24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موقع ويب يعرض شكل الأرض قبل 750 مليون عام (5.00)

  2. التعليم الأولي يستقبل آلاف الأطفال بالفقيه بنصالح (5.00)

  3. صناعة الجلابة التقليدية (5.00)

  4. نهضة بركان يهزم الحسنية ويتأهل إلى نهائي "كأس الكونفدرالية" (5.00)

  5. البوليساريو تستفز القوات المسلحة الملكية في منطقة "امهيريز" العازلة (5.00)

قيم هذا المقال

2.05

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | رياضة | مكناس تنافس اسطنبول ودبي والدوحة لاستضافة أولمبياد 2024

مكناس تنافس اسطنبول ودبي والدوحة لاستضافة أولمبياد 2024

مكناس تنافس اسطنبول ودبي والدوحة لاستضافة أولمبياد 2024

يبدو أن مدينة مكناس تستعد لمنافسة مدن وعواصم عالمية؛ من قبيل اسطنبول ودبي والدوحة ومدريد؛ في الترشح لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية لسنة 2024، وذلك بعد أن وافق أعضاء المجلس البلدي لمكناس بالإجماع، أمس الأربعاء، على مقترح ترشيح مدينة مكناس لاحتضان هذه الدورة.

وصرح محمد بلماحي، رئيس الجامعة الملكية المغربية للدراجات الذي أوكلت إليه مهمة الإشراف على اللجنة التي ستقوم بإعداد ملف المشاركة، بأن هذا الحدث يشكل مصدر فخر للمغرب، لأنه لم يسبق لأي بلد عربي أو إفريقي أن نظم هذه الألعاب الأولمبية، إضافة إلى أنه سيساهم في تعزيز مكانة المغرب على الساحة الدولية من خلال هذا الحدث وتنشيط اقتصاده".

وذهب بلماحي إلى أن جميع الظروف متوفرة لتقديم ملف المشاركة في هذه الألعاب الأولمبية، ومن ذلك "انتماؤها إلى بلد يعد جسرا بين أوروبا وإفريقيا، ولم يسبق لأي بلد عربي أو إفريقي أن نظم هذه الألعاب".

وبالنسبة لبلماحي، فإن مدينة مكناس تتوفر على عدة منشآت رياضية تساهم في تنشيط الحركة الرياضية، كما سبق لها أن حظيت بشرف تنظيم الألعاب العالمية للسلم، وكسبت تجربة مميزة في هذا الباب، ولها علاقات متينة مع باقي مدن العالم، وتربطها عدة اتفاقيات شراكة وتعاون مع عدة مؤسسات دولية مهمة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (192)

1 - البقالي الجمعة 09 غشت 2013 - 01:07
إيوا منين هادشي كلو كاين فمكناس......علاش سمحتوا فالكوديم واخلقتولهاا المشاكل من كل حدب وصوب.....أولا....!!!!!!
2 - karim الجمعة 09 غشت 2013 - 01:09
لم افهم اي العاب اولبية هل الدراجات
3 - marocain الجمعة 09 غشت 2013 - 01:10
اسطنبول ودبي والدوحة ؟؟؟؟؟??????
على العموم يلزمنا عمل كثير للوصول إلى هذه المدن بشكلها وتجهيزاتها الحالية
فكيف أن نصل لها إذ واصلت التقدم
لكن كل ما يلزم هو البداية
وأن لا نقع في في أخطاء معرض طنجة الدولي 2012 وكأس العالم 2010
حيث أن المنافسين كانو قد بدأو بالفعل بالتجهيز عكس المغرب الذي كان ينتظر النتيجة لبداية الأشغال
4 - Benhachem from jamica الجمعة 09 غشت 2013 - 01:10
Benhachem well get new job the high the representatif of his majesty to the international Olympic Games
5 - ابراهيم بودين الجمعة 09 غشت 2013 - 01:11
واش النادي المكناسي تيلعب غير في الملعب الشرفي
ماكاين لا مركب رياضي كامل لا فنادق
و تاتقول مكنـــــــاس !!!!!
6 - Ilyz الجمعة 09 غشت 2013 - 01:12
بلد عربي بلد عربي بلد عربي
متى تتخلصون من عقدة الاعراب ........ بلد عربي .
7 - allemand الجمعة 09 غشت 2013 - 01:12
علامن كيضحكو هادو.بزاف علا الحلم هادشي
8 - Meknesi الجمعة 09 غشت 2013 - 01:13
نتمن التوفيق لمدينة مكناس go meknes
9 - Amine emi الجمعة 09 غشت 2013 - 01:13
قاليك...لي حشمو ماتو..................
10 - Youssef الجمعة 09 غشت 2013 - 01:14
Il vaut mieux dépenser l'argent public pour la propreté, l'infrastructure, politique de la ville etc car je pense qu'on a aucune chance
11 - عبد اللطيف الجمعة 09 غشت 2013 - 01:18
لو كآنت فاس هي من قدمت هذآ لمقترح

لقلت شباط هو مولآهآ

لكن يظهر كاين بزاف من شباط فالمغرب

يضحكون على عقول لمغاربة
12 - كا ولا ما كا الجمعة 09 غشت 2013 - 01:18
هداك طاكسي لفي صورة واش هو لغادي يركبو فيه لاعبين و سياح ؟ سيرو هادوك فلوس لملف و اشهار و سفريات الى دول لعرض ملفكم صلحو بيها لمدينة.
13 - محمد الجمعة 09 غشت 2013 - 01:20
بعض المسؤولين في المغرب معرفتش واش نية أو يضحكون على الشعب. أو هذا النبأ يدخل من إطار كذبة ابريل
14 - سعيد الجمعة 09 غشت 2013 - 01:20
الله يهديك آ سي بلماحي ? هل تظن بأن مدينة مكناس قادرة على استضافة حدث رياضي عالمي كالألعاب الأولمبية.
15 - mostafa الجمعة 09 غشت 2013 - 01:21
عبد مبارك.
ياسلام على المسؤولين و العباقرة المكناسيين سؤال كم هي ميزانية أولامبياد؟؟
لن تستطيعوا حتى النطق به.
كفاكم لعب لعبة :sim city
16 - fankoosh الجمعة 09 غشت 2013 - 01:21
فإن مدينة مكناس تتوفر على عدة منشآت رياضية تساهم في تنشيط الحركة الرياضية،
والله ماكاتحشمو كالك منشئات، اوحنا لاعبين تورنوة رمضان فباب الدرب، اوزايدون راه القطاع الرياضي ديالن عامر تخرويض، غير سحبو دلك لملف راه ماقادين على صداع
17 - ابو يحي الجمعة 09 غشت 2013 - 01:22
لبد ان هناك خطء ما في هدا المقال.مكناس !!!
18 - amazigh الجمعة 09 غشت 2013 - 01:22
وذهب بلماحي إلى أن جميع الظروف متوفرة لتقديم ملف المشاركة في هذه الألعاب الأولمبية ....البلد الذي تغتصب فيه الاطفال والنساء دون محاسبة.لحم الرعية ارخص.مبروك الاستضافة مسبقا السي بلماحي
19 - أسامة الجمعة 09 غشت 2013 - 01:24
وذهب بلماحي إلى أن جميع الظروف متوفرة لتقديم ملف المشاركة في هذه الألعاب الأولمبية
عن أي ظروف يتحدثون
أعتقد أننا مازلنا بعيدين كل البعد عن استظافة مثل هده البطولات
20 - Anoir الجمعة 09 غشت 2013 - 01:26
ان لم تستحيي "فقل" للي بغيتي
21 - Abdellah الجمعة 09 غشت 2013 - 01:27
شاركتوا معنا في الكامرة الخفية
22 - Youssef الجمعة 09 غشت 2013 - 01:28
Toutes les villes unient du maroc ne peuvent organiser les jeux olympique
23 - السيد إكس الجمعة 09 غشت 2013 - 01:28
سوف تحضى مدينة مكناس باستضافة الأولمبياد إن شاء الله كما حضي المغرب بتنظيم كأس العالم لكرة القدم لدورات 1994 و1998 و2006.
بالله عليكم على من تكذبون؟
مكناس لا تتوفر على البنية التحية والخدماتية المناسبة من حيث الفنادق ووسائل النقل الحضري وأقرب مطار يوجد على بعد 60 كلم. بالمدينة الجديدة لا تجد مكانا لركن سيارتك حتى في الأيام العادية. القطارات في الاتجاهين تمر كل ساعتين وغالبا ما تكون ممتلئة حتى الممرات، ملعب مكناس الكبير لم ير النور رغم أن الكلام عنه يعود إلى بداية الثمانينات، الملعب الشرفي لا يتسع لأكثر من 20000 متفرج دون مقاعد، لا وجود لملعب للكولف، ........
إن هذا الكلام هو للاستهلاك الداخلي فقط حيث تلتقي مصلحة (الدولة) مع مصلحة المسؤولين المحليين الذين سوف يجدون الفرصة مواتية لنهب ميزانية المجلس البلدي من خلال السفريات والتعاقد مع المقاولات من مختلف أنواعها ل(دعم ملف المدينة).
لنقم بتقييم ترشيح المغرب لتنظيم نهائيات كأس العالم منذ نهاية الثمانينات، ماذا تحقق منذ ذلك الحين؟
أقول القليل القليل : ميترو الرباط والبيضاء، بعض المئات الكلمترات من الطرق السيارة، و4 ملاعب رياضية.
اخجلوا أحسن
24 - said amazigh الجمعة 09 غشت 2013 - 01:31
من النفاق السياسي الي النفاق الرياضي . وا الخوت لي فهم شي حاجة افهمنا انا بعدا تسالاو لي كاليك الالعاب الاولمبية !! و سنتنافس مع مدن عالمية و لكن مكاين ما يدار كادو عاود شي ملف بحال ديال المونديال لي مليون مرة نتقدم بطلب اﻷستضافة . الملاعب على الاوراق و الفنادق في القمر و الطرق في المريخ .. ماعليهش دورو الناعورة عاود بحال داكشي د المهرجانات.. هاهاها العفو
25 - العربي الجمعة 09 غشت 2013 - 01:32
السلام عليكم. مدينة مكناس وكل سكانها اهل لتشريف المغرب للألعاب الأولومبية احسن تنظيم وأحسن إشراف وكل شي يمكن تحقيقه بالإرادة والعزيمة. وبالله التوفيق.
26 - المهدي الجمعة 09 غشت 2013 - 01:33
مدينة مكناس مدينة الزيتون بامتياز وبالتالي الميزانية التي ستخصص للترشيح كان يجب أن تصرف على البنيات التحتية وتشغيل الشباب العطل وإعداد أبطال... بدل ترشيح ، السؤال اللي عندي هو كيفاش غادي يديروا الألعاب المائية مثل التجديف والكاياك،..... ؟؟؟؟!!!؟!؟
27 - Med الجمعة 09 غشت 2013 - 01:33
J.O au Maroc !
C'est vraiment du n'importe quoi
Vous vous foutez des gueules des marocains?
Nous n'avons ni infrastrures ni hommes pour organiser une telle cérémonie
Ou sont les terrains les hôtels les hôpitaux les urgences les ....
La seule chose dont vous allez bénéficier c'est de bouffer le budget pour faire la propagande sachant que le défi est déjà perdu vu les villes concurrentes (istambu,Madrid,Dubaï) ان لم تستحي فافعل ما شئت
28 - meknassi الجمعة 09 غشت 2013 - 01:34
Meknes pourra tenter sa chance entre les autrrs ville du monde
29 - لهديم الجمعة 09 غشت 2013 - 01:34
كذبة ابريل في رمضان. لعجب هذاO:-)
30 - moha الجمعة 09 غشت 2013 - 01:35
le but d'etre candidat à ces jeux ce n'est pas l' organisation mais le coup de pub pour meknes on sait d'ores et déjà le resultat
31 - أبو مريم الجمعة 09 غشت 2013 - 01:36
تستحق العاصمة الاسماعيلية استضافة هذا الحدث الرياضي العالمي لما تكتنزه من تراث ثقافي وما تزخر به من مؤهلات سياحية ورياضية واقتصادية. كما أن تواجدها بالقرب من أهم المدن المغربية كفاس ويفرن وقربها من العاصمة المغربية الرباط وتوفرها كذلك على بنية عصرية من الطرق (الطريق السيار والسكك الحديدية) ، بالاضافة إلى اكتسابها تجرية الاحثضان لتظاهرة الألعاب الدولية للسلم يؤهلها للظفر باحتضان أولمبياد 2024.
مع متمنياتنا الحارة بالتوفيق للجنة المكلفة بالتحضير لملف المشاركة.
32 - Proud moroccan الجمعة 09 غشت 2013 - 01:39
Meknes n as meme pas les moyens d organizer quellque chose au niveau national ... Deux hotels et un presque terrain....ils Sont pas normal je crois!!!!?
33 - مكلخ الجمعة 09 غشت 2013 - 01:41
اللهم إن هذا منكر مكناس تنافس اسطنبول و مدريد الدوحة دبي.اذا كانت الدارالبيضاء (الكبرى)هي المنافسة لهذه المدن فإن المغرب سيظهر بمظهر الرجل المغربي البدوي في واشنطن.اذا كانت هذه المدن ذات الإمكانيات الخيالية مترشحة فمجرد التفكير في الترشح مضيعة للوقت. لما زرت اسطنبول تبادر الى ذهني أن الدار البيضاء تعيش العصر الحجري.عموما نحتاج الى 3000سنة لكي نصل إلى مستوى هذه المدن.وأظن أن تقديم ملف مكناس سيكون محاولة لتضييع مال الشعب.عاش من عرف قدره
34 - Mohamed الجمعة 09 غشت 2013 - 01:41
لو كنا في عهد مولاي اسماعيل العالم كله سيصوت على مكناس!
ولكن حنا راه في القرن 21!
ياك ما هادي شي كامرا خفية اولى مجنونة?
35 - kngseeker الجمعة 09 غشت 2013 - 01:41
أش خاصك أ العريان...
ركزوا على مشاريع قابلة للتنفيد و تنفع الناس في معاشهم بدل تبديد المال جريا وراء السراب.
هناك طرق عدة للتعريف بمدينة عتيقة كمكناس غير جعلها مضحكة المتتبعين.
36 - العجب العجاب الجمعة 09 غشت 2013 - 01:42
بغيت غير نعرف شحال كيلبسو هادو في وجهم. مكناس لا محل لها من الاعراب امام المدن المنافسة رياضيا و اقتصاديا و سياحيا.
37 - Rif الجمعة 09 غشت 2013 - 01:45
رائع هذا الخبر و هناك خبر تسرب عزم مجموعة من الأعضاء من إمزورن و بني بوعياش تقديم ملف الترشيح لدورة الألعاب المتوسطية خصوصا أن يتوفرون على تصاميم جاهزة لمدينة متكاملة رياضية حتى أن الميزانية الكاملة لا تتجاوز 10 مليون لبناء التجهيزات بموصفات عالمية خصوصا أن اليد العاملة رخيصة بالمغرب مقارنة بأوروبا أو أمريكا .
أيضا عاملين أخرين ستتوفر المنطقة على 3 ملاعب معشوشبة و أكثر من 8 ملاعب للقرب
طاقة استعابية تتجاوز 35000 سرير مصنف إلى أكثر من 5000 شقة مجهزة و معدة لايجار
و هناك عوامل أكثر تأثيرا الجو المتوسطي تركيا القبرص اليونان و قرب اسبانيا وفرنسا البرتغال حيث أن 40 يورو تكفي لرحلة ذهابا وإيابا خصوصا لألعاب الجماعية التي تلعب بالمجموعات كل 3 4 أيام
تركيا نظمت الألعاب الأخيرة عائدات البطولة تجاوزت 788 مليون يورو خلال الدورة
38 - هشام الجمعة 09 غشت 2013 - 01:46
هادو واقيلا تسطاو, أنا أشك و الله أعلم أن المجلس البلدي في مكناس يتعاطى لأقراص الهلوسة
39 - mohammed الجمعة 09 غشت 2013 - 01:46
إخواني أنا ابن مكناس هذا كلام فارغ وعار عن الصحة هذا ما يسما science fixions هذه مدينة اللصوص الذين سرقوا حلم هذه المدينة الجميلة أتمنى من جلالة الملك أن يقوم بتصفية هؤلاء اللصوص الذين ما زالو يصولون ويجولون كيف ما يشاؤون حسيب أو رقيب.
40 - rach الجمعة 09 غشت 2013 - 01:48
إذا لم تستحيي فأفعل ما شئت
كاينة شي ميزانية بغاو يطحنوها
لا حول ولا قوة إلا بالله
الله ان هدا منكر
41 - Moi الجمعة 09 غشت 2013 - 01:48
Bravo, une idée intelligente. Ces hommes ont trouvé un moyen pour voler beaucoup d'argent et faire des voyages avec l'argent des contribuables. Comme la coupe du monde que vous avez organisé
42 - ابوطه الجمعة 09 غشت 2013 - 01:49
هادشى الى خلاوك فاسة راك عرف للى جات لمكناس مزيانة كيديوها فاسة.
43 - hicham الجمعة 09 غشت 2013 - 01:51
اش خاصك العريان خاصني خاتم،.
خصنا غير أولمپياد
44 - Sami,كاميرا خفية؟ الجمعة 09 غشت 2013 - 01:54
عندما تكون مملكتنا المغرب من شمالها الى جنوبها تصل مستوى مدينة كا عاصمة اليابان (طوكيو) التي يسكنها اكثر من 30 مليون في مدينة واحدة منظمين نزيهين شفافين نظيفين متكونين علميآ متعلمين اقتصاديين مهندسين أطباء ومثقفين وطنيين يحبون وطنهم وكل ما تتطلبه مدينة في قالب دولة من مدنية متحضرة , عند ذالك يمكن لقرية اسمها مكناس في بلد متخلف بمقاييس العالمية كا بلدنا أن يرنن مقولته الشهيرة الكاذبة على شعب يصدق كل الخرفات شعاره سوف سوف سوف سوف نعمل وسوف نعم ل في سنة كذا وكذا
45 - Elhoussine Amazigh الجمعة 09 غشت 2013 - 01:55
احسن نكة سمعتها مند مدة !!!!!!!!!!!!!!
46 - zorif souss الجمعة 09 غشت 2013 - 01:55
لماذا مكناس؟! ليس فيها لا بنيات تحتية و لا هم يحزنون زد على ذلك الجو الحار في الصيف،اgادير كانت ستكون الاختيار الأمثل لوجود الفنادق و ملعب جديد كبير إضافة إلى الجو المتدل صيفا و جمالية المدينة و حداثتها.
47 - Hassan la jeuness Rissani الجمعة 09 غشت 2013 - 01:56
ومن هم المنافسون? مكناس لها اختصاص في معرض الفلاحة ;وتستطيع ان تنظم اكبر معرض للنبيد صحيح,الالعاب الاولمبية !!!! احتمال ان يكون التنظيم الاولمبي بزيادة لعبة ركوب الحمير المعروفة بمنطقة مكناس,اوا زبالة فلوس تاني مشات في هذا الملف ا السي بلماحي ,هده سيداتي سادتي اكذوبة فاتح شوال والسلام .عيد سعيد لجميع متتبعي هسبريس والطاقم او كلشي .
48 - ussef الجمعة 09 غشت 2013 - 01:56
نكتة العيد والله .
بروبليييم مع هد المسؤلين معرفت كيف تنبانولهوم
49 - ahmed DE ALMOU الجمعة 09 غشت 2013 - 01:57
لا راه غي كايدحاك معاكوم ....شاركتو معنا ف كاميرا خافية ...ننافس اسطنبول ودبي والدوحة !!!!!!! انها فعلا مضحكة
50 - فيصل ولد الرباط الجمعة 09 غشت 2013 - 01:58
وراه الاولمبيات ماشي حاجة ساهلة الله يهديكم على غير اجي ونظم الاولمبيات بحال المستوى اللي شفنا فلندن وبيكين فرق كبير بين هاد جوج مدن ومدينة مكناس على العموم جربو حظكم راه ممكن توقع المعجزة
51 - abdo الجمعة 09 غشت 2013 - 02:00
واش تطنزوا علينا الحماق هذا ربما هسبريس هناك غلط مكناس -الالعاب الاولمبية- اسطنبول-دبي- الدوحة -مدريد عجيب هادوك الفلوس للي غادي تخسرو في السفر وعلى الملف صلحو بهم الطرقان في مكناس باش يلقاو الناس منين يمشيو سيدي الكامل
52 - Meknessi pur الجمعة 09 غشت 2013 - 02:01
Et les compétition de canoe-kayak ils vont les faire ou? À Sarij Souani?
53 - مكناسي الجمعة 09 غشت 2013 - 02:03
آش هاذ المهزلة الفساد الإداري الذي تعرفه مدينة مكناس لا تعرفه أي مدينة أخرى بالله عليكم هل طرق مدينم مكناس تتحمل استضافة منافسات عالمية فهي بالأحرى مسلكة للناس ديال مكناس فبالأحرى الناس الأغراب جولة بسيطة في شهر رمضان بعد المغرب تصيبك بأمراض السكري والضغط الدموي (مقطع الهديم نموذجا) حدائق مكناس شوهة تصرف الملايين ثم تترك مرتعا للأزبال والمتشردين المآثر التاريخية تنبعث منها روائح نتنة إن بقيت قائمة أما أغلبها فأصابها الدمار(أسوار البرج نموذجا) فريق مكناس الرياضي لا يخفى عليكم موقعه المتدهور وذلك بسبب فساد التسيير الإداري.
دبي إسطنبول الدوحة كم من سنة ضوئية تلزمنا لتصل مكناس لمستوى هذه المدن ليس لسبب نقص موارد مكناس ولكن بسبب فساد التسيير الإداري لهذه المدينة منذ عقود وإلى الآن نتمنى مسيرين غيورين
54 - amazigh الجمعة 09 غشت 2013 - 02:03
pourquoi pas mais en "3024" et non 2O24 parceque c'est trop tot pour une ville qui marche à 02 km à l'heure
55 - maghribi/meknassi الجمعة 09 غشت 2013 - 02:05
نعم مكناس لا تتوفر على منشئات رياضية ضخمة
نعم مكناس لا تتوفر على فنادق كثيرة وفاخرة
نعم مكناس لا تتوفر على تجهيزات وطرق مميزة
لاكن احبائي المغاربة و اخوتي قراء هسبرس
اليس من حقنا نحن المكناسيين بفرصتنا مثل باقي مدن المملكة التي عرفة تطور كبير ومنشئات تضمن للساكنتها العمل وبالتالي الكرامة

من مكناس عيد مبارك الى جميع المسلمين وخاصة عائلة هسبرس
شكرا لكم
56 - حسن الجمعة 09 غشت 2013 - 02:07
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العضيم ... وقيل الالعاب الاولمبية الرمضانية
57 - SANAR الجمعة 09 غشت 2013 - 02:08
si c'était rabat on aurais cru mais "maknassatou zaytoune" ... c'est un peu. au lieu de trop rêver ainci prenait soin plutôt du CODM cette équipe mitique
58 - مغترب الجمعة 09 غشت 2013 - 02:09
اسم الكاتب ?????
باينة ما عمرو شاف مدينة مكناس!!!
واقيلا شاف ساريج السواني تسحابلو
منشآت رياضية لسيباحة.
59 - Marocain الجمعة 09 غشت 2013 - 02:10
là c'est trop ! ce n'est qu'une façon parmi d'autres pour accéder à l’argent du peuple par des voyages des études fictives et autres magouilles ;c'est honteux de nous dire que la ville de Meknès,qui nous est chère,pose une telle demande . A moins que ça soit camera khafiyo
60 - Maxim الجمعة 09 غشت 2013 - 02:10
باززززززز،والله الا اتسحابني اولمبياد سترونج او رياضيات ... و باززززززز .... الله اعتينا وجهكوم ...!!!!!!
61 - التدخين مضر بالصحة الجمعة 09 غشت 2013 - 02:12
حبسو الجوانات قبل الاجتماعات
Trouver l'intrus: Dubai - Istanbul - Meknes - Doha
62 - la honte الجمعة 09 غشت 2013 - 02:14
vous n'avez pas honte vraiment c'est pathétique
63 - عابر سبيل الجمعة 09 غشت 2013 - 02:17
انا عندما قرأت العنوان خرجت مني قهقهة من غير شعور مني و ظننت ان الموضوع فيه سخرية من الواقع و ان هناك مشكل اراد الكاتب معالجته بهذا العنوان الصادم، لكني فوجئت عند قرائتي للمقال انه فعلا يتكلم عن محتوى العنوان فاستغربت من صحته لانه مستحيل ان يكون هناك احمق لهذه الدرجة فكر فعلا ان تحتضن مكناس دورة العاب اولمبية و هي المقصودة لان سنة 2024 سنة العاب اولمبية فعلا، هل تعرفون ما معنى العاب اولمبية؟؟؟ لو قالوا تنظيمها في الدار البيضاء لكان ذلك شبه مستحيل و سيتطلب استثمارات ضخمة جدا فما بالك بمدينة صغيرة كمكناس لا يوجد بها حتى ملعب رياضي بحلبة مطاطية فمابلك بالمسابح و الملاعب المغطاة لكرة السلة و اليد و الطائرة و .... ، الالعاب اولمبية تعتبر اصعب من كأس العالم على مستوى التجهيزات الرياضية لانها تتطلب تواجد مدينة مكتملة الاركان من ناحية التجهيزات الرياضية بمختلف انواعها و ابسط ركن تواجد مركب رياضي ضخم على شاكلة الملعب الذي يحتضن مباراة الافتتاح و النهاية في كأس العالم و الذي لا يتوفر المغرب عليه لحد الساعة و هو ما كان مبرمجا بنائه في الدار البيضاء.
اظن ان المصدر الذي اتى بالمعلومة خاطئ.
64 - N.E.U.T.R.E الجمعة 09 غشت 2013 - 02:17
سيساهم في تعزيز مكانة المغرب على الساحة الدولية من خلال هذا الحدث وتنشيط اقتصاده".........................................................

يوم بعد يوم يتأكد لي أن نظريتي صحيحة : وهي أن أكلخ شعب في العالم هم المغاربة وخاصة مسؤولوهم الجبناء عكس ما يقدمه إعلام القطب المتجمد العمومي ودار البريهي
65 - Lemeknassi الجمعة 09 غشت 2013 - 02:21
Arrêtez ce pessimisme, regardez ce qu'a pu construire le maroc durant 10Ans:
- 4 grand terrain
- 800 km d'autoroute
- 500 km de chemin de fer
- 1 très très grand port
- renouvellement aéroport
- tramway
- salles omnisports
...
Tout cela sans aucune promesse ses instances internationales d'une éventuelle organisation de quoi que ce soit. Imaginez que nous l'avant cette organisation... Je vous assure que le maroc (mon adorable parady) ne manquera que d'une seule chose pour pouvoir le faire : que vous y croyez vous mes compatriotes.
66 - said الجمعة 09 غشت 2013 - 02:22
ابغيتو تعملو ابحال ترشيح المغرب لكاس العالم ثلاث مرات وهو يفشل واش يا عباد الله اسطنبول ودبي والدوحة ومدريد مدن عالمية مشهورة ومعروفة على الصاعد العالمي ومجهزة وابغاو ايرشحو مكناس اللي ماعندها حتى المواصلاة عندما اللجنة الالمبية تزور هاته المدن فكلها مجهزة سيوا مكناس الناس غادي يقولو للجنة ماكين موشكيل راه غادي نبنيو ابحال عملو على كاس العالم2010 قالو لهم غادى نبنيو وfifa قلة ليهم راه afric du sud ابناو او كملو .هادو واقيلا كيدحو على الشعب المغربي اوا الله يعطينا وجهكم
67 - Mohamed الجمعة 09 غشت 2013 - 02:23
ز عم تاكل لحم!
هادي زعامة كثر من القياس.
68 - مكناسي الجمعة 09 غشت 2013 - 02:25
لمادا هدا الاستحمار فمدينة مكناس تحتضر كيف يعقل وسيد الماحي عضو في المجلس البلدي وفي النادي المكناسي ورئيس جمعية حماية المستهلك وهده اسئلة
-لمادا لم تقوم الجماعة الحضرية لمكناس بتهيء شارع روامزين فحالته حالة المدن التي مر ت بحرب ونحن في يوم العيد وعطلة الصيف
-لمادا نادي المكناسي لكرة القدم دائما يسقط والمكتب المسير يصعد (عقارات.سيارات.الخ)
-لمادا لم يتحرك المجلس البلدي ولا جمعية المستهلك لحماية ساكنة مكناس من حافلات بيس التي تتخد المجازر البلدية مستودع لها وتلوث اللحم ومستغلة الماء والكهرباء بالمجان لاكثر من سبع سنوات
-لمادا لم ترفعوا تحقيق حول الخروقات التي تعرفها الجماعة ومن ضمنها الصفقات المشبوهة بفضلها اصبح بعض المستشارين والموظفين اغنياء وعدد سلم تقني بالجماعة يفوق عدد جماعة الحضرية لمدينة الدارالبيضاء والسبب هوتوظيف بالشواهد المزورة
اننا نريد زيارة ملكية رسمية لرفع الحصار من المفسيدين المنتخبين والموظفين معروفين عند الصغير والكبير وعيد مبارك سعيد
69 - KAWTAR الجمعة 09 غشت 2013 - 02:29
إنه بقدر ما كان هذا الخبر سيكون مفخرة للمغاربة بقدر ماهو الآن يشكل أزمة نفسية لنا!والله إن هناك أشياء في مغربنا الحبيب تحتاج لأعتى المحللين في شتى العلوم لنفهم ونحلل هذا الخبر.ورجاء هسبريس أبعدي عنا هذه الأخبار الخطيرة!‏‎ ‎
70 - Prof الجمعة 09 غشت 2013 - 02:32
Je me demande si cette information fait partie de la Caméra cachée! Vous savez ce que c'est que des Olympiades? C'est beaucoup plus qu'une coupe du monde de football...Il faut des terrains de tout, des salles couvertes omnisports, des bassins de plusieurs kilomètres pour l'aviron, une côte pour la voile, des résidences avec terrains pour les sportifs, des hôtels, des bus valables, des taxis avec voitures neuves, des restaurants de bon niveau, des routes non dangereuses, des caméras de sécurité, des agents partout, des volontaires, des spectacles.....et j'arrête. Même Madrid n'a pas réussi à les avoir!
71 - كريم البيضاء الجمعة 09 غشت 2013 - 02:32
مكناس؟ظننتها تكساس معذرة على سوء الفهم
72 - عبدربه الجمعة 09 غشت 2013 - 02:34
قال اصحاب البصيرة ان لم تستحي فافعل ما شئت و انا اقول لهذا المجلس ان لم تستحي فقل ما شئت,,,
73 - يحيى الجمعة 09 غشت 2013 - 02:35
انا من طنجة لكن اتمنى ان نرشح الدار البيضاء كونها اكبر مدينة في المغرب هدا طبعا ادا تم بناء الملعب 80 000 متفرج وكل ما يلزم من بنيات تحتية . فصراحة استضافة الالعاب الاولمبية هي فخر لكل بلد وتنعش الاقتصاد والسياحة بشكل كبير . نتمنى ان نثأر من جنوب افريقيا ونكون اول بلد عربي افريقي اسلامي ينظم هده الالعاب
74 - said الجمعة 09 غشت 2013 - 02:40
La question qui se pose est qu'il y a infrastructure basic pour organisé un tel événement sachant qu'il n'y même pas un aéroport international a Meknès ou bien on va présenter un dossier vide comme toujours
75 - fofohindawi الجمعة 09 غشت 2013 - 02:44
لعنو الشيطان، ما قلتو الدارالبيضاء ما قلتو الرباط. مراكش. طنجة . أكادير... مكناس ينقصها الكثير كباقي المدن المغربية لاستضافة هذا الحدث العالمي. لعنو الشيطان وبراكا مضحكو علينا عباد الله براكا علينا غير الشوهة دكأس العالم دكرة القدم.
76 - غيور على وطنه الجمعة 09 غشت 2013 - 02:44
وحدة من جوج
كدبة رمضان
او كميرا خفية
77 - عزيز بني تجيت الجمعة 09 غشت 2013 - 02:50
مدينة طنجة الساحلية المعروفة عالميا بشواطئها و كأهم منطقة من حيث الوحدات الصناعية ومع ذلك لم تفز باحتضان المعرض الدولي 2012 لأن أعضاء اللجنة المراقبة لم يجدوا حتى المراحيض لقضاء حاجاتهم و ما بالك بمدينة مكناس التي هي أصلا مرحاض بنفسه من كثرة الأزبال .
78 - Mimoune الجمعة 09 غشت 2013 - 02:54
Dites que c'est une blague!! Soyons serieux messieurs..
79 - علي الجمعة 09 غشت 2013 - 02:55
لانريد ترشيح اي مدينة مغربية ,واش طفرناه مع كاس العالم 4 المرات عاد غاديين نطفروه مع الاولمبيات
80 - خالد الجمعة 09 غشت 2013 - 03:00
دبي، اسطمبول، قطر، مكناس..chassez l'intrus
81 - meknessi الجمعة 09 غشت 2013 - 03:11
اش خسك العريان خصني خاتم ا مولاي هناك مافية تحكم مكناس العتيقة الله يدير لخير و صافي
82 - Moha USA الجمعة 09 غشت 2013 - 03:15
Meknes competing with Istanbul ?????????!!!!!!!
83 - mohamed الجمعة 09 غشت 2013 - 03:16
لا حول و لا قوة إلا بالله، الله يهدي ما خلق!!
84 - abdellah الجمعة 09 غشت 2013 - 03:18
وا عباد الله راه ماشي مكناس ديانا ، كاينا واحد مكناس ف سويسرا
خطأ مطبعي لول
85 - Ismail الجمعة 09 غشت 2013 - 03:24
السلام عليكم
ميزانية الالعاب الاولمبية التي نضمت بلندن تناهز
£528m(خمس مائةً وثمان وعشرون مليون اورو)
اذا لم تكن خزينة الدولة تتوفر على ميزانية مماثلة فانا على استعدادان اقرضها كل ما تطلبه شرط ان ان لا تقمع المتظاهرين امام البرلمان.
والسلام
86 - espoir الجمعة 09 غشت 2013 - 03:28
مكناس رغم الداء والأعداء لابد أن يستجيب القدر
87 - Patriot الجمعة 09 غشت 2013 - 03:28
Lol...lol...lol..
I give you credit...you're thinking big....but start with organizing a local event ....you have to crawl before you can walk and walk before you can ran....lol
88 - محمد الجمعة 09 غشت 2013 - 03:29
بارك من العناوين المضللة هذه غير العاب دراجات و كتحاولوا توهمونا بشي حاجة ما كيناش. للاسف فعلتموها اكتر من مرة
89 - Mayday الجمعة 09 غشت 2013 - 03:32
وا تعطل ديك السيد لي تيقول في الآخير "شاركتوا معنا فالكاميرا الخفية". ياك ما تيهضروا بنيتهم؟ عندكم ديرولنا شي شوهة أخرى راه الشوهة الأخيرة مازال حتى مادازت.
90 - marocain du monde الجمعة 09 غشت 2013 - 03:43
مكناس ستحتضن اولامبياد 2024 هجرية وكولوا الله اعلم
91 - Meknasssi الجمعة 09 غشت 2013 - 03:44
والله إلا جاتني لبكية واش اعيباد الله ملقينا حتي فين نلعبو لكورة قليك منشآت الله انعل لميحشم
92 - غضاغض الجمعة 09 غشت 2013 - 03:49
مكناس معندهاش امكانيات . افضل الدار البيضاء احسن . من هنا ن 2024 قادرين نعملو كل ما تطلبه اللجنة الاولمبية الدولية . متنساوش ان ريو دي جانيرو ستستضيف الالعاب سنة 2016 على حساب مدن عالمية تفوتها بمئة سنة ضوئية ولديها كل الامكانيات كي تنظمها كطوكيو وشيكاغو .
كونو متفائيلن ههه . تنظيم الالعاب الاولمبية وكأس العالم فخر لكل بلد لكي ينعش اقتصاده وسياحته ويصبح معروفا لدى الجميع .
لكن اكررها الدار البيضاء كونها اكبر مدينة وليس مكناس
فمكناس ستجد صعوبة في ما يخص الرياضات البحرية كالكاياك والتجديف والشراع
93 - مهاجر من زمان الجمعة 09 غشت 2013 - 03:52
بالنسبةالالعاب المائية سوف تقوم في بركة الماء المهمولة ...... سريج السواني يا اخي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مثلا,,,,,,,,
94 - Anas tetouan الجمعة 09 غشت 2013 - 03:53
السلام
مع إخترام لسكان مكناس
بغيت نعراف كتهدرو على مكناس لي حدا فاس
95 - المكناسي الجمعة 09 غشت 2013 - 03:56
أنا مكناسي وأشهد أن مكناس لاتستحق أن تنظم حتى دوري بين الاحياء فبالأحرى تنظم الألعاب الأولمبة, مكناس لاتتوفر على بنية تحتية ولابنية فوقية تؤهلها لذلك, مكناس تتوفر فقط على أكبر لصوص (شفارة) في إداراتها وعلى رأسهم المجلس البلدي والولاية اللذان دمرا مدينة مكناس بمعنى الكلمة وأرجعاها أكثر من 20 سنة للوراء الله إدمرهم و ياخذ فيهم الحق
96 - سعيذالسبيطي الجمعة 09 غشت 2013 - 04:04
مكناس مدينة اولمبية 2024 هجرية ممكن ام لا الله يهدينا
97 - elhwari الجمعة 09 غشت 2013 - 04:08
اسيدي ديوها غير فزبلكم او وسخكم جمعوه من الزناقي , ما بقات ليكم غير الالعاب الاولمبية , تحساب ليكم الاولمبيات ديال الروج ؟؟؟؟ الله يلعن الي ما يحشم
98 - فيصل الجمعة 09 غشت 2013 - 04:18
يا إخواني. يقصدون بقايا مدينة مكناس لم يعد فيها سوى طاكسيات. لافيراي والباعة التجولون وبعض الأزبال. اين سينظمون هذه الألعاب. ربما يقصدون أولمبياد. الحيوانات الأليفة. لان مكناس. أصبحت. سوقا. كبيرا للبوادي المجاورة. له. ومجلس البلدي مكون من بعض ضعيفي العقول. أما شبابه. فيبيعون. في الأرصفة. تكفي جولة صباحية لتشم أنواع الروائح. النتنة. وأنواع الأزبال. المتكدسة. لربما. اشتموا رائحة. أموال. ستوزع. ليحظوا بنصيبهم. بعض. القرارات تصيب الإنسان بالخبل لما فيها من تطاول وتنطع. الله غالب. على أمرنا. اللهم لا تؤاخذني بما فعله السفهاء منا. مكناس اليوم لم تعد مدينة إنما. هي تجمع سكني عشوائي. لا اقل ولا أكثر.
99 - abdo bilal الجمعة 09 غشت 2013 - 04:20
واش هادو كيضحكو على راسهم ما كالو كازا ما كالو طنجة... فناظاري كن غير رشحو ازيلال
100 - زكي عنب الجمعة 09 غشت 2013 - 04:40
أنا مكناسي .. وأحب مكناس بكل جنون .. هاجرت إلى كندا منذ أزيد من ثماني سنوات .. وللأسف لا شيء تغير في مكناس .. بل وجدتها تحتضر .. نعم هي الآن تحتضر .. وقريبا سيعلن عن وفاتها رسميا .. نعم المدن هي أيضا تموت .. زرت وتطوان وفاس والرباط وسلا ومراكش وإفران .... ومؤخرا مارتيل .. هذه المدينة الأخيرة سحرتني بجمالها ونظافة شوارعها وشواطئها .... وعندما عدت إلى مكناس قلت لأخي : لقد أدركت الآن لماذا سقط الكوديم إلى القسم الثاني .. بل سترى أنه مستقبلا سينزل إلى قسم الهواة .. وسترى فرقا أخرى في القسم الأول كمارتيل .. ستتبدل الخارطة الكروية بالمرة لأن هناك مدن قادمة بقوة .. أما مسؤولي مكناس فتائمون .. ولست أدري ماذا يفعلون في عملهم ومسؤولياتهم ..
قيل لي إن بعض الغيورين على مكناس راسلوا الملك من أجل أن يرفع عنهم حيف وكسل المسؤولين حدائق لم تفتح حتى الآن لأكثر من عشر سنوات ؟؟؟ مشاريع أصبحت أطلالا .. وأخرى ماتت ..
واليوم نسمع نكتة الموسم .. ألا تخجلون من أنفسكم ؟؟ .. قتلتم مدينة بكاملها وتريدون المزيد من التبذير وسوء التسيير .. كفى .. كفى .. نشكوكم لله تعالى .. شكرا هسبريس ..
101 - ولد الشعب الجمعة 09 غشت 2013 - 04:41
شكرا هيسبريس على النكت
واش عارفين المدن لي دكرتو فين واصلين ؟! فيتينا ب 100 سنة ضوئية حنا مزال عدنا ياربي نتفكو عير مع البوليس ويفرق بين سمطة لي لابس بين الابيض والاسود كتلقا مول سمطة السوداء كيوقف الناس ويطلب منهم بيرمي
102 - عبد اللطيف المراكشي الجمعة 09 غشت 2013 - 04:47
تعليقنا على الخبر رهين بمعرفة الظرفية التي كتب فيها , هل كتب قبل الإفطار أم بعده ، إذا كتب قبل الإفطار فلا بأس دوخة الصيام و ارتفاع درجات الحرارة ممكن أن يؤديا إلى السهو فنكتب مثلا مدينة مكناس عوض ولاية تكساس ، أما إن كتب بعد الإفطار فالخبر صحيح إذن و نقول لأصحاب الملف رحم الله من عرف قدره ، إذا كنا نتابع مباريات النادي المكناسي على ملعب لا يصلح حتى لمنافسات الروديو فما بالك برياضة أخرى ، أشم في هذا الملف رائحة أموال ستنهب و تلزمها وثائق مصادق عليها ، مكناس مدينة مغربية نعتز بها و بأهلها فلا داعي لاستحمارنا و استحمارهم ، هل تعلمون كم ميدالية ذهبية ستربحون لو اتقيتم الله و وظفتم ما تنوون نهبه في مشاريع تنمي المدينة و توفر مناصب للشغل لشبابها بدل تعريض مدينتكم و المغرب معكم لسخرية العالم كفانا فضائحا يا قوم فقضية دانيال لم تبرد بعد و تريدون إضافة فضيحة الألعاب الأولمبية ، لو قلتم بطولة جهة مكناس تافيلالت للفروسية أو الكولف في الملعب الشرفي لكثرة حفره لتفهما الأمر ، أما الألعاب الأولمبية مرة واحدة بزاف
103 - قلرئ مصدوم الجمعة 09 غشت 2013 - 04:49
هذا الخبر بقدر ما يبعث على السخرية و الشفقة يبين حدود و طبيعة تفكير نخبنا المغربية خاصة من المنتخبين..نحن أمام حالة قصوى من الجهل و السذاجة لا يسع المرء أمامها سوى الدعاء لأعضاء المجلس البلدي لمكناس بالشفاء العاجل
104 - حجي الشمري الجمعة 09 غشت 2013 - 04:53
تستاهل مكناس العروبه هنااااك .........ونحن معكم من ااسعوديه ىشكرا
105 - Moncef الجمعة 09 غشت 2013 - 04:59
السلام عليكم، أنا أقطن بمدينة مكناس وقد تفاجأت لما قرأت المقال..البنية التحتية للمدينة جد رديئة يجب أن نعلم أنه فقط المعرض الدولي للفلاحة يخنق المدينة ويجعل حركة المرور في أسوء حالاتها فما بالك بالألمبياد!! كنت أتمنى ولو أن المدينة قادر حتى على المنافسة، يعني بصراحة مكناس تستحق لقب المدينة المنسية "لخبار فراسكم ;)"
106 - Ana الجمعة 09 غشت 2013 - 05:01
اش جاب اسطنبول ودبي للمدن دياولنا اي بنية تحتيية تتوفر عليها المدينة الملعب الشرفي مثلا
والله نكتة القرن بامتياز
107 - yassine الجمعة 09 غشت 2013 - 05:07
N'importe quoi c'est une nouvelle facon de voler plus d'argent
108 - وزاني الجمعة 09 غشت 2013 - 05:09
مكناس انت عزيزة علي وكنبغيك بزاف لكن هد الحريرة لعاد غدخلي فيها ما راكباش خصوصا امام الدوحة مولات المال واستنبول مولات التاريخ والديمقراطية والشفافية حتى انت عندك التاريخ لكن ميزانو خفيف ......ملاحظة..... ادا اسندت الالعاب الى مكناس فاعلموا علم اليقين ان العالم جن وانه ياكل شيئا غير الخبز
109 - عادل الجمعة 09 غشت 2013 - 05:15
الى كانت منافسات السباحة فمولاي يعقوب والكرة المائية فشاريج السواني والجمباز فساحة الهديم ممكن تديها مكناس علامن كضحكوا
110 - حجباوي الجمعة 09 غشت 2013 - 05:21
المعرض الفلاحي تقلب مكناس علي سفاه وغير عيد الموليد النبوي مشكلتو مشكيلا فمكناس فينك الألعاب الأولمبية باركا مضحكو علينا او عل رسكوم........
111 - طنجي الجمعة 09 غشت 2013 - 05:22
واش بصح اش كا يقول هدا
خلاصة القول رحم الله من عرف حق قدره
112 - القعقاع الجمعة 09 غشت 2013 - 05:24
والله إيعطينا وجهكم.كرة القدم في المركب الشرفي
و العاب القوى في دوامزين والجمباز في ساحة الهديم و السباحة والغطس في المينيسيبال.و...و...الله ينعل اللي ما يحشم.
113 - Mesquine الجمعة 09 غشت 2013 - 05:25
Quand j'ai lu votre article j'ai vomi mon repas .c'est du foutage de gueule inadmissible de la part du conseil municipal de meknes .il faudra les attaquer en justice pour avoir sali le nom de cette ville impériale du maroc.si le but est de faire parler de cette ville il y a d'autres méthodes plus nobles que de se moquer des meknassis et par la même du maroc.je demande aux autorités de dissoudre ce conseil minable et de les traduire en justice pour attentat a la pudeur des marocains.sinon on va être la honte aux yeux du monde entier.hechmou chwiya Wa nedfou mdintekom Wa baraka ma thelmou rakom hmakitou.lah yenal lima hchem! 
114 - سعيد الجمعة 09 غشت 2013 - 05:30
واش متأكدين بلي مكناس
واقيلا غاينضموها فساحة الهديم
115 - عيساوي الجمعة 09 غشت 2013 - 05:31
و حدثت المفاجئة، و فازت مكناس بشرف تنظيم الألعاب الأولمبية، و في اليوم الثاني من هذه الألعاب هربت جميع الوفود المشاركة الى بلدانها بعد أن شاهدوا وحوشاً بشرية تسمى عيساوا تلتهم كبشاً اسوداً و هو حي، أمام ضريح الشيخ الكامل.
فرفعت اللجنة المنظمة دعوى قضائية الى الامم المتحدة، فتصدى لها رجل المهمات الصعبة شباط الذي احتل مكناس دون استشارة اهلها، و خلص الى ان حكومة بن كيران هي المسؤولة عن هذه الفضيحة بسبب سوء تدبيرها لهذا الملف و لو طارت معزة
116 - رجل تعليم الجمعة 09 غشت 2013 - 05:36
هل اتاكم يا سادة يا كرام نبأ مدينة تريد ان تنافس اسطنبول و دبي و دوحة لاحتضان الاولمبياد . لا تظنوني احلم و لكن احلام اليقظة ترفع الهمم و العزائم , فعاصمة المولى اسماعيل رغم ان اهلها يكابدون الويلات كلما جائها الغيت لايجاد الماء الشروب و فريقها المغمور يلعب في ملعب يصلح لرعي و الضأن .
فأبشركم ان العاصمة الاسماعيلية ستحتضن الاولمبياد عام 2024 هجرية ان شاء الله هذا ان بقي انس فوق البسيطة و السلام.
117 - المكناسي الجمعة 09 غشت 2013 - 05:50
نعم مكناس تستحق تنظيم الألعاب الأولمبية وذالك نظرا لتجربتها الناجحة في استضافة كأس العالم لكرة القدم سنة 2420 . والله يأخذ الحق فلي مكيحشمش
118 - aniss الجمعة 09 غشت 2013 - 05:54
on sait que ramadan été dur et il faisait chaud au même temps mais ça délire trop
et en plus aujourd'hui c'est l'aid et non pas le 1er avril
119 - knitri الجمعة 09 غشت 2013 - 06:21
هذا واقيلا الالمبياد ديال هادوك اللي كيعمرو الموسم ديال سيدي علي بن حمدوش ياك حنا بلاد السياحة الجنسية واغتصاب الاطفال بدون عقاب والمصدر الاول للدعارة الى العالم اللله ينعل اللي ما عندو لاكارط
120 - ★✪★ SARCASTIX ★✪★ الجمعة 09 غشت 2013 - 06:45
كانت الألعاب الأولمبية عتجي حسن في تادلة ولا بوجنيبة.

على من يضحكون هدو عوتني اش جاب مكناس لإستمبول ولا دبي؟؟؟؟

في الأخر عات ديها الدوحة.

ومال مكناس ضاع في الخوى الخاوي.

كون au moins قلتو مراكش.

راه الألعاب الأولمبية هديك أكبر تظاهرة رياضية بعد كأس العالم مشي ألعاب بغيت ندوز في 2M أو بهلوانيات واد زم 2024
121 - ولْد الشعب الجمعة 09 غشت 2013 - 07:14
واو يعني غادي يعطيونا كاس العالم
بداو الاصلاح أو بعقولكم بداو 
122 - مكناسي الجمعة 09 غشت 2013 - 07:15
اظن ان هذا الخبر صحيح لان مكناس فعلا مدينة قادرة علا استضافة هذا الحدث لانها حققت تطورا نوعيا في الاونة الاخيرة وذلك بتضافر جهود مسووليها و رجالها،،،،و كمثال علا ذلك تحطيمها للرقم القياسي فالتوسع العمراني حتا اصبح العثور علا رقعة صغيرة لممارسه اطفال الحي مهمة مستحيلة، تحطيم الرقم القياسي في تعاطي شبابها البطالة،الزطلة،القرقوبي،المعجون وهي ريلضات جديدة سيتم اعتمادها في اولمبياد مكناس بالاضافة الا توفرها علا وساال نقل عالية الجودة (سيتي باس) دون ان ننسا ملعب الكبير لكرة القدم الذي مازالت تحتفظ بيافطته منذ ان تبخر حلم استضافة كاس العالم بالاضافة للفنادق العالية الجودة و المقابر و المساجد و الاسوار المتاكلة و الشيخ الكامل و سيدي سعيد لالة عودة ووو قولو العام زين بعد كل هذا اكيد ان المدن المنافسة ستسحب قرار ترشيحها  
123 - كمال الجمعة 09 غشت 2013 - 07:19
......أشخاصك العريان الخاتم أ مولاي....
124 - bouyech الجمعة 09 غشت 2013 - 07:25
لاننا في يوم عيد. لن ازيد عن قول "حسبي الله و نعم الوكيل"
125 - علام الجمعة 09 غشت 2013 - 08:14
قبل أشهر خلت، تخلت العاصمة الإيطالية روما عن مشروعها الرامي إلى الترشح لاحتضان الألعاب الأولمبية بسبب الأزمة المالية. والكل لعرف ما تتوفر عليه العاصمة الإيطالية من إمكانيات تفوق بكثير إن لم نقل كل المنشآت الرياضية على كامل التراب الوطني المغربي!

وهنا يتبادر إلى ذهني أمران: إما أن مسؤولي مدينة مكناس ليسوا على اطلاع على المدن المنافسة وإمكانياتها، أو أنهم لا يعرفون مدينتهم مكناس! فكيف يسمح أهل مكناس لغرباء بسياسة مدينتهم؟
126 - maghrebi الجمعة 09 غشت 2013 - 08:20
اا شخاصك ا العريان خاتم ا مولا ي
كفوا عن استحمار الشعب
127 - Hindú الجمعة 09 غشت 2013 - 08:27
اتمنى حظ سعيد ل Madrid españa
128 - rachid الجمعة 09 غشت 2013 - 09:11
arretez de prendre les marocains pour des cons ! On est vraiment tres loin de Dubai , Istanbul et douha ! Ils auraient du au moins choisir une autre ville comme Tanger ou Agadir , j'ai rien contre Meknes mais il n'y a que dalle dans cette ville
129 - سمية الجمعة 09 غشت 2013 - 09:40
ممكن ٣٠٢٤ أو ٤٠٢٤ أما حاليا بيننا وبين دبي والدوحة وإسطنبول مسافات وفرق كبير جداً.... مطارات دولية بتكنولوجيا متطورة ،، طرق سيارة ناطحات سحاب ملاعب رياضية رفاهية
130 - baja الجمعة 09 غشت 2013 - 09:52
لايمكن أن تفوز مكناس باستضافة الألعاب الأولمبية،حتى و ان كانت المترشح الوحيد،لسبب بسيط : تنظم الالعاب الاولمبية في مدن ،ومكناس عبارة عن قرية مهمشة.
131 - younes الجمعة 09 غشت 2013 - 10:00
انا ولد مكناس لن تحضى مدينة مكناس الرائعة بتنظيم هذه الدورة ودالك لسب واضح يرى لعامة الناس وهو (واد الكتان) هذا الواد هو لصرف المياه الصحية لم توضع له انابيب لسنوات عديدة رغم الزيارات الملكية لمدينة مكناس الجميلة،فالمارة بجانبه يلثمون أنوفهم أو بلأحرى إعتادوا على الرائحة السؤال هل سوف تنظم مكناس هذا الحدث
132 - yassine الجمعة 09 غشت 2013 - 10:35
مدينة تفتقر لكل شيئ فنادق مصنفة مصحات من النوع الممتاز أماكن التسلية مطاعم و مقاهي ذي جودة عالمية ( ماشي الكوك ماجيك و لا الجريرة ) مجمعات تجارية عصرية شوارع جميلة إلخ..... هذا دون الحديث عن المنشآت الرياضية .حتى مراكش و هي من أكثر المدن المغربية جاهزية من حيث الفنادق المصنفة و المنشآت السياحية و الترفهية و المتاجر الراقية و توفرها على مطار دولي و ربط سككي و طريق سيار و مستشفى جامعي و آخر عسكري و شوارع جميلة و واسعة و سحرها و لونها الأحمر؛ لا أظن أنه ستكون لها حظوظ أمام دبي لنكن واقعيين
133 - Rabi3 الجمعة 09 غشت 2013 - 10:47
لكتاب هاد المقال ميكون غير مقرقب ولا انا الي مقرقب امعيقش
134 - Wald Berrima الجمعة 09 غشت 2013 - 10:51
هداك الماحي راه رونها فالنجاح الرياضي المكناسي و دابا ف الدراجات مشبعش بانت ليه ف الأولمبياد ا سيدي باز
135 - ayour.lille الجمعة 09 غشت 2013 - 11:06
ربما نكتة..... لا علاقة
وفيقو من أحلام اليقظة ....
136 - moha الجمعة 09 غشت 2013 - 11:07
ما كلتو مراكش و لا اكادير و لا كازا ولا الرباط واش مكناس ما فيها حتى التيران ديال الفوت وتكول ليا الالعاب الاولمبية و سير تحلم
137 - Aminos الجمعة 09 غشت 2013 - 11:09
Pourquoi pas qui ne tente rien n'a rien , je pense que c'est une très bonne idée qu'il faudrait encourager
138 - Chamalli الجمعة 09 غشت 2013 - 11:24
والله حتى جاني الضحك ماشي استهزاء على مدينة مكناس , لكن على الا وعي لي عند مسؤولين هاد البلاد , قالك ينافسو دول دبي اسطنبول مدريد مكناس وهي الدار البيضاء ولا مراكش ولا طنجة الي جغرافيا افضل من مكناس ووالله لداو التنظيم حتى الالعاب الاسلامية ما بالك الالعاب الاولمبية . قولولي فين غيلعبو سباق السباحة في المياه المفتوحة و كاريك غير هاد جوج واش غيعدلو نهر صناعي , ولا واقيلا غيفتحو ليهم القوادس لي عنا , والطامة الكبرى هي ادا طاحيت غير شويا مطر الصيف يتغلقو القوادس والله حتى ضحكت من نيتي , المسؤولين خصوم شي همزة صحيحة باش يسرقو هاد المرة
وعيد مبارك سعيد على الجميع
139 - ouaadidy الجمعة 09 غشت 2013 - 11:25
j espere que c est un poisson d avril malgres qu on est en plein chaleur d Aout.
On peut pas comparer mekned a dubai et les autres villes candidates c est absurd il nous faut beaucoup de temps pour s aligner et ca serait pas d ici 2024(c est demain 2024)ou sont les hotels,les routes,les terains enfin toute l infrastructure necessaire.
Assez de prendre les marocains pour des cons,pensez plutot a d autre chose plus realisable.
140 - Younes Espagne الجمعة 09 غشت 2013 - 11:27
بعد السلام من المستحيلات منافسة مدريذ إسطمبول ودبي والدوحة ممكن في 2024 هجرية ٠لهبال هاذو كفى من صرقة و تضييع أموال الشعب نريد بناء مغرب صناعي لا سياحي
قاليه أش خصك ياععريان قاليه خاتم يامولاى
141 - Abdelhak الجمعة 09 غشت 2013 - 11:58
نكتة من مدينة مكيناش عفوا مكناس.
142 - out of time الجمعة 09 غشت 2013 - 12:07
يجب ان تكون للرياضة اهداف نبيلة، قبل ان تكون لها اهداف استثمارية. الاشخاص الذين لا يحبذون فكرة استضافة مدينة بسيطة للاولمبياد، هم نفسهم الذين يعانون من جشع الجزيرة التي تستغل نفوذها و مالها لاستغلال الرياضة من اجل الربح فقط، و حرمان الفقراء من مشاهدة كؤوس العالم، و القارات، و الالعاب الاولمبية، و ما الى ذلك. و من منطلق كون الرياضة، التي من اهم شعاراتها تقارب الشعوب، و تعريفهم على حضارات اخرى، و النهوض بالقطاعات في الاماكن المستضيفة، من منطلق كل هذا وجب احترام فكرة تناوب الامم في التنظيم، و تكسير المثل الفرنسي: الماء يذهب دائما في اتجاه الوادي.
143 - اسماعيل الجمعة 09 غشت 2013 - 12:18
تنظم البي او طرومبية وغميظة او ماسة رآه كاين الحمري
144 - نون ميم الجمعة 09 غشت 2013 - 12:39
هناك نقطة ضعف واحدة يمكن ان تساهم في فشل الضفر بهذا التنضيم و هو حالة الطقس في مدينة مولاي اسماعيل و لكن المهم هو المشاركة
145 - meknasi الجمعة 09 غشت 2013 - 12:42
الله يعطينا وجهكوم او صافي قلة الحيا هذه تنظيم شي العاب اولمبية ف الوسخ وخا
146 - brahimr الجمعة 09 غشت 2013 - 12:55
اذا كانت الدار البيضاء التي تعتبر اكبر مدينة مغربية لا تضاهي بامكانياتها ربع امكانيات هذه المدن فما بالك بمدينة مكناس ......وهذا ان ذل على شيء انما يدل على استحمار المسؤولين لعقولنا او عقول مسؤولينا هي المستحمرة
147 - mosta.gerkany الجمعة 09 غشت 2013 - 13:13
والله هد ه احسن خبر,الالمان غاد يحسدون في الخدمة.الله يهديكوم هادشي بزاف hooooof
148 - ZAKIA DE NORVEGE الجمعة 09 غشت 2013 - 13:19
هادو واقيلا تسطاو, أنا أشك و الله أعلم أن المجلس البلدي في مكناس يتعاطى لأقراص الهلوسة و حدثت المفاجئة، و فازت مكناس بشرف تنظيم الألعاب الأولمبية، و في اليوم الثاني من هذه الألعاب هربت جميع الوفود المشاركة الى بلدانها بعد أن شاهدوا وحوشاً بشرية تسمى عيساوا تلتهم كبشاً اسوداً و هو حي، أمام ضريح الشيخ الكامل.
فرفعت اللجنة المنظمة دعوى قضائية الى الامم المتحدة، فتصدى لها رجل المهمات الصعبة شباط الذي احتل مكناس دون استشارة اهلها، و خلص الى ان حكومة بن كيران هي المسؤولة عن هذه الفضيحة بسبب سوء تدبيرها لهذا الملف
149 - rehal الجمعة 09 غشت 2013 - 13:26
Est -ce que les pauvres et minables conseillers de la capitale ismaelienne n'ont pas le droit de rêver? Laissons les petites gens rêver! c'est tout ce qui'ils savent faire.
150 - Karim الجمعة 09 غشت 2013 - 13:27
فكروا اولا في تحسين البنية التحتية للمدينة و الطرق، و بناء فنادق ومنشآت رياضية في المستوى،و توفير ظروف ملائمة للفريق المحلي للمدينة،عاد فكرو فالاولمبيات..
151 - de Meknès الجمعة 09 غشت 2013 - 13:34
وافق أعضاء المجلس البلدي لمكناس بالإجماع بالإجماع بالإجماع.
الالعاب المائية ستنظم في واد ويسلان او واد بوفكران.
152 - Anasse الجمعة 09 غشت 2013 - 13:53
Vraiment une grande blague, cela est aussi comique qu'un épisode de Tom and Jerry.
153 - the truth الجمعة 09 غشت 2013 - 13:56
مالي أرى المغاربة سلبيين في موقفهم، إذا أرادت مكناس الترشح لإستضافة الألعاب الألمبية فهذا شيء مفرح، يجب أن نشجعها ونضغط على الحكومة لتنفيذ المشروع، فبمثل هذه المشاريع تتحسن أحوال المدن المغربية، لا يجب أن نقول ذلك مستحيل ونضع يدنا على خدنا وننتظر السماء أن تمطر علينا ذهبا، بل يجب أن نبادر إلى أي كل خطوة من شأنها أن تحسن أحوالنا وألا نقف مكتوفي الأيدي فالمغرب والحمد لله يتوفر على ثروات طبيعية كبيرة وغنية تتيح له أنجاز مشاريع عملاقة، وأنتم ترون كيف أن اليابانيين يعيشون على صخرة عديمة من الثروات الطبيعية، ولكنهم استطاعوا تحويل تلك الصخرة إلى جنة، فمبالك بالمغرب وثرواته، فاليابانيون ليسو من الفضاء، هم أناس أمثالنا فقط هم لديهم الإرادة ونحن نفتقد تلك الإرادة مع الأسف وهذا ما اتضح في أغلب التعليقات، فكيف تريدون من الحكومة أن تكون إيجابية وتنجز مشاريع إقتصادية وأنتم سلبيون في مواقفكم.
عيد مبارك سعيد
154 - الحسين الجمعة 09 غشت 2013 - 14:04
هذا سميتو الركيع . الرجوع لله .مكناس تفكات من زبلها ما بقا غير الأولمبياد .باراكا من الطنز .
155 - issac الجمعة 09 غشت 2013 - 14:14
c'est de la pure rigolade ,meknes n'a meme pas de structure hotelier pour accueillir un evenement grandiose qui dépasse des grandes villes comme istanbul ou dubai ,meknes c'est une trés petite ville voir un patelin par rapport a ces grandes villes.
156 - رشيد قطر الجمعة 09 غشت 2013 - 14:15
بعد فضيحة مونديال الاندية التي عين على راسه شخص جزائري وكان المغاربة ليس فيها كوادر علينا ان لا نحلم الان بان يثق فينا الاتحاد الدولي مجددا وفي اي مجال كان
157 - سلاوي الجمعة 09 غشت 2013 - 14:52
شكرا بزاف على النكتة ولكن ماشيكاتضحك كاتنكي حيت مكاس خاصها بزاف باش تنافسهم واش دنيا كولها باقا تراب احمر كاتضحكو علينا
158 - mohamed doha الجمعة 09 غشت 2013 - 14:57
عاوتنى هل سيتم ترويج لملف الترشيح بان المغرب بلد الطاجين و الكسكس و الشوا والشطيح و الرديح ....لا حول و لا قوة الا بالله
159 - الواقعي الجمعة 09 غشت 2013 - 15:01
بتعبير كرة القدم الترشح لتنشيط الدوري, و بتعبير ألعاب القوى أرنب سباقات المسافات المتوسطة و الطويلة و بتعبير الاكل المغربي خضرة فوق الطعام , و بتعبير اخوتنا في الخليج ما يصير , و بتعبيري انا و المغاربة مجرد مارشي و صفقة لحلب مبالغ طائلة تذهب الى جيوب سماسرة الرياضة و السفراء المتجولين في الحملة من أجل الظفر بسفريات مسبوقة الدفع و التمتع برفاهية على حساب بطون المغاربة و لفمة عيشهم و عرق جبينهم, واك واك اعباد الله مكناس مع اسطنبول واش هادو كيضحكو علينا.
160 - Petit marocain الجمعة 09 غشت 2013 - 16:13
pourquoi pas abriter le siège des nations unies?!!
, quelques tracteurs, une centaines de moutons, quelques vaches,
et un petit millier de visiteurs et la ville est bloquée lors du salon de l'agriculture.

SVP...ayez un peu de respect pour l'intelligence des marocains.
161 - ام الغيث الجمعة 09 غشت 2013 - 16:15
مكناس تعاني من ضعف الانارة في شوارعها الكبرى بشكل يثير الاشفاق الامر الدي يساهم في سهولة الاعتداء على المارة و سلبهم هواتفهم النقالة و امتعتهم ........فكروا فالانارة و فالفناق و الملاعب ووووووووو عاد حلموا الحلم الدي لن يتحقق .....الله ينعل لي ما يحشم
162 - trixi الجمعة 09 غشت 2013 - 16:48
c est inadmissible pour une ville qui a été délaissé depuis des années et que les moindres basiques d'une ville n'existe pas ;les poubelles partt sans parler du manque de securité

BARAKA MA DEHKOU 3LINA
163 - bio الجمعة 09 غشت 2013 - 17:43
c une bonne idee.vive meknes.pourquoi pas lq ville de Meknes
164 - moulahid الجمعة 09 غشت 2013 - 17:58
أقسم بالله أنني حسبتها نكتة عندما قرأت عنوان المقال
165 - طاي طاي الجمعة 09 غشت 2013 - 18:04
لا لا كون غير دارو بجعد او لفقيه بن صالح احسن لا لا لا بويا عمر احسن كاع ... وباز بعدا اش خاصك العريان خاصني اولمبياد ويلي...........+00
166 - badr de meknes الجمعة 09 غشت 2013 - 18:39
بالله عليكم الاخوة قولولي انا اللي عارف هو ان هناك العديد من الرياضات المائية في الالعاب الاولمبية فمثلا اين سيقام سباق السباحة 15كلم..? فصهريج السواني مثلا? ولا نساوبو شي بحر فلهديم....هههههه الله يعفو
167 - canada الجمعة 09 غشت 2013 - 19:07
hey mon frere je suis de meknes place darmes est je vis a montreal pendant un an je veux ton tel si tu veux bien sur .........................101 - زكي عنب
168 - DRISS الجمعة 09 غشت 2013 - 19:09
surtout pas aujourd'hui car on a transformer le stade 20 Aout en moussala pour la prière de l'aid.Revenez après SVP.HA HA HA
169 - meknesi الجمعة 09 غشت 2013 - 19:15
تنظيم الألعاب الأولمبية في مدينة مكناس ممكن إذا بدؤا العمل من الأن ..
170 - abdel الجمعة 09 غشت 2013 - 19:43
Meknès au jeux olympique ,peut-être pour détourner notre opinion. la grâce royale en faveur de Daniel,et la candidature de
171 - drissanas الجمعة 09 غشت 2013 - 20:45
أكيد أن السسي بلماحي لا يملك المعلومات الكافية عن الالعاب الاولمية.نصيحتي له باس ايمشي اضرب شي ضورو ف بكين.لندن و موسكو .او من بعد اضرب شي ضورة ف سيدي بوزكري و لاكاديم او سيدي بابا باش يبالليه بلي غي كايخربق. 
172 - ياسين الجمعة 09 غشت 2013 - 21:13
على غرار ملفات الترشيح لتنضيم كأس العالم لكرة القدم
173 - abomajd الجمعة 09 غشت 2013 - 21:34
السلام عليكم
راه 2024 هجري, المغرب عيكون متقدم بزااااااف
174 - محمد البوهالي الجمعة 09 غشت 2013 - 22:28
مكناس تشارك لتبيع إنسحابها لمن يدفع أكثر
175 - simo السبت 10 غشت 2013 - 00:02
cequ'on appelle la blague du siecle ca montre la competence et les connaissances des responsables du projet je me demande s'ils on au moins regarder une foix les JO a la telé peut etre ca leur a fait reflichire avant de sortire une grosse boulette comme cela ou moins ils ont reussi leur sketch ses visioner de notre cher bled,nous etion mort de rire en famille sans oublier d'ablaudir les acteurs ils ont fait vraiment tres fort
176 - Bahris Mohammed السبت 10 غشت 2013 - 12:33
مع إحترامي لمدينة مكناس الأولامباد ليس لعبا أكبر المدن العالية ووجدت مشاكل رغم قبولها لتنظيم التظاهرة فرغم توفرها على ملاعب جيدة فهي لم تقبل منها وتم بناء ملاعب أخرى بمواصفات لجنةللمراقبة فكيف الحال بمدينة ملاعبها لا تصلح إلا للتداريب فقط
177 - عبد الرحمن بن دياب الأحد 11 غشت 2013 - 06:53
واش داخلنا عليكم بالله، ماشي الطنز هذا، مكناس بقى خاصها غي تنظيم الألعاب الأولمبية: الشوارع كلها مظلمة، والطرقات محفرة، ورائحة النفايات خنقات الساكنة والمدينة، لا إنارة كاينة، لا مواقف للسيارات، لا فنادق، لا مطاعم، لا ملاعب.. غي ماتش واحد مع الماس تيبلوكي المدينة...
قالك آش خاصك أ العريان، الخاتم أ مولاي.. الحاصولي به، الله يعطينا وجه شي وحدين!!!
178 - azwawino الأحد 11 غشت 2013 - 20:11
لوكنا في شهر أبريل لقلنا أنها مزحة . إنما في شهر غشت إذن هذا غباء
179 - hamid de la drome الاثنين 12 غشت 2013 - 00:38
C'est une blague mdr !! Il ont meme pas un stade corecte dans tous Meknès est une équipe en deuxième division abandoner!
180 - mohamed الاثنين 12 غشت 2013 - 00:51
لان المغرب بلد في الطور و البداية و التجهيز للتقدم فلا يجب قول مثل هده التعليقات التي تزيد الطين بلة بل يجب تشجيع و حث كل المسؤولين على بدل جهد مكثف و المبادرة نحو كل ما يخدم مصلحة الشعب المغربي كافة .
181 - KADIRI الاثنين 12 غشت 2013 - 05:41
مالي أرى المغاربة سلبيين في موقفهم، إذا أرادت مكناس الترشح لإستضافة الألعاب الألمبية فهذا شيء مفرح، يجب أن نشجعها ونضغط على الحكومة لتنفيذ المشروع، فبمثل هذه المشاريع تتحسن أحوال المدن المغربية، لا يجب أن نقول ذلك مستحيل ونضع يدنا على خدنا وننتظر السماء أن تمطر علينا ذهبا، بل يجب أن نبادر إلى أي كل خطوة من شأنها أن تحسن أحوالنا وألا نقف مكتوفي الأيدي فالمغرب والحمد لله يتوفر على ثروات طبيعية كبيرة وغنية تتيح له أنجاز مشاريع عملاقة، وأنتم ترون كيف أن اليابانيين يعيشون على صخرة عديمة من الثروات الطبيعية، ولكنهم استطاعوا تحويل تلك الصخرة إلى جنة، فمبالك بالمغرب وثرواته، فاليابانيون ليسو من الفضاء، هم أناس أمثالنا فقط هم لديهم الإرادة ونحن نفتقد تلك الإرادة مع الأسف وهذا ما اتضح في أغلب التعليقات، فكيف تريدون من الحكومة أن تكون إيجابية وتنجز مشاريع إقتصادية وأنتم سلبيون في مواقفكم.
عيد مبارك سعيد
182 - سانديك الاثنين 12 غشت 2013 - 10:13
هنيئا لمدينة مكناس بالظفر بتنظيم الألعاب الأولمبية 20024بلماحي لقي طريق من أين تأكل الكتف أراد أن يبدر المال العام لكي يضع النصف الآخر في الجيب
183 - أبو إلياس الاثنين 12 غشت 2013 - 12:25
يقول المثل المثل المغربي "البس قدك يواتيك" أش داكم لشي ألعاب أولمبية ومكناس كلها مدكدكة
184 - احمد الصحراوي الحسني السملالي الاثنين 12 غشت 2013 - 18:07
وهذا هو الضك بفعل على اذقان المغاربة..كيف تتصور مدينة كل مافيها يدل على القرون الوسطى..مدينة مهترئة..اضافة الى انها تفتقر الى ابسط الامكانات اذا ماقورنت بمدينة في مستوى دبي التي تتجاوز احسن مدينة في المغرب بكل ما تملكه من جمالية البنايات والتجهيزات الضرورية ..يكفي اننا نحن في المغرب عندما نخطط لبناء شيئ ,تكون الفوضى في التذبير..اعطي مثلا بسيطا,ما عرفته عاصمتنا المبجلة الرباط عند احداث الترام واي واي واي..قاموا الدنيا المسئولون ولم يقعدوها,كأننا اخترعنا امرا مذهلا..في حين دول مثل مصر انشأت مترو ارضي..والغريب ان ترام واي واي واي الرباطي,المسئولون لم يسمحوا لانفسهم بالتفكير في وضع ابسط التحتيات الضرورية لراكبي الدرجات العادية منها والنارية..فكل شيء يدل على ضعف نظر هؤلاء الشفارة الذين يسرقون اموال الشعب كما يفعلون مع الطرق السيارة..ثم اننا نفكر في اقامة دورة اولمبيا في مكناس التي هي مدينة الشاهد فيها انها مدينة بالاسم فقط..
185 - مغربي الأربعاء 14 غشت 2013 - 13:23
السلطات تكذب و المواطن فايق و عايق اذا كانت عواصم عالمية فشلت في اللاستظافة فاين مكناس و المغرب منها كفانا كذبا و بيعا للاحلام
186 - Meknassi الخميس 15 غشت 2013 - 00:03
والله لم قرأت الخبركدت اموت من الضحك!
سؤالي للمسؤولين:
لماذا لا تنافسون اسطانبول و دبي وغيرها في الحد من الاجرام ومن البطالة وحل المشاكل الاجتماعية لي غارقين فيها المواطنين؟
187 - محمد الجمعة 16 غشت 2013 - 11:10
اوااااه! علاش لا، ياك دغيا عطاونا نظموا كأس العالم 2002، 2006 و 2010. وعلاش مانزيدوش حتى الأولمبياد. شر البلية ما يضحك.
188 - nour59 الجمعة 16 غشت 2013 - 13:20
Ya salam!!!!
depuis quand tous les membres de conseil
votent a un projet?????
Fiiiiiiiha innna!!!!!!!
189 - محسن السبت 17 غشت 2013 - 03:23
ربما هي أولمبياد فضريب البزاطم و تشفارت و القفز على الميزانية حواجز
190 - Ayoub الاثنين 19 غشت 2013 - 17:24
لم يبق الا لمدينتي التي أحببتها ولا زلت أن تحتضن هذا الملتقى الدولي هذه المدينة ذات التاريخ العريق ولكن ذات الحظ القليل والتهميش الكثير فكل مسؤول يتولى السلطة فيها إلا نهب وخرب حتى أصبحت كبش الأضحية . فالازبال في كل مكان القمامات من غير أغطية ، السلطات سمحت للمقاهي أن تحتل كل الرصيف فوالله نسير مع السيارات أو أن نساؤنا يجدن أنفسهن مجبرين الدخول بين كراسي المقتهين ليكملن السير . صهريج السواني اصبح مستنقع قذر،الباعة المتجولون فوضى في فوضى ، حمرية أو المدينة الجديدة ظلام في ظلام واوساخ ،روامزين شريان مكناس حاله يضحك ويبكي ألما ،ضاق ملوك المغرب من أهل مكناس ومسؤوليها فكلما حاولو النهوض بها يجدون نفاق المسؤولين ونهبهم لميزانية المدينة . المصابيح مكسورة والأعمدة اقتلعت الحدائق انعدمت الشيء الوحيد الذي لا مثيل له في غيرها من المدن هي المقاهي التي لا تحصى من قلة الشغل والنفاع والذي تشجعه السلطات المساجد حالها يبكي افبعد هذا كله نترشح لهذا الملتقي الدولي لوترشحت جارتنا فاس لقلت ربما أما نحن أهل مكناس ومسؤوليها نعشق الأزبال والقاذورات والنميمة والصوصيص في الهديم وكسر الأشجار وو
191 - Chamy الثلاثاء 20 غشت 2013 - 14:19
Tout le monde a le droit de rêver y compris les dirigeants de la ville de Mekness qui sont incapable de gérer une équipe de foot bal et aujourd'hui viennent nous parler des jeux olympiques 2024 dont je ne sait pas ou ils iront chercher le budget pour préparer une ville olympique(ils peuvent demander l'aide de CHABAT ).Je crois que les responsables parlent puis calcules après ,d'abord ils doivent trouver le budget pour prépare le dossier de leur ville rien que çà va leur mettre les pieds sur terre peut être ,au lieu d'aller dilapider l'argent dans des causes perdues il vaut mieux avoir des idées pour trouver du travail a plus de 40% des habitants qui sont dans la misère.Quelque chiffres pour ces abrutis .Les jeux de Londres près de 11 milliards d'€ de travaux (+-120 milliards de dirhams)
plus de 750 millions d'€ rien que pour la sécurité des
jeux (24000 personnes) sans compter la sécurité extérieur (service secret armée...) plus de 200 délégations mondiales a etc etc ...
192 - غيور الاثنين 26 غشت 2013 - 16:33
جميع الظروف متوفرة لتقديم ملف المشاركة جميع الظروف متوفرة لتقديم ملف المشاركة, كيف والمدينة تعد من اوسخ المدن, ناهيك عن المجالس المعروفة بالاختلاسات والا فماكان لملك البلاد ان ينفرها
المجموع: 192 | عرض: 1 - 192

التعليقات مغلقة على هذا المقال