24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3306:2013:3717:1820:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رأي أممي يسأل الجزائر عن الوضع الحقوقي بتندوف (5.00)

  2. حر شديد يومَي الثلاثاء والأربعاء بمناطق في المملكة (5.00)

  3. قنصلية المغرب بدبي تستصدر تأشيرة لعائلة عالقة (5.00)

  4. أمزازي ينفي "شكايات الرياضيات" .. وتحقيق يرافق "صعوبة الباك" (5.00)

  5. التوفيق يكشف تفاصيل تدبير إعادة فتح المساجد للصلوات الخمس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | رياضة | بودريقة والزيات والحكماء .. "حرب باردة" تُشْعل "القلعة الخضراء"

بودريقة والزيات والحكماء .. "حرب باردة" تُشْعل "القلعة الخضراء"

بودريقة والزيات والحكماء .. "حرب باردة" تُشْعل "القلعة الخضراء"

كشف تسريب مكالمة بين محمد بودريقة، الرئيس الأسبق للرجاء الرياضي، وبين أحد النشطاء الرجاويين في "فيسبوك" النقاب عن تراكمات لمواقف دفينة بين المكتب المسير الحالي برئاسة جواد الزيات، المقوى بفريق من الحكماء، وبين الرئيس السابق سالف الذكر.

ردة فعل المكتب المديري للنادي "الأخضر"، والتي جاءت في ظل ترفع سعيد الناصيري، رئيس الوداد الرياضي، المعني الأول بمضمون المكالمة المسربة، عن الرد على بودريقة، لم تكن منتظرة، خصوصاً أن بلاغ إعلان "التأديب" وصف ما جاء في المكالمة بأنه مس بمؤسسات النادي واستقراره ومكوناته وتاريخه وعلاقته بباقي المؤسسات الكروية، علماً أن المكتب المديري نفسه غاب عنه منطق الدفاع عن استقرار النادي ومصالحه في مناسبات عديدة عندما كان "يستهدف" من جهات خارجية.

تصفية حسابات؟

بدا من طريقة تعاطي المكتب المديري للرجاء الرياضي مع المكالمة المسربة لبودريقة، ووصفها في بلاغ "التأديب" بكونها "تصريحات"، وكأن للأمر علاقة بتصفية حسابات، خصوصاً أنه كان من الممكن تقريع الرئيس الأسبق داخلياً، دون تأزيم للوضع وإخراجه إلى العلن، علماً أن بودريقة اعترف بخطئه في بلاغ عبر صفحته، قدم من خلاله اعتذاراً لمكونات الوداد الرياضي ولرئيسه، نظير الزج بهما في مضمون التسريب.

واستغربت فئة من الجماهير "الرجاوية" للبهرجة التي رافقت الإعلان عن استدعاء بودريقة، معتبرين أن بلاغَيْ ليلة العيد كان يمكن التغاضي عنهما حفاظاً على استقرار النادي وعدم تأجيج الوضع بين الجبهات، إلى حين صدور قرار نهائي في حق بودريقة بعد الاستماع إليه.

انتقام من "باسطا"؟

لا بد أن تيفو "باسطا"، ومهما لطفت الأجواء بين بودريقة والحكماء، إلا أنه يظل شوكة في حلق هؤلاء الأخيرين، خصوصاً أنه كان الممهد لاعتلاء "السياسي" الجديد لرئاسة الرجاء مقابل رسم صورة مظلمة لرؤساء الماضي ورفع "كفى" في وجوه كل من محمد أوزال وعبد الله غلام وعبد الحميد الصويري ومحمد عمور وعبد السلام حنات في مدرجات "الماغانا"، وهم أنفسهم ممن يكونون المجلس الاستشاري للرجاء الرياضي الذي قرر تجميد عضوية بودريقة بسبب تصريحاته "غير المسؤولة".

هذا دون الحديث عن إصرار الزيات الذي يبدو وكأنه يُجرّ لإعادة أسطوانة "أخطاء بودريقة القاتلة" في كل مرة يُسَاءَل فيها عن واقع الرجاء ومستقبله المالي والتقني؛ وهو الأمر الذي سبق تسريب المكالمة بساعات في خرجة الرئيس عبر الصفحة الرسمية للنادي.

حرارة الحرب الباردة ترتفع!

الشرخ الموجود في العلاقة بين بودريقة والرؤساء السابقين وبين المكتب المديري الحالي برئاسة جواد الزيات واضح لا تخفيه دبلوماسية أو ابتسامة كاذبة؛ لكن تطور الأحداث في الأيام القليلة الأخيرة يبين أن الحرب الباردة بين الأطراف المذكورة بدأت حرارتها في الارتفاع، بين محاولات كل طرف تصيد هفوات الطرف الآخر لإثبات عدم مسؤوليته تجاه الرجاء الرياضي، علماً أن صراعات الداخل من السموم التي نهشت الفريق "الأخضر" في السنوات الأخيرة، حتى بات النادي صائماً عن لقب البطولة منذ 7 سنوات. أما حين يأتي الإنجاز والتتويج خارجياً، تهدأ العاصفة تربصاً بفرصة تكشير كل جهة عن أنيابها.

بودريقة.. وقفة تأمل

قد يبدو بودريقة الضحية أو الشرير في القصة، حسب منظور كل فئة من الجماهير؛ لكن الأكيد أن الرجل يحتاج فعلاً إلى وقفة، يحاول من خلالها إدراك أنه رئيس أسبق وفقط، وأن تصريحاته وأقواله، الرسمية منها المسربة، يجب أن تتسم بمزيد من الحكمة عوض الانسياق وراء تبخيس المكتب الحالي أشياءه وهاجس إبراز "رجاويته" على حساب الرزانة المفروضة في رئيس سابق لفريق من قيمة الرجاء ورجل يسير بثبات في درب السياسة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - رباطية حرة الجمعة 29 ماي 2020 - 07:51
حان الوقت المناسب لتطهير منظومة كرة القدم من الشواءب والقطيعة مع الحسابات الضيقة بين جميع الفرقاء إذا أردنا تحقيق الاقلاع الحقيقي لتأهيل هذا القطاع.واللي عندو الصح يزيد كما يقال.
2 - kamal الجمعة 29 ماي 2020 - 08:28
BASTA laissez la place aux jeune et prenez votre retraite .
vous êtes une bande de voyous et des profiteurs sur le dos du club ..
3 - ابو نصر الجمعة 29 ماي 2020 - 08:59
قلعة الرجاء كانت دائما موبوؤة بالقلاقل والخلافات فقط الغريم الاحمر من يجمعهم ويعيدهم للوحدة ولم الشمل الى حين
4 - La verite الجمعة 29 ماي 2020 - 09:06
موضوع لا يستحق اكتر من حجمه فشيء عادي ان يسخر من الغريم التقليدي وبأقول قوية والعكس بالعكس لان هذه هي كرة القدم والانسان اعتذر.
ما يريده كل رجاوي اليوم هو جلب لاعبين من اعلى مستوى والفوز بالعصبة والبطولة ولو مرة كل تلاتة سنوات ومواكبة الفريق مع حجم تطوره بمنصات التواصل الاجتماعي.
وديما رجاء وديما المغرب.
5 - Hassan الجمعة 29 ماي 2020 - 09:19
الكرة لي بقات لينا فهاد الازمة والله معندهوم لوجه الطامة الكبرى ان هناك عشاق للتفاهة وخى بطالي و يسعى من اجل هاد المسؤولين الشفارة رؤساء الاندية و لا عبين دون مستوى
6 - Md bihi الجمعة 29 ماي 2020 - 09:19
الخلط بين الرياضة والسياسة أمر مشين ، فالأخيرة تفسد للودّ قضية . كان على بودريقة أن ينحى بنفسه من هكذا منزلقات ويتخذ له مساراً واحدا ، إمّا السياسة التي أراه يسير فوق منحدراتها المتعرّجة بخطوّات متسرعّة بدون فرامل قد تتسبب له في السقوط في هوّة لا قدّر الله ، وإمّا الرياضة ، وهي كذلك بها مطبّات وعقبات لا تخلو من مخاطر وهو يعلم ذلك ، وما ترؤّسه لنادي الرجاء وخروجه منه بخُفّيْ حُنَيْنٍ تاركا وراءه تراكمات جمّةً أثقلت كاهل من خلفه ، لخير دليل على ما يقال . أمّا قضية « حكماء » ، أرى أن الرجاء هو النادي الوحيد الذي تلتصق برؤسائه القدامى هذه الصفة ، كأنّهم منزّهين ومعصومين لا يأتيهم الباطل من أمامهم ولا من خلفهم ، بدونهم ستتوقّف الكرة عن الدّوران . ما هكذا تسير الأمور يا سادة . الرجاء نادي كبير بجماهيره العريضة على كل من تسوِّل له نفسه اللعب بالنار لإضعافه . واااا ترجلو معنا اللج يجازيكم .
7 - rajaoui الجمعة 29 ماي 2020 - 09:32
مذا عن خبر
أن الرجاء نادي القرن بالمغرب لا يستحق النشر تنشرون فقط المشاكل الداخلية للنادي
تفوو
8 - عنتاب بريك الجمعة 29 ماي 2020 - 09:57
السبب هو تشبعه بثقافة الانتماء الى احد الاحزاب الإدارية الذي منحه قوة غير هادفة الى السير في الطريق الصحيح كما هو الحال لزعماء هذا الحزب فمنهم من اراد ان يربي المغاربة ومنهم من يصف المغاربة بالمداويخ ومنهم معتوه يتسنطح في اجتماعات حول مخيمات الشباب وهذا الشخص امتداد لمسلسل فضاءح زعماء الحزب الاداري هذا حيث يتخيل له انه كل شيء مسموح به مادام ينتمي لحزب الادارة وقد عاش هذا الحزب على هذا التصرف منذ تمت صناعته في منتصف سبعينيات القرن الماضي ولا يمكن ان يعيش بعيدا عن المخزن !!
9 - أشرف الجمعة 29 ماي 2020 - 10:04
من نهار مات البوصيري و بودريقة تيخربق، لو كان بودريقة رئيس للنادي لفعل أكثر من ذلك كونه يكن للزيات كراهية كانت و زادة بعد نجاح الكفؤ في تسيير الرجاء وجلب أموال من المستشهرين و الجمهور للانقاذ الفريق،
10 - Hassan الجمعة 29 ماي 2020 - 10:38
بودريقة إرتكب أخطاء جسيمة في تذبير ميزانية الرجاء،حيث شرع في تعاقدات مع عدد كبير من اللاعبين و المدربين بطريقة غير مدروسة وأغلبها صفقات فاشلة وهو ما تسبب في إفلاس ميزانية الرجاء وتراكم الذيون والنزاعات في المحاكم مع اللاعبين و المدربين وكاذ يحجز على حافلة الفريق...
11 - عبدالكريم الجمعة 29 ماي 2020 - 11:07
رد الناصري رئيس الوداد كان درسا لكل مسؤولي الكرة بالمغرب. ترفع عن الدخول في لعبة الصغار. ارجو ان يتوقف البعض عن إعطاء الرجاء والوداد أكثر مما يستحقان، فهما مجرد فريقين للعبة اسمها كرة القدم، وكفى، هناك في الحياة أكثر ما يستحق الاهتمام.
استغرب كيف يفقد البعض السيطرة على أعصابه حين يدافع عن أحد الفريقين أكثر من دفاعه عن أمور تبدو أكثر قيمة من فريقين لكرة القدم. أمور تهم حياته ومستقبل أبنائه. توقفوا عن مهاتراتكم. كرة القدم لعبة للإمتاع كباقي الفنون، ومن يريد أن يفجر كبته وعقده فليبحث عن مجالات أخرى قد تكون عيادات الطب النفسي احسنها.
12 - CASAOUI الجمعة 29 ماي 2020 - 11:27
الحمد الله فريق الوداد فيه ناس متقفين وواعين والحمد تنجيبوها حلال وان شاء الله النصر فالقصية ديالنا ضد الترشي
سبحان الله ديما تيبغيو ايحفر لفريق المقاومة لفريق المغرب و المغاربة و تترجع عليهم
تنطالبو بقتح تحقيق فهديك التصريحات
و من جهة بوتصرفيقة ميصلاحش كسياسي خفيف بزاف وحقود
و تنطلب من حزب الحمامة كمنخرط فيه التشطيب نهائيا عليه ايجلب معاه غير الخراب و التفرقة
13 - BASTA06 الجمعة 29 ماي 2020 - 12:06
كرجاوي يجب تجميد عضوية بودريقة بالرجاء الى أجل غير مسمى لأنه ضرب بمبادئ و قيم الرجاء عرض الحائط فردنا على عروستنا المفضلة دائما ما كان على أرض الملعب و نتائج المواجهات المباشرة شاهدة على ذلك و هذا الموضوع ما هو الى إلهاء عن مطالب الجمهور الأساسية من صفقات وازنة و تجديدات لعقود الركائز كي نواصل مسيرة تحقيق كأس العرب و دوري أبطال إفريقيا و الاقلاع نحو قطر للمشاركة في الكأس العالمية و التي كانت قبل سنة 2017 بالنسبة للكائن الوردي مجرد كأس ودية
14 - oujdi الجمعة 29 ماي 2020 - 12:37
le pays et le monde traversent un crise sanitaire et vous, vous nous parlez du raja et du widad c'est trop
15 - Austin الجمعة 29 ماي 2020 - 13:29
الفريق الوحيد الذي حطم الأرقام القياسية في كل شيء
الفساد الإداري
الدعاوى القضائية مع اللاعبين والمدربين
الشغب الجماهيري
فلا ترى غيره على الشاشات
أما الإعلاميون الذين أفلت نجومهم فقد حاولوا العودة عن طريق النفخ على بخور الرجاء الإعلامي
حتى أنه إذا شاهدت مبارياته ضد الفرق الوطنية فستظن أنه يلعب ضد فريق من بد عدو بسبب التحيز الواضح للمعلقين وللمخرجين الذين لا يبثون سوى صور جمهوره
وحتى الحضور الإعلامي رغم أن آخر بطولة حصل عليها تعود إلى سنة 2013
وهي بطولة حصل عليها بالبرمجة والتحكيم والتحيز وكل شيء
لا أفهم لم كل هذا الانحياز للرجاء
16 - azizo الجمعة 29 ماي 2020 - 14:05
تحليل واقعة ما يجب ان يكون محايدا. لأن المتلقي مختلف مع الجهة التي ينتمي إليها والمفروض ان نبتعد عن الديماغوجية السلبية التي تكون نتيجتها في صالح احد الغريمين ويركب عليها رياضيات وسياسيا.
17 - alam الجمعة 29 ماي 2020 - 16:42
الى صاحب التعليق رقم 16 الم تسأل نفسك يوما ما لمادا لم يفز هدا الفريق الكبير الدي يناهز محبوه الملايين من الفئات الفقيرة باي لقب قبل 1974 حين فاز بكاس العرش وسط الفرق الاخرى الم يقل لك دماغك يوما لمادا هدا الفريق الدي كان يضم اعتد اللاعبين ومنهم حمان الدي سجل في سنة سبعين على المانيا وما ادراك ما المانيا الدين قالوا انداك اننا سنلعب مع المغاربة ببدلاتنا الرسمية التي نظهر فيها في الحفلات الم تسال نفسك لمادا هدا الفريق لم يفز بالبطولة انداك وكان يضم احسن موهبة في الكرة المغربية على الصعيد المغربي لولى اشياء اخرى جعلته لا يدهب بعيدا ويحرف في البارصا او الريال انها تساؤلات تبقى خفية لنعرف من هي هوية الرجاء مقارنة بفرق يدعي الكثيرون بانهم حمائم بيضاء دات مظلومية
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.