البرازيل تسحق إسبانيا بثلاثية وتتوج بكأس القارات

البرازيل تسحق إسبانيا بثلاثية وتتوج بكأس القارات
الإثنين 1 يوليوز 2013 - 02:25

وجه المنتخب البرازيلي لكرة القدم إنذارا جديدا إلى منافسيه المنتظرين في بطولة كأس العالم المقررة منتصف العام المقبل وأحكم الفريق قبضته مجددا على لقب كأس القارات بفوزه الكبير والثمين والمستحق 3/صفر على نظيره الأسباني مساء الأحد في المباراة النهائية للبطولة على استاد “ماراكانا” العريق والأسطوري بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

وأحرز المنتخب البرازيلي لقب البطولة للمرة الثالثة على التوالي والرابعة في تاريخ البطولة حيث توج من قبل بلقب البطولة في أعوام 1997 و2005 و2009 .

واستعصت بطولة كأس القارات مجددا على المنتخب الأسباني الذي فرض هيمنته على الساحتين الأوروبية والعالمية منذ 2008 وتوج بلقب بطولتي كأس الأمم الأوروبية الماضيتين (يورو 2008 و2012) وكأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.

واستغل المنتخب البرازيلي الذي تغلب على أوروجواي 2/1 في المربع الذهبي للبطولة يوم الأربعاء الماضي في استغلال حالة الإجهاد الشديدة التي يعاني منها الماتادور الأسباني بعد فوزه على المنتخب الإيطالي يوم الخميس الماضي بضربات الترجيح 7/6 بعد التعادل السلبي على مدار 120 دقيقة هي زمن الوقتين الأصلي والإضافي.

وسبق للمنتخب الأسباني أن سقط في فخ الهزيمة 2/3 أمام نظيره الأمريكي في المربع الذهبي لبطولة كأس القارات 2009 بجنوب أفريقيا ثم خسر في نهائي النسخة الجديدة بالبرازيل هذا العام ليظل لقب القارات هو الوحيد الغائب عن سجل الماتادور في البطولات الكبيرة.

وحسم المنتخب البرازيلي المباراة في شوطها الأول بهدفين كان أولهما عن طريق فريد في الدقيقة الثانية من بداية المباراة ثم أطلق نيمار دا سيلفا رصاصة الرحمة على الماتادور الأسباني بالهدف الثاني في الدقيقة 43 .

وفي الشوط الثاني ، ضاعف فريد من محنة الماتادور الأسباني بتسجيل الهدف الثالث للفريق في الدقيقة 47 وهو الهدف الثاني له في المباراة والخامس له في البطولة ليقتسم صدارة قائمة هدافي البطولة مع الأسباني فيرناندو توريس.

وأهدر سيرخيو راموس فرصة تقليص النتيجة عندما أضاع ضربة جزاء لفريقه في الدقيقة 55 وسدد الكرة خارج المرمى قبل أن يضاعف جيرارد بيكيه من صعوبة المواجهة على المنتخب الأسباني بعدما تعرض للطرد في الدقيقة 68 لعرقلة نيمار ومنعه من الانفراد بحارس المرمى.

ونجح نيمار في اختباره أمام الدفاع الأسباني الذي ضم جيرارد بيكيه زميله في فريق برشلونة الذي انضم إليه نيمار مؤخرا كما ضم اثنين من مدافعي ريال مدريد المنافس العنيد لبرشلونة وهما ألفارو أربيلوا وسيرخيو راموس ليؤكد نيمار أنه سيكون مكسبا هائلا لبرشلونة في المواسم المقبلة.

ورد نيمار أيضا على الهزيمة الثقيلة صفر/4 التي تعرض لها مع سانتوس البرازيلي أمام برشلونة في نهائي كأس العالم للأندية.

كما رفع نيمار رصيده إلى أربعة أهداف في المركز الثاني بقائمة هدافي البطولة ومنح الجماهير البرازيلية كثيرا من التفاؤل والثقة بفريقها قبل عام واحد من استضافة البرازيل لفعاليات كأس العالم 2014 والتي يسعى الفريق من خلالها إلى إحراز لقبه العالمي السادس.

ونال المدرب لويز فيليبي سكولاري المدير الفني للمنتخب البرازيلي الذي عاد لتدريب الفريق في تشرين ثان/نوفمبر الماضي دفعة معنوية هائلة حيث أحرز اللقب بعد شهور قليلة له مع الفريق.

وسبق لسكولاري أن ضرب بكثير منالتوقعات عرض الحائط وقاد الفريق للقبه العالمي الخامس من خلال مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان.

وسبق للمنتخب البرازيلي أن أسقط نظيره الأسباني 6/1 على استاد “ماراكانا” في إحدى مباريات مرحلة تحديد البطل في كأس العالم 1950 بالبرازيل.

ولكن الهزيمة هذه المرة في كأس القارات كانت أكثر قسوة على الماتادور الأسباني نظرا لأنها تأتي بعد عام واحد من تتويج المنتخب الأسباني بلقب أوروبا للمرة الثانية على التوالي وقبل عام واحد من رحلة الدفاع عن لقبه في كأس العالم إذا نجح الفريق في التأهل للنهائيات بالبرازيل.

وبدأ المنتخب البرازيلي المباراة بنشاط ملحوظ وضغط هجومي مكثف على الدفاع الأسباني رغم وضوح بعض التوتر على لاعبي البرازيل.

وأسفر الضغط البرازيلي عن هدف مبكر للغاية سجله في الدقيقة الثانية بعد ارتباك غريب في الدفاع الأسباني واثر هجمة سريعة للسامبا البرازيلية.

وجاء الهدف اثر تمريرة عرضية رائعة لعبها هالك من الناحية اليمنى وفشل جيرارد بيكيه وألفارو أربيلوا مدافعا أسبانيا في تشتيت الكرة وحاولا نيمار تسديدها ولكنها وصلت في النهائية إلى فريد الذي سددها إلى داخل الشباك وهو مستلق على الأرض وقبل أن يلتقط كاسياس الكرة.

وحاول المنتخب الأسباني استعادة اتزانه سريعا والرد على الضغط البرازيلي ولكن أصحاب الأرض واصلوا ضغطهم المكثف بحثا عن هدف جديد للاطمئنان أمام أبطال العالم.

وطالب المنتخب الأسباني بضربة جزاء في الدقيقة السادسة اثر لمسة يد على مارسيلو داخل منطقة الجزاء ولكن الحكم أشار باستمرار اللعب.

وعاند الحظ المنتخب البرازيلي في الدقيقة الثامنة اثر هجمة منظمة سريعة وصلت منها الكرة إلى أوسكار داخل منطقة الجزاء ليسددها صاروخية زاحفة ولكنها مرت كالسهم بجوار القائم على يمين كاسياس.

وباغت باولينهم الحارس الأسباني بتسديدة مفاجئة ساقطة في الدقيقة 13 ولكن كاسياس تألق وتصدى لها ببراعة وأمسك الكرة على مرتين.

وأفلت أربيلوا من الطرد في الدقيقة 15 حيث اكتفى الحكم بإنذاره رغم إعاقته نيمار ومنعه من اللحاق بالكرة علما بأن اللاعب كان في طريقه للانفراد بالحارس كاسياس اثر هجمة مرتدة سريعة لراقصي السامبا.

وباغت أندريس إنييستا الحارس البرازيلي جوليو سيزار بتسديدة صاروخية من مسافة بعيدة في الدقيقة 19 ولكن الأخير تصدى لها ببراعة وأخرجها لركنية لعبها تشافي وقابلها فيرناندو توريس بضربة رأس ولكن الكرة ذهبت فوق العارضة مباشرة.

وتغاضى الحكم عن إنذار أوسكار في الدقيقة 21 اثر خشونته مع اللاعب الأسباني سيرخيو بوسكيتس.

ورد فريد بتسديدة ماكرة من حدود منطقة الجزاء اثر هجمة مرتدة سريعة للمنتخب البرازيلي في الدقيقة 25 ولكن الكرة ذهبت خارج المرمى.

وأثار الحكم موجة غضب في صفوف راقصي السامبا عندما رفض احتساب ضربة جزاء للفريق في الدقيقة 26 اثر سقوط نيمار داخل المنطقة في هجمة سريعة للبرازيل.

ولكنه لم يتردد في إنذار سيرخيو راموس في الدقيقة 28 عندما أعاق أوسكار خارج حدود منطقة الجزاء ليحرمه من التوغل داخهل المنطقة والانفراد بالحارس كاسياس.

وهيأ نيمار الضربة الحرة لهالك الذي سددها صاروخية ولكن الكرة ذهبت عاليا.

وأهدر فريد هدفا مؤكدا للمنتخب البرازيلي في الدقيقة 32 اثر هجمة سريعة للفريق قادها نيمار ومرر منها الكرة بينية إلى فريد ليضعه في مواجهة كاسياس بمفرده ليسددها فريد مباشرة ولكن كاسياس تألق وتصدى للكرة التي خرجت إلى ركنية وصلت منها الكرة مجددا على رأس فريد ولكنه لعبها خارج المرمى.

وواصل نيمار تلاعبه بالدفاع الأسباني المهتز وشكلت انطلاقه إزعاجا مستمرا لأبطال العالم الذين وضح عليهم الإجهاد في ظل حصولهم على يوم أقل من الراحة عن المنتخب البرازيلي إضافة لاستمرار مباراتهم أمام إيطاليا في المربع الذهبي لوقت إضافي وضربات الترجيح.

ولذلك ، لم يكن من الصعب على المنتخب البرازيلي أن يحرم نظيره الأسباني من أسلوبه المعتاد في تناقل الكرة والاستحواذ عليها والتمريرات القصيرة كما حرمه من اختراق منطقة الجزاء.

وأكدت الدقيقة 41 أن المنتخب الأسباني ليس في يومه حيث انطلق الفريق في هجمة رائعة انتهت بتمريرة عرضية من ناحية اليسار إلى بدرو المندفع دون رقابة في الناحية الأخرى من الملعب لينفرد بدرو ويسدد الكرة بيسراه في اتجاه الزاوية البعيدة لتعبر على يمين الحارس ولكن الأرض انشقت عن ديفيد لويز الذي أبعد الكرة بصعوبة بالغة قبل تجاوزها خط المرمى.

ولم تمض سوى دقيقتين حتى أطلق نيمار رصاصة الرحمة على الماتادور الأسباني بتسجيل الهدف الثاني للسامبا البرازيلية في الدقيقة 43 اثر هجمة منظمة تبادل فيها الكرة مع زميله أوسكار قبل أن يسدد الكرة في حراسة أربيلوا في المقص على يمين كاسياس الذي لم يستطع التصدي لها لتكون الهدف الثاني قبل انتهاء الشوط الأول.

وأجرى فيسنتي دل بوسكي المدير الفني للمنتخب الأسباني تغييرا مع بداية الشوط الثاني بنزول سيزار أزبيليكويتا بدلا من أربيلوا.

ولكن راقصو السامبا لم يمهلوا ضيفهم أي فرصة لترتيب الأوراق حيث باغت فريد المنتخب الأسباني بالهدف الثالث في الدقيقة 47 .

وجاء الهدف اثر هجمة سريعة منظمة للبرازيليين مرر منها هالك الكرة من الناحية اليمنى وتركها نيمار لتمر من خلف قدمها وتصل إلى زميله فريد الذي هيأها لنفسه سريعا ولعبها من داخل حدود المنطقة لتتهادى على يسار كاسياس إلى داخل المرمى.

ورغم هذا ، لم ييأس المنتخب الأسباني وواصل محاولاته لتعديل النتيجة وسنحت له الفرصة في الدقيقة 54 عندما تعرض لاعبه البديل خيسوس نافاس للإعاقة من قبل البرازيلي مارسيلو داخل منطقة الجزاء بعد دقيقتين فقط من نزول نافاس بديلا لخوان ماتا.

ولكن سيرخيو راموس أهدر الفرصة وسدد الضربة خارج المرمى على يمين سيزار في الدقيقة 55 .

وفي الدقيقة 59 ، أجرى دل بوسكي تغييرا ثالثا في صفوف فريقه ودفع بالمهاجم ديفيد فيا بدلا من توريس البعيد عن مستواه.

ولكن نيمار قضى تماما على آمال الماتادور في تعديل النتيجة عندما تسبب في طرد بيكيه في الدقيقة 68 اثر هجمة سريعة وخطيرة قادها نيمار ولم يجد بيكيه بدا من إعاقته حتى يمنعه من الانفراد التام بالحارس كاسياس فلم يتردد الحكم في إشهار البطاقة الحمراء في وجه بيكيه.

وكاد نيمار يسجل الهدف الرابع للبرازيل من الضربة الحرة ولكن الكرة مرت فوق العارضة مباشرة.

وأجرى لويز فيلييبي سكولاري المدير الفني للمنتخب البرازيلي تغييره الأول في الدقيقة 72 بنزول جيدسون بدلا من هالك.

وواصل المنتخب البرازيلي تفوقه وأزعج نيمار الدفاع الأسباني بشكل مستمر وكاد يضاعف النتيجة أكثر من مرة ولكن الحظ عانده.

ولعب جو بدلا من فريد في الدقيقة 80 ليكون التغيير الثاني للمنتخب البرازيلي في المباراة.

ولم يتغير الحال في الدقائق الأخيرة من المباراة حيث ظل المنتخب البرازيلي هو الأفضل والأخطر لينتهي اللقاء بفوز كبير للفريق وهزيمة ثقيلة للأسبان.

‫تعليقات الزوار

21
  • وديع اسبانيا
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 02:35

    ماخاصش اكونو جوج ديال البرازيل … كاينة غي وحدة

  • مهاجر مغربي
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 02:53

    نهاية عهد التيكيتاكا
    الدوام كايثقب الرخام
    الكرة البرازيلية لا تموت ومن قال ذلك فانه مجنون أو معتوه او رفع عنه القلم
    صراحة كنت وما أزال وسأبقى مهووسا بالتكتيك البرازيلي النابع أصلا من ثقافة شعب يتنفس كرة القدم

  • issam
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 02:57

    اعتقد ان اسبانيا بهذا الاداء لن تدافع عن لقبها العالمي السنة المقبلة لكونها تعتمد اسلوب المترابطات وحده مما جعل جميع اوراقها تبدومكشوفة خصوصا بالنسبة لمنتخبات دول امريكا اللاتينية فالارجنتين هي الاخرى سبق ان هزمتها في مباراة ودية في سنة 2011 ب4/1 لدلك فاسلوب التيكي تاكا اصبح محفوظا ليس فقط على مستوى المنتخب بل على مستوى نادي برشلونة الذي شاهدناه جميعا يندحر بسبعة اهداف امام البايرن انا اتمنى لو يطورو اسلوبهم ودلك بالاعتماد على لاعبين اقوياء جسمانيا وسريعين لان جل لاعبيهم يبدووكانهم يتمشون في الملعب ويبنون عملياتهم ببطء شديد وهذا يمكن الخصم من غلق جميع المنافذ و انتظار المرتدات كما لاحظنا عندما لعبوا امام ايطاليا

  • out of time
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 03:01

    تستعد المنتخبات لسنوات كي تظهر بأحسن مستوى. كيف سيكون حال المغرب لو كان قد مر لمونديال 2016 و التقى منتخبا كإسبانيا أو البرازيل؟ أقرب حدث مهم بالنسبة للمغاربة هو كأس إفريقيا 2015 الذي سيقام بأراضينا. و أقرب مونديال يمكن لعبه هو مونديال 2018، أمامنا الوقت لإعداد منتخب وطني قوي و تنافسي، نتمنى ذلك… لكن التمني غير كاف.

  • Xerxes
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 04:10

    الاسبان تعلمو الكرة بالامس القريب فقط مع انحدار مستوى اعرق الفرق العالمية مثل المانيا ايطاليا البرازيل لكن الان ستعود المياه الى مجاريها و يعود بورقعة الجيعان الى مكانه الطبيعي

  • أنا
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 04:34

    بعد اندحار ريال مدريد وبرشلونة في عصبة الأبطال , جاء الدور على المنتخب الإسباني ليطوي صفحة مجيدة من تاريخه ويسلم المشعل لأصحاب الكرة.

  • محمد بنجدي
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 04:57

    البرازيل هي أول منتخب قوي تواجهه إسبانيا منذ نصف نهائي مونديال2010 عندما قابلت ألمانيا.ولو قابل الإسبان الأرجنتين أو البرازيل أو إنجلترا لما فرحوا بكأس العالم.وذلك يثبت أن مدرب ألمانيا أضعف من مدربي المغرب،رغم المواهب الألمانية.

  • يستحقون اللقب
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 07:36

    سياسة التكوين المستدامة المدارس و بناء الملاعب وراء الفوز البرازيل باللقب
    كما أنها تدر الملايين من العملة الصعبة و المشاريع الضخمة التي يستثمرها اللاعبون المحترفون

  • LuiMeme
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 10:55

    Excellent match !!! rien à dire le Brésil était plus fort ! Félicititations !

  • ......
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 11:34

    تعليق ممتاز (الاسبان تعلمو الكرة بالامس القريب فقط مع انحدار مستوى اعرق الفرق العالمية مثل المانيا ايطاليا البرازيل لكن الان ستعود المياه الى مجاريها و يعود بورقعة الجيعان الى مكانه الطبيعي)

  • Maroquino
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 12:18

    على مستوى الفرق
    الفرق الألمانية سحقت الإسبان بورقعة
    على مستوى المنتخب
    البرازيل سحقتهم فى النهاية
    هده الفرقة التي كانت قوية هرمت
    وشاخت حتى مورنيو كان معه حق لتجميد كسياس
    وعاد الإسبان بورقعة إلى أرض الواقع
    وانتهى الإعلام الكوروي الإسباني المفرط

    وعلى المغاربة أن يشعوا فرقهم وبلادهم
    لأن بورقعة لا يحب المغاربة
    يكره الرجال
    ولكنه يتضاهر بحبه للمغرب للبنات المغربيات فقط
    من أجل شيء واحد؟

  • Kamal
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 14:29

    كون خسران البرازيل كون ناظت لقتيلة

  • Souhail
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 15:02

    Pour moi j'aime pas les autres équipes international je préfère partir au stad pour encourager ma meilleur équipe (as far) pour toujours

  • eninem
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 15:39

    كاطيح البقرة كيكاترو الجناوة لاتنسو ان البرازيل فازت بكاس القارات سنوات 2009و2005 ولم تفز بكاس العالم في 2006و2010 انتطروا اسبانيا في كاس العالم

  • Arabo_Berbere
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 18:54

    و الله بغيتها لبورقعة هاذ الهزيمة , مسكينة الاسبان بدات تعتقد ستهزم البرازيل تمنيتها من قلبي الخالص ان البرازيل تعطي طريحة لبورقعة "وكالين cerdo الحلوف "هنيئا للبرازيل التي متعتنا بمقابلاتها الجميلة والشيقة والذي اعتقد ان "بورقعة gitanos" سيهزم البرازيل غالط بزاف , ربما تهزم البرزيل في المقابلات الحبية

  • moroccano
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 19:44

    لي كاي شجع لأسبان ماعندو نفس ان شعب ودولة لي كانكره هيا اسبانيا حيت مكيحملوش فلمغاربة شعرة ونتوما كتشجهم تفو على لي كيشجع لي ماكيحملوش فيه شعرة

  • بطاش
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 20:34

    بورقعة انتهي سياسيا في 2007 والان ريضيايا .في 2013.و عادت المياه الي مجاريها.العز ل hesspress

  • مجهول
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 20:45

    كنت عارف غادي تديها البرازيل لانه اسبانيا ما يمكنش تدي اللقب بزاف المرات
    مبروووووووووك للبرازيل وحظ اوفر لاسبانيا

  • كرة القدم
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 22:29

    شجعت إسبانيا لكن البرازيل الأفضل فريق متماسك و4مهاجمين ودفاع صلب
    أما إسبانيا تعاني من كارثة دفاع إسمها: بيكي و أربيلوا تسببا في الهدف الأول..
    لقد عادت الآن كرة القدم لقارة أمريكا اللاتينية دون نسيان أوروغواي

  • احمد العنبرى
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 02:26

    شجعوا الشباب المغربى على ممارسة الرياضة عموما و كرة القدم على الخصوص بتوفير ملاعب ولو على شكل فضاءات بسيطة و منشطين اكفاء وسوف ترون المعجزة فى ظرف شهور معدودة. وباحياء فرق الاحياء …لانه من الكم يخرج الكيف كما يقول المتل الصينى.هناك ابطال فى الشارع المغربى كما قال روجى ملة اللعب الكمرونى.الم يخرج بيلى اللعب البرازيلى الاسطورة من اللعب ب( القويدسات ) street mini foot

  • iyas
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 12:43

    او كان المنتخي الاطالي تاهل لفاز بالكاس

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات