الرياضة المغربية تسقط بالـ " Ko " في بكين

الرياضة المغربية تسقط بالـ " Ko " في بكين
الثلاثاء 12 غشت 2008 - 10:25


في الصورة سعيد الراشيدي أول رياضي مغربي يغادر منافسات أولمبياد بكين


واصل الرياضيون المغاربة خروجهم المبكر من الأدوار الأولى لعدد من المسابقات في الدورة 29 للألعاب الاولمبية بكين 2008.


وشكل الملاكمان إدريس مساعد وهشام المصباحي الاستثناء ، عندما تأهل الأول إلى الدور الثاني في وزن 64 كلغ، إثر تفوقه على متحديه الأسترالي كيد تود بالنقط 22-2 ، بينما تفوق المصباحي في اليوم الرابع من أولمبياد بكين 2008 على منافسه الكولومبي جوناطان روميرو في وزن 54 كلغ 11-3.


وكان الملاكم المغربي سعيد الراشيدي (وزن75 كلغ) أول رياضي مغربي يخرج من أولمبياد بكين 2008، بعد انهزامه أمام الملاكم الكازخستاني آرتاييف باختيار بالنقط 8-2.


وأقصي الملاكم المهدي وتين بطل العالم للشبان أمام المنغولي زوريجيتبار إنزوريك في وزن أقل من 57 كلغ ، كما خرج الطاهر التمسماني صاحب برونزية سيدين 2000 أمام الملاكم الإيطالي فالانتينو دومينغو..وانهزم الملاكم عبد الإله نحيلة في وزن أقل من 51 كلغ أمام الأذريبيجاني سمير ممادوف.


وأقصي لاعب الجيدو المغربي رشيد الركيك، في اليوم الثاني من المنافسات، من الدور الأول لمسابقة وزن أقل من 66 كلغ، التي احتضنتها قاعة كلية العلوم والتيكنولوجيا ببكين، وخرج الركيك من المنافسة بعد انهزامه في المباراة الأولى أمام الفرنسي داربيليت بنجامان بالنقط، وخاض مباراة استدراكية خسرها أمام الكندي ميحميدوف سوز .


وكان لاعب الجيدو المغربي الآخر يونس أحمدي، ودع بدوره المنافسات مبكرا إثر انهزامه في المباراة الرسمية أمام النمساوي بايشير لودويغ بالنقط، ثم في المباراة الاستدراكية أمام اللاعب الإنجليزي فالون كريغ.


وخرج المسايف المغربي عصام الرامي الدور الأول لمسابقة سيف المبارزة، بعد انهزامه أمام البولوني موتيكا توماس بحصة 7 مقابل 12 في الجولة الأولى و11 مقابل 15 في الجولة الثانية.


وحلت السباحة سارة البكري في المركز الأول للسلسلة الإقصائية الأولى لمسافة 100 متر سباحة على الصدر إلا أن توقيتها لم يسمح لها بالتأهل للدور الموالي لتودع المنافسات ،وفي الرمي بالقوس انهزمت خديجة عبودة في اليوم الرابع من المنافسات(الثلاثاء) أمام الكورية بارك سونغ هيون.


وفي سياق تبرير إقصائه من الدور الأول لمنافسات الجيدو ، عزا رشيد الركيك هزيمته إلى غياب الإمكانيات خلال الاستعدادات والتي لم تكن في المستوى ، وأثار تصريح الركيك لقناة ” الرياضية” امتعاض نائب رئيس الجامعة الملكية المغربية للجيدو عبد الرجيم شانت الذي كذب من جهته ما صرح به الركيك ، بل حاول إجباره على التراجع عن التصريحات ، غير أن الركيك أجابه بغضب ” ماذا تريديني أن أقول لهم (….) فأنا لم أجد حتى “اللصاق” الطبي لأضعه في أصابعي.”


وفي موضوع آخر قال والد السباحة المغربية سارة البكري للزميلة المساء أن ابنته واجهت عراقيل كبيرة من طرف الجامعة التي حاولت أن تفرض عليها مدربا يشرف عليها في بكين إلا أن اضطرت لاصطحاب مدربها الخاص على نفقتها الشخصية .


وأوضح والدة السباحة أن الجامعة دعمت استعدادات ابنته للمشاركة في أولمبياد بكين بمبلغ لم يتجاوز 45 ألف درهم.


ويبقى أمل المشاركة المغربية في بكين 2008 معقودا على رياضة ألعاب القوى حيث يشارك المغرب بوفد قوامه 26 عداء وعداءة، تتقدمهم وصيفة بطلة أولمبياد أثينا في سباق800 م، حسناء بنحسي، وبطل العالم في سباق الماراطون مرتين جواد غريب.

‫تعليقات الزوار

59
  • محب المرابطين
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 10:55

    هذه نتيجة طبيعية لتحكم الجنرال بنسليمان في الأمور
    شخصيا لم أتوقع شيئا من هؤلاء لقد قدمت الصين درسا للجنرال العنيكري و بنسليمان أن التسلط و القوة العسكرية لا تعني بالضرورة التفنن في القمع فقط لأن ملفات بنسليمان ثقيلة و هاهي تزداد ثقلا
    أين هي الراية المغربية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • أبو ذر المغربي
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 10:57

    ماذا يأكل المغاربة? لماذا لم يتألّقوا في هذه الألعاب? أعجزت أرحام المغربيات أن تلد مثل اعويطة و نوال ?
    لا طبعا, و لكل جواد كبوة. يكفينا أنّنا حطّمنا الأرقام القياسية في أكبر كسكس و طجين الحوت و أكبر بلغة في العالم.
    أبو ذر المغربي

  • منطقي
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:13

    لماذا لم تفهموا بعض أن الرياضة وجه من أوجه تقدم أو تخلف دولة ما،فالرياضة في بلدنا العزيز يسري عليها ما يسري على جميع المجالات (الصحة،التعليم…) ، فلماذا تريدونها أن تكون الإستثناء؟؟ إن كل ما حصل عليه المغرب من ميداليات في الألعاب الأولمبية جاء نتيجة أعمال فردية و طفرات،و لم يكن أبدا نتيجة تخطيط أو إستراتيجيات واضحة،و الدليل أن المغرب لم يسبق له أن حقق إنجازا في إحدى الرياضات الجماعية بل إن فرقنا لا تتأهل أصلا.
    و في الأخير أقول أنظروا للدول التي تحرز الميداليات و تعتلي سبورة الميداليات لن تجدوا سوى الولايات المتحدة و روسيا و الصين و اليابان و ألمانيا و…..
    على قدر أهل العزم تأتي العزائم.

  • Not me
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 10:59

    شنو كيقدم الاتحاد الرياضي المغربي او الحكومة لهؤلاء الرياضيين حتى ينتظرون منهم ان يحققو شئ ؟ تجد اللاعب بين الدراسة والسعي وراء لقمه عيشه والرياضه كيف سينجح هؤلاء في مشوارهم الرياضي وهم في حرمان وضيق العيش؟
    اذا احد منهم اراد الله له التوفيق ويصبح بطل عند ذاك تهرول الحكومه لاستقبالهم وحضنهم اما قبل هذا فليذهب للجحيم

  • un fan de la vieille dame
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:01

    ki seme le vent recolte la tempete

  • لاك
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:03

    لو كان الغباء و الكسل رياضة كانو المغاربة ايجيبو لينا الدهب طبعا بعد منافسة شديدة من اخوتنا العرب

  • بوشويكة
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:05

    السبب هو المخزن لم يدرب اللاعبين.

  • العاب القوى
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 12:23

    من غير العاب القوى المغرب ماغادي ايدي تا ميدالية نتمناو
    اتوج الغرب بالدهب اونشرفو العرب

  • لا أمل
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:07

    هدا كان متوقعا ومازال متوقعا وسيكون متوقعا لا شئ إلا الخسارة. المغرب الفاشل في كل شئ سوى شئ واحد وهو النشاط و الشطيح و السهرات التي ينفق عليها المليارات من دم الشعب بقى ليكم غير بيكين أو خسران لفلوس بدون فائدة أومازال زيدينها بالشوهة….شئ كيبكي أو كيبكي تاني ماشي كيضحك. صراحة…….لا أمل في هده البلاد حتى تقوم الساعة…غير نساو

  • محمد الهواري
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:09

    تحية طيبة للأسف احسست بالحرج و التاسي لما اقرأ عن فشل الرياضة المغربية و التي كانت دات سمعة طيبة سواء على الصعيد الوطني او القاري او الدولي.لكن للأسف الياضة في العقود الاخيرة تراجعت الى الحضيض و الاسباب واضحة و لا تخفى قلة الامكانيات ان لم نقل انعدامها و كثرة الاختلاسات و عدم الاهتمام بالميدان الرياضي بالشكل الكافي.
    بصراحة مادامالجامعة و المسؤولين في استهتاز و نهب اموال الدولة اقسم بالله لن تحقق الرياضة و لا ميدالية من قصدير.

  • marocain
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 10:37

    le sport marocain ne verra jamais la lumiere puisque mr ben slimane télécommande tout et puisque le language de piston qui nous tue .

  • Mar3ibi
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 10:39

    نتمناأن ينجح من تبقى من الا عبين في الحصول على ميداليات دهبية

  • نزار
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:11

    ان ما يحصده المغرب من انتكاسات وهزائم على المستوى الرياضي في الالعاب الاولمبية هو نتيجة حتمية لسوء التسيير والارنجال وعدم نهج العقلنة والتسيير العلمي في كل الجامعات الرياضية.بالاضافة الى غياب الكفاءة و فرض اشخاص معينين على جامعات دون الاحتكام الى الديمقراطية اثناء الجموع العامة.امام هذه الوضعية هل نتوقع نتائج وميداليات؟انه باختصار واقع الرياضة المغربية منذ الاستقلال الى اليوم.وما تحقق من نتائج وانتصارات في الماضي هو بفضل تضحيات وجهود فردية لا فضل للمسؤولين في تحقيقها.

  • morocco gags
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:23

    إوا الله يعطيكم الدل ضحكتوا فينا العديان…لور لور…عمر المواطن المغربي مايفرح…ولكن مازال الأمل معقود على حسني بنسليمان يجيب لينا الذهب…لاتستغربوا راه مراتوا عندها مشاريع في ماليزيا أي بالقرب من الصين …ضحكت كثيرا على لاعب الجيدو المغربي علق عقب خسارته…ماعنديش السكوتش نشد به أصبعي….هاهاهاهاها

  • redouane
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:17

    فرق كبير بين مستوى الرياضة المغربية و بين الدول الأخرى المشاركة في المحفل الأولمبي.

  • un marocain
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:39

    c’est normal tant que c’est des gens incompetent qui dirrigent le sport au maroc regardez la liste des grans chefs et vous allez comprendre il faut appliquer le proverbe chacun son metieret les vaches seront bien gardees

  • انور المغربي
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:25

    اهلا وسهلا بكم يا طاقم هيسبريس وفرحين بعودتكم وقد ترك غيابكم فراغا كبير ا في الساحة الاعلامية. املي ان تكونو قد قضيتم فترة استجمام جميلة وممتعة. وعلى سلامتكم يا غاليين.

  • حسن الرباط
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:27

    هاد العنوان فكرني بسي عبد الخالق فهيد اللي قال بان المغاربة ماتيرضاوش عند البراني ملي تا يمشيو شي بلاصة تايمشيو هما اللخرين و تيرجعو هما الاولين والله يرحم اللي قال اللي زار ايخفف .
    الله يقطع بباهم الجدر لاهما و لا رياضتهم.

  • بصل مغربي
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:41

    واش نتوما تاتمشيو تبحروا وتدوشوا عاد كتنشرواالتعليقات
    بحالكم بحال هد الابصال لي مشاو يدافعوا على الراية الوطنية وبقاو تايحوصوا شنوا يجيبوا من بورطابلات وسبرديلات وكادوات
    made in china
    تمخض الجبل فولدبصلة

  • محب عير العتاب
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:29

    لا زلت اتدكر هشام الكروج الدي منح المغرب ميداليتين دهبييتين في اولمبياد اتينا عندما صرح بانه كان يحصل على مبلغ 300درهم شهريا في شبابه وكيف انه كان لايغادر مركز العاب القوى ويعتمد على مجهوداته الخاصة والاستتنائية وكدلك قال سعيدعويطا الدي لم يكن يحصل حتى على التغدية والخدمات الصحية اللازمة الى اخر القائمة فحتى في هده الاولمبيات سمعنا عن مدرب للسباحة دهب بماله الخاص الى الصين و عن لاعب للجيدو انتقد عدم امتلاك الطاقم الصحي للمستلزمات والادوية وبدلك فليس غريبا ان يكون فشل المغرب دريعا في كل الالعاب باسستناء سباقات الجري التي حصل فيها المغرب 17ميدالية من مجمل 19 عبر تاريخ الاولمبيات هؤلاء الابطال الدين شكلو استتناءات باعتمادهم على طاقاتهم الخاصة وعزيمتهم الخارقة للعادة ودلك نتيجة سياسات العشوائية والارتجال واللهفة ووجود الرجل غير المناسب في المكان غير المناسب اليس جديرا بالمغرب ان يستفيد من خبرة عويطة بدل قطر اليس جديرا ببدوان ان تكون في مركز مرموق بجامعة العاب القوى وهي التي لا تتوقف عن مد ايديها البيضاء للخدمات الخيرية ولمادا لا نستفيد من بطل تاريخي كالكروج بدل ان يستفيد منه الهمة في الانتخابات ويورو سبورت في تغطية العاب بكين والم يكن اجدى بنوال متوكل ان تتفرغ لخدمة العاب القوى بدل العمل الوزاري الشاق والشرفي وهل باستطاعة احيزون ان يراس اكبر شركة في المغرب وفي نفس الوقت جامعة العاب القوى وكدلك الامر بالنسبة لبنسليمان عند دلك سيكون سقوط الرياضة المغربية بالكو طبيعيا والمصيبة ان كانت بكين مجرد بداية لمباراة الفشل الرياضي المغربي

  • السي جلول
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:31

    مكاين مشكيل,, أنا غادي نمشي نجيبلكوم شي 7 ولا 8 ميدليات دهبيات.
    الحاجة!!!! وجديلي الساك , راني غادي لبيكين

  • حسن اكيدار agadir
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:43

    من المؤسف ان نكون اضحوكة العرب وفي مصاف بعض الدول المتخلفة رياضيا مثل اولئك الخليجيين او دول الساحل الافريقي في الحقيقة ان الازمة الرياضية الحالية نتيجة مجموعة من العوامل يمكن ان نحدد ابرزها:ـ التسييرالهاوي اوالعسكري للرياضة المغربية و دخول مرتزقة على الخط ـ تفشي الزبونية في النوادي لدى الفئات الصغرى ـ اعطاء اولوية كبرى لكرة القدم ـ التقصيرالاعلامي والتركيزعلى رياضات جماعية ـ اعتبارالرياضةفي المؤسسات التعليمية مجرد مادة لتحصيل النقط فيكفي احترام الاستاذ وحضورساعتين للحصول على معدل والدليل برمجتها بين ساعات الحصص ………. استعدوا لاخفاق مريع في الاؤلمبياد اللهم ان كانت هناك نحاسية او نحاسيتين ام اولئك اللذين ينتظرون ميداليات في ام الالعاب فتأهلهم الى النهاية سيكون انجازفي حد ذاته ؛ أين مشروع التنمية البشرية الذي أخذ في عاتقه الرقي بالمغاربة ان احتلنا مرتبة فوق 100 رياضيا أتمنى ان يزول اشخاص مثل حسني الجنرال او احيزون من تسيير رياضتنا …..اللهم هذا منكر ……….v

  • marocain kamikaze
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:45

    الحمد لله على كل حال.

  • بيضاوي
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:33

    اول مرة في حياتي ارى وفدا يتقدمهم جنرال..هادوا يمكن غادين الحرب ماشي الالعاب الاولمبية…سبحان الله على سي حسني بن سليمان يجب عليك ان تحترم الشيب لفراسك…..

  • ammar
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:35

    بدون تعليق في الحقيقة إذا اسند الأمر إلى غير أهله فنتظر الساعة…..هذا جزاء العام زين وحصاد سنة من المهرجانات بمزانية كانت ستغطي كل نفقات جميع الرياضات بما فيها التقنية و المتخصصة الهم أرحم هذا الشعب من مصاصي الدماء.

  • ابو ياسر المغربي
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:53

    هي هو مبروك علينا
    هدي البداية
    مازال مازاااال

  • مغربي
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:47

    الجزائر حققت أول ميدالية جزائرية و مغاربية و عربية و إفريقية و نحن لم نحقق أي شيء لماذا لماذا لماذا

  • La merde
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:49

    Dommage on est des nules par tout…

  • الامبراطور
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 10:47

    كل شيء منتظر؟
    خروج العدائين المغاربة مبكرا من المنافسات كان متوقعا , مادامت الرياضة في المغرب يحكمها الجنيرالات واللصوص والشلاهبية؟
    والله عمر لا تفرطوها؟

  • miloud
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 10:41

    شاهدنا كيف تألق الرياضيون الصينيون على جميع المستويات في بلد يتجاوز سكانه المليارين ادن كيف لا نتألق ونحن لا نتجاوز 40 مليون تألقنا في الخروج المبكر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • زعطوط
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 10:45

    هدا شيء منتظر, مادامت الأمور تسند إلى غير أهلها، مادا تنتظرون من الجنرال المتورط في جريمة قتل وصدرت في حقه مدكرة توقيف دولية؟ مادا تنتظرون من دكتاتورية التسيير التي تدار بهاالرياظة المغربية؟ العالم يتفرج على رياضييه ويعدون المداليات التي يحصلون عليها، ونحن نعد إخفاقاتنا التي لاتنتهي مادام الجنرالات الأغبياء يمارسون هواياتهم المعتادة في الإستهزاء بهدا الشعب المسكين، فالمغرب بالنسبة إليهم عبارة عن تكنةعسكرية كبيرة يمارسون فيها ساديتهم،ويتفننون في قيادة هدا البلد إلى الهاوية.وإلى اللقاء في انتظار إخفاق جديد وكل عام وأنتم بألف إخفاق.

  • حسنة
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 12:21

    فعلا لقد ابانت سياية الدول العربية منها المغرب عن تخلفها و انها مازالت بدائية جدا الكل قز و بقينا نحن في الحفرة خسسسسسسسسسارة، تكفيهم فقط روتاناواستار اكادمي اماالصح الصحيح فليتركوه لاصحابه حتى لو تشابهنا مع الصين في حب الشاي الاان حاسة التذوق عندهم تفوقنا نحن لذلك تفوقوا كما تفوقت دي جونكم جوهرة القصر.

  • الموت القادم
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:55

    إنا لله و إنا إليه راجعون. ضاع المغرب و مات أهله عظم الله أجرنا في هذا البلد المنكوب

  • ابوعمر
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 10:43

    عندما تسند رآسة اكبر مشروع للاحتفال بتاريخ المغرب الى سعد الكتاني الذي لا يفقه في التاريخ و فشل في الرياضة…لا تستغربوا

  • مهاجر
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 10:51

    أنا سوف أغيرلون شعري و جلدي, شوهة فيما مشيتي, المغاربة أبطال في الشفرة والفساد, راني كنتسنا غير الجنسية, زعما تفرحنا, و غير نبقاو نحلمو

  • مواطن يؤدي الضرائب
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:57

    غلاء المعيشة…..والأزمات العامة الضاربة في الأعماق….ماخلات جهد للمغاربة….لعكر على الخنونة!!!

  • مغربية
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:51

    المهم كيمشيو يديرو الصواب اكايجيو

  • يا إلهي
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 12:17

    قال ليك المغرب يريد إحتضان كأس العالم………نكتة حقا.

  • karim
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 10:53

    المغرب الغير النافع.فينك ايمات عويطة و نوال.شوهتنا قدام العديان

  • salim
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 12:19

    Dommage que le sport au maroc dégringole de cette manière tragique. On ne voit plus la relève dans cette nouvelle génération d’athlètes et à tous les niveaux. Ca se voit qu’il y’a de sérieux problèmes derrière tout cela. Lesquels! Je ne sais pas.

  • سلام
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 10:49

    النتيجه لي وصلات ليها الرياظه المغربيه كنت تكلمت مع أحد أصديقائي مند سنه قلة لو أوبشرتو أن الرياظه من هنا لقدام غدي تولي لور لور لأن الأجيال التي مازالت تمتل الرياظه هي من الجيال المزداده في التمانينات أورجع لور أم الأجيال لي غدي تجي مورها مغدير حتى لعبه خاصك تريض طزينه دلباشار عاد إصدق واحد هههههههه أوهديك الطزينه مغديش تصدق من الأول لأن أغلبهم معندهومش ميول رياضي كيما نقولو بالدريجه البليه ديال ديك الرياظه لأن عندو أولويات خاصو إعطيها وقت كتر متل لمصاحبا ههههههأو لبليات لي كلشي عرفها المخدراة خاصتا لبنات دهاد الجيل مبقاوش إفكرو فالرياظه نيهائي معدى ممارسة الرياظه للإحتفاظ بالجسم الجميل فهمهوم الكلام الفارغ أحقى تنبغيه أتيبغيني ههههه أوشاط أولغنا أوشطيح هاد الجيل متسناو منو حتى حجه فكتير من المجالات خاصتا الرياظه وأنا نظمن ليكوم لي قلت لأن حدانا ملعب للحي وهو قرب أحد الإعداديات كان تيعمر طيلت الأسبوع حتى فأوقات الدراسه هادي 12 سن كنت عندي 10 سنوات دبا أجي تشوفو سيمنه كلها خاوي غي تيخرجو كلا فين مشا لبليتو أوكولا فين مشات لصاط ديلها أوصاطا ديلو ههههه

  • غيغ
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 10:27

    الرياضة الوحيدة التي يمكن للمغرب أن يحصل فيها على الذهب هي هز البوط والشطيح وارديح ويمكن أن نضيف حتى رياضة ممارست الجنس والرشوة . كيف سيحصل الرياضيون على مداليات وعسكري واقف عليهم وقامعهم.ويجب أن نلوم حتى الشخص الذي وضع سي بن سليمان على رأس الوفد المغربي ونحن كمغاربة نعرف جيدا من هو هذا الشخص الذي باستطاعته فعل ااكثير للرياضة المغربية بما أنه الرياضي الأول. رحمة الله على المغرب. وشكرا لهسبرس.

  • ابراهيم
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 12:01

    بالفعل نتوقع هذه الخسارة المبكرة لأبطال الجيدو والملاكمة نظرا لضعف الامكانيات وخصوصا عند مواجهة أبطال العالم الصين فرنسا وغيرها من الدول التي التي تعطي لللاعبين ما يستحقونه من عناية معنوية ومادية لذا نتمنى من ابطال الجري أن يلهتوا وراء الدهب كي…. يربحوا في برنامج لالة لعروسة فقط مع رشيدات وغيرهم

  • samir
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:15

    نتمنى الفوز في المنافسات التالية ونقول المهم غير المشاركة بلاش من الميداليات

  • aboulbanate
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:37

    من المفارقات العجيبة هو أن روجي لومير يتعدى أجره 60 مليون سنتيم في حين أن الملاكم المغربي لم يفروا له حتى اللصاق الرياضي, أما السباحة سارة البكري فاصطبحت مدربها إلى بكين على نفقتها الخاصة…أما العداؤون فهم ليسوا أوفر حظا من رفاقهم فهم يتحملون مصاريف شراء أحذيتهم كشرط ضمان اصطحابهم إلى الألمبيات وذك ما جاء على لسان عداء سابق عاش العديد من الطرائف أثناء مشاركاته السابقة…هذا في الوقت الذي تنفق فيه وزارة السيدة نوال لمتوكل أموال خيالية على الوفد المشرف على كبوة و فشل الرياضة المغربية في الملتقيات الدولية …ليقع اللوم في الأخيرعلى الرياضيين المشاركين….قال أحد الشعراء:
    غلوا جناحيه وقالوا انطلق//شارف الأفق وجز بالقم

  • Ben_Slimane
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 10:33

    ثلاثة طلاب ألمان من مدينة كولونيا يحرزون على ثلاث ميداليات ذهبيات في يوم واحد و ثلاثون مليون مغربي لم يحصلوا حتى على برونزية. لو كانت الدعارة مسابقة في الألعاب الألمبية لكانت الميداليات الذهبية تتهاطل على الوفد المغربي. أعوذ بالله من شر هؤلاء الرعاع.

  • merikani
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:19

    Sorry all moroccans
    ce message est dedie aux responsables du sport au Maroc et aux responsables d’amenagement de territoire
    si vous avez vu the opening ceremony ,vous allez surement avouer que vous etes des grands voleurs, le maroc n’est un pays pauvre ou ne dispose pas de talents , mais il englobe des gens comme vous, qui bloquent les autres,
    laissez nous demarrer, hchouma alikom
    I’m in USA, and I see your kids, they are all in great college here, they live the great life but our kids in morocco not , why, why

  • عبده/المغرب
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:59

    لن امني النفس بمدالية واحدة في بيجين2008بعد غضبة الشرفة …
    كل من اللجنة الاولمبية المغربية والجامعات المغربية تعاني من ازمة تسيير حاد ولم تراكم لاكثر من عقد من الزمن الا الهزائم والاخفاقات باستثناء بعض انجازات ابطال العاب القوى وعلى راسهم البطل هشام الكروج والبطلة حسناء بنحسي .الم يحن الوقت بعد لحملة بونظيف واسعة لتطهير القطاع الرياضة من الانتهازيين والدخلاء ؟

  • salimawa
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 11:21

    من الطبيعي ان تسقطة هده الشردمة من الاغبياء من انتهاء كل مبارة يتحججون الاهيات ولاتي اعظم الرياضة المغربية هوت في القاع

  • maghribia
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 12:07

    الي ابو ذر المغربي العاقر
    إذا كنت رجلا فأرنا ماذا تلد قبل أن تحكم على أرحام المغربيات لأن الله من يرزق الذرية وليس النساء من يختار اولادهن نريد منك أبطالا لو سمحت كي تنقد المغرب من محنته

  • مغربي لا يسرق
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 10:35

    الرياضة ما هي الا وجه من وجوه فشل المغاربة.الفشل في كل المجالاة-السياسة – الاقتصاد- الاستراتيجية – البطالة-البلدوالله على الهاوية.الرشوة- السرقة- النصب و الاحتيال- القمع- البطالة..اللهم بك نستغيث من هؤلاء المجرمين الدين يمتصون دماء هدا الشعب الامي -الحسراف-

  • asli
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 12:09

    اوا اللا نوال زعما نتيا عارفة العراقيل و عارفة بلي مكاينينش الامكانيات وعارفة بلي الرياضيين دياولنا خاصهم الدعم اوا ها ريحتك بدات كتفوح وخاب ضنا فيك اولا بغيتي ادوزو ف المشاكل فاش دزتي

  • rachid
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 12:11

    we must have champion like micheal phelps. i was upset when he said i will win 8 cold medeals .

  • كريم
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 12:13

    لحد الان حصد العرب جميعهم فضية و نحاسية.رغم الامكانات المادية الكبيرة.مادا تريد ان تجني من دول تحتقر ابناءهاو لا تعيش ديموقراطيات حقيقية.عندما سنتقدم في المجالات الاخرى ستاتي النتائج وحدها.
    كي حامو كي تامو

  • عبدون
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 12:15

    الشباب ..الحريك هو الحل ..غادي نصدع راسي بحسني بن سليمان..اللهما نضبر على شي 6 ديال المليون ..ونشري كونترا ديال الطاليان …ومن بعد عامين نولي لاباس عليا..نجي الكونجي نمشي لابوات ..ونسكر ونطق بحسني بنسليمان..ويشدوني البركاكة ديالو ..إلصقوا ليي تهم خطيرة ..ونقلب على حسني بن سليمان ونلقاه تايلعب الكولف

  • عبده/المغرب
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 10:29

    للمرة الثانية اجد نفسي مضطرا للتعليق على نفس الموضوع ولكن من وجهة اخرى قلما تطرق لها المتدخلون الاوائل وتندرج في الدعم المادي والمعنوي لابطالنا المغاربة المشاركين في الملتقيات الدولية وفي دورة بيجين2008.وما كنت اكتب هذا التعليق لولا تعليقات العداءة حسناء بنحسي والتي تصب في منحى واحد .كونها تتمرن وتتدرب في ظل غياب شبه تام لاي دعم مادي ولوجيستيكي للجامعة الوصية ولا لاعضاء اللجنة الوطنية الاولمبية بخلاف ما حصل عليه العداء العالمي هشام الكروج من دعم وتخصيص فريق كامل لرعايته وتاطيره احسن تاطير .ناهيك عن المحفزات المادية والمعنوية التي كان يتلقاها من اعلى السلطات في البلاد واثرياء داخل البلاد وخارجها واموال المستشهرين والشركات ووو.
    ان رفع راية الوطن في الالعاب الاولمبية لا يقدر بثمن لذا على المسؤولين في البيلاد ان يعتنوا بالرياضيين في المقام الاول واعطائهم كل ما يستحقون من عناية وتقدير والا يبخس المسؤولين حقوقهم ومستحقاتهم مادية كانت او معنوية .فلا يعقل ان يحصل مدرب كرة القدم ازيد من 60مليون سنتيم ولا قيمة تنضاف الى سجل الكرة المغربية في حين عدائي المضمار وحلبات الملاكمة والجيدو وووالذين يعرضون انفسهم للخطر ويضحون كل التضحية لرفع راية المغرب خفاقة وتمثيله احسن تمثيل امام الامم ليس لهم الا التهميش والاقصاء بعد كل لقاء ودورة ولا يلقون العناية الكاملة التي يستحقونها عن جدارة واستحقاق .واخيرا وليس اخرا انه ليحز في نفسى ان اسمع تدمر عداءة من حجم العداءة العالمية حسناء بنحسي على القنوات الفضائية واني على يقين انها لم تقل هذا الكلام جزافا وهي الصبورة المثابرة الا بعدما احست بحيف كبير وتجاهل حيالها.اقول هذا بدافع الغيرة عن غزال مراكش واعتزازي بها. ولازلت اتذكر عندما كنت احفزها واشحن عزائمها بانجازات البطل العظيم سعيد عويطة وببطولاته وانجازاته الخارقة وهي تمارس رياضة العاب القوى المدرسية.حظ سعيد لبطلتنا ولباقي الابطال المغاربة والابطال العرب المشاركين …

  • hibmou
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 10:31

    ليست الرياضة وحدها التي سقطت ب¨ko ¨ بل كل شئ في هذا البلد مهدد ب ¨ko ¨إلا الطعريجة والكمنجة.

  • chnafi el mostafa casa
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 12:03

    الفساد حتى في الرياضة ، لأن اهدار المال له عواقبه ،و الله يمهل ولا يهمل ،دعونا نرى و نقول للجامعات الرياضيات العربيات عامة و المغربية خاصة أطلبوا البهدلة و لو في الصين ،والعار كل العار ادا لم يحاسبوا عند العودة الى بلدانهم طبعا محملين بامتعتهم ( لأنهم كانوا يتمتعون)

  • mustapha el mansouri
    الثلاثاء 12 غشت 2008 - 12:05

    ايها المغاربة عفو المتتبعين للشان الرياضي ازلو من بالكم فكرة التتويج بالالقاب في جميع مناحي القطاعات ريلضية اقتصادية …………..
    لان هناك في المغرب غول بل اغوال همهم الوحيد اكل الاخضر واليابس في مغربنا العزيز .هده الاغوال لم تشبع بعد اكثر من خمسين عاما_المغرب يجب عليه ان ينتفض ان يثور _لان هناك هناك حسني بن سليمان والعنكري يقفان حجرة تعثر وحصن منيع ضد اي تقدم لهاد البلد العزيز وعاش محمد السادس الدي يقوم بعمل جبار بمفرده دون سند ولاعون من اهل فاس

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء