24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  2. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  3. احذروا تُجّار الدين.. وجحافل المحتالين.. (5.00)

  4. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

  5. ديمقراطية أمازيغية عريقة بالمغرب .. دستور لا يحكم بالسجن والإعدام (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | أوزين: شغب الملاعب مِعْوَل يهدم جهود بناء رياضة وطنية متطورة

أوزين: شغب الملاعب مِعْوَل يهدم جهود بناء رياضة وطنية متطورة

أوزين: شغب الملاعب مِعْوَل يهدم جهود بناء رياضة وطنية متطورة

قال وزير الشباب والرياضة محمد أوزين٬ الاثنين بالرباط٬ إن ظاهرة الشغب بالملاعب أضحت "معولا يهدم كل الجهود المبذولة لبناء رياضة وطنية محترفة متطورة"٬ مؤكدا أنه لا يمكن التغاضي عنها أو الاستهانة بخطورة النتائج المترتبة عنها.

وأوضح أوزين٬ في معرض رده على أسئلة شفوية بمجلس النواب حول الموضوع تقدم بها على التوالي فريق العدالة والتنمية ٬ والفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية وفريق الأصالة والمعاصرة والفريق الاشتراكي٬ أن الوزارة تضع مسألة التصدي لهذه الظاهرة ضمن أولوية الأوليات وتتخذ كافة التدابير والإجراءات لمحاربتها بنهج مقاربة تشاركية واعتماد استراتيجية واضحة ترتكز أساسا على إحداث لجنة وطنية موسعة للوقاية ومحاربة العنف في الملاعب الرياضية تضم كل الفاعلين والمتدخلين والقطاعات ذات الصلة.

وأضاف أن الوزارة بصدد إنجاز دراسة ميدانية بإشراك أساتذة باحثين وخبراء في هذا المجال والاستفادة من تجربة البلدان المتقدمة٬ للوقوف على مكامن الخلل التي تعرقل سير الحركة الرياضية بالمغرب وتعيق تنميتها وتطورها٬ مشيرا إلى أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم٬ وفي إطار التدابير الاحترازية٬ وضعت ضمن دفتر التحملات الخاص بالبطولة الاحترافية للموسم المقبل بندا يلزم الأندية بتجهيز ملاعبها بمركز للمراقبة يتوفر على كاميرات ترصد مرتكبي أعمال الشغب.

وقال الوزير إن أحداث الشغب بالملاعب٬ كالتي عرفتها المباراة التي جمعت بين الوداد والجيش الملكي يوم 14 أبريل الجاري بالمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء برسم الدورة 25 من بطولة القسم الوطني الأول٬ "لم تكن في يوم من الأيام من قيمنا ولا من أخلاقنا ولا من تربيتنا المبنية على قيم التسامح والتآزر والغيرة على الوطن".

يذكر أن اللجنة التأديبية التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أصدرت عقوبة في حق فريق الوداد البيضاوي تقضي بإجرائه أربع مباريات بدون جمهور على خلفية أحداث الشغب التي عرفتها المباراة.

كما قررت اللجنة تغريم النادي عشرة آلاف درهم مع تحمل تكاليف إصلاح الخسائر التي لحقت بتجهيزات ومعدات المركب الرياضي محمد الخامس .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - واصف سفير الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 12:17
.. أما صاحب "الباب العالي" البرلمان، فقد عودنا على الكلام الصاخب، بعد أن تأكل النار كل ما في الدار.. وأما الوزير أوزين، فلم يجد من ينبهه إلى أن ما حصل في مباراة الوداد / الجيش، لا يعنيه بتاتا، والجهتان المعنيتان ـ تشريعيا وعمليا ـ هما وزارة الداخلية وجامعة كرة القدم.. هما وحدهما المسؤولان عما حصل، لأن الأمن الرياضي الميداني هو من اختصاص وزارة الداخلية بتنسيق مع جامعة الكرة ولجانها المختصة، والأمن الرياضي المطلق في الكرة يقع على عاتق جامعة الكرة، التي تحاسب من طرف القضاء ولليس من طرف البرلمان لأنها تعمل خارج الترتيبات الهوائية لمسؤول إداري كيفما كان حجمه وخطورته في البلد..
لا أعرف كيف لا يتعلم الوزراء متى يتكلمون ومتى يصمتون..!
إعلامي وكاتب
2 - AMMOU الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 13:52
LA VIOLENCE DANS NOS STADES NE DATE PAS D'HIER:ELLE A TOUT LE TEMPS EXISTE.SEULEMENT,LE PHENOMENE COMMENCE A VRAIMENT SE VOIR GRACE A LA TELE;AVANT;ON ESSAYAIT DE CACHER CES SCENES DE VIOLENCE,DE NE PAS LES RETRANSMETTRE?MAINTENANT ON DEVIENT UN PEU PROFESSIONNEL....ET ON MONTRE TOUT OU PRESQUE.
3 - ابو سهيل الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 14:34
سبحان ألم تنسى سيد أوزين قسم الشؤون النسوية الذي يشتغل به قرابة نصف أطر وزارتك، ثلثهم ف موظفين أما البقية فحدث ولاحرج يسمون بالأطر المساعدة ويقومون بدور أطر قارة،
أما أجرتهم فهي أحسن أجرة لو كانت في مصر حيث تتراوح ما بين 200 درهم الة 1500 درهم شهريا عدا شهري 7 و 8 فهو فابووووور
4 - لبنى الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 15:48
السلام عليكم ..
ملي بدا الشغب فالملاعب كلشي ندد بيه وقال خاص الجمهور يتعاقب و لي تعاطف معاه يتشد هو وياه فالحبس..
واش فكرتو ف المشكل من الاساس واش فكرتو تحاورو هاد الشباب واش فكرتو تقدمو ليهم برامج تهذب ارواحهم واش فكرتو تعلمهم شنو معنى الروح الرياضية واش فكرتو تشوفو هاد الاقاصرين منين تيجيبوا المخدرات والقرقوبي لي تيدفعهم يديرو الشغب و يوصلو المستوى الدنيء لي وصلو ليه
علاش كلشي هاز عصا وبغا يضرب هاد الجمهور القاصر فعواض ما نقربو ليهم و نقلبو على السبب والدافع الحقيقي و نقلعوه من جدورو.
5 - nidal de tanger الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 17:49
كيف يعقل اننا لم نستطع بعد ان نتحكم في قلة من المتفرجين ونريد تنضيم بطولات عربية و اجنبية و عالمية , فما بالك لو كانت البرسا و الر يال فريقين مغربيين, اللاف من المتفرجين و عشاق كرة القدم????? كيف سيتم تنضيمهم و تفتيشهم هل <بالزرواطة و بالجس اليدوي> ام بتغيير <العقليات و بالسكانير>
6 - علي بابا الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 17:59
داخلنا عليكم بالله واش هذا وجــــــه ديال الرياضة وراه داكشي اللي بداه باه غادي يكملو هو ورحمة الله عالمغرب وصافي
7 - رياضي صالح الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 18:20
الشغب هدفه العنف وليس التشجيع ولايتاتى الا من جهات معادية ,لئمن البلاد ولانغلط انفسنا ونقول انهم قاصرين انهم مجرمين لانهم عنفيين يعرفون مادا يقصدون مثل اصحاب 20في الشراير لايهمهم سوى العنف لانهم يستعملون المواطن الغير الصالح لمواضع المواطنين ومن يآزرهم فهو معهم ,وجب محاربتهم من جميع السكان والقانون ونحن بريئين منهم.
8 - zaki الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 19:57
Instead of working on your yellow smile and empty talk we want to see solution coming from your cabinet...if you are not capable to come with solutions, please save us the pain of analysing the problem itself...we know it enough...WHAT DO YOU SUGGEST AS A SOLUTION SIR... we don't need anymore studies and research and experts to apply mass control...do it or get out...y en a marre...
9 - عبده الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 20:07
العنوان يجب أن يكون هكذا:
أوزين مِعْوَل يهدم جهود بناء رياضة وطنية متطورة
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال