24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. طريق المنتخب المغربي إلى كأس إفريقيا تمرّ عبر الفوز على الكاميرون (5.00)

  2. حقوقيون يطالبون بإعادة التحديد الغابوي أمام "جوْر الرعاة" بسوس (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

4.54

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | أزيد من 50 رياضيا يستفيدون من "الكريمات" على رأسهم المتوكل

أزيد من 50 رياضيا يستفيدون من "الكريمات" على رأسهم المتوكل

أزيد من 50 رياضيا يستفيدون من "الكريمات" على رأسهم المتوكل

كشفت لائحة المستفيدين من رخص النقل (الكريمات) التي نشرتها وزارة النقل والتجهيز، استفادة أسماء رياضية معروفة منها من ما يزال يمارس ومنها من غيّر وجهته صوب الاستثمار وسوق الأعمال والمال.

وبيّنت اللائحة المنشورة استفادة حوالي 51 رياضيا منهم نوال المتوكل التي كانت وزيرة للرياضة في النسخة الأولى من حكومة عباس الفاسي، وكذا الحارس الدولي والناخب الوطني الأسبق بادو الزاكي وصلاح الدين بصير ومصطفى مديح ونور الدين النيبت ويوسف شيبو ومحمد التيمومي، والطاهر لخلج وهشام أبو شروان، وعبد المجيد الظلمي، بالإضافة إلى أسماء رياضية أخرى على رأسها عزيز داودة والأخوين بوطيب ابراهيم وحمو، و صلاح حيسو، وأيضا بطلي الملاكمة خالد رحيلو وعبد الحق عشيق.

واختلفت ردود الفعل حول استفادة الأسماء المشار إليها مما يصنف سياسيا على أنه اقتصاد للريع، حيث عبّر معلقون على أن من حق هؤلاء أن يستفيدوا نظرا لما قدموه لصالح الوطن بعد أن رفعوا العلم الوطني في محافل دولية، في الوقت الذي رأى فيه معلقون آخرون أن فتح المجال لكل من قدم "خدمة" للوطن للاستفادة من "الريع" لا يؤسس لمواطنة حقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (534)

1 - حقي الخميس 01 مارس 2012 - 21:26
اتسائل هل فعلا هم في حاجة الى الكريمات ؟ ام ان هناك من هم في امس الحاجة اليها ؟ ولا حولة ولا قوة الا بالله العظيم
2 - أستاذ مسكيييييييييييييين الخميس 01 مارس 2012 - 21:29
إلى كان أي واحد كيقدم خدمة للبلاد ويرفع رايته ياخذ كريمة ، إيوا حتى الاساتذة مساكن خاصهم استافدوا من الكريمات مكاين شي واحد لي كيقدم خدمة قدهم ، الاستاذ ساكن فالجبل ..بعيد على ولادو..صابر للبرد...صابر للشغب ..نهار كامل أوهو يحضر أوزيد أوزيد أليس كذلك ؟ أجيبوا أيها الكرام .....
3 - البحار الخميس 01 مارس 2012 - 21:31
المغاربة سواسية يرحمكم الله. ارجعوا الاموال ان كنتم مغاربة حقيقيين.الموتوكل او الزاكي ما خاصهم خير. نحن ننتظر تنازلكم و اعتذاركم خدمة الشعب ليس لها ثمن و من اراد الربح فعليه فتح مقاولة او ورشة.
4 - كريم الخميس 01 مارس 2012 - 21:31
أنا مع الفئة التي ترى بأن من بين هؤلاء الرياضيين ـ أقول بعضهم ـ من يستحق الاستفادة من رخصة النقل نظير رفعه العلم الوطني، لكن هناك بعض المستفيدين من لايستحق مع الأسف لأنه لم يقدم أي شيئ لهذا الوطن وكان رياضيا فاشلا،،، ثانيا: هذه الرخص يجب أن يستفيد منها ذوو الاحتياجات الخاصة والأرامل والأيتام، فهم أولى نظير وضعيتهم الاجتماعية الصعبة، حتى وإن تم منح هذه الرخص إلى أي رياضي فيجب أن تمنح له لمدة زمنية معينة ( 4 سنوات 6 سنوات)، تنتقل بعدها إلى مواطن آخر أكثر حاجة، خدمة لمنطق العدالة الاجتماعية.
5 - redilio الخميس 01 مارس 2012 - 21:31
اللهم إنا هذا لمنكر، هل هؤلاء محتاجون للاكريمات والله سوف تحاسبون عن هذا الاجرام، و المستضعفون ينامون في العراء و ليس لهم إلا الله. فكيف تقولون أنهم ساهموا في إعلاء رايؤ المغرب، فأين الذين يرفعون اقتصاد المغرب و هم في المكاتب مدفونين لا يعرفهم أحد. بالله عليكم هل الزاكي محتاج، هل نوال متوكل الوزيرة السابقة محتاجة. حسبنا الله و نعم الوكيل.
6 - المصطفى نواس الخميس 01 مارس 2012 - 21:32
مع الاسف كان يستفيد فقط المشاهير من الرياضين والفنانين وأصحاب البطون الكبيرة أما المعاقين والفقراء من أبناء الشعب فلا مكان لهم في مغربهم ، نتمنى صادقين أن تكون نهاية هذه المهزلة على يد رجال العدالة الاحرار.
7 - محمد الخميس 01 مارس 2012 - 21:32
على الأقل الشعب يعرف من يستفيد من هذه المنح فعوض أن يستفيد منها العجزة والمشردين والعاطلين يستفيد منها أصحاب المناصب العليا من فنانين ومطربين ورياضيين ولو كانوا يمتلكون المقاهي الفاخرة والمشاريع العظيمة
الى الاشتراكيين أقول تعلموا من أسيادكم في حزب العدالة والتنمية أقولها وأنا لم أصوت لا على عدالة ولا على غيرها
8 - رباطية الخميس 01 مارس 2012 - 21:32
اللهم ان هذا لمنكر حسبي الله و نعم الوكيل
9 - ilyass الخميس 01 مارس 2012 - 21:32
Bravo, maintenant il faut faire de même pour les licences de pêche, les licences des mines ,sable et marbre,etc, les licences forestières, les terres de l'état, etc...Les citoyens doivent être égaux.Quand on fait quelque chose de bien pour Maroc c'est un devoir qui ne doit pas être récompensé !Le Maroc est entrain de changer mais il faut purger les poches de la rente,les poches de corruption, les poches des privèlèges et les poches de résistance! Vive le Maroc et Vive le Roi Mohamed VI et chapeau à notre gouvernement !
10 - التكافل الخميس 01 مارس 2012 - 21:32
بإمكان هؤلاء الأبطال الذين صار بعضهم في غنى عن هذه الكريمات أن يتنازل عنها لصالح من هم أكثر حاجة وفقرا، فالمتوكل ضمن لها منصبها الوزاري وأعمالها في اللجنة الأولمبية مدخولا محترما يمكن أن توظفه في مشاريع وكذلك الزاكي والنيبت، ولكن أين القية ولماذا تم التركيز هنا فقط على أصحاب الرياضة، ماذا عن كريمات أعالي البحار
11 - sans الخميس 01 مارس 2012 - 21:33
اعطيت لهم ام دفعو الرشوة للحصول عليها لا يا سادة انها الحقرة المستفدون اخذوا اكثر مما يستحقون وليسو في حاجة اليها ولايستهلونها ابدا سرفت عليهم اموال الهساكين و الفقراء كنت احترمهم لكن الان سقطو من عيني يظحكون علينا
12 - ahmed الخميس 01 مارس 2012 - 21:33
Dans ce cas tous les soldats du royaume devraient en avoir aussi ... eux aussi ils servent la nation
Ces sportifs ont obtenu un salaire et une promotion de ce qu'ils ont accompli...
13 - real moroccan الخميس 01 مارس 2012 - 21:33
هذا هو اقتصاد الريع بعينه....هناك من هو في امس الحاجة الى هد الكريمات من هؤلاء الريا ضين... كا المعطلون و المعطوبين في حوادث السير الخ...اما هؤلاء الابطال كما تدعونهم لديهم مشاريع وآرصدة في البنوك...فا اية عادلة و اية تنمية تتحدوثون عنها
14 - machi maghribi الخميس 01 مارس 2012 - 21:35
مملكة باك صاحبي

الحصول الله يعفو علينا من هدا البلد
15 - Nadia الخميس 01 مارس 2012 - 21:35
الفقير دائما منسي لك الله يامسكين- هاذا دليل قاطع على انك ليس مرغوب فيك ولمكان ولا حق لك في هاذا الوطن- والاسوا قادم.
16 - addag الخميس 01 مارس 2012 - 21:35
أولا تعد هذه المبادرة سابقة في المشهد السياسي المغربي بفضل مجهودات حزب ب ج د. و أريد أن أقول أنه ليس فقط كل من رفع راية المغرب في إحدى الحافل تتم مكافئته بكريمة فهذا منطق لا يقبله العقل و لا يخدم مصلحة الوطن، بل يجب فتح الباب للمنافسة الشريفة في هذا الباب عوض تشجيع اقتصاد الريع. و السلام
17 - مغربي الخميس 01 مارس 2012 - 21:35
يجب مراعات مدخول صاحب الكريمة. إن كان يتعدى قيمة محددة لا يحق له الحصول على كريمة. لأن يوجد رياضيين لم يحالفهم الحظ أظن هادو أولى بها من رياضي جمع ثروة خلال مشواره. هدا على الأقل.
أما بصفة عامة ضد نظام الكريمات. المواطنين متساوين أمام القانون لا يحق لأحد الحصول على امتياز, باستثناء المعوقين.
واش نوال كانت وزيرة و تحصل على تقاعد, أو الزاكي لا يستحيو أن يحصلو على اكريمة. لا حول و لا قوة إلا بالله. كلشي باغي اكنز المال.
18 - أكرم الخميس 01 مارس 2012 - 21:35
تكريمه ليس معناه مساهمتهم في إقتصاد الريع وهذ الأسماء كلها لا تحتاج إلى الكريمات كلهم أو أغلبهم رجال وسيدات أعمال الله إن هذا منكر .
19 - madridi الخميس 01 مارس 2012 - 21:36
السلام عليكم
حرام أن يستفيد مثل هؤلاء من كريمات و هم يملكون أموالا طائلة اللهم القلة منهم فكل من كان محترفا بأوربا أو الخليج هل هو محتاج اضافة الى ذلك فكل هؤلاء (الأبطال) كانوا يتلقون بريمات كلما حققوا نتيجة ما أو مجرد مشاركة في تظاهرة رياضية
حقيقة أنا فوجئتبورود أسمائهم في اللائحة لأنني كنت أكن لهم كل التقدير و الاحترام لكن يبدو أنهم كانوا ينافقون الوطن و الشعب ليس إلا
الجميع يتغنى بعودة الزاكي لتدريب المنتخب و كنت من بينهم لكن اليوم اتضح أن لا فرق بينه و بين غيرتس بل الثاني أفضل منه على الأقل أخلاقيا لأنه لا ينافقنا و الأمر ينطبق على الباقين كالنيبت الملياردير و بصير رحيلو بوطيبين باستثناء الظلمي لأنه لم يحترف يوما في ناد أجنبي
واحشوما هدشي كاينين أبناء الشعب ماعندهومش باش ايتعشاو أو نتوما غارقين فلوس و طمعتو ف 2 فرنك الله انعل لما أيحشم
أنشري يا هسبريس
20 - [email protected] الخميس 01 مارس 2012 - 21:37
C'est vraiment bien de savoir qu'une ex ministre et des entrepreneurs profitent aussi d'un agrément . Que disons aux pauvres citoyens
21 - abdlah الخميس 01 مارس 2012 - 21:37
هذه هي سياسة إغناء الغني وإفقارالفقير
لقد وضعة طلب لكريمه في الولاية منذ
أكثر من عشر سنوات .وهو حبيس الرفوف
برغم من أنني في أمس الحاجة كما أنني
قدمة لهذا الوطن العزيز خدمات جليلة
فإلى الله المشتكى.
22 - real moroccan الخميس 01 مارس 2012 - 21:37
هذا هو اقتصاد الريع بعينه....هناك من هو في امس الحاجة الى هد الكريمات من هؤلاء الريا ضين... كا المعطلون و المعطوبين في حوادث السير الخ...اما هؤلاء الابطال كما تدعونهم لديهم مشاريع وآرصدة في البنوك...فا اية عادلة و اية تنمية تتحدوثون عنها
23 - مشارك الخميس 01 مارس 2012 - 21:38
لا يشكر المرء عن الواجب ، و من قدم عملا لفائد الوطن فعليه ان يفهم بان الوطن دائن له و ليس مدينا له و بالتالي فهذه الاكرامية فتحت ابواب التمييز بين اباء الوطن الواحد ، الشيء يوحي بان الهرم الاجتماعي لا يختلف على نظيره في زمن الامبراطوريات القديمة التي كان سلمها الاجتماعي يغلب عيه طابع الامتيازات ... و بالتالي حان الاوان للقضاء على اقتصاد الريع و فتح المجال امام الاقتصادي التنافسي القائم على اسس الربح و المخاطرة ....
24 - marocain tssatta الخميس 01 مارس 2012 - 21:38
vraiment j comprends plus rien a ce ki se passe dans " notre chere pays le MAROC!!!"des noms comme naybet ,almoutawakil,zaki qui sont deja des millionnaires vu meme archi milliardaires naybet.zaki) qui n ont en aucun moment besoin de ce don vont beneficier de ca wallah c du mepris et "hougra" tfou 3la 3alam
25 - sondrex الخميس 01 مارس 2012 - 21:38
سياسة اغناء الغني و إفقار الفقير ماعمرها غتحيّد م ن هاد البلاد
الى الله المشتكى
26 - هذا واجب وطني الخميس 01 مارس 2012 - 21:39
رفعوا العلم الوطني في محافل دولية هذا واجب وطني ولو استطعنا لرفعناه في المريخ لكن يجب أن يبقى المواطنون متساوون في الحقوق
27 - غيور الخميس 01 مارس 2012 - 21:39
هل هؤلاء هم الوحيدين الذين اسدوا خدمة لهذا الوطن فاغلبهم كان يتابع دراسته بالخارج او كان محترفا هناك يجمع الاموال . نعم للطلمي الفقير والعاطل في نفس الوقت لاللاخرين فهم اغنياء وكان بامكانهم التخلي على هذه الكريمات لصالح العاطلين والمرضى. تصور معي لو اعطيت هذه الكريمات لصالح المستشفيات والخريات والجماعات المحلية الفقيرة .وفي الاخير اطرح سؤالا ماذا اسدى النيبت من خدمات لوطنه؟ ماهي تلك الصدقات الجارية التي بقيت بعد اعتزاله؟اجيب فاقول خلف الفتنة في الفريق الوطني.
28 - free الخميس 01 مارس 2012 - 21:39
يجب الغاء كل هذه الرخص لاء ن هؤلاء المستفيدون كلهم اغنياء
29 - مقهور الخميس 01 مارس 2012 - 21:40
الكريمات هي اقتصاد الريع وعلى الحكومة وضع حدد لذلك
30 - عبد الله الحارث الخميس 01 مارس 2012 - 21:40
ليست المشكلة فيمن أوضاعه المالية صعبة، ولكن المشكلة فيمن أغناه الله ولا يزال يستفيد من عدة "كريمات". حقا، يملأ جوف ابن آدم إلا التراب !
31 - saad الخميس 01 مارس 2012 - 21:40
دموه لصالح الوطن

I always respect the moroccan law, I gave to the country more than them, bull shit, they are not better than anyone,
They got payed for that
32 - rouuudani الخميس 01 مارس 2012 - 21:40
و ماذا فعلو برفع راية المغرب؟ ماذا استفاذ البلد من ذلك و اي انجاز تحقق لكي يستفيذ منه المغاربة؟!!!!!! الا يستحق جامع الازبال اكثر مما يستحقون؟ و الجندي المرابط في الحدود و العامل... اليسو هم الذين يسدون خدمة للوطن و العباد حقا؟
33 - رجل امن الخميس 01 مارس 2012 - 21:41
ردا على من يقول انهم قدمو للوطن كل من هو مواطن غيور على هدا البلد فهو يقدم وسوف يقدم بطريقة او باخرة متلا هل سنعطي لجميع الجنود والامن الدين يسهرون ويحرسون هدا الوطن لكريمات المواطنة ليست بالمقابل
34 - hamoud الخميس 01 مارس 2012 - 21:42
That should be given to who ever worth it,

I think this people are not the one who should get it

They should apologize to Moroccan people and pay the penalties
35 - ira2ili الخميس 01 مارس 2012 - 21:42
الغني يزيد غنا والفقير يزيد فقرا حالنا من زمان .
36 - abdel de belgique الخميس 01 مارس 2012 - 21:42
je suis accord pour l attribution des agrements au sportif qui ont une entreé modeste qui ont un probleme financier mais pas pour un nybet ou un zaki ou une ministre qui sont riche.c est malheureux que ces gens la accepte ca .zaki qui critique la somme attribué a gerets qu est ce qu il pense de cet agrement?alors il y a bcp de pauvres qui meritent cet agrement.c est honteux.t
37 - جمال شمور الخميس 01 مارس 2012 - 21:42
يجب نزع هاته الرخص ممن لا يستحقها
38 - youssef الخميس 01 مارس 2012 - 21:43
النيبت و مديح والمتوكل والزاكي و............الله يكون في العون مساكن الحالة ضعيفة دايزة فيهم
39 - moukawime الخميس 01 مارس 2012 - 21:43
A qui la priorité? les sportifs qui sont déjà riches puisqu'ils étaient ministres, fonctionnaires professionels etc ou bien un a
40 - محمد الخميس 01 مارس 2012 - 21:43
الى كانو غير هادو حنا مسامحينهم اسي.. على الأقل رفعو الدرابو..و آرا ليا رؤوس الحمير و كروش الحرام و الحيتان الكبار اللي معروفين و مازالين كيعومو و ياكلو فرزق عباد الله..
41 - youness الخميس 01 مارس 2012 - 21:44
سيرو ضحكو على راسكوم بهاد لبروطوكولات أو كان كونتو باغيين تحاربو لفساد سيرو لكبار كروش الحرام عباس لفاسي حزب لستغلال لهمة حزب الصهاينة لمحجوب أحرضان حركة لخيانة الشعبية والتجع الوطني الاشرار الي نظمو لوبي فهاد الدولة أو عندهوم يد مع كبار مصدرين الحشيش و السلع المهربة الكحول او انواع الاقراص المهلوسة أو كيمولو عصبات كيخدموهوم في الانتخبات
42 - زروق الخميس 01 مارس 2012 - 21:44
الحمد لله بلدنا مافيه غير عطي لدوك لي كلاو ياكلو تاني.
شكون لي حاس بيك المسكن
43 - saad الخميس 01 مارس 2012 - 21:45
مسكين الشعب المغربي الضعيف

We have Vampires in our country

This people are taking advantage of their Fame

now they lost our respect
44 - khouribgui الخميس 01 مارس 2012 - 21:45
si un sportif vit dans des conditions de pauvrete on peut compredre .mais si on sait que tous ces gens vivent bien avec leur projets . comment on peut immaginer qu ils profitent encore dans l argent du peuple .il faut annuler tous les griments .on compte baucoup sur ce nouveau gouvernement car c est trop et on peut plus supporter ....
45 - abderrahim الخميس 01 مارس 2012 - 21:46
اللهم إن هذا منكر
الكريمات يجب أن يستفيد منها الناس ذوي الإعاقة و الفقراء و ليس الأغنياء
و مع كامل إحتراماتي لهؤلاء النجوم و لما صنعو من إنجازات رياضية للوطن لكنهم لا يستحقون هذه الكريمات
أين وعود السيد بنكيران الذي وعد بالقضاء على إقتصاد الريع
اللهم إن هذا منكر
46 - miragier الخميس 01 مارس 2012 - 21:47
هــذا مــــنــــكــــر كـــبـــيــــر
حـــتــــى الأدبــــــاء ، الــــجـــيـــش يـــقــدمــــون خــدمــــات للـــوطـــــن ...
يــــاك الــــريــــاضـــيـــيـــن تـــخـــلـــصـــوا و أصـــبـــحـــوا أغـــنـــيــــاء ، لـــمـــاذا يــســـتـــغـــــلــــون الــــكـــريـــمــــات ...

يـــجـــب ردهــــا للـــدولــــة
عـــشـــت يــــا وزيـــر الـــنـــقــــل
طـــحـــن و نـــحــــن مــــعــــك
47 - Khalid الخميس 01 مارس 2012 - 21:47
qu'ils arrêtent ce genre de pratiques.
il n'y a pas que que les sportifs de haut niveau qui levent le drapeau marocain.

meme Moul EL KERROUSSA qui se leve à 4h du matin pour aller au marché lève le drapeau de notre pays.

Agréements pour tous, sinon pour personne.
48 - Kamal الخميس 01 مارس 2012 - 21:47
I think this is a very good initiative. This is a very shrewd way to thank those who represent our country abroad, who made the country recognized for achievement, and I am sure themselves they will be vey attentive in helping others by giving poor people an opportunity to earn a living. hooray to a modern Morocco where if you work hard and help your country, your country will look after you. still it is only the beginning we want to see more . you will definitely have my vote in next election
49 - mawaslinch bi had method الخميس 01 مارس 2012 - 21:47
كل من قدم "خدمة" للوطن للاستفادة من "الريع" لا يؤسس لمواطنة حقة.
50 - BRAHIM الخميس 01 مارس 2012 - 21:48
ا ين هم الضعفاء من هذه الاستفادة واين هم الارامل والايتام لكم الله ياكلون اموال الفقراء
51 - محمد الخميس 01 مارس 2012 - 21:48
ليس من حق احد ان يطالب بمكافئة مقابل واجب يقوم به تجاه الوطن، وعليه فان الاشخاص الواردة اسمائهم اعلاه لا تستحق الاستفادة من هذه الرخص مادامت قد حققت عوائد مادية مهمة طيلة مسارها الرياضي ومادام هناك اشخاص احق منهم بكثير كالارامل و المعاقين الذين يعانون من اجل رغيف خبز فقط .
52 - مواطن X الخميس 01 مارس 2012 - 21:48
الحمد لله
بدأت تتضح بعض ملامح الفساد و إنتهاك الحقوق
خاب ظننا في من كانو يوما مثالا (للشرف)
كيف يعقل لرياضيين و ممثلين (إتضح من أين يمولون إنتاجاتهم التافهة) أن يحصلو على رخص يستغلون بها جهل المواطين
أين الحكامة و العدل في توزيع الرخص لمن يستحقها
53 - محمد الخميس 01 مارس 2012 - 21:49
نحن كذلك قدمنا لهذا الوطن بعد أن أدينا مهمتنا على أكمل وجه.وها نحن على أبواب التقاعد ولا نملك الا الراتب الشهري الذي ننتظره والحمد لله.لكننا متفائلين من لقاء ربنا الذي سيسكننا فسيح جناته عملا بقول الشاعر :
لا دار للمرء بعد الموت يسكنها الا التي كان قبل الموت يبنيها
54 - غريب الاهل و الدار الخميس 01 مارس 2012 - 21:51
هناك من خدم الوطن و انتهى به الال على سرير بئيس في مستشفى وضيع لا يتوفر على ابسط الشروط
هؤولاء اغلبهم لديه اجر قار او مصادر اخري
اما ان تنتزع الدولة هذه الرخص او ننتزعها نحن و تعلمون ماذا يقع عندما ينتزع الشعب حقوقه...
ثم نمر بعد ذلك للأخرين و ما أكثرهم
55 - حسان الخميس 01 مارس 2012 - 21:51
زعما البشر اللي تيخدم بالليل وبالنهار ما تيسدي والو للوطن
56 - zayna الخميس 01 مارس 2012 - 21:52
الكريمات للعجزة الفقراء فقط ولا غير ذلك........اما الاشخاص الأخرين فباستطاعتهم الكسب اذا هم شمروا على كتافهم ....
اما هذا قدم او ذاك قدم للوطن .... اقول إن المغاربة كلهم قدموا لهذا الوطن كل في موقعه...
57 - ادريس المكناسي الخميس 01 مارس 2012 - 21:52
ان كانوا رفعوا الراية في المحافل الدولية فقد اخدوا اجورهم. هدااسمه اقتصاد الريع . لن يتقدم المغرب ابدا بهده السياسة الفاشلة . و لينا ضحكا ديال الشعوب . الله ياخد الحق
58 - DKHISSI ABDEL الخميس 01 مارس 2012 - 21:52
ABESS EL FASSED OU D AUTRES QUI ONT FAVORISE CES CATEGORIES DES GENS MERITENT UNE BLAME .LE COURAGEUX MINISTERE A LE POUVOIR DE RETIRERCES LICENCES ET DE LES DISTRBUER AUX ORPHELINS DU SAHARA MAROCAIN.
59 - soumaya الخميس 01 مارس 2012 - 21:53
الحمد لله التغيير .....بادئ اللهم نورنا واكمل طريقهم نورا
60 - salah الخميس 01 مارس 2012 - 21:53
ولو معاق استفاد,لمذا?اليسو بشر
لكم الله يااخوتي المعاقين
61 - BRAHIM AIT الخميس 01 مارس 2012 - 21:54
بسم الله الرحمان الرحيم البلد يمر بضرفية اقتصادية صعبة و هولاء الطمعة ياكلون من جيوب المواطنين لو ان فيهم حبة رمل من الواطنة لتخلو عن هده الكريمات للفقراء وحدة فيهم وزيرة قديمة تتخلص عليها و عندها كريمة تتخلص عليها و عضوة في اللجنة الالمبية الدولية و طمعة في خبزة ديال خوتها هدا هو المنكر شي ياكل كل شي وشي حتى عشى
62 - خذ الحكمة من أفواه المجانين الخميس 01 مارس 2012 - 21:54
اللهم لا حسد!!!! ندرك جيدا الإطار التي جاءت فيه على الأقل بعض هذه الإكراميات أو الكريمات.ونتفهم أكثر مما ينبغي حين يتعلق اللأمر بالأرامل و الأيتام،دون أن نغفل كون بعض هؤلاء ليسوا محتاجين لهذه الإكراميات.إلا أن ما يحز في النفس ويزيدنا مرارة و حسرة كون بعض المكرومين لم يتعففوا عن هذه الصدقات خاصة حين وسع الله عليهم.هذه المأذونيات،يا أصحاب المعالي والشراهة،للمستضعفين واليتامى والمساكين والأرامل الذين لا يجذون ما يسدون به رمقهم و عز عليه ماوى يسترهم وعيالهم.
63 - abdelmalek الخميس 01 مارس 2012 - 21:54
هل تستطيعون أنتم أو أي منبر إعلامي آخر أن يمدنا بإسم الشخصيات المغربية المستفيدة من الكريمات غير الرياضيين و أولاد الشعب ؟؟؟؟؟؟؟
64 - مع كامل الاحترام الخميس 01 مارس 2012 - 21:55
باسم الله الرحمان الرحيم:
صحيح مائة بالمائة، إن فتح المجال لكل من قدم "خدمة" للوطن للاستفادة من "الريع" لا يؤسس لمواطنة حقة هناك آلاف من الجنود والضباط والأبطال وقدماء المحاربين وأعضاء جيش التحرير وكبار المؤلفين والصحفيين والدعاة والمنتجين ووو واللائحة طويلة لن ننتهي ابدا منها. كثيرون يحبون هذا الوطن ويتفانون في خدمته منهم من ركزت عليه الاضواء ومنهم من أهمل. هذا معيار فاسد وغير منتج للجودة والمصلحة العامة. المعيار الحقيقي هو للكفاءة والاستحقاق والجودة، هذه الرخص يجب أن تحصر فقط في أهل الميدان المختصين بمجال الرخصة والذين تتوفر فيهم شروط الكفاءة والجودة والاتستحقاق. بهذا فقط سيضبط مجال النقل والصيد ووو وتصبح جودة عالية في الخدمات وإنتاجية مشرفة وتنافسية شرعية وانضباط وشفافية، أما إعطاء الرخص لغير أهلها اصحاب الاختصاص فهو نوع من الا مواطنة وسوء تدبير وفساد. يجب تغيير تلك النضرة الخاطئة للرخصة هي ليست معاونة مادية للضعفاء ولا هي امتياز للأبطال، الرخصة في اصلها القانوني والعلمي هي الموافقة الرسمية لممارسة نشاط معين، مثلها مثل رخصة البناء أو رخصة الصيد إذا أعطيت لغير أهلها فانتظر الساعة.
65 - karim الخميس 01 مارس 2012 - 21:55
كلهم اصبحوا اغنياء ولابد ان تسحب منهم وتسلم الى دوي الاحتياجات الخاصة او تفرض عليهم ضريبة خاصة للصندوق التكافل الاجتماعي
66 - abooooooooooooooooooooooooood الخميس 01 مارس 2012 - 21:56
هؤلاء يستفيدون لأنهم رفعوا راية المغرب في محافل دولية لكن أبناء من قدموا أرواحهم في سبيل وحدة الوطن وصجرائه لا حق لهم في اقتصاد الريع...ولا ننسى من عادوا إلى من معتقلات البوليساريو فمنهم من لا مأوى ولا عائلة له ...أليس هؤلاء أولى من الرياضيين الذين هم في غنى عن مثل هذه الرخص....صحيح فما ورثنا من أبينا آدم إلا الطمع لكن المغاربة كانوا حالة خاصة ...ورثوا الطمع ومسؤولون لهم باع طويل في إدارة اقتصاد الريع الذي أسسه الحسن الثاني وحاشيته لتمتد جذوره وتنخر المجتمع بلا حسيب ولا رقيب
وانشري يا هسبريس
67 - لعطار الخميس 01 مارس 2012 - 21:57
الاسماء التي دكر في اللاءحة اعلاه فهي اسماء تستحق الكتير و الكثير.لما اعطته لهذا البلد من فرجة حاملة الراية المغربية بفتخار وجهد مبدول غرضه بلده اولا قبل كل شئ . هل اللاءحة كاملة?
68 - hani34 الخميس 01 مارس 2012 - 21:57
What a shame

This people has no respect for our flag,

They are getting richer and richer with no work
69 - مراد تنجداد الخميس 01 مارس 2012 - 21:58
ليس من المنطق السليم بتاتا أن كل من قدم خدمة للوطن تمنح له كمقابل امتيازات على حساب باقي أبناء الشعب. فهذا يقتل روح المواطنة الحقة, و يجعل خدمة الوطن مطية لتحقيق المصالح الشخصية. فكل المواطنين و دافعي الضرائب يخدمون الوطن بطريقة أو بأخرى, و حري أن تمنح هده "الكريمات" للعاطلين و الفقراء, علما أن المستفدين الحاليين هم من الميسورين...
70 - mohamed de bruxelles الخميس 01 مارس 2012 - 21:58
و الله عار على هاؤلاء جمعوا الثروة في الرياضة و زايدين بلاكريمات والشعب 
مقهور في رغيف الخبز , و نحن شباب الوطن مرميون في بلدان الناس نستجدي قوتنا و الله حرام ان كان لهم وجه و شرف يستحون عليه فل يبادروا بإرجاع هذه الامتيازات للدولة  .
انشر رحمك الله 
71 - said الخميس 01 مارس 2012 - 21:58
أقدم كريمة تعود لسنة 1933 من هو الحباز أو الهباز محمد بن هيدا أو حيدة ؟
المرجو البحث لنعرف من كان هذا الشخص.
أما فيما يخص نوال المتوكل فأقول مايلي: اللهم إن هذا منكر.
72 - ولد الراشيدية الخميس 01 مارس 2012 - 21:58
باسم الله الرحمن الرحيم

بادئ ذي بدء تجدر الاشارة الى ان الذين خدموا الوطن هم من شاركوا في المسيرة الخضراء ثم لم ينصفوا...لا أريد ان أشخص بالأسماء على الاقل الرياضية وماذا قدمت للمغرب ؟؟؟ صيت البعض منها لم يتجاوز المحلي فعن أي راية وطنية يتحدثون ؟؟ أين حماة الوطن من الجنود ممن استشهدوا في معارك وتركوا أطفالا أيتام؟؟؟ متوسط كراء الكريمات المخصصة للحافلات يصل الى 50.000 درهم شهرية انهم موظفون سامون عجبا ... ماهي المعايير المعتمدة .... ثم لماذا لم تمنح رخصة للعداء العالمي جواد غريب الفائز بالبطولة العالمية لمرتين ؟؟؟ فقط مجرد تساؤل ... ان كان ثمة من قدم خدمة للوطن ويستحق الثناء عليها فيجب ألا تكون دائمة يرثها حفدته ...ياله من حق ...اقتصاد الريع مهزلة فالاجدر ان توزع على المحتاجين الفقراء البؤساء...سيأتي يوم لاينفع معه الا من اتى الله بقلب سليم...الرخص يجب ان تسحب وتقنن وتمنح لفترة محددة تجدد على رأس مثلا كل 5 سنوات.
73 - مواطن الخميس 01 مارس 2012 - 21:59
لك الله أيها المواطن المغربي....
شي تايتبراع بالكريمات...او شي هاسو ليه العظيمات
74 - marocaine الخميس 01 مارس 2012 - 21:59
ils tous des richards,pourquoi les leurs leguer?
75 - معاق منسي الخميس 01 مارس 2012 - 22:00
ار ان الكريمات من حق اي معاق ان تمنح له لكونه غير قادر عن العمل لكن اليوم اتضح العكس يستفيد منها ناس من الطبقة المتوسطة والغنية...وصدق من قال مصائب قوم عند قوم فوائد
سيدي وزير التجهيز الامل معقودفيكم ان تردو لنا الاعتبار
76 - سلاوي الخميس 01 مارس 2012 - 22:00
غالبية هؤلاء الرياضيين أغنياء وعليهم أن يعيدوا رخص النقل التي بذمتهم فهي ليست ملك لهم بل ملك للمغاربة وإذا كان ردهم أو رد المدافعين عنهم أنهم خدموا ورفعوا الراية فنحن نشكرهم وأقول لهم إنهم كانوا يأخدون رواتب وتعويضات هامة إزاء عملهم وأثعابهم ، أين هو حب الوطن والراية عندما يقبل رياضي أصبح غنيا ورجل أعمال يقبل برخصة نقل في بلاد غالبية سكانها فقراء ، فلو كان أروبيا لرفضها أو لباعها لإعانة مستشفى في بلد إفريقي أو لقام ببناء مجموعة مدارس في أمريكا اللاثينية هذا بالرغم من أن في أروبا لا يوجد شيء إسمه رخصة نقل تسلم لفرد ما سواء كان فقير أو غني
77 - marrakchi الخميس 01 مارس 2012 - 22:00
ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ربي تنصر هاد الحكومة اوا ها الشفافية اما هاد ناس الرياضيين الي مستافدين من لكرايم ما كايستاحقوهومش حيث لباس عليهم كاين الي محتاجهم كثر منهم اما هاد الرياضيين دارو لباس اللهم ان هذا منكر حسبي الله ونعم الوكيل
78 - مصطفى الخميس 01 مارس 2012 - 22:00
شاهذت هذا اليوم برنامجا في التلفزة الفرنسية حول رفع الضريبة على الأغنياء على ضوء مقترح المرشح الاشتراكي "فرانسوى هولاند" للرفع من هذه الضريبة ل 75 في المائة لأصحاب الدخل الذي يفوق مليون أورو سنويا،وعند استجواب أحد المسيرين الكبارأصحاب الرواتب الكبيرة قال بأنه فعلا مع الرفع من هذه الضريبة وإن كان يختلف حول الرقم لاعتبارات متعلقة بالخوف من هجرة رؤوس الأموال،وأنه بصفته المواطنة لا يرضى بأن تبقى حجم هذه الفوارق في الأجور وبأن لا يتحمل جزءا من التكاليف الإضافية في ضل الأزمة...
أما نحن وهنا لا أستثني أحدا. إن النفس لأمارة بالسوء...فإننا لا نريد إلا المزيد ولو على حساب من لا يملك أي شئ،وهي ظاهرة آخذة في الاستفحال وبدأت تشمل حتى الطبقات الضعيفة التي كانت أكثر وطنية وإيثارا، لم تعد تقنع بأي شئ فمن أعطي له سكن يريد 5 سكنيات بعدد أبنائه...أما الرياضيون فأغلبهم لم يفاجؤونا لأننا لم نسمع بأحدهم أنجز مشروعا اجتماعيا كما يحصل عند الرياضيين الغربيين، وعلى العموم فالذنب ليس ذنبهم لأنه كما يقول المغاربة:"المال السايب كيعلم الش..."
79 - حياة الخميس 01 مارس 2012 - 22:00
اغناء الاغنياء وتفقير الفقراء زيد الشحمة في ........المعلوف
80 - خديجة الخميس 01 مارس 2012 - 22:00
أصعب تقاعد هو الخاص بالرياضيين الذين يبدأوون في العشرين وينتهون قبل الأربعين من العمل، و20 سنة تحضير وإعداد، والفرص محدودة، أنا لا أدافع على الريع، لكن تخيلوا بدون دعم لهؤلاء الرياضيين لن يجدوا حتى ما يقتاتونه ليوم واحد بعد أن يتركوا صدى الملاعب بالمرة,

وضع المعايير، الشفافية، المساواة ولا ضرر ولا ضرار حين يحدد ذلك كدعم وليس كريع,
81 - ثااااااائرة الخميس 01 مارس 2012 - 22:00
لا يستحقون ذلك والله ماكايحشمو واش المتوكل و بصير والزاكي ووووووواللي كيتوشيو الملاين خاصهم لاكريما؟

اوا شنو خلاو للفقراءوللمعطلين
الى خدمو الوطن ماشي بالجميل؟؟
الحمد لله اللي فرشهووم و الله الا طاحو من عيني

مانسمحلكم لا دنيا لااخرة

الشبعان ما رثا على الجيعان
82 - Adnan الخميس 01 مارس 2012 - 22:00
aouita lui, il a gagne un train au lieu d un taxi coursa
83 - abdelmajid الخميس 01 مارس 2012 - 22:01
كلنا نكافح من اجل هدا الوطن
ولا مجال لاقتصاد الريع
فحب الوطن والعلم الوطني لا يجب ان يكون بالمقابل

والسلام
84 - abomonsef الخميس 01 مارس 2012 - 22:01
بسم الله الرحمان الرحيم.مع كامل الأسى والأسف هذه الأشياء ليست غريبة علينا هناك الكثير من مهضومي الحقوق اللذين لايجدون ما يسد رمقهم وهناك من يتمرغون في النعم اللتي لاحق لهم فيها ولكنهم يعرفون هذا وذاك،ولكن ومآلحيات الدنيا إلا متاع الغرور،فهؤلاءمثلهم مثل موظفي الماء والكهرباء بأي حق لايؤدون فتورة الماء والكهرباء الذي أصبح يشكل مصيبة عظمى لدوي الحاجة أتمنى أن يستيقظ ضمير هؤلاء ويردون الأمانة لمستحقيها والسلام على أشرف المخلوقين الذي لم يترك ورائه شيئا يحاسب عليه أمام ربه.
85 - mghribi bhalkom الخميس 01 مارس 2012 - 22:01
il y a des gens qui méritent plus ces autorisations pour vivre pas pour des frais secondaires tt ces sportif sont hamdollah fortunés donc si j té a leur place je laisserai mon autorisation a des pauvres marocains
86 - حسن من السعودية الخميس 01 مارس 2012 - 22:01
هذا هوا العدل فيه ناس معوقين لو تجموا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 2 ناس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟في كريمة لكن احسن وافضل كثير من هد الناس اللاعيبين او الابطال نحن نقدر اعمالهم ورفع راية المغرب لكن عندهم خير كان من المفروض يتبرعوا بهذ المداخيل لناس المحتاجة الناس في البوادي تحتاج الى لقمة العيش غير الشاي الاخضر والخبز انا لا احسد هذا الناس لكن المحتاجين اولى بذالك اتمنى الخير للجميع
87 - karim الخميس 01 مارس 2012 - 22:01
والله قضيت اكثر من ثلاثين سنة في خدمة و تنميتي بلدي . و خرجت للتقاعد ولم استطع بناء بيت لأطفالي. والله هذا الذي نراه حرام . ايتها الدولة المغربية ارحمي ابناءك بقطع دابر الريع الذي ينخر اقتصاد البلد.
88 - زكي عنب الخميس 01 مارس 2012 - 22:02
هؤلاء لايحتاجون إلى هذه { الكريمات } فلديهم مشاريعهم وأموالهم على كل حال .. لانقول هذا حسداً .. وإنما للتذكير بأن المجتمع الناجح هو الذي تكون فيه الشريحة المعتدلة كثيرة .. لذلك يجب العمل على تنميتها أكثر.. بدل الإصرار على إغناء الغني وإفقار الفقير ..
89 - المساواة الخميس 01 مارس 2012 - 22:02
والله حتا هشومة هادشي شفتي ناس ديال كورة اللي جابولينا الكاس افريقيا دازو فواحد برنامج تلفزيوني بانو ليا مكرفسين بزاف خاصة واحد سميتو الغزواني تاسوك طاكسي كبير غير شيفور و واحد خدام ب 20dhفي واحد لقهوة المهم هدا هو تيستفدو غير ناس لي عندهوم علاقات انا ماكرهتش اعاملو الرياظين بحال بحال
90 - hassan الخميس 01 مارس 2012 - 22:03
هناك من المغاربة من قدم دمه دفاعا عن شرف المغرب وكرامته في معارك التحرير ضد فرنسا وإسبانيا الإستعماريتين ولم يحصل أبناءه إلا على الفقر والبطالة وهناك عوائل الشهداء المغاربة الذين قضوا في الحروب ضد الصهاينة في سيناء والجولان وطالهم الإهمال والتهميش لكن مع ذلك الذي يخدم وطنه لا ينتظر مكافئة دنيوية بل ينتظر المكافئة من الله عز وجل الأمر الذي أثار غضبي هو ذلك الاعب السابق- راكد على لاكريما أو باغي يرجع يدرب المنتخب -خلص نفسك أولا من الوصولية والعيش على حساب إخوانك المغاربة المحرومين من أدنى إمتياز ثم تفضل درب فريقهم. ما أفسد بلادنا اللهم كن لنا ولا تكن علينا
91 - sobhy الخميس 01 مارس 2012 - 22:03
زيدوهم راه خا صهم والله ثحشومة
92 - freemoroccancitizen الخميس 01 مارس 2012 - 22:04
ils ont fait entendre l'hymne national dans les cours internationales...d'accord,mais à quel prix ? Pour une 'grima'de plus...sale maudit Temps!
93 - iwa rah lmagherribe hada الخميس 01 مارس 2012 - 22:04
iwa si pa grave mssakene maf halhoumche ...
94 - oujdi pure الخميس 01 مارس 2012 - 22:04
عوض أن تعطى هذه الكريمات لجمعيات المعاقين و جمعيات دعم المحتاجين و خيريات تعطى لأشخاص لا يعانون لا من فقر و لا حرمان .. بل العكس من ذلك عاشوا و استنفعوا بخيرات البلاد .. نقول فقط حسبنا الله و نعم الوكيل .. الله يمهل و لا يهمل
95 - simo bga الخميس 01 مارس 2012 - 22:05
la pauvre malgres tous ce qu'elle a touche' du ministere et ce qu'elle touche toujours du cio elle attend la fin du mois pour toucher le loyer de son agrement , donnons lui un autre elle me fait pitie'
96 - العرايشي الخميس 01 مارس 2012 - 22:05
نعم كل ما منح لهؤلاء الابطال ليست خصارة فيهم بحيث رفرفوا راية المغرب في جميع انحاء العالم تقريبا اقول لهم في هده المناسبة برابفو برافو وتكن عوض ان يستفيدوا من الكريمات يمنحوا لهم راتب شهري ويدعون الكريمات للمعوقين واصحاب المهن اي لسائق الدي كرس حياته في هده المهنة بدون ضمان الاجتماعي وبدون تغطية صحية و و وووووووووووو الم يعلموا ما الدور الدي يلعبه السائق في المجتمع هو الذي يصهر الليالي كي يقدم لك كل ما تشتهيه نفسك من سمك و خضر و لحوم البيضاء والحمراء اغيتوا السائق يرحمكم الله
97 - قناص الحق الخميس 01 مارس 2012 - 22:05
دخلت عليكم بالله..واش هادو لي خادو لكريمات فقراء!!
النيبت الزاكي نوال بصير و..حصة الاسد لفاسة!!!!!!!
بلاد الفساد هي هادي..الفقير يزداد فقرا..والغني يزداد غنى..
النداء الدي اوجهه للمستفيدين من لكريمات ان يردوها لاصحابها..
قناص الحق
98 - حسين من فاس الخميس 01 مارس 2012 - 22:06
كان من المفروض استفادة طاقات رياضية اخري اعطت الكثير للرياضة المغربية وطالها النسيان اما الاسماء المعلن عنها فبعضها اصبح معروفا بسوق الاستثمار والاعمال والمامول اجمالا الغاء كل ما يكرس اقتصاد الريع
99 - driss mejrhirrou الخميس 01 مارس 2012 - 22:06
tout à fait m'tafak avec le 2eme point de vue mentionné dans le dernier paragraphe de la 'article
100 - ابا بدر الخميس 01 مارس 2012 - 22:07
اذا كان المستفيدين من هذه الكريمات التي لا نعلم حتى حجم الاستفادة فيها لخدمة وطنهم المغرب!!! فأين حق أرامل أعضاء المقاومة؟؟؟؟ .أنا أعلم سيدة لا تملك حتى السكن وهي بين أبناءها الذين بدورهم يصارعون من أجل البقاء وفي منازل كراء وبعمل غير قار وبدون حتى مؤهلات مهنية ..بعدما أفنى والدهم حياته خدمة لهذا الوطن ..وهذه السيدة العجوز فقدت الأمل بعد كثرة الطلبات والوعود الكاذبة (وسير حتى نعيطو عليك) ..وحتى تلك الدراهم المعدودة التي تتقاضاها لا تسمن ولا تغني لها من جوع ...ويقول صاحب المقال أن هناك معلقون يقولون أن هؤلاء الرياضيين أسدو الخدمة للوطن..!! ألا يكفيهم ما هم فيه وما نالوه ..بل هذه الكريمات والله أعلم يختفي وراءها أشياء أخرى ،وريع من نوع آخر..فالذي أسدى الخدمة لهذا الوطن هو الذي يشتغل ويساهم في اقتصاد بلاده ..أو على الأقل يحتج بسلم !!اتقوا الله يا أصحاب الكريمات ردوا أموال الناس الى مكانها ..ان تريدون فعلا خدمة البلاد والعباد..وشكرا pjd
101 - hamou الخميس 01 مارس 2012 - 22:07
voila un ministre qui tient parole prenez l'exemple messieurs les responssables
102 - ghayor الخميس 01 مارس 2012 - 22:07
أولاً اشكر وزارة النقل على المبادرة و اتمنى من كل الوزارء أن يكشفو لنا المستور
103 - lhmak hada الخميس 01 مارس 2012 - 22:07
ALLAHOMA INA HADA LMONKAR LLAHOMA INA HADA LMONKAR HOKOMA DIAL LHMAK WACH IBADA ALLAH NAYBT MAANDOCH MSKIN O NAWAL MOTAWKIL MSKINA ALLAHOMA INA HADA LMONKAR...........................
104 - مهاوش من اطاط الحاج الخميس 01 مارس 2012 - 22:07
الله الله في وطنكم;هادو هما اللي عطاو لبلاد نييت او بزاف!يعني سلخوها.
الريع فكل شئ الا في الزلط .زيد الشحمة في ظهر الحلوف زعما الدينصورات اي
المعفون بغيت نكول المعلوف
105 - ahmed الخميس 01 مارس 2012 - 22:08
بالله عليكم من هم الذين قدموا لصالح الوطن الكثير ومازالوا يقدمون؟ دافعي الضرائب أم الذين يظنون أنهم رفعوا العلم الوطني في محافل دولية مع أن الشعب كله يرفع العلم الوطني سواء في المحافل الدولية أو الوطنية أو في المظاهرات أو بدون سبب
من فاز بشيء فلنفسه ووجب عليه أن يؤدي ما عليه من ضريبة على الدخل
لا أن يحمل المال العام ثقله
الآن فهمت لماذا لم أتعاطف مع البطل زكرياء المومني وأطلب من الله يتكرر هذا مع كل من سولت نفسه الاستغناء على ظهر الشعب
106 - driss الخميس 01 مارس 2012 - 22:08
nous aussi , nous travaillons pour notre patri. c'est bizard et tres grave. Normalement ces agrements doivent etre offert aux plus pauvres, àl'armée qui défents le sahara ....
107 - Nabil الخميس 01 مارس 2012 - 22:09
SALAM
TROIS POINTS
1 - LES JOUEURS MRE JE NE vois personne dans la liste preuve qu il ne coute rien au Maroc et Makaytlaskouch. Surtout lorsqu on ne voit pas des nom comme Haji Mustapha balon d or
2 - qu a t -il fait pour le Maroc M. FAKHR EDDINE RAJIHI
3- On doit l accorder a des athletes futures champions pas les champios qui ont deja ramasser des tonnes d argents. et meme dans ce cas il faut que l agrement s arrete et ne soit pas une succession sauf pour ceux qui ont paye de leurs song la defence du Maroc
108 - مغربي من أمريكا الخميس 01 مارس 2012 - 22:09
هذا ظلم عظيم. الفقير يزيدونه فقرا ويقدمون له "الهراوة" إذا طالب بلقة عيش تقيه من التسول، والغني يزيدونه غناً رغم أنه ليس في حاجة لمثل هذه الرخص. الأسماء المذكورة كلها في غِنى عن هذه الصدقات وكلهم يعيشون في فيلات ولديهم أرصدة مالية مهمة (الله يزيدهم) ولو قدموا تلك الرخص لحملة دبلوم الدراسات العليا لكان خيرا لهم وأجدر، حتى وإن تقاسم في كل رخصة شخصين أو ثلاثة.
إذا كانت العبرة بما قدمه الشخص للوطن، فالأحق بهذه الرخص الجنود -خاصة المرابطون في صحرائنا- والمدرسون الذين ينشئون الأجيال القادمة والأطباء والممرضون ولائحة من يخدم الوطن طوييييييييييييلة
ربنا لا تواخذنا بما فعله السفهاء منا.
سؤالي إذن هو: هل سيتجرأ أحد المستفيدين الذين هم في غناً عن هذه الرخص ويتبرع بها لغيره؟
109 - محمد الخميس 01 مارس 2012 - 22:10
انا محمد من الرباط رياضي من نوع خاص عيش في براكة مع والدة ديالي في قلب العاصمة درت رحلة من الرباطة حتى الكويرة على رجلي المعنى واضح وباين ولكن انا ما باغي لا كريما لا بغل باغي نعيش في كرامة وشي خدمة وخا في الانعاش الوطني هادو لي عندهم الكريم راهم رجال اعمال خاصهم يتخلاو عنها لفائدة المحتاجين والمتقاعدين.........................
110 - AMINE TAHA الخميس 01 مارس 2012 - 22:10
بدون تعليق........................
111 - إبن المغرب العميق الخميس 01 مارس 2012 - 22:10
هذه البداية مـــــــــــــــــــــــــــــــــــزال مــــــــــــــزال
كل متمنايتنا للحكومة النزيهة أن تؤسس لمغرب جديد
مغرب المساواة
مغرب الحريات
مغرب الانصاف
مغرب المغاربة
المغاربة الحقيقيون
الله الوطن الملك
يد في يد لمحاربة المفسدين
كاينين شي فقراء ماعندوش حتى 10 دراهم في النهار, المعيشة غالية اوكاتنهال عليهم الضرائب بحال الشتاء او الظروف الصعبة أو في المقابل كانشوفوا شي ناس ماخاصهمش ولكن مستفادين من كل شئ , نطلبوا الله ابدل علينا هاد الحال بحال أحسن منو واللهم لك الحمد على المغرب ديالنا رغم هاد الشي كامل ونصفق بحرارة لهاذ الناس او نطلبوا الله اعاونهم
يارب خذ بيد الشرفاء الغيورين على هاذ البلاد والسلام عليكم
112 - الفيلالي حاجي علي الخميس 01 مارس 2012 - 22:12
هل الأجدر بالإستفادة من لكريمات الحندي الدي حارب في الصحراء المغربية جاع وعطش وأعطى روحه للوطن وخرج دون أن يأخد تقاعده ظلما وعدوانا أم الرياضي الدي يفشش بالإمتيازات الجندي مع إخوانه حرر نصف المغرب والدولة لا ترى هدا العمل الجبار الدي قال الحسن التاني رحمه الله في حق الجندي الجنود يستحقون ماتمتلك الدولة أو أكثر هاههههههاهههههاهههه وحنا واحلين مع أكريمة مابغاو يعتيوها لينا الملف مودع منذ 2003 لكريمات يتفرقون شمالا ويمينا للوزراء وأصحاب النفود والمخلص في هده البلاد ليس له مكان ولا إحترام
في هده الحكومة الجديدة اتصلت بالوزراء سيد معالي الوزير العدل وكدا معالي الوزير نقل سي رباح والعثماني وأرسلت لهم أن لي الحق في الإستفادة بالوثائق والمستندات وأنهم كانو يقولون يعطونها لمستحقيها
وما زاد طين بلة هو شهر 1 من هدا العام أتت إلى مدينة طان طان 13 أكريمة لأناس أستفادو من الإنصاف والمصالحة وميسورين
اللهم إن هدا منكر وغني قد أخبرت الوزاراء المعنيين بالأمر ولا جديد في الافق
أتمنى الخير من هده الحكومة لتنظرإلينا نظرة لنا الحق ولا لنظرة شفقة
113 - Med الخميس 01 مارس 2012 - 22:12
نقدرو نقولو كانو كيلعبو عطاو شي حاجة لبلاد ولكين الزمزمي.. المفتي الذي أباح الجماع مع المرأة الميتة، تا هو عندو كريمة رامشي قانون هدا اللهــــــم إن هذا منـــــــكر
114 - mbarki الخميس 01 مارس 2012 - 22:13
بسم الله الرحمن الرحيم:
ربما يجب اعادة النظر في الفوضى التي تعيشها دولة الفوضى.
فكيف يمكن لكل شخص قدم خدمة للوطن ان يتقاضى على ذلك كريمات. صحيح من يحتاج للمعونة الاجتماعية فمرحبا به وألف مرحبا.
لكن لاعبين ووزراء شيء لايطاق بالمرة ...
ربما يجب اعطاءها للأشخاص الذين يعملون في اقصى الجبال يدرسون ساعات وساعات في البرد الشديد،
يمكن اعطاءها للجنود المرابطين في الصحراء يدافعون على الحدود ضد الاعداء وسط الافاعي
يمكن اعطاءها ......
.......
ولاكن ليس للوزراء والمدربين واللاعبين المقاولين ....اوزيد
والسلام
115 - hamid الخميس 01 مارس 2012 - 22:14
give those licences to the people that need it, to the poor people naybet gat millions
116 - غ... داوي الخميس 01 مارس 2012 - 22:15
من من هؤلاء لا يملك قوة يومه اما انها السيبة لمادا لا تمنح الكرمات لمن يستحقها من الفقراء والارامل واليتامة ....
الدرويش فهد البلد ما محله من الاعراب
117 - ملاحظ الخميس 01 مارس 2012 - 22:15
ومآدآ عن أولائك الدين لم يقدموا أدنى شيء للوطن؟؟ بل كآنوا من المحضوضين في مآفيآت الزبونية،المحسوبية،مكآفآة...
حآن الأوآن للقضآء على هده الممآرسآت الغير ديمقراطية والمخربة للبلاد والعباد.
نعم للمساعدة المحتآجين الحقيقيين وليس المتطفلين،الإنتهآزيين دوي البطووون الكبيرة...
118 - مغربي جات فيه الحكرة الخميس 01 مارس 2012 - 22:15
هؤلاء الرياضيين غير محتاجين الدولة باش ترشيهم هؤلا ء النجوم ليسو فقراء اللهم هدا منكر هؤلاء النجوم بفضل الجمهورالفقير و صلوا الى المجد والغنى لكنهم لم يردوا يوما الجميل على العكس بل ازدادوا غنى على طهورهم
119 - NOUREDDINEXXL الخميس 01 مارس 2012 - 22:16
Ces pauvres grands sportifs n ont pas assez d argent,il faut les aider a récupérer l argent de la part des ouvriers,des chômeurs,des étudiants qui au contraire disposent d un excès de ressources financières.!!!!et...rien de rien
120 - mouttt الخميس 01 مارس 2012 - 22:17
مساكن ما عندهومش ،مهمشهم الفقر و البطالة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟و هاد هي الحكامة و الا فلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
121 - Taliouine الخميس 01 مارس 2012 - 22:17
wana khdam 10 HEURES f nhar b 45DH

ACH BAN LIKOUM
122 - mouusa الخميس 01 مارس 2012 - 22:17
آآآآآآآآآآآآاي وافضييييييييييييييييحة هادي
واش كاع هاد الناس لاحكين على هاد لاكريمات زعما
والله العظيم الا كنعرف ايتام مالاكيين حتى ياكلو مساكن
لا حول ولا قوة الا بالله الله ياخد الحق فالرشايوية او السمسارة
123 - مجاز معطل الخميس 01 مارس 2012 - 22:20
حتى انا اريد كريمة فانا مجاز معطل منذ 2004 ولا املك درهما بجيبي هل هؤلاء مغاربة وانا لا ......البرازيل التي ابهر لاعبوها العالم لم تمنحهم كريمة وحتى ميسي لم تمنحه الارجنتين وقبله مارادونا كريمة ههههههههه
نسناو الطاكسيات حتى هوما راه كاين العائلة اللي عندها اكثر من 20 رخصة
شكرا يا وزير النقل لهذا صوتنا لاجلكم في انتظار ان تعيدوا الحق للمزاليط
124 - سعيد الخميس 01 مارس 2012 - 22:20
تبارك الله على لالا الوزيرة السابقة يا متعلمة ... اعويطة كان سيدك في كل شيء
أما دابة بعد إزالة الغطاء فأنت أردل و في الحضيض اعويطة ابقى ديما سيدك و الله إعطنا وجهك وخا ما عند ما ندير بيه
125 - mostafa sbayo الخميس 01 مارس 2012 - 22:21
إذا كان هؤلاء قد قدموا خدمة للوطن فجزاهم الله خيراً فإنهم مواطنون وليسوا أجانب وإذا كان لابد من تكريمهم فعبر أوسمة لأن أكثرهم غير محتاجين(ولا لي عندو زيدوه و لي ما عندو كملوه) الشعب المغربي خصمكم غذا عند الله فأستعدوا للأجابة أمام ربي
126 - معلم الخميس 01 مارس 2012 - 22:22
الرياضي يقدم خدمة للوطن ويتقاضى عليها أجره في الحين لكن أن نعطيه رخصة تدر عليه أكثر من 20 ألف درهم شهريا على أقل تقدير دون أن يتعب من أجلها فهذا هو فن تصوير الدرهم بلا ماتخدم ولا فرق بينه وبين من يمارس السماوي ...وأنا رجل تعليم ومند أكثر من ربع قرن وأنا أقدم خدمات جليلة لهذا الوطن ومن حقي أن آخد رخصة مثل هؤلاء تزيح هم الكريديات التي عرتني وحولتني إلى متسول في اليوم العاشر أوالحادي عشر من كل شهر إرحمونا ياناس فأنا أعرف شرطي عادي يملك رخصتين طاكسي تدر عليه أكثر من 10000 درهم شهريا إوى السماوي هذا لأن سائق الطاكسي يصور 4000ريال في اليوم كله ..مول السيارة كايدي منها 1500 يوميا ومول لكريمة كايدي 1500 ريال ومسخوط الوالدين كتبقى ليه 1000ريال وعندو 5 دراري
127 - وجهة نظر الخميس 01 مارس 2012 - 22:23
اعتقد ان كثيرا من الامور بدات تظهر في المغرب وهذه مناسبة لكي نقدم تحية للحكومة الحالية والحزب الذي يقودها غير ان هناك امورا لا يمكن ان نفهمها ما دمنا اننا في المغرب فما علاقة نوال المتوكل والسيد بادو الزاكي واخرون بهذه الرخص؟هل هم فقراء محتاجون ؟هذا غير معقول اطلاقا
128 - Mee الخميس 01 مارس 2012 - 22:23
J'invite toute personne qui possède ce genre d'autorisation et qui n'est plus dans misère de la rendre à l'Etat
129 - بوزروك بيض الخميس 01 مارس 2012 - 22:23
اللهم هذا منكر بنادم شبعان ؤ زيدوه كرمات ؤ كين لي ملاقي تعشرين درهم باش ياكل هو وولادو
130 - SSSSSSSSSS الخميس 01 مارس 2012 - 22:24
شكرا الزاكي على الغيرة ديالك على فقراء المغرب
131 - rachid الخميس 01 مارس 2012 - 22:24
نسيتو الشخات + مغنيين+ ممثلين+ موضفين لكبار.......
أما معطلين نصيبهم زرواطة
132 - وما خفي أعظم الخميس 01 مارس 2012 - 22:25
وما خفي أعظم ...نريد أن نعرف لاكريمات ديال لجينرالات

اه نسييت...شكون عندو أكبر كريما...أنه أكبر كراب في المغرب

عاش الملك الله يفضو لينا
133 - Soussi الخميس 01 مارس 2012 - 22:26
Tous les sportifs cités méritent plus que ça. Rappelons nous la jeune Naoual qui avait fait hisser le drapeau national à Los Angles pour devenir la première arabe musilmane africaine à être médaillée d'or. Aussi Achiq, Badou , Bassir Boutaib. A mon avis ca ne compense pas . ce qu'ils ont fait
134 - tarik الخميس 01 مارس 2012 - 22:27
Ceçi est inacceptable et ça fait mal au coeur, ce ne sont pas des symboles sportifs, ce sont seulemnt des profiteurs qui n'ont pas de consience, je n'ai aucun respect pour eux. c'est tres malheureux pour le Maroc Quelle honte!!!.
135 - Abdou الخميس 01 مارس 2012 - 22:27
hello all,
i am so proud that these people have given lot to our country. yet, i do not totally agree that some of them benefit out such things while having big companies. My father went for the Massira khadra, and exposed his life "to any kind of risks, but he does not have an "Grima!!! my father no more works and lives on what my brother and i have to give him. and there are many cases that are even worse than my father's...etc. it is not democratic that Naybet, motawakkil...have these things. they are now among the millionaires of the country.
there are very poor people that deserve it more than such people...... So, lets please not be selfish and think a bit for others that are really needy!!!
136 - هشام الخميس 01 مارس 2012 - 22:28
هناك رياضيون فعلا يستحقون لأنهم يعانون في صمت و قدموا الكثير للوطن.لكن هناك من هم اغنياء و مليونرات.فلماذا لا زالوا يستفيدون من هذه الكريمات.بل و الأدهى ان منهم من يخرج علينا و ينتقد اقتصاد الريع في تسيير المنتخبات و هم اول المستفيدين.كان عليهم ان يتخلوا عليها أولا.
137 - youssef الخميس 01 مارس 2012 - 22:28
داخلت عليكم غي بالله أش غادير هاد نوال بلاكريمة واش محتاجاها ؟؟؟ مانعرف شنو هي فالاتحاد المغربي و حتى الدولي لألعاب القوى !!!!!!!!!!!!
138 - ابن جندي متوفي الخميس 01 مارس 2012 - 22:28
غريب أمر من يمنح الكريمات.أنا و 5 من إخوتي توفي والدنا بالصحراء المغربية و هو يدافع عن الوطن ليتركنا ك
دون معيل و الاكبر فينا كان يبلغ 15 سنة الكل كان بالمدرسة لم تتمكن والدتنا من الحصول على -كريمة- رغم الاستحقاق و مع ذلك و الفضل يرجع لله و والدتي ناجحين في حياتنا الحمد لله و الظلم ظلمات يوم يوم القيامة و هناك نماذج كثيرة بالمغرب تستحق التفاتة و ليس وزيرة أو لاعب دولي أو...
139 - ابن مقاوم الخميس 01 مارس 2012 - 22:29
الرخص يجب ان تعطى لمن قدم الاعمال الجليلة للبلد وبشفافية وعلى راسهم رجال المقاومة الوطنيين الغيورين على بلدهم الذين ضحوا بالغالي والنفيس في سبيل استقلال البلاد وعزته
وبعدهم الرياضيين الذين رفعوا راية المغرب عاليا
وبعدهم الفئة ا ذوي الاحتياجات الخاصة والمعطلين و الذين يعيشون ظروفا صعبة
وشكرا
140 - Amazigh الخميس 01 مارس 2012 - 22:29
عاش الملك

قائد السفينة

وضامن وحدتها في إطار احترام القواعد الضوابط المعمول بها من طرف أسلافه المنعمين
141 - sliman الخميس 01 مارس 2012 - 22:30
سبحان الله هادو لي خاصهم استافدو مالهم اش خاصهم اعطيوا المعوقين والفقرا ء وشركو كل جوج في كريمة متلا
142 - adilino الخميس 01 مارس 2012 - 22:30
ا وا راه الاستاذ حتى هو خاصو كريمة حيث هو لقراهم الى جينا لهاذ منطق كريمات خاص تكون للحالات الخصة كالمعاقين الذين لا يمكنهم العمل بسبب الاعاقة او الفقراء لمدة معينة كاعانة لهم على بناء راسمال ثم تسحب منهم و تعطى لمن هو افقر و هكذا
143 - aziz الخميس 01 مارس 2012 - 22:30
هذا راه ظلم كيدير لينا حرقة في القلب الخلصة عالية نزيدوهم امتيازات اخرى هذا هو سبب خروج الثورات انزعوا هذه الامتيازات ياpjd نظفوا الوطن من الاوغاد
144 - مغربي الخميس 01 مارس 2012 - 22:31
الى هدوك يستفيدوا نظرا لمقدموه لصالح الوطن بعد أن رفعوا العلم الوطني في محافل دولية
و اللدين شاركوا فى المسيرة الخضراء لم يقدموا شيء
زيدو الشحمة في راكوم عارفين
145 - meknassi الخميس 01 مارس 2012 - 22:31
أغلب المستفدين ممن عطاهم الله وتستمر القولة الشهيرة زيد الشحمة في ظهر الحلوف...ها العار خليو الكريمات للناس المحتاجة راه القناعة كنز لا يفنى
146 - hamid11 الخميس 01 مارس 2012 - 22:32
من العار على هؤلاء الرياضيين وغيرهم ان يستفيدوا من هذه الكريمات رغم ان الكثير منهم اغنياء يملكون الملايين ولهم استثمارات ومشاريع كبيرة تغنيهم عن هذا بينما الكثير من ابناء الشعب الفقراء خاصة من ذوي العاهات والاحتياجات الخاصة لايجدون ما يسدون بهم رمقهم الايستحيي هؤلاء،عجبا لامرهم اين ضمائرهم ووطنيتهم التي يتغنون بها صباح مساء عبر وسائل الاعلام . وارجو من بعض الشرفاء منهم ان يعلنوا على الملا تخليهم عن هذه الكريمات لمن هم اجوج منهم .ومن تاب من الذنب كمن لا ذنب له واللله غفور رحيم.
147 - Youness الخميس 01 مارس 2012 - 22:32
ناري ناري علا شووووهة
.
ل مرفحين زدتوهوم و تبرعتو فيهوم مزيان
م ناس المساكن عطيتوهوم بيدو ديال الزيت و كشا !!!!!!
.
و شوحدين مستافدين من 1949 الحرب العالمية الثانية !!!!!!!
و بارك عليهوم راه دارو لباس, عطيو للمسكين شوية
.
المسؤول على هدشي خاصو اتحاسب. كنظن حن عارفين شكون
148 - الشفافية الخميس 01 مارس 2012 - 22:33
واش اعباد الله المتوكل محتاجة لشي grima . !!!!
بغاو إغطيو الشمس بالغربال
الشفافية هه
واعرة هاد النكتة
149 - الحسن الخميس 01 مارس 2012 - 22:33
كار نوال ... لكريمة د نوال من صفرو لإيموزار مرموشة ...
150 - عبده الخميس 01 مارس 2012 - 22:33
واش تقداو الفقراء من لبلاد حشومة حسبنا الله ونعم الوكيل فينكم الحاسين الكابة بانو وكتبو دافعوا على أولياء النعم ديالكم واش هادي بلاد اعباد الله أولا حبس كبير الله ياخد فيكم الحق...أنشري يا هسبريس من فضلك.
151 - محمد الخميس 01 مارس 2012 - 22:34
كلنا نحن وأباؤنا قدمنا خدمات للوطن فهل كل من قدم خدمة للوطن يستحق مأذونية سير، الأستاذ يحارب الجهل، الجندي يحارب العدو، الكناس ينظف الشوارع، الشرطي ينطم المرور ويحارب الجريمة...من حق هؤلاء اللعبين منحة لكن ليس من حقهم كل هذا. اللهم إنا هذا منكر .
152 - طيبي الخميس 01 مارس 2012 - 22:34
لا يوجد في اي دولة الى المتخلفة والحمدو لله لهده الحكومة الجديدة سؤال: هل هد الناس يزاولونا عمل مدخوله اقل من سميك هل ليس عندهم تروات هل المواطن يقاسو بحمله القميس الوطني بانه وطني هل وهل اسءلة كتيرة ومن يقبل بهدا فعليه ان يناصفا المهاجرين لجلبهم العملة الصعبة للخزينة الوطنية وحتى نمزح شوية (كترت اللهم ظحك)واقول للدين مع حق هؤلاء أن يستفيدوا نظرا لما قدموه لصالح الوطن بعد أن رفعوا العلم الوطني في محافل دولية، فنمنح كدلك للقوادة و من معها ديال مراكش ونشغل داك الطفل البريئ في غصل الحفلات......لو عندهم درة اخلاق لئستغنو عنها حالا بدلك اصبح قدوى كيف مكان من سلمها لهم انا الله لايوحب....صدق الله عظيم
153 - من طنجة الخميس 01 مارس 2012 - 22:35
هذا يسمى ابتزاز،خدمة الوطن ليست مشروطة بالحصول على الماذونية،لم يضرب احد على يد النيبت او بصيراولخلج او،او....حتى يلعبوا للمنتخب،كل مواطن يتعاطى مهنة يظمن بها لقمة عيشه اولا وفي نفس الوقت يخدم وطنه وبالتالي فكل مغربي له الحق في الماذونيات قياسا على هاته القاعدة،وحتى لوافترضنا ان هكذا تكافؤ الدولة من رفعوا رايتها في المحافل لدولية وإذا كان خالد رحيلو بطل سابق في الملاكمة ماذا رفعت زوجته،ماذارفعتت لطيفة رأفت،ونعيمة ،وذاك الداعية/البرلماني اقول له اتق الله ،تاكل مع الذئب وتبكي مع الراعي....لن اشجع منتخبا لاعبوه ليسوا وطنيين،لن استمع لمطربة لا تستمع لانآت جياع هذا الوطن،لا أريد موعظة الذئاب......اتمنى ان يتحلى هؤلاء ولو لهاته المرة بذرة حب لهذا الوطن فيتخلوا عن هاته المأذويات بعد ان اصبحت اليوم لقمة مسمومة طبقا للحديث الشريف :!من أكل والعين تنظر إليه أكل سما يتقاطر في عظمه! اليس كذلك ياسيد زمزمي؟
154 - يوسف الخميس 01 مارس 2012 - 22:35
ان استفادة مثل هؤولاء من الكريمات زغم انهم من النخبة يؤكد تجدر وتاصل الفساد في دولة الحق والقانون والغريب في الامر ان حتى الوزراء كانوا يلهثون وراء لقمة عيش الفقراء...اتسال ما الغرض منها اذا لم يستفد منها المعوزون والفقراء..
155 - أفلاي الخائن الخميس 01 مارس 2012 - 22:35
إذا كان الرياضي فقير لابأس أما إدا كان غني او ميسور فلا و 1000 لا . نريدها لفقراء العالم القروي و المشاريع في صحرائنا من اجل الاستقرار و تشغيل الشباب.
156 - salah الخميس 01 مارس 2012 - 22:35
أستغرب لبعض الأشخاص قولهم أن هؤلاء قدمواخدمة للوطن هل هم تركوا لنا علما تنتفع به هذه الأمة وما أحوجها لذلك هم عاشوا وتمتعوا فيما يغضب الله ورسوله،لكن لكل شيء إذا ماتم نقصان فلا يغر بطيب العيش إنسان.
157 - معاق الخميس 01 مارس 2012 - 22:36
أنا شاب من مواليد 1974 متزوج، أصبت بإعاقة جسدية مستديمة ( نسبة %90) شلل رباعي منذ 1993 وأعيش ظروف صحية ومادية جد صعبة وبحاجة لمصاريف معيشية وطبية يومية.
حسبي لله ونعم الوكيل.
حسبي لله ونعم الوكيل.
حسبي لله ونعم الوكيل.
158 - مهاجر الخميس 01 مارس 2012 - 22:36
بسم الله الرحمن الرحيم.
نقول لوزارة النقل ان هاد أسماء رياضية معروفةُُُ. المستفدون من الرخص واش مخصوصين ولا تيباتو في البرد و بالجوع.
اللهم هذا منكر عوض يعطيوهم للناس لمعندهمش شي دخل او شي ارملة عندها العيال باش تكون بيهم او للكفيف ولا العاجز.
فينك يا بنكران فين العدل لي امر بيه الله حتى في توزيع الرخص .
ظاهرلي مكان لا عدالة وتنمية ولا حتى وزة لكيسيرو لبلاد السادس و عوانو.
159 - ZOORO الخميس 01 مارس 2012 - 22:36
هل سمع احد منكم يوما عن شيء اسمه مفارقة ........؟ اظنكم اليوم ستعرفون معنى هذه الكلمة . و من هنا ننتظر اين ستصل عدالة العدالة و التنمية ، و هل سيتم تحقيق مبدأ المساواة الذي طالما نادى به الفقيه بن كيران؟ و هل سينير مصباحه طريق الحق ؟
160 - karim5/5 الخميس 01 مارس 2012 - 22:36
في الحقيقة هناك من الرياضيين من يستحق هذه الكريمة / الاكرامية ولكن الكثير منهم في غنى عنها خاصة من يصنف ضمن الاغنياء كالنيبت ونوال المتوكل التي لا زالت تتقاضى راتب الوزارة الا يخجل هؤلاء من هذه الاكراميات / الصدقات التي يتوصلون بها دون وجه حق ؟ اقول لكم احفظوا حبكم في قلوب المغاربة فهذا هو الراسمال الحقيقي للاعب او الرياضي اما المال فقد جمعتم منه الكثير فكونوا شعبيين وطنيين والا ستسمعون : ارحلواا وسيمقتكم المغاربة ويلقوا بكم في المزابل
161 - nisrine الخميس 01 مارس 2012 - 22:36
مابقاتش سر دابا,? بغينا الحوتات لكبار .رخص الصيد في اعالي البحار مثلا......
162 - benchikh الخميس 01 مارس 2012 - 22:37
اللهم ان هذا منكر هذا هو المغرب فلا تستغرب وشكرا لشجاعة السيد الوزير انها امانة امام الله ثم الشعب والتاريخ
163 - nadori الخميس 01 مارس 2012 - 22:38
و نعم العدالة الاجتماعية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
164 - أبوخليل الخميس 01 مارس 2012 - 22:38
لقد صدمت أيما صدمة حينما عثرت من بين المستفيدين من اقتصاد الريع على اسم رجل كنت أقدره وأكن له الكثير من الإحترام وهو الذي يشنف أسماعنا كل صباح عبر راديو مارس من خلال برنامج لينو باكوو. لقد استفاد من غير وجه حق من موارد رخصتين تحملان رقم 9481 و 9482 بتاريخ 06/04/2005 وهو ما يعني أنه استفاد لمدة 7 سنوات من اقتصاد الريع، فأناشد المعني بالأمر الذي ليس سوى الإطار الوطني عزيز داودة أن يبرهن على روح وطنية عالية ويعمل على استرجاع الرخصتين اللتين استفاد من دخلهما ويجعلهما تحت إشارة الوزارة الوصية حتى يكون قدوة للآخرين وحتى ينسجم ما يقوله كل صباح عبر الأثير مع مواقفه وله في السيد الراضي المستشار البرلماني خير مثال وهو الذي تنازل على رخصة الطاكسي وجعلها رهن حكومة بنكيران حين كان يقوم بالرد على التصريح الحكومي في مجلس المستشارين.  
165 - toto الخميس 01 مارس 2012 - 22:39
اللهم إن هذا لمنكر
اللهم إن هذا لمنكر
فين راحنا غاديين
166 - مع احترامي للجميع الخميس 01 مارس 2012 - 22:39
أعرف شخصا من قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير خاطر بحياته من اجل استقلال المغرب ولم يحصل على رخصة رغم طلباته المستمرة، والآن هو يكن في قلبه ألما وحسرة اتجاه وطنه الذي أنكره. معنى هذا الكلام إذا ربطنا هذه الرخص بمن يرفع راية المغرب عالية، فلا يمكن ابدا أن نؤدي الواجب ونغطي العدد، لأن المحبين المخلصين بالملايين. المطلوب هو حصر الرخص في الاستحقاق والكفاءة والجودة فقط، أحسن وسائل النقل والبواخر والشركات هي التي يجب ان ترخص، وأحسن المختصين: سائقين، ربابنة السفن والبواخر، معشرين، مدراء ومتخصصين في البناء وباقي المهن الحرة... هم من يجب إعطاؤهم هذه الرخص فقط. بهذا سيقبل الجميع على التكوين المتخصص، وستظهر الجودة في القطاعات المعنية بهذه الرخص، وسينضبط الجميع تحت مبادئء القانون والمواطنة المنتجة والمبنية على العدالة والشفافية وتكافأ الفرص. أما القول بعكس ذلك فهو من باب التمييز والمحاباة وسوء التدبير بدون شك. ولا اريد أن يفهم كلامي هذا خطأ، فليس من حق أحد أن يزرع الفتنة في البلاد بحجة أو بدون حجة، كلمة حق، نعم، لكن بأدب ولباقة وإقناع، وأما التغيير فهو من شأن المسؤولين وليس من شأننا، والسلام.
167 - YUSUF الخميس 01 مارس 2012 - 22:40
اللهم ان هدا منكر...................!!!!
168 - مغربية الخميس 01 مارس 2012 - 22:41
انا معرفاشي بزاف على هاد الموضوع ولكن المحتاجين اولى بالمعروف والله اعلم
بصحتهم كاملين والله اوفقهوم
169 - morad الخميس 01 مارس 2012 - 22:42
iهههههههههه روينة في البلاد يا صاحبي
170 - محمد الخميس 01 مارس 2012 - 22:43
بطلة رياضية و وزيرة سابقة في دولة اسلامية تحصل على امتيازات مالية هي في غنى عنها,في حين يتضور الفقراء و اليتامى و الارامل جوعا و يتخبطون في انواع الامراض و المشاكل.

لن استغرب بعد اليوم من الصورة التي نرسمها للاسلام.

اين نحن من زمن عمر ابن عبد العزيز.
171 - بديعة الخميس 01 مارس 2012 - 22:44
اعتقد ان هذه الكريمات من حق الطبقة الفقيرة الطبقة الكادحة التي تشكل نسبة مهمة من المجتمع المغربي و الذي يشمل جميع المغاربة بدون تمييز او اسثناء اذا كان هناك شخص يقول بان هؤلاء قدموا الكثير لهذا الوطن فانا اقول اننا نعطي لهذا الوطن بدون مقابل نفديه بارواحنا من اجل الواجب الوطني و ليس من اجل الكريمة اذا كان احد هؤلاء رفع راية المغرب عاليا فهو حقق طموحه اولا رفع راس وطنه الذي قدم له الكثير اذا كنا سنرشي من يدافع عن وطننا او يقدم له خدمة فالجيوش المغربية تقدم ارواحها تقف في وجه العدو المتربص بنا بدون مقابل بدون خوف بل بشجاعة و كلنا شاهدنا صور الجيش المغربي الذي قبض عليه الالمان ابن الحرب العالمية الثانية كيف يبتسم لانه يخدم وطنه كيف يحارب الخوف هؤلاء هم الذين يجب ان نكرمهم ليس بالكريمة بل بالاعتراف بالجميل
172 - ابو الكلام الخميس 01 مارس 2012 - 22:44
هادو كاملين لعطيتوهم كريمات خاااااااااااااااانزين فلوس .
و فينكم العدالة و التنمية ؟ تقادوها من قنت أو تخلوضوها من قنت خر !
و الحماااااق آ عباد الله ....
173 - el wassi mustapha الخميس 01 مارس 2012 - 22:44
est le fait d'etre pauvre ne donne pas droit puisque la plus part des gens de la liste sont riche meme tres riche
174 - احمد الخميس 01 مارس 2012 - 22:44
ادا كان غيريتس يتقاضى 276 مليون شهريا ناهيك عن امتيازات اخرى دون ان يحاسبه احد على الدل والهزائم التي سببها لكل الغيورين والمحبين لهدا الوطن العزيز والغالي وبقي ضدا عليهم في وقت ان عندنا اسياده وبرهنوا على دلك الطاوسي مثلا وربما لا يكلف عشر ما يتقاضاه المدرب الاجنبي الفاشل فبصحت من اسماؤهم دكرت لان اغلبهم شرف المغرب في مجاله
175 - abdelaziz الخميس 01 مارس 2012 - 22:45
لا يستحقونها لانهم ميسوريين ماديا الكريمات يستحقها المعاقون وذوي الامراض المزمنة والارامل
176 - Sabaîi الخميس 01 مارس 2012 - 22:45
عرفتوا النيبت لما استقبل الملك المنتخب المغربي
في كاس المغربي ملي احتل الرتبة الثانية وتستقبل استقبال الابطال ملي كرمهم الملك بالاوسمة ديال لابطال واخداو 100مليون
الواحد اشنو اطلب من الملك
قال احنا مساكين لما كنكبرو مكيباش عندنا مستقبل وهو يطلب كريمات وهةو يعطيهم 4الكريمات الواحد تصورو بالرغم ان الانيبت تجدد ليه العقد ديالو ب40 مليون اورو
هدا يعتبر استغلال واستغلال داك الوقت وطيبة الملك وفرحت الشعب ممة لله ورغم هدا كلو سيموت فقير هة البقيو ولا يخسرها في الامراض وحتى نوال لي كانت وزيرة ةطامعة في كريمة 
177 - souli الخميس 01 مارس 2012 - 22:45
مساكين معندهمش و الواجب على الدولة أن تجعل لهم أيضا نصيبا من صندوق المقاصة اللهم ان هذا منكر
178 - عز العرب الخميس 01 مارس 2012 - 22:45
نحن لسنا ضد هؤلاء الرياضيين .لكن بشرط أن يكون محتاجين وليس لديهم مدخول قار يحميهم من غدر الزمان ..أما أن يكون الرياضيون أغنياء جمعوا أموالا ضخمة في مشوارهم الرياضي وأنشأوا مشاريع يكسبون فيها أموالا ..حرام على هؤلاء الرياضيين أن يحرموا أناسا هم في أمس الحاجة إلى هذه الكريمات والإمتيازات ..إن أراد أي مسؤول كيفما علا شأنه أن يمنح كريمة أو آمتيازات .عليه أن يمنحها له من جيبه ومن ماله الخاص وليس من جيوبنا وحقوقنا
179 - sami الخميس 01 مارس 2012 - 22:46
ونحن ألا نخدم الوطن؟؟؟
نحن عمال المناجم الذين نعمل كالديدان في باطن الآرض؟؟؟
والمعلمون الذين يفنون زهرة شبابهم في مناطق لا يتوفر فيها حتى المرحاض: |ألا نخدم الوطن؟؟؟
والفلاحون والصانعون وحراس الحدود وجنودنا المرابطون في صحرائنا:
ألا نخدم الوطن؟؟؟

هل الرياضيون هم وحدهم من يخدم الوطن؟

على حكومة بنكيران أن تتخذ القرار الذي ينتظره الشعب المغربي:
إلغاء كل مظاهر اقتصاد الريع...
180 - tangawii2012 الخميس 01 مارس 2012 - 22:46
أكيد أنه يوجد الألاف بل الملاين٠ممن هم في أمس الحاجة لهاته الرخص.(أرامل.أيثام.معوقين.....)
181 - مغربي الخميس 01 مارس 2012 - 22:46
ان المعوقين والارامل واليتامى هم من لهم الاولوية في الكريمات لانهم ذووا الاحتياجات الخاصة وليس كما وقع في الحسيمة استفاد منها العامة وهناك من اخد خمس كريمات .....
182 - maghribia mazlota الخميس 01 مارس 2012 - 22:46
والله لست ادري ماذا اقول الاكراميات تكون للمحتاجين من ابناء الوطن لا لمن يملكون كل الوطن هل هؤلاء محتاجون للاكراميات هل هم وحدهم من خدم الوطن الم يخدمه البحار الذي غرق في اعماق البحر وترك ارملة و ابناء الم و الم ..............لماذا هذه النظرة الحيادية تجاه هذه الفئاي ام اننا في بلد يغي الغني و يزيد في فقر الفقير و بؤسه اف لكم من دوي القرارات قرارات جائرة و ظالمة وزيرة تكتنز الملاين ونسكن فيلا تستفيد و بحار مسكين لا يملك حتى راتب شهري ام هي فتتقاصى عوضا عن خدمنها كوزيرة علما انها اليوم تجاس بعيدا مغرب التناقضات اين انت يا ابن كيران اين نحن و اين شعاراتك ان انها ذهبت مع الرياح’
183 - omar-berlin الخميس 01 مارس 2012 - 22:46
بادرة قوية جدا من الوزير و من هسبريس التي أصبحت سلطتها تشابه سلطة الجزيرة بفضل العمل الجاد و الإحترافي!
أنا كإتحادي بدأت أفكر جليا للإنضمام للعدالة و التنمية إن استمروا على هذه الشاكلة !
شيء جميل جدا
184 - baçola الخميس 01 مارس 2012 - 22:46
ils donnent les agréments aux gens riches , c'est n'importe quoi , c'est l'anarchie total, c'est pas possible
185 - ahmed الخميس 01 مارس 2012 - 22:46
IL faut vraiment arreter ce scandale c'est honteux ce qui arrive dans mon pays, ces sportifs ne cessent de s'enrrichir alors que le citoyen ne cesse de s'appovrir.ou est l'egalite.bravo PJD
186 - محمد الخميس 01 مارس 2012 - 22:47
الرياضي اللي ماحتاجها حلال عليه واللي مسك عليه الله ماكانش يطلبها او يقبلها.
187 - no2no2 الخميس 01 مارس 2012 - 22:47
ابحثو كم من لالة (Lalla bent moulay) و مولاي (Moulay)! اللهم الطف بنا في الغربة. لا نكره العودة الى بلادنا ان حصلنا على امتيازات مثلهم. واتغرب انت في بلاد الناس .....
188 - جلال الخميس 01 مارس 2012 - 22:47
هدا الناس ماشي مشكل كانو ولاد الشعب و دارو معجزات من والو غير بدراعهم، ماشي نلوم الدولة الى تخلات عليهم و نلوموها الى كافاتهم.
المشكل هو فالشفارة الاخرين اللي ما كيحملوش هدا لبلاد و كيشوفو فيها غير بزولة للحليب صافي.
189 - ابرهيم الخميس 01 مارس 2012 - 22:48
و هي بكل صراحة رياضي الوحيد لي خصوا إستفد من الكريمة هو هشام كورج جات معاه علاش حيث رفع راية المغرب ما 2 ما 5 مرات
190 - abdel الخميس 01 مارس 2012 - 22:49
والله العظيم.هدا عيب وغير منطقي ان يستفيد هؤلاء بلكريمات مع العلم انهم إستفادو باشياء اخرى مثل الاراضي(الفيرمات)
وهنا اتذكر حين اراد المسؤلون في مدينة بركان منح الكروج زيادت على ما كان قد اخد من...... فيرما شاسعة مزروعة بالحوامض,فنتفض الناس ضدهم ....بعدها قال الكروج حسدوني
191 - عبو الخميس 01 مارس 2012 - 22:50
ما يضحك ويبكي في الوقت ذاته أن المستفيدين من رخص النقل هم النخبة الرياضية التي تعيش في نعيم ورغد، فإذا كان الأبطال الرياضيين في الأوطان التي تحترم نفسها (رونالدو، زيدان، ميسي، فيدرر، نادال...) يساعدون المحرومين والمعاقين والهامشيين، فإن أنصاف الرياضيين يزيدون في حرمان الفقراء وتوسيع الهوة بين طبقات المجتمع، ويستفيدون حيث يحرم من يستحق، عملا بالمبدأ المغربي "لي بغا يربح يبان فالإعلام".
وآساه...! يا مغرب الحكرة (مع ثلاث نقط فوق الكاف)، أنا لا ألوم المستفيدين بل كل غضبي وسخطي على كل من منح الرخص لأمثال هؤلاء من أجل امتصاص دم الفقراء
أرجو من هيسبريس النشر.
192 - karim الخميس 01 مارس 2012 - 22:51
Wallah haram ça, vous avez vu l'argent des citoyens ou elle va?
Pourquoi vous ne donnez pas des agréments aux jeunes diplomés chauffeurs de taxi, aux chaffeurs de TAXI qui ont des enfants et qui sont dans le besoin (Pensez à la personne qui habite à Matmata avec 8 enfants handicapé il mérite pas un agrément en plus c'est son domaine il est chaffeurs de taxi.
Lahoma ina hada mounkar.
193 - تزنيتي الخميس 01 مارس 2012 - 22:52
للتصحيح فقط لصاحب المقال فحمو وابراهيم بوالطيب ليسا اخوين.
واستفادة من قدموا خدمات للوطن من مادونيات ورخص ليس عيبا اوعارا بل مكافاة لهم ولكن يجب ان يكون هناك شرط الحاجة لديهم ولا اظن ان المستفيدين اصحاب الملايين والمليارات في حاجة الى مثل هده الامتيازات امثال الزاكي والنيبت ومديح وشيبو و عزيز داودة وغيرهم وان كنا لن نختلف في كون امثال الظلمي والتيمومي وغيرهما ممن لم يستفيدوا ماديا في حياتهم الرياضية ولدا نتمنى مراجعة هده المادونيات لتصل الى من يستحقها فعلا....
194 - rachid الخميس 01 مارس 2012 - 22:52
راحنا عارفين الكريمات كايتعطاو للناس اللي ما محتاجينش ليهم، بلا ما تعيي راسك ا الوزير بعرض الاسماء، المهم واش غادي تقدر تحيدهوم ليهم و تعطيهم للناس الي محتاجين، و لا غادي تبقى بارك علينا بالهضرة و قلة الخدمة؟ وا خليكم من الهضرة و خدمو شويا تحركو راه شارع المغربي كايغلي ما خاصوش الانتقادات و الكلام الخشبي خاصو خبزو و دواه و مانطة يتغطى بها من البرد. الى ما كنتيش عارف الوزير راه نسبة الامية 56 فالمائة و المغرب هو الاول فالامية فالدول العربية، و كتعرض الاسماء فالانترنت هههه. شكون شايفهم هههه، و باش غايفيدونا الاسماء.
195 - طنجة الخميس 01 مارس 2012 - 22:53
واك واك ..اعباد الله.... اللهم ان هذا منكر...
196 - Mohammed الخميس 01 مارس 2012 - 22:54
يعني في المغرب كانزيدو للاغنياء؟
197 - اخدم التاعس من سعد الناعس الخميس 01 مارس 2012 - 22:54
كثرة اعطيني ماتخلي من يبغيني, اللي تلقا ايدو في جيبك عمرو ما يكون حبيبك اواللي دا شي داه و اللي زلك جا على عين كفاه. راه الإيام طويلة أولحمارة مشاية.
راح ذاك الزمان و ناسه و جاء هذا الزمان بفاسه ,عنداك كل من يتكلم بالحق اكسرو له راسه,لحقاش هذا زمان لبهوت أو لقال الحق إيموت.ولا بان المعنى لا فائدة في التكرار.
198 - tangawi2012 الخميس 01 مارس 2012 - 22:55
أكيد أنه يوجد الألاف بل الملاين٠ممن هم في أمس الحاجة لهاته الرخص.(أرامل.أيثام.معوقين.....).المواطن البسيط أيظاً يساهم في رفع راية الوطن.كل حسب إستطاعته
199 - mohamed الخميس 01 مارس 2012 - 22:55
Ces sportifs qui sont parmi les plus riches du bled ont il vraiment besoins des agréments? C'est choquant
200 - abouchicham الخميس 01 مارس 2012 - 22:55
Pourquoi seulement ces personnes(sportives) qui ont droit à des gagréments?si on devait faire bénéficier tous les sportifs qui ont marqué l'histoire par leur exploits sportifs ,on aurait fait de tous ces gens des transporteurs.et puis on sait bien que ces agrèments ne s'héritent pas, ce qui fait remarquer que la plupart de ces bénéfiaires sonts des héritiers,merci hespress
201 - mounir الخميس 01 مارس 2012 - 22:55
tous les marocains levent le drapeau
agrema est une sorte de rachwa car ce 1bien sans travaille
202 - ami du maroc الخميس 01 مارس 2012 - 22:55
سمات اقتصاد الريع سمات دول التخلف وليست حتى نامية ،والدليل وسائل النقل المهترئة التي يدعي بها المخزن جلب السياح والاستثمار،والتي تظل موروثة ابا عن جد ،بدل شركات خاصة تخضع لشروط المنافسة وجودة الخِدمة ،لكن شتان بيننا وداك،اذ مازلنا نسمع مما كان يقوم به المستعمر ،باعطاء الامتيازات للبعض على حساب البقية ضاربا عرض الحائط ان العدالة اساس بناء الدولة،يحدث هذ ا في زمن الالفية الثالتة الذي تحرى فيه العالم أجمع من انظمة الريع و الامتيازات ،فهل سيبقى المسؤولون حبيسي افكار المستعمر? ,,,,,
203 - لطفي الخميس 01 مارس 2012 - 22:55
بسم الله الرحمان الرحيم

و الله مهزلة حقيقية.يزيدون الاغنياء غناء و الفقراء تفقيرا و فقرا. و الله هذا عار على جبينكم. هادا هو محاربة الفساد و الريع و تحقيق العدالة الاجتماعية و المساواة التي تتبجحون بها مع الدستور الجديد. و الله ان هذا لمنكر. حسبنا الله و نعم الوكيل.
204 - youssefo fes الخميس 01 مارس 2012 - 22:55
أبطال شرفون ويستحقون كلا الخير ولكن أغلبيتهم أ صبح غنيا فعليهم أن يعيدوا البضاعة لأهلها ويساهموا في إقتلاع الفساد واقتصاد الريع
205 - لكريمة الخميس 01 مارس 2012 - 22:56
نوال المتوكل مسكينة محتاجة لكريمة الله يحسن العون. إوا أش غادي نقولكوم الله يلعن اللي مايحشم. المغرب قسم بين المفيات مابقى لينا والو فديك البلاد, هجرونا وهجرو واليدينا وهوما جالسين والكريمات خدامين. حسبنا الله ونعم الوكيل
206 - محمد الخميس 01 مارس 2012 - 22:56
القاضية خامجة... و المشكل لما سيمس من هم محبوبين لدى الجماهير المغربية... أقترح طي صفحة الماضي أسي الرباح... و نبدأ المحاسبة و الرقابة ابتداءا من الآن فصاعدا...

و الكريمات يجب أن يستفيد منها الفقراء فقط الذين سيسوقون بأنفسهم و ماشي يكريها.
207 - moe الخميس 01 مارس 2012 - 22:57
they need to take care of the handicaps too
208 - عبد الخالق من روكسل الخميس 01 مارس 2012 - 22:57
مند متى كان رفع العلم المغربي في المحافل الدولية رهين بالمقابل "الكريمات" واي مقابل هذا ???
هناك رواتب علاوات وسامات .... اما "الكريمات" يارموز الرياضة المغربية فتستحقها: ارامل... ايتام...معوقون...وفقراء تحث القصدير !!!!
اللهم ارزقنا القناعة.
209 - med الخميس 01 مارس 2012 - 22:57
داب عاد عرفت علاش أصحاب " الفن".... وأهل الرياضة...يطبلون ويزمرون......ويدافعون عن الاستقرار....ويتغنون بالاعتاب الشريفة...........ولم يخرج أي منهم في مسيرة لمحاربة الفساد.....السبب بسيط: كلهم مستفدون من "الكريمات د الكيران".....حيث يصل ثمن الكريمة الواحدة أكثر من 50 مليون و3 ملايين كراء في الشهر..............سعدات منى فتو عندها "الكريمات" من البيضاء نحو مراكش ...يبدو أن ليدها واسطة صحيحة او أن المقابل كان باهضا..........ومع ذلك يفتحوا افواههم المتعفنة منتقدين من يتظاهر من اجل "طرف د الخبز"...
210 - منصوري الخميس 01 مارس 2012 - 22:58
وما خفي كان اعظم ، انا ماكد بلي هاد اللائحة مجرد رمي الرماد في العيون .
211 - adamadammmmmm الخميس 01 مارس 2012 - 22:58
avis personnel : les gens aisés doivent céder leurs agréments aux pauvres et aux démunis : c'est un geste civique citoyen et patriote peuvant promouvoir la culture de solidarité et de partage
212 - hooba الخميس 01 مارس 2012 - 22:59
sans oublier les genereaux et les ministres et les haut fonctionaires de l'etat et leur famille,
213 - Y S الخميس 01 مارس 2012 - 23:00
رخصة الكريمة اصحاب الاعاقات والعاجزين هم احق بها في نظري من هؤلاء , فمتلا نحن عائلة بسيطة عندنا في المنزل اخ معاق خليا "مونغول" واخت صغيرة عانت المسكينة ولازالت تعاني من مرض ااجن والسحر وتصرف على علاجها اموال طائلة كانت تكاد توازي الدخل الشهري للوالدين لان الدواء ياتي من الخارج "فرنسا" علما بان الاب مثقاعد حاليا والام بلا عمل والحمد لله, فبالله عليكم من الاحق بمتل هده الامتيازات عائلات بسيطة متلنا ام هؤلاء الرياضيين اللدين اكتسبوا الدهب من وراء انجازاتهم الرياضية
214 - عمر القلدة الخميس 01 مارس 2012 - 23:00
اولا اشكر الذين قدموا خدمة لهـذا الوطن، ولاكن اللذي يعيش في الفقر وما اكثرهـم، فهـذا يستحق ان يظمن الوطن له عيش كريم، اما بالنسبة للاشخاص اللذين يلعبون بالمال لعبا فاحشا، فلماذا نزيدهـم اموال الشعب المحروم، السؤال هـو من اعطاهـم هـذه الكريمات، لو الملك فذالك من ماله الخاص اما من مال الشعب فيجب محاكمته. والسلام
215 - evo الخميس 01 مارس 2012 - 23:00
انعل بوها سلعة ........................................
216 - سهيل العمري الخميس 01 مارس 2012 - 23:01
ليس كل من خدم الوطن يستحق الكريمات. وإلا أين هم الذين شاركوا في استقلال الوطن والمشاركين في المسيرة الخضراء والذين ضحوا بكل ما يملكون ألا يستحقون هذه الرخص؟.
إذن إما يَعْطيوْ لْكُولْشي وَلا إيزُولُو لْكُولْشي.
217 - abdo الخميس 01 مارس 2012 - 23:01
ما أثار انتباهي في كل هذه الأسماء على الإطلاق هو حضور مفتي البلد والبرلماني المتقاعد " عبد الباري الزمزمي" وهنا اتضحت الصورة أكثر لماذا ظل هذا المخلوق يعارض التغيير ، وفي عِز الثورات هجم علينا بوابل من فتاوى الحيض والنفاس وزواج الأموات و.... فإذا ظهر السبب بطل العجب ... فأظن بأن هذه هي الفتوى الحقيقية التي أطل علينا بها الأستاذ والمهندس عبد العزيز رباح
218 - der الخميس 01 مارس 2012 - 23:02
في وقت لا تجد فيه فئة ما تسد به رمق العيش نجد فئة لها كل ما تحتاجه وزيادة امن الصواب ان كل من رفع علم بلاده في مسابقة ان ننعم عليه بكريمة ونتناسى اولاىك الضعاف ماديا بدءا بذوي الاحتياجات الخاصة ومرورا بالايتام ووصولا الى الارامل.
219 - 3adala wa tanmiya الخميس 01 مارس 2012 - 23:02
الشجرة التي تخفي الغابة،فعلا إنه مغرب المفارقات. تحية للحكومة لجديدة بوادر العمل ضهرت يجب محاسبة الجميع
220 - jamal de france الخميس 01 مارس 2012 - 23:02
ماذا قدموا للوطن ؟ كانو ومازالوا يتسابقون على مصالحهم الخاصة ولولا الربح الوفير لما قدموا شيء لهذا الوطن .. أنا مهاجر ومغترب عن أهلي ووطني سوى لشيء لقمة العيش وفوق كل هذا إبن مقاوم وشارك في عدة حروب ضد المستعمر وخاصة حرب أيت بعمران الشهيرة وله جرح غائر وكان أبي يفتخر بجرحه . مات رحمه الله ولم يستفد من أي شيء كان يقول لي .. لما كنت أحارب لا لشيء سوى حبا لوطني ... مات وترك معاش لأمي 600 درهم ولولا أني في المهجر لماتت أمي جوعا أجبوني إخواني أخواتي أأبي البطل أما عداء من العدائيين ؟
221 - اخدم التاعس من سعد الناعس الخميس 01 مارس 2012 - 23:02
كٌّالُوا سْيادْنا اللْوَالاَ

اللِّي فاتْكْ بْلِيلة،فاتْكْ بْحِيلَة

لليست نتاع الكريمات بانت

كايْنْ بْنادْمْ اللِّي فاتْكْ بْ آلْفْ لِيلَة أُو لِيلة

أمَّا الحِيلة كَ الدُّوزْ عْلى عينُو صْحِيحة أُو طْويلَة

الناس تْجْري ف حَرْ الزْمانْ أو هو كَيْقَلَّبْ عَلْ الظْلِيلة
222 - driss الخميس 01 مارس 2012 - 23:02
الله هم هذا ظلم واش هؤلاء الناس محتاجين للكريمات وحدين عطيوهم لكريمات و وحدين عطيوهم لهراوة .........
223 - الاسد الاطلسي الخميس 01 مارس 2012 - 23:04
ياترى هل ستتمكن الوزارة من جعل توازنات في توزيع الرخص و خصوصا ان بعد الاشخاص يملكون الى 10 كيران ضربة وحدة
وماشي معقول هاد شي هذا الظلم و الفساد و الحكرة و انا ماعنديش حتى بيكالا
اللع ينعل ليما يحشم تفووووووووووووووو
224 - الغريسي الخميس 01 مارس 2012 - 23:04
السلام عليكم
لست أدري لماذا تعطى هذه الامتيازات لأناس من الله عليهم بالرزق والعقارات إلى آخره،وندعوا الله أن يزيدهم.ولا تعطى لعائلات فقيرة أصيبت بمصائب هدمت حياتهم. الغني يزيد في غناه والفقير يهوي في قاع الفقر. إنا لله وإنا إليه راجعون.
الغريسي.
225 - سيد الخميس 01 مارس 2012 - 23:05
هذا يعتبر من اقتصاد الريع ولا بد من محاربته،فكل من لديه دخل يجب ان تسحب منه هذه"الكريمات".
226 - mhamed Laabali الخميس 01 مارس 2012 - 23:06
Bonjour,
Un proverbe marocain dit: " Zid chahma fi..."
Déjà ces sportifs sont assez riches, pourquoi leur accorder des agréments?. Sont-ils plus marocains que les autres? On nous dit qu'ils ont rendu des services au pays, comme si les professeurs, les policiers, les facteurs... ne rendent pas de service au Maroc.
Ceci en ce qui concerne les sportifs, mais qu'en est-il des autres. Y a-t- un seul pauvre qui a eu la chance de bénéficier d'un agrément?
Mais c'est ça notre Maroc, les pauvres et la classe moyenne en général n'ont aucune valeur.
Chez nous, on enrichit les riches tout en appauvrissant les pauvres. Heureusement que nous avons encore les yeux pour pleurer.
Vive la démocratie!
Pleure, ô pays bien aimé!!
Amicalement !
227 - جرسيفي الخميس 01 مارس 2012 - 23:07
بغينا نعرفو حتى أسماء أصحاب الشركات المستفيدة من هذه الرخص... لأنه حقا اختلط علينا الحابل بالنابل...لم نعد نعرف شيئا في هذا الموضوع الذي أسال الكثير من المداد دون أن نجد من بين المستفيدين أسماء وازنة في المغرب لطالما سمعنا من هنا و هناك أنها مستفيدة من رخص الصيد بأعالي البحار و غير ذلك...
228 - Fils d'un martyr الخميس 01 مارس 2012 - 23:07
أين أبناء و أرامل شهداء الإستقلال من كل هذا؟
229 - Abel الخميس 01 مارس 2012 - 23:08
و المعاقين في الهامش يموتون حسرة و معانات...
230 - Salah الخميس 01 مارس 2012 - 23:08
Ce sont ces gens qui ont detruit ety entrain de detruire le Maroc
231 - abdou de michigan city الخميس 01 مارس 2012 - 23:08
كل من رفع علم البلاد يستحق مكافئة ,نحن لانقصد هؤلاء يا هيسبريس
232 - محروم الخميس 01 مارس 2012 - 23:09
ربما كان هؤلاء في فترة معينة بحاجة لهذه الرخصة لكن بعد أن أصبحوا أغنياء ورجال أعمال فيجب عليهم إرجاع الرخص لكي يستفيد منها المعوزون ممن لا دخل لهم وليس بامكانهم العمل مثل المعوقين .. فهذه هي خدمة الوطن الأسمى و التكافل الذي نريد .
233 - REVEUR الخميس 01 مارس 2012 - 23:09
honteux
zid chahma fi dhahr al maalouf
tous des milliardaires
seul dolmi et ceux qui n'ont pas joué à l'etranger qui méritent
MESSIEURS LES SPORTIFS SOYEZ COURAGEUX DE RENDRE CA , VOUS GANEREZ LES COEURS DES MAROCAINS MERCI...........
TOUS CONTRE ALFASAD
234 - MAHFOUD HABIB الخميس 01 مارس 2012 - 23:10
il ya des injustices dans la distribution des agréments ,certains joueurs disposent de plus de 5 agréments à MOHAMMEDIA et il y'en a qui n'ont meme pas une alors qu'ils ont bien défendu le drapeau marocain avec honneur comme GLAWA Brahim qui n'a meme pas un travail ,c'est une honte
235 - العجب الخميس 01 مارس 2012 - 23:11
مغرب إغناء الغني و إفقار الفقير و ستأتي اللوائح الأخرى بالمفاجآت الغريبة و العجيبة مغرب عجب العجاب
236 - dris الخميس 01 مارس 2012 - 23:11
و أخيرا خرجت لائحة المستفيدين للوجود.

هؤلاء الرياضيين الذين استفادوا من رخص النقل(كريمات) هل فعلا هم في حاجة إليها أم أن الأمر لا يعدو أن يكون مجرد امتياز حضوا به وعلى ذلك قس وقل ما تشاء........

المفروض أن يكون هذا الامتياز إن كان لابد منه مشروطا بظروف اجتماعية قاهرة ،أو مشروط بمدة زمنية محدودة أقصاها 5سنوات غير قابلة للتجديد.

ما دون ذلك فهو يكرس الفوارق بين المغاربة. مثلا أيهما أكثر خدمة للوطن رجال القوات العمومية بمختلف أصنافهم و رجال التعليم بكل أسلاكهم الذين يرابطون في مختلف مناطق التراب الوطني صيفا وشتاء .....أم هؤلاء الرياضيين الذين يحضون بامتيازات حيثما حلوا وارتحلوا معززين مكرمين و ممنوحين..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لا ثم لا ثم لا ثم لا وألف لا ..........................
237 - مصطفى من طنجة الخميس 01 مارس 2012 - 23:11
ما نصيب العسكريين و أفراد عائلاتهم الدين ضحوا بالغالي والنفيس لحماية الوطن على طول الحدود وخاصة بإسترجاع الصحراء المغربية
238 - مغربية الخميس 01 مارس 2012 - 23:11
والله وحرام هاذ الشي اللي كي يرو هاد الرياضين حتى واحد ما مخصوص بعد يعطي هم للرياضيين للمحتاجين وأما عندهم والو و لا للأرامل اللي معن هم من صرف عليهم ولا العائلات اللي محتاجة يديرها واحد من أولادهم طاكسي صرف بيه عليهم ولا باز كي بدو الشحمة بلا من كمل
239 - jmix الخميس 01 مارس 2012 - 23:11
le riche devient plus riche et le plus pauvre encore plus pauvre....
240 - raffa الخميس 01 مارس 2012 - 23:12
كل هذا شىءٌ جميل ولكن الشىءُ الاجمل وهو هاؤلاء الأناس الذين ذُكِرت أسماؤهم "نوال وبادو الزاكي" وغيرهم كلهم اغنياء ربحوا اموال كثيرة وكلهم على ما اظن لذيهم شريكات وڤيلات وسيارات فاخرة وهاؤلاء لا يستحقون ال"ڭريمات". اما الڭريمات فيستحقهم الناس الضعفاء الذين ليس لديهم ما يسمن ولايغني من جوع والذين لذيهم من غناهم الا اكواخ في البوادي وجبال البرد والثلج هذا وشلا ميدڭال مع الاسف.
241 - دحمون ألمن الخميس 01 مارس 2012 - 23:13
الكريمات تعطى لدوي الحاجات الخاصة '' كالمعاقين '' و الكهول و من لا يملك تقاعد و ليس للمشاهير
الكريمات ليست أَوْسِمَةُ و إنًّما إعانات
242 - Mirlfet الخميس 01 مارس 2012 - 23:13
هدو السعاية ماشي اللعابة !!! اللعابة ليخاص اتعطى ليهم لgرايم مايقدوش امدو اليد يتالمون في صمت والله عيب اوحرام بحال هدو ممسك عليهم الله اوباقين طامعين فgريمة فلوسها حلال اولا حرام !!!!!!!!!
243 - ابو ناصر الخميس 01 مارس 2012 - 23:13
ان تعطى الكريمات لمن رفع راية الوطن فهو امر طيب .
244 - Orlandy الخميس 01 مارس 2012 - 23:14
و الله للأن هذا حرام لاكريمات ليست لهؤلاء ذوا المشاريع الضخمة و الامول الطائلة. لاكريمات للفقراء المعوزين الذين لا يجدون من يحسن اليهم و ليس لهم قدرة على العمل لكسب عيشهم. الفاسي ريحتك غدا و كاتزيد
245 - ziko الخميس 01 مارس 2012 - 23:16
اللهم إنا هذا لمنكر، هل هؤلاء محتاجون للاكريمات
246 - Patriot الخميس 01 مارس 2012 - 23:16
والله يعطينا القناعة. علاش شحال من أرملة جندي أو عسكري معطاولهم والو، حتى هادوك كانو كل صباح كيرفعوا العلم.
247 - essadki mohammed الخميس 01 مارس 2012 - 23:17
انا شخصيا لا ارى مانعا مادام البرلماني المغربي الدي يسرق يمينا و شمالا في المدة البرلمانية و عند نهاية المدة المخصصة يستفيد من منحة شهريا على مدى الحياة هدا هو العيب اما ابطال مغاربة فقراء يحبون الوطن بدون مجاملة ياتي حزب العدالة و التنمية بدل التكلم عن الرخص في اعالي البحار و الفيلات الفخمة المتواجدة على الساحل المغربي من طنجة الى تخوم الصحراء المغربية على حديت عن هته الفئة عفوا التي تستفيد من هته الفيلات المبنية على الملك العام التابع لوزارة الصيد البحري سيدي الوزير عزيز رباح اخطات الصواب عفوا او معدرة...............
248 - الحسين الخميس 01 مارس 2012 - 23:18
هل المعلم والمحامي والفلاح ......لا يخدمون وطنهم ألا يقدمون خدمة للوطن لا تقدر بثمن ...... هل الزاكي والمتوكل ووووو في حاجة للكريمة . المطلوب إلغاء هذا المنكر والتعامل مع جميع المغاربة على قدم المساواة ... كيف سيؤدي أي مواطن عمله ويخدم وطنه وهو يعتبر أنه لا يقدم خدمة للوطن ما دام معيار خدمة الوطن هو الحصول على الكريما.
249 - اطلسي الخميس 01 مارس 2012 - 23:18
سبحان الله:أرامل وأيتام شهداء الوحدة الترابية يتسولون,ومعطوبي الحرب والمتقاعدين يعيشون كما يقول المثل المغربي:عشت الدبانة في لبطانة.وآل الفاسي توزع عليهم"لكريمات"بالآلاف.ونعم الديمقراطية في بلدنا الحبيب.!!!!!!!!!!!!!
250 - red1 الخميس 01 مارس 2012 - 23:19
la7awla wala 9owata illa billah l3aliyi l3adim, 7asbiya laho wani3ma lwakil , allahoma inna hada monkar, allahoma inna hada monkar allahoma inna hada monkar
251 - marocain الخميس 01 مارس 2012 - 23:21
Tout marocain digne de sa nationalité, connait NAWAL MOUTAWALIL , said Aoyuita , Basir , les frrères Boutayeb et autres qui ont hissé le DRAPEAU NATIONAL haut dans les manifestations internationales. Il est normal qu'ils jouissent de ce privilège. Le malheur c'est qu'ils y a d'autres noms TITULAIRES de CES AGRÉMENTS , qui n'ont fait aucun acte distinct pour le pays. C'est de ce côté qu'il faut chercher. ET les AGRÉMENTS de TAXI octroyé par l'intérieur , personne n’en a parlé ..eh bien messieurs , sachez qu'il y a des enfants , parfois de moins de 10 ans qui ont bénéficié de ces agréments, en plus de leurs parents, des fonctionnaires en activité et j'en passe . Cherchez auprès des PROFESSIONNELS de Taxis, et vérifiez les agréments mis en circulation, 90 pour cent des bénéficiaires qui touchent parfois jusqu’à 3000 dhs par Mois n'ont rien avec la profession . . Il est souhaitable à ce que ces agréments soient directement attribués à ces chauffeurs , sans autres revenus.
252 - ahmed7 الخميس 01 مارس 2012 - 23:22
لقد استبشرنا خيرا بتولي السيد عزيز الرباح تولي منصب وزارة التجهيز، وسمعنا واقعيته وموضوعيته، وحبه للشفافية والوضوح، لذا كان الأمل معقودا على أن يستفيد من الكريمات فئات في حاجة إليها فعلا وألا تتخذ منحى تكريس زيادة أموال على أموال، فكل بلا شك قد قدم لهذا الوطن على قدر استطاعته ومن الموقع الذي يحتله في السلم الاجتماعي، لكن كان الأرجح أن تخفف هذه الكريمات من أزمة البطالة وأن تقلل من آثار الفقر وأن تجعل كل القطاعات تساهم من مواقعها في حل الأزمات التي تحيط بالمغاربة، بدلا من جعلها امتيازا واخراجها من ريع إلى ريع.
253 - ايوب الخميس 01 مارس 2012 - 23:23
ليس حق ان يعطي لكريمات الا لمن يستحق موجود في هؤلاء من يستحق لكن كثير منهم يلعبون بالمال لعبن ومن يملك مشاريع ضخمة ما اقول هناك من لايجد لقمة يسد به رمق عيشه ماذا اقول الم اقول من قبل ما هي الا لعبة لكن الطحية هم الاسلاميون مساكين جاءوا ليلعبوا في وقت الطائع .

ارجو من هيسبريس ان تنشر ولها الشكر.
254 - Hicham الخميس 01 مارس 2012 - 23:24
الكريمات لا يقل عائدها الشهري عن 3 مليون السنتيم فلماذا لايفوتونها لمعاقين و الأسر الفقيرة خصوصا أن المستفيدين الحاليين هم أصلا ميسوري الحال.
بعملية حسابية هناك 3681 كريمة حافلة لو تم توزيع كل كريمة على 4 أسر فقيرة سيستفيد 22086 أسرة فقيرة !!!
255 - sabah الخميس 01 مارس 2012 - 23:24
يا عباد الله كيف لبطلة و وزيرة سابقة أن تحصل على كريمة و الملايين من المغاربة ليس لهم قوت يومهم يرفض طلبهم .لا أزال أقولها في بلدي الحبيب الواقع للأغنياء و الحلم للفقراء.
256 - amsra الخميس 01 مارس 2012 - 23:24
اتسائل هل فعلا هم في حاجة الى الكريمات ؟ ام ان هناك من هم في امس الحاجة اليها ؟ ولا حولة ولا قوة الا بالله العظيم
257 - مواطن الخميس 01 مارس 2012 - 23:24
المغاربة سواسية امام القانون كاسنان المشط . نطالب بالحاح بمحاربة الفساد .
258 - زعلان الخميس 01 مارس 2012 - 23:25
لكريمات الفنانين والرياضيين هي من صغائر اقتصاد الريع والمحسوبية .اما لكرمات التي تعطى في اعالي البحار وللمقاولات وللشركات ولاباطرة الفساد والاستبدادووووووو .هذه هي الكبائر التي يعاني منها المغاربة
259 - sami الخميس 01 مارس 2012 - 23:25
باستثناء "سعيد عويطة" الذي رفع الراية عاليا بتفاني ووطنية. وللي بغا يزيد يعطي "مع أن إسمه ليس ضمن اللائحة" يستاهل مني كريــــــــــمــــــــــات.لكنه قنوع وعفيف بمشاريعه.الله يعاونو يستاهل
260 - عذر أكبر من زلة الخميس 01 مارس 2012 - 23:27
إذا كان من حق كل من قدم خدمة للوطن أن يستفيد من مثل هذه الامتيازات ، فإذن يجب أن يستفيد الجنود أولا وأخيرا ، فهم الذين يقدمون الخدمات الحقة للوطن ، ثم الأطباء ، ثم الفلاحون ، ثم الأساتذة ، ثم .... ثم .... ، أما هؤلاء الرياضيون فلا أراهم قدموا أي خدمة للوطن ، بالله عليكم أروني الخدمة التي قدموها !!!!!!!!!
يوم عن يوم تتكشف فضائح دولة الحق والقانون !!!!!!!!!
والله لا نرضى لبلدنا أن يكون على هذا الحال ،لا حول ولا قوة إلا بالله ، حسبنا الله ونعم الوكيل ، حسبنا الله ونعم الوكيل ، حسبنا الله ونعم الوكيل
ـــ أملنا في الله ثم في جلالة الملك أن يحارب هذه المعضلات التي لا تروق أي مواطن في قلبه مثقال ذرة من غيرة على هذا الوطن الحبيب
261 - الهدهد الاسكا الخميس 01 مارس 2012 - 23:27
بسم الله الرحمان الرحيم وا لصلاة والسلام علي محمد خير العالمين . وبعد هده الامتيازات لم تشمل احفاد من رفعوا راية المغرب امثال ابن بطوطة واحفاذ عبد الكريم الخطابي ان من شملتهم هده الامتيازات فكلهم انتهازيون اصحاب مقاولات لا يهمهم الضعيف انها الفوضي وسوء  التدبير.
262 - مروكي الخميس 01 مارس 2012 - 23:28
زيد التبن في كرش المعلوف , دخلت عليكم بالله واش النيبت مخصوص ? نوال المتوكل جرات جرية واحدة 400 متر هي تولي وزيرة +الكريمة+++++ . الله وحده يعلم من يستحق الكريمة في هذا البلد . واش الميسورين ام اللذين لا حول و لا قوة لهم .
263 - مواطن غيور الخميس 01 مارس 2012 - 23:29
ما رئيكم في تجار المخدرات اولادهم ونساءهم هم ايضا مستفيدون من الكريمات
264 - طارق الخميس 01 مارس 2012 - 23:30
أنا موظف صالح، أخدم هذا الوطن كل يوم بدراهم قليلة لا تكفي لأي شيء. لا أمد يدي لأحد و لا أبخس مال أحد و الله على ما أقول شهيدا. لماذا يستفيد هؤلاء بالإمتيازات و الإكراميات ليس إلا أنهم من أزلام المخزن و من المطبلين له.
أوقفوا أكل مال المواطن و الشعب هدرا و بهتانا. كفى من النهب و اقتصاد المحسوبية و الدعاية المدفوعة الثمن.
265 - assiwan الخميس 01 مارس 2012 - 23:31
مساكين معندهومش الله يننعل ليمايحشام.المعطلين عطيوهم لهراوة الله ينعل ليمايحشم.
266 - الشبح الخميس 01 مارس 2012 - 23:32
تكريم الرياضيين المحظوظين من مبنيتهم الجسمانية ليست منطقية .
إستحقاق التكريم المادي للخلاقين في البحث علمي أو الاختراع الصناعي أو من أصحاب التضحية بعمل شجاع مثل الأسرى حرب الصحراء أو جرحى الحرب ...
و إني لأرى الرياضة ما هي بعمل بطولي و ما هي إلا هبت من السماء .
و كم من رياضي لم يحالفه الحظ و هو لو أتيحت له فرصة لتَجَدَّرَ.
و على كل حال أنا لست مع التكريم كيف ما كان نوعه بحق من حقوق 40 مليون مواطنين و التمييز بينهم .
التكريم يجب أن يكون بصندوق من أغنياء المغرب أو جمعيات تشجع الأعمال القيمة .
فالمغرب لا يكرم فيه إلا الرياضي و المغني و الممثل فقط و أم العقول فلا مكان لها إلى في الشرود .
267 - Simo الخميس 01 مارس 2012 - 23:32
Je suis d accord QU on donne des AGREMENTS a des gens QU ont rendu service a la patrie mais un peu de dignité messieurs si vous n ETES pas dans le besoin rendez les ou faites don aux pauvres vous gagnerez plus la sympathie des citoyens
268 - abdou الخميس 01 مارس 2012 - 23:34
ما هكذا تسقى الابل ما هكذا تسقى الابل ما هكذا تسقى الابل
269 - Abdel الخميس 01 مارس 2012 - 23:34
حشوما علبهم نساو المدرب الوطني ALAIN GERETS .
270 - مغرية مقهورة الخميس 01 مارس 2012 - 23:34
ما بانولهم غير الرياضيين يعلقوهم فبلاصت لحجام ملهم ماقدوش ينشروا لاسماء ديال اللي مستافدين ديال بصح
271 - simo الخميس 01 مارس 2012 - 23:34
اللهم ان هذا لمنكر حسبي الله و نعم الوكيل
272 - LAGRINI ABDENBI الخميس 01 مارس 2012 - 23:34
il est injuste qu'une personne quelle que soit elle bénéficie des profits illicites.l'ère des cadeaux doit avoir fin d'une part et les responsables devront etre appelés à la justice d'autre part.
273 - JAHADOS الخميس 01 مارس 2012 - 23:35
اضن ان جريس يستحق هو الاخر لكريما
274 - محامي الشعب الخميس 01 مارس 2012 - 23:35
أعيدوا الأموال للشعب . لقد سرقتمونا جميعا.....
على الجمعيات المهتمة اللجوء الى القضاء وضع شكاية ضد من أصدر هاتة المأذونيات أي ضد وزراء النقل السابقين و كتابهم العامين .
275 - simo الخميس 01 مارس 2012 - 23:37
اللهم ان هذا لمنكر حسبي الله و نعم الوكيل
276 - lhoussain الخميس 01 مارس 2012 - 23:37
هدوك جراو فالملاعب او داو لكرمات والاف جراو فالصحاري لسنوات او تقاعدو ب20الف ريال مجايبة حتئ الدوا لان الاغلبية جرج مفضي لا صحة لا فلس
277 - مغربي زعلان الخميس 01 مارس 2012 - 23:38
اللائحة موجهة لمن صوت على احزاب الاستغلال والالحاد ووووو لازال يثق فيهم.الف شكر لوزراء العدالة التنمية.الدولة في عهد جديد وكفانى من سياسة العص في الرويضة
278 - KRIMO الخميس 01 مارس 2012 - 23:40
بإمكان هؤلاء الأبطال الذين صار بعضهم في غنى عن هذه الكريمات أن يتنازل عنها لصالح من هم أكثر حاجة وفقرا
279 - مافهمتش الخميس 01 مارس 2012 - 23:42
علا هاد الحال اللهم غيريتس...
280 - youssef1909 الخميس 01 مارس 2012 - 23:43
غيريتس 300 مليون
شاكيرا مليار
الاف ديال الكريمات تعطى بغير وجه حق
زيد او زيد .حرام
281 - Montrealais الخميس 01 مارس 2012 - 23:45
مجرد سؤال علاش رياضين لمغاربة مكيقنعوش متلا بصير نيبت زاكي ... لباس عليهم درو لفلوس أو زيدنها بطلبة را حشومة إلا كانت عندهم شي كارامة يردو لكريمات را الفقرا أولا منهم
282 - boazza الخميس 01 مارس 2012 - 23:45
ان كان هؤلاء قدموا شيءا للوطن فاين هم عويطة فرس علال الهزاز هذا بالنسبة الي الرياضة اين هم الفنانة المسرحين الذين يرقدون في المستشفيات لولا تدخل الملك بماله الخاص لتغطية النفاقة لصالح دسوكين والزعري وبن ابراهيم وباطمة وغيرهم الم يستحقوا هؤلاء الكريمات
ارجو النشر
283 - غيور عن وطني راعي الغنم الخميس 01 مارس 2012 - 23:46
سياسة ارث الراحل والحاضر اعداء الشعب على مغربنا المقهور هي سياسة افقار الفقير واغناء الغني حسبنا الله
284 - karawiya الخميس 01 مارس 2012 - 23:47
bi allahi alaykom achno igoul li ando 2 achkhas dawi ihitiyajat lkhassa ? wahd lfard li khdam alihom o salare dyalo la yatajawaz 1600dh.wach hado li kaystahlo lagrima awla nawal o ghirha????????????????
285 - مواطن الخميس 01 مارس 2012 - 23:48
نعم يارجال العدالة والتنمية ارفعوا الغطاء عن مكامن الفساد وطرق نهب مال الشعب ، كونوا قدوة للسابق واللاحق جزاكم الله خيرا عن هذا الشعب المظلوم فإن الشعب يتتبع خطاكم وفقكم اللــــــــــــــــــــــــــــه
286 - هل هم في حاجة الى الكريمات الخميس 01 مارس 2012 - 23:48
اتسائل هل فعلا هم في حاجة الى الكريمات ؟ ام ان هناك من هم في امس الحاجة اليها ؟ ولا حولة ولا قوة الا بالله العظيم
mzahmiiine les chomeurs et les pauvres...soubhana allah....hatta wahad makayachbae dans ce pays....
on comprend pourquoi les riches deviennent plus riches et les pauvres restent leurs esclaves....
pourquoi on demande aux chomeurs de creer des entreprises et trouver une activite si ils veulent des revenus et veulent travailler et avoir un salaire ....ALORS ON NE DEMANDE PAS A CES RICHES ET EX MINISTRES SI ILS VEULENT PLUS DE BENEFICES -RIBH- ILS DOIVENT CREER DES ENTREPRISE ET EMBAUCHER DES CHOMEURS AU LIEU DE VOLER AU PAUVRES LAGRIIIMAAAATE ET CONCURER CEUX QUI EN ONT VRAIMENT BESOIN!!!
EN PLUS JE PARIS QUE CE SONT LES MEMES GENS ET LES GRANDES FAMILLES ET LES MILLIARDAIRES DU MAROC QUI NE PAYENT MEME PAS LEUR IMPOTS ET TAXES ....
CA SERA UNE EXCELLENTE IDEE SI LES RESPONSABLES DES IMPOTS METTENT LA LISTE DE CES GENS QUI NE PAYENT PAS LEUR IMPOTS SUR UN SITE DU NET PUBLIC
287 - سعيد الخميس 01 مارس 2012 - 23:48
وماذا عن المقاوم الذي حكم عليه بالاعدام ولم يستفد حتى من قشرة بصلة الى اليوم .المرارة المرارة.........
288 - annee2012 الخميس 01 مارس 2012 - 23:49
سبحان الله العظيم لفقير ثايزيدوه فقر ولغني ثايزيدوه يغنيوه شوهتوا بالمغرب ولكن هدا هو التضامن
289 - abdo الخميس 01 مارس 2012 - 23:52
وأخيرا بدأت احدى خيرات الوطن تذهب الى أناس على الأقل قدموا شيئا للوطن .. نتمنى أن يستمر الحال على ما هو عليه و تشمل الاستفادة فقراء المواطنين.
290 - مغربي غيور الخميس 01 مارس 2012 - 23:52
اتق الله ياوزير النقل وقبل إعطائكم هذه الكريمات والامتيازات لمن لايستحقون كان عليكم أن تبحثوا عن المحتاجين من أبناء الشعب المغربي الذين قدموا خدمات إلى الوطن وهم في أمس الحاجة إلى مثل هذه الإعانات مثل :
ـ العساكرية من ذوي الدخل المحدود المحتاجين وما أكثرهم
ـ الأرامل اللآئ يعلن أولادهن
ـ المعاقون من ذوي العاهات
أما الذين ذكرت أسماؤهم فهم مستغنون عنها وعليهم أن يتنازلوا عنها لغيرهم حتى يكون عندنا مبدأ الإيثار الذي هو خلق إسلامي ( يوثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة )
وأخير أقول يكفيكم من الاستفتاء الشعبي هذا الكم الهائل من الاعتراضات وفي ظرف وجيز ......
291 - زكرياء الخميس 01 مارس 2012 - 23:52
أتمنى من هؤلاء الرياضيين أن تكون لديهم الروح الرياضية والروح الوطنية ويقدموا على إرجاع هذه الرخص إلى خزينة الدولة بعد أن استفادوا منها طوال هذه السنيين.
وأظن انهم الآن في غنى عن هذه "الكريمات" بعد أن من الله عليهم من جوده الكبير. وسنكون شاكرين لهم وسيفتخر بهم المغاربة عن ما قدموه للمغرب وما سيقدمونه لفقراء المغاربة .
292 - مغربية و الحمد لله الخميس 01 مارس 2012 - 23:52
اكيد غيريتس مسكين تاهوا خاصو لكريما الله يحسن ليه العوان الله يعطينا وجوهكم وصافي اصلا مابقيناش نتقلقو عادي الغني يزداد غنى و الفقير يزداد فقر و نتحاسبو يوم الحساب
293 - النوري الخميس 01 مارس 2012 - 23:53
الأمر لايقف عند حصول الرياضيين على رخص النقل وحسب بل يستفدون من رواتب شهرية عن وظيفة لايمارسونه اصلا بل هم موظفون اشباح.أغلبهم وظف بوزارة الشباب والرياضة.
أنا أعتبر أن المعلم الذي يعمل بالقرى والجبال ويحارب الجهل والتخلف من خلال تعليمه لأطفال هذه الأماكن هو الذي يحمل الراية الحقيقة للوظن.فهل من الوطنية أن يجمع هؤلاء بين رخص النقل والوظيفة دون بدل لأي مجهود في وقت يحرق المعطلون أنفسهم رغبة في عمل بسيط يقيهم شر الفقر؟فاين شعار الوطن للجميع؟أترك لكم الإجابة
294 - AL-HOGRA الخميس 01 مارس 2012 - 23:54
PEUT ETRE AUSSI NAJAT ATABOU ET COMPAGNIE

FRANCHEMENT C'EST POUR LA 1ERE FOIS J'AI ENVIE D'ETRE DES MEMBRES DU 20 FEVRIER JUSTE POUR CRIER FORT ASSEZ MEEEEN AL-HOGRA DE NOTRE PEUPLE!
سبحان الله:أرامل وأيتام شهداء الوحدة الترابية يتسولون,ومعطوبي الحرب والمتقاعدين يعيشون كما يقول المثل المغربي:عشت الدبانة في لبطانة.وآل الفاسي توزع عليهم"لكريمات"بالآلاف.ونعم الديمقراطية في بلدنا الحبيب.!!!!!!!!!!!!!
J'AI DE LA FAMILLE QUI ONT LAISSE LEUR VIE DANS LA GUERRE DU SAHARA ET LES AUTRES ONT ETE AETAIENT ABSCENT , LAISSAIENT LEUR FEMME ENCEINTE ET A LEUR RETOUR EN RETRAITE , ACTUELLEMENT ONT TROUVE LEUR BEBE DE 20 ET PLUS EN CHOMAGE , ONT QUITTE L'ECOLE.....
PIRE ILS VIVENT DANS DES BIDONS VILLES SPECIALISEE POUR LES EX-MILITAIRES.....ET LEUR RETRAITE, J'AI HONTE DE DIRE COMBIEN ILS TOUCHENT...MEME PAS 3000DH
...
295 - barakat hamza الخميس 01 مارس 2012 - 23:55
حرام أن يستفيد مثل هؤلاء من كريمات و هم يملكون أموالا طائلة
296 - اخوكم الخميس 01 مارس 2012 - 23:56
بصراحة يعجبك هؤلاء الرياضيين عندما يتحدثون عن الوطن وعن الهوية
واقول لهم BRAVO لانهم لايستحيون وهم يعلمون انهم ليسوا معدومين ولا يستحقونها.واقول لهم ا ين روحكم الرياضية.
الروح الرياضية هي التنازل عن هذه الرخص لاخوانكم الفقراء
297 - أحمد الخميس 01 مارس 2012 - 23:58
هناك الكثير من المعاقين لا يقدرون على شراء حتى البطادين باش يداويو الطياب ديالهم البعض منهم خرجهم مركز نور ببوسكورة ولاحهم في الشارع وصبحو اليوم كيدبرو مصاريف الدواء من عند المحسنين ، المراكز ( الصحية ) تباع فيها الأدوية للمحتاجين ولا ما كانت التدويرة ما كاين دواء .فبأ ي حق يتعطاو الكريمات لأغنياء دون الفقراء . الله ينزل الرحمة من عندو .
298 - simo الخميس 01 مارس 2012 - 23:59
أقول كل الشكر والامتنان لكل رياضية أو رياضي رفع علم البلاد عاليا وشرفنا على المستوى العالمي . ولهدا أقل واجب لهد الابطال تكريمهم وجعلهم قدوة للاخرين
299 - فاعل جمعوى الجمعة 02 مارس 2012 - 00:00
اللهم إن هذا لمنكر الناس لى قدموا خدمة فعلية لهذا الوطن هم قدماء المحاربين من الجيش والقوات المساعدة ولم يستفدوا حتى من أكريمة حمار .
300 - alkawari الجمعة 02 مارس 2012 - 00:01
والله انها كارثة على المغرب و الله انها مصيبة و الله انها مشكلة عويصة المغرب ينهب يا عباد الله و الله هؤلاء المستفيدين من الكريمات ان كان عندهم و لو جزء بسيط في ضميرهم يجب عليهم ان يقدموا الاعتدار للشعب المغربي و ارجاع كل الكريمات الى مكانها الصحيح و ان يحاسبوا على كل ما اقترفوه في حق هدا الشعب المسكين و هل النيبت و التيمومي و نوال و الزاكي مثلا لا الحصر يحتاجون الى الكريمات لاحول و لا قوة الا بالله العلي العظيم حسبنا الله و نعم الوكيل
301 - مغربية في بلاد المهجر الجمعة 02 مارس 2012 - 00:02
اذا كانت الكريمة من حق كل مواطن يخدم هذا البلد فستمنح لكل مغربي لاننا كلنا نخدم بلدنا بالعمل الدي اتيح لنا المرجو الغاء هذه الاسماء و تقسم على من هم في امس الحاجة وان لا تعطى لشخص واحد بل كريما واحدة توزع على اكتر من عائلة و سترون الفرحة في عيون الارامل و المعاقين و كبار السن و ليس م
302 - عادل الجمعة 02 مارس 2012 - 00:03
أنا أظن و الله أعلم أن فيهم من لم يطلبها بل أعطيت له كهدية و الهدية لا ترد خصوصا اذا كانت من مسؤول كبييييير و الكبير الله سبحانه و تعالى
من منكم يستطيع أن يقول للمسؤول الكبير لا ؟؟؟؟
المرجو النشر و لكم فائق التقدير و الاحترام
303 - samir الجمعة 02 مارس 2012 - 00:04
هاجرتونا من بلادنا.ذقنا حرقة الفراق عائلاتنا اغتربنا في بلادات الناس.ذقنا دموع الغربة الحارة,نسيتنونا كما أننا لسنامغاربة المهاجرين,كم من مغربي مهاجر قتل ضد العنصرية,إلى متى يحتضننا بلدنا المغرب.
304 - A.A الجمعة 02 مارس 2012 - 00:05
This so called GRIMA,Nobody should get it, poor or rich, the city should sell limit number of GRIMA to the people and collect that mony and taxes , Do something with money for the city. that what the rest of real country do.
305 - سائق سيارة الاجرة بفاس الجمعة 02 مارس 2012 - 00:05
السلام اليكم اتمنى التوفيق لكل مواطن شريف في هده الدولة الحبيبة سيدي الوزير المرجو النضر في رخص لكريمات الخاصة بالنقل الحضري اي الطاكسي الصغيرة و الكبيرة الاننا نحن السائقين نعاني من الضغط الكبير من طرف ارباب سياراة الاجرة لقد اصبحنا نعاني الامرين سيدي الوزير المحترم المرجو النضر في هدا الملف المستعجل اللدي اصبح وضعه مزريا وخصوصا بمدينة فاس
306 - hichame الجمعة 02 مارس 2012 - 00:05
و الله العظيم ضاقت مساحة التعبير فى هدا البلد المخزنى .. الى قلنا الحقيقة الكل تقريبا يرفضها . لكن سوى ليوم سوى غدا الحقيقة ولا بدا.
انا فى نضرى الدولة ان تسلم لكريمات للجمعية الوطنية لحملة الشهادات بالمغرب و خضوضا من تجاوزة اعمارهم 45 سنة انهم يستحقون على الاقل هده لكريمات لقد ضيعت الدولة شبابهم حاليا يعانون الحكرة.. انهم كفائة لاتعوض...
307 - زهواني الجمعة 02 مارس 2012 - 00:06
مسيو غيريتس يفوز بالمقابلات الودية ويرفع راية الوطن

الا يستق كريمة من الهرهورة الى الجامعة

الفنانة التي تحرك الفن والقفتان المغربي نحو الاعلى طبعا الا تستق كريمة
308 - مغربي الجمعة 02 مارس 2012 - 00:07
لا يجب أن نعود المغاربة على سياسة الاتكال، و سياسة الاتكال تربي الفشل في الشعب و الحقد ايضاً لان لا يمكن ان نجازي البعض و نترك البعض، مثلاً في لائحة الرياضيين هنالك إقصاء لنجوم بارزة قدمت الشيء الكثير للوطن كعويطة وفرس و اعسيلة و ... إن كان ضروري توزيع لكريمات فيجب توزيعها على الاسر المعوزة فهنالك أرامل تشتغل لتعول ابناء معاقين و يعشون على حساب المحسنين لماذا لا يستفيد هؤلاء؟؟ أليس هذا هو العدل؟
309 - Tilila الجمعة 02 مارس 2012 - 00:07
Je propose a Monsieur le ministre de donner un delai de 6 mois pour ceux qu'ils ont des agréments alors qu'ils ne méritent pas (suivant des critères a monsieur le ministère de les déterminer :le salaire des bénéficiaires par exemple) après il les vends a ces gens avec des prix des agréments a l'heure actuelle et pour ceux qui méritent, il faut qu'ils payent un taxe pour l’état, comme ça il y 'aura concurrence entre les personnes aussi l'entretien des agréments, et c'est une sorte de privatisation et dorénavant personne ne devras pas bénéficier de cela, par ce que ça fait en sorte que le société ne bougent pas
310 - arabesque الجمعة 02 مارس 2012 - 00:07
Dans les pays civilisés,les légions d'honneur récompensent les hommes et les femmes qui ont contribué au développement du pays dans les domaines variés: culturel,scientifique,social,sportif,etc.... Dans les pays pauvres,on récompense des footballeurs .Des opportunistes,pour la plupart.Des hommes d'affaires(Bassir,Naibit.....)qui doivent leurs fortunes au football.Des joueurs qui ne sont pas dans le besoin.Alors que d'autres,plus misérables et plus talentueux jadis ,travaillent dans des cafés et des parkings.Mais ceux-ci ont plus de dignité et d'amour propre.
311 - خالد قيمد الجمعة 02 مارس 2012 - 00:08
متأسفين عندما نسمع أن الكريمات تمنح لأناس عاديين لكن إستغرابنا زاد عندما إكتشفنا هنا أن الغني بدوره يطمع في القليل. فماذا ينقص المتوكل و بصير و غيرهم لكن رغم كل شيئ فالحقائق عندما تأتي تبعا تكون مفيدة للجميع. فمصائب قوم عند قوم فوائد .و أخيراً دعوني أتساءل من هو الشخص المسؤول أولاً وأخيراً عن هذه المهزلة التي تكرس لمبادئ الفوارق الإجتماعية البعيدة كل البعد عن العدالة الإجتماعية وكل المفاهيم الرنانة
312 - اسماعيل الجمعة 02 مارس 2012 - 00:10
من اجل العدالة فكريمة لكل مواطن سييييك او كونطرا على عديانا
313 - القنيطري الجمعة 02 مارس 2012 - 00:11
والله إن هذا لمنكر . أرجو من السلطاة العليا لهذا الوطن العزيز أن تعيد النظر في هذه الرخص وان تحذفها تماما وتضع قانون جديد للرخص تستفيد منه الدولة ويكون مدخوله للرفع من مستوى المغاربة جميعا وليس البعض لأنه يوجد أناس يعملون لصالح هذا الوطن في الخفاء وهم كثيرون.
314 - SamAli الجمعة 02 مارس 2012 - 00:14
Nous, on est des esclaves de sarkozy pour ramener des devise et eux ils ont les agréments, marhaba bikom fi bladkom
315 - Marocain الجمعة 02 مارس 2012 - 00:15
J'ai parcouru toute la liste. La majorité des agréments est attribués sous le règne de SM Hassan II. Beaucoup de déteneurs de ces agréments l'ont fait par transaction, c'est à dire qu'ils les ont achetés. Les attributions sont faites à de nombreux sportifs, des chanteuses (comme Naima Samih, Latifa Raafat). Des attributions sont aussi faites à des héritiés de certaines personalités historiques (Ben abdelkrim El Khatabi, Moukhtar Soussi, Ezzarktouni, etc). Certaines autres attributions sont faites à quelques princesses cousines du roi Hassan II. Autres attributions aux membres de nos forces d'armés, d'autres sont attribués à des personnalités influentes au Sahara marocaine ou aux personnes qui ont abondonné le polisario. Généralement, je crois que les personnes dont les noms figurent sur la liste méritent ce qu'ils ont obtenu. Ils ont certainement fait quelque chose pour la nation, le Maroc et le roi. Hassan II ne donnait pas ces agréments n'importe comment ou à n'importe qui.
316 - haflil الجمعة 02 مارس 2012 - 00:15
إذن تبين أننا نعيش في أعشاش الفساد، اللهم هذا منكر، الفقراء والمعطلين وأولاد الناس المحرومين والمؤهلين يتقابلوا مع الزرواطة والرياضيين والفنانين ورجالات الدولة يستفدوا من شيء ليس من حقهم.
317 - المختارـ الرباط ـ الجمعة 02 مارس 2012 - 00:17
ايها الاخوان ايتها الأخوات ،انني أعيش عن قرب فيما يخص هذه الظاهرة ، ظاهرة الكريمات او ما يسمى بالمأدونيات .ففي السبعينيات1970 وبداية التمانينيات1980 لم تكن لهذه الكريمات أهمية كبرى ،وكان يستفيذ منها الرجال العاطلون عن العمل والذين يمارسون السياقة ، وكانت مداخيلهم من هذه الحرفة ضعيفة او نقول جد متوسطة .الا انه ومنذ منتصف الثمانينات 1985بدات هذه الحرفة تعرف اقبالا ،وذلك لسببن أولهما .تدخل بعض الرأسماليين ،واستثمار اموالهم فيها لما يطمعون اليه من أرباح .والشئ الثانى تزامن مع ظاهرة البطالة التى اصبحت تعم الشباب ،بحيث اصبح الآباء يحاولون ايجاد شغل لأبنائهم وبأي ثمن .ومن هنا بدأ التنافس على الكريمات بأي ثمن لأن فيه ربح بدون عمل .وخلاصة القول فانه يجب حلا لهذه المشكلة .والحل الذي اراه نافعا وواقعيا هو ان هذه المأدونيات يجب أن يتوقف توزيعها عن أي كان .على أن يتم كراؤها بالمزاد العلاني في كل مدينة على حدى .والأموال المجمعة يخصص لها صندوق خا ص ،وهي التى توزع على المواطنين الضعفاء والفقراء والمعوزين في جل انحاء المغرب ،وبهذا نكون قد ضربنا عصفورين بحجر واحد .والله هوالموفق وعليه المعتمد والسلام
318 - مصطفى-تطوان الجمعة 02 مارس 2012 - 00:18
برافو الحكومة الحالية
هكذا تكون المسؤولية..
كل شيء واضح...
لا مجال للإختباء خلف التكتم على الممتلكات خصوصا المنح
هناك معاقين وفقراء مدقعين هم في أمس الحاجة إلى مثل هاته الكريمات عوض المشاهير
319 - Abel الجمعة 02 مارس 2012 - 00:19
Vous avez oublie les ministres,hauts fonctionnnaires .. leurs membres de famille etc la liste est longue
320 - bendriss الجمعة 02 مارس 2012 - 00:19
est ce que ses bénéficiaires payent les impots IGR
et si vous n'avez pas honte faites ce que vous voulez
nous remercions dieu pour la mort qui n'oublie personne
321 - karimi الجمعة 02 مارس 2012 - 00:20
LA REVOLUTION EST NECESSAIRE TOUT EST POURRIE ET ILS ONT PUE NOTRE PAYS D_PARTOUT ET DANS TOUT LES DOMAINES. NOUS ON N'A RIEN QUE LA MISERE LA MISERE LA MISERE POURQUOI RESTER PASSIVE IL FAUT SE REVOLTER ET RENVERSER CE SYSTEME POURRIE OU LA MAJORITE DES MAROCAINS SOUFFRENT ET N'ONT RIEN TANDS QU'UNE MINORITE ONT TOUT ET CONTINUER A SUCCER LE SANG DES MAROCAINS. LA REVOLUTION LA REVOLUTION LA REVOLUTION ...
322 - abou adnane الجمعة 02 مارس 2012 - 00:20
bravo mr le ministre de transports vraiment moi pour une revolution du peuple c est trop
323 - المعقول الجمعة 02 مارس 2012 - 00:21
وراه مسألة عقلية حنا شعب تيبغي غي ديال فابور عطي لاكريمة لشي ياباني ولا شي كوري ... إلوحها ليك على وجهك .... بحال إلى سبيتيه ...شعبنا كولو سعاي
324 - Busquet الجمعة 02 مارس 2012 - 00:21
حشومة هادشي و الله
كلهم ربي ميسر ليهم . هناك الناس اخرون يستحقون ماعندهمش مساكن
325 - ibn errami الجمعة 02 مارس 2012 - 00:21
عمال النظافة يقدمون خدمة اجل من اولائك لبلدهم.الا ترون انهم السباقون الى الشوارع والازقة...ينظفون ويكنسون مقابل دراهم معدودة؟ من جل قوت يومهم..
كذلك االبناء،البائع المتجول،المياوم وغيرهم
تحية لكل الشرفاء الذين يعملون بصمت...لايلهثون ولايسرقون
-والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم واقاموا الصلاة وانفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية ويدرءون بالحسنةالسيئة اولئك لهم عقبى الدار-الاية24 يورة الرعد
326 - A Moroccan citizen الجمعة 02 مارس 2012 - 00:21
It's really a shame on the officials who allow such nonesense. Why should we give people already wealthy transport permissions? At least, they should have been granted to high-degree holders unable to find jobs or to penniless families, who infest Morocco. One can't understand the rationale behind these presents, gifts or whatever. Is it done on purpose to make the rich richer and widen the rift between the poor and them? Well, this is the only explanation that I can come up with. A lot of people are living lavishly at the expense of the poor; some workers spend the day toiling--digging, building, porting...--, while others sleep in and wake up after midday to find piles of money ready to be spent in pubs or cabarets. Isn't it a shame on those officials.
327 - khalid الجمعة 02 مارس 2012 - 00:21
الدولة تمشي يمبدأ إغناء الغني و تفقير الفقير

اللهم إن هذا لمنكر
328 - حكيم زمانه الجمعة 02 مارس 2012 - 00:22
سبحان الله
ف هاد لبلاد الي عندو كيزيدو ليه في الغنى والفير كيزيدو في تعاسته وفقره
329 - MOHAMED MAN ESPAÑA الجمعة 02 مارس 2012 - 00:23
الفقراء قلب السكر *لتر الزيت*الأغنياء لكريمات. هل هذا هو مغرب العدالة و التنمية
330 - HASSAN الجمعة 02 مارس 2012 - 00:24
لاحول ولاقوة الا بالله .يقولون انهم رافعوا العالم الوطني في المناسبات الرياضية الدولية والتي تبقى على كل حال مجرد لعبه. فما بال الجنود والقوات المسلحة الدين رافعوا العالم الوطني في الحروب ومنها حرب الرمال. وتسقط عليهم القدائف وتحول اجساد اصحابهم الى أشلاء امام اعينهم .وصابروا ورابطوا من اجل الا يمس شبر واحد من التراب الوطني .وههم الان متقاعدون ولا يتوفرون حتى على مسكن صغير ليأوي اجسادهم النحيفة ومداوة امراضهم بعد طول مدة الخدمة القاسية....
331 - amin الجمعة 02 مارس 2012 - 00:26
أقترح أن عائدات الكريمات تخصص لدوك لخيريات الزينين عندنا و دور العجزة ودور الطلبة وبعض المحتاجين ولي خدا حقو إحدر عينيه ولكن واقيلة غا كانحلم .الله إهدينا حتا إدينا.
332 - سعيد من المحمدية الجمعة 02 مارس 2012 - 00:28
الزاكي الملياردير صاحب الفيرمات والخيول المتنوعة والنيبت صاحب المقاهي الرفيعة ونوال المتوكل الوزيرة المتقاعدة وو و ووالكروج صاحب الاراضي الصوجيطا.والبرلمانيون الم يخجلوا من انفسهم؟ ويتنازلون عن ممتلكات الدولة التي هي ملك للجميع ليستفيدون منها الفقراء من الجيش المرابط في طخوم الصحاري وحامين الحدود والمعاقين والارامل .اخجل من نفسي ان كنت مكانهم.
333 - maghribi الجمعة 02 مارس 2012 - 00:30
يجب بيع أو كرا الرخص وتوضع الأموال في خزينة الدولة
334 - mahfoud الجمعة 02 مارس 2012 - 00:30
لو كنت اعلم انني ساكفئ هاكد كريمة اواتنتين ماكنت خرجت من حظن امي في 10 من عمري للعمل لم اعيش معها سوئ تلك 10 لاولئ زائد 12 شهرمتقاطعة حتئ
وافتها المنية في عمري انداك 26 سنة لوعلمة ان الرياظة افضل من العمل لقظلة
الرياظة وانا ا ليوم مدين ل امي وظهراي منكصر باا لديون كم عملت واجتهدتت
لعلي ان يكون لي ابناء متفوقين وان لايقعو في ما وقعت فيه بالفعل اجتهدو فحصلو علئ شواهد واجازات لاكن هاهم بلا عمل اويعملون لاكن باجر بخس دراهمة معدودة لاتفيهم حتئ للعيش وما با لك لتمريد والباس وووووو
لااظن ان من المعقول ان سجل احد اصابة في لتاهة اوجرئ 5 دقاىق تم يكافئ
بطريقة الكريمات كلنا ابنئ الوطن وحرفي خياط اختصاصي في خياطة وطرز
العلم ا لوطني مند 25 سنة ولازلت الئ يومنا هادا اين كريمتي اين كرمي
اين كرمي اين كرتي
335 - ABDELILAH الجمعة 02 مارس 2012 - 00:30
أين المقاومين الذين ظحو بروحهم وشبابهم من أجل هذا الوطن ألا يستحقون كرمات فمعضمهم الآن لايجذ قوث أبنائهم
336 - coruption legale الجمعة 02 مارس 2012 - 00:34
coruption legale, pour ceux qui ont une voix ou fatawiiiiii qui veille a tamjiiiiiid le systeme!!!!!!!!!!!!!!!!
c'est une coruption legale, deguisee
337 - مجييد الجمعة 02 مارس 2012 - 00:37
هذا ما جناه الشعب المغربي من عائلات الفاسي الفهري و من ابطال رياضيين فاشلين ومن كل من يمثل على هذا الشعب المسكين
الله ياخذ الحق
338 - yah الجمعة 02 مارس 2012 - 00:45
Pour le bien du pays et des voyageurs, les agréments devraient êtres donnés seulement aux grandes societés et avec des critéres trop stricts. Parmis lesquelles: un agréments peut être retiré ou suspendu en cas de :
1- négligence des critéres de sécurités par les chauffeur,
2- Des autocars non entretenus mécaniquement.
3-assurer un minimum de confort aux usagés
4- Obliger les détenteurs des agrément s de cesser d'hurler dans les gares rotiers , car ça nous fait honte à leurs places.
5- Et toutes sociétés qui fraude pour ne pas payer les Je suis sure que la majorité de ces gens ne paient même pas les impots . Alors c'est le moment de mettre les pendules à l'heure , et de corriger toutes les errures comitent dans le passé. C'est mieu tard que jamais.
339 - achraf الجمعة 02 مارس 2012 - 00:48
اتسائل هل فعلا هم في حاجة الى الكريمات ؟ ام ان هناك من هم في امس الحاجة اليها ؟ ولا حولة ولا قوة الا بالله العظيم
340 - محمد المغربي الجمعة 02 مارس 2012 - 00:52
اذا كان كل من يعلق الذهب على صدره او كل من يسعى وراءه بحمل كاس براق بين كتفيه يستحق هذه الكريمة و بدعوى انه قد رفع راية البلاد ذات يوم عاليا...فاين هي حقوق رجالات التربية الذين كونوا اجيالا و اجيال..و ضحوا بكل غال و نفيس..من اجل تحقيق مجد البلد و سؤدده..فمنهم من عاش ولا يزال في اقصى الجبال و في ظل غياب ادنى شروط الحياة وفيا لرسالته النبيلة و لا يرى بام العين الطريق المعبدة الا في العطل الطويلة..و في وقت يتجول فيه اصحاب ربطات العنق في احسن الشوارع وتطا اقدامهم اترف الاماكن....اعتقد انه في هذا البلد من يعمل كثيرا يعش فقيرا و يمت كذلك و العكس صحيح
341 - ahmed الجمعة 02 مارس 2012 - 00:57
حشومة هادشي و الله ,
حرام أن يستفيد مثل هؤلاء من كريمات و هم يملكون أموالا طائلة,
اللهم ان هذا لمنكر حسبي الله و نعم الوكيل,
,
342 - hicham الجمعة 02 مارس 2012 - 00:59
deja 333 commentaires

je crois que les gens sont furieux de connaitre ca

on a besoin d un changement radical

on ne peut pas continuer comme ca
343 - مغربي حر الجمعة 02 مارس 2012 - 00:59
والدي كان مقاوماً وسجن لمدة سنتين وكان حلمه الحصول على صفة مقاوم و على ``كريمة`` جزاء رمزيا لنضاله ضد الاستعمار لكن طلبه قوبل بالرفض في حين ``البياعة`` عندهم لكريمات ومات والدي رحمه الله دون أن يحقق حلمه!!!
344 - ولد سلا الجمعة 02 مارس 2012 - 01:03
اطلب من الله العلي القدير ثم من اعلى سلطة في هذه البلاد بإلغاء جميع هذه لكريمات ، فلى معنى لها ان تعطى لأي احد مهما كان ، عوض ذالك يجب ان تعطى رخص عادية لاصحاب المهنة والسلام ،
345 - souad الجمعة 02 مارس 2012 - 01:03
كلنا مواطنون، نحب وطننا وملكنا، وإذا كان كل من قدم خدمة لهذا الوطن يستحق أكريمة، فكل واحد منا قدم ولازال يقدم، إذا كلنا نستحق الأكريمة وربما نحن أولى بها
346 - gril الجمعة 02 مارس 2012 - 01:03
على المواطن الفقير والصالح والخدوم لا يساهم في تشريف الوطن أم أنه شبح لا يرى ولا يعترف به ولا حيت مسكين وجيبو خاوي راه عائلات كتشرد وهما عندهم لتحرق وما يكمل وعاد لكريمات من الفوق
347 - ابومهدي الجمعة 02 مارس 2012 - 01:03
الرياضيين والفنانة الكريمات والفيلات والمعطلين والموظفين الجماعيين الزرواطة ، هذا يدل على ان المسؤولين دياول هاذ البلاد غير قصايرية واعزيز عليهم النشاط ، ماتنساوش تعطيوا شي الكريمة المدرب الوطني على الانجاز في الكان.
والان بعد نشر اسماء المستفيدين ماهي الخطوة اللاحقة ؟ يجب نزعها من كل الاغنياء كانوا رياضيين او فنانيين واعطاؤها الى المعطلين والفقراء .
348 - Ahmed الجمعة 02 مارس 2012 - 01:04
Le gouvernemet de Mr Benkirane merite encore mes felicitations parce que n a pas manque sa promise de publier la liste des personnes beneficiees des licences de transportation dans le royaume. vu la longue duree ou ces personnes exploitent ces agruments je pense qu ils sont devenus riches sans aucun effort. Malgre cette longue exploitation et ils n ont pas voulu et ils n ont pas le courage de demander les excuses. Merci beaucoup le gouvernement de Mr.Benkirane qui n a pas hesite de faire ce grand travail qu aucun ne l avais jamais fait.
349 - الصنهاجي الجمعة 02 مارس 2012 - 01:06
وما رايكم في ابناء شهداء الوحدة الترابية الذي ضحى اباؤهم بروحهم من اجل هذا الوطن ولم يحصلوا على الكريمات، غن هذا هو الغبن في هذا البلد .....
350 - Simo الجمعة 02 مارس 2012 - 01:07
Je cherche pas la division mais je veux parler de ceux qui parlaient de le nomination de BADOU Zaki a la tête de la sélection. Marocaine D APRES vous ES ce QU il la mérite maintenant
351 - nada الجمعة 02 مارس 2012 - 01:07
يعطونا اسماء ممتلكي الشركات. والمطلوب هوالاصلاح اي سحب الكريمات من الذين لا يستحقونها .يمنون علينا في البرامج بصندوق المقاصة مع انه يطال الجميع الفقير و الغني .الزيت السكر الدقيق .اللي عندو نزيدوه .
اللهم هذا منكر لاحول و لا قوة الا بالله .اللهم ارفع عنا الضلو ونجي بلدنا من الفتن.
352 - hafid الجمعة 02 مارس 2012 - 01:12
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله.الكشف عن هذه اللوائح هوفعلا من صميم محاربة الفساد المستشري في هذا البلد السعيد.لكن ماذا بعد نشر هذه اللوائح.استكتفي الوزارة بالتفرج عليها ام ستقوم بالواجب المرجو منها لاعادة الامور الى نصابها. عم الفساد في البر والبحر والجو نسال الله السلامة.ونرجو من هذه الوزارة ان تكشف عن جميع انواع الفساد الذي دمر بلدنا ولازال يدمرها.
353 - راقي صلاح الجمعة 02 مارس 2012 - 01:14
اسحبوا هذه الرخص من المستفيدين منها بعد اجراء بحث لتحديد من يستحق و من لا يستحق .
354 - زائر الجمعة 02 مارس 2012 - 01:15
هذه سياستنا والحمد لله الذي لايحمد على مكروه سواه.
للأثراياء الامتيازات ورخص النقل ورخص الصيد ورخص المقالع والاراضي و...
فالمغاربة كلهم يخذمون وطنهم.كل من موقعه.
الجندي الذي يرابط على الحدود للدفاع عن بلده.ألايقدم خذمة لوطنه؟؟؟
والأستاذ في فصله ألا يقدم خذمة لوطنه.؟؟؟
والفلاح في حقله ألا يقدم خذمة لوطنه؟؟؟و...و....و..والمنظف الذي يكنس الأوساخ من أبوابنا ؟؟؟ ألا يقدم خذمة لوطنه ؟؟؟؟
أما نوال فلن تكفيها الملايير وتتخلى عن الرخصة لأرملة من أجل اطعام صغارها ؟
والسيد هشام الذي استفاد من مزرعة ألم تكفيه حساباته الخيالية في البنك ؟؟؟
اللهم ارزقنا القناعة فالقناعة كنز لايفنى.
355 - omar الجمعة 02 مارس 2012 - 01:16
دلك العامل الدي يسهر الليل كي يصل الماء العدب ال المنازل او الموظف الدي ينحني ظهره على الاف وثائق المواطنين وتقتطع من ارزاقهم الضرائب و يستمرون لا يشتكون ..لا اعتقد انهم يخدمون امريكا...كفانا من اقتصاد الريع..وهؤلاء المستفيدين ان كانوا وطنيين حقا اعادوا مليس لهم فهم في غنى عنه.
356 - بيسب الجمعة 02 مارس 2012 - 01:19
اصدار قائمة المستفيدين من الرخص امر ممتاز ومشجع جدا واحيي الوزير رباح على هذه البادرة التي ينتظرها الشعب منذ عقود .
لاشك الان ان الوزير سيعيش تحت ضغط رهيب من المستفدين اولا ثم من الطبقة الفاسدة المتحكمة لكن لازم ان يعرف ان الشعب معه وسيناضل بجانبه من اجل محاربة الفساد فلا تخضع للضغوطات وفي حال زادت عن حدها فما عليك الا ان تقدم الاستقالة وتشرح اسبابها وانذاك الشعب سيعرف ماذا سيفعل.
الان بعد طرح الاسماء فالاصلاح لا يتوقف عند هذا الحد بل لازم تكوين لجنة مراجعة وان تسحب الرخصة لكل من لا يحتاجها وان تعطي للاولى .
انا شخصيا ضد ان تعطى مثلا لرياضي او مغني بحجة انه قدم الكثير للوطن سبحان الله فهل ما قدمه رياضي او مغنية وهي ترقص اولى من ما قدمه المعلمون الذي يكونون الاجيال او الاطباء والممرضون الشرفاء الساهرون على صحة المواطنون او .. هذا تصور خاطئ فخدمة الدين والوطن لها اولا جزاء عند الله وجل ثم لا ننسى الحب الذي يتمتع به هذا الشخص من طرف الشعب اما من يبحث عن المال وراء ذلك فعله ان يخجل من نفسه.
تصوري الشخصي ان هذه الرخص لازم ان تذهب لقدماء المحاربين والعائلات المحرومة والفقيرة جدا والجمعيات.
357 - يوسف الجمعة 02 مارس 2012 - 01:20
اشخاص كنا نحسبهم اخيار ظهر انهم من سالبي المال العام.
فلوس الشعب واكلينها ناس ما صورنا منهم والو.
الله يهدي لي حاكم هاد البلاد
358 - ali الجمعة 02 مارس 2012 - 01:22
نحن نعيش أفضل منهم. وأتمنى لهم المزيد من المال
359 - serieux الجمعة 02 مارس 2012 - 01:23
La notion meme de l'agrement est anti constitutionnelle. Car apres tout l'agrement est une autorisation d'exercercer une activite commerciale. D'apres nos constitutions, l'actuelle et les anciennes tous les marocains sont egaux. Or ce systeme d'agrement est discriminatoire. Cette autorisation est delivree selon des criteres autres que professionnels . Le seul critere pris en compte est que tu fasses partie d'une elite de gens benis par les autorites. Notre attente de ce gouvernement est en premier lieu l'abolition de ce systeme indigne de tout pays qui se veut etre democratique.
360 - نور الجمعة 02 مارس 2012 - 01:23
السلام عليكم.
هؤلاء الذين يدعون بأنهم قدموا خدمة لهذا الوطن, هل هناك خدمة أكبر من ضمان امن هذا البلد, لماذا لا يستفيد منها من قضى عمره و شبابه في الجيش و تقاعد على 2000 درهم ؟ لماذا لا يستفيد منها صغار لمخازنية الذين قضوا عمرهم امام أبواب القيادات و العمالات تحت الشمس الحارقة ؟
أسرة فقيرة واحدة في المغرب مألفة من 7 أو 8 أفرد لما لا تعطى رخصة لكل عائلة فقيرة و يستفيد منها 7 عناصر في عائلة واحدة. 15 الف رخصة مثلا اليست كافية لحسين مستوى معيشة أزيد من 100 الف مواطن مغربي يموتون جوعا و بردا في مناطق نائية ؟؟
نتمنى أن تكشف الزوارة باقي الرخص و الرخص المتعلقة بالصيد و سيكتشف كل المغارية أنه لو كان هناك حسن تدبير لهذا البلد لن تجد فقيرا فيه
اللهم هذا منكر, اللهم هذا منكر
361 - Mohamed Amie الجمعة 02 مارس 2012 - 01:25
A ma connaissance les agréments sont dédies aux soldats qui sont sorti endécapes des guerres pour le Pays,les militants, les veuves et les enfants ayants perdus leurs parents pour le Pays . mais des agréments en faveur des gents plus riches que la majorité du peuple, ça c'est vraiment incompréhensible et intolérable.Je pense que c'est le temps de redresser le domaine du transport au bled .Merci Mr le ministre de votre courage que DIEU vous protège et vous aide
362 - شخص معاق الجمعة 02 مارس 2012 - 01:27
أقترح أن عائدات الكريمات تخصص لأشخاص المعاقين لأنهم لا يستطيعون العمل والشباب المعطلين حاملي شواهد
363 - mohamed الجمعة 02 مارس 2012 - 01:29
des privilèges pour les riches et la famine pour les pauvres ,hchouma 3lihom.s
364 - حليم سعيد الجمعة 02 مارس 2012 - 01:30
الحقيقة حشوما عليهوم واش هما محتاجين ؟؟؟ الشعب مسكين مقهور و اصلا الشعب لي وصلكوم وقف معاكوم فالسراء و الضراء و ادا كانت خدمة الوطن على حساب الشعب الفقير فبناقس من شي رياضة و لا عفن
365 - ANZERG الجمعة 02 مارس 2012 - 01:30
راية الوطن ترفع عاليا من المواطن الذي ابدع في مجال اقتصادي او علمي اوتقافي وكسب احترام البشرية مغاربة وغير مغاربة اما الرياضة والغناءو.....
فمهما رفعت فلن ترفرف عاليالان ريح الوطن ترفض عبث المفسدين.
366 - محد السباعي الجمعة 02 مارس 2012 - 01:31
ديرو معانا يديكم باش نجمعو للفقير النيبت والفقير الزاكي والفقير داودة والفقير مديح ..والفقيرة نوال المتوكل شي صدقة على ربي ألخوت راهم بايتين بال عشا هما أوليداتهم مساكين ... قولوا آمين وتبرعو واخا غير ب10 سنتيم..
367 - oujdi pure الجمعة 02 مارس 2012 - 01:44
أرجو من كل المظلومين المقهورين في هذا البلد رفع الأيادي إلى الباري في السماء و الدعاء ب آمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين

( اللهم إنا نسألك أن تنتقم من الطواغيت الظلمة و أعاونهم
اللهم إنهم طغوا وتجبروا وظنوا أن لا قادر عليهم ولا ند لهم
و غرتهم أنفسهم و أمانيهم و سطوتهم وما ملكته إياهم .فتسطلوا بها على عبادك و آذوا بها أوليائك .. اللهم كل من سجن وعذّب وفتن و سرق أموالا عامة ..
ومن أعانهم على ذلك بالقول أو الفعل
اللهم خذه أخذ عزيز منتقم
اللهم شتت شملهم واجعلهم شذر مذر
اللهم اجعلهم عبرة لمن لا يعتبر '
اللهم اجعل ما يكسبه منهم من أعانهم وبالاً عليه في نفسه وأهله

اللهم إنا نسألك بأنك الحي القيوم
يا ذا الجلال و الإكرام
و العزة و الجبروت والكبرياء والعظمة
الملك العــزيــز الجبــــار المـنـتـقــم

آمــــين

أتمنى أن تنشر
368 - driss de fes الجمعة 02 مارس 2012 - 01:46
سلام عليكم شنو هاد لبلاد عيب هادشي لكريمات كيتعطاو لشيافر مشي لي عندهوم لفيرمات
369 - احمد الجمعة 02 مارس 2012 - 01:48
وماخفي كان اعظم ، المهم ليس نشر لوائح المستفيدين ، ولكن نزع الملكية منهم ، ومنحها للمستحقين ، وان لم تفعل ياسي الوزير فستكون مشاركا في الجريمة لأنك رايت المنكر ولم تغيره ، وعلى وزير الداخلية نشر لوائح المستفيدين من رخص الصيد البحري ومقالع الرمال والرخام والفيرمات ... ، وكونوا على يقين انه لن يستطيع حتى نشر اللوائح . فعلى الوزراء تنزيل الدستور الذي يحارب في بنوده الفساد واقتصاد الريع.
370 - خادم الطن الجمعة 02 مارس 2012 - 01:48
خدمة الوطن ليس لها مقابل مهما كانت قيمته يكفيك شرفا حب الناس.
العيب كل العيب ليس في هؤلاء الأبطال بل في المسؤولين الذين يعبثون بأموال الشعب.
نعم لمن هو في أمس الحاجة للمساعدة و خصوصا القدامى منهم أما الأخرون فهم كسبوا من الرياضة الكثير الكثير من الأموال وكان من الأولى أن تمنح لهم أوسمة عرفانا لهم بالجميل.
أما هذه الرخص فالمعطلون من أصحاب الشهادات أولى شريطة استغلالها بأنفسهم بذلك نكون قد شغلناهم وفي نفس الوقت أصبح لنا مهنيون متعلمون واعون باحترام قانون السير وقابلون للتكوين و قادرون على تطوير القطاع.
371 - melhouni الجمعة 02 مارس 2012 - 01:50
الى صاحب التعليق رقم 190 المرجو منكم ان تبينوا بكل صراحة كم من لالة او سيدي من المستفيدين دير عملية حسابية بسيطة ستجدهم قلة قليلة نقطة من فيض
372 - حنان الجمعة 02 مارس 2012 - 01:51
اويلي على شوها اللهم ان هدا منكر شماخ تاهو اويييييييييييلي على شوهتنا في كأس افريقيا 2012
373 - symehdi الجمعة 02 مارس 2012 - 01:53
ما خفي كان اعضم
لاكن معا من اجل مغرب افضل
معا من اجل وطن يعامل الكل بالمساواة
معا لدولة الحق و القانون ماشي دولة القانون و الدربوكة..
374 - tinariwen الجمعة 02 مارس 2012 - 02:01
A vrai dire nous savions deja tout cela,soyons realistes ,nous sommes un peuple peureux,incapable de dire ca suffit,meme si le gouvernement PJD affiche les draps sales des proches du roi ,a l'instar, de ce qui est divulgue dans le roi predateur,nous nous contenterons de commentaires ici et la sans resultats concrets,nous ne prendrons pas les armes comme le peuple lybien ou tunisiens vous savez pourquoi?parceque nous sommes des laches
375 - le khouribgui الجمعة 02 مارس 2012 - 02:11
bravo le pjd; je voterai pour vous pour les communaux pour continuer sur votre lancée sur la transparence
376 - المودن أنس الجمعة 02 مارس 2012 - 02:11
أعجبني جدا تعليق رقم 79 سلاوي تعليق جد شامل وأضيف فقط ففي سرقة الوطن واللائحة حول رخص النقل التي بين أيدينا تساوى اليميني ،اليساري، الإسلامي في السرقة نعم هناك إستثناءات وأقول لإخواني المغاربة بأن أحسن وأطهر وأعدل نظام هو النظام الديموقراطي الذي يحاسب كل فرد وسلطة القانون والقضاء فوق كل شيء لهذا فالأروبيين تقدموا وبقينا نحن نناقش أمور مضت منذ قرون وندعو إلى طاعة من هو أغنى منك
377 - MAROCAIN الجمعة 02 مارس 2012 - 02:15
SVP.repondez moi franchement qui mérite de beneficier d'un agrement zaki naybet nawal....... OU LES familles des soldats martyres qui sont mort pour la patrie.allez voir les enfants des martyres ils demandent la charite tandis que les filleset fils de ces excellents sportifs font leur etudes en france et aux usa .de plus il y'a d'autre qui ont beneficier des agrements de peche dans haute mer.devinez combien ils pochent par mois:300 a 400 million cts /MOIS.C'est un budget pour subvenir au besoin d'une dizaine de douars qui ne trouvent meme pas quoi manger
378 - صلاح الجمعة 02 مارس 2012 - 02:15
لا اعتقد ان رفع العلم الوطني يحتاج الى ثمن ومقابل عبارة عن كريمة لان الوطن اسمى من كل ما هو مادي ، وادعو الرياضيين المغاربة اخد العبرة من الفريق الاسباني الدي نال كاس العالم 2010 ومع دالك تنازل كل اللاعبين عن منحهم تضامنا مع بلدهم في الازمة الاقتصادية التي كان يعانيها ولازال ، هده هي المواطنة الحقة. ولا يمكن اعتبار من يفاوض جامعته علي المنحة حتي قبل ان يلعب وطنيا
379 - said الجمعة 02 مارس 2012 - 02:16
يجب تفعيل الدستور الجديد الذي يقول بان جميع المواطنين سواسية’ يجب القطع مع اقتصاد الريع وعدم تفضيل مواطن على آخر,
جميع من استفاد من لكريمات ميسورين وبالتالي فاقتصاد الريع انما يزيد الهوة بين طبقات هذا الشعب
380 - IZEM LAWARI الجمعة 02 مارس 2012 - 02:21
ZAKI ET SA CLIQUE ONT BENEFICIE DES AGREMENTS,C a D QU IL GAGNE DE L ARGENT SANS RIEN FAIRE,ALORS QU IL SE PERMETTE DE CRITIQUER LES SALAIRES DE CEUX QUI BOSSENT PR LE GAGNER.QUAND AUX ORPHELINS ET VEUVES DE NOS CHOUHADAS QUI SONT TOMBES PR DEFENDRE L INTEGRITE TERRITORIALE DE NOTRE PAYS,PERSONNE NE PARLE D EUX. CES FAMILLES VIVENT AVEC DES SALAIRES DE MISERE NI AGREMENT NI SIDI ZEKRI.IL FONT PARTIE DE LA CLASSE DES RESISTANTS QUI SONT TOMBES AU CHAMPS D HONNEUR PR LIBERER CE PAYS PR LE REMETTRE AUX COLLABORATEURS DU COLON FRANCAIS POUR FAIRE PERDURER CETTE SAGA DEPUIS LE 17 SIECLE.
381 - mieux paye pour votre travail الجمعة 02 مارس 2012 - 02:25
Si vous avez fait quelque chose a ce pays, vous avez ete pay pour et AMPLEMENT et beaucoup.....alors en plus des lagrimaate......alors que vous etes assez riches?! vraiment une deception!
que dites de ceux qui ont donner AUSSI a leur pays DE LEUR vie et ils sont toujours et encore misirables meme apres service: les soldats au sud et qui n'ont meme pas vu leur enfants grandir.....a leur retraite il y en a qui vivent encore dans des sakan asskari -DES BIDONS VILLES asskariya-....et que dite vous de ceux qui travaillenet la nuit toute leur vie tel que infirmiers et autre pour servir le peuple....est-ce qu'il ne rend rien a ce pays et ne travaillent pas pour son bien......et les fonctionnaires et les zabbala et les bannaya ...tous nous rendons service a notre pays et vous n'etes pas mieux que d'autres chacun a sa facon d'etre utile......la seule difference c'est que vous, vous etes mieux pays et vous etiez mieux paye pour votre travail et en PLUS un lagrima et plus que une, les autres pas
382 - boudriss الجمعة 02 مارس 2012 - 02:26
كان من المتوقع جيدا انه سياتي هدا اليوم .
لكن نتمنى ان لا يصطدم هدا المشروع الاصلاحى الزجري بقوة الشبكة الاخطبوطية للمستفيدين الكبار، لكبر مسولياتهم و كبر حجم الاستفادة ،فحسب معرفتنا المتواضعة هناك المستفيدين من اربع و اكثر من رخصة
ناهيك عن رخص مقالع الرمال الصيد في اعالي البحار الخ، تم ا ن المقال اتركز حول الرياضيين فاغفل الساسة تم محيط القصر ممن يعطي ومن يستفيد . فدخل المادونيات الموزعة بشكل غير معقول يشكل ميزانية كبيرة جدا قادرة على حل بعض المشاكل التي يستعصى حلها ، و عاش مغرب المغاربة وليسقط مغرب الخونة فمصيرالمغرب الان يمر من عنق الزجاجة قاب قوسين ،فمن يريد ان يتعاون مرحبا به ومن يريد العكس فمصيره الطرد او الرحيل عن هدا البلد ،فهدا مغرب الجميع وليس مغرب الاقلية.
383 - elouadoud الجمعة 02 مارس 2012 - 02:26
تعد ثقافة التمييز بين البشر من الظواهر المستشرية في الجسم الإجتماعي والتي لا يكاد يخلو منها مجتمع ما ، إلا أن مظاهر و أشكال هذه الظاهرة تختلف من مجتمع لآخر . والمغرب واحد من بين البلدان الذي يتخذ التمييز فيه أبعادا متعددة :قانونية ومؤسساتية وعرقية...وهو ما يترتب عنه نتائج خطيرة تحدث شرخا عميقا في بنية المجتمع ، والحالة التي نحن بصددها تتعلق بالإمتيازات التي تخولها الدولة لفئة معينة من المجتمع على حساب فئة أخرى، وهو مايولد شعورا أو إحساسا بالفوقية لذى الفئة المستفيدة ،بينما يولد إحساسا بالدونيةsentiment d'infériorité ) لذى الفئة المهمشة.هذا التمييز الطبقي تنشأ عنه مجموعة من الأمراض الإجتماعية والنفسية كالحقد والكراهية... بين أفراد و طبقات المجتمع وبين الأفراد والدولة.فبأي حق يستفيد فرد معين من امتياز معين؟فعلى الدولة أن تعيد النظر في مجموعة من المسلكيات ، فليس من المبرر أن نمنح فردا هبة تحت ذريعة أنه قدم خدمة للوطن،فخدمة الوطن هي واجب أخلاقي يجب أن نزرعه في نفوس المواطنين انطلاقا من مجموعة من القيم النبيلة.
(بيت نسولكم واش هذو اللي كتعطاوهم الامتيا واش معاقين والله ماعند الوجه)
384 - karimi mohamed الجمعة 02 مارس 2012 - 02:35
ويلله اللخوت علله شي صدقة لشي معوزين مساكين ها بصير عندو واحد اليد ها نيبت كيتمشى فالكروسة ها الحاج الزاكي معندوش باش اتاكي ها الحاجة المتوكل معندهاش الرجلين هالبرلماني يتيم ماعندو لين .... علله غي درهم درهم باش نعشيوهم اونكسيوهم
اللهم ان هذا منكر حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا حكومات عاااار عليكم الى يوم الدين
385 - ifnawi الجمعة 02 مارس 2012 - 02:38
إذا كان الزاكي صاحب الإصطبلات والنيبت يستحق كريمة من منطلق أنه قدم شيئا للوطن فهناك مئات اللاعبين قدموا أيضا وساهموا في رفع راية الوطن...السماحي التريكي كمثال لا للحصر رفع أيضا راية الوطن وبنزكري وحجي وأحنصال وغريب وووو...وأشخاص آخرون أكثر إستحقاقا ! إلا أن أمثال الزاكي الذين يحكُّون كل مرة ذلك الكمون الذي يعطي الرائحة هم المستفيدون أولا وآخرا ودائما
386 - human being الجمعة 02 مارس 2012 - 02:50
the question now is what the government will do to put an end to this gifts and cancel the old ones??
387 - للاميمونة الجمعة 02 مارس 2012 - 02:57
معندهومش مساكن الله يكون في عنومهم
انا معاق كون مصبتش الواليدين كون راه مت مني دفعت لطلب لعمالة القنيطرة
تيقولوا لييا ساين لجنة ههههه من 1997 مني كانت عندي 6 سنوات
دبا راه 23 لجنة مزال ما دازت ....
المشكل هو واحد السيد دفع 23 مليون سنتيم او جبهااا
الله ما هدا منكر
388 - AMIR الجمعة 02 مارس 2012 - 02:57
C' EST LA HONTE. J ARRIVE PAS A COMPRENDRE UNE PERSONNE QUI CRITIQUE GERIS PARCEQUE LA FEDERATION LEPAYE TROP ET QUI NEST PAS JUSTE AVEC LES AUTRES ENTRAINEURS NATIONUX. ALOROS QUE LESAGREMENT DE FAKHIR ,ZAKI, ET MADIH COUTENT DES FORTUNES. ZAKI SITU AIMES CE MAROC RENDRE LAGREMENT A LETAT.
389 - sadek الجمعة 02 مارس 2012 - 03:09
اعيدوا الحقوق لاصحابها من الفقراء والمحتاجين.سامحكم الله..
390 - tchache الجمعة 02 مارس 2012 - 03:09
المغرب غادي يبقا هوا هوا وخا دوز 1000عام
391 - نادية الجمعة 02 مارس 2012 - 03:23
أول الصفحة المغاربة عندهم النفس التعليق جمعتهم الكريما لأن كلشي قلب طيب اللهم رزقنا حلال طيبا يارب
392 - notre blad الجمعة 02 مارس 2012 - 03:25
on a quitte le maroc juste pour l'injustice qui existe entre nous et qui divise notre peuple .on n'a les moyens pour tout les marocains vivents a l'intérieur et l'extérieur de leur pays mais helas trop de voleurs et profiteurs qui n'acceptents pas de change
393 - abdel الجمعة 02 مارس 2012 - 03:38
Pourquoi on n’a pas vu les noms des militaires qui ont passe plus de 26 ans de prison dans les camps de Tindouf et aussi les familles des soldats qui sont mort dans le champ de bataille défendons notre Sahara
394 - frente eta rifenia الجمعة 02 مارس 2012 - 03:38
و ماذا فعلو برفع راية المغرب؟ ماذا استفاذ البلد من ذلك و اي انجاز تحقق لكي يستفيذ منه المغاربة؟!!!!!! الا يستحق جامع الازبال اكثر مما يستحقون؟ و الجندي المرابط في الحدود و العامل... اليسو هم الذين يسدون خدمة للوطن و العباد حقا؟
395 - elouadoud الجمعة 02 مارس 2012 - 03:48
"للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله لا يستطيعون ضربا في الأرض يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا".
وماذا عن الأغنياء؟ تراههم يتهافتون كالجراد...
اسمحي لي يا أمة ضحكت من جهلها الأمم أن أضرب مثلا ببرنارد شو الذي عاش فقيرا وعندما أصبح غنيا رفض استلام جائزة نوبل للآداب بقوله "إني أغفر لنوبل أنه اخترع الديناميت ولكنني لا أغفر له كونه أنشأ جائزة نوبل".فلماذا لا تكون لكم الجرأة أيها الجبناء بأن ترفضوا الهبات و الإمتيازات فما يزيدكم ذلك إلا مذلة واحتقارا .
396 - ولد مو الجمعة 02 مارس 2012 - 03:49
واييه هاد شي مزيان أسي الرباح بغيناك تكشف على لي كايعطيو هاد لا كريمات وعلى أساس أي معيار باش نحاسبوهم وكذلك كيفاش غادي ديرو مع هاد الناس؟ بغينا الحلول ماشي فقط نشر الأسماء
397 - abu ayoub الجمعة 02 مارس 2012 - 03:52
السلام عليكم
اللهم ان هذا لمنكر حسبي الله و نعم الوكيل,مفرود ان يبين كل رياضي محترم و هو مقتنع انه حان الوقت ان يقول كفى لريع و يتبرع بالكريمة لسيد الوزير شخصيا وهو اعلم بمن هو احق بها و كذلك مساعدة الحكومة الجديدة على تحسين البلاد منهذا الفعل سوف تطبق عليكم عند الامتحان يعز المرء او يهان وفق الله الجميع لفعل الخير و الصواب الى ان يلقا الله وهو في خير وصواب
398 - mazgaldi الجمعة 02 مارس 2012 - 04:00
celui qui soutient que c est gens le merite, est soit lui meme en profie, ou c est un enemi du peuple marocain. qu est ce qu il leur manque pour qu ils en prennent encore c est catastrophique.. ou va le maroc? ou bien a qui appartent le maroc? a des voleurs sous l étiquete de sport, de parlementaire,de saindicaliste, d ancien ministre et meme de leurs héritiers c est scandaleux
399 - ورزازي حر الجمعة 02 مارس 2012 - 04:01
إوا علاش تتقلب هاد حكومة بن كيران تنوض عليها الشعب فحال سوريا أو ...
400 - saouto lfa9ire الجمعة 02 مارس 2012 - 04:48
الان فهمت لمادا قال الوفاء -مكاين حتى ريال - اصبحت الوطنية تقاس بالمال
لو كان هؤلاءوغيرهم ... وطنيون
مادا سنقول في حق شهدا حرب الرمال ضد الجزائر.
مادا سنقول في حق فقراء المسيرة الخضراء.
. برك متغتوا شمس بلغربال
401 - ameksa الجمعة 02 مارس 2012 - 04:50
On en a marre!!! ca ne peut plus continuer comme ca,
402 - خالد الجمعة 02 مارس 2012 - 04:55
إخوتي الفقراء ، لن أطيل عليكم ، أبي خدم هذا الوطن لأزيد من 25 سنة في صفوف القوات المسلحة الملكية ، حصل على التقاعد سنة 1981 ، تصوروا انتظر أزيد من سنة كي تسوى وضعيته وبعدها أصبح يتقاضى معاشه أقل ما يقال عنه أنه هزيل ، لمدة سنة و نحن نعيش على مساعدة المحسنين و لا أحد من أفراد الأسرة يشتغل لأننا كنا حينها صغار نتابع الدراسة و الله على ما أقول شهيد ، تصوروا كم كان معاش والدي سنة 2010 : لا يتجاوز 460 درهم ، نعم 460 درهم شهريا ، أهو ثمن فواتير الكهرباء و الماء أو ضريبة الأزبال "البلدية" أو دواء لزوجته المريضة أو ليعيش بها هو و أفراد الأسرة و منهم المعطلين حاملي شهادة الإجازة أم ماذا ؟ توفي الوالد المسكين الغلبان و عوض أن يهتموا بزوجة الذي أفنى عمره دفاعا عن الوطن تركوا لها معاش لا يزيد عن 300 درهم ، بالله عليكم من يستحق هذه الرخصة ؟ هل الزمزمي و داودة و مديح و منى فتو و اللائحة أحق بها ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
403 - wa baz الجمعة 02 مارس 2012 - 05:10
شوف دراهم المغرب فين مجمعين . زيد الشحمة فدهر لمعلوف
404 - Bladi الجمعة 02 مارس 2012 - 06:45
Mr le ministre ,il faut voir TIFLET la grande monopole des agrémemts : Les BERKIYA .Les ARCHANE Les MZALI ,meme leur serveurs et leur bonnes ont des agréments.Ils ont fait un grand pillage de cette ville:meileures terres agricoles ,lotissements partout.Café central construit dans une place considéréé comme patrimoine de cette ville.Agression sexuel et viol des filles de pauvres.Corruption , fraude et falsification de documents de biens de la ville.Tiflet est devenu leur royaume au vu et au su de tout le monde.Meme il y a ceux qui mérite une telle récompense comme des athlétes pauvres ,joueurs de foot qui n'ont pas assez de revenus.Soldats retraiter etc...On a dit que le président de la municipalité a une facture de linceul (LAKFENE) pour les pauvres .metres 8000.Il a enterrer toute la ville.Un conseiller municipal est le chauffeur du président.Vivons-nous au 21 iéme siecle ou au 19 iéme.
405 - mouwatin الجمعة 02 مارس 2012 - 08:23
اللهم ان هذا منكر اناس يستفيدون من كريما ت وهم في غنى عنها واناس يعيشون في بيت واحد يعانون الفقر و التهميش .لا الاه الا الله و سبحان الله
مغرب غريييييب
406 - لي ليهم الحق الجمعة 02 مارس 2012 - 08:35
الكريمات خاصهم يتعطاو للمعاقين وشهداء الصحراء و العسكرين لي واقفين ق الحدود
407 - رياضي متقاعد الجمعة 02 مارس 2012 - 08:51
الدنيا بالوجوه والآخرة بالزراوط
هده هي الحقيقة كم من رياضي مسكين طلب لاكريما وأعطوه النخالة
وهؤلاء عندما رفعوا راية المغرب توصلوا بعدة ملايين من العملة الصعبة وصرفوها في لالة ومالي وأعطتهم الحكومات رخص النقل
بالله عليكم نوال المتوكل موظفة سامية تتقاضى الملايين كل شهر وتتقاضى تقاعد عن الوزارةى يقدر ب 40 ألف درهم شهريا وعندها لاكريمات تدر عليها 120 ألف درهم في الشهر
هده هي العدالة الإجتماعية
والدكاترة المعطلون لا يتقاضون حتى ألف درهم في الشهر
ما هدا ياأمة الإسلام ؟
كفى من التبدير في خيرات البلاد وفي حقوق العباد
لقد فرحت عندما تلقيت الخبر وأتمنى أن تضع الوزارة حدا لهده الإمتيازات والله إنها أمانة في عنقكم ياوزراء العدالة والتنمية
فالشعب ينتطر منكم الكثير لتقفوا ضد الإنتهازيين وضد هده الفوضى التي تركتها الحكومات السابقة دون حياء ولا خجل
وهده هي النزاهة والعدل والحقاظ على حقوق وخيرات البلاد من الإنتهازيين الدين استفادوا من هده الرخص بدون حق ولا قانون وإنما بامتياز على الآخرين الدين لا يجدون ما يسدون به رمقهم
إن الشعب المغربي قاطبة يحيي فيكم هده البادرة لتحافظوا على خيرات البلاد
408 - badre الجمعة 02 مارس 2012 - 09:39
Quels sont les critères considérés pour donner ces agriments?
409 - Ayman الجمعة 02 مارس 2012 - 09:45
بسم الله الرحمن الرحيم
الغني زيدو غنيوه والفقير زيدوه إهمال، سيرو راه بالزاف عليكوم التحول الديمقراطي، خليوه لسيادكوم، كل أسباب الثورة أصبحت متوفرة.
ماتنساوش سيدكوم غيريس حتى هو بشي 276 ألف كريما في الشهر باش يقود المغرب إلى بر الأمان، الله ياخذ فيكوم الحق وحسبي الله ونعم الوكيل، خذو عبرة من القذافي كيف عاش وحالتو كيف مات.
410 - amine الجمعة 02 مارس 2012 - 10:02
المرجو تحديد لائحة بمعايير دقيقة ونزيهة لافراد الاسر الفقيرة وتعمل قرعة في صناديق لاختيار المستفدين حرام عليهم الناس تعيش في بؤس شديد وهم يعطون لكريمات لمن هم اصلا ربما غالبيتهم اغنياء والله يصوب للناس دراوش
411 - حسين الجمعة 02 مارس 2012 - 10:47
اللهم ان هدا منكر سبعين الف مرة مرة مرة
412 - روح المواطنة الحقة الجمعة 02 مارس 2012 - 10:57
و ماذا فعلو برفع راية المغرب؟ ماذا استفاذ البلد من ذلك و اي انجاز تحقق لكي يستفيذ منه المغاربة؟!!!!!!
en plus ils ont ete paye et recompenses amplement pour...
الا يستحق جامع الازبال اكثر مما يستحقون؟ و الجندي المرابط في الحدود و العامل... اليسو هم الذين يسدون خدمة للوطن و العباد حقا؟
ليس من المنطق السليم بتاتا أن كل من قدم خدمة للوطن تمنح له كمقابل امتيازات على حساب باقي أبناء الشعب. فهذا يقتل روح المواطنة الحقة, و يجعل خدمة الوطن مطية لتحقيق المصالح الشخصية. فكل المواطنين و دافعي الضرائب يخدمون الوطن بطريقة أو بأخرى, و حري أن تمنح هده "الكريمات" للعاطلين و الفقراء, علما أن المستفدين الحاليين هم من الميسورين...
413 - brahim الجمعة 02 مارس 2012 - 11:04
اتسائل هل فعلا هم في حاجة الى الكريمات ؟ ام ان هناك من هم في امس الحاجة اليها ؟ ولا حولة ولا قوة الا بالله العظيم .وا كارثة هادي والله
اوكان عطاو اكريمة وحدة لعشرة معطلين هكدا احسن
كلش يالمغاربة قدموا بزاف لهداالوطن وهدا واجب ابا.
414 - السباعي العيون الجمعة 02 مارس 2012 - 11:06
دحمان بيروك أو "مورينو" الصحراء كما يلقبه البعض، هو الآن طريح الفراش بأحد مستودعات ملعب مولاي رشيد لكرة القدم، فاقدا البصر ومبثور الرجل، وحالته الصحية تتدهور يوما بعد يوم أمام مرأى ومسمع من ابنته الوحيدة "لبنى" التي أخذت على عاتقها عدم مبارحة أبيها العليل، حتى آخر لحظة من حياتها، فهي أنيسه الوحيد في بيت مظلم مقفهر يفتقر لأدنى مكونات الحياة..
فـ"دحمان بيروك" هو الأب الروحي للرياضة والرياضيين في الإقليم، فهو ترعرع ونشأ وسط الملاعب الرياضية، ابتدأ مشواره الرياضي، وسنه لا يتجاوز آنذاك 12 سنة كلاعب، أسس فريق شباب العيون إبان الاستعمار الاسباني، ليتحول نفس الفريق إلى مولودية العيون تم بعد ذلك إلى شباب الساقية الحمراء.. كون وأطر أجيالا في مجال الكرة الساحرة.
من يرى "دحمان بيروك" اليوم وهو منزو على نفسه بين أربعة حيطان، وبجانبه ابنته الوحيدة ومجموعة من الشواهد التقديرية معلقة على جدران البيت المتآكل، يظن أنه لم يمارس قط كرة القدم، ولم يسدي أي صنيع لهذا الوطن، لولا تلك الشواهد الكثيرة التي ما زالت خير شاهد على ماقام به.
فلماذا تعطى لكريمات لمن هب ودب لا تعطى لهذا الشخص
415 - la liste est longue الجمعة 02 مارس 2012 - 11:09
Il y a encore des ministres,hauts fonctionnnaires .. leurs membres de famille etc la liste est longue....juste les AL-FASSI ca leur prend une liste a eux seuls
416 - بوعرفة الجمعة 02 مارس 2012 - 11:13
أدعو كل من يشك بان الفقر غير موجود بزيارة اقليم فجيج فنحن لا زلنا نعيش في العصر الحجري ان لم أبالغ ثروةالمغرب توزع في الرباط اما المغرب غير النافع فلا يهم هل المغاربة كلهم سواسية لا أظن
417 - كيكي الجمعة 02 مارس 2012 - 11:14
يقول المثل المغربي شي عطا تو وشي هزاتو لسما وشعطا تو بمعنى رما تو اعني الدنيا الغني زيدو نغنيواه والفقير نعطيواه على راسو بزرواطة الحنوش ان ثمن الكراء لالكريما في الشهر يساوي 2500 درهم وهوما كخسروها في ساعة ان هدالظم عظيم
418 - RACHID ABOUJAD الجمعة 02 مارس 2012 - 11:14
أزيد من 20000 أرملة عسكري مغربي استشهدوا في الصحراء المغربية ولا زلن يتقاضون أقل من 1500 درهم في الشهر منذ أزيد من 30 سنة.....
419 - karima الجمعة 02 مارس 2012 - 11:18
MOI JE DONNERAI DES AGRÉMENTS AUX ARTISTES QUI SONT MAL PAYE POUR NE SITE PERSONNE ILS EN N ONT GRAND BESOIN ALLER LES VOIR DANS LES HOPITAUX
420 - BEN LMOKAWIM الجمعة 02 مارس 2012 - 11:19
لا حول ولا قوة إلا بالله أعطيتم الكريمات لمجموعة من الناس الذين هم أصلا في غنى عنها .و نسيتم قدماء المقاومين الذين ضحوا بالغالي و النفيس من أجل هذا الوطن ليجدوا أنفسهم في آخر المطاف فعلا قدماء و منسيين بعد كل ما بدلوه في سبيل هذا الوطن، و بعد كل الوعود التي تلقوها لكن دون جدوى ،فأغلبهم مات و هو يحلم بالكريما و منهم من لا يزال يأمل في غد أفضل أو حكومة جديدة تلتفت إلى هذا الأمل الصغير. نتمنى أن تعلموا أن من ليس له دخل ولو حتى عشرة دراهم في اليوم وبلغ أرذل العمر الذي أفناه أصلا في خدمة الوطن هو أولى من شخص يملك المقاهي و الرموكات و.....
421 - mohammed الجمعة 02 مارس 2012 - 11:22
je pense alors que tous n soldas qui nous defondent nostre paye jour et nuit ayant ledroit d un agrement
422 - HAROUN الجمعة 02 مارس 2012 - 11:23
لنالله، بالله عليكم هل الزاكي ،النيبت، نوال، بصير ،.... بحاجة لهذه لكريمات الله ياخذ فيكم الحق،عويطة احسن رياضي في تاريخ المغرب غير موجود في الائحة؟
423 - A.JALLAL الجمعة 02 مارس 2012 - 11:30
L’émission de Mr ZEDOUK, nous dévoile la misère que les anciens joueurs vivent, sans oublier qu’ils n’ont jamais été rémunérés correctement lors de leur activité effective. Ils ont été dévoués corps et âme pour la patrie, ils ont même négligé leurs foyers, leurs professions….
Ceux actuels ont toutes les chances, salaires, primes, fonctions, postes politiques, pour enfin s’abaisser pour profiter d’agréments.
Je regrette les avoir aimé un jour.
A.JALLAL
424 - مغربي هعنز الجمعة 02 مارس 2012 - 11:39
هل قرأتم اسما واحدا من 350 الف ال رفعت الراية المغربية فوق رمال الصحراء , هل قرأتم اسم عائلة مفقود او شهيد في سبيل تحرير الصحراء بدون استثناء القليل منهم هل قرأتم اسم معاق او أرملة فقيرة او محتاج يموت جوعا وبردا,
ما هذه الانانية كلهم اناس ميسورين الي درجة انهم اغنياء فوق العادة ماذا يريدون هولاء من هذا البلد الكريم الصبور,
ام لائحة الوزراء واصحاب النفود فأرينا اياها يا سيادة الوزير حتي نشبع فقط فضولنا اما من داشي راه داه
فكيف يمكن ان تسترد هذه الكريمات وتوزع علي المستحقين.
فماذا عن لكريمات المقالع يا سيادة الوزير. نحمد الله علي هذه الهدية التي منح الله بها الشعب المغربي حتي يطلع علي اموره و بالوضوح . هذه هي الحكومة حكومة الشعب فمزيدا من العمل الجاد فانكم علي الطريق السليم اعانكم الله في ظل الرعاية الملوية الشريف.
425 - مغربي الجمعة 02 مارس 2012 - 11:43
اللهم إن هذا منكر يا عباد الله. على هذا الحساب الفنانة والرياضيين هم المغاربة والباقي لا يعتبر. سبحان الله عندهم كل شيئ المناصب والكريمات وعندما يظهر احدهم في إحدى قنوات الفراغ يبدأ يتباكى ويشتكي: أنا مسكين، أنا ما عندي تأمين، أنا... وكل ذلك تغطية على نهبهم للمال العام وغخفاء لما يتمتعون به رخص تدر اموالا طائلة بلا رقيب ولا حسيب. كيف نفسر أن تحصل نوال المتوكل على كريمة وهي وزيرة ولها مناصب دولية أخرى؟؟؟؟ هل يعقل هذا يا نوال؟؟. والزاكي كذلك؟؟؟ وزيد وزيد؟؟. وتقولون لماذا تكثر حوادث السير؟؟؟ لأن الغلة تذهب إلى هؤلاء الجشعون حيث يشغلون سائقين بدون ضمير بجوج ريالات.
إذا كان لابد ان تعطى هذه الكريمات فعليهم أن يعطوها لمن عنده إعاقة او مرض مزمن و لمن اثبت انه فعلا يقدم خدمة لوطنه وهو معوز لا يجد مصدرا للعيش.
426 - mourad الجمعة 02 مارس 2012 - 11:55
الله اخليكم فهموني شنو هي هاد رخص النقل (الكريمات) و لاش تصلا الل يرحم لوالدين ويخليك خوكم ماقاريش الله يحفظكم
427 - khalid الجمعة 02 مارس 2012 - 12:00
lorsque vous prenez un taxi, un bus, ou lorsque vous achetez du poisson vous payez pour le service , pour le poisson mais dans le prix que vous payez il y a une partie reservée à "la location" de l'agrement. . si on enleve les agrements les prix vont donc baisser et "lmskine" gha i3ich. il n y a pas lieu de sentiments ici . lli bgha i3awn chi wahd i3awno mn jibo machi 3la hsab e cha3b
428 - galgalili الجمعة 02 مارس 2012 - 12:09
L'attribution des agréments doivent être juste aux profils de ceux qui travaillent dans le domaine de transports, ni aux pauvres ni aux vieux, alors les enlève carrément et comme c'est un commerce il faut les convertir en registre de commerce chacun paie ces obligations tva et comme ça le cadre de transport sera reformé et récompensé en Cnss et aux marchés public, c'est malhonnête qu'un chauffeur travail jour et nuit pour une personne qui passe ces vacances à Marbella ou ailleurs, alors il faut créer des entreprises de transport (PME ET TPE), urbain et rurale chacun avec son propre cahier de charge, mais de dire il faut les retirer des X et les données aux Y alors désolé on serait toujours dans un cercle fermé, sortir d'une économie de rente; et entrée dans une économie de sadka.!
429 - رشيد الجمعة 02 مارس 2012 - 12:20
الى الاخت نوال المتوكل
سلام تام بوجود مولاناالامام
اتوجه اليك اختي بهده الرسالةواطلب الله ان يزيدك من فظلك وينعم لك بالصحة والعافية اليك ولجميع اسرتك انا مواطن اسمي رشيد عمري 18 سنة معاق دهنيا ترعاني امي التي لاتملك شيء من وسخ الدنيا ولا حتى منزل يقينا من الحر والبرد اريد ك ان تتنازلي لي عن هده المؤدونية عن طيب خاطرك وبكل روح رياضية وجزاك الله خيرا وحفظك الله في اسرتك الصغيرة والكبيرة
430 - rachid الجمعة 02 مارس 2012 - 12:25
ا لسلام عليكم باغي نعرف واش كيخلص علها الضريبة هاذالرخص انا موظف بسيط كيحيذوا ليا 35% ديال الراتب شهري كنكمل شهر غير بلكريدي والحمد لله .
431 - mohamed الجمعة 02 مارس 2012 - 12:25
اللهم اجعلها سنة تميز فيها الصالح والطالح والصادق والمنافق واجعلها سنة شديدة على اعداءك من الكفار والمنافقين وانصر عبادك المستضعفين بقدرتك يا ذا الجلال والاكرام
اللهم هذا الدعاء في يوم مبارك فاستجب الدعاء فليس لنا الا انت سبحانك انك انت القوي العزيز
432 - fikri الجمعة 02 مارس 2012 - 12:27
mon grand père était blessé à deux reprises lorsqu'il chassait les espagnols. il a laissé des petits orpholins et une veuve. aucun de ses enfants n'a été scolarisés ; il n'a jamais eu d'agréement ni de récompense à part celle que lui réserve ALLAH, allha yerhmna. certains n'ont jamais touché un fusil et encore moins tité une balle ont bénificié des largesses de l'état et on scolarisé leurs enfants.....la suite on la connait !! mais la justice divine est infaiible. merci hespress
433 - مواطن غيور الجمعة 02 مارس 2012 - 12:33
فى الدول المتقدمة يؤدى اللاعبون على مختلف انواعهم الضرائب على الارباح التى يحصلون عليها لفائدة الدولة حتى ان بعضهم ممن يعيشون فى الخارج من اصول مغربية لم يغيروا جنسياتهم رغم عيشهم هناك حتى يتملصون من الضريبة هناك ...فهل هدا اخلاص ؟؟؟؟وهل هده مواطنة ؟؟؟كفى من استغلال اسم الوطن .اظن لو كان الاخلاص الحقيقى للوطن لقدموا ضرائب لوطنهم عوض التمتع برخص .ارجو النشر
434 - الشمقمق الجمعة 02 مارس 2012 - 12:37
المشكل ماشي فهادو للي عندهم لكريمات المشكل ف للي عطاهم ليهم
435 - مغبون الجمعة 02 مارس 2012 - 12:37
كنت أموت من الغيض وأنا أبصر الكريمات في يد من لايستحقها، والأن ازددت غيضا بعد ان عرفت أسماء هؤلاء المستفيدين والدين كانوا يدعون المساواة ويتكلمون باسم هذا الشعب.
الله يعطينا وجهكم
الله يسلط عجاجة على كريماتكم
الله يعطيكم الجربة وقلة الضفار
أمــــــــــــــــــــــــين
436 - احمد الجمعة 02 مارس 2012 - 12:39
بسم الله الرحمان الرحيم أقترح أن عائدات الكريمات تخصص لأشخاص المعاقين لأنهم لا يستطيعون العمل
لي مادا لم يطرح اسم محند العنصر وزر الداخلية و شيخ بيدالله وماء العينن والبرادلي وحمادي المسثولي على انقل في مدنية تطوان
وبورس رئس غرفة الملاحة بشمال وعائلة لربعن في طنجة ومحمد المديوري بجهة مراكش وعائلة حجرة بوجدة والمنصوري و بنس جهة فاس وشيوخ صحراء و هم لايحصى عددهم
هل الدولة ليست بعلم عن المجموعة
437 - MAROCAINE الجمعة 02 مارس 2012 - 12:39
c'est honteux, un agrément peut regler le problème de quatre chômeurs, surtout ceux qui ont dépassé l'age pour faire les cotisations de la retraite, bravo Mr RABAH, et cette dame moutawakil elle a courru une seul fois et a gangé bq de choses et des postes qu'elles ne méritait même pas, le pays dépense bq d'argents sur le sport, alors il ne faut pas dire que ses sportifs ont rendu service au pays, ces gens doivent rendre ce qu'ils ont pris, surtout qu'ils n'en ont pas besoins, fettou aussi !!!! c'est honteux, c'est ça ce qu'on appelle alhakama al jayyida.
438 - abdul الجمعة 02 مارس 2012 - 12:40
Tout le monde a servi son pays , chacun dans son poste( sportif, medecin, agriculeur, coordonier, diplomate, militaire, chaouch, technicien, ingénieur, ministre....)
mais il fo résoudre l'equation Marocaine d'une façon logique.
il ne fo pas appauvrir les pauvres!
il fo donner ces prévilèges aux handicapés, les pauvres, les associations citoyènnes...
c vraiment dommage, je suis désolé pour mon PAYS, ...
439 - MOHAMED TATAOUI الجمعة 02 مارس 2012 - 12:43
Premièrement je tiens de remercier le gouvernement de Benkiran et plus précisément Mr RABBAH Ministre de l'équipement et de transport pour son initiative pour la diffusion des personnes bénéficiaires des griment de transports pour bien sur la transparence auquel le gouvernement avait déjà parlé dans son plan éléctrorale et gouvernementale. Si ses personnes bénificaires méritent ses agriment car ils défend sur le slogan national? QUE peut ont dire sur les personnes qu'ont sacrifiées leurs àmes dans les années 75 (la marche verte) en faveur de la nation?.BRAVO RABBAH la prochaine élection seront à votre faveur bonne chance
440 - رشيد الجمعة 02 مارس 2012 - 12:44
سلام الله عليكم ايها الرياضيين
اتوجه اليكم ايها الرياضيون المستفيدين حقا بهده الكريمات ان تمنحوني ولو واحدة لكي لااكون عبئا على امي واخواني ولكي لاانتظر يوما احدا كي يمنحني درهما لاشتري به خبزا اكله اتجه اليكم كي تتنازلو لي ولو بمادونية تمنحوني 50 درهما في اليوم كي اعيش بسلام فانا انسان معاق دهنيا ولا املك حتى منزلا احتمي به وجزاكم الله بالخير والمنفعة والقناعة انقدوني
441 - لا يكفي مجرد نشر اللوائح الجمعة 02 مارس 2012 - 12:44
بحسب ما قرأت في إحدى الصحف

إن المعاش كل وزير هو 000 70 درهما شهريا و ه ما يعادل راتبه الشهري الذي تقاضاه و لو مرة واحدة

و لست أدري إن كان ذلك على حساب الصندوق المغربي للعاش الذي يساهم فيه المواطن العادي طيلة حياته العملية

و يظل يستفيد الوزير من معاشه فقط بشرط بسيط يقدم بموجبه كل سنة تصريحا بالشرف على أنه لا يتقاضى ما يعادله أو أكثرجهة أخرى

و القليل من الوزراء من يزهد في هذا المعاش

فالأخت المتوكل تستفيد بلا شك من ذلك المعاش
ففيم الكريمة علاوة عليه؟
و من اللاعبين من اشتثمر في الاقتصاد الوطني و نجح
ففيم الكريمة علاوة عليه؟

فلا يجوز الوقوف عند نشر هذه اللوائح
بل لا بد من إيجاد حلول منصفة تقضي على كل أشكال اقتصاد الريع
442 - imad الجمعة 02 مارس 2012 - 12:53
au lieu de s'occuper des sportifs marocains qui touchent des millions d'euros et qui continuent a raffeler des primes et des aides de l'etat, soit disant des gens qui representent le maroc, c gens ils representent rien, ils font que profiter d'un systéme, laisser Gerets tranquille, il est plus honete que nos sportifs qui representent personne, mais qui cherchent surtout leurs interets.....................
443 - عاشق المغرب الجمعة 02 مارس 2012 - 12:56
لدى الشعوب المتحضرة فان الرياضيين والفنانين وغيرهم يقومون بانشاء مشاريع خيرية لمساعدة الفقراء وليس مص دماء شعوبهم كما يفعل هؤلاء.

هدا هو الكريساج في ابشع صوره . لان لي كا اكريسي ممكن اقتل شخص واحد فقط في حين هؤلاء المرتزقة قتلوا الوطن والشعب.

انها الدعارة الاقتصادية.

كاليك تقديم خدمة للوطن فهدا فرض وواجب كل حسب استطاعته ولو فقط بحب هدا الوطن والغيرة عليه.
444 - KOKO الجمعة 02 مارس 2012 - 12:56
Salam, je suis vraiment étonnée par ce qui est publié, d'abord un chapeau au ministre.
Ensuite, j'ordonne à tous ces pauvres gens de céder immédiatement leurs agréments à des gens qui les méritent(handicapés les démunis
Surtout ceux qui font la publicité de la fondation med 5 sans honte,
445 - محمد الغاوي الجمعة 02 مارس 2012 - 12:57
ربما الندم الوحيد الذي اتحسر عليه الان هو عدم تصويتي على حزب العدالة والتمية لانها كشفت المستور كما نطلبها بمزيد من العمل حتى تتضح الرؤية وينكشف الغم ورفع الظلم على هذا الشعب المقهور لان اليد الوحيدة لاتصفق
446 - honnete الجمعة 02 مارس 2012 - 13:16
Salam mes fréres marocains,Je suis pour cette démarche c'est un bon début! mais il ne faut pas oublier les agréments des petits taxis et grand taxis , la vous allez etre surpris! la majorité que des chanteurs et des chikhates qui font vibrer leur corps! que des gens riches qui les possédent et les les louent avec une fortune aux pauvres citoyens. Pour avoir un maroc meilleur, il faut tt dévoiler voila quoi,il ya des femmes veuves avec enfants, des handicapés des militaires qui sont morts au front et encore des jeunes diplomés chomeurs, ces gens la méritent ces agréments pas les voleurs qui ne fournissent aucun éffort pour ce beau pays!Ma question, qui sont ces personnes qui donnent ces agréments et sur quel critére???Ttes mes félicitations au gouvernement de Mr Benkirane, continuez et Dieu vous aidera. Nous sommes avec vous
447 - youssef daif الجمعة 02 مارس 2012 - 13:19
 جيرتس يمكن عندو شي 30 كريمة ديل تاكسي... الله يستر او صافي
448 - wydadi الجمعة 02 مارس 2012 - 13:21
Guerets est mois hypocrite que Zaki .le 1èr a négocié son salaire et il a affronté l'orage avec courage.Le second il magouille pour avoir des agréments et une villa gratuitement et il fuit sa responsabilité quand il ressent des nuages au dessus de lui
449 - MAROCAIN PUR الجمعة 02 مارس 2012 - 13:22
أنا بعدا لم يقدم هؤلاء الفنانين وو لا هؤلاء الرياضيين أي خدمة تذكر،فإن رفعوا العلم الوطني في المحافل الدولية فقد تلقوا كثر ممما يستحقون من الأموال سواء من الدولة أو من طرف كبرى شركات الإشهار...و حتى وإن رفعوا العلم ماذا استفدنا نحن ممن وراء ذلك؟؟؟
450 - marocaine choquée الجمعة 02 مارس 2012 - 13:30
Je pense que mon frère et sa famille mérite bien d'avoir un agrment aussi. Mon frère est Mouaddine à la mosquée. C'est lui qu'il l'ouvre la nettoie, la ferme et appelle à la prière, c'est ça son travail!, sa femme ne travaille pas et ils ont trois enfants. Vous ne pensez pas que l'Etat devrait leur donner un agrement pour pouvoir survivre et acher les livres et vêtement et nouriturres à leur enfants ainsi que pour payer leur loyer et leur facture d'eau et éléctricité. Je vous assure que la vie pour eux n'est pas si facile que ça. Pourquoi donner plus à ceux qui ont d"éjà d equoi vivre sans aucun souci? Pourquoi ne pas faire un geste envers les nécéssiteux? A bon entendant!.
451 - Maghribi الجمعة 02 مارس 2012 - 13:37
ادا كان هؤلاء اسدوا خدمة للوطن فما عسانا ان نقول للجنود الدين يرابطون في صحراءنا وكدلك الدين خاضوا حرب الرمال وضحوا بارواحهم فداءا لهدا الوطن و في الاخير تقاعد بمبلغ الف درهم (الصداقة) وكدلك الارامل اللواتي فقدن ازواجهن في هذه الحرب اليسوا اولى من غيرهم (بلكريمات)اين اولوا الالباب في هدا البلد .
اية خدمة قدم الزمزمي لهدا الوطن و حتى بعض اللعبين وان كنا نستثنى البعض منهم اما البعض منهم فهو مدين لهذا الوطن الذي قدم له خدمة المشاركة ضمن المنتخب كي يصل الى النجومية و بالتالي حصد الاموال فهل سمعنا عن اي منتخب مغربي في جميع الرياضات انه فاز بكاس العالم او افريقيا . و اي خدمة قدم لنا اغلبية الوزراء السابقين غير النهب و هدر المال العام وجعله دولة بين اقربائهم والمزيد من سياسات تجويع الشعب و تهميشه فاي منطق يقول انه يجب ان نجازيهم (بلكريمات)فهو منطق مغلوط و مرفوض بل يجب محاسبة من يروج لهذه الافكار .
452 - redouane الجمعة 02 مارس 2012 - 13:40
لا حولة ولا قوة الا بالله العظيم
453 - مواطن مغربي الجمعة 02 مارس 2012 - 13:43
من خلال التعاليق الواردة تتكرر مسألة إعادة توزيع هذه الامتيازات على مستحقيها و هو ما يعتبر حسب رأيي إعادة لتكريس واقع اقتصاد الريع؛ ألا ترون معي أنه من الأجدى والأفضل لهذا الوطن أن تتم إعادة هيكلة هذا القطاع في إطار شركات وطنية أو خاصة تمنح لها التراخيص طبقا لدفتر تحملات تراعى فيه أولا وقبل كل شيء مصلحة المواطن والبلاد وهو ما يمكن أن يشكل لهذه الحكومة مصدرا هاما لخلق العديد من مناصب الشغل التي هي في أمس الحاجة إليها للتخفيف من وطأة البطالة.
454 - karim الجمعة 02 مارس 2012 - 13:51
لا حول و لا قوة إلى بالله هناك بعض رياضيين يتوفرون على أموال طائلة كالنيبت و زاكي و متوكل و هم يطمعون في لكريما ليس هم وحدهم من رفعو علم الوطني ووضعيتهم الإجتماعية جيدة جدا و ليس من حقهم أخد لكريما ...هناك ناس يستحقون لاكريمات كالجنود المتقاعدين اللذين دافعو عن هذا الوطن و واجهو الموت حيث لا يتوفرون سوى على 2000 درهم في شهر أو أقل من ذالك ..هناك معوقين و أرامل و هناك معطلين لهم إجازات و دبلومات تعود لبداية تسعينات و لم يعثرو على عمل سنهم مافوق 40 و ليس لهم دراهم معدودة لشرب كأس شاي في مقهى ..حياتهم و مستقبلهم ضاع لم يكونو أسرة و لم يعيشو حياتهم طبيعية جلهم يعانون من أمراض نفسية و هناك عديد من حالات الأخرى التي تعاني في هذا مجتمع... هادو هم من يستحقون لاكريمات ....سؤالي وراء عملية الكشف عن كروش لحرام ؟؟؟؟؟؟ ماهي خطوات تالية هل ستأخد قرارات ضدهم ؟؟؟؟؟؟؟؟ أم ماذا؟؟؟؟؟
455 - أابو أصيل الجمعة 02 مارس 2012 - 13:59
معيار جميل للإستفادة من الريع ،لكن كان يجب أن يعمم على كل المواطنين و تجمع النقط فيديليو في خدمة الوطن للحصول على كريمة صغيرة ثم متوسطة ثم كبيرة و يعلم الشعب كله كم جمع كل مستفيد من النقط و يطبق هذا المعيار على الكل و من يعمل عكس ذلك تنتزع منه نقط ليدفع هو بدوره كريمة للدولة لهذا أطالب بإرجاع كل الكريمات و البدء من الصفر .
لقد قضى عدد من الأساتذة ستيت من عمرهم بدول الخليج العربي تقريبا بنفس راتبهم في المغرب و كان الوزرا ء عندما يزوروهم يحثوهم على الصبر لأنهم يقدمون أكبر خدمة لوطنهم لكن عندما عادوا وجدوا أنفسهم بدون تقاعد و لا نهاية خدمة فما أجملها من كريمة !!!!!!! انتزعت منهم رواتبهم الأساسية ضدا على قانون الإلحاق و لا من ينصفهم فهنا أدوا الكريمات للمحظوظين من بقوا بجانب أمهاتهم و يعرفون من أين تؤكل الكتف أرأيتم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
456 - Khalid الجمعة 02 مارس 2012 - 14:07
Mon père aussi a présenté des grands services à notre patrie, il est retraité des FAR il a participé à la guerre du sable contre le polisario, pour que les riches de california et de hay Ryad dorment en paix! mon père touche mannant une traite de 1500dhs/mois alors qu'il aprésenté des sacrifices pour la mère patrie et a levé son drapeau mieux que les sportifs!
457 - محمد الجمعة 02 مارس 2012 - 14:12
اذا كنا نجازي كل من قدم للمغرب خدمة . فماذا نقدم للمناطق المهمشة من طرف الذين يوزعون الكعكة فيمابينهم .وكيف التحدث عن المواطنة في بلد يكافئ الذي اتيحت له الفرصة لقربه من المصالح ويعاقب المهمش باقصائه.هذا هو الظلم بعينه.
458 - mhdi الجمعة 02 مارس 2012 - 14:14
كل لحم نبت من سحت النار اولى به
ولتسألن يومئذ عن النعيم
459 - امة الله الجمعة 02 مارس 2012 - 14:16
هادشي راه عيب و حرام الواليد ديالي مات بالقرطاس ديال الصحراء والمعاش ديالنا حنا اربعة هو 300درهم وساكنين غير فالبرارك.والكريمة خرجات لكن بمجرد وفاة الواليد ضمسوها...حسبي الله و نعم الوكيل.حسبي الله و نعم الوكيل.حسبي الله و نعم الوكيل.هل هده هي دولة الحق و القانون
460 - جندي متقاعد الجمعة 02 مارس 2012 - 14:21
اللهم ان هذا منكر. بالله عليكم كل من رفع راية المغرب يأخذ رخصة( كريمة) انا جندي الآن متقاعد 25 سنة في خدمة الوطن ارفع الراية كل يوم وفيها 18 سنة خدمة بالصحراء دفاعا عن الوحدة المغربية الآ أستحق لكريمة وراتبي الشهري 1600 درهم يعيش بها 9 انفس مأكلهم وشربهم ودراستهم. اقول لوزير النقل والتجهيز احسنت صنعا جزاك الله واعانك على المستبدين وارجو من هؤلآء ان تكون لهم الشجاعة و روح المواطنة ان يعيدوا هده الرخاص الى الدولة ان وقت الغفلة انتهى بدخول رجال نازهين لهده الدولة رجال العدالة والتنمية اعانهم الله وسدد خطاهم ءامين
461 - للتوضيح الجمعة 02 مارس 2012 - 14:22
على الاقل تعرفون يا ايها المغاربة أن الصحراويين برأون من سياسة الريع التي تتبجعون دائما بقولكم فاعرفوا اين تدهب سياسة الريع الضخمة و بدون حسيب و لا رقيب و اتركوا عنكم نعت الصحراويين
462 - فجيجي الجمعة 02 مارس 2012 - 14:24
هناك مواطنون من الدرجة الاولى و مواطنون من الدرجة الالف ، فكيف يعقل ان نسمي هؤلاء خدام الوطن ، الم يتقاضو اجرة على خدمتهم هاته ؟ نعم نوال المتوكل رفعت العالم الوطني فهل هذا يعطيها الحق بان تحصل على امتيازات مهمة ؟ الا يكفيها ما تقاضته من اموال مقابل فوزها هذا ؟ الا يعتبر هذا امتياز ؟ يا سادة فالذي يمكن اعتباره قدم تضحيات لهذا الوطن الغالي هو من مات فقيرا و لم يحصل على اي امتياز مقابل تضحيته هؤلاء هم الشرفاء في هذا الوطن وهم من يستحقون مثل هاته الاكراميات
463 - mernissi Abdeladim الجمعة 02 مارس 2012 - 14:30
Pour le point de vue 458: Les enseignants qui ont exercé aux pays du moyen orient sont partis à la recherche du dollar troué et percevaiaent des salaires qui enviaient beaucoup de leurs collègues. Ils sont partis la bas car ils avaient l'aval de gros bras à rabat et ne pouvait partir qui voulait. Quant à la retraite, celles et ceux qui sont restés et la perçoivent, ils ont payé leur participation à la CMR au moment où ceux des pays du golf se la coulait douce. il ne faut donc surtout pas mélanger les tas. Ce qu'a fait le Mr est hors sujet. on parlait agrément , restons y
464 - karim الجمعة 02 مارس 2012 - 14:34
ادا كان هؤلاء اسدوا خدمة للوطن فما عسانا ان نقول للجنود الدين يرابطون في صحراءنا وكدلك الدين خاضوا حرب الرمال وضحوا بارواحهم فداءا لهدا الوطن و في الاخير تقاعد بمبلغ الف درهم (الصداقة) وكدلك الارامل اللواتي فقدن ازواجهن في هذه الحرب اليسوا اولى من غيرهم (بلكريمات)اين اولوا الالباب في هدا البلد .
اية خدمة قدم الزمزمي لهدا الوطن و حتى بعض اللعبين وان كنا نستثنى البعض منهم اما البعض منهم فهو مدين لهذا الوطن الذي قدم له خدمة المشاركة ضمن المنتخب كي يصل الى النجومية و بالتالي حصد الاموال فهل سمعنا عن اي منتخب مغربي في جميع الرياضات انه فاز بكاس العالم او افريقيا . و اي خدمة قدم لنا اغلبية الوزراء السابقين غير النهب و هدر المال العام وجعله دولة بين اقربائهم والمزيد من سياسات تجويع الشعب و تهميشه فاي منطق يقول انه يجب ان نجازيهم (بلكريمات)فهو منطق مغلوط و مرفوض بل يجب محاسبة من يروج لهذه الافكار .
465 - جلال الودادي الجمعة 02 مارس 2012 - 14:35
أعتقد أن من تمت الإشارة إليه و عددهم واحد وخمسون، لا يشكلون سوى نقطة في بحر..
ثم لماذا التركيز على الرياضيين فقط؟ ألم يستفد من وليمة الكريمات " علية القوم " في هذه البلد؟ إن توزيع الكريمات لا يخضع لمقاييس نزيهة تُعطى فيها الأولوية للمعوزين و الأرامل و المعاقين ..من المخلصين لوطنهم. فتوزيع الكريمات مع كامل الأسف تم في زمن ساد فيه الفساد الذي أوصل المغرب إلى ما وصل إليه.. لقد آن الأوان ،أن نُعيد النظر في هذا الموضوع تطبيقا لمبدإ محاربة الفساد الذي ننادي به جميعا: حكومة و أحزايا و مجتمعا مدنيا...و إلا فسنبقى رافعين لشعارات جوفاء نُكرس واقع الفقر و الهشاشة و الحيف في هذا الوطن العزيز. فمن نُشرت أسماؤهم في لائحة المسفيدين- و هم نموذج- لم يكونوا فقراء محتاجين وقت استفادتهم من " الكريمات" ثم إن عطاءاتهم الرياضية كوفئوا عنها بأكثر مما كانوا يتوقعون و لم يقدم أي أحد منهم خدمة لهذا الوطن بالمجان.فالوطنية الحقة تقتضي منهم التنازل عن هذا الامتياز الذي هم في غنى عنه حاليا، لصالح إخوانهم الذين يئنون من الجوع و البرد في أعالي الجبال و المناطق المهمشة.و نفس الشيء ينسحب على من شاركهم في هذه الكعكة.
466 - tetouaniya الجمعة 02 مارس 2012 - 15:16
الحمد لك يا ربي
ظهرت الحقيقة
نحن الاغنياء وهم الفقراء
لا حول ولا قوة الا بالله العظيم
467 - الزماكري الجمعة 02 مارس 2012 - 15:17
تغربت لاكثر من 45 سنة وجلبت الملايين من العملة الصعبة للمغرب ودافعت على المغاربة المغتربين والقضايا الوطنية في مختلف المحافل الاروبية. وهده هي المقاييس التي اعطيت عليها الكريمات وارى ان شروط الحصول عليها تتوفر واطالب وبكل الحاح بكريمة طاكسي صغير في الدار البيضاء. وشكرا مسبقا للسيد وزيرً النقل على تكرمه لي بالرخصة
468 - kamal الجمعة 02 مارس 2012 - 15:17
زيدوهم راهم ما عندهمش مساكن
لكريمة تعطى للمعاقين و عائلات الفقيرة هدا هو حق يا عباد لله
يجب أن تنزع لكريمة لكل شخص لا يستحقها و دبا دبا دبا
و تعطى لمن يستحقها
469 - عزيز الجمعة 02 مارس 2012 - 15:22
المغاربة يستحقون جميعهم لكرمات فكلنا نخدم بلدما كل واحد من موقعه كفا من التمييز،على الأقل احترموا الدستور.أين المبادئ،أين الإخلاص لله وللوطن أين التضحية و التفاني من أجل مغرب جميل وديمقراطي.......أكيد عالبية الناس يخدمون بلدهم وهدا واجي وجد عادي إلا فئة قليلة مريضة همها السطو ولا يهمها لا وطن ولا شيئ ،تريد عن قصد أو غير قصد خراب البلاد والعباد.نريج إحنرام القانون وفق الله الجميع لما فيه خير هدا البلد
470 - fouad الجمعة 02 مارس 2012 - 15:38
wach bsah dima khota sghir taygouli passport dyalmirican aandak hsan men grima dyal tayara wach bssah
471 - moes الجمعة 02 مارس 2012 - 15:40
المشكل هو أن رغم هده الهدايا السخية فإنهم لا زالوا يكبرون بطونهم ,الاولى أن تنمحي هده العادة السيئة من حياتنا ,لاني أحس أن أبي الدي قضى زهرة عمره في خدمة القوات المسلحة لمدة خمسة وعشرون سنة في الثكنات والخيام والصحاري لم يكن سوى حشرة المجتمع -حشاك الوالد-
472 - jeune marocain الجمعة 02 مارس 2012 - 16:04
اللهم ان هدا منكر اللهم ان هدا منكر اللهم ان هدا منكر
waxe magherb welah ghanez flous 7tal had daraja welah kay fer9 f hibate par azar wabaz 3la had mas2olin
3walna 3la 3adala o tanmiya t7arebfasad o fa9re o hachacha
had la krimat kehs nass fo9ara2 o armalat homa li ystafdo menom mchi wezara2 sabi9in o 3ad2in
ana choft mli wlat 3adala o tanmiya f hokoma welat siba
faynek tban hokomat 3ebas fasi o driss jto .. hadi mara اللهم ان هدا منكر
اللهم ان هدا منكر اللهم ان هدا منكر
473 - abdelaziz الجمعة 02 مارس 2012 - 16:05
دعوة لاخواني المعاقين هذا هو حقكم على المستفدين من الكريمات ان يتخلو عنها للمعاقين هادشي حرام حرام ساجد عمدة الدار البيضاء ياخد كريمة الحكرة هادي page facebook daretha likoum الفقراء والارامل و المعاقين هم من يستحق الكريمات‏
474 - مواطن الجمعة 02 مارس 2012 - 16:26
استطاعوا أن يكشفوا عن المستفيدين من اقتصاد الريع ، ولكنهم لم يستطيعوا الكشف عن راتب غيريتس، ماذا يعني ذلك؟
475 - ouaziki الجمعة 02 مارس 2012 - 16:34
i feel so sad to hear that our government make a great mistake agian by making rich people more rich and let pooooooor peopl in marroco dying in silent no one know how the live and how much money they earn at lest all footballer earned som money and i know most of them ,they do not need that rrohkssa at all they are rich why we should wast money of our society in this rokhssssat lahawla wal gowat ila bila hasbona lah wani3ma lwakin . i just want to when these peopl look to the poooor people and care abooy them .deplomed student still suffer ...........
476 - hadaoui الجمعة 02 مارس 2012 - 16:35
HESP¨RESS JE VOUS PRIE DE PORTER CES COMMENTAIRES A LA CONNAISSANCE DU PEUPLE PAR TOUTE VOIE DE PRESSE CAR IL Y'EN A PEU DE PERSONNES QUI LISENT HESPRESS MERCI
477 - hassan abo ilas الجمعة 02 مارس 2012 - 16:56
اتمنى ان تؤخذ قرارات حاسمة ضد هؤلاء الفاسدين لانهم يفسدون في الارض ولا يصلحون مثلهم لإقتصادالدولة كاورام صرطانية للانسان
الحل العاجل لهذه الاورام الحل العاجل لهذه الاورام الحل العاجل لهذه الاورام الحل العاجل لهذه الاورام والا فالعاقبة ستكون خطيرة جدا احذركم
478 - ifassoum الجمعة 02 مارس 2012 - 17:12
hasbiya lah wanima lwakil hasbiya lah wanima lwakil
479 - youssef الجمعة 02 مارس 2012 - 17:16
المغاربة سواسية يرحمكم الله. ارجعوا الاموال ان كنتم مغاربة حقيقيين.الموتوكل او الزاكي ما خاصهم خير. نحن ننتظر تنازلكم و اعتذاركم خدمة الشعب ليس لها ثمن و من اراد الربح فعليه فتح مقاولة او ورشة.
480 - Belfaa الجمعة 02 مارس 2012 - 17:19
A vrai dire y a plus rien au maroc, y a que des gens qui profitent bien de leurs entourage et laisser les pauvres souffrent ; y a plus d'Égalité .et je vois que la majorités des personnes profitant de cette merde agrément sont déjà des gens qui n'ont plus besoin d cette agrément..des gens riches.des gens qui ont des affaires personnelles. de facon c bien dommage pour notre pays. .
481 - رحو الجمعة 02 مارس 2012 - 17:20
أنا و أعوذ بالله من قولة أنا, شاوش بجماعة قروية, وتعرفون ما يقدمه الشاوش من خدمة بغض النظر عن الذين لايخافون الله , الصباح الباكر, فتح الباب و إغلاقه للمؤسسة و ماغير ذلك, أزيد من 40 عاما من الخدمة للوطن و المواطن, وتعرفون ألاجر الشهري للشاوش, ولكن الحمد لله مقتنع بما رزقي الله . لكن سؤالي هل من حقي كذلك في ,, كريمة,, كما إستفادوا أخرون سياسيون كانو أم فنانون ,رياضيون كانو أم مقربّون ؟؟؟
رحو إسم مستعار
482 - سامية الجمعة 02 مارس 2012 - 17:24
الرياضيون والفنانون والشيخات استفدوا من الكريمات وارامل عائلات الشهداء بالخصوص الذين ضحوا بارواحم في سبيل الوطن وملكهم المغفور له محمد الخامس سلبت منهم الكريمات التي هي عبارة عن طاكسي صغير رغم وضعيتهم المزرية واصبحوا العوبة في يد وزارة الداخلية وموظفيها الذين يتاجرون في مثل هذه الكريمات التي هي من حق ارامل عائلات الشهداء
انشري يا هسبريس فلذينا الكثير ما يقال ولم نعد لنسكت كيف يقال السكات احسن اليوم الكلام والتهلال هو الي كاين اش يمكن يجرى موتة وحدة الي كاينة وراه احنى ميتين غير بفقايص هذا الحكومات الي كتمثل علينا نحن الشعب الفقير لكن عند الله ما نضيعوش باذن الله
483 - abdul chabi الجمعة 02 مارس 2012 - 17:27
نور الدين النيبث و بصير علاش من هاد شي اليس اولا من ينظف ازقتنا من الازبال يالا العجب
484 - الله ياخد الحق الجمعة 02 مارس 2012 - 17:29
لا حول و لا قوة الا بالله كيدير تعيش امسكين الفساد دار جنحين كلنا مغاربة كلنا سواسية والا الطوفان
485 - hassan الجمعة 02 مارس 2012 - 17:32
الملاحض الان ان المغاربة في عصرنا هذا, لم تبق لهم ذرة من حب هذا الوطن و اصبحوا وياللاسف كالمستعمرين يبحتنون فقط عن مصلحتهم الخاصة , وهذاهو الخطر الحقيقي الذي يهدد مصلحة البلاد والعباد.
نجد موظفين يتقاضون رواتب جيد ولايقمون بعملهم الرسمي حتى يسألوا هل هناك من تعويض او امتياز .....
486 - hanan الجمعة 02 مارس 2012 - 17:34
hada howa maghrib na l3aziz kay3ty laman bgha o darwich kay3any lamn idiha fih kaynin 7alat la yota lah