عائلات مُتهمي "الخميس الأسود": يا أمير المؤمنين شوف المظلومين

عائلات مُتهمي "الخميس الأسود": يا أمير المؤمنين شوف المظلومين
الثلاثاء 14 ماي 2013 - 20:00

طالبت عائلات المُتهَمين في أحداث الشغب التي شهدتها مدينة الدار البيضاء، قبيل مقابلة الرجاء البيضاوي والجيش الملكي خلال أبريل الفائت، الملك محمد السادس بالتدخل الفوري للإفراج عن أبنائهم حتى “لا يضيع مستقبلهم”، محتجات في نفس الآن على مسار محاكمة هؤلاء المعتقلين منذ أسابيع خلت.

ويأتي احتجاج هذه الأسر على خلفية قرار محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، اليوم الثلاثاء، والقاضي بتأجيل محاكمة المتهمين الراشدين في أعمال الشغب والتخريب المرتبطة بما سُمِّي بـ”الخميس الأسود”، إلى يوم 28 ماي الجاري من أجل “إعداد الدفاع”.

ويُتابَع المتهمون من طرف المحكمة، التي خصصت الجلسة لملفات الراشدين البالغ عددهم 135 متهما بعد أن فصلت ملفات القاصرين عن الراشدين، بتهم منها “تكوين عصابة إجرامية، والسرقة الموصوفة، والإخلال بالأمن العام، وإلحاق خسائر بممتلكات الدولة والخواص، والتحريض على الكراهية بترديد عبارات عدوانية ومخلة بالآداب”.

وخرجت العديد من أمهات المعتقلين في أحداث “الخميس الأسود” من قاعة المحكمة متذمرات وباكيات، حيث شرعن في الصراخ بصوت عال: “ظلموهم”، و”الله ياخذ فيهم الحق”، وأيضا “اللهم إن هذا منكر”.

وانتظم أولياء أمور القاصرين والشباب المُعتقلين في وقفة أمام المحكمة رددوا من خلالها شعارات كانت أقواها مطالبتهم الملك بالتدخل العاجل: “يا أمير المؤمنين أجي تشوف المظلومين”، وأيضا “أولادنا سجنتوهم.. وأولادكم قرِّيتوهم”، و”فين الحق وفين القانون”.

وقالت أخت المعتقل عبد الواحد العقير، 18 عاما من مدينة سلا، إن أخاها الموجود بإصلاحية سجن عكاشة بالبيضاء، على خلفية أحداث مباراة الجيش الملكي والرجاء، “ليس مُشاغبا ولا مُخدرا ولا سارقا، مثل ما تضمنه محضر اتهاماته”، نافية عنه كل تلك التهم لأنها “ربته على غير ذلك” وفق تعبيرها.

وطالبت أخت المعتقل، نيابة عن أخيها وباقي الأطفال الشباب المعتقلين، الملك برفع الجور عنهم حتى لا تضيع سنتهم الدراسية خاصة أن الامتحانات على الأبواب، مشيرة إلى أنه إذا كان أخوها قد ضُبط وهو مُخدر، فإنها تطالب بإنزال أقصى العقوبات عليه وعليها أيضا” وفق كلام أخت المعتقل.

وكانت مصالح الأمن قد اعتقلت حوالي 193 شخصا يُشتبه في تورطهم في أعمال التخريب التي عرفتها بعض أحياء العاصمة الاقتصادية؛ وهي الأحداث التي طالت عددا من الممتلكات العامة والخاصة، الشيء الذي أثار حينها استياء المتضررين وساكنة المدينة.

‫تعليقات الزوار

81
  • mohammed
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:07

    Bien fait pour eux! ça leur apprendra à laisser leurs enfants détruire et terroriser la société.

  • Aladin
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:12

    اش دخل الملك عاوتاني.ثارة بغيتو الملك يبعد و ثارة طلبوه…ا للا غير خلصوا الناس اللي مشاولهوم املاك ديالهم و نخرجوا ولادكم حيت الى بقاو ف الحبس غادي غير ازيدوا مصروف على الدولة….

  • Mehdi
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:13

    هادوك و بحالهم خاصهم الاعدام بلا محكمة و مواتهم كايدافعو عليهم حشومة والله

  • سؤال
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:17

    رغم دموية حزب الاستغلال اقول لاصحاب اللياقة اين كانت اللياقة عند تصفية عضماء جيش التحرير بموافقة القصر .حزب الاستغلال حزب دموي متحالف مع القصر ويبقى كذلك .وحرر ببرلين 14.05.13 ‍

  • الكبدة تتكلم
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:17

    وا عباد الله ربيوا ولادكم راه ما فعلوه بالدار الببيضاء
    كارثة راه ما ظلمهمش المخزن واش بغيتو اللسيبى
    اين كنتم لما ذهبوا للدار البيضاء هاكذا يغتصب الاطفال
    و القاصرات لان الوالدين غائبين وهادي آخر مرة خليهم
    يترباو شوية وبعد المحاكمة انشاء الله سوف يعفو عنهم
    لانه لا يصح التدخل في القضاء الله يشدليك في االوليدات
    الى ما شوف من حالهم ( الجوهري)

    هيسبريس راه عندكم الوليدات تعاونو معانا بالنشر وشكرا

  • مغربية
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:19

    اللي وقعت … "نطالب تدخل الملك"
    ما دام الربط والحل في جميع شؤون المغرب في يد الملك. فما جدوى القضاء والحكومة والبرلمان والعمالات ووو… أم هي مجرد عبء على عاتق الشعب؟!!

  • خالد
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:19

    لا حرية لمن خرب وأتلف الملك العمومي حتى ينالوا جزاءهم العادل. أحد أقربائى ألحق المشاغبون بسيارته أضرارا جسيمة، حيث تطلب إصلاحها حوالي 2 مليون سنتيم. فما ذنبه؟

  • SAMI
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:20

    يجب الحكم عليهم بالحكم المابد و10 سنوات على الاقل لهاد النساء لوكانوا امهات صالحات لما ربوهم تربية حسنة وليست تربية الزنقة وعيب وعار على هاد الامهات ان يخرجوا الان ويطلبوا بصراحم ويطلبوا من الملك بالتدخل في صراحهم يجب سجنهم وغرامة كل ما كسروه وان يعملوا طول النهار ويناموا في السجن ليلا تحت حراصةالجش كما هو الحال في بلد حقوق الانسان امريكا

  • لالشغب
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:29

    ملي ما شي هما لخربوا الدار البيضاء شكون العفاريت و التماسيح

  • Holla
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:31

    الله يهديكم واش اللي باغي يقرا يمشي تابع الجيش فين ما مشات بلا ريال بلا جوج كانشوفوهم ديما سالتين ف اتران ديما مدابزين مع اكونترول واش هادوا جمهور هادوا راهم عصابات هاد الجمهور واحد المرة راجعين من الدارالبيضا هرسو ولحد تران ما خلاوفيه والو الصراحة خاصهم يتحاكمواباش الناس يبقاو يحضيوا ولادهم ويربيوهم لانه هدا ماشي اب لي ولدوا يغيب نهار ولا يومين وما عارفوش فين حاط و فين بايت الله يهديكم اناس الرباط الى ما ردوا البال لاولادكم ثم ان فريقالجيش خاصوا ينطم الجمهور ديالو راه الفرقة اللي ما عندهاش جمهور رياضي ماشي فرقة وهاد الناس خاصهم يتحاكموا باش يكونوا مثل لاخرين خاصة انني قرايت انه عاوتني شدواشي وحدين من الجمهور ديال الجيش غادين لاغاير ويسرقوا وغادين معاهم جناوا. وشدوهم في محطة ولاد زيان اللهيهدي الجميع

  • abdali doumou
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:32

    اين كانت اﻻمهات حين كان ابناؤها يعيتون فسادا في البﻻد والعباد!
    اين كن حين كسروا زجاج السيارات والمتاجر بل ونهبوا وسلبو المارةو اعتدوا على النساء في واضحة النهار….

  • مناقش
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:34

    ضرورة المحاسبة حتى لا تتكرر مثل هده الضصارة.
    و إن وجب التخفيف نظرا للجهل الدي مع الأسف دفع هؤلاء للتصرف بشكل يشير إلى نقص التربية الانسانية و الوطنية لديهم…
    المحاسبة ضمان لحسن التصرف مستقبلا

  • OUED ZAMI
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:37

    الذي يجب ان يقول اللهم ان هذا لمنكر هم اولئك الذين كسرت سياراتهم وواجهات محلاتهم ونهبت ممتلكاتهم ورسمت على وجهوهم علامات لن تنذمل بفضل سيوف ابنائكم لقد بلغ السيل الزبى كفى استهتارا وكفى مزايدات وكفى شعارات فارغة يجب ان ينال كل من ثبت تورطه في هاته الاحداث عقوبته بعيدا عن التأثير في القضاء باقحام الملك في مثل هكذا ثرهات .باسطا لقد سئمنا من شغبكم ومن كرتكم

  • hamouda64
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:48

    Je ne comprends pas comment ça se fait que vous lâchez vos enfants dans la rue sans les avoir éduquer et vous dites que ce n'est pas eux qui ont fait ça!!! dite moi alors qui sont ceux qui ont fait cela? et pourquoi alors ils ont interpellé vos enfants et pas les autres?!!!!

    Arrêtez de dire de n'importe quoi et surveillez plutôt vos enfants et éduquer les!

    On a vraiment ras-le-bol, on ne se sont plus en sécurité au Maroc.

  • NOUR
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:56

    أيتها الأمهات
    ثقن بأن المحكمة لن تظلم أبناءكن،وأن الحكم سيكون عادلا ، إلا إذاكنتن ترغبن في أن يفعل أبناؤكن مافعلوه دون محاسبة . هل ترضين بهذه الفوضى وذلك الكلام القبيح في بلدكن ؟ اتقين الله في الوطن .

  • EDUCATION
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:06

    si les parents ne sont pas capables d'eduquer ces enfants, alors laisser la prison des les apprendre de ne plus toucher aux biens public, c,est le manque de l'eduaction, ils tapent meme leurs professeurs. si les parents disent que leurs enfants sont innocents, alors qui casser les vitrines ??

  • حمدون القراص
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:08

    بنادم كيعطي لولده باش يركب في القطار الى البيضاء
    وباش يدخل للتيران
    وباش يشري البولا الحمراء
    …..
    ثم يأتي للتبوحيط
    من كسر اذن السيارات
    من هشم واجهات المتاجر و سلبها؟
    من حطم الترام؟
    من أعب أهل البيضاء؟؟
    الجنون أو الأطباق الطائرة؟؟

  • the8doors
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:16

    راه ماكاين لا ظلم لا والو …الجمهور ديال الجيش ضاسر و خاص الدولة تدخل بالقوة …ف الماتش ديال الجيش ضد حسنية أكادير في مدينة أكادير فاش سلى الماتش خرجو و بداو كيضربو التوبيس بالحجر !!! إوا أش دار ليهم التوبيس ؟؟؟ و ناس تجرحو و الروينة ناضت !!! بالطبع كل أم غادي تقول ولدي مادار والو ….أيتها الأم الكريمة ربي ولادك باش يمسيو يقراو و يمشيو للمسجد ، ماشي تغطيه فلوس الملعب و تبكي في النهاية و تقولي : ولدي مظلوم !!!

  • مغربي
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:21

    ومن سيعوض أصحاب المحلات التجارية . نحن في دولة الحق والقانون . يجب أن تكون هناك محاكمة عادلة من أجل القضاء على هذا النوع من الإرهب . إرهاب الناس والهجوم على الممتلكات العامة والخاصة.

  • Proud Moroccan
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:28

    والله ان تم تسريحهم بدون محاكمة, سنقول وداعا لدولة الحق والقانون التي نحلم بها كمغاربة…..لماذا تتكرر هذه الاحداث !!! ? الجواب بسيط: لان القانون لم يطبق على احد بعد في مثل هاته الالات….الكل يتم العفو عليهم بعد تدخلات!!!! وتعود حليمة الى عادتها القديمة….ما يتغير هو المكان فقط, اما النيجة فواحدة…..الله يعفو علينا…قدما بكري!!!! اين كان هؤء الاولياء?

  • حسن
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:39

    ليمبغاش أولادو إتسجنو إربيهم تربية حسنة القنون لا يحمي المغفلون

  • salima
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:42

    لا أنسى ذلك اليوم الأسود لقد كنت بإحدى المقاهي المجاورة لشارع محمد الخامس؛ وعاينت عن بعد ما جرى
    أنا أتمنى من القضاء أن يحكم عليهم بأشد العقوبات حتى يكونوا عبرة للآخرين.

  • marocain
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:45

    بمادا عرفتم بانهم مظلومين وهل قبض عليهم هكدا الله يعفو علينا وعليكم تنظرون فقط الى مصالحكم بل قل يجب محاكمتهم ويجب ايضا تحميل اهاليهم مسؤولية ماجرى والخسائر التي قاموا بها

  • wadii
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:46

    il faut en tirer les leçons, et bien éduquer nos enfants, et ne jamais les laisser se rendre seuls à des endroits pareils.

  • zaki
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:57

    أتناء شغب لم يكن هناك شرطي واحد . و بعد نصف ساعة عن شغب بدأت اعتقلات الجماعية و الفردية … كيف تم دلك الله أعلم …

    شرطي :عطني ل cart تاعك
    متهم; ok هاك
    شرطي :طلعو هدا لستافيت
    متهم;علاش شنو درت
    شرطي: نتى رباطي

    بعد 30 يوم ( متهم في سجن أمه تبكي عليه مستقبله دمر ….لا يوجد دليل على تورطه …)
    لدلك بركة من هديك تعليقات ( خاصهم مؤبد .. اعدام و مامربينش……)
    و في أخيرةأن كان يوجد دليل واحد على ادانته فلتتم معاقبته.
    لا يوجد فل يطلق سراحهم في أقرب وقت .

  • reda l canadi
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:17

    التخريب كان مُنَظَّم..كلشي كان مدروس ومحكم التنظيم . مستحيل يمشي 3000 من الرباط بالأسلحة غير بوحدهم…المخربين منعو..والمظلومين جمعوهم من الشوارع ظلما و عدوانا. الحاصل ,جهنم تستنى الظالمين..والمظلوم ليه الله

  • سيباري
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:17

    انا لكنعرف هو ان الملاعب منعممش كي يمشيو ليهم غير الشفارة و الشمكارة و صحاب القرقوبي و لضاربين اديهم بزيزوار وشوفو غير امين الرباطي اش دار باش تعرفو اخلاق جمهور الكورة اما ولاد العائلات رمكي خليوش ولادهم مشيو التيران فمثلا مركب محمد الخامس كي عمر غير بولاد درب السلطان الحي سباتة سيدس عثمان سيدس مومن البرنوصي والكاريانات غير ليبغ ينزل من التوبيس هرس جاج اما الدراري لمربين ولاد الناس رمي خليهمش وليدهم يمشيو التيران ونفس الشئ بالنسبة لرباط ولاد الكاريانات ديل الرباط و السلا هما لتابعين الكورة وكاتلقاهم موسخين لا قراية لا صنعة لاخذمة نعاس و الشمكير

  • طارق
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:24

    في الحوادث المماثلة القادمة يجب اعتقال الامهات

  • مغربية و افتخر لكن...
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:27

    وشكون لي ضرب و سرق و هرس و عير الجنون كونو تحشنوا و تمشاوا في شارع محمد الخامس و الاحياء الاخرى و تشوفو ولادكم.اش داروأ ممكن انكم تحشموا على عراضكم كل خنفوس عن باه غزال

  • إلياس الملالي
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:27

    عندما نقول الحرية للمعتقلين العساكر ، فنحن نقصد الأبرياء منهم فقط .
    أما من كانت له يد في أحداث '' الخميس الأسود '' كما سماه الإعلام المغربي الفاسد فيستحقون أقصى العقوبات .
    و كل من تشفى ف هاد الدراري الأبرياء ، الله ينزل عليه الباطل باش يجربو

  • supotateur civilisé
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:30

    arreter de dire nos enfants…se sont pas des enfants malheureusement ..ils sont des criminels…a toutes les méres qui disent que leurs enfants sont des victimes ….regader simplement les videos sur youtube filmés cette journee et ecouter ce que disent vos criminels: que des mots vulgaires…..portent des armes (SYOUFA….) cassent tout ce qu ils trouvent devant eux ….agressent et touches sexuellement nos soeurs et nos femmes ….ils ont vraiment térroriser la population casablancaise ..sans compter les degats matériels.
    je m adresse a la justice pour dire que si vous ne punissez pas ces criminels la Maroc perdera le controle dans le futur .

    merci hespress

  • Ramos
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:36

    المظلومون الحقيقيون هم الذين خربت ممتلكاتهم ومتاجرهم وسياراتهم, وهم اولائك الابرياء الذين تعرضوا لاعتداءات بالسلاح الابيض من طرف عصابات من المجرمين المخربين, يجب على هذه العائلات وعلى الجمعيات الحقوقية ان تدفع تعويضات عن كل الخسائر التي تسبب فيها هؤلاء المنحرفين قلال الترابي

  • منصف
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:53

    نحن مع إحقاق الحق والضرب على أيدي المشاغبين ، إلا أنه لكي يأخذ العدل مجراه الحقيقي يجب فتح تحقيق نزيه بشأن التصريحات التي أدلى بها عددا من الجمهور الذي لم يتم اعتقاله من كون الذين قاموا بالتخريب في غفلة من رجال الأمن بنزولهم في محطة الدار البيضاء المسافرين بدلا من محطة الوازيس فروا بجلدهم وتمكنوا من الوصول سالمين لمركب محمد الخامس ، وحتى يغطي جهاز الأمن -الذي فشل في ضبطهم في الإبان- على فشله قام بإلقاء القبض على الأفواج التي وصلت متأخرة لمدينة الدار البيضاء وذلك بإيهامهم بأنهم سوف يقومون بنقلهم للملعب حماية لهم ، ليجدوا أنفسهم في مخافر الشرطة أمام المحاضر الجاهزة.

  • بوردة
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:04

    في الحقيقة كل ما فعلوه هؤلاء الأطفال لا يقبله أحد ولابد من متابعتهم والسؤال المطروح لو حكم على هؤلاء وزج بهم في السجن ماذا ننتضر منهم بعد قضاء عقوبتهم بطبيعة الحال سيصبحون مجرمون .في نظري المسؤولية تتحملها الجمعيات الرياضية التي لا تقوم بتأطيرهم ولا يهمها سوى جمع المال

  • سعيد
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:06

    أنا بعدا حفظني الله من هادوك الرعاع حيت صاحبي فرشخوه وواحد بنت ضربوها وهاد الشي بعيد على الملعب‎ ‎

  • المحمدي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:15

    جلالة‏ ‏الملك‏ ‏لايعيش‏ ‏في‏ ‏المريخ‏ ‏ايتها‏ ‏النساء‏ ‏فهو‏ ‏بيننا‏ ‏يسمع‏ ‏ويرى‏ ‏كيف‏ ‏يعفو‏ ‏عن‏ ‏مجرمين‏ ‏عاتو‏ ‏في‏ ‏الارض‏ ‏فسادا‏ ‏ان‏ ‏عفى‏ ‏عنهم‏ ‏فسيظلم‏ ‏آخرين‏ ‏لانهم‏ ‏سرقو‏ ‏ونهبو‏ ‏وافسدو‏ ‏وهتكو‏ ‏اعراض‏ ‏مواطنين‏ ‏ابرياء‏ ‏ابتداء‏ ‏‏ ‏من‏ ‏محطة‏ ‏القطار‏ ‏والله‏ ‏ثم‏ ‏والله‏ ‏لقد‏ ‏كنت‏ ‏هناك‏ ‏حينها‏ ‏الناس‏ ‏يفرون‏ ‏من‏ ‏المحطة‏ ‏من‏ ‏شدة‏ ‏الصراخ‏ ‏بالكلام‏ ‏الساقط‏ ‏والتعدي‏ ‏على‏ ‏حرمات‏ ‏للناس‏ ‏يكفي‏ ‏ان‏ ‏تتخيل‏ ‏ام‏ ‏او‏ ‏اخت‏ ‏من‏ ‏اخوات‏ ‏هؤلاء‏ ‏المفسدين‏ ‏ان‏ ‏تختطف‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏يدي‏ ‏ابيها‏ ‏ثم‏ ‏يفعل‏ ‏بها‏ ‏ما‏ ‏تتخيلون‏ ‏في‏ ‏الشارع‏ ‏العام‏ ‏٠وهذا‏ ‏قليل‏ ‏من‏ ‏كثير‏ ‏،‏(‏ ان‏ ‏اردتم‏ ظلم‏ ‏الناس‏ ‏وتشجيع‏ ‏المفسدين‏ ‏على‏ ‏افسادهم‏ ‏فالتمسو‏ ‏ا‏ ‏لهؤلاء‏ العفو‏)‏‏ ‏‏‏

  • مغربية
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:25

    من يجب ان يحاكم بالدرجة الاولى هم اولياء أمور هؤلاء العابثين ، يا أولياء الامور لايكفي ان تنجبوا وتتركوا اولادكم في الشوارع يعبثون باملاك الغير ويخدشون الحياء بالكلام النابي ، يكفي المار في الشارع عند خروج جحافيل التلاميذ من المؤسسات ليرى ويسمع ، مما يدل على أن الاخلاق ولى زمانها ،وجب المحاسبة والردع حتى لاتتكرر مثل هذه الافعال المشينة ، وعلى الاباء والامهات مراقبة ابنائهم وترشيدهم للصالح,

  • khalid
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:27

    امس و خلال احتفالات جمهور الباريزي باللقب في شوارع باريس، حدتت مجموعة من اعمال الشغب و السرقة، و تم تخريب واجهات محلات Louis Vuitton, Hugo Boss و Peugeot تكسير زجاج سيارات و تخريب دراجات نارية و اصابة ما يزيد عن 20 عنصر امن …، و في الاخير تم استنطاق فقط 18 شخص مع ابقاء 3 منهم تحت المراقبة النظرية، اما نحن في المغرب اعتقال عشوائي 300 واحد 90 في المئة مادارو والو و اتهامات بتنظيم عصابة اجرامية و المساس بامن الدولة … و …
    و الامن ينتقم على طريقته . ماهو جميل بفرنسا شاهدنا كل القنوات الفرنسية وهي تخصص حصص كبيرة لأحدات طروكاديرو، فمنهم من إستضاف وزير الداخلية ووالي أمن باريس وعمدة باريس وممثلو نقابات الأمن وبرلمانيون ومحللو، حتى أن البعض طالب بمحاسبة فالس وزير آلداخلية في وقت عبر فيه رئيس الرابطة الإحترافية عن مسؤوليته عن ما وقع، ومازلنا ننتظر تقارير طلبت إنجازها٠
    نحن بالمغرب، شهدنا وعشنا الخميس الأسود ولم نشاهد والي أمن البيضاء يستنطق مع الصحافة ولم نسمع ولو كلمة من رئيس الجامعة ولم يقل أنه مسؤول ولا وزير داخليتنا؟
    ففي أية خانة نوجد نحن؟ أين هي الصحافة ؟ أين هي المحاسبة؟

  • abou sara
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:27

    يجب معاقبة هولاء المخربين عقابا قاسيا والا فالبلاد بدون قانون ولاعدالة اما بالنسبة لاامير المومنين فانه فهو حامي امن المواطنين لدا لايجب حشره في الموضوع واحترامه واجب

  • RIFI93
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:32

    اعباد الله ماتقضروش اتربيو اولادكم اعلاش كاتولدوهم غير اولد اطلق لزنق افي لاخير تاعطيوها الغوت ولفت هاد الشي مخصهمش اقبط غير الاولاد خصهم اقبط حتا الولدين هما المسؤولين الاولين على تربية اولادهم اشكون الي غادي اعوض الى هادك المواطنين الي كلش ضاع منهم خصهم اتعاقبوا اقصا العقوبات + على هادا اخلصو جميع الخسائر اميكون لا عفو ولا تدخل ملكي في حق هاد المجرمين ادا العقاب العقاب الشديد

  • ننيي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:35

    هدا الناس المعلقين على أمهات وأولياء المعتقلين هم من الدار البيضاء ومشجعين لرجاء ( لوكان أبنائكم لما قلتم متقولنه ( الحكم عليهم بالسجن فهم سيصبحون ضحاي والسجن لن يربهم ( وجمهور فريق الجيش الملكي أصبح مستهدف من الصحافة البضاوية ( ونتمنا في الأخير أن تطفا هده النار بين الجماهر ( والعدالة ستقول كلمتها والحرية للجميع ( ونقول للمسؤلين عن كرة القدم المقابلات بين الرباط والدار البيضاء يجب أن تكون بدون جمهور الضيف

  • mohamed USA
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:47

    في بعض المرات ارى بعض النفاق و الازدواجية في التعامل مع هذا النوع من الشغب. مباريات الرجاء و الوداد في الماضي عرفت شغب و ان كان ليس بنفس الحجم انما بنفس العقلية و لم يعاملو بهذا الشكل. و قد راينا في بعض فيديوهات يوتوب كيف ان الجهتان يتراشقون بالحجارة و يكسرون الخ… و لكن عندما ياتي احد من خارج المدينة تتغير المعايير و كاتقوم الدنيا و كتنزل؟؟ عاملو الجميع بنفس الطريقة من فظلكم، فكما ان هناك حيوانات في الرباط فهناك حيوانات مماثلة في البيضاء.

  • مغربي حر اصيل
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:30

    يا آباء وامهات المتهمين ان ما حصل في الدارالبيضاء هو نتيجة لتربيتكم السيئة واعطائكم الحرية لاطفالكم اكثر من اللازم فالقانون لا يرحم المغفلين لقد شهدنا ما تسبب فيه هؤلاء الاوباش ونطالب بالحكم عليهم باقصى العقوبات لكي يكونوا عبرة للاخرين نحن لانريد ان يسيئ احد كيف ماكان نوعه الى سمعة ديننا وملكنا ووطننا

  • الزرواطة ؤالقمع
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:47

    الملك راه عيا من المشاكل ديالكم, واش اعباد الله المحلات ديال الناس تخربو,ؤتسرقو السيارات تهرسو ,انا بغيت ؤكنطلب من الملك يكول ليهم يحكمو عليهم بالؤبد ,المغاربة كامونيين الى ما تحكو مايعطيوش الريحة يخافو مايحشمو

  • عسكري
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 02:48

    أنا مشجع ديال الجيش ولكن بحال هاد النمادج خلاتنا نديرو بالناقص من التيران من التسعينات . واش بنادم ماعارف حتى قواعد اللعبة أو غادي مقرقاب آش من جمهور هدا. هادو عصابات . أو الله يهدي ما خلق

  • Casablancais et fier
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 03:15

    reponse sur le commentaire numéro 28 : vous avez quoi vous les Rabatois pour que les Casablancais soient compléxés de vous …..c est vous qui venez chercher du travail chez nous ……vous venez acheter vos vétement des grand magazains a Casa….nous sommes les casablancais plus civilisé que vous …..avant de parler sur les casablancais poser vous la question : d ou venez ce jeudi ces criminels ….ces enfants mal éduqués……ces gens vulgaires comme si ils ont agrandis dans une jungle.

    toutes mes respets aux vraix Rabatois éduqués et les civilisés.

  • Andalous
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 05:37

    Lorsque les délinquants font régner un climat de terreur et que les parents ne savent pas comment les éduquer, la justice sera en charge et bravo au système judiciaire marocain

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 06:09

    هذش مش حق لدرشبزل يطلب الملك ولضع حق فين يمش هاذ خسهم يطرباو باش باش يعطيو قدو للآخرين رآه ولات عندن السيب فلبلاد

  • poorman
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 07:51

    فليكن في علمكم يا امهات ان ابناءكم لا يذهبون للملاعب قصد الفرجة والمتعة ولكن قصد التخريب و الاعتدء على كرامة و حريات المغاربة وخصوصا النساء .تبكون من ابناءكم ولماذا لاتكون من اجل البنات اللواتي تم الاعتداء عليهن من طرف ابناءكم ….اتركوا الملك و شاءنه وليتحمل كل مذنب نتائج عبثه وشغبه……

  • abo assil
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 08:32

    لاحظت في اغلب تدخلات القراء تأيدهم لقرار حبس المتهمين في احداث الخميس الاسود.لكن لسي كل ما يلمع فضة المتهمون فيهم ابرياء اولاد عائلات شغوفين بحب الكرة ومساندتهم لفريقهم العسكري ……. وفيهم اناس همجييين ليس الكل الواجب من الشرطة اجراء بحث دقيق ومحايد لان بعض المعتقلين ابرياء الامن عندما قام بعمليات التمشيط خلال المباراة يمسك اي واحد من المباراة ويطلب منه بطاقته الوطنية ادا كان من اي مدينة اخلو سبيله اما ادا كان من الرباط تم حجزه واقتادوه الى مخفر الشرطة ناهيك على الضرب والسب والشتم وتحرير محاضر من نسيج الخيال والتوقيع عليها بالغصب لتسلم للضابطة القضائية بتهم التكسير والنهب والسرقة وتكوين عصابة ووووو يا عباد الله لما وقعت الاحداث شاركت فيها مجموعات من المشاغبين رباطيين وبيضاويين الكل شارك وعند الاعتقال تم اعتقال الرباطيين وحدهم لمادا هدا الظلم والبعض يقول ان الجمهور الرباطي غير مؤطر وووووو الجمهور فيه الصالح والطالح وخير دليل على صحة كلامي تفرجوا على ما قام به الجمهور الرجاوي البعض منهم في مباراة الرجاء وسبهم للاعب الخلوق امين الرباطي وما دا كانت ردة فعله? انشري يا هسبريس وشكرا

  • sarkho
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 09:38

    من الصعب على اﻻمهات استعاب مافعلوه ابناؤهن الدار البيضاء فيها جمهور أصعب من الرباطيين ولكن في يوم لم يفكروا ان يفعلوا مثل هدا العمل وعلى القانون ان يتعد مجراه وعلى التعويضات ﻻصحاب المحﻻت واﻻعﻻن عن الحكم ليكون عبرة لﻻخرين وأقسم بالله لو كانوا في الخليج ﻻخدوا اقصى العقوبات.انشر ياهسبرس الناطقة باسم الحق.

  • chahid
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 09:55

    Réponse au 28 qui continue de parler d'une revanche comme si la guerre entre les club

  • CASABLANCA
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:08

    لي زرع شيء حاجة يحصدها وهذا نتيجة التربية ديالكم فين كنتوا لما الدار البيضاء عاشت الرعب بسبب اولادكم ؟؟؟؟ اوى لي دار الذنب يستاهل العقوبة انا بغيت لهم اقصى عقوبة حتى يكونوا عبرة لغيرهم الناس تبني بلادها واحنا ماكاين غير خرب ونهب هي زينة وكملوا عليها

  • greenboys
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:12

    تامال امير المؤمنين قال ليكم سيرو خربو ممتلكات ناس نتوما لاش راسلين ولادكم بعد لكاز ….. نقول جاو يتفرجو فلماتش …..نتوما واليديهم وعائلاتهم عالمن على ولادكم اشن دارو فكازا ….كين ليمظلوم ايه.. ولكن حوت وحدة كتخنز الشواري…..خصهم يترباو …..

  • mly
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:28

    الحرية لمن تبثت براءته.والعقاب لمن تبث تورطه اشد العقاب.لأن الأبرياء الذين سلبوا وتخربت محلاتهم وسياراتهم ولا من يعوضهم غير رجاءهم من القضاء لانزال اقصى العقوبات بالمعتدين .لكي تعود الرياضة الى نبل مقاصدها وأن تسود الروح الرياضية بين كل الجماهير المغربية اينما حلوا وارتحلوا."البوطولة تتكرر كل عام واليمدها هذا العام اديها العام الجاي"

  • mokhtar
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:54

    LES GENS INCULPES DOIVENT ETRE PUNIS SEVEREMENT ET MEME SES PARENTS QUI SONT AUTANT RESPONSABLES DE CES EVENEMENTS ET CE POUR DONNER EXEMPLE AU MAROC

  • souad
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:12

    باش البوليس يبينوا بأنهم خدامين بقاوا غير كايشدوا فالدراري لي داير ولي ما داير والو اتقوا الله راه حنا عارفين المغرب كتنوض شي حاجة يلا كنت غير دايز كيشدوك اما اللي داروها راه النص فيهم هرب راه بزاف لي مشدودين ظلما

  • عمر
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:13

    لو كان جمهور الرجاء هو الذي فعل ذلك في الرباط لرأينا جمهور الجيش يتضامن معهم ويطالب من المحكمة بإطلاق سراحهم لأنهم في الأخير تلاميذ وأطفال، لو حكم عليهم فجل هؤلاء سوف يخرجون أشخاص آخرون (المستقبل رحل ولا يبقى إلى طريق الانحراف والاجرام) ومن المستفيد ولكن نجد جميع التعليقات البيضاوية أنها تريد الانتقام والحكم عليهم أقصى العقوبات. فهذه المدة التي قضوها في السجن تعطيهم درسا لا ينصوه أطالب جميع البيضاويين أنصافهم حتى يبقى رحو المحبة بين شباب الرباط والبيضاء
    شكرا لهسبريس

  • samir fetouaki
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:54

    Ce que j’ai lu dans les commentaires est écœurant et relève d'une haine satanique, gratuite envers des voisins. Et cette haine est très ancienne, il suffit de déclarer son origine à Casablanca pour que tu entendes des dénigrements gratuits. Tous les marocains savent très bien que la capitale du crime est bien Casablanca (pour info ma mère est de Casablanca). Du jour au lendemain les casaouis commencent à faire la morale et donner des leçons d’éducation ?? Allez aux collèges et lycées casaouis pour voir le degré d’éducation de ces donneurs de leçons. Arrêtez vos mascarades, vous êtes vraiment dénués de toute humanité. Pourquoi ne se pose t’on pas la question pourquoi ces jeunes ont réagi de la sorte, et vous allez voir que la provocation émane du public rajaoui. Donc il faut condamner les provocateurs aussi. Je suis 100 fois contre le vandalisme, et mille fois contre l’injustice.

  • مراد
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:00

    بسم الله الرحمان الرحيم من خلال مجموعة من التعاليق الخاصة بهذا المقال وما شابهه لاحظت أن هناك عصبية وحقد وبغضاء تحرك طرفا ضد آخر وأعني الرباطيين مع البيضاويين ،أقول اتقوا الله فكلنا مسلمون و كلنا مغاربة والذي يجمعنا أكثر مما يفرقنا، فإذا كانت هذه الكرة المنفوخة بالهواء ستفرقنا وتحدث البغضاء بيننا فلا مرحبا بها. أما فيما يخص تحليل ما وقع فلا أظن أن ‏‎ ‎الأمر يقتصر على معاقبة هؤلاء الشباب وانتها الأمر، بل يجب طرح مجموعة من الأسئلة مع إيجاد أجوبة لها. 1 ما سبب ارتفاع وثيرة الشغب بالميادين؟ 2 ما هي النوعية التي تقوم بالشغب؟ 3 ما هي المقابلات الأكثر تعرضا للشغب؟ 4 هل تتخذ جميع الاحتياطات والتدابير لتفادي الشغب وخصوصا من طرف الدولة و كذلك الجمعيات والالطرات؟ 5 هل تم عقد برامج و ندوات من أجل إيجاد حلول وتوعية المواطنين بخطورة الأمر؟ وأخيرا أدعوا الجميع إلى المزيد من اليقظة وتحمل المسؤولية كل من موقعه لمحاربة هذه الظاهرة الغريبة عن هويتنا ولنعمل على نشر المحبة عبر وطننا الحبيب ولتبق الرياضة في إطارها بعيدة عن البغضاء والشحناء والعصبية الجهلاء.

  • HICHAM
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:17

    الله يسمح لينا من الوالدين ولكن ادا كانوا تلاميذ وتخافون ان تضيع سنتهم الدراسية فللقاء كان يوم الخميس يوم دراسة وجاؤوا من مدينة لاخرى فمن ضيع عليهم السنة الدراسية

  • مغربية مظلومة
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:23

    خاص يعرفو الإخوان اللي كيهدرو على ولاد الناس بلا ما يعرفو أشنو كاين أن أغلبية اللي تشدو في الخميس الأسود ما تشدوش في الموقع اللي وقع فيه الشغب الدليل على هذا أن التخريب وقع و البوليس ما كاينش وباش يغطيو على الغياب ديالهم شدو مشجعين تلاقاوهم في محطة ديال تران أو ماشيين للتيران و عطاوهم محاضر أبدعو فيهم كيفما بغاو و سناو فيهم ولادنا تحت التهديد و الضرب. و باش تتأكدو مزيان هاد الولاد اللي تشدو ما شدو معاهم البوليس حتى حاجة مسروقة أو جناوا أو مواس أو ما كاينينش ف الفيديوهات اللي مبينين المشاغبين ديال بصح إذن الله يخليكم ماتبقاوش تهضرو على شي حاجة معارفين عليها والو او هاد الوليدات راه مظلومين او مستقبلهم غيضيع و أنا كنقول الله ياخذ الحق في البوليس اللي باش يغطي على غلطة ديلو ضيع ناس و عائلات مظلومين

  • عبدالله
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:28

    يبدو أن أغلب المعلقين متأكدين 100% من ثبوت التهم الموجهة للموقوفين!!!
    في مثل هذه المشاكل غالبا ما يكون هناك أبرياء، لأن الأمن سيلقي القبض على العدد الأكبر من الأشخاص للتغطية على مستوى الجرم (اللي جا في الحملة)… (يا ما في السجن مظاليم…)

  • maroc mosamih
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:40

    هاد المراهقين راهم ستوعبو الدرس، او باش ميضيعش  
    مستقبل ديالهم الدراسي ويصبحوا عالة على المجتمع واحد
    النهار، نعطيوهم فرصة اخرى
    راه لغلب كيعف.

  • bouchra
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:51

    je suis désolée de vous dire que ces mal faiteurs doivent etre severement punis pour servir de lecon pour les autres ; les parents doivent surveiller leurs enfants et leurs apprendre l'éducation civic c'est maintenent que vous pleures vous etiez ou avons et les gents qui ont perdus leurs bien vous allez les remboursser ??????????

  • abou sara
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:42

    الدي يجب القيام به وهده هي المناسبة يجب تغير اسم هدا الفريق من الجيش الملكي الى اتحاد العاصمة او اسم اخر الجيش جيش المغاربة من طنجة الى الكويرة اما هولاء المخربين فيجب معاقبتهم

  • كاتي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:43

    هادي مبقاتش كورة ولات حرب ملي كيتقرقبو الدراري وكيبداو يهرسو ويسرقو وينوضو الفوضى خاصهم الحبس باش يترباو والآخرين ياخذو عبرة من لي فاتوهم أما الأمهات الله يحسن عوانهم لأن فلدات أكبادهم خارجة على الطريق وغاديين يمشيو للهاوية راه ماشي التربية هي لي كدير الدسارة ولكن الفشوش هو لي كيخرج على الدراري ، الله يهديهم وتكون هادي عبرة لكل الشباب ، أتمنى أن تكون الكرة فرجة وليست نكد وسجن وضياع المستقبل .

  • walo
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:49

    كازا يا كازا اللي مشى ما جى كازا واعرة و الدسارة فيها ما مزياناش واش لبراهش بغاو يخربوا اقتصاد اكبر مدينة في المغرب اوا اللي بغا يجرب ايجي

  • zar
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:15

    متهموا التربية السوداء ديالكم وليس الخميس الاسود، الخميس لم يكن قط اسود

  • عبد الله الملك مالك الملك
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 16:51

    السلام عليكم عجبت لكم تتحدثون عن اقصى العقوبات لهألاء المتهمين لسبب واحد الآ هو التخريب والسرقة و نسيتم ما هو أ عظم من ذلك الآ و هو (سب الذات الالهية )الله الله يا كل مسؤول والله انكم اول من ستحاسبون على هذ التقصير.حركوا المسطرة القانونية بحماية الشهود ( ثلاثة على الأقل )اذا شهدوا في شخص يسب الله عز و جل . اللهم اني قد بلغت اللهم اني قد بلغت .

  • TAHAT SAM'A ALKO LHAJJAM
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:04

    lorsque la jurisprudence prononce son verdict, c'est au nom de sa MAJESTE qu'elle juge les coupables, alors SVP, il faut penser avant de lancer, il est tout à fait légitime que ces parents, à mon sens, sollicitent son intervention pour redresser la barre et lui faire remarquer, humblement, que les responsables de l'echec du dispositf sécuritaire mis en place, qui a engendré ce précédent, se sont procurés une couverture de rêve en interpellant, exclusivement, les RBATIS, sachant pertinnement que si les vrais casseurs ont pris la fuite, l'unique solution était de leur trouver des montons d'ABRAHAM "kabche al fidae" pour se couvrir la face et proclamer leur rendement; par ailleurs,il faut cesser de faire pression sur les juges qui connaissent trés bien les méthodes de notre police qui a monté un PV imaginaire incriminant un public naif qu'on a invité à acquérir son ticket pour le conduire au terrain puis le transférer au commissariat pour le forcer à signer sous pression

  • mowatin
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:43

    السلام.اتمنى ان تكون كل التعاليق و الردود غير مستفزة و غير جارحة.كما يلزمنا احترام مشاعر اهل المعتقلين.وتقتا كبيرة في القضاء

  • Ougadir
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:58

    أش هذه الدصارة كلما يحصل مشكل نرجع ننادي الملك وكانه لاتوجد محكمة إلا الا في القصر الهبال هذا المؤسسات ديال الدولة ماذا تفعل لابد ان نثق في قدرة القضاء على الوصول إلى الحقيقة هذا تخصصهم أم تجئ أمي وتقول ولدي ليس ممكن و يأتي اخوه ويقول اللهم ان هذا منكر ويرفعوا أيدهم ويطلبوا الملك الإفراج
    عنهم هذا فتح باب الفوضىفي في البلاد على مصراعيه نفكر قليلا إذا كنا عاقلين
    ماهي مصلحة المحكمة أو هذا القاضي ان يحكم عليهم السجون أصلا عبأ
    ثقيل على البلد ولكن القانون هو القانون يحميكم ويحمي أبنائكم ويردع
    من تسول نفسه سوء بين الآمنين .

  • abdellatif
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:05

    بسم الله الرحمن الرحيم إن كان من يستحق الاعتقال هم المتدخلون الذين يجهلون الحقيقة بالاضافة الى رجال اللامن الذين لم يقوموا بواجبهم والذين تركوا اصحاب الشغب الحقيقيين يفرون اما بمبلغ مالي او او او واستغلوا الاطفال القاصرين لملىء محاضر مزورة وتلفيق التهم للابرياء واقول لجميع من يتهم الجمهور العسكري بالشغب لوحده انه سيسال امام الله وانذاك لن تنفعه شهادة الزور
    وان اردنا ان نتحدث عن الشغب الفساد والدعارة والعصابات والسرقة والنصب وتكسير الواجهات والحافلات وما جعل جميع مقابلات الديربي تنتهي بالتعادل هو الشغب المولود في البيضاء ومن بيضاوة ومن يقول العكس فهو كذاب

  • مغربي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:39

    أغلب الاخوة المعلقيين هم ضحايا الخميس الاسود الاعلامي
    فقد نجح اعلام البيضاء في غسل عقولهم حول احداث الخميس الاسود
    ولا يستطيعون التفريق بين المجرم و ضحايا للفشل الامني بالدارالبيضاء

  • محمد
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:01

    للأسف الشديد، كثير من المعلقين على هذه الصفحة لا يفقهون شيئا و يصدرون أحكامهم على هؤلاء المعتقلين و على أوليائهم دون دراية بما حدث فعلا ذلك اليوم و دون أن يقيموا عدلا و لا ميزان
    منكم من طالب بإعدام هؤلاء الشباب دون محاكمة و منكم من طالب بالسجن المؤبد و منكم من ذهب حتى للمطالبة بسجن أمهات هؤلاء الشباب ل 10 سنوات…! بالله عليكم ما هذه التفاهات…؟
    طبعا كلنا ضد الشغب و التخريب و أنا شخصيا أطالب بمحاكمة و معاقبة على كل من قام بذلك لكن السؤال المهم هو أين العدل؟ ما دليلكم أن هؤلاء المعتقلين هم من قام بالإعتداء على الأشخاص و الممتلكات؟ هل لديكم مقطع فيديو يوثق ذلك أو شهود؟ هل لديكم أي دليل، ثم لا تقولوا لي فإن لم يكن هؤلاء فمن إدا..؟ الصحون الطائرة ؟ كما زعم أحدكم، لا… لم تكن الصحون الطائرة أو مخلوقات فضائية لكن الجمهر الذي كان حاضرا يعد بعشرات الآلاف و ليس 173 شخصا فقط.

  • CASANEGRA
    الخميس 16 ماي 2013 - 00:26

    أوضح و من خلال ما لاحضته هو أن كازاوة الدين كانوا يترصدون بجانب الأولتراس هم من استفزوهم و كانوا أول من وجب القبض عليهم لدرجة أنهم قدفوهم و جرحوهم بألفاض تشمئز النفس من سماعها و كانوا هم سبب الفتنة

  • Naji
    الخميس 16 ماي 2013 - 03:32

    حرم على هاد ناس ليدور هاد شى فى casa

  • aziz
    الجمعة 17 ماي 2013 - 05:26

    la loi dit sévir pour donner l'exemple, il faut mettre un terme aux actes de vandalisme perpétrés par ces vandals des temps modernes qui se croient libre de faire ce qu'ils veulent , agresser les gens, casser les voitures, démolir les devantures des magasins, etc…

  • abdellatif
    الأحد 19 ماي 2013 - 14:13

    هادوك ماشي جمهور عنصرية جمهور الجيش ماعرفنا جايين اتفرج أ لا جايين خرب غير ملاحظة على جمهور صيفا عاما

  • Ali
    الإثنين 27 ماي 2013 - 06:11

    That is why we will never ever hold the World Cup in Morocco people need education, discipline, manners ,schooling, wor and fear of Allah they are all adults they need to pay for their mistakes and be held responsible. I also blame they systems who did not take enough precautions to avoid this type of violence and in acceptable behavior. People who lost their values such as cars, business and belonging should be reimbursed by the detainees families. In futur any young man under the age of 18 should not be allowed to enter the stadium with out being accompanied by one or both parents no exception. Violence should be illegal in morocco in order for the country to advance a little. We re so behind civilization

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب