جمعية تطالب باستخراج جثمان أقدار لإجراء تشريح طبي عليه

جمعية تطالب باستخراج جثمان أقدار لإجراء تشريح طبي عليه
الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 10:30

طالبت الجمعية المغربية للتحسيس من مخاطر المنشطات في المجال الرياضي من وزير الشباب والرياضة محمد أوزين “فتح تحقيق حول وفاة لاعب كرة القدم جواد أقدار، وإجراء تشريح طبي بعد استخراج جثمانه الطاهر، وإخضاعه للخبرة الطبية الشرعية، بسبب غياب أي أثر أو تقرير عن إجراء تشريح طبي على جثمان الراحل، وذلك للوقوف على أسباب الوفاة الحقيقية للموت المفاجئ التي تتكرر داخل المشهد الكروي المغربي”.

ودعت الجمعية، في بلاغ توصلت به هسبريس، أيضا إلى فتح تحقيق بخصوص ملف صفوان عطاف، لاعب المنتخب الوطني للجيدو، الذي ثبت تعاطيه للمنشطات برسم الدورة العربية المقامة بقطر فبراير 2012، وتم توقيفه عن الممارسة الرياضية مدة شهرين.

وأشارت الجمعية إلى نوع من التضارب في المعطيات المرتبطة بملف عطاف، حيث يتحدث البعض عن خطأ مهني في منح الرخصة الاستثنائية للعلاجات الاستشفائية (AUT) من قبل المسؤول عنها باللجنة الوطنية للوقاية ومكافحة المنشطات المنحلة، فيما ذهب آخرون إلى كون اللاعب تناول مكملا غذائيا يحتوي على مواد منشطة، وبالتالي هناك تقصير في التأطير على مستوى الجامعة الملكية المغربية للجيدو، واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، واللجنة الوطنية للوقاية ومكافحة المنشطات المنحلة، وكذا لجنة رياضة الصفوة”.

وسجلت الجمعية ذاتها، التي يرأسها الخبير في مجال المنشطات لحسن كرام، بأن “مثل هذه الأمور تستدعي فتح تحقيق للوقوف على الخلل الذي يحاول البعض طمسه، والرهان على عامل الوقت والنسيان لتجاوز الأخطاء المهنية التي يذهب ضحيتها القميص الوطني والمواهب الرياضية المغربية وسمعة المغرب”.

واسترسلت الجمعية مطالبها بالدعوة إلى فتح تحقيق حول اللجنة الوطنية للوقاية ومكافحة المنشطات التي حُلت بقرار وزير الرياضة، للوقوف على حيثيات خلقها، وكيفية تدبيرها وتسييرها وأسباب فشلها، وعن السيولة المالية التي حصلت عليها من اليونسكو بأية صفة، وفي أي وعاء بنكي صبت فيه، وعن كيفية صرفها” وفق تعبير البلاغ.

ولم يفت الجمعية ذاتها أن تطالب أيضا بالتحقيق في ملف منشطات ألعاب القوى الوطنية بلندن 2012، خاصة بعد إعلان وزير الرياضة في 6 شتنبر المنصرم فتح تحقيق حول هذه القضية”، مشيرا إلى أنه” بعد قرابة ستة أشهر لا يلمس الرأي العام المغربي أثرا لتلك التحقيقات” بحسب تعبير البيان ذاته.

‫تعليقات الزوار

13
  • عبد العزيز
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 11:24

    أتركوا المرحوم يرتاح في قبره.

  • hanane
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 11:25

    اذا لم تستحيى هذه المرة فاطلب ما شئت اين حمرة الخجل الم تفكرهذه الجمعية في عائلة المرحوم كيف لها ان تطلب طلبا مثل هذا و لكن اننا في بلد الغرائب والعجائب

  • عادل
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 11:31

    لا حول و لا قوة الا بااله خليو السيد مرتاح في قبروو لي فات مات

  • jawad
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 12:21

    مات الطموح و قلت نسبة المنافسة و دهبت روح القتالية و المتابرة لدى رياضينا مساكين بغيين الشهرة و المجد و السلطة فاببببور و قلبوها معجون و شيشة …..؟صوروا ليهم النجومية في الغنا والكرة و الجرى.

  • malek
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 13:13

    laisse le repose en paix , allah ira7mo, au lieu d'aller creuser faite vous des laboratoires où vous obligez les clubs d'en faire des analyses aux joueurs
    imassin

  • NASSIRA
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 14:17

    no c pas vrai laisser le corps de a9dar dans le paix.

  • simo agadir
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 14:28

    في الحقيقة اقف مدهولا امام مثل هده الاحداث مادا سيفيدكم هدا التشريح ادا كان العزم فعلا محاربة هده الافة التي تمس كيان الرياضة المغربية فبالاحرى الاندماج في خارطة طريق مباشرة لردع ومواجهة والضرب على ايدي الفئة المعنية بالامر من رياضيين ومسؤولين واطباء فان اردتم الاصلاح فابداوا من الاحياء واتركوا الاموات ان كان فعلا لديكم القليل من الحياء

  • عبداءلاله...بدوي في باريس
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 17:54

    السلام عليكم: الجمعية كان عليها ان تطالب بالتشريح الطبي قبل دفن
    الاعب,العديد من الاعبين في العالم ماتوا على ارضيةالملعب واغلبهم
    لاعبون محترفون! دائما يصرح ان سبب الموت هو سكتة قلبية!
    المشكل ان الاعب المحترف له ملف طبي والتداريب التي يقوم بها
    ما كانت لتحضر للاعب مريض.اذن هناك خلل,الفيفا تؤكد ان كرة القدم
    رياضة نظيفة عكس رياضة الدرجات الهوائية,لهذا هي لاتريد الكشف
    على العديد من الحقائق.
    رحم الله الاعب اقدار,ولاداعي لجرح اهله وذويه رزقهم الله الصبر والسلوان.

  • rachdan
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 18:17

    اقسم بالله الى هاد الجمعية بعيدة كل بعد على الدين الاسلامي الحنيف هل فتح قبر في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا في عهد الصحابة من اين تاتون بهذه الافكار الرجعية ام تريدون ان صعدو بجمعيتكم المبجلة حلى حساب المرحوم جواد اقدار

  • Fatema Italia
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 18:53

    اذا لم تستح فاصنع ما شئت
    بالله عليكم اتركوا المرحوم يرتاح في قبره واحترموا مشاعر امه وكل من يحبه ويترحم عليه
    اين كانت هذه الجمعية عندما مات "جواد اقدار"وقبل وضعه في قبره?????
    واريد فقط ان اقول انه بتزامن مع "جواد اقدار"رحمه الله سقط ميتا وبنفس الطريقة لاعب ايطالي داخل ملعب Pescara,وهو Piermario Morosini لاعب Livorno والسبب بنسبة 99% هو سكتة قلبية.
    لهذاكفى من الخزعبلات!!!!!!!!!
    فاطمة

  • م. الظريف
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 22:05

    في الحقيقة ليس عيبا أن يتعرف الرأي العام أسباب وفاة لاعب بطريقة مفاجئة ، خصوصا أ ن المرحوم وكما صرح به العديد من المسؤولين الذين أشرفوا على تدريب أو تسيير المرحوم ومراقبته اللصيقة ، كلهم أكدوا أنه كان شديد الإعتناء بلياقته وصحته وأن جميع التحاليل والفحوصات التي كان يجريها الفقيد سواء في الداخل أو الخارج تشير إلى خلوه من أي مرض أو مؤشر سلبي . كلما في الأمر أن رحيل الفقيد يبقى سرا يملك مفتاحه المقربون منه من مدرب ولاعبين وأعضاء المكتب ، حسب استنتاجاتي الشخصية والوثائق المكتوبة والمرئية والمسموعة والتصريحات تؤكد أن هناك سبب كالغضب الشديد الذي تملك الراحل وجعله يتخلف عن مرافقة زملائه في الحافلة نتيجة المعاملة السيئة التي عومل بها من طرف بعض أعضاء المكتب الذي قلل من أداء المرحوم قبل أن تنطلق البطولة وبالضبط منذ المقابلة التي جمعت الحسنية بالرجاء البيضاوي برسم إقصائيات كأس العرش ، منذ ذلك التاريخ وجواد يعاني ويقاسي من سوء المعاملة والدسائس . اقترح بذل تشريح جثته إلى إجراء بحث دقيق ونزيه ومحايد ومعمق مع جميع مكونات الفريق ، والعودة إلى جميع التسجيلات الهاتفية للمرحوم مع بعض زملائه ومقربيه…

  • anouar
    الخميس 14 فبراير 2013 - 11:53

    صراحة لا أفهم تقرير هذه الجمعية، ولمن تعمل؟ الحقيقة هي أن شخص توافته المنية بعد مبارة كرة قدم، فلا يعقل إستخراج جثة المتوفي لتشريحها، أظن أن عائلة المرحوم رفظت سابقا تشريح جثمان فقيدها…
    أما لإظهار مخاطر المنشطات فالكل على دراية بما تسببه هذه المواد على صحة الشباب، فيجب تحليل مكونات هذه المواد وتحسيس المواطنين بمذا مخاطرها.

  • عمر أيمور
    السبت 16 فبراير 2013 - 12:57

    بسم الله الرحمان الرحيم:
    هذه الجمعية وغيرها من الجمعيات لا تهدف إلى تحقيق مصلحة ولالدرء مفسدة همها الوحيد مصالحها الشخصية والشهرة والظهور في المنابر الإعلامية بزي البطل ,وهذا كله من شأنه أن يرفع من قيمة الأرصدة المالية لأعضائها ,لاتهمها حرمة حي ولاميت تحت شعار :لاإله والحياة مادة.
    والله أعلم

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية