24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | آيت همَة: "الحْرِيكْ" خلّصنِي من الـ"حُكْرَة" وجعلني أتألّق بأورُوبَّا

آيت همَة: "الحْرِيكْ" خلّصنِي من الـ"حُكْرَة" وجعلني أتألّق بأورُوبَّا

آيت همَة: "الحْرِيكْ" خلّصنِي من الـ"حُكْرَة" وجعلني أتألّق بأورُوبَّا

قال حكيم آيت همّة، وهو البطل العالمي في رياضة الطّاي بُوكسينغ، إنّ اضطراره لـ "لْحْرِيكْ" قبل ثلاث سنوات، حين تنقله ضمن المنتخب الوطني المغربي للديار الإيطاليّة، قد جعله يتخلّص من "الحُكْرَة الرياضيّة" ويعانق التألق على المستوى الأوروبّي بشكل حسّن وضعيه الاجتماعيّ والماليّ.

وأضاف ذات الرياضي لهسبريس، وهو المراكم لخبرة من 12 سنة رفقة نادي "سيطَانجيم" بالرباط، زيادة على أداء من 8 أعوام رفقة المنتخب، أنّه "عَانَى كَافّة صنوف التهميش على أيدي الجامعة الملكيّة المغربيّة للفول كُونتَاكْتْ والطّاي كيكْ بُوكسِينْغْ" معتبرا تعاطِيهَا معَه "محفّزاً لاختيار مغامرة الهجرة السريّة".

"كنت ضمن المنتخب الوطني المغربي حتّى العام 2009، وقد اعتدنَا حِينَها الخضوع لتربصات من 15 أو 20 يوماً قبل التوجّه للتباري على الألقاب العالميّة.. جرّبنَا قساوة الوضع وسط معهد مولاي رشيد، وألف كلّ ثلاثة منَّا التشارك في قنّينة المياه التي نزوّد بها، وشخصيا سبق أن أعطتنِي الجَامعة مبلغ 5000 آلاف درهم كقيمة ماليّة لإحرازي بطُولتَين عَالميّتَين اثنتين" يزيد آيت همَة.

ضمن ذات التصريح لهسبريس أفاد نفس البطل العالميّ أنّ وعودا بالتشغيل يتمّ توزيعها على رياضيّ الجامعة المشرفة على الأصناف التي مارسها بالبلاد.. كما زاد آيت الهمّة، وهو الممارس حاليا ضمن الصنف الاحترافي بعدد من الملتقيات الدوليّة الكبرى، أنّ وعودا بـ "ملاقاة الملك محمّد السادس" يتمّ استعمالها لحث الأبطال المغاربة على استحمال "الظروف السيئة للممارسة".. "أطالب الملك بالتدخّل لوضع حدّ لهذه المهزلة التي دفعتني للهجرة بعيدا عن بلدي" يقول آيت الهمّة.

وانتقد البطل العالميّ آليات تشكيل الجامعة الملكيّة المغربيّة للفُول كُونتَاكْتْ، موجّها سهام الاتهام للقانون الأساس للتنظيم باعتباره "ممكّنا القرار لرؤساء العصب المتحكّم فيهم عوضا عن الأنديّة والجمعيات الرياضيّة"، داعيا وزارة الشباب والرياضة لممارسة فعليّة لدورها المكفول قانونا كقطاع حكومي وصيّ على الممارسة الرياضيّة..


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - amenooo السبت 01 شتنبر 2012 - 03:02
لو قتحت الحدود لما بقيا مغربيا واحدا
باستثناء الطبقة التي تعرفونها
المغاربة كلهم يريدون الهرب من بلد لم يرو منه
الا الاستعباد والاستبداد
2 - rachid السبت 01 شتنبر 2012 - 03:25
الى فكرت ترجع لهاد البلاد من بعد كل ما عانيته راك ماشي راجل.كون تفتحو الحدود غير 24 ساعة كون مايبقا حتى واحد .وكلنا الله على كروش الحرام لي كرهونا فهاد البلاد.
3 - Mghribi السبت 01 شتنبر 2012 - 04:15
ولله اخويا احسن حاجة درتيها هيا الحريك باش تجيب الحقوق ديالك وتتكون احسن تكوين والجامعة راه معرووووفة ديما هكدا معانا لعفووووووووووووا ....
4 - عنوب السبت 01 شتنبر 2012 - 04:25
الله يوفقك ، راه والله مابقا مايدار فهاد المغرب ....
نسأل الله أن يحسن حالنا و أحوالنا
..
5 - Adil السبت 01 شتنبر 2012 - 04:54
حكيم آيت همة صديق أيام الدراسة الإبتدائية بمدينة الرماني, كان يحب بل يعشق رياضة الملاكمة
الله يوفقك
6 - مول طيارة السبت 01 شتنبر 2012 - 05:00
تحية خالصة لصراحة هذا البطل وكذا تطرقه لفساد هذه الدولة ليس في الرياضة فحسب بل كل شئ المجالات لعدة اسباب يهاجر المغربي والمغربية وانا اتصفح موقعكم اتارني عدة مواضيع ومن بينها عامل النظافة ليس عامل بل الاشرف الذي ينقي يوميا زنقتنا تحية لك وشكرا لك الذي يحتقرك فلا تعطيه اهمية فانك شريف وادعوا ان ينصرك لاسواه فانه ينصره المظلوم واود ان اوجه رسالة الى الاباء والاساتذة وكذا الائمة الى التوعية لنبد الحكرة والفتنة في مثل هاته النازلة التي نشاهدها يوميا في اناس قدر لهم العمل في النظافة ومثلها اين هو الاحترام وتربية ? ثم موضوع بما يسمى مول الطيارة والله جابوا لي الطيارة هاذ الناس لماذا لا تشجعوا هذا الشاب ومثله او تريدنهم التعاطي للقرقوبي والمخدرات والله لحماق هذا في نظري ياخي دبر ليك شي فيزا وسير شوف الناس كيفاش يتكلموا مع باحث او مخترع ...
7 - Etudiant de Management السبت 01 شتنبر 2012 - 05:17
حتى واحد ما عجبو المغرب .. او من لي الناس كايخرجو احتجو على الوضع كاتكونو ضدهم !!! انا مافهمت والو في هاد الشعب .. ممكن تشرحو ليا ؟
8 - boujemaa السبت 01 شتنبر 2012 - 05:41
Tu as bien fais mon fils on vois que si quelqu'un veut arrive a son but il faut qu'il quitte le maroc et les responsable il sont grandi avec la discrimination la en itali tu va trouver quelqu'un qui t'ecoute
9 - مهاجر السبت 01 شتنبر 2012 - 06:31
والله مكاينة شي حكرة غير فبلادات الناس تتقارنو المغرب مع اوروبا كون كانت غير شي دولة عربية مطفراه نلومو المغرب عريبات كلهم محكورين الله يخلينا بلادنا وتيقول المثل ......طوع الحجرة فالسما وترجع لاصلها الي هي الارض...
10 - agoulide السبت 01 شتنبر 2012 - 07:39
amenooo رقم ا

لتعلم اخي ان اول من سيترك المغرب تلك الطبقة التي ...اما نحن فابالرغم من الحريڨ فإننا راجعون الى بلدنا لننا نحمله في قلوبنا ،اما هم فقد هجروا اموالهم التي ليست إلا اموال الشعب وثقڢوا ابناءهم ثقافات اجنبية فليسوا هنا الا بمقدار ما تدر عليهم تلك البلاد من اموال وخيرات ينهبونها
11 - zakaria السبت 01 شتنبر 2012 - 07:43
vous avez tout a fait raison monsieur ait baha et tu a bien fait de resider a l etranger dans le but d ameliorer ta situation.puis nous n avons qu un seul monde et une seule terre .bonne continuation a toi et n oublie pas que tu es marocain et sois fier de l etre et merci a toi
12 - abou-aymane السبت 01 شتنبر 2012 - 08:18
ما يضحك ويبكي في ذات الوقت هو أنّك إذا استدعيت مسؤولا جامعيا من أصحاب "الصنطيحة وتخراج العينين" وسألته عن حالة هذا البطل فسيسارع إلى تبرئة ساحة الجامعة وسيسمعك كلاما من قبيل:
" هاذ السيد مامزيانش ومعندوش الروح الوطنية والجامعة كانت مهلية فيه ووفرات ليه كولشي والساعة للي احتاجيناه احرك وخلانا..."
13 - jamal de france السبت 01 شتنبر 2012 - 08:37
أنا ديما ملي كنصلي كندعي دعاء يارب خود الحق من لي كان سباب لهجرتي وبعدي عن أمي وأهلي . المغرب ديالهم غي هما أما نحن فغرباء في وطننا هذي هي الحكرة والغربة لي كتوجع القلب .. عيشو غي نتما بخيرات البلاد لكن ما عساي أن إقول سوى ...إن موعد الله لقريب ....
14 - المداني السبت 01 شتنبر 2012 - 08:57
الدوام للله .اياك ان تنقلب الامور يوما .ونسمع ونقرا في الجرائد .بطل سابق يعاني في دولة المهجر.لاقدر الله
ان كنت تعاني في المغرب فقل ذالك قبل الحريك.الصحافة لم تمنعك للتحدث .

بلادك كبراتك .انت طماع .ما عمك تشبع.
15 - بيبي المغربي السبت 01 شتنبر 2012 - 09:53
حتى واحد ما عجبو المغرب .. او من لي الناس كايخرجو احتجو على الوضع كاتكونو ضدهم !!! انا مافهمت والو في هاد الشعب .. ممكن تشرحو ليا ؟
حتى أنا بغيت نفهم
16 - محمد السبت 01 شتنبر 2012 - 10:10
ليس المشكل في ملاقاة الملك محمد السادس من عدمه و لكن عقلية التسيير التي ترتكز على الاحتقار و عدم الاحترام لكل مواطن ابي مكافح له مواهب في اي مجال عقلية الاقصاء عقلية انا ومن بعدي الطوفان هناك من يفكر بطريقة غريبة الوطن عنده هو الانانية و جمع المال و الاستفادة من المغانم و لما لا جر العائلة للاستمتاع كذلك و اخر الوطن عنده رفع الراية الوطنية في المحافل الدولية واحد يخرب و يفكر في نفسه و اخر يفكر في الجميع همه الوطن اولا اولا عندما تسند الامور الى غير اهلها فانتظر الكارثة و لا شئء غير الكارثة فاهل مكة ادرى بشعابها و اعداء النجاح اعداء النجاح كثيرون و يضربون ضربات قوية تحت الحزام لااله الا الله
17 - hom-libre السبت 01 شتنبر 2012 - 10:11
مع الاسف الشديد مثل هذه التصريحات تدمي القلب مع الاسف عقليات حرمتنا من خيرة شبابنا فما الحل حسبنا الله ونعم الوكيل
18 - مهاجر السبت 01 شتنبر 2012 - 10:23
كنت مهمشا وجد فقيرا ومضلوما في المغرب, عندما هاجرة الى اروبا تحسنت وطعيتي ماديا واجتماعيا في ضرف 3 سنوات. سبب هجرتي هو الاستبداد والقهر والهكرة و و و من طرف اصحاب الصلطاط في المغرب. راكوم عارفين المغاربة...
19 - nini السبت 01 شتنبر 2012 - 10:28
الشعب المغربي شعب منافق من الدرجة الأولى ،الأغلبية تكره الوطن والأغلبية تمدح الملك, أقول لكم والله إلا مادربتوا في المعقول أراه الخارج سافي تقضا ليكم , أقول لكم العيش الكريم أمامكم والمخزن ورائكم والخارج قد إنتهى والآن قد دقت ساعة العمل والبحث عن الحقوق وحتى لو أدى ذلك إلى ثورة دموية من أجل إقتلاع الفساد والأستبداد, شعب كامل ينتظر رجل واحد (بن كيران) ليحل له مشاكله هذا مستحيل لم يحدث في التاريخ, الشعوب هي التي تصنع مستقبلها وصدق الرسول الكريم حين قال<<كيفما تكونوا يولى عليكم>> الأمر واضح, المرجان كيبيع ليكم السموم عفوا الخمور وأنتما فرحانين, المرجان ديال جلالته نصره الله وحفظه, بدلا أن يبنوا لكم مستشفيات مجهزة في كل منطقة جابوا ليكم المرجان عامر بالسموم
20 - Brahim السبت 01 شتنبر 2012 - 10:36
أحسن ما فعلتََ يا أخي. لو بقيتَََََ هنا لهزك الماء و ضربك الضوء و أكلك الحوت. الله يحسن اعوانك. نتمنى لك التوفيق.
21 - مهاجر من اسبانيا السبت 01 شتنبر 2012 - 10:57
السوؤال اللذي يطرح نفسه هل هذا هو الحل ان نهاجر الى بلدان غير بلدنا لنحس بالكرامة الانسانية ونتخلص من الحكرة.وهل من المعقول ذاللك ان يهاجر الشعب ويترك البلاد لاقلية.اقول لا ثم لا.ما هذا الا استسلام وخيانة لوطن ترعرعنا فيه و تربينا.كيف سيقبل بك وطن غير وطنك. فلتدهب اينما شئت فانت مغربي اي الحكرة تابعاك.
لو استشهد في بلدنا عدد الارواح اللتي ابتلعها البحر لما تحررت ولما نال كل واحد نصيبه.
<<وما تشاؤون الا ان يشاء الله رب العالمين>>
22 - محمد السبت 01 شتنبر 2012 - 11:16
franchement ... c'est du n'importe quoi cette jami3a : 5000 dh contre récompense pour deux titres internationales le prix d'un pc...quelle malheur
23 - Med السبت 01 شتنبر 2012 - 11:25
الجامعة بتهميش هاد البطل خلاتو يحرك ما شي مشكل غاد يجيب العملة هما يبغيو العملة الصعبة تجي لبلاد مزيان لحريك حركو المغاربة و جيبو devise
24 - ABDELHAK السبت 01 شتنبر 2012 - 12:06
moi aussi j ai quetté le maroc pour les memes raison,rien n a changer il faut que le peuple bouge sinon le maroc va de pire en pire
25 - المنصف السبت 01 شتنبر 2012 - 12:08
هذامافعله المفسدون الذين حكمونا عقودا.ونهبوااموالنا اكتسبوا شعبية باستغلالهم مرة مقتل بنبركة ومرة سنوات الرصاص .والشعب يموت غرقا في البحر بدون رصاص.حتى اصبح الفساد مستشريا من المقاطعة الى رئاسة الوزارة .وصارت له مافيا تدافع عنه برا وبحرا وجوا.
26 - youssef rhamna السبت 01 شتنبر 2012 - 12:32
لعل ما قاله هذا البطل العالمي يزكي ما قاله البطل لخصم ، في ما يخص التدبير العام في جامعة هذه اللعبة، و الأمر لا يقتصر على هذه الرياضة بل يشمل جل الأنواع الرياضية المغربية، حان الوقت لمحاسبة المسؤولين الكل يجمع بأن الشأن الكروي في البلاد في مهب الريح ؛ و أي تأجيل للإصلاح سيأدي لا محالة الى تفاقم النتائج السلبية وبالتالي عزوف الشباب عن ممارسة الرياضة، نوليو نجنسوا الإرتريين باش نشركو بهم في الأولمبياد ؛ منكم لله يا جامعآآآآآات
27 - NABIL DE SUISSE السبت 01 شتنبر 2012 - 12:35
الحمد لله الدي يسر لنا كل شيئ حتى هربنا من بلاد الدل والقمع .انا رياضي وعانيت الكثير في المغرب كتشوف خدامة المرفة والتملق .والله كنتمنا كاع المغاربة يجيو يحسو بالاحترام والدعم هنا او جميع انحاء العالم الا الا المغرب.
فينما كنبغي تفكر ايام العداب كنشعل2m لكتروج غالكدوب من مهرجانات....فساد ...باش يبينو للعالم المغرب مخاصو حتى خير لدرجة بعض الاصدقاء يقولون بلاكم زوينة.....نبق ندحاك ..حيت محاس بلمزد غلمدكوك فيه
لهو الشعب .تحية من سويسرا وكنقول ليكم الله يسهل على كل مغربي ولد الناس كيعاني في المغرب
28 - youssef السبت 01 شتنبر 2012 - 12:45
je commence a haïr le Maroc ce que je te conseille c'est de rester sur tes principe et de ne jamais les changer
29 - karim.be السبت 01 شتنبر 2012 - 12:54
اوجه نداء لمول الطيارة ;الله اوفقك في اختراعك والى الامام وصنع شي طيارة نحركو فيها راه ملينا من الحكرة
30 - Driss السبت 01 شتنبر 2012 - 12:57
je connais parfaitement ce mec et tout ce qu'il dit est vrai puisque j'étais au même Clubc chez lehcen el hilali sauf que moi j'avais un seul objectif m'entraîner c'est tout mais j'avais une idée clair
31 - Rachid السبت 01 شتنبر 2012 - 12:58
هنيئا لك أخي بهذه المغامرة و أتمنى لك التوفيق و أطلب الهداية و التوبة للمسؤولين على هذا القطاع بل و القطاعات الأخرى. فملكنا الهمام يكد و يجتهد و المحيط الدائر به حتى هو الآخر يكد و يجتهد لهدم و سرقة ما دشنه و .... الملك.
و رغم ذلك و رغم عملي بالمهجر في الشؤون الاجتماعة و رغم مدخولي الشهري الجيد فأنا واحد من الذين يحبون الوطن و يحبون خدمته ، إذ منذ 1998 و إلى الآن وأنا أراسل الجهات بما فيها الديوان الملكي و لا جواب و لا حتى كلمة شكر!!
32 - kamal norht carolina usa السبت 01 شتنبر 2012 - 13:09
إن الله ينصر الدولة العادلة ولو كانت كافرة. ولا ينصر الدولة الضالمة وإن كانت مؤمنة.أنا ما عرفت وما حسيت بالإنسانية حتى جيت أمريكا.
33 - Ahmed france السبت 01 شتنبر 2012 - 13:40
السلام عليكم
محبة الوطن من الائيمان كيف ما كان الحال البد الذي تنتمي له محبته شيء طبيعي اما المفسدين لا يغادرون البلاد لان لقوا شهوتهم فيه وكال ما يدور في صالحهم هامن سيسبب في الحريك
ويجعلك لا تثيق فيهم ولو رايتهم في الصف الاول في المساجد اللهم شتت شمل المفسرين قولوا اميييييين
34 - wawa السبت 01 شتنبر 2012 - 13:50
ايطاليا ولا نظيراتها ليست افظل من المغرب يا اخوان
انا ايضا لطالما حلمت بالهجرة الى اروربا
استجاب الله لحلمي وبعدها اكتشفت ان اوروبا رغم ايجابياتها المتعددة الا ان الحياة صعبة خاصة الغلاء ومستوى المعيشة
تعمل لاجل الاكل ودفع الرسومات لا غير
حتى اني بدات استحلي المغرب
35 - abouomar السبت 01 شتنبر 2012 - 13:54
المغرب مقبرة المواهب من ظل فيه دفنت مسيرته الرياضة ولن ترى النور إلا في حالت العروب منه
الله يوفقك ، راه والله مابقا مايدار فهاد المغرب ....
36 - عبد الإله المغربي السبت 01 شتنبر 2012 - 13:55
أنا مغربي أقيم في الخارج، وفعلا "الحكرة" هو ما يحسه الإنسان في بلده. ومع ذلك أقول وبكل أمانة أن الشعب نفسه الذي ينتقد "الحكرة" هو أول "الحكارين". شوفوا غير كيفاش المغاربة تايهضرو مع بعضهم في الزنقة. المصيبة الكبيرة هي النفس وقلة الأدب. حتى واحد ما راضي بخوه وكلشي مقلق وشي تايحكر شي. الله يردنا لأخلاق الإسلام.
37 - mohammed السبت 01 شتنبر 2012 - 13:59
السلام عليكم
هذا الرجل الشاب عليه علامات الابداع والاخلاص والشجاعة وقد حرمت امته ودولته من كل هذا ومن المؤسف ان الامر ليس في الرياضة فقط بل في كل امور الحياة الممرض, الفلاح, الموظف, المياوم, الدكتور, المهندس, الكل يشتكي من الدي فوقه الا يجدر بنا ان ندرس في المدارس والجامعات وفي السمعي البصري كيف نتعامل مع بعضنا البعض وماهي الخطوط الحمراء للحد من افساد علاقانتا المهنية العائلية المجتمعية ام ان المادة تبقى المهيمن الوحيد لا انسانية لا وطنية لا ايمان لا حب لا قيم لا رحمة فيما بيننا من اجل ماذا ؟؟ الفتنة لاقدر الله لان والحمد لله لو كان هناك حسن النية وحسن التدبير فالمغاربة كلهم ابطال ومبدعين ومفكرين وسيوظفون ما لديهم من طاقات وامكانيات ولا داعي لاهمالهم من اجل تشبيع نزوات البعض الدين يسيطرون على الآلة وعلى السستم واللدين لا ناقة لهم ولا جمل في انجازات الرياضي والمستخدم والمفكر ولا حتى المصلحة العامة العامة العامة وأكررها من اجل التأكيد للبلاد والعباد
38 - oujdi السبت 01 شتنبر 2012 - 14:13
c'est du n'importe quoi, vous croyez que c'est la paradis la ba , vous vous trompez: message a ce garcon: , alors ne revient plus jamais au maroc , on va voir si tu pourra
39 - مواطن السبت 01 شتنبر 2012 - 14:19
السلام عليكم , الاحترام و التقدير و المعاملة الإنسانية التي يحس بها المرء كلما زار أوروبا يجعلك تكره العودة إلى بلدك الأم , مهما كان مستوى المسؤول في تلك الدول تحس بتواضعه معك و بحسن المعاملة لك سبحان الله مع أنهم "منحرفين في العقيدة " إلى أن معاملتهم و تصرفاتهم إسلامية %100 , وسبحان الله كل من زار تلك الدول قال "، رأيت في أوروبا مسلمين بدون إسلام .. و رأيت في وطني إسلام بدون مسلمين ،،"
40 - ابو ادريس السبت 01 شتنبر 2012 - 14:29
واللهي الجامعة المغربية للرياضة وجاها قزديرة واش مكتحشمش كل الابطال المغاربة كيحركو ويمشيو لدول تانية والميزانية كيديروها فكرشهم.انا اطالب بمعافبة مدير الجامعة وايقافه هو وكل الطاقم والنهوض بالرياضة المغربية والاهتمام بالابطال المغاربة احسن اهتمام وشكراjin
41 - NTOMA SABA A WLAD CHA3B السبت 01 شتنبر 2012 - 15:05
حتى واحد ما عجبو المغرب .. او من لي الناس كايخرجو احتجو على الوضع كاتكونو ضدهم !!! انا مافهمت والو في هاد الشعب .. ممكن تشرحو ليا ؟
حتى أنا بغيت نفهم
42 - asafar السبت 01 شتنبر 2012 - 15:34
اللهما حكرة اوروبا والبلدان الاخر ى و لا حكرة بلادي.لكن المشكل فهد الشعب المنافق سرو العصا
43 - jojo السبت 01 شتنبر 2012 - 16:01
"ملاقاة الملك محمّد السادس" يتمّ استعمالها لحث الأبطال المغاربة على استحمال "الظروف السيئة للممارسة"..
44 - yassine السبت 01 شتنبر 2012 - 17:17
باالنسبه لي داائما أحب التفاؤل في أمتي وأرى فيهم الخير الكثير وأن قل في البعض " الأخلاق الكريمة الأخلاق الكريمة الأخلاق الكريمة "
45 - هارب من زمان السبت 01 شتنبر 2012 - 17:49
لم يجد في العالم متل الشعب المغربي على الإطلاق،أولا فهو شعب غيور على بلاده مهما يحصل له من مضيقات من بعض المجرمين،تم إنه شعب مضياف ومتسامح وشجاع حتى في بعض الأيان بالتضحية بالنفس ،ولا كن للأسف الشديد لنا أسوء حكومات في العالم وأكبر شفارة في العالم لأن بلادنا ليست فقيرة كما يبرر البعض بل من أغنى البلدان في العالم بترواتها المعدنية والفلاحية والبحرية وحتى بعض الصنعات الخفيفة والسياحة وللأسف لم يحصل الشعب حتى على نسبة قليلة من رزقه بل تدهب مباشرة إلى الحسبات السويسرية بعد تقسيمهم الليمة في المغرب ،والسبب هو السيبة المنتشرة في كل مكان،فمتى تتغير العقلية الحجرية ومتى تتغيير البلاد من الحفر والخراب والأزبال والماء الحار الدي أصاب عدد كبير من الناس بالأمراض.
46 - hachimi السبت 01 شتنبر 2012 - 20:38
je connais notre champion depuis son enfance à Rommani. Il était tjr. passionné par le sport. Sa position ne m'a pas étonné puisque il est le fruit d'un père avocat qui est très bien respecté.... bonne continuation cher AIT HAMMA
47 - o. khaled السبت 01 شتنبر 2012 - 21:56
انا مدرب في اوربا المغرب بلاد الحكرة و العبودية خرجت منو على هذا السبب في الجامعة ديال الboxthailandez كين غير الشفارة الى عندو شي منصب عظو بسنانو وكي ضحكو على les jeunes كخليوك تكره sport ????? شفت هذا الشاب او تفكرت راسي مني كنت jeune نفس السىنارىو كي تكرربعد 22 سنة ىعني ان المغرب كي تطور في sport والدليل على هذا نتائج الاولمبيادا
48 - Immigré oci السبت 01 شتنبر 2012 - 22:16
moi personnelement je voi le maroc mon maroc notre bled est foutou fi ga3 les domaines social nass la religion l'economie la politike lindustrie les juifs nous as massacré fihade l bled ils nous ont mit la graine ta3 l fssade voila les consékance rahna fiha haja ma etrangé matenant maroc kolchi normale
49 - laalou السبت 01 شتنبر 2012 - 22:19
moi aussi j ai quitte le Maroc j étais professeur dans mon beau paye ; je n ai pas pu résister à la discrimination entre les fonctionnaires mnt hamdolillah j ai tt mes droits et j ai vis dignement en France
50 - arfi السبت 01 شتنبر 2012 - 23:03
le pays qui te nouris est dans la quelle t est trouve tous se que tu veux c'est lui ton pays chere ami vive l'europe meme un chien a ses droit
51 - البطل الضائع الأحد 02 شتنبر 2012 - 16:16
الحمد لله ,وآخيرا استطاع ايت همة ان يتكلم,كان يجب ان تتكلم منذ مدة طويلة عن خروقات الخطيرة لعائلة عبد الكريم الهلالي بالجامعة الملكية للفول كونطاك,لقد فعل كل شئ ,لم يتبقى له ان يعقد قرانه على جميع الابطال و البطلات المغاربة,واتحدى اي مسؤل ان يقف امامي لينفي هذه الاتهامت,انني اتكل وحجتي معي,انه محمي من طرف مسؤلين كبار,اتذكر اننا اعتصمنا يوما امام الوزارة المعنية,فخرج علينا احد الاطور فقال لنا :معندكم ماتصوروا منو هذ السيد راه خدام.فعلا حين يصرح مسؤل بتحيزه نقولوا السيبة في البلد,لقد تكلم هذا المسؤول ألا مسؤول نيابة عن جميع الابطال المغاربة,لوكانت العدالة تتحقق عن طريق القانون,لخاف هذا المسؤول الفاسد ;اني اناشيد جميع المغاربة دولة وشعبا ان يقوم بمحاسبة عائلة الهلالي ماديا ,من اين لك هذا,باسم كل الابطال اللذين تشردوا.
52 - الناقم الأحد 02 شتنبر 2012 - 16:22
لايخفى على احد ان اسباب كل البلاوي التي تعرفها الرياضة المغربية سببه الفساد المستشري في شرايين الجامعة و الذي يمثله راسها الجنرال يقال- السمكة تفسد من رأسها - فيجب التوقف عن تقديم المبررات الواهية و التفاسير السادجة فوالله ثم والله ان لم يتم استأصال هذخ الغدد السرطانية - الجنرال و زمرته -لن يتحسن حال رياضتنا و سنظل نتخبط في مستنقع الفشل
53 - نوالدين الأحد 02 شتنبر 2012 - 16:23
اعتقد ان معيشة المغرب حاليا احسن من معيشة العديد من الدول الاروبية والعالم والدليل مصادفتنا للعديد من الاجانب في شوارعنا اذن اصبحت الهجرة عكسية الان ومن خلال ما فهمته من هذا الرياضي الهارب انه يريد الرجوع الى المغرب بعض الازمة الاروبية وذلك عبر تقديم مبررات لهروبه منذ تلات سنوات وذلك لاقناع المغاربة لكي لا يلومه احد عند رجوعه وهذا امر واضح
54 - amazighe الأحد 02 شتنبر 2012 - 17:40
اهنؤك أخي على صراحتك والله رغم إننا في الغربة نحب بلدنا كثيرا كثيرا ونكره اللصوص كثيرا كثيرا
55 - مغربي وافتخر الثلاثاء 04 شتنبر 2012 - 03:12
اتاسف للعقلية التي تعلق هذه التعليقات
اذا لم يعجبكم المغرب فاخرجوا
ايها البطل صاحب الهجرة انت هاجرت ولم يعجبك المغرب فبق حيث انت المال والجاه
ابطال في عز المعاناة رفعوا الراية المغربية لم يتوجهوا الى وسائل الاعلام لكي يندبو
واقول لكم انه حتى ولو فتحوا الحدود لن ارحل حتى ولو بقيت وحيدا هنا في بلدي لانني احبه
على فكرة انا لست من الطبقة البرجوازية انا من الطبقة الفقيرة
لا يممكنني ان اساوم على وطني لان شخصا او حكومة لم تنصفني
التاريخ يذكر الرجال الذين يناضلون من اجل تحقيق المطالب
انتم تنتقدون ولكن صدقوني انكم لا تفعلون شيئا
وحتى اذا كنتم في المناصب التي تنتقدونها لن تستطيعوا ان تفعلوشيئا
اتعلمون لماذأ فيكم غي الهضرة
احبك يا وطني
56 - المراكشي الثلاثاء 04 شتنبر 2012 - 17:34
كل دولة تم تعريبها يتم تخريبها كليا...

لا اخي تقابل من اللدي يدعم الحكرة ?!!!!

النار قريبة جدا و سوف يتخلط الدم والقح وتتخوط تم تفصى ولابد من الخواط الكامل
كي تصفى وهدا قريبا جدا...
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

التعليقات مغلقة على هذا المقال