24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5906:3813:3917:1720:3021:55
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | رياضة | لقجع يتدارس سبل تطوير منظومة كرة القدم الوطنية

لقجع يتدارس سبل تطوير منظومة كرة القدم الوطنية

لقجع يتدارس سبل تطوير منظومة كرة القدم الوطنية

عقد فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، سلسلة من الاجتماعات مع الإدارة التقنية الوطنية لوضع الخطوط العريضة لتطوير منظومة كرة القدم الوطنية.

وذكر بلاغ للجامعة، اليوم الخميس، أن لقجع طلب خلال هذه الاجتماعات من الإدارة التقنية الوطنية برمجة التداريب لمختلف المنتخبات الوطنية، بعد القرار الذي اتخذه المكتب المديري للجامعة خلال اجتماعه ليوم 23 يونيو الماضي، القاضي باستئناف الأنشطة الكروية، وذلك باتخاذ جميع التدابير والإجراءات الاحترازية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن رئيس الجامعة أكد ضرورة وضع عقد برنامج بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والإدارة التقنية الوطنية للفترة 2020-2024، من خلال تحديد المسؤوليات والمهام والاهتمام بالعمل القاعدي على الصعيدين المحلي والجهوي، والتأطير عن قرب للفئات الصغرى (إناثا وذكورا)، ومواكبة كل ذلك ببرامج تكوين وهيكلة قادرة على الرفع من المستوى التقني والبدني.

كما يهم عقد البرنامج تكوين الأطر التقنية، ويشمل تكوين المدربين والمدربات، وتجهيز الأندية والعصب بالمعدات الكروية بتكنولوجيا جديدة لمساعدة الأطر التقنية في مهامها، وإعادة هيكلة منظومة كرة القدم النسوية، وإحداث دوري وطني احترافي لكرة القدم النسوية، والاعتماد على برنامج رياضة ودراسة، فضلا عن المواكبة المالية لتطوير كرة القدم النسوية.

أما بالنسبة لكرة القدم داخل القاعة، فيتمثل في تكوين منتخب وطني لأقل من 17 سنة و23 سنة (ذكورا وإناثا)، وتطوير البطولة الوطنية بقسميها الأول والثاني، وكذا الرفع من استعدادات المنتخبات الوطنية للاستحقاقات المقبلة، ودعم اللاعبين واللاعبات الشباب بالنسبة للمنتخبات الوطنية.
وأشار البلاغ إلى أن هذه الاجتماعات ستتواصل للتطرق إلى الأقسام الأخرى بالإدارة التقنية الوطنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - شاب مغربي الخميس 09 يوليوز 2020 - 13:15
مبقيناش بغينا كورة ، طوروا لينا المدارس والمعاهد العليا ، والاستثمارات الاجنبية باش نخدموا .
2 - زين العابدين الخميس 09 يوليوز 2020 - 13:24
يتادرسون سبل تطوير القطاع الصحي والتعليمي والقضاء علي الفقر والهشاسه والعيش الكريم بارك الله فيكم وعليكم
3 - SAA الخميس 09 يوليوز 2020 - 13:29
حاليا بجب علينا أن نفكر و نجد حلول لبلورة المنظومة الاقتصادية، و الاجتماعية، و الاقتصادية. اما هدر الملايير في ميادين ككرة القدم لا أتفق مع ورقة الطريق كهذه، والله أعلم.
اما إذا كان الهدف من مشروع السي لقجع هو كيفية تقليص الرواتب الخيالية التي يتقاضاها موظفوا الجامعة بمدربيين، و مستشارين، و تقنيين، و و و و خصوصا في هذه الظرفية ، فأنا متفق معه 100/100۔
4 - abdou الخميس 09 يوليوز 2020 - 13:30
وا شوفو سبل تجويد و تطوير منظومة التعليم و الصحة اما الكرة سنين هادي و ميزانيات تصرف و شي ماكاين
كون جات عليا كون غير تسدات هاد الجامعة و ركزنا على ماهو اهم
مكانستافدو والو من غير خسران الفلوس
5 - عباس فريد الخميس 09 يوليوز 2020 - 13:41
ملايير تهدر دون فاءدة على الطبقات المسحوقة والهدف فقط هو تخدير وتنويم وتحويل الراي العام عّن اهم القضايا والهاء خصوصا الشباب بالكرة دون اية قيمة مضافة لسكان مختلف المناطق واصبح ميدان الكرة بؤرة الريع والربح السريع دون مساءلة ووسيلة للتقرب لاهل النفوذ !!
بعد الجاءحة كان الامل هو تغيير الاختيارات لكن مع الاسف !!
تطوير الكرة لاش ؟؟ واش نفعات المواطن اثناء اجتياح المرض وفرض الحجر !!
يجب تطوير التعليم العمومي ومنظومة الصحة والقضاء
6 - عبدالإله الخميس 09 يوليوز 2020 - 13:50
يجب تطوير منظومة التعليم والصحة ويبارك وعلينا من الكورة
7 - محب للرياضة الخميس 09 يوليوز 2020 - 13:53
أين الاستثمار في البنية التحتية الرياضية؟ هناك مدن فيها صفر ملعب.
أين المشاتل ؟
أين تكوين المدربين و المسيرين؟
لا داعي للتطوير لأن المنتخب جاهز في الخارج. الناس خدامين معانا فابور في هولندا و فرنسا و ألمانيا و إسبانيا و إيطاليا. كيوجدو لينا المنتخب. و لكن إلا عجبهم شي واحد ما يمكنش ناخدوه ليهم.
يكفينا تطوير الميزانيات باش إدور الصرف
8 - الرياضة و المجتمع الخميس 09 يوليوز 2020 - 14:18
بعض التعاليق مفهومها جد ضيق و لا تفهم في الموضوع الا القشور
كلما كان هناك نية في تطوير مجال ما نجد البض يتكلم عن الصحة و التعليم
ما دخل الرياضة و التجارة و الصناعة و السياحة في ميدان الصحة و التعليم
اذا كان مسؤولي الرياضة يعملون بجد و يطورون المجال لان ميدان الرياضة ميدان اقتصادي يدر ارباحا من الخارج و الداخل عن طريق التسويق و الاشهار و يشغل فئة لا يستهان بها في المجتمع المغربي و يقتات منه الكثر من العائلات . فما العيب و هل العيب في هؤلاء ام في اولائك الذين لهم مسؤيولية على قطاع ما كالصحة مثلا
الدولة القوية ليست تعليم و صحة و فقط. الدولة القوية نظام متكامل يجمع كل القطاعات منها الرياضة فانا مع الذين يخدمون البلد في اي مجال حتى في رعي الغنم.
لذا لا يجب الخلط بين عباس و دباس و ابن فرناس
التكلم في امور العامة ليس لكل من هب ودب
دع عنك ما ليس لك به علم قبل ان تتكلم في امور العامة
انشروا من فضلكم
9 - ملاحظ الخميس 09 يوليوز 2020 - 14:48
يجب حرث كل الملاعب بالفواكه والخضروات مادامت مياه سقي العشب موجودة وفي اخر الموسم سنحقق انتاجا وافرا ضمانا للامن الغذائي لأننا في الحاجة لما نأكل مع عدم تقديم اي دعم مادي لا للجامعة ولا للفرق الوطنية.
10 - alam الخميس 09 يوليوز 2020 - 14:54
الى صاحب التعليق رقم 8 .قد تكون الرياضة مجالا للاستثمار ادا كانت تدبر بطرق علمية وهدا لا نجد له اية امكانية عندنا لكي يصبح واقعا لان هناك فقط تمطيط للاماني التي نسمعها طيلة عقود .ربما كانت الهواية او الى حد ما الاحتضان اضمن للتحقق كواقع لدينا اما الاحتراف فيبقى بعيد كل البعد عن الواقع المغربي الدي يفتقر الى العديد من الاسس لكي نصل الى هدا المبتغى وواقع مثل هدا يجعل بعض الاطراف تستفيد من اللف والدوران الدي لا يمضي الى المسائل الجوهرية في الاقلاع الرياضي.فالرياضة كاحتراف يجب ان تكون لنا شركات ومؤسسات مالية تستثمر في الرياضة لنا نها تعرف مسبقا بانها ستربح داخليا وخا رجيا من هده المسالة هدا من جهة ومن جهة اخرى ما هو الواقع الثقافي في الرياضة فاغلب الاطر ليس لها بعد ثقافي من اجل التخطيط للمستقبل ومعرفة الخاصية المغربية التي يجب ان ننطلق منها كاساس لكي ننجح
11 - بركاني ابن الشرق الخميس 09 يوليوز 2020 - 15:02
لماذا كل هذه التعاليق التي تخرج عن النص ولا تدري ما تثيره من انتقاد ضد هذا الشخص الذي ابان عن عمله فيما انيط به من مسؤولية والتاريخ يحكم بما هو على الارض من انجازات طالما لم تتحقق من قبل رؤساء تعاقبوا عن كرسي الجامعة ولم يحققوا اي شيء ، قد يلومني البعض انني انتمي الى منطقة لقجع ولكن لا اجامل احد ولا ادافع عنه بقدر ما ادافع عن الواقع الذي المسه فكل من يوجه اللوم حول اهدار المال وووو فلا دخل لهذا الشخص فيه باعتبار ان كل مسؤول له مسؤولية اختصاصه فالجامعة الملكية ليست وزارة التعليم او وزارة الصحة فلو كان لقجع على رأس احدى هاتين الوزارتين ولم يقم بالمطلوب حينئذ تكون تعاليقكم مقبولة لكوننا اول من ينتقده ويتضامن مع تعاليقكم اما اثارة اهدار المال ونسبها الى الشخص فهذا لا يعنيه ما دام انه يقوم بواجب مسؤوليته حسب اختصاصه لذلك يجب ان نلوم الاشخاص حسب اختصاصهم وكفى ...
12 - حسن الخميس 09 يوليوز 2020 - 15:07
مبغيناش الكورة وحتى لقجع. نتاءج لقجع جد سلبية. فكرو في الصحة والتعليم
13 - ملاحظ متتبه الجمعة 10 يوليوز 2020 - 14:34
تطوير منظومة كرة القدم؟؟؟ أنت ما قادر تخرج حتى الحكم ديال ماتش الانسحاب ما بين الجديدة والرجاء بقى ليك غير تطوير المنظومة!!! 7 أشهر والجامعة كاتوجع ومازال ما ولدت لينا هاداك الحكم لي أكيد غادي يكون مولود به شوائب
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.