24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  2. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  3. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  4. العالم المغربي بوتجنكوت: هذا جديد اكتشافي لقاحين لعلاج الزهايمر (5.00)

  5. اعتقال فتاتين خططتا لاستهداف تلاميذ في أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

4.48

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | عويطة لـ"هسبريس": إطلاق اسْمِي على مَحطةٍ بميترو لندن تكريمٌ للمغاربة

عويطة لـ"هسبريس": إطلاق اسْمِي على مَحطةٍ بميترو لندن تكريمٌ للمغاربة

عويطة لـ"هسبريس": إطلاق اسْمِي على مَحطةٍ بميترو لندن تكريمٌ للمغاربة

الصورة: الأسطورة عويطة رفقة زوجته

قال البطل الأولمبي المغربي السابق سعيد عويطة إن تسمية إحدى محطات الميترو في لندن باسمه هو تكريم لكل الشعب المغربي والعربي، سواء المقيم في أرض الوطن أو بلاد المهجر.

وأضاف الأسطورة المغربية، في تصريح لموقع "هسبريس"، "لقد تلقيت خبر تسمية إحدى محطات الميترو في عاصمة الضباب باسمي بفرحة كبيرة، وأنا أعتبر لفتة القائمين على تنظيم أولمبياد لندن بمثابة تكريم لكل أسرتي التي دعمتني خلال مسيرتي الرياضية وكل محبي سعيد عويطة، والجماهير التي سهرت الليالي في كثير من المنافسات التي أجريت ليلا، لتشجيعي والاحتفال بانتصاراتي، والذين أكن لهم كل الحب والاحترام، وبالتأكيد أن كل كلمات الشكر، تبقى غير كافية للتعبير عن مدى حبي وتقديري لهذه الجماهير الوفية"، مهنئا في الوقت ذاته البطل المغربي هشام الكروج الذي تم إطلاق اسمه على محطة أخرى.

وأردف صاحب الإنجازات الخالدة في أم الألعاب "تواجد إسمي في لائحة المحطات هو كذلك إعادة اعتبار لسمعة كل المواطنين العرب في أوروبا والعالم الغربي، ودليل على أن المواطن المغربي خاصة والعربي بشكل عام قادر على التألق والنجاح في كل الميادين، وأن الصورة السلبية التي يريد البعض إلصاقها بالعرب ليست صحيحة"، مضيفا أن العمل الجاد والدؤوب في كل الميادين لا بد أن يؤتي أكله مهما طال الزمن.

وبخصوص تواجد أسماء أبطال يمثلون أجيال مختلفة في هذه اللائحة، قال صاحب الميدالية الذهبية في أولمبياد لوس أنجلوس سنة :1984 "جميل جدا أن ترى هذا التناغم بين أسماء تمثل مختلف الأجيال ومختلف البلدان وأيضا الديانات، مما يؤكد أنه لا تواجد للعنصرية بمختلف أشكالها في الرياضة، وهذه هي القيم التي يجب غرسها في الأجيال القادمة حتى يتسنى لنا العيش بسلام في كل بقاع العالم"، متمنيا أن تكون هذه المبادرة فأل خير بالنسبة للرياضيين المغاربة، الذين سيشاركون في نهائيات أولمبياد لندن صيف هذه السنة، لتحقيق نتائج إيجابية تعزز رصيد المغرب من الميداليات في الألعاب الأولمبية.

جدير بالذكر أن منظمي دورة الألعاب الأولمبية 2012 المزمع إقامتها في لندن، كانوا قد أعلنوا عن إطلاق مشروع يسمى "خريطة الأساطير الأولمبية تحت الأرض" بمناسبة استضافة العاصمة البريطانية لندن لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية.

وأفاد المنظمون أن المشروع يهدف إلى تخليد أسماء الرياضيين الذين نقشوا أسماءهم بحروف من ذهب في تاريخ الألعاب الأولمبية، من خلال تسمية محطات مترو الأنفاق في لندن بأسمائهم. وكان للرياضيين العرب نصيب في هذه القائمة، حيث برز اسم العداء الأسطورة سعيد عويطة صاحب الأرقام القياسية العالمية.

ومن بين الأسماء المدرجة في عالم كرة القدم، برز إسم نجم برشلونة والمنتخب الأرجنتيني ليونيل ميسي ومواطنه خافيير ماكسيرانو بجانب مهاجم المان سيتي كارلوس تيفيز، الذين وضعت أسماءهم تقديراً لمساهمتهم بفوز بلادهم بذهبية أولمبياد 2008.

كما ضمت خارطة الميترو أسماء لاعبين من مختلف المسابقات والرياضات الأولمبية الأخرى، مثل كرة السلة وألعاب القوى والتنس الأرضي والسباحة.

وخصصت السلطات في عاصمة الضباب كل خط ميترو لرياضة ما أو لألعاب أولمبية، حملت أسماء لاعبين مشهورين في مختلف أنواع الرياضات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - عبد الله الحارث الأحد 01 أبريل 2012 - 22:12
أنت سيدهم أخويا. لهم هم الشرف أن يطلقوا اسمك على محطتهم. نرجو أن نسمع أسماء مثقفين ومصلحين مغاربة يطلق أولا بشوارعنا قبل محطاتهم
2 - مسلمة مغربية الأحد 01 أبريل 2012 - 22:16
".. ودليل على أن المواطن المغربي خاصة والعربي بشكل عام قادر على التألق والنجاح في كل الميادين، وأن الصورة السلبية التي يريد البعض إلصاقها بالعرب ليست صحيحة"
أحسنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت بارك الله فيك
3 - zyad الأحد 01 أبريل 2012 - 22:19
و الله يصيبني الذهول كيف لا نستفيذ من هذا الرجل وطاقاته، الذي شرفنا قي الماضي و له كل مواصفات رجل الحاضر و المستقبل..فكيف تركناه يرحل إلى قطر بهذه البساطة؟؟؟
4 - محسن الأحد 01 أبريل 2012 - 22:20
اسي عوطية شرفتنا في الماضي شـكرا لـك
لكن لا نشترف بتاتا بهكدا أمور هي أمور نفخر بها
لكنها لا تشرفنا فنحن لسنا بحاجة لوضع اسم عداء أو رياضي في أحد الشوارع
أو الأزقة حتى نتشرف بل الشرف الكبير أننا ننجب أبطالا مثلك
والعالم يحتفل بما يقدمه هؤلاء الأبطال
5 - l3arbi الأحد 01 أبريل 2012 - 22:22
félicitation 3wita tu le mérite
6 - hosam الأحد 01 أبريل 2012 - 22:25
اتمنا من هسبريس ان تهتم اكثر بالرياضة كما باسياسة و لما لا ان تقومو بافتتاح موقع خاص بالرياضة و السلام عليكم
7 - احمد الأحد 01 أبريل 2012 - 22:26
عويطة كان يجري من اجل الراية المغربية و من اجل الجماهير المغربية
و الكروج كان يجري من اجل المال الفلوس
انظروا كيف اصبح الكروج شبه فلاح استحود على العشرات ان لم نقل المئات من الهكتارات
اسالوا العمال الفلاحيين و كيف يتعامل معهم
هناك فرق كبير بين تواضع عويطة و عجرفة الكروج
8 - تازي الأحد 01 أبريل 2012 - 22:30
هؤلاء الناس هم الذين يعرفون قيمتكم الحقيقية وبطولاتكم الغير منسية على مدى التاريخ أما بعض المغاربة المسؤولين عن الرياضة فلا تنتظر منهم سوى الشفارة واللهيط الله يحفظ الأسطورة عويطة أعطى الكثير للمغرب وخرج منه بلا أي شيء سوى بحب المغاربة له فشكرا وألف شكر لدولة بريطانيا على هذه الالتفاتة المشجعة
9 - ozawit nmasst الأحد 01 أبريل 2012 - 22:32
tu le merit mr aouit tu as bien marque ton nom
10 - الاطلسية79 الأحد 01 أبريل 2012 - 22:33
تحية كبيييييييييييييييييرة للبطل العالمي الكبير سعيد عويطة ........انت فخر للمغرب .......وأكثر ما يجعلني فخورة بك انك بنيت مجدك بنفسك دون الاعتماد على أي أحد ولازلت .........انت من الامثلة الجميلة والقليلة في هذا البلد ...والذي يجب ان يكون قدوة في الاخلاق والوطنية والاعتماد على النفس ........بارك الله فيك
11 - كضققخنه الأحد 01 أبريل 2012 - 22:33
سعيد عويطة احد ركائز العاب القوى العالمية له مكانة خاصة داخل الجامعة الدولية لهده الالعاب شرف المغاربة ورفع الراية المغربية لحقبة طويلة في مختلف الميادين العالمية واسمه من دهب وهو كما يقولون نار على علم واطلاق اسمه على احدى محطات لندن لخير دليل على ان الجامعة الدولية تكن له الاحترام وكدالك المجتمع الاوروبي نتمنى ان يطلق يوما اسمه على احد الملاعب الجديدة التي في طور الانشاء كملعب اكادير اكراما لما اسداه للوطن
12 - abdo الأحد 01 أبريل 2012 - 22:34
ا نسان شريف يستحق كل الخير
الله يزيدك من خيره اااامممممييين
13 - حمزة الأحد 01 أبريل 2012 - 22:36
هم من لهم الشرف أن يطلقوا إسم "عويطة" على محطتهم.
14 - عبدية الأحد 01 أبريل 2012 - 22:38
سعيد عويطة وسام شرف على صدور المغاربة.انه تاج فخر واسم حفر في قلوبنا نعلمه ونحفظه لابناءنا ابا عن جد.
مثل هدا الرجل يجب ان يدرس في الجامعات ويتواصل مع الشباب المغربي لاننا في امس الحاجة لتجربته وخبرته.الله يطول عمرك.
15 - مول الكوتشي الأحد 01 أبريل 2012 - 22:39
هنيئا ولا ننسى نوال المتوكل نزهة بدوان زهرة واعزيز خالد السكاح ....... وهاد جداد اللي عاد طالعين
16 - baraoui الأحد 01 أبريل 2012 - 22:42
هنيئا لك مرة اخرى على هذا التكريم المستحق ، فلقد دخلت مرة اخرى التاريخ من بابه الاوسع عن جدارة واستحقاق اتمنى لك من الله الصحة والعافية .
17 - WAC الأحد 01 أبريل 2012 - 22:44
Aouita champion dU peuple marocain malheureusement ElGuerrouj a fait beaucoup de mal pour ramasser de l'argent ce qu'on appelle arriviste
18 - حمزة الأحد 01 أبريل 2012 - 22:46
إلى التعليق 6 (6 - hosam):

عشاق الرياضة كثيرين جدا وإذا قامت هسبريس بهذه الخطوة فسيكون الأمر ممتاز، أغلبنا يبحث عن أحبار الرياضية في موقع "كووورة" فلما لا يصبح لنا هسبريس-رياضي!

hesport ^^
19 - maghribi hor الأحد 01 أبريل 2012 - 22:55
أخي سعيد لا أحد من المغاربة ينكر عطاءاتك.ولكن كما يقول ربنا :إن أكرمكم عند الله أتقاكم,فيا ليتك يا أخانا سعيد طلعت لنا على هذه الصورة مع زوجة محتشمة بحجابها لان المال والشهرة ربما تعود على صاحبها بالندامة يوم القيامة.
20 - abdo de france... الأحد 01 أبريل 2012 - 23:02
والله العظيم كلما تنشوفك كلما تيجيوني الدموع ...بطل عالمي كون راسو براسو انت اللي تستاهل كل خير اكل احترام ...علاش المغرب سمح فيك?اللهم ان هدا منكر...انا اكبر عاشق ديالك +المنتخب ديال 86 vive zaki walmajjmou3a...صراحة الرياضة ماتت فالمغرب مشحال هدا ...المنطق هو الناس ديال 86 هما اللي خاسهوم اسيروا الرياضة ف لبلاد +سي اعويطة...شوفوا دابا لندن ستيف كرام كان ديما سي اعويطة تيسبقوا شوفوا بلا هو المسؤول دابا على الالعاب الاولمية 2012 اما سي اعويطة رقم واحد عالميا شكون مسوك ليه فبلادوا????????????????????اللهم ان هدا منكر.....
21 - أطلسي الأحد 01 أبريل 2012 - 23:07
لا أظنك يا سعيد إلا مرددا:
بلادي وإن جارت علي عزيزة****** وأهلي وإن ضنوا علي كرام
أعطيت الكثير و كنت عصاميا و قدوة رائعة و فخر لكل العرب و ليس للمغاربة فقط. و لا قيت الجفاء و التهميش في بلدك لأنك أردت أن تكون نزيها و عزيزا. لكن المهم أن المغاربة يعرفون من هو سعيد و لائحة الكريمات التي لم تضمك زادت من رصيدك. هنيئا لنا و لك.
22 - حميد الأحد 01 أبريل 2012 - 23:16
السلام عليكم,الفضل كل الفضل في تالق رياضة العاب القوى المغربية على وجه الخصوص والعربية عامة عالميا الى هدا الرجل المتواضع والدي للاسف لم تعطى له المكانة المستحقة وطنيا و الدي قال للغربيين انا عربي وسانتصر عليكم في العاب القوى و فعلا انتصر وكسر رتابة نتائج السباقات باقحام اسمه كفائز ومكسر الارقام القياسية عالميا ولم تبقى حكرا على الابطال الغربيين فقط , ومن بعده توالت اسماء اخرى مغربية وعربية في التتويج عالميا , فهنيئا له بهدا التكريم حقيقة والدي جاء من لندن ......وهنيئا للكروج كدلك .
23 - PROMOROCCAN الأحد 01 أبريل 2012 - 23:18
ديما عويطة....ديما سابقهم يا بشوش الوجه...
مع HESSPORT و لما لا HESSTV...
هسبرس ادمان ايجابي ....... لو اكثرت المدح " لحمضت"
شكرا
24 - sam الأحد 01 أبريل 2012 - 23:22
عويطة كان يجري من اجل الراية المغربية و من اجل الجماهير المغربية ولكن للاسف القائمون على الرياضة بالمغرب لم ينصفوه الله ياخد الحق
25 - loubna الأحد 01 أبريل 2012 - 23:26
.
bravo said tu merit .sehr schön prima said.
26 - شعاع الفضاء الأحد 01 أبريل 2012 - 23:32
سيطلق اسم العلامة العربي أسطورة زمانه على إحدى الخضر و سيتم تداول هذا الاسم عالميا و هكدا سيصبح اسم الجزرة -الزمزمي- هنيئا للزمزمي بهذا الإنجاز .
و نتمنى الا ترتفع أثمان الزمزمي في الصيف نظرا للإقبال الكثيف على هذا النوع من الخضر .
27 - عزوز الأحد 01 أبريل 2012 - 23:35
شرفتنا في الألعاب الألمبية و البطولات العالمية ، شرفتنا و أنت تسابق العداد لتحطيم الأرقام القياسية في الملتقيات الدولية ، شرفتنا باطلالاتك في قناة الجزيرة الرياضية كمحلل و خبير من المستوى العالي و ها أنت تشرفنا بتسمية اسمك العزيز على قلوبنا لاحدى ميتروات لندن ، فعلا تستحق هدا التشريف و أكثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثر. امضاء. قنيطري
28 - مغربية الأحد 01 أبريل 2012 - 23:37
تستحق كل الخير سي سعيد انت مفخرة لنا اسمعوا كلامه كله تواضع و ادب و وطنية عكس الكروج المتكبر
29 - rahima الأحد 01 أبريل 2012 - 23:42
notre said aouita mérite d être honoré partout dans le monde. aouite est une personne droite et honnête pas comme el guerrouj qui est tres tres cupid. felicitation a notre champion auita
30 - عبدو / تازة الأحد 01 أبريل 2012 - 23:49
تستحق كل خير وكل تتويج رفعت علم المغرب عاليا في كل العواصم العالمية وحطمت بعصاميتك وكفاحيتك كل الأرقام القياسية للمسافات المتوسطة ونحت اسمك في تاريخ ألعاب القوى العالمية فهنيئا لهذا التكريم في قلب مدينة لندن عاصمة بريطانيا والمملكة المتحدة وهنيئا للجماهير المغربية التي شجعتك من كل القلوب والحناجر وهنيئا لها بك حيث حطمت مع تلك الارقام اساطير وأوهام الأقوياء وأثبت أن المغرب قادر بشبابه وطاقاته الخلاقة ان يصنع المنجزات والمعجزات في الميدان الرياضي كما في باقي المجالات
31 - عـلـي الأحد 01 أبريل 2012 - 23:53
شكراً لك يا أخ سعيد عويطة لقد شرفت بلدك وشرفتنا كمغاربة...
32 - hassan الاثنين 02 أبريل 2012 - 00:04
aouita est vraiment la légende du siécle , il était trés fort sur la pelouse et il l'est en menant sa vie privé c'est un homme qui donne l'exemple de la volonté de fer depuis 1984 il a concrétisé la parole : si on veut on peut mais pour lui si je peux tant que j'existe , on vous aime BCP
33 - عبدو باريكو الاثنين 02 أبريل 2012 - 00:07
يكرموك في المهجر ويحاربوك و للاسف القائمون على الرياضة بالمغرب لم ينصفوك الله ياخد الحق
34 - zakaria الاثنين 02 أبريل 2012 - 00:08
اتمنى لو تم السبق من داخل مغربنا . واتمنى ان تكون على رئاسة العاب القوى المغربية
35 - sophia الاثنين 02 أبريل 2012 - 00:13
Suite a l'article video
شهادة صلاح الدين الأيوبي في المغاربة
Apres des annees, certains Algeriens vont dire que Aouita et Guerrouj sont des Algeriens..
Il faut que les Marocains documentent tous au pres des organizations internationales car il y a un risque que nos voisins continuent a voler notre histoire

BRAVO Aouita le MAROCAIN qui habitait FES
36 - karim الاثنين 02 أبريل 2012 - 00:16
Aouita etait tjrs le meilleur representant du Maroc, il joue un role bcp plus important que tous les ministres des affaires etrangeres marocains. merci si Said pour cet honneur que vous donnez aux Marocains
37 - KHALID الاثنين 02 أبريل 2012 - 00:19
سعيد عويطة هو اقوى رياضي مغربي على مر التاريخ!!! او بلاوصتو هو مقعد رئيس جامعة العاب القوى!!! او وزير الرياضة و الشباب!!!........
38 - أبو ريم الاثنين 02 أبريل 2012 - 00:21
هنيئا للأسطورة العالمية بهذا الشرف الكبير ؛أنك تستحق الكثير و الكثير ؛ و لكن ما أتأسف عليه هو لماذا جاءت المبادرة من الآخر؟و لم تات من المغاربة او العرب.
39 - hamid الاثنين 02 أبريل 2012 - 00:38
ا نت شمس وباقي الابطال كواكب ادا ظهرت لم يبدو منهن كوكب اخي سعيد لطالما الهبت مشاعرنا وادخلت الفرحة لقلوبنا ورفعت رئسنا عاليا فشكرا لك وتستحق اكتر
40 - Totti الاثنين 02 أبريل 2012 - 00:45
Aouita a big morrocan man , thanks for everything u done for us brother
41 - موسى الاثنين 02 أبريل 2012 - 00:52
اذا قلنا لعويطة ومن سار على منواله بطل .......
ماذا سنقول لصلاح الدين الايوبي فاتح القدس .....
كفاكم من تخدير شعب هو اصلا مخدر ...
......(باين غير من التعليقات)))))))
42 - salim الاثنين 02 أبريل 2012 - 00:57
عويطة انت مفخرة المغرب تبت يد من يتكام عليك بسوء
43 - حامد السرغيني الاثنين 02 أبريل 2012 - 00:59
كل المغاربة لا ينسون ما قدمت لهم انت بطل وتستحق كل التقدير ونحن والسراغنة كلهم يفتخرون بك نرجو الله ان يحفظك من كل سوء انت وجميع العاءلة بطل بطل نتمنى ابطال مثلك من الجيل الصاعد
44 - youssefمين رب العالمين يا الاثنين 02 أبريل 2012 - 01:05
سي عويطة مبروك لكن في زمن مضى اما الان هل تفتخر باسمك ماذا حقق لنا نحن المغاربة طبعا لاشيء فقط لاسرتك و عائلتك لا تظن انك محبوب لدى المغاربة في زمن مضى اما الان ثم الحجاب التي معك هل تفتخر بامراة معك غير محجبة شكرا لك و نتمنى لك حسن الخاتمة ا مين يا رب العالمين
45 - SADOU الاثنين 02 أبريل 2012 - 01:05
Un champion vainqueur de plusieurs records du monde mérite plus ,Said Aouita fierté pour nous les marocains
46 - وزاني الاثنين 02 أبريل 2012 - 01:12
ما زلت اتدكر لقد سهرت الاسرة والجيران حتى 5 صباحا من سنة 1984 تحياتي ايها البطل الاسطوري tu es etait un idole
47 - خالد من فاس الاثنين 02 أبريل 2012 - 01:20
ان اسم بلدنا موثوق في القلب،وكذلك أبطالنا ورجال المغرب الذين اعطوا بالغالي والنفيس وهناك من استشهدوا إما للحرية او للدفاع عن وحدة المغرب.
لكن مع الاسف بنيت شوارع عدة، مؤسسات خيرية او عمومية،مستشفيات،ملاعب،حدائق....بدون رد الاعتبار لهؤلاء الرجال الذين مفخرة للمغرب والمغاربة وللأجيال المقبلة،هو تاريخنا وهو الذي يعطينا القوة للعطاء والابداع.
لكن تخبطت واختلطت علينا الشواريع والمستشفيات,مركبات وحتى الجمعيات اسمان او ثلاثة تتداول وتتنافس للألقاب،وعندما نريد البديل نجد اسماء غريبة علينا لا في النطق ولا في الكتابة: شارع غاندي،شارع أديسون...
لكن والحمد لله ان البلدان العظمى يدينون ويرفعون شان المغاربة الذين رفعوا راية المغرب بعدما كان غريبا.
48 - من يحبك الاثنين 02 أبريل 2012 - 01:30
صحيح ان سعيداعويطة شرف المغاربة والعرب بل وحتى المسلمين بهذا التتويج ويكفيه شرفا انه ليس من اصحاب لكريمات الذين استغلوا شهرتم في امتصاص ارزاق الضعفاء هنيئا لك يا اخي
49 - بلا استثناء الاثنين 02 أبريل 2012 - 01:32
عويطة صديق الشعب المغربي بلا استثناء
50 - boumli الاثنين 02 أبريل 2012 - 01:43
فرق شاسع بين البطل الحقيقي و البطل الكرتوني كالفرق بين الشمس و القمر أو كما أشاء أن أقول بين نوال و سعيد....نوال المتوكل التي جرت 400 متر في أولمبياد لوس أنجليس ربحت بعدها مراتب تلو الأخرى ’لكنها لم تتربع يوما هلى قلب المغاربة مثلما فعل البطل سعيد عويطة...هكذا حال العظماء يا بطل....حتى عندما كانت الرياضة الوطنية في أمس الحاجة لك للنهوض بالعاب القوى الوطنية أبى لوبي داودة و من معه الا أن يضعوا العراقيل تلو الأخرى...كنت...لا زلت...وستبقى سيد ألعاب القوى الوطنية...ها هي ذي عجلة التاريخ تعود للوراء و تشاء الا أن يُكرم المغرب في شخصك و معك الكروج...شاءت أن يكون تكريم المغرب في شخص بطله الأسطورة....كمغربي أشكرك على كرمك هذا.
51 - البشير الاثنين 02 أبريل 2012 - 01:44
بكل صراحة هؤلاء الأبطال المغاربة قدموا الشيء الكثير للرياضة الوطنية،لكن أنا أتساءل عماذا قدم أحيزون لهم؟ أكبر مكافأة قدمها لسعيد عويطة هي إقالته من الإشراف على المنتخب الوطني لألعاب القوى،و هذا في حد ذاته استهانة ببطل مغربي يمكن أن يعطي إضافة للعدائين من بلده.
و للأسف الشديد دائما تكريم الرياضيين المغاربة يأتينا من الخارج وليس من المغاربة،ولا ننسى كيف تم تكريم الحارس الدولي المغربي بادو الزاكي من طرف مسئولي نادي مايوركا لكرة القدم،عندما أقاموا له تمثالا بساحة الجزيرة عرفانا بعطاءاته بالنادي الإسباني،وكيف تم تكريمه من طرف الزمرة الماسكة بدواليب الكرة بالمغرب،ولعلكم تعرفون كيف ذلك.
فهل سيلتفت المسئولون على الرياضة ببلادنا لتضحيات أبطالنا يوما ما؟
52 - abdou الاثنين 02 أبريل 2012 - 02:22
لم ولن ننسى السباقات التي كنا نتابعك فيها
لقد كنا نستمتع بمتابعتك
53 - Azeddine الاثنين 02 أبريل 2012 - 02:26
You have raised both THE FLAG and THE SPIRIT of your homeland. and the poeple of THE UNITED KINGDOM responded.
In morroco the next tramway station will be named after Mr Benhima, or Al fassi.
54 - الوجدي الشرقي الاثنين 02 أبريل 2012 - 02:31
عشت فخرا للمغربة بصفة خاصة وللعرب بصفة عامة اهيا البطل
لطالما اثلجت صدورنا وافرحتنا
55 - عادل من المغرب الحزين الاثنين 02 أبريل 2012 - 02:45
و الله هذا الإنسان حين تنظر لوجهه تحس أنه رجل خير محترم
56 - abdo الاثنين 02 أبريل 2012 - 02:54
thanks for you and mostapha haji
57 - rebi molaha الاثنين 02 أبريل 2012 - 03:42
نعم الرجل و نعم البطل,بارك الله في اْقدامك التي طالما اْسعدتنا و جعلتنا نفخر اْمام باقي الاْمم..
58 - Azeddine الاثنين 02 أبريل 2012 - 05:22
For Adil Mina al maghribi Al hazin:
i like good sense of humor, very funny.
59 - Hassan الاثنين 02 أبريل 2012 - 06:08
الأسطورة سعيد عويطة !!! القلب يبتهج و الله فقط لسماع اسم سعيد عويطة و هذا اعتراف من الذات نفسها بقدر الافراح و السعادة التي أكرمنا بها هذا الرجل المفخرة.... و الله يعجز اللسان و القلم على شكرك و مدحك ...يا سلام عليك يا سعيد
60 - جزء من سيرة اعويطة الاثنين 02 أبريل 2012 - 07:43
هكذا يكون التكريم بدل التكريم - الكاف بثلاث نقط -
اننا نعتز بانجازاتك ونتذكرها بمداد من الفخر , هل تذكر يا عويطة في الدرب عندما كنت صغيرا بين 8و13سنة , لقد كنت منطويا على نفسك لا تشاركنا الجري فقد كنت انا واخوتي من امهر السباقين في الحي وحتى في الثانوية بدون منازع , لازلت اتذكرك وانت تلبس قميصا شتويا وتنظر نظرات هادئة وتسير وحيدا لا تتكلم مع احد,كانت اخلاقك حميدة, وفي نفس الدرب القريب من سينما الرياض كان حارس النهضة القنيطرية سعيد ايت صالح يزور اولاد عمه ويحمل كيس الرياضة متوجها للتداريب , لقد انجب هذا الدرب- 200 متر او اكثر بقليل- رياضيين واساتذة ومحامين ورجال مطافيء وتقنيين ودواليك بفضل التربية الصالحة والتعليم القويم والتقويم السليم للاباء والامهات.انها ذكريات لاتنسى ولن تبلى .هذا جزء من سيرة اعويطة لكل من يريد ان يعرف, وانا لازلت لم اعرف السبب الذي يجعلني اتذكر سعيد اعويطة وهو في مرحلة الطفولة بنفس الصورة والشعرالناعم الا انه مجعد او كما نقول مكريبي من عند الله. حفظك الله يا اعويطة ورعاك وادام عليك نعمه.هل عندك تعليق يا اعويطة على هذا الجزء من حياتك
61 - عبدالاله الاثنين 02 أبريل 2012 - 11:40
كلمة واحدة تلخص كل مشاعر الحب والتقدير لهذا البطل :

المغاربة الاحرار المحبون لوطنهم " يحبووووووووووووووووونك يا سعيد"
62 - AMMOU الاثنين 02 أبريل 2012 - 11:59
TU MERITES AMPLEMENT MIEUX O GRAND VALEUREUX SPORTIF DE TOUS LES TEMPS.....
63 - الحسين بن محمد الاثنين 02 أبريل 2012 - 12:48
السلام عليكم

تحية لبطل كبير و رائد لألعاب القوى المغربية

كان له الفضل في فتح الطريق للعديد من العدائين فهو ليس أناني

نحن كمغاربة نعتز و نفتخر بهذا البطل
فهل يبلغ هذا الإعتزاز و الفخر أن نقدم له هدية و لو أنه في غنى عنها ؟

سؤال مهم في المنطق.
64 - التازي الاثنين 02 أبريل 2012 - 13:02
في نظري أرى أن السيد اعويطة هو أولى بمنصب رئيس الجامعة المغربية للرياضة بدلا من الفاسي الذي لا يفقه شئ في الرياضة ولم يعطي اي شئ للمغرب سوى التبذير للمال في الخوى الخاوي.
65 - Chnigri Ayyad الاثنين 02 أبريل 2012 - 13:29
بادرة طيبة تلك التي قامت بها هذه المصلحة الحيوية بلندن و هي مشكورة وشرف لها أن تسمي محطاتها برموز المجتمع في كل الأقطار و تخليد أسمائهم بهذه الطريقة الحضارية و كل أملي أن تحذوا حذوها كل الدول التي ينتمي إليها هؤلاء الأبطال لزيادة الاعتبار و رد الجميل بالأجمل. فهنيئا لنا بأبطالنا الذين تركوا بصمة في التاريخ البشري و رفعوا راية المغرب عاليا
66 - SAID الاثنين 02 أبريل 2012 - 14:01
افتخر بهدا البطل العصامي لانه ساهم في اعطاء دفعة قويةلالعاب القوى للبلاد هدا درس لكل مغربي .
67 - جميلة من ورزازات الاثنين 02 أبريل 2012 - 14:12
هنيئا لك ا سي عويطة. كنت ولازلت مفخرة للشعب المغربي وتستحق كل التقدير.
68 - أبو أروى الاثنين 02 أبريل 2012 - 15:29
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ،
أما بعد
هنيئا لجميع الإبطال المغاربة
وأتمنى أن أسمع تسمية مختبر او مركز للأبحات والتكنولوجيا بإسم مغربي، ليس لأنه ليس هناك جباهدة في العلوم، ولكن الأمر تعرفونه و توضيح الواضجات من المفضحات
االسلام عليكم و رحمة اللهخ و بركاته
69 - malikka الاثنين 02 أبريل 2012 - 15:50
bravo aouita ;dites moi chers marocains pourquoi celui la est honoré ?? bien sur parce qu'il le mérite ;;
70 - Brahim الاثنين 02 أبريل 2012 - 16:28
SAid est un type sereine, qui cherche pas à être remarquable, j'ai bq aimer le commentaire de qq un qui a comparer Said et Hicham, person Said est plus modeste est loyale que Hicham.
71 - Annadir الاثنين 02 أبريل 2012 - 16:44
you doing fine, fine, fine, fine, fine.
72 - شهيد الاثنين 02 أبريل 2012 - 17:00
المسؤولين عندنا من المداهنين والمنافقين ومن يحبون التكبير بهم وعويطة ليس من هذا النوع لهذا تم استثناءه وابعاده عن العاب القوى المغربية، خير دليل وابعاد الزاكي كذلك...، فمسؤولينا يريدون من يصبح ويمسي عليهم كل يوم ولا يريدون من يغير على هذا الوطن ويعمل بجدية ،وخير دليل ابطال من ذهب تستفيذ منهم قطر وغيرها من الدول التي ليس لها اي ماضي مشرف كما هو بالنسبة للمغرب ، لك الله يا وطني لك الله يا وطني لك الله يا وطني : نقولها بالمغربي طبنا طبنا طبنا ...، وتستمر الحياة رغم الداء والأعداء .
73 - majidNL الاثنين 02 أبريل 2012 - 17:05
رفعت رأسنا ببلاد المهجر وكنت تاج فوق كل الرؤوس ولازلت وذلك ماجعل المغرب كوطن يتنكر لفضلك لأنهم يخشون من الرجال مثلك فنزاهتك وإديولجتك لاتناسب نهبهم وعشوائية تسييرهم فلو كنت إبن بلد يحترم شعبه لتربعت على كرسي وزارة الشباب لعقود لأنك مثل وجب على التاريخ نحت إسمك على كل ملاعب الوطن لكن الإنتهازيين يحاولون تغييبك لأنك شريف وإبن شرفاء وتواضع وصدقك لايعرفون قيمته أنت البطل ياسعيد أنت الذي كسرت إحتكار الغرب والشرق للأرقام القياسية والحمد لله على أخلاقك الحميدة ووطنيتك التي برأتك من مأذونيات الإنتهاز واللعب بمال الأيتام ولك كل الحب والإحترام ولازلت بطل بأخلاقك جازاك الله بفضله وحب الشعوب
74 - محمد محمد الكبداني الاثنين 02 أبريل 2012 - 17:21
اول قطار سريع في المغرب كان ولازال يحمل اسم( عويطة) سمي كذالك بدون استشارة احد. المغاربة هم الذين اطلقوا شعبيا عليه اسم البطل المغربي الحقيقي العصامي. رغم كل المشاكل التي كانت له بالمرصاد فانه استطاع ان يتخطاها الى الامام. ربما ما لا نعلم من المشاكل التي واجهته كانت اعظم مما نتصور. كما ان الرجل نظيف جدا لم يستفيد باي رخصة او كريمه . اذا كان الانجليز قد اطلقوا اسمه على احدى محطاته في عاصمتهم فان الشرف يعود اليهم . اتمنى للرجل كل الصحة والعافية والازدهار والتقدم في حياته الاسرية والرياضية .
75 - marocain الاثنين 02 أبريل 2012 - 20:51
monsieur aawita
felicitation et bon courage
mais j'espére que tu accepte de rendre les agrements de transport au ministere de transport
et merci
76 - يونس شبيهي الاثنين 02 أبريل 2012 - 21:08
سي سعيد راك فقلوبنا وكتستحق كتر من هاكا وبغيت نقول جتكم photo زوينا بزاف ولله يسعدكم كتر وكتر وكما يقول المتل وراء كل رجل عضيم امرءة
77 - amine maghribi الاثنين 02 أبريل 2012 - 21:43
المغاربة هم اول من اطلق اسم عويطة لم يطلقوه على محطة لكنهم اطلقوه على قطار
78 - abouzismimou الاثنين 02 أبريل 2012 - 21:55
رفع راسك يامغربي ,ولاد البلاد رفعوا العلم المغربي في كل مكان ,وزادو بصمة فوق ارض لندن في محطة المتروا اسيدي يسلام . واحد اخر صويري مغربي , فوق سماء وارض مطار جدة , يسير الطالعة والنازلة من الطيارات , ديال بلدان العالم , بسبعة ديال اللغات اسيدي اورا تمزيغة ارسيس اسوال.
79 - maroqui الاثنين 02 أبريل 2012 - 23:23
نتمنى من رياضيين المغاربة أن يتألقو كما تألقت أنت أيها القطار.
80 - rachide الثلاثاء 03 أبريل 2012 - 01:19
اتمنى من الاخ سعيد عويطة ان يقرء تعليقي اقول الحضارة الحقيقية هي نمو في انسانية الانسان و الرياضة هي كدلك حضارة فما قيمة ان تكون بطلا على المستوى الرياضي في مرحلة تاريخية من حياتك وتصبح غنيا ماديا وتنسى انسانيتك تجاه الاخرين نحن نريدك ان تكون كدلك بطلا على المستوى الانساني ..اخي سعيد ان الحقيقة رغم مرارتها تبقى صادقة اقول لم اسمع عليك يوما - اللهم ان كنت اجهل دلك- لم اسمع ولا قرات ولاشاهدت انك قمت بعمل خيري تجاه الفقراء او قدمت لهم مساعدة تخفف عنهم بعض متاعب الحياة وهدا ينطبق كدلك على بعض الرياضيين الاخرين الدين نسوا وقوف الشعب المغربي معهم فالتشجيعات والتحفيزات الايجابية تؤتر على مستوى العطاء البدني كدلك ايجابيا انا لا اريد ان انسب كل ما حققته للاخرين ولكن اقول الاخرين لهم جانب في تحقيق ما وصلت اليه وهدا اعترفت به في تصريحك لهسبريس ونشكرك عليه... لكن بقى فينا الحال لما سمعنا نورالين النيبت وصلاح الدين بصير وكدلك بعض الرياضيين الاخرين يقومون مرة مرة ببعض الاعمال الخيرية وانت لم اسمع عليك شيءا وكدى بعض الرياضيين ا
81 - missour الثلاثاء 03 أبريل 2012 - 02:57
والله اخواتي في الله اريد منكم فقط ان تشرحوا لي ما الفرق بننا و بين الغرب يعتبر رسولنا صلى الله عليه وسلم القدوة السامية للمسلمين في كل امور الحياة فهو المربي العظيم الدي جسد تعاليم القران الكريم في سلوكه و اخلاقه ومعاملته مع الناس كافة بدون تمييز سؤالي لمادا لم نتصف بهده الصفات الحميدة نحن العرب والعكس صحيح الغرب لهم مالهم من صفات حميدة يردون الجميل لمن يستحقوه تصوروا معي ادا ما قام شعب غربي بتورة برحيل رئيس ما فانه سيرحل بدون ار اقة نقطة دم وبكل سهولة وانحناء للشعب اخواني انظروا الى مايجري لاشقائنا الدين استعصوا رؤاسائهم على الرحيل هده ابسط الامور لكن ماخفي اعظم العرب شيئ قبيح يتسمون به التمييز العنصري تحن اؤلى به التسلط الهيمنة التكبر الحسد الاضطهاد والاستيداد نحتقر بعضناالبعض اخواني غيروا سلوككم يتبت الله اقدامكم وكونوا خير امة اخرجت للناس وكونوا قدوة للرسول ولديتكم الحنيف .مااقوله قاله الكثير مني ان الكراسي الى زوال والمال الى اضمحلال والجاه الى تال كلكم راع وكل راع مسؤؤل عن رعيته كونوا قدوة الر سول في تواضعه .رحمته.تسامحه وحلمه وارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء
82 - tariq الثلاثاء 03 أبريل 2012 - 04:29
Hi all
over 300 subway named after world athlets in London Olympic village. so not only Aouita and Garouj.
83 - أمين الثلاثاء 03 أبريل 2012 - 11:11
لكل من أساء إلى سعيد عويطة في تعليقه أقول لهم,سعيد عويطة بطل مغربي سابق و حصل على ميداليات ذهبية و شرف المغرب برفع رايته في جميع أرجاء العالم و كما جاء في تعليق آخر أن عويطة هو سيدهم بالمقارنة مع الكروج الذي له عشرات الهكتارات من الأراضي الفلاحية الخصبة في نواحي إقليم بركان و يحصل أيضا على راتب من الدولة(وزارة الشبيبة و الرياضة),و له أيضا تجزئة للبناء و في مدينة السعيدية له حي خاص بناه و باعه إلى الأجانب.
أما الأخ الذي قال كلام على زوجة السيد عويطة أقول له,إنه إغتصب حقوق عويطة و زوجته و هذا حقهم و ليس لك زمام الأمر لتعطيهم نصائج,يجب أن نبقى في الموضوع : إسم سعيد عويطة غي لندن علِّق بما تريد و كيفما تريد,أنت دائما الخاسر.
و أخيرا كان هذا الموضوع خبرا عن الرياضيين و ليس فتاوي الزمزمي أو شيئ آخر
من هذا التعليق أقول لكل من خرج عن الموضوع:رتب نفسك .
84 - casawi الثلاثاء 03 أبريل 2012 - 13:00
Ta place est à la tête des derigeant de l'atléthisme au maroc, ton expèrience, mais malheureusement les ennmis sont par tous, lah ihdihom
85 - karim الثلاثاء 03 أبريل 2012 - 14:16
pour moi tous les athlets marocains meritent des statues aussi grand que la tour eifel vous etes tjs notre fierté et noud vous aimons/crois moi mr said que le jour de ta medaille olympique je me suis fracturé la main en sautant de joie j'ai perdu l'equilibre/mais c une dedaille c de l'or c la gloire de tout un peuple merci a vous tous mes freres les medaillés je vous aime tous
86 - خلود الثلاثاء 03 أبريل 2012 - 15:05
شكرا عويطة خدمتي بكري ولاتزال تتالق ....
اعلم ان الاجل قريييييييييييييب فاعمل لاخرتك . في الثمانينات حزت السبق في الدنيا
قال تعالى : ياايها الذين امنوا سابقوا الى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والارض اعدت للمتقين.
87 - mohamed الثلاثاء 03 أبريل 2012 - 16:24
عويطة كان يجري من اجل الراية المغربية و من اجل الجماهير المغربية
و الكروج كان يجري من اجل المال الفلوس
انظروا كيف اصبح الكروج شبه فلاح استحود على العشرات ان لم نقل المئات من الهكتارات
اسالوا العمال الفلاحيين و كيف يتعامل معهم
هناك فرق كبير بين تواضع عويطة و عجرفة الكروج
88 - FoulanfK الأربعاء 04 أبريل 2012 - 03:16
This distinction brought me an emotional flashback. I was residing in Colorado a that time. We had a blast that evening. Next day i want to school & my teacher brought me the news paper with Said Aouita on the front of the page. I got more emotional. We kept that photo for all Summer in the Class. That was a huge free advertisement of our country & knowledge of our pp. THANK YOU AOUITA & you will never be FORGOTTEN
89 - يونس عداء سابق الخميس 05 أبريل 2012 - 18:06
هنيئا لك أسي عويطة ،وكلنا نحبك ونحترم تضحيتك ورغبتك فى تقديم عمل رائع لهذا البلد،لكن هناك شبكة من لخواضية ،بسبب تجربتي وما عشت. المشكل ليس في العداء ،المشكل في موظفي الجامعة بدءا من الشاوش إلى ...
المجموع: 89 | عرض: 1 - 89

التعليقات مغلقة على هذا المقال