24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دبلوماسية المملكة تضع الدولة الليبية على سكة وحدة المؤسسات‬ (5.00)

  2. "البوليساريو" تخشى تحرك المغرب لضم أراضٍ خلف الجدار العازل (5.00)

  3. وزير الداخلية يذكر بموعد القيد في لوائح الانتخاب (5.00)

  4. أعناق آلاف المجازين والعاطلين تشرئب إلى لوائح "مباريات المتعاقدين" (5.00)

  5. أخطار سخانات الغاز (5.00)

قيم هذا المقال

4.88

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | رياضة | اليازغي ينتقد تواجد دومو والنيبت ضمن لجنة اختيار خليفة غِريتس

اليازغي ينتقد تواجد دومو والنيبت ضمن لجنة اختيار خليفة غِريتس

اليازغي ينتقد تواجد دومو والنيبت ضمن لجنة اختيار خليفة غِريتس

أكد الباحث الرياضي منصف اليازغي، أن اختيار رشيد الطاوسي مدربا للفريق الوطني الأول لكرة القدم، كان اختيارا صائبا وموفقا، باعتبار السيرة الذاتية المميزة التي يمتاز بها هذا المدرب الحائز على مجموعة من الدبلومات في التدريب، والفائز كذلك بعدد من الألقاب مع مختلف الفرق والمنتخبات التي أشرف على تدريبها، مما جعل ملفه الأقوى بين جميع الملفات المعروضة على اللجنة حسب اليازغي.

وأضاف اليازغي أن ارتياحه لاختيار الطاوسي مدربا للأسود خلفا للبليجيكي إيريك غريتس، لا يعني أنه كان يفاضل بينه وبين الزاكي، بل إن هذا الأخير كان هو الآخر يستحق تولي هذه المهمة بالنظر إلى ما حققه مع المنتخب في سنة 2004، "فالزاكي صديق عزيز وكنت كذلك من بين المطالبين به على رأس المنتخب" يقول اليازغي الذي عاد ليؤكد على أن هناك بعض القرارات التي يجب اتخاذها بموضوعية وبحكمة وليس فقط لأن الشعب يطالب بها، في إشارة منه للمطلب الشعبي الكبير بتعيين الزاكي مدربا للنخبة الوطنية، وأعطى في هذا الصدد مقارنة بين مطالب الشعب الألماني بالإبقاء على سن التقاعد، وإصرار البرلمان الألماني على رفعه لما رأى في هذا الإجراء من خدمة لصالح البلاد.

كما انتقد ذات الدكتور المتخصص في السياسات العمومية والقوانين في المجال الرياضي التشكيلة التي أشرفت على اختيار الطاوسي، وذلك بسبب عدم وضعها لأي خطة عمل متكاملة أمام المدربين المرشحين، زيادة على ما قال إنها تضم عنصرين لا يتلاءمان مع الشروط الموضوعية المشترط توفرها في لجنة من هذا القبيل، وهما حكيم دومو الذي كان متشبثا بالمدرب السابق إريك غيريتس، ونور الدين النيبت الذي لا زال على خصام مع الزاكي منذ سنة 2005، إضافة لوضع هذه اللجنة شرط الفوز على الموزمبيق أمام الزاكي، وهو شرط عبثي وغير موضوعي، يقول اليازغي الذي انتقد كذلك تصريح عزيز بودربالة لوسائل الإعلام قبل تعيين المدرب بكونه مع اختيار الطاوسي بقوله: " لقد تسرع كثيرا بودربالة وكان عليه أن يلزم واجب التحفظ وأن لا يدلي باختياره قبل خروج القرار النهائي، فنحن لسنا في انتخابات سياسية أمام الشعب".

وهاجم اليازغي كذلك الجامعة الملكية لكرة القدم، مشيرا أن رئيسها والكثير من أعضاءها يشتغلون بطريقة غير قانونية ما دامت انتخاباتها الأخيرة لم تمر في ظروف شفافة وما دامت الجامعة لا تنظم أي جموع عامة ولا تقدم أي تقارير أدبية أو مالية، زيادة عن كونها لا تملك أي استراتيجية حقيقية من أجل التكوين الكروي وتطوير كرة القدم المغربية على اعتبار أنها تقوم بتدبير اليومي ولا تستشرف المستقبل، مستغربا في الآن ذاته للطريقة البدائية في الإعلان عن رشيد الطاوسي وما رافقها من تبادل للسب والشتم وحتى اللكم بين الصحفيين الحاضرين في تلك اللحظة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (118)

1 - Amazigh الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:29
Le principe de la démocratie veut qu'on ne soit pas forcément tous d'accord sur un point donné, mais le même principe veut qu'on respecte les institutions et leurs prérogatives car c'est elles qui assument la responsabilité et non ceux qui font leurs surenchères politiques gratuitement.
2 - ABDALLAH الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:35
يقول اليازغي الذي عاد ليؤكد على أن هناك بعض القرارات التي يجب اتخاذها بموضوعية وبحكمة وليس فقط لأن الشعب يطالب بها، في إشارة منه للمطلب الشعبي الكبير بتعيين الزاكي مدربا للنخبة الوطنية.........?????????
"الشعب أبقى من حاكمه و أقوى"و هو الذي يجب أن تؤخد آراءه بجدية وموضوعية؛ وأن يضرب بعرض الحائط ما سواه.
3 - رصوان صحراوي ايغود الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:38
بداية أحيي المدرب الزاكي الدي يبقى فوق الكل وأهنئ الطاوسي على اشرافه على المنتخب الوطني
أود أن أقول للشعب المغربي كفانا من قوضوية التسيير الكوي لأن الأشخاص المسؤولين لاعلاقة لهم بالشأن الكروي وبالتالي فالمشكل ليس في المدرب بل في البرامج المسطرة .
إلى كنا عادي ندوزو لكأس افريقيا من أجل المشاركة فلا تم لا لأن سنعة الكرة المغربية وإمكاناتها المادية والتقنية فوق جميع المنتخبات التي تلعب أضوار كبرى في المنافسة وبالتالي لا نريد المشاركة فقط بل تهييئ فريق المستقبل والعمل على الإستمرارية وتبات التشكيلة كما كان الحال مع الزاكي و ميشال 98
في الأخير حظ موفق للأسود وإحترام كبير لبادو الزاكي ووجب تغيير القاعدة لأن في دالك بناء مستقبل الكرة المغربية
والسلام ./.
4 - GAYOUR AAL EL MOUNTAKHAB الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:39
BONJOUR
A MON AVIS JE SOUHAITE QUE ZAKI SOIT L'ENTRAINEUR NATIONAL EN PREMIER POINT EST TAOUSSI SOIT SON ASSISTANT ET L'ENTRAINEUR DE L'EQUIPE OLYMPIC
MAIS ENCORE DOMO ET NEYBET ON RIEN à FAIRE à LA FÉDÉRATION IL DEVRONT Dégager IMMEDIATEMENT
5 - عبدو الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:40
ادا اسندت الى غير اهلها فانتظر الساعة
اريد ان اعرف ماهي المؤهلات التي جعلت النيبت داخل الجامعة؟
اداكان لاعبا متميزا في فترة معينة فهدا شيء لاينكره احد وما اكثر المتميزين في الكرة المغربية ولازلت اسماؤهم تدكر في القنوات الرياضية ليلا نهارامنهم من غادر الحياة الدنيا ومنهم من هو حي يرزق ولا اعتقد ان النيبت تفوق عليهم لارياضيا ولاتقافيا ولاوطنية لكنه تفوق تروة بسبب الاحتراف الدي ساهمت فيه الجماهير الودادية والمغربية عامة وهاهو اليوم يرد الجميل بالوقوف ضد رغبتها في تعيين الزاكي مدربا للمنتخب الوطني.حظ سعيد لرشيد الطاوسي مع الاسود
6 - المنبه الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:40
السلام ان استمرار امثال الفاشي والأمي النيبت ودامو وووووو لدليل قاطع علي استمرار الفساد والاستببداد في بلدنا الحبيب وهذا يدل علي ان اصحاب القرار لم ولن يستوعبوا الدروس فهم يراوغون ويتحايلون ويتلونون بجميع الألوان في انتظار ان ترجع الامور الي ماقبل الربيع العربي وهذا وهم وحلم فالشعب فاق وعاق وينتظر فقط نجاح العدالة والتنمية والا فالله هو الوحيد الذي يعلم الي اين ستتوجه الامور الله يسترنا ويحفضنا او صافي
7 - marocain الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:41
qui est ce bouderbala ainsi que nibet et doumou ceux ne sont pas le peuple marocain on va voir ce qui va ce passer avec le mouzambique
8 - أبقار عــــــــــــلال الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:46
فضائح الرياضة ليست الا الشجرة التي تخفي الغابة بالنسبة لباقي القطاعات الحيوية.حتى وان استعمل الفن النبيل كمخدر ومسكن كالرياضة والموسيقى...المشكل ليس في غريتيس او غيره.بل المشكل في عدم اقران المسؤولية بالمحاسبة.كل مسؤول وصل او أوصلوه.'يجتهد' ويلغي كل ماسبق وكأن استمرارية الادارة فقط على الورق.مسؤولون حزبيون اونقابيون متورطون حتى النخاع ولنقل ففط 'متهمون'.هل حركت المساطير القانونية؟؟
بل العجب العجاب أن نتابع من يكشف التلاعبات وكأنه خرق قاتوت خاص
بالذين رفع عنهم القانون والقلم..بل تتم 'ترقيتهم في حصن خاص.وكأننا
نتعمد تورطهم كي نساومهم على الخنوع والتزام الحدود.وكأن الريع والافلات من العقاب صناعة مخزنية ل"ردع" من سولت له نفسه أن يقول اللهم هذا منكر...اسيدي العام زين.اللهم أدم علينا رعاية ونعم ديناصوراتنا.
الاستثناء المغربي هو عدم انقراض الدايناصور بل هو في محمبات خاصة.
قمة الندالة والتغبية أو التعمية ان نتابع الشرفاء ونفسح المجال لمصاصي دماء الشعب
9 - MOHAMMED.LHAWZI الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:46
إلى السيد وزير الرياضة وإلى المسؤولين عن كرة القدم
أتمنا من نيبت أن تكون عنده ضرة من النفس كي لا يتدخل
في شوؤن رياضة المغربية يدهب إلى الشاحينات التي يملك
التي تنهب الرمال من المقالع المغربية وأقولها بي الدارجة
المغربية إعطينا التيساع أنت والجينيرال بن س //لك التقدير
والحترام بادو الزكي
10 - رضوان الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:47
اليكم اعضاء عجنة اختيار المدرب .
- حكيم دومو اوصل النادي القنيطري الى الباب المسدود وتم الانفصال عن طريق المحكمة وضغط الجمهور والكل يعرف بليته المفضلة.
- نورالدين النيبت لا يمثل اي فريق داخل الجامعة ويملك شركة للرموكات وكريمات على ما اظن.
- كريم العالم المفرنس معمر بالجامعة ويتبرع باموال الشعب حيث توجه مع مجموعة من الاعضاء في 2002 الى ميلانو لحضور دربي الانتر واس ميلان بدعوى نقل تجربة الاحتراف من ايطاليا الى المغرب. وكان من اشد المتمسكين بغريتس وهو من ناقش معه بنود العقد بل طالب بتمديد عقده (حيت ضارب معاه الكاميلة). ذهب غيريتس وبقي المستشار يفعل فعلته.
- طارق نجم اوصل قناة الرياضية الى نهاية الطريق.
- عبد الالاه اكرم مقاول مول الشكارة يملك مشاريع في عين الذياب.
اذن هؤلاء ليسوا في مستوى المسؤولية ولايملكون الخبرة اللازمة وغير مشفوع لهم بالنزاهة ولا يمكن ان يقرروا مكان الشعب.
11 - مصطفى الساحلي الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:48
هل تعلم ياعزيزي يازغي أننا الآن أصبحنا في وضع الكل انكشفت له الحقيقة. والجميع يقر بأنه فعلا هناك فساد في الجامعة . والاغلبية تعرف ذلك . والدليل هوأنه لا المسمى النيبت ولا دومو استطاعا أن يخرجا بتصريح صحفي او بيان . نعرف أن النيبت أمي لا يعرف تركيب جملة بالأحرى أن يكون عضو في اللجنة .
لكن دومو سيرته معروفة مع الكاك . ومهما يكن . فالأمر عادي :فالزاكي ظل متشبتا برأيه ورؤيته وهو محق . والطاوسي انتهز الفرصة وهو كما صرح : كانت أمنيته هو تدريب المنتخب . وأصبح الآن يقيس نفسه بفاريا .ومرجعيته هي فريق الجيش الملكي ويحلم بأنه سيخلق من هذا الفريق الأمر العجاب . فاين التكوين وأين البناء . لهذا يجب طي هذه الصفحة ونترك للطاوسي أن يتمتع باموال الشعب التي تمكنه من صرفها على أولاده : فالأول والثاني في الخارج . والثالث والرابع مصريف دراستهما قد أمنتها صفقة التدريب . 400000 درهم في أربع (48 شهر) تساوي : 119200000درهم كافية لتغطية المصاريف الدراسة . أما ماهية تدريب الجيش الملكي والتعويضات والتحفيزات .سيضخرها في دفتره البنكي ، لا عفوا سيضعها في الصندوق القوي حتى لا تخضع للضرائب .
12 - Abdelwahed الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:51
نحن لسنا ضد اختيار الطاوسي مدربا للمنتخب بقدر ما نحن ضد جامعة الفهري بجميع أعضائها ومكوناتها. لقد كان على الجامعة تقديم استقالة جماعية وفسح المجال أمام مختصين لتدبير الشأن الكروي بالبلاد. الطريقة التي شكلت بها لجنة اختيار المدرب لا ديمقراطية ولا علمية لكون أعضائها ضعاف المستوى. وقد استفادوا من الفوضى والتسيب التي تعم الحقل الرياضي برمته. بالله عليكم ما هو المستوى الذي يتوفر عليكم أكرم ودومو والنيبت وعالم...ما هو حال الوداد في عهد أكرم وسطاد المغربي في عهد عالم؟ لقد استطاع هذا اللوبي التخلص بوضع الشرط التعجيزي على الزاكي دون غيره لإيجاد الذرائع وإزاحته من طريقهم...وقد حققوا للطاوسي حلمه بمنحه هدية ملغومة سيتذوق طعمها لاحقا عندما يصب الشارع المغربي جام غضبه في أية كبوة قد تحدث للمنتخب...
13 - عباس الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:52
ان هزيمة كهاته لا تعد سوى مسرحية مخرجها مجموعة من المتعاقدين على هزم

الزاكي الدي يعد في نظري دعامة اساسية لبناء فريق كروي اهل لتحقيق مبتغى الشعب المغربي المطوق لأرواء ضمئه الدي خلفه غريتس
14 - Adil الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:55
مشكل الحكامة

لماذا لا نرى امثال هؤلاء المتخصصين الاكفاء في مواقع المسؤولية ? لقد مللنا
المتطفلين وعديمي الكفاءة الذين لا يتوفقون الا في الوصول الى المناصب و الاستمرار فيها حتى وان توالت الاخفاقات والازمات
15 - rachid nederland الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:57
من لم تحتقره بعد هذه الجامعة؟ حتى الصحافة التي من المفروض أن تتواصل معها الجامعة بنظام داخل قاعة وتخبرها بالمدرب الجديد ، وماهي المعايير التي أخذتها في اختيارها ، وتثني على المدربين الآخرين. نجد العكس الصحافة التي هي جزء من اللعبة تخبر بطريقة مستفزة ، خلقت نوعا من الفوضى التي تعكس الفوضى الشمولية التي يعرفها هذا الميدان.
تعامل الجامعة مع الزاكي يدخل في خانة الإحتقار ورد الصرف ، بعيدا كل البعد عن الواجب الوطني ، قرارات تتحكم فيها حسابات ثنائية، كيف نفرض على مدرب الإنتصار في مقابلة مجهولة وصعبة بثلاثة إصابات . المنتخب الموزنبيقي لن يأتي للنزهة، بل مقابلة الذهاب أعطته الثقة والقوة أكثر.
احتقار هذه الجامعة للصحافة ، للمدرب ، وللجمهور الرياضي يجعلنا نبحث عن من لم يلحقه بعد احتقار هذه الجامعة .
16 - ahmed الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:03
عندما يتعلق الامر بقضية وطنية لابد ان نترك جانبا كل الخلافات الشخصية جانبا لذا لماذا يكن النيبت كل هذا الحقد للمدرب الذي بكي بكاء شديدا في المقابلة النهائية ضد تونس 2004فهل بكي النيبت حاشى لهاذا فليراجع السي النيبت اوراقه خصوصا وقد نال غضب المغاربة وربما ستدور الايام وسيجد نفسه وحيدا دون مناصر
17 - لا مدرب لا 6 حمص الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:04
سمعوني مزيان راه ماغاديرو والو بغريتس ولا بالطاوسي راه ماشي المدرب لي خاص الفرقة عيانة عيانة عيانة راه ما غديروا والوا هانا كلتها ليكوم ايوا عقلوا
18 - مهاجر الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:05
في كل الدول المتحضرة يتوجب على مسؤولو الجامعة المغادرة بعد سنوات عدة من الفشل الكروي الا في بلادنا الحبيبة فلا يعقل ان سبب هذا الفشل مرتبط فقط بالمدربين انها قضية سياسة فاشلة تنتهجها هذه ا لجامعة المرفوضة من غالب الشعب
19 - مغربي و كفى معتدل الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:06
كل ما قاله السي اليازغي معقول..
الطاوسي في محله و الجامعة ليست في محلها..و بعد التأهل إن شاء الله و بحوله..يجب البث في ديمقراطية الجامعة و قوانينها..
20 - RAMSIS الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:07
salam.
seulement pour dire que la federation du foot il font rien que du business.
je considere les gents comme des marchands de Moutons
21 - KADARI الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:12
بسم الله الرحمن الرحيم
على كل حال خروج او اخراج كريز هي من علامات الشفاء للكرة المغربية اما بالنسبة لمشكل لزاكي فالكل يحترمه اما الطاوسي فهذه فرصة لتفجير قدراته ونتمنى له التوفيق اما اخينا النيبت فالله اهديه
22 - ABOU ZIYAD ET HAJAR الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:12
JE NE SUIS CONTRE PERSONNE MAIS JE SUIS AVEC LE CHOIX D UN MAROCAIN COMME ENTRAINEUR SI ON LE LAISSE LE TEMPS DE TRAVAILLER ET LE CHOIX DE CHOISIR SON EQUIPE TECHNIQUE AINSI QUE SES JOUEURS SOYEZ SUR ET CERTAINS QU IL VA ABOUTIR AUX FINALITES SANS PROBLEME.
23 - SAID الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:17
أنا متفق تما ما فلوكانت الجامعة تفقه شيئا كانت ستختار الزاكي لأنه يعد مطلب شعبي أما بالنسبة للطاوسي فهو الآخر لديه الكفاءة وكان من الأجدروضعه على رأس الفريق الأولمبي
24 - Hassan الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:19
Salut mes cheres freres,
je n'ai rien contre Taussi qui reste un bon entrainneur mais je suis furieux aussi par la facon gamine qu'on a utiliser pour abbatre Mr.Zaki. Nibet a perdu toute une carisma et amour qu'on lui ai accorder. je suis triste et perdu. notre Moroc recule dans tous les domaines. ya des gens qui n'aiment ce pays au meme temps ils occupent les places de decisions.
Nous les MRE on aime vraiment Notre Maroc (si je n'exagere pas) plus que les marocains d'interieur. mais les gens la bas nous considere comme des on traitres. nous joueres internationaux ont donnaient tous pour le maillot mais helaas.les gens la bas voient autrement. j'espere que personne n'acceptera l'invitations si Taussi les appeles. et peut etre on gagne la coupe d'afrique sans "etrangers"
Pleur Ö pays bien aime.

MRE qui aime son pays jusqu' NOUGHA3.
25 - مغربي:الشعب يعي ما يطالب به الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:20
لا أتفق معك أخي في هذه الجملة
"""""هناك بعض القرارات التي يجب اتخاذها بموضوعية وبحكمة وليس فقط لأن الشعب يطالب بها، في إشارة منه للمطلب الشعبي الكبير بتعيين الزاكي مدربا للنخبة الوطنية،""""

لأننا نحن الشعب ندري لماذا نريد الزاكي ليس فقط للإنجاز الذي حققه سنة 2004، بل لأنه كلما يمسك الزاكي فريقا إلا و نشاهد لمسته و التغيير و يتحسن الفريق إلى مستوى أفضل، بل نشاهد "الفراجا بالعربية العامية" و ليس المرض السكري و الأعصاب الذي لازمنا منذ قدوم لومير و مرورا بغريتس، نحن لسنا قاصرين بل نعي ما نقوله و ما نطالب به. و للإشارة فقط لو افترضنا أننا فزنا على الموزمبيق أو زيمبابوي فسيكون بطعم مرّ لأنه ما بني على باطل فهو باطل، و طبيعة النفس البشرية وانسانيتنا تمقت الظلم و لو كان حسنا.
مع فائق احترامي للطاوسي
انشري يا هسبريس
26 - المنصف الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:20
ماالغرض الان من هذه الشوشرة? لاشك ان الغرض هو افشال المدرب الطاوسي ,او الاكثر من ذلك ,افشال المنتخب. لاتهام الحكومة ,وليس حتى وزير الشبيبة ولاحتى الجامعة .الطائرة اقلعت الان, وماعلينا نحن الذين في الارض, الا ان نطلب الله لها بالوصول سالمة .وندعو لها ولربانها وطاقمها وركابها بالتوفيق.
27 - taslim الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:23
je suis d'accord avec monsieur alyazghi car naybet n'est capable pr chisir l'entraneur national .azaki c'est un entraineur capable pr l'equipe national et pr gerer cette etape qui je pense que attawssi n'est pas capable.avec tout mes respet de monsieur atawssi
28 - ifnawi belgique الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:23
أكد الباحث الرياضي منصف اليازغي، أن اختيار رشيد الطاوسي مدربا للفريق الوطني الأول لكرة القدم، كان اختيارا صائبا وموفقا، باعتبار السيرة الذاتية المميزة التي يمتاز بها هذا المدرب الحائز على مجموعة من الدبلومات في التدريب، والفائز كذلك بعدد من الألقاب مع مختلف الفرق والمنتخبات التي أشرف على تدريبها، مما جعل ملفه الأقوى بين جميع الملفات المعروضة على اللجنة حسب اليازغي.

اين كان هدا الإختيار حتى هده الساعة؟
الطاوسي هو نفس الطاوسي قبل الإتيان بغرتس.فلمادا لم يشمله الإختيارآنداك؟
الخلل والمرض مشخص من زمان في الكرة المغربية وهو الجامعة الفاسدة..............
الأشخاص الدين يسيرونها من بن سلمان فجاء بالفاسي.باالله عليكم أي علاقة لهؤلاء الأسماء بكرة القدم؟أفسدوها وأفسدوا كل ماله صلة به.......
29 - abdou الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:29
علاش ما تعطيو المنتتخب للنيبت وتهنيونا
وخليوه اورينا الحنة ديال اديه
طبعا ما نكروش ان النيبت عطا الشيء الكتير للكرة المغربية ...اودار لاباس..
ولكن الرياضة اخلاق... وتربية...وانضبات ...اسي النيبت .
30 - yasmin الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:36
Tout a fait d'accord avec toi si Monsif. Pour moi Nybet ne doit etre nul part dans le sport marocain
31 - Mohammado الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:38
1- ان اول مطلب ملح من اجل انقاد كرة القدم المغربية هو رحيل الجامعة، و تطهيرها من المتطفلين ممن لا علاقة لهم بالريضة من اصحاب الشكارة و كذا تطهيرها من الانتهازيين و من الفيروسات الخبيثة ـ النيبت و دوموـ

2- ثاني مطلب هو تقديم هذه الجامعة للمحاكمة و المساءلة على ما اقترفته في حق كرة القدم الوطنية، وتبذير المال العام.

3- انتخاب جامعة ديموقراطيا من اهل الاختصاص و ليس بالتعين و الزبونية والمحسوبية.

4- اظن ان الزاكي هو رجل المرحلة بدون منازع فهو وحده القادر على مواجهة ذئاب و افاعي و تماسيح الجامعة .
32 - إلياسين الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:41
نحن نعيش الهواية بكل تجلياتها و في كل الميادين، بل هي مفروضة علينا قسرا لأنها تبقى تربة خصبة لنمو الفساد و المفسدين وعائقا و قيدا للصالحين و الوطنيين الأكفاء الملزمين بجهد أكبر و تضحيات جسام و دعم قوي إن هم أرادوا بلوغ المرام
33 - سعيد الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:47
تعليق صائب.جزاك الله خيرا يا دكتور.هذا فعلا ما اشرنا له قبل الاختيار .اللجنة التي تم تشكيلها كان مشكوك في امرها خصوصا وانها تتكون من عدو لدود للزاكي الذي هو انيبت وحكيم الذي كان دائما يمجد في غريتس كانه احسن مدرب في العالم.
34 - mustapha belle image الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:48
مرة اخرى يتبين لنا ان مسوولي الشان الكروي في بلدنا سوى اشباح وهياكل عظمية، خرجوا للاعلان عن المدرب الوطني بطريقة هاوية لا تليق بسمعة المدرب ولا الاعلام المغربي، لو كان الامر يتعلق بمدرب اجنبي لاقاموا الدنيا و اقعدوها.
35 - lahyani الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:48
اتفق معك تماما ، أنا لا أعترض عل تعيين الطاوسي فهو يستحق أن يكون مدربا للمنتخب ولا نشك في كفاءته، المشكل في لجنة على رأسها أصحاب المال والنفوذ وليس ذوو الكفاءة والمعرفة وهي المسؤولة عن الاختيار، المهم إذا أسندت الأمور إلى أهلها فانتظر الساعة
36 - رشيد المكناسي الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:49
ألم يكن المدافعون عن غيريتس يبررون إختيارهم أيضا بسيرته الذاتية التي حولته الى مدرب عالمي؟ ثم إذا كانت لجنة أكرم التي إختارت الطاوسي مدربا وبالإجماع حسب تصريح سي عالم ،فما معنى هذا النقد الموجه إلى أعضائها مع العلم أن سي اليازغي يعتبر إختيارها للطاوسي صائبا ويتفق معه؟ ما هذا التناقض المفضوح؟ كما أنني لم أفهم لماذا استشهد اليازغي بالشعب والبرلمان الألماني ؟ فهل المقصود بذلك أنه كما كان البرلمان الألماني على حق فإن قرار لجنة أكرم أيضا صائب؟ هل هذا هو الهدف النهائي من خرجةالسي اليازغي؟ ما الفرق إذا بين هذه الخرجة وخرجة بودربالة؟ لا شيئ في اعتقادي،حتى سي اليازغي راه مدفوع فهذ لحرب القدرة ضد الزاكي
37 - ليليا الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:49
المقاطعة ثم المقاطعة
ندخلوا 30min الاولى تحية للطاوسي و او نخرجوا للي بقا في اللقاء حتى يتحاسبوا المتدخلين الغير مرغوب فيهم ووووووواك وووووواك ا عباد الله مبغيناكمش
38 - Samira l3azz الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:53
اعرف ان النيبت لا يعرف النطق حتى بجملة مفيدة ولذلك اوتي به لهذه اللجنة كي يطبق رغبات ال الفاسي في الجامعة ولانه لا يفقه شيئا في التسيير وبعيدا بعد السماء عن الارض عن النيبت اللدي كان بارعا داخل رقعة الملاعب لا غير
39 - samir-casablanca الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:58
Je suis d'acord avec toi ,il ya des personne qui ne son pas a la hauteur de la responsabilite et qui n'ont pas l'esprit national ils cherche seulement d'etre riche ou d'etre celebre .
40 - yassine الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:09
بسم آلله أنا ياسين من برشلونة أنا متفق على كل ما قاله السيد منصف اليازغيي ولاكن أريد أن أضيف بعض الأشياء هوأن الجامعة الملكية المغربية نهن الشعب نقول لها جامعة لفهري الفاسي وجردانها الذين أكلوأمول الشعب وقمعو صوت الشعب الذي كان يهلل بإسم الزاكي المحبوب لدى المغاربة لمذا لأنه شفاف ونزيه ليس كنيبت لا يعرف حتى أن يتكلم وأخد منصب في جامعة الفهري ؟ بزاف ميتكا لكن إكتفيت بهذا القدر ؟ والأن الشعب يريد الزاكي رئيسا للجامعة
41 - nasser AIT ATTAB الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:10
باختصار شديد المشكل اخواني في التسيير على مستوى الجامعة المكلفة في شخص رئيسها’وبالتالي فالمشكل باق حتى تتغير (الجامعة).
42 - simo almalali الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:11
I wender why this federation is always against us ?all moroccan people vote for mrs zaki because he is a good cauch and has a great personality that is at last has a results , but this is our country and this is our responsiblers those latter do only what they prefer. actually, this the reality we must be followed them because in this country we have no vote and we'r still like a stone did not moved And thus contribute effectively to the success of the F.R.M.F mission, also Give them more freedom to choice like they want , Make their own decisions, manipulate the feelings of all Moroccansm, and the list is long…….
43 - SARA الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:12
اختيار غير عادل وغير ديمقراطي ، وهدا مما يثبت بأن هذه

الجامعة لكرة القدم فوضاوية ومستوى رئيسها ومساعديه جد ضعيف ،

لذا يجب ترحيلهم واستقالتهم وتبديلهم بأناس في المستوى .
44 - mghribi الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:21
الزاكي مدرب جيد ، لكن الطاوسي هو الأفضل لهذه المرحلة وهو متفائل بمستقبل المنتخب ،، لكن ما أخشاه هو أن ينقلب السحر على الساحر ويتلقى المنتخب صفعة مزمبقة ،، قد ترجعنا إلى نقاشات الإختيار بين الزاكي و الطاوسي ستدخلنا في دوامة يلعب فيها النيبت ودومو والجامعة و و و ...
نصيحة لسكان مراكش ؛ لو بقي غيريتس هنا لكان الأفضل الإستمتاع بالقرود وهي ترقص في الملعب منها في جامع الفنا .
45 - أبو سعد اوريعن الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:24
الأكيدأنه لا احد يماري في كفاءة الناخب الوطني رشيد الطاوسي، وفي أحقية توليه رأس الإدارة التقنية للمنتخب الوطني، على اعتبار أن المنتخب لس ملكا لأحد،أو ارث يمكن لمن كان أن يحجزه لنفسه، و الأكيد أيضا أنه سينال كل التشيجيع والترحاب من الجمور المغرب الغيور على كرة القدم الوطنية، إلا أن ما يحز في النفس هي الطريقة البدائية و الهاوية التي اشتغلت بها اللجنة الموكول لها الحسم في الإسم النهائي لهذالناخب،و المعيب من حيث تنافيها مع روح القانون العام وتستدعي تجريح عضويين فيها، حيث ضمت هاته اللجنة اللاعب الدولي السابق-النيبت- نور الدين النيبت الذي لازالت له مع أحد ابز المرشحين انذاك -بادو الزاكي- عداوة قائمة،كما ضمت أيضا حكيم دومو الذي عر ف الجميع الجهد الذي قام به لفرض استقالة الزاكي من تدريب المنتخب عقب فشله حينها من بلوغ نهائيات كأس العالم عقب مبارة تونس وكذا تشبته غير المبرر بالناخب السابق اريغيريتس. هذا نهيك عن عدم إعارة أي اهتمام لإرادة الشعب المغربي التي مافتئ التاريخ يتبت صوابها خاصة حينما حدروا من الكارثة التي أوصلونا إليها اليوم نتيجة تعنتهم بالتشبت بغريتس رغم أن كل القرائن كانت تؤشر لذلك
46 - amine el الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:28
ان الطاوسي و الزاكي مدربان قديران غيوران على بلدهما بدون ادنى شك و لكن القرارات النابعة من الحقد و الكراهية اسي نيبت التي تبقى غير موضوعية بالمرة و التي تطغوه المصالح الخاصة على مصالح المنتخب غادا غير تأزم من وضعية لأصلن واصلة الحضيض و فالأخير الشعب لتايعان من الفقسة و سي الفاسي و النيت ناعسين على جنب الراحة !
47 - اhyani الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:36
غير خليوهم كيصحب لهم رحنا في دار غفلون رحنا عارفين كل الواحد في الجامعة اش كيسوى هادوك القوالب دياولهم طلعت لينا في الراس .
نهار للي غادين نقلبوا عليهم الثيرانات والملاعب على ريوسهم هاديك الساعة يراجعوا احسابهم ويعرفو الشعب اش كيسوى للي كيتلاعبوا بيه كل واحد داير شرع يديه
48 - tizniti الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:37
و ا فينكم المغاربة المغرب يطلب النجذة و هو في الهاوية في جميع القطاعات
من بينها الرياضة لفاسي يفعل ما يريذ بذون لمحاسبة الله ياخذ فيه الحق كلا رزق ذيال المغاربة
49 - مغربي الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:38
نقد في العمق ! ! ! أغلبية المغاربة يشاطرون هذا الرأي.
أسندت الأمور الى غير أهلها! فحتى الأميون أصبح لهم الحق في اختيار المدرب الوطني! لطفك يــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــارب.
50 - الدمو فبلايصكم الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:40
جامعة تلبس ثوب الشركة التي تهدف الى الربح السريع من جيوب المواطنين حيث لا جموع عامة و لا تقارير أدبية و لا تقارير مالية و لا نعرف هل أعضاءها و رئيسها ينتخبون أم يعينون .جامعة تجتمع للضرورة في غياب غالبية الأعضاء إلا من رغب رئيسها أن يحضر معه من المقربين ليقتسموا الغنائم .
إذن و جب تغيير هذا الإسم من الجامعة إلى الشركة الوطنية للرياضة
51 - نريد ..ولا نريد الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:41
الحقيقة
اننا لانريد الان من يدرب المنتخب أو يفوز على المزنبيق بل نريد من يقول لا في وجه اختيارات الجامعة وعبثها وعجرفتها ..
نريد من لايخضع للمصلحة الشخصية ولا للضغوطات ولا للاغراءات..
نريد رجلا يبني الوطن ويسهر على خدمته ..
نريد رجلا يبكي من اجل الوطن ..
نريد ذلك الرجل الذي يختاره الحكماء والوطنيون ومن لم يسبق لهم ان اساءوا الاختيار مرارا ..ومن يستخدمون عقلهم الاخلاقي وليس مجرد أهواء الانتقام وغرائز البغض والاحاسيس المستمدة من الحسد ...
وأظن أن هذا الرجل الفاضل الذي تتجلى فية كل صفات الرجولة والوطنية والاخلاق هو الزاكي .
انه الرجل الذي اسر قلوب الملايين ..واجتمع في اختياره كل أطياف الشعب (الشيوخ والنساء والاطفال والمتعلمين واللامتعلمين والعارفين بالاخلاق والحكماء والوطنيين ..وكل انسان يسعى الى كلمة الحق والى نصرة المظلوم..)

لكن ذلك كله لايمكن ان يكون بدون اناس لا تتسرع في احكامها ولا تنصاع لعجرفة الجامعة ولمعايير اختياراتها التي تبين ان الجامعة التي تريد تطبيق الاحتراف هي نفسها تفتقد لعقلية الاحتراف.
واخيرا نريد اعلاما وطنيا يقرأ ما مابين السطور وان يكون متيقظا لفخاخ المتأمرين .
52 - Hassan الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:42
Chapeau pour cet article
Personnellement je suis d'accord avec toi. Je ne vois pas de difference entre les 2 entraineurs mais la precedure du choix du remplacant etait rudimentaire en tenant compte des deux membres Nibet et Damou qui ont vraiment pollué la reputation du ballon marocain
53 - abou adnane الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:43
mon pt de vue avec mr moucif je me demnde qu est ce qu il fait nybet ds ce comite vriment il faut chnger tout les responsbles u sein de l federation je partage
54 - منال السملالي الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:54
الشعب المغربي يطالب هذه الحكومة أن تنفذ إلتزاماتها وأن تفتح تحقيق نزيه مع هذه العصابة الإجرامية الخطيرة التي تعبث بمصالح الرياضة الوطنية من أمثال المجرم النيبت وكذلك دومو والفهري والقائمة أطول.

إرحل أيها الخائن النيبت عن الجامعة قبل أن يكون السجن مصيرك

الشعب لا زال وفيا لأستاذه والمحنك بادو الزاكي
55 - عزيز ميسور الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:58
كيف يمكن تفسير ما يلي :
- الطاوسي هو من قدم مشروع عمل طموح تفوق به على باقي المرشحين !!
- قولهم للزاكي لسنا هنا لمناقشة مشرع عمل سواء متوسط او طويل المدى، ناقشنا فقط في مباراة الموزمبيق و الباقي فيما بعد !!
- لم يقترحوا على الزاكي عقد بل تركوا كل شيئ بعد المباراة الحاسمة، و طلع علينا خبر في الصحف البارحة مفاده أن الطاوسي مرتبط بعقد الى غاية 2014
الفاهم يفهم...
رغم اننا جميعا نحترم الطاوسي الا انه على ما يبدوا متواطئ في مسرحية سيئة الحبكة و الاخراج ليفوز بمقعد في منافسة غير متكافئة و غير شريفة.

انا شخصيا لم اعد احترمك يا طاوسي، اما الجامعة، النيبت، اللجنة ما أعتقد أن أحدا في المغرب يحترمها و يثق في قراراتها ... هذه هي خلاصتي من كل هذا
56 - abdeau الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:05
انا عبد الرحيم ماء الزهر من العرائش
واش بدين من دابا مشي بلآعبين لغابة المعمورة واش حنى بغيين نصيدو لقني الله يهديك الطاوسي نادي علآ الاعبين لي كانو مع ايريك غرتس راه مزال فيهم الربح راه كان خاصهم هيل التسيير راه معندكش لوقت باش تكون فريق جديد فيه التنافسية القتالية د
57 - mohamed الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:11
SVP laissons Taoussi travailler et souhaitons lui bonne chance avec l'équipe nationale .quand à la fedération elle a quand meme travaillé mieux que les précedente et ses objectifs ce n'est pas seulement l'équipe Nationale...mais c'est toute la mise à niveau de notre football et des infrastructures .
58 - iraf الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:13
كلام معقول وحقيقي كان على الجامعة استبعاد كل من نور الدين النيبت وحكيم دومو من اللجنة التي أوكلى اليها أمر اختيار المدارب فالكل يعرف أن النيبت لن يقف موقف محايد بل سيعمل على استبعاد الزاكي وهدا ماتما بالفعل.
59 - azroul الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:17
ليس تغيير المدرب هو الحل وانما تغيير الجامعة من جدرها و وضع الرجل المناسب في المكان المناسب هو الحل الامثل . لست ضد الطاوسي و انما ضد الطريقة التي اختيرا بها !!!!!!! و الفاهم يفهم .......
60 - mouad sebbata الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:19
كان عليك يا سيد اليازغي ان تنتقد وجود دومو والنيبت في التشكيلة التي تم فيها اختيار السيد الطاوسي قبل تعيينه ناخبا للمنتخب.
اما الان فلا داعي لذالك النقد لانه جاء متاخرا
61 - مغترب غيور الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:27
يا إخوان يا أبناء جلدتي المغرب الحبيب
واش هاذ الناس دافنن ريوسهم في نخالة كل واحد مكوش على مال قارون وجالسين يتحكمو في رغبات الشعب
المهم من هذا كله تم الاختيار المدرب وهو ولد لبلاد خصنا كجمهور مغربي نوقفو معاه حتى يقاد أمور ديالو
والناس تانيين الله يأخد فيهم الحق
والله ينصر ملكنا
وينصر شعب على فساد
62 - nbb الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:29
اللجنة تضم عنصرين لا يتلاءمان مع الشروط الموضوعية المشترط توفرها في لجنة من هذا القبيل، وهما حكيم دومو الذي كان متشبثا بالمدرب السابق إريك غيريتس، ونور الدين النيبت الذي لا زال على خصام مع الزاكي منذ سنة 2005، إضافة لوضع هذه اللجنة شرط الفوز على الموزمبيق أمام الزاكي، وهو شرط عبثي وغير موضوعي
63 - جواد من المغرب الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:52
وهاجم اليازغي كذلك الجامعة الملكية لكرة القدم، مشيرا أن رئيسها والكثير من أعضاءها يشتغلون بطريقة غير قانونية ما دامت انتخاباتها الأخيرة لم تمر في ظروف شفافة وما دامت الجامعة لا تنظم أي جموع عامة ولا تقدم أي تقارير أدبية أو مالية،
اليازغي لم ياهجم مجرد قل حقيقة يجب ان ينتبه لها الكثير يعني انتهت صلاحيتها مادم لاتنظم أي جموع العام لدلك نتمنى من جريدة هسبريس أن تتحقق لنا عن موعد انتهاء مدة رئيس الجامعة الحالي كم لا يزال من الوقت على انتهاء المدة المحددة لكي يكون هناك جمع استثناء العام ونتمنى من الزاكي أن يترشح لكي يكون رئيس الجامعة المغربية لكورة القدم في المستقبل القريب
64 - sam الخميس 27 شتنبر 2012 - 16:35
boncourage taoussi boncourage maroc monsieur le chercheur jamais entendu et consort changez de sujet s.v.p.
65 - mayzou الخميس 27 شتنبر 2012 - 16:54
السلام عليكم:
لا علاقة لي بكرة القدم منذ 1986 ولااحب الخوض في مصائبها الي لا تحصى
لكن ارى كما يرى الكل ان الامور استفحلت و اصبح لزاما تدخل ملكي لوضع
القاطرة على السكة من جديد;لوكانت هناك حقا غيرة على الوطن لدى اهل الحل
والتعقيد لكان على راس الجامعة دكتور يتفرغ لامورها كحرمة الله,
لكن قدر هذا الوطن ان تجد اينما ذهبت الاشخاص الغير مناسبين يتطفلون على
مالايستطيعون الفلاح فيه...............................الله اعفو عليك يابلادي الحبيبة
66 - khalid AMMARI الخميس 27 شتنبر 2012 - 17:28
salamo alaikom
en une seule phrase: pourquoi imposer le "projet" du match mozambique uniquement à Zaki et pas aux autres? la réponse à toute cette plémique est dans la réponse à cette question
merci de publier
67 - mowatin min almania الخميس 27 شتنبر 2012 - 18:29
كيف يعقل ان يكون انسان امي لا يعرف الثكلم ولو بالعربية ان يكون من اصحاب القرار , لو كان فعلا انسان رياضي متقف لكان قلبه متسامح ،ولكن الكل يعرف سبب تواجده في الجامعة .كيف يعقل ان غريتس دهب والمفسدون بقو واش هاد لبلاد فيها الفوضى كيف يعقل ان لا تكون هناك محاسبة للمسؤولين .عن اي شفافية نتحدت .
68 - sbirada trabandi الخميس 27 شتنبر 2012 - 18:34
Naybet est un grand joueur qui a joué dans des grandes équipes européennes et pour longtemps il était un grand meneur de joueurs sur le terrain .s'il ne sait pas construire une phrase sachez bien que Zaki non plus est un analphabète .Zaki a joué à MAJORCA quand cette équipe jouait en 2ème division .majorca est une île loin des côtes espagnoles avec sa capitale PALME c'est un île touristique et non footballistique la statue de Zaki n'est trouvée nul part peut être dans un coin perdu des locaux de l'équipe
69 - نعيمة الخميس 27 شتنبر 2012 - 18:38
السلام عليكم
كان من الأجدر أن يكون النيبت هو المدرب حتى نرى مادا سيفعل بالفريق
مادام انه أصبحت له الأولية في الاختيار ويصنف كما يخلو له
كنت فيما مضى احب النيبت ظننت انه يملك روحا رياضية وليس حقدا على الزاكي الدي يسعى الى الدكريات الجميلة مع الفريق وعلى حساب المصلحة العامة .
سبحان الله
اتمنى النجاح لأخينا الطاوسي
70 - mohamed midelt الخميس 27 شتنبر 2012 - 19:22
وكان لزاما أن تنقضي ثمانية وعشرون سنة من الإنتظار في البهو الطويل الخافث، ليأتينا جيل جديد باللمسة السحرية التي تذكر بالذي كان سنة فقد وقع أسود الأطلس ضدا عن كل التوقعات على كأس إفريقية أقرب إلى الأنطولوجية في دورة تونس 2004، فكانت البداية بدور أول مثير للإعجاب، إذ فاز الأسود على نسور نيجيريا بهدف يوسف حجي، ثم عادوا فاكتسحوا منتخب البنين برباعيةوقد شهدت مباراة الجزائر سيناريو أقرب إلى الهيتشكوكية وفي الدور النصف النهائي استعرض أسود الأطلس مهارتهم الفردية والجماعية، التقنية والتكتيكية، فألحقوا بمنتخب مالي هزيمة كاسحة قوامها أربعة أهداف1976 عندما حمل جيل أحمد فرس اللقب الإفريقي واحتفالا بلقب الوصيف أقام المغاربة في كل المدن والحواضر أعراسا للإحتفال بالمسار الرائع لأسود الأطلس في دورة تونس، وخصصت الجماهير استقبالا غير مسبوق لمن وصفتهم بالأبطال، في وقت كان فيه أعضاء البعثة قد تشرفوا فور عودتهم باستقبال ملكي يليق بروعة وجمالية الإنجاز
71 - بن دحمان الخميس 27 شتنبر 2012 - 19:33
النيبت معروف منذ ايام هنري ميشال بتدخلاته الخاطئة في تشكيلة الفريق الوطني ومن منا لا يتذكر كاس العالم 98 وكيف ابعد اللاعب نكروز من التشكيلة رغم انه كان في قمة عطائه وهو يلعب بالبطولة الايطالية حيث كان دائما سدا
منيعا امام اللاعب البرازيلي رونالدو حرم هذا اللاعب من المشاركة في كاس العالم لا لشيء
72 - Hicham الخميس 27 شتنبر 2012 - 19:55
IL faut qu'on respecte la loi.
Federation dégage! Naybet dégage
Un peu de respect du public marocain!
Un peu de respect de l'entraineur marocain!!!
73 - hasan الخميس 27 شتنبر 2012 - 20:02
بسم الله الرحمان الرحيم للاسف الشديد حين تختلط الاراء من طبيعة الحال تاتي العشوائية لان الجامعة نفسها ارت لاناس لايعرفون في التسيير شيئا لو كان هناك انصاف وديمقراطية لما اعطوا للشارع حقه في تعيين المدرب الذي يريده وهذ الحق فليس من حق اي شخص في اختيارالمدرب مثل النيبت هناك عداوة بين النيبت والزاكي فراي الشعب ومصلحته هي الاؤلى فكل اختيارات الجامعة فاشلة ويتراسها الفاشلون
74 - reda الخميس 27 شتنبر 2012 - 20:22
moi je trouve que nybet n'a pas du tout une place dans le monde de sport avant il savait meme pas remplir un chéque et ila meme pas un niveau d'etude alors dans ce payé l'argent rend l'ane cheval au quoi.et Aziz boudrebala ce ex joueur il a meme oublie son cartier ou il est néé (derb lekerema bd goulmima) il
Alors ces joueurs de 2 francs doivent disparaitre et laisser les gens tranquille et surtout les
75 - fidel marocain الخميس 27 شتنبر 2012 - 20:38
on a marre chaque fois qu il y a probleme qu on demande zaki il n est pas le seul au maroc en plus il n a meme pas gagne la coupe d afrique ni s est qualifie a la coupe du monde alors qu on etait pret de but c est difficil de satisfaire ce peuple et les medias laissez le nouveau entraineur travailler et tenter sa chance au moins il a gagne la coupe d afrique des juniors et c est une chose plus difficil que la coupe des seniores avec mon respect a zaki qui est aussi un bon entraineur et que tt le monde l aime
76 - Mustapha m الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:18
بعدما أخفق المنتخب يجب على الجميع أن يستقيل فهذه هي الديمقراطية فالنيبت. سبب كل المشاكل
77 - tsouli الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:21
نهنئ انفسنا على اختيار ناخب وطني ولا يهم من كان لكن المهم هي قيمة هطا الناخب بالنسب لمن سبقهم ونقول للطاوسي اعانك الله في مهمتك الجديدة التي نتمنى من اعماق القلب ان تكون جيدة كما نتمنى ان تكون وظيفة السيد الطاوسي طات اتجاه وحيد اي بمعنى التخلي عن تدريب فريق الجيش الملكي حتى يكون مرتاحا في اختيار اللاعبين لان مول الفول دائما يقول ان فوله طياب .
كما اهنء السيد بادو الزاكي اللذي اكن له كل التقدير والاحترام على الروح الرياضية التي انتابته اثناء عملية الاختيار واتمنى ان يكون عونا للسيد الطاوسي نظرا لخبرته في التعامل مع اللاعبين المحترفين خارج الوطن وهو ما يفتقده الناخب الجديد
واتمنى ان يكون السيد بادو الزاكي للرئيسا لجامعة كرة القدم إلى جانب مجموعة من المسييرين للفرق الوطنية والذين ابلوا البلاء الحسن في مهامهم التسييرية وهذا ليس بعزيز ولا عيب فيه .
78 - moumene الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:27
اتمنى للزاكي ان يكون على راس الجامعة لانه رجل كفؤ وصادق في عمله وصريح في كل شيئ ولهذا احبه الشعب المغربي وأقول للنيبت سير بيع الرملة وابتعد عن الكرة انن ورباعتك
79 - رضوان من ايت اعتاب الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:42
بسم الله الرحمان الرحيم
الزاكي و الطاوسي قدما الابتسامة المفقودة لدى الشعب في كثير من المحطات ولن نتنكر ابدا لكل من قدم شيئا لهدا الوطن و تحية لكل الشرفاء و المجد للزاكي
مطلبنا حل الجامعة و تقديم المسؤولين عن الفشل الكروي و تبد يد الما ل العام الى المحاكمة و تقديم اعتدار للجسم الصحفي و من خلاله الى الشعب المغربي ثم اعهاد تسليم تسيير الجامعة الى دوي الاختصاص عبر انتخابات حرة و نزيهة
الشعب يريد تطهير البلاد و نقول لصاحب الرموكات و غيره بلغات العالم
ارحل- dégage - entsteht -emerge - возникает αναδύεται
80 - أبو العزائم الخميس 27 شتنبر 2012 - 22:18
إن ما ذهب إليه السيد اليازغي من استنتاجات، قد سبقناه إليها-نحن الشعب- منذ ردع طويل من الزمن. فظاهرة الجامعة والطريقة البدائية التي عين بها السيد الطاوسي ناخبا وطنيا، قد لاتستدعي أن يكون المتتبع للشأن الكروي بالبلاد حاملا للدكتوراه أو من جهابذة التحليل الرياضي أو من النوابغ في التدريب ليخلص إلى أن الأمر أصبح على شرف جرف هار وأنه سرعان ما يتصدع ويهوي الكل في قعر سحيق. ثم، للإشارة حتى لو فرضنا أن السيد الطاوسي حاصل على شواهد أرقى من تلك التي في حوزة الزاكي، فمتى كانت الشواهد لوحدها دون خبرة في تدريب منتخب وطني-أقول منتخب وليس نادي رياضي- لأن العارفين بخبايا الجلد يعون جيدا البون الشاسع بين هذا وذاك؟ ثم، لو فرضنا جدلا أن الجامعة هدفنا اختيار الأجود شواهدا وليس ممارسة، فكان الأجدى المراهنة على الدكتور حرمة الله كربان ماهر ومن عيار ثقيل. ثم، لعمري لم أستسغ كيف وما الهدف بجعل أعضاء لجنة الإنتقاء ليسوا في مستوى الحكم على مدربين يفوقونهم شواهدا وخبرة وممارسة في ذات المجال؟ ثم للسيد اليازغي أن يفهم ويعي جيدا،أن ربيع الأمم لم يكن يوما صنيعة نخب بل كان ومازال وسيظل من صنع الشعوب.
81 - abdellah الخميس 27 شتنبر 2012 - 22:21
لا يخفى على احد المشكل الدي كان بين النيبت والزاكي مند قيادة الزاكي المنتخب الوطني . ادان هل الجامعة غابية الى هده الدرجة الكبيرة عندما وضغت اسم النبت ضمن الطاقم الدي سيختار المدرب الوطني لقيادة المنتخب ؟؟
82 - abou sara الخميس 27 شتنبر 2012 - 22:22
ا ليازغي لا هو بباحت لا هو بكاتب حتئ الصحافة لم يمارس في منابر معروفة اشتغل في مغرب اليوم والكتاب الدي الفه مخزنة الرياضة دون المستوئ براي النقاد الئ ان اسقر بالهاكا الجامعة الحالية لا تبتز يا منصف الدي لا ينصف
83 - وجدي الخميس 27 شتنبر 2012 - 22:51
المهم هو كيريتس راح وللأسف راحت معه ملايير كان المغرب بإمكانه يعمل بها مشاريع للمخترعين الذي لم يهتم بهم أحد.
وأتمنى أن يتوقف هاذ اتْنَقْنِيقْ في ما يخص المدرب بما أن سي الطاوسي حتى هو عنده كفائة مش بطالة ..... الغريب الذي لم أفهمه اللجنة التي كانت تختار خليفة كيريتس ليس لها كفائة وعلى رأسها الفهري والنيبت وإن شاء الله يأتي يوم ويحترم فيه رأي الشعب الذي معظمه يطالب بمحاسبة الفهري والمافيا انتاعو
84 - zaza64 PAU; fr الخميس 27 شتنبر 2012 - 23:11
نعم اخي اليازغي فالمغرب والحمد لله يزخر بالاطر الجيدة والممتازة تضاهي نظيرتها الاجنبية بل تمتاز عليها احيانا مع الاسف بلادنا تفتقر اصحاب القرار وتدبير الشان الرياضي وما جامعة كرة القدم الا نموذج فما محلها من الاعراب?مذامت لا تتوفر على سند قانوني لهذايجب محربتها حتى يتنحى الفسدة امثال الفاسي والنيبت ودومو ووو.
لسنا ضد الطاوسي انه اطار كفء قادر على ارجاع هبة الكرة المغربية فهو يجمع كل مقومات الناخب وما تحمله الكلمة من معنى , بل نحن نعارض الفساد الجامعي و المتطفلين الذين يسعن الى زرع الحقد مثل بودربالة واخرون .
اطالب الجمهور المغربي مساندة المنتخب في المبارة القادمة حتى نضمن الاهل ان شاء الله و بعدها نطالب باسقاط الجامعة الفاسدة
85 - miga الخميس 27 شتنبر 2012 - 23:14
لا الطاوسي ولا الزاكي ولا حتى مورينيو سوف يغير شيء عن هذا الواقع الكروي المهزوز في ظل هذا التسيير الهاوي .الاعضاء الجامعيون لايفقهون اي شيء في كرة القدم ويعتبرون كمتطفلين على هذا الميدان . اين هو فراس حميدوش الظلمي بودربالة التيمومي الزاكي كريمو حجي اهرام واقطاب الكرة الوطنية وهم الذين يستحقون ان يكونوا داخل الجامعة لانهم يعرفون ولهم دراية بخبايا الكرة الوطنية واكيد انهم سينجحون في تكوين منتخب قوي لامحالة. يحب على المسؤولين على الشان الكروي اعطاء الفرصة لهؤلاء الاقطاب ان هم ارادوا فعلا ان تتقدم كرتنا. ولي كامل اليقين ان غالبية الجماهير المغربية مع هذا الطرح وبدون استتناء لانه بيت القصيد داخل منظومتنا الكروية برمتها.
86 - عاشق 1986 الخميس 27 شتنبر 2012 - 23:29
بالله عليكم اليس من حق الشعب ان يختار( المدرب الطني) الشعب هو من يحضر بالالاف اتناء المقابلات ليس بالخمسة عناصر التي اختارت الطاوسي في حين كان الشعب ينادي بالزاكي نتدكر جيدا كيف اختير المدرب السابق والاجرة الخيالية والنتيجة النهائية
87 - الباعمراني الخميس 27 شتنبر 2012 - 23:31
انتقد كذلك تصريح عزيز بودربالة لوسائل الإعلام قبل تعيين المدرب بكونه مع اختيار الطاوسي بقوله: " وماذا وتقول عن الصحف المغربية التي كانت تمجد وتضخم هالة الزاكي مع العلم انه مدرب فاشل ماهذه الهرطقة يادكتور.عزيز بودربالة مواطن مغربي ومن حقه ان يعلن ولائه لمن شاء ليس كبعض المنافقين على الاقل هو واضح واختاررشيد الطاوسي بعين متفحصة وكرياضي له باع طويل في الكرة وله المام بها وامثاله وعسيلة وفرس والهزاز وعلال وحمان والداودي حميدوش والعلو والشادلي عليهم ان يخرجوا الى الوجود ان بصمتهم وتهميش انفسهم يساهمون بطريقة مباشرة وغير مباشرة في تدني كر القدم ان ودادية المدربين ورؤساء الفرق الرياضية وقدماءلاعبي المنتخب والصحف الوطنيةيتحملون المسؤولية في سكوتهم عما يجري ويدور في كواليس الجامعة ولا يستطيعون ان يقولوا اللهم ان هعذا لمنكر ان الصحافة المغربية اختزالت اندحار كرة القدم المغربية في كريتس بينا الاصح ان هناك مرض خبيث في الجامعة يجب استئصاله ولو بتنظيم وقفة احتجاجية اما الجامعة تحت شعار ارحل مع الاسف كان على الجمهور ان ينادي برحيل الفهري وجماعته في الملاعب بدل الوقوف بجانب الزاكي ورفع شعار ضد رشيد
88 - أبو العزائم الخميس 27 شتنبر 2012 - 23:41
إن ما ذهب إليه السيد اليازغي من استنتاجات، قد سبقناه إليها-نحن الشعب- منذ ردح طويل من الزمن. فظاهرة الجامعة والطريقة البدائية التي عين بها السيد الطاوسي ناخبا وطنيا، قد لاتستدعي أن يكون المتتبع للشأن الكروي بالبلاد حاملا للدكتوراه أو من جهابذة التحليل الرياضي أو من النوابغ في التدريب ليخلص إلى أن الأمر أصبح على شرف جرف هار وأنه سرعان ما يتصدع ويهوي الكل في قعر سحيق. ثم، للإشارة حتى لو فرضنا أن السيد الطاوسي حاصل على شواهد أرقى من تلك التي في حوزة الزاكي، فمتى كانت الشواهد لوحدها دون خبرة في تدريب منتخب وطني-أقول منتخب وليس نادي رياضي- كافية لوحدها لأن العارفين بخبايا الجلد يعون جيدا البون الشاسع بين هذا وذاك؟ ثم، لو فرضنا جدلا أن الجامعة هدفها اختيار الأجود شواهدا وليس ممارسة، فكان الأجدى المراهنة على الدكتور حرمة الله كربان ماهر ومن عيار ثقيل. ثم، لعمري لم أستسغ كيف وما الهدف بجعل أعضاء لجنة الإنتقاء ليسوا في مستوى الحكم على مدربين يفوقونهم شواهدا وخبرة وممارسة في ذات المجال؟ ثم للسيد اليازغي أن يفهم ويعي جيدا،أن ربيع الأمم لم يكن يوما صنيعة نخب بل كان ومازال وسيظل من صنع الشعوب.
89 - abderrahmane paris الخميس 27 شتنبر 2012 - 23:44
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .تصفحت بعض تدخلات الإخوان والتي كانت في معضمها تصب في آتجاه واحد ألا وهو الغضب الشديد على الجامعة وأنا أشاطرهم الرأي .فاذا كان هناك رجل شريف من صناع القرار في هذا البلد وله فعلا غيرة على وطنه وبمقدوره ان يفعل شيئا فليقلب الطاولة على ا لفاسي والنيبت وكل المتاجرين في القضايا الوطنية وليس كرة القدم فحسب .يجب تغير جدري في كل الميادين .فندائي موجه لقمة الهرم للملك شخصيا ورئيس الحكومة ووزير الشبيبة والرياضة أنقذوا ما يمكن انقاذه ابعدوا السماسرة ورجال المال والأعمال عن الرياضة .فيا وليلهم من غضب الشارع المغربي .وربما هذه الشعرة التي ستقسم ظهر البعير .قدموهم الى العدالة ادا كانت هناك عدالة .وأخيرا أرجو من الجمهور المغربي ألا يشاهد المقابلة القادمة لا في الملعب ولا على شاشة التلفزيون إحتجاجا على الفاسي وأعوانه .لا على الإطار الوطني السيد الطاوسي . والسلام
90 - حمدون الخميس 27 شتنبر 2012 - 23:55
أطلب من المغاربة مقاطعة لقاء المغرب و الموزنبيق
والدعاء بالهزيمة للمنتخب الوطني لكي نرتاح من صداع الراس
91 - ابراهيم ايت العكيد الجمعة 28 شتنبر 2012 - 00:26
بسم الله الرحمن الرحيم : في البدء تحية كروية جادة و هادفة لكل الغيورين و المتتبعين للكرة الوطنية من قريب او بعيد .. ملاحظتي تنطوي اساسا على ان الثقة في الناخب الوطني من اجدر الاولويات فالطاوسي حسب ملفه الحافل بالانجازات و فوق كل هدا فهو مغربي اي مواطن قبل كل شيء لدا وجب اعطاءه الفرصة و هنا انير ملاحظتي بالقول ان علينا مساندة المنتخب الوطني و الوقوف معه جنبا الى جنب .. فارجوكم لا تفقدوا الثقة لنحاول .. لنحاول .
92 - Citoyen الجمعة 28 شتنبر 2012 - 00:42
La federation a pris la plus mauvaise de decision qui risque de se tourner contre elle d'une maniere catastrophique surtout dans le cas ou l'equipe echouera dans les prochains matchs: ni le public sera heureux,ni Taoussi ne sera heureux. Si au moins ils ont ecoute le choix du peuple, il y a aura moins d'effervescence. Alors Bonne chance la faderation et Bon courage a Taoussi.
93 - أبوريان الجمعة 28 شتنبر 2012 - 00:45
صدق كل من قال إن النيبت أمي فكيف له أن يكون في لجنة لاختيار مدرب لمنتخب وطني, ألم نستفيق بعد من سباتنا , ألم نستفيد من التصدعات التي عانيناها مع هذه الجامعة التي همها الوحيد هو التفكير في سرقة أموال الشعب وليس في رسم الطريق الصحيح لمنتخب قوي, حقا نأسف لعدم مساءلة أعضاء الجامعة عن ارتكابهم الخيانة في حق شعب بكامله, ها أنتم جئتم بالطاوسي ونحن معكم من المنتظرين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
94 - ilyas d'asjen الجمعة 28 شتنبر 2012 - 00:55
بداية اهني الناخب الوطني رشيد الطاوسي واقول للاخ اليازغي بان الشعب المغربي شعب واعي ومتقف سياسيا اكتر منكم انتم من تدعون معرفة السياسة والفرق انكم درستم السياسة في الجامعات الاوربية ونحن علمتها لنا الحياة اقول لك السييييي اليازغي بان الشعب المغربي اكبر من ان يحصر في مزايداتك انت وخصومك لتلميع الصور السياسية ونفض الغبار عليها نحن نعم ضد النيبت و الفاسي الفهري لكننا لسنا ابدا ضد رشيد الطاوسي وان كنت تنتقد تواجد النيبت ودومو في اللجنة فبالمقابل الشعب المغربي قاطبة يتسائل عن وجود امتالك على الساحة السياسية "اليازغي الاب"و"اليازغي الابن"... الى اين الى اين اليست لكم رافة ولا شفقة بهذا الوطن ام ان الشكارة لم تمتلء بعد ؟؟؟؟
95 - abdo الجمعة 28 شتنبر 2012 - 01:14
انتقد ذات الدكتور المتخصص في السياسات العمومية والقوانين في المجال الرياضي التشكيلة التي أشرفت على اختيار الطاوسي، وذلك بسبب عدم وضعها لأي خطة عمل متكاملة أمام المدربين المرشحين، زيادة على ما قال إنها تضم عنصرين لا يتلاءمان مع الشروط الموضوعية المشترط توفرها في لجنة من هذا القبيل، وهما حكيم دومو الذي كان متشبثا بالمدرب السابق إريك غيريتس، ونور الدين النيبت الذي لا زال على خصام مع الزاكي منذ سنة 2005، إضافة لوضع هذه اللجنة شرط الفوز على الموزمبيق أمام الزاكي، وهو شرط عبثي وغير موضوعي، يقول اليازغي الذي انتقد كذلك تصريح عزيز بودربالة لوسائل الإعلام قبل تعيين المدرب بكونه مع اختيار الطاوسي بقوله: " لقد تسرع كثيرا بودربالة وكان عليه أن يلزم واجب التحفظ وأن لا يدلي باختياره قبل خروج القرار النهائي، فنحن لسنا في انتخابات سياسية أمام الشعب".
96 - التاريخ سيحكي الجمعة 28 شتنبر 2012 - 01:16
أقول لأخي الزاكي إن التاريخ و القادم معك ستدرب المنتخب قريبًا
وبعد 11 سنة من إنجاز تونس ستحمل الكأس القارية بالمغرب 2015 إنشاء الله
97 - constat الجمعة 28 شتنبر 2012 - 01:52
les problèmes du football du maroc ne réside pas dans le choix des entraineurs de l'equipe nationale ,mais bien dans cette féderation parachutée, incompétente et composée d'eléments non élus démocratiquement parmi les connaisseurs du football.comment voulez vous que l'equipe nationale retrouve sa force avec une féderation nulle.maitenant que gerets est parti ,taoussi (meme cas pour zaki si il a éte retenu) lui aussi va partir bientot après lui avoir trouvé un prétexte, et n'importe quel prétexte d'ailleurs car le mal est toujours là,une féderation nulle qui fera appel à un autre technicien marocain ou étranger , mais , elle, la féderation ne partira pas!!
98 - عبد الصمد الوردي الجمعة 28 شتنبر 2012 - 04:14
مع احترامات لتحليلات السيد اليازغي.
أولا أتفق مع ما قامت به الجامعة المغربية لكرة القدم في إقالة قرد المدربين غيريتس الدي طالما تمسك به الفاسي بيديه ورجليه وتعيين إطار وطني خلفا له. لأن الاطار الوطني كيفما كان فعلى الاقل هو أدرى بالكرة المغربية خاصة والافريقية عامة وسيكون لديه تجارب بحتة كلاعب وكمدرب.
وأختلف معه في تأييده لاقتناعه بالطريقة التي اختير بها الناخب الوطني الجديد، وعدم الردوخ لمطالب الشبيبة المغربية التي طالبت بعودة الزاكي اللامشروطة، فعلى الحكام الانصياع لإرادة ومطالب الشعب فبدون هدا الاخير ما كانت لتوجد دول حتى
99 - aziz الجمعة 28 شتنبر 2012 - 06:38
Je respecte Nibeit comme un grand joueur mais a par ca n'est pas qualifie de poste de choisir un entreineur national car il na aucune education pour ce poste...
100 - mustafa الجمعة 28 شتنبر 2012 - 07:24
الى النيبت الاعب الكبيير....سيسجل لك التاريخ وقوفك ضد الزاكي ستبقى نقطة سوداء في حياتك و ستندم في يوم من الأيام ....اما بودربالة ما توقعت منك تصريحك الدي لا يليق بمستواك ألأخلاقي ضد الزاكي هدا لايعني اني ضد الطاوسي
101 - عزيز الجمعة 28 شتنبر 2012 - 09:33
علي الجامعة الاستقالا فورا لانها لا تمتل الجمهور المغربي الحر اما نيبت ودومو واكرام والعالم هدو عصابة لايمتل الا انفسهوم اما طوسي هو مدارب كوفًً لاكن لايصلح للمنتخب المغربي لانه تنقصه التجربة اما زاكي لهو تجرب في المنتخب وهدا كافي لقيادت المنتخب المغربي اما انيبت الحاقد لايمتل للمغربا ايشً هوا يمتل نفسو وشكرا 
102 - باخا السلاوي الجمعة 28 شتنبر 2012 - 09:44
اريد ان تنوروني -جازاكم الله- هل النيبت سبق له ان دخل الى المدرسة ؟ هل النيبت حمل لقب تلميذ في المدرسة الابتدائية ؟ كيف يمكنه ان تعطى له هذه الاهمية ليتحكم في مصير امة ؟ مازالت تمارس بعض قوانين الغاب داخل الجامعة .نحن راينا كيف تم اختيار البلجيكي كيرتس و كيف تم التستر على راتبه الشهري. هذه الجامعة اصبحت ملكا للبعض كانها ضيعة فلاحية .لا حول ولا قوة الا بالله
103 - محمد المغربي الجمعة 28 شتنبر 2012 - 10:22
رسالة للإخوة الكرام
منصف اليازغي ليس إلا باحثا جامعيا يثابر من أجل البحث عن المعلومة، والوحيد الذي تحدث بجرأة قبل 10 سنوات عن تدخل المخزن في الرياضة، ولا علاقة له بمحمد اليازغي الوزير، وبالتالي لا داعي للحديث عن كونه مدفوع أو يريد ملء شكارته، فحتى الشكارة لا يملكها ليضع فيها الأموال التي تتحدثون عنها
السيد قال رأيه محاولا البقاء على درجة كبيرة من الحياد وبشكل موضوعي بدون أن يخندق نفسه في أية ضفة ونجح في ذلك بامتياز
شكرا لليازغي وشكرا على تعليقات القراء الرصينة فقط
104 - مواطن الجمعة 28 شتنبر 2012 - 11:43
رئيس الجامعة يفتقد الى الشرعية و المعرفة بعالم الكرة, رئيس اللجنة لا يتوفر على الكفاءة للقيام بالمهمة و الا لكان قد احسن اختيار مدرب لفريقه, العضو النايبت منحاز و له موقف شخصي من مرشح ثم كيف وصل الى اللجنة و بأي مؤهلات وبأي مستوى تعليمي,دوموالعضو الذي يكرس عقدة" المسيو"من خلال تمسكه بغيرتس أما كفاءته برزت في المشاكل التي ترك النادي القنيطري يتخبط فيها,و ما بقي من اللجنة يلعب دور الكومبارس و ينتظر الاوامر لتمرير السيناريو الذي اصبح الجمهور يعرفه,فقد تم وضع مخطط لاستغلال المنتخب الى ما بعد 2015 ,و واهم من يظن غير ذلك.
105 - safiani الجمعة 28 شتنبر 2012 - 11:52
علاش الجامعة ديما ضد اختيارات الشعب . راه الرآي ديال 30 مليون البشر ماشي ديال النيبت او دومو . ماكين حتى مؤهلات عند النبت او دومو باش يختارو المدرب . راه الجامعة مصيرها بحال ديال غيريتس . موعدنا 12 اكتوبر.
106 - ان بعد الضن اثم الجمعة 28 شتنبر 2012 - 12:25
صدق من قال ان الغرب يشجعون الفاشل حتى ينجح. والعرب يحطمون الناجح حتى يفشل . لنفرض أن السيد الزاكي مدرب فاشل كما قالت جامعة وعصابة أل فاسي ومن معه .فلمادا لم نشجعه ونعطيه فرصة أخـــــرى .
107 - دعونا للجهل الجمعة 28 شتنبر 2012 - 12:32
بسم الله الرحمان الرحيم:ياعباد الله الحقيقة لا تتجلى فقط فيما يقوله الناس بل الواقع يتحدث عن نفسه بالتالي لن تكون هناك نهضة في أي مجال من مجالات الحياة ببساطة نحن في المغرب جميع القطاعات غير مهيكلة وغير مسؤولة وغير خاضعة للمصداقية بدون استثناء انطلاقا من التعليم مرورا بالرياضة ونهاية بالعلاقات الاجتماعية لدى الشارع المغربي في المثل اضرب البنديل للقردة - كور واعطي لعور... غير دوز ...شخصيا لا أتفاجأ بل بالعكس أتمنى من صميم قلبي أن نستيقظ يوما ما وقد غيرنا الله من حال الى حال أنذاك قد نتغير رجالاتنا ما أقلهم للاسف ونسائنا ما أقلهن لذى فاض علينا المخربون وأصحاب الشكارات وذوي الرؤوس المنفوخة وأصحاب الكنة الفرنسية والمتعجرفين الحاصول أصحاب قليلي الأدب وأسميهم ذوي الاحتياجات الخاصة فما دمنا نتحدث عن الرياضة الزاكي نموذج في كرة القدم واعويطة في ألعاب القوى لكن ليسوا للاسف من ذوي الاحتياجات الخاصة ...أرجوا الهزيمة لجميع الرياضات الوطنية والادارات الوطنية في المسابقات الدولية لأننا ببساطة نستحق ذلك وفي الاخير لكم مني كامل الاحترام أتحدى أي كان أن يثبت العكس...
108 - Ali.Darfi الجمعة 28 شتنبر 2012 - 18:05
قرر مجلس إدارة نادي الجيش الملكي التريث في قرار الإنفصال عن المدرب رشيد الطوسي الذي بات مشرفا فنيا على منتخب الأسود وذلك لتأمين إستمرارية الجهاز الفني للفريق في عمله بشكل طبيعي بالدوري المغربي للمحترفين.
وأرجأت إدارة النادي الحسم في وضعيته إلى ما بعد مباراة موزمبيق القادمة يوم 13 أكتوبر القادم عن إياب آخر جولة مؤهلة لكأس أمم أفريقيا.
وفي حالة تأهل المنتخب المغربي للمونديال الأفريقي القادم ستكون إدارة النادي العسكري مرغمة على البحث عن مدرب جديد يعوض المدرب الحالي رشيد الطوسي الذي سيتفرغ كليا لتحضير منتخب الأسود لكأس أمم أفريقيا 2013 ومباراة كوت ديفوار في تصفيات كأس العالم 2014 بالبرازيل.

هذا دليل منطقي على أن وضعية استمرار الطوسي مع الجامعة مرهونة بنتيجة مباراة الموزمبيق... عكس ما أكده في برامج الرياضية 100% اسود بالقناة الرياضية ... و هو نفس الامر الذي رفضه الزاكي بادو في غياب استراتيجية واضحة لجامعة السماسرة .... فين حنا من مصر والجزائر وتونس و ......
109 - jamal الجمعة 28 شتنبر 2012 - 18:28
salam
après tous les commentaires ou le roi pour sa considération le premier soporatif du MRE j espère qui la déjà lu ts ces commentaires est de prendre décessant concerne le fédération marocaine de foot ball et de passe le rôle de fédération a des footballeur comme le fédération égyptien
;;;;;;;;;
vive zaki
110 - youyou الجمعة 28 شتنبر 2012 - 18:32
اولا يجب ان تعطى الامور الرياضية الى اهلها
كفانا من التسيب
من يكون دومو...نيبت... اكرم
حتى يتحكموا في اختيار ناخب وطني
111 - amazigh de holand الجمعة 28 شتنبر 2012 - 19:46
ما دام النيبت موجودا,فصلوا على الكرة لمغربية صلاة الغاءب.حرام حرام حشومة حشومة,والله الى عيب و عار عليكم,ملقيتو غير هداك.هل هانت الخلافة حتى اصبحت في ايادي غير امنة?
112 - عزيز الجمعة 28 شتنبر 2012 - 22:32
أنا أوافقك رأي , يجب على بعض أعضاء وحتى رائيس الدى لا علاقة لهم بالرياضة عليهم أن يتخلوا على كراسيهم لمن هم أدرى بالرياضة و كفانا من سماسرة و محسوبية وزبونية
شكرا
113 - ابو رفيقة السبت 29 شتنبر 2012 - 00:37
إن المتأمل في تشكيلة اللجنة التي أعطي لها أمر اختيار المدرب تحتاج هي نفسها إلى لجنة لتكتسب المصداقية المطلوبة فمعظم عناصرها لاتفقه إلا في لغة الاموال والصفقات و"التصمصير" والمحركات ’ يصعب عليهم في كل المواقف تغليب الموضوعي على الذاتي . فلايسعنا أمام هذا الاستهتار الذي يمارسه المحسوبون على الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إلا أن نقول : إن فاقد الشيء لايعطيه . وإذا لم تستح فاصنع ما شئت
114 - demnate السبت 29 شتنبر 2012 - 12:23
كفى من الفاسي والفاسيين الشعب يريد التغيير لانريد مفسدين بل مصلحين!!!!!!!! فمرحبا لكل من يريد التضحية في سبيل هدا الشعب الغيور على وطنه
115 - MAROUKI السبت 29 شتنبر 2012 - 18:53
a mon avis la nomination d'un entraineur marocain est la reaction la plus positive de la federation. et je souhaite la bonne chance pour taoussi et l'equipe nationale . le plus primordiale est que le devise ne sorte pas .
116 - خالد الأحد 30 شتنبر 2012 - 00:07
بسم الله الصراحة خاص الجامعة كلها تقدم استقالة دارت الطاوسي بغات تختبأ من وراه ركولش واضح وباين رآه الشعب المغربي رآه علا وعي بالمسرحيات ديالكم حنا بغينيا الزاكي هو الأدرا بالمنتخب الوطني وشخصيته قوية مع احترماتي الأطر الوطنية اما نيبت ودومو هدوك غير اسماسرية كون كان فيهم الخير يديروه فالفرق لكانو منتمين اليها
117 - Bradi الأحد 30 شتنبر 2012 - 11:42
على خطإ من يعتقد ان النيبت ودومو وحدهما كانا ضد تعيين المدرب الزاكي على راس المنتخب لخلافه القديم مع الاول ولسبب مجهول بينه وبين الثاني .بل ان رئيس اللجنة اكرم هو نفسه في خصام مع الزاكي مد تخلى هذا الاخير على فريق الوداد قبل نهاية مسار البطولة باربع دورات الشيئ الدي اغضب كثيرا اكرم الدي كان يساند الزاكي في تلك السنة ليظل على راس الوداد رغم احتجاجات الجمهور الوداد.وهو الامر الدي كان يردده اكرم دوما برفضه اعادة الزاكي للوداد مادام هو رئيسا لها
فمن اختار هذه اللجينة كان ذكيا لدرايته المسبقة ان القرار سيكون ضد مصلحة الشعب وضد الزاكي اد في حالة الخلاف سيلتجأ الى التصويت .والاغلية متوافرة بالثلاتي المتحرك بآلة التحكم عن بعد
اكرم النيبت ودومو
وما اوصي به مدربنا القديرالزاكي هو انه يتعين عليه هو ايضا ان يقوي ويطور ويؤهل مداركه التقنية والتدريبية خصوصا في فترة عطالته لا ان ينهمك في الصيد والتبوريدة وماشاكل ذلك ومن ثم يقفز على تدريب المنتخب بعد توقف الممارسة لسنوات ،فالتدريب علم قائم الدات والخطط التكتيكية تختلف وتتطور بين حقبة واخرى والممارسة المستمرة هي سبب النجاح في اي مجال
وشكرا
118 - ghayour الأحد 30 شتنبر 2012 - 23:02
il ne faut pas parler trop. il faut manifester pour faire tomber les tetes de la fediration
المجموع: 118 | عرض: 1 - 118

التعليقات مغلقة على هذا المقال