24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3506:2113:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  2. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  3. جمعويون يحسسون بأهمية الوقاية من "كورونا" (5.00)

  4. الشرطة تتصدى للاتجار في المخدرات ببنسليمان (5.00)

  5. امتحانات "باكالوريا 2020" تسجل تراجع الغش بـ30 في المائة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | رياضة | الحكم جيد يعود إلى مباراة نهضة بركان والرجاء

الحكم جيد يعود إلى مباراة نهضة بركان والرجاء

الحكم جيد يعود إلى مباراة نهضة بركان والرجاء

أكد الحكم الدولي المغربي رضوان جيد، أن الأمن السوداني قام بواجبه وتدخل في الوقت المناسب لحمايته إلى جانب الطاقم التحكيمي الذي قاد لقاء الهلال السوداني والأهلي المصري، شهر فبراير الماضي بملعب أم درمان لحساب الجولة السادسة من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال إفريقيا.

وأوضح جيد في برنامج "#ماتش_مع_كورونا" على "هسبورت": "القرارات التي اتخذتها في اللقاء كانت صحيحة، والاحتجاجات القوية من أنصار الفريق السوداني، غير معقولة، لكن الحمد الله، الأمن تدخل في الوقت المناسب لحمايتنا من ذلك الكابوس، كما أن الصحافة السودانية تبنت حملة شرسة ضدي قبل اللقاء، وهو ما زاد من توتر اللاعبين والجمهور خلال المباراة".

كما تطرق جيد خلال حديثه للمباراة التي أسالت الكثير من المداد، بين نهضة بركان والرجاء الرياضي ضمن منافسات الجولة الـ13 من الدوري الاحترافي، حيث تعرض الحكم لوابل من الانتقادات من جماهير الفريق "الأخضر"، مؤكدا أنه حاول أن يقود اللقاء بمبدأ إتاحة الفرص، حتى يستمتع الجمهور بهذه القمة الكبيرة.

وتابع: "صحيح أنني لم أُخرج البطاقات الصفراء في بعض الحالات، لكن أكثرها في رأيي لا تستحق العقوبة الانضباطية، باستثناء إحدى التدخلات العنيفة من اللاعب العربي الناجي في حق محمود بنحليب، والتي اتستوجبت البطاقة الصفراء، لكنني أسأت التقدير في عدم إخراجها للاعب البركاني، الذي أؤكد على أنه لم يكن ينوي أن يؤذي بنحليب.

وأردف سفير التحكيم المغربي قائلا: "مباراة نهضة بركان والرجاء استفدت منها كثيرا، في لقاء الهلال والأهلي الذي جاء بعدها مباشرة، والذي نجحنا في إخراجه إلى بر الأمان، بفضل يقظة الطاقم المساعد الذي كان موفقا في اللقاء".

واعترف جيد بالخطأ الذي يعتبره الأبرز في مساره التحكيمي على امتداد 27 سنة مع الصافرة قائلا: "الخطأ الوحيد الذي حز في نفسي طيلة مساري المهني هو احتسابي لهدف غير شرعي للفتح الرياضي أمام الكوكب المراكشي خلال الجولة ما قبل الأخيرة من منافسات البطولة سنة 2011 وذلك عن غير قصد طبعا، وهي المباراة التي ساهمت بشكل كبير في سقوط الفريق المراكشي للقسم الثاني، كما أنني فقدت الرغبة في تناول الطعام لأربعة أيام بسبب ذلك الخطأ".

وعن صرامته الكبيرة في "الديربي" البيضاوي الأخير بالدوري الاحترافي قال جيد: "كانت المباراة من أسهل اللقاءات التي أدرت، وأعتقد في لقطة الاحتكاك بيني وبين النقاش، أنه هو من وضع وجهه على وجهي، وهنا كان يجب إبعاده، علما أنه صديق عزيز ومن أطيب اللاعبين، لكن في الملعب كل واحد يقوم بعمله".

وأشار رضوان جيد للبروتوكول الممكن اعتماده في حال تمت الموافقة على استئناف منافسات الدوري هذا الموسم، ومنه إدخال الحكام واللاعبين في الحجر الصحي لأربعة أسابيع قائلا: "يجب الأخذ بعين الاعتبار أن هناك حكاما يشتغلون في وظائف مختلفة ولا يمكن للمشغل أن يمنحهم إجازة طوال هذه المدة، كما أتمنى أن نشاهد استراتيجية احترافية لقضاة الملاعب المغاربة، تضمن لهم بعض الحقوق، فقد تضرر الكثير منهم بعد تعليق النشاط الكروي، علما أن جامعة الكرة قدمت الكثير للصافرة المغربية في السنوات الأخيرة".

وعن اعتماد تقنية الفيديو المساعد "الفار" ضمن منافسات الدوري الاحترافي قال جيد: "لقد ساعدتنا كثيرا في اتخاذ القرارات، وهي تمنح فرصة إضافية للحكام لمتابعة الحالات المعقدة وغير الواضحة"، كما لم يخف جيد تضامنه مع زمليه هشام التيازي الذي تم إيقافه من طرف مديرية التحكيم، مؤكدا أن جامعة الكرة تدخلت وأعادت الاعتبار لحكم بتجربة ثلاثين سنة في الميادين، كان ضحية سوء تقدير في مباراة واحدة.

واختتم رضوان جيد حديثه عن الأخبار التي تروج بين الفينة والأخرى عن التأثير المتعمد من بعض الحكام على نتائج المباريات قائلا: "مساري التحكيمي يمتد لـ27 سنة، ولم يسبق أن شهدت هذا الأمر، فهي مجرد إشاعات ونحن كحكام لن نقبل بذلك في محيطنا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - السعيدي الخميس 28 ماي 2020 - 08:59
مع احتراماتي للسيد جيد، ومع أنني لا انتمي لهاذين الفريقين، فإنه في مباراة بركان والرجاء لم يكن عادلا، ولم يقم بحماية لاعبي الرجاء من الخشونة الزائدة لنهضة بركان الذي لم نتعود منه اللعب بتلك الطريقة البعيدة عن الروح الرياضية.
لكنه حكم شرف المغرب بالخصوص في السودان،وكذلك مبارة الترشي ضد الزمالك.
2 - AHMED الخميس 28 ماي 2020 - 09:06
تدخل اللاعب العربي الناجي في حق محمود بنحليب يستحق السجن و ليس البطاقة الصفراء.
3 - [email protected] الخميس 28 ماي 2020 - 09:45
بعض الفرق تصرف ملايين الدراهم من اجل اتمام الموسم و في الاخير مجرد خطاء لحكم سواء بقصد او بغير قصد يفسد عليها الموسم الكروي كله و قد بتسبب في نزولها الى القسم الاسفل و يشعل احقاد و بالتالي شغب الجمهور
4 - رياض الخميس 28 ماي 2020 - 09:55
قد تكون بعض الاخطاء مقبولة ومتجاوزة على اعتباره انسانا وهامش الخطأ كوجود،لكن العربي الناجي لم يخطئ في حق بنحليب ،ولكن في حق كامل الفريق،ولم يكن يستوجب بطاقة صفراء او حتى حمراء،ولكن الاصح رفع تقرير ،وشطب اسمه من لاعبي كرة القدم ،لعب دور gladiateur.
5 - babacool الخميس 28 ماي 2020 - 10:01
ليست فقط تلك المقابلة بين الفتح والكوكب التي ظلمت فيها المراكشيين ومقابلات اخرى للكوكب كنت تديرها ..كنا داءما نتخوف من تحكيمك للكوكب ..انت ظلمت الكوكب وزدت من مشاكله والله سيجازي الظالم والسلام .
6 - Nomade الخميس 28 ماي 2020 - 10:01
هذا دليل آخر على أن كرة القدم عبث في عبث. حين تستعمل مفردات غريبة عن نشاط بدني يفترض أن يكون نبيلا، فإنه يفقد اروح الرياضية ويصبح منافسة يغلب عليها المال والعنف والفوضى... يلجأ اللاعبون والمحللون والمعلقون والمسؤولون في ميدان الكرة إلى استعمال لغة المبارزة العنيفة وتعابير الحرب. وتسقط الجماهير المدمنة على الكرة في أعمال التخريب والتهديد والضرب والجرح، وأحيانا حتى القتل... هنا، لا يمكن الحديث عن الرياضة. بل الأمر يتعلق بلعبة تافهة، زاغت عن هدفها الأصلي وأضحت مناسبة لتفريغ مكبوتات حيوانية. قد يرى البعض أنني خارج السرب، ولكني مقتنع بتفاهة سرب يعدو ويركض وراء بضع غرامات من الريح، ثم يختم السباق بالعنف والفوضى.
7 - neuchatelois الخميس 28 ماي 2020 - 10:14
Bonjour
Je pense que ce arbitre là lors de match barkane vs raja , il était hors zone et hors de match , lorsqu’il dit que la seul faute , qu’il doit donne la carter jaune ça était de ce boucher contre benhalim . J’ai honte à ta place, vous avez oublié les fautes commises sur Malango, mouteouali. Hafid par ce boucher...
Lahe ya3ethina wajehake.
Le mieux que vous gardez le silence, c’est mieux pour vous .
Merci .
8 - محمد أݣلا الخميس 28 ماي 2020 - 10:22
لم يكن تدخل العربي الناجي هو التدخل العنيف الوحيد في حق لاعبي الرجاء وإنما عدة تدخلات عنيفة، فقط تدخل الناجي كان محكم اكثر لتمزيق اربطة ركبة بنحليب.. مباراة كانت في قمة الاثارة، حقا لاتنسى
9 - gaga الخميس 28 ماي 2020 - 10:27
تعليق السيد احمد في المستوى المطلوب واقول لجيد البكاء وراء الميت حسارة
10 - hasnae الخميس 28 ماي 2020 - 10:43
يجب توظيف حكم للمبارة في المكان المناسب وأن يكون عادلا في كل الحالات لا للتمييز بين الفرق نعم للمساواة
11 - أبو سعد الخميس 28 ماي 2020 - 10:55
لا يا سيدي. انت من خيرة الحكام المغاربة. لكنك في مباراة بركان مع الرجاء كانت أسوأ حكم في العالم. الناجي لاعب بركان كان مجرما وجلادا يستحق الطرد عشرات المرات. وقد كان يصرع كل لاعب التقاه وأمام عينيك ولم تحرك ساكنا ولم توجه له ولو إنذارا شفويا. ضيعت الرجاء في انتصار مؤكد و ساهمت في تشجيع اللاعب الجلاد على الاعتداء على اللاعبين.
12 - brahim.mesadah الخميس 28 ماي 2020 - 11:13
هذا الحكم يقوم بعض الاحيان بامور غير طبيعية وهو بعيد عن النزاهة والعدالة الرياضية يقوم بحماية الفرق الكبرى ويتغاضى عن اخطاء بعضها ويحابي بعض الفرق .يجب ان يحكم بالروح الرياضية وتطبيق القوانين.
13 - لا شيء تغير مع كورونا الخميس 28 ماي 2020 - 11:24
كنا نظن بأن الوباء و الحجر سيغير في التفكير من حب الأنا و بعدي الطوفان فبمجرد تصفح التعاليق يتضح لك ان لا شيء تغير او سيتغير رغم كورونا
14 - م ل ح الخميس 28 ماي 2020 - 11:29
كم انت جيد يا جيد كبرت كثيرا في عيني بالاعتراف من الان فصاعدا ألقبك بسفير الصافرة المغربية
15 - karim الخميس 28 ماي 2020 - 12:03
جميع المغاربة يرون ان تحكيمك لمباراة بركان و الرجاء كان جيدا ادا استتنينا بعض الهفوات التي لم تؤتر على النتيجة
16 - achillo الخميس 28 ماي 2020 - 12:06
الحق يقال ان اكبر كارثة تحكيمية قام بها هي اقصاؤه لاشقانا التوانسة في نصف النهائي ضد السنغال خلال كأس افريقيا الاخيرة حيث تدخل لالغاء ضربة جزاء واضحة لتونس في الأشواط الاضافية رغم اقرارها من طرف الحكم وحكام الفار الاخرين. كان واضحا ان يد خفية املت عليه ما يجب أن يفعل ضاربا سمعة التحكيم المغربية التي راكمها عبر تاريخه وعبر حكام لازال التاريخ يتدكرهم بنزاهتهم واستقامتهم.
17 - بركاني الخميس 28 ماي 2020 - 12:09
الرجاء بكل مكوناته تعودوا على مساعدة الحكام لهم خصوصا في المباريات القوية وامام الفرق التي تستعصي على الرجاء حيث جمهورهم يشد على قولوبهم ...وان بعض القاب الرجاء منها حتى القارية 1989 امام م وهران وحتى في سنة 2013 الدوة 29 و30 الاشرطة موجودة تجيب عن كل التساؤلات لا اقول ارشاء الحكام ولا اخطاء الحكام هكذا اعتاد جمهور الفريق العالمي على الفوز واليوم خطا واحد في المبارة كان يستحق فيه لاعب بركاني الانذار ولم يفعل الحكم الذي طالما ظلم الفريق البركاني سواء باستفزاز لاعبيه او اخراجهم ظلما وعدوانا الاشرطة ايضا موجودة خلاصة القول ان بيت الرجاء من زجاج ومع ذلك يرشقون بيوت الاخرين بالحجارة يا للعجب ...
18 - هااام جدا الخميس 28 ماي 2020 - 12:50
الذي أؤكد على أنه لم يكن ينوي أن يؤذي بنحليب...... سبحان الله اول حكم في العالم يتكلم عن النوايا وصلنا لمستوى عاااااالي جدا اصبحنا نعرف نوايا اللاعبين
19 - عبد المجيد الخميس 28 ماي 2020 - 13:04
بادي دي بدء
اود ان انهو بالحكم السيد جيد لشجاعته بحيث قبول ادارة مبارة خارج البلاد و حتى داخل البلاد هو في حد ذاته تحدي ل ١٠٠ الف من المتتبعين للفريقين معا و في الاخير لا يمكن معرفة الحالة التي يكون فيها الحكم قبل و ابان المبارة الا حكم مثله.
و في الاخير اقول هنيءا لجميع الحكام الذين مارسوا مهمتهم بشجاعة و بدون تاثير من اي جهة كانت و في الاخير اقول شكرا لحكامنا الذين يمثلون او مثلوا المغرب في مباريات دولية.
عبد المجيد بن ب شعيب
حكم متقاعد بعصبة الشاوية
20 - alam الخميس 28 ماي 2020 - 13:22
تبريرات واهية .ان الانسان عندما يخطأ يعترف بخطأه ولا يدلي باي تبريرات من اجل ان يمحي اخطاءه.انا لا ادخل في النوايا التي تبقى بينه وبين الخالق سبحانه لكنني اجزم ان مقابلة بركان كانت كارثية بكل المقاييس حتى ان الانسان وهو يتابع المقابلة ينتابه الشك ويتساءل مع نفسه هل الحكم اراد ان يرسل لجهة ما رسالة مشفرة ام انه لم ينم جيدا في تلك الليلة ام انه اراد ان يجتهد لكن السيناريو الدي دارت فيه المقابلة لم يكن يسمح بمغامرته لدلك افسدها بقراراته الغير الصحيحة يجب ان يعتدر اعتدارا بينا ولا داعي للتبريرات
21 - abdo الخميس 28 ماي 2020 - 13:48
حكم غريب الاطوار أغلب المباريات التي يديرها يتبعها لغط وانتقادات حادة و مستواه اجمالا دون المتوسط طبعا هدا رايي الخاص
22 - عبده الخميس 28 ماي 2020 - 14:07
ويبقى الحكم جيد من أحسن الحكام الأفارقة، والمتتبع للمباريات من المختصين والجماهير تشهد له، مع العلم أن لكل حصان كبوة ولكل لسان عثرة، وسبحان من لا يخطئ.
23 - ميلود لوسور الخميس 28 ماي 2020 - 14:36
لا احد ينكر قوة الحكم جيد وخبرته في التحكيم لكني للاسف في بعض المباريات اشك في نزاهته وبراءته
24 - بركاني ابن الشرق الخميس 28 ماي 2020 - 14:44
انتقاد النهضة البركانية لم يكن فقط في مقابلته بالرجاء بل منذ ان وطئت قدمها بالبطولة الاحترافية وما زاد الحقد عن ذلك تولي لقجع على رئاسة الجامعة كل هذا يوضح بان بعض المغاربة رسخت في اذهاتهم افكارا من الحقد والقبلية ولا يتصفون بالاخلاق الرياضية باعتبار ان اللعبة هي كرة منفوخة قد قد تنطفئ احيانا لدى بعض الفرق ا لذين ارادوا لها ان تكون موروثة لهم وهم يعارضون نجاح فرق اخرى بانانية قاتلة لتلك الروح البعيدة عن عالم الرياضة وهذا مرض متفشي سيصبح اخطر من وباء كورونا الملزم له لقاح حتى تنعم هذه النفوس من ثقافة تكون بعيدة عن هذا الو باء ومن ينتقد لقجع والنهضة لا يد لهم من يراجعوا حالتهم النفسية في استشارة ضميرهم عسى ان يكونوا في خانة العقلاء بعيدا عن العاطفة التي لا تورث لهم الا الجهل والتكبر فالرياضية تبقى رياضية وديما بركان وديما المغرب وحظ سعيد لكل الفرق الوطنية
25 - Raja mondial الخميس 28 ماي 2020 - 17:37
ماذا تنتظر من شخص يدعي انه حكم و يقول ان تدخل ابن الشارع في حق اللاعب محمود بن حليب يستدعي اخراج البطاقة الصفراء فقط؟
للتذكير، اللاعب محمود بنحليب لا زال يعاني لحد الساعة من تداعيات التدخل العنيف من طرف ابن الشارع
26 - Ayred الخميس 28 ماي 2020 - 20:36
حتى يكون الحكم مقبولا يجب عليه أن ينحاز للرجاء و يساعدها على سرقة الفوز و لما لا الكأس كما فعل الحكم السنيغالي ضد وهران سنة ١٩٨٩
27 - alam الخميس 28 ماي 2020 - 23:33
حتى لا يكون الحكم غير منحازا يجب على الفريق ان يكون في مستواه وتوهجه الخارجي يوافق الاكراميات التي تلقاها على المستوى الداخلي عناك فرق اتتث خزانتها بالكؤوس والبطولات ولكننا لا نجد نفس الشيء على المستوى القاري وهدا يضع اكثر من علامة استفهام خصوصا ما قبل ولاية احمد احمد .اما بالنسبة للفريق البركاني فإن المشرفين عليه ارادوا ان يقفزوا به عبر التدرج لكي يصل بعد ست سنوات او ثمان سنوات الى البطولة الافريقية كان عليهم ان يقوموا بهدا الامر مع الجديدة مثلا او اي فريق اخر عاش في القسم الاول 50 او 60 سنة اما ان تقفز بفريق -من الى- هدا لا يتقبله العلم الدي يؤمن اصحابه بالتراكمات الرجاء التي يتكلم عنها بعض المتطفلين عاش لحظات كثيرة من الصد فاول صد هو البطولة التي سرقت منه سنة 60 كما اننا لا نريد ان نستعمل منه فريقا يفوق قدراته بقدرما ان مكوناته الكبيرة التي تبتدئ بجمهوره الدي يفوق اربعة ملايين في احدى وسائل الاتصال اجتماعي والتي تجعل منه فريقا لا يمكن ان يتجاوز بطرق اخرى واقعه الرئيسي في تلك التراكمات التي امتدت عبر اجيال باسماء وازنة سواء على مستوى التسيير او اللاعبين وغير دلك
28 - عابر الجمعة 29 ماي 2020 - 15:46
حين ينحاز الحكام للرجاء لكي تفوز او تتعادل لا يتكلمون عن التحكيم مثل الحكم السنغالي الذي ساعد الرجاء على الفوز باللقب القاري الحكم الذي ظلم م وهران الذي لولاه لفازت باللقب..
سنة 2013 فازت الرجاء بالبطولة بالتحكيم بالتحكيم الحكم لحلو في وجدة الدورة 29 والحكم الاخر في الدورة 30 كمل الباهية دون احتساب مجازر تحكيمية لفائدة الرجاء حين يعلن الحكم في الوقت بدل الضائع عن ضربة جزاء لصالح الرجاء والكرة تلمس ظهر المدافع... المشكل ليس في الاخطاء التحكيمية لانها جزء من اللعبة المشكل هو ان الرجاويين الفوا انحياز الحكام لصالحهم لهذا السبب يقيمون الدنيا ولا يقعدونها حينما لا يشهر الحكم البطاقة الصفراء ضد لاعب تدخل لعنف ضد لاعب رجاوي كما حدث في بركان والتي لم تؤثر عن النتيجة ...
هذا هو حال الرجاء وجمهور الرجاء الرجاء النشر
29 - يونس السبت 30 ماي 2020 - 19:09
أنا ودادي حتى النخاع و أعترف بأن رضوان جيد قاد العديد من المقابلات بجدارة و نزاهة إلا أنه كان ظالما منحازا كل الانحياز لفريق نهضة بركان و اتضح ذلك من خلال التدخلات العنيفة للعربي الناجي في حق العديد من لاعبي الرجاء و اعتدى على محمود بنحليب الذي قد يكون تسبب له في إنهاء مسيرته الكروية و العربي الناجي في نظري كان يستحق السجن و عدم وضع رجليه في الميادين الكروية
الله يخلصك أ سي الناجي و دير فبالك بأن الله يمهل ولا يهمل كما أتمنى لأخينا بنحليب الشفاء إن شاء الله و العودة إلى ميادين كرة القدم التي اشتاقت إليه
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.