إقصاء البارصا والريال من عصبة الأبطال يُكبد المغرب خسائر مهمة

إقصاء البارصا والريال من عصبة الأبطال يُكبد المغرب خسائر مهمة
السبت 4 ماي 2013 - 14:00

لا يبدو أن الإسبان وحدهم من حزنوا على إقصاء البارصا والريال من لعب نهائي دوري أبطال أوروبا، بملعب ويمبلي في العاصمة البريطانية لندن، نهاية هذا الشهر، بل وصل الحزن إلى المغرب بعد أن وضع منظمو كأس العالم للأندية البطلة التي ستحتضنه مراكش وأكادير شهر دجنبر القادم، أيديهم على رؤوسهم وهم يرون الخروج المذل لفريق “الأحلام” برشلونة من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، كما شاهدوا قبلها بيوم واحد كيف خسر ريال مدريد برعونة حلم الصعود إلى نهائي عصبة الأبطال الأوروبية أمام الفريق الألماني بروسيا دورتموند.

وضع المغاربة خططهم لجلب الجماهير العاشقة لفريق برشلونة إلى المغرب بعد أن يظفر بكأس العصبة الأوروبية، وراهنوا على ريال مدريد في حال إخفاق الفريق الكاتالوني، لكن لا برشلونة ليونيل ميسي ولا ريال كريستيانو رونالدو سيكون بإمكانهما الحضور إلى المغرب للمشاركة في أول كأس عالمية للأندية تقام بأرض إفريقية.

وكانت اللجنة المغربية التي تسهر على ترتيب التسويق الدولي لتظاهرة كأس العالم للأندية التي ستجرى في مدينتي أكادير ومراكش ما بين 12 و 21 دجنبر المقبل تأمل في وجود أحد الفريقين الاسبانيين في البطولة العالمية كي تجلب عشاقهما من القارات الخمس إلى المغرب وتفتح بذلك أسواقا سياحية من خلال صيتهما العالمي، وشهرة اللاعبين ضمن صفوفهما، لتستفيد من العائدات المهمة التي سيضخها السياح الذين كان من المفترض أن يزوروا المغرب خصيصا لمشاهدة نجوم احد الفريقين العريقين، قبل أن يخيب أمل المنظمين في رؤية ليونيل ميسي أو كريستيانو رونالدو بمراكش وأكادير، وتضيع بذلك موارد سياحية كبيرة على البطولة التي ستجرى لأول مرة في بلد إفريقي.

و كانت دراسة قام بها مكتب الدراسات الدولي Capital Consulting قد أكدت أن المغرب سيجلب خلال منافسات كأس العالم للأندية حوالي 100 ألف سائح أجنبي، سيضخون في خزينة الدولة أموال جد مهمة من العملة الصعبة، حيث من المنتظر أن يصرف الزائر الواحد خلال تواجده بالمغرب 800 دولار، كما ينتظر أن يتم تسويق ما يقارب 400 ألف تذكرة تقدر قيمتها المالية ب 12 مليار سنتيم، وهو مبلغ مالي محترم قادر على تغطية لوحده الكثير من مصاريف تنظيم التظاهرة العالمية، التي ستكلف المغرب في نسختيها لسنتي 2013 و2014، ما مجموعه 80 مليون دولار (70 مليار سنتيم)، فيما يقتصر دعم الحكومة للنسخة الواحدة في حدود 8 ملايير سنتيم.

‫تعليقات الزوار

115
  • سوما ريفية
    السبت 4 ماي 2013 - 14:08

    مصائب قوم عند قوم فوائد وهنا حصل العكس

    معلش فيها خير

    (حبيبي بهدلوني)

  • احفيري
    السبت 4 ماي 2013 - 14:10

    اذهبي يا اموال الشعب هباء منثورا.حسبنا الله و نعم الوكيل

  • Amie 1
    السبت 4 ماي 2013 - 14:12

    Ils ne viennent pas alors , alors faites une autre étude plus bénéfique pour le pays . Mais je crois que vos études ne peuvent pas aller loin que le tourisme.

  • abdel
    السبت 4 ماي 2013 - 14:14

    كايقولو مول النية يربح و الجامعة الفاسدة ماعندهش النية و عاطياها غير للشفارة مزيان ملي ماجاوش الفرق الاسبانية للمغرب . الحمد لله غادي نتمتعو بالكورة الالمانية.

  • كنبغيك أبلادي
    السبت 4 ماي 2013 - 14:17

    فلوس اللبن يديهم زعطوط
    أمع ذلك فالبايرن و دورتموند غادي يجيبوا بزاف ديال الألمان
    ياك عمدة دورتموند قال بأن ملعب ويمبلي المحتضن لنهاية عصبة الأبطال الأوربية 2013 ، غادي يولي حي تابع لدورتموند، إذا نفس الأمر ممكن يكون فالمغرب.
    المهم هو حسن الدعاية و إسناد الأمور لأهلها.

  • Yassine
    السبت 4 ماي 2013 - 14:19

    J'avais le même opinion avant. Mais je pense qu' avec la qualification des allemands le Maroc gagnera plus. Il ne faut pas oublier que l'Espagne est en crise contrairement à l'Allemagne. Donc je pense que les allemands ont les moyens pour se déplacer au Maroc et passer un petit séjour durant lequel ils vont dépenser de l'argent (hotel+resto…), alors que la plupart des espagnols que je connais avaient compté de prendre un vol aller-retour sans passer aucune nuit au Maroc. l7asol ila 3welna 3la sbalyoun ansed9ou la tourisme la sahra.

  • beaumat
    السبت 4 ماي 2013 - 14:20

    في الحقيقة لا انضر من منضور كاتب المقال او على الأقل ,
    ان اقصاء الريال والبارصا سيكبد المغرب خسائر مهمة بل بالعكس سيزداد التشويق في البطولة وستكون بطولة مفتوحة والحضوض متساوية لكافة الفرق المشاركة وحتى الفريق المغربي المتأهل اصبح بإمكانه عبور الدور الأول بعد إقصاء سانتوس البرازيلي أيضا من المشاركة في كأس العالم الدي سينضم في المغرب وسيكون ناجحا بإدن الله

  • واحد بنادم
    السبت 4 ماي 2013 - 14:20

    اتوقع ان ارى اناسا في التعاليق يتحذثون عن ان الالمان اكثر غنى و قادرين على الدفع اكثر اثناء تنقلهم لمساندة فريقهم لكن في هذا خطأ كبير
    لأن فريقا مثل بروسيا دورتموند مثلا له جمهور رائع وهو الاكبر في اروبا و من المتأكد انه سيتبعه للمغرب في كأس العالم
    لكن العكس ان في حال ما اذا كان البارسات او الريال المتوج فلس الاسبان فقط من سيأتي لمشاهدة فرقهم, بل العالم بأسره, ستجد سياحا من كافة الجنسيات, (من اروبا طبعا والخليج بشكل كبير ايضا) وطبعا سياحة ذاخلية كبيرة جدا لأن هناك فئة عملاقة من المغاربة قادرة على دفع الغالي والنفيس لمشاهدة احد العملاقين كما فعلوا في طنجة اذ دفعوا 2000 درهم لمشاهدة البارصا وهذا المبلغ يمثل شهرية موظف

    عموما نتمنى الخير لبلادنا و ان يكون هذا العرس مناسبة لاظهار وطننا في احلى حلة امام العالم

    ارجوكم لا نريد رؤية احتيال على السياح في جامع الفنا او تربصا بهم في شاطئ اكادير فقد تعبت من رؤية تلك المناظر المقرفة

  • مغترب
    السبت 4 ماي 2013 - 14:21

    اللهم لك الحمد أن كفيتنا شر السياح وشر العملة الصعبة !
    يا عباد الله، اتقوا الله فإن السائح قبل أن يأتي بدولارات معدودة يأتي بثقافة أجنبية تفسد المجتمع المسلم ! لماذا تبيعون دينكم بدولارات معدودة ؟؟

    الناس تطور التعليم والصناعة وتشجع الشباب للإبتكار لتبني إقتصاداً قوياً ، وأنتم تريدون إقتصاد السعاية
    لا للسياحة! لا للسياحة! لا للسياحة! لا للسياحة! لا للسياحة! لا للسياحة!
    نعم للتعليم ! نعم للتصنيع ! نعم للإقتصاد الذي يصدر !

  • mokhtarmaroc
    السبت 4 ماي 2013 - 14:22

    يا امة ضحكت من جهلها الامم.
    اي دولة هده التي يكون اقتصادها مرهون بليونيل ميسي و كريستيانو رونالدو.

  • سمير مول الطرامواي
    السبت 4 ماي 2013 - 14:23

    على العكس أنا أظن أن غياب البارضا و الريال هو جيد بالنسبة لنا كمغاربة
    و السبب أن الإسبان سيأتون إلى المغرب بحثا عن عمل و ليس للفرجة مستفدين بذلك من التسهيلات الموجهة لقاطني الاتحاد الاوروبي .
    هذا يعني أنهم سيأتون للمغرب كمهاجرين سريين و ليس متفرجين و سيأخذون الوضائف و نبقاو حنا نبكيو و نشكيو…….
    مرحبا بالاشقاء الألمان ………و التتيتيز الألماني بكل تأكيد…….

  • mehdi
    السبت 4 ماي 2013 - 14:25

    شعب جاهل يموت شعبه من الفقر ليتمتع شبابه بكرة الاسبان …

    يا امة ضحكت من جهلها الامم ..

  • Tetuani
    السبت 4 ماي 2013 - 14:26

    كثرة المنافقين في هذا البلد تجعل حضه دائماً أسوء.

  • ببنواكال
    السبت 4 ماي 2013 - 14:30

    لنا أولويات في حياتنا اليومية فيكفينا من هذا المخدر كل يعرف مصلحته وأين مكمنها

  • الوجدي
    السبت 4 ماي 2013 - 14:30

    و هل كرة القدم لا يلعبها إلا لاعبو البارصا و الريال فقد تبين لنا أن هناك فرق أقوى منهما و لكن الاعلام يضخم من قيمتهما فهناك الباير و دورتموند و لا ننسى اس و انتر ميلان و جيفونتس و مان يونايتد و تشيلسي و ارسنال و بوكا جينيور و سانطوس و …. من يحب الفرجة لا يتعلق قلبه بالبارصا و الريال‎ ‎

  • أمين
    السبت 4 ماي 2013 - 14:32

    المغرب خاصو شي فقيه، كاينة شي تابعة قايسانا من بكري معرفناش منين الله يحفظ

  • ziaten tanger
    السبت 4 ماي 2013 - 14:33

    لا يأتينا من الاسبان غير المشاكل و تصدير الأزمات الواحدة بعد الاخرى. لا يجب ان تعتمد سياحتنا على المناسبات لدخ العملة الصعبة بل يجب ان تضع الدوله استراتيجية كاملة وشاملة و دائمة للنهوض بالقطاع لاستقطاب السياح بصفة دائمة و شكرا لهسبريس .

  • abdllah
    السبت 4 ماي 2013 - 14:34

    مقال مناف تماما للواقع
    الالمان لوحدهم يكفون. علما ان جماهيرهم الاوفى لفرقهم ,زد على ذلك لا يعانون من ازمة اقتصادية وسيكونون احسن مستشهر للمغرب في المانيا.

  • `mouhajir
    السبت 4 ماي 2013 - 14:37

    ا لسلام عليكم لنقول لا ميسي ولا رولاندو حتى المغاربة لي بغاو يحضرو لهذه التضاهرة راه الطاءرة غالية عليهم من امريكا

  • zacj
    السبت 4 ماي 2013 - 14:38

    إذا غاب النجمان ميسى و رونالدو عن البساط الأخضر نتمنى حضورهم بالمدرجات أمأ الجمهور فالألماني لا يعاني من الأزمة عكس الإسباني لهذأ نتمنى حضور كتيف للجمهور المغربي أولا والله ولي التوفيق.

  • يلسين
    السبت 4 ماي 2013 - 14:39

    أقترح أن يشتري الفريق المغربي المشارك في هذه البطولة ميسي أو كريستيانو

  • JOUBA
    السبت 4 ماي 2013 - 14:40

    هذه خزعبـــــــلات ينطق بها بعض من عشاق البارصا و الريـــــال المغاربة …

    يتنــــاسوا أن أول سائح في العالم ، هو السائح الألمـــــاني ..

    و السائح الذي يصرف أكثر في العالم هو السائح البافـــــــاري ، يليــــه الياباني …

    هذه ليست خزعبلاتي ، بل إحصائيات المنظمة العالمية للسياحة ..

    كمثال ، سنة 2010 ، قام السائح الألماني ، ب 63,3 مليون سفرية ، وَ 1,4 مليار ليلة مبيت ، وَ صرفَ 120 مليار euro في الداخل و الخارج ، و 59 مليار في خارج البلاد ، بمعدل 12,3 يوم ، و بمحفضة تناهز 861 euro للفرد …

    qui dit mieux ……

  • mclof
    السبت 4 ماي 2013 - 14:46

    au contraire le public allemand peut apporter mieux que le publique espagnol c est mieux pour le tourisme

  • مراد
    السبت 4 ماي 2013 - 14:52

    قال الله تعالى في حديث قدسي:( عبدي أنت تريد وأنا أريد ولا يكون إلا ماأريد). خططوا كما شئتم فالله يخطط من فوقكم، لماذا تستثمروا هذه الجهود في تقوية الاقتصاد بإنشاء مشاريع حقيقية تنفع البلاد والعباد عوض الركض وراء كرة منفوخة بالهواء ليس من ورائها سوى البهرجة الفارغة والتباهي بالانجازات الغير النافعة وامتصاص غضب الشعب. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.

  • rachid kaddouri
    السبت 4 ماي 2013 - 14:56

    هنا يطبق المثل المغربي٠٠٠نشريوا الحوت وسط الماء٠٠٠

  • أنا هو
    السبت 4 ماي 2013 - 14:58

    السياحة ليست هي الحل لتطوير الإقتصاد المغربي الأن السياحة مسألة رفاهية وليست ضرورة بالنسبة للمستهلك عكس الصناعة التي هي مسألة ضرورية و مهمة
    لا أعلم لماذا مسؤولو هذه الدولة السعيدة يركزون على سياحة فقط في ضل آزمة عالمية خانقة

  • رياضي
    السبت 4 ماي 2013 - 15:00

    بصراحة كنت نت بين المغاربة الذين فرحو لهذه الخسارة لان الشعب لن يستفيد من هذه الكاس عكس ذلك المستفيد هم بارونات الجامعة الملكية واصحاب الفنادق الفخمة اما الشعب يمشي ايخلص مبارة ب 200 درهم او اكثر

  • nawal
    السبت 4 ماي 2013 - 15:00

    إوى اللي يبني الرهان ديالو على القمر هذا ما يوقعلو ولوكان غي عدنا شي فريق يحمر لوجه بغينا هاذ الفلوس لي كايتخسرو فالتضاهرات الكروية والسهرات الموسيقية تعود لخزينة الدولة الشعب المغربي أولى بها ونهار تتقاد الأمور وينشط الدماغ جسمانيا وروحيا جيب غي خريجي ستوديو دوزيم وتشوف واش تلقى بلاصتك..

  • مواطن مغربي
    السبت 4 ماي 2013 - 15:01

    والله حتي مزيان هدوو غير دنوب هدوك المساكيت الي واكلين ليهم الفلوس ديالهم انا ضد هاد الفساد الي ولا في المغرب ضياع اموال الفقراء في اشياء ليست مهمه

  • Belkaid
    السبت 4 ماي 2013 - 15:06

    Ce que le Maroc va en bénéficier parait clairement moins de ce qu'il va dépenser durant la coupe du monde qui se déroulera ici au Maroc ( à Marrakech et à Agadir ). S'il va cotisé par 70 Milliards de Centimes, il va attirer un profit de 12 Milliards de centimes émanant des tickets d'entrée au terrain, cela d'après cet article d'Hespress. Bon, il va perdre de son budget 58 Milliards de centimes. D'ou vient ça ? de nous les citoyens, des impots, de nos ressources…

  • Salima
    السبت 4 ماي 2013 - 15:07

    ما دامت الجامعة لم تغير مسيريها فالنحس سيكون مصير المغرب في كل المحافل الكروية.

  • zar
    السبت 4 ماي 2013 - 15:08

    المهم الاندية الالمانية تستحق هذا الفوز ثمرة لعمل جاد ومتقن .من جد وجد.

  • lمحمد
    السبت 4 ماي 2013 - 15:12

    ألا يعلم المنظمون أن الأزمة الاقتصادية التي تضرب إسبانيا قد تكون مانعا لانتقال الإسبان إلى المغرب وأن الألمان بإمكانهم التنقل والإنفاق بسخاء لأنهم أكثرغنى من الإسبان

  • حمدا لله على خصارتهم
    السبت 4 ماي 2013 - 15:15

    80% من المغاربة مشاو فيها مع البارصا ومدريد الله يخصرهم ويزيد لهم خصارة على خصارة العنصريين الحاقدين المستعمرين لا فرق بينهم وحكومة الجزائر ضد وحدة ترابنا وصحريئنا سيهزم الجمع ويولون الدبر
    النصر لبلدنا بحول الله
    حمدا لله على خصارتهم كم كنت أتمنها لهم
    أفرح لبلدي لا لعدوي

  • ميت في حب الباييرن
    السبت 4 ماي 2013 - 15:16

    الحمد الله فاش جات الفرصة باش نشوف البافاري العظيم فمدينتي، إنشاء الله السداسية . Mia San Mia

  • belaizi abdelilah
    السبت 4 ماي 2013 - 15:16

    الحمد للله على اقصاء البارصا والريال ومرحبا بالماكينات الالمانية مند البداية من المعروف ان التظاهرة فاشلة لاننا كنا الملف الوحيد فلا احد يريدها لان الرابح الوحيد هو الفيفا والمغرب لن يجني سوى الفتات مقارنة مع لمصاريف فالى متى سنبقى اضحوكة العالم

  • Doukkali
    السبت 4 ماي 2013 - 15:19

    les supporteurs allemands nous rapporteront plus que les espagnols, pourvu que nos hôtels soient au niveau de l'événement, et que nos jardins publics soient sécurisés, quand on sait que les visiteurs européens dorment dans leurs sacs de couchage en plein air. En tout état de cause, que les équipes espagnoles oublient leurs défaites et pensent à la saison prochaine ,pour être présents en 1915 aussi au Maroc

  • abel koeln
    السبت 4 ماي 2013 - 15:19

    je crois que le pusfort qui gagne et le temp du foot espagnol est passe

  • yacine
    السبت 4 ماي 2013 - 15:19

    الله يجعل البركة فموازين فلوس لبان يديهم التماسيح والعفاريت

  • Abdou
    السبت 4 ماي 2013 - 15:20

    Pas de chance dans le football de toutes façons

  • بدر
    السبت 4 ماي 2013 - 15:21

    برشلونة الريال معلوم شعبيتهم و جمهورهم العالمي,و لكن لا يضاهي في العالم جمهورا الجمهور الالماني!!!,كما و كيفا.كرويا اتمنى الفوز لDortmund سياحيا Bayern.

  • generalor
    السبت 4 ماي 2013 - 15:22

    البارسا في القلب وخا إوقع ليي إوقع

  • حسن
    السبت 4 ماي 2013 - 15:22

    هزيمة اخرى بعد نكسة الاسود المغاربة داءما يراهنون على الحصان لاسود

  • netman
    السبت 4 ماي 2013 - 15:22

    الأسبان ضربتهم الأزمة و سلاو مع الأسفار و بلا ما نعولو عليهم عكس السائح الألماني أقصاد قوي وشعب يحب الأنفاق ويجلب أهتمام الأعلام الألماني نحوا المغرب وأتمنا من المسؤلين توفير المرحيض و الأمن للأنا الألمان من أفضل الشعوب حرصا علي النضافة بدل البحث عن أقرب مقهي أو مزبالة و عدم السعاية وشكرا

  • عبدالرحمن
    السبت 4 ماي 2013 - 15:23

    خابَ وخسرَ ، خابَ و خسرَ مَن اعتمَد على عائدات اللعب، لتمويل أمور الجِدّ

  • سائح مغربي
    السبت 4 ماي 2013 - 15:23

    عولتوا بكري على العملة الصعبة من عند الآجانب راه ماكين لي هاز السياحة المغربية قد ولاد البلاد والدليل أن أغلب المدن اذا اسثثنينا مراكش وأكادير خدامة غير مع ولاد الشعب أما العجم راه تاهوما كتلقاهم شادين معك الصف عند مول الحريرة والبيصارة

  • kacem
    السبت 4 ماي 2013 - 15:23

    في الوقت الدي نرى كيف تبحت الحكومات عبر العالم عن جلب مشاريع مهمة وجالبة للعملة الصعبة لتنمية بلدانها تراهن الحكومة المغربية على إستثمارات واهية .فمراهنة وزارة الرياضة على كأس العالم للأندية لهذه السنة لجلب السياح وبالتالي جلب مداخيل من العملة الصعبة قد تبخر بخروج الأندية الأسبانية من نصف نهاية كأس عصبة الأبطال الأوربية ،وبالتالي فقدان مداخيل مهمة للجماهير المغرمة ببارشلونة ومدريد (الريال) طبعا وهذه تسمى شراو لحوث في الماء

  • Youssef
    السبت 4 ماي 2013 - 15:24

    كأس العالم للأندية هي تظاهرة مكلفة بالمقارنة مع حجمها العالمي ،والمغرب ترشح لإحتضان هذه التظاهرة العالمية بعد أن رفضت إحدى دول الخليج إحتضانها في آخر لحظة والسبب كونها غير مربحة وبما أن كلتا الفريقين الإسبانيين لن يكونا حاضرين في هذه التظاهرة فما على المغرب إلا أن يستعد للخسارة الكبرى،إوا زيدو بقرة على العجل. يا لمغاربة

  • Saïd
    السبت 4 ماي 2013 - 15:27

    إن فاز فريق البايرن ميونيخ بالكأس فسيكون ذلك أفضل من فوز درتموند حيت يتواجد الكثير من النجوم من مختلف الجنسيات بالفريق البفاري أمثال روبن الهلندي و المسلم ريبيري الفرنسي.

  • El Mohdi
    السبت 4 ماي 2013 - 15:28

    الا بغيتو لبلاد تزيد ل لقدام و تطور خاص المغرب يعتمد على الصناعة اما السياحة لا و الف لا.

  • zagalo
    السبت 4 ماي 2013 - 15:31

    اللي يحسب بوحدو يشيط ليه …واش فهمتني ولا للا…

  • مانشافت
    السبت 4 ماي 2013 - 15:34

    على العكس فالالمان معروفون بحب السفر حيث يخرج اكثر من 40 مليون الماني سنويا للسياحة وبايرن ودرورتموند لهم جمهور عاشق يتبعهم اينما حلوا
    اما الاسبان فاالازمة ارهقتهم
    فقط يجب حسن التسويق في المانيا

  • بني كيك
    السبت 4 ماي 2013 - 15:34

    قدرالله ماشاء فعل لاكن ما يحيرني اين ستسكن 100الف من الجماهر في شوارع ام مادا ونحن اهل البلد ولم نجد رقعة نسكن فيها غريبة الناس غريبة الدنيا دي لمهم در الله خير وتفدنا الاحراج

  • اسم كاتب التعليق
    السبت 4 ماي 2013 - 15:35

    المغرب مسكين ديما ماعاندو زهر لوكان هتمو بالمسكين اش داهوم لشي ميسي

  • issam
    السبت 4 ماي 2013 - 15:36

    من كان يظن أنّ التظاهرة فشلت فإنه مخطئ بل ستكون فاشلة إذا حضرا الريال و البارسا لأننا نعرف أن الجارة الشمالية تعيش أزمة خانقة وأن الملاعب فقط ستكون مملوءة بالجماهير المغربية لا غير ، و أن حضور جمهور بايرن أو دورتموند خاصة و الجمهور الألماني عامة المعروفان بتنقلات الكثيفة سيضخ أموال مهمة في خزينة الدولة.

  • نبلوس
    السبت 4 ماي 2013 - 15:36

    اهم ما يمكن أن تقدمه الكأس العالمية للأندية هو تسويق العلامة المغربية في كل كل ربوع العالم عن طريق التنظيم المحكم لكل أطوار هذه التظاهرة. ما يمكن أن نكون قد فقدناها بسبب غياب الفريقين الإسبانيين يمكن أن نتداركه عن طريق التركيز على جلب جماهير الفرق الأخرى. لا يمكن لاحد أن يتجاهل قيمة فريقين من كبايرن ميونيخ أو بروسيا دورتمند. الأكثر من ذلك هو أن السياح الألمان كانوا و مازالو أكبر عشاق لمدينة أكادير. لذلك ستكون هذه التظاهرة فرصة ممتازة من اجل إعطاء إشعاع أكبر للمدينة و كذلك لتقريب مراكش من السوق الألمانية و السائح الألماني. مازال هناك وقت كافي من اجل وضع استراتيجية تسويق جديدة تتلاءم و الوضع الجديد.

  • leo messi
    السبت 4 ماي 2013 - 15:42

    ادا بقينا نرهن تقدم وازدهار المغرب بالاخريين سنبقى دائما نضع ايدينا فوق رؤوسنا .
    لمادا تركيا مثلا لاتربط تقدم وازدهار سياحتها بالجنس او قدوم فرق عريقة الى بلدها بل تطور بنيتها التحتية.

  • youssef
    السبت 4 ماي 2013 - 15:47

    باختصار… ماعدنا زهر مع الكورة… لكن من يدري لعله خير؟

  • maghribihor
    السبت 4 ماي 2013 - 15:49

    العالم الان يريد مشاهدة الفريق الاقوى عالميا الذي هز شباك البارصا 7/0 و يضم اجود و افضل الاعبين و الذي لن يتخلى العام المقبل عن مكتسباته خصوصا بعد قدوم بيب gوارديولا

  • samir
    السبت 4 ماي 2013 - 15:49

    je pense le contraire car les espanoles sont en crise mais les allemands ne souffrent pas comme les espanoles alors le maroc va gagner plus

  • كمال
    السبت 4 ماي 2013 - 15:52

    لكل شيء جانبه المشرق، وفي هذه الحالة إن المغرب سيتمكن من جذب السياح الألمان وهم أفضل أنواع السياح في العالم من ناحية الإنفاق، أفضل من السياح الفرنسيين والإسبان الذين تمتلئ بهم مدن الملك

  • tarik
    السبت 4 ماي 2013 - 15:52

    ا حسن حاجة تقصاو .وزيدون لبغا يتفرج للمان كينين والاحسن تاهل.

  • المنصف
    السبت 4 ماي 2013 - 15:54

    ا لله يحسن عون الرجاء.اذا كانت البارسا ربحتها ب8-0 وهي رحيمة , فكيف بالالمان الذين لايرحمون?

  • lafrindi
    السبت 4 ماي 2013 - 15:55

    ليس المهم من سيلعب في هذا الكأس راه المغرب خاسر بلا بارسا ولا ريال.غير دفتر التحملات باش المغرب يمكن ليه ينظم كاس العالم للاندية المغرب ملزم بتوفير الزبابل ديال الملايير ومع الازمة والروينة لي كينا دابا كلشي معرض للخسارة واولهم صورة ديال المغرب والمصاريف الكبيرة لي غادي تحط فهاد المنافسة

  • lafhal
    السبت 4 ماي 2013 - 15:55

    في زمن تلاشي القيم اي مجال يقاس بالربح والخسارة المادية أولا وأخيرا حتى الكرة التي كانت في ما مضى ثقافة رياضية ورمز للتقارب و التعارف الأممي أصبحت ماركة تجارية وسلعة تباع و تشترى من الفيفا إلى شركة الفاسي الفهري مرورا بالموزة القطرية المال هو الفاعل الرئيس والمؤسف ان المغرب مُفلس ومفلَّس ولوكانت قطر جارة اسبانيا واوربا لنجحت في الانضمام الى الاتحاد الاوربي وانتزعت تنظيم نهائي عصبة الابطال من ويمبلي ليُلعب في وليلي آنذاك

  • ولد السويقة
    السبت 4 ماي 2013 - 16:01

    خبر أسعدني كثيرآ فربما يحبط أمال مختلسي أموال الشعب و يدفع بهم للإبتعاد عن المجال الرياضي شكرآ باييرن شكرآ دورتموند و شكرآ جزيلآ هسبريس

  • طالب جامعي
    السبت 4 ماي 2013 - 16:02

    بالعكس انا من ناس لي فرحوا بالاقصاء بارسا وريال

    و اتمنى الكاس ان تكون لدورتمونت على حساب بايرن ميونخ

  • mowatin
    السبت 4 ماي 2013 - 16:02

    معولين على الكورة تنعش ليكم اقتصاد لبلاد اوالله لا قفلتي لافورتي نودو خدمو لبلاد حرثوها و باراكاو من شفرا و هدرا خاوية

  • خميس
    السبت 4 ماي 2013 - 16:02

    حسب تجربيت الشخصية مع الميدان السياحي أفضل أن أتعامل مع سائح ألماني وحيد على أن أتعامل مع أربع سواح اسبان لأن القدرة الشرائية و الاستهلاك مرتفع لدى الألمان

  • mohajir
    السبت 4 ماي 2013 - 16:10

    ولكن اتت الرياح بما لا تشتهي السفن في فرصة قادمة ان هي اثت لعل الخير ياتي مع المان ان تم استغلال عائدات تظاهرة بلعقل فعشاق الكرة لايقتصر على اسبان وحدهم بل حتى سياح المان فهم اكتر سخاء لاني اعيش وصطهم واعرف عقليتهم

  • Bob
    السبت 4 ماي 2013 - 16:10

    الشعب ناعس فالقهاوي معا لبارسا والريال و العيالات مع مهند وحريم السلطان والباقي مع مختفون و اخطر المجرمين. هذي هي البلاد

  • مغربي
    السبت 4 ماي 2013 - 16:15

    كلام بلا اساس.. بالعكس الجمهور الالماني سيحج بكترة الى المغرب عكس الجمهور الاسباني الدي يتخبط في الازمة..يكفي ان نعرف ان مباراة دورتموند مع ريال في اسبانيا حضر لها 40 الف مشجع الماني فقط 10 الاف حصلوا على التداكر.. بالعكس حضور فريق الماني ايجابي جدا عكس لو حضر فريق اسباني

  • بار
    السبت 4 ماي 2013 - 16:29

    عام منحوس هذا
    شي لعنة كانت معلقة فوق هاذ البلاد و هذي يمكن غير تفرتيتات ديالها

  • casaoui
    السبت 4 ماي 2013 - 16:44

    اش خاصك العريان خاصني خاتم امولاي!
    عوض العمل الجاد وبذل الجهود في حل مشاكل العاطلين والشباب وصرف الميزانيات في مشاريع تخدم مصالح الشعب .هاحنا كنا ومازالين وسنبقو هكذا، جهود تبدل في مشاريع تافهة واموال تبذرفي مهرجانات الفساد وملتقيات رياضية ليس من ورائها فائدة الى نشر الفساد والانحلال الاخلاقي للمجتمع.
    ما سنستفيده من تنظيم هذه المسابقة:
    – غد يزيد يكثر الفساد الجنسي في مراكش و اكادير.
    – تنتشر الامراض الجنسية كالسيدا في مراكش و اكادير.
    – يكثر بيع الخمر.
    – خزينة الدولة مملوءة بالمال الحرام!!!
    كالعادة هدشي ماشي مهم عند المسؤولين وحكومة الدولة الاسلامية ،المهم هو الاورو.
    لاحول ولا قوة الا بالله.

  • محسن
    السبت 4 ماي 2013 - 16:59

    المغرب أغنى بلد في العالم والدليل ما يصرف من ملايير في المهرجانات التي تقام بالمغرب

  • Riko
    السبت 4 ماي 2013 - 17:11

    كحل الرأس لم يفكر إلا في المال والاكل والرفاهية. وماد عن كرتنا و العلم والطب والتكنولوجية والصناعة والتعليم و البناء التحتي والصحة. تنعرفو غير نضربو الحساب اوصافي. اش غادي تدير لنا هد سبانيا gاع والو.راه غير المانيا لتضور معها. هد ميسي و كريستوفو رونالدو ديال الا طفال صافي مابقا فيهم مايتشاف.lol

  • Jamali Samir
    السبت 4 ماي 2013 - 17:14

    دراسة من الخير ماذا تنتضيرون من السياح الاسبان بعدالازمة الافضل ان يجىءالالمان الدين لايعرفون ماهية الازمة

  • med aher....
    السبت 4 ماي 2013 - 17:16

    راه يا الكوانب من الاحسن ان تاتي البايارن الى المغرب لان لها جمهور عريض وليست لديهم ازمة متل اسبانيا
    وهده الكاس ستكون مهمة لهم ليس متل الريال او البارسا التي لا تعتبرها مهمة………
    وعلى وكالات الاسفار التحرك لجلب اكبر عدد من الالمان لهده التضاهرة -الالمان كايخسروا الفلوس- والفاهم يفهم

  • مغربي ألماني في نفس الوقت
    السبت 4 ماي 2013 - 17:18

    اقول للمغا ربة بصفة عا مة على انهم ينضرون الى الشعب الالماني وكانه وحش مفترس ولكن مع السف الشديد ان الاعلن المغربي ضعيف جدا على نقل الصورة الحقيقية للشعب الالماني فعلا وقولا . وانني على يقين لو اتجه المسؤولون بسيا ستهم الخا رجية صوب الالمان لتعلمو شيء على الاقل في صالح البلاد و العباد .
    اما فيما يخصالسياحة فا لالمان هم اول شعب يحب السفر الى كل بقاع العالم ولا يبالى با اثمن ليس كا لفرنسي او الاسبانني يريد كل شيء بدون مقابل .واحيطكم علما بان الالمان هم من اذكى شعوب العالم سياسيا و اقتصاديا وعلميا ، حتى الولايات الامريكية اراد ت ان تشتغل بنفس البرنا مج الالماني فلقيت فيه فا ءدة كثيرة با لنهوض بالاقتصاد وبرامج التعليم والتكنولجيا .
    فكيف يا اخواننا يا مغا ربة تصنفون الخبيت بالطيب وانتم تعلمون ان الالمان شعب يعلم لك اشياء بكل صدق ولا يخفيي شيء من علمه .فلمذا لا نتوجه اليهم والله انهم اناس طبيعيين و متواضعين.؟

  • simo
    السبت 4 ماي 2013 - 17:30

    تايقول واحد المثل مغربي كولكم تاتعرفوه لي عول على يبيات فالندى

  • عبدو سليماني
    السبت 4 ماي 2013 - 17:32

    تفكير حلزوني اذا كانت الدعاية جيدة في ألمانيا الآن سيأتي السياح الألمان اللي معندهومش الأزمة ماشي بحال السياح الإسبان بورقعة يأتون باكلهم معهم لا سياح بلا سياح جمهور الرجاء والوداد أحسن منهم

  • Eminem
    السبت 4 ماي 2013 - 17:34

    وهل اقتصاد البلاد يعتمد عل ميسي او رونالدو
    مع ان الجمهور الالماني اغنا من الجمهور الاسباني

  • karim
    السبت 4 ماي 2013 - 17:41

    Fassi Fihri porte la poisse voulez qu'on vous fasse un dessin ou quoi? C'est clair comme l'eau de roche, depuis qu'il est là , rien ne va , ni l''ONEP,ni l'ONE, ni la FRMF, ni les équipes nationaux,c'est une CATASTROPHE, Dieu nous préserve.

  • EL YABOUDI
    السبت 4 ماي 2013 - 17:43

    il fallait prévoir le plan B au cas où aucune équipe espagnole ne sera au RDV

  • عمر التطواني
    السبت 4 ماي 2013 - 17:59

    من الافضل حضور الالمان لانهم ميسورين ويصرفون بسخاء ولم تمسهم الازمة المالية العالمية

    اما الاسبان فأنهكتهم الازمة الاقتصادية اغلبهم سيأتون للمغرب وينامون في خيمات متنقلة…كما أنهم لايصرفون الا لضرورة الاكل فقط..

  • الحسين السلاوي
    السبت 4 ماي 2013 - 18:42

    الى مراد 25:
    قال الله تعالى في حديث قدسي:( عبدي أنت تريد وأنا أريد ولا يكون إلا ماأريد)…
    هذا الحديث ليس قدسيا بل لا يوجد له أصل عند الرواة ،ولم يذكره سوى الغزالي في الاحياء،لذلك يعتبره الفقهاء حديثا ضعيفا لانه جاء بصيغة التمريض … فهو مجرد مثال يضربه العوام .

  • hakoki
    السبت 4 ماي 2013 - 18:54

    السلام عليكم
    إذا كنا سننقد إقتصادنا المشلول بمباراة لن تغني خزينة الدولة ب1%من المدخول فلا و ألف لا لأنصاف الحلول إنه للعار أن ننتظر المناسبات حتى يربح المغرب دريهمات قليلة إذا علمنا أن المغرب في غنى عن كل دلك لأنه والحمد لله يمتاز بمؤهلات غير مستغلة لخدمة الشعب بل لتكبير البطون و التهريب للأبناك و خدمة أجندات سياسية علا حساب شعب مقهور

  • محمد
    السبت 4 ماي 2013 - 19:07

    المهم حصلنا على شرف تنظيم التظاهرة لا يهم من سيلعب سواء الاسبان او الالمان المهم علينا ان نتربى على منطق الذي يستحق مرحبا بيه في بلدنا العزيز كفانا من التعامل بالعاطفة و قبل الاقصاء و المونديال الكروي جل الصحف علقت امتلاء المقاهي بالجمهور المغربي و حتى جامعة كرة القدم غيرت موعد مقابلة الرجاء والجيش فسقطت في الخميس الاسود فبالله عليكم كيف لبلد يتوفر على كل شيء يد عاملة فائضة خيرات في كل البلاد و ننتظر الاخر كي يجود علينا

  • مراد أوعاس
    السبت 4 ماي 2013 - 19:17

    أنا برأي تأهل فريق من ألمانيا أفضل بالنسبة لناهبي أموال الشعب المغربي نظرا و بما أن اسبانيا تتخبط في أزمة عالمية لا حل لها ولا ينفع معها اي علاج فأحسن لكم يا مرتزقة الداخل فريق من ألمانيا بحكم ألآلمان يتمتعون باقتصاد قوي ولهم دخل كبير ويتمتعون باستقرار مادي فاذا انتقلوا مع فريقهم فبدون شك سينفقون على أنفسهم أما ألإسبان فلا يجدون ما يأكلون في بلادهم و ما بوسعي أن أقول لكم باي باي اسبانيا

  • سعيد
    السبت 4 ماي 2013 - 19:42

    إخواني، الشيئ الوحيد الذي أثار انتباهي في هذا المقال كون الصحفي يكتب اسم الريال بكتابة أو بخط رقيق عكس البارصا
    لـــــمــاذا في نظركم ؟

  • ismail
    السبت 4 ماي 2013 - 19:54

    فيها خير ويمكن كاع فيها خير كثر لأن اسبانيا عندها بزاف ذيال المشاككيل بحال البطالة و الأزمة الإقتصادية فالشعب ديالها متضرر بشكل كبير فكيفاش كاطلب من واحد مالاقي حتى ما يصرف يقطع التيكي ديال الباطو ويخلص بيت ففندق عكس ألمانيا فلم تأخد منه الأزمة شيئا "لم تكر فيه"

  • Connaisseur
    السبت 4 ماي 2013 - 20:37

    un seul touriste allemand équivaut à 10 espagnols. Arrêtez vos conneries. Merci de diffuser

  • Omar de la RFA
    السبت 4 ماي 2013 - 21:50

    جواب لسعيد 91 : السبب هو Clavier en arabe لم يسمح لنا ان نكتب بالعربية كما نريد كالاخرين. هد ريال مصنوع على حسب الاقتصاد والرياضيات. ولهد ليس لنا الاختراع هكد حالنا is ok

  • Soufiane Bremen
    السبت 4 ماي 2013 - 22:11

    جمهور المانيا جمهور يساند فريقه لعل وعسى على خير على المغرب (عسى ان تكره شي وهوخير لكم) .ما على المغرب الان الى ان يتركز على الاعلام على قنوة الالمان. بحكم وجودي هنا في المانيا ومعرفتي لهم فانهم يعتمدون بتسويق على وسائل الاعلام; الالمان يحبون كما اكواو LUX خس غير لمغرب اجب راسو VIEL GLÜCK

  • جلال
    السبت 4 ماي 2013 - 22:25

    العكس هو الصحيح في حالة فوز احد ناديين المانيين كبيرين عتدين بايرن ميونيخ او بورسيا دور تموند لديهم الجماهير العاشقة وفية حتى النخاغ تساند فريقها اينما حل وارتحل اكبر بطولة في اروبا تعرف حضور الجماهيري المكتف هي بطولة المانية وهل تعرفون ان الجماهير فريق دور تموند هي انقدت فريها من الافلاس سنة 2002 بحضورها المكتف في الملعب واكبر السياح في اروبا من حيث الدخل هم السياح المان بي اضافة انا المانيا لا تعاني من الازمة الاقتصادية متل الدولة المفلسة اسبانيا التي تعيش وتتسول المساعدات هي دورها من المانيا وهده فرصة للمغرب من اجل الترويج للسياحته ما بين المان الدين لا يعرفون كثير عن المغرب والابتعاد قليلا عن السياح الفرنسين والاسبان المغرورين المتكبرين لا الخوف عن فشل البطولة من حيث حضور الجماهيري الحضور الماني مضمون انا افظل الحضور الجمهور الماني الرقي المتحضر عن الحضور الجمهور الاسباني المتعصب العنصري الدي يكره المغارب وينافقون المغاربة من اجل مصالحهم المان لا يعرفون النفاق عندهم نيشان نيشان اتمنى فقط ان يكون الجمهور المغربي في مستوى الحت ويتعامل كشعب متحضر وليس شعب متخلف همجي

  • karl und ahmed
    السبت 4 ماي 2013 - 22:52

    d'abord les allemands voyagent bp c'est vrai j'ai vu leurs pays il n'est pas touristique.froid..etc..l'uefa a voulu ecarter le real et le barca par le biais des arbitres.ainsi que malaga .elle ne veut plus que real et barca ronaldo messi soient sur tous les levres reveillez vous..

  • sanae
    السبت 4 ماي 2013 - 22:52

    AU CONTRAIRE

    C'est une bonne chose que les espagnols ne soit pas en finale

    les espagnoles ne sont pas riches, et en plus ils sont "ze9ramin

    les allemands sont riches et ils ont la devise EURO

    c'est une bonne chose pour le MAROC

  • محمد
    السبت 4 ماي 2013 - 23:03

    ش وخا يدخلو شحال ما دخلو غادي يمشي في موازين

  • mohamed
    السبت 4 ماي 2013 - 23:17

    برشلونة وريال مدريد الاكثر شعبية في العالم وفي اليابان و اميركا حتى المنيا فيها الكثير ممن يشجعون البرسا وريال

  • انا
    الأحد 5 ماي 2013 - 00:30

    السلام عليكم
    قالوا: نية الاعمئ في عكازه!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ديرو نفس اكونوا فريق جيد يجيوكم الناس من كل حدب وصوب وخدموا لبلاد بالمعقول ولا تعملوا الكسكس بالارانب التي لاتزال طليقه في البراري
    والسلام عليكم

  • كريم
    الأحد 5 ماي 2013 - 00:38

    كذب في كذب انا طالب باحث في مجال السياحة الدولية في جامعة سويسرية ، نتائج البحث الذي قال ان المغرب سيجلب 100 الف سائح من اجل البطولة كذب وتضليل سافر .. علم الله شحال عطاو لهاد مكتب الدراسات باش يضحك عليهم .. انا مستعد ان اعمل بحث مثله مجانا في سبيل الله

  • marocain
    الأحد 5 ماي 2013 - 00:41

    اسبانيا عندها ازمة مالية,ربما يكون جمهورها ضعيف لما يعانيه هذا البلد,اظن ان المانيا لا تحتل مرابة مهمة كفرنسا فيما يخص عدد السواح,ربما هذه المناسبة ستجعل الكثير من الالمان يكتشفون المغرب و تكون بوابة لاستقطابهم مستقبلا,لكن بشرط ان تكون السلطات في المستوى.

  • farida
    الأحد 5 ماي 2013 - 01:41

    السياح الألمان يأتون في مرتبة متقدمة في زيارة المغرب يحبونه كتيرا وينفقون ايضا ، كلشي واكل معهم الخبز خصوصا عندنا باكادير كما انهم سلسون ونية واحدة اما الاسبان كرش واحد مايحطوه وهما كايكلو كيسبوا ويعايرو فينا وززيد ان الأزمة قتلاتهم , هذا من باب السياحة ـ اما اذا كان هدف الجامعة من هذا الحزن شيء تاني الله اعلم

  • mek
    الأحد 5 ماي 2013 - 01:49

    Il n'y a pas que le tourisme qui peut nourrie notre économie,mais il existe d'autres secteurs que l'Etat néglige malheureusement tel que l'agriculture,l'industrie,le secteur des services.

  • mohamed
    الأحد 5 ماي 2013 - 04:46

    انا بعدا هنيت راسي من هذه البارصا وتفرجت في نهاية الكاس ديال قطر كنت تنتمنى فريق السد القطري انه يربح بقيادة المدرب المحنك اخونا لحسن عموثة الذي يشرفنا في هذا البلد الشقيق وتمنيت لوانهم تغلبوا على فريق لاخويا بقيادة جيريس ولكن تجري الرياح بما لاتشتهيه السفن المقابلة كانت ممتعة جدا ولكن هذا جيريس دائما خارج لينا في طريق سواء معنا ا ظدنا و مع ان المقبلة هيمنت فيها مجموعة عموثة في مجمع اطوارها لكن الحظ وانتهت لصالح مجموعة جيريس , المهم حنا المغاربة راه المشكل راه ماشي المدربين راه المشكل هو الكونديسيون فيزيك ديال اللعابة والو زيرو والدليل هذه البطولة العيانة المهزلة ديال الجامعة الشفارة المهم الاخ حسن عموثة مفخرت جميع المغاربة من فضلك انشري هيسبرس وشكرا.

  • عبد السلام
    الأحد 5 ماي 2013 - 08:02

    في الوقت الذي احتاجت فيه الأمة إلى شباب كأمثال الزبير ومعاذ بن جبل وطلحة…..والقائمة طويلة, نجد شبابنا أغلبهم لايحسن قراءة آية أو تخريج أبسط عملية حسابية وعقله في الإسبان الحاقدة أو الألمان وجسمه في بيته والله إن هذا لعار عليكم أيها الشباب(((وااااااافقوا من الكلبة))))

  • mmm
    الأحد 5 ماي 2013 - 08:54

    للتدكير فان بطل اوربا ياتي فقط في نصف النهائي. يعني انه سيلعب مباراتين فقط. انا افضل الجمهور الالماني لانه الاغنى في اوربا و سيصرف مبالغ كبيرة من اجل الاكل و الشرب و الفنادق. الازمة تضرب اسبانيا حتى النخاع و ادا اتى الاسبان فسياتون بسياراتهم و اكلهم معهم. طبعا الالمان افضل لنا اقتصاديا!

  • عماد اشراط
    الأحد 5 ماي 2013 - 09:08

    دابا موازين و فدجنبر دوري الاندية البطلة و الشعب ملاقي مياكل

  • oussama bouddahovic
    الأحد 5 ماي 2013 - 09:54

    إن تواجد الجمهور الألماني بهذه المسابقة و خصوصا جمهور دورتموند فرصة لنا لكي نبرهن للعالم أن الجمهور المغربي هو الآفضل في العالم

  • med
    الأحد 5 ماي 2013 - 15:36

    من خلال ما كان و ما سيكون . لا يمكن ل ميسي أو رونالدو أن

    يغيرو المغرب ولو قدمو . فما يقال يبقى في إطار المهدئات في نظري .

    هل يصلح العطار ما أفسد الدهر ؟

  • لنكن واقعيين؟؟
    الأحد 5 ماي 2013 - 16:20

    ستبقى بالطبع شعبية البارصا ومدريد تزداد قوة كل يوم ليس في المغرب فحسب، بل كدلك حتى في جميع الدول العربية والإسلامية نظرا لقوة هاذين الفريقين عالميا والفرجة التي يُمتعون بها جمهورهما عبر العالم بإسره.
    اما بعض تعاليق السذج والأغبياء فإني أراها هنا تهلل لوحدها خارج السرب لأنها ليس باستطعاتها فعل اي شيء لأن اصحابها لايتوفرون على بدائل لتغيير الواقع الدي يكرهون.
    الغرب يفرضون ثقافتهم على الغير لأنهم أقوياء بالطبع في كل الميادين كما في علمنا جميعا! في الرياضة وفي الموسيقى وكدلك في الصناعة وفي العلوم التكنولوجيا
    أما العرب والمسلمين عموما سيبقون تبعيين بالطبع لأنهم للأسف منغلقين على انفسهم ومتخلفين في كل الميادين، ومادام منهم كدلك من لازال يحرم الإنفتاح على ثقافة الغير وتحريم الفن عموما وتحريم كرة القدم والرياضة عموما على النساء.

  • khalid
    الإثنين 6 ماي 2013 - 11:24

    les deux equipes allemandes ont beaucoup de sspporters et ils sons les plus riches de l´europe.
    les marocains doivent s´occupeer des allemands , c´est une puissances economique en bonne sante et le coter relations diplomatique et politique l etat marocaine n´est pas vraiment presente. ca en le remarque par la presence des separistes et leurs soutiens deu cote du Bundestag alleamnrd surtout les Vers et les socialistes moyens et Gauches qui les defends . il faut s´en occuper . l´ambassade et les consultats sont nul dans ce payee .. les visites par quelque responsable marocaine sont seulement du protocole et faire du shooping .j árrive pas comprendre pourquoi ce payee est humilier üasr les responsable marocains .

  • رضوان
    الإثنين 6 ماي 2013 - 16:28

    في حقيقة الامر ان الالمان افضل بكثير من العنصرين الاسبان اللذين لا جاه لهم و لا مكانة على جميع المستويات و لا مجال للمقارنة بينهما خصوصا على المستوى الاقتصادي الراهن والذي نحن في الطرفية الراهنة بحاجة لدخول العملة الصعبة الى المغرب و المانيا هي السبيل بعد الله عز و جل

  • timoumo
    السبت 11 ماي 2013 - 07:05

    علاش كتشجعو لبارصا و الريال هوما يربحو لفلوس و نتوما تضيعو وقتكوم فالتخربيق هوما يبنيو مستقبلهم و نتما تفرجو فيهم

  • ع خالق
    السبت 18 ماي 2013 - 00:45

    أتليتكو مدريد يقهر الريال في ملعبه …ويحقق اول فوز في الديربي منذ اكثر من 14 عام ويتوج بالكأس نهاية.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة