ضخمة من الجامعة دون مهمة فعلية.بل كان حري بهؤلاء وهم محظوظون معروفون ان يتنازلوا بمحض ارادتهم عن قسط من اجورهم علما انهم ميسورون (السلامي..الزاكي ...الطاوسي...).مع الاشارة الى ان بعضهم يسفيد بالاضافة لهذا من ماذونيات وامتيازات عديدة اخرى من الدولة.مايؤسف له ان هؤلاء لم تسمع عنهم بادرة جديرة بالاموال الطاءلة التي يجنوها من اموال الضراءب
19 - خبير الجمعة 08 ماي 2020 - 12:15
حجي بلا كورونا كالس كيضرب ثلاثين مليون بدون تقديم اي عمل ولم نسمع منه انه تخلى ان اجره في زمن كورونا. الزاكي والطاوسي نفس الشيء كيضربو الملاين وهم موظفين شبح في المنتخب ولم نسمع ان احدهم تخلى عن راتبه او ساعد الدولة بمساهمة مالية . يجب مراجعة واقع الاجور في الكرة ووضع سقف لا يتعدى المليون سنتيم للاجور لان العالم دخل مرحلة ركود اقتصادي وأصحاب الكرة لايقدمون شيء بل هم عالة على خزيتتنا
20 - لهويشري عبدالصادق السبت 09 ماي 2020 - 19:14
مدرب المنتخب 80 مليون سنتيم في الشهر ووتخفيضه إلى 40 مليون مع العلم أن الكرة موقفة حاليا! واش هاديك فلوس شايطة علينا ؟ و مغاربة كيعيشو ب 1000درهم لي عندو 4 أشخاص. مدرب كيشد منحة 400أسرة مغربية. ياك كلنا ناكل بطاطا و البصل.
21 - احمد السبت 09 ماي 2020 - 22:27
لا افهم ان بعض المدربين الخالدين في سياج المنتخب يغرفون من سخاء الجامعة ويسخرون لذلك وساءل مختلفة من ابواق صحفية ماءجورة ..الخ لا تصدر منهم اية بادرةانسانية تنم عن غيرتهم على هذا الوطن الذي اعطاهم بسخاء من اموال الشعب.واخص بالذكر الزاكي والطاوسي والسلامي الذين باضافة الى اجورهم الخيالية يستفيذون من ماءذونيات وامتيازات ريعية .هؤلاء لايجب خفض اجورهم فقط بل تجميدها فورا.
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.