أوزين يشدد على إرساء علاقة جديدة بين وزارته والجامعات الرياضية

أوزين يشدد على إرساء علاقة جديدة بين وزارته والجامعات الرياضية
الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 01:27

شدد محمد أوزين٬ وزير الشباب والرياضة٬ الاثنين 20 فبراير الجاري بالرباط٬ على ضرورة إرساء “علاقة جديدة” بين وزارة الشباب والرياضة والجامعات الرياضية الوطنية على أساس الأهداف التي يتعين تحقيقها.

وأكد أوزين٬ في مداخلة له خلال اجتماع عقدته لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين٬ خصص لمناقشة موضوع واقع كرة القدم والإقصاء المبكر للمنتخب الوطني من نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2012 وكذا دراسة أوضاع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم٬ على ضرورة ربط الدعم المقدم للجامعات الرياضية الوطنية بالنتائج المحققة والتقدم الحاصل في الحكامة الجيدة.

وفي هذا الإطار٬ يرى الوزير أن من شأن تعزيز الحكامة الجيدة والشفافية والمراقبة في تدبير الشأن الرياضي أن يؤسس لثقافة حقيقية وليس مجرد شعارات٬ مؤكدا أن الظرفية الراهنة تستدعي تضافر جهود جميع الأطراف المعنية من أجل إعطاء انطلاقة حقيقية لمرحلة البناء.

وأضاف أن إعداد عقود/برامج جديدة٬ ومواكبة برامج الجامعات ومتابعة عملها٬ باعتبارها تعد شريكا حقيقيا في تطوير الحقل الرياضي٬ علاوة على الدعم المالي المرتبط بالنتائج المحققة والولوج إلى البنيات التحتية للوزارة٬ تشكل المحاور الأساسية لاستراتيجية وزارة الشباب والرياضة خلال المرحلة المقبلة.

وفي هذا الصدد٬ ذكر الوزير بعدد من الإجراءات التي سيتم اتخاذها بهدف تحسين الأداء الرياضي والانتقال من رياضة الريع إلى رياضة التميز٬ من ضمنها عقد سلسلة من الاجتماعات مع الجامعات من أجل وضع تشخيص مشترك٬ ووضع قوانين أساسية موحدة٬ وشروط صارمة لمنح المكافآت٬ على أساس الإنجازات المحققة٬ وآليات المراقبة٬ وتعزيز الرياضة للجميع٬ وفتح فضاءات للرياضة داخل مراكز الشباب ومضاعفة عدد المراكز الاجتماعية والرياضية للقرب٬ مع ضمان التوازن الجغرافي.

وأضاف أن هذه الاستراتيجية تعد نتيجة لتقييم وضع الجامعات الرياضية الذي أظهر وجود ضعف في الحكامة والتكوين والتأطير الرياضي والإداري والمالي٬ الذي انعكس على تحقيق أهداف عقود البرامج التي تربط الوزارة بهذه الجامعات.

من جانبهم٬ ذكر المتدخلون٬ خلال هذا اللقاء٬ بالدور الرئيسي للرياضة في التأطير والاندماج الاجتماعي للشباب٬ وتعزيز ثقافة التسامح والتضامن٬ داعين إلى تطوير وتحديث ممارسة الرياضة على أسس احترافية.

وشدد المستشارون أيضا على ضرورة تحديد المسؤوليات فيما يتعلق بإقصاء المنتخب الوطني من الدور الأول لنهائيات كأس إفريقيا للأمم 2012٬ وتطبيق التسيير الجيد والشفافية ومبدأ المراقبة داخل الجامعات الرياضية٬ ودمقرطة الساحة الرياضية الوطنية وتطوير الكفاءات الوطنية٬ مع وضع قطيعة مع الفوضى الإدارية والعشوائية في مجال التسيير وإعادة تأهيل شامل لرياضية القاعدة والمدرسية والجامعية.

‫تعليقات الزوار

10
  • ثائر إن شاء الله
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 10:42

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أه الحكامة الجيدة في تبدير أموال الشعب والشفافية في الكذب والدعم المالي لغيريس الفاشل 380 ألف يورو شهريا خلافا لإرادة الشعب ورغما عن أنف الشعب ومن أموال الضرائب التي يدفعها الشعب، ليقول الفاشل ماشغل حد، راه أغيريس يلا ثرنا بيك والفاسي الفهري باش غانبداو.
    الحكامة الجيدة في حماية السراق.

  • ابقـــــــــار عــــــــــلال
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 12:49

    لو كانت في بعض المسؤولين نقطة صغيرة من النخوة لاستقالوا.او حوسبوا على المهازل
    لكن لاحيات امن تنادي

  • المغربي المعروف
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 15:12

    وا من نهار عقلنا و الوزراء يشددون ووو طبنا بالهدرا و الشفاوي و لغة الخشب

  • كريم
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 15:39

    ادا اردنا رياضة قوية في المستقبل علينا اولا انشاء قنوات رياضية خاصة و احترافية فكيف يعقل ان قناة الرياضية لا تستطيع حتى نقل جميع مباريات البطولة اضافة الى انقطاع الصورة و الصوت في اغلب الاحيان و عدم بت برامج حوارية تتحدت عن الرياضات الاخرى و الغريب في الامر هو ان القناة لا تشتغل حتى 12 صباحا فانا اطالب بقناة رياضية خاصة تواكب التطور الرياضي

  • charif
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 17:06

    الجمعة 30 دجنبر 2011 – 23:34

    Salam,Maroc a besoin d'une infrastructure importante, pour la réaliser c'est simple: l'entraineur ou selectionneur de l'equipe national a un salaire mensuel de 250 000 millions centimes avec cette somme on peut construire 6 stades du genre de celle de Meknès ou Kenitre chaque année ou 60 stades pendant 10 ans. Question ,même si Gerets gagnera la coupe du monde de 2014 est ce que cette coupe a une importance si on va construit les 18 stades pendant ces 3 ans .Est ce que c'est logique un joueur de 3èmes division gagne 1000dh par mois et un étranger reçoit une telle fortune, c'est inadmissible
    On verra pour la CAN 2012 .Plus de ça avec cette somme on peut encore construire 120 salles couvertes dans les villes du Maroc. Ou on peut engager des cadres chômeurs pour former et develloper ce secteur sportive. Merci le ministre merci le président de la fédération de Foot boll Ce que déjâ dit, mais et mais

  • طاهوري خريبكة
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 18:46

    وشاءت الأقدار ان نسمع نفس الكلام من وزير جديد علقت عليه الآمال لإصلاح جدري. كلام السيد الويز سبق و أن قاله من سبقوه الى هدا المنصب و لم يتحقق أي شيء. لا حديث في هده المرحلة عن الإصلاح إن لم تقم الوزارة الوصية بإسناد ملفات الجامعات الى مكاتب الإفتحاص المحايد و الكشف عن الخروقات و النهب الفضيع. سوف لن نراوح المكان و النتائج المخيبة للأمل بوجود مكامن الخلل و هم أغلبية المسيطرين على المكاتب الجامعية غير آبهين بلغط المواطنين التواقين للإصلاح. ليست كرة القدم وحدها المشكلة، بل كل الرياضات. فهناك جامعات جاتمة تلهف الأموال و لا أحد يتحدث عنها، أين رفع الأثقال على سبيل المثال و قد أصبحت في ملكية أعضاء بلغوا من السن عتيا ؟ و المضحك أن جمعها العام مر في جو مغلق و بدون سابق إشعار و ضرب فيه الطر و لم يعلم السيد الوزير أن خمسة من أعضاء مكتبها كانوا قد عادوا على التو من رحلة قادتهم الى السعودية و حلقوا رؤسهم هناك معتمرين على نفقة الدولة. فعن أية علاقة تطوير و إصلاح يتحدث معالي الوزير ؟

  • uعبد العزيز صبري. وجدة
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:09

    اتمنى صادقا ان يتوفق الوزير الجالي في محاربة الفسا د الذي ينخر الجسم الرياضي .واعتقد ان البدايةيجب ان تنصب على افتحاص التدبير المالي للوزارة في عهد السيد بلخياط . ويجب البحث عن الاطر الكفاة والنزيهة مركزيا وجهويا لجع الوزارة قادرة على المرا قبة والضبط وسيادة القانون عوض سيادة قانون الغاب الذي اضحى يطبع واقع الجامعات الرياضية بصفة عامة .واود بالمناسبة ان اشير الى مايطبع جامعة رياضة بناء الجسم من ذروة في التسيب والفوضى سواء ابان تدبير اللجنة المؤقتة اوبعدها ومن ثم اصبح من واجب الوزارةان تتعامل مع هذا الملف بكل جدية ومسؤولية

  • فخرالدين بودلال وجدة
    الخميس 23 فبراير 2012 - 16:22

    ارجو من السيد الوزير ان يعطي الاهتمام لجميع الرياضات وخاصة رياضة بناء الجسم حيث تعرف مجموعة من المشاكل الخطيرة في جامعتها الغير الشرعية و المكونة غالبيتها من عصب غير شرعية احدثت بطريقة غير قانونية مثلا ما وقع مؤخرا بالناضور فالمرجو من السيد الوزير ان يفتح تحقيقا حرا ونزيها وان يرجع الحق لاصحابه.

  • الزيداني البيضاء
    الأحد 26 فبراير 2012 - 00:33

    الجامعة الملكية المغربية للكراطي تسثغيت
    سيادة الوزير بكل اختصار يجب التدخل الفوري لوضع حد لهيمنة بعض الأشخاص على الجامعات لعدة سنوات وذلك باستغلال نفوذهم في هذه البلاد السعيدة مثلا الجامعة الملكية المغربية للكراطي التي استولى عليها رئيسها الحالي لعدة سنوات مستغلا نفوذه كحارس شخصي لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله فإلى متى سيبقى هذا الشخص مستوليا ومهيمنا على هذه الجامعة .
    يجب إصدار قانون أساسي شامل لجميع الجامعات يحدد الفترة اللازمة لرئا سة هذه الجمعيات . ولنا الثقة الكاملة فيكم السيد الوزير لتطهير الجامعات من الطفيليات التي همها الوحيد هو الاغتناء على حساب الطبقة الشعبية وهذا يضر الرياضة الوطنية ولكم جزيل الشكر .اللهم إني قد بلغت

  • ابا عبد الحكبم
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 18:15

    سمعنا مؤخرا عن قرار وشيك للسيد وزير الشباب و الرياضة عزمه تقليص عدد الجامعات من 45 جامعة الى 36 ومن منطلق انه مند ان تم فصل رياضة بناء الجسم عن رفع اللا ثقال و هي تعرف مشاكل كثيرة وخطيرة وصراعات و الان توجد جامعتين لرياضة بناء الجسم و هدا يتناف مع القانون و المنطق فلدالك اطلب من السيد الوزير ان يتخد قرارا بان تكون جامعة بناء الجسم من الجامعات اللتي يشملها هدا القرارحتى لا تبقى في يد ايادي غير امنة شكرا لك سيد الوزير

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال