24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. طريق المنتخب المغربي إلى كأس إفريقيا تمرّ عبر الفوز على الكاميرون (5.00)

  2. حقوقيون يطالبون بإعادة التحديد الغابوي أمام "جوْر الرعاة" بسوس (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

4.36

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | وزارة الداخلية: اعتقال 193 من مثيري الشغب قبل لقاء الجيش والرجاء

وزارة الداخلية: اعتقال 193 من مثيري الشغب قبل لقاء الجيش والرجاء

وزارة الداخلية: اعتقال 193 من مثيري الشغب قبل لقاء الجيش والرجاء

أعلنت وزارة الداخلية أن قوات الأمن العمومي اعتقلت 193 شخصا يشتبه في تورطهم في أعمال تخريب ببعض أحياء مدينة الدار البيضاء٬ ألحقت أضرارا بالممتلكات العامة والخاصة وذلك قبيل انطلاق المباراة التي جمعت أمس بين فريقي الجيش الملكي والرجاء البيضاوي.

http://t1.hespress.com/files/far_raja_7_711341078.jpg

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أنه رغم كل الاحتياطات الاحترازية والتدابير الأمنية التي نصت عليها تعليمات وزارة الداخلية٬ تم تسجيل عدة عمليات تخريب وأضرار بالممتلكات العامة والخاصة قام بها أشخاص بمجرد وصولهم إلى محطة القطار بمدينة الدار البيضاء قادمين من الرباط.

http://t1.hespress.com/files/far_raja_1_805612104.jpg

وأضافت أن أعمال التخريب هاته أسفرت عن تكسير زجاج ثماني قاطرات للترامواي وسبع حافلات للنقل العمومي و13 سيارة وتكسير واجهات 15 محلا تجاريا٬ مشيرة إلى أن قوات الأمن العمومي قامت إثر هذه الأعمال بعدة تدخلات مكنت من عودة الهدوء واستتباب الأمن .

http://t1.hespress.com/files/far_raja_3_865138238.jpg

وأشارت إلى أنه يجري حاليا التحقيق مع الأشخاص المعتقلين تحت إشراف النيابة العامة المختصة قصد اتخاذ ما تراه مناسبا في الموضوع ٬مضيفة أنه تم أيضا فتح تحقيق إداري لمعرفة أسباب الاختلالات التي تم تسجيلها على مستوى المحافظة على الأمن العام لتحديد المسؤوليات.

http://t1.hespress.com/files/far_raja_4_317671030.jpg

وذكرت الوزارة أنها أصدرت بالنظر لأهمية هذه المباراة وتحسبا لما قد يسفر عنه تنقل عدد كبير من مشجعي فريق الجيش الملكي إلى الدار البيضاء لمناصرة فريقهم ٬تعليمات صارمة من أجل الإعداد الجيد لضمان إجراء المباراة في أجواء رياضية وضمان أمن وسلامة وممتلكات المواطنين .

http://t1.hespress.com/files/far_raja_5_573374382.jpg

كما يضيف البلاغ أنه عقدت عدة اجتماعات تنسيقية على صعيد ولاية الدار البيضاء الكبرى برئاسة والي الجهة وبحضور المصالح الأمنية المعنية وممثلي الوقاية المدنية بهدف وضع خطة استباقية محكمة من أجل تفادي كل ما من شأنه المساس بالنظام العام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (192)

1 - زائر الجمعة 12 أبريل 2013 - 05:07
vive hespress

et vive la sécurité nationale
2 - IBNOBATOTA الجمعة 12 أبريل 2013 - 05:07
هل هذا جمهور ام ياجوج و ماجوج? يجب التعامل بحزم مع هذه الفئة من الجماهير او كما جاء على لسان بعض المتضررين لا نريد كرة جمهورها همجي
3 - زائر الجمعة 12 أبريل 2013 - 05:08
s résultats
On ne fait pas les choses comme il le faut et voilà le
4 - زائر الجمعة 12 أبريل 2013 - 05:08
لماذا لا يتم تسمية الأمور بمسمياتها و القول بأن جماهير الجيش الملكي التي نزلت في محطة الدارالبيضاء المسافرين و أمام أنظار الجميع هي التي تسببت في هاته الأعمال ؟ جميع المواطنين الذين كانوا حاضرين بعين المكان يمكن أن يشهدوا على ذلك
5 - عبد الله الجمعة 12 أبريل 2013 - 05:12
ما كاين لا أمن لا والو. هادوك لي كيسميوهم رجال الأمن نفخو ليهم البعرة بالبرامج في التلفاز. أكثر من ألف ديال الأوباش تنقلت من الرباط إلى البيضاء محملين بكل وسائل الترهيب و رجال الأمن ما جابين للدنيا خبار, جميلنا في الاستنفار من أجل السهر على راحة من ينهب و يفسد و يسفك الدماء.
6 - Hicham الجمعة 12 أبريل 2013 - 05:12
‏‎ ‎وا مابقيناش باغين كورة غير اللعابة إعاقة جسمانية و الجمهور إعاقة ذهنية !
7 - kdoube الجمعة 12 أبريل 2013 - 05:13
un communiqué de presse qui dit 13 voiture sur tout casablanca, graaaaaave rien sue le boulevard ou je suis boulevard Abdelah Ben yassin j'ai pris 29 voiture avec mon aparaile photo et plus que 60 voiture dur la meme ruelle c graaave 3alach Kay Kadbou alina
8 - الهروشي التطواني الجمعة 12 أبريل 2013 - 05:16
لامنتخب لا أندية لا جمهور
والشرطة التي من المفروض أن تضبط هؤلاء الاوباش ذهبت الى فاس لتغطية البروتوكولات الملكية الزائدة عن حدها....مع العلم أن بوادر هذا الشغب كانت معلومة من قبل ...ولم يتم الاستعداد لها من قبل
فكيف سننظم كأس العالم للأندية يا ترى بين أقوى الهوليكانز في العالم؟؟
نتمنى أن يتم القاء القبض على كل مخرب والعودة لاستعمال القرعة في حقهم لا تسامح مع هؤلاء الجرذان المخربين
9 - رضى الجمعة 12 أبريل 2013 - 05:19
الأمن لا يوجد بكل بساطة يجب إقالة والي الأمن
10 - جابر الفاسي الجمعة 12 أبريل 2013 - 05:24
ينبغي توقيع اقصى العقوبات ضد هوؤلاء الهمج فالسبب في تكرار هكذا اعمال الشغب عند اي لقاء كروي سببه سياسة التساهل حيث تم اعتقال بضع مشاغبين ويتم اطلاق سراحهم بعد مرور سويعات قليلة الامر الذي يشاجعهم على معاودة الكرة اكثر من مرة و بطورق اكثر همجية وبالتالي ينبغي ضرب بيد من حديد ضد هؤولاء الهمج ومحاكتهم بعقوبات لا تنزل عن 10 سنزات حيث لا فائدة ترجى من هؤولاء الحيوانات البشرية سوى القصاء وليكون عيرة للغيرهم سيفكرون الف مرة قبل الاقدام على مثل هذه التصرفات والمشكل فيما حدث يتحمل الامن جانب كبير نتيجة لتقصير وعدم وضع خذة مححكمة للتفادي وتنظيم هؤولاء القطيع من البشر بغيابه الشبه التام من شارع كبير كشارع محمد الخامس
11 - Nabil marocain الجمعة 12 أبريل 2013 - 05:27
بيعو دوك التيرانات و عوضو الناس فرزقهوم اللي ضاع و الى شاط ليكم شي تيران سقفوه كامل وردوه حبس
12 - rachdan الجمعة 12 أبريل 2013 - 05:33
وداعا الكرة المغربية اما من حيث الشغب فهناك بعض غض النظر وعدم ردة الفعل في الوقت المناسب من بعض الشرطة لا يقومون بواجبهم على اكمل وجه مع احترامي للاكفاء اما من حيث الجماهير واتباع بوزبال هذا راجع للكبت الذي يعيشونه الكل يفرغ في الملاعب تكسير الطرمواي والحافلات والسيارات قمة الجهل والكالاخ الكالاخ الكلاخ لا حول ولا قوة الا بالله مطفروش حتى المنتخب زعما غتجيبونا كاس العالم للاندية والله معندكم الوجه لاش تحشمو
13 - _ABDOUH_ الجمعة 12 أبريل 2013 - 05:34
يا حليللي وزارة الداخلية أصدرت بلاااااااغا :)
14 - عا ا ا ا ا ا ا ا ا ا اجل!!!! الجمعة 12 أبريل 2013 - 05:34
يجب:
1-الرفع من أسعار التذاكر.
2-منع استخدام القطار للجمهور و تخصيص حافلات خاصة مباشرة إلى الملعب.
3-استنفار الأمن في مثل هذه المناسبات على طول الشوارع.

يجب إيقاف احتكار جمهور "الهمج" للكرة، المغرب مليء ب"ولاد الناس" الذين يحبون الجيش و الرجاء و الكرة عموما و الذين يمكنهم تعويض هذه "المخلوقات" التي رأيناها في الفيديوهات و التي أساءت إلى المغرب، حذار من تكرار فاجعة بور سعيد لا قدر الله هنا.

اللهم إني قد بلغت!
15 - ولد كازا الجمعة 12 أبريل 2013 - 05:38
.وأضافت-وأشارت-وذكرت-كما يضيف. الله يجيبكوم على خير ..لعطا الله عطا. ماهو الحل. من يعوض المتضررين٠حسبنا الله ونعم الوكيل
16 - مراد الجمعة 12 أبريل 2013 - 05:41
و أين كانت الشرطة قبل و وقت وقوع ما وقع؟ أتمنى أن لا تبدأ الإعتقالات و الأحكام التعسفية لتغطية الأخطاء. و أن يتم القبض على المتسببين في الأعمال اللاأخلاقية، الهمجية و اللاحضارية. و الله جمهور الجيش في الآونة الأخيرة كان دائماً يثير تساؤلاتي عندما أراه. جمهور يبدو عليه العنف و يثير الخوف. جمهور لا علاقة له بفريق الجيش الملكي الذي نعرفه، فريق الإنضباط و الصرامة. جمهور لا علاقة له بالرياضة عموماً. جمهور يذهب للملعب لا لمشاهدة مباراة رياضية و لكن لإفراز العنف و الكبت و لو شفوياً.
و أخيراً أطرح سؤال؛ من منا أصبح قادر على الذهاب إلى الملاعب مع والده أو أبناءه؟ طبعاً لا أحد. و الأسباب متعددة. فالشرطي يضرب في مدخل الملعب، و المنظم يصيح في وجهك، و مكان الجلوس متسخ، المراحض معفنة، الشتم من تحت الحزام. و المصيبة العظمى أن مستوى المباريات ضعيف جدا. لهذه الأسباب أصبحنا نفضل رؤية البطولات الأروبية لأن المشرفين عليها يقدمون منتوجاً رياضياً و إعلامياً يحترم الجمهور.
كرة القدم أجمل شيء جانبي في الحياة، أرجوا من المتطفلين على هذه اللعبة الإبتعاد عنها سواءٌ كانوا لاعبين أوجمهور و خصوصاً المسيرين.
17 - جلال الجمعة 12 أبريل 2013 - 05:41
وجود الامن والاعتقال المشاغبين ومحاكمتهم لن يحل الظاهرة الشغب والتخريب التي تعرفها المدن المغربية بعد نهاية مباراة الكرة القدم قبل هده المباراة وقعت الاحدات الشغب وتما اعتقال المشاغبين واستمرات ظاهرة ولم تتوقف وسوف تستمر ادا استمر الفراغ الديني والروحي والسياسة التعلمية فاشلة التي تخرج الفاشلين والراسبين بي اضافة ان الاحداث الشغب لديها العوامل الاجتماعية والاقتصادية وليست الكروية والرياضية فقط كثير من مرات شاهدنا الفريق ينتصر ويفوز بي المباراة ومع دلك جمهوره يقوم بي الشغب ادن هناك العوامل الاخرى تتحكم في الجماهير وتتسبب في الشغب وليس في خسارة فريق او التحكيم كما يعتقد البعض الاغلب الجماهير الكرة تاتي لملعب من الطبقات الفقيرة والكادحة والاحياء الشعبية شبابها يعيش الاوضاع المزرية من البطالة والفقر وتناول المخدرات والقرقوبي مما يجد المشاغب في مباراة الكرة القدم الفرصة السانحة للتنفيس عن نفسه وعن مكبوتات والعقد النفسية التي في داخله مشجع فقير قادم من حي العكاري وجبل الراسي او التقدم يزور منطقة المعاريف ويرى محلات تبيع ملابس والهواتف الغالية لا يملكها مادا سيفعل سوف يخربها ويسرقها
18 - سطاتي الجمعة 12 أبريل 2013 - 05:42
ردا على الاخ رضى،كان الله في عون رجال الأمن،ان عددهم أصبح غير كاف للسيطرة على الوضع.أذن الأمن موجود ولكن أصبح من المستعجل الزيادة في عدده ،فتونس أقل منا عددا وأكثر منا من حيث عدد رجال الأمن.
19 - zaki الجمعة 12 أبريل 2013 - 05:42
nous aimons le maroc nous lui voulons du progres mais avec ces types de gens c est pas aussi facil!!!!
20 - زائر الجمعة 12 أبريل 2013 - 05:44
بلاد الامن و الاستقرار ؟؟؟ اين هو الامن لي كان نهار هولاند اه نسيت هادو غي مواطنين حشرات
21 - mostafa arifi الجمعة 12 أبريل 2013 - 05:44
هذا ليس بجمهور وانما مجموعة من المشاغبين يتعاطون المخدرات . وكما تبين لنا ايضا من هم الاوباش الحقيقيين وليس الريفيين الاحرار وشكرا هسبريس على كل جديد
22 - مغربي من أستراليا الجمعة 12 أبريل 2013 - 05:47
La violence et les dégâts n'auraient pas arrivé , si la sécurité était présente à l'avance . Je pense qu'il y a aussi un comportement souple et je dirais même
un ” laisser faire ” de la part de la sécurité vis à vis les supporters hooligans , à cause du nom ” Royal” que cette dernière porte et qui pensent sont intouchables dans leurs sauvageries d'actions
23 - hamid الجمعة 12 أبريل 2013 - 06:01
ميزانية فريق الجيش الملكي مصدرها ميزانية الجيش المغربي وميزانية الجيش المغربي من صندوق الدولة وميزانية صندوق الدولة من الضرائب والضرائب من جيوب المواطنين هادي هي المعادلة يعني هاد فريق الجيش الملكي ديال الشعب ورغم ذلك لا يعقد جموعا عامة ويسر من طرف الجيش المغربي وجمهوره المخزني الذي هذفه خلق الفتنة حتى يتسنى للمخزن تطبيق قانون الشغب 09/09 على الجماهير للقضاء على شباب الالتراس الطموح للحرية هذا السيناريو وقع بفرنسا من قبل ما جعل الالترات تتحول لجمعيات وبتونس قبل الثورة حيث منعت الالترات من الدخول للملاعب وهكذا دبرت مؤامرة بور سعيد لتخيير الشعب بين حكم العسكر او الفوضى في البلاد ترقبوا قريبا صدور قوانين تجرم هاته الافعال ببلادنا ... انشري يا هسبريس في سبيل الوعي والحرية
24 - جلال الجمعة 12 أبريل 2013 - 06:03
بني ملعب في مدينة طنجة كبير خارج المدار الحضري للمدينة وصرف عليه ملايين في بنائه وهدا الملعب حاليا مغلق الابوابه ولا تستفيد منه مدينة طنجة اي اي شىء بسبب ان فريق المدينة الاتحاد طنجة يقبع مند السنوات في القسم التاني وليس له امل في الصعود الى القسم اول والفريق لي له قاعدة الجماهيرية كبيرة متل الرجاء والوداد وحتى المغرب التطواني ومند مباراة البارصا والرجاء لم تجرى على ارضيته اي مباراة الم يكن اجدى وانفع ان يبنى هدا الملعب خارج المدار الحضري للمدينة الدار البيضاء التي تحتضن دائما مباريات كبرى يحضرها الالاف الجماهير ماكانت الاحدات الشغب والتخريب حصلت لو كانت مباراة اقيمت في ملعب خارج المدينة الدي يكون في القدرة الامن السيطرة على الوضع ادا انفلت اما الملعب الحالي محمد الخامس ملعب متقادم وبني عهد الاستعمارالفرنسي في الخمسينات كان يسمى ملعب فيليب وثم تغيير الى الشرفي واخد اسمه الحالي محمد الخامس ملعب لا يصلح لي الاجراء مباريات ودلك بشهادة فيفا والكاف والدي رفض ان تجرى مبارايات كاس افريقيا عليه ملعب يقع وسط المدينة وبين الاحياء والعمارات وهو يعيق حتى عمل الرجال الامن ملعب يساعد علىشغب
25 - l9ayed الجمعة 12 أبريل 2013 - 06:04
حتى هاد الاعلام وهاد الصفحات كايزيدو يشعلو القضية
منين صفحة تكتبليك
جمهور الجيش يحتل كازا
يعني في النفس الوقت كاتقول لجمهو كازا خرجو وريوهيم كيفاش شنو هي هي تحتلونا..... تما غادي توقع الواقعة
حيث بنادم نفسو حارة مايرضاش
الانسان ضربو ومتستعملش القباحة ديال لسانك
في الاخير مايكلها لا جمهور جيش لا جمهور الرجاء
ياكلها غير المواطن عادي نض يسترزق الله كيما اي واحد باغي رزق لوليداتو
والله عيب صراحة نقولو بطولة احترافية
اللهم يخرجنا من هاد بلاد بلا عيب وصافي هاد شي ال نقولو
26 - رباطي الجمعة 12 أبريل 2013 - 06:06
بارك ماتسبوا فالناس ديال الرباط الجمهور الرجاوي هو لي استفز الجمهور العسكري قبل المبارة ببظعة ايام ومازاد الطين بلة هو الاعلام الهاوي اللذي بدئ ينبش في ماضي جماهير الفريقين بحيث يقول ان جمهور الرجاء ينتظر الجماهير العسكرية بفارغ الصبر والجماهير العسكرية ستنتقم من جماهير الرجاء اذن الاعلام مسؤول والجامعة مسؤولة الجامعة تعرف مسبقا العداوة بين جماهير الفريقين فعلى الجامعة تحمل مسؤوليتها فيجب على الحكومة ان تجد حل لمباراة الرباطيين البيضاويين على فكرة المبارة ااخيرة ستجمع الوداد بالجيش و الفتح بالرجاء فحذاري ياحكومة
27 - خلا لك الجو فبيضي وافرخي الجمعة 12 أبريل 2013 - 06:15
الدولة هي المسؤول الأول عما يجري من فوضى عارمة.مرونتها وتساهلها وربما خوفها من بلطجية كرة القدم منذ مدة غير يسيرة هو ما جعل الظاهرة تصل إلى هذا الحد الخطير.وسيزداد الخطر أكثر لو تسامحت هذه المرة مع هؤلاء المجرمين الذين لا علافة لهم لا بالكرة ولا بالرياضة وإتما يتخذون هذه المناسبات فرصة للسرقة والنهب والتخريب وإفراغ المكبوتات..وإني أتفق مع صاحب التدخل 95 حيث نجد مبالغة في زيادة عدد الباراجات في الطرق وعدد أصحاب سفاح بلقصيري ( الشرطة) لاصطياد السائقين الضعفاء لأتفه الأسباب لملء جيوبهم وجيوب الدولة بالمال الحرام في حين يتركوا الشعب تحت رحمة عصابات الكرة بدون أي حماية؟؟؟؟؟؟
28 - mag الجمعة 12 أبريل 2013 - 06:15
c'est grave .....on n'a encore jamais vu toute cette haine et toute cette barbarie ...c'est grave
29 - حاقد عنالوضعية الجمعة 12 أبريل 2013 - 06:19
أنا اللي ضرني فراسي, علاش ملي كيكون الملك دايز من شي بلاصة أولا ملي كيكونو المعطلين دايرين وقفات احتجاجية سلمية فدام البرلمان كيكون استنفار أمني كبير أو كاع اللي محسوب على وزارة الداخلية كيخدم من المقدم حتال الوزير أو كيخدمو الزرواطة , للمعطلين , أو اليوم علاش ماكانش هادشي ? الخطأ ماشي ديال الجمهور الرباطي المتخلف بل الخطأ اللي خلا ليهم الفرصة فين إيديرو هادشي ... نحن بعيدون عن الحضارة .
30 - adil cherif الجمعة 12 أبريل 2013 - 06:24
il faut donner l'ordre de tirer des cartouches réelles pour traiter ces ''insectes qui ne méritent que d’être faire amener des militaire de la zone sud pour s'occuper de securisation des matchs morts voila pour moi la solution adequate
31 - talbi الجمعة 12 أبريل 2013 - 06:24
بصراحة كلما حضر مشجعوا الجيش الملكي الى مدينة ما الا و خربوها تخريبا لقد رأيت هدا بأم عيني في عدة مدن.بصراحة أغلبية مشجعي الجيش الملكي دون المستوى و يكفينا أن ننظر الى وجوههم سنلاحظ أنهم شماكرية مع احترامي الكامل للبعض منهم...أرى أنه ينبغي معاقبتهم أشد عقاب حتى يكونوا عبرة لغيرهم.
32 - karim الجمعة 12 أبريل 2013 - 06:29
هناك جهاة تريد خلق البلبلة وعدم الاسقرار وعلى جهات المختصة ان تعمق في البحث من وراق هده الاحدات ويقدموا الى العدالة وتشديد العقوبة عليهم بقانون الارهاب
33 - متسامح الجمعة 12 أبريل 2013 - 06:30
كلكم كتخربقو او دايرين فيها كتفهموا بزاف
اشنو واقع كع بالسلامة هاد الشىء عادى بالنسبة لداك الشىء لى كيوقع
هديك الكرة او هادوك ولادنا او هدا هو الواقع قدامنا كنشوفوه او ما تبقاوش تديرو من الحبة قبة...راه بنادم كيتشحن بالزربة...
الله اهدى ما خلق و بالتى هي احسن او كولشى ادوز بخير
ما همونى غير الصبيان مرضو جاعو الحيوط الى رابو كلها ابنى دارو
34 - Anas الجمعة 12 أبريل 2013 - 06:35
Ce genre de partisans nous font honte. Le commentaire 11 est la meilleure solution
35 - إذا تمغربت خربت؟؟ الجمعة 12 أبريل 2013 - 06:45
كنت فيما مضى من عشاق الكرة الوطنية ولكن لما كنت ألج الملاعب لمشاهدة المقابلات وأرى سلوك الجمهورالهمجي حيث تعرضت يوما لسرقة هاتفي النقال في مراحيض هذه الملاعب كما أن إبني في يوم آخر أصابته حجرة طائشة في رأسه وسببت له جرحا غائرا قاطعت كل ما يتعلق بالكرة الوطنية وأتمنى دائما الهزيمة للفرق المحلية والوطنية معا وأصبحت بدلا من ذلك أتابع من خلال التلفزيون المباريات الاوروبية خاصة الريال والبارصا فأستمتع باللعب الجميل والجمهور المتحضرالراقي.
36 - احمد أزرو المغرب الحبيب الجمعة 12 أبريل 2013 - 06:51
السلام عليكم ، نحن المغاربة عجينة من طينة فريدة سبحان الله ،نريد الأشياء حسب أهواؤنا و نريد التحكم في جهاز الأمن حسب وشوقاتنا و كأننا على طاولة شطرنج . فلما لا نغير من سلوكاتنا و نصبح حضاريين . ماذا ينقصنا , لا سوء و لله الحمد .المهم هو العزيمة و النية الصالحة .10 سنوات في الغربة ، مشتاقين لرواية الأهل و الأصحاب
37 - Toufik الجمعة 12 أبريل 2013 - 06:53
الله يرحم الحسن التاني الله يرحم البصري واكتفي
38 - Bourchid الجمعة 12 أبريل 2013 - 06:59
يجب على المسؤولين أن يمنعوا جماهير الزوار من مرافقة فرقهم والله اعلم!!!!!
39 - amir الجمعة 12 أبريل 2013 - 07:15
on etait mieux avec lui allah yarham alBASRI
40 - مدرب كرة القدم الجمعة 12 أبريل 2013 - 07:20
هادشي اللي كانشفوه، غريب أولا على جمهور الجيش الملكي، و غريب حتي على الجماهير البيضاوية، حيت هاد الجماهير منظمة و عندها مؤطرين ديالها، لهذا خاصنا نعرفوا شكون وراء هاد الكارثة هذي، والناس اللي أطروهم، ونزلوا عليهم أشد العقوبات و نتخدو معهم الإجراءات الضرورية باش يوليو عبرة لمن لا يعتبر لمن لا يبدي أية روح و أية ثقافة رياضية، و الســـــلام....
41 - Antibozabbal الجمعة 12 أبريل 2013 - 08:02
هادشي غير الكدوب، راه الامن كان عارف هادشي رادي يوقع او خلاه لغرض ما. واش باري توريني الامن ديالنا، كون كانو شي لحايا رادين اتجمعوا فشي بلاصة كون تاروا بيهم قبل مايفكروا، المهم باقي الامن عندنا كيلعب مع المواطنين. واعباد الله واش نتوما عارفين ديك لبلاصة في كازا ؟ راه فيها ڭاع الاماكن لي خاصها تكون مراقبة كيفاش جات حتل ليوم اوما كان تما حتا مردا؟ اولا حتا بركاك؟ شئ لا يصدق.
42 - صابر المغربي الجمعة 12 أبريل 2013 - 08:04
منطقيا و عقليا و قانونيا لا يجوز لفريق يحمل هده الصفات ان ينافس في البطولة الوطنية:
1- فريق يحمل إسم المؤسسة العسكرية للمغرب لا يجوز له أن ينافس رياضيا إلا داخل الأنشطة الرياضية العسكرية داخل الوطن و في اللقاءات الرياضية العسكرية دوليا كممثل لكل المغرب
2- فريق يحمل شعار المملكة الخالد لا يعقل ان ينافس أي ناد على الصعيد الوطني
3- فريق دون غيره يحمل ألوان العلم الوطني و ألوان القواة المسلحة الملكية على كل الأندية الوطنية رفض مواجهته و لو رياضيااحتراما و إجلال لقواتنا المسلحة
4- اسم الجيش أو ل FAR لا يجوز و لا يعقل الجز به في متاهات و صراعات الملاعب و حركات الإلتراس و من العار أن تحسب عليه جماهير أو التراس من مدينة بعينها حتى لو أنها العاصمة و الأوقح من ذلك أن يصدر عن بعض عناصرها ما حدث بالبيضاء من فوضى و خراب
لما أسلفت من أسباب يجب حل الفريق العسكري أو تغيير اسمه و كذا ألوانه الرسمية

أدرجت هذه الأسباب لأنها أخلاقية أساسا و هي تكفي من دون الخوض في مصدر ميزانية الفريق و امتيازات لاعبيه بينما الفرق المنافسة تكد و تجتهد لكسب الدعم من جماهيرها و مداخيل الإشهار
وديما الله الوطن الملك
43 - Moha USA الجمعة 12 أبريل 2013 - 08:14
To all those who blame the police and the other auxiliary forces for this, i say you are wrong and should be ashamed of yourself, the police is doing more than it should in dealing with these vicious animals. the army should have been called for these not the police, but i guess it's too late for that, so i know just hope that those arrested will be at least be given the death penalty as a very very minimum punishment.
44 - Ahmed الجمعة 12 أبريل 2013 - 08:14
هذ الحقيقة المرة للامية ,انعدام الوعي والامن العام,ز يادة على اغلبية الشعب مكلخ بالكرة والاعلام.
45 - marocain الجمعة 12 أبريل 2013 - 08:33
المشكل عندما المخزن يقوب بالواجب الشعب يخرج الى الشارع
الخزن ظرب المخزن قبيح حقوق الانسان
انا اقول الكلاب الجاهلة

كل يوم الاحد يخرجون بغينا وظيف في الدولة
كل هادا الخراب كيمنع دول خارجية تستصمر في المغرب تم اموال تظيع
لنصب مناصب لشغل
والله لعشرة سنوات حبس في السجن في حق هادو المجرمين لقليلة
هاد الدولة مخصها لا تراموي ولا تجفي خاصا ايام الرصاص
سياسة الحسن التاني الله يرحمو والبصري الله يرحمو
46 - WATANION الجمعة 12 أبريل 2013 - 09:03
الجيش الملكي وفريق الجيش الملكي وكل ماهو ملكي له الحق والحرية والرخصة في ملكية المغرب وفعل كل شيء بالمغاربة
فهوليكان الجيش الملكي له الحق في تخريب الدار البيضاء بعد مغادرة هولاند وجمع الزرابي !!!
هذه رسالة للكازويين والفاهم يفهم !!!
47 - كلمة حق الجمعة 12 أبريل 2013 - 09:17
هادشي عادي، من زرع حصد. سياسة تكليخ و تبويق الشعب غادي تعطي مخترعين؟ ياك المخترعين سيفطتوهم لحبس والعباقرة هربو للخارج في الدول التي تحترم العقل، بقا غير الهجيج والمواطنين المستضعفين والمخزن مادايرش خدمتو ولكن تيعرف يقمع الدكاترة والأطر المعطلة. هادي غير مقابلة بينات ليكم الواقع ديال لبلاد وباقي مازال غادي تشوفو لعجب. سياسة تلف الشعب بالكورة والمهرجانات وقنوات التكليخ شنو غادي تعطي، مالكم مادرتو قنوات السنة، القرآن، الآداب، الأخلاق، الثقافة، العلم ،التوعية، مكتبات..أولا بلعاني طالقين علينا المجرمين.
اللهم احفظنا من الفتن ماظهر منها و ما بطن
48 - علي مازا الجمعة 12 أبريل 2013 - 09:23
عندما سلبت سلطة التربية الحقيقية من المدرسة ...عندما يتم التغاضي عن بيع المخدرات والمهلوسات ...عندما يتم التغاضي عن البناء العشوائي ...عندما يتم التغاضي عن السطو على الملك العمومي واحتلال الشارع العام من طرف الفراشة...وعندما يتم السماح بالفوضى ...فها هي النتائج والقادم أسوأ لا قدر الله.
49 - Guess الجمعة 12 أبريل 2013 - 09:29
About what just happen today after the soccer game raja vs far what these Crew of gangaster dumb stupied members who made a lot damage on the city Casablanca and destroyed cars ,stores, shooting stone....etc so this the picture how u representing soccer in Morocco? It sound to me this is revolution not a soccer !!!! that reminde me in bazantine empire when the two race team do the same things these piece of creep members did as well ...... ! Wishing from the kingdom of Morocco to make the best deal
50 - عبد ربه التازي من كندا الجمعة 12 أبريل 2013 - 09:58
الحمد لله على نعمة المواطنة و العيش في كندا التي حباني الله بها منذ 2008 ، الحمد لله على نعمة العيش مع أناس نستطيع و صفهم بالنَّاس ، بكل ما تحمله الكلمة من معنى اللهم لك الحمد كثيرا ...
أما بخصوص أشباه البشر هؤلاء أو بالأحرى الأوباش ، أو الأخماج ، او الأزبال او لا أدري بماذا أشبههم ، فبسيط أمرهم ... بل سهل جدا على الملك او رئيس الحكومة او أي شخص نافذ أن يتخذ قرارا جريئا و لو لمرة واحدة و يطلع علينا في ندوة صحفية و يقول : لن يكون هناك لقاء كرة قدم لا في الدار البيضاء و لا في الرباط حتى تصيروا أناسا مثل الناس يوما ما (صافي سالين) ... هذا من جهة ، من جهة ثانية يجب إحالة مركب الخامس على التقاعد ، لأن المغرب ليس هو النرويج أو السويد ليكون عندنا ملعب في قلب العاصمة الإقتصادية ..!!
ابنوو للحثالة ملعبا ( فشي قاهرة بعيدة على المجال الحضري ب 50 كلم يمشيو يتقاتلوا بيناتهم) ...
يا سيدي القاضي اقول لك كما قال القذافي : إعدم، إعدم، إعدم، إعدم، إعدم، ........و السلام
51 - Mehdi الجمعة 12 أبريل 2013 - 10:23
السببب الرئيسي وراء هدا العمل هو الايلترا و مشتقاتها
من نهار دخلو الايلترات والصداع بدا
اش بينا وبين هد الثقافات ديال والو، الي خلقت العدوة بين الجماهير
اش هد المصطلحات العنصرية كنسمعو : هوليغانز، كورتيج، كراكاج .... والكل لا يدعو للسلام
اين ايام الزمن الجميل، جميع الجماهير اخوة
52 - ملاحظ الجمعة 12 أبريل 2013 - 10:41
الأمن اصبح لا يوجد و لا يعمل الا في المدن التي يقيم فيها العاهل المغربي أو خلال زيارة شخصيات وازنة للدولة. ما دون ذللك اصبح رجال الأمن ينتظرون البراجات و الرادارات للاسترزا ق على أخطاء مخالفي قانون اليسر في بلد يعطي لحامل البذلة الأمنية كامل الصلاحيات لتوقيف أي سيارة حتى دون سبب معقول . انه امن مغشوش مريض كسول ناقم على المواطنين و متهاون . يجب إعادة النظر في مفهوم المنظومة الأمنية المملكة لأننا أصبحنا شوهة بكترث البراجات و السترزقين
53 - khalid الجمعة 12 أبريل 2013 - 10:41
يجب منع كرة القدم في المغرب...كل من تورط في حب كرة القدم يجب أن يحكم عليه بالأشغال المؤبدة...هذا هو الحل الوحيد
54 - المداني الجمعة 12 أبريل 2013 - 10:57
الحقيقه هي اقفال محلات بيع الخمر لايعقل انا المسجيع يدهب الي الملعب وهو في حالت سكر اقفلومحلات الخمرادا بغيثو كرة القدام زيد القدام حسبي الله ونعم الوكيل اما الكرة القدم المغربيه كانت ج 70 ج 86 والسلام
55 - agoulide الجمعة 12 أبريل 2013 - 11:12
الامن لا نراه إلا عندما تكون احتجاجات سلمية ،هنا يتدخل بكل ما لديه من قوة لضرب النساء والعجزة والشعب المسالم
56 - mimoun d allemgne الجمعة 12 أبريل 2013 - 11:14
(حوتة كتخنز شواري )حتى هذه الحالات موجودة في الدول التقدمة ومن بينهم المانيا وخصوصا جمهورdynamo Dresden هو همجي اكثر من همجية عض جمهور الجيش,فتم عقوبة النادي بغرامة المالية باهظة وعدم مشاركته في كءس المانيا لمدة سنتين,فاهم يفهم
57 - Rachid الجمعة 12 أبريل 2013 - 11:23
Ils disent que nous avons une bonne police et un bon service secret. Ici nous voyons en clair que nous n´avons pas cette securité.
Et la police on ne les voit que quand il ´s agit des soit disant cellules terroristes. .
58 - مواطن الجمعة 12 أبريل 2013 - 11:35
السلام عليكم,
اللهم هذا منكر ,أولا لا افهم من أي غابة قد يخرج مثل هؤلاء و كيف يسمون انفسهم مشجعي فريق.
و الأهم من كل شئ اين هي وزارة الداخلية و الامن والتنسيق ,نفترض لم تكن الاستعدادات الكافية لتلقي هاذا العدد الكبير ,أنا اسأل هل كل هؤلاء جاو و وصلوا للدار البيضاء ,فأين هو التنسيق بين الجهات اللذي يستعمل فقط ضد الشعب لا لمصالحه أو لحمايته.
ساحكي ما تعرضت له، كنت في السيارة بمرافقة زوجتي في تقاطع شارع اميزولا و شارع المقاومة(شميكلور) و إذا اسمع صوت جيش قادم و لا أبالغ فقد رأيتم لفيديو (اشكر صاحبه) فكرت أن أمر في الضوء الأحمر لتفادي أي مشاكل لاكنه كان شرطي هناك فانتظرت فإذا هي بحجرة تضرب الزجاجة جهة السائق ففررت و ذهبت إلا مركز الشرطة الأقرب "مارشي كريو القديم " للتبليغ فوجدت أظنه ضابط فأبلغته فرد قائلا"صاف ر صفطن الدرار علا أش طر ليك و فأين بلاصة" فأخبرته فقال لي "ال كا نت عندك ش شكاية سير لانفا حن تابعين لعين السبع" فسألته كيف يتركون كل هؤلاء هكذا و قد مروا أمامهم فرد علي " واش غد تعلمن خدمتن" .
اطلب فقط أن يحاسب كل من يتحمل مسؤولية تفادى هذا و لم يفعل بدا من الوزارة و الجهة المكلفة
59 - Observateur الجمعة 12 أبريل 2013 - 11:51
Le préfet de police mérite la démission .il a échoue a sa mission. Il n'a pas prévu le vandalisme .alors ou sont ses services de renseignements. En plus on voit que les ABC de la police n 'ont pas été appliquées.regardez le film.pas de jallonement de la police.les policiers étaient devant la foule pour ouvrir le passage.mais pas de canalisation des supporters.comme si ils étaient contents de devancer une fête de mariage.regardez a l'étranger. Même une petite manifestation est balisée par la police pour EVITER les problèmes .le manque de policiers est un prétexte .c'est la technique qui a manque a ce préfet de merde et a ses techniciens capables seulement en cas de corruption des citoyens .honte sur le préfet et sur les grades de la police. Un responsable doit prévoir. Surtout on connait le public des terrains et surtout les far.une autre chose en plus du jalonnement: la police doit demander aux magasins de fermer le long du chemin et interdire le parking des voitures...
60 - SKALI FAROUK الجمعة 12 أبريل 2013 - 11:52
le foot était un jeu mal vu par nos parents dans les années cinquante ,et si j'ose dire interdit même !!ce jeu considérait comme étant un sport pratiqué par des voyous ,la preuve en est là !!
61 - jalil الجمعة 12 أبريل 2013 - 11:53
j'ai vu,peut être la quasi la majorité des marocains aussi, dédale match de la champion league juv vs bayern , dormund vs malaga et enfin galata vs réal. des equipes qui se sont disqualifiees à domicile, et on pu assister au comportements de leur public. c'est des leçons de civilisation.
62 - rahmani الجمعة 12 أبريل 2013 - 11:54
ا
االه يرحم حسن 2 شباب مثهور لا يعرف كىف يسغل الحرية .
63 - علي من ليل الجمعة 12 أبريل 2013 - 11:55
أحسن جمهور في المغرب هو جمهور اتحاد الفتح الرياضي الجمهور الواعي والمثقف الذي لاتنبه مبكرا لانعدام الوعي والروح الرياضية فغادر الميادين بدون رجعة بالرغم من الحملات التي تحاك ضده والتي تشنف أسماعنا القنوات التلفزية والاذاعية دائما وأبدا بغيابه، هذه القنوات التي تساهم في تأجيج العداوات بين الجماهير المغربية للاسف ... لاحضوا معي انه على الرغم من الفتح أمام المغرب التطواني خلال السنة الماضية شجع هذا الجمهور فريقه المنهزم وحيى الفريق المنتصر وغادر الميدان بانتظام... هذا على مر الأجيال التي عاصرت هذا الفريق العريق الذي كان همه ومنذ تأسيسه غرس ثقافة الاحترام والتنافس الشريف في الميدان والمدرجات.
64 - Zakia الجمعة 12 أبريل 2013 - 11:56
Vous m'avez fait rire Hicham.N6.je suis 100% d'accord avec toi
65 - Anti-Lkhawana الجمعة 12 أبريل 2013 - 11:58
للاسف جاء في بعض التعليقات بان رجل الامن غير موجود بلى انه موجود ولكن لا تتوفر له الصلاحيات كما كانت في عهد البصري مثلا الان كثرة الحريات التي لا تستعمل في المسائل الايجابية للاسف والسجون التي اصبحت فيها حقوق لا تتوفر عند المواطن العادي وووو. اذن الحل هو ان تعاد كل الصلاحيات لرجال الامن ( تزاد ش 20 سنتمتر في الطول ديال هديك الزرواطة) هذه وجهة نظري الشخصية وشكرا
66 - hafid الجمعة 12 أبريل 2013 - 12:16
تم القبض على 193 يجب ان يؤدوا 2مليون للواحد لاذاء ما كسروه للمتضررين , امريضنا معند باس .
67 - Ben الجمعة 12 أبريل 2013 - 12:18
لا امن ولا أمل في المغرب حسبنا الله ونعم الوكيل .
68 - منير كازابلانكا الجمعة 12 أبريل 2013 - 12:21
الامن اصبح مجرد وسيلة عيش وليس وسيلة دفاع حيث فهاذ الوقت تجتاهد. فمجال وظيفتك تمشي عرضا لي ضياع سولني انا لي بدون عمل مند طردي من صفوف الامن الي تطالب بيه الشعب اللهم شهرية
69 - LAMSETFA الجمعة 12 أبريل 2013 - 12:23
كان بالامكان الغاء هذه المباريات
ام ان الربح والهدية الخدمة التي تقدمها كرة القدم
للسلطات وللمجتمع اعظم من اي تأ؟ثير اخر
مباريات كرة القدم مخدر من النوع الرفيع يساهم
في تخدير الشعوب بشكل جماعي و مستمر
اذاطلبت من هذه الجماهير ان تحظر في تظاهرة لنصرة اي قضية
من قضايانا المهمة....والله لجاك واحد ...
المهم انا لا و لن اتفرج في هذه اللعبة البئيسة عندنا ولا يشرفني
ان انتسب الى جمهورها ....كما لاأاعلم لابنائي حتى الفرجة
و النعرات الزائفة وانتماءات التخلف والانحدار رجاوي-ودادي
ريالي-برصاوي....
اما هؤلاء المجرمون فق المواطنين و ممتلكاتهم و رجال الامن....
يجب ان يطبق عليهم القانون بكل حذافره ويبقو عبرة لمن يعتبر
70 - ﻭﻟﺪ ﻟﺒﻼﺩ الجمعة 12 أبريل 2013 - 12:25
ﺍﻧﺎ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻧﺎ ﺍﻟﻴﻪ ﺭﺍﺟﻌﻮﻥ ﻓﻲ ﺷﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ
ﻳﺤﺰ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻲ ﺍﻥ ﺍﺭﻯ ﺗﺼﺮﻓﺎﺕ ﻭﺍﻋﻤﺎﻝ ﺗﺨﺮﻳﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﻠﻚ ﺍﻧﺎﺱ ﺍﻭ ﻓﻲ ﻣﻠﻚ ﺍﻓﺮﺍﺩ ﻻ ﻋﻼﻗﺔ ﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﻜﺮﺓ, ﺍﻣﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺨﺺ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﺑﺔ ﺍﻻﻣﻨﻴﺔ ,ﻋﻦ ﺍﻱ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺍﻭ ﺧﻄﺔ ﻳﺘﺤﺪﺛﻮﻥ, ﻓﺎﻟﻜﺜﻴﺒﺔ ﺍﻻﻣﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﻨﺠﺢ ﺍﻟﺨﻄﺔ ﻻﺣﻮﻝ ﻭﻻ ﻗﻮﺓ ﻟﻬﺎ, ﺗﺠﺪﻫﺎ ﻣﻨﺼﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ﺻﺒﺎﺣﺎ ﺑﺪﻭﻥ ﺍﻛﻞ, ﻭﺣﻴﻦ ﺗﺴﺎﻟﻬﻢ ﻣﺎ ﺩﻭﺭﻛﻢ ﻫﻨﺎ ﺗﺠﺪﻫﻢ ﺑﻜﻢ. ....
71 - mourad الجمعة 12 أبريل 2013 - 12:25
c'est l'affaire de tout le monde il faut mener des enquettes bien poussées pour cerner le mal dés son origine , à mon avis c'est le résultat d'une disipline qui n'est pas bien maitrisée et il faut s'attendre à tout quand les choses sont dérigés par des gents non proffessionel dans la matière
72 - الفقروالحرمان... الجمعة 12 أبريل 2013 - 12:31
لقد قلناها مند سنوات... المركب الرياضي محمد الخامس لم يعد في الوقت الحا لي صالح لاجراء هده المباريات بسبب موقعه غير المناسب والدي يقع في وسط مدينة الدار البيضاء وفي قلبها التجاري النابض وبما ان اغلب الجماهير من الطبقات الفقيرة والكادحة وابناء الاحياء الشعبية فعندما ياتي متفرج من حي العكاري او الجبل الراسي او حي التقدم او حي سيدي مومن ويدخل منطقة المعاريف ويشاهد محلات للملابس والهواتف النقالة الغالية والسيارات التي لا يستطيع ولا يحلم بشرائها اكيد سوف تشعل في قلبه الحقد والحكرة ويشعر بالفوارق الطبقية ونضيف الى دلك تناول المخدرات والقرقوبي لتحصل الكارثة تم يبدا بالشغب والتخريب الدي يعتبره بمتابة الانتقام له ولطبقته الفقيرة مما يعتقد بانهم الاغنياء ودلك بتحطيم سيارتهم وسرقة محلات التجارية المشاغب يقول في نفسه ادا لم استطيع شراء هده الاشياء فاقوم بسرقتها وتدميرها. ما حصل في الدار البيضاء تدخل فيها العوامل الاقتصادية والاجتماعية وليست الكروية والرياضية فقط ويجب على الخبراء والباحثين دراسة هده الظاهرة
73 - said pure الجمعة 12 أبريل 2013 - 12:31
كان من المفروض لتجنب الاسوأ أن يتم التنسيق يين رجال الأمن للرياط و البيضاء وإرسالهم مجموعات مياشرة الى الملعب عوض التفرج عليهم وهم يجتمعون في مكان طول النهار كجيش مدجج لغاية في نفوسهم فمثلا الهولكانز في أوروبا يتم منعهم مسبقا من السفر أو يتم إخبارهم مسبقا انهم مراقبون وأنهم معرضون للإعتقال إن هم خالفوا قوانين التشجيع للمدينة أو البلد المستقبل وشكررررررا هسبريس 
74 - immigré الجمعة 12 أبريل 2013 - 12:43
on responsabilise la police lemanque de securite,ils sont ou les parents dans tout ça?WLED OU LOUH j'ai regarde tout les videos hier jusqu a 3h du matin la plupart des hooligans c'est des gamins :des
mineurs ils sont OU les parents?? c'est nous d'abord les premier responsable de l education de nos enfants ,ce qu'on a vu hier nous a ecureè degoutè:la violence extreme,vulgaritè extreme,on est encore tres tres loin de la civilisation.c'est tres dommage pour notre cher et beau pays
75 - amina الجمعة 12 أبريل 2013 - 12:44
أن أقطن بشارع محمد الخامس،كله مليء بالزجاج المكسر والغريب في الأمر أن تقول وزارة الداخلية أنها أخدت جميع الإحتياطات والتدابير،الإستخبارات المغربية كان لها علم بذلك ولم تستطع أن توقف القطار في نصف الطريق وتمنعهم من حضور المقابلة لم نرى ولا شرطي واحد والفوضى عمت وأصحاب المحلات نهبت ممتلكاتها حتى أصحاب الفرشات لم تسلم تم سرقها من قطاع الطرق ومن سيعوض أصحاب المحلات والسيارات? وما زاد الطين بلة ضرب المواطنين لم تسلم أسرة من أب وأم وبنت من الإعتداء وإمرأة تم إعتداء عليها داخل سيارتها،أمي سألتي سؤال مهم هل الذين هجمو على مدينة الدارالبيضاء من المسلمين أم الكفار؟أتمنى أن يجبني أحد لكي أجيب أمي.
76 - بوخرموس الجمعة 12 أبريل 2013 - 12:47
2013 يا ناس !!!!! ما دنب أصحاب المحلات و السيارات !!!! الممتلكات ، بكل صراحة يجب اتخاد الإجراءات اللازمة !!! المخزن كايكون قوي غير ف المهرجانات و البروتوكولات !!!! كأس العالم 3012
77 - Abdellah الجمعة 12 أبريل 2013 - 12:49
Un grand hommage à monsieur Driss El Bassri qui connaissiat ce genre de voyoux
78 - مواطن مغربي الجمعة 12 أبريل 2013 - 12:54
هذا جمهور همجي لايستحق أن يشاهد كرة القدم ولا كرة اليد . بما أنه لايمكن إلغاء كرة القدم رغم أنها مصابة في الأونة الخيرة بمرض الانهزامات المتتالية فإنني أقترح بوضع كامرات للمراقبة لتسجيل كل الحركات المشبوهة مع عدم السماح للجمهور الرياضي بتحشدات كبيرة مثل هذه . بالإضافة إلى تجهيز ميادين كرة القدم بكامرات وإعداد جيش للمراقبة والقبض على كل مشتبه فيه .
‘ن ما يحدث بسبب الكرة تجاوز الحرية وتجاوز التحكم في العقل مما يطرح تساءلات من يقف وراء هؤلاء المشاغبين ؟؟؟ .
79 - مغربي الجمعة 12 أبريل 2013 - 12:57
يجب ايقاف هذه البطولة لانه لا كرة زينة لا جمهور زين لا تيرانات زينين مستوى زين... الحمد لله على نعمة البارابول.. الكرة ليبغاها عارف فين اتفرج فيها... مباراة ريال مدريد وغالاطاساراي كذلك ملقة امام بروسيا دورتموند افضل من خمس سنوات من مباريات هذا الدوري المشؤوم عندنا...
80 - مواطن الجمعة 12 أبريل 2013 - 12:59
نتيجة منطقية للتهميش ! غياب التأطير داخل الأسر وخارجها, التساهل مع المجرمين, كل هذا لصالح من؟ المستفيد هو المسؤول الاول
81 - dima khay khouya الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:01
الكرة مغربية والرجاء مغربية والجيش مغربية. لا للهمجية. العنصرية جاهلية. شوف أخويا شوف أخاي الكرة كانت كازاوية أو رباطية نكونو بحال ديما أرقى الجماهير العالمية.
82 - لا للشغب الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:01
يجب على الحكومة او المعنيين بسلامة المواطنين وممتلكاتهم ان يستعملوا قانونا يعاقب كل من يبيع او يستعمل القرقوبي لانه هو السبب الرئيسي في جميع الاجرامات التي تقع في بلدنا لان ذلك المخدر العنيف هو الذي يفقد الضمير العادي لاهؤلاء المخربين الهمجيين وللانسانيين فيدفعهم الى العنف والسرقة وفي بعض الاحيان الى القتل وهذا ما نلاحظه بكثرة في جميع انحاء البلاد وهذه المسالة خطيرة جدا على المجتمع لانها تتزايد بسرعة جنونية دون ان يتحرك احد لايقافها والضرب على ايادي مستعمليها بقوة لقد حان الوقت لاعطاء ما لدينا من الحراسة والمراقبة حتى نتمكن من محاربة هذه المعظلة الخطيرة على بلدنا وفي الحقيقة لو كان الامن في يقظة تامة لما وقع ما وقع فاين وسائل الاتصالات الخاصة لرجال الامن ? فمنذ نزولهم من القطار بتلك المجموعة او قبل صعودهم في الرباط من هنا ستبدء الاتصالات لتوفير ما يمكن توفيره من رجال الامن ومتابعتهم عند نزولهم من القطار فمسؤولي الامن لم يقوموا بعملهم , والان كل ما نتمناه هو محاكمتهم حكما قاسيا مع عقوبة غرامية تعوض خسائر الابرياء وكذلك خسائر الدولة التي هي من الشعب , ومتابعة قائد او مدبر هذا الاجرام
83 - adil الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:03
الان وجب على اصحاب العقل مثل الجامعة ورؤساء الفرق مثل ابو دريقة ان يزنوا كلامهم قبل الكلام لكي لا يحرض هؤلاء المراهقين الدين يظنون ان المغرب لا تحكمه سوى المؤامرات والتامر
84 - uri الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:06
بيعو دوك التيرانات و عوضو الناس فرزقهوم اللي ضاع و الى شاط ليكم شي تيران سقفوه كامل وردوه حبس
85 - hassan jdidi الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:06
النائبة البرلمانية خديجة الرويسي تتعاطف كثيرا مع هذا النوع الذي يشبه بني ادم في الشكل يمكنها افادتنا في كيفية التعامل معهم مستقبلا.
86 - casawiya الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:07
Salam, je veux juste répondre au commentaire de 4 - زائر qui dit que c'est les supporters des far qui ont fait des dégats! Avec tout le respect que je te dois, moi je travaille à Yaacoub El mansour et je te promets que j'ai vu une centaine de supporters rajawi avec des morceaux de trottoir et des bouteilles de verre cassés en train de les envoyer partout et ils montaient su rles voitures et semaient la peur. Donc, tout le monde a est concerné!
Merci
87 - باها الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:07
كاين شي حاجه اسمها باب مدينه قبل دخول الي اي مدينه في المغرب التفتيش كان من المفروض توقيف القطار بعيد علي كازا ويتم التفتيش إخواني الله ستر لو ها هاد الجمهور مر من منطقه مشجعي الرجاء يعني من درب السلطان وصفر اربعه اربعه ابن امسيك أش كان غادي يوقع كارثه
88 - un canadien الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:15
les autoriteés ont dis qu ils ont pris des précuations nécéssaires ! de quelles précautions vous parlez ! Vous n avez pas pu maitriser 3000 clochards depuis leurs départs ,? un journal canadien parle de cette honte ce matin et meme sur youtube . les responsables de ce crime doivent pyer cher. de meme les responsables de securité public doivent etre révoqué.
89 - Mounir الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:20
la cause principale de ces actes de barbaries revient précisément à la naïveté de nos autorités ... les FARAOUIS devaient descendre comme convenu avec la police à la gare de l'oasis pour être transporter en bus ou escorter vers le stade .. mais contre toutes attentes ils sont descendu à Casa voyageur en défonçant les fenêtres/vitres du train .. ils ont commencé par saccager la gare .. en matant une vidéo on dirait que c'était le tournage de MADMAX .. après la peste s'est propagé dans la ville et atteindre les voitures..les commerces.. les simples citoyens qui n'ont aucune relation ni de prêt ni de loin avec le foot.. les moyens de transports..tram/bus/taxi.. des femmes des..des enfants..des jeunes (heureusement qu'il y avait les vacances sinon le résultat aurai pu être plus grave )
90 - حورية الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:21
باركة علينا ديماالمشكل ديال الكورة سيرو تكمشو اش بينكم او بين شي كورة خليو لسيادكم اللي قادين بيها .اما حنا بزاف علينا شي حاجة سميتها الروح الرياضية.والوعي .................وبال ما تبقاو ترضوها للامن ...شحال قد الامن اسهر ويحضي الهماج والكلاخ دلمغاربة .........
91 - fouad الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:22
impossible que les responsables de l oncf n ont rien observe d anormale sur leurs voyageurs durant le trajet rabat casa.ils devront invertir la securite de casablanca couteaux batons c pas du sport mais c la guerr e ce sont pas des vrais rbatis mais des clochards et des vagabons qui veulent se venger de leurs manieres barbars.que la justice soit faite et que notre pays reste en securite allahouma amine.
92 - mouna الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:22
و مابقيناش بغينا كرة ...
شعبنا همجي ميستاهلش حتى تنظيم كاس أتاي .
93 - سام الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:25
الذين قاموا باعمال الشغب لا علاقة لهم بالرياضة و بكرة القدم بقدر ما هم عناصر مخربة لزعزعة الاستقرار السياسي بالمغرب تستغل التجمعات من اجل خلق الفتنة و البلبلة ثم يفرون تاركين بعض الشباب الغير الواعين يؤدون الثمن
ما وقع بالدار البيضاء سبق و ان وقع بمراكش وبطنجة و بمدن اخرى كما لو ان العناصر المخربة هي نفس الاشخاص تتجول و ترحال بالمدن المغربية تتربص باي فرصة يتجمهر فيها الشباب للتخريب و زرع الفتنة لأهداف لا علاقة لها بالرياضة بقدر ما هي سياسية محضة بأساليب رخيصة لاإنسانيه
94 - مغربي الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:34
لماذا الصاق التهم بجمهر الجيش والرباط لوحده. هل جمهور الرجاء عبارة عن حمل وديع.
95 - جمال الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:40
الشعب المغربي عامة وسكان البيضاء خاصة يحملون المسؤولية لجهازنا اﻷمني الغارق في سباته ولا يستفيق الا عند بعد حدوت ألكوارث .ورغم كل ما خرب ودمر تسمع تصريحات المسؤولين بانهم فعلوا وفعلوا ولكن في الحقيقة فان رجال ! الشرطة هم المسؤولون عن كل ما وقع .عار وعيب مثلا في مدينتي الصغيرة تتواجد فيها اكتر من 180 رجل ! امن ولا يقومون باي عمل بل تراهم يقبعون في المقاهي بعد تسجيل حضورهم في مركزهم .والكل يتاسف لهذه الوضعيةالمزرية حيت المهمة التي كان يقوم بها 6 دركيين اصبحت في ايدي المئات من المراهقين الذين اكترو ا في البلاد فسادا وضلما وتحتقارا للمواطنين.حسبي الله ونعم الوكيل .تنبهوا واستفيقوا ايها المسؤولون#فقد طال السبات حتى غرقت المدن .
96 - مدار- المغرب ا ر ف و د الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:46
اللهم ان هذا لمنكر
ناسف شديد الاسف عن احداث الشغب التي لحقت وطننا الغالي، ولكن من المؤسف جدا هو انعدام الدوريات الامنية التي تغيب في وقت يقول الجميع عليه " بخير وعلى خير" حتى يغيب الامن وتضيع الحقوق.
نطالب من السيد وزير الداخلية اصدار اوامر الى الجهات المعنية في كل تراب المملكة من اجل تنظيم دوريات امنية لمراقبة وتتبع خطوات المجرمين ليل نهار امام استفحال الجريمة التي بدات تطفو على سطح الاحداث من حين لاخر ولادل على ذلك هو وقوع الاحداث في النهار القهار على عينك يابنعدي.
من المسؤول اذن ؟
97 - victime 1000 الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:48
13سيارة في شارع واحد أو زنقة واحدة ?كفاكم كذبا وتزويرا للحقائق٬لولم أرى بعيني٬وأسمع بأذني لكنت قد صدقت تفاهاتكم٬أم فيما يخص التأهب الأمني فأنا لم ألمح ولو عنصرأمن واحد٠
98 - مفقوس الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:50
الحل هو الكاميرات و اللي شداتو يخلص و مما كاينة شفقة
99 - mochkil kbiir الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:50
ا لشرطة الله يكون فعونهم راه البوليسي مكيحيدش سباط بزااااف على بوليسي بنادم خصو يعاون اما البوليسي والله حتى مهلوك بالخدمة
100 - مدينة العروي الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:51
عندما نشاهد مثل هذه التصرفات نقول وبكل مصداقية أنها أفعال عادية ما دام أن المخزن لم يتدخل وهذا يمكن أن نربطه بسياسة المخزن .لو أن هذه الجماهير خرجت للشارع من أجل مطالب اجتماعية أو سياسية لوجدنا المخزن بكل تلاوينه والنموذج المعطلين 20معطل نشاهدهم محاصرين بمئات قوات المخزن انه المخزن يا اخوتي وهو يعرف ما الذي يفعله
101 - driss الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:53
Les rendez-vous sportifs sont devenus une occasion pour l’évacuation de la haine accumulée par les couches sociales marginalisées de notre société.
102 - الحاج الراجاوي الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:56
في الحقيقة هذا الجمهور الوافد من مدينة الرباط كانت أولى محطاته هي كازا مسافرين ولما رافق مسيرتهم من شتى الألفاظ النابية وعدم الاحترام و تكسير السيارات والطرامواي...........الى آخره
الى متى هذه العقلية تسيطر علينا .
يجب ردع مثل هؤلاء الاشخاص ليس بالاعتقال فقط بل بالأغال الشاقة وليس الراحة في السجن وتفعيل القانون .وشكرا والله يهدي ما خلق
103 - Marocain الجمعة 12 أبريل 2013 - 13:59
C'était prévu que ce vandalisme allait éclater à Casablanca, tout le monde envisageait les scénarios qu'allait vivre la population de Casablanca, ne cherchons pas à nous cacher derrière les causes ni dénombrer les conséquences, déjà que l'état a approuvé d'ores et déjà cette situation par le fait d'établir des lois contre ceci
Il est aujourd'hui temps d'agir par extraire ce mal de notre corps, par la rigidité, la volonté, la rigueur et la fermeté, une seule solution est à adopter et c'est prendre la décision de deux années blanches pour arrêter cette hémorragie qui ne cesse de nuire aux innocents sinon ceci se développera pour faire éclater la guerre des bandes chez nous
104 - rifi الجمعة 12 أبريل 2013 - 14:03
مصالح الأمن الوطني تقوم دور المتفرج والنتيجة اتلاف وكسر الملك العام والدولة، لمذا تم السماح لهؤلاء دخول مدينة الدار البيضاء بحيث أن كل شيىء كان واضحا في الطريق الرابطة بين الرياط والبيضاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
105 - غيورة على بلادها الجمعة 12 أبريل 2013 - 14:04
السلام عليكم
أسيدي مابقيناش باغين تلعب الكرة في الدار البيضاء ناس معندهم حتى علاقة بالكرة كاينين شي ناس معرفينش حتى شكون اللي لاعب يتخربو ليهم الممتلكات ديالهم ظلما و عدوانا مراة و بنيتها تسقوا تضربوا بالحجر النقل المدرسي تهرس علاش هاد الشي مفهمتش اللهم ان هاذا لمنكر تبغي تخرج و تعود تخاف على راسك آش ربحنا من هاد الكرة الناس اللي مكلفين بتنظيم المباريات يحاولو ينظموا مقابلات في تيرانات خارجين على مدار الدار البيضاء باش اللي حاول يخرب شي حاجة يبان ويحصروهم حيث هاد المشكل غيبقى يتكرر دائما ف يأي مباراة تدارت في المركب الرياضي محمد الخامس
106 - مسافرة الجمعة 12 أبريل 2013 - 14:09
لقد عايشت الوضع و لم أكن أتصور الضرر الهائل الذي سيخلفه هؤلاء الهمجيون رأيتهم يدمرون كل شيء سيارات دراجات نارية محلات تجارية وغيرها من الممتلكات لقد كسروا زجاج العشرات من السيارات أكثر من 40 سيارة أما بالنسبة لعناصر الأمن فللأسف لم يكن و لو عنصر أمن واحد ليوقفهم عند حدهم و أعتقد بأن رياضة القدم يجب أن يتم الغاؤها في هذا البلد و بخصوص هؤلاء الهمج فانه يجوز اعدامهم.
107 - ما الفائدة بعد فوات الاوان الجمعة 12 أبريل 2013 - 14:09
ماذانستفيد من مباريات بمستوى ضعيف جدا للاعبين دون المستوى و جمهور همجي ? ما هي حصيلتنا من هذه الخدعة لتخدير الباقي من المغفلين ? اعتقالات و تخريب و تكسير و هلع و اضرار بمصالح العباد و الممتلكات العامة و تعريض سلامة و حياة الناس للخطر و تبذير أموال الشعب في أمور لا تعود عليه بأي نفع بدل استثمارها فيما هو في حاجة ماسة اليها ? من سيفكر بعد اليوم الحديث عن الكرة أو متابعتها أو الاستثمار فيها و هو لم ير منها الا الذل و الكسور ? الجمهور الرباطي منذ اتجاهه الى محطات الرباط و هو بادية عليه حالة من الهستريا و الفوضى و الضجيج مدججين بالحجارة و السيوف يشتمون و يصرخون بكلمات تخدش الحياء العام و الكل راهم على ذلك الحال المنذر بسوء الخواتم حين ذلك قبل وصولهم الى البيضاء و لا أحد تحرك لردعهم و منعهم من مواصلة مشوارهم بل اكتفينا بتعداد الخسائر و المعتقلين بعد أن فات الاوان وقع الفأس بالرأس كما يقال ... حالة لا تختلف عن سابقاتها و لن تكون الأخيرة ومن اعتقلوا لن يطول غيابهم حتى تراهم بالمدرجات أو بالشوارع يتربصون بمثل هذه المناسبات و " كية اللي جات فيه أو جات فمصالحه أو ممتلكاته !
108 - مغربي قح الجمعة 12 أبريل 2013 - 14:09
بسم الله الرحمان الرحيم
اتمنى من جلالة الملك محمد السادس نصره الله ان يعطي اوامره لافراد من الجيش الملكي (الباتروي) للتجول في ازقة المدن من الساعة السادسة مساءا الى الساعة السادسة صباحا و الضرب بيد من حديد على كل خارج عن القانون من مجرمين و مخربين و تجار مخدرات...... مع حضر التجول ابتداءا من الساعة التاسعة مساءا و لا يبالي لتخاريف جمعيات حقوق الانسان التابعة للغرب نحن ادرى بالسياسة التي تليق بهذا البلد و شعبه. اللهم اهدنا واهد نساءنا و اولادنا لما تحبه و ترضاه.
109 - don aminozzo الجمعة 12 أبريل 2013 - 14:09
salam,
pourquoi les médias n'arrivent pas à dire explicitement qui sont les responsables de cette mascarade ??? ce sont les pseudo supporters des FAR .
...
110 - Hassan الجمعة 12 أبريل 2013 - 14:10
المخزن عارف الشادة و الفادة على كل واحد، و عارف انه غاديين شي هوليكنس يخربو ف كازا، خاصنا ف كل ديربي نعرضو على شى رئيس دولة أجنبي باش المواطنين يدوزو بوجهو داك النهار، لحقاش المغربي خاضع لازدواجية المعايير ، الأمن فيه و فيه...
111 - sss الجمعة 12 أبريل 2013 - 14:10
si le roi était présent,il aurait aucun incident
!!!????
112 - وليد الجمعة 12 أبريل 2013 - 14:10
يقول عند مسألته عن المغزى من هذه التصرفات و ما ذنب الترامواي، الحافلات و السيارات : راه ما كاينا كورة.
:s
113 - Rajawi الجمعة 12 أبريل 2013 - 14:11
فيناهيا ديك سبعين الف فردا لي كانت مني جا خونا فرانسوا ؟ ولا كولشي خارج كونجي !!!!
114 - mohssin الجمعة 12 أبريل 2013 - 14:11
كون كانت مظاهرة كون لمخزن كتر من لباشار ولاكن حيت الامر مكيقيسهمش خلي شعب يفرس بعضياتو
115 - KARIM الجمعة 12 أبريل 2013 - 14:15
il fallait programer ce match hors casa;et déployé un éffectif suffisant des flics pour pouvoir limiter les dégats/ou est le projet du terrain hraouine hors casa;au moins ces énérgumenes vont rencontrer des gens de my rchid et hay mohammadi et ne pourront meme pas hausser la tete ;allahoma ina hada monkar.
116 - ahmed الجمعة 12 أبريل 2013 - 14:16
لابد من البحث عن الأسباب من جذورها والقضاء عليها
1- حملة وطنية للقضاء على مروجي حبوب الهولسة التي تخرب شبابنا (مشكل رئيسي)
2- تطبيق القانون بصرامة ضد كل من سولت له نفسه التعدي على الغير (مثال مصر)
3- تحمل الأمن لمسؤوليته في الحفاظ على الأمن والشريط يبين غياب كامل للأمن والمطالبة باستقالة والي أمن الدار البيضاء ومحاكمة المتخادلين
4- انصاف المتضررين
117 - احمد الرجاوي الجمعة 12 أبريل 2013 - 14:17
هناكة تقافة كروية ليسة موجودة ونستخلص من هادا الحدت الرجا و الجيش هناك شغب و الوداد و الجيش كان اكبر شغب لا حول ولا قوةالا بالله يجب اتخاذ قرارات صارمة في حق المشاغبين . 
118 - citoyenne الجمعة 12 أبريل 2013 - 14:22
13سيارة في شارع واحد أو زنقة واحدة٬كفاكم كذبا وتزويرا للحقائق٬لولم أرى بعيني٬وأسمع بأذني لكنت قد صدقت تفاهاتكم٬أم فيما يخص التأهب الأمني فأنا لم ألمح ولو عنصرأمن واحد٠
119 - khalid from casa الجمعة 12 أبريل 2013 - 14:33
أنا شاهد على ما حدث في شارع محمد الخامس وما جاوره أقول والله شهيد أنه لم تكن هناك لا إعدادات صارمة ولا هم يحزنون وكان هناك غياب تام للأمن بل كنا نتصل بهم أزيد من نصف ساعة بعض تلك الأحداث فيجيبوننا بأنهم "ممسالينش"..مما يطرح العديد من الأسئلة والملاحظات:
1)توعد جمهور الجيش للبيضويين أسبوع قبل المباراة عبر الفيس أنهم سينزلون إلى البيضاء للتدمير والإنتقام.؟!!
2)إنتقالهم عبر القطار مدججين بالسيوف و السكاكين..أين الأمن؟!!
3)نزولهم في محطة القطارالدارالبيضاء المسافرين في غياب تام للأمن لإستقبالهم ومراقبتهم..؟!!
4)رفض الأمن التدخل قبل وأثناء الأحداث ورفض إستغاثات المواطنين.؟!!
كل هذه الملاحظات تطرح العديد من التساؤلات عن أن الأمن هو المسؤول الأول عن هذه الأحداث لذلك وجب على البرلمان إستجواب وزير الداخلية والوزير الأول عن هذه الأحداث وتحمل المسؤولية كاملة أمام المواطنين..في ظل هذا الفلتان الأمن والشغب المتزايدان.
120 - Anas الجمعة 12 أبريل 2013 - 14:40
Il faut que les responsables des F.A.R rembourse tout les degats subit suite au deplacement de leur public
121 - Kamal الجمعة 12 أبريل 2013 - 14:54
هذا غير ماتش وشوف شنو وقع ! زعما لمخزن كاين و يلاه سلمات كون كانت ثورة فين غدي نوليو ؟؟؟ حنا ديال زرواطا رفعت الجلسة.
122 - Amine الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:02
Pour la peine de mort et les travaux forcés ces personnes ne servirront jamais la Patrie que des dechets de l'humanité
123 - أمين الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:11
هاذ الشي الي راحنا تنشوفوه رآه تعدى الحدود ..... أيتها الجامعة الكروية أسيادنا الله يخليكم حيدو علينا هاذ الزبل ديال الكرة اسيدي رآه هرمنا من هذا الشغب الذي تسبب في خسارة كبيرة للمجتمع وراحنا شعب باقي فقير ومتخلف ومعندوش وتزيدولو التهراس والنهب ... هاذي 6 شهور جاو مشجعي الوداد الى مدينة وجدة نوضو فسكانها الرعب يا لطيف شئ لا يوصف اعطيونا التساع ...، وركزلي على هادي أيها المسؤول : اكترلي فالمخزن والعسكر والناس ديال الأمن و عطيوهم السلاح اربيلي الي مامربيش ورآه هاد الشئ عيب والله حتى عيب ولينا إحنا كنستعرفوا بأننا كنتمشاو غير بالعنف والعصا .... للأسف
124 - simo الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:18
للاسف جاء في بعض التعليقات بان السبب هو الاولتراس
و أنا أقول ليس هناك رايط بين الألتراس و الشغب
أ عباد الله واش 10000 شخص كولو اولتراس الى كان كدلك علاش ما اجيوش هاد ل 10000 ل تيران ديال الرباط اشجعو فريق الجيش الملكي
و شكراا
125 - [email protected] الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:22
ندين هذه الاعمال الارهابية ونحمل السلطات الامنية كافة المسؤولية ونطالب بمحاسبة والي جهة الدار البيض ووالي الأمن بالمناطق المخربة كما نحمل الجمهور الهمجي الخرب فكريا وجفاف تربوي شبيه بحر الصصيف متى نتقدم به\ه الطرق الهمجية
126 - رجاويرويجا الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:23
هنا كي بان لينا تناقض ديال الشعب و مدى حقده على الامن الوطني ، الشرطة فقط و بكل بساطة احترمت حقوق الانسان و لم تواجه جمهور الجيش و لم تستخدم الزواطة ، ورغم دالك لم يرحمها الشعب بتهامها تقصير وعدم حماية المواطنين و الممتلكات العمة والخاصة ، لكن التناقض يتجلى حتى و ان سيطرة القوات العمومية على الجمهور بستخدام الزرواطة لاننا نعلم ان الجمهور المغربي باسل ولا يتم السيطرة عليه الا باستخدام الزواطة. كانت ستكتب الصحف القوات العمومية ا ستخدمت العنف والقمع ضد جماهير الجيش وهدا دليل قاطع على عدم مصداقية الصحافة المغربية و الاستخفاف بعقول الناس
127 - من إصبويا الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:24
الطامة الكبرى هي أن هذه الهمجية ليست فقط في جمهور الجيش بل في جمهور الكوكب الوداد الرجا فاس أكادير الداخلة الجديدة ....الحل واحد ووحيد إنطلاقا من الإخفاقات والنتائج الأخيرة للكرة نطالب بتوقيف النشاط الكروي بالمغرب بصف مؤقتة لمدة 5 سنوات
128 - hassan baaddi الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:24
هذا الشعب يفضل البدئ و الانشغال بالتفاهات فيقدمون ما يستحق التأخير و يؤخرون ما يستحق التقديم و انقلبت الآية للأسف الشديد،شعب أمي عديم التربية لا ينفع معه سوى عصي المخزن كي يستقيم الأمر على حاله،
خلاصة القول أننا شعب كان حضاري لكنه الآن أصبح في خبر كان و توقف عنده الزمن
129 - محمد الثاني الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:29
لا بد من البحث عن وسائل ناجعة للحد من ظاهرة الشغب الذي يهدد حياة المواطنين وممتلكاتهم .
130 - mohammed zizou الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:30
أنا بغيت غير نعرف إلى كانت هاد وزارة داخلية كضحك علينا تقولها أو راه عيب هادشي ! لفيديو تنشرت يومين قبل أو لهدرة دارت قبل نهار دلماتش أو جليك تدابير أمنية فيناهي هاد تدابير ! أو باش كملوها جليك سبع حافلات للنقل العمومي و13 سيارة وتكسير واجهات 15 محلا تجاري الصور شاهدة يا وزارة ! لا حول ولا قوة إلى بالله لا تدابير ولا كرة وجمهور يفتقد لأبسط الأخلاق الإسلامية والعربية أكاد انعته بالحيوان
131 - محمد الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:31
الكرة المغربية ليست إلا أداة من أدوات إفساد المجتمع المغربي التي يدعمها النظام مثلها مثل برامج الغناء الفاسدة، النظام يحب أن يرى تعلق الشباب بلعبة لا يمارسونها و تعصبهم لها بدل المطالبة بالشغل أو المشاركة السياسية.
لماذا لم نكن أول دولة في العالم تلغي كرة القدم؟
* ملايير تصرف على اللاعبين و كرة القدم و لا نتيجة تذكر== لعبة غير منتجة و تستنزف الميزانية.
* جمهور مخرب يتسبب في خسائر بالملايير و لا حسن تربية == لعبة غير منتجة و تستنزف الميزانية.
لم لا نلغي هذه اللعبة التي تضر بشعب يفتقر الى الشغل؟
لم لا نستثمر هذه المصاريف الكبيرة جدا في مشاريع منتجة و محدثة لمناصب شغل؟
132 - علي من ليل الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:36
أحسن جمهور في المغرب هو جمهور اتحاد الفتح الرياضي الجمهور الواعي والمثقف الذي تنبه مبكرا لانعدام الوعي والروح الرياضية فغادر الميادين مكرها وبدون رجعة بالرغم من الحملات التي تحاك ضده والتي تشنف أسماعنا القنوات التلفزية والاذاعية دائما وأبدا بغيابه، هذه القنوات التي تساهم في تأجيج العداوات بين الجماهير المغربية للاسف ... لاحضوا معي انه على الرغم من أن الفتح انهزم أمام المغرب التطواني خلال السنة الماضية شجع هذا الجمهور فريقه المنهزم وحيى الفريق المنتصر وغادر الميدان بانتظام... هذا على مر الأجيال التي عاصرت هذا الفريق العريق الذي كان همه ومنذ تأسيسه غرس ثقافة الاحترام والتنافس الشريف في الميدان والمدرجات.
133 - سعيد الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:36
للاسف المسؤولية يتحملها الجامعة و الاعلام هل كان هدا سيقع لو جامعة كرة القدم اعلنت قرار جمهور الفرق المستقبلة من له الحق في ولوج الملعب لمادا وجب على الفريق المضيف تحمل استهتار البلطجية اولم يكن من الافضل ان يخرج قرار الملاعب مخصصة لجماهير الفريق المستقبل ام نحن في غنا عن مرافقنا و ممتلكاتنا اين الاعلام من هده النقطة او كان يجب ان ندمر حتى نستفيق دائما نفس المشاكل نكررها
134 - المواطن الحائر الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:37
مسرحية غيب فيها المخزن لكي يعود بالصيغة التي اراد ويفرض قوته من جديد بدعم من الشعب.
135 - abd el karim الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:39
هل هذا جمهور? يجب التعامل مع هذه الفئة من الجماهير الهمجية بصرامة
136 - أبو عبيدة الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:40
المسؤولون في الجيش الملكي يسخرون السماسرة لجمع المشجعين وخصوصا
الشمكارة واصحاب القرقوبي يبحثون عنهم في سلا بالضبط في قرية اولاد موسى وحي سيدي موسى والعيايدة...........وتعطى الأوامر للمسؤولين لغض الطرف عنهم في القطار حيث يسافرون بالمجان ذهابا وايابا الى الدار البيضاء.
وهذا كله ليبقى فريق الجيش الملكي محافظا هلى تواجده في الصفوة والموال التي تضخ من كل جهة الى الفريق أصحاب الحال يستفيدون منها ولا حسيب ولارقيب.
الجمهور الذي وصل الى الدار البيضاء خلق الفزع والهلع بالرباط قبل أن يتوجه الى البيضاء. شخصيا تعرضوا الي في حي المنال وطلبوا مني بعنف مساهمة مالية ليتوجهوا الى البيضاء .
يجب على السلطة أن تبحث في طريقة جمع الجمهور لكل فريق أثناء المقابلات
المهمة.
137 - َ]÷/ الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:41
ساليو علينا كاااع من هاد كورة لي جايبانا غير الدل و المشاكيل و التفرشييخ . ديرو لهاد الشعب التبوريدة و المسايفة راه يقدرو يجيبو فيهم العز .. و خليو العشاق ديال كرة القدم يتفرجو ف البارصا و الريال و الأندية الأوروبية لي عندهوم الفراجة و الروح الرياضية ديال بصح
138 - Moi الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:43
كما يضيف البلاغ أنه عقدت عدة اجتماعات تنسيقية على صعيد ولاية الدار البيضاء الكبرى برئاسة والي الجهة وبحضور المصالح الأمنية المعنية وممثلي الوقاية المدنية بهدف وضع خطة استباقية محكمة من أجل تفادي كل ما من شأنه المساس بالنظام العام...... "خطة استباقية محكمة" !!!!
139 - ننيي الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:45
رئس فريق الرجاء بدريقة هو من تسبب في الشغب والتخريب -------- ( بتصرحاته ) أنا من محبي فريق الجيش لكن لست مع من يخرب ( رسالة إلى الجامعة والحكومة مقابلة الرجاء والجيش -- والجيش والوداد - تلعب في العيون بدون جمهور أو تلعب في البلد المضيف بدون جمهور
140 - hassan الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:47
باش غدي نبدا بالمخزن لي مادير خدمتو ولا الجمهور لي مصوفج ولا اللعبة الزركين لا تربية لا اخلاق فيهم لا في الملعب لا برا الملعب كيفاش بغيتو اكون الجمهور المهم خلاصة القول الا مبغاوش احيدو هاد كورة حتى اتربة اللاعب و المتفرج ايبعدو علينة هير الملعب لي وسط المدينة ولي بغة اتقاتل امشي بعدو علينة صداع الراس
141 - Grave!!! الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:54
Meme dans les pays arabes il y a tjrs un controle X ray dans les gares je ne sais pas pourquoi on n'a pas ca avec tous les crimes qu'on a
142 - كوايري الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:57
عندما يتدخل رجال الأمن لفض أي تجمهر يقول الناس : الحقوق مهضومة و الشعب مقهور
أليس هذا ما وقع من حريات التعبير??
إذا لماذا تلومون الأمن تدخل أو لم يتدخل؟؟
المسؤولية على عاتقنا جميعا ، لأننا لا نربي أبناءنا لا نلوم رجال الأمن على سوء تربيتنا
143 - مغربي غيور على بلده الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:59
التعليق 42 لصاحبه صابر المغربي منطقي و معقول، نرجوا من مدير النشر لجريدة هسبريس، السيد فؤاد مدني، أن يعمل على نشره في العدد المقبل.
"منطقيا و عقليا و قانونيا لا يجوز لفريق يحمل هده الصفات ان ينافس في البطولة الوطنية: الخ ..."
144 - anas الجمعة 12 أبريل 2013 - 16:00
يجب على اغاربة أن يخرجوا إلى الشارع للمطالبة بالأمن،ـقبل الخبز أصبح الوضع مخيفا ، في أحياء كالتقدم ، يعقوب المنصور ، أكدال ،،،، أشخاص يسيرون بالسيوف و السكاكين ، أين الأهن ونحن مقبلين على فصل السياحة، المستثمرين بدؤ فيل الرحيل
145 - Fa3il khir الجمعة 12 أبريل 2013 - 16:07
Deux solutions trés facile:1ier mettre fin au foot national ou 2iem interdiction d accés au terrain pour le public adversaire 3iem
146 - مواطن الجمعة 12 أبريل 2013 - 16:08
أي جمهور هاذا الذي نراه وأي أسلوب حضاري لتشجيع الفرق وأي بشر هاذا الذي تدافع عنه منضمات حقوق الانسان وغيرها ،إذا علم وتيقن القاتل ومشعل الفتن أن من ورائه من يضمن له الدفاع عنه والحق في الحياة لم لا ينهب ويكسر ويقتل وماذا سيقول السفلة لمن ضاعت أرزاقهم . إلتماس واجب من جلالة الملك محمد السادس أب الأمة والقائد الاعلئ لأجهزة الأمن أن يوظف الصرامة اللزمة مع هؤلاء المنحرفين لأنهم ليسوا في مستوئ ما تكد جلالته وتجتهد في تحقيقه لهم من تقدم وإزدهار وبنية وتطور ولا حول ولا قوة إلا بالله الأمن ثم الأمن ثم الأمن والباقي نكون أهل له بعد التربية .
147 - Fa3il khir الجمعة 12 أبريل 2013 - 16:10
Deux solutions trés facile:1ier mettre fin au foot national ou 2iem interdiction d accés au terrain pour le public adversaire 3iem
148 - مهتم الجمعة 12 أبريل 2013 - 16:28
ا عتقال193من مثيري الشغب وا فين كنتو قبل مايوقع الشغب
149 - الشهيبي صالح الجمعة 12 أبريل 2013 - 16:31
هناك فئة من الشعب غير محترمة يجب ان لا تحترم ومن آزرها فهو يعد منها .لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
150 - ولد الرباط من المحمدية الجمعة 12 أبريل 2013 - 16:51
إلى الأخ الكريم رقم 4 و 5 لا تسموا الناس بالاوباش ،على من أنتم محسوبين
مدينة الرباط مختلطة فيها مشجعين الرباط و الدار البيضاء،بالعكس ولاد الرباط واعرين إلى أكتر ما تتصورون ، لا في الأداب و لا في الأخلاق ، ولا في الثقافة.
151 - mohamed الجمعة 12 أبريل 2013 - 16:55
ci mieux de mettre le match au stade de Wejda au lieu de cette situation catastrophique
152 - baznac amazigh الجمعة 12 أبريل 2013 - 17:09
الإعلام كالعادة يقوم بمهمته الرسمية و هي تضليل الرأي العام. و الكل سيلاحظ هذا في مختلف الفيديوهات أن العنف المخزني بدأ منذ هبوط الجماهير في محطات القطار. أرغموا المشجعين على الإصطفاف و ركوب الحفلات بالعنف... الذين وصلوا باكرا إلى أبواب المركب حكوا لاصدقائهم ما يجري من عنف أمام المركب و في محطات القطار...
153 - rajawi dorigine الجمعة 12 أبريل 2013 - 17:15
quelle sera la réaction des rajaouis lors du déplacement a rabat la trentieme journée,? encore des victimes qui n'ont aucune relation avec le foot? Combien de dégats et de mort va t-on compter ! que feront les wydadis avec le déplacement des faraouis a casa pour cette derniere journée, lay hader salama o safi, hadshi li chefna ghadi ghir yzid ikabar la79ad et la haine entre les deux villes et la 30 eme journée risque de connaitre la plus grande pagaille ka connu le maroc
154 - جمال العثماني الجمعة 12 أبريل 2013 - 17:18
ألأمن هو السبب الحقيقي ويتمثل ذلك فب ما يلي :
1ـ عدم الإستعداد و التنظيم الجيد
2ـ النقص في عدد الٌقوات اذ يوجد الكثير منهم في مهام لا يجب اعطاءها الأهمية التي تعطى لها وتفهمون قصدي
3ـ الإستفزاز الذيي تمارسه في انها السباقة دائما للتعنيف وقد شاهدنا في مقاطع الفيديو على اليوتوب ضرب و تعنيف من طرف قوات الأمن في حق الجمهور الرباطي
4ـ الإعتقالات تمت بعد انتهاء أعمال العنف و بالتالي أكيد أن المخربين الحقيقين لم يعتقلوا اذن اين كانت القوات لحظة وصول الجمهور
155 - سعاد الناصري الجمعة 12 أبريل 2013 - 17:29
يجب قول الحقيقة كما هي...من يوفر الحماية لجمهور الجيش؟؟ السلطات وفرت حافلات النقل لكي تنقل جمهور الجيش مباشرة إلى الملعب، لكنه فضل الخروج من محطة القطار لتخريب ممتلكات الناس بشكل همجي....هذا التحدي والجرأة تعني أنه يتمتع بالحصانة في ممارسة الهمجية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
156 - From US أنوار الجمعة 12 أبريل 2013 - 17:49
سلام تام ،

يلزم على الشرطة القبض عليهم قبل فعل جرائمهم ،

والآن يجب على الدولة أن تلزم المتهمين بدفع الخسائر كلها و لكل شخص تقدم بشكوى للشرطة في غضون أسبوع كأقصى تقدير ،
أتمنى الصرامة في الأحكام و تنشر العقوبات في التلفزيون و المواقع الإلكترونية حتى يكونون أية لمن سولت له نفسه الشر لهذا البلد.

شكرا. هسبريس
157 - محمد البشيري الجمعة 12 أبريل 2013 - 18:05
ابسلام عليكم و رحمته و بركاته
الكل يتحدث عن الشعب اللدي يحصل في الميادين الكروية المغربية
ولكن يا ترى من يتحدث عن الحلول البديلة من اجل محاربة كل اعمال الشغب.

لمادا لا ترحل هده الملاعب خارج المدينة .بدلا من وسطها .
نرجو ان تفهموا اولا اسباب الشغب .تم بعد دلك نثحدثو عنه . انظرو على سبيل المثال مراكش كخير دليل .
158 - ناصح أمين الجمعة 12 أبريل 2013 - 18:05
إن ما جرى ليلة أمس في الدار البيضاء من شغب واعتداء على ممتلكات المواطنين الذين لا شان لهم بالكرة ولا بغيرها من هذه التراهات التي لا طائل من ورائها سوى أكل أموال الشعب والاعتداء على الآمنين , لهو الدليل الساطع والحجة البالغة في ان بلدنا الحبيب ما زال به من يريد الفتنة والتقاتل بين أفراد الشعب الواحد أما آن لهؤلاء ان يعلموا أنه لا جدوى من الكرة، ووالله الذي لا إله إلا هو لقد حاضرا أمس في محطة القطار ورأيت أولائك المجرمين المخربين يخربون في الممتلكات ويطلقون هتافات عنصرية ويسبون ويشتمون ويسلبون أموال المسافرين ولقد كسروا عدة زجاجات القطار فقلت في نفسي أين نحن ؟؟؟ في سوريا/ في فلسطين/في العراق / في في في وفجأة تذكرت أنني في دولة تدعي أنها دولة الحق والقانون فوالله لم نر حقا ولا قانونا ولا أمنا حتى على ممتلكاتنا وأرواحنا، ولا نملك أمام هذا إلا أن نقول لا حول ولا قوة إلا بالله ، اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرا منها ، حسبنا الله ونعم الوكيل في المسؤولين، يحاربون الشباب المتخلق ويتركون هؤلاء يروعون المواطنين حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن يتولى أمرنا ويغفل عنا
159 - بنادم الجمعة 12 أبريل 2013 - 18:11
يجب تعلييق رياضة فنون كرة الgدم القتالية لأجل غير مسمى.
160 - محمد المغربي الجمعة 12 أبريل 2013 - 18:11
تانزانيا و العربي الكويتي و الرأس الاخضر و.....................كلهم مرغوا وجهنا في التراب
زايدنها بالهمجية.
هاد الكرة خصنا نمنعوها فهاد البلاد.
لا لعايبية،لا جمهور،لا مسيرين،لامدربين،
غير صداع الراس
161 - اليمامة الجمعة 12 أبريل 2013 - 18:16
من الحكمة ان يتولى صاحب او صاحبة التعليق رقم 11 زمام الامور. بسيطة هي الحلول الناجعة. يوهمنا حكامنا بان الحلول معقدة لان لهم مصلحة في بقاء الحال على ما هو عليه الى الابد. نحن بحاجة الى سجون لاعادة تاهيل المجرمين بغية اعادة ادماجهم في المجتمع. يجب ان تمثل كرة القدم اخر اولوياتنا بعد التعليم والصحة والعدل و و و.
162 - اتسولي من بركان الجمعة 12 أبريل 2013 - 18:32
من غير المعقول وشيء لا يقبله العقل ان نلصق التهمة للجمهور الكروي المحب لفن الكرة بل كل ما هنالك وهو الارجح والاصح وما يمكن قوله في النازلة هو ان من قام بهذه الاعمال التخريبية لا يمت بصلة باسم الجمهور الكروي لان جمهور الجيش الملكي ما من مرت حج وبكثرة لمتبعة مباريات كرة القدم ضد الوداد او الرجاء على حد سواء ولم يقع ما وقع اليوم وبالتالي هناك ايادي خفية واكرر ايادي خفية تريد زعزعة البلاد ولم تجد الباب المفتوح الذي تدخل به بسهولة ولجأت الى ملاعب كرة القدم وهو ما احذر المسؤولين الامنيين من تطور الموضوع كما اطالب من رجال العدل العمل في هذا الاتجاه والتحقيق مع كل من ضبط متلبسا بل و محاكمته وفقا لقانون الارهاب الداخلي الذي ارهب جميع ساكنة الدار البيضاء وقلوب جميع المواطنين الغيورين على هذا البلد الامين بل وان المشكل قد يؤدي الى غياب الجماهير عن الملاعب وبالتالي فبدلا من تطير الكرة المغربية سنجعلها تتقهقر .
163 - RIM CASABLANCA الجمعة 12 أبريل 2013 - 18:42
المسؤولية الكاملة تعود لوالي امن البيضاء ومسؤوليه اولا وقبل كل شيئ وخاصة انه تم الاعلان عن الوعيد من الطرفين جمهور الجيش وجمهور الرجاء على صفحات الفايس ثانيا يجب ايجاد حلول جدرية
بناء دور الشباب مع برامج تساير التطور الاني
بناء ملاعب رياضية في كل الاحياء خاصة الهامشية
تاطير الايلطراس وتحميلهم كامل المسؤولية وان لم يحترموها منعهم نهائيا
وضع شروط لولوج الملعب كتحديد السن متلا
ايضا شيئ مهم جدا احترام الشرطة للمشجعين لان هناك شبان طلبة معهم ثذاكرهم اتوا من اجل الفرجة والتشجيع فقط يتعرضون للضرب والسب بالكلام النابي من طرف رجال الامن
164 - بودراع الجمعة 12 أبريل 2013 - 18:53
جملة وحيدة وواحدة: رحمة الله عليك يا ادريس البصري,
وعندما صرح احدهم ان المواطن المغربي لا زال لم يرقى للمطالبة بحقوق الانسان نعثوه بالرجعي,
165 - المنصف الجمعة 12 أبريل 2013 - 18:59
ماوقع وقع .ولكني اخاف ردة الفعل في فرصة اخرى .ويكون فيها الموتى اكثر من الاحياء.لذا ارجو من السلطة ان تعمل على التحقيق مع اصحاب الشاحنات والحافلالات والسيارات التي حملت هذا الجمهور, واظن ان ارقام السيارات صورت من طرف الهواتف ,وكاميرات الطريق السيار, كما ارجو من المواطنين والمقدمين, ان يبلغوا على كل متفرج تعرفوا عليه في الفيديوهات ,خصوصا من يحملون السكاكين والقناني الزجاجية, وقناني الماء القاطع ,ويتبجحون بذلك امام الكاميرات تحديا للقانون .وقديما قلنا ان كرة القدم لم يعد يتفرج فيها الا اصحاب القرقوبي ,وقلما تجد عاقلا بينهم او موظفا (استاذا او محاميا او طبيبا اومهندسا اوتاجرا اومقاولا)وخصوصا النساء, الا خليلات المراهقين ,وهن من نفس الصنف .ان من ياتي من الاحياء الفقيرة والمهمشة ومعه ثمن التنقل وراء فريقه من بلد الى اخر, متحملا نفقات التذاكر والتغذية كل اسبوع .من اين يكسب هذه النقود ان لم يكن من السرقة او بيع المخدرات ?اراهن ان اصحاب السيارات والتي يعرضونها للقفز وحملها ما لاتحتمل من البشر الهائج ,دون خوف عليها ,هم الموزعون للمخدرات ,لذلك لايهمهم تحطيم السيارة.فمنها كثير.وثمنها يعوض.
166 - MAROUANE الجمعة 12 أبريل 2013 - 19:23
a mon avis je propose la construction d un nouveau stade hors la ville et en urgence. je comprend pas pourquoi ils ont construit 3 nouveau stades(agadir marrkech tanger) sans penser a casablanca la metropole du maroc. le stade de maarif doit etre virer.
167 - الرياضة اخلاق الجمعة 12 أبريل 2013 - 19:35
وخا كاع شديتوهم راه لوقع وقع اش غديتسفد الدولة كاع ملي شدتهم واش غدين اخلصو داكشي لدارو وممكن اكون ناس خرين دارو الفتنة ومتشدوش هدو خصهم ميخلوش الجمهور ديال الرباط اجي لكزا كل جمهور ايبقى فمدينتو ديال كازا ايبقى في كازا وديال الرباط ابقى في الرباط هدا هو الحل لمزيان ممكن اكون حسن من هاد الروينة الله اهدي وصافي واش لمقرقب غدي اعرف اش كيدير راه الله ارد بينا
168 - smd الجمعة 12 أبريل 2013 - 19:44
on est plus en sécurité au Maroc, c'est une honte deja au Maroc on se fait passé pour des barbares,des ignorants , je vous dis même pas comment on parle de nous dans les médias ici (europe) . Il est temps que le roi fasse quelque chose car c'est de pire en pire.si deja mtn pour un match de foot ,toute la ville a été masacré,je me demande s'il y'a une révolution qu'allons nous faire?? qui va protégé quoi??... svp faîtes quelques choses avant que ça ne soit trop tard. enfin si c'est pas deja le cas .
169 - karim الجمعة 12 أبريل 2013 - 20:27
واجميلنآ أالسياسيين في الهدرة أو حلان الفم أو قال بنكيران أو دارعيلان٠٠٠وا
تعاونوا باش تعتقوا لبلاد أو لعباد من الفساد راه حنا في خطر
170 - Léon L'Africain الجمعة 12 أبريل 2013 - 20:34
Les supporters de l'AS des FAR ne sont pas à leur première casse.Ils ont fait la meme chose à Meknès il y a 2 ou 3 ans. Voitures vandalisées etc...J'étais une de leurs victimes.
171 - رايي الشخصي الجمعة 12 أبريل 2013 - 20:37
والله لعاضيم الى شفت بعيني شاع محمد الخامس باربريسات تهرسوووو محلات طرامواي واقف نود رعب فركاب ولكين ليدارو هادشي حمهور الجيش جمهور الرجاء الوداد حشا واش يوضل لهاد الدرجة ولموسيبة لكبيرة ان الامن هو لمكالي على جمهور الجيش باش يخربو كازا والله كون طلقو عليهم هاداك لجمهور تاع رجاء ميطراش ما طرا كانو غادي يحميو املاك عامة والخاصة من بحال هاد الاوباش وتيقو بيا حاشا واش جمهور تاع رجاء ولا الوداد يدير هادشي واخا تايمشيو رباط ما تيديروش هكدا مع ان قاعدة الجماهرية للرجاء والوداد كافيو باش تحتل رباط كاما وسلا
ولاكن الدولة تتحمل المسؤولية لانه عندنا لعسكر وقواة مكافحت الشغب علاش لمنزلهمش ليهم والله كن نزلهم مينفنف ش واحد لحاصول هادشي الاخوان متعمد وداخلة فيه سياسة
172 - مغربي الجمعة 12 أبريل 2013 - 21:03
كفى من الكرة وفريع الراس ديالها كل مرة ،،،الملايير ديالها كان يكونوا في التربية والتعليم والإصلاح أحسن ،، وداك الساعة نكونوا ربحنا الماتش ، وتأهلنا ،أما على هاد الحال ، حرام نضيعوا الملايين في هاد الشوهة
173 - رين الجمعة 12 أبريل 2013 - 21:18
حن مغربا خص اكون عندنا غيىرة على بلادنا حن كيفكيف بحل نت ونا ........... كورة وحدة ولكين عقليا مشي وحدة ادن ك+ع =ش اوادا كان ش+ك=ع ادن خصنا نحدفو شغب ونخليو ع+ك=الجمهور وطني اصيلي
174 - حفيظ ألمانيا الجمعة 12 أبريل 2013 - 21:28
بكل صراحة لا يشرفني أن أ.كون من مشجعي الجيش الملكي و الرباط...الحمدلله على نعمة الاسلام , جاء في حذيث الرسول عليه الصلاة والسلام أنه قال:ليس منا من دعا إلى عصبية أو عاش على عصبية أو مات عليها .معنى الحديث"
أما عن المسؤولين فأقول : كما اسفدتم من عمتكم أوروبا في فساد أخلاقنا وجلب العري فالرجح والاولى جللب بعض وليس كل الخبرات الأمنية لحماية الرياضيين المسالمين والملكيات الخاصة للمواطننين: مثلا مرافقة الجمهور الزائر من مكان النزول حتى المركب ووضع آليات دفاع متطورة وذات هيبة و وقع على الجمهور ا ذوي نية للشغب وتزويئ سيارات الرشااش المائي بكاميراتالرصد والتصوير...واكم ألمانيا خير مثال لكن استرخستمونا حتى اضطررنا للهجرة.
175 - Moroccan الجمعة 12 أبريل 2013 - 21:39
since police officers are not as many as this country needs to be peaceful, why not accept us when we apply every year? we wanna be police men and help protect our country but we get refused everytime. they just want a few people who they know and no one else. i just dont understand !!!
176 - مغربي متخلف الجمعة 12 أبريل 2013 - 21:44
الهمجية والتخلف .الحيوانات لها انضباط في عيشها .اما البشر اسمع ما يقول القران الكريم عنهم.إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا.الكرة شيء جميل كلنا نحبها ولكن لا كرة مع الهمجيين والمتخلفين.يجب على السلطات المغربية ان تبني سجن مثل غوانطنموا مغربي لكي يعالجون من المرض النفسي هاؤولاء مجانين وليس مشجعين.
177 - اانضام اساس ااتقدم الجمعة 12 أبريل 2013 - 21:51
هؤلاء المشاغبين كان عليهم اانزول بمحطة درب ااسلطان مش الوازيز او كازا فواياجور. لكنا خصصنا لهم استقبالا حارا بالكعكع واازغاريت. ااناس تتقدم وانتم الحيوان احسن منكم بكثير. اتمنى ان تكون العقوبة صارمة ضد هؤلاء الاوباش. لكن اين هو الامن. القطار وصل الى البيضاء وعلى مثنه 1500حمار ناطق. دون وجود الامن. ونحن نعلم ان الطريق من المحطة الئ الملعب طريق حساس. ااتنسيق وااتخطيط بين الامن في اارباط والبيظاء كان في سبات عميق.
178 - kabouri الجمعة 12 أبريل 2013 - 21:56
غياب تام الشرطة، فلو كانت وقفة لمطالبة بالحق لا أتتك الشرطة من كل ناحية. هذا يدل على كون الشرطة في خدمة الشغب و المشاغبين
179 - le marocain الجمعة 12 أبريل 2013 - 22:00
salam tout le monde,
d'abord , il faut pas oublier qu'ils y a des gens qui n'attendent de la part de leurs partisants qui orchestrent de telles réactions,lors d'un match de foot,lors d'une manifestation quelconque,un coup de télèphone,confirmant qu'il y a eu des morts,plusieurs dégats,ect.............ces gens la n'ont pas eu ce qu'ils veulent ,et ils veulent semer la peur .un fidel askry,rajaoui,widadi,ou n'importe qu'il soit ne fait pas ce genre de truc, qui atteind la sécurité public.
Que le grand Dieu aie pitié d'eux
180 - Majid الجمعة 12 أبريل 2013 - 22:38
Il faut que tous ceux qui possèdent un document filmé le rendent public afin que la police,aidée par la population des deux villes, arrête tous ces criminels. Il faut aussi rendre la loi très sévère sur le port d'armes blanches. J'estime que 'alqarqoubi' et une arme blanche sont aussi dangereux qu'un pistolet mitrailleur
D'autre part, la fédération du foot doit tout rembourser et dédommager toutes les victimes
181 - غيور على البلد الجمعة 12 أبريل 2013 - 23:55
السلام عليكم.. الأمر يتعلق، بالفعل بمخطط مبيت مسبقا للخلق البلبلة داخل مدينة الدارالبيضاء، و الأمر هنا و الله أعلم...قد يحاكي ما حصل في شمال مصر ما يعرف بأحداث ستاد بورسعيد،حيث وقعت داخل ستاد بورسعيد مساء الأربعاء 1 فبراير 2012 التي راح ضحيتها أكثر من 73 قتيلا (بحسب مديرية الشؤون الصحية في بورسعيد)و مئات المصابين. وهي أكبر كارثة في تاريخ الرياضة المصرية.وصفها كثيرون بالـ«مذبحة» أو الـ«مجزرة» مشيرين إلى استبعادهم وقوع هذا العدد من الضحايا في أعمال شغب «طبيعية» وتخطيط طرف ما لها. ويجري التحقيق فيها من أطراف عدّة.
182 - Citoyen du MAROC السبت 13 أبريل 2013 - 00:01
je suis tellement ecoeuree quadje vois ce qui se passe ds mon pays adore! toout le mond est responsable, et je dis bien tt le monde sauf les citoyens honnetes bien sur! on parle de la surete de Casa, mais a ne pas oublier Rabat? comment se fait ds l capitale royale, on ne peut assurer la securite des citoyens ds la gare? on peut monter ds le train arme jusquáu dents sans souci? ca ne inquiete grave pour la securite de notre roi bien aime! cequi s'est passe est un avertissemnt pour tt le monde! ceci aurait pu etre prevenu facilement! et l''on fait des efforts pr línvestissemnt etranger et lón brandit fierment le drapeau de la securite et a stabilite politique! waa siadna, nous avons fait la UNE des journaux televises ds le monde entier! warakom fi 3asr sor3a et internet!arretez de vous et nous mentir!le euple risque de fair une vraie revolution si ca continue!majeste, arretz cette mascarade,ce nést ni ds votreinteret ni le notre!lepeuple commencea penser que c létat qui est derrier
183 - abouwassila السبت 13 أبريل 2013 - 00:04
إن ما وقع في أزقة الدار اليضاء لا يبشر بخير وكأنه إعادة لسيناريو بور سعيد,فكفانا شغب في الملاعب,وكل من ثبت ضلوعه في الاحداث من قريب أو من بعيد تطبق في حقه أقصى العقوبات ليكون عبرة لمن لا يعتبر.
184 - أبو إلياس السبت 13 أبريل 2013 - 00:40
إيو فيناهوا الأمن الوطني يا حليلي حاضين غير العدل والإحسان
185 - مغربي حر السبت 13 أبريل 2013 - 01:16
الحل الوحيد هو اغلاق المركب والسلام
186 - Said mchabcheb السبت 13 أبريل 2013 - 02:06
حقيقة كل ما شاهدناه ليس له أي علاقة بكرة القدم،بل هو فوضا منبثقة من أناس يعبرون عن شخصيتهم الإجرامية،لذا لابد من معاقبتهم حتى يكونوا عبرة لكل من سولت له نفسه أن يعتدي على أناس أبرياء وعلى ممتلكات عمومية،(الحرية المطلقة ما هي إلا فوضى مطلقة)
187 - أيمن آل عسكر السبت 13 أبريل 2013 - 02:39
ديما عسكر والسلام الهضرة بزاف ماتوكلش البوليس مادارش خدمتو سدات مادام بنادم ماواعيش فالمغرب كولو
188 - bidoni ta3li9 السبت 13 أبريل 2013 - 04:35
رحمة الله عليك يا ادريس البصري
189 - Momo السبت 13 أبريل 2013 - 17:00
اناسبب انا لا احيي كل من استطاع فعل هذه المشاغب ولكن كل جمهور الأندية الوطنية لها جمهور مشاغب ليس جمهور الرباط فقط لكن حرق او سرقة ممتلكات الغير يجب المعاقبة عليها بالحبس والغرامة و أظن انه سيأتي يوم وستقع نفس الكارثة التي وقعة في مصر واتمنى ان لا يحصل هذا وتأكدوا ان سبب كل هذا المخذرات وما يسمي بالقرقوبي
190 - سعيد مشبب الأحد 14 أبريل 2013 - 03:07
حقيقة كل ما شاهدناه ليس له أي علاقة بكرة القدم،بل هو فوضا منبثقة من أناس يعبرون عن شخصيتهم الإجرامية،لذا لابد من معاقبتهم حتى يكونوا عبرة لكل من سولت له نفسه أن يعتدي على أناس أبرياء وعلى ممتلكات عمومية،(الحرية المطلقة ما هي إلا فوضى مطلقة)
لكن إذا كنا نريد فعلا الإصلاح فمن الواجب أن نسأل أنفسنا عن الأسباب لتنامي هذه الظاهرة ،ماذا عملنا لملأ فراغ شبابنا ،أين هي دور الشباب أين هي الألعاب المدرسية أين هي التربية الوطنية ،أين ذهب مدرسونا ،أينكم أيها الأحزاب الفاشلة أين غيرتكم حبوا وطنكم قبل أن تحبوا و تتقاتلوا على مناصبكم و شهرتكم ،إنشاء الله ما هي إلا غمامة ،فالمغاربة أحرار و لن يموتوا إلا و هم أحرار
191 - Sanae الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 12:47
يجدر الاشرة ان من بين الموقوفين اللاعب هشام بنلحسن لاعب فريق اتحاد تمارة الذي كان مارا بالصدفة من احدى تلك الشوارع و ذنبه الوحيد ان بطاقته الوطنية تحمل كعنوان الرباط فهل هذا سبب كاف للزج به في السجن ؟ و اين الجامعة من هذا كله
192 - yosfmbk الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 14:37
شاهدت الحدث على التلفاز بامتعاض شديد وتساءلت : هل هناك لعبة كرة القدم في المغرب تستحق حد الجنون وتخريب الممتلكات العامة والخاصة مثلما حدث في الدار البيضاء ؟ هل هناك عقلية كروية قابلة للتطور ؟ هل الوزارة تمتلك نية تقدم الرياضة في البلد ؟
طبعا كل هذه الأسئلة لها جواب واحد وصريح لا ثم لا ثم لا
الجمهور المغربي المتابع والشغوف بكرة القدم لا يريد إلا النتائج وسواها يعني التخريب والدمار وهذا يدل على أن ليس هناك حب طاهر وعفيف للعبة بل نظرة براجماتية تجاهها .
الرياضة بالنسبة للوزارة منذ سنين وزر وبالنسبة لكل تاجر شفار ربح كبير .
بالنسبة لممارسي الرياضة للأسف هي مهنة الخبز وليست متعة نحس أثناءها باحساس جميل ،لذا فكل منهم يشعر بعد نهاية اللعبة كأنه أدى واجبا وتخلص من عبئ ثقيل عليه .
إذا المشكل عويص جدا ويحتاج لخبراء دوليين في الاقتصاد والفلسفة والآداب وعلم النفس بكل فروعه الرياضي والاجتماعي ووووووووو
لكن إن كانت هناك طريقة لزرع عقلية أخرى فأظن أنها هي الحل الأمثل
المجموع: 192 | عرض: 1 - 192

التعليقات مغلقة على هذا المقال