خبير: أبطالنا من ذوي الاحتياجات الخاصة لقَّنوا درسا لـ "الأصِحّاء"

خبير: أبطالنا من ذوي الاحتياجات الخاصة لقَّنوا درسا لـ "الأصِحّاء"
الخميس 6 شتنبر 2012 - 09:00

قال عبد المنعم الجواني، الباحث في الطب الرياضي تخصص الوقاية وإعادة التأهيل من جامعة ماينز الألمانية، إن المتتبع لنتائج الرياضة الوطنية لدورة لندن الأولمبية ونتائج البارالمبية لنفس الدورة يقف مشدوها أمام التناقض الكبير لما حصل عليه الأبطال المغاربة في هاتين الفئتين.

ويشرح الجواني، في تصريحات لهسبريس، بأن الرياضيين الأصحاء رُصدت لهم جميع الإمكانيات اللاّزمة من مدربين وأطر تقنية، وحَظوا بالرعاية التامة من لدن الجامعات الرياضية، وكان الشعب المغربي يُعوِّل عليهم في إحراز ميداليات من المعدن النفيس، أو إعادة صور مشرقة من تألق أبطال كانوا بالأمس القريب أسياد العالم في الجري المتوسط.
وتابع المختص في علم الرياضة بأنه “رغم كل هذه الامتيازات والاستعدادات فُجع المغاربة في قلوبهم بالنتائج الهزيلة المتمثلة في حصول المغرب على ميدالية برونزية يتيمة، وفضائح بالجملة في أم الرياضات نتيجة وقوع ثلة من خيرة رياضيينا في فخ تعاطي المنشطات”.

وبالمقابل، يُكمل الجواني، رياضيونا المغاربة من ذوي الاحتياجات الخاصة يفاجئون الشعب المغربي بنتائج باهرة فاقت الحسبان، من قبيل ذهبية نجاة الكرعة وتحطيمها للرقم القياسي العالمي الجمعة الماضية في مسابقة رمي القرص (إف 40)٬ وذهبية البطل أمين شنتوف في مسافة5000 م مع تحطيم الرقم العالمي أيضا لهذه المسافة، ونحاسية محمد أمكون في مسابقة 400م واللائحة طويلة.

وسجل المتحدث بأن المتتبع للدورتين معا يسجل عددا من الملاحظات، من ضمنها أن الدورة البارالمبية أصبحت تحظى بمتابعة جماهيرية عالمية متنامية، وساعات نقل المنافسات البارالمبية على الشاشات التلفاز في ارتفاع مطرد، وأيضا الجمهور الرياضي المغربي العريض يئس من سماع خبر رياضي مُفرح يُنسيه هموم الرياضة الوطنية المتأزمة منذ مدة، فتتبع أخبار الدورة البارالمبية بعدما تناقلت وسائل الإعلام النجاح الباهر لرياضيينا من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ولفت الجواني إلى أنه رغم ضعف الاهتمام وهزالة الإمكانيات لقن رياضيونا من أصحاب الاحتياجات الخاصة درسا للجامعات الرياضية وللرياضيين على حد سواء، في ما يخص طُرق بلوغ منصة التتويج وحصد المعدن النفيس، وتحطيم الأرقام القياسية العالمية بوسائل جد بسيطة، ولسان حالهم يقول: “الجد والاجتهاد إضافة إلى عزيمة قوية والإرادة هي خلطة النجاح”.

وناشد الجواني المسؤولين فى القطاع الرياضي مساندة هذه الفئة من الرياضيين، ومد يد العون لها وعدم تهميشها لتكون عنصر قوة وإلهام لباقي الرياضات الأخرى، شاكرا هذه الشريحة من الرياضيين بكل طاقمها لكونها منحت المغاربة الفرحة وجعلت علم البلاد يرفرف عاليا.

‫تعليقات الزوار

33
  • محمد بن محمد
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 09:30

    حقا لقد لقن رياضيونا من أصحاب الاحتياجات الخاصة درسا للجامعات الرياضية وللرياضيين على حد سواء.
    يا ريث لو تسنح الفرصة في القريب العاجل لتبكينا الفرحة المفعمة بحب الوطن و راية مغربنا الحبيب ترفع و ترفع و ترفع مرفقة بموسيقى نشيدنا الوطني الخالد بإذن الله ، في كل الرياضات ،معتبرين بما حققه البطل العالمي الأمين شنتوف و ما حققته بطلتنا العالمية نجاة الكرعة والبطل النويري الذين تحدوا الإعاقة الحركية و أهدوا وطنهم الدهب الذي لم يتمكن الأسوياء جسديا إهداءه مثلهم.إن من لم يكن هذا أمله و لا يكن له شئ من هذه الأحاسيس ولا تأخذه الغيرة على بلده و سمعة وطنه في جميع المجالات ،فذاك هو المعاق الحقيقي من الصنف المفقود منه الأمل ، المرفوع عنه القلم ، أما أمثال البطل الأمين و البطلة نجاة فليسوا إلا أناس بحاجة لرعاية شيئا ما خاصة تقل بكثير عما يحتاجه أسوياء بعقليات مأسوف عنها و مأسوف عما يرفلون فيه من نعم لا يستحقونها و قد يحاسبون عنها أمام الله حين يأتي يوم الحساب كما جاء في محكم كتابه العزيز( اليوم تجزى كل نفس بما كسبت لا ظلم اليوم إن الله سريع الحساب) صدق الله العظيم.
    آه يا زمن لو تعد كي ننطلق مجددا

  • ADIL
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 09:46

    أتمنى أن يشارك هؤلاء الأبطال بالألعاب الأولمبية القادمة بالبرازيل مكان الذين نسميهم (الأسوياء)،في الحقيقة هؤلاء الأسوياء هم أصحاب ذوي الإحتياجات الخاصة،لأنهم جلهم لا يتوفرون على عقول!!! بهدلتونا الله ياخذ فيكم الحق!المرجو من وزارة الشبيبة أن تدفع هؤلاء الفاشلين المدمنين إلى الخدمة العسكرية.
    سلامي و تحياتي و تشكراتي من القلب لأبطالنا المتوجين بالأولمبياد الخاص.لقد شرفتمونا حقا

  • hala
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 10:02

    غير يخطيوهم, الجامعة والمسؤولين غير غدي تفسدهم. عندنا تخصص في افساد المواهب و تشجيع الكواريث ( فحال المغنين و استار اكادمي…)

  • radid
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 10:03

    تبارك لله عليكم ابطال عالم ….ولله الا فرحتوني وفرحتو الشعب المغربي لله يحفظكم….. كان تمنى المنتخب مغربي لكرة القدم اديرو نفس….

  • الملاحظظظظظ
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 10:27

    شيء طبيعي جيدا لان الرياضة معوقة وماذا ننتظر من من هذا النوع من التدبير الرياضي الا النتائج المعوقة انا لا امس البشر المصاب باعاقات لانهم اناس لهم حقوق وواجبات في هذه الدنيا حتى لا يحمل كلامي على غير مقصدية (وافق شن طبقة )

  • Hajidat
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 10:35

    La volonte, le defi, la patience sont les mots cles de la reussite. Un petit regard sur le trajet sportif marocain et nous constatons que toutes les victoires marocaines ont ete realisees par des gens pauvres qui n'avaient rien et qui nous ont pas du tout profite de l'argent de peuple marocain. Par exemple, les victoires marocains en coupe du monde de 1970…1986…la vitoire de Said 3ouita, Nawal Moutawakil, Hicham Gerrouj, Nezha Bedouane (desole si j'ai oublie des autres) Alors les moyens materiels ne sont pas du tout suffisants pour gagner de l'Or. Nos champions au Paraolympiques ont reussi car ils n'avaient rien. S'ils ont eu les meme moyens que les autres elements pour ne pas dire les champions, peut etre qu'ils n'auraient pas gagne de l'or. La lesson : pour redonner un essor au Foot ball marocain et tous les autres sport : IL FAUT CHERCHER AUX QUARTIERS PAUVRES< C'EST OU SE TROUVE LE TRESORE ET LES MINES DE L"OR POUR LE SPORT MAROCAIN….

  • Oujdi
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 10:38

    كان على الجامعة ان ترسل هده البعثة الى الالعاب التي اقيمت ( للأصحاء) بدل هؤلاء الذين من الأجدر تسميتهم بذوي الحاجات الخاصة…

  • الصحراوي
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 11:09

    "لقن رياضيونا من أصحاب الاحتياجات الخاصة درسا للجامعات الرياضية وللرياضيين على حد سواء،"
    ان كانوا ذوي قلوب حية فهو بالفعل درسا لن ينسوه ابدا
    وان كانوا غير ذلك فأطلب من الله ان يعوضهم قلوبا غيرها هذا بالنسبة للرياضيين اما لمسؤولو الجامعات الرياضية المغربية عليهم تقديم اعتذار للشعب المغربي الذي لا يرضى بالذل والمهانة
    فنرجو من الله العلي القدير ان يبدل كل مسؤول لا يشرف وجه المغاربة والسلام

  • newline
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 11:20

    اقترح إستقبال شعبي لهم، فهم أحق بالتكريم . المرجو اعلامنا بوقت رجوعهم إلى المغرب سالمين غانمين .

  • ملاحظ
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 11:32

    ما لاحظت و ما حز في نفسي هو أمين شنتوف فوحيد الوحيد الذي يضع نظارات طبية مزودة بحبل مطاطي "لاستيك" كي لا تسقط منه أثناء المنافسة، فكل منافسيه و رغم قصر نظرهم كانوا مزودين بعدسات لاصقة أو بنظرات مصممة خصيصاً للرياضيين.
    و هذا يكرس مقولة أن كل الميداليات الأولمبية التي فات من المغرب أن حصل عليها هي ملئ إجتهاد الرياضي و لا علاقة للجامعة بها

  • بنت الحمرية
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 11:34

    نتمنى من الوزارة الوصية ان تكافئ رياضيينا الأبطال و تهتم بهم أكتر و أكتر لانهم اتبتو للعالم و بجدارة أنهم أبطال رغم كل الصعاب و لا يجوز تفضيل رياضي سوي على دوي احتياجات خاصة الا بالكفاءة و المسؤولية فهنيئا لنا بكم و هنيئا لكم ما صنعتم

  • V4VENDETTA
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 11:56

    انا اقترح ايقاف جميع الرياضات بالمغرب لان اموال الشعب تصرف على اشخاص لا هم من حاملي الشهادات و لا هم ابطال و حتى ان فازوا بميداليات فمن المستفيد؟؟؟

  • Ait ouzzine
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 12:57

    فخور بأبناء وطني من متحدي الاعاقة المشاركين بالدورة الباراليمبية بلندن
    وهم ليسوا ذوي الإحتياجات الخاصة بل هم ذوي المهارات الخاصة.
    لكم مني كل التحية والفخر.

  • مراد
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 13:13

    هل يجب أن يكون التلميد معاقا كي ينجح بإمتياز هل يجب أن يكون الطبيب معاقا كي يحس بألام الناس المرضى و لأصحاء هل يجب أن يكون الرياضي معاقا كي يرفع راية المغرب في المحافل الدولية وي كسر كل لأرقام هل يجب علا مسؤلينا أن يكونو معاقين كي يحلو مشاكل الشعب .
    وأخيرا هل علا الشعب أن يكون معاقا كي يفهم……………..

  • عبد الناصر.
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 13:24

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    صحيح أن هؤلاء معاقون لكن إعاقتهم لا تتعدى أبدانهم أما عقولهم وعزائمهم ونفوسهم فسليمة، والعكس صحيح لأولمبي المشاركة الأخيرة.
    أثبت هؤلاء أن حالة البدن ليست كل شيء في الرياضة، وهو الدرس الذي يجب أن يتعلمه من أرادوا تقوية بدنهم بالمنشطات وعزائمهم وإرادتهم مريضة ومعاقة.

  • مغربي متابع
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 13:36

    تبارك الله عليهم
    و نتمناو أن الميزانية ديال الأصحاء تولي من نصيبهم
    المزيد من الإنجازات إن شاء الله

  • يوسف عسو
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 14:03

    الإعاقة الحقيقه هي إعاقة الروح وليست إعاقة الجسـد. ملي ولاو الرياضيين المغاربة تيتعاطاو للمنشطات، عرفو بأن الرياضة في المغرب أجارنا الله وإياكم فيها. إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • Hada ana
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 14:10

    Salam à tous,

    C'est vrai que le courage, le dévoument et le travail de nos para-athlètes sont à saluer. Ils ont retenu notre souffle et aujourd'hui ils retiennet enfon notre attention. Ils méritent un grand bravo et un immense merci.
    Grace à eux, notre cher drapeau a enfin été dignement défendu.
    Gardons en mémoire que l'athlète subit ou tire profit de la gouvernance du sport. Et là il faut rendre hommage à Feue Lalla Amina qui veillait personnellement et directement sur ces athlètes. Que ceux qui dirigent nos sports s'en souviennent! Nos sportifs ne sont pas le problème de nos sports.
    Le plus grand travail à faire sera d'assainir les sports de ceux qui viennent y briller et s'enrichir dans les bureaux pas sur le terrain!
    Allah yehdina!

  • محب الرياضة
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 14:31

    السلام عليكم إخواني المغاربة صراحة راحة ما بعدها راحة بهذا الإنجاز الأكثر من رائع وشكرا لكاتب المقال الجميل

  • نورالدين من البحرين
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 15:14

    من الافضل ان لا يشارك الاصحاء في الالعاب لا نهم فقط سوف يهدرو النقود في الفنادق والطائر والاكل لهدا نترك المجال لذوي الاحتياجات الخاصة المشاركة.

  • غيور
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 15:31

    ربما يجب تصنيف المغرب مع ذوي الإحتياجات الخاصة.
    إن المغرب على ما يبدو في الآونة الأخيرة قد تعوق بصفة كلية.

  • محمد بركاني
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 15:33

    سلام عليكم
    جابوعزلا بلاد لزم جامعة تحتفي بهم وا تشجعهم بكل وسائل أو طرق حتي يستمرو في رفع العلم في كل دورة

  • bla bla
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 15:55

    حصد الألقاب وميداليات من ذهب و تشريف للوطن.. من إختصاص ذوي الاحتياجات الخاصة، إذن لماذا لا نفكر في وزراء ذوي الاحتياجات الخاصة يسيرون الباراحكومة!

  • zineb
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 16:44

    You know your country is messed up when people with special needs start winning more gold medals than the normal ones

  • hassano7
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 16:52

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الله يرحم المرحومة عمة محمد السادس هي صاحبة الفضل في النهوض بهذه الفئة و قد أحرزو ما عجز عليه الضعفاء حقا لو رجعنا بالذاكرة إلى الأمس القريب فقد حصلو على 26 مدالية من كل المعادن.
    للأسف يجب أن يكون الملك أو أحد أقاربه دوما وراء النجاح لا أدري أ أفرح بالعائلة الملكية أم أبكي شعبا قتله الغش وانعدام المسؤولية

  • .الصوفي
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 16:53

    هنيئا لأبطالنا دوو القدرات الخاصة وليس الحاجيات الخاصة
    لقد لقنتم درسا لأولئك الدين دهبوا الى لندن وهم يخفون عجز الجامعة بالمنشطات وفضحوا فشل برامجها بالنتائج السلبية

  • ali.darfi
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 17:59

    لا أجد ما يمكن التعبير عنه من خلال النتائج المسجلة لحد الآن من طرف أبطالنا ذوي الاحتياجات الخاصة و رفعهم راية المغرب و عزف النشيد الوطني الذي لم يعزف في دورة الالعاب الاولمبية الاخيرة لدى الاصحاء هي رسالة واضحة لكل المسؤولين و ذوي القرارات في المغرب بضرورة منح الحقوق الكاملة لهذه الفئة من الشعب المغربي في كل المجالات الرياضية كانت أو غيرها…. و هي أيضا مناسبة ضرورية و في وقت يعرف فيه المغرب تغيرات سياسية واجتماعية يجب على المسؤولين فتح المجال لذوي الاحتياجات الخاصة حتى تتمكن من التعبير عن مطالبها ومتطلباتها المعيشية حتى يتسنى لها الحصول على العيش الكريم… و الا سنجد انفسنا يوما امام 20 فبراير من فئة خاصة.

  • maghribi
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 18:38

    صارحة المسؤولين ديالنا هكارة مداوهاش فهاد الناس أو شوفو تبارك الله شنو دارو كون تهلاو فيهم بحال الآخرين كن جمعو الميداليات كلهم

  • amine
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 19:04

    These champs look like average moroccans to me. could it be possible that all moroccans are retards? could it be possible that all moroccans are actually handicaped? handicaped are stronger than non-handicaped. Could it be that handicaped are stronger than non-handicaped? or is it just that non-handicaped are really handicaped just they don't wanna admit that they are handicaped. Just a twist to think about. Of course, given you are not a handicaped

  • لعميرية
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 19:24

    شيء شد انتباهي بهذا المقال هو الدعوة لمساعدة هذه الفئة من ابطالنا .والله لا ادري لماذا وقفت عند هذه النقطة بالذات هل هو الخوف من الفشل عند تقديم المساعدات والنجاح مع حرمانها .لااقصد عدم مساعدة هؤلاء الاشاوس لكن ارجو ان تقدم المساعدات (وهذا ضرورة و ليس امتياز ) و توضع باياد امينة تستثمرها في الدفع بالرياضة لهذه الفئة الى الامام .

  • lhouceine chabib
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 02:18

    Ich Persoonlich gratuliere die Grosse stas Die Gewinner von Goldmedallien und alle anderen in Paraolympic…Wir Marokkaner mussen unsere sicht ueber die Behinderten Total aenderen weil dart noch steckt jede Menge Negative Bild und kaum Respect zu unsere Behinderten Sportler oder mit burger….

  • محمد
    السبت 8 شتنبر 2012 - 00:37

    فعلا حقق هؤلاء ما لم يحققه اسوياء رغم انهم يلاقون اهتمام الكامل ونطالب المسؤولين اهتمام بهؤلاء الابطال لانهم جلعوا الراية ترفرف في عاصمة الضباب وشكرالابطالنا على مجهودات التي بدلوها في سبيل رفع راية البلاد في المحافل الدولة.

  • abderrazak mrabti
    السبت 8 شتنبر 2012 - 04:54

    je suis un homme marocain et je suis handicape marie a 2 enfants j ai eu un medail d or dans mon travail a l autoroute du maroc gare 7 kenitra depui 2004 jusqu a 2009 ou j etais expulse de mon travail sans motif

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين