الجمعية السلاوية يُحرز كأس العرش لكرة السلة للمرة الرابعة

الجمعية السلاوية يُحرز كأس العرش لكرة السلة للمرة الرابعة
الأحد 13 ماي 2012 - 00:16

أحرز فريق الجمعية الرياضية السلاوية كأس العرش لموسم 2011-2012 في كرة السلة٬ عقب فوزه على فريق النهضة البركانية بحصة 65 مقابل 59 في المباراة النهائية التي أقيمت بينهما مساء اليوم السبت بقاعة المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط.

وهو اللقب السادس للفريق السلاوي في مساره الرياضي٬ والرابع على التوالي٬ بعد ألقاب سنوات 2005 و2007 و2009 و2010 و2011 ٬ فيما فشل فريق النهضة البركانية في إحراز باكورة ألقابه بعد أن خاض نهايته الثانية بعد الأولى قبل 30 سنة أمام فريق الوداد البيضاوي الذي فاز بفارق نقطة واحدة.

وقد وجد فريق الجمعية السلاوية ٬ الذي يتوفر على تركيبة هامة من اللاعبين الذين يشكلون العمود الفقري للمنتخب الوطني٬ صعوبة بالغة في الفوز بالكأس على حساب فريق نهضة بركان الذي كان ندا قويا ودافع عن حظوظه إلى غاية الأنفاس الأخيرة من المباراة التي تتبعها جمهور لا بأس به .

وجاءت المباراة متكافئة في جل أطوارها وغلب عليها الطابع التكتيكي والضغط النفسي خاصة بالنسبة لفريق النهضة البركانية الذي كانت تحذوه رغبة كبيرة في وضع حد للسيطرة السلاوية خلال السنوات الماضية وانتزاع أول لقب في مشواره الرياضي٬ لكنه اصطدم بفريق مشاكس عرف كيف يوظف خبرته ويخرج منتصرا في اللقاء ويضيف لقبا آخرا إلى سجله الحافل.

وقد دخلت عناصر فريق النهضة البركانية الربع الرابع والأخير بعزيمة قوية لتقليص الفارق الذي لم يكن يتجاوز نقطة واحدة في بعض الأحيان والعودة في المباراة وهو ما نجحت فيه خاصة بعد التراجع الملحوظ على المستوى البدني والتقني للاعبي للفريق السلاوي الذين تركوا المباراة لمنافسيهم وآثروا البقاء في مناطقهم والدفاع عن سلتهم ٬ لكن مع توالي الدقائق بدا الضغط النفسي واضحا على لاعبي الفريق البركاني الذين احتاروا بين الدفاع عن النتيجة أو المبادرة بالهجوم بعد أن تمكنوا من التفوق بفارق نقطة واحدة٬ وهو ما استغله الفريق السلاوي المتمرس على مثل هذه النهائيات لفائدته وعمق الفارق إلى ست نقاط (65-59).

وكان فريق الجمعية السلاوية حامل اللقب قد بلغ المباراة النهائية على حساب سبور بلازا بفوزه عليه ذهابا بالدار البيضاء (95-66) وإيابا بسلا (80-76)٬ في حين أزاح فريق النهضة البركانية في طريقه إلى المباراة النهائية فريق الوداد البيضاوي بتفوقه عليه ذهابا (50 – 44) وإيابا ببركان 102-36).

ويبقى فريق اتحاد الفتح الرياضي عميد الأندية الوطنية بدون منازع باعتباره الأكثر تتويجا بالكأس الفضية حيث سبق أن نالها تسع مرات (72 و77 و78 و81 و82 و85 و91 و2002 و2004)٬ متبوعا في المركز الثاني بفريق المغرب الفاسي بسبعة ألقاب ٬ ثلاثة منها متتالية ” 89 و92 و95 و96 و97 و98 و2008″٬ ثم الجمعية السلاوية بستة ألقاب ٬ فيما يحتل فريق الاتحاد الرياضي المركز الثالث بخمسة ألقاب نالها سنوات 88 و90 و93 و94 و2003.

وعلى صعيد الإناث توج فريق الإتحاد الرياضي البيضاوي بالكأس ٬عقب فوزه على فريق اتحاد طنجة بحصة 42 مقابل 30 في المباراة النهائية التي جمعت بينهما في رفع الستار مباراة الذكور .

ويعد هذا اللقب الثاني على التوالي (2011 و2012) والثالث لفريق الإتحاد الرياضي البيضاوي في مشواره الرياضي بعد الأول سنة 2002.

وكان فريق الإتحاد البيضاوي (حامل اللقب) قد بلغ المباراة النهائية على حساب النادي المكناسي بفوزه عليه في نصف النهاية (50-49) فيما أزاح فريق اتحاد طنجة (حامل لقب موسم 2008-2009) في طريقه إلى المباراة النهائية فريق الجيش الملكي بفوزه عليه (70-68).

ويحمل فريق الجيش الملكي الرقم القياسي في عدد الفوز باللقب بمجموع عشرة ألقاب أربع منها متتالية مرتين (1998 و1999 و2000 و2001 ثم 2005 و2006 و2007 و2008) ثم فريق النادي المكناسي ست مرات منها ثلاث مرات متتالية (1988 و1989 و1990).

وفي ختام هذه المباراة ٬ التي أدارها طاقم تحكيمي يتكون من أباعقيل والكرجمي والرايس ٬ سلم السيد كريم العكاري الكاتب العام لوزارة الشباب والرياضة ٬ الكأس لعميدي فريقي الجمعية السلاوية والإتحاد الرياضي .

في ما يلي تصريحات مدربي فريقي الجمعية السلاوية نور الدين آيت بلقايد والنهضة البركانية سعيد البوزيدي في أعقاب المباراة النهائية لكأس العرش لموسم 2011-2012 في كرة السلة٬ التي أقيمت بينهما مساء اليوم السبت بقاعة المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط٬ والتي كسبها الفريق السلاوي بحصة 65 مقابل 59 :

— نور الدين آيت بلقايد (مدرب فريق الجمعية السلاوية) : ” إنني سعيد بهذا اللقب الذي كان ثمرة عمل جماعي ساهم فيه بشكل كبير عامل التجربة الذي تتوفر عليه عناصر الفريق السلاوي.مستوى المباراة كان على العموم متوسطا ٬غلب عليه الطابع التكتيكي٬بيد أن فريقنا لم يكن في قمة عطائه . ركزنا في تداريبنا على الدفاع٬ وأعتقد أن الفريق الخصم كانت له نفس القراءة ٬ إلا أننا استطعنا الفوز على الفريق البركاني الذي يبقى منافسا من الحجم الكبير ٬فهو خلق لنا متاعب جمة. مباريات الكأس تختلف عن مباريات البطولة ٬ حيث تتحكم فيها جزئيات صغيرة. المهم هو الفوز باللقب وهو السادس للجمعية السلاوية والرابع لها على التوالي “.

— سعيد البوزيدي (مدرب فريق النهضة البركانية): ” التحكيم لم يكن في المستوى وحرمنا من لقب كنا قريبين من تحقيقه. كنا نستحق اللقب٬ لكن التحكيم كانت له كلمة الفصل. لعبنا ندا للند مع الفريق السلاوي الغني عن التعريف ٬غير أن التجربة تفوقت على الطموح . أهنيء الفريق السلاوي على هذا التتويج وأتمنى مسارا موفقا لفريقنا في البطولة المصغرة”.

— زكرياء المصباحي عميد فريق الجمعية السلاوية : ” المباراة كانت صعبة خاصة من الناحية النفسية ٬ خضنا هذه المباراة تحت ضغط كبير من أجل الظفر بلقب رابع على التوالي . ما يدل على صعوبة الرهان كوننا لم نتمكن من حسم نتيجة المباراة إلا في الأنفاس الأخيرة “.

‫تعليقات الزوار

25
  • omar
    الأحد 13 ماي 2012 - 01:00

    Avec quelques copains français on a regardé le match , je pensais que j'allais les impressionner mais bon sang le pivot ne saute même pas.donc les gens ont bien rigolé mais moi j'étais persuadé que le rsb a choisi de vendre cette coupe , parce que c'est l’équipe aux présidents ainsi on joue un match nul qui fini par un score rapproché et on dit que c'est la faute à l'arbitre .12 cars de supporters dfalti 3lihom a madrane !

  • asmai marrakech
    الأحد 13 ماي 2012 - 01:16

    تصحيح
    الجمعية السلاوية يُحرز كأس العرش لكرة السلة للمرة السادسة، وليس الرابعة كما كتبتم في العنوان.

  • كريمة
    الأحد 13 ماي 2012 - 01:21

    في الحقيقة نهضة بركان كانت أحسن من سلا… و هنيئا للفريقين، الأول لأدائه الجيد و الثاني للفوز بالكأس

  • سعيد
    الأحد 13 ماي 2012 - 01:54

    أضنك كنت تنضر المبارات في الأحلام …أيعقل أن يباع الكئس لأربع مرات أي أربع سنوات ؟؟؟

    ما هدا التخلف …

    أنا لست سلاوي و أنا ابن الدار البيضاء لكنني أصبحت أعشق هدا الفريق القوي و العريق …

    ملاحضة : أغلب الفريق مثقفون و على كفائة ثقافية عالية سبق لي أن سمعتهم يتحدثون في الدار البيضاء …
    هنيئا سلا ………………..

  • nordine
    الأحد 13 ماي 2012 - 02:03

    peu etre qu'elle n'a pas bien jouée aujourd'huit mais le parcours que l'ASS a fait durant ces dernieres années demontre que le Braça en Basket ball au maroc elle n'existe encors ni à casa ni à rabat ni à fes ni à marrakech ni à tanger elle est a salé ville demunie de ressources certe mais riche par les talents dont elle dispose…

  • marocain
    الأحد 13 ماي 2012 - 02:41

    Il faut dire que Berkane merite le titre

  • سلاوي
    الأحد 13 ماي 2012 - 04:46

    السلام عليكم. قبل قراءة هذا الخبر كنت ولسنين طويلة وانا اتحسر على ماوصلت اليه الرياضة في هذه المدينة الغنية عن كل تعريف وخاصة كرة القدم فالمدينة مليئة بالمواهب الشابة من لاعبين ومؤطرين وحتى مسيرين يريدون فقط من يلتفت اليهم ويسمعهم فان حال هذه الرياضة ستكون كما هي حال رياضة كرةالسلة والا فما سر هذا التفوق الذي يبدوا جليا وواضحا .الكفاة اولا عنصر مهم يجب ان يتوفر في جميع مكونات الفريق وهو ما يفتقده جل افراده من مسيرين ومؤطرين وحتى اداريين فانا وبحكم ابن هذه المدينة وغيور عليها وتتبعي الشغوف لشؤؤن كرة القدم فانني اجد هذاالفريق لا يستحق هذه الوضعية التي يعيش عليها وذلك فقط سببه الانانية التي تقبع في صدور جل الواقفين على تسييرشؤون هذا الفريق يفكرون فقط في انفسهم ومصالحهم الخاصة ولاتهمهم مصلحة الفريق التي بالتالي هي مصلحة المدينةككل خاصة فان بامكان هذه الرياضةان تلعب دورا مهما في الاقتصاد حتى تمتص اغلب المشاكل التي تغرق فيها هذه المدينة من بطالة و فقر واجرام وفساد ولهذا فانني ارجوا من اي مسؤول جديد على هذه المدينة او اي فرد من موقعه يستطيع ان يفعل شيئا فهو مشكور على ذلك وهنيئا للسلاوي.

  • mstlab
    الأحد 13 ماي 2012 - 05:29

    جمعية سلا لكرة السلة+الكفاءة +الاخلاص= النجاح
    جمعيةسلا لكرة القدم+المحسوبية+الوصولية=الاخفاق
    التفتواالى الكفاءة فهي موجودة وقريبة منكم استمعوا اليها ففي ذلك خير لهذه المدينة والدليل واضح اربعةالقاب متتالية شكرا لكل مكوناة هذا الفرع على الدليل ثم انني في الاخير اطلب من كل اولائك اللدين عاتوا فسادا ونهبا ان يرحلوا فالفريق ملك للمدينة وليس ملكهم يورتونه لابنائهم ادهبوا الى مشاريعكم التي تهمكم وحدكم واتركوا هذا الفريق لاصحاب الكفاءة+الاخلاص فذلك فيه مصصلحة للفريق و المدينة بشكل عام التي تعاني من الفقر والبطالة والاجرام فعلى كل مسؤول او غيور على هذه المدينة فان في ذلك حل لجل هذه المشاكل التي يتخبط فيهاابناء هذه المدينة ان يبادر ويعمل في هذاالاتجاه والله المعين والسلام.

  • Finland
    الأحد 13 ماي 2012 - 09:24

    مبروك للجمعية السلاوية على هذا الفوز!

  • Mostafa Benayad
    الأحد 13 ماي 2012 - 09:51

    Salut tout le monde , je vous souhait un bon week-end je veux juste actualiser l'information c'est le 6eme titre de l'ASS Non pas le 4eme
    MERCI !!

  • salim
    الأحد 13 ماي 2012 - 11:46

    les deux équipes mérites la coupe,mais vraiment c'est honteux de voir les arbitres de ce niveaux très faible

  • قاسم
    الأحد 13 ماي 2012 - 11:51

    ساهم التحكيم و قراراته في انهزام النهضة و نرفزت اللا عبين خاصة التدخلات اللاعبين السلاويين في منطقتهم تجاه لاعبي النهضة هدا ما ادى بنرفزت حتى المدرب البوزيدي و رئيس النهضة البركانية .

  • berkani
    الأحد 13 ماي 2012 - 12:05

    أولا : مبروك للجمعية السلاوية على أدائه الرائع طيلة الموسم و يستحق التتويج . لكن صراحة نحن الجماهير البركانية لم نفهم قرار الجامعة الملكية بلعب نهاية كأس العرش بالرباط على الرغم أن سلا هي الرباط نفسها . سلا لعبت في دارها ، لكن نهضة بركان وقفت ندا للند و كانت قريبة من الانتصار . هذه المركزية التي تنهجها جامعة كرة السلة لن تفيد الرياضة المغربية في أي شيء . كان بالأحرى إجراء مقابلة النهاية في مكناس أو فاس أو طنجة حتى يقتسم الفريقان المسافة أم اللعب في الرباط فهو في مصلحة جمعية سلا و تعرفون أنه لو لعبت في بركان أو وجدة ماكان القراصنة سيحلمون برفع الكأس لأن الجماهير البركانية قوية و بإمكانها التأثير في نتيجة المقابلة . على العموم تحية إلى جمهور بركان الذي برهن للجميع أنه الداعم الأول للرياضة البركانية التي تحقق النتائج الطيبة في جميع الفروع الرياضية : كرة القدم – كرة اليد – كرة السلة _ الدرجات – الملاكمة – ألعاب القوى – …الخ

  • MED AMINE
    الأحد 13 ماي 2012 - 12:15

    félicitation pour ass mais g une petite remarque pourquoi tj la final se déroule a rabat pourquoi ya pas un aller et retour voila j'aime avoir une renonce

  • TiTo
    الأحد 13 ماي 2012 - 12:38

    التحكيم لم يكن في المستوى

  • LeMarokain
    الأحد 13 ماي 2012 - 14:33

    Je suis tout de l'avis de Berkani #13 dont je trouve le commentaire et le style elegant et admirable. En effet jouer a Rabat c'est jouer à Salé, et pourtant voila l'équipe d'une petite ville, Berkane, qui vient de loin lui serrer le jeu et ne sucomber en verite qu'a cause des arbitres. Il fallait jouer le match dans un coin neutre, Fes aurait ete un bon choix car au milieu, ou pourquoi pas Oujda?? Pourquoi tjrs Rabat?
    Il faut arreter cette centralisation car c'est une GRANDE HOGRA.
    (priere de publier)

  • hassane
    الأحد 13 ماي 2012 - 15:39

    l'ass est une grande equipe;merite le coupe,felicitation .mais organiser le match a Rabat; avec une date fixée par les slaoui ,avec ce niveau d'arbitrage..c'est une injure au citoyens du royaume,

  • marocain
    الأحد 13 ماي 2012 - 15:54

    أفول للذين يشككون في مكان إجراء النهاية واعتباره تحيزا لجمغية سلا :إن نهايات كأس العرش كلها تجرى في العاصمة نظرا لرمزية المناسبة .ففي كرة القدم الفرنسية او الإنجليزية أو الإيطالية كلها تجرى في عواصم بلدانهم ولا احد يشتكي أويتباكى،كما ان قاعة الامير مولاي عبدالله هي القاعة الوحيدة التي تتوفر على أرضية خشبية[كذلك قاعة الاتحاد الرياضي البيضاوي إلا انها صغيرة] .
    عيبنا نحن المغاربة أننا دائما نعلق إخفاقاتنا على الآخر وليكن في علم هؤلاء أن جمعية سلا التي وصلت الى ماوصلت اليه لم يكن محض صدفة بل نتيجة عمل دام سنين منذ ان حصلت فرقهم الصغرى على بطولات المغرب في اواخر التسعينيات وبداية الالفين وبدأت الثمار تعطي اكلها بداية من 2004حبث انهزموا في نهايتي البطولة والكاس فكانت الشرارة التي شجعت المكتب المسير للعمل على البحث عن البطولات .ولعلم من لايعلم فإن جمعية سلا تتوفلر على مجموعة قاعات لكرة السلة ومدرسة الفريق تتوفر على اكثر من1000مشارك ،يتكفل الفريق بمصاريف تدريس الموهوبين منهم هذا هو سر النجاح.ولكن عندما يكون الفربق مسيرا من طرف المثقفين العقلاء فهذه هي النتيجة.

  • mouna
    الأحد 13 ماي 2012 - 17:13

    Quelle equipe ! ils meritent la victoire. je dirais un match du NBA . Cleveland vs. Heat ou Lakers vs. Sonics…I am sofa king sto piid

  • moha
    الأحد 13 ماي 2012 - 18:45

    félicitation au Slaoui,encore plus au Berkanais, les Berkanais avec leurs petits moyens prouve qu'ils sont capable de décrocher les meilleur titres on les trouve au hand balle en foot au basket balle, mais en arrivant à la fin leur travail n'est pas reconnu par ces petits lobby d'arbitres à la noix, et la ligue
    continuez mes chers berkanais, vous allez leurs faire la honte ils vont céder BAZZZZZZZZZZZZZZZZAZ

  • LeMarokain
    الأحد 13 ماي 2012 - 22:19

    Je ne sais pas s'il y a des "ka'as el 3arch" en France et En Allemagne, je m'en fou en verite. Car ces pays ont d'autre moyen pour etablir l'egalite et l'équité entre les équipe et vivant en Europe je peux te dire qu'une telle injutsice comme au Maroc ne passe pas.

    Il faut en finir avec cette tradition lourde et injuste. Meme le Roi n'arrete pas de scilloner le Maroc pour donner des signaux. Il recoit des ministres et visites officielles a Jerada comme a Nador, mais les resposnables marocains vivent tjrs au temps des annees Hassan 2 par leur mentalité
    S'il n'y a pas de bonne salle de basket a Berkane il est temps de la construire. Berkane a tjrs ete une des meilleures equipes de Basket, c'est une honte qu'il n'ont meme pas de salle digne de ce nom.

  • كريم
    الأحد 13 ماي 2012 - 22:34

    الى المعلق رقم 18 …بركان هي الأخرى تتوفر على قاعة مغظاة أرضيتها خشبية اسأل لاعبي سلا يؤكدون لك ذلك…

  • ميمون من بركان
    الإثنين 14 ماي 2012 - 08:26

    الجامعة عبدت الطريق لفريق الجمعية السلاوية للفوز بكأس العرش لسببين :
    1-المقابلة جرت بالرباط يكفي الفريق السلاوي عبور قنطرة واد ابي رقراق رفقة جمهوره الذي ممكن ان يملآ القاعة لوحده.. بينما الفريق البركاني يلزمه قطع ازيد من 500 كلم رفقة جمهوره الذي نحييه بالمناسبة .
    2-تعيين حكام لمساعدة الفريق السلاوي والانحياز اليه كما قال المدرب البوزيدي والذين افسدوا العرس الرياضي بينما كان من الافضل تعيين حكام في المستوى .وهذا لا يخدم كرة السلة ببلادنا ولا تطوير اللعبة …
    هلى كل هنيئا للفريق السلاوي المحظوظ وهنيئا للجمهور السلاوي على الاحتفالية وحظ اوفر لاسود الشرق في مناسبات اخرى …
    انشر يا هسبريس

  • naciri
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 04:07

    اجراء المقابلة النهائية لنيل كأس العرش بالرباط خدم مصلحة الجمعية السلاوية وجمهوره الذي ممكن أن يملا القاعة لوحده بينما كان على الفريق البركاني قطع المسافة بين بركان والرباط رفقة جمهوره الذي رغم البعد فقد كان حاضرا وبقوة ونحييه بالمناسبة..هذا بالاضافة الى سوء التحكيم وانحيازه للجمعية السلاوية ..هذه العوامل مكنت الفريق السلاوي من الظفر بالكأس وعليه ان يشكر كثيرا الجامعة التي هيات له سبل التتويج بالكأس …ونحن كذلك نهنئ الفريق السلاوي المحظوظ

  • ابراهيم من grosseto ايتاليا
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:45

    مبروك للجمعيه السلاويه على كاس العرش والف مبروك

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة