الجمع العام على الأبواب.. متى تعود الكورة إلى الكوايْريّه..؟

الجمع العام على الأبواب.. متى تعود الكورة إلى الكوايْريّه..؟
الأحد 5 ماي 2013 - 13:03

قالوا لنا في غير ما مناسبة، من غير أن يتأكدوا من القدرة على الوفاء : الأرض لمن يحرثها .. فإذا بالأرض تصير بين يدي من يشتريها بالمال المنهوب، أو بيد من يغتصبها من الشعب ريعا.. وعلى ذلك القياس قالوا: يجب أن تترك الكرة للكوارية.. لدرجة أن الملك الراحل الحسن الثاني، قال لوالدته، التي كانت تتخذ مدينة مكناس مسكنا لها.. ولم يكن يرفض لها أمرا ولا طلبا..وهي تتشفع لديه، بشأن فريق النادي المكناسي، حتى لا ينزل إلى القسم الثاني.. يوم فاز بكأس العرش سنة 1966.. قال لها حرفيا.. كما نقلت هي ذلك لرئيس مكتب النادي المكناسي إدريس العلمي: “.. أنا لا أتدخل في شغل أصحاب الكرة..” .. مع العلم أن تدخلاته لم تكن تغيب عنها شمس، ولم تجلب إلا التقهقر للكرة..

ورُوج للشعار المذكور في مناسبات كثيرة، ولكن شيئا من ذلك لم يحصل، وما زالت الكرة بين يدي غير الكوارية منذ 45 سنة.. يوم أخرجوها من بيتها الكبير في الدار البيضاء، بمكر من مدرب الجيش الملكي .. في ذلك الوقت المدعو ” كي كليزو ” وجرّوها إلى الرباط، نزولا عند رغبة العسكر من الكرويين، يتقدمهم الجينيرال المذبزح ووزير الرياضة وقتها: بدر الدين السنوسي ..

وهذه الواقعة خصصت لتفاصيلها بابا في كتابي القادم، عن مرور مائة سنة على انطلاق الكرة بالمغرب.

فمن هم الكوارية.. أو أصحاب الكرة الذين أعنيهم..؟

إنهم الكريون البيضاويون، من جماهير ومسيرين ومدربين ولاعبين وحكام كذلك..

في كل بلدان الدنيا نجد مقرات الجامعات والاتحادات الكروية مستقرة بالمدن التي تزدهر فيها الكرة، كلندن وباريس ومدريد وميلان وأميستردام .. وفي مدينة الدار البيضاء ازدهرت كرة القدم المغربية، وما والت بقايا ازدهارها ساطعة إلى اليوم.

في الدار البيضاء ولدت كرة القدم عام 1913.

ومن الدار البيضاء اتخذ الفرنسيون مقر عصبة المغرب لكرة القدم سنة 1922.

وفي الدار البيضاء تقدمت الكرة وتطورت عن طريق الياسام والوداد واليوسا والراك والإديال وغيرها..

وفي مدينة الدار البيضاء دارت أكبر معارك الكرة بين المغاربة والفرنسيين القادمين من فرنسا والجزائريين.. سانتيتيان ـ كرونوبل ـ روبي ـ مارساي ـ سانتوجين ـ وهران ـ قسنطينة ـ بلعباس..الخ

وفي الدار البيضاء سطع نجم الوداد البيضاوي مع بداية 1947..

ومن الدار البيضاء، خرج إلى الدنيا لون أخضر محير في الكرة، إسمه الرجاء..

ومن الدار البيضاء، انطلقت وفود المحترفين إلى فرنسا وإسبانيا: مبارك مايي . العربي بنمبارك. سالم دندون . أحمد اشهود. محمد بلمحجوب. عبد الرحمان بلمحجوب. ع القادر الخميري . امجيد . ترينبو .. اشتوكي. ع السلام. أدريس . البطاش . الخلفي . التباري. طاطوم. وهلمّ جرّا وكرّا..

وأنا لا أدعي باطلا لو قلت: إن مشاكل الكرة في المغرب، وما تعرضت له من هزات سببه الأول، هو وجود هيئتها المسيرة بمدينة الرباط، لأن هذا سهل على الفضوليين من إداريي العسكر والدولة، السيطرة على الجامعة، وتلغيمها بكل جاهل للكرة ليكون على راس سدتها. وما كان هذا ليحصل، لو بقي مقر الجامعة بالدار البيضاءـ لأن البيضاويين الكرويين من جذور الأحرار، وليسوا من بوار التجار.. تجار الكرة طبعا.. لن يقبلوا بالمتسللين أن يغتصبوهم رياضتهم. وأنا لا اقصد هنا الفصيل الحاكم الآن في الكرة البيضاوية، وإنما أقصد البيضاويين الذين يحمون الكرة من مواقع الفرق الصغرى..

وإذا كان ما يبنى على الباطل باطلا.. فقد حان الوقت ليزول الباطل عن الكرة.. وموعد الحساب المصاحب للجمع العام على البواب..وتعود مقرات الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إلى مدينة الدار البيضاء، لأنها مدينة الكوارية منذ قديم الزمان..وهذا يتطلب تعبئة شرعية من مسيري الكرة في الدار البيضاء وفي باقي المدن المغربية، للعمل على إعادة الشرعية لكرة القدم..

وأكرر ـ مع الإصرار ـ على أن الكرة لن تقوم لها قائمة، ما لم يتكفل بها الكوارية.. والكوارية هم البيضاويون من غير منازع..

[email protected]

‫تعليقات الزوار

34
  • simo de fes
    الأحد 5 ماي 2013 - 14:12

    tu parle du foot ou de casablanca
    bon je vais te dire bref le foot au Maroc na jamais exister il suffi de voire le nombre des coupes qu'on a gagnie depuis 1913 a casablanca ou aujourd huit a rabat tu aura la bonne reponse.
    aljami3a almaghribiya li korate al kadam hiya mahmiato al fassi c'est ca ce qu'il faut changer
    donner le foot au footballeures

  • Iwid n'Tmazirt
    الأحد 5 ماي 2013 - 14:36

    يا ليتهم هربوا كرة القدم وحدها، وفقط من الدار البيضاء إلى الرباط.
    الكثير مما هربوه، وعلى سبيل المثال لا الحصر: هربوا العملة الصعبة ليشتروا بها شققا فاخرة في باريس، وماربيا…
    هربوا الفوسفاط، هربوا الفضة، هربوا السمك…
    غير أنهم تركوا لنا… الميكة الكحلة، آه نسيت، أصبحت متنوعة الألوان، وهذا تطور مهم…

  • mohamadine
    الأحد 5 ماي 2013 - 15:05

    seulement les casawa qui savent jouer au foot les autre non; vraiment vous été égoueste . salam a tt les marocaine de la part de votre frere a montpellier

  • IDIR
    الأحد 5 ماي 2013 - 15:45

    لاندري مادا تقصد بالكوايرية ! لي نعرفوه عندنا فالدوار ا لكوايري هولي اعرف اكور العصيدة اولا الكسكس !

  • fadi
    الأحد 5 ماي 2013 - 15:48

    فلوس الدولة خداتهم فرق الدارالبيضاء وهدا سبب تدهور الفرق الاخرى كمراكش اكادير طنجة ووو اضافة الى تعصبكم لفرقكم تريدون ان يكون المنتخب من لاعبيكم والمسيريين من محتضينيكم وهدا سبب الخراب

  • مهاجر مغربي
    الأحد 5 ماي 2013 - 15:52

    تجدني مضطرا أن أقول أن السيد المعلق مهووس بكازاخستان ديالو و كان الرياضة عموما و مرة القدم خصوصا ما كان لها أن ترى النور لولا كازا بلنكا ، تقول للسيد البيضاوي بان الرياضة و الملاعب في مغربنا وجدت لان الكولونيال الفرنسي و الإسباني ، نحن لم نكن تتوفر على أي شيء حتى الطرق و المدارس العمومية بل و أن جل الفرق التي كانت تشارك في الدوري المغربي آنذاك ، كانت تلعب بألوان المستعمر و كان أبطالنا و عسكرنا في خدمة المستعمرين الفرنسي و الإسباني فكازابلانكا و بنياتها من بناء الفرنسيين أما محاولة كزبلنكة المغرب فهي محاولة فاشلة و المغرب أعطى أبطالا كبارا من كل مدن و قرى المغرب فنصيحتي لك أيها المعلق الجاف ، ضع كتابك في خزانة البيضاء و اترك المغرب لأهله
    مح تحياتي

  • mohamed italia
    الأحد 5 ماي 2013 - 18:00

    هذا المقال يدعوإلى تقسيم المغرب إلى دولتين -دولة البيضاء و(……..). يا صاحب المقال،في هذه الفترة،المغرب يعتمد على لاعبي الدارالبيضاء بنسبة 99 في المئة من المنتخب الأول حتى المنتخبات العمرية،فما جنينا إلا العار والنكسات والهزائم ، المغرب كبير عليكم…40 مليون نسمة .

  • فشل سابقا وفشل لاحقا
    الأحد 5 ماي 2013 - 18:24

    لن ولم نحدث اي تغيير ما دام بيننا من يريد ان يوهمنا ان الراحل الحسن الثاني لم يكن يتدخل في الكرة….غريب راجع ما حدث يوم انهزم المغرب امام الجزائر….والتدخلات التي كانت تتموا لصالح فرق…. من طرف المتحكمين ايام زمان والهواتف التي تشتغل وشراء بعض الحكام والاتصال بالمسؤولين…..يريث ان يقوم كل من عايش هذه الظروف ان يكفر عن الذنوب…كما يفعل المتحضرين في باقي العالم…..اما الكوايرية والرياضيين فبعضهم عندما يقفون ويسمعون بعض الاسماء المخزنية يرتعون خوفا او طمعا او نفاقا من اجل المصالح…اعطيك مثلا عندما خرج البام للوجود راجع الرياضيين الذين كانوا يحضرون مجالسه …وهل هناك اي كان من الرياضيين من يحتج على صناعات الجامعات وتعيين المسؤولين قبليا قبل فلكلور الجمع العام…والله لن تستقيم الامور الا اذا شاهدنا من يحتج عندما تصنع الجامعة وعندما يقال هدا مرشح السلطات العليا…وكتابة الفبفا عند الضرورة…اتعرف لماذا…انهم يفضلون مصالحهم وملف الضرائب والريع الرياضي…الرياضة الحقيقية هي النتائج غير ذلك الاستقالة…..

  • الرداد
    الأحد 5 ماي 2013 - 21:08

    شكرا أخي ذكرتني باسماء فقظتها الذاكرة
    عبد الرحمان بلمحجوب: مدرب لا عب الوداد مْعآلم
    ع السلام : مسكين ولد الدرب رجع من فرنسا ببلية الخمر الله يرحمه.
    البطاش : مدافع ربما الرجاء لا من جاز
    التباري : الله على التباري ، دفاع الوداد
    الخلفي : حارس المرمى الرجاء ، كان مدريبي مع مكتب التصدير للفوسفاط
    العربي بنمبارك : ولد حي كوبا قبالة مسجد الحسن الثاني ، المسكين مات فقير جدا .الرجل الذي كان يعتني به هو السيد التوزني univers sport Bd Bordeau الله يرحم الجميع.
    حكاية الوداد :
    لماذا سميت الوداد ؟
    عطيتوا حماركم !
    يوم تأسيس الوداد ، تعطل أحدهم ربما الرئيس ولما عاد سألوه لماذا تعطلت ؟
    فأجاب : كنت في السينما وتفرجت في فيلم أم كلثوم "وداد" والمغاربة يسمون على الفال .قال أحدهم تعطلتي لكنك جأت بالإسم نسموا الفريق الوداد
    عن بنة مصطفى لكحل لاعب في الوداد ولد درب حمان قرب دار الهجامي لاعب آخر عملاق
    الله يرحمهم جميعا

  • مهاجر
    الأحد 5 ماي 2013 - 22:27

    ما دام الشأن الرياضي يسير من طرف أناس من casanegra،وكذا لاعبين يعتبرون أنفسهم نجوما وأكثر فهما وتحضرا من باقي المغاربة ،فلا تنتظرإلا الفساد الإداري والمالي الشيء الذي يؤدي إلى توالي النكسات الرياضية،فأذكر صاحب المقال أن المنتخب المحلي كله من أبناء البيضاء ،فماذا جلبتم للمغرب يا بيضاويين؟؟ الذل..الهزائم ..فقركم البيضاوية أخذو جميع الإمكانيات على حساب باقي فرقنا الوطنية…لك الله يا باقي مناطق المغرب الحبيب،فألله يمهل ولا يهمل.

  • casaoui
    الأحد 5 ماي 2013 - 23:10

    ce qu'il faut tt simplement c que le fassi ali degage de foot et aussi de l'ONEP il ne c rien faire

  • مدار-ا ل م غ ر ب ا ر ف و د
    الإثنين 6 ماي 2013 - 00:58

    ماجدوى هذا التعليق
    الكرة هي هي
    الجامعة هي هي
    القوانين هي هي
    العقلية هي هي
    اذن كيف ستكون النتائج بطبيعة الحال
    هي هي من البداية الى النهاية
    ياصحب المقال يجب تغيير العقليات وانتخاب الجامعة بطريقة ديمقراطية وليس بالطرق المصلحاتية لذوات الاشخاص الذين لا يحسبون للراي العام حسابه وبالتالي ظهرت النتائج واعطت تقهقر الناخب الوطني .
    نعم ان الوضعية تتطلب الكثير ليس نقل الجامعة الى الدار البيضاء فحسب بل انتقال العقليات يا اخي كيف يعقل ان رئيس الجامعة تم انتخابه بطريقة ما ماذا سيكون عمله اذن.
    الاصلاح ضروري للغاية
    وقفة تامل قصوى يجب ان تعم كل الميادين بالمغرب منها
    الرياضة
    السياسة
    الادارة
    العدالة الاجتماعية
    الفوارق الطبقية
    الحقوق والمكتسبات لكل افراد المجتمع.
    ولكن من سيفكر في هذه المبادىء الا من يعاني ما نعانيه نحن كطبقة شعبية
    اما الطبقة البرجوازية تنظر لهذه الاحداث وكانها وقت ثالث لقتل الوقت فقط
    البيدار البيدار ايها المسؤولون ان كنتم تحسون بالمسؤولية على عاتقكم فكرتنا تراجعت بشكل كبير يتطلب المزيد من التضحيات.
    فاللهم الهم مسؤولينا الرشاد واشغلهم بعيوبهم حتى يصلحواما افسدوا والله اكبر

  • Marocain
    الإثنين 6 ماي 2013 - 01:55

    Meme si le local de la FRMF est a Rabat il est generalement dirige par des casablancais, Aouzal , Souiri Ammour Akram, …Naybet …
    C'est des mentalites comme la tienne qui sont la cause de la degradation de notre footbal. les plus grandes defaites monumentales de lequipe nationale ont etet a casa et lorsque les joueurs de Casa etaient majoritaires dans l'equipe nationel.
    Saches aussi que Casa etait un village au debut du siecle et c'est Lyautey qui en a fait une ville car c'est le maillon faible qui a cede devant les forces francaises en 1907 en premier

  • أبي خزاعة الحقيقي
    الإثنين 6 ماي 2013 - 04:20

    حتى يولي علي الفاسي الفهري كوايري عاد غاتولي الجامعة محسوبة على الكوايرية لأنه ما دام علي الفاسي الفهري ما باغيش يمشي فحالو و عندو antivirus صحيح عاطيه كارت بلانش ما كاينش ولد المرا لي غايقدر يزعزعو

  • mohamedsimo
    الإثنين 6 ماي 2013 - 05:30

    الجمع العام على الأبواب.. متى تعود الكورة إلى الكوايْريّه..؟ الجواب هو الى استقلوا دوك جوج لي في ديك الصورة من مناصبهم.

  • agadir71
    الإثنين 6 ماي 2013 - 08:54

    مزاعمك كلها واهية نعم الدار البيضاء معقل كرة القدم خصوصا مع اقصاء الوداد والرجاء من المنافسات العربية والافريقية، تمثيل جيد للكرة المغربية، وليتو غير كترونو وبدات فيكم العنصرية باينة ووالله لاطفرتوه، مع كامل احترامي

  • moha
    الإثنين 6 ماي 2013 - 10:02

    أقول لصاحب المقال أنه عندما كانو الكويرية تايلعبو الكورة ناس خرين واقفين فجبل تاتقلو ضد المستعمر لوكان دارو تاهوما راسهوم فالكورة كاع ماتلقا مقول وما تكتب دابا للي بغا امرر شي مسياج لشي واحد افكر قبل ويقول لينا شي جاحة جديدة أما هاذ الشي عرفناه وعشناه وحفظناه

  • Masnaoui
    الإثنين 6 ماي 2013 - 12:54

    السي الحياني, لماذا الدار البيضاء دون غيرها? الا تستحق مدينة تامسنا اولا هذا الشرف ? ام ان تامسنا مجرد ضيعة تابعة لمؤسسة العمران?

  • ابن الامين
    الإثنين 6 ماي 2013 - 14:38

    أخي أرجوك أن تقرأ التالي حتى تفهم أن حل مشاكل كرة القدم ليس في الجغرافيا ولا في التاريخ وحتى اساعدك على ذلك تأمل معي التالي. مولودية وجدة كانت أول فريق يحوز على الكأس أربعة مرات ولعبت دورا كبيرا في بطولة كرة القدم بالمغرب رغم ان الملعب البلدي يشبع ملاعب فرق الاحياء. ولعبت وجدة دورا مهما في كرة اليد والكرة المستطيلة رغم أن مدينة وجدة كانت مهمشة تماما والابطال المغاربة الكبار لم ينجح فيهم ولا واحد بفضل جامعة مغربية في أي رياضة كانت بل بفضل مجهودهم الخاص. مثلا لا تهتم جامعات العاب القوى الا بمن كان أصلا قد أثبت نفسه كرياضي. اذا ابحث عن الحل في مكان آخر الغرب نخره الفساد في كل مكان والسياسة في المغرب تتدخل في كل شيئ رياضة دين الخ في رأيي الحل هو ابعاد تسييس الرياضة فكيف يعقل ان لا وزير ولا رياضيين يمكنهم تغيير رئيس جامعة ايوا افهم اصاحبي بلا متجرنا لمناقشات مامحتاجينهاش

  • Rachid
    الإثنين 6 ماي 2013 - 14:39

    C'est un faible article, car dans tous les payer du mondle les fédérations de tous les disiplines sont dans leur capitale; à Rome à genève au caire à Paris et autres

  • محمد المغربي
    الإثنين 6 ماي 2013 - 15:18

    المغرب ليس هو الرباط والدار البيضاء… المغرب أكبر من ذلك بكثيييير… كفانا من هذه المركزية العمياء…

  • حميد
    الإثنين 6 ماي 2013 - 21:16

    هذا المقال يعني أن صاحبه يُأمن بفكرة: المغرب النافع و المغرب غير النافع. ذ
    الكوايرية ديال بصحْ، غير معروفين، لا أحد يتحدث عنهم..
    و الفرق الصغرى (الكوايرية) البيضاوية التي يتحدث عنها صاحب المقال، عاجزة على الوقوف في وجه الأخطبوطيْن الوداد و الرجاء.. لماذا لا يصعد أي فريق آخر للبطولة الاحترافية(القسم الأول سابقا).
    بعض البيضاويون مرضى بفكرة أن لولا الدار البيضاء لما… الفنانون، الرياضيون، و حتى السياسيون، يُروجون لفكرة أن الدار البيضاء معقل و منبع لكل شيء جميل في المغرب، و يتغنوْن بأمجاد الحي المحمدي، و كأن باقي المغاربة كانوا مختبئين حتى وصل المغرب لما هو عليه الآن. و الحقيقة أن الكل ساهم في وضع المغرب الحالي، بجميله و رديئه.
    و أخيرا أسأل صاحب المقال: من هو الهداف الأسطوري لبطولات المغرب؟ طبعا، ليس بيضاويا. البوساتي من القنيطرة، و قد لا يعرفه الكثير من البيضاويين.
    فكفى من وهم الأنا و التقليل من الآخرين.

  • karim
    الثلاثاء 7 ماي 2013 - 01:02

    L'auteur ne sous estime pas les autres villes ;mais voulait voir la FRM de football;loin de ces opportunistes qui sont ensemble a Rabat ;oujda ;beni mellal;fes ;mekness ……………ET PLUS AURES VILLES ONT PRODUITS DE GRANDS JOUEURS;voir zaki ;farass;timoumi et la liste est grande ;mais tous ce patrimoine a été démolis avec fihri et co.

  • Walo
    الثلاثاء 7 ماي 2013 - 12:45

    Fassi Fihri c'est un nom associé a l'echec total dans tout les domains, recement j'ai decouvert ( mon ingnorance) qu'il y'avait son cousin Fehri qui est sense d'animer notre diplomacies, a l'echelle mondial, on a faille finir par une catastrophe commen au CAN mais cette fois ca concerné le Sahara, please go, irhal, degage du football et reste loin a tout ce qui a relation avec le sport

  • fouad photographe
    الأربعاء 8 ماي 2013 - 00:41

    أظن أن صاحب المقالة غلبت عليه العاطفة أكثر من الروح الرياضية ماذا أعطى النيبت داخل دهاليز الجامعة إنه مجرد بيدق يتلاعب به الفاسي ويحركه أينما أراد ما ذا أعطى الرياضيون البيضاويون للكرة المغربية بعد الإعتزال سوى دخول التبزنيز وبناء المقاهي …. لوكانت فعلا كازا معقل الكرة والكوايرية فلماذا الطاس والرشاد وجميع الفرق من غير رجاء ووداد لم تصعد إلى قسم الصفوة لماذا تم بثر جمعية الحليب من خارطة الكرة المغربية …..

  • amrani
    الأربعاء 8 ماي 2013 - 09:23

    ? Ou sommes nous
    إنهم الكريون البيضاويون، من جماهير ومسيرين ومدربين ولاعبين وحكام كذلك…
    cher Mr tu parles de la Federation marocaine ou de la federations casablancaise ou la federation des ghrabas ou je ne sais pas…tu sais "Mr" chez nous dans le maroc algérien (oriental) on dit meme le Zernane c'est un kwayri…le passé est passé…les grands clubs de casa et de Makhzen c'est fini… allah yanael li mayhchem…

  • redouane
    الأربعاء 8 ماي 2013 - 19:01

    حسبتك تتكلم عن الريال مدريد او البرصا او…عندما تتكلم على الكرة المغربية او تاريخ الكرة عندكم انتم البيضاويين يا اخي كلنا مغاربة ليس عندنا كرة ولن تكون عندنا لانه الناس لا تتوفر عندهم الامكانيات ولا الوسائل المشجعة لممارسة الرياضة وخير دليل هناك برنامج في الاداعة المغربية يقدمه سعيد زدوق مع لاعبين قدامى يحكون المآسي التي يعيشونها بعد اعتزالهم اللعب . لذلك يا اخي ليس عندك الوجه كما يقال عندنا نحن الغاربة ان تفتخر بالدارالبيضاء وبتاريخها في الميدان الرياضي سامحك الله

  • othmane
    الخميس 9 ماي 2013 - 13:44

    يجب ان تعرف يا صديقي ان اليسام هي الوداد حاليا و الوداد هي اول فريق قام بالا دماج

  • aabdellatif
    الخميس 9 ماي 2013 - 22:13

    بسم الله الرحمن الرحيم الدار البيضاء ليست بمدينة الكوارية وانما مدينة الخواضية وهم يشهدون على أنفسهم بانهم فرق استعمارية بتواريخ مزيفة وانا استحيي ان اقول اني من البيضاء لانها بيضاء الاسم والداخل سواده قاتم بشدة التخلويض او ما زال زايدين فيه كون كانوا عندكوم الكوايرية كاع ماتجيبو موسا انداو او كون كنتو كوايرية كاع ماتجيبو رابح سعدان ودريد وطيبتونا بالتسحسيح فينك افرس والتيمومي والزاكي الحمد لله حتى واحد من اصحاب الذهبية ما كاين من كازا شي من المحمدية شي من الرباط او شي من بوقنادل
    الكازويين هما اللي باعو الماتش الى السعوديين في اطلنطا 94 وبازززز الله يعفو عليكم احسن كوارية فكازا هي خديجة البيضاوية ودابا دنيا الخليجية

  • عبدالصمد
    الخميس 9 ماي 2013 - 23:09

    عندما تسند الامور لغيراهلها فانتظرالفشل

  • nagui
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 12:06

    cher houcine vous etes entrain de dire pourquoi personne ne m a pas connu vs avez toujours des problemmes et des comptes a regler vos ecrits sont tjrs bizarres ah ou est l ancien heyani nous avons aime la radio a cause de lgharbi et heyani et apres le tv laana allahou assiasata ma dakhalat fi chayii ila afsadathou itaqui allaha fi nafsika a ba houcin

  • oujdiya
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:12

    بعد مرور 11 سنة على تأسيس المولودية، وبعد استقلال المملكة المغربية، نظمت أول كأس عرش سنة 1957، كان للمولودية الشرف أن يستقر بخزانتها بعد انتصارها على الوداد بالدار البيضاء.في سنة 1958 ثاني كأس عرش، لم تفلت أيضا من أيدي المولودية، بعدما فازت على الوداد بوسط البيضاء بهدفين لواحد، لتضم كأسا غالية ثانية لرصيدها. في سنة 1959 المولودية بالنهائي الثالث على التوالي ضد الجيش الملكي بالرباط انهزمت المولودية بهدف يتيم. في السنة الموالية 1960 المولودية بالنهائي الرابع على التوالي ضد الفتح الرباطي، المولودية تنتصر وتضم الكأس الثالث لخزانتها، النهائي الذي حضره محمد الخامس رفقة الملك الأردني الحسين بن عبد الله. في سنة 1962 لعبت المولودية النهائي الخامس ضد الكوكب المراكشي وفازت بهدف لتضيف كأسا رابعة لخزانتها.غابت المولودية لتعود سنة 1972 متوجة بكأس المغرب العربي، وتتوج سنة 1975 بالبطولة الوطنية المغربية لتغيب البطولات عن خزانة المولودية منذ ذاك الحين. غابت البطولات واختفت الكؤوس الخمس من خزانة الفريق،

  • asmaa
    الخميس 16 ماي 2013 - 19:28

    oh cher lecteur vous vous êtes montrer jalous très très jalous envers casa et les casablancais c'est à dire dans le maroc il n y à que le wac ,le RAJA casblanca et tous les casaouis

  • koyo
    الأحد 19 ماي 2013 - 00:37

    ماعندنا لا كورة لا ستا حمص
    عندنا غير الحضيا وتبركيك

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 65

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 58

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة