24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2313:3817:1820:4422:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | رياضة | دراسة رسمية تطالب بدعم فصائل "الألتراس" أمام عنف الملاعب

دراسة رسمية تطالب بدعم فصائل "الألتراس" أمام عنف الملاعب

دراسة رسمية تطالب بدعم فصائل "الألتراس" أمام عنف الملاعب

في الوقت الذي ما زالت فيه بعض مجموعات "الألتراس" تواجه تهما بإثارة الفوضى وتحويل مدرجات الملاعب إلى منصات خارجة عن الإطار الرياضي، الأمر الذي أدخلها أكثر من مرة في مواجهة مع وزارة الداخلية، طالبت دراسة رسمية صادرة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بدعم هذه الفصائل.

الدراسة، التي صدرت في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، أكدت أنه ينبغي دعم جمعيات الأنصار والمحبين، مشددة على ضرورة ضمان انخراطها باعتبارها شريكا في جهود الوقاية من مظاهر العنف أثناء التظاهرات الرياضية.

وسبق أن دخلت هذه الفصائل في مواجهة المنع مع وزارة الداخلية، من أجل إبعاد الفصائل عن الساحة، باعتبارها مصدر إزعاج لجهات معينة، بعدما اختارت "الألتراس" الكلمة والإيقاع "الثوري والحزين" لإبلاغ رسائل مهمة وبطريقة بسيطة إلى المسؤولين، تدعوهم فيها إلى إعطاء الأولوية لتحسين ظروف عيش المغاربة والنهوض بالقطاعات الحيوية التي باتت "تحتضر" في البلاد عوض التركيز على إصدار قرارات وقوانين "تخرق مضامين الدساتير السامية".

وأكدت الدراسة، التي أشرف عليها مجلس أحمد رضا الشامي والتي جاءت لتقييم الإستراتيجية التي انطلقت سنة 2008 ويرتقب أن تنتهي خلال السنة الجارية، أن الحكومات المتعاقبة لم تعتبر الإستراتيجية سياسة عمومية، موضحة أن "الحكومات لم تأخذ على عاتقها تنزيلها أو تبنّيها"، معتبرة أن تنزيل الإستراتيجية الوطنية للرياضة في أفق 2020 لم يمكن من بلوغ الأهداف المسطرة؛ لأن الرياضة لا تحتل، حتى الآن، المكانة الجديرة بها في إطار السياسة التنموية للبلاد.

وأوصت الدراسة بإعطاء الأولوية في السنوات المقبلة للنهوض بالرياضة المدرسية والجامعية، مشددة على أهمية إعطاء التربية البدنية والرياضة مكانة بارزة في البرامج الدراسية وتزويد مؤسسات التربية والتعليم المدرسي بالمؤطرين المؤهلين وتوفير البنيات التحية الرياضية الملائمة.

وترى الدراسة أن العديد من المؤسسات التعلمية، حسب إفادات الفاعلين، لا تدرس التربية البدنية بسبب افتقارها للفضاءات الخاصة، مضيفة إلى ذلك الخصاص المسجل في الموارد البشرية المتخصصة، فضلا عن أن الحيز الزمني الأسبوعي المخصص للتربية البدنية لا يتجاوز ساعتين في الأسبوع.

وفي هذا الصدد، سجلت الدراسة أن الحصة المبرمجة غير كافية لتحقيق وقع حقيقي على صحة التلاميذ وعلى أدائهم، مشيرة إلى أنه يوصى في هذا المضمار بإجراء ثلاث حصص على الأقل أسبوعيا للتصدي لانعكاسات قلة النشاط البدني.

وأشارت الدراسة إلى أن الجامعات الرياضية والعصب الجهوية والجمعيات الرياضية تعاني من هشاشة بنيوية ومن ضعف الأداء، مبرزة ضعف انخراط الجماعات الترابية في دينامية النهوض بقطاع الرياضة.

وفي هذا الإطار، نبهت الدراسة إلى أنه لا يتم إيلاء أهمية لاقتصاد الرياضة، موصية بضرورة الارتقاء بإستراتيجية النهوض بالرياضة إلى مستوى السياسة العمومية وإدراجها في قانون إطار.

وطالبت الدراسة بضرورة الإسراع بتأطير الدينامية التي تشهدها المسابقات الخاصة بالرياضة الإلكترونية، مشيرة إلى أنه يتعين دراسة انعكاساتها الصحية والاجتماعية والاقتصادية المحتملة على الأفراد وعلى المجتمع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - GJW9 الثلاثاء 26 ماي 2020 - 20:08
أحييكم على حسن اختيار هذه الصورة لتكون مرافقة للمقال نظرا لكن هذه الفصائل هي الشهيرة بتطاحناتها حتى وصلت لدرجة القتل.
2 - Abderrahim الثلاثاء 26 ماي 2020 - 20:15
لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم
3 - متتبع الثلاثاء 26 ماي 2020 - 20:18
من ناحية التمويل فهو تبذير للمال العام أما بخصوص الالتراس فمبادؤها التي بنيت عليها عدم تلقي الدعم من أي جهة كانت
4 - ولد القرية - سلا - الثلاثاء 26 ماي 2020 - 20:23
من يطالب بدعم الالتراس في الحقيقة يطالب بالشغب وبالفوضى وبتزايد تناول المخذرات وجعل مدننا ساحات حرب خلال ايام السبت والاحد . قبل ظهور الالتراس لم يكن هناك عنف ولا شغب بملاعبنا وهذا حتى مدربون ولاعبين وصحفيين يؤكذون هذا . كان التوجه الى الملاعب كيوم حفل واما السفر الى مدن اخرى كان ايضا سياحة وليس تخطيط لتخريب المدينة التي سيحل بها المشجع . لا لدعم الالتراس بل اطالب بحلها تماما وجعل المواطن والشاب يذهب كما سابقا بمحض ارادته او بواسطة ادارة الفريق وهي التي تتكفل بسفر وكراء حافلات المشجعين .
5 - karim toledo الثلاثاء 26 ماي 2020 - 20:44
حسبي الله ونعم الوكيل في هذا ناس تيفكر غير في دعم
6 - hhhhh الثلاثاء 26 ماي 2020 - 20:51
الالتراس لا تقبل الدعم ابداو ليس من مبادئها
7 - كفى من تشجيع التفاهة الثلاثاء 26 ماي 2020 - 20:56
كفى من تشجيع اضاعة الوقت كفى من تشجيع الهدر المدرسي كفى نت تشجيع العنصرية و السباب كفى من تشجيع الحموضة و التفاهة كفى من تشجيع الاضحوكات الذين يحسبون انفسهم واعرين كفى من تشجيع تدمير ممتلكات و مال الشعب كفى من تشجيع توسيخ الجدران و الحيطان.
8 - نورا الثلاثاء 26 ماي 2020 - 20:58
أنا محب لكرة و أرفض دعم الألتراس
9 - صفوان الثلاثاء 26 ماي 2020 - 21:00
دعمو بعد ناس لي ما ستفدوش او ملقاوش ما يكلو عاد فكرو في الاتراس لحماق هذا الكرة لي ميسر عليه يمشي برزقو اما لي معندو مدخول يمشي يقلب على رزقو بنادم تلقاه معندو حتى ريال ولا يتسلف باش يمشي يتفرج في الماتش كيف دايرة هاد نفسية لي تكون مرتاحة منين يسالي الماتش ما يلقا باش يشري حتى خبزة مشاكيل
10 - يحي سعيدي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 21:08
تقرير المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي لايتحدث عن دعم الإلتراس بل على دعم جمعيات الأنصار والمحبين...الإلتراس هي حركات غير منظمة بإطار قانوني...ودعم جمعيات المحبين والأنصار منصوص عليها أيضا في المادة الخامسة من الأنظمة الأساسية للجمعيات الرياضية التي يلزمها المشرع بتوقيع شراكة مع هذه الجمعيات المؤسسة وفق القانون اي ظهير الحريات العامة 15 نونبر 1958 قانون حق تأسيس الجمعيات
11 - رحمان علي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 21:23
هذه المخلوقات تستعمل لمزيد من التخدير والإلهاء والتنويم وتحويل الاهتمام الى الكرة بدل السياسة والمطالبة بالحقوق وعليه تعمل سلطة التحكم على تبذير الملايير من اجل الكرة الملعونة على حساب الصحة والتعليم !!
12 - Ayoub.M الثلاثاء 26 ماي 2020 - 21:25
واش هدا وقت هادشي ليس الوقت المناسب
13 - ملاحظ الثلاثاء 26 ماي 2020 - 21:36
بقات لينا غير الكورة لوكان غير حرثو الملاعب الكروية بالخضر والفواكه مادامت مياه سقي العشب موجودة وفي اخر الموسم سنحقق انتاجا وافرا ضمانا للامن الغذائي مادام اللاعب مفقود والمنتخب منعدم
14 - مواطن الثلاثاء 26 ماي 2020 - 21:39
لعلمكم أن إلترتس لها مبادئ ولكن بعد ألتراس باعت نفسها بي ثمن بخيص وصورة أعلى صفحة تبين لك من خائن وهناك ألتراس لها عقلية إحترافية تعمل في خفاء بعيدا عن أضواء وإشهارات ولا يتلقون دعم من أي جهة سوى من مالهم خاص من بينها ألتراس طنجة وألتراس أكادير ووداد بيضاوي و بلاك أرمي وإلترا عسكاري ومن يقول أن شغب يأتي من إلتراس فأنت غالط بعض شباب يضحون بي وقت ومال وكتير من أجل إيصال رسائل أو لوحات فنية من بغد ذالك يأتي بعض مرتزقة ويهدمون لك كل شئ في وقت قصير وتتم عنونة في صحف وإعلام جمهور كذا وكذا خرب.... هنا يكمن مشكل وهناك محسوبية وزبونية في دوري مغربي بي شكل كبير وهناك دجالين من يفتعلون فتنة بين جماهير من مواقع التواصل الاجتماعي بي تحريض وكراهية مثل هاته نماذج نحن نتبرأ منها وفي أخر مطاف نظل كلنا مغاربة وكلنا مسلمين وإخوة وويل لمن يريد فتنة وفتنة أشد من قتل
15 - Nomade الثلاثاء 26 ماي 2020 - 21:46
هذا اسمه تبذير المال العام. ماذا نستفيد من كرة القدم، ثم من الالتراس؟؟ ماذا ينتجون لهم ولبلدهم؟؟ الدعم الذي يناسبهم هو الخدمة العسكرية الإجبارية، لكي يبتعدوا عن اللعب. واذا استفاد الالتراس من الدعم، فهذا من أدنى درجات العبث.
16 - متتبع الثلاثاء 26 ماي 2020 - 21:51
الناس بالناس و القرع فمشيط الراس
بالله عليكم أهذا الوقت المناسب لمناقشة فصائل كرة القدم،هناك أناس لم تتوصل لحد الآن بالدعم و لم تجد حتى ما تأكل، أصلا ماذا جنينا من هذه الكرة سوى مضيعة الوقت و تبذير للمال العام و إحداث الشغب،فهناك مجالات تحتاج الرعاية أكثر من كرة القدم كمجال التعليم و الصحة و البحث العلمي....
17 - م الشمالي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:06
- الالتراس هم نفسهم غير مؤطرين فكيف يمكن مساعدتهم . ثانيا من الناحية العلمية والسوسيولوجية يصعب التحكم في مجموعة تتعدى العشرة فما بالك بالالاف .اظن ستكون عملية عبث والسلام .
18 - زين العابدين الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:25
دعمتو حتي الناس الفقيره لمزال ما وصلها الدعم عاد التدعمو الالترب تدعمو الشغب والفوظي والقتل في المدرجات دعمو الناس لمحتاجين لدعم كفانا استهتارا والظحك علي الشعب
19 - بوعيون الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:25
قوموا باستطلاع للشعب المغربي . والنتيجة ستكون في صالح حل الالتراس لسنين من الهدم والتكسير والشغب والتحرش بالنساء في الشوارع لدى مرور الجماهير مؤطرة بالالتراس وحتى خلال التجمع ودفع ثمن السفر لمدينة ما تجدهم اي قاصرين وشبان "مقرقبين " في الصباح الباكر بصحبتهم اعضاء الالتراس الذين لا يهمهم ماذا سيقع بقدر ما يهمهم كم جمعوا من مال في الرحلة الى ملعب من الملاعب . وكما يلاحظ ان الشغب حل ببلادنا واتكلم عن شغب الملاعب مع ظهور والترخيص للالتراس . لم يسبق لعقود ان شاهدنا شغب يتحول الى حروب بين المدن واحيانا طوال الاسبوع بين مشجعين ينتقمون من جمهور وينتظرون حتى مرور حافلات تقلهم لمدينة من المدن او قطار ليتم تكسير الزجاج ورميه بالاحجار . فعلا في السنتين الاخيرتين تحول شغب الملاعب من صراع امام الملعب ومحيط الملعب الى حرب حقيقية بين المغاربة فيما بينهم من اجل كرة القدم
20 - الصّمطة الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:27
أجي كاع نحبسوا هاد الكرة واحد عامين أو ثلاثة و دوك الرّيالات نبنيو بيهم مشستفيات وتحديث التعليم العمومي و ربط جنوب البلاد بشمالها بخط السكك الحديدية ...
ومن بعد نرجعوا لديك الكرة. نديروا مثلا أن خاد كورونا ماخلاتنا كاع نلعبوا هاد الكرة كاع.

ياكما غادي تجي شي اوامر خارجية تبزز علينا هاد الكرة ؟؟؟؟؟؟
21 - هرمنا الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:36
ايجابيات و فوائد كرة القدم في المغرب 0 ..بالمقابل سلبياتها و مساؤئها كثيرة و متعددة؛منها اهدار المال العام و الخاص ،العنف ،الشغب، اهدار الوقت مجانا، حوادث السير ، تخريب الممتلكات العامة و الخاصة، تهييج و اضطراب السلوك خاصة لدى الاحداث ، المخدرات...الخ ..أتحداكم ان تعطوني منفعة واحدة يجنيها المغرب من وراء كرة القدم...الرياضة يجب ان تمارس من أجل الحفاظ على الابدان و العقول لا من أجل التهييج و تدمير ملكات و قدرات الشباب..كما ان الرياضة ليست محصورة في كرة القدم ، بل يجب ان تشمل جميع انواع الرياضات..نريد شبابا يمارسون الرياضات و ليس فقط متفرجون
22 - ماشي الالتراس الثلاثاء 26 ماي 2020 - 23:45
التقرير كي هضر على الجمعيات المحبين و الانصار ماشي الالتراس اش هاد المغالطات . مذكرش بتاتا الالتراس، مفهمتش منين كتجيبو هاد الهضرة...المرجو النشر
23 - GJW9 الثلاثاء 26 ماي 2020 - 23:48
من مبادئ الالتراس عدم قبول الدعم لا من الدولة لا من أي جهاز من أجهزة الدولة و في الأخير GJW9
24 - Younes الأربعاء 27 ماي 2020 - 01:41
على أساس أن مجموعات الألتراس ستقبل هذا الدعم المادي يا حكومتنا الغبية !! أولا: ليس من مبادئ الألتراس طلب المال من أي جهة معينة فالالتراس مصدر دخلها الوحيد عبارة عن تمويل ذاتي كمساهمات من طرف الاعضاء او عن طريق بيع منتوجاتها للأعضاء ثانيا: الألتراس لم تعد مصدرا للشغب و ما يؤكد كلامي هو اننا لم نعد اي مظاهر للشعب ما عدا بعد الانفلاتات و التي سببها تقصير الشرطة في عملها و بعض المراهقين فكريا المدفوعين من طرف جهات مجهولة تسعى إلى خلق الفتنة بين أبناء الوطن الواحد، نعم نحن نكره بعضنا البعض في إطار كروي و حركي لكننا لن نسمح لمؤامرات خبيثة بأن نقوم بما هو منافي لقيم الألتراس و الاسلام قبل كل شيء ، و الهدف أصبح أكبر هو اقتلاع رموز الفساد من الكرة الوطنية و من البلاد و الذين هم الاوائل الذي يحب محاسبتهم.
تحية حركية لجميع أعضاء الألتراس الذين يشرفون مجموعاتهم و محيطهم الاجتماعي و كذا عائلاتهم و ناديهم المفضل .
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.