سهيل: على جامعة الكرة أن ترحم الشعب المغربي بإقالة غيريتس

سهيل: على جامعة الكرة أن ترحم الشعب المغربي بإقالة غيريتس
الأحد 9 شتنبر 2012 - 21:51

قال محمد سهيل، المحلل الرياضي في قناة الرياضية، إن الاستهتار طغى على لاعبي المنتخب المغربي لكرة القدم أثناء مباراته ضد منتخب الموزمبيق التي جرت زوال يوم الأحد، وانهزم فيها “أسود الأطلس” بهدفين لصفر، وذلك في إطار إقصائيات كأس إفريقيا للأمم 2013.

وشرح سهيل، لدى تحليله الفني لأطوار المقابلة، بأن الشوط الثاني من المباراة خاصة اتسم بشرود تام للاعبي المنتخبي المغربي، وكان خط الوسط ضعيفا بشكل كبير مما أثر بشكل سلبي على أداء خط الدفاع، فضلا عن أثر التغييرات التي قام بها المدرب والتي لم يكن لها أي داع.

وطالب سهيل من جامعة كرة القدم بأن ترحم الشعب المغربي من المدرب إيريك غيريتس لكونه لم يحقق شيئا يذكر للفريق الوطني، مردفا أنه مدرب يأخذ المنتخب المغربي لكرة القدم إلى الهاوية، فهو لم يحقق نتائج تُحسب له لا في الماضي القريب ولا حاليا، فماذا ينتظر منه في المستقبل”، يتساءل سهيل.

وتابع المحلل بأن هناك إصرار على بقاء غيريتس ضمن المنتخب المغربي لأسباب مادية ربما تتعلق بالشرط الجزائي في حالة فسخ عقدته مع الجامعة المغربية لكرة القدم، مشيرا إلى أن المغاربة مُستعدون للقيام باكتتاب مادي لجمع مبلغ الشرط الجزائي الذي يجب سداده من أجل إقالة هذا المدرب البلجيكي.

وزاد المتحدث بأن غيريتس قد يكون مدربا ناجحا في أماكن أخرى، لكنه هنا بالمغرب لم يقم شيئا يتسم بعقلية احترافية، مضيفا بأنه شخصيا لم ير في حياته مدربا يُقبل على قرارات تتصف بمزاجية جنونية لا علاقة لها بشيء اسمه الاحتراف، خصوصا عند استدعاء لاعبين لا ينبغي استدعاؤهم أو الاستغناء عن آخرين كان يجب التمسك بهم.

‫تعليقات الزوار

173
  • احمد
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:02

    بل ارحمونا بإقالة العنصر الأساسي في هذا الإخفاق و أعني به رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم (رجل يتقلد عدة مناصب بمفرده)،لأنه لم يستطع ان يزرع الفرح بيننا منذ أن تراس هذه الجامعة

  • مجنون الكرة
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:02

    مامصير من يموت على كرة القدم , اتتبع يوميا كرة القدم ,استمع الى مختلف الاذاعات لعلي اسمع خبرا رياضيا تنفرد به هذه الاذاعة عن تلك .اتصفح يوميا مختلف المواقع الالكترونية المغربية و العالمية : كووورة & المنتخب &البطولة كوم&الفرقة &هبة سبور &الهداف&كورة بريس &flash resultats &frace foot &موقع الفيفا &مواقع الاندية….اشاهد يوميا ما لا يقل عن عشر قنوات رياضية متخصصة ….اشتري الجرائد الرياضية , اعرف كل الاندية و المدربين و الحكام و اللاعبين والمعلقين الرياضيين ….مطلع على التفاصيل الجزئية في كرة القدم , ملم بكل الاخبار و المعلومات في عالم الرياضة . مما يمكنني ان اتحدى بها كبار المختصين في هذا المجال كالصحفيين و المحللين ,هذا هو الواقع بدون مبالغة . لأشهر خلت و أنا أنتظر بفارغ الصبر هذه المباراة بعد كأس افريقيا .
    اتابع اخبار الكوكب المراكشي , جاءت الصدمة بتراجع ادائه وبقيت وفيا له .
    ضدمة ثانية من المنتخب بنتائجه المخيبة للأمال .
    ويبقى السؤال هل الامر يستحق كل هذا العناء ؟ هل هذا جنون الكرة فقط ؟ من يدري قد تكون هذه المرة بداية النهاية ؟ اتمنى ان يكون الامر كذلك , احس بأني بدأت استفيق

  • لعميرية
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:03

    لقد تدمر المغاربة بما فيه الكفاية فلتوقفوا هذه المهزلة باقالة هذا المدرب الذي تشبت بموقعه ببمساعدة لوبي معروف .فهل تحتاجون مسيرات شعبية لذلك

  • Hicham From USA
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:06

    لا الاه الا الله مات ودفناه-لا حول ولا قوة الا بالله.
    بعد مرض طويل لم ينفع معه اي علاج في هذا اليوم نعلن لكم باسف شديدعن وفاة الكرة المغربية-
    الطاقم الطبي المكون من الدكتور الكبير المتخصص في الامراض الكروية اغريست والدكتور الفاسي الفهري المتخصص في العمليات الفحوصية للداء الكروي سيعلنان لاحقا عن الموعد التي ستورى فيه الكرة المغربية الى متواها الاخير. فان لله واليه راجعون.

  • أبفار عـــــــــلال
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:08

    المشكل ليس في غريتيس او..بل أوشين وآل الفاسي
    وهل من السهل محاسبة بل حتى مراقبة آل الفاسي.لهم "حصانات خاصة".هيمنوا حتى على تاريخ المغرب ويفوقون اللوبي اليهودي بأمريكا "اللأيباك"
    مايحدث من فساد ونفوذ داخل جامعة كرة القدم ليختلف عن ميادين أخرى كالجيش والتعليم والصحة….
    اللهم الف بالبلاد والعباد وأرنا الحق حقا
    ليس المغرب لكم ولوحدكم كما تقولون بل يجب أن يتسع للجميع وزمن الحجر والوصاية والستحمار قد ولى

  • Bou3mira
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:09

    Quand le match a été joué, parce que on ne suit plus l"équipe nationale, on s'est divorcé depuis pas mal du temps, je voudrais dire depuis l'arrivée de ce fontome entraineur. Donc que l'équipe gagne ou pas c'est pas notre business, c"est simplement l'affaire de la fédértion.Mais si jamais vous voulez une cotisation je suis pret et je m'engage à donner le quart de mon salaire, malgrée la rentrée scolaire, je dis le un quart de mon salaire, seule condition virer ce monsieur G.

  • مغربي
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:09

    كاين شي مسؤولين عبارة عن وحوش مع الشعب المغربي في المقابل تجدهم يتقردنون أمام كل من هو أوروبي ولو كان من بين أحط الناس و بين الامثلة هو رئيس جامعة كرة القدم . هكدا أنتم مند البداية صنعكم الاستعمار و ستبقون دائما عبيدا له و الشعب الدي تحتقرونه هو سيدكم الحقيقي لأنه هو من طرد سيدكم و سيطردكم قريبا أنتظرو فقط

  • le marocain
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:09

    Ce M.est un vérus pour le Maroc et les Marocains.Le Préisdent de la FRMF doit lui payer ses arrières,en annulant le grand mal qui est ce con………….trat qui est une arme tranchante sur la gorge des Marocains(le montant trés élevé.Aussi les joueurs ont une part de résponsabilité,car ils jouent à contre coeur,peut être ne veulent pas apporter de résultat afin de précipiter la démission de ce drole d'en…trai..neur.La réalité c'est que nous souffrons,et nous sommes malades des mauvais résultats.Sans oublier que le président doit quitter la FRMF,le plus vite possible serait mieux,afin que nous puissions respirer un air de liberté,et essayons de refaire une autre équipe composée de bons et loyaux joueurs.On souffre de ces dérapages dans la tenue de cette équipe.Aussi le présentateur doit temporiser son zéle au sujet de ces joueurs.
    On attend la réaction des responsable au sujet de cette giffle piquante.(à publier SVP)

  • Dragonaut
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:10

    ماكاين لا اكتتاب لا والو، لي جاب جيريتس يخلصو الشرط الجزائي و لا يتحاكم.

  • الملاى عمر
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:11

    يجب أن يرحمنا من الجامعة ورئيسها والمدرب واللاعبين , وأن يرحموا صندوق المقاصة بأموال هؤلاء التي تدهب هباءا منثور كفى استهتارا بأموال الشعب

  • aziz
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:11

    و رااااه علقة !
    اللي القى شي ضحكة و ما ضحكش عليها يحاسبو الله ,هاداه حال غيريتس مع المغرب!
    يشوفليه شي حرفة في شي سيرك ويتقي فينا الله

  • yasser
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:12

    نطالب بتعيين الدكتور حسن حرمة الله،هو المدرب الوطني الوحيد القادر على النجاح(مدرب حاصل على أعلى درجة تدريب في العالم التي لم يحصل عليها أي مدرب عربي أو إفريقي)

  • مغربي
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:12

    كوكانت فيه النفس و الله تايمشي بوحدوا ،،، لطالما كنت أدعمه تحت حجة
    الإستقرار و الصبر على المدرب ، و الإبتعاد عن سياسة إقالة المدربين من أول
    عثرة ، لكن ظهر لي من مقابلة اليوم ، ان هذا المدعوا جيريتس لا يملك أبجديات
    كرة القدم ، تا واحد مالاعب فالقنت ديالوا ، شوية كنا نلقاوه ملعب الصالحي حارس .

    و الله العظيم يا حتا نصاوبوا حساب بنكي إيلا ماكانش فيه النفس نجمعوا داك الملاير ولا شحال خاصوا و يمشي يجمع علينا قولوعو من هاد الأرض السعيدة .

    تبا لك جيريتس ، تبا لك

  • mido
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:13

    قال ليك نجمعو ليه فلوس الشرط الجزائي. أخويا عطيه من عندك أما كون بقات عليا أنا غير خليه حتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى يسالي العقدة و على خاطروووو

  • Hicham
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:15

    Mais on a marrent de cet entraîneur à la con, franchement il est vraiment temps qu’il fasse ses valises.
    Assez de jouer avec les sentiments des marocains et de leurs passion pour le football national.
    Il est temps de faire ce qui doit être fait pour le sport national.

  • المُرتزق .
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:15

    المنتخب الوطني المغربي في الهاوية منذ 1998 فكيف بغيريتس يقودنا للهاوية ونحن أصلا نسبح في وحلها منذ مدة طويلة . فلربما باستثناء الإنجاز الذي كاد يحققه رجال الزاكي يمكن القول وأن المنتخب المغربي لم يستطع منذ تلك الحقبة أن ينال شيئا من الإيجابيات رغم أني أشدد على أن الجيل الذهبي للمنتخب في آخر 20 سنة كان جيل بصير وباقي المجموعة.

    شخصيا لا أرى أي داع لرحيل غيريتس إذا لم يرحل من جاء به أولا . وإلا ما معنى أن يظل شخص يتربع على كرسي الاتحاد الكروي لبلاد ما وهو لم يعرف حتى التعامل مع بنود عقد مدرب سخر منه ومن كل من وافقوا على بنوده من مجلس إدارة فاشل . وصدقا لو كنت مكان الفاسي الفهري لخجلت من نفسي أمام أطفالي وعائلتي قبل أن أخجل من نفسي أمام الشعب .

    رئيس اتحاد فاشل ولنقلها بكل صراحة . فمنذ متى كان شرط المدرب أن لا يُكشف عن قيمة رابته يا سعادة العبقري الذي يتربع على عرش مؤسسة الماء والكهرباء وقطاع كرة القدم .

    حتى آينشتاين أو ماري كوري لو أفاقا من قبرهما وعرضنا عليهما ثلاث مناصب لقالوا : " من قال لكم أننا عباقرة " يا عبقري زمانه .

  • khalid
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:18

    على المافيا التي تسير كرة القدم في البلاد أن تحاسب على الأموال التي بذرتها بدون فائدة لقد بلغ السيل الزبى
    الشعب يريد محاسبة فعلية و لن نرضى باستقالة بدون محاسبة
    رسالة إلى الوزير المكلف بالرياضة و الحكومة المغربية إذا كانت فعلا هي من يسير الشأن الوطني

  • عزيز بني تجيت
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:18

    من قال لك أن المغاربة مستعدون للإكتتاب، فالدي وجب عليه أداء ثمن فسخ العقد هو الدي اكتتب معه هدا العقد و بشروط لم يكن للشعب ان يصادق عليها لو انه تم اخد رايه فيه.
    أنا شخصيا لن أساهم ولو بسنتيم واحد ففاسي واحد من الحكومة قادر على فك العقد مع المدرب و قادر على اطعام فقراء المغرب حولين كاملين لكن للاسف الشفار عمرو مايعطيك ريال وخا فلوس سرقهوم منك و ديالك.

  • samra
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:19

    هل انتم اغبياء ام ماذا تطالبون بالرحيل, ان على الشعب ان يرحل من البلد لانكم اغبياء وفقراء

  • احمد
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:24

    السلام عليكم
    أنا بدوري أضم صوتي لكل من ينادي برحيل غيريتس و هذا نداء للجامعة كي تتحمل مسؤولياتها و تعترف بفشلها و فشل هذا المدرب الذي لم يقدم للمغاربة سوى الصداع و ارتفاع الضغط و مرض السكري وكل الافات التي لم نعتدها من قبل اضافة الى تبدير المال العام في وقت المغرب في امس الحاجة له لتشغيل المعطلين و تحريك عجلة الاقتصاد ارجوكم ارحمونا "حتى كنساو و ديرو لينا الملح على الجرح بناقص من هاد الكرة " منتخب اخر الزمان

  • marocain
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:25

    يا أيها الشعب الطيب هؤلاء المسؤولين يضحكون علينا، ويلهوننا بشئ تافه إسمه كرة الهدم، لكي ألا نلتفت لمشاكلنا الرئيسية ، وهي البطالة، أزمة السكن،البنية التحتية السيئة التى تحصد الأرواح كل يوم، الفقر، غلاء المعيشة، الحكرة،القمع،أزمة النقل،الصحة، وزد على ذلك.
    فهم واعون مدام الشعب غارق في التفاهاث و منها كرة القدم، يستطيعون سرقتنا و بالهم مطمئن،كفانا أن نتجاذل على موضوع لاقيمة له ، يجب إقالة المدرب،لا أنقيل الجامعة……. والله تمنيت أن تلغى هذه اللعبة في بلادا، و أن نستثمر مايصرف عليها في متطلباتنا ، و أن نستغل الملاعب في مشاريع توظف شبابنا المسكين العاطل، فقد صرفة أموال طائلة لبناء ملاعب جديدة، أليس نحن أولى أن تصرف علينا و في الأخير أقول ما قاله ربنا تعالى(إن الله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم)

  • ملاحظ
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:25

    "مشيرا إلى أن المغاربة مُستعدون للقيام باكتتاب مادي"

    وا اللي جابو ايردو , كلنا نعلم من استقدمه , هو ليحطها صحيحة ماشي حنا .

  • abdelaziz
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:25

    لقد استهزء بالشعب المغربي بمافيه الكفاية , و كما قال محمد سهيل نحن المغاربة مُستعدون للقيام لجمع مبلغ الشرط الجزائي الذي يجب سداده من أجل إقالة هذا المدرب البلجيكي الفاشل. لاحولة ولاقوة

  • ifnawi belgique
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:26

    يجب محاسبة جامعة كرة القدم من رئيسها وكل من ساهم في هده المهزلة.
    نتمنى أن نرى المسؤولين تحت القانون ليس فوقه.
    نتمنى أن يزول تعدد المناصب في المغرب.
    نتمنى من القانون أن يكون تطبيقا وليس حبرا وقولا.
    متى أراك ياوطني كما أتمناك……….

  • مغربي أصيل
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:26

    أعجبني كثيرا تحليل السيد محمد سهيل للمباراة…
    لكني أعيب عليه تحامله على منير الحمداوي الذي ظل معزولا
    ولم تصله تمريرات على الكيفية السليمة، إضافة إلى أنه أنهك نفسه بالجري في كل مكان بحثا عن كرات يمررها لزملائه.
    أخشى كثيرا أن يضيع المحللون والصحفيون هذا اللاعب الكبير بتصريحاتهم السريعة، كما ضيعوا من قبل الهداف علي الخطابي.
    مجرد تنبيه، لكنه في الصميم.
    تحياتي الصادقة لك سيدي محمد سهيل.

  • badre
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:28

    متفق معك ثماما اخى سهيل ,يجب اقالة كريس والجامعة ككل لانها 'خامجة' اللهم الطف بنا يا رب

  • amine
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:28

    لا يا سيد سهيل الشعب غير مستعد لاكتتاب حتى يدفع لغيريتس قيمة الشرط الجزائي فيكفيه ما امتصه هذا الفاشل من دمه من يجب ان يدفع له الشرط الجزائي هم الشرذمة من اللصوص الذين تعاقدوا معه يدفعوه من اموالهم اللتي هي اصلا من دماء الشعب الكادح

  • maroc
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:29

    يــا أخــي عــن أي اكـتـتـاب تـتـحـدث ؟؟ لــن نــدفــع أي سـنـتـيـم لـلـسـارقــون
    ألـم تـكـتـفـي بـأكـلـهـم أمــوال الــشــعــب ؟؟؟

  • levoyageur
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:29

    meme si gueres s'en va,il y aura un autre gueres,à mon avis,il faut oublier le foot,car le maroc n'a été jamais bon meme les années 80 ou 90,c'est un coup de chance,il faut travailler vers un autre but la technologie et le serieux,car on ne peut pas se montrer meilleur par le foot,il faut voir l'australie,japon,corée du sud et l'heurope se sont développés sans le foot,il faut absolument laisser le foot ball tranquil!!!!!!!!

  • معطل من أهل المحضر
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:31

    أكد السيد الرئيس على أن عقد المدرب غيريتز عقد يجب الوفاء به تطبيقا لشرع الله وتلى الآية الكريمة: ()يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود() رغم دم كفاءة المدرب البينة. ولا يهم في هذه الحالة أكان العقد لصالح الأمة أم لطالحها.

    أما محضر 20 يوليوز فلا رهط لأصحابه يعزهم، فطغى عليهم. ولعمري إن عقد اللهو واللعب عنده أسمى من كرامة المعطل. ثم ألم يقل أن يهوديا منتج خير عنده من مسلم عاطل؟؟؟

    أستغفر الله وأعوذ به من ظلم الجاهل وجهل الظالم.

  • Rihame
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:31

    و الله تعبنا من خيبات أمل هذا المنتخب ,تعبنا من عقد آمالنا و فقدانها كل مرة .حسن ليهم ما باقي يشاركو ف تا حاجة ،لا كاس و لا والو ، اللهم بعدا نتسماو بلا منتخب و نهنيو راسنا و تبقى لينا ديك الميزانية تمشي لذوي الحاجات اللي حمرو لينا وجهنا

  • rachid nederland
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:31

    من أقدم على استدعاء هذا المدرب هو من يجب عليه تسديد مبلغ الشرط الجزائي الآن ، وليس بعسير عليهم ، أما أن يطلب من المغاربة جمع هذا المبلغ فهو بمثابة استهتار. هناك أشياء أخرى ضرورية ممكن للمغاربة التضامن فيها . الفاسي الفهري هو من يجب أن يؤدي هذا الشرط لكي يرحم المغاربة نسبيا أما رحمتهم كليا فتستدعي تركه بشكلم تام لهذا المجال الذي لا يفقه فيه شيئا.
    لكل مجال رجاله ، فأن تحاول بناء منزل يجب عليك استدعاء من يفهم في البناء وإلا سيسقط كل شيء . ويجب أن تستدعي الحرفي ابن الميدان المثقل بالتجارب لكي يمهر في إتمام ذلك. لكل شخص مكانه.
    رجال الكرة موجودون لكن ما يعاب على أغلبتهم أنهم لا ينددون بقوة بما يشاهدونه يسحق ميدانهم الذي من المفروض أن تكون لهم غيرة جامحة عليه. تحية لسهيل وغيره من القلائل الذين ينددون باستمرار.

  • مغربي حر
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:32

    اقسم بالله بان هذا كله استهتار وتلاعب عل الشعب المغربي لهدر و سرقة المال العام ، انهم مازالو يعتقدون اننا اغبياا هاذا عيب وعار .
    لقد اصبحنا نخجل من كوننا مغاربة لا بل نحن المغاربة الاحرار نغير عل هذا الوطن وهم الاجانب الدخلاا المستعمرين ليس لهم ولا ذرة غيرة عل هذا الوطن يسرقون ويضلمون وينهبون
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • Patriot
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:33

    I totally agree with you, Mr. Souhail. The change is all important and the Moroccans, from all walks of life and of all hues have conclusively proven that they are models of dedication and self-sacrifice. The “gangs” and their allies who overnight have been running the Moroccan sports, mainly football and athletics have to go and cede their positions to much more competent and qualified sportsmen. Enough is enough!! The change must take place now!

  • bibi
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:33

    Je comprends plus rien…quelqu'un peut me dire pourquoi on tiens tant à cet incapable. Guerets soit digne et fou le camp

  • rguiti rodani
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:34

    السلام عليكم و رحمة الله موضوع ساخن يتطلب البحث فيه واعداد تقرير لتحقيق سبق صحفي ,عصابة حسني بن سليمان الدرك الملكي في منطقة تسمى تامالوكت في الطريق الرابطة بين تارودانت وسوق السبت تافراوتان, رجال الدرك بهذه المنطقة لم يتم بعد فضحهم على ابتزازهم للسكان كل يوم سبت حيث يضعون كمينهم لترصد كل السيارات و الشاحنات الرابطة بين تارودانت و تانفاشت حيث يستعملون سياراتهم الخاصة من نوع رونو 19 خضراء اللون عوض سيارات الدرك للتخفي و مفاجئة مستعملي الطريق و ابتزازهم يطلبون من اصحاب العربات مراقبة اضواء الفرملة و اضواء لوحة الترقيم و هذه المراقبة تتم نهارا و على الساعة 12 ظهرا حيث اذا كان ضوء السيارة خافتا يطالبونك اما ب 300 درهم كمخالفة او يبتزونك و يطلبون منك 200 درهم كرشوة و لان اغلب مستعملي تلك الطريق ان لم نقل كلهم اميين و فلاحون و دخلهم جد محدود فان رجال حسني بنسليمان يستغلون تلك الظروف لتحقيق رغبتهم الضغط و ابتزتز الناس لذلك اطلب منكم ان تفضحوا هذه الممارسات كان بودي ان اصور فيديو من اجل الاتبات الا ان الظروف لا تسمح حتى الهاتف اللذي كان بحوزتي ليست فيه مميزات التصوير

  • Ahmed
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:38

    من الافضل ان نتوسل الى السبيرمان قيريتس ان يرحل .الى كل المغارب الغيورين على القميص الوطني ا يطلبوا من رئيس الحكومة فتح اكتتاب لاداء ما بدمتنا لسبرما .وبعد ذلك استراحت مقاتل لتفكير.الله ياخد فيهم الحق من كانوا السبب.

  • Abdou Norvege
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:39

    ا لسلام عليكم…اطالب كل مغربي حر ان يفيق من نومه وان يخرج في مظاهرات من حجم كبير لتغيير هذا الفساد العالق في بلدنا المغرب الحبيب.
    العرب عاقو ونحن شعب امي لا نعلم شيءا عن حريتنا والله ولي التوفيق,, الئ عقنا…

  • مواطن كاعي
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:41

    واعباد الله وااااااااالبشر نريد اقالة الفاسي اولا لاعلاقة له بالكرة نهار شفناه ماشفنا الربح اقسم بالله ما دام هدا الانسان في الجامعة لن تروا الا الهزائم عااااااااااد هدا النصاب ديال غيييييير اطس اما الاشباح خلاص حدث ولا حرج بسم الله الرحمان الرحيم الجامعة مسكونة

  • kiko
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:41

    غيريتس أُصيب بالزهايمر فهو يشرك تشكيلة في المباراة الودية ثم يقصي أغلبها في الرسمية و في تجمع لشبونة(على غرار تجمع ماربيا ) استبعد برادة فاستدعاه في الأخير بعدما أُصيب لبيض لنتفاجأ باللاعب رسميا يا سبحان الله!! ثم يجد نفسه عندما تتأزم الأمور ببنك احتياط فيه حارسين و 4 مدافعين (نفس خطأ مباراة عنابة بالجزائر )إنه إفلاس ما بعده إفلاس،أما أخونا سُهيل فقد قال الكلام الصحيح في المكان الخطأ لأن القناة منخرطة من مدة بمراهقيها من أنصاف المعلقين و الإعلاميين في مسلسل قولو العام زين ..

  • حليمة السرغينية
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:43

    المتتبعين لأمور الجامعة والغيورين على الرياضة في المغرب لا يطالبون فقط برحيل المدرب بل بتفكيك كل أعضاء الجامعة وإعادة تجديدها بدم جديد لأن أعضاء الجامعة أصبحوا يتوارثون المقاعد فيما بينهم لهذا نقول – يرحل غيريتس ومن جاء به قبل ان يغضب الشعب عليهم وعليه –

  • zakaia badan
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:43

    دائما الجامعة تتحدى الجميع وتتمسك بكريس صاحب الماضي السيء في التلاعبات هاك رائحة تلعبات ي دهاليز الجامعة يجب التدخل من أعلى مستوى لكشف المستور

  • marocain
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:43

    on demande le retour de badou zaki ou un entreneur marocain f f

  • مواطنة مقهورة
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:45

    المشكلة لا فمدرب ولا فالجامعة المشكلة فلي تيجيبهم الفاشل تيجيب الفاشل بحالو. الفشل هو السمة العامة فلمغرب. علاش بانت ليكم شي حاجة ناجحة جات على لكورة، الحكومة فاشلة الشعب فاشل في أن يخلي لحاكمينو يحتارموه. الناجح الوحيد هو جلالته كرم الله بشعب معندو نخوة. مبروك علينا فشلنا وعليه فلوسنا.

  • driss
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:46

    هزمنا غريتس باسراره على البقاء على راس المنتخب المغربي رغم انف المغاربة يا عجبا إ
    اليس في مسؤولينا رجل رشيد يتحمل مسؤولية طرد هذا المدرب الفاشل وكلابه.
    واذا كان الشرط الجزائي مكلف ، فاني ادعو الجامعة المغربية للمشاركة في المنافسات والمقابلات القادمة بفريق من الدرجة الاولى او حتى الثانية او المشاركة بفريق الامل وستكون النتيجة افضل في كل الحالات.

  • ولد الرشيدية
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:47

    تحليل منطقي وواقعي ، لارأي للشعب في المغرب . منذ تولي الحكومة الملتحية زمام الامر ودعوات الشعب اليهم باقالة هذا المدرب الذي يأخذ اكثر مما يعطي . ولكن لاحياة لمن تنادي . الزمن كفيل بان يكشف فسادهم وافسادهم . الزمن والواقع كفيلان بكشف المستور عنه.

  • الغيور على دينه وبلده / ميضار
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:49

    بسم الله الرحمن الرحيم
    واخا طارة معزة لغنانا المخزنية المخزن راه في الاتجاه المعاكس مع الشعب
    رغابات الشعب لا يفهمها المخزن ولا يعترف بها يضرب بها المخزن عرظ الحائط
    قولو ارحل وللى ما تقولو راه باقي معاكم حتى يخرج فيكم لغدايد
    100 الف أورو الماندا ديالو وما يخفونه أكبر من يحاسبهم هاد لفلوس دلحرام
    نعملو بهم المستشفيات انداوي بهم مرضى الفقراء ووو
    الله إكون في عون الشعب
    ولكن تدور الأيام وسيندم المخزن الذي لا يحترم نفسه

  • مول النعناع
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:49

    "غيريتس'' عبارة أمازيغية يقابلها بالدارجة المغربية عبارة : غِيرْنْعَاسْ.
    و رغم إفراطه في النوم فثروته تربو على مدار الثواني بوثيرة لا يعادلها إلا مسلسل تفقير المهمشين و الكادحين الذين يتصببون عرقا في المفازات و بطون الأودية تحت حر الشمس الحارقة. غيريتس قرأ و فهم و طبق قول الشاعر:
    ناموا و لا تستيقظوا فما فاز إلا النٌومُ
    ألتمس من غيريتس إن هو أراد أن يكون " أحب و أعز " إنسان في قلوب المغاربة أن يُسْقِط نفسه لأننا لا نستطيع إسقاطه.

  • LADY VOW
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:50

    ارحمونا يرحمكم االله و هاااااا لعار الا ما ترحمونا من هد المدرب و عصابة الفهري والشلاهبيه لي معاه اشمن اسود الاطلس هدو والله كون صيفطتو غير شيخات الاطلس كون قضاو الفائده واااااااااااا المغربه وفيقو وعيقو والله الا خص انتفاضه على هادو;;;; يا هما يا حنا واش مبقاوش رجال؟ وخلالالالالالالاص عييتونا كل مره ضحكو علينا بجوج كلمات ومبززين علينا هد العصابكه كتضحك علينا ويستافزونا والله انا اول واحده ننتافض صراحه قهرتوني الله;;;;;;

  • CasaouiTrop
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:51

    Que Fassi Fihri l'indemniser lui qui touche si gros: ONE,ONEP, FRMF, etc…il lui restera encore

  • غيور على وطنه
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:52

    هاد السيد عندو الحق . كانو غايجريو عليه من شحال هادي ولكن خاسهم يعطيوه المستحقات ديالو لي كتساوي اموال طائلة و غادي ضر بالإقتصاد ديالنا

  • Fra
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:52

    يالله ارحل يا جيريتس لأنك لم تعطي اي إضافات للمنتخب .الشعب المغربي لم يعد قادر على أمراض أخرى

  • Moroccan girl
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:54

    هزيمة بعد أخرى وفضيحة تلو أخرى، جامعة غارقة في الفساد ولا من يحرك ساكنا أموال طائلة تصرف وفي كل مرة نجر أذيال الهزيمة………..أليس فيكم رجل رشيد؟ ألا يوجد في المغرب غير الفاشي الفهري؟ لماذا لا تولون اهتماما لرغبة الشعب؟ تابعت تحليلك يا سيد سهيل أيها الرجل الوطني ووالله أنبت عنا فيما قلته. أدعو المغاربة إلى مقاطعة كل المباريات حتى تتغير هذه الوجوه التي سئمناها

  • لا صحة
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:55

    لا تعليم ، لا صحة ، لا اقتصاد ، لا ثقافة ، لا كورة فديححححححححححححححححححححححححححححححححححححح

  • مواطن
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:55

    ما ابقى ما يتقال اخلاص كفاية ولا الفهري ابغا انديروا ابحال بوعزيزي

    الي خاف اسلم

    نداء للفهري والمافيا انتاعو ارحلوا قبل فوات الأوان

  • ابو الهام
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:56

    مع من تشاورتي لكي نكتتب له لجمع المال ، المغربي يكتتب في المسايل المعقولة ، والتي علي بالك ياصحبي.
    اما عن كرة القدم فنعتبرها منذ وصول هذا التقني العبقري تفشات والمغاربة كلهم او جلهم اعتبروها مواسم بيضة

  • patriote
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:58

    En réalité, celui qui doit partir le premier, c'est Fassi FIHRI qui squatte la FRMF depuis 4 ans, grâce au coupe de force de l'ancien ministre Belkhayat qui doit rendre des compte sur sa gestion au ministère de la J/S avec aussi les résultats catastrophiques des J.O. de Londres, comme leur complice Taoufik IBRAHIMI, président de la FRMN.

  • Patriot
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 22:58

    I totally agree with you, Mr. Souhail. The change is all important and the Moroccans, from all walks of life and of all hues have conclusively proven that they are models of dedication and self-sacrifice. The “gangs” and their allies who overnight have been running the Moroccan sports, mainly football and athletics have to go and cede their positions to much more competent and qualified sportsmen. Enough is enough!! The change must take place now!

  • charif
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:00

    لن نتسامح مع من اتى بك !!!! القضاء ما عليه الا ان يقول كلمته!!!!!!
    نريد الان ان نعرف من يحكم هذه البلاد ?
    اهل فاس? اهل التنمية و العدالة? اللاشتراكيين ?
    اموال الشعب تسرق وتنهب من المسوول ?اين هي وزارة العدل ?
    من حقك يا غريتس ان تقول لن اترك هذه الجنة الصغيرة , واليوم سمعنا البنك العالمي يقول: ان المغرب مهدد بازمة اقتصادية كبيرة لم يعرفها من قبل.
    حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل

  • Amazigh usa
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:02

    وتابع المحلل بأن هناك إصرار على بقاء غيريتس ضمن المنتخب المغربي لأسباب مادية ربما تتعلق بالشرط الجزائي في حالة فسخ عقدته مع الجامعة المغربية لكرة القدم، مشيرا إلى أن المغاربة مُستعدون للقيام باكتتاب مادي لجمع مبلغ الشرط الجزائي الذي يجب سداده من أجل إقالة هذا المدرب البلجيكي.

    1علاه هاد الشرط الجزائي غادي اتطبق علينا بشروط غيريتس؟؟ يعني مادار والو ، مايدي والو!!!
    2 راه عيقتو علينا اجامعة الشفارة!!

  • sama
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:03

    على جامعة الكرة أن ترحم الشعب المغربي من كل شيء اسم رياضة في المغرب ، والو غير خسران الفلوس اوفين مامشيتو مشوهين

  • KADOUR
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:06

    NON Monsieur souhil,je suis pas d'acord avec vous,vous et les autres sportif ,vous êtes responsablespour plusieurs raison,pourquoi vous garder le silence quand les chose ne déroulent pas normaux,démocratiquement dans la nomination de la fédération,vous garder le silence…??? POURQUOI???Les problèmes se commencent lorsque la fabrication de la fédération a été faites par des télécommandes et vous les anciens (e)sportif vous garder le silence et maintenant au lieux de critiquer les vrais responsable,vous choisissez les murs courts….??? COMME IL A FAIT naciri….????LES INVISIBLES DOIVENT SE RETIRER?ILS LAISSE LE FOOT GÉRER démocratiquement loin des signe de télécommandes…????

  • wayne
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:08

    guerets est comme un roi difficile de le faire degager a moins d'une revolution dans l'institution sportive

  • عبد السلام
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:11

    إذا كان راتب المدرب الوطني 250 مليون يساوي 250 طبيب يساوي 250 مهندس يساوي 500 أستاذ يساوي 800 معلم يساوي1200 يد عاملة. وتبين بالملموس فشل التعاقد مع البلجيكيين (كزافيي في التعليم وغيريتس كرويا) وكان الله في عون المغاربة.

  • علي البلغيتي
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:11

    حذار ايها الشعب حذار .. اياك و القول ارحل يا غريتس فالنظام بكل اذنابه سيغضب وستحاكم في دولة الحك و الكانون بتهمة الارهاب و المس بقداسة النظام و التطاول على الاسياد . حذار يا جمهور كرة القدم حذار .. حتى لا تحكم بتهمة اهانة موظف اثناء مزاولة عمله . ولربما فهمت خطأ اذا رفعت شعار ارحل يا غريتس بانك تقصد في النية النطام .. مهلا اليست هناك علاقة ؟ اعدك اخي القارئ بمقاربة سيكوسوسيولوجية لما يحدث بقطاع الرياضقدم عامة و كرة القدم خاصة اذا رغب المشرفون في هيسبريس على نشرها .

  • احمد طيطي
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:12

    قد يكون تحليل السيد سهيل فنيا ملامسا للجوانب التي اخفق فيها الفريق ومدربه ميدانيا. لكن التحليل جانب الصواب حين حمل المسولية لغيريتس وحده وطالب باقالته.في حين يجب محاسبة كل الدين اوصلوا الرياضة المغربية لهدا المستوئ .

  • ahmed khg
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:13

    وا لمن كاتعاود زابورك أداوود، بت هنا نبت، ما نمشي من المغرب حتى تطيرالمعزة ديال خالي بوعزة, نخلي الملاير و المشاريع او نمشي ؟ مستحيل اللهه يخلف على حبيبي لفاسي اللي ساير إكوي ف المغاربة، إوا راكم فهمتوني

  • karim
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:13

    arreté de nous cassé la téte ke cé l entréneur le problém cé les joueur marocaine cé vraiment trop béte d encaissé des but bidon mm des joueur de 3 eme division nous feron pas ces faute je pense ke le maroc la seule équipe o monde que tu peu marké facilment

  • Mohamed TT
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:14

    الكل يطلب برحيل المدرب المنتخب المغربي ورئيس الجامعة
    ولى احد يوجب لي شعب المغربي
    ليمد لا يرحل شعب ويتركهم وشئنهم
    بما انهم فيهم غير صدع راس

  • goooool
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:16

    هذا ما يحدث عندما يتدخل الملك وصديقه الهمة والمجدي في الرياضة بتعييناتهم السامية ؛كل شيء فاسد لا صحة لا تعليم لا رياضة، يجب على الجمهور مقاطعت مباراة العودة.

  • IMC OUI
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:16

    تحية تقدير لسهيل على هدا التصريح لن يقول هدا الكلام إلا من أحس بالجرح لقد تمادت الجامعة في هدا الإتجاه الغير الموفق لقد تعاقدوا مع هدا المدرب الأجنبي لتقاسم الاموال فقط لا نية لهم لا في المنتخب و لا الجماهير المتعطشة للأيام الإنتصارات لقد سئمنا الإنتضار و الضحك على الدقون إبن البلد هو الدي يعرف عقلية المغاربة جمهورآ و لاعبين و هده الأموال التي تدهب إلى الخارج يستحقها مدرب وطني كيفما كان الحال وأتمنى من أعماق قلبي أن يتحلى مسؤولي الجامعة بقليل من الروح الرياضية تجاه هدا الشعب المغلوب عن أمره

  • مراد
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:17

    يجب محاسبة رئيس الجامعة واعضاء المكتب الجامعي قضائيا على تبذير المال العام حيث رغم الهزائم المتوالية لغيريتس لازالو متمسكين به ويصرفون عليه مبالغ خيالية

  • yahya bouchikhi
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:18

    كل شئ مرتجل .والبيع والشراء من تحت الطاولة.فمن زكى هذا الذي يقال عنه مدرب؟ومن وقع العقد الكارثة؟ معروفون منذ القدم ولم تطلهم المساءلة ولا المحاسبة.هل عجزت نساء المغرب ان يلدن مدربين ام ساستنا لا زالون يحقرون كل متفوق.راه عندنا الكنز لكن لكن…اذا وسد الامر الى غير اهله فانتظرالساعة.

    الاولى بالرحيل مخربي المغرب

  • اسفي المهمشة
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:19

    داك المدرب هو أداة لقياس موقع الشعب في المعادلة الوطنية
    الان وقد علمتم أننا لا نقدر حتى على تغيير مدرب كرة وطني أيها المسؤولون فهلا غيرتموه أنتم من فضلكم فإننا تعبنا من الهزائم ولربما كثرة أمراض السكري له النصيب الأكبر فيها نحن نحبكم وسنقبل أياديكم أيها المسؤولون وحاشا أن نقول كلمة تزعج مضجعكم فنرجوكم وبإسم هدا الشعب المسكين الضعيف المغلوب غيروا هدا المدرب ولا تغيروا بعده فاسدا

  • ولدالحي
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:19

    لو كان هدا المدرب يحترم نفسه لقدم استقالته مند زمن بعيد لانه لم يقدم اي
    شيءللكرة المغربية ولن يقدم اي اظافة تدكر فالحل الوحيد امامه هو الرحيل
    ولاشئ غير الرحيل هو ومن جاء به ان بلادنا والحمد لله تزخر بالمدربين الاكفاء
    قادرين على تحقيق ما عجز عن تحقيقه كريس

  • احمد
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:20

    اللاعبون والجامعة يتهاونون ليستقيل غيريتس الذي يتسبب في المهازل ليقال . فلا هو يستقيل ولا الجامعة تقيله و الجمهور المغربي يؤدي الثمن .لست أدري لماذا أتصور دائما غيريتس كرئيس لجماعة قروية في الأطلس.

  • نور 7009
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:20

    يارب شوف من حالنا ديرو رقم حساب للتبرع ها 100 درهم ديالي غير جريو عليه واك واك الحق راه وصل السيل الزبى
    روح الوطنية كانت عندنا وجا هذا قتلها فينا وهو ولي جابو الله ياخذ فيهم الحق كلهم واش بغيتو حتى يوصلكم اخير فريق في الترتيب الدولي وهذا هو الهذف لي حقق مع المنتخب ملي جا الله تجيه في راس ونتهناو منو وقولو امين انا را غادي يشدني العصب والسكر والملح والضغط غير قولو ليا اش باقي مازال من غير هاذ شي وا نسيت واش كاين شي حد في الحكومة كيغير على هاذ البلاد
    هناك حل من ثلاث
    1 رحيل غيريتس
    2 رحيل غيريتس
    3 رحيل غيريتس

  • MOMO13
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:21

    DIEU EST AVEC M. BENKIRANE parce que la defaite des chats de l'ATLAS va les crocodilles et les Afarites à diriger leurs armes plutot vers GUIERTS au moins jusqu' au mois d'octobre et f….. la paix au premier Ministre.
    MERCI LA MOSAMBIQUE
    I

  • سعيد من غفساي اغرود
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:22

    ارحل يا غريتس ، لاتفقه شيئ في كرة القدم، هاته الوضعية التي وصلتنا اليها، اتمنى عودة المدرب المهدي فاريا على الأقل اعطائه القيمة لما قدمه للكرة المغربية رغم عامل السن سيعطي افضل من هذا المدرب.
    اتمنى من هذا المدرب ان لايعود الى المغرب لانه شوه كرة القدم الوطنية، لو خولت لي الصلاحية ساستطيع اختيار التشكيلة المناسبة.

  • sidibelkabir
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:23

    نحن ضد الأجانب لأنهم ليسوا أبناء الوطن ولاغيرة لهم عليه همهم هو استنزاف خيرات البلاد والمثل المغربي يقول "فولنا ماهو ل غيرنا"يعني أن خيرات البلاد يجب أن يستفيد منها إبناء البلد والجامعة تقول العكس " فولنا لغيرنا "ونقول لها إن صبر الشعب قد نفذ والله يخرج العاقبة على خير.

  • موغربي
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:25

    اضيف صوتي الى صوتك. بل اتمنى ان يرحل رئيس الجامعة كدلك ويفسح المجال لمن اراد ان يخدم هدا البلاد السعيد.

  • jawad
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:25

    محرك الحافلة تعطل و أنتم تريدون تغيير السائق.
    من يجب عليه أن يرحل هو علي الفاسي الفهري، و بما أنكم لا تجرؤون على مطالبته بالرحيل، فسيبقى حال الكرة المغربية على هذا الحال إلى أن يرث الله الأرض و من عليها.
    عشنا و شفنا المزمبيق كتبهدلنا

  • عبدو
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:25

    في الحقيقة آن الأوان بالذات لكي يرحل هذا المدرب الغريب الأطوار عنا.اصبحنا شوهة نخاف جميع الفرق الضعيفة والقليلة الإمكانيات والتي كانت بالأمس القريب تتمنى أن تلعب معنا مباريات ودية.ارحموا ضعف المغاربة يا مسؤولين فكرامتنا أصبحت في الحضيـــــــــــــــــــــــــض.اللهم إن هذا منكر.

  • abdou almanya
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:28

    ا لمشكل باين ماشي في المدرب او في الاعبين هناك مشكل في القاعدة في البنية في برامج تكميلية لابد من تكوين مشكل المغرب نفس مشكل البرازيل لو تاتونا باحسن مدرب في العالم ستكون نفس النتيجة من الاحسن يبقى المدرب جريس مدرب لانه بداء يفهم افريقيا والمغاربا

  • omar
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:29

    الشرط الجزائي يجب ان يدفعه الفاسي الفهري و عصابته و ليس الشعب المكلوم في امواله ..اما الاكتتاب فنحن مستعدين له ادا كان في مشاريع مصيرية مثل نفق تيشكا

  • زائر
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:31

    من العبئ والعار ان نقول لذينا فريق وطني وماذا تنتظر الجامعة من إقالة هذا المدرب الدي الا عالقة اله في في تدريب فرق كبرى والعبئ الكبير في الجامعة ارحموا الجمهور المغربي أيها المسؤولين ماذا تنتظرون ماذاااااااا

  • Spectateur
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:31

    SVP Ne parlez pas au nom du peuple on veut rien payer on est tjrs pour Zaki pourquoi vous l'avez retiré ?!! vous êtes les responsables de vos choix et VOUS que vous devez payer sinn laissez le calme d'ailleurs on veut plus une équipe de foot ni rien du sport 3tiwna rr ti9ar ha l3arr

  • حمدان السلاوي
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:34

    حتى لو جئنا بجميع المدربين الكبار في العالم وعجناهم، وصنعنا منهم مدربا لا مثيل له في العالم أجمع؛ فلن يكون لنا فريق وطني؛ رغم أن لنا لاعبين يحسدنا عليهم حتى الذين يهزموننا بسهولة؛وذلك لأنه ليس لنا مسيرون.
    فمثلا فريقنا الوطني يعاني منذ مجيء "غيريتس" وفريقه التقني من ضعف كبير في الإعداد البدني، مما يؤدي إلى الانهيار البدني التام في الشوط الثاني في جميع المباريات. كان إذن على "غيريتس" أن يغير معده البدني منذ مدة أو أن يتم تغييرهما معا. ولكن أين هي الإدارة التقنية التي تنبهه لهذا إذا كان المتعاقدون الجهلة مع "غيريتس" قد جعلوه فوق الإدارة التقنية غير الموجودة أصلا؟
    المطلوب ليس فقط تغيير السائق بل إصلاح الحافلة؛ بإعادة الديمقراطية إلى عملية انتخاب أعضاء الجامعة. وإلا انتظروا مزيدا من الإخفاقات المذلة من طرف فرق أضعف من الموزمبيق.
    أطلب من المسئولين في الحكومة أن يقرؤوا جيدا مقالا سبق أن نشرته هيسبريس يحمل عنوان C’est le système

  • حكيم قرية أوز
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:35

    هوما يشفروا و حنا نخلصوا أسي سهيل كي درتي ليها الله ياخد الحق في لي كان السباب لاحول و لاقوة إلا بالله

  • Oujda
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:36

    والله العظيم ان المسؤولية يعبت بها ال الفاسي و يسيرون بنا الى الهاوية و كاءن هذا الوطن الحبيب شحت فيه الكفاءات حرام الاستهار بمشاعر المغاربة
    اين هي شعارت لعدالة و التنمية و اين هي خرجات افتاتي و فضح المستور ام لان الاستقلال يشاركونم تسيير هذا الشعب المسكين الذي عزعليه الحلم بالانتصار و اصبح يعيش على ايقاع الهزائم الرياضية
    نحن مستعدون لجمع المال الذي يحتاجه المرتزق غيريتس فقط ان يرحل قبل مباراة الاياب
    ارحمونا يرحمكم الله

  • simohamedaloussi
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:38

    المغاربة مُستعدون للقيام باكتتاب مادي لجمع مبلغ الشرط الجزائي
    encors une nouvelle methode pour voler notre argent. il est ou le contre partie de cet clause? je pense que ça doit être des bonnes resultats.!!!????? tant que y'a pas des bonnes resultats alors pas de clause n'est ce pas chers consultants

  • احمد الزنفور
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:38

    نعم بالفعل نحن معشر المغاربة في كل حدث رياضي نترك بصمتنا سواء في الّألعاب الالمبية أو في المسابقات المحلية او القارية ,أٌقلام بالخط الأحمر العريض تكتب سيرتنا التي تقشعر لها الأبدان والعقل والفكر لا يستسيغان قرائتها .نعم لقد تجرعنا مرارة الاخفاقات بشكل تجاوز حدود المعقولية والواقعية ,كيفا لا وقد أصبح منتخبنا لقمة سائغة لكل المنتخبات تقريبا ,بل لدرجة يمكن لنا القول بأن المنتخب أصبح كجفاف يجف به في مختلف الملاعب العربية , المزمبيق التي كانت تذكر فقط على هامش السطور جعلت منا لبؤات مبللات بماء الذل والهوان ,لقد كان هم الشعوب العربية كتونس ومصر وليبيا هو تحرير شعوبها من ظلم وطغيا الرؤساء وضحوا بالغالي والنفيس وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم وقاتلوا وقتلوا في سبيل الله اولا وفي سبيل تحقيق مرادهم ثانيا .لكننا معشر المغاربة نهيئ أنفسانا للقيام بثورة ضد المدرب بالفعل انها أضحوكة ونكتة تبكي ,وحتى لو رحل المدرب اريك غريتس فلن نتجاوز هذا الانحطاط الرياضي الا برحيل نواة هذا الانحطاط

  • tarik
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:39

    على جامعة الكرة أن ترحم الشعب المغربي و تقدم استقالتها.
    و على الصحفيين الرياضيين المستقلين (وليس أصحاب الأضرفة) توجيه سهامهم إلى المسؤول رقم واحد عن هذه المهزلة الذي هو رئيس الجامعة و ليس تقديم غريتس ككبش فداء.

  • fa3il khayr
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:39

    ان اقرب مثا ل يمكن ان نسقطه على مستوى المسؤولين ا لقا ئمين او(النا ئمين) اذا صح التعبير على شؤون كرة القدم ببلا د نا العزيزة هو ( فا قد الشيء لا يعطيه ) هذا المثل قد لا ينطبق بشكل كبير على المدرب واللا عبين بقدر ما ينطبق على المسؤولين بجامعة كرة القدم الوطنية قد تكون لد يهم مؤهلا ت كبيرة يمكن ان يبرزوها في مجالا ت اخرى بعيدا جدا عن كرة القدم التي لا يفقهون فيها شيء. فرق كمنتخب المزمبيق كا نت في وقت سا بق تعتبر الهزيمة امام المنتخب المغربي ولو بحصة عريظة امرا منطقيا الان تطورت وخلعت عنها جلبا ب التواضع اما نحن فمازال لقب 1976 ومونديال 1986و1998 ونها ية كا س افريقيا 2004 تعتبر انجازات لا متيل لها في التاريخ ان كرة القدم الوطنية اصيبت بمرض عضا ل ود خلت غرفة الا نعا ش فدعو لها بالشفاء وادعو للقا ئمين
    النائمين بان يستيقضو من السبا ت العميق الذي يعيشونه فالقافلة التي كا نت تسير
    اوشكت على التوقف والكلا ب التي كا نت تنبح ستتحول الى وحوش ستلتهم لحوم ا لقا ئمين و النا ئمين……..فمن سيكون كبش الفداء يا ترى ,?

  • مواطن
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:40

    المغاربة مُستعدون للقيام باكتتاب مادي لجمع مبلغ الشرط الجزائي الذي يجب سداده من أجل إقالة ليس فقط المدرب الغير مغربي بل حتى اللاعبين الغير وطنيين وكل مسؤول غير قادر على تسيير البلاد .
    اللهم ان هدا منكر اين ماء الوجه لي حشموا ماتوا لم اشهد احدا عند تنصيبه وزيرا لقطاع ما ان اشترط قبل تقلده المسؤولية ان يوفروا له وسائل الشغل . فقط يدخل على قطاع في حالة مزرية ويرمي المسؤولية على المسؤول الدي كان قبله .
    المهم تدهور المغرب على ايد فاشلة سارت به الى الهاوية . اصبحنا بدون رياضة ولا صحة ولا تعليم.
    الحمد لله اصبح المغرب في الرتب الاخيرة في جميع الميادين الا الفساد والرشوة وقمع حقوق الانسان فنحن الرواد بشهادة العالم .

  • atbib
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:41

    POUR CEUX DE LA FEDERATION MAROCAINE DE FOOT VOL : JE VOUS PROPOSE LA SOLUTION LA PLUS EFFICACE POUR SAUVER CE QU'ON PEUT. CHERCHER UN AUTRE ENTRAINEUR ET JE VOUS PROPOSE EN PREMIER Mr BADOU ZAKI ET LAISSER LE BELGE CHOME ET LUI DONNER SON SALAIRE SANS METTRE FIN POUR SON CONTRAT POUR NE PAS AVOIR LE RELIQUAT ET LE RACHAT DE SON CONTRAT D'UN SEUL COUP لا ضــرر و لا ضـرار اللهم إنــي بــلــغــت و أعــذر من أنـذر
    و لقد فكرت مليا و من الممكن أن يقوم مثل هؤلاء من بيع المباريات و أطـلـب من المسؤولين مع من يتحدث؟ هـــل فــهــمتــم قصدي؟

  • مغربي غيور
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:44

    ا لخاسرالاكبر في هذه المباراة ليس هو الجمهور المغربي لانه تعود على الخسارة بل هما المعتوهين اريك غريتس وصاحب نعمته رئيس الجامعة الذين اصبحا في موقف لا يحسدان عليه.

  • احمد
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:45

    و من هو سهيل حتى يتكلم باسم الشعب المغربي و نتخيل لو ان حمداوي سجل هدف التعادل في اخر لحظة و لم يضيعها مع علم ان غريتس لا دخل له في ضياع الكرة و بتالي كل سيهلل بتعادل ثمين و لا احد سوف ينقص من قيمة غريتس بصراحة ممكن تقبل انتقاد من الشعب لانه لا يفقه في كرة شيء و هو مجرد جمهور نتائج لكن ان تاتي من طرف مدربين فهده مشكلة كبرى

  • karimano
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:54

    ماقاله الزميل وما كتبه نتفق معه مائة في المائة مستعدون للاكتتاب لطرده وطرد من يبقيه .ونتمنى ان يتدخل الرياضي الاول لفك هذا اللغز حفظه الله.

  • samir
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:55

    quest ce ke vs attendez ???? on veut un entraineur marocain kelke soit le nom lessentiel qu il doit etre
    M
    A
    R
    O
    C
    A
    I
    N

  • salim
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:56

    نحن المغاربة لاننتصر الا على بعضنا البعض .وا عباد الله كترت الهدرة وقل عملنا اللهم ان هدا منكر فهمتنى ولالا

  • said
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:56

    يتحمل هذه المهزلة الجامعة ب 40¨% الحكومة30% الصحافة20% خصوصا امثال الشراط .الجمهور6% الذين يحجزون التذاكر ويلجون الملاعب .اللاعبون3% .المدرب 1% لانه يرانا اغبياء

  • hamza
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:57

    اقالت الإطارالأجنبي الدي لم يعطي الإظافة للمنتخب المغربي أصبحت ضرورية و الإستعانة باطار وطني في المحافل الكبرى القادمة حيث توجد أطر لها الكفائة وستعطي الإظافة للمنتخب وسترقى به الى المنافسة على المراتب الأولى افريقيا و عالميا و تبدير المال العام جريمة لدى يجب تدخل الجهة المسؤلة للحد من هده الكارثة التي تعصف بالرياضة الوطنية facebook hamza ennasraoui

  • واحد لمسكين كموت على بلادو
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 23:58

    حشوماواش هاد لناس مبغاوش احشمو راه الطامة الكبرى هي هاديك الجامعة وتمشي هاديك الجامعة الفاشلة وسالمدرب العالمي اقلبو على شحاجة من غير الكرة اديروها راه الكرة بينهم اوبنها غالخير ولحسان غحيدو زعما ورباعتو من الجامعة والامور غادية تكون بخير راه كان ناجح ناجح لاعب ولكن تسيير بزاف عليه من نهار بغا يدير نقابة على الزاكي والمنتخب غلور لور ورجعو لينا الزكي الله يرحم الوالدين الله يدكرك بالخير اسي بن سليمان

  • blach
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 00:00

    م ا استغرب منه هو كونكم لازلتم تلقبوهم بالاسود يا احبابي الاسود لاتنهزهم ابحثوا لهم عن اسماء اخرى كالجواميس م ثلا وبعد هذا ادعو كل الفرق الصغيرة في العالم والتي لم تذق طعم الانتصار ان تدعو جواميس الاطلس لملاقاتها ايد انها ستنتصر

  • nasri gabsi
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 00:01

    على الجامعة الملكية ان تختار للشعب المغربي مدربا يعيد لنخبته شخصية قوية اذ لم يبق الا التغيير بعد ماستنفذت كل وسائل الود والوفاء مع محبوبها ,كريتس.الذي لم يوفق مع منتخبنا لقد صبرنا اكثر والنتائج تساء الينا فلابد ان ندخل من باب اخر كي نلقى الطريق الصحيح ومدمن القرع للابواب لا بد ان يلج

  • jawad
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 00:07

    "مشيرا إلى أن المغاربة مُستعدون للقيام باكتتاب مادي لجمع مبلغ الشرط الجزائي الذي يجب سداده من أجل إقالة هذا المدرب البلجيكي."

    هـدا شفتو يتكلم بإ سم الشعب المغبــي؟ يــاترى من أعطــاه الحق؟ و الشعب المغربي لايمكنه تحمل أخطــاء الأخريـــــن

  • atlass
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 00:13

    الذي يجب ان يكتتب ويحل عقدة الاتفاق هو الفاسي الفهري ومن جيبه الخاص وان يحاسب لانه لعب واستهتر بمشاعر الشعب

  • hiboudoc
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 00:15

    Désolé pour l exemple suivant : " L ' ane et la carrote
    – Imaginez que la bête est le public du Foot Marocain et que la carrote est l entraineur " Gueritz
    "
    Donc , après chaque défaite de l équipe nationale on parle du " Belge " -de son contrat -de l argent qu on doit lui verser … mais on ne parle jamais de la Fédération – de ceux qui ont recruté Gueritz -et à quel prix ?? de la Mafia qui suce l argent de l Etat -des têtes pensantes et des experts qui décident au sein de la Fédération comme un certain " NIBET " – Pourquoi la cour des comptes oublie la FRMF

  • احب بلدي
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 00:16

    على جامعة الكرة أن ترحل على جامعة الكرة أن ترحل على جامعة الكرة أن ترحل على جامعة الكرة أن ترحل على جامعة الكرة أن ترحل على جامعة الكرة أن ترحل
    ارحل غيريتس ارحل غيريتس
    ارحل غيريتس ارحل غيريتس
    ارحل غيريتس ارحل غيريتس

  • madani
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 00:24

    الميم ولد الميم، لا كورة لا رياضة، لا صحة لا تعليم لا فن، لا طرقان لا سكن، محطمين الرقم القياسي فالكسايد، و فإنتاج المخدرات … الفساد مندويوش عليه
    هاد الميم ولد الميم هو
    0- المغرب
    2- الموزمبيق
    ابعثو ب 0 أو 2 إلى الرقم الاخضر اعلاه و ستفوزون برحلة لشخصين إلى هذا البلد الشقيق

  • عبد الله
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 00:25

    هذا المدرب لم يحقق ولن يحقق أية نتيجة إيجابية مع المنتخب ، ربما لو خاض اللاعبون إلمبارة دون المدرب لحققوا الفوز وهذا الشخص إن كان له ضمير وكان منطقيا مع نفسة وعادلا لاعتدر لملايين المغربة ولا يأخذ من أموالهم ما لايستحقه وبادر بإفساخ العقد دون المطالبة بأي شيء .نحتاج إلى أمثال المهدي فاريا.

  • rabat ville
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 00:26

    على الحكومة المغربية أن ترحم الشعب المغربي بتحويل كل من في الجامعة الى القضاء

  • مغربي
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 00:32

    مبلغ الشرط الجزائي يخلصو للي جاب لاgريس للبلاد من جيبو
    المغاربة كارهون لما يفعله المفسدون في الرياضة الوطنية وكارهون لمسلسل الاستهتار والتراخي المستمر في متابعة ملفات الفساد في هذا المجال الذي يغص بالشباب المتحمس والكفء والطموح لمغرب أفضل تحترم فيه عقول المغاربة وكفاءاتهم وجيوبهم.

    تصبحون على وطن

  • omar tafraout
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 00:38

    يجب تغيير دماء سواء الجامعة أو المدرب فالناس يخططون من أجل النجاح و ليس من أجل الفشل إتضح لي كلما أشاهد مقابلات المنتخب أن أغلب العناصر تنقصها الروح الوطنية كما أن بعض الإختيارات لدى المدرب ليست صائبة كيف يعقل أن لا يكون في دكة الإحتياط لاعب مدافع كما أن الأداء داخل الميدان لم يكن مقنعا خصوصا في الشوط الثاني أقول ل كيريتس إرحل إرحل إرحل هناك عمل كبير ينتظر المنتخب من أجل إيصاله إلى طموح الشعب المغربي…

  • الحر عبد العزيز
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 00:43

    ان الهزيمة الاخيرة تنضاف الى هزائم الاولمبيين والموت الطبقي بتيشكا……. والامر عادي جدا لان هناك مسببات لكل هذا* الفشل الوطني* انه الفساد والاسبداد …الذي تستفيد منه بل تعيش فيه ومن اجله الجهات العليا والنتيجة هي فشل في كل الميادين وتحقيير الشباب والشعب وقتل طقاتهم الحية

    فهنيئا للمفسدين بهذا الفشل /فضحهم الله

  • Mohamed de Nador
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 00:57

    مؤسف حقا أن تبقى الجامعة الكروية يدبرها من نزل بمظلة بعيدا كل البعد عن المجال…وتبقى هذه الجامعة بدون حسيب ولا رقيب ….قبل إقالة المدرب يجب تكريس الديموقراطية الحقة في الجامعة وكذا تكريس التداول على التدبير الكروي وربط تحمل المسؤولية بالمحاسبة …..وما الإعتماد على اللاعب المغربي المهاجر إلا عربون فشل رفع التنافس ورهان البطولة القوية التي كان يجب أن تمد المنتخب باللاعبين الأساسيين ….لا أن نستغل لاعبيين كبروا وترعرعوا في المهجر وعند تألقهم مع فرقهم يستغلهم المدرب الأجنبي لصالحه فقط من أجل جمع الاموال السائبة …..

  • احمد الامام
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 01:00

    اتركوا الرجل الى اين تريدون ان يدهب وهل سيجد

    اجرة كالتي يتقاضاها عند نا في المغرب اتعلمون ان هدا المدرب ان بقي مع منتخبنا

    سنفوز بكاس ……في المستقبل القريب.سنة………………………

  • yassir
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 01:03

    هاد شي راه عيب و عار حتى الرياضة و لات فيها تقمارت

    و تشفارت من فلوس الشعب المغربي المغلوب على امره. عفاك ا س بن كيران الى مديرلينا ش حل فهاد المصيبة ل داروها لينا هادوك صحاب الجامعة. كيسحاب ليهم راه المغرب ديالهم بحدهم

  • محند
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 01:06

    خاص كل مغربي يسخا بخمسة الدراهم من الفلوس و اللي ما عندو نخلسو عليه و القرعة ديال _اللي_ يا_ ناصيب_ فيها مشارك واحد هو مول الخطة ديال الربح ديال الفلوس ما شي شي كاس,

  • أمين صادق
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 01:20

    الخلل عميق .. والداء مستفحل ؛ لا ينفع معه الكيّ أو وضع المراهم أو طرد الجراثيم والميكروبات بالمضادات الحيوية … فقط !

    فحتى في هذه الحالة ، ومع هذا الصنف من الدواء والعلاج الموضعي .. لن يلبث المرض أن يعاود الظهور في الجسم الرياضي .. بعد حين !

    الحل الأمثل للخلل ، والعلاج الأنسب للمرض الذي أنهك هذا الجسم إلى أن تكالبت عليه الديدان والذباب والبراغيث … هو : استئصال جميع الأعضاء المصابة التي تسببت له في كل هذه الأورام الخبيثة .. فإما يموت بالمرة ، وتكون ميتته بدون هذا الكم من العذاب الشديد والمهين والطويل … وإما تكتب له حياة جديدة بزرع أعضاء صحيحة وصحية داخل كيانه ، فتنبعث فيه روح أخرى .. أقوى وأسلم وأكثر تشبثا بالحياة والكرامة والانتصار من أجل .. الوطن !

    الأعضاء المعتلة والأورام الخبيثة المقصودة ، يعرفها الداني والقاصي ..

    – نقط فوق الحروف :
    بصرف النظر عن الرحيل والطرد والاستئصال ، لابد من .. المحاسبة !
    محاسبة كل من ساهم في بلوغ الجسد الرياضي هذا المبلغ من المرض والتدهور والتقهقر والهزال والذل والهوان و.. الموت البطيء السادي والقاسي …

    المحااااااااااااااااااسبة !!!!!!!!!!!!!!!!!

  • Lmrani
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 01:21

    أخبركم ان جريس استقل الطائرة مباشرة بعد نهاية المقابلة متوجها الى لشبونة ومن تم الى بلجيكا أظن اننا سنتخلص منه اعقبال البقية الفاسي الفهري والماجيدي أشدو الطيارة بحال بنعلي ٠ أظن انها اجمل هزيمة كونها ستقدم لنا اجمل هدية

  • tarik
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 01:21

    غيريتس لا يملك الحس التكتيكي و استراتيجية المباراة…ليس بمدرب شاء الفهري و من معه ان يحط غر يتس الرحال الى المغرب لنهب اموال الشعب.لماذا و هل نحن بحاجة لتبذير المال من اجل التاهل لبطولة معينة?هل اسبانيا و المانيا وغيرها اعتمدت تبذير المال من اجل اللقب?يتم صرف المال من اجل بناء البنية البشرية وتكون النائج فعالة وليس صرف الاموال من اجل مدرب اجنبي.
    الفهري ومن معه مسؤولون بالاساس عن تدهور كرة القدم والمسؤول الاول عن مكانة الفهري وامثاله هو الشعب لانه هو من سمح للفهري و امثاله بالضحك على المغاربة.

  • مواطن من المضيق
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 01:25

    ادعو جميع فئات الشعب المغربي الى تنظيم مسيرةشعبية تنديدا بالمسؤولين على كرة القدم ومحاسبتهم جنائيا على اهدارهم للمال العام.
    اينكم ايها المحتجون على حفل الولاء وعلى كل صغيرة غي تحركات رئيس الحكومة , الا تستحق منكم المهزلة الكروية لهدا اليوم تظاهرة او وقفة احتجاجية , ام ان صاحب الكرة اقوى منكم لدلك تطبقون المثل القائل " كم حاجة قضيناها بتركها"

  • كمال/ الرباط
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 01:26

    الشعب يطالب محاكمة رموز الفساد الذين اتوا بهذا المدرب الفاشل وتعاقدوا معه بشروط تمس سيادتنا الوطنية..
    اي مدرب في الدنيا حتى مدربوا فرق الاحياء ربما كان بعضهم سيتألق لو اوكلت اليه مهمة تدريب منتخب المغرب وحينها كنا سنكتشف مدربا جديدا وناجحا
    لكن للاسف التعاقد مع غريس ابان على مدى تغلغل الفساد في كل المجالات بما فيها الرياضة وكرة القدم خصوصا

  • صاحب مقولة
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 01:27

    السلام عليكم : يقول المثل المغربي 🙁 للي لقا راحتو فالهبال، اش بغا يدير بشي عقل ) وراه هدي هي ديال هاد خوتنا فالله. 

  • مطالب بالحق المدني
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 01:28

    إذا كان الدستور الجديد ينص على "المسؤولية والمحاسبة" وإذا كانت تقارير المجلس الاعلى للحسابات تتحدث عن هدر وتبديد للمال العام عندما يتم توظيفه دون الوصول إلى النتائج المرجوة ، فهاهي ابهى صوره في التعاقد مع مدرب بعقد سري يتضمن شروطا لايعرفها الشعب – دافع الضرائب – ولم يحقق شيئا للكرة المغربية ، ولازال جاثما على قلوبنا رغما عن انف الجميع .
    أين هي الشفافية، يجب محاسبة من وقع العقد وبشروط مجحفة ، عليه ان يستقيل ويتحمل المسؤولية كاملة مع تبعات إقالة المدرب الذي وقع معه عقدا بشروط لايعلمها إلا هو.

  • ya pas de miracle
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 01:30

    rien ne changeras au foot marocain ;entraineur ou pas le resultat resteras le meme a jamais car ya pas de vraix pro au foot marocain sauf le bla bla et le cinema en 3d

  • فرابي علي
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 01:39

    *قبل المبارة اكد غريتس انه (استعد لهده المواجهة بكل مايلزم من جدية و حزم)
    ويراهن ( قائد اسود الاطلس علي مؤهلات لاعبيه و قدراتهم التنافسية.والعودة
    بنتيجة اقلها التعادل)
    *قال محمد اوزين وزير الشباب….بعد المرارة الكروية التي حملتها نهائيات كاس
    افريقبا الاخيرة لكرة القدم وحصيلة مشاركة النخبة المغربية ضمنها……..
    * والان بعد هده الهزيمة ماقول المعتوه كريتس وما رد الوزير ورئيس الجامعة (ان لم تستحيوا فافعلوا ماشئتم)

  • مغربي وافتخر
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 01:41

    السلام عليكم اخواني الاعزاء الكل يطالب بالاقالة.اكيد طلب مشروع ولنا الحق في اختيار ما نراه في مصلحة الشعب.لكن تبقى مطالب موجهة لاشباح فقط.دائما الشعب يطالب لكن اين الاستجابة.صراحة لم يبقى مواطن في دولتنا غير واعي.الكل يعرف بان اسباب الفشل النهب والضحك على الشعب والسرقة من خزانة الدولة.صراحة كفانا كفانا كفانا.لا نريد كرة لا نريد جامعة مخصصة لها.فقط الاموال التي تبعثر بدون نتائج يمكن ان تعيش بها عائلة فقيرة.ما يتقاضاه غيريتس يمكن ان نراف به كل مواطن مغربي ضعيف.هنااااك مرضى يتمنون ولو مساعدة قليلة لكن نبخل عليهم ونبعثر في الاموال العامة على لا شيء.لا نريد كرة لا نريد غيريتس.صراحة كما قال كل مغربي.المنتخب المغربي المساند الرسمي لداء السكري.كفانا كفانا كفانا

  • Vendetta
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 01:46

    Eric Gerets aurait signé un contrat de quatre ans pour entraîner l'équipe nationale marocaine, selon Het Laatste Nieuws.

    L'ancien Diable Rouge, ex-entraîneur de l'OM, se serait vu proposer un contrat juteux au Maroc, soutenu par le roi Mohamed VI en personne.

  • abbas
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 02:01

    le peupe marocain merite bien cette defaite tout simplement parce que chaque peuple a son gouvernement

  • بارى من الراشدية
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 02:06

    أعجب لبعض الكائنات التي أصبحت تظهر للحديث باسم المغاربة الشيء الذي لم يستطع القيام به من إجتمع المغاربة على بيعيه و تقليده أمورهم فبعد أن خرج علينا رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام و يصرح لبن كيران أن المواطنين مستعد لتحمل عواقب محاربة الفساد الذي لم يفعل هو بصفته أي شيء لمحاسبة المفسدين ها نحن نسمع لسهيل ليتحدث باسم المغاربة و يقول إنهم مستعدين لتسديد المبلغ الجزئي مقابل التخلص من غيريتس فمن أين لكم الحديث باسم المغاربة من قال لكم هم مستعدون لذلك هل تشاور أحدكم معهم في الأمر و كلفوه للحديث باسمهم؟ أم أن الأفواه باتت سهلة الفتح ؟!!!
    يا أخي يجب ان نعترف أن كرة القدم الوطنية لا تفتقر لمدرب بل للاعبين متمرسون هم الذين يبرهنون على علو كعبهم و روحهم الوطنية
    إذا كان سهيل يمثل المغاربة كما يدعي فل يطالب بما كان الكثير يطالب به منذ أمد بعيد ألا و هو رحيل الكائنات الغريبة على البيئة الرياضية و التي تسير الجامعة
    إيوا شتي أستي سهيل إوا هاذ المرة إلى بغيتي تقول شي حاجة سير بها حتى الآخير

  • جمال
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 02:30

    ايوا الزاكي فور عليك أ الامي
    أقترح مقاطعة اللاعبين لدعوة غيرتس وعدم الدخول لاجراء مبارة الاياب حتى نشوه هاد لقرادة

  • loutfi bruxelles
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 02:51

    البكاء من وراء الميت لا نفعة فيه المهم و هو يجب في القريب العاجل التعاقد مع السيد بادو الزاكي صاحب التجربة الناجحة بالكان اتمنى ان نتعاون مع ابن بلدنا 

  • مواطن
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 02:59

    بل الشعب الذي عليه أن يرحل ويعتزل مشاهدة كرة القدم نهائيا و لا ينتظر ان ترحل الجامعة أو المدرب

  • مغربي
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 03:18

    أطلب من كل الصحافيين الرياضيين الكف عن استعمال هذه الألقاب الحيوانية للمنتخبات الإفريقية لأننا ببساطة لسنا أطفالا صغار نحب ماوكلي و حيواناته . فهذه الألقاب أطلقت للإستعمال المازح الذي يسمح به بين الفنة و الأخرى و ليس لتحل محل الأسماء الرسمية للمنتخبات الإفريقية كما هو الشأن حاليا.
    فمن وجهة نظري أجد أن باستعمالنا المتكرر و الدائم لهذه التسميات الحيوانية نبقى بعيدين عن منتخبات القارات الأخرى لعبا و تنظيما و تأطيرا.لأن صحافتهم لا تلقبهم بأسماء الحيوانات. في أروبا هناك ألقاب مقبولة شيئا ما كالزرق للمنتخب الفرنسي و كوادرا أزورا للإيطاليين و الماكنة الألمانية و الماطادور الإسباني…و حتى هذه الألقاب لا يكررها إلا المديعون العرب بالجزيرة الرياضية و مثيلاثها لأن الأوروبيون تجاوزوا مرحلة التسميات و الألقاب التي لا معنى لها.
    أتمنى أن نكف عن الإبداع في تسمبات و ألقاب لا معنى لها غير إدلال بني آدم.فما معنى تسمية فريق الموزمبيق بفريق الأفاعي السامة مثلا؟ أو الفيلة غير المروضة؟ أو نسور قرطاج ؟أو أسود الأطلس ؟ فالأسد رغم مكانته الحيوانية الكبيرة يبقى مجرد حيوان لا يرقى لمستوى الإنسان.

  • مهاجر
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 06:23

    الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر السلام عليكم
    عزاؤنا واحد وعظم الله اجركم
    مولانا نسعى رضاك وعلى بابك واقفين لا من يرحمنا سواك يا ارحم الراحمين .

  • محمد صلاح الدين / ذنوب الزاكي
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 07:54

    الحل الوحيد باش يمشي غيريتس بلا ما ياخذ لا ريال لا جوج هو يحرشو عليه الجمهور والماتش الجاي خصهم يلعبوه في كازا

  • abdou
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 08:06

    كان يا ما كان
    منتخب زمان
    يفرح الشبان
    وطلع لينا الشان
    فجميع البلدان
    ودارت الايام
    وكرة القدام
    لعبوها الصبيان
    ومدرب عيان
    ولات الخسارة
    عادي فالذمة
    وجامعة حكارة
    ما عندها كلمة

  • hassan nasdy
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 08:38

    خص هدا البلجكي يمش فحالو ويحشم ورد المغارب فلوسهم مشي يعطوه شرط الزائ وعار على هادوك لي جبوه يقول رسول الله صلىالله عليه
    وسلم لا يلذغ الموئمن من الجحر مرتين

  • Abouali
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 09:05

    انا لم افهم اي شيء في هذه الطريقة التي تدار بها عقلية جامعة كرة القدم عندنا في المغرب ، الانهزام تلو الانهزام و لا شيء يبعث على الأمل ، فريقنا الوطني اصبح يشبه ليبيا القدافي و ليس ليبيا الثوار طبعا ، فالقدافي لم يمت بل لازال بيننا من خلال المدرب غريتس ، هرمنا ، هرمنا معك غريتس ، ارحل ليرتاح منك هذا الوطن الكريم، انك فأل شـــــــر علينا ، و ما يعجبني فيك كثيرا يا مسيو غريتس ، تبجحك الدائم و كذبك كمن يخبئ الشمس بالغربال ، كلمــــــــــة اخيرة : لم يبق لك مكان بيننا ، ارحــــــــل ، degage و لا تنظر الى وراءك ، اذهب الى الجحيم و دون رجعــــــــة ، "شوهتيـــنــــأا لله يعطيك مصيبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبة

  • كمال
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 09:52

    غريس كيقول ليكم بلعربية تاعرابت جريو على و عطيوني فلوسي احسن ليكم.
    غريتس معروف عليه النصب و الاحتيال فبلجيكا و اوربا.ايامات كان لاعب و مدرب.
    غريتس حاليا ما كيهمو لا منتخب لا سيدي زكري.
    كيزرع الفتنة وعدم الانسجام بين اللعابة باش يخسرو و الجامعة تصبح ملزمة باش تجري عليه.ويدي لحصيصة.
    غريتس الا الحكومة ما قداتش عليه .الشعب غادي يوريه شكون هما لمغاربة.وحسن ليه يطلع لقمر حيت بلجيكا راها قريبة.

  • atmane
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 09:53

    من قال ان المغرب تجاوز محنر الربيع العربي وان قوته
    تلاشت فهدا خطا , فانا ارى ان ايريك كريتس سيوقضها من جديد
    ليس لعدم اهليته لقيادت المنتخب المغربي ولاكن لما يبدوا. من استبداد
    بوضوحومن قمع لخيارات الشعب الذي طالب بإقالته ولاكن اصرو
    على بقاﺀه وكأن الجامعة ملك خاص, و الشعب كما يقال غير
    على سب لم يعد يتق لا في بنكران اللذي. باع القضيه,

  • ATLAS
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 10:02

    QUELLE HONTE MON DIEU C LA CATA BREF CE QUE JE DEMANDE QUE LA FEDERATION TTE ENTIERE FOUTE LA PAIX AU PEUPLE MAROCAIN ET LAISSE LE TRANQUILLE ET LES RESPONSABLES DOIVENT PASSER EN JUSTICE C'EST ASSEZ CHOUHTOUNA LAH YAKHD FIKOUM LHEK.JUSTICE

  • فاتحي
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 10:13

    يجب أن يكون اختيار رئيس الجامعة عن طريق انتخابات وطنية لأن هذا المنصب لايستحقه إلا الذي هو أكثر تجاوبا مع مشاعر المغاربة ويعبر عن تطلعاتهم فما نحصده الآن هو جزء من نتائج أسلوب التحكم الذي لطالما نادى حزب العدالة والتنمية بضرورة محاربته ومن هنا أدعو الحكومة إلى إعادة النطر في القوانين المنظمة لهذه الجامعات و تفعيل قانون المحاسبة والمساءلة

  • espacesimo
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 10:21

    ربما لو أتينا بلاعبين دوي احتياجات خاصة لكانو قد حققوا نتائج جيدة في المنتخب الوطني كما فعلوا باولامبيات لندن .

  • samir
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 10:28

    لا تتحدث بإسم المغاربة جمعاء لن أدفع غيريتس سأدفع إدا كانت هناك مبادرة للإصلاح التعليم الصحة شيء سيستفيد منه الشعب أما بالنسبة لغيريتس فليدفع له الفاسي الفهري في حين يجب محاسبة كل الدين اوصلوا الرياضة المغربية لهدا المستوئ

  • al mounadi
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 11:10

    IL FAUT BOYCOTER LES MATCHES DE L EQUIPE NATIONAL C EST LA SEULE MANIERE DE SORTIR DE CETTE GALLERE

  • قروي
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 11:16

    مؤامرة تدور بكل بيت….لتجعله ركام من تراب
    مؤامرة تقول لهم تعالوا….إلى الشهوات في ظل الشراب
    مؤامرة مراميها عظام….تدبرها شياطين الخراب
    شيوعيون جذر من يهود….صليبيون في لؤم الذئاب
    تفرق شملهم إلا علينا….فصرنا كالفريسة في كل غاب
    بلادي كنت بستان جميلا….خمائله تطل من الروابي
    جدواله ترقق من لجين…يلوح بياضه مثل السراب

  • BOUARFA
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 12:09

    انا ارشح نفسي لقيادة المنتخب الوطني بصفر درهم والنتائج ستكون ان لم تكن انا احكم على نفسي بالسجن

  • بدر
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 12:42

    لو لم يكن الاسلام يحرم القتل لاكنت أول من يتفنن في قتل غيرتس و الفهري و تفجير الجامعة وكل من له علاقة بها
    ارحمونا هل من حل?

  • hsayn
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 12:45

    Il faut que fasi fihri dégage de FMF c'est lui le respo,sable de toute ls défaites de l'équipe du maroc jamais on arrivera avec lui et NAYBET………………….

  • كضققخنه
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 12:57

    "على جامعة الكرة أن ترحم الشعب المغربي بإقالة غيريتس" بل كان عليك أن تقول الجامعة هي أيضامن يجب عليها أولا أن ترحل وليس كيريتس فقط

  • azddine el mokanna
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 13:14

    الميم ولد الميم، لا كورة لا رياضة، لا صحة لا تعليم لا فن، لا طرقان لا سكن، محطمين الرقم القياسي فالكسايد، و فإنتاج المخدرات …الفساد حدث ولا حرج

  • ibnoulbalad
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 13:56

    اذا كان المطلوب من المدرب هي الهزائم اينما حل وارتحل وديا كان او رسميا فانا اقترح نفسي على الجامعة الملكية مدربا بدون راتب.
    كفى من اهانة الشعوب واتمنى ان يكون الفاسي على قدر من المسؤولية لادراك ما يدركه المغاربة لانه يقتل الوطنية في النفوس واذا غابت الوطنية فانتظر الاسوأ.

  • Mouad mbk
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 14:20

    واش للي جا يسلخنا و يعطينا التصرفيق
    شوهتينا فالعالم تا خسرنا مع الموزمبيق
    ديتي لينا رزقنا شحفتينا أ نشف لينا الريق
    ما عندك لا شخصية لا خطة مسلكها بالتخربيق
    الجمهور المغربي ما حاملكش أ مابغيتيش تعيق
    سير أ خويا للسعودية أولا عمان تما فين كاتفيق
    الله ياخد الحق فللي جابوك دوك للي عايشين بالسريق

  • yassine
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 14:22

    الرياضة كباقي القطاعات في المغرب تنخرها لوبيات الفساد و الاجرام و التخلف . في المانيا و هولاندا و عموم اوربا و امريكا يسير قطاع الرياضة اناس ابطال و لهم حس رياضي و سبقوا ان لعبوا . المسؤولية مرتبطة عندهم بالمحاسبة . الا عندنا نحن لاننا شعب خائف امي متخلف لا نريد الاصلاح و لا التغيير و نرضى بمسؤولين فاسدين في كل القطاعات . اجرة هدا المدرب الفاشل ممكن ان تخلق عدة مراكز تربوية و تقافية و رياضية بالمناطق المهمشة …سوء التخطيط

  • moha
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 15:17

    sle foot comme les autres secteurs, sont tous soufrant
    ceci est le début de la fin

    je pense qu'aura un printemps pas comme les autres , un printemps exceptionnel , puisque nous sommes habitués aux exceptions arabes ( pas de justice, prostitution , routes mortelles , le plus beau pays du monde ) le peuple est considéré comme le bétail , facile à mener

  • بوعرفة
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 15:57

    باش غيريتس يعطي نتائج طيبة خاص الوزارة تزيده في الراتب راه يطالب باش تقفلوا ليه ال 500 مليون في الشهر حينداك يبداء في حصد النتائج

  • bohali
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 16:24

    الشعب ينتضر الرحمة من الله وليس من الخانعة، من قال ان الشعب يرد رحيل المدرب وهل تعلم فاتورة فسخ العقد من طرف واحد. المدرب يقوم بدوره جيدا، حتى يعرف الشعب وخصوصا الشباب أن نتائج كرة القدم و الألعاب الألبية و باقي الرياضات نتيجة للفساد الذي ينخر المغرب على جميع المستويات.

  • samira
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 16:48

    والله الى شوهو ا المغرب

    يجب اقالة مدرب ومحاسبة الجامعة من ساسها راسها

    الصراحة هاد الشي راه بزاف علينا

  • hamza
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 17:07

    يارئيس الجامعة المغربية لكرة القدم ارحل ارحل قبل أن يصدم كعب أحذية المغاربة رأسك الأصلع
    الشعب يريد محاكمة عادلة لكل من سولة له نفسه التلاعب بشرف المغرب

  • miko
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 17:15

    je pense avec cet argent que l'on donne à Guérits ,on peut créer des emplois, si on répartit son salaire sur 30 marocains et on leur demande de monter leurs affaires et on ajoute à ce salaire ceux des parlementaires et on les patage sur 4000 marocains en faisant pareil, je crois que d'ici 10ans il n' y aura aucun chômeur au Maroc ,pourquoi donner tant d'argent à des gens qui ne font rien hchoma

  • Marroki blandi
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 17:47

    سمعوا راه المدرب يقولكم انا وياكم و الزمن طويل… السي المدرب مدعوما بوسائل الجامعة يتحداو بشجاعة الشعب المغلوب في امره…
    حنا كشعب مغربي درويش و مغلوب على امره لازمنا نعترف بان هاد المدرب المدعوم بالجامعة راهم هزمونا شر هزيمة.
    اوا تكون فينا شويا الروح الانهزامية و نرضاو بالواقع.
    راه مافيها حتى شي عيب

  • روداني
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 17:53

    ارحم من في الارض يرحمك من في السماء.ارحمنا آ سي علي الله يرحم ليك الولدين واقيل هداك الرجل من هديك المسوولية رها كبيرة هليه.الجامعة راها ديالنا كولنا مشي ديال سي علي.وادعوا من هده الصفحة عبر هدا الموقع المخلص ان يقوم الشعب الغيور على وطنه باعتصام مفتوح امام اقامة (فيلا)اريك حتى يتم أبعاده ومن تم تعويضه بمدرب كفء يعرف ما معنا حب الوطن وما معنا رفع رايته امام العالم.اما ادا كان علي متعنتا على الخوا الخاوي,فداك شانه.انشري يا بطلة.

  • rachid
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 18:08

    الذي عليه الرحيل هو الشعب وليس خيريتس بصراحه را ما كاين والو غير كايكذبو علينا و صافي

  • مواطن
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 18:36

    حتى لو وقعت المعجزة وتم الاستغناء عن غيريتس فسيتم تعويضه بمدرب وطني ليست لديه الكفاءة لقيادة المنتخب الوطني ويكون تحث سيطرتهم ويتحكمون فيه لان الكفؤ سوف يجدون صعوبة في التحكم فيه والسيطرة عليه حتى اذا طالب الشعب المغربي بتغييره سارع مسؤولي الرياضة الى تغييره بمدرب اجنبي بدريعة ان الاطار الرياضي الوطني المغربي لا يصلح للمنتخبات المغربية — انها سياسة المكر و الخديعة —

  • zika zourmani
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 20:43

    اذا كان هناك من شرط جزائي فلا أنصح باكتتاب المغاربة لتسديده وانما يسدده من اتى به وظل متمسكا به رغما عن أنف المغاربة. على علي الفاسي أن يقوم بعملية حسابية بسيطة: شحال خدا ديال الفلوس وهو فالجامعة الى ربحات الكرة المغربية غير 1/4 ديال داكشي ل خدا هو الله اسامح ليه دنيا و اخرة. غير ذلك اخلص هو الشرط الجزائي لأن المغاربة عطاو مافيه الكفاية.

  • anti fassi
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 23:06

    وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ. [المائدة: 38
    هؤلاء المسؤولين على الرياضة في المغرب سرقوا شعب كله لذا وجب قطع شرايينهم حتى يكونوا عبرة لمن يليهم

  • ismail
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 23:11

    كلنا مع ترشيح الدكتور حسن حرمه الله مدربا للمنتخب و اقاله الفاسي الفهري من مهامه بشكل نهائي

  • تعليق
    الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 14:04

    نحن مستعدون للاكتتاب من اجل بناء طريق سيار بين مدينة وزازات و مدينة مراكش اما الاكتتاب من التغطية على مشاكل الاخرين فهذا هراء و هراء على رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم ان يقدم استقالته و كذلك اعضاء الجامعة الملكية لكرة القدم ان كانت فيهم نخوة و روح ديقراطية و رياضية و ترك المجال للاخرين هناك العديد من الكفاءات تنتظر و تنتظر –حشمتونا حشمتونا __

  • med
    الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 02:22

    منذ 1978 و الى حد الساعة المنتخب المغربي لم يحقق انجاز يذكر رغم تعاقب عدة مدريبين (تحقق بصيص امال مع مجيء بدو الزاكي الذي دفع الثمن غالي ).
    بالدارجة فين المشكل واش في المدريبين ولا في الساهرين على الشأن الرياضي بالمغرب '(اخفاقات الالعاب الاولمبية بلندن مسؤول عنه كذلك غريتس ).
    الف تحية لبدو الزاكي الذي ادخل الفرحة الى قلوب المغاربة واثبت للجميع بان الوطني هو الوحيد الذي يستطيع ان يأخد الرياضة الى بر الامان والف تحية لفتحي جمال وادارة الفتح الرباطي و المغرب الفاسي اللذان استطاعوا فك العقدة التونسية .
    غيور على وطني الحبيب.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة