مسؤولون يشيدون بمجهودات المغرب في تطوير كرة القدم بإفريقيا

مسؤولون يشيدون بمجهودات المغرب في تطوير كرة القدم بإفريقيا
الأحد 10 مارس 2013 - 18:30

أشاد مسؤولون وشخصيات من عالم كرة القدم الإفريقية والدولية بمكانة المغرب التي اكتسبها بفضل جديته ومصداقيته الرياضية داخل الأسرة الإفريقية، فضلا عما يتوفر عليه من بنيات تحتية ومؤسسات رياضية تجعله في مصاف الدول المتقدمة في مجال كرة القدم.

وقال محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، مساء أمس السبت بقصر المؤتمرات بمراكش خلال افتتاح أشغال الدورة ال35 للجمع العام العادي للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، اختيار المغرب لاحتضان هذه المناسبة يعكس التزام المملكة من أجل تحقيق التنمية وتقوية التعاون القائمة داخل القارة الإفريقية وعلى الخصوص في الميدان الرياضي.

وأكد أوزين على أن الرياضة المغربية تعرف حاليا تنفيذ برنامج إصلاحي عميق وطموح٬ يقوم على تعزيز العرض الوطني في مجال البنية التحتية والتجهيزات٬ وتحسين الحكامة في المشهد الرياضي ودعم هياكله التدبيرية، مضيفا بأن الوزارة تواكب بشكل قوي الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في النهوض بالجانب الاحترافي للبطولة٬ وفي وضع الإطار القانوني الكفيل بالتوصل إلى نظام عصري وتنافسي في تسيير كرة القدم”.

ومن جهته أفاد علي الفاسي الفهري، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بأن انعقاد الجمع العام العادي للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم بمراكش يشكل “مناسبة للاعتراف بما بذله من جهود من أجل تطوير كرة القدم في القارة السمراء، وتعزيز إشعاعها على الصعيد العالمي”.

ولفت الفهري إلى أن “استعداد المغرب لاحتضان عدد من التظاهرات الرياضية الهامة القارية والدولية يعد إجراء مهما بالنسبة للمغرب لمواكبة أنديته في مسيرتها للارتقاء إلى الاحترافية٬ باعتبار أن جل هذه الفرق أصبحت منخرطة في هذه الإستراتيجية”.

وبدوره أبرز جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، خلال أشغال الدورة ذاتها بمراكش، بأن المغرب قدم مجهودات كبيرة من أجل النهوض وتطوير رياضة كرة القدم الوطنية والإفريقية٬ مما أهله ليكون البلد المختار لتنظيم تظاهرات كروية كبيرة.

وطالب بلاتر بتكاثف الجهود من أجل “تفادي مغادرة اللاعبين الشباب الأفارقة بلدانهم لخوض مغامرة كبيرة لدى الأندية الأوروبية الكبرى”٬ مشيرا إلى أنه “يتعين إحداث عصب محترفة التي من شأنها تمكين الشباب من العيش الكريم في بلدهم”.

أما الكاميروني عيسى حياتو، رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم٬ فقد أكد على التزام المغرب الراسخ من أجل تطوير كرة القدم في القارة السمراء، مردفا بأن المغرب كان يستجيب كلما طلبت منه الكونفدرالية تنظيم التظاهرات الرياضية.

هذا وأعيد انتخاب حياتو٬ اليوم الأحد٬ بالإجماع رئيسا للكونفدرالية الافريقية لكرة القدم لولاية جديدة تمتد حتى سنة2017 وذلك خلال أشغال الجمعية العمومية العادية ال35 للهيئة القارية المنعقدة بمراكش (9-10 مارس الجاري) .

وكان حياتو (66 سنة) قد انتخب لأول مرة على رأس الكونفدرالية الإفريقية سنة 1988 بالمغرب٬ على هامش كأس إفريقيا للأمم في كرة القدم.

‫تعليقات الزوار

13
  • samik
    الأحد 10 مارس 2013 - 18:38

    مسؤولون يشيدون بمجهودات المغرب في تطوير كرة القدم بإفريقيا بتبذير أموال الشعب فيها وبدون نتائج

  • حمو تولال
    الأحد 10 مارس 2013 - 18:46

    براكا من النفاق، كاع ماطفروه في تطوير الكرة المغربية، غادي نطورو الكرة الأفريقية. بخ بخ

  • محمد
    الأحد 10 مارس 2013 - 18:51

    لست أدري عن أي تطور يتحدثون ونحن نرى منذ سنوات أن نتائج المنتخب الوطني في تراجع مستمر فرغم التغييرات المستمرة للمدربين لم يتغير الحال والسي الفاسي الفهري سير قابل الماء والكهرباء وخللي الرياضة لأصحابها الله يهدي ما خلق…………

  • مواطن
    الأحد 10 مارس 2013 - 18:56

    لا أعلم ماذا جاء يفعل سيب بلاتر المرتشي في المغرب؟؟ هل مسؤولينا ذاكرتهم قصيرة أم ماذا؟؟ أليس هذا الشخص من حرم المغرب من تنظيم كأس العالم ل 2010 و أعطاها لجنوب إفريقيا! كيف يأتي وهو يفتح فمه ضاحكا ويشكر المغرب، الآن وبعد أن لم تجد من ينظم لك كأس العالم للأندية الثي تنازلت دول عديدة عن تنظيمها ونظمها المغرب الآن تظحك !! تأكد ٱنك تضحك فقط على مسؤولينا البلداء الذين ذاكرتهم قصيرة أما نحن الشعب لن تظحك علينا ولو بعد 100 سنة لأننا لن ننسى ماقمت به. لوكنت مكان المسؤولين لتنازلت عن التنظيم ليقع في حيص بيص وٱنذاك يطلب من حبيبته جنوب إفريقيا أن تنظمه.

  • مجد المغربى
    الأحد 10 مارس 2013 - 18:57

    عصابة السراق تشيد بنفسها وكيف وهى تسيطر على كراسى الاحقية فهل تسطيع ان تبقى على ماهى عليه ولا تحاسب على ماضيها وحاضرها الذى اصبح فى حافة جرف

  • karim
    الأحد 10 مارس 2013 - 19:23

    حياتو قد انتخب لأول مرة على رأس الكونفدرالية الإفريقية سنة 1988 بالمغرب٬ على هامش كأس إفريقيا للأمم في كرة القدم وكذلك انتخب اخر ولاية له بالمغرب هذه مفارقة غريبة

  • كريمة
    الأحد 10 مارس 2013 - 19:49

    الا تلاحضون ان الاهتمام بكرة القدم بات اكثر حدة من السابق. الا تلاحضون ان المقابلات كثرت وان القنوات التلفزية تنقل كل المباريات في كل البطولات الاوربية وغيرها الا تلاحضون المقاهي مملوءة عن اخرها وحتى منتصف الليل .اعتقد ان السيد بن كيران رياضي كبير ويحب ان يلهي شريحة كبيرة من المغاربة من محبي كرة القدم . من المعطلين والفقراء والمهمشين .يريد ان يلغي صندوق المقاصة من اجل كرة القدم انها اللهاية او السكاتة كما نقول لها .

  • mowatine
    الأحد 10 مارس 2013 - 20:12

    مسؤلون يشيدون بمستوى تقدم المغرب في القضاء على البطالة و محاربة الامية وازالة دور الصفيح و القضاء على الجريمة و محاربة الرشوة و بناء معاهد للابتكار العلمي وووو………..

  • مكي
    الأحد 10 مارس 2013 - 21:09

    وماذا عن النساء اللائي يلدن في المراحض .والمصابون بالامراض الفتاكة ولا يجدون سريرا للعلاج ان كان هناك من يعالج أصلا .اذا لم تستحيوا ففعلوا وقولوا…

  • مغربي
    الأحد 10 مارس 2013 - 21:56

    الى بنينا ملاعب ضيعنا فلوس الشعب المقهور مبنيناش سرقنا فلوس الشعب ايوا اش نديرو ؟؟ الله يخليكم ا ولاد لبلاد شيوا ديال المعقول هذه الملاعب اولا لا يوجد لها مثيل في افريقيا و العالم العربي ملاعب رائعة بكل وضوح تانيا خلقت فرص شغل ثالتا ستحتضن اهم الاحداث الرياضية العالمية الامر لي غادي يجيب لينا السياح ( وكما نعلم ان سياحة كيتعيش ملايين المغاربة ) الامر لا يتطلب ان نكون عباقرة لنفهم سياسة الدولة المزيد من التقدم و الازدهار لبلادنا الحبيب في جميع المجلات شكرا هسبريس على الخبر …

  • bourit said
    الأحد 10 مارس 2013 - 22:43

    الا ينتهون من الكذب على الشعب بهده التراهات,الايستحيون من انفسهم اولا بالقول المزيف المملوء بالسحر المخزني الدي سئمناه,ثانيا الا يقفوا عن تلحين الفشل لكي يصير انتصارا والهزيمة كي تصبح فوزا عضيما! على من يضحكون ويسخرون على شعب وجدوا فيه الغباء لانه مسالم لامر الله وصبور اكثر من الازم.كرة القدم ماهي الا لعب ولهو والبزنيس فقط لا اقل ولا اكثر,فلم كل هده الشنشنات والبروبكاندا ? طبعا لالهاء المواطنين عن حقوقهم المهضومة وكسر جناح الحرية والمقاومة ليبقى الشعب يعيش عيشة البهائم ولايحيى حياة كريمة كما سننها الله على كل عباده.سئمت والله الكلام في بلد كله تناقضات واسرار واكاديب وعمق الدولة واشباح تفترس بعرش الخيال انها الدنيا دنيئة بمعنى الكلمة.

  • uness
    الإثنين 11 مارس 2013 - 09:58

    ومن جهته أفاد علي الفاسي الفهري، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بأن انعقاد الجمع العام العادي للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم بمراكش يشكل "مناسبة للاعتراف بما بذله من جهود من أجل تطوير كرة القدم في القارة السمراء، وتعزيز إشعاعها على الصعيد العالمي
    ?????ach dar llah o3lem

  • أحمد العطار
    الإثنين 11 مارس 2013 - 11:18

    لو حشرت جميع مُشاهدي مقابلة الريال و البرسا في المغرب لما إتسعت لها كل مساجد المملكة٠ بين الدين والفرجة الرياضية الإختيار جلي وواضح٠ كفّوا عن بناء المساجد التي تظل فارغة و إ بنو ملاعب٠ أحمد العطار

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة