24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. وفاة سائق حافلة تعرض للضرب لمطالبة ركاب بوضع كمامات (5.00)

  2. "طاس" تحوّل المغربي بلال ولد الشيخ إلى مليونير (5.00)

  3. فاتورة كهرباء (5.00)

  4. فريق "البام" يرفض بيع وعاء عقاري بمدينة أكادير (5.00)

  5. ثلاث رصاصات توقف مشتبها فيه بمدينة فاس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | رياضة | أشرف حكيمي .. ظهير "ظاهرة" يطرق باب العالمية

أشرف حكيمي .. ظهير "ظاهرة" يطرق باب العالمية

أشرف حكيمي .. ظهير "ظاهرة" يطرق باب العالمية

يواصل الدولي المغربي أشرف حكيمي، ظهير بروسيا دورتموند الألماني لكرة القدم، تقديم عروضه اللافتة والمبهرة منذ بداية الموسم الحالي، ما مكنه من تسجيل أرقام شخصية غير مسبوقة في مسيرته الاحترافية وتحطيم الأرقام السابقة التي حققها أفضل الأظهرة على المستوى العالمي خلال السنوات الماضية.

وما لا يختلف فيه اثنان هو أن المدافع المغربي الشاب يقدم أفضل مواسمه الاحترافية رفقة أسود الفيستفال على بعد أشهر قليلة من نهاية فترة استعارته من ناديه الأم ريال مدريد وسط مساع وجهود حثيثة مبذولة من مارك زورك، المدير الرياضي لدورتموند، بغية شراء عقده بشكل نهائي بعدما بات محبوب الجماهير داخل قلعة "سيغنال أيدونا بارك".

وعاد حكيمي إلى تسجيل الأهداف وقيادة ناديه لاستعادة نغمة الانتصارات بفوز عريض خارج ملعبه على حساب بادربورن (6-1)، بعدما شهدت المباراة إحراز الظهير المغربي لهدف فريقه الرابع، في إطار منافسات الجولة 29 من الدوري الألماني.

وبات مدافع الأسود أكثر ظهير في العالم مساهمة في الأهداف في موسم واحد، برصيد 19 مساهمة (9 أهداف و10 تمريرات حاسمة)، معادلا بذلك رقم أسطورة انتر ميلان البرازيلي مايكون الذي حققه في موسم 2009-2010، ومتجاوزا رقم مواطنه داني ألفيس، النجم السابق لإفس برشلونة الذي يملك في سجله 18 مساهمة بموسم 2010-2011، والألماني كيميتش، ظهير بايرن ميونيخ، الذي ساهم في 17 هدفا خلال موسم 2018 بمختلف المسابقات.

وبخصوص الدوري الألماني الممتاز، فقد تمكن حكيمي من المساهمة في 15 هدفًا لفريقه دورتموند هذا الموسم في البوندسليغا، بإحراز 5 أهداف وصناعة 10 أخرى، ليصبح بذلك أكثر مدافع مساهمة في الأهداف بالدوريات الخمس الكبرى هذا الموسم.

وبفضل تألق النجم المغربي الشاب وبقية رفاقه، تمكن أسود الفيستفال من تسجيل 80 هدفا هذا الموسم بعد 29 جولة في البوندسليغا، لتقترب المجموعة بذلك من رقمها القياسي السابق 82 هدفا الذي سجلته في موسم 2015-2016.

وبالإضافة إلى حكيمي الذي بات "ظاهرة" دفاعية في البوندسليغا الموسم الحالي جراء ما يقدمه من عطاء كبير ومن أرقام تاريخية، سواء على المستوى الدفاعي أو الهجومي، ما جعله منه ظهيرا عصريا بامتياز، فإن تشكيلة أسود الفيستفال تشهد تألق نجم آخر من العيار الثقيل، ويتعلق الأمر بالدولي الإنجليزي الشاب جادون شانشو، الذي تمكن من تسجيل أول ثلاثية "هاتريك" في مسيرته مع دورتموند.

وبات سانشو أول إنجليزي يسجل "هاتريك" في أحد الدوريات الأوروبية الكبرى الأخرى (خارج إنجلترا) منذ 31 عاما، وكان بريان ستين آخر إنجليزي يحقق ذلك بقميص "كاين" ضد "كان" بالدوري الفرنسي يوم 31 ماي 1989.

ونجح نجم الأسود الثلاثة، البالغ من العمر 20 عاما، في تسجيل 17 هدفا وصناعة 16 أخرى خلال مشاركته في 27 مباراة هذا الموسم، ليساهم رفقة زميله حكيمي في 43 هدفا من الأهداف الـ80 التي سجلها دورتموند منذ بداية الموسم الحالي.

واختير حكيمي ثاني أفضل لاعب في مباراة بادربورن بعدما حصل على تقييم 8.4 نقاط من مؤشر "هوسكوريد" العالمي، المتخصص في كرة القدم، بعدما سجل هدفا وقام بتسديدتين مؤطرتين ومراوغتين ناجحتين وبلغت نسبة نجاح تمريراته 82 في المائة، ليواصل بذلك تقديم عروضه الكبيرة واللافتة، ويعود الفضل في ذلك إلى المدرب الكبير لوسيان فافر الذي نجح في توظيفه بشكل جيد مانحا إياه ثقة كبيرة وهامشا مهما جدا للتحرك فوق أرضية الملعب، وهو ما قد لا يتأتى له في حال عودته إلى ريال مدريد.

وحتى في حال عودته المرتقبة جدا إلى ناديه الملكي نهاية الموسم الحالي، فإن حكيمي يكون قد ترك رقما قياسيا في البوندسليغا بعدما اختاره الاتحاد الألماني للعبة أسرع لاعب في تاريخ الدوري منذ بدء جمع البيانات في موسم 2011-2012.

وكان الاتحاد الألماني قد احتفى بالنجم المغربي الشاب بعدما دبج بيانا رسميا بخصوصه قال فيه: "أشرف حكيمي أسرع لاعب في تاريخ الدوري الألماني، بعدما رفع سرعته إلى 36.49 كلم/ساعة متجاوزا رقمه القياسي السابق"، وكان اللاعب قد وصل إلى رقمه السابق خلال تعادل فريقه مع لايبزيغ بنتيجة (3-3).

وعاد "جوكر" الأسود إلى رفع سرعته إلى 36.49 كلم/ ساعة خلال لقاء دورتموند ضد يونيون برلين هذا الموسم، ليتفوق على رقمه القياسي القديم، ويصبح بذلك أسرع لاعبي البوندسليغا على مر التاريخ.

وقال بادو الزاكي، المدرب السابق لأسود الأطلس، في تصريحات صحافية، إن "أشرف حكيمي لاعب كبير جدا، حيث تألق في عمر صغير، فليس من السهل اللعب لريال مدريد في عمر ثمانية عشر عاما، ثم تنضم إلى دورتموند المدجج بالنجوم وتتألق في أكثر من مركز، فهذا امتياز وأشرف فخر للكرة المغربية، ومازال في جعبته الكثير".

وأضاف الحارس الأسطوري للمغرب ولنادي مايوركا الإسباني، الذي تم اختياره مؤخرا أفضل حارس مرمى في تاريخ القارة الإفريقية على مر العصور، وفقا لاستطلاع رأي أجرته صفحة كأس العالم التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، متحدثا عن حكيمي: "إذا استقر اللاعب في دورتموند، فسيكون قرارا صائبا، وإذا قرر العودة إلى الريال سيفرض نفسه على الفريق بدون شك".

يشار إلى أن دورتموند عزز بقاءه في المركز الثاني برصيد 60 نقطة وبفارق سبع نقاط خلف المتصدر بايرن ميونيخ على بعد خمس جولات من نهاية الموسم الحالي، بينما ظل بادربورن في ذيل الجدول برصيد 19 نقطة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - اوس الجمعة 05 يونيو 2020 - 14:48
شرف كبير لشعب المغربي وللجالية المغربية المقيمة بالخارج واثمنى له الثوفيق في مشواره الرياضي فانشاء الله سنرى امثال اشرف حكيمي داخل المغرب وخارجه
2 - عادل الجمعة 05 يونيو 2020 - 14:51
لطالما اعجبت بهذا الشاب مند بداية مشواره، نتمنى له مسيرة موفقة ♥️
3 - ريك غرايمز الجمعة 05 يونيو 2020 - 15:19
و يبقى داني كارفاخال أعظم ظهير ايمن فالعالم حاليا
4 - Oued-Zem الجمعة 05 يونيو 2020 - 15:22
نداء الى ولد البلد حكيمي،انشاء بعض المشاريع بمدينة وادي زم
5 - zitouni الجمعة 05 يونيو 2020 - 15:50
نسأل الله أن يحفظه ويبعد عنه كل شر فخر المغرب والمغاربة
6 - محمد الزموري الجمعة 05 يونيو 2020 - 16:09
أريد هنا أن أدلي ملاحظة لبعض الإخوان ليس أمراً وإنما لنستفيذ كلنا جزاكم الله خيرا وهو كلمة ( إنشاء الله ) ليست صحيحة عندما نكتب إنشاء نحن نعني la rédaction والصحيح هو إن شاء الله وشكراً
7 - مروان الجمعة 05 يونيو 2020 - 16:20
في المباريات الكبرى لا يعول عليه، ما حدث في مباراة البارصا أو بايرن دليل على ذلك، حيث لا يستطيع التقدم
8 - احمد الجمعة 05 يونيو 2020 - 16:22
حكيمي لاعب موهوب وعندو مستقبل زاهر. من الأحسن ما يرجع للريال فهاد الفترة ما حد كارفخال كاين. غادي يبقى غير في الاحتياط. اتمنى له التوفيق.
9 - قول بادو الزاكي الجمعة 05 يونيو 2020 - 17:14
ما اختار اعجابي هو مقال بادو الزاكي على اشرف حكيمي انه مفخرة لكرة القدم المغربية . مادى قدم النادي الملكي لكرة القدم لاشرف حكيمي حتى وصل الى هادى المستوى كما مادى قدمت الجزاءر لزيدان حتى اصبح احسن راعب ومدرب في العالم . لا شيء ادا هم لا علاقة لهم بكم في احترافيتهم اخرون هم الدين صنعوهم .
10 - سليم الجمعة 05 يونيو 2020 - 17:25
ان يتقدم ام لا فذلك من اختصاص المدرب و رهين بخطة الفريق المنافس , زد على ذلك انه مدافع وليس بمهاجم لكي تطلب منه ان يتقدم .. واخيرا اذا لم تكن لك دراية باستراتيجيات الخطط و لا تفهم الا قي النقد الخاوي يقول لك جميع المغاربة ادخل سوق حريرتكم من سميد و شكارة حليب و بنان يا رقم سبعة.
11 - عزيز الجمعة 05 يونيو 2020 - 18:06
ليس بغريب على أشرف أن يكون بهذا المستوى الرائع ما دام أنه تتلمذ على يد زين الدين زيدان و تدرب بجانب رونالدو و راموس و مودريتش.
12 - بن يوسف الجمعة 05 يونيو 2020 - 18:36
ارقامه القياسية مبهرة،ولكن ارقام داني الفيس لاعب برشلونة سابقاً لم تكن عادية خاصة لعبه بجوار المع نجوم العالم و كان يحسن جيدا لمسات القصيرة التي لم يكن يتقنها الا داني الفيس ضمن استراتيجية تكي تاكا
13 - رشيد الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:37
من أن كرة القدم الحديثة والرياضة عموما أصبحت فعاليتها الأولى في السرعة القوية في الأداء مع الاستماتة ثم التقنية والدقة أشرف حكيمي لاعب شاب شرف المغرب والمغاربة بارك الله فيه وفي والديه وكل ساهم في دعمه ليصل لهذا التالق وكل الرياضيين المغاربة الذين شرفوا المغرب ولم يتنكروا لأوصولهم وللمغاربة ملكا وشعبا برفع رايته وعلى المسؤولين المغاربة أن يكثروا من مراكز التكوين الرياضي في المجتمع مع الدعم المادي والتشجيع لأن هناك مواهب وطاقات على اختلاف أعمارنا محرومة لاتجد الاهتمام والعناية.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.