24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | ثلاثية "دار السلام" .. المنتخب يُفرِّط في فوز كان متاحا على الورق

ثلاثية "دار السلام" .. المنتخب يُفرِّط في فوز كان متاحا على الورق

ثلاثية "دار السلام" .. المنتخب يُفرِّط في فوز كان متاحا على الورق

تضاءلت حظوظ المنتخب الوطني المغربي بشكل كبير في بلوغ نهائيات كأس العالم لكرة القدم٬ المقررة العام القادم بالبرازيل٬ عقب خسارته القاسية أمام نظيره التنزاني 3-1 في المباراة التي جمعت بينهما بعد ظهر اليوم الأحد بملعب بنجمان مكابا بدار السلام٬ برسم الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثالثة للتصفيات الإفريقية.

وأهدرت العناصر الوطنية٬ التي كانت شبه غائبة خلال هذا اللقاء الهام في مشوار التصفيات٬ على جميع المستويات التقنية والبدنية والتكتيكية٬ فرصة كانت تبدو على الورق متاحة غير أن الواقع أثبت عكس ذلك حيث واجهت منتخبا شابا ومتحمسا آمن بإمكاناته ولعب منذ الوهلة الأولى من أجل اقتناص ثلاثة نقاط تبقيه في السباق نحو العرس الكروي العالمي لأول مرة في تاريخه.

واتضح منذ انطلاقة هذا اللقاء٬ الذي أداره طاقم تحكيم من أنغولا بقيادة هيلدر مارتنيز أمام جمهور قدر بحوالي 15 ألف متفرج٬ أن أبناء المدرب الدنماركي كيم أولسن اعتمدوا خطة ذكية مبنية على السرعة والضغط على حامل الكرة والسبق إلى ملء وسط الميدان مع محاولة بناء العمليات عبر التوغل من قلب الدفاع أو الانسلال عبر الأجنحة٬ في الوقت الذي نهج فيه أشبال المدرب رشيد الطاوسي أسلوب الاحتفاظ بالكرة وامتصاص حماس اللاعبين التنزانيين مع اللجوء إلى المرتدات السريعة في محاولة لزعزعة دفاع المنتخب المنافس.

وتجلت خطورة المنتخب التنزاني في الدقيقة الثانية حيث هدد الدفاع المغربي بشكل صريح بعد محاولة للمهاجم مويتولا كازيموطو الذي صدت العارضة كرته ٬ قبل أن يوقف الحكم مارتنيز هذه العملية٬ بدعوى شرود.

وعلى الرغم من سيطرة لاعبي منتخب تنزانيا على مجريات اللعب٬ فإن العناصر الوطنية قامت ببعض المحاولات الجادة كان أبرزها الضربة الرأسية للمهاجم حمزة بورزوق٬ الذي راهن عليه الطاوسي لخلخلة دفاع المنتخب المضيف٬ والتي مرت محاذية للعمود الأيمن لمرمى الحارس دوما كيسجا (د 9)٬ قبل أن يعود هذا الأخير دقيقة واحدة بعد ذلك ليهدر ببشاعة فرصة واضحة بعد تمريره كرة قوية تجاوزت زميله بلغزواني٬ الذي كان في وضع جيد داخل منطقة الجزاء.

وفي الدقيقة 16 وعلى إثر تسديدة قوية من المدافع عصام عدوة تصدى لها الحارس كيسجا بصعوبة في المرة الأولى لتستقر الكرة بعدها أمام بورزوق٬ الذي صوب بقوة غير أن ردة فعل الحارس كانت رائعة وحالت دون هدف محقق للنخبة المغربية.

وإذا كان الشوط الأول قد اتسم بالندية والتكافؤ بين المنتخبين لينتهي بالتعادل السلبي (0-0)٬ فإن الشوط الثاني جاء في مجمله لصالح المنتخب التنزاني.

وساعد التغيير الناجح الذي قام به المدرب أولسن٬ أصحاب الأرض في قلب موازين المباراة ومعها آمال النخبة المغربية٬ حيث نجح في توقيع هدف مبكر كان من وراءه البديل طوماس أوليموينغو٬ من أول لمسة له (د 46) بعدما تخلص من المدافع عبد الرحيم الشاكر ومستفيدا من سوء التغطية على مستوى وسط الدفاع.

وباتت العناصر الوطنية٬ عقب هذا الوضع٬ مضطرة للرد من أجل البقاء في السباق نحو انتزاع تذكرة التأهل إلى نهائيات كأس العالم خاصة بعد الانتصار الكبير لمنتخب الكوت ديفوار على ضيفه الغامبي في المباراة الثانية عن المجموعة 3-0٬ غير أنها اصطدمت بصلابة وإصرار العناصر التنزانية.

وفي الوقت الذي كان فيه اللاعبون المغاربة يحاولون العودة في نتيجة المباراة٬ أقدم التقني الدنماركي على تغيير آخر بإدخاله اللاعب أتومان إيدي٬ وهو التغيير المرادف لضخ دماء جديدة في شرايين زملائه وخاصة على مستوى وسط ميدان المنتخب التنزاني٬ الذي نجح في مضاعفة الغلة عبر نجمه مبوانا ساماتا في الدقيقة 67 ٬ قبل أن يضيف اللاعب نفسه الهدف الثالث قبل عشر دقائق من نهاية المباراة مستغلا الدفاع المغربي الهش والمهلهل.

وفي المقابل٬ لم يفلح رشيد الطاوسي من خلال التغييرات التي أقدم عليها٬ في إعطاء أي جديد أو إصلاح الاختلالات الكثيرة خاصة في خطي وسط الميدان والدفاع.

فقد أدخل الطاوسي كلا من إبراهيم البحري ونور الدين امرابط ويوسف العربي٬ لكن لاشيء لم يتغير٬ باستثناء نجاح لاعب فريق غرناطة الإسباني في إنقاذ ماء وجه كرة القدم المغربية بتوقيعه هدف الشرف والوحيد في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع (90+4)٬ وهو الهدف الذي لم يكن ليقلق راحة منتخب تنزانيا الذي تبقى إنجازاته على الصعيد القاري محصورة في مشاركة وحيدة في نهائيات كأس إفريقيا للأمم 1980.

وتجمد رصيد المنتخب المغربي عقب هذه الهزيمة٬ وهي الأولى في التصفيات بعد التعادل في الجولتين الأولى والثانية مع منتخبي غامبيا ببانجول (1-1) والكوت ديفوار بمراكش (2-2)٬ عند نقطتين٬ في الوقت الذي رفع فيه المنتخب التنزاني رصيد إلى ست نقاط (فوزان وهزيمة) وعزز موقعه في المركز الثاني خلف المنتخب الإيفواري٬ المتصدر ب7 نقاط (فوزان وتعادل)٬ والذي فاز أمس السبت في أبيدجان 3-0 على نظيره الغامبي٬ الأخير بنقطة واحدة (تعادل وهزيمتين).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (97)

1 - سعدون الاثنين 25 مارس 2013 - 00:54
مدرب فاشل : نتيجة تدبيره للمقابلة, نتيجة اختياراته الغير الصائبة, نتيجة قراءاته الخاطئة للخصم , والحاصول سيرو تصلعو الجمهور راه غير كاتزيدو السكر في الدم ديالكم وديك الساعة ماينفعكم لا الطاوسي لا المنتخب لا الفاشي الفهري, راه هزيمة المنتخب هي نتيجة حتمية لتبدير اموال الشعب الفقير, شي تيطفطح وشي كيتفقس.
2 - abouayakhonarati الاثنين 25 مارس 2013 - 01:01
sans commentaire car le match parle de lui meme avec une équipe marocaine énixistante sur le terrain hassol choha oussafi.
3 - didiss الاثنين 25 مارس 2013 - 01:05
il ne reste que madagascar et somalie qui n'ont pas gagnes les souris d'atlas du marrrrrrrrrrrroc
4 - hassan paris الاثنين 25 مارس 2013 - 01:07
فا قد الشيء لايعيطيه اي الطاوسي احمل المسؤولية لاصحاففة والمعلقين الرياظيين لعلمهم التام بمحدودية الطاوسي ولو واحد نبه بدالك الهم ابن الشعب فخرالدين و مراد فلاح هم فقط لم يكذبو علا الشعب ولو واحد تكلم علا خرجة بوصوفة او ليسو مغاربة ادا لا تريدو ابناء الجالية لنعرفها
5 - كزاوي بوزبال الاثنين 25 مارس 2013 - 01:10
آش من كذبة غادي نلقا باش لمرا ديالي تخليني ندخل الدار رآه سلفاتني ٢٠ درهم نتقهو بها أو نتفرج في الماتش خوكوم شومو ر أو اربع وليدات رآه هي لي خداما واكواك واكواك تصدقو عليا بشي كذبا ولا شي واحد عندو نفس حالتي انصحني ب شي حيلة رآه قتلني البرد في ساحة السراغنة الله اعطيك يالطاوسي شي امرأة بحال ديالي ندمتي المغاربة بحال كي ندماتني مرتي نهار تزوجت بها
6 - حسن من الصويرة الاثنين 25 مارس 2013 - 01:20
منذ أن ابتيلنا بهذا الطاووس المزهو بلسانه ...ونحن لانسمع الا عجائب التبريرات العرجاء...لهزائمه النكراء..
ماذا نملك سوى الحسرة والغضب وهو منذ مسك أمر المنتخب ...عديد اللاعبين جرب...والمقتدريين منهم حارب...اعتقد انه لم يسبق له أن درب؟
جميع المقابلات التي لعبناها معه يظهر المنتخب في شوطها الثاني ...ضعيفا سخيفا (يعني سخفان)خرجنا منها جميعها بخفي حنين...مع ان الشوط الثاني شوط مدربين...والجامعة هي العرين ...فاخرجوا منه الاسد السجين ...لان الساحة ملئى بالقرود في صورة لاعبين.....
7 - dr kiko الاثنين 25 مارس 2013 - 01:24
الواقع هو أن المغرب اصبح في عداد الدول الفاشلة في كل المجالات
8 - nabilamsterdam الاثنين 25 مارس 2013 - 01:27
هذه هي اسباب اندحار المنتخب المغربي على يد الطاوسي: تغييرات عشوائية في اللاعبين ففي كل مرة نرى وجوها جديدة مما يؤدي الى عدم الاستقرار. الاستغناء المفرط عن اللاعب المحترف واستدعاء لاعبين من البطولة المحلية الذين فشلوا مرات عديدة مع فرقهم قاريا.استدعاء اللاعب المحترف الذي لايلعب مع فريقه يعطي صورة مغلوطة عن اللاعب المحترف. خرجة، بوصوفة، كارسيلا، الكوثري وبلهندة لاعبون يستحقون المناداة عليهم لكن تجاهلهم المدرب وفضل عليهم المباركي، عقال،القديوي وحمال.مقابلات حبية كان يقوم بها المدرب من اجل التجريب فقط مع العلم ان اللاعب يجب متابعته في فريقه وبذلك يمكننا استغلال المقابلات الحبية في تحقيق الانسجام بين اللاعبين. توظيف اللاعبين في اماكن لم يتعودوا عليها.لا مكان للاعب المحلي الحالي في المنتخب حتى يفرضوا انفسهم مع فرقهم قاريا كما فعل اقرانهم في التسعينات والثمانينات، حيث سيطرت فرق الوداد، الرجاء والجيش قاريا وفاز التيمومي، الزاكي وحجي بالحذاء الذهبي الافريقي. حاليا لا نتوفر على هذه النوعية من اللاعبين لذلك فالمحترفون هم الحل الانسب في هذه المرحلة.
9 - from sahara الاثنين 25 مارس 2013 - 01:37
ا لسلام عليكم
اولا اعزي جميع المغاربة في وفاة حلم المشاركة في مونديال 2014.
تانيا عندي سؤال ما زال يحيرني: ما هو تصنيف المغرب عالميا وماذا سيتحقق لو ترك الاسد بادو الزاكي مند 2004 حتي اليوم مدربا للاسود علي غرار معظم المنتخات و الاندية الاوروبية (الدول التي تعتبر كرة القدم صناعة والاندية مقاولات)???الجواب حسب ما اعتقد :
- حتما سنفوز باحدي دورات كاس افريقيا(2006.2008.2010.2012.2013) وسنصل الي ادوار مهمة في احدي هده الدورات.
-حتما سنشارك في كاس العالم2010 وان لم نشارك فان الزاكي لن يظيع نقاط مبارة ساحل العاج في مراكش بحكم التجربة اما غامبيا وجمهورية الطنز اكيد لن يسمح بشيئ اخر غير الفوز.
اقول هدا لان الزكي رجل يعمل بجد وصدق ودكاء ومن المؤكد ان الله في عون من يعمل بنية صادقة.
10 - جمال الوجدي الاثنين 25 مارس 2013 - 01:43
أنا أيبان لي الطاوسي احسن مدرب عرفو المغرب لحقاش المدرب الوحيد اللي ايبان لي ما باقيش ليه بزاف وايعيط علي ايجربني أنصحكم اختي المغاربة تستناو توركم كاع العبو فالمنتخب غير كلها وايصبر حتى ايجي تورو.
11 - mohajir الاثنين 25 مارس 2013 - 01:55
يىاله من منتخب منتخب قوى في الهزاءم يسلام
12 - زبير الاثنين 25 مارس 2013 - 01:57
عفوا فاللاعبون والطاقم التقني ادوا واجبهم على أحسن وجه لكن سوء أرضية الملعب و قلة الاوكسيجين وكترة تنائي اوكسيد الكربون والحرارة واﻷمطار الغزيرة والارتفاع عن سطح البحر وتعب السفر وسوء التنظيم والتحكيم المنحاز للجانب الطانزاني والجمهور الفوضوي ونية الفيفا المبيتة لاخراج منتخبنا الرائع كلها عوامل سرعت في الخروج من المنافسة على التأهل للمونديال هذا دون اغفال الحظ الذي يعاكسنا. صراحة مونديال البرازيل لن يكون له طعم في غياب منتخب فئران اﻷطلس عفوا اسود اﻷطلس. اه بالمناسبة تحياتي للفاسي الفهري مول الضو اللي نتمنى يهزو الما في القريب العاجل
13 - السيعمار الاثنين 25 مارس 2013 - 01:57
لماذا كل هذا الحزن والبكاء علی الأطلال.أحمد الله( حيت طاروا )من البداية ولم يبقوا حتی آخر مبارة وما يتطلب ذالك من مصاريف ضخمة و حرق لأعصاب الجماهير(المبلية الله يعفو) وفي الأخير (طايرين طايرين)

ملحوظة لها علاقة بما سبق: لقد صدعوا رؤوسنا ببطولات وأمجاد المنتخب حتی صدقنا انفسنا بأننا فريق قوي وأننا أسياد إفريقيا و...ولكن بنظرة بسيطة للوراء لا نجد شيئا منهذا فأنا مثلا ولدت في 1980 ولا أتذكر أي إنجاز كبير حققه المنتخب اللهم 86 وان كنت انذاك طفلا و2004 حيث خرج الشعب (عن بكرة أبيه) يحتفل بخسارة النهائي!!!!
14 - Atroya الاثنين 25 مارس 2013 - 02:01
بسم الله
لا تلوموا النخب و لوموا الجامعة لأنها كذبت عليه قالوا له ستلعب ضد التنزان لكنه فوجىء حين وجد نفسه يلعب ضد الألمان. وأنه أقسم في تصريحه الأخير أن يفوز في المقابلات الثلاث الباقية حيث سيحقق انتصارا باهرا على كل من الأرجنتين و إسبانيا و الطليان وسيستدعي ميسي و شابي ليدعم وسط الملعب و بيكي و بويول
للدفاع و رونالدو في الهجوم . كما سيشتري مكيفات الهواء المحمولة لبقية اللاعبين
إ ذا لم تستح (فقل) ما شئت.
15 - غيورٌ من المدرّجات الاثنين 25 مارس 2013 - 02:02
عندي مقترحٌ أريد أن يتمّ القيام بحملة تبرّعٍ من جميع المواطنين والإقتطاعِ من أجور الموظَّفين إلى حدود 2015 موعِد كأس إفريقيا حيث يتم جمع مبلغٍ كبير نجلبُ به مورينيو عسى أن تعود الفرحة إلى قلوبنا.
اليوم وبصراحة لعبنا بدون مدرّب و بدون خطّة و بدون هويّة كُروية وبدون قتالية لا فردية ولا جماعية و بدون لياقةٍ بدنية......
16 - hassane الاثنين 25 مارس 2013 - 02:02
slt; comment vous voulez que le foot sa Marche dans notre payé et olnt est condamené par la famille al fihri les Marocains el hagra .il le faut. Combatre al fihri au gaa lhassine al fihri
17 - BAMOUS30 الاثنين 25 مارس 2013 - 02:03
je vous signale qu'i y a un seul entraineur au maroc c'est le héro Badou Zaki ,pour taoussi c'est mieux de démissoner car on est marre de ces défaites
18 - ملاحظ عابر سبيل الاثنين 25 مارس 2013 - 02:14
أظن، و الله أعلم، بعد تجريب العديد من المدربين و اللاعبين أن فاقد الشيء لا يعطيه. بمعنى هذا هو مستوى اللاعبين المغاربة و لا شيء آخر يمكنهم فعله إذ من غير المعقول أن تتوالى الاخفاقات و لو بعد تغيير اللاعبين و المدربين.
واقع الكرة المغربية يعكس واقع الحال في مغربنا الحال، و الله يصلح حالنا: الرداءة في كل شيء.
هذا المنتخب و هذه الكرة تعكس واقعنا و هؤلاء اللاعبون و هذا المدرب يمثلون حالنا فلا داعي لإلقاء اللوم على أحد، بل اللوم علينا جميعا. إن أردنا تحقيق الإنجازات علينا العمل على ذلك بتغيير أنفسنا و طريقة تفكيرنا و نظرتنا للأمور.
لكي أكون أكثر وضوحا، إذا لاحظتم غياب الروح الوطنية لدى اللاعبين، فذلك من غيابها لدى عامة الشعب. إذا رأيتم اللاعبين يلعبون بأنانية و بغير مسؤولية و تغيب عندهم روح الجماعة، فذلك واقع حالنا.
لا تنتظروا المعجزات من لاعبين هم نتاج واقعنا المزري الذي تغلب عليه الأنانية و ضعف الوازع الوطني، نحن أغلبنا كذلك: لا يهمنا وطننا بقدر ما تهمنا أنفسنا.
هؤلاء اللاعبون مأجورون، في حكم المرتزقة، يقومون بعمل مقابل أجر و لا يلعبون من أجل الراية الوطنية في المقام الأول. و كذلك حالنا.
19 - متقاعد "مت قاعد" الاثنين 25 مارس 2013 - 02:42
الحمد لله على هذه النعمة ورحمة لإنهما سيوفران أموال طائلة كانت ستذهب مع هب الريح وكذلك ستكفين صداع الرأس من المقالات والمديعين وحتى المسؤولين الفاشلين في الجامعة. السيد الطاوسي إرتكب خطأ فادح لأنه كان لذيه منتخب ولو خرج من كأس إفريقيا. ما عليه إلا تحمل المسؤولية كما يجب أن يقول ما يدور في أمعاء الجامعة هذا لو كان حقا يحب وطنه وفريقه.
20 - Atroya الاثنين 25 مارس 2013 - 02:44
بسم الله
لا تلوموا النخب و لوموا الجامعة لأنها كذبت عليه قالوا له ستلعب ضد التنزان لكنه فوجىء حين وجد نفسه يلعب ضد الألمان. وأنه أقسم في تصريحه الأخير أن يفوز في المقابلات الثلاث الباقية حيث سيحقق انتصارا باهرا على كل من الأرجنتين و إسبانيا و الطليان وسيستدعي ميسي و شابي ليدعم وسط الملعب و بيكي و بويول
للدفاع و رونالدو في الهجوم . كما سيشتري مكيفات الهواء المحمولة لبقية اللاعبين
إ ذا لم تستح (فقل) ما شئت.
21 - m.m الاثنين 25 مارس 2013 - 02:53
ايها الشعب المغربي راه ماكين لامنتخب لامدرب ولاجامعة الى بغيتو منتخب مغربي ي1 خاص الجامعة ديال تبدير المال ترحل من الءيس وناءبه والجماعة 2خاص مدرب بحال تنزانيا لالالالالالالالالالا محلي وخا يكون كما كتقولو الزاكي لا مطفرو حتى مع الوداد حتى هو بلي يخسر ها ملعب ها الحكم ها البرمجة و الوداد الرءيس اكرم هو لي كيعطي التعليمات 4 ديال الاجانب بلا جمع عام باش وداد تنفرد بالبطولة نشري
22 - طرد النيبت الاثنين 25 مارس 2013 - 02:59
لشعب يريد طرد النيبت واكواك واكواك وسنصل الي ادوار مهمة في احدي هده الدورات
23 - مصطفى، المغرب. الاثنين 25 مارس 2013 - 03:15
السيد بادو زاكي أذكى من المستولون على الجامعة والبعض من الإعلام الفارغ. تنبأ بالمسائل ولم يقبل بمهمة لمدة سنة أو حتى إثنان. وها هو الان ينظر إليكم بشفقة وكما يقول المثل: إجلس عل شرفة بابك وٱنتظر جثت عدوك تمر. وها هو إنتظر وينظر إلى أعدائئه تمر جثتا هامدة أو فئران خائفة لا تقدر للخروج لإعطاء تبريراتها الفارغة.
24 - haye canada الاثنين 25 مارس 2013 - 03:28
Salam vous savez que 1+1=2 pas 4. Alors
Arrêtez de parler trop sans rien avoir.
Il faut donner toute la responsabilité de l équipe national a badou zaki et laissez lui faire son travail c est a de dire FRMF tad7oul sou9 rassha .Et demandez a taoussi pour faire une formation avant de penser d être entraîneur
Merci
25 - azzi الاثنين 25 مارس 2013 - 03:37
ان الاعبين كانوا شبه نائمون في الملعب لايستطيعون حتئ المشي منهوكين القوة ولهاذا اطلب من وزارت الصحة ان تعطيهم شيئا من الدم الذي تبرعوا به المغاربة اما الطاوسي فليجلدوه ثلاثة الف جلدة ويحدروه ان يبتعد عن كرة القدم بصفة نهائية
26 - Hassan la jeuness Rissani الاثنين 25 مارس 2013 - 03:44
السراب الكروي بدا يبدا على الطاوسي يجب محاكمة برنامجه الفاشل وال فاشي ;لديه العصى السحرية ;تقنيا ليس الا مستهلك الكلام الفارغ ,وادبيا غير مؤدب اخلاقيا عندما قال اللاعبون سذاج و فاشلين وبالامس قال انهم مجموعة الغذ رحمك الله يا مدرب والاب والحكيم و الرياضي الحسن 2 عندما كان يتدخل لاعطاء الخطة وكانك في معركة ولاكن بالطبع معركة الوطن والعلم و و و
27 - محمد الاثنين 25 مارس 2013 - 04:00
صحيح ان الوداد الفاسي قد احرز تلك الكاس الافريقية وصحيح ان المدرب حينها كان الطاوسي . الا ان الوداد الفاسي لعب كرة ( التصاطيح ) و لم يكن مقنعا . فهل من المعقول اسناد مهمة تدريب الاسود للطاوسي ?
28 - لعيون الاثنين 25 مارس 2013 - 04:01
شوهتينا الطاوسي نت وهاديك الجامعة
29 - dr kiko الاثنين 25 مارس 2013 - 04:31
الواقع هو أن المغرب اصبح في عداد الدول الفاشلة في كل المجالات
30 - said الاثنين 25 مارس 2013 - 05:21
salam o alikoum
Dar salam means House of peace. With that peace our national team played the second half. A peace that gave Tanzania a winning on gold Plat "Tabak mine dahab" Before the game started our Atlas lions seems they will master the game and that was true in the first half But second half lions became cartoon lions by not defendant there terretory like real ones do
31 - Adil New Zealand الاثنين 25 مارس 2013 - 06:02
السلام عليكم, الطاوسي بان ما فيدوش. التشكيلة اللي ربحات الموزمبيق هي اللي كانت تمشي لكاس افريقيا. و لكن فيلسوف زمانه الطاوسي نسا راسو و تاق فراسو و ها هو جابها فراسو. دابا, و بكل رجولة وايلا كنت كاتحشم على عرضك, جمع قشاوشك, و سد الباب موراك.
32 - سام الاثنين 25 مارس 2013 - 06:30
الطاوسي يتحمل كل المسؤولية في الهزيمة امام تانزنيا و ذلك بعد ان غابت عنه الجاهزيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة للاعبين التي نادى بها و رفعا شعارا له,فاين هذه الجاهزيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة اس الطاوسي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
33 - Mohamed الاثنين 25 مارس 2013 - 07:52
كان الله في عون الجمهور نقول للسيد الطاوسي لقد قمت بتجريب منتخب من المحترفين ولم تحصل على نتيجة وجربت المحليين ولم تحصل على شيئ الان خذ فريق من الهواة يمكن ان تحصل على نتيجة ولما لا الفوز بكأس العالم
34 - AMAZIGH الاثنين 25 مارس 2013 - 07:58
La victoire l'equipe tanzanienne est largement meritée.Ils ont affronté une equipe marocaine non structurée , desorganisée et sans ame.Les conditions climatiques avec un taux d'humidité tres elevé imposait un management autre que celui dicté par le staf technique presidé par le fkih Taoussi.Au lieu de faire amende honorable et de s'excuser pour sa defaite, Mr le Fkih jette ses joueurs en pature a l'opinion public marocaine en leur faisant porter l'entiere responsabilité.C'est le comble de l'infamie, mais ne nous etonnons pas , cette caricature d'entraineur nous a habitué a pire.Veritablement et pour commencer, il faut que le trio depose sa demission et puis que les pouvoirs publics(SM le Roi)prenne les choses en main pour sortir le Maroc de l'orniere dans lequel il est coincé.Et plus tot sera lee mieux.
35 - Rachid Taoussi الاثنين 25 مارس 2013 - 08:02
انا كنطلب الموسامحة من الشعب المغربي وكنعلن استقالتي
36 - المسيّح الاثنين 25 مارس 2013 - 08:04
اللاعب المحترف خذل الطاوسي واللاعب المحلي وضع اخر إسفين في نعشه. والحقيقة أننا ذهبنا ضحية فكر الطاوسي الكروي الهاوي و الفاشل. لقد لعبنا مباراة مصيرية بعناصر تفتقر إلى الخبرة.اختيارات عشوائية واستبعاد عناصر الخبرة وتخبطات بالجملة هذه هي المعايير التي طالما تحدث عنها الطاوسي .معايير أوصلتنا إلى الهزيمة المذلة من فريق مغمور . ونسي السي الطاوسي بأن بناء فريق يبدأ ببناء دفاع صلب يعطي الأمان للفريق ورأينا كيف استقبلنا أهداف سهلة نتيجة المساحات الشاشعة والتغطية الغائبة والأخطاء البدائبة ذكرتني بأهداف لا نراها إلا في قسم الهواة. أين الروح والتركيز والقوة الذهنية وأين الثبات في التشكيل؟ خلاصة القول ضاع حلم المونديال وتدهورت معه أوضاع الكرة المغربية بغرفة العناية المركزة وزادت في غيبوبتها. فلنكبر عليها أربع تكبيرات حتى تريح ونستريح!!!
37 - جزائري الاثنين 25 مارس 2013 - 08:09
لدينا احسن لاعبين في اوروبا ولدينا اسوء نتائج في افريقيا....الجزائر و المغرب ..بحال بحال .. سياسة الهروب الى الوراء
38 - Hassan الاثنين 25 مارس 2013 - 08:22
السلام عليكم لطالما طرحت على نفسي واحد السؤال هو لماذا كنلقاو الدول المتخلفة هي كتاخذ من كرة القدم كقضية وطنية وقومية وكنلقاو الكرة من الإهتمامات الأولية لجل الشعوب المتخلفة؟؟!! على سبيل المثال فين ممشيتي كتلقى أغلبية الشباب (رجال المستقبل) كيهتموا بالحديث غير على الكرة واللاعبين لدرجة الهوس! من النادر تلقى شباب يتحدثوا على العلم والعلماء أو قضايا المجتمع...لدرجة أنهم أقحموا الدين في الكرة كيف كنشوفوا في الفايسبوك هذا سلم هذا إعترف بفلسطين هذا قرأ القرآن...فعلا ولينا في حالة يرثى لها ملي كتشوف شعوب خلاو الكرة جانبا وإهتموا بالبحث العلمي كاليابان، الصين، كندا...أما دول أوروبا فتستغل الكرة للربح الإقتصادي والسياحي عوض الإنفاق خلاصة القول راه الكرة للشعوب لمتوفر ليهم كلشي وباغين غير فين يخسروا فلوسهم ماشي لشعب معندو حتى درهم في جيبو وقالك اللاعبين يستاهلو الملايير باش يهزو لينا الدرابو وكلقى شي وحدين عايشين كايتقاتلوغير على قبل البارصا والريال الإسبان وما دارينش هاد الحالة!!! وفي الآخر كيسول علاش حنا متخلفين عندهم صح يلا قالوا الكرة أفيون الشعوب أنا بعدا فرحان باش الشعب يراجع راسو
39 - riad الاثنين 25 مارس 2013 - 09:10
الجسد الكروي المغربي يعاني من ورم كبير وخطير كان يجب استئصاله في اسرع وقت ...
لكن للاسف ، الاطباء لم يستطيعوا تحديد شكل هذا الورم مما جعله يتطور وينخر كل الجسد
والنتيجه كان هو الموت السريري، في انتظار الموت النهائي...
لا مجال للشفاء ، لقد فات الأوان...
انا لله وانا اليه راجعون...!!
40 - ghayour الاثنين 25 مارس 2013 - 09:11
بسم الله الرحمان الرحيم

ما وقع بالامس كان منتظرا الارتجالية في التسيير و الشعبوية في التصريحات

واعطاء الوعودالكاذبة واهدارالمال العام كل هذا ما هوالا صورة مصغرة لقمة الفساد التي تعرفها بلادنا في كل القطاعات و ليس فقط كرة القدم .
ما يضحك و يبكي في نفس الوقت انك تجد الجماهير المتعصبة تتباهى بفريقها مع العلم انه حاليا و لا فريق يستحق ان يلعب في البطولة الاحترافية الا ان المستوى هو نفسه مستوى الهواة و الذي يرى العكس فهو بكذب على نفسه او يعيش على الماضي.
المشكل باختصار شديد في شعب لا يعرف سوى كثرة الكلام بلا عمل.
41 - غيور الاثنين 25 مارس 2013 - 09:26
الطوسي لا يملك سوي الكلام يعرف كيف يبرر اخفاقاته ويحمل المسؤولية للاعبين والملعب والطقس يا اخي اتقي الله وارحم الشعب من الا عيبك
42 - الغانمي الاثنين 25 مارس 2013 - 09:28
وازاكياه واغوثاه انقذ ماء وجه الشعب المسكين المغلوب على امره
اين نحن من كاس افريقيا في تونس
يا طاوسي والله ما انت الا غرابي اتيت بالنحس للمغاربة
فين اخويا عمرك رشقتيه لينا ديما الوعود الكاذبة يالله فينك تعجبنا بعدة في
التصريحات هالفارنسوية هالعربية هالينكليزية ايوا افين الخطط اسيدي داخل الملعب
الحصول راه ماينفع غير الزااااااااااااااااااكي
43 - said الاثنين 25 مارس 2013 - 09:37
وما قطاع الرياضة الا واحد من كل القطاعات التي لا ترقى الى طموحات القرن الواحد و العشرون فلو كانت تتواجه هذه القطاعات مباشرة في ميادين اللعب لما فاز و لو قطاع واحد على نضيراتها بافقر الدول الافريقية. حسبنا الله و نعم الوكيل.
44 - الغبنة الاثنين 25 مارس 2013 - 09:44
هرمناوهرمنا وشاب شعرنا وقتلتنا الفقصة منك ي طاوسي
المهم هو ابعاد الطاوسي من ملاعب كرة القدم الوطنية نهائيا
إعادة الحسابات في الجامعة
استقالة الطاقم الفني بكامله من المنتخب
45 - أبو فـــراس الاثنين 25 مارس 2013 - 09:47
الاقصاء المبكر للمنتخب الوطني حماية للهدر المال العام لمغاربة الكادحين، فماذا سيجني المغاربة من تأهل المنتخب إذ سوف يصبح قنطرة عبور للمنتخبات المِؤهلة فقط ، وسيتفيد زبانيته من السياحة والإقامة في أفخم الفنادق بالبرازيل على "ضهر الطاهر بالفرياط" كما فعلوا في كأس الأمم بجنوب إفريقيا.وتعود حليمة إلى عادتها القديمة .
46 - WAC الاثنين 25 مارس 2013 - 09:54
Quel que soit le cas la plupart des journalistes marocains ne laissent personne travailler tranquille ni en politique ni en sport c'est toujours le blabla de walou et des analystes incompétents qui viennent pour sucer l'argent du peuple
47 - حكيم الاثنين 25 مارس 2013 - 09:55
فساد اقتصادي-فساد سياسي -فساد رياضي-حتى كرةالقدم اصبحت لعبتهم تجدهم في كل شئ لم يتركوا لشعب شئ قال ليك كرة القدم اي كرة القدم هذه الاخطاء بالجملة و الانسجام غائب والمدرب غاسل وجهوا باللعب لم يتركوا لنا شئ نتنفس به قال ليك بلذ دمقراطي بينهم بين الف السنين كيضحكوا على انفسهم اما كانوا يعتقدون انهم يضحكوا على ابناء هذا الشعب فهم مخطؤون اقول لكم كفاكم كذب حكمات مزيفة ا ليوم حكمة بن خيران وبعد العدل والاحسان وبعدوا تنظيم الاقاليم الجنبية ملينا منكم سياتي يومكم قريب وعلى يد الصحراء وثم اهربوا الى ابائكم في الخارج ولاتنسوا ان ابناء هذا الوطن في كل مكان وهم لكم بالمرصاد ....انشري من فضلك ياهسبرس
48 - Karim الاثنين 25 مارس 2013 - 09:57
لخضر=== شاكير===حمال===
واش هدا دفاع ولا شارع الجيش المكلي .
49 - lam الاثنين 25 مارس 2013 - 10:01
ليكن في علمكم ان اكثر من 100 شركة على مشارف الافلاس لان المكتب الوطني للكهرباء الذي يشرف السيد الفاسي الفهري لم يؤدي لها مستحقاتها . اضافة الئ الاختلالات المالية في عهد زوجته ياسمينة بادو في وزارة الصحة. وما خفي كان اعظم.
كل هذه الاخفاقات المتتالية ونصب علئ راس جامعة كرة القدم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
فاذا لم يكن ربيع عربي ضد عاءلة الفاسي الفهري, فاعلم ايها الشعب المغربي ان لاشيء سيصلح ابدا لااليوم ولا غدا.
50 - سعيد الاثنين 25 مارس 2013 - 10:02
خص الجامعة تغير باراكا على هاد الشعب المسكين راه بقاث غير الصومال اللي مغلبتناش باراكا من تبدير فلوس الشعب على فيران ماشي اسود
51 - MOHAMED73 الاثنين 25 مارس 2013 - 10:02
سواء بالمحترفين ام بالوطنيين الهواة الكرة المغربية مات ليها الحوت شحال هادي

راه ما عندناش غير كانبقاو نحلمو وفالاخير كانصطادمو بالواقع وهو ان كرتنا تسير من سيئ الى اسوا

حنا حادكين غير فبعضنا البعض وداد الامة ورجاء الزعت ولعياقة الخاوية وملي كانوقفو على الصح كانلقاو واااالو باح

والطاوسي راه ماشي مدرب راه جابوه غير باش ياكل حقو من الكعكعة فلوس الشعب الملايير اللي كاتخسر على الكراكيز بدون نتيجة

حيدو علينا هاد الجلدة وخدمو بفلوسها البطاليين
52 - مغربي الاثنين 25 مارس 2013 - 10:03
قالك لاعبي البطولة برو ، علاه عدنا شي بطولة ليتحمر الوجه باش تعطيك لعابة ليحمرو الوجه... جرا على خرجة داير فيها مدرب عالمي ...اول مرة كانشوف مدرب كايتاهل لكاس افريقيا ويجري على قائد الفريق مع العلم هو ليسجل الاهداف الاخيرة دالمنتخب.. دوزنا لو ديال كاس افريقيا اوهاوا كايخور فكاس العالم بلاعبي البطولة وزايدها بناقصين تجربة تصريح كايجيب ليا الضحكة... علاه امتى كانكولو لاعبين ناقصين تجربة ؟ مثلا اولامبيك اسفي شاركات فدوري ابطال افريقيا مثلا مثلا اوخسرو هادو نكولو عليهم ناقصين تجربة اما نتا مخلي لعابة ولفو العبو فافريقيا وداي ليا الهواية دالبطولة لمباراة المنتخب كايسحاب لك المغرب الفاسي لاعبا مع شي فريق من الطوغو ولا سيراليون.. الله اعف عليك السي طاوسي اوزايدها بالدعاء امام الكاميرا باش تبان ياريت بينتي لينا الحنكة ديالك فالتدريب ايلا اصلا نتا مدرب.
53 - j.j الاثنين 25 مارس 2013 - 10:10
1:لي تيقول ما كينينش لعابا على تنزانيا هي لي عندها لعاا او لي تيقول خاصنا التكوين على تنزانيا أو الرأس الأخضر عندهم شي تكوين و لي تيقول المنظومة الكروية على تنزانيا عندها شي منظومة هي ما عندها حتى تيران يحمر لوجه إلى بغينا نهدرو على التكوين الأندية الأوروبية الله يجازيهم بيخير مهنينا من هاد الناحية او متقولوش المحترف معندوش الروحلأناه غير ملي كيجي يلعب فإفريقيا راه كي أكد الروح الوطنية و لكن المشكل حنا مكنعرفوش نتعاملو مع الكرة فإفريقيا.
54 - hiba الاثنين 25 مارس 2013 - 10:15
il ne faut pas souestimer une equipe tel que tanzania
il n'ya ni equipe nationale bi entraineur ni federation de foot ball
a ma connaissance nsaddou 3la rousna waha 4 ans
55 - marocain الاثنين 25 مارس 2013 - 10:16
أسود الأطلس !!لقد رقصت على إقاع تانزانيا وأكرمت بثلاثية؛إني أرى الهزيمة لا ترضى سوانا فريسة^فهل من جيل سيأتي لينسينا مرارة الرياضة ببلادنا!!!!
56 - kham الاثنين 25 مارس 2013 - 10:19
الطاوسي يريد الحفاظ على منصبه فلهذا لا حرج حتى روساء الاحزاب رغم سنهم يحافضون في الحقيقة الطاوسي ليس صالح لمنتخب لو كان رجلا لستقالة الان من منصبه لكن لايريد ان يفقد منصبه وهذا ظبيعي من منا لايريد المال والسلطة فسلطة الطواسي كونه اقصى المحترفين وجلب اللا عبين يلعبون كرة بسطة وداعا المشاركة والى الابد
57 - hassan derf الاثنين 25 مارس 2013 - 10:19
الطاوسي صرح عدة مرات بأنه يتحمل جميع المسؤولية في اختياراته للاعبين و في أسلوب لعبه ،إدا بعد هذه النكسة المؤلمة و الضربة القاضية في دار السلام يجب محاكمته و متابعته قضائيا لأنه استهزأ ب40 مليون مغربي وباع لهم الوهم و الوعود الكاذبة.والأهم من دلك يججب مطالبته بإرجاع كل ما نهبه من أموال المواطنين التي كان يتمتع بها كل شهر .كما يجب على محاسبة أعضاءالجامعةومطالبتهم بالاستقالة الجماعية.
58 - zazamous de PAU 64 الاثنين 25 مارس 2013 - 10:30
اتمن على مقاله الاخ hassan de paris واضيف كل مرة يطل فيها الحاج الطاو سي عبر المنابر الاعلامية يردد كلمة(معايير اللاعب )هل يعي جيدا معايير الناخب الوطني???و الساهرين على القطاع الرياضي?
جميع المغاربة واقول المغاربة وليس حاملي الجنسية نددوا باختيار الطوسي ولاسيما بعد فشله في تدبير مقابلات الدور الاول لكاس افريقيا حيث اتضح جليا انه مذرب هاوي ولا يستحق صفة ناخب وها نحن نحصد الهزائم المذلة نتيجة تعنت جامعة الفهري (النيبت,اكرم ,دومو.....)في ربط سفقاتها التي يجنون من ورائها ذون مراعاة مصلحة وحفظ كرامة البلد
لو عندكم كرامة لستقلتم واتركوا المجال لذوي الكفاءات ولكن !!!!!!!!
59 - racchid الاثنين 25 مارس 2013 - 10:37
باين لي نت مكتعرف لا كوورة لا والوما كاين لي خرج على المنتخب غير لعابا ديال الرجا و الجيش و نسى عليك الوداد و الزاكي و حاولو تشريو الماتشات لي جايين باش ديو ابطولة و تلعبو كاس العالم و نخاف تكون البارصا موجودة و تعطيكم شي زينة ديال لبيوت
60 - ولد جرادة الصامدة الاثنين 25 مارس 2013 - 10:41
ان ما تعانيه الكرة المغربية من دل و هزيمة تلو الاخرى ناتجة لعدة اسباب: 1;تسييس الرياضة عامة وكرة القدم خاصة بحيث المدرب المنتخب يكون تحت سلطة رئيس الجامعة.2:نصف التشكيلة للمنتخب مفروضة على المدرب لان اغلبية الاعبين وليدات الشيكولة (بغيت باب و ماما)3 تهميش ولاد الشعب من البروز فهاد المجال.4 والله الطاوسي كون جمعت ولاد الحومة ديالي او ديتهم يلعبو تشوف بعينيك شنو كتسوا عندهم الكرة ياكلو lgazon .ووووووووووواسفاه على شيخات الاطلس
61 - najib de madrid الاثنين 25 مارس 2013 - 10:43
المدرب معله والو حتى اللعابة مشكل لعندن سوء التخطيط والتفكيرعندن نقس في ملاعب الاحياء الشعبية
ليعطتنا العربي بن بارك و بو دربالة ...الخ علاش من شجعو كرة القدم في المدارس ونخصو جوائز للاطفال
هما رمز المستقبل ونركز على البنية البدنية ثم لازم نستغل اللاعب الافرقي ونعطيه الجنسية للعب
للمنتخب المغربي متل المنتخبات .الكبرى
62 - youness الاثنين 25 مارس 2013 - 10:44
Il est temps de s'occuper serieusement sur les vrais problémes de la crise de notre sport .A mon avis il faut admettre aujourdhuit que le noyau de notre bootball, a savoir : federation, joueurs , entraineur est devenu pourri a tel point que personne n'est capable de mettre le doigt sur le point faible de cette situation. Au lieu de continuer à tatonner de bricoler des solutions, il est judicieux de "démonter" toute cette structure qui gravite autour du foot, et rebatir une nouvelle équipe et tous les staffs a partir de nouvelles competences et lui donner le temps qu'il faut.
63 - هو هداك الاثنين 25 مارس 2013 - 10:47
شكرًا الجامعة وجماعة
لي نزعة منا حب الكرة من القلوب ونمشيو نعمرو قلوبنا بحب الله
فهده نقطة تشكر عليها الجامعة.
64 - فريسكوكو الاثنين 25 مارس 2013 - 10:48
لا لا لا . ا نه ليس المنتخب المغربي. انهم اسود الاطلس. كل من كنت اتكلم معه عن الفريق كان يستعمل هذا التعبير,الصغير و الكبير,الامي والمثقف للاسف. كان شيئا يبعث على الغثيان والحنق,فبينما كنا نمني النفس بقرب السلامة من مصطفى االعلوي فاذا بهم اكثر من 30 مليون ينتصبون لنا ويصرون على اثارة المواجع والقباحة واستغفال الناس بهذا الاسلوب الانشائئ الطفولى البليد.اسود الاطلس قال.هذا من جهة. اما الامر الاخر فهو يتعلق بصاحبنا مول الطريبيش الذي يريد هو الاخر حصته من الكعكة.والله العظيم لقد اضحكني المسكين و هو يلوم اصحاب القرار بالصرف وكان النتيجة كانت ستكون ايجابية لو انه صاحب الفريق هو وشلته.والادهى انه حين كان يتكلم ران الصمت على الحاضرين وكان على رؤؤسهم الطير.الحاصول,هذه الخسارة فيها خير.وتانزانيا تستحق ان تفرح,وهم ايضا يحتاجون هذا النوع من الفرح.اما بالنسبة لنا,فيكفينا اننا شعب اجمل بلد في العالم,نحن شعب ذكي,متطور,لسنا في اية ازمة,ونحن مصدر غيرة وحسد من كل الدول خصوصا تلك التي نساعدها لانتشالها من الحضيض كاسبانيا مثلا.
65 - larbi296 الاثنين 25 مارس 2013 - 10:57
أعلن بادو الزاكي، مدرب فريق الوداد االبيضاوي لكرة القدم، أنه كان يعلم مسبقا بالهزيمة الساحقة التي مني بها المنتخب المغربي بدار السلام أمام المنتخب التنزاني ضمن مباريات الجولة الثالثة من تصفيات مونديال البرازيل 2014.وأوضح الزاكي أنه استشف سقوطا مدويا للأسود لمجرد اطلاعه على اللائحة النهائية للاعبين التي أعدها الناخب الوطني رشيد الطاوسي لهذه المواجهة الحاسمة، مشيرا إلى أنها تضم عددا كبيرا من لاعبي البطولة الوطنية غير الناضجين وليس من الحكمة في شيء الزج بهم في مثل هذه المباريات الدولية الكبيرة، مبديا استغرابه من التغيير الكبير الذي طالة التركيبة البشرية للمنتخب الوطني مقارنة بآخر مباراة خاضها الأسود أما جنوب إفريقيا بنهائيات كأس إفريقا للأمم الأخيرة.
66 - مواطن مغلوب الاثنين 25 مارس 2013 - 10:59
المنتخب نمودج للفساد الذي استشرى في جميع المجالات في البلاد اللهم اننا مغلوبون فانتصر.
67 - mohamed الاثنين 25 مارس 2013 - 10:59
مشكل كرة القدم المعربية هو في ما أظن أن الناخب الوطني وأعضاء الجامعة الملكية ليست لهم أي صلة بكرة القدم والدليل هو أولا اختيار الطاوسي كمدرب بدلا من بادو الزاكي الدي سبق له أن قاد الفريق حتى بلوغ نهاية كأس إفريقيا. هدا من جهة ومن جهة أخري لمادا لانجد أسماء اللاعبين القدماء في الجامعة مثل اولاءك الدين فازوا بكأس افريقيا سنة 76 ومونديال 86. هدا هو الفرق بين الكرة المغربية وباقي الدول لو مدرب المنتخب الألماني أو الهولندي لقام بتقديم استقالته قبل الرجوع إلى أرض الوطن ولكن الطاوسي ما يهمه هو الراتب لأنه يعرف أنه إدا غادر الفريق الوطني لن يجد من يعطيه مثل هدا الإمتياز.
68 - al kanasse الاثنين 25 مارس 2013 - 11:02
سي طوسي باقي عقلك مع الجيش متكرهش تجيب الجيش كاملة لماتش ماكاينش فريق دون المستوى دون إنسجام الحصول فلوس رايدة فينا لخسرو على لكرة والالفهري سر بحالك في الخير خليو طيارة أمارش بحال ديمة شكراً ديمة زكي لاشك أن هناك اشياء محجوبة في الكواليس غير ظاهرة للرأي العام متل هؤلاء اللأشخاص الدين يأخدون متل هاته القرارات يجبرون الناس على عدم تشجيع المنتخب
69 - nabilamsterdam الاثنين 25 مارس 2013 - 11:10
ما يثير انتباهي هو المحللون والمدربون المغاربة الذين نشاهدهم في قنواتنا الرياضية، بحيث انهم منذ تولي الطاوسي تدريب المنتخب وهم لايستطيعون قول الحقيقة ولو من اجل تنبيهه عن المخاطر التي تنتظره ازاء قيامه بثورات كما سموها بل كانوا يمدحونه في كل مرة، وكانوا ايضا يحقدون على اللاعب المحترف بحيث يلومونهم بانعدام الروح الوطنية وعدم الحماس. اذن ماذا فعل الحماس اذن ماذا اضافت الروح الوطنية وحماس اللاعب المحلي للمنتخب؟؟؟ كفانا من الحقد والكراهية عن ابنائنا في المهجر وكونوا واقعيين في تحاليلكم كما كنت في عهد غيريتس.
70 - BIYEGDAD الاثنين 25 مارس 2013 - 11:15
كون لعبات الجاء البيضاوي مع منتخب تنزانيا كون غلبوهوم الجاويين نتيجة واداء، جيريتس قتل المنتخب والفاشي الفهري كفنوا والطاوسي دفنوا الى الابد.
71 - omar الاثنين 25 مارس 2013 - 11:16
ارجو ان لا تتعاقد الجامعة مع مدرب أجنبي آخر. إذا كانت الهزيمة قدرنا فمن الأحسن ان تكون بأقل ثمن.
72 - مغربي مؤلم الاثنين 25 مارس 2013 - 11:18
لا يمكن ان نقول بان فريقنا لم يفلح ضد تانزانيا لانه اصطدم بصلابة عناصره القوية بل فريق تانزانيا هو الذي اصطدم بضعف عناصرمنتخبنا المنهزم والغائب تماما في الميدان كله ومعه طاقمه , وعلى الطاوسي ان يدرك من اخطاءه المتعددة ان المحترفين لا مفر لنا منهم فهم الذين ينقصونك في الدفاع وفي الوسط وكذلك في الهجوم اما الحارس فلم يكن لنا مبدلا له لان دفاعا قويا يمكن ان يساعده , لقد قضيت على فريق وطني كان سابقا لاباس به كما قضيت كذلك على طموحات محبيه الراغبة في الوصول الى المونديال , عليك ان تتخلى عن مهمتك هذه من الاحسن لانك فاشل فيها , حشومة وهذا عار نشوفو منتخبنا في هذه الحالة والعالم كان يعرف الكرة المغربية قوية في زمنها وجاء الطاوسي وطفسها في 90 دقيقة, ارحل يا سيدي واترك المهمة لمن لديه القدرة.
73 - خالص الاثنين 25 مارس 2013 - 11:21
ما الفائدة من كرة القدم كمتابعة، ألا ترون أن نراجع حساباتنا مع هذه الكرة التي أخذت كثيرا من مجهوداتنا، وكثيرا من الأموال دون فائدة تذكر، ألم يحن الوقت لتوجيه كل هذه الطاقات إلى مشاريع تنموية في المجالات الاجتماعية والاقتصادية، عوض التبذير وفتح قنوات من أجل نهب المال العام، باسم الرياضة وكرة القدم، التي لم نستفد منها سوى الندم، الندم على فرص كثيرة بأموا طائلة، كان من الممكن استثمارها فيما يعود بالنفع، أم أننا أمام رويبضات، ليس لهم من مبرر سوى شعار الرفع من مستوى الرياضة في المغرب، مع مجتمع نسبة الأمية فيه تراجع، ومشاريع التنمية في تقهقر، ومستوى اليأس في نفوس الشباب تنتشر بشكر مرعب، اتقوا الله في هذا البلد وشعبه، وراجعوا حساباتكم، وجربوا أن تحولوا الملاعب إلى مؤسسات علمية ومعرفية وثقافية، وتنشروا الكتب والمكتبات في المدن والقرى، وأن تنيروا العقول، ثم بعد ذلك التفتوا إلى مجال الرياضة، لكن رياضة بعقول فارغة لن تنتج سوى هذه النتائج الهزيلة، وهذه القيم المنحطة.
74 - عبد الرحيم الاثنين 25 مارس 2013 - 11:22
قال سي الطوسي ان اللاعبين تنقصهم الخبرة, اليس هو المسؤول عن اختياراته وقال بعد مقابة جنوب افريقيا أنه وجد النوات للمنتخب لماذا تخلى عن هذه النوات الحقيقة انه ابان عن فشله في اختاراته و نهجه التكتيتي إنه ضعيف و ضعيف جدا عليه ترك كرة القدم والإتجاه نحو الميدان الصحافي او السياسي لأنه يجيد المراوغة والكلام الزاءد ' أما المنابر الإعلامية فإنها لا تجرؤ على قول الحقيقة لقد جعلت من الطاوسي بطلا قوميا
75 - ABDELJEBBAR الاثنين 25 مارس 2013 - 11:27
BIENTÔT JE SERAIS LE NOUVEAU ENTRAÎNEUR DE L EQUIPE NATIONAL ET EN MÊME TEMPS LE PRÉSIDENT DE LA FÉDÉRATION DE FOOT BALL
MA STRATÉGIE CONSISTE A FAIRE ARRIVER L EQUIPE AU FINAL DE LA COUPE CAN 2014 POUR CELA TOUS LES JOUEURS AYANT DE BON JAMBES QUI PEUVENT MARQUER DES BUTS A 35 M ET 30 MÈTRES PEUVENT FARE UNE DEMANDE A MON ADJOINT L ANCIEN JOUEUR DAOUDI DE W A C ET LES ADMIS SERONT CONVOQUES POUR EFFECTUER DES STAGES MILITAIRE DE CONCENTRATIONS A IFRANE VOUS SEREZ LOGES ET BIEN NOURRIT QUE PAR LE MECHOUWE ET LE COUSCOUS
76 - HICHAM MAYSOUR الاثنين 25 مارس 2013 - 11:36
ا لطاوسي لا يوجد اختيار لعبين وانه دائما في صراح مع نجوم امثال خرجة وتعرابت لماذا
77 - اطلسي الاثنين 25 مارس 2013 - 11:40
حسب فهمي المتواضع فانه يتم اختيار المدرب حسب مزاج الجامعة وبدرجة ولائه لأعضائها ومدى استفادتهم من الصفقة وطاعة المدرب للأوامر بدءا من الراتب والسفريات والامتيازات و انتقاء اللاعبين الذين يتم املاؤهم عليه ولو لم يكونوا اهلا للمنتخب .... الخ كل هذه الأمور تجري ضدا مصلحة الوطن ورغبة الشعب دافع الاموال.... هؤلاء لا يمثلون الا انفسهم ومن يدور في فلكهم وهذا المنتخب لايمثلنا ولا يشرفنا ... نتمنى من الجهات العليا في البلاد ان تتحرك اما الشعب فلا يملك الا ان يغير المنكر بقلبه و بالتعليق ....
78 - سعيد العمري الاثنين 25 مارس 2013 - 11:41
ايام اريك قامت الدنيا ولم تقعد لنتائج الفريق حشا وا الوطني و اليوم نفس كلام ايريك تيقولوا الطاوسي وقبل منهن ناس اخرين العيب فالجامعة وعدم حزمها فاستقلالية الكرة و فالاعب لي ما تيرعيش،لشعور 40مليون مغربي كان احسن ينساحبوا من التضاهرات القارية والدولية و يركزوا على الدورات المحلية الاقلمية ومن بعد 20سنة يمكن بشاركوا افريقيا لا دوليا
79 - tazi 9oh الاثنين 25 مارس 2013 - 11:48
خوتنا لمغاربة طاوسي كذب علينا باع لينا الأوهام وكثرة كذبه علينا صدقناه الله يأخد فيه الحق لو كنت أنا في مكانه نقدم إستقالة مباشرة و آخر كلامي هو راه ماعندكش لوجه علاش تحشم الغرباوي لخانز واش غرباوى كيعرفوا لكرة رجع لسيدي قاسم ودفن راسك........................................
80 - Omar الاثنين 25 مارس 2013 - 11:50
هناك لاعب في قسم الهواة لم تستدعه كياكل المسامس، يُدعى الله على شوها.
أضن أنك تأثرت ببعض التصرفات المورينية، هو أيضا يعجبه التحدي، كما فعل بكسياس...
81 - ابو سالم الاثنين 25 مارس 2013 - 11:51
ان لاعبي فريق المنتخب الوطني لا يقومون بمجهود جبار ولا يلعبون بقلوبهم ان صح التعبير كما يلعب المنتخب التونسي والمنتخب المصري . انهم يخافون على ارجلهم ويخافون ان يفقدوا اماكنهم في الاندية التي يحترفون قيها .انهم لاعبو القلادات والحلقات فمادا تنتطرون منهم . كما ان المدرب الطاوسي خرج خاوي الوفاض من هده الاقصائيات . فهو يطلب الله قبل بداية المقابلة ويقرأ القرآن وبعد المقابلة يحتفل هو ولاعبي الفريق الوطني بقرع كؤوس الخمر واللهو مع الفتيات فمادا تنتطرون من هؤلاء بالله عليكم . اقترح على الحكومة ان تسجنهم جميعا لمدة سنة سجنا نافدا.
82 - ROMARION الاثنين 25 مارس 2013 - 11:53
ASSALAM; je crois la cause du mal de notre équipe nationale est du aux portes malheurs qu'ils l'entourent,regardez les commentateurs, les membres et le staff technique,méme les joueurs;ces guignoles méritent une radiation à vie pour faute trés grave
83 - كمال الاثنين 25 مارس 2013 - 11:57
مادا تنتظرون من جامعة فاشلة يسيرها النيبت ومن معه ومدرب ليس له تجربة ... إياكم ان تقولوا العكس فالنتائج هي أكبر دليل ...
84 - SAM HAM الاثنين 25 مارس 2013 - 11:57
خاص الطاوسي امشي فحالتو هو ؤهدوك ديال الجامعة المنتخب بزاف عليهم..رجعو من كاس إفريقيا لخسرو عليه 10 مليارسنتيم مشاو إتفطحو هما ؤلعائيلات ديالهم ؤطاوسي مدرب ب 56 مليون لشهر من أموال الشعب كضحكو علمروك ..أش جاتنا من هاذ لكورة غير لخسرات بناقص منها..قالهم الزاكي نمشيو الدور الأول في كاس إفريقيا ؤنتأهلو كاس لعالم باش نكونو منتخب في المستوى لغيدي كاس افريقيا في بلادنا ولكن دروليه السبة حث عارفنو شخصية محترفة قوية ..واشفهمتوني ؤلالا جيبو الزاكي ؤالطاوسي إرحل
85 - عادل الاثنين 25 مارس 2013 - 12:12
ما تقلقوش لي عطا الله عطاء من الاحسن يحيدو الكرة من المغرب لانها ما نفعاتنا بوالو غير من سعد الاطباء ديال العصاب من الاحسن نهتموا بالحوايج الاساسية -التعليم-الصحة-انشاء فرص للشغل.........................................الخ
لان الضروريات تسبق الكماليات خلاها المدرب تروسيي المدرب السابق للمنتخب المغربي فرنسا ما بداتش بالرياضة هي الاولى
تا كان عندها كلشي مزيان التعليم-الصحة..................اوزيد اوزيد
نتمنى الشعب يعيق اوما يبقاش يتفرج فالمغرب ...الا بغا يتفرج يتفرج فلبارس و الريال حيت هما لي ولاو تايفرحونا بدل من الفقصة ديال المنتخب
86 - نورالدين الاثنين 25 مارس 2013 - 12:20
بصراحة من أول اختيار للطاوسي من الجامعة المصيبة الوصية في زمن الغفلة, قلت بأن رشيد ليس الرجل المناسب و مع ذلك تمنيت أن يثبت لي العكس, فجاءت نكسة الكان مدوية من المباراة الأولى و كانت النهاية من البداية, رجعوا بخفي حنين و أعطوه فرصة أكبر من الكان و هو كأس العالم قلنا ماكاين باس ربما...لكن الرجل هو هو وديما الشوط الأول للاعبين تيكون مابيهش رغم أخطائه و الكارثة تكون في الشوط الثاني’شوط المدربين’ يعني ماكاين عندنا مدرب بخال عباد الله, ولاتزال دار الجامعة الكروية على حالها الهزائم تلو الهزائم...الجامعة خاصها ترحل و تخلي أولاد لبلاد الأحرار ايخدموا وطنهم بالغالي و النفيس, مادام الزاكي رفض ليهم المسرخ ديالهم عرفو أوفهموا أش تيدور في الجامعة اللي تجمعوا فيها صحاب الشكاير...40 مليون مغربي بغاو الزاكي أشنو بقا للجامعة ماتقدم ولاتوخر؟؟؟
87 - ملاحظ الاثنين 25 مارس 2013 - 12:38
ساكون موجزاً وألفاهم يفهم . مستوى كرة القدم في افريقيا السوداء تقدم كثيرا. وبقينا نحن والفرق المغاربية نعيش على وهم الماضي . كما اصبح الهم الوحيد لرياضيينا بما فيهم المدربون كسب الملايين وشراء السيارات الفارهة والاستثمار في العقارات والمقاهي وليس الكفاح المستميث اولا وأخيرا من اجل رفع علم البلاد . كل شيء وفر لهم واصبحوا يفرضون شروطهم حتى في نوعية الفنادق التي ينزلون فيها. اين نحن من جيل فرس واعسيلة وحمان وغاندي والهزاز والذين سبقوهم. ثم اقول للذين ينادون بالزاكي. فرق كثيرة دربها فشلت بل منها من سقط الى القسم الثاني. وها هو الان على راس فريق قوي زاخر بالمهارات يتوسط الترتيب بل يمنى بخسارة داخل ميدانه امام نهضة بركان التي كانت تحتل اخر الترتيب مع احترامي لهذا الفريق دو الامجاد. لم اسمع أحدا يشيد بالمدرب فاخر وطريقة لعب الرجاء الفعالة . على العموم كفانا استعلاء على الفرق الافريقية التي تحصد الان في صمت نتائج عملها .بينما الطاوسي يتطوس علينا. اقول له ارحل في صمت فمهمة اعداد فريق وطني اكبر منك . وأقول للمغاربة اهتموا بما يقترفه الفاسدون من مناكر بدل أفيون الرياضة فهمومكم أجدى لكم. 
88 - bassou الاثنين 25 مارس 2013 - 12:49
تسمية المنتخب الوطني بأسود الأطلس، إهانة للأطلس الشامخ وإهانة لأسوده الحقيقية التي يمكن اجمال مفردها في الهزبر والليث و الضرغام والسبع و... هذه السباع يمكن أن يتم نعتها فقط بسباع علب الكبريت التي كنا نقرأ من وراءها" إنكم باستعمال المواد المغربية ستشاركون في اقتصاد البلاد"..
89 - nana الاثنين 25 مارس 2013 - 12:57
صراحة أعزائي الرياضيين نحن يجب علينا أن نعتزل عن الرياضات كلها حتى ننشئ فريق وطني صحيح يموت على وطنه ويكون عنه نفس طويل وركاب صحيحة ويبقى نعيد النظر في رجوعنا للرياضة
أصبح المغرب يتشوه في كل بقاع الأفارقة الذين ماكانوا ليدهم ولا تاريخ وكرة جائنا الرأس الأخضر وأعطانا موزنبيق وأعطتنا والآن تانزانيا
كفانا من خسر الأموال وتداريب خارج البلد الفرق تذهب تتفطح وتسارا ونحن يطلعوا لينا السكر والفقصة
90 - Bou3mira الاثنين 25 مارس 2013 - 14:36
Chacun s'assoit et refleci à titre reposé avec du thé bien mkhannan bien grippé et concentré, pourquoi je perds mon temps avec cette équipe? pourquoi ne pas profiter de ce temps pour faire autre chose?
Mon cas , hier pendant le match je suis sorti avec mes enfants et ma femme pour voir la nature et le printemps, c'est magnifique . Au lieu de vous affoler avec l'équipe; faites autre chose vous serez gagnats.
Autre chose la radio. MARSSSS et avec ses analystes perimés contibuaient à cet échec, ils ne cessaient de parler du joueur local , il faut le faire entrer pour avoir de l'expérience, voilà le resultat de l'expérienc, je voudrais dire "l'aventure" . Réfléchissez bien et demandez vous qu'est ce vous gagner en suivant soit des fénéants ou tout simplement des fous?.
91 - نورالدين الاثنين 25 مارس 2013 - 14:37
بزاااااااااااف ما يتقال و القلب غليان على الراية و ما يجرا فيها, أول البلاء الجامعة الوصية اللي خاصها اللي يكون وصي عليها خاص يتحجر عليها حقاش لا تحسن التسيير و لا التدبير شأنها في ذلك شأن باقي القطاعات...لا زين لا مجي بكري ما كاين اللي يحمر الوجه نخلي رجلي و لساني في الميدان و ماتنزلش الراية عاطينها للفلسفة و القصاير و تبذير المال العام في منتجعات و سفريات...آلمزوق من برا أشنو خبارك من الداخل؟؟؟ الحقيقة المرة راه ماشي الرأس الأخضر و لا جنوب افريقيا...ولا حتى تانزانيا ولا الموزمبيق ولا غيرهم العروفين ولا غير المعروفين أقوى منا, راه حنا اللي ماشي في الستوى نفسيا ولا بدنيا ولا تكتيكيا ولا ماديا...المنتخب مريض في غرفة الإنعاش مشحاااااال هدي و المصالح الشخصية و الأنانيات الفردية للجامعة المستفيد الأول من الوضع الحقيقة أنها جامعة السماسرة اللي عندو شوية بغا ايدير بزااااف و اللي عندو بزااااف بغا ايدير كلشي و الشعب و الوطن ليهم الله, إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الهزيمة و الإقصاء...
92 - laayoune الاثنين 25 مارس 2013 - 15:16
طاوسي يقبض ثمن 100 موضف في الشهر والجامعة تضيع ثمن 2000 موضف في الشهر لوجه حمرتوه لينا لكاس جبتوه لينا حادكين غير فالهدرة الخاوية.كاس إفريقيا منربحوه حتى تفنى الدنيا ولاتفنا الجامعة
93 - Mohamed الاثنين 25 مارس 2013 - 15:57
كان الله في عون الجمهور نقول للسيد الطاوسي لقد قمت بتجريب منتخب من المحترفين ولم تحصل على نتيجة وجربت المحليين ولم تحصل على شيئ الان خذ فريق من الهواة يمكن ان تحصل على نتيجة ولما لا الفوز بكأس العالم
94 - kamal الاثنين 25 مارس 2013 - 17:51
تعليق رقم 12 zoubir قتلني بضحك , كلامك كولو بصاح
95 - imane الاثنين 25 مارس 2013 - 17:57
سياسة الترميم هي هذه عمرهوم ما يطفروها واخا يدخل الزاكي و الطاوسي يلعبو براسهوم حرام فلوس الشعب تخسر على منتخب و مدرب فاشل .
96 - abdul الاثنين 25 مارس 2013 - 21:35
La unica que nos queda exportar putas, porque el footbul no es nuestro.
97 - Amine الثلاثاء 26 مارس 2013 - 16:05
.Malgré la faiblesse que manifestait les lions d'Atlas durant ces derniéres annés,personne ne s'est attendue a une a une telle catastrophe comme celle qu'on a vecu à Dar Essalam plutot "Dar Isstislam" pour notre formation.
Maintenant, et au nom de tout le peuple marocain on demande avec force d'arréter de jouer avec les sentiments des 35 millions des supporters et que les responsables doivent rendrent les comptes, devront etre traduit devant des commissions d'enquéte choisie par les representants du peuple et méme devant la justice en cas echeant et d'elire une commission temporaire qui comprend des specialistes du foot marocain des anciens joueurs...ect. pour direger les affaires du foot marocain en attendant l'election de la nouvelle féderation sur base des nouvelles lois des nouvelles methodes rationnelles de gestion et de planification loin de l'arbitraire et de charabia qui ont sevit la gestion du foot marocain durant des décenies.
المجموع: 97 | عرض: 1 - 97

التعليقات مغلقة على هذا المقال