الحداوي: راتبي أربعة ملايين .. والحسن الثاني وصفني بـ"السبع"

الحداوي: راتبي أربعة ملايين .. والحسن الثاني وصفني بـ"السبع"
السبت 30 ماي 2020 - 13:00

أكد مصطفى الحداوي، اللاعب السابق للمنتخب الوطني المغربي لكرة القدم والمدرب الحالي لـ”أسود” الكرة الشاطئية، أن مباراة العناصر الوطنية أمام منتخب ألمانيا في ثمن نهائي كأس العالم بالمكسيك سنة 1986 ما زالت كشوكة في حلق جميع اللاعبين والجماهير، بعد خسارة اللقاء بهدف نظيف، والإقصاء من “المونديال”، رغم الأداء الكبير للمنتخب.

وقال الحداوي، في برنامج “ماتش مع كورونا” على “هسبورت”، إن “مباراتنا أمام ألمانيا ستبقى عالقة في الأذهان، حيث استطعنا أن نفاجأ الجميع بالأداء الكبير، بمن فيهم نجم المنتخب الألماني آنذاك فرانز بكنباور، الذي استصغرنا قبل صافرة البداية، قبل أن يتفاجأ بأدائنا الكبير؛ ما دفعه إلى النزول عندنا إلى مستودع الملابس بعد نهاية اللقاء والاعتذار لنا، إذ ورغم فوز الماكينات بهدف نظيف، فإننا أعطيناهم درسا في كرة القدم”.

وأضاف “النجم” السابق للمنتخب المغربي أنه كان مميزا في ذلك اللقاء واستحق جائزة أفضل لاعب في المباراة عن جدارة واستحقاق، مؤكدا أن اللاعب الألماني الكبير وصاحب الهدف الوحيد في المباراة لوتار ماثيوس طلب منه قميصه بعد صافرة النهاية.

كما عبّر الحداوي عن فخره باللقب الذي أطلقه عليه الملك الراحل الحسن الثاني خلال مكالمة هاتفية بعد مباراة ألمانيا الشهيرة في “مونديال مكسيكو 86″، قائلا: “الحسن الثاني كان من أفضل المتتبعين لكرة القدم، وكان حريصا على متابعة جميع مباريات المنتخب في التظاهرات الكبرى، كما أنه كان يُكلم المدرب وبعض اللاعبين هاتفيا لتحفيزهم قبل اللقاءات المهمة، وبعد الهزيمة أمام الألمان قال لي: “كلكم أسود، ولكن تبارك عليك كنتي سبع اليوم”.

وتابع المتحدث نفسه: “قبل المباراة التي جمعتنا بمنتخب تركيا في نهائي ألعاب البحر الأبيض المتوسط سنة 1983، تكلم معنا المرحوم الحسن الثاني هاتفيا، وأعطانا الطريقة التي يجب أن نلعب بها، وكيف يلعب المنتخب التركي، وكان المدرب يعلم أن الملك يفهم جيدا أدق التفاصيل الكروية، وأخبرنا بذلك في أكثر من مناسبة، وتمكنا من الفوز باللقب بعد الانتصار بثلاثية نظيفة في النهائي”.

وشدد الحداوي على أن التزامه بالتداريب والتفكير بطريقة احترافية هو السبب الرئيسي الذي جعل منه أول لاعب مغربي يُشارك في “المونديال” في مناسبتين بعدما عاد بطلب من وزير الشباب والرياضة سنة 1993 ليُساعد “الأسود” في التصفيات المؤهلة لمونديال “بلاد العم سام” سنة 1994، ويُنهي مسيرته الكروية الدولية بعد اللقاء الأخير للعناصر الوطنية في دور المجموعات أمام بلجيكا.

ووصف ضيف برنامج “ماتش مع كورونا” زميله في الرجاء والمنتخب المغربي الراحل عبد المجيد ظلمي بـ”اللاعب الخارق للعادة”، حيث كان يُبهر كل متابعيه وخصومه قبل زملائه في الفريق، مؤكدا في الوقت ذاته أنه يعتبر الأسطورة المغربية أحمد فراس قدوته في الملاعب، خلال بداياته بفريق الرجاء.

وأبرز الحداوي، الذي تُوج بجائزة أفضل لاعب أجنبي في الدوري الفرنسي سنة 1987، أنه لعب ما يُناهز 90 مباراة دولية مع المنتخب سجل خلالها 14 هدفا، كما حرص على أن يُساعد مجموعة من اللاعبين المغاربة؛ أبرزهم نور الدين النيبت، الذي كان وراء انتقاله إلى نانت الفرنسي.

وشدد الحداوي، خلال حديثه، على العروض التي تلقاها من الوداد الرياضي والجيش الملكي لما كان لاعبا في صفوف الرجاء، إلا أنه فضل أن يبقى وفيا لفريقه “الأم” الرجاء على المستوى المحلي قبل الاحتراف في سويسرا وفرنسا.

وبصفته رئيسا لاتحاد اللاعبين المحترفين المغاربة، أوضح الحداوي أنه يُدافع، إلى جانب أعضاء المكتب المسير، عن حقوق اللاعبين المحليين لدى جامعة الكرة، مؤكدا أن الجهاز المذكور اقترح تخفيض أجور اللاعبين من الراتب الشهري والمنح السنوية؛ وهو ما رفضه اتحاد اللاعبين، مضيفا أن الاتحاد اقترح تخفيض نسبة 20 إلى 30 في المائة من الراتب الشهري للاعبين الذين تتجاوز رواتبهم 5000 درهم شهريا، وهو قرار سيبقى اختياري وليس إجباري بالنسبة لجميع اللاعبين، كما أن التخفيض سيشمل الأشهر الثلاثة الأخيرة فقط، والتي عرفت تعليق النشاط الكروي بسبب انتشار وباء “كورونا”.

ونفى الحداوي الأخبار التي تتحدث عن تقاضيه لمبلغ كبير كمدرب للمنتخب المغربي للكرة الشاطئية، قائلا: “منذ أن توليت تدريب المنتخب لم يكن لدي راتب شهري، إلى غاية السنة الأخيرة حيث بات لي راتب بقيمة 4 ملايين سنتيم شهريا، علما أنني حققت نتائج كبيرة في ظل غياب دوري محلي؛ ما جعل المنتخب يحتل المركز الـ14 عالميا والثاني إفريقيا”.

‫تعليقات الزوار

131
  • مواطن
    السبت 30 ماي 2020 - 13:08

    لا لجميع أشكال الريع السياسي أو..الصحافي أوالرياضي..إلخ…

  • عبد المنعم
    السبت 30 ماي 2020 - 13:09

    الله يزيد ويبارك صراحة كاين ليعطاطو وكاين ليتابعو غير زلط وكريديات

  • رحمان علي
    السبت 30 ماي 2020 - 13:09

    ومن بعد !!؟؟اربع ملايين مقابل ماذا ولماذا تستمر هذه الوضعية لمدة عشرات السنين كمدرب الشبح لكرة الشاطء غير موجودة أصلا في الواقع فقط عند القيام برحلات سياحية عبر العالم !!
    باركة من الريع !! قاليك غير ربعة ديال الملايين !!!
    عرفتي اربع ملايين يمكن ان تغيث عشرون عاءلة كل شهر في هذا الباد البءيس الذي ابتلي بلوبي متحكم فاسد

  • كرة..... اللهو!
    السبت 30 ماي 2020 - 13:09

    المغاربة في الحقيقة والواقع كسكان لمنطقة شمال افريقيا، ابانوا عن علو الكعب والقلم والدماغ، في مجالات شتى ومتعددة، والنتائج المحصلة رياضيا (الرياضات الفردية)، وعلميا ولغويا، لتبرهن على هذا؛
    الاشكال في المغرب ليس نقديا او انعدام الثروة، ولكن هناك ظلم في توزيعها، فبالسياسات المالية للدول فهي تغني من تشاء وتفقر من تشاء، والفقر في المغرب ممنهج.

  • اللهم احفظنا
    السبت 30 ماي 2020 - 13:12

    اللهم لا حسد، لكن الملاحظ اننا نسمع مبالغ شهرية فلكية لفئة الفن والرياضة والتمسخير، في حين ان مياوم يكد اليوم كله مقابل 70 الى 100 درهم، اعادة ترتيب الاولويات ضروري، يجب ان نمارس الرياضة وان يكون لدينا فن نعتني به لكي لا يكون هداما للمجتمع، لكن الاولوية للتعليم والصحة والبحث العلمي،

  • Hanin
    السبت 30 ماي 2020 - 13:14

    إستاد جامعي حاصل على دكتورة الدولة ( bac+20 ) وبعد 30 سنةً من العمل بالجامعة يتقاضى 25000 درهم !

  • ملاحظ
    السبت 30 ماي 2020 - 13:17

    قال ليك الحداوي يحصل على أربعة ملايين شهرية. فدا المبلغ ضخم .كان عليه أن يحصل على مليون شهريا وثلاثة ملايين تشغل 5 أفراد بمعدل3000درهم وهكذا نكون قد امتصصنا البطالة وهلم جرا

  • السبت 30 ماي 2020 - 13:19

    لا حول ولا قوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل ملايين قد تعيش آلاف الأسر تصرف في الفتن والملاعب والكرة وما لا يجدي نفعا فحسبنا الله ونعم الوكيل

  • حسن
    السبت 30 ماي 2020 - 13:19

    المدرب الوحيد اللي بالرغم من النتائج الباهتة ديال المنتخب لا يزحزح عن مكانه .. لا حسيب ولا رقيب

  • حمادي
    السبت 30 ماي 2020 - 13:19

    كل الشكر مصطفى الحداوي لكل اللحظات الرائعة التي ادخلت الفرحة على نفوس المغاربة سواء منتخب 86 او 90 و94 و العاب البحر الابيض المتوسط , كنتم اسودا فعلا و ساهمتم في فرحنا الجماعي فشكرا لكم انت و بودربالة و التيمومي و المرحوم الظلمي و البياز و لغريسي و خالد الابيض و النيبت و الاخرون الذين نستحضرهم بكل الحب و الحنين

  • حسن
    السبت 30 ماي 2020 - 13:19

    أتذكر حينما صرح الحداوي لبعض الصحافيين قبل منازلة المغرب لإنجلترا فيما معناه ( و هل نحن نستطيع الانتصار على الإنجليز ) فما كان من فاريا إلا أن وضعه على كرسي الإحتياط . الأسد لا يعلن هزيمته قبل النزال .
    أما الكرة الشاطئية فموضوع آخر , أستحيي الحديث عنه . والحداوي يعرف جيدا جيل الشيلي , السلك , الحفرة , الكريمات . الشواطئ المغربية من طنجة إلى الكويرة مع التفكير في آلية إشراك المدن الغير لشاطئية ..

  • كريم
    السبت 30 ماي 2020 - 13:21

    السبع بصح هو لي يربح اربعة ملايين لتدريب ابنه واصدقاء ابنه في الشاطئ للعب مقابلتين في السنة

  • مواطن غيور
    السبت 30 ماي 2020 - 13:24

    اقتصاد الريع و الاحتكار يؤدي بالمغرب الى الهاوية …
    أربعة ملايين أجرة لثمانية موظفين لديهم أسرة كل واحد خمسة أفراد يعني 40 فردا ….
    حسبي الله في من يسير هده البلاد ……

  • سلام
    السبت 30 ماي 2020 - 13:26

    لا تم لا للريع منتخب بدون روح لا فائدة ترجى منه

  • منير الوجدي
    السبت 30 ماي 2020 - 13:28

    4ملايين و الناس في عز الأزمة لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. ماذا تفعل لكي تتقاضى كل هذه الأموال دون نسيان التعويضات و نحن في ظل جائحة أتت على الاخضر و اليابس مع العلم انك تمتلك ماذونيات انكم تستنزفون المال العام الممول من عرق دافعي الضرائب

  • ابواسيل
    السبت 30 ماي 2020 - 13:28

    الطاقات الرياضية برزت في بلادنا بشكل مقنع و ساعدت الجماهير العاشقة للأداء المتميز . ما ساعدنا كدلك تلك الروح الوطنية المعبرة من خلال إعلاء العلم الوطني و القراءة الجماعية للنشيد الوطني.
    مع الأسف نلاحظ أن غياب سياسة الاستمرارية يحول دون بلوغ الأهداف التي تسطر من حين لآخر. ليترك المجال إلى بعض الاجتهادات .
    نتمنى أن يباشر الإقلاع الرياضي باشراك الطاقات الوطنية المتوفرة !!!!!

  • اليعقوبي
    السبت 30 ماي 2020 - 13:28

    انه الريع المقنع ، لاعبين كبار تواروا عن الانظار و رفظوا تسلق السلاليم التي استعملها بعض اثرياء الصدفة من لاعبين و عدائين و ( فنانين)…البعض منهم حاز على كريمات عديدة و البعض نال عقارات و ضيعات واسعة… كنا نتمنى إذا كان هناك من ريع فأن ابناء و ارامل قواتنا المسلحة و جنود الخفاء ا ولى بها .

  • سعيد الحسني من الجديدة
    السبت 30 ماي 2020 - 13:28

    كان على الحداوي ان يتنازل عن راتبه..الكرة الشاطئية ليست معروفة..و ما عندنا ما نديرو بالكرة الشاطئية..كما قال احد المعلقين 4 ملايين نغيث بها 20 عائلة..و بالرجوع لمقابلة المانيا و المغرب سنة 1986..فالمنتخب المغربي قدم عرضا عاديا جدا و التزم الدفاع من البداية الى النهاية..و لم يقم باي تهديد صريح لمرمى المانيا..

  • عبدو
    السبت 30 ماي 2020 - 13:30

    بصحة والراحة تبرعو مع ريوسكم بلاد بلادكم والا بقا شي تفرتيت متنسواوناش عافكم

  • رباطية حرة
    السبت 30 ماي 2020 - 13:32

    اش جاب السبع للهضرة، و40000درهم اش من إنجاز؟

  • همكم
    السبت 30 ماي 2020 - 13:33

    اربع ملايين لا شيء لو جابو فرنسي كن عطاه 40 مليون والحقيقة انت غير كتفرش للفرنسيين لما تصبح الكورة الشاطئية فالمغرب عندها شعبية راك عارف شوكت غدي استافد

  • abdou
    السبت 30 ماي 2020 - 13:36

    Je le jure que c est le seul joueur de l equipe nat 1986 qui n as rien avoir avec le foot…rien que la chance.

  • خالد
    السبت 30 ماي 2020 - 13:36

    مسكين غير 4 مليون لكيشد بلا الكريمات والبريمات مسكين مكيشد والو .البلاد كاين لكيشد 2000 كيخدم بليل وبنهار وسيد مرتاح وخدام فالمكتب مكيف ومكيدير والو٣ وقاليك كنشد غير 4 مليون مسكين

  • رشيد
    السبت 30 ماي 2020 - 13:36

    هذا هو مغربنا الحبيب،البلد الذي يتميز بالمفارقات الصارخة،حتى ان جل المغاربة يشكون في انتماءهم لهذا الوطن.الخير موجود حتى التخمة للنخبة اما البقية فلهم الفتات مع المحاسبة والازدراء.

  • عبدو
    السبت 30 ماي 2020 - 13:37

    كاين اللي ما معرفش المدرسة ما قاري ما عندو شواهد، ويحصل على راتب سمين.
    فين أصحاب الشواهد العليا ما محلهم في هدا الزمن.
    كان بعض المعلقين ينتقدون رواتب بعض المهن التي تابر و جاهد أصحابها وحصلوا على أعلى ما يوجد من الشواهد العلمية العالية، وعملهم جد صعب. أين هم الآن.

  • إلى Hanin
    السبت 30 ماي 2020 - 13:39

    25000 راه بزاف على الاستاذ الجامعي اللي خدام بضع ساعات في الأسبوع
    الطبيب أولى بها

  • متتبع
    السبت 30 ماي 2020 - 13:39

    فقط اربعة ملايين..ههههه..شر البلية ما يضحك..كرة القدم الشاطئية تعني الراحة و الاستجمام و السياحة عبر شواطئ العالم خلال فصل الصيف.. سياحة و رياضة و راتب شهري جد محترم في بلد يتقاضى فيه الطبيب بعد ان يشيب راسه دراسة و سهرا و اجتهادا و مطبات و عراقيل وقلة احترام و تقدير راتبا لا بتجاوز 10 آلاف درهم..و سير قرا انتا…

  • حميد
    السبت 30 ماي 2020 - 13:41

    راك سبع نيت مادام لقيتي خدمة فهاد لبلاد ب 4 دلمليون

  • Samir
    السبت 30 ماي 2020 - 13:42

    هذا النوع من الريع كراتب الرياضيين والفنانين وأعضاء البرلمانيين والوزراء من الضرائب و رخص النقل والصيد وغيرها هي بموجب ظهائر ملكية تعود لعهد الحسن الثاني وحتى حزب منيب-بلافريج لا يمكنه إلغاؤها.

  • هشام
    السبت 30 ماي 2020 - 13:46

    هذه الاموال التي تصرف على الكورة لو استثمرت في مجال الابحاث لاعطت الكثير. ماذا اخذنا من الكورة لاشي. كاس يتيمة في 1976 مازلنا نتكلم عليها لحد الساعة ومباراة في كاس العالم في الدور الاول بحال الا دبنا الكأس .ودايرين فيها ابطال. النتيجة هي التي تتكلم .والى الان لم نرى اي شي .لا تأهل لا كأس لا نتيجة. غير لي كيكب على الامواج ومستافد من الرواتب السمينة. وكتبقى لعبة في الاول والاخر . عطينا شي انجازات واختراعات وعلماء وووو.. اما الكورة عمركم تحلمو ديوو كاس العالم. وكاس افر يقيا غير نساوه

  • abdou
    السبت 30 ماي 2020 - 13:49

    Quel intérêt tirons nous du football sinon la dilapidation de l'argent du peuple ???
    Mr Hadaoui prétend que le Maroc a donné une leçon de football à l'équipe allemande !!! a t'il oublié que c'est à cause du Maroc que la Fifa a interdit au gardien de but de toucher le ballon avec les mains si ce ballon lui est retourné par l'un de ses coéquipiers ??? Il ne faut pas prendre les gens pour des bêtes et dire que le Maroc a donné une leçon de football à l'Allemagne.
    A l'époque le magazine "l'équipe" a publié un article où il a écrit que le Maroc a refusé de jouer au football pendant cette coupe du monde par la remise en permanence du ballon au gardien Zaki (Zaki-Bouyahyaoui-Zaki Dolmi- Zaki-Lemriss-Zaki-Byaz). Il suffit de revoir les 4 matchs du Maroc en 1986 pour comprendre cela. Assez de chauvinisme et soyons honnêtes.

  • الحسين أليكسي
    السبت 30 ماي 2020 - 13:49

    مصطفي الحداوي في نظري شخصيا يعد ثاني أعظم لاعب مغربي في التاريخ بعد الاسطورة العربي بنمبارك رحمه الله. في الثمانينات كان مصطفي يسحر الجمهور بلمساته السحرية وطريقة تحكمه في الكرة، في نظرته إلى الملعب، كان هذا البطل هو اللاعب الوحيد الذي كلما شاهدت مباراة له تشعر بسعادة لا توصف إلى درجة أنني شخصيا أحب أن اقلد طريقة لعبه وفنياته مباشرة بعد صافرة نهاية كل مباراة شاهدته يلعبها. تحياتي لمصطفى والله يطول لنا في عمره.

  • وطني
    السبت 30 ماي 2020 - 13:50

    وا أسفاه عليك يا وطني … لماذا تؤذيني حررت الصحراء و كنت تعطيني 18 درهما في الشهر و لكون الراتب مضاعف في الصحراء فقد أصبحت 36 درهما و اليوم توزع الملايين على اللاعبين و المدربين و المغنين و السياسيين من وزراء و برلمانيين … فلا تواسيني لأن لي رب يحميني .

  • تلميذ
    السبت 30 ماي 2020 - 13:52

    منخب الكرة الشاطئية الذي بات بعرف بمنتخب الحداوي كان و لا زال في نتائجه الباهتة و لذلك فعقدة الأهداف إن كانت متضمنة قي العقد يجب أن تنهي مسارك مع المنتخب و 4 ملايين منذ وقت طويل ، صراحة الحداوي إختار مسار الشبوهات و الدليل أنه تنكر لفريقه السابق فهو حتى لسي عضوا في جمعية قدماء اللاعبين و لم يقر بفضل هدا الفريق المغربي عليه لدلك أعتبره شخص مادي .. أما بالنسبة للضلمي ففعلا هو لاعب سبق زمانه فإن كان العالم عرف لاعب الإرتكاز ذا النزعة الهجومية مع تشافي و بيرلو .. فإن عبد المجيد الضلمي أمضى سنوات في كتابة التاريخ قبل هؤلاء في هدا المركز فقدرته العالية في الإحتفاض بالكرة و تمريرته الطويلة للمهاجمين و إمداداته المتواصل جعات جريدة فرنسية تقول "c'est le numéro 6 que le maroc n'aura jamais come lui" ناهيك عن تتويجه بجائزة اللعب النظيف في الونديال و غير ذلك

  • منحة الدولية
    السبت 30 ماي 2020 - 13:54

    السي مصطفى الحداوي تكلم لنا عن 200 مليون سنويا التي تتلقاها من الاتحاد الدولي لمساعدة قدماء الاعبين الدوليين —
    و التي تكلم عنها الكثير
    نريد توضيحا اين يذهب هذا المبلغ مل سنة؟؟؟

  • simo
    السبت 30 ماي 2020 - 13:58

    Ce monsieur comme d'autres joueurs de casa, Profite tout le temps. de la fédération, lui et sa famille. au moment où d'autres joueurs d'autres villes, qui ont beaucoup donné au pays sont dans l'oubli. Les postes doivent être ouverts à toutes les compétences et pas uniquement à Hadaoui, Neybet et casaoui eux ils entaient payés et ne doivent rester un fardeau. s'ils sont compétents comme ils le prétendent il n'ont à postuler à des postes dans d'autres pays et soit disant leur diplômes

  • العجب العجاب
    السبت 30 ماي 2020 - 13:59

    نريد ان تستتمر اموال الشعب وخيراته في الصناعة التقيلة لا نريد اصراف في تسيير متى سنبقى رهناء الخوف من قول الحق .الهم هدا منكر 7 مليين ممكن ان تصرف لليتما والمرضى . هدا المدرب هل يستحقها ام هناك من اجدر ان تصرف من اجله . كفى من تبدير الاموال

  • احمد
    السبت 30 ماي 2020 - 14:00

    اللاعب الحداوي يستحق كل الاحترام خلوق ومتواضع.وقد واكبت مسيرته وكنت من اشد المعجبين به.رغم اني كنت من عشاق الفريق العسكري في الثمانينات الا ان لعب الحداوي كان يستهويني كثيرا.ربمالا يتذكر الكثيرون الفترة التي كان هذا اللاعب الفذ في اوج عطاءه سواء في الرجاء او رفقة المنتخب حيت كان هو سيد الفريق بدون منازع..اما بخصوص الاجر الذي يتلقاه فمقارنة مع اجر الزاكي الذي يفوق 30مليون سنتيما بدون مهمةملموسة ولا احد يتحذث عنه لانه لا يجاهر بذلك ،وعموتة اعتبر ان التحامل عليه ينم فقط عن جهل بالمعايير التي تتبع في تحديد اجور منتخبي المنتخبات الوطنية ..

  • alam
    السبت 30 ماي 2020 - 14:02

    الله اجعل البركة ميدان الكرة بالنسبة للدول النامية يبقى مجرد لعبة ولا نقارن انفسنا بالدول التي جعلت من اللعب ميادين احترافية لان تلك الدول لها مداخيل وازنة في الاشهار واسبونسرينغ هنا في المغرب عندنا فقط محتضننين يحسبون على رؤوس الاصابع ولا يمكن لهم بحكم السيولة المالية التي يتطلبها الاحتراف ان يوفروا اموال طائلة تصل الى الملايير لدلك يبقى عالم الكرة في مرحلة التقصار كما يقول المغاربة ووسط هدا النوع من النشاط يستفيد البعض وليس الكل.برئيي يجب تقنين هدا الميدان بالنسبة للاعبين والمدربين حتى لا يفوق مداخلهم اثمنة خيالية تصوروا مدرب يطالب بمستحقاته ويلتجئ حتى للمحكمة الدولية لا لشيء الا لانه يؤمن بانه ادى عمل يستحق عليه اكثر من 500 مليون مادا نقول عن العالم او المخترع انه العبث

  • مواطن مقهور
    السبت 30 ماي 2020 - 14:03

    اش خاصك العريان خاصني كورة امولاي.
    ماعندنا مانديرو بكرة. 4 ملايين ماذا صنع لنا؟ وبماذا يفيدنا. من اراد ان يلعب الكرة الشاطئية او غيرها فليلعبها مع اصدقائه. 4 ملايين لكل لاعب ومدرب ديرو ليها الحساب. هذا هو تبذيير المال فيما لا يفيد بشيء.

  • التسطية
    السبت 30 ماي 2020 - 14:05

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • zemmour
    السبت 30 ماي 2020 - 14:07

    أطباء وخبراء في الصفوف الأمامية لمحاربة الجائحة لا يتقاضون هذا المبلغ!!لا وجود لشيء اسمه الكرة الشاطئية بالمغرب،هذا أولا….،وثانيا،الحداوي لم يكن أبدا من طينة اللاعبين الكبار بالمغرب أو إفريقيا ،العربي بنمبارك مثالا…..الملايير من الدراهم (ريع)تصرف هباء في العديد من القطاعات بدون موجب حق،بإمكانها أن تجعل المغاربة يعيشون في وضعية أحسن بكثير مما هم عليه الآن……

  • مغربي
    السبت 30 ماي 2020 - 14:09

    ماكينش للي خرج على المغرب قد هاد الاعبين والمدربين والفنانين والممثلين والبرلمانيين ورؤساء الاحزاب اموال الشعب كلها كلاوها ولا هضر شي واحد على حقو يقولو ليه انت خائن حسبنا الله ونعم الوكيل

  • mohamed
    السبت 30 ماي 2020 - 14:11

    وصف السبع خصو يكون مقرون بالألقاب. ولكن سيدي مادا حققتم أنتم للمغاربة حتى يتم وصفكم بهدا اللقب؟.شكرا هسبريس

  • السبت 30 ماي 2020 - 14:12

    في الثمانينات كنا نرى ونسمع عن لاعبين فاقت شهرتهم كل التوقعات ومنهم الحداوي الذي حين نعيد في هذا الزمان الفاضح حيث التكنولوجيا الخارقة نرى انه كان لاعب عادي جدا جدا الا ان الحظ لعب معه وأصبح محظوظ مقارنة بالمفارقة مع بعض زملاءه الذين كانوا أكثر براعة منه بمداعبة الجلدة الملعونة لكنه كان محظوظ وسبع نيت

  • rachad
    السبت 30 ماي 2020 - 14:12

    الكرة الشاطءية ليست رياضة رسمية ولسنا في حاجة الى منتخب في هاذا النوع من اللهو مقابل اموال طاءلة لا زال بعض المسؤولين يبحثون عن منافذ المال العام ويصنعون الكعكات لتفثيتها فيما بينهم اربعة ملايين سننيم مقابل لعبة لا يمارسها الى القليل من سكان المدن الساحلية و حلال فصل الصيف لا ادري لماذا كل من حمل قميص المنتخب الوطني يبقى ملتصقا و يدور في فلكه لكن اظن ان الكل يطمع في نصيبه من الكعكة
    يجب احالة كل اللاعبين القدامى على التقاعد فلا يعقل ان يظل هؤلاء متربصين بالميداء يمتصون دماء الشعب
    المجال الوحيد الذي يظل اهله يسترقون منه الى ان يموتوا هو الرياضة

  • Observateur
    السبت 30 ماي 2020 - 14:13

    كل الثكنات العسكرية تنشأ بعيدا عن المجال المدني.. و المغرب مند سنوات قريبا برمج نقل الكثير من الثكنات خارج المدار الحضري لكل منطقة ..و هو إجراء يبين من خلاله أي الأهداف التي تبقى أهدافا عسكرية ?تماشيا مع قانون الحرب.. كل هدا من أجل حماية المدنيين أثناء نشوب حرب لا قدر الله.. انما مثل هده الثكنات يجب أن يوازي التخطيط لها .. تخطيطا بعيد المدى ناهيك عن توفير البنية التحتية على المدى البعيد . وتنظيم الإسكان حولها لتفادي أحياء القصدير بما فيها التجارية والسكن…. وإلا سنظطر لنقلها مرة أخرى لمكان آخر لنفس الأسباب..

  • foot.
    السبت 30 ماي 2020 - 14:17

    جبدتي على راسك نحل، بقى ستر راسك و حلب بقرة وزيد حلب. واش حداوي عندوا شي كريما من غير هد براكا?

  • متابع
    السبت 30 ماي 2020 - 14:18

    المبارة مرت عليها 34 سنة و مازال بطلنا المسكين المظلوم ( غي 4 ملايين ) يتحدث عنها و يثني على نفسه و كأنه ….
    الألمان بأنفسهم نسووا هذه المباراه مع العلم انهم فازوا بها ..

  • عبدو
    السبت 30 ماي 2020 - 14:21

    في مونديال 86 كنتي لاعب مميز اما في مونديال94أبنت عن مستوى ضعيف جدا او خسرتي كاع لاكريير ديالك.

  • Temara
    السبت 30 ماي 2020 - 14:23

    طبيب bac+12يتقاضى 12000 درهم حلل و ناقش

  • العياشي
    السبت 30 ماي 2020 - 14:25

    انا اعرفه لما كان يلعب في بطولة فرنسا كان من الهدافين top 10 سجل هدفا في شباك سوشو ببعد 24متر لقد اتحفنا بلعبه كثيرا في ذلك الوقت الحنين

  • ناظوري
    السبت 30 ماي 2020 - 14:25

    في السبعينيات و الثمانينات كنت احب الكرة واستمتع بها
    اما اليوم أكرهها من كثرة الربيع الاعب والمدرب في كل عام تغيير أو فسخ العقد تلاعبات الربح الخيالي

  • متصفح
    السبت 30 ماي 2020 - 14:26

    لا تستحقها لا أنت ولا أمثالك الكثر في هذا البلد السعيد ، الآلاف من المواطنين الآن مالاقين ما ياكلو لا في فترة الحجر أو قبله أو حتى بعده ، الله إطعمنا حلال

  • هشام
    السبت 30 ماي 2020 - 14:32

    في الحقيقة المنتخب في تلك الفترة .استافد بزاف من إرجاع الكرة للحارس ..لدرجة ان المديع كان يكرر كثيرا زاكي خليفة . خليفة زاكي…بويحياوي زاكي ..لبيااااز زاكي.. المهم أكثر الأسماء كانت تداولا هي الزاكي….و. الواقع المر ان البعض لعب منذ أكثر من 30 سنة ثلاثة مباريات في المونديال .. ولا زال إلى يومنا هذا يستعملها كسيرة ذاتية للاستفادة من أي مدخول أو ربح…..غير اجي و كول انا سبع !!

  • ادخال الفرحة
    السبت 30 ماي 2020 - 14:36

    ادا كان ادخال الفرحة على قلوب الناس هو من يعطي الاحقية براتب. فلا أظن ذلك يتعلق بالجميع. لانه كم من مرة أدخل طبيب الفرحة على قلوب عائلة ما عندما انقء فلذة كبدها من موت محقق. وحتى لا يذهب ذهن البعض الى افكارهم النمطية حول الاطباء ناكرين مجهوداتهم فسوف أقتصر على مثال بسيط رغم وجود أمثلة كثيرة لا يعلم بها إلا الله. وهو طبيب الفقراء بتيزنيت الم يدخل الفرحة هلى قلوب ساكنة باقليم بأجمعه؟ وفي الاخير، لم يتوصل بمبلغ مثل الفنانين و اللاعبين ولكن لأشياء الكل عرفه وأشياء ربما أصعب لا يعلمها الا هو

  • المنتخب الذهبي
    السبت 30 ماي 2020 - 14:37

    رياضي ساهم في أمجاد المنتخب الوطني يستحق كل النجاح و الرفاهية … نتمنى أن نرى كل لاعبي المنتخب الوطني في حالة جيدة..على الجامعة والفرق الوطنية إن تستقطب هؤلاء الرياضيين لأن مجرد أسمائهم لها وزن في الساحة الوطنية و الدولية فما بالك بخبرتهم و رصيدهم المتراكم عبر تاريخ الكرة .. لازالت مباريات منتخب 1986 في الأذهان و في اليوتوب أيضا و أنصح الجمهور المغربي بمشاهدة منتخب الثمانينيات لأنه منتخب ليس له مثيل في تاريخ الكرة المغربية . ستنبهرون بأدائهم خاصة تصدي الزاكي للكرات و حراسته للمرمى.. إنه المنتخب الذي أدخل المغرب إلى تاريخ كرة القدم العالمية من بابه الواسع… صراحة وبكل موضوعية.

  • Foumf
    السبت 30 ماي 2020 - 14:38

    4000 درهم يمكن ان نصرفها على مختبر صغير للبحث خاص بالميكروبيولوجيا او الطاقة يسع ل4او5 من الباحثين الشباب ،الذين لا يجدون ما يقتاتون به .ويبحثون طوال السنة على طريقة لمغادرة التراب الوطني . ولكن لاحظوا معي ان هؤلاء الاشخاص اصبحوا يتكلمون على الملايين ببرودة ، انها المجموعة ياسادة التي تاكل الغلة .

  • OBSERVATEUR
    السبت 30 ماي 2020 - 14:38

    6 – إلى 26 …….25000 راه بزاف على الاستاذ الجامعي اللي خدام بضع ساعات في الأسبوع…..CE QUE TU NE SAIT PAS C EST QUE LES ENSEIGNANTS DU PRIMAIRE, SECONDAIRE, OU SUPÉRIEUR TRAVAIENT 10 FOIS PLUS A LA MAISON: JE TE DONNE A PREPARER UN COURS ET CORRIGER DES CENTAINES DE COPIES D EXEMEN ET DIT MOI COMBIEN D HEURES DE TRAVAIL PAR SEMAINE????ا

  • abdou
    السبت 30 ماي 2020 - 14:42

    إذا قسمنا 4ملايين على عدد الساعات التي يشتغل فيها نجد أن الحداوي يتقاضى أكثر من أجر عالم في النازا أو رئيس بعض الدول

  • العبدي
    السبت 30 ماي 2020 - 14:44

    هاد السيد راه بعدا واكل رزقو بدون إزعاج. المصيبة هو داك اللاعب الدولي السابق الذي يطل علينا من خلال شاشة التلفزيون في كل وقت و حين دون أن ينطوي ظهوره على قيمة مضافة تذكر. مرة هاهو يدلي برأيه في كورونا أو في ظاهرة اجتماعية معينة. و مرة هاهو كيحلل شي ماتش بشكل سطحي. و مرة هاهو مشارك في مسابقة ثقافية عياااانة. و مرة هاهو جابوه باش يعطي رأيو فشي فنان أو شي رياضي. و مرة عطاوه البطولة فمسلسل … و واحد المرة كاع مشاو تسناوه حدا المسرح باش ياخدو رأيو فواحد المسرحية… و هادشي كولو علما بأن الراجل ثقافتو و دراستو محدودين جدا جدا.

  • محلل رياضي
    السبت 30 ماي 2020 - 14:45

    الاخ الحداوي اللاعب السابق للمنتخب الوطني لكرة القدم، ما كان عليك ياخي أن تخرج بتصريحات في هده الخرجة الإعلامية وانك تتقاضى 40000 درهم كمدرب وطني للكرة الشاطئية، خصوصا وأن بعض رجالات الدولة لم يصلوا إلى هدا الراتب الشهري، وما كان عليك أن تفشي اسرارك الرياضية للجميع لأنك قد تعرض نفسك للانتقادات …..((استر ما استر الله )))
    فكم من متسول يملك عقارات فتراه في حالة مزرية فتشفق عليه،،،،،،،
    على أية حال الأرزاق بيد الله وكل منا يحمد الله على نعمه،،،،،ولاحول ولا قوة الا بالله

  • استاذ
    السبت 30 ماي 2020 - 14:48

    لاعب المنتخب المغربي السابق مصطفى الحداوي كان طموحا وبارزا ابلى بلاء حسنا وكرس حياته للرقي بالرياضة الوطنية ، حصل على مجموعة من الألقاب ، إنه يستحق كل التقدير كما يستحق هذا الراتب.

  • شعيب
    السبت 30 ماي 2020 - 14:49

    الى المسمى #الى حنين# صاحب تعليق الاستاد مايذير والو الاستاد هو لي علمك هادوك حتى وليتي تكتب عابه بحال هاكا الاستاد هو تاركيزة ذيال البلاد الاستاد هو لي قرا كولشي…..

  • مغرب اليوم
    السبت 30 ماي 2020 - 14:52

    العايق حاضي الفايق والدمدومة قاضي حاجة سير قرا نتا وعمي عينيك 30 عام وبالتالي تخدم ب4000dh ايجي واحد معندوش حتى التاسعة كيدي زبالة دالفلوس ما هاذا يا هاذا عجيب ليس هناك إنصاف صراحة

  • Mohamed
    السبت 30 ماي 2020 - 14:53

    الحقيقة هي هذه 4مليون في الشهر. ماذا يصنع لنا .اضافة إلى توفره على ماذونية حافلة سفر يجني من و جاءها 4مليون أخرى. انه التدبير في وزارة الرياضة .وامثاله كثيرون : منبت . الزكي . الكروج. نوال المتوكل. بصير.. ..والقاءمة طويلة . ضياع المال العام لا ناس لايستحقون . اين الحكامة في التسيير ؟

  • حبيب الله
    السبت 30 ماي 2020 - 14:54

    جاء لجنوب أفريقيا وجمعنا أعضاء من الجالية المغربية لجنوب أفريقيا لنرحب بهم ندمنا؟ كان وقح ولم يحترمنا، طلبنا منه أن ياخد معنا صورة فرفض ط ولم يسمح للاعبين أن ياخدوا معنا صور .
    لا ارد عليه بالوقاحة كما رد علينا بالرفض و عدم الاعتبار و عدم الاحترام.

  • الورديغي
    السبت 30 ماي 2020 - 14:57

    40000 درهم شهريا للاعب لم يقدم الكثير لكرة القدم المغربية، رغم البهرجة التي خلقها لنفسه و خلقها له محبو الرجاء البيضاوي. اللهم إن هذا منكر !!
    عطاء متواضع، بإستتناء توهج سنة أو سنتين في بداياته مع فريق الرجاء و دورة ألعاب البحر الابيض المتوسط 1983, لا غير.
    على أي حال، 40000 درهم شهريا لشخص عاطل لا يشتغل إلا نادرا، ما هي إلا تكريس لسياسة الريع و الزبونية و المحسوبية. !!
    سؤال بليد و مضحك لوزارة الشبيبة و الرياضة: هل الحداوي بقي يتقاضى نفس الراتب خلال مدة أزمة كرونا، أم أحلتموه هو كذلك على صندوق الضمان الاجتماعي ليتقاضى 2000 درهم كباقي العمال الشرفاء… .؟؟؟!

  • سمير
    السبت 30 ماي 2020 - 14:57

    بصراحة السيد مصطفى الحداوي يعتبر من اللاعبين الكبار التي انجبتهم الرياضة المغربية،لقد كان هرما لكرة القدم المغربية واسعد الجمهور المغربي في اكثر من مناسبة ونذكر بالذكر مونديال 1986وما زال متؤلقا في الكرة الشاطءية كمدرب ونقول له شكرا

  • مواطن
    السبت 30 ماي 2020 - 15:01

    ما عساي أن أقول سوى حسبي الله ونعم الوكيل، معظم المواطنين يكدون ليلا ونهارا ويتقاضون أجورا تكاد تضمن قوت يومهم، وآخرون ولدوا بملعقة من ذهب في فمهم، يتقاضون أجورا لا توازي ما يدونه من عمل. وهذا هو الريع المجتمعي الذي يشتكي منه الكل في مجتمعنا.

  • السبت 30 ماي 2020 - 15:08

    لماذا لازالت لدينا عقدة إبن الوطن 4مليون لا شيئ أمام إطار أجنبي أكتر من 50 مليون .شعارنا دائما ولد لبلاد إستاهل كل خير .

  • مسفيوي
    السبت 30 ماي 2020 - 15:11

    انا مفهمتش غير البارح كان موضوع على الترجي والوداد والعشرات من التعاليق لدرجة اني تعجبت واه البلاد في ازمة والناس كدافع الى الكورة والكأس وهازة الهم لوحدين عندهم سيارات فارهة ورواتب ضخمة مكيستحقوهاش ودابا جيت نشوف ناس كاعية وكنتاقد والله مفهمت.

  • Nomade
    السبت 30 ماي 2020 - 15:13

    هذا من الأسباب التي جعلتني أكره الكرة وما إليها. راه غير الخوا الخاوي للشعب، ولفلوس تايديوها شي وحدين غير فابور. هذا…اللاعب، أش قضى لينا ولبلادنا؟ باش يستحق هذه الملايين؟ أش دار؟ والو في والو. فيقو إلى بغيتو. راه الكرة غير لعب، واللعب خليوه لدراري صغار ولعقول لي عامرة بداك شي لي فلكرة.

  • Jamal
    السبت 30 ماي 2020 - 15:15

    مصطفى الحداوي لاعب كبير و متميز.
    بالنسبة للراتب 40000 درهم فهو فخ من الجامعة للتخلص منك. قبل ذلك كنت مدربا طواعية وبدون راتب. فالجامعة لا تسطيع محاسبتك واقالتك وتاتي بمدرب جديد براتب فسيكون ذلك غير منطقي وستكون الجامعة في موقف حرج امام الراي العام. لذلك فكروا جيدا وقرروا منحك راتبا شهريا للتخلص منك بعد شهور.
    والله اعلم.

  • oulmyr
    السبت 30 ماي 2020 - 15:15

    Ok vous êtes tous des lions
    Ok votre salaire est de 40000 Dh
    Ok vous êtes des célèbres
    Mais aujourd’hui et à partir d’aujourd’hui le héros c’est le médecin et l’infirmier et l’ambulancier
    A l’enfer avec votre argent et votre célébrité
    Le monde va changer après corona

  • ءااااا الكرة ءاعاموكة
    السبت 30 ماي 2020 - 15:23

    الحداوي كان ظاهرة فيامو احسن فريق فتاريخ الكرة فالمغرب كان هو وصحابو واول وءاخر فريق وصل ربع النهائي فكاس العالم
    بصحتك وراحتك نعاماس يكفي انك كنت كاتبرد جنون الجمهور فالتيران كان وحد صاحبي كيسميك موطور بالسرعة باش كنت كاتجري ايام الكرة دبصح ويام الجيل الذهبي
    سبع وباقي سبع

  • منكر ماتاخد
    السبت 30 ماي 2020 - 15:29

    4 ملاين شهريا مقابل ماذا؟ مقابل مبارتين سنويا على الشاطئ!!!سيحاسب امام الله من يبذرون اموال الشعب في التفاهات…حتى الاطباء و كبار الأطر ومن افنوا شبابهم في الدراسة لم يحصلوا على هذا الراتب… هذه غير الكرة الشاطئية، فما بالكم بكرة القدم العادية…

  • سلمى
    السبت 30 ماي 2020 - 15:30

    اول مرة كنسمع عندنا شي منتخب د الكرة الشاطئية
    فضحتي راسك براسك لراك من حيل الشفراة ف هد البلاد التعيسة.مين تكون شي مقاطعة الربيع في المستقبل الى كانت ،شخصيا غنطلب أول واحد هو نن اقطعولك هد المبلغ هدشي بزاف هديشي كيمرض .

  • !!!
    السبت 30 ماي 2020 - 15:33

    * لقد قيل في أحد السكيتشات : أن الحكم الذي أدار مباراة المغرب
    و الزايير ، قد ندم .
    * يا سيدي ، ذاك الكلام ربما كان صالحاً ذاك الحين . أما الآن ،
    ألا يبدو أن راتبك مرتفع جداً ، و كم أخذت من مال طوال هذه
    المدة ، دون أن تحقق أي إنجاز . و ربما تكون السياحة إستفادت
    منك أكثر ، لأن عدد السواح الوافدين على المغرب في تزايد
    مرتفع ، و عند وصولهم لا يطمئنوا حتى يزوروك ، و يتبركوا منك .

  • هرمنا
    السبت 30 ماي 2020 - 15:34

    اييه الكرة و الغنا ..القرايا خليها عندك..قرينا تا شبنا اش صورنا …اهم شئ العاطل او المعطل ف بلاد اسود الاطلس لا يكلف خزينة الدولة فلسا واحدا ولو كانت عندو الدكتوراه..
    اي وطن اقمت الحق بغير حق…فدانت منك الخطوب و الارزاح

  • شنو الريف
    السبت 30 ماي 2020 - 15:41

    سؤال يراودني الان هو هل ألمستفيدين من الريع في هذا البلد العزيز و كل اصحاب الاجور السمينة ساهموا من محض إرادتهم في صندوق الدعم لمقاومة جامحة زورونا

  • هشام
    السبت 30 ماي 2020 - 15:55

    والله العظيم حشومة هدا الشي مزال في المغرب اصلا هدا الفوج ديال الحداوي عندهم خيرهم واستافدو مزيان ايام الحسن الثاني والدليل أنهم يستفيدون من مؤدونيات نقل الحافلات ومؤجرينهم بالثمن واخيرا اسي الحداوي راك دزتي لاعب عادي جدا بلا ما تبقى مغرور واصلا تا المنتخب لدزتي معاهم واش ديتو كأس إفريقيا ولا كأس العالم لا طبعا الاعبين راهم معروفين لواعرين بحل مارادونا زيدان وزيد وزيد اطلب من الجامعة تقى الله وتحدف هدا الكرة الجليدية ولا الشاطئية واش المغرب طفرو تا في الكرة العادية وهما دايرين ثقيبة من تآكل مريقة

  • Said
    السبت 30 ماي 2020 - 16:02

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. بنكيران قال ليك: عفا الله عما سلف. اتبرعوا مع رؤوسكم ، كلكم ستحاسبون وستعاقبون يوم لاينفعكم لامال ولا بنون

  • محمد
    السبت 30 ماي 2020 - 16:10

    مازال المغرب لم يقطع مع سياسة الريع وانفاق المال العام فيما لانفع فيه ولامنه أظن ان ازمة كورونا أبانت لمن كان له عقل او القى السمع وهو شهيد ماهي المجالات التي يجب ان ينفق عليها وان الفن والرياضة بجب ان يكونا في ذيل الانفاق المالي لكن للاسف الواقع على خلاف ذلك فوزارة الشبيبة والرياضة لها ميزانية ظاهرة ضخمة وميزانية غير ظاهرة أضخم ميزانية الصناديق السوداء …تحدثت التعليقات على الاجر الذي يتقاضاه اللاعب الحداوي المحدد في 4ملايين على لعبة لا وجود لها ربما يلعبون مقابلة في السنة ولكن الذي يجب ان نعرفه أن الاجر السمين هو لاشئ امام الامتيازات الاخرى البريمات والحوافز والتنقلات والفنادق في الوطن وخارج الوطن….بالاظافة ان اللاعب الحداوي ليس مخصوصا فهو محترف وعنده ثروة مالية ومشاريع فاذا تحدثنا عما اخذوه بعد المونديال 86 فهو كاف لهم طول عمرهم كريمات وملايين وسيارة وووو ….

  • ابو وليد
    السبت 30 ماي 2020 - 16:12

    بماذا ابدء هل ابدء بهدر المال العام او التحدت على الموتى او او….. المتحدث في عقدي السابع جاورت المرحوم الحسن الثاني بسبب وظيفتي نهاية السبعينات وبداية الثمانينات حقيقةً كان يهاتف المدرب الوطني بعض الاحيان ولم نسمع انه هاتف اللاعبين الا بعض الاحيان يهاتف عميد الفريق. اما عن المال فحدت ولا حرج. ارجوكم ماذا فعل منتخب الكرة الشاطئية منذ تولي المتحدث مهامه. السفريات والفنادق الفاخرة وارضاء الخواطر. الله يهدي ما خلق

  • عبدالله
    السبت 30 ماي 2020 - 16:13

    اين تدير هده الحكومة وغيرها من الحكومات المغربية السابقة وجهها حين يكون الطبيب والمهندس والاستاد لا يتاقضون نصف ما يتاقضه هدا السيد اليس هدا ريع واكبر ريع …

  • mohamed
    السبت 30 ماي 2020 - 16:14

    "منذ أن توليت تدريب المنتخب لم يكن لدي راتب شهري، إلى غاية السنة الأخيرة حيث بات لي راتب بقيمة 4 ملايين سنتيم شهريا، علما أنني حققت نتائج كبيرة في ظل غياب دوري محلي؛ ما جعل المنتخب يحتل المركز الـ14 عالميا والثاني إفريقيا".

    ي الله بدا كيتخلص السنة الاخيرة 2020

    واش فهمتو يغير الي كيعلق يلا ميقرا

  • ان كنت ناسي افكرك
    السبت 30 ماي 2020 - 16:15

    لكي تنجح في هذا البلد وتحقق ثروة,يجب ان تكون لاعبا محترفا,تجيد المراوغات و القفز و التسديد على الاهداف,و تصيد ضربات الجزاء و استغلال هفوات الخصم وتضييع وقته بادعاء الاصابة للحصول على حق غير مشروع,وغير ذلك من مبادى اللعب,

  • عكرمة
    السبت 30 ماي 2020 - 16:21

    هنالك شريحة من الاشخاص يقومون بعمل جبار وجد ضروري و مفيد للانسان لولاهم لانتشرت الاوبئة ولما استمرت الحياة (اكثر بكثير من كورونا).لنتصور ونفترض ان لا احد يرغب في مزاولة هذه المهنة ، ماذا سيحدث؟ وراتبهم كم؟؟؟؟انهم عمال النظافة،وقار بين هؤﻻء وبين الحداوي وامثاله في خدمة الانسان

  • الوزاني
    السبت 30 ماي 2020 - 16:32

    لا اءفهم كيف يقومون باءعطاء هدا الشخص مبلغ كبير بهدا الحجم وهو مدرب لكرة القدم الشاطيءة التي تقام مرة في السنة كل صيف بمعنى اءنه يشتغل شهرين اءو ثلاثة اءشهر كاءقصى تقدير ويتقلضى عليها راتب 48 مليون سنتيم في السنة هل يعقل هدا اءليس هدا ريعا رياضيا الى متى يستمر اءستنزاف اءموال الشعب بهده الطريقة حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محمد الوطن
    السبت 30 ماي 2020 - 16:32

    لم يكن الحداوي باللاعب المتألق كثيرا مثل عزيز والتيمومي والزاكي فقط يحب ان يكبر نفسه كان ذا مردود متوسط في مونديال 86 ومقابلة المانيا التي ذكر أنه تألق فيها لم يتعدى تألقه قذفة في بداية المقابلة تصدى لها الحارس شومخار .( والمقابلة على اليوتوب)
    ولم يذكر صاحبناان من بين أسوأ المقابلات عنده تلك التي ضيع فيها هدف التعادل من كرة سهلة ضد الكاميرون في الكان المقام بالمغرب 88.
    أما مشاركته في مونديال 94 فقد عوض في المقابلة الاولى وليس الأخيرة (كما قال)ضد بلجيكا ربما نظرا لضعف اللياقة البدنية ولم يلعب بعد ذلك.
    ولكن على العموم بقي اسمه مرتبطا بالفريق الوطني مدة طويلة وهذا يشفع له

  • العريشي
    السبت 30 ماي 2020 - 16:55

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم !!! هذا الشخص " أمي و أبي وعمي و خالي …." سبحان الله وبحمده !!!! أمي و جاهل نعم نعم جاهل بالدليل عندما كان يلعب مع فريق Lens الفرنسي كان على كرسي الإحتياط وعندما كان يدخل للعب كان يعمل حركة الصليبيين حركة الصليب هذا دكتور في الجهالة

  • في هذا الصدد
    السبت 30 ماي 2020 - 16:56

    * و في هذا الصدد ، يقول المثل الشعبي :" خْـدَمْ فَـنْـيانْ تْعيشْ مَـزْيانْ".
    * إنها مسألة إختيار ، و على الكل تحمل العواقب .
    * لولا التستر و التكتم عن هذا الراتب بالضبط ، لإختار كل المغاربة
    لعب كرة القدم ، فلن تجد حرفيا أو صانعاً أو طبيباٌ أو محاميا أو…..
    * نحن لسنا برازيليين ، من طبعنا:" نُعاند و لا نحسد" ، إن فتح أحد
    مقهى ، فالكل يريد أن يكون له كذلك . و من فتح مخدعاً هاتفياً ،
    فالكل يريد . إننا نريد المساواة في الربح و الخسارة ـ أي إن ربح
    أحد منا ، فإننا نتبعه ، حتى ينهار الجميع .

  • البطاح
    السبت 30 ماي 2020 - 17:04

    تحية للسبع الاسطورة الحية الجداوي اللاعب الأنيق صاحب الاختراقات والمرواغات النافذة الجميلة والدقيقة

  • ولد لبلاد
    السبت 30 ماي 2020 - 17:08

    السي الحداوي كان لاعب ممتاز ومقاتل في الملعب .. تستهال اكثر من اربعة مليون ..الله يبارك

  • الواقعي
    السبت 30 ماي 2020 - 17:13

    4 الملايين باش تدرب فرقة كتقصر فالبحر .و قاليك نفى انه كيقبض راتب كبير.علاش بالسلامة اش كتصنع لفرقة الكرة الشاطئية.كما قال الإخوة مجرد ريع رياضي .كرة القدم الشاطئية مجرد رفاهية و رياضة في الدول الغنية .و لا تحتاج اصلا المدرب او خطط راه غير عشرة مترو على عشرة لقجع يعزل اللاعبين المزيانين و يلعبو.و كاع فرضا نديرو مدرب و نديروه ب مليون ماشي بربعة .راه الراتب ديال 10 العائلات عايشة بالسميك.و الأنكى انك مسك عليك الله بالمشاريع.اللهم ان هذا منكر

  • Lhoussain
    السبت 30 ماي 2020 - 17:15

    40000dhs par mois!!contre quel effort?? Que fais tu donc Mr l7ddawi pour recevoir tout cet argent??Alars que les medecins les infirmiers les gens des forces auxiliaires les policiers les soldats qui sont tout le temps prets et toujours à nos cotés pour protéger le pays avec des travaux pénibles ne gagnent meme pas le 1/4 de ce que tu gagnes!!permets moi de te le dire cet argent tu ne le mérites pas du tt….tu aurais dû avoir honte de le gagner

  • وعزيز
    السبت 30 ماي 2020 - 17:17

    أربعة ملايين للشهر…….

    و كم اجر لاعب كرة الرملة…… ؟؟؟؟؟؟

    و كم يساوي كأس أفريقيا للرملة….. ؟؟؟؟؟

    كم عدد المباريات في السنة….. ؟

    بالصحة…

  • لاعب قديم
    السبت 30 ماي 2020 - 17:18

    بالنسبة للراتب الشهري بالصحة والراحة.
    أما بالنسبة المقابلة ضد ألمانيا فإننا تابعنا المبارة وكانت كل أشواطها لصالح المنتخب الألماني.لولا تدخلات الحارس بادو الزاكي لكانت النتيجة ستكون أكثر من 3 لصفر.آش من درس عطيتوه للألمان .
    الفضل كله يرجع للحارس العملاق الزاكي. وهذه هي الصراحة أما المنتخب المغربي كانت هجوماته محتشمة في تلك المقابلة.وبالصحة للراتب الشهري الله يزيدك

  • احمد
    السبت 30 ماي 2020 - 17:22

    بعض الرياضيين والفنانين يستهنون بؤجورهم كأنهم لا يعلمون مستوى الاجور بالبلاد أو كأنهم يفتخرون!
    فعلا هذا نمودج آخر لسياسة الريع في الاجور !

  • hoosa
    السبت 30 ماي 2020 - 17:28

    Le dernier match du Maroc en 1994 etait contre la Hollande et non pas contre la Belgique . et au numero 59 je dis: avant de proteger les profs il faut corriger ton francais.

  • touil omar
    السبت 30 ماي 2020 - 17:36

    فقط أتذكر تلك المستويات التي قدمتها خلال مشاركتك في المونديال لمرتين صراحة جد هزيلة . إضافة لتدريبك لمنتخب الشاطىء لا علاقة سوى السياحة والراحة

  • mazagan
    السبت 30 ماي 2020 - 17:57

    تقو بيا إخوتي والله المال وسيلة فقط والعيش الكريم ليس بالمال بل بالتضامن ومساعدة الغني الفقير ويكون قلبك مملوء بتقوي الله أنصحك بالحفاض على صحتك وراحة بالك وسعادة النفس هذه الصفاة أحسن من مال الدنيا. المعادلة بسيطة للوصول إلى هذه الحياة بدون مال فالفقراء أحبة الأنبياء والله خاصة إذا كانت تروتهم ذكر الله. وقل الحمد لله

  • عبداللطيف المغربي
    السبت 30 ماي 2020 - 18:04

    مبلغ ضخم جدا…هذا المبلغ يستحقه استاذ جامعي او طبيب جراح.ولكن مع كامل الأسف المال السايب يذهب لجيوب من هم في غنى عنه.مدرب الكرة الشاطئية التي لا قيمة ولا وزن لها امام رياضات اخرى يتقاضى اربعة ملايين سنتيم شهريا.والله العظيم.وابنائي حرام علي.لو بقي انشتاين رحمه الله على قيد الحياة لما حل هذه المعادلة.مع معادلات اخرى لا توجد والله العظيم الا في المغرب.بصحتك اخويا الحداوي.الله ازيدك….بالنسبة لكرة القدم لم تكن لاعبا كبيرا.رغم ما اثنيت به على نفسك.وجهة نظري ارجو ان تتقبلها بروح رياضية.ولك مني التحية والسلام…

  • Tan Tan derb sultan
    السبت 30 ماي 2020 - 18:10

    حشومة عليكم راه يالله هاد العام عاد بدا يتخلص عطاوه rappel

  • بوعو
    السبت 30 ماي 2020 - 18:26

    أريد فقط أن أعرف هل 4 ملايين من أموال دافعي الظرائب؟

  • arani
    السبت 30 ماي 2020 - 18:38

    لاعب.عادي.جدا.لقب.نفسه.سبع.لتخويف.الجامعة.وتهديه.اربعة.ملايين.لاغير

  • ملاحظ
    السبت 30 ماي 2020 - 18:51

    لقب السبع يعني واحد من المنتخب الملقب باسود الاطلس ، ماتمشيش بعيد

  • hmida
    السبت 30 ماي 2020 - 19:08

    ر قم ستة والله ماكذبتي اجرة ديال اربع دكاترة

    سير داوي الناس بالكرة

  • oujdi
    السبت 30 ماي 2020 - 19:13

    j'ai travaillé pendant 35 ans et maintenant je touche une misère quant à lui il a joué pendant 8 ans et maintenant il touche plus de 10fois ce que je touche vas comprendre

  • محمد
    السبت 30 ماي 2020 - 19:15

    التعليق26
    أستاذ جامعي يتقاضى 25000درهم لتدريس 4 ساعات في الأسبوع ، و طبيب في الواجهة الحد من كورونا يتقاضى 12000درهم ،
    حلل و ناقش
    يجب إعادة النظر في منظومة الأجور بالمغرب، حتى تكون عادلة

  • زعيتر
    السبت 30 ماي 2020 - 19:28

    علاش فهاذ البلاد ديال العجب كتلقى مثل هذه الاجور تصرف لواحد اصلا ميسور
    واش الحداوي احسن من طبيب ولا استاذ ولا لا…..

  • سعيدالراوي
    السبت 30 ماي 2020 - 19:51

    شفتي هاد الحضايا لي كيقولو 4 مليون بزاف أو را هاد المبلغ نخدمو بيه 4 الناس. رآه إلا خدمنا بيه 4 الناس فرا حتاهوما غادين ايحضيوهم . بلاد الحضية. بصحة ولد با الحداوي.

  • Redoine
    السبت 30 ماي 2020 - 20:10

    وحتى لو افترضنا فاز المغرب بكاس العالم ماذا سنستفيد؟؟

  • MOUGHRABI66
    السبت 30 ماي 2020 - 20:11

    إيوا سعداتك السي الحداوي ماشي شي حاجة كبيرة 40000,00 درهم ماشي شي حاجة كبيرة .ومدرب الفريق الوطني 800000,00 وزد بريمات وزد عليها الفنادق الضخمة ……. وفي النهاية مازالين كنطمعوا غير في التأهيل إلى الإقصائيات كنخسروا ميزانية ديال دولة غير في الخطية والخسارة بلا فائدة مرة مرة كتقولوا لنا غير 40000,00 درهم ومرة غير20000,00 درهم,وكاين في بلدنا العزيز ما كيشد حتى درهم

  • سعيد الالفة
    السبت 30 ماي 2020 - 20:46

    الى صاحب التعليق 7 – المسمي نفسه ملاحظ
    باين ليا ما عمرك ما شديتي 3 لملاين ف حياتك واش اصاحبي كاتقول في تعليقك اعلاه : ….." وثلاثة ملايين تشغل 5 أفراد بمعدل3000درهم "…!! دعوة الله فين قاري? اش من قسمة هادي اوقليدية او اوقنفوذية ? اش من قارة و اش من مدرسة قرراتك ? اوو شحال من معلم سطيتي خلال دراستك الوجيزة ? باين ليا ما مسكوولش
    واش عقلتي ملي كنت كانقول ليك راك زعات ?
    عنداك تقول ليا راه خطا ديال لكلافيي لاواه خطا مطبعي
    خللي الكذاب تا ينسى اوو سولو دابا كاتقول " … أربعة ملايين شهرية .. المبلغ ضخم . .. ثلاثة ملايين تشغل… وهكذا نكون قد امتصصنا البطالة " وعن صحيبك " زوزو يصطاد السمك " الذي يتقاضى من 30 الى 40 مليون زائد السفريات والتفجاج ولمحمر من اللحم والدجاج هاذ جميمك يتساهل 30 الى 40 مليون و الاخرون لايستحقون حتى عشر راتب جميمك ? ( رغم ان لي مؤاخذة عن الراتب )
    جميمك يتساهل 30 الى 40 مليون و الاخرون لايستحقون
    ماهذا التناقد الاحمق والخداع المزووق ?

  • متقاعد مصدوم
    السبت 30 ماي 2020 - 20:50

    باش فدتيني أسي مول ربعة دالمليون في الشهر .لا انت بجراح القلوب ولا بجراح النخاع الشوكي ولا باحث في علم الاوبئة ولا بعالم فلك ولا أستاذ جامعي . فينك أ المسؤولية والمحاسبة .

  • منطقي
    السبت 30 ماي 2020 - 21:06

    بأن ليكم غير ديك جوج د الريال ديال الحداوي. أو هاذوك المدربين الأجانب اللي كيتخلصوا ب 120 مليون أو مكيحقوا حتى شي زفتة عاجبينكم…. عقدة الأجنبي l'homme blanc….وا بااااز…

  • noureddine
    السبت 30 ماي 2020 - 21:22

    C’est de gaspillage pour un sport inconnu pour les marocains

  • MEHDI
    السبت 30 ماي 2020 - 21:36

    apprenez a vos enfant a chantè et danser ou a jouè au foot …… si vous envoyez vos enfants a l'ecole vous allez le regrettè toutes votre vie …… vous et vos enfants

  • احمد
    السبت 30 ماي 2020 - 22:21

    جل من يعلق على اجر الحداوي اما يجهل اجور المدربين الوطنيين اويتجاهل ذلك لغاية في نفس يعقوب..انا لاافهم لماذايستغربون مستوى الاجر الذي يحصل عليه هذا اللاعب الذي لايمكن انكار علو قدمه الاجاهل في الوقت التي لااحد يتحدث عن الاجر الخرافي الذي يتقضاه الزاكي والذي يتعدى25مليون سنتيم شهرياعلى اقل تقدير بدون مهمة .لان المسؤولية كاملة على عاتق خاليلوفيتش..شيءا ما من الموضوعية مطلوبة

  • Hassan happy NY
    السبت 30 ماي 2020 - 22:21

    الحداوي لاعب عادي لم يقدم اي اضافة في اللعبة الساحرة بل هناك لاعبيين مميزيين عبر الاجيال وقدموا الكثير ولم يساعفهم الحظ في الاحتراف امثال سعيد غاندي علوات المرحوم حميد بهيج عبد اللطيف بكار عبد الرحيم حمراوي مستودع لمباركي العربي رضا الرياحي والمايسترو محسن متولي والقاءمة طويلة من مدرسة الرجاء البيضاوي كل ياخد نصيبه في الرياضة تحياتي من عاشق للقلعة الخضراء

  • د.عبدالقاهربناني
    السبت 30 ماي 2020 - 22:43

    غريب أمرنا نرفض راتب 4.م. س لمدرب الكرة الشاطئية و الكرة داخل القاعات مع كونهما يحصدان النتائج الأولى عالميا و نبارك أجر مدرب أجنبي يفوق راتبه 250 م.س وبدون نتائج تذكر. كما نتناسى بأن الثروات الهائلة التي تجنيها الجامعة الوطنية لكرة القدم على الخصوص فهذا المجال لا يصطلح عليه منطق لريع.

  • مجمود
    السبت 30 ماي 2020 - 22:55

    هذا نداء لجميع المعلقين. ماتبقاوش تطيحو في فخ البوز. لعندو فمو خليه يقول كيقبض حتى ٧٠ مليون في الشهر.

  • ههه
    السبت 30 ماي 2020 - 23:09

    On ne change pas une équipe qui gagne…. مع الأسف هذه المقولة تناست عند الكرة الشاطئية…عليك اسي الحداوي إلى عندك شي نفس ديال الرجالة تخلي انت وإبنك الكرة الشاطئية لأنك شبعتي فلوس وعلاقات على ظهرها… أربعة ملايين من غير المدخول من مشاريعك الخاصة…أتحداك تقول لينا آش جبتي للمغرب من ألقاب فالكرة الشاطئية ؟!؟! وماتقولش لينا هاداك الجواب التقليدي بأننا في الطريق الصحيح والفريق غادي وكيتقاد و و و … راه الحساب البنكي ديالك لي مقاد.

  • محمد
    الأحد 31 ماي 2020 - 01:27

    لا للريع ولكن ليس الحداوي وحده وهو يأخد اربع ملاينبل لمدربزالمنتخب الاول!!!!
    لا للريع ولكن الحداوي مغربي والمساعدين للمدرب يأخدون اموال طائلة وزد عليهم مدير الاكاديمية ومساعديه الدين اكثريتهم برانيين.
    لا للريع والمدربين المغاربة بطاليين وفرق تجيب مدربين اجنبيين ولا نتيجة تذكر…. بزاف ما يتقال لكن لنكن عقلانيين نتكلم على من يخوي خزينة الدولة من العملة وليس من يأخد اقل منه بالدرهم. نحارب الريع بكل اشكاله.

  • Sniper
    الأحد 31 ماي 2020 - 04:44

    الحقيقة ان هاذ اللاعب كان مستواه حد متوسط مقارنة مع المرحوم الظلمي والتيمومي وعزيز بدربالة وكان يضيع مرات عديدة الكرة او تنزع منه الكرة وقد نعطيه احسن من المتوسط وما عليكم الا بمشاهدة مقابلة المغرب في منديال1986
    اما الحقيقة الثانية والتي يعرفها كل المغاربة هو انه كان ملقبًا بالسبخة وليس كما يدعي هو ان الحسن لقبه بالأسد وهذا كلام لم نسمعه قط وانتهى الكلام رغم ان الحقيقة مرة اما الرجل فإذا كنت تتقاض قدرا من المال فانا لست ضد ذلك لانه لكل عمل اجر ورحم الله عمل عملًا وأتقنه وإدا قورنت بلاعبين كبار فها نتقاضاه فهو اجرة الطباخ لديهم

  • Benmechdoud
    الأحد 31 ماي 2020 - 08:31

    من فوق أربعة مليون هناك التعويضات:
    سيارة الخدمة الفخمة و وقودها (الناس و الحجارة) والسكن والمطاعم الفاخرة و فنادق الخمسة نجوم و الهاتف و التنقل والحفلات و المأدوبات و و و ….

  • سعيد الالفة
    الأحد 31 ماي 2020 - 11:25

    الى صاحب التعليق 7 – المسمي نفسه ملاحظ
    5 x 3000 درهم 15000 = درهم أي مليون ونصف3 " مغربية" وليس 03000 درهم ( ثلاثة ملايين) كما تدعي انت في تعليقك اعلاه
    فاما انك لاتفقه في الحساب و اما انه لم يحدث لك ان " تصرفت " في مبلغ مماثل من المال او هما معا مما جعلك" تدوخ" لسماع مبلغ ثلاثة ملايين ( رغم انه عادي في زمننا الحالي فاصغر " الرابيلات " يفوقه بكثير ) هذا ما فعل بك المبلغ فقط لسماعه اما اذا رايته او طلب منك ملامسته فمن الاكيد انه سيغمى عليك اوواه اصاحبي 5 x 3000 درهم = 03000 درهم ??!!! اش من كوكب قريتي فيه و اش من مدرسة قرراتك ? اوو شحال من معلم فليبيتي خلال دراستك لملاوطة ? باين ليا ما مسكوولش من اصلو
    كنت تدافع على جميمك الذي لم يفز قط بأية بطولة على مدى اكثر من ربع قرن من تدريب العشرات من الفرق جلها يتركه في منتصف الطريق " يخوي بيه " وتقول انه يتساهل 30 الى 40 مليون بالمقابل تقول ان الاخرين لايستحقون عشر (1/10 ) ما يتقاضاه جميمك ( مع تحفظي عن الراتب المذكور في المقال )
    يالك من " مطبل" … بلا طبل .

  • اسعيد
    الأحد 31 ماي 2020 - 13:16

    الحداوي كان لاعب متواضع في المنتخب.مباراة المانيا تحرك فيها مزيان.لكن دون نتيجة..لعاب بزهرو

  • سعيد الالفة
    الأحد 31 ماي 2020 - 16:44

    ايه يا زمن
    اعقلتي اسي الحداوي ايام الجاحظ و ايام الماتشات ف درب السادني حدا برارك الحوت وايام تيران السلك و تيران الحفرة و ايام الطون عند كزوم وايام ماتشات ماناطيكس في تيران سيدي معروف اه يازمن
    تحية لاولاد درب الفقراء واولاد درب الكبير وحي الفرح وحي الامل وكل من درس في ليسي جمال الدين المهياوي ايام شنيبر و العلوي و مادام بيزاني دون اغفال الفنان المحبوب سعيد الناصيري الذي درس معنا بجمال الدين المهياوي ايام الويدة

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب