24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.72

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | كيف قاد علي الفاسي الفهري المُنتخب الوطني إلى الهاوية؟

كيف قاد علي الفاسي الفهري المُنتخب الوطني إلى الهاوية؟

كيف قاد علي الفاسي الفهري المُنتخب الوطني إلى الهاوية؟

في الـ 16 أبريل 2009 عُيّن علي الفاسي الفهري رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بالتصفيق. جاء الرجل للجمع العام الذي عقدته الجامعة بعد انسحاب الجنرال حسني بنسليمان من على رأس كرة القدم بعد أن انهزم المُنتخب المغربي أمام الغابون بالدار البيضاء ضمن التصفيات المزدوجة لكأسي إفريقيا والعالم 2010. حضر الرجل إلى مقر الجامعة متأبطاً ترشيحه ودعما قيل حينها أنه من "القصر". علي الفاسي الفهري "مُرشح سيدنا". هكذا تم تداول الخبر قُبيل الجمع العادي للجامعة. وهكذا دخل علي الفاسي الفهري إلى جَمْع كرة القدم مرشحا وحيداً، قبل أن يتم انتخابها رئيسا بالتصفيق.

انتخاب الرجل الذي يتقلد "هموم" الماء والكهرباء رئيسا لجامعة كرة القدم، حمل أول خرق للقانون الأساسي للجامعة الذي يتحدث عن أن مكونات الجمع العام هم أعضاء المجموعة الوطنية للنخبة، والمجموعة الوطنية للهواة، إضافة إلى رؤساء العصب الجهوية. هذا بالتحديد ما يقوله القانون الأساسي لجامعة كرة القدم، غير أن المجتمعين لانتخاب علي الفاسي الفهري تغاضوا عن كل هذه التفاصيل المُهمة، وصفقوا للفهري رئيسا رغم أن الأخير لا يحمل أي صفة.

أول "خطايا" رئيس الجامعة الجديد كانت هي إعلانه عن تركيبة رباعية لقيادة المُنتخب الوطني لكرة القدم، بعد أن فشل في التأهل إلى كأسي العالم وإفريقيا 2010. الحسين عموتة، وجمال السلامي، وعبد الغني الناصيري، وحسن مومن. كانت هذه هي التركيبة العجيبة التي جاء بها الفاسي الفهري لقيادة المُنتخب الوطني في مشهد كاريكاتوري لا يحدث حتى في الدول المُتخلفة كرويا.

مضت مباريات المُنتخب الوطني، ومضى معها الإخفاق المتوالي في ظل تركيبة رباعية لم تجد التناغم الكافي لتدبير أمور منتخب مثقل بالنجوم، وشعب كروي مُتعطش للنتائج الإيجابية.

توالت النتائج السلبية، وتوالت الانتقادات لجامعة الفهري الذي خرج للمغاربة بِحَله "السحري" الذي سيعيد للكرة المغربية "مجدها" الضائع. إنه التعاقد مع المدرب البلجيكي غيريك غيريتس الذي كان يدرب حينها الهلال السعودي. التعاقد مع غيريتس كان يفرض على الجامعة وشعب الكرة في المغرب أن ينتظرا سنة كاملة كي ينهي المُدرب البلجيكي مشواره الآسيوي مع الفريق السعودي قبل أن يحل بالمغرب. طيلة سنة كاملة، كان دومينيك كوبري، مساعد إيريك غيريتس، يُجرب حضه في التصفيات الإفريقية رفقة المُنتخب المغربي. حقق تعادلا بالرباط مع منتخب إفريقيا الوسطى، وفاز على تانزانيا بهدف منير الحمداوي بقلب دار السلام. كان المشهد ساخرا بالنسبة للإعلام الدولي الذي رأى في التعاقد مع مدرب لن يحل بالمغرب قبل سنة لقيادة المُنتخب مثل نكتة كبيرة لا تدعو للضحك.

مرّت السنة وحلّ إيريك غيريتس بالمغرب حاملا معه العديد من المُفرقعات الإعلامية لعلّ أبرزها أنه سيتوجه رفقة "أسود الأطلس" بالكأس الإفريقية، وسيلعب نصف نهائي كأس العالم بالبرازيل. والنتيجة، خروج من الدول الأول للكأس الإفريقية 2012 التي أقيمت بغينيا الاستوائية والغابون حيث خسر أمام المنتخب التونسي بهدفين لواحد ثم أمام المنتخب الغابوني بثلاثة أهداف لهدفين، قبل أن ينهي البطولة بفوز محتشم أمام منتخب النيجر ليودع البطولة صاغرا في أسوأ مشاركة له منذ 1972.

خرج الفاسي حينها ليتحدث عن أن الطموح سينصب على كأس العالم 2014 بالبرازيل، غير أن المُدرب البلجيكي إيريك غيريتس جمع نقطتين فقط من مقابلتين خاضهما المنتخب المغربي أمام كل من غامبيا والكود ديفوار. قبل أن تتم إقالته، بعد أن حمل معه ملايير من السنتيمات خلال مقامه بالمغرب دون أن يعرف قيمت عقده إلى اليوم في أكبر فضيحة عرفتها جامعة كرة القدم منذ تأسيسها.

غادر غيريتس المغرب في اتجاه قطر، وتم تعيين لجنة صورية من طرف علي الفاسي الفهري قيل أنها لتقييم المدربين الأربعة المرشحين لتدريب المُنتخب الوطني. مرت الأيام واتضح أن اللجنة كانت لإقناع الشعب الكروي أن الاختيار الأمثل هو رشيد الطاوسي.

الأخير، وبما أنّ من بين هواياته الحديث للإعلام في كل شيء وعن أي شيء، فقد كشف في لحظة "سهو" أن الاتصال به كان منذ أشهر لتولي تدريب المنتخب. الفضيحة التي أطلقها الطاوسي للرأي العام كانت كافية لمعرفة الطريقة التي تدبر بها جامعة كرة القدم القرارات المصيرية للعبة الأكثر شعبية في المغرب والتي تلتهم ملايير السنتيمات سنويا، دون أن تحقق أي نتائج تذكر على المستوى القاري أو العالمي، خصوصا بعد خروج المنتخب الأولمبي من الدور الأول لأولمبياد لندن، بعد التعاقد مع المُدرب الهولندي بيم فيربيك بملايين السنتيمات شهريا لتحقيق نتائج أفضل.

تتوالى قرارات الفهري الفاشلة، وتتوالى معها النتائج السلبية، وتستمر نكسات كرة القدم، في ظل غياب ديمقراطية داخلية للجامعة الملكية لكرة القدم، وفي طريقة تدبير جامعة لا يجتمع أعضاؤها إلا مرات قليلة في السنة من اجل تعيين مُدرب أو إقالة آخر. هذه هي القصة بكل بساطة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (132)

1 - wolf boy الأربعاء 27 مارس 2013 - 01:51
en tout ccas c'est le maroc et cette politique est appliquée on tous les dommaines
2 - أنس من تطوان الأربعاء 27 مارس 2013 - 01:59
إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة صدق رسولنا الكريم
علي الفاسي الفهري ربما انسان ناجح في حياته الخاصة لكن هذا لايعني أنه سينجح في تدبير الكرة المغربية
- الكرة تحتاج لرجال مارسوها ولعبوها على مستوى الأحياء والنوادي الصغيرة وتدرجوا في كل الفئات العمرية وليس لأشخاص لا يعرفون من الكرة إلا شكلها المدور.
- الكرة تحتاج لأناس شغلهم الشاغل هي الكرة وليس الماء والكهرباء والمشاريع الفاسية العملاقة.
- الكرة تحتاج لتجديد الدماء وإقامة الجموع العامة في أوقاتها المحددة والإنفتاح على الجمهور والصحافة وأراء الجمهور وليس لأشخاص ووضعوا موضع المسؤولية وهم ليسوا بأهل لها وقراراتهم لا تناقش وكأنها وحي
- الكرة المغربية تحتاج لرجال أكفاء غيورين على هذه اللعبة وعلى راية البلد وتحتاج لمشروع واضح يسهر على اعداده وتطبيقه مختصون وأصحاب الميدان
وليس لأناس جيء بهم دون أن يكون لهم مشروع ولم بقدموا أي إضافة بل ساهموا بتعنتهم في تراجع الكرة المغربية خطوات إلى الوراء
3 - Mohammed الأربعاء 27 مارس 2013 - 02:03
J'ai un seul bon souvenir de l'équipe nationale du foot. J'habitait à Montpellier et j'ai regardé le mach sur écran géant à l’esplanade en face de la comédie (contre la norvège en particulier) avec un grand bonheur. Maintenant je présente mes condoléances au secrétariat de sa majesté car avec Monsieur AL Fassi , même si l'équipe du Maroc joue toute seule elle perdera. Mes sincères condoléances au Maroc mon pays que j'aime
4 - karim الأربعاء 27 مارس 2013 - 02:07
a chaque fois que je lis son nom je ressens une douleur ou plutot ghossa dans mon coeur wlla l3adim
5 - مغربى الأربعاء 27 مارس 2013 - 02:11
ةشكيلة الطا وسي فيها انتقام من المحتر فين و تصفية حسابات،لان الطا وسي لا يعقل أن يرتكب خطأ هاوي مثل هذا لماذا لم نعتمد على التشكيلة التي لعبت ضد جنوب افريقيا....
6 - sami الأربعاء 27 مارس 2013 - 02:13
علي فاسي هو لي كيسجل ا هداف فمبارة هو ليكدافع بشكل جيد واحترافي وباز عليكوم اشمن منطق كتكلمو اش جاب رئيس الجامعة بينتيجة مبارة كرة قدم
7 - Mohammed الأربعاء 27 مارس 2013 - 02:18
Cette personne a prouvé qu elle incompentente. Mon souci c pas uniquement le foot mais les deux secteurs strategiques eau et electricité qu on a curieusement confié a ce Looser.On a deja entendu qu ONEP/ONE souffre d un deficit de plus de 5 milliards de dh
8 - Mourad الأربعاء 27 مارس 2013 - 02:19
من بين احسن المقالات التي قرأتها على صفحة هسبرس. باين الكلام ديال خالد البرحلي خارج من قلب مكوي. المغرب هو البلد الوحيد الذي يزداد سمو المناصب التي تسند للشخص بتفاحل فشله في تدبير المناصب السابقة. ها بنهيمة، ها الفهري، ها عباس الفاسي، واللائحة طويييييييلة جدا. و حتى واحد مامربي على ثقافة الإعتذار و تحمل المسؤلية. الرئيس كايلصقها فالمستشارين، المستشارين فالمدرب، المدرب فاللاعبين، اللاعبين فالملعب ... الخ. المنتخب مازال فطور الإعداد هادي 20 عام. الحاصل، اللي بغا يتمتع بالكرة يدور الإتجاه لعند البرسا و نواحيها. و مللي يسولكم علاش مابقيتوش كاتفرجو فالمنتخب قولو لهم حتى تكملو الإعداد ديالو و نتفرجو فيه.
9 - النيكاراغوي الأربعاء 27 مارس 2013 - 02:20
ماذا تنتظر من رئيس جامعة الكرة بالمغرب يتفاخر انه عين من طرف المخزن ضاربا آمال المغاربة في رؤية رئيس منتخب ديمقراطيا على راس الاتحاد المغربي لكرة القدم لذ افإن الشعب المغربي يطالب الحكومة بإلغاء الاقتطاع الضريبي لصالح المنتخب ( للي بغا يصرف على المنتخب يصرف من جيبو)
10 - مغربي بالغربة الأربعاء 27 مارس 2013 - 02:21
يجب علينا كلنا ان نسأل الله ان يرزقنا الصبر والسلوان ان حكايتنا مع منتخبنا كقصة دالك الأب الفقير المريض الصبور الذي استغنا عن مصاريف علاجه ليدرس بها ابنه ليكبر ويدخل كلية الطب ويصيراً ويعالج أباه المريض ولكن المصيبة ان الابن لم يدخل كلية الطب حتى انه لم يحصل على الشهادة الابتدائية لانه طرد من المدرسة بسبب التكرار ... هده ربما هي قصتنا مع المنتخب وإنجازات التي نريدها منه ليفرحنا ويداوي أوجاع الخيبة التي تسببو لنا بها أسلافهم ولا تنسوووو ان تسئلووووووو الله الصبر والسلوان وان تنتضروووووو. لربما سيتي الطبيب المنتضر ربما احد احفادنا ولكن انا أسف لأني لا اعرف متى
11 - mohcine الأربعاء 27 مارس 2013 - 02:23
اذا كان علي الفاسي لم يعقد الجمع العام حتى الان اين هم رؤساء العصب ووووووو ان في الامر شيء دفين ,الكل يشرب من بئر زمزم بذون تعب,,,,والله ثم الله لن تفلحوا الجماهير تطالب بمحاسبة ال الفهري وما جاورهما و الخاتمة رحيل المدرب رحيل المدرب والجامعة خصوصا الفاسي,النيبت,دومو,عالم وووووو
12 - سعدون الأربعاء 27 مارس 2013 - 02:28
حنا عيينا من هاد الكورة لان المسئولين ينتهجون سياسة كور واعطي لعور, باراكا علينا غير مشاكل القفة اش خاصك العريان الكورة امولاي والله ينعل لميحشم, عندما يتقاضى مدرب في دولة فقيرة اجرة خيالية فهادا هو قمة الطنز ولان طنزانيا لا تعرف الطنز فانها اعطتنا درسا لن ننساه في الطنز يا الطنازة.
13 - the punisher الأربعاء 27 مارس 2013 - 02:28
هل نستفيد من هدا انه يملك ورقة بيضاء من القصر الذي عينه ام انه اقوى من كلمة القصر ام ان القصر لايبالي بالرياضة ام ان المغاربة عامتا لا رئي لا دراية لهم بكرة القدم. ويبدو ان علينا ان نعترف انه عندنا اشخاص فوق القانون; وخصوصا اذا كانو من فاس.
14 - محسن الوجدي الأربعاء 27 مارس 2013 - 02:31
خالد البرحلي تحية اكبار واجلال .... اشهد يا تاريخ .... لطالما سخرت من السخافة أقصد الصحافة الوطنية والتي دائما تجد المدرب الحلة الأضعف وتجده الشماعة لكل الاخفاقات
وكم يؤسفني أن أرى الكلام حول المدرب بعد كل اخفاق فاليوم الطاوسي وأمس غريتس وقبله لومير وهنري ميشيل وهدا ان دل على شيء
انما يدل على غياب صحافيين في المستوى فهم لا ينتقدون الجامعة كما لو أنها مقدسة وهمهم المدرب المغلوب على أمره بينما لا يردون الدخول في صراعات مع بعض الأسماء التي تتمتع بالسلطة الكروية والحصانة رغم أن انتقادهم للمدرب هو لا يفيد مادام المشكل في الجامعة

لهدا اليوم أثلجت صدري أحييك يا أخي ويا ريت كاع الصحافيين يديرو بحالك وكاع المنابر الاعلامية تهضر بكل شفافية ومصداقية ويحملو المسؤولية للاطراف المعنية بلا ميبقاو حاضيين المدرب حيث الطاوسي جا غير البارح وحنا من 2006 وحنا كنعانيو ..
15 - salah الأربعاء 27 مارس 2013 - 02:40
i think the real presiden is bodrika an
16 - tangerino الأربعاء 27 مارس 2013 - 02:41
كيف قاد علي الفاسي الفهري المُنتخب الوطني إلى مثواه الاخير
اسندت الامور الى غير اهلها
17 - salah usa الأربعاء 27 مارس 2013 - 02:43
في الدول الدمقراطية التي تحترم مواطنيها عندما يفشل مسؤول في تذبير قطاع ما فاءنه يقدم استقالته لتو وووااااالفاسي وااااالفهري واراك فشلت فشلا ذريعا وباراكا واعطنا بالتساع نتا اداك النيبت بالامازيغية ووووكفتاغ ستساع واقهرتونا وافقستونا قتلتمونا قاااااتلكم الله قاااااتلكم الله قاااااتلكم الله
18 - Abdou de michigan city الأربعاء 27 مارس 2013 - 02:54
ملايين الاوروات التي تضخ من أموال الشعب في جيوب من لا يستحقونها في جامعة فاشلة يقودها فاشل من فاشلي ال الفاسي و من حولهم. استبدوا بالجامعة و لا يولون الأدبار في حلبها في ضرب تام لأسس انتخاب مكتب جامعي له من الشرعية ما يخول له تشريح الوضع الكارثي الذي وصلت اليه الكرة المغربية. هؤلاء المستبدون الفاشلون الفاشيون، يغيرون المناصب العليا فيما بينهم و يضخمون ثرواتهم و يحسبون انفسهم فوق كل الأخلاق و القوانين و المحاسبة.
لقد عرت طنزانيا عورة الجامعة الملكية المغربية و ستجعلها سخرية لكل من هب و دب. ليست طنزانيا هي الحلقة الأضعف ، بل المنتخب المغربي هو الحلقة الأضعف فتحول الى حمار المنتخبات يمتطيه كل من هب و دب.
19 - سليم الأربعاء 27 مارس 2013 - 03:07
رئيس الجامعة ممتاز و المدرب عندو الغيرة علي الراية ديال المغرب و الدليل هو 60 مليون لتيعطيوه و هو مسكين مقتانع بها. راه حنايا المغاربة لمتنعرفوش نتفرجو فهاد المسرحية .
20 - anonymensa الأربعاء 27 مارس 2013 - 03:11
a mon avis il faut juger Al Fassi avant lui donner son retraison retrait il faut qu'il retourne toute la monnaie qu'il gain pendant le moment ou il a etet un president du federation marocain il faut y etre fa honneste. en plus j'aime bien mentipnnwr il faut travailler en botola plusque car on va y avoir un solide equipe avec une faible botola.
21 - man الأربعاء 27 مارس 2013 - 03:22
واش مابغيناش نفهمو ، الشعب ماعندوش منتخب ، و السلام . الجامعة الملكية دارت فينا خير و جابت مدرب من الشعب و لكن خرج عيان بحالنا فيه غير لهدرة الخاوية. وا شنو بغينا كتر؟
22 - Citoyenne du monde الأربعاء 27 مارس 2013 - 03:33
A chaque fois qu'on entend le nom de ce Fassi El Fihri et les diverses faillites et drames directement liés à sa mauvaise gestion, on a l'impression que ceux qui le maintiennent en poste (que ce soit à l'ONEP ou à la tete de la féderation du foot) manquent de discernement et de respect pour le peuple marocain. On peut dire la meme chose de Benhima qui a tout fait pour affaiblir la RAM et la donner à bas prix à la France. Il semble qu'il faut etre médiocre et detesté par les marocains pour avoir une place de choix (et je ne dirai pas réussir car réussir c'est apporter une satisfaction collective grace aux bons résults.
23 - fouad الأربعاء 27 مارس 2013 - 04:43
ليس لي ما اقول بل اكتفي بتعليق معقول لصاحب ر قم 2 لانس من تطوان
24 - wael abo yosef هرمنا الأربعاء 27 مارس 2013 - 04:43
أنا أظن ان الحل هو طرد هده الجامعة الفهرية و تنظيف دواليبها من خفافيش و صراصير التي تظهر فقط في الظلام و تقوم بفعلتها . . الجامعة تتحمل المسؤولية كاملة لكن على الأقل أنا عرفت الأن في ما يتعلق بالمدرب أنه مدرب عادي ضعيف و فاشل وليست لديك شخصية قوية تنزل للأشخاص من أجل ترضية اللوبيات المتحكمة لو كان في الطاوسي نقطة واحدة إيجابية يحترم نفسه و مبادئه كان عليه أن يرفض هده المهمة كما فعل زاكي و فاخر و عامري
25 - زلاتان الأربعاء 27 مارس 2013 - 05:07
خليونا من هاد لماتشات ديال الفاسي ورباعته ودبرونا فشي تيكيت ديال بارسا و باريس س ج راه زلاتان غال أوبالأحرى قال غدي يتقب الشبكة؛ـ،
26 - karim الأربعاء 27 مارس 2013 - 05:20
lorsqu'on pose paslesvraiesquestionson se tropme de bne reponse,soyez correctes et surtout intelligents un peu,qui a ammené ce fihri a la tete de federation??????? dememepour ahizoune et les autres? c ca qu'ilfaut discuter.
27 - عبد اللطيف القباج الأربعاء 27 مارس 2013 - 05:45
ادا اسندت الامور لغير اهلها فانتظر الساعة
28 - فساد في فساد الأربعاء 27 مارس 2013 - 06:29
إذا كانت هذه فضائح و مهازل ال الفاسي في جامعو ملكية فاشلة يقودها فاشل من عائلات الفاشيين الفاشلين ، فما حقيقة ما يجري في المكتب الوطني للماء "الصالح للشرب" و المكتب الوطني للكهرباء، و ماذا جرى أثناء تولية زوجته لوزارة الصحة و ماذا جرى طيلة حكم عباس الفاسي ؟؟... ان مغرب الفضائح و الفساد لا يتوقف و لن يتوقف الا إذا توفرت إرادة و مواطنة حقيقية من طرف الشعب و أقول و أكرر من طرف الشعب ، شعب قادر على محاسبة هؤلاء اللصوص و السراق الذين يمتصون أموال البلاد و العباد بدون وجه حق. انه عين الفساد و قلب الاستبداد في دولة تتبجح بدستور ممنوح يرسي دعائم "المحاسبة " في ارتباط مع "المسؤولية".
29 - josh الأربعاء 27 مارس 2013 - 07:15
المنتخب لن يوفقه الله لانه يبدر مال الشعب. 
30 - لعيوني الأربعاء 27 مارس 2013 - 07:32
علي لم يكن في المستوى المطلوب و عليه الاستقالة عفوا عله الانسحاب لأنه أصلا لم يكن رئيسا منتخبا في الجامعة بل رئيسا مفروضا على الجامعة من طرف من ؟ الله يعلم أقول للجامعة كنوا تحشموا برك من استغلال أموال الشعب بدون حق .
31 - Abdelkarim الأربعاء 27 مارس 2013 - 07:37
Tous les FASSI doivent quitter la scène politique. Il n'y a pas que eux au Maroc.
32 - العر بي الأربعاء 27 مارس 2013 - 07:46
أعطوني قطاع حيوي في المغرب اشرف عليه الفاسيين في المغرب و نجح؟
33 - Tariq الأربعاء 27 مارس 2013 - 07:55
IL ne connait rien dans le domaine del'électricité l'ONE est redevable des millions de Dirhams pour les sociétés qui risquent de déclarer la faillite mais le dieu est toujours le puissant lhamdolillah
34 - nati الأربعاء 27 مارس 2013 - 07:59
ان اصل المشكل الحقيقي هو اعضاء المكتب الدين لا يتغيرون مع تغير الرءيس واقصد منا كريم العالم ودومو و غيبي وغيرهم فقط القوا نضرة متى حل هؤلاء في الجامعة ففهم قضوا شبابهم في هده الجامعة فكم من رءيس و مدرب كانوا معه فان يدهب الفهري والطاوسي ويبقىوا هم صدقوني لن تتقدم الكرة فادا طلبتم برحيل الفاسى الدي ليس سوى ديكور لهؤلاء فعليكم طلب استقالة المكتب باكمله دون استتناء هدا هو الصح
35 - زكريا الأربعاء 27 مارس 2013 - 08:05
السلام عليكم
لنلاحظ ما حققه المنتخب الأردني بالأمس بعد فوزه على المنتخب الياباني ، منتخب الأردن ليس به نجوم كمنتخبنا ولكنه اصبح متميزا لماذا؟ أتعلمون لماذا لأن رئيس الإتحاد الكروي بالأردن هو أمير من العائلة المالكة ، فنحن أيضا يجب علينا أن نطالب بأن يكون أميرنا المحبوب المولى رشيد بأن يتم تنصيبه رئيسا للجامعة المغربية لكرة القدم لكي يتم إبعاد المتاجرين بالكرة المغربية ، الكرة المغربية سمعة البلد وقد أصبحت سمعتنا في الحضيض لذا يجب أخذ كل التدابير لإزالة بعض العناصر التي تقف حجرة عثرة أمام تحقيق المنتخب لنتائج جيدة ومهمة ، حيث أن هناك عناصر تتدخل في القرار الكروي ، فهناك عناصر لا تريد أن يتم تعيين بادو الزاكي مدربا للمنتخب وذلك لعدائها له ، المفروض أن تطغى مصلحة البلد على كل المصالح وأن نترفع عن كل الحزازات والضغائن فيما بيننا لكي نتجاوز المحن التي يمر بها المنتخب المغربي والكرة المغربية. الرجاء النشر
36 - عبد القادر الأربعاء 27 مارس 2013 - 08:08
علي الفاسي الفهري لا ينجح إلا في استضافة الصهاينة و غيرهم من أعداء الإسلام و المسلمين: لقد فشل في تدبير قطاع الماء و الكهرباء، و قد نؤدي جميعا ثمن هذا الفشل قريبا، ثم سنحمل المسؤولية للحكومة الجديدة.
لقد فشل في تدبير الجامعة الكروية، و كان ذلك متوقعا منذ البداية، كما كانت طريقة اختيار المدرب الوطني منبئة على فشله، و مع ذلك تستمر الأمور و كأن شيئا لم يقع، و ستستمر على حالها إلى أن يتم اقتلاع الفساد من جذوره بالقضاء على المفسدير الذين تسللوا لكل القطاعات و الميادين.
نسأل الله العفو و العافيةز
37 - Mohamed الأربعاء 27 مارس 2013 - 08:11
اخواني جمهورا الا تعلمون ان الشاف عمي علي الفاسي رآه فاشل حتي في تسيير الماء و الكهرباء فأراد ان يجرب الكرة حتى هي ماعطاتو والو إذن خصو اجرب شي مسؤولية اخرى رآه غدي اقلب على شي مدرب اخر انتضروا رآه العجاجة جاية جاية متخافوش
38 - youness الأربعاء 27 مارس 2013 - 08:41
si Chaba El Hoceima a joué le match il aurait dû gagner 3-0 au lieu de ces marionettes
39 - غيور الأربعاء 27 مارس 2013 - 08:47
كيف للطاوسي ومن معه أن يشك وطنية المحترفين وهم اللذين اختاروا الانضمام الى فريق الوطن الام
هذه المعاملة اللا تربوية ستؤدي بهؤلاء الى النفور من الوطن عوض اخذهم في الاحضان
المدرب يجب ان يكون تربويا لا مزاجيا لايستقر على رأي الدليل عدد اللاعبين المجربين وهل نجرب في المقابلات الرسمية
انه بيدق الجامعة
ما رأيكم في الفريق الذي لعب المقابلة الثالثة في كأس افريقيا لماذا لم يحافظ عليها .
رجل بدون شخصية باين عليه اقضى حاجة راسو اب قوالب السكر الاعضاء الجامعة باش ايديروه مدرب
بيدق الجامعة اعطينا بالتيساع الا عندو شي وجه اعلاش احشم
40 - يونس الأربعاء 27 مارس 2013 - 08:47
فلوس الجامعة من اليناصيب الوطني وهي ليست من الحلال... فماذا

تنتظرون كنتيجة للمنتخب الوطني
41 - HASSAn hassan الأربعاء 27 مارس 2013 - 08:48
قالوا زمان{{هزك الماء وضربك الضوء}} هذا هو حالنا نحن المغاربة...كثرة الكلام من دون فائدة........يتتبع
42 - atrras الأربعاء 27 مارس 2013 - 08:49
meme si c un sujet qui concerne foot mais a l'origine c'est une question de democratie et respect de droit.c'est raison pour laquelle 20 fevrier a plaidé pr une vrai constitution et non une constitut octroyée. une monarchie ou le roi est souvrain mais ne gouverne pas.est c ke la frmf est aussi classée comme entité strategique dont la nomination des dirigents revient au roi.la reponse est non si on revient aux statut de cette federation est oui si on connait comment le mekhzen exploite le foot pour droguer le peuple et lui faire oublier les vrais problemes sociaux. a titre d'exemple je me rappele bien de match contre l'algerie a marrakech dans lequel la mekhzen a profité de la victoire et des festivités des fans pour manifester contre le mouvement 20 fevrier.actuellement qui assume la responsabilité de cette situation c'est celui qu"a nommé al fashi elfihri.est ce que les parlementaires peuvent l'auditioner malhauresement non.comment on parle encore de redition des comptes
43 - abdellatif الأربعاء 27 مارس 2013 - 08:51
بسم الله الرحمن الرحيم المشكل لا يوجد لا في الجامعة ولا في اللاعبين المشكل في الصحافة الرياضية التي تخلق الشنان بين الجميع قبل كل شيء فانا مغربي بالنسبة لصحافتنا سواء منها المسموعة او المقروءة لا تتكلم ولا تمجد الا من كان بيضاويا لو كان الطاوسي بيضاويا لكان هناك حديث اخر فمن كان يوجه الطاوسي قبل الانتكاسة لا خاصنا الحافظي لا لمياغري هو رقم واحد حاليا فبالله عليكم واش لمياغري احسن من البورقادي واش الحافظي احسن من لمباركي واش الشيحاني ماشي كواري او حتى هسبريس انت تصوت على مرفوض بالنسبة لتدخل فريخ الدين وهي تمنح مقبول باضافة 20 نقطة المشكل في صحافتنا التي تنتمي الى جهة معينة فقط من اين الرياضية من اين راديو مارس وهسبريس وكلما تعمق هؤلاء في الرياضة الا وكان مصيرها التراجع من سيء الى اسوء واضيف من اشعل الفتيل على الطاوسي حينما قال كونوا رجال هذه تقال حتى للجنود وهذه تقوي من المعنويات ولا تحطم بل تدفع الى الجد ولايشمئز منها الا من كان عديم الرجولة فعلا ياربي يتزادو القنوات والاداعات الرياضية في المغرب لنتخلص من السالمي وبلعيد وكردة وعادل وفاتح واحد فيهم كاليهم انا صحافي ديال الرجا
44 - haitam الأربعاء 27 مارس 2013 - 08:53
Mr TAOUSSI a déclaré après sa défaite que celle-ci est liée à plusieurs raisons parmis lequelles:l'humidité , la hausse et la basse température.Il ne faut pas oublier Mr l'entraineur que nous faisons partie de ce globe heureusement que l'ALASKA n'est pas concérné .L'inéxpérince de certains joueurs, mais bon dieu qui a fait le choix ?Les jours passées à DUBAI avant DAR ESSALAM ,je penses que vous avez raison d'y aller pour bien s'acclimatiser avec la chaleur de QATAR en 2020 si nous y serons bien sur.
45 - مغربي مكشكش الأربعاء 27 مارس 2013 - 08:55
سؤال بسيط هل الدستور الجديد جعل من صلاحيات الملك تعيين رئيس الجامعة؟ ياك الملك ما عندوش مع الكرة عندو غير مع الالعاب المائية،أين أنت يا بن كيران يا رئيس الحكومة تحمل شوية المسؤولية ديالك اللي مفرط فيها ومسؤول عليها امام الله فما للملك للملك وما للحكومة أي الشعب فللشعب واعمل على تحقيق إرادته،وبادر بجر جميع هؤلاء المرتزقة اللي في الجامعة إلى التحقيق لان المال السايب تايعلم مولاه السرقة و حقق في اين هي الحكامة في تدبير المال العمومي المقدر بالملايير التي وجهها الملك للجامعة دون رقيب أو حسيب على كيفية صرفه، اوا كن راجل اخرج ليهم العين الحمرا كما عهدناك أيام المعارضة و إلا تسلطها عليك التماسيح لوح ليهم هاديك رئاسة الحكومة الله ينعل الشيء اللي تخلي الإنسان مذلول أو بيدق أو خليهم منهم للشعب
46 - marocain الأربعاء 27 مارس 2013 - 08:56
c'est normal Mr fassi fihri a conduit l'Ofice National d l'Electricité a une grande chute financière , il a devenu maître des crises , (crise financiere ,crise cardiaque,crise .....) le role maintemant arrive pour Foot marocain
47 - Yassine الأربعاء 27 مارس 2013 - 09:00
أظن إخواني أن المشكل بكامله في التدبير، ومن يقود السفينة لا علاقة له بالرياضة أو مكملها بكارطة أنه مرشح القصر!!
إليكم أحسن سيناريو: الجمع العام وانتخاب إما حسن أقصبي أو حسن حرمة الله النواب: دوليين سابقين. اللجنة التقنية: فتحي جمال-حمادي حميدوش-عزيز بودربالة. مدرب الشبان: جمال السلامي
مدرب الأولمبي: حسين عموتة
مدرب المحلي عبد الهادي السكتيوي
مدرب المنتخب الأول بادو الزاكي ويساعده إما مصطفى حجي او الخلج او شيبا.تحرر معهم العقود لست سنوات مع أهداف تنص على النتائج بعد 4سنوات من بداية العمل أي مونديال 2018 وكأس إفريقيا 2019.
يسن قانون يفرض على الأندية بتقييد عنصر شاب في التشكيل الأساسي للمباريات والتعاقد مع محترفين دوليين وجلب الدوليين المغاربة العاطلين بأوربا ومنع المحليين الإحتراف بالخليج.
التعاقد مع كل الأطر المغربية ذات الكفاءة في جميع التخصصات
السعي وراء تقوية الأندية التقليدية (الرجاء-الوداد-الجيش-الماص-الفتح) لمنافسة الأندية الإفريقية الكبيرة
تشجيع رجال الاعمال الاستثمار في مجال كرة القدم(إنشاء مراكز تكوين- أكاديميات...)
وأظن أن الكرة المغربية ستعود كمنافس قوي ثم كبطل جديد.
48 - abdel الأربعاء 27 مارس 2013 - 09:02
Il faut demander a taousi de nous dire combien d argent a recue aupres de la federation de foot tansanien pour qu il joue avec la derniere equipe.
49 - fouad الأربعاء 27 مارس 2013 - 09:09
je suis frustrè à entendre les dèclarations de mr taoussi.il ne veut plus de critiques .on ne forme pas des joueurs pour l èquipe nationale c est le role des clubs.malheuresement il n y a pas eu ni tactique ni regard lointain.laissons mr TAOUSSI travailler parce qu il est sur qu il va rester.Les entraineurs nationaux n ont pas le niveau international comme le sien.Ou est l association des entraineurs nationaux dans tout ce contexte.
50 - ر٠الحسن الأربعاء 27 مارس 2013 - 09:10
تلكمم نتيجة إسناد الأمور لغير أهلها٠ الآن وجبت ٱستقالة ومحاسبة ٠ اوزين والفهري و النيبت والطاوسي المسؤولون الأولون عما آلت إليه أمور المنتخب.
51 - لعيون الأربعاء 27 مارس 2013 - 09:11
تنزانيا دولة فقيرة جدا وربحاتنا لحكر لعود إعورو وأما المنتخب ديالنا ياسلام الطاوسي غير كايبدل فلعابا من يبذل كثيرا يغلب كثيرا وأما الجامعة فليست لها روح رياضية ووطنية بل لها روح كرشاوية وتشفيرية .بادو الزاكي هو لخاصو يكون رئيس الجامعة هو لعندو خبرة وكفاءات في مجال الرياضة مشي مجال وحد ماما وكليني وغطيني وفلجامعة حطيني
52 - taoufik الأربعاء 27 مارس 2013 - 09:14
فالمقال جات واحد الكلمة زوينة تعبر عن كل شيئ : عُيّن (المقصود مول الضو)
53 - Marocain الأربعاء 27 مارس 2013 - 09:22
Plusieurs membres du bureau fédéral ont été cooptés pour leurs qualités de gestionnaires d entreprises privées.ils n 'assistent même pas au réunions parceque le foot ne les intéresse pas . À côté vous avez des présidents de club ou ex présidents qui n arrivent meme pas a gérer leur club . Voyez combien de club de 1ère dont les joueurs ont fait grève pour récupérer leurs dus.le WAC par Exemple .
Et tous ces vautours d'anciens joueurs qui veulent tous leur part du gâteau et ces pseudo journalistes sportifs complaisants à qui on cloue le bec à coup d'invitations et de voyage , bref tout est pourri .il faut un nettoyage au carcher et reprendre à zéro
54 - لا فاسي ولا فهرب غير مغربية الأربعاء 27 مارس 2013 - 09:36
اسألوا الفاسي الفهري : باش منفوخة الكرة ؟ لن يعرف بالتأكيد ، شخص فاسي من تلك الطينة قد يتقن لعبة تقلد المناصب و تقليد أهله إياها ، أما عن كرة القدم فهي لعبة " المزاليط " ولا وقت لديه من أجلها ،
55 - Mohamed الأربعاء 27 مارس 2013 - 09:38
واحد شاد الماا والكهرباء الحاصول هزنا ألما وضربنا الضوا
أش جاب واحد معندوا حتي علاقة بالكرة للجامعة ديال لخواص خاصهم يمشيوا بحالهم ويجيبوا يديروا كل واحد في المكانة التي يستحق الفاسي براك عليه ألما والضو
56 - watani الأربعاء 27 مارس 2013 - 09:42
الله يبارك في عمر ملكنا ،اسي الفهري علاه انت مني عيينك الملك راه بغ منك تبدل كل ما في وسعك لهذه الرياضة باش يكون علم بلادنا متواجد في اي محفل دولي راه مملكتنا جسم بعدة اذرع ويجب ان يكون كل ذراع حاضر في ما وجه له ،واتفاجا عندما يصرح صاحب منصب سؤول انه عينه صاحب الجلالة ،نعم عينك لثقته ،فيك،فاذا بك تضنها حصانة من كل شيء،نعم حصانة،لكن فقط مما قد يحول دون تحقيق ما اراده منك صاحب الجلالة، وليس التعذر بها ،ولو انك فهمت مغزاها لكنت اول من يرجعها الى من منحك اياها عند عدم الوفاء بشروطها،كما ارى ان الصحافة كما قال احد المتدخلين لا تركز الا على المدرب وكانها متواطئة مع اصل المرض،تعرف انه في داخل الجامعة،يعني سياسة الجامعة وبرنامج الجماعة السنوي وو ووووووو.
57 - ملاحظ الأربعاء 27 مارس 2013 - 09:44
الله اخلينا ف صباغتنا يقول المثل المغربي التشابه في كل شئ وهنا اقارن ولا افرق بين الفريق الوطني والفريق البرلماني حبدا لو التقيا في مبارة ودية واختار المدرب فريقا متكال اترك للاخوةالمعلقين والمعلقين على اتمام هذه المسرحية والحمد لله الذي عوضنا بامطارالخير كفانا الرغيف
58 - مهتم الأربعاء 27 مارس 2013 - 09:45
قال من اين ذالك الشبل قال من دالك الاسد هادا ماهو الا جزء ما يجري في المغرب من تسيب ونهب تروات البلاد لاحولا وقوة الا بالله
59 - الحسين المغربي الأربعاء 27 مارس 2013 - 09:49
منذ سنة 2001 وكل التعيينات في المناصب العليا كانت فاشلة وهي التي أساءت للمغرب . تعيينات غير مبنية على أساس وعلى شروط وضوابط مهنية معقولة . والأمثلة كثيرة منها تعيين الفاسي الفهري الذي لولا كفاءة بعض أطر المكتب الوطني للماء والكهرباء لكانت فاشلة . فهو فاشل حتى في هذا المنصب ،وأطلب هسبريس أن تنزل الى هذه المؤسسة والقيام بلقاءات مع العاملين والمسؤولين فيها وستسمعون وترون العجب . على رأس مديرياتها أشخاص فاشلون موضوعون هناك برغبته لا بمنطق الكفاءة.
60 - العصابة الملكية لكرة القدم الأربعاء 27 مارس 2013 - 09:49
الان فهمت الكثير طبعا حسني بنسليمان هو ايضا كان مرشح القصر ولم يكن مواطن عادي اوصلته كفائته لمنصب كهذا حيث عقد الصفقات المشبوهة الواحدة تلوى الاخرى "روجي لومير" "انري ميشيل" "تروسي" وبين هذا وذاك ياتي بمدرب مغربي ويضعه في موقف صعب بدون وقت كافي وشروط كثيرة ومعيقات معقدة فيفشل ويكون المبرر لصفقة بالملايير مع مدرب اجنبي دون ان ننسى الشرط الجزائي الخيالي لكل منهم
بنسليمان احسن انه امتص الكثير من البزولة ففضل الخروج ووضع النيبت يدا له في الجامعة وبذلك يحفض ماء وجهه ولا يصبح ملطشة للجميع مثل الفاسي قاصح الوجه الذي جاء متعطشا للامتصاص الدماء المغربية فبدأ بنفس السياسة مدرب مغربي "التركيبة الرباعية" يفشل في ضروف صعبة وياتي بمدرب اجنبي ادعى انه "عالمي" !!!
فقط لنهب الملايير واقتسامها معه والشرط الجزائي الخيالي لهما معا ان فشل المنتخب وسخط الشعب وفسخ العقد واليوم الدور على مدرب مغربي فاشل والفشل مفروض عليه حيث انه لنا اليقين التام ان الفاسي فرض عليه طرد المحترفين وقبل ذلك معاداة تعرابت بوصوفة وغيرهم انتقاما منهم لتقربهم من اوزين ولاستكمال خطته في التعاقد مع مدرب اجنبي "عالمي" جديد
61 - مولاة البيصار الأربعاء 27 مارس 2013 - 09:49
ادا كان القصر هو من عين الفاشي فمن و قف و يقف في وجه الاختيار الديموقراطي ,جدتي? من الذي يفرض رؤيته على الشعب مي لالا?
تدبير او تبدير شؤون كرة القدم هو مثال مصغر لما يجري في جميع المجالات...
السلطة بيد الشعب و انا هو الشعب. وليما عجبوا الحال يخوي البلاد
62 - ben الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:01
Il ne suffit pas de d'avoir des diplomes pour etre un grand entraineur ; il faut aussi de la personnalite et du pouvoir personnel . depuis le départ j'avais de la conviction que Mr Taoussi n'a pas assez de pouvoir personnel pour influancer les joueurs . L'entraineur qui n'influance pas ses joueurs en dehors du terrain ne paut pas les influancer alors qu'ils sont à l'interieur du terrain . Autre chose quand Mr Taoussi s'est fixé ses objectifs lors du négociation du contrat avec la federation . Toute l'histoire etait de vaincre le Mouzabmbik . L'objectif refusé par d'autres entraineurs est atteint par Mr Taoussi .Alors il faut dire merci à Mr Taoussi d'avoir realisé l'objectif .
Mr Taoussi n'est pas un entraineur pour une equipe nationale . Peut etre pour une equipe de 2eme Division . et ceux qui l'ont choisi l'ont fait pour des fins autres que nationales .il n'a peut etre pas compris cela depuis le depart .La seule chose que doit faire maintenant est de s'execuser et de partir
63 - توفيق الشرادي الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:02
اشكرك اخي حميد زيد على مقالك الرائع وعلى غيرتك الحارة، كما أنتهز هده الفرصة لأنوه بالصحافة الإلكترونية التي تعمل في الخفاء والتي تنقل لنا أخبار الرياضة بتفاني، وتعاني كما نعاني من فلسفت المدرب رشيد الطوسي الدي قضى علينا، لا تدريب ولا خطة ولا٠٠٠
64 - WAC الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:12
Pour l'histoire je me souviens bien lors de parachute de Ali El Fihri à la tête de la FRMF seul M. El Gartili qui était resté comme concurrent et les autres étaient éclipsés et par la suite ce dernier a payé cher par la chute de son équipe IZK en 2eme division et la création de la zizanie en collaboration avec le pacha de la ville et enfin son limogeage de sa presidence de la ligue de gharb. M. El gartili malgré ses défauts on le connait comme expert et juriste incontestable en matiére de football
65 - هيام الدوبلالية الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:18
نحن لم تعد لدينا كرة فالكرة المغربية اصبحت تشكل لنا فضيحة كبيرة شوهت تاريخ الكرة المغربية
66 - لمعلم حسن الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:19
ان المنتخب الوطني محبوب لدى جميع المواطنين
ولكن الجامعة الملكة لكرة القدم هي التي تتحمل المسؤلية الكبرى
ان الهزيمة الكبيرة امام طانزانيا 3-1
المدرب رشيد الطاوسي هو السبب و عنصرية هدا المدرب وابعاد احسن الاعبين
مثل خرجة وتاعرابت والشماخ فهو مدرب ارتكب الخطئ الكبير
وخطئ الجامعة هو الضحك على المدرب الكبير والقدير بادو الزاكي اسد المغرب
ان الدي يضحك على الزاكي يؤدي الثمن الكبير
لان بادو الزاكي هو افضل مدرب
ولكن الجامعة تضحك على نفسها
67 - مغربي غيور الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:21
الطاوسي سير بحالك الكرة ماشي ديالك
68 - abdou الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:26
كفانا من التعاليق الخاوية شحال من جامعة تيسيروها الناس اللي شغلهم الشاغل الرياضة وهاكاك والو المشكل راه هيكلي حنا لمغاربا معكازين ماتنخدموش بحال باقي الشعوب اللي سافر لاروبا ولا امريكا ولا عند الاسياويين غايفهمني مزيان راه خصنا نربطو المسؤولية اولا بالكفاءة ثم المحاسبة متلا مساعدي الطاوسي بن محمود والركراكي وبادو اش من CV عندهم والطاوسي ما عندو شخصية قبل بيهم علاش هير باش يسنيو معاه راه لملاين هادي اخاي والا تقصينا راه ماكاين مشكل كيف ديما ولفنا وديك السوسة الحسراف ديال النيبت راه هو راس المشاكل يمشي ياكل هي ديكشي اللي جمع لملاير وباقي طامع شاد حتى لكريمات وولاد الشعب مالقاو حتى خدمة بسميك شوفو العاب القوى كذلك عويطة من بغا يخدم حاربوه وشوفو نتيجة الاعاب الاولمبية ولم يحاسب احد راه غا نوصلوا حتى التاهل للولمبياد مانفرحوش بيه راه المشكل بنيوي فعقلياتنا قلة العمل+عدم الاخلاص+النفاق=الاخفاق
69 - higu20 الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:26
يصخرون من الشعب بمسرحيتهم التي تعودن عليها
70 - المدرب الكارئة الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:36
الخطأ الذي وقع فيه الطاوسي هو أنه أراد أن يسير المنتخب بنفس الأسلوب الذي يسير بها فريق البطولة. من البداية فرض أسلوبة وقبضته الحديدية فخلق انقسامات خطيرة بين المحليين والمحترفين وتكلم عن معايير لم يلتزم بها.أهمها عامل الخبرة حيث قام باستبعاد عميد الفريق خرجة والذي كان هدافا ومتألقا في المباريات التي سبقت استبعاده. في خمس مباريات رسمية شاهدنا خمس تشكيلات مختلفة فأين نواة الفريق التي طالما تكلم عنها؟ والمصيبة الكبيرة ذهب إلى تنزانيا وهي مباراة مفصلية لاتقبل التعويض بعناصر بدون خبرة ولا تجانس والنتيجة الإقصاء المذل. وحتى في زمن جيريتس لم ننهزم بتلك الحصة ولم نظهر بذلك المستوى المخزي. لو أخذ بنظرية السيناريوهات لما سقط في الفخ وذهب ضحية الغرور والثقة الزائدة ونسي بان كرة القدم ليست بالعلم الدقيق. لم يحسن تدبير المباراة لأنه لم يحترم الخصم ولم يستغل شوط المدربين بالشكل الصحيح. عكس مدرب تنزانيا الذي كان أذكى منه. لعب بخطة هجومية في الشوط الأول فأنهك اللاعبين ولم يحسن التعامل مع المخزون البدني في جو حار وشديد الرطوبة. والنتيجة الإنهياربعد الهدف الأول. وفي الأخير حمل اللاعبين مسئولية الهزيمة!!
71 - مغربية الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:37
قصة جميلة جدا وتستحق التنويه والتشجيع، كما أنها تستحق الدخول إلى موسوعة جينس، وأيضا تستحق الأوسكار كأحسن قصه في عالم كرة القدم
لكن للأسف نحن شعب ناكر للجميل، ونكره التميز ونريد أن نكون مثل الباقيين، ماذا يعني الفوز بكأس افريقيا، فقد فاز به الكثيرون ونحن نختلف عنهم لذا لا يهم الفوز به
ماذا يعني التأهل لكأس العالم، العالم باسره يتشاجر من أجل ورقه التأهل، ولأننا راقون جداااااااااا عن العالم المتخلف الذي يلهت لأجل ورقة التاهل، فنحن نختلف عنهم ولا نريده
علي فاسي الفهري استمر استمر فلن يوقفك احدا يوما، وجرب ما شئت بنا، فنحن نستحق أن نكون مختلفون، يكفي أننا أدخنا منتخب الرأس الأخضر للتاريخ وجعلنا شباكنا أول شباك يسجل بها في تاريخه الافريقي
علي فاسي الفهري استمر فما معنى ان تهزمنا تانزانيا، عيب وحرام أن نهزمها في عقر بيتها، فذلك ليس من شيم المغربي الذي يحترم مكانه كضيف حل في بلد أخر، وعيب أن نبكي الشعب التانزاني وفي أرضه
استمر واستمر واستمر فنحن نشجعك أكثر، والى الأمام جامعه جامعة، ماء وكهرباء، وربما رئاسة الحكومة، من يدري..
72 - سكريمي عبدالإله الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:37
قيل مرة "ومال داك الفيل، أجاب الجبناء راه خاصاه فيلة باش يستأنس" أنا في نظري الخاص و المتواضع يجب على المغاربة الغيورين على وطنهم و منتخبهم و مقدساتهم أن يتحدوا جميعا في رفع دعوة قضائية ضد المستهتر بالأمور الرياضية صاحب الأسنان الطويلة المتطفل على كرة القدم المغربية الويل لكحل علي الفاسي الفهري، و هذه نتيجة إسناد الأمور إلى غير أهلها. إنه أبشع مظهر من مظاهر إهدار المال العام، إن آل الفاسي الفهري هم المستفيدون من هذا الصيد في الماء العكر حتى ينمون ثرواتهم في غفلة و حيرة متتبعي الشؤون المالية في المغرب، أين المجلس الأعلى للحسابات من كل هذا............
73 - al kanasse الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:42
، لأنني لست أنانيا، و”نعم” لأنني لست طماعا إذ أطالب بحقوقي الأساسية.. و”نعم” لأن المغاربة جربوا كل الوسائل المشروعة من الإضرابات والتظاهرات وحتى المشاركة في المسرحية السياسية لإسماع أصواتهم دون جدوى، آن الأوان ليثور المغاربة سلميا وحضاريا على الفساد ويطالب الجميع بإصلاح الدستور ووضع النقاط على الحروف وإعطاء بعض المصداقية للعملية السياسية التي تتحكم في النهاية في كل شيء.
وكما أقول مع هؤلاء “الله ينصر الملك”
74 - rambo الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:42
cherr freres....chers amis......tans qu il ya la corruption.....tans qu il ya une grande difference entre bourjois comme le palais et al fassi et les pauvres comme moi et les autres.....jamais de resultas....nous sommes comme la somalie-afganistan----irak----++++merci
75 - حرية الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:48
الفشل ليس في المجال الرياضي فقط الفشل في جميع الميادين الصحة التعليم السكن السياحة ...المغرب يعاني ازمة تسيير وفساد في الادارة المغربية ولوكانت الكاميرا تدهب الى الادارات المغربية كما تدهب الى الملاعب لشاهد المغاربة نفس الهزائم والفشل
76 - ouarzazate الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:53
الا بغينو التغير خص جميع اعضاء الجامعة تغير من الرئيس الى الحرس الجامعة
77 - مغربي الأربعاء 27 مارس 2013 - 11:02
من الواضح جدا إذا تم تعيين مدرب بالمحسوبة والزبونية وتم الوقوف ضد اكبر المدربيين المغاربة الذي حقق للفريق المغربي عدة انتصارات ولعب نهاية في كاس افريقا ماذا سيكون رد كل من وقفو ضده الان ؟؟؟وعلى سبيل الحصر نشير الى كل من النبت عزيز بودرابلة الظلمي وكلهم صفقو للطاوسي اقول لهم هاهي النتائج .....
مازلنا نتذكر جيدا الفضيحة الكبرى للجامعة مع غيريس راتب شهري خيالي لم يتم الكشف عليه يالها من مهزلة ؟؟؟؟ اذا كان الامر يتعلق الامرلشخصية مستقلة اما إذا ماكانت من المال العام من حق كل مواطن ان يعرف الراتب ...

*ان اعطيت الامور لغير اهلها فانتظرو الاسوء يجب مراجعة اوراق الجامعة وحلها ويتم بنائها من جديد على اسس حداثية ومنطقية لواقع كرة القدم المغربية للتطويرها باسس علمية من طرف العارفين بالشان الكروي والضرب على يد من حديد كل من سولت له نفسه بتبذير المال العام على حساب كرة القدم المغربي.....
78 - علي من طنجة الأربعاء 27 مارس 2013 - 11:09
علي الفاسي الفهري يشغل ثلاثة مناصب عالية ،الله يحسن له العون ،الراجل ماحيلتو للكرة ماحيلتو للماء ، ماحيلتو للطاقة .راه مسكين مابقات عندو طاقة .
عجيب أمرنا نحن منعوا علينا تعدد الزوجات وأباحوا لأنفسهم تعدد الوظائف
79 - محمد اسبانيا الأربعاء 27 مارس 2013 - 11:11
نقطه ضعفا في بلدنا الحبيب هو تهرب كبار المسؤلين من تحمل المسؤلية حين فشل مخططاتم وما يزيد الطين بله هو ترك هدا المسؤل في منصبه او يرقى ا لفشل لا يعني لهم شيء ومن هدا المنبر اضرب لمسؤلينا المثل في تحمل المسؤليه قدم وزير التربيه و التعليم الصيني استقالته والسبب هو انه علم ان امراة مسنه لاتعرف القراءة والكتابه اتعظ يا فاسي يافهري وترك امور الجامعه لمنهم اكفئ منك وان استعص عليك ذالك فانا نن هادا المنبر اناشد جلاله الملك اطال الله بقائه ان ينضر في دهاليز الجامعه لانها قاده المنتخب الى الهاويه مما جعل كرتنا المغربيه اضحوكه الشرق والغرب وفقك الله يا امير المؤمنين لحل هده الجامعه المتبعتره اوراق شكرا hespress
80 - دايزةبدقة الأربعاء 27 مارس 2013 - 11:18
أحييك أخي خالد البرحلي على مقالك الأكثر من رائع و الذي أظهر بكل جرأة و شجاعة سياسة الميز والاقصاء في هذا البلد و التطفل على مجالات ما بينها او بينهم غير الخير و الاحسان و ذكرت سبب كل النكسات التي يمر بها منتخبنا الوطني بدقة و تفصيل .فشكرا لك أخي على نشر غسيل الجامعة و كل من حشر أنفه و ساهم في هذه المهزلة الكروية.
81 - karim italie الأربعاء 27 مارس 2013 - 11:23
صراحة انا لا افهم المشكل ماذا كان على الفاسي الفهري ان يفعل للمنتخب ان المدرب هو من يختار اماكن المعسكرات وهو من يختار اللاعبين ويختار الخطط هل مثلا الاتحاد الطنزاني مثلا صرف على المنتخب مثل ما صرف اتحادنا او جامعتنا هل طنزانيا لها هذا الكم الهائل من اللاعبين الذي يتوفر عليه المغرب ليتركهم الطاوسي ويختار الشاكير وحمال والحافضي هل مثلا شاكير افضل من الكوثري والحافضي افضل من كرسيلا والنملي افضل من بوصوفة وخرجة وهناك العديد من اللاعبين المحترفين المتحمسين لحمل قميص المنتخب المشكل ليس في الجامعة فهي توفر المال والاجواء وان كانت مسوؤلة من الناحية الاجمالية لاختيارها الطاوسي لكن اليوم من يوجه اختيارات المدرب هي الصحافة التي لها مصلحة في اختيار اللاعب المحلي لسخائه مع الصحفيين كما نعلم ولسهولة مخاطبته فالصحافة والاعلام والجمهور المنساق ورائهما هما سبب هذه النكسات فعندما كان هنري ميشيل وكان لا يأبه بالصحافة وله ثقة الجامعة والملك كان لدينا منتخب قوي وتشكيلة ثابتة لهذا ما ينقص اليوم هو مدرب قوي لا يتاثر بالاعلام ولا يتنازل للحفاظ على اجرته اما البطولة فيجب منع الاحتراف قبل سن 26 للنهوض بها
82 - مغربي بي بي بي الأربعاء 27 مارس 2013 - 11:33
الحل هو جعل السيد سعيد عويطة على راس الجامعة و بادو الزاكي مدربا للمنتخب و طرد النيبت و دومو(ما فيهم اي فائدة).و لقد اخبرتكم من فبل ان الطاوسي لا يصلح للمنتخب لانه يلعب بطريقة رفع الرتم (rytme) العالي كي يتعب المنافس و ليست له خطط تكتيكية ,فماذا يحصل: تدني لياقة اللاعبين في الشوط الثاني وعدم التركيز و فقدان الفنيات و التسرع.
83 - سناء الأربعاء 27 مارس 2013 - 11:40
ما اعجبنى حقا هو دا لك التدخل الدى ادلى به السيد فخر الدين من خلال البرنا مج الريا ظىفى قناة ميدي 1 تيفى .لقد وضع النقط على الحروف.وتكلم بكل جراة وشجاعة .وابان عن نقط الضعف والاختلالات لدى الجامعة ومسؤؤليها من جهة .ولدى المدرب الوطنى من جهة اخرى .وعرى واقع المنتخب الوطنى.
84 - فهري original الأربعاء 27 مارس 2013 - 11:40
لقد دفع علي الفاسي الفهري بكرة القدم المغربية الى الهاوية لهذا حان الوقت ليرحل هذا العفريت عن الجامعة الملكية و حتى عن المكتب الوطني للماء الصالح للشرب لأن أهل الفاسي أغرقوا هذا البلد العزيز في المتهات و أقول أيضا أين الوزير الرميد الذي كان يقلب الطاولة أيام المعارضة لعدم معرفته للأجرة التي كان يتقاضاها كريتس. نجد الآن الوزير المحترم يضرب الطم. فهمتني و لالا.
85 - Aziz الأربعاء 27 مارس 2013 - 11:52
Vous ne croyez pas Qu on est un pays de bras cassés de la base jusqu eu sommet? Pas que dans le foot les amis. Dans tous les domaines... On est habitué a l échec, c est désormais sens notre sang. Et on se trouve toujours une consolation pour éviter de se faire du mal... Pauvre pays...
86 - بوق الأربعاء 27 مارس 2013 - 12:22
رئيس الجامعة مشي كوايري مدرب مشي كوايري بالنسبة ليا أنا نتيجة اجابية 3-1 ناس مكيفهموش اشنهية كرة القدم أو حقوا 3-1 مع تنزانيا للعابة ديالهم جاو غير بالبيكالات لتيران حنا جينا في أحسن حافلة بحل لعندنا ميسي وحنا عندنا لعابة لا علاقة لهم بكرة القدم واحد نيوفو عامرين خنونة واحد لا عب او معرفش علاس ملعبينو واحد كليهم ياك كلتو لينا را الماتش مربوح وخا متلعبوش مزيان واحد كاليهم لعابة ديال تنايزية قولبونا مدرب ندم او كاليهم هد لفلوس لخسرنا كون غير عطيناهم لجامعة تنزانية كون عطاونة لماتش بلا صداع راس في الاخير دخل رئيس الجماعة او كاليهم صندوق الضمان الاجتماعي باقين فيه فلوس لمزاليط غنمشيو بيهم لبرازيل نتفرحو حسن من لعبو وعيش أنت خلاها حميد الزهير في الاغنية ديالو
87 - citoyen الأربعاء 27 مارس 2013 - 12:25
لا أفهم كيف يتم اختيار مسؤولي هذا البلد و ما هي المعاييرالتي يتم بها هذا الاختيار،أهو الفشل أم الفساد ام ماذا؟ و من ماذا يستمد اللوبي الفاسي هاته القوة داخل مراكز القرار السياسي و المالي؟
88 - مغربي حر الأربعاء 27 مارس 2013 - 12:31
انا أنصح الجماهير المغربية بأن لا تذهب إلى أي ملعب لتشجيع أي فريق أو أي منتخب أي الإضراب عن الملاعب. وذلك لتحرير الجامعة من كل اللوبيات التي تديرها بما في ذلك رئيسها ومستشاريه ورئساء الفرق التي بايعت وباركت هذا الرئيس (الذي وكما يقال من القصر).
وأخيرا آن الأوان ليثور المغاربة سلميا وحضاريا على الفساد ويطالب الجميع بإصلاح منظومة الرياضة في هذا البلد الحبيب.
89 - أحمد الأربعاء 27 مارس 2013 - 12:35
حينما لا تكون النزاهة والمصداقية في كل شيء فلا تنتظر الخير ابتداء من اختيار الجامعة ورئيسها وحكام البطولة وضعف التجهيزات بالملاعب وعدم حنكة المدرب الوطني والتمييز بين الفرق الوطنية في العقوبات واستحقاق الألقاب والدعم... كلها أمور توضح أننا لا نتوفر على كرة قدم بالبلاد ولهذا جل المغاربة يفضلون مشاهدة الكرة الأجنبية سيما الإسبانية فلا غرابة في الأمر.
90 - الزكاري الأربعاء 27 مارس 2013 - 12:40
هذه الفقرة من هذا المقال هي اهم ماجاء فيه حيث تقول :
" انتخاب الرجل الذي يتقلد "هموم" الماء والكهرباء رئيسا لجامعة كرة القدم، حمل أول خرق للقانون الأساسي للجامعة الذي يتحدث عن أن مكونات الجمع العام هم أعضاء المجموعة الوطنية للنخبة، والمجموعة الوطنية للهواة، إضافة إلى رؤساء العصب الجهوية. هذا بالتحديد ما يقوله القانون الأساسي لجامعة كرة القدم، غير أن المجتمعين لانتخاب علي الفاسي الفهري تغاضوا عن كل هذه التفاصيل المُهمة، وصفقوا للفهري رئيسا رغم أن الأخير لا يحمل أي صفة."
المجتمعون الذين صفقوا وتغاضوا عن كل التفاصيل المهمة !!! لماذا هم ساكتون الان؟
الصراحة الواحد يستغرب.الجمهور محروق دمه واصيب بالسكر والملح وامراض القلب وهؤلاء المصفقون لا حياة لمن تنادي لماذا لا يعترفون باخطائهم وتصحيح مسار كرة القدم الذي انحرف ولا نعرف متى يعود!
91 - foot maroc الأربعاء 27 مارس 2013 - 13:18
please, moi ce que je comprends pas, comment un homme (qui n'a jamais joué au foot je suppose) soit à la .tête de la fédération
ce mec peut même pas faire 10 coup en jonglage c sûr
92 - حرية الأربعاء 27 مارس 2013 - 13:24
الفشل ليس في المجال الرياضي فقط الفشل في جميع الميادين الصحة التعليم السكن السياحة ...المغرب يعاني ازمة تسيير وفساد في الادارة المغربية ولوكانت الكاميرا تدهب الى الادارات المغربية كما تدهب الى الملاعب لشاهد المغاربة نفس الهزائم والفشل
93 - Redouan الأربعاء 27 مارس 2013 - 13:38
الكل يتدكر مع عندما عين الزاكي مدربا للمنتخب المغربي كم هي الانتقادات و كذا سو الظن الذي تعرض له هذا المدرب وكذااختيارات حتى ان بعض وسائل الاعلام سخرت منه قبيل بدئ كان 2004 قائلتا ( مزال الطائرة اللي جابت الزكي وفرقتو كتسناه فمطار تونس) لكن المدرب الشجاع دو الخبرة و الحنكة ابان لنا عن مستوى لم نكن نتوقعه من الائك الشباب. لقد وجه الزاكي للاعلام ضربة بحسن قيادته لدلك الفريق الصاعد بتاهله لنصف النهاية ومن منكم يتدكر دموع الزاكي عند الخسارة. اكان غيريتتس ليفعل دلك او حتى غيره. هدا يبين لنا ان الغيرة على الكرة المغربية و الروح القتالية التي بتها الزاكي في اولئك الشباب هي من ساعده. هدا يبين مدى حنكة و خبرة هدا المدرب. هذا ما نريده في الاونة الحالية اطر جامعية دات خبرة و غيرة على الكرة المغربية و لا تنكب وراء المصالح و اطار فني دو شخصية قوية قادر على العمل بحرية و اتخاد القرارات والاختيارات بنفسه متجاهلا كل الضغوطات و الاهم ارجاع البسمة للجمهور المغربي المتعتش للفرجة و الفرحة التي عودونا عليها في 1976 1998 2004
وشكرا
94 - meghrassen الأربعاء 27 مارس 2013 - 13:46
لا نريد كرة تحرق اعصابنا و تهدر اموالنا ألم تشاهدوا ما يحدث في قرانا الم تشاهدو في الصحف نساء حوامل محمولين في النعوش ألم الم الم الم الم الم الم الم مدا جنينا من هده الكرة غير ضياع الملايير ما احوجنا اليها كبار البطون يراكمكون ثرواتهم من هدا الصندوق و الشعب يحرق اعصابه ليصاب في الخير بالسكري اقفلو منا هدا الملف لا نريد ان نسمعه
95 - Mohamed Amine الأربعاء 27 مارس 2013 - 13:55
الم تكونو انتم من اراد منتخبا جله محلي , المحترفون بصعوبة ياتون الينا بتعادل يحفظ ماء الوجه , اظن ان الطاوسي لم يكن مخطئا فالتشكيلة ليست من عنده بل نحن من فرضناها عليه,المحليون ليست لهم بعد الخبرة الكافية لمنافسة النخب الافريقية,لدالك افضل عدم اقالة الطاوسي رغم اني من قبل كنت اود ان يقوم بالمهمة الزاكي بعد اقالة غيريتس ,لو طرد الطاوس ربما خسر الزاكي مباراة او اثنتين هل سنقيله ايضا ليبقى كل همنا هو الاقالة ؟؟؟ .
96 - nabil الأربعاء 27 مارس 2013 - 14:28
إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة صدق رسولنا الكريم
97 - Pastofe الأربعاء 27 مارس 2013 - 14:29
La définition d’une langue maternel, c’est une langue que un enfant apprend à sa naissance ! qui d’entre vous parle Arabe à la maison, qui d’entre vous parle arabe dans la marché ou avec ses amis ! pourquoi nous cherchons à nous séparer alors que nous avons quelque chose en commun de précieux !!!
Gardons l’arabe comme une belle langue qu’on étudie comme le français ou l’anglais et l’amazigh, mais développons une réflexion sur notre vrai langue…. Toutes les langue que nous connaissant aujourd’hui était moment des dialectes, et un moment dans l’histoire des gens se sont mis a lui mettre un cadre des règles et à l’institutionnalisé. Nous sommes en train de le faire pour l’amazigh mais faisons-le aussi avec la Darija.

Vive le la maroc, vive le maroc uni…..
98 - hassan الأربعاء 27 مارس 2013 - 14:35
لمادا المنتخب كيجوع الشعب وتهدر من اجله اموال تكفي دولة سنوات يكفينا الفرق الصغرى التي تصرف عن نفسها و تساهم معها الشركات ومحبيها ادن اش جاب لينا المنتخب مند سنوات
99 - said الأربعاء 27 مارس 2013 - 14:44
سمعت ان ابعاد الحسين خرجة من المنتخب كان بيد النيبت بسبب لعبه
99 مبارة مقابل 100 مبارات ل النيبت ( باش ميحطمش الرقم القياسي ديالو)
100 - م.ع الأربعاء 27 مارس 2013 - 15:45
إوا مبقا والو لشهر 4 راه كيقولو تبع لكذاب حتى لفم الدارإوا اسي لوزير او غادي نشوفوك آش غادي دير او نشوفو لمحاسبة كفاش دايرة عندك ولكن ماتنساش التهم: راه ماشي غير لفلوس لي مشاو (كنقصد لملاير) ولكن لي اهم التعديب ا والارهاب النفسي لي مارسوه(مارستوه) على الشعب المغربي لي كيعشق بلادو او لمنتخب ديالو. الشعب بغا او قال اشنو بغا ( سي الزاكي ) هو لي بنا منتخب وهو لي يقدر يبني واحد آخر و لكن لجامعة كدير غير لي رشق ليها. مول ضو و لما يمشي يديها غير فديك زبلا الي فداك لمكتب. و نيبت يديها فلمشاريع ديالو و..............
101 - dolmy الأربعاء 27 مارس 2013 - 15:54
راه مستوى كرة القدم المغربية من زمان وهوا في لحضيض حيث كيعتبروا أشعب معندوا
حتا قيما أعتادوا أن أشعب يحتج قليلً (يوهرنيط و ينبوح ) ثم ينسى وتستمر حاليما في عديتها القديمة
راه المغرب ملايء بيلاكفائت الجيدة في جميع الميادين خصوصان أرياضية راه(كو) تعطاتهم فرسة في تسيير شوؤن أرياضة في المغرب لما وسلنى لهاد المستوى ولكن أعداء أنجاح
كثيرين بزاف دبا راه كول الفورق الفريقية أصغرى كتمنى إطيح معها المنتخب المغربي في أي قرعة
102 - تازي الأربعاء 27 مارس 2013 - 16:22
الله عليك يا مغرب ... مشا تعديب و جا تعديب ... كان زمان الرصاص و النار و جا زمان لفقايس و لكلخ ساد و جار
103 - nadori الأربعاء 27 مارس 2013 - 16:51
يجب على الشعب المغربي الخروج الى الشارع للتعبير عن غضبهم من هؤلاء اللامسؤلين واللاوطنيين اللذين يسييرون الشأن الكروي في بلادنا
104 - برهوشة بعقلا الأربعاء 27 مارس 2013 - 16:53
ما الغريب في الامر !!فهو فاسي ..ثم فاشل ..هذه هي المعايير المطلوبة لتولي المناصب العليا في البلاد ..
تكون فويسي +فاشل = فاشي مستبد =
ويموت اللي بغا يموت =هنا ننبت وولادي من بعدي .
105 - امازيغ الأربعاء 27 مارس 2013 - 16:57
كفى من الانتظار......إرحــــــــــــــل
كفى من تبدير اموال الشعب المغربي
كفى من الهزائم
كفى...................
إرحــــــــــــــــــــــــل
إرحــــــــــــــــــــــــل
إرحــــــــــــــــــــــــل
106 - Lahfifi الأربعاء 27 مارس 2013 - 17:21
لنقرأ سورة الفاتحة على المنتخب ،المنتخب من طرف بوكرش والنقنق
107 - la princesse asmaa الأربعاء 27 مارس 2013 - 17:34
سؤال يحير بنكيران: اين يا ترى تتمركز العفاريت والتماسيح???
الجواب: لقد تم اكتشاف عفريت من اهم العفاريت عن طريق مباراة لكرة القدم التي ازالت ما تبقى من الغبار عنه.
والان وبعد هذا الاكتشاف الهام ننتظر من حكومة بنكيران اتخاذ التدابير والاجراءات اللازمة لاحتواء المنطقة " اقصد الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم" من بطش هذا العفريت الذي ظل يعفرت لمدة تناهز الاربع سنوات.
ملحوظة: تمتلك زوجة هذا العفريت "وهي كذلك عفريتة" شقة فاخرة في مدينة فاخرة اسمها باريس عن طريق مص دماء شعب اسمه المغرب لانها كانت تشغل منصب مصاصة دماء بوزارة الصحة. شكرا هسبريس على النشر.
108 - مغربي 100/100 الأربعاء 27 مارس 2013 - 17:42
اذا اردنا تمثيل المغرب في المحافل الدولية وخصوصا في مجال كرة القدم ، فيجب وضع الرجل المناسب في المكان المناسب، واذا كانت لدى السيد الفاسي الفهري نخوة رجولة وغيرة وطنية يجب عليه ان يستقيل ويترك هذه المهمة لاصحاب الاختصاص.
109 - hazin الأربعاء 27 مارس 2013 - 18:34
الطاوسي لن يوفقه الله لانه يستهزء بكتابه ويبدر اموال الشعب
110 - Abdo USA الأربعاء 27 مارس 2013 - 18:45
بعد افتراس الأرانب للأسود سمعت أن الجامعة الفاشلة والمدرب الهاوي والخاءف قرروا الانتحار جماعة قبل تقديم الاستقالة لكن شئ لم يحدث . هل صحيح لم يبق رجال في المغرب ؟ وهل نحن أغبياء إلى هذه الدرجة حتى نصدق كلامهم إلى متى ونحن نستهلك كلامهم ونرى الأشياء في غير موضعها ولا نحرك ساكنا إلى اين هذا العبث إلى اين هذا الاستهثار بهذا الشعب ؟ لدي ملايين الأسلة وهل من جواب واحد يكاد أن يشفيلي غليلي لكن فكرت كثيرا ووجدت الجواب إذا مااسقالو من مهامهم خلال هذا الأسبوع قررنا ثورة عارمة أمام الجامعة الفاشلة يوم 10 أبريل ولمن يهمه الأمر من الشعب الكروي عليه الحضور إلى المقر في نفس اليوم مع مفاجآت وحتى النقل بالمجان مع الأكل شرب ال..... نريد إسقاط السي علي ومن معه ومن أتى بهذا المدرب الجبان الفاشل
111 - abdelghani الأربعاء 27 مارس 2013 - 18:51
hchouma un pays comme le Maroc perd un match comme celui du dimanche contre la tanzaie, en regardant le matche france/espagne, j'ai eu les larmes aux yeux, mais qu'est ce qu'ils ont les joueurs Marocain on avit une trés belle équipe jusqu'a 2004 ou est ce qu'elle est passée, ou est ce qu'il est passé le passage en 2° tour en 1986qu'est ce qu'il a houcine kharja, chamakh, hajji ce sont de grand joueurs et ZAKI pour il est detesté, a ce point, malheureusement , malheureusement et encore malheureusement
112 - contre le courant الأربعاء 27 مارس 2013 - 18:56
Rédacteur fait beaucoup de fautes d'orthographe et je sens que les paragraphes ne sont pas cohérents, merci à Hespress d'améliorer ce coté là qui est très importante.
113 - omar الأربعاء 27 مارس 2013 - 19:24
آلى طاوسي. ماعلاقة القرأن الكريم بلكورة؟المدرب و فريق ديالو يمشيلهم الوضوء قبل ما يدخلو لتيران مافايتليكش تلمس القرأن
114 - مغربي حتى الموت الأربعاء 27 مارس 2013 - 19:43
لست ادري لماذا تنجح كل الرياضات التي لا يسهر على تسيير شؤونها مسؤولين مغاربة .هناك ابطال مغاربة رفعوا الراية الوطنية خفاقة واسمعوا العالم النشيد الوطني ..ملاكم مغربي عاش في هولاندا حصل على بطولة اروبا وذهب الى امريكا لمنازلة بطل العالم هذا البطل رفض المنافسة مع الامريكي الا اذا احضروا له العلم الوطني المغربي ..فاحضروه له من السفارة المغربية بواشنطن بواسطة الطائرة هذا البطل لم يكن تابعا لجامعة الملاكمة المغربية بل كون نفسه بنفسه كما هو الشان بالنسبة لخالد رحيلو ..وابطال التنس العيناوي والعلمي وارازي .لم تستطيع الجامعة ان تنجب ولو نصفهم ..في رياضات اخرى هناك الكثير من الابطال لا ينتسبون للجامعات الرياضية ورغم ذالك يرفعون العلم الوطني دون تبدير ملاليين الدولارات .اخرهم البطل بدر هاري..فمسؤولونا لا يلتفتون ويفكرون للمستقبل بل فقط للوقت الذي يعيشونه ..مدينة اسفي هي رقم واحد في المغرب بالنسبة للجمباز و الريكبي اين هي الان,??مراكش و مكناس هما المدينتان اللتان كانا يتناوبان على بطولة المغرب في كرة اليد ..فاس و سلا في كرة السلة .اما وجدة فكانت تنافس اسفي في الريكبي اما الرباط و البيضاء ....
115 - محمد المغربي الأربعاء 27 مارس 2013 - 20:37
لم يعد أمام السي الطاوسي إلا الباب الضيق ولا يضيره أن يخرج منه صاغرا فهومن وضع نفسه أمام تحديات لم يقوى على مجابهتها، ولم يمتلك الشجاعة اللازمة للاعتراف بالفشل الذريع الذي عبرت عنه النتائج والطرق التي أدت إلى تحقيقها، وأقل الحياء أن يعتذر لهذا الشعب "المكلوم" على الإحباطات المتعاقبة والنتائج المذلة والوعود الكاذبة خصوصا، وليس وحده من باعنا الوهم وضحك على ذقوننا، لكنه من يجب أن يتحمل مسؤولية اختياراته لا أن يتملص منها وأن يمسح وسخه والآخرين معه في بذلات اللاعبين الذين لاحول لهم ولا قوة.
أما السي الفاسي الفهري فلا راد لقضاء الله فيه، ولكن أيامه باتت معدودة على رأس جهاز جامعة الكرة على الأقل، وإذا كانت لدى السي بنكيران بصفته رئيس الحكومة والمسؤول الأول عن المحاسبة ذرة من شجاعة في هذا الاتجاه، فلا أقل من ربط المسؤولية بالمحاسبة وإنا لنقبل بالنتائج كيفما تأتي شرط أن نلمس الصدق والمصداقية.
ولاحول ولا قوة إلا بالله، حسبنا الله ونعم الوكيل
116 - مصطفى-تطوان الأربعاء 27 مارس 2013 - 21:19
أقول للاعبين المغاربة في الدوريات الأوروبية.. أين تلك المهارات التي تستخدمونها مع فرقكم الأوروبية؟ أو أن المغرب لا يساوي عندكم شيئا؟

إلى الأستاذ الطاوسي لاتثرثر كثيرا البرميل الفارغ هو الذي يصدر الأصوات إذا لم تكن "مقدا" فارحل واترك المهمة لسيدك "بادو الزاكي إعمل أكثر مما تثرثر
أقول يجب الحل.. والحل يبدأ من الجامعة وليكن مسؤولي الجامعة رجال ويحافظوا على ماء وجههم ويقدموااستقالتهم وعلى رأسهم السيد "النيبت" الذي يحقد على الزاكي
أصرخ بكل غضب وأقول أنقذوا الكرة المغربية قبل أن تنهار ملاعبنا وتهجر

وأنا أشاهد مباراة اليوم قلت في نفسي ماذا سيقول الطاوسي بعد هذه المهزلة أكيد سيتشبت بالحرارة وفعلا قالها في التصريح أقول له: الرجال رجال لايهابون الحرارة ولا الثلوج ولا البرد
هل أنتم دمى من شوكولاتة؟؟

قال الطاوسي أخيرا أنه وجد التشكيلة المثالية لماذا غير جل اللاعبين؟
لماذا لم يقحم حارس المغرب التطواني الرائع عزيز الكناني؟
لماذا قامو بمعسكر تدريبي في دبي؟ وكان يجب عليهم أن يتدربوا في ضروف قاسية بإحدى الدول الإفريقية وليس في فنادق 5 نجوم؟؟
رحم الله الكرة المغربية
117 - omar الأربعاء 27 مارس 2013 - 22:23
وآآآالمغربة واش قلة عندكوم لفهامة مابقيتوش تتفهمو؟؟؟ راه شرح الواضحات من المفضحات المشكل ماشي فالفهري ولا طوسي أولا زكي راه المشكل فالإفلات من المحاسبة لأن الأشخاص المسؤولين فهاد البلاد دارو باش إكونو من خدام العرش ماشي من خدام الوطن دكشي علاش متيهمهومش رأي الشعب إموت بباه أش غيوقع لموهم هو الله إنصر سيدنا
118 - ahmed الأربعاء 27 مارس 2013 - 22:57
السلام عليكم
اريد ان ابلغ رسالة الى السيد رئيس الحكومة والسيد وزير الداخلية عن المعايير التي يتم اتباعها لتسلم رخصة التقة لسياقة الطاكسي .وكم من الوقت يجب
ان ينتظر طالب هده الوثيقة ;خاصة ادا كان هدا الشخص له اسرة يريد اعالتها ;اطلب من كل من يعرف كيف يوصل رسالتي هده الى السادة المسؤولين وخاصة في مدينة سيدي قاسم ..واللجنة المعنية التي لا تريد الاجتماع ..لان اعظاءها لا يعانون ضيق العيش والبطالة متل كاتب هااته الرسالة
احمد
119 - Moha الأربعاء 27 مارس 2013 - 23:32
L’argent du foot doit être affectée à vos écoles sous équipées, aux profs mal formées, aux enfants mal éduqués, au système de santé sous équipé, aux routes crevassées, et à la caisse de compensation mal menée.
120 - ابو انس الأربعاء 27 مارس 2013 - 23:56
ورئيس الجامعة راه عطاكم فيزيبل محروك هو ليسوطا المنتخب كامل القوة ديالو مكتحملش اكثر من اربعة محترفين 16 محلي ياسلام على خاي الطاوسي وللبسة البضاء باش جا من طانزانيا معرفتو وشكان في الكوررة ولا كان فبرنامج ديال الغناء هكاك اخويا الستاتي خصك غير جرا وتاش بينك وبين الكوورة والزهر عندكم كيهرس لحجر انت والعالم والسي الفهري والنيبت راه ودر الكوورة ومضارب غير مع الرموكات ديالو والتجارة واللعاقة وغسل يديكم على كوورة تتبدل هذه التركيبة العجيبة باركا عليكم غير البارسا ةالريال ومرتاحين وكتفرجو بلما تفقصو
121 - moha ou ali الخميس 28 مارس 2013 - 00:28
salamo alikom alamgharba,si vous etes des hommes sortez dans les rues et demandez le depart de tout ceux qui sont dans cette federation de foot ball,ces gens ne veulent pas quiter leurs place parce que l'argent des pauvres va dans leurs poches,TAWSSI a voulu se venger des immigrés qui defendent vraiment le drapeau marocain mais ALLAH l'a puni et s'est vengé sur lui par cette adorable defaite avec son equipe des chikhates de l'ATLAS qui est l'equipe de TAWSSI et non pas l'equipe deu MAROC,je m'excuse du terme mais qui seme le blé recolte le blé et qui seme les epines recoltera les epines,au MAROC on trouve des gens qui ne veulent pas du bien pour leur pays wallah c'est honteux de voir ces gus,cette racaille toujours dans cette malheureuse federation toujours le chien,le chat,la poule mouillée et le coq qui chante toujours le meme refrain:je vais changer l'entraineur et mettre celui que moi je veux et vous les marocains payez vos impots et fermez vos bouches.
122 - مدار- المغرب الخميس 28 مارس 2013 - 00:57
لم نكن نتوقع ان الجامعة الملكية تكونت بالتصفيق على السيد الفاسي الفهري بهذه السهولة لكي يتسلم مصير الكرة المغربية ليفعل فيها ما يشاء،
اذن اذا كانت هذه هي الطريقة التي تم بها تعيين رئيس الجامعة فكيف اذن سيكون اختيار المدرب يا ترى ؟ ، ثم كيف سيكون اختيار اللاعبين ونحن نظن ان الامور تسير مسارها الطبيعي في عهد الملكية الدستورية وكذا العهد الجديد للمصباح الذي يتوق دائما الى النزاهة والشفافية والديمقراطية في تسيير الامور.
نتمنى ان يكون الفاسي الفهري ورشيد الطاوسي ومن حولهما ان يكونوا قد استفادوا الدروس من هذه التجرية التي بنيت على لا شيء لتعطي نتيجة لا شيء.
نتمنى من المسؤولين ان يفتحوا اللعبة الكروية امام الشعب ليقول كلمته فيها لان الكرة كرة الجميع فهي من الشعب الى الشعب لا دخل لاي ان يدخلها لوحده دون استشارة الجميع حسب رايي.
كرتنا تبهدلت وجامعتنا انتكست وفرقنا الرياضية تاهت ولم تقدم اي جديد.
نتمنى ان يستفيد المسؤولون الدروس والعبر حتى تسترجع الجامعة الملكية لكرة القدم هيبتها ومصداقيتها وذلك لتتمكم من تحقيق نتائج ننتظرها منذ 1986.
123 - إبن المغرب الخميس 28 مارس 2013 - 02:54
والله إني لأرثي لحالي وأ شكو بثي وحزني لله تعالى عندما أسمع بضخامة المبالغ التي تصرف على هذه الجامعة وهذا الفريق الذي أقل مايقال عنه أنه فاشل ملايين من الدراهم في مهب الريح ولا من حسيب ولا من رقيب بينما هناك ملايين البشر في هذا البلد تعاني مرارة الفقر في صمت ولو إسثثمرت هذه اﻷموال في مشاريع عمل للشباب لعم الخير وانتفع الكل أليس من العيب والعار أن تتداول اﻷلسن من جهة الزيادات في ثمن قنينات الغاز والسكر بينما تضيع ملايين من الدراهم من جهة أخرى وأخيرا أقول نحن مع تطوير المنتخب الوطني وتطويره ولاكن بدون إسراف ولاتبدير للمال
124 - أبورياض الخميس 28 مارس 2013 - 14:41
في ظل حكومة فاشلة وجامعة كرة القدم مبتورة الساقين عديمة الصلاحية، فلا حل في الأفق إلا تدخل ملكي لإحداث ثورة ربيع رياضي على غرار ثورة ربيعنا السياسي. فأطلب من جلالته بأن يستشير أكبر الأخصائيين الرياضيين في العالم لإيجاد مخرج لأزمة كرة القدم في بلادنا العزيزة. لم يعد لنا ما نخسره، فالإستحقاق القادم هو تنظيم مجريات كأس إفريقيا للأمم 2015 في المغرب. فكلنا ثقة في جلالته بأن يحقق آمال 30 مليون مغربي طالما إعتصرهم الحزن وأرهقهم ظلم المسؤولين بجامعة كرة القدم بقلة خبرتهم ومناوراتهم ناهيك عن الفساد وووو....أقترح وبعد استقالة جميع أعضاء الجامعة،بأن يتولى السيد بادو الزاكي مهمة تكوين فريق على نمط 2004 بل وأحسن في ظروف هادئة وأجواء ايجابية. دمت لنا يا ملكنا الغالي ودام حبك في قلوبنا
125 - ضاق ضرعا الخميس 28 مارس 2013 - 15:31
ما هذا الصمت الرهيب من طرف الفاسي أيظن نفسه فوق الجميع لم اسمعه يوما يتحدث كان ما يحدث لا يهمه في شئ خليهم ينكرو دبا يعياو أوا أسدي لن نتعب و لن نسكت يجب علي الصحافة التحرك و عدم السكوت و نحن سنخرج الي الشارع إذا اقتضي إلا مر. سنسقط الجامعة و المدرب و حتي الحكومة بش اتعرفو هاد الشعب علاش قاد بزاف هادشي عل لحكرا
126 - kamel الخميس 28 مارس 2013 - 17:14
derniers news qui filtrent,fassi fihri veut presenter sa démission sur ljam3 l3am prochain en avril
youyouyous
127 - momo الخميس 28 مارس 2013 - 21:16
Vous nos faite l'hante il faut que ca FASSI FEHRI Ce casse il est pas faire pour etre pour ca; il occupe un poste miyahe oché pas koi
128 - سكوادرا الجمعة 29 مارس 2013 - 01:14
"وهذا هو المطلوب من رشيد الطاوسي "
- الكرة تحتاج لرجال مارسوها ولعبوها على مستوى الأحياء والنوادي الصغيرة وتدرجوا في كل الفئات العمرية وليس لأشخاص لا يعرفون من الكرة إلا شكلها المدور.
129 - Ali keita الجمعة 29 مارس 2013 - 02:27
On parle ici d'une equipe nationale autrement dit un patrimoine national.la gestion du commun national doit etre obligatoirement confie a un citoyen soucieux du bien etre moral et physiquede sa nation.
Pour arracher une dent on confie la tache a un dentist non a un specialist de l'irrigation.
130 - tec الأحد 31 مارس 2013 - 01:24
نطالب بمحاكمة اعضاء الجامعة الملكية لكرت القدم على الاسراف في هدر اموال الشعب
131 - وطني الجمعة 05 أبريل 2013 - 00:28
نعم هزنا ألما و ضربنا الضو وافيقوا المغاربة دخلنا عليكم بالله واش الفهري تيعرف شي كورة اتحداه ان يسترسل بقائمة اسماء لاعبي فريقه الفتح وبالأحرى المنتخب فأقول له ارحل ارحل الشعب يريد إسقاط الفساد
132 - السعي الحسن الاثنين 08 أبريل 2013 - 00:45
المهم جدا هو ان يغادر هو اولا هذه الجامعة لانه كرئيس على هذه الجامعة ولم نرى و نلمس شيء والوا العجز الكامل من طرفه تسيير ضعيف جدا قالوا لنا لما اختاروا السيد الطاوسي لان له برنامج اتضح انه مرة اخرى نفس السناريوا الاوهو التءامر ضد السيد بادو الزاكي لو صخروا ذلك الجهد و الاموال في اسناد ووخدمته لانه الكل شغله هو ان الرابح الاكبر الاوهو البلاد راية المغرب ويقول الحق سبحانه و تعاونوا على البر و التقوى انه من المؤسف كل هذه العداوة و الكره لنجاح احد انه على كل اخينا و ابن كبدتنا له تفوق علينا في شيء اينه المشكل ان تكون الكلمة كلمته انه القدر رغم انفنا و لي اعطاه الله لا للمرئ ان يكون له الامر
الاءن ان كان لسيد الطاوسي رئيا و منهج فلي الله الامر من قبل و من بعد .
وءالا اعطوها لسيد بادو الزاكي و على الله الحل بين يديه .
اما فالاجنبي ابدا لا كفى مهزلة ان في المغاربة كفاءات والا جبوا كذلكلاعبين من مختلف الدول واعطوهم الجنسية و حينها قولوا لنا بوضوح ليس في الاءمر شيء و نعمل لاءنفسنا حل ان ليس لنا وطن نحن لاجؤون زوار في هذا البلد نزور الفرق الوطنية مادام فيها ابناءنا و يوم فريقكم فلا شئن لنا
المجموع: 132 | عرض: 1 - 132

التعليقات مغلقة على هذا المقال