24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  2. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

  3. الضرائب (5.00)

  4. زهرة .. أم لثلاثة أطفال تكابد الحياة مع القوارض داخل كهف بإيموزار (5.00)

  5. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | هزائم المنتخب تُطيح برؤساء جامعة الكرة..وآخرهم علي الفهري

هزائم المنتخب تُطيح برؤساء جامعة الكرة..وآخرهم علي الفهري

هزائم المنتخب تُطيح برؤساء جامعة الكرة..وآخرهم علي الفهري

تباينت التخمينات والتحليلات التي حاولت تبرير قرار علي الفاسي الفهري مغادرته سفينة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فمَن قال إن الفهري تعرض لـ"انقلاب" أفضى به إلى خارج "شِباك" الجامعة، ومن قال إن الفهري "عزل" نفسه بنفسه، بينما ذهب آخرون إلى تزكية مسوغات "الرئيس" الذي أعلن رغبته في إفساح المجال لوجوه جديدة..

واعتبر البعض بأن قرار الفهري عدم ترشحه لولاية جديدة على رأس جامعة الكرة، التي تأسست عام 1957 وترأستها منذ ذلك الحين شخصيات لا علاقة لها بالكرة باستثناءات، هو ترجمة لما شعر به الفهري من كونه لم يعد "مرغوبا فيه" بما يكفي ليقدم ترشحه، فاختار الرجوع إلى الوراء دون أن يفصح عن حقيقة دوافع سحبه للترشيح.

وسارت تخمينات البعض إلى أن للملك محمد السادس اليد الطولي في إعلان مدير مكتب الماء والكهرباء بالمغرب خروجه من سباق الترشح لرئاسة جماعة الكرة، مدعمين رأيهم هذا بالحديث عن رغبة ملكية حاسمة في تجديد دماء هذا الجهاز الرياضي الحساس بالبلاد، اعتبارا لشعبية كرة القدم المتنامية عند المغاربة.

تدخل الملك لإبعاد الفهري فنده بشكل مطلق وزير الشباب والرياضة محمد أوزين، عندما أكد في تصريحات سابقة لهسبريس بأن "الملك لا يتدخل في ترشح أحد، كما لا يتدخل في اقتراح أو انسحاب أحد"، نافيا أيضا تدخله كوزير للرياضة أو تدخل رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، في ثني الفهري عن ولوج ولاية ثانية على رأس الجامعة.

وزير الرياضة المغربي سار في ركب المسوغات التي قدمها الفهري نفسه، حيث صرح بأن الرجل اختار عدم الترشح "نظرا لالتزاماته المهنية الكبرى، كما أن ورش إصلاح كرة القدم يحتاج لمجهود وتفرغ تام"، وذلك في إشارة إلى أن الفهري منشغل بتدبير مؤسسة هامة تعنى بالماء والكهرباء في البلاد، علاوة على ارتباطات مهنية أخرى.

هزائم المنتخب.. السبب

ويبدو أن قَدَر الفهري لم يكن ليختلف عن أغلب سابقيه الذين تولوا دفة جامعة الكرة، حيث إن هزائم المنتخب المغربي لكرة القدم شكلت العوامل الرئيسية التي دفعتهم جميعا خارج رئاسة الجامعة، فالضغط الشعبي الذي يلي الهزائم المنكرة للفريق الوطني أرغمت عددا من رؤساء الجامعة على التخلي عن كراسيهم الوثيرة.

البداية كانت من الراحل المهدي بلمجدوب الذي تسببت له هزيمة الفريق الوطني أمام الجزائر سنة 1979 في مغادرة منصبه، وأيضا إدريس باموس بسبب إقصاء المنتخب من الدور الأول لكأس إفريقيا للأمم بالسنغال في 1992، والحسن الزموري نتيجة هزائم "الأسود" في كأس العالم 94، ثم مغادرة حسني بنسليمان لأسوار الجامعة جراء الهزيمة أمام الغابون في الرباط.

وجدير بالذكر أن الجامعة المغربية لكرة القدم، منذ إنشائها بعيد استقلال البلاد، ترأستها شخصيات لها علاقة إما بوزارتي الداخلية أو الدفاع، أو شخصيات سامية في الجيش، باستثناء حالات قليلة تولت فيها شؤون الجامعة شخصيات سبق لها أن مارست لعبة الكرة.

وشغلت شخصيات عسكرية رئاسة الجامعة قرابة 26 عاما، فبين سنتي 1977 و1979 تولى المسؤولية الكولونيل المهدي بلمجدوب، ثم في الفترة الممتدة بين 1985 و 2009 توالى على تسيير الجامعة كل من الكولونيل إدريس باموس، والكولونيل ماجور الحسين الزموري، ثم الجنرال حسني بنسليمان الذي مكث في رئاسة الجامعة فترة قياسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - الحاصووول الأحد 21 يوليوز 2013 - 04:05
قي المغرب ليس هناك استقالات بل اقالات . فالجهات العليا أوما يسمى بالعفاريت والتماسيح هي المتحكمة في المناصب الحساسة سياسية كانت اواقتصادية ، اجتماعية أورياضية. فجامعة كرة القدم لم تعرف قط تنافس مرشحين ودخولهم في انتخابات شفافة ونزيهة بل يسقطون بالمظلات ويتم الاجماع عليهم بالانحناء والتصفيق لان رؤساء الاندية أنفسهم لا شرعية لهم .فقولهم الفاسي الفهري له عدة التزامات أو أنه أراد فتح المجال لعناصر جديدة ، كلام مردود عليهم لأن جامعة كرة القدم من المحلبات الكبرى وميزانيتها تقدر بمئات الملايير وتحتاج في تسييرها لأصحاب الدار وذوي الحظوة.
2 - yassine الأحد 21 يوليوز 2013 - 04:12
نقطة نظام يا كاتب المقال : بالرغم من كون باموس عسكريا فإنه ملم بشؤون كرة القدم ، في عهده حصل التيمومي و بادو الزاكي على أحسن لاعب بالقارة الإفريقية ، و في عهده فتح المجال للقارة الإفريقية أن تتفاوض مع الفيفا على 5 مقاعد بكأس العالم (بدلا من 2 مقاعد) كان ذلك بعد تأهل الفريق الوطني المغربي للدور التاني في كأس العالم ميكسيكو 86 ، وكان المغرب أول بلد إفريقي و عربي يتأهل لهذا الدور ، فالنكسة الكروية يا كاتب المقال بدأت في عهد الزموري و لم تنتهي حتى إلى اليوم ، و لا ننسى فترة السبعينات الي فاز فيه الفريق الوطني بكأس إفريقيا سنة 1976 ، و الخلاصة أن كرة القدم المغربية كانت في القمة خلال فترة السبعينات و التمانينات .
3 - amazigh london الأحد 21 يوليوز 2013 - 04:16
هذا هو حال المغرب إسناد مهمات حساسة إلى أناس لا علاقة لهم بالميدان إطلاقاً.حيث يقال إذا أُسندت الأمور لغير أهلها فلننتظر الساعة.من وجهة نظري يجب أن يقدم عبدالسلام أحيزون ٱستقالته أيضاً من الجامعة الملكية لألعاب القوى نتيجة مهزلة أولمبياد لندن الأخيرة. والسلام.تقبل الله صيام وقيام الجميع.
4 - Marocain الأحد 21 يوليوز 2013 - 04:33
On veut Zaki a la tete de la FRMF: homme honnete,patriote, experimente et serieux. Prenez l'exemple sur les federations europeenes qui reussissent(allmagne, france,...) Au lieu de guignoles qui n'ont jamais tapper dans le ballon
5 - errachidia الأحد 21 يوليوز 2013 - 05:11
اطلب من رئيس الجامعة التنحي و اعطاء الفرصة ل شخص كفؤ و له دراية كبيرة بكرة القدم ,, اتمنى ان تكون المحاسبة عادلة
6 - عزيـــز الحــــــــــاسي الأحد 21 يوليوز 2013 - 05:26
باسم الله الرحمن الرحيــــــــم :
بما أنها تحمل إسم الجامعة (الملكية) المغربية لكرة القدم فإنه يحق للملك التدخل في شؤونها وبالتالي هو من يقرر الرئيس ومن تمّ سيرضي آراء الجمهور الكروي المغربي أو يكون هناك استفتاء والشعب هو من يختار الرئيس الجديد للجامعة وإلاّ فإنكم ستختارون رئيسا منكم وإليكم كما هي العادة لقد هرمنا من مسرحياتكم وتمثيلكم ونعرف حق المعرفة أبطالكم وأدواركم التي تتقمسوها جامعة فاشلة ماذا ننتظر منكم طبعا الفشل ثم الفشل ارحلوا فأنتم لا علاقة لكم بالكرة فالكرة تحب من يحبها ومن كان يمارسها هو من يجب أن يكون مكلفا في تسييرها وإذا كان يفقه بعض الشيء في السياسة فإنها ستعطـيه ظهرها وبالتالي سيفشل هو أيظا في تسييرها أما إذا كان الرجل المناسب في المكان المناسب فكرته ستزدهر وعلمه سيُرفع وستزداد شهرته وبورصة لاعبيه ستعرف قفزة نوعية واحترافا في أغلى البطولات العالمية
وأخيـــرا وليس أخيرا لأنكم تستحقون أكثر من نقذ لشخص واحد لأنكم فاشلون خــلُّــوعنكم اللعبة اكتفو فقط بسياستكم العمياء اتركو الرياضة لأهلها...وكفى من كلمة هذا الفوز نهديه للرياضي الأول ملك البلاد فإنكم تخدعونه وعاش الملك
7 - إسماعيل الأحد 21 يوليوز 2013 - 06:19
إذا أردتم الرأي السديد يجب حرث كل الملاعب وانتظار الغيث من الله .والمدرجات يجب تخصيصها لدجاج وبيبي ليفرخ الكتاكيت لان زمن الإنجازات الرياضية بالمغرب قد ولى.ولكي نكون صادقين أي شخص يأتي لذلك المنصب لن يغير شيئا لانه سيكون محاط بالتماسيح والعفاريت على رأي بنكيران ولان يجب تنظيف الجامعات الرياضية درب درب زنكة زنكة على رأي القذافي !
8 - اجهودات الأحد 21 يوليوز 2013 - 06:20
نحن الشعب نريدمن يفهم في كرة القدم لامن يضع العصا في الرويضة حينما نسمع جميع الجماهير بكل الملاعب الوطنية تطالب بتنصيب بادو الزاكي كناخب ومدرب وطني فهذا في حد ذاته ديمقراطية لماذا لايتم تلبية مطالب الشعب لان هاته الاخطاء ستكون سببا في اعادة هيكلة الجامعة من جديد ويتطلب ذلك وقتا لايستهان به نرجو ان توضع الامور في نصابها
9 - اسامة تمارة الأحد 21 يوليوز 2013 - 06:30
كلما تعطلت الحافلة نقوم بتغيير السائق، هذا هو المثل المغربي الذي يفسر ما وقع في جامعة كرة القدم، فكيف أن ينجح علي الفاسي في تسيير المكتب الوطني للكهرباء و ينجح الجنيرال بن سليمان على رأس الدرك الملكي، و لا يستطعان النجاح في كرة القدم، المشكل ليس في السائق و إنما في محرك الحافلة الذي يحتاج الى قطاع غيار جديدة و أصلية الصنع، وهذه القطع تتمثل في الاندية التي يجب عليها أن تعمل على مستوى القاعدة و تكوين الصغار و الابتعاد عن المحسوبية و الزبونية في اختيار اللاعبين، فعندما اصبحت الملاعب ذات جودة مقبولة و اسندت الفرق الوطنية للأطر المحلية بدأنا نلاحظا ضعفا في الأداء و نلجأ للاعبي المهجر لتشكيل المنتخب الوطني، و اذا استمر الوضع على حاله دون القضاء على منبع الداء فأي رئيس لن ينجح في مهمته الجامعية. نحن في حاجة كذلك لجمهور دواق بعيد عن الشغب وصحافة محايدة و منطقية غير مرتزقة و عميلة الوكلاء، والله شاهد عما أقول.
10 - jaoudar الأحد 21 يوليوز 2013 - 06:40
on peut dire que la federation a echoue en ce qui regarde la selection nationale( l affaire guerets,taoussi can 2012 ,can2013 qualification 2014). mais en general le fus et le mas ont gagne la coupe afrique,le wac en final champions league, l equipe olympique a ete en finale coupe d afrique, l equipe minime qualifiee en coupe du monde, l equipe des locaux qualifie en can . le maroc a gagne le pari d organiser la coupe du monde des clubs champions et la coupe d afrique 2015. 2 terrains marakech tanger sont ouverts et prochainement agadir. ce president a des avantages et des inconvenients pendant son parcour. et le plus importants il a refuse d etre candidat pour la presidence frmf. j aimerai bien que le prochain president aura un staff de footballeur , entraineur et arbitre,managers qui connaissent mieux le foot
11 - امازيغ الأحد 21 يوليوز 2013 - 06:49
على من كنضحكو. نقول أن لدينا تاريخا كرويا لاننا اول فريق عربي و افريقي وصل الى الدور الثاني في كاس العالم. غانا وصلت الربع. نيجريا دهبية اطلنتا و أمام من البرازيل و الأرجنتين . مصر 7 القاب قارية
12 - موحا أو حمو الزياني الأحد 21 يوليوز 2013 - 08:25
لا بد من مسائلة هؤلاء.. علاش فحال دخول للحمام فحال خروجو!!!
13 - عبده@@ الأحد 21 يوليوز 2013 - 08:25
امبراطور الماء والكهرباء ليست له أي إضافة للميدان الكروي؛عدا استنزاف ميزانيتها على شطحات غيريتس وأمجاده الوهمية وهلم جــــرا...! جردا للحصيلة فالنتيجة أصفار مربعة ومكعبة! وخيبات أمل وانتكاسة للميدان الكروي ولعموم الشعب،فالإستقالة عن طواعية من باب المحال وليست من المنظومة الفكرية لأي انتهازي وصولي !، وإن كان مايعني المغاربة هو أن يحاسب على الحصيلة الدراماتيكية لماآلت إليه الكرة المغربية وأن يجيب الصحافة والرأي العام الوطني على هذه المهازل انطلاقا من مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.
14 - tassine lahsen الأحد 21 يوليوز 2013 - 10:03
je veux savoir ou sont parties les 550 milliards que Mr ali fassi fihri a pris? est ce qu il va les rembourser au gouvernement ou ont le pardone comme toujours
15 - amro fadi الأحد 21 يوليوز 2013 - 10:20
الحمد لله على هدا الخبر السار
16 - سعد الأحد 21 يوليوز 2013 - 12:31
يقولون :سقطت الصومعة علقوا الحجام .يظن البعض ان فشل الكرة شيء استتنائي يناقش منغزلا وان مشكل الكرة مشكل اشخاص ومشكل مسيرين .لا ايها السادة مشكل اللعبة هو مشكل بنية هو مشكل وضعية صحية تعيشها البلاد على كل الاصعدة :الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والسياسية و... ماذا تنتظرون من شباب ثقافته العنف ورياضته تقوية النفس بالشيشا والمخدرات وسلاحه الغش في الامتحانات ؟؟؟
17 - عبدو الأحد 21 يوليوز 2013 - 12:55
الشعب يريد فتح تحقيقات قضائية- رغم عدم تقتنا بالجهاز- مع كل من تحمل مسؤولية سالفة في هذا البلد و تفعيل مبدأ "من أين لك هذا ؟"
18 - هيثم الأحد 21 يوليوز 2013 - 13:02
كثيرا هي التخمينات التي تتضارب حول عدم ترشح السيد الفهري على رءاسة جامعة كرة القدم ومنها التزاماته بالماء والكهرباء.
لكن يجب ان لا ننسى ان هناك اخرين يتربعون على مقاعد وثيرة ولهم التزامات اخرى ولا مجال لذكرهم.
لنفترض ان هذا التخمين هو الصواب,على السيد الوصي على الجامعات ان يلتزم بما ينصه قانون التوظيف وهو "عدم ازدواجية او تعدد الوظاءف" ,و
بماذا سنرد على المواطنين الذين يفتقدون الماء والكهرباء?
هل سنبقيهم يعيشون ازماتهم لان السيد الفهري منشغل بالكرة?
وبماذا سنجاوب الجماهير وكرتهم التي تعرف انتكاسة تلو الاخرى?
هل السيد الفاسي له التزاماته مع الماء والكهرباء?
انعدام المحاسبة, والمساءلة ,ومن اين لك هذا? والتصريح بالممتلكات; تجعل المتربعين على كراسيهم يعيثون فسادا الى ان يرث الله الارض ومن عليها.
19 - دمقراطية اختيار رئيس الجامعة الأحد 21 يوليوز 2013 - 13:14
لقد فشلت الجامعة في تسير الكرة ببلادنا فترة طويلة خلالها فشل المنتخب على تحقيق اي نتيجة ايجابية تعطي للمغرب رتبة محترمة . والسبب هو عدم اشراك الاعبين في عملية اختيار رئيسهم بانفسهم ولهدا يجب اختيار الرئيس من الاعبين ، ويجب ترك للاعبين حق المشاركة في هدا الاخيار. ورمضان مبارك سعيد
20 - Un observateur الأحد 21 يوليوز 2013 - 13:44
لماذا لا يتم التصويت عن طريق الأنترنت والهاتف بالsms؟ شريطة الإدلاء برقم البطاقة الوطنية والإسم . هذه هي الديمنقراطية .
21 - ولد البلاد الأحد 21 يوليوز 2013 - 13:48
الدكتور حسن حرمة الله هو الرجل الأمثل والمناسب لقيادة الجامعة والشخصية الخبيرة والمحترفة أكاديميا وميدانيا والذي سيدشن عهد جديد للكرة المغربية انشاء الله بمناهج واستراتيجيات علمية محترفة للنهوض بشأن جامعتنا المغربية لكرة القدم بالخصوص وبكرة القدم المغربية على الشكل العام. والشيء الإيجابي الآخر هو أن هذا الرجل الدكتور حسن حرمة الله لم يكن منتميا للفاسي ولا لثلته من قبل الشيء الذي سيكرس القطيعة بشكل تام بكل الفساد والمفسدين وضخ دماء وعقلية جديدة ستنهض بمستوى جامعتنا و كرة قدمنا المغربية الى الرقي والازدهار بإذن الله تعالى.
شكرا هسبريس على النشر و التنوير.
22 - أبو سامي الأحد 21 يوليوز 2013 - 13:48
أرجو أن تمر انتخابات رئيس الجامعة الجديد بكل شفافية ونزاهة وأن ينال صاحب المشروع الكروي المقنع شرف الرئاسة وما أكثر الكفاءات الكروية في بلادنا مثل الدكتور حرمة الله واللوزاني وأقصبي وغيرهم كثير.
23 - othman الأحد 21 يوليوز 2013 - 14:56
إذا كان الرجل ليس لديه وقت فمن كان يسير الجامعة إذا؟؟؟؟؟
24 - احمد العنبرى الأحد 21 يوليوز 2013 - 15:46
هناك معايير عالمية للنهوض بالرياضة الوطنية غير معمول بها فى المغرب من اهمها ان عدد الرياضيين مقارنة مع عدد السكان جد منخفض.وينطبق هذا المعطى على لعبة كرة القدم المفضلة عند المغاربة.فبدون تشجيع الممارسة على اوسع نطاق بين الشباب ستبقى النتائج مخيبة .فلابد من انشاء ملاعب و لو مجرد مساحات بسيطة و فضاءات قد لا تكلف شيئا وذلك عبر التراب الىطنى.كل السر و ليس بالسر هو كثرة الممارسين لانه من الكم يخرج الكيف..يخرج الابطال بتنظيم بطولة الاحياء مثلا تحت اشراف ماطرين و بتشجيع مادى نعم مادى و معنى.باجبرية الرياضة فى التعليم الابتدائى و الثانوى و الجامعى( تنظيم البطولة ).باجبارية البطولة فى كل الاقاليم فى كل انواع الرياضات تحت اشراف السلطات المعنية و بكل جدية.بتشجيع الركد فى كل المدن و التحسيس باهميته على الصحة الوطنية ببرامج اعلامية هادفة.والركد دواء لعدة امراض اسالوا الاطباء و المتخصصين...حتى تكون الرياضة من صميم ثقاقتنا الوطنية...حتى نكون شعب رياضى...كم ننسى ان الاسلام اهتم بالرياضة منذ اكثر من 14 قرنا..(علموا اولادكم السباحة و الرماية و ركوب الخيل) و (المومن القوى خير من المومن الضعيف) الحديث
25 - ب.ي الأحد 21 يوليوز 2013 - 16:04
الآن ومع إنسحاب الفاسي الفهري من رئاسة الجامعة و مهما كان سبب أو مصدر هذا القرار حان وقت المحاسبة
26 - الزمن الجميل الأحد 21 يوليوز 2013 - 16:52
إلى صاحب التعليق 4 باموس كان عسكريا وكان كذلك يمارس الكرة في صفوف فريق الجيش الملكي وكان من أعمدة خط دفاع الفريق الوطني الذي شارك في كأس العالم 70 بمكسيكو إلى جانب المعروفي والمرحوم السليماني والفيلالي الحارس العملاق علال بنقسو.
27 - Rachid الأحد 21 يوليوز 2013 - 18:01
أضن أن الدكتور حسن حرمة الله هو الشخص ذو كفاءة لهذا المنصب
28 - مغربي غيور الأحد 21 يوليوز 2013 - 18:34
ارجو من جلالة الملك الابتعاد و النئي بالملكية عن هذه القطاعات وعن قطاع الطرق الجدد بالمملكة نحبك ونقدرك ولم نمنحك شيك على بياض ارجوك الفاسي الفهري انت من وضعته في هذا المنصب عن طريق إسقاطه على فريق الفتح الرباطي بواسطة كتابكم الخاص الماجيدي.... باركا بلا من زيدوا نشرحوا راه المغاربة من صغيرهم الى كبيرهم يعلمون هذا... وما يقع في كرة القدم سوى مثال صغير عن ما يقع بقطاعات اخرى، ارجوا ان تحتفظ جلالتكم بالحياد وترك رعاياك الأوفياء يتولون أمورهم بأنفسهم بعيدا عن المربع الذهبي المليئ باللصوص والأباطرة - هسبريس انشري مقالي ولا تتصرفي فمحتواه فانا أتحمل المسؤولية ليس انت وان لم تفعلي فعلمي ان الرقابة الذاتية قد منعتك رمضان مبارك كريم وعاش المغرب عاش الملك
29 - citoyen الأحد 21 يوليوز 2013 - 19:12
Tout d'abord on ne peut que se feleciter du départ du Fassi Fehri de la FRMF.Sa prestation etait à la hauteur des résultats obtenus.J'espère que cette fois soit la bonne en activant la loi et la constitution .Nous sommes dans une démocratie on doit accepter ses règles quelque soit le domaine d'application .En plus tout le monde parle de la manne financière que constitue le budget de la FRMF et des valises en devises à l'occasion des tournois internationaux.A tord ou à raison on s'en fout si on revient cette fois ci aux pratiques démocratiques et et si on fait régner la loi.Tout ce qu'on dit est FAUX et pures mensonges !!!!!Faisons alors des audits par des cabinets de renom et diffusons ses rapports.
Cette régle de conduite est valable également pour les clubs.Il faut respecter la loi.et que le meilleur gagne !
30 - Osman الأحد 21 يوليوز 2013 - 19:26
Avant cela il faut juger cet homme sur les decepetion et les erreurs de gestion et son incompetence et les miliards de dirhams evaporés du peuple marocain pour que ça soit exemple a ceux qui viendront creuser dans le dos du peuple.c'est la ou devra etre la question et non pas comment ou qui est derriere ça retraite
31 - محماد الأحد 21 يوليوز 2013 - 21:16
بلمجذوب كذلك ابن الميدان مع كونه عسكري؛ أفرزته صناديق الاقتراع في حقبة السبعينات التي كانت فيها الجامعة واحة للديمقراطية وسط صحراء من الدكتاتورية. ربما لأن الحكام كانوا مشغولين بما هو أهم: قضية الصحراء، وقضية التصالح مع الأحزاب استعدادا للانتخابات. وعندما تفرغوا عاد التدخل وعادت الخيبات.
إفتحوا المجال للصناديق ولتفرز ايا كان مهما كان قليل التجربة فإنه لابد وأن يحقق نتائج؛ لأنه أُفرز من تحت ولم يعين من فوق. وبالتالي هو مسؤول أمام جمع عام أفرزه وليس أمام سلطة خفية عينته
32 - رياضي سابقا الأحد 21 يوليوز 2013 - 22:49
سيأتي فلان وستبقى الكرة المغربية كما هي اللهم بعض المفاجآت والله ثم والله إن بقي المنخرطون لن تقلع الكرة في البلاد أيام زمان كان الرئيس يأت ييضحي بماله ووقته اليوم أصبح الرئيس هو الذي يستفيد من الفريق أعطيكم مثلا شباب االمحمدية فهذا النادي عبارة عن معوق يركب عربة يدفعوها ثلة من الشماكرية يطلبون بهذا المعوق إذا أعطيتهم خمسة دراهيم فأربعة لهم ودرهم للمعو ق إذن هذا هو حال الكرة المغربية من هذا المنبر أطالب الجامعة المرتقبة أن تبني سياجا فلاذية لعدم تسرب هؤلاء الحوتالة بأن يكون الرئيس له ضمانات وقادر أن يسيير الفرق ورصيد كامل إلى نهاية الموسم
33 - mbt shoes الاثنين 22 يوليوز 2013 - 02:13
When you meet someone facetoface, 93% of how you are judged is based on nonverbal datayour appearance and your body language.
34 - مهدي آسفي الاثنين 22 يوليوز 2013 - 02:16
أتمنى أن يقدم الزاكي ترشيحه ويفوز، الزاكي يحب الوطن، لم يدهب للخليج لجمع المال ولم يغادر وطنه، تحية للزاكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــي البطل.
35 - الى كل مسؤول في الجامعة الاثنين 22 يوليوز 2013 - 02:47
ان كرة القدم و الرياضة بصفة عامة يلزم على كل مسؤول فيها: ان يتوفر على نية حسنة و حب للوطن , قبل حب السلطة و المال مع المزايا اللتي يوفرها المنصب من أسفار و مصالح ووو... ,لكي تمشي الأمور في الطريق الصحيح. و المسؤول في هدا المجال لازم و ضروري أن لا يتوفر على مناصب يسيرها في نفس الوقت, لكي يكرس نفسه و اجتهاده في مجال يلزمه الجزم و القرارات الازمه في وقتها مع السهر على المسؤولية الجليلة لتشريف الوطن و المواطنين في هدا الوقت بالضبط لارجاع للمغرب البطولات اللتي من حقنا أن ننجزها.و لنا من الشباب ما يشرف هدا البلد الأمين .و السلام عليكم و رحمة الله
36 - ay10 الاثنين 22 يوليوز 2013 - 17:09
ان كرة القدم في المغرب قد فسدة و المرشح لتدريب في المغرب هو بادوا الزاكي
37 - مصطفى الاثنين 22 يوليوز 2013 - 19:59
ان كرتنا مريضة وليس لنا تاريخ كروي،كأس افريقية يتيمة واغلب المشاركات نخرج من الدور الاول ;ونقول عندنا تاريخ.التاريخ عند مصر وغانا والكامرون ونجيريا
38 - عبدو الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 00:59
الأجدر برااسة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم هو بادو الزاكي ؟!؟!؟!؟
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

التعليقات مغلقة على هذا المقال