24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5508:2413:4516:3418:5920:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الاتحاد الأوروبي ينتظر توافق الرباط ومدريد حول الحدود البحرية (5.00)

  2. المغاربة يخلدون ذكرى انتفاضة 29 يناير 1944 (5.00)

  3. هل نحجب حقيقة العنف؟! (5.00)

  4. أمازيغ كاتب: تبون مفُروض على الجزائريين .. والأفكار أهم ثورة (5.00)

  5. عباس: القدس ليست للبيع .. و"صفقة القرن" إلى مزبلة التاريخ (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | متسلّق مغربي ينطلق في رحلة تحدٍ لبلوغ سقف العالم

متسلّق مغربي ينطلق في رحلة تحدٍ لبلوغ سقف العالم

متسلّق مغربي ينطلق في رحلة تحدٍ لبلوغ سقف العالم

لم يستطع المغربي ناصر بن عبد الجليل٬ وكغيره من هواة تسلق الجبال٬ أن يقاوم طويلا إغراء جبل إفرست٬ أعلى قمة جبلية في العالم٬ لينطلق في مغامرة ينشد فيها بلوغ قمة جبال الهملايا التي لم يستطع التغلب عليها إلا حوالي 4000 متسلق على مدى تسعين عاما.

لا شيء كان يدل على أن هذا الشاب البيضاوي٬ الحاصل على شهادة (الإم بي إي) من المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال٬ والمدرسة العليا للتجارة بباريس٬ سيكون من المهووسين برياضة تسلق الجبال٬ ليتخلى عن تميزه المهني٬ ويمضي نحو تحقيق حلمه الذي ظل دفينا في أعماقه طيلة سنوات٬ في تحديات متتالية استطاع التغلب عليها واحدا تلو الآخر.

كانت بداية المغامرة بمعسكر جبلي بالتبت٬ الوجه الثاني للإفرست٬ حينما كان ناصر يرقب٬ مندهشا٬ نزول مجموعة من المتسلقين من أعلى الجبل.

عشقه للتسلق صار بلا حدود٬ حتى وظيفته الراقية كمدير للاستثمارات بشركة للاستثمار بالعاصمة الاقتصادية للمملكة٬ لم تمنعه من أن يكرس وقته كاملا لتحقيق حلمه بخوض مغامرة تسلق القمم العالية٬ بما فيها تلك القمة بسلسلة الهملايا٬ التي توصف بكونها سقف العالم٬ والتي يصل علوها إلى 8848 مترا.

حلم وعشق وهوس٬ جعل المتسلق المغربي الشاب ينخرط في ممارسة رياضات تساعده على بلوغ الهدف المنشود٬ خاصة رياضة العدو حيث شارك في ملتقيات دولية مهمة منها ماراطون باريس (195ر42 كلم)٬ ونيويورك٬ والبندقية٬ طامحا ليس فقط إلى أن يمضي بعيدا٬ بل أن يصل إلى الأعلى ويقهر أشد المنحدرات وأكثرها صعوبة.

ناصر٬ الذي أطفأ شمعته الرابعة والثلاثين في شهر دجنبر الماضي٬ لن تكون رحلته هذه الأولى في عالم التسلق٬ إذ سبق وأن تسلق جبال "مون بلان" أعلى قمم جبال الألب بأوروبا (4810 متر)٬ و لنكونكاغوا في الشيلي (7962 متر) سنة 2005٬ وماكينلي بالولايات المتحدة (6194 متر) سنة 2007٬ تحدوه في ذلك الرغبة في تحدي أعلى القمم الجبلية بكل قارة.

تسلق الإفرست٬ تحدي جديد يخوضه ناصر ليصبح أول مغربي يبلغ هذه القمة٬ ويرفع فيها العلم الوطني٬ ليكون بذلك قدوة للشباب المغربي حتي يتقدم ويتجاوز كل المعيقات لمواجهة تحديات وإكراهات الواقع اليومي٬ ولا يستكين للمثبطات كيفما كانت.

المغامرة ستنطلق يوم الجمعة٬ برحلة جوية عبر لندن ونيودلهي نحو كاتماندو٬ ليصل إلى لوكلا٬ في عمق السلسلة الجبلية٬ على متن طائرة خفيفة٬ قبل أن يحط بأعالي السفح الجبلي عبر رحلة على الأقدام تستغرق عشرة أيام٬ يلتحق بعدها بالمعسكر الجبلي الرئيسي٬ نقطة الانطلاق نحو الحلم الكبير٬ وحيث يمكنه الاستمتاع٬ لأيام معدودة٬ بروعة الطقس الذي يميز هذه المنطقة طيلة الفترة ما بين شهري أبريل ويونيو.

رحلة التسلق ستكون صعبة وطويلة تمتد لأسابيع في ظل ظروف مناخية قاسية٬ ما يستلزم استعدادات كبيرة٬ إذ لابد في مثل هذه المغامرات من المعاناة في سبيل الانتصار٬ وهي الاستعدادات التي بدأها ناصر منذ ثلاثة أشهر بمحطة أوكايمدن وجبال الألب واسكتلندا.

وعلى الرغم من أن الأمر مختلف بالنسبة لتسلق الإفرست٬ إلا أنه من الضروري "الاستعداد٬ واكتساب اللياقة اللازمة لمواجهة ذروة هذا المرتفع الجبلي الذي طالما أبهر العالم".

وسيقوم بن عبد الجليل بتقسيم الرحلة على أشواط٬ تبدأ برحلات إيابا وذهابا طيلة ثلاثة أسابيع بين المعسكر الرئيسي والمعسكرات الوسيطة المقامة على امتداد هذا المرتفع الجبلي لضمان تكيف أمثل مع الظروف المناخية بالمنطقة.

وبعدها سيعاود النزول للمخيم الموجود بسفح الجبل لاسترجاع الأنفاس٬ وأخذ قسط من الراحة لبضعة أيام٬ ثم ينطلق في مرحلة نهائية لمغامرته هذه٬ التي سيكون فيها المتسلق المغربي مرفوقا بفريق يضم 15 متسلقا من بريطانيا والنرويج٬ ليبلغ سقف العالم نحو منتصف مايو المقبل.

❊ و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - fatima الأربعاء 27 مارس 2013 - 17:30
Voila un homme qui nous rend fiers .De bonnes études, une ambition et un objectif

Ce qui a attiré mon attention :la securite regne en plein montagne pour un etranger SEUL

bravo ,hamarti wjahna
2 - daanoune الأربعاء 27 مارس 2013 - 17:42
ليكون بذلك قدوة للشباب المغربي حتي يتقدم ويتجاوز كل المعيقات لمواجهة تحديات وإكراهات الواقع اليومي٬ est ce ca que nos chabab cherchent nous cherchons le pain et non pas victoire car il voyagé et il a réussit sa famille n'attends pas le pain sir
3 - karim الأربعاء 27 مارس 2013 - 17:50
هل تعلم ان اول مغربي وصل لقمة جبل الشوهة وفي ظرف جد وجيز ُ بدون مساعدة تكنولوجيا الغرب ُ لم يحمل معه الا بعظ الادوات المحلية البدا ئية ومن امر من بعظ هواة تسلق المناصب في اسرع وقت و بدون كيد ولا جد....هل تعلم من هو انه رشيد طوسي
4 - pureMinded الأربعاء 27 مارس 2013 - 17:52
الله يحفظك و انجيك لان عددا كبيرا من المتسلقين توفوا و هم في الطريق نظرا لقلة الاوكسيجين فوق علو 6000 متر.

ان شاء الله ترفع العلم المغربي في القمة و تصلح ما افسده المتملق الطاوسي و من معه.
5 - احمد الأربعاء 27 مارس 2013 - 18:05
هذا حلم كل شخص طموح يعرف معنى الحياة . أروع و أجمل اللحظات هي تلك التي نعيشها بعد أن نجد ذواتنا و أهدافنا , سر على بركة الله . اما أنا فحلمي أن أجول داخل المغرب مشيا على الأقدام أو عبر الدراجة الهوائية .
6 - هال الأربعاء 27 مارس 2013 - 18:35
أتجول في المغرب هناك سدود في الشمال والجنوب في الريف في سوس في الوسط أرجوكم أن تدلوني على من أعطى الأمر ببنائهم وشكرا لأننا في الجزائر لا احد أعطى مثل هدا الأمر واش الاستعمار الفرنسي
7 - hassan الأربعاء 27 مارس 2013 - 19:02
bravo et hafidaka lah. les marocains peuvent tout faire mais il faut beaucoup de sérieux et de sacrifice et de respect pour la nation.
8 - ali abbas الأربعاء 27 مارس 2013 - 19:23
شيئ جميل أن نری شبابا مهووسين بهدا النوع من المغامرات،لكن الواضح أن ذلك جد مكلف،و حثی إذا أمكن فإن المغاربة متقاعسون فجبل توبقال يعج بالمتسلقين الأجانب دون أصحاب البلد،أعتقد أن ذلك مرده إلی الجينات المغربية
9 - ali abbas الأربعاء 27 مارس 2013 - 20:03
للمرة الثالثة أكتب تعليقا و لا يتم نشره،بهذاالفعل يكون التعليق يعبر عنكم وليس عن صاحبه كما تتبجحون،كما أنه لا داعي للتواصل مع القراء بتلك الندوات السخيفة كما حدت مؤخرا،في انتضار مواقع حرة و جادة تقبلوا فائق أسفي و إنزعاجي
10 - alo lamnizla الأربعاء 27 مارس 2013 - 21:19
tout d'abord,salut si abdeljali;nous sommes très fières de toi et de tous les marocains qui aiment leur pays!Bon courage et bonne chance pour réaliser ton rève qui est aussi le rève de notre pays bien aimé !!Que dieu te protège de tous les maux et t'aide à aboutir à ton objectif !N'oublie pas que nous sommes tous à tes cotés ,nous te soutenons avec nos ames et nos demandes à dieu de te donner du courage et une grande patience afin d'arriver au pint le plus élevé de la planète TERRE!et toujours bonne chance !!!
11 - فؤاد ميري الأربعاء 27 مارس 2013 - 22:17
رحلة موفقة للمتسلق المغمور والذي نامل ان يحقق الحلم الذي يراوده منذ فترة بصعود اعلى قمة في العالم كاول مغربي
12 - السهرواردي الأربعاء 27 مارس 2013 - 22:24
هذا الرجل قدوة والعلم الذي سيرفعه سيرفرف في القلوب هذا الرجل يبلغ الشهرة والمصداقية بتسلق أعلى القمم واصعبها وهويخفف عنا هذا البلاء العظيم لرجل تسلق الربيع العربي وطيبوبة المغاربة دون ان يبلغ بنا اية قمة بل ترانا في الحضيض وقريبا سنغرق في الوحل
13 - بنعبيد عطيل الخميس 28 مارس 2013 - 10:27
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
شكرًا على هذا الإهداء الكريم، يا ناصر
14 - ف.ح. من الرباط الخميس 28 مارس 2013 - 11:11
رحلة موفقة وستكون لك بالنصر.. يا ناصر ، وستصعد إن شاء الله إلى أعلى قمة في العالم وستكون أول مغربي يرفع فيها العلم الوطني وسيتحقق حلمك، لقد سمعتك تتكلم في برنامج صباح الخير ، حينها بدأنا لك بالدعاء وقلوبنا معك يا إبني، فسر على بركة الله وتوكل عليه وكن مع الله، والله معك .
15 - h.a الأربعاء 03 أبريل 2013 - 12:18
رحلة موفقة بادن الله ونرحو لك الصحة والعافية لرفع ع
لم بلادنا الحبيب عاليا وترجع لاهلك سال
ما انشاء الله وشكرا لك تانية
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال