24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

  4. خبير مغربي: "العدل والإحسان" جماعة "حربائية" تجيد خلط الأوراق (1.80)

  5. ندوة هسبريس تسائل كيفية تقبل الأسر المغربية تدريس التربية الجنسية (1.67)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | رياضة | مفاجآت تصفيات المونديال .. تأهل إثيوبيا والرأس الأخضر وإقصاء تونس

مفاجآت تصفيات المونديال .. تأهل إثيوبيا والرأس الأخضر وإقصاء تونس

مفاجآت تصفيات المونديال .. تأهل إثيوبيا والرأس الأخضر وإقصاء تونس

بات منتخب الكاميرون آخر المتأهلين إلى الدور الثالث الحاسم من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم بالبرازيل 2014 بفوزه على منتخب ليبيا 1-0 في اللقاء، الذي جمعهما اليوم الأحد بياوندي، برسم الجولة السادسة الأخيرة من منافسات المجموعة التاسعة.

ولحق منتخب "الأسود غير المروضة" ببقية المنتخبات التسع المتأهلين وهي إثيوبيا والجزائر والكوت ديفوار ومصر وغانا والرأس الأخضر والسنغال ونيجيريا وبوركينا فاسو.

وشهدت الجولة الأخيرة من المرحلة الثانية للتصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم بالبرازيل 2014، العديد من المفاجآت، في مقدمتها خروج تونس، وتأهل جزر الرأس الأخضر على حسابها إلى المرحلة النهائية من التصفيات.

ومن أبرز المنتخبات التي فشلت في حجز بطاقة التأهل للمرحلة النهائية من التصفيات منتخبات تونس، والمغرب، وجنوب أفريقيا، وهي منتخبات لها تاريخ طويل في البطولات القارية والعالمية، لذا فإن خروجها المبكر من التصفيات مفاجئا.

وظهر منتخبا إثيوبيا وجزر الرأس الأخضر كمفاجأة من العيار الثقيل بتأهلهما للمرحلة النهائية من التصفيات على حساب منتخبي جنوب أفريقيا، وتونس على الترتيب.

ففي المجموعة الأولى، مثل المنتخب الإثيوبي مفاجأة، حيث إنه المنتخب الوحيد من بين المتأهلين للمرحلة النهائية الذي خاض الدور التمهيدي للتصفيات عندما واجه الصومال وفاز عليه بخمسة أهداف دون رد بإجمالي نتيجة مباراتي الذهاب والإياب.

وبعدها تأهل المنتخب الإثيوبي للمرحلة الثانية من التصفيات ليقع في مجموعة تضم بجانبه منتخبات جنوب أفريقيا، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وبوتسوانا، ومع ذلك أثبت أنه الحصان الأسود في التصفيات، وتأهل بعد نجاحه في حصد 13 نقطة بفارق نقطتين عن مطارده جنوب أفريقيا.

وفي المجموعة الثانية، فاجأ منتخب الرأس الأخضر الجميع بحجزه لبطاقة التأهل للمرحلة النهائية على حساب تونس، واللافت للنظر أن التأهل جاء على الملعب الأوليمبي برادس (جنوب شرقي تونس)، رغم أن نسور قرطاج كان يكفيهم التعادل بأي نتيجة للتأهل.

وصعد الرأس الأخضر للمرحلة النهائية بعد أن وصل رصيده إلى 12 نقطة، بفارق نقطة واحدة عن تونس، بينما فشل المنتخب التونسي في التأهل للمونديال للمرة الثانية على التوالي.

ولم يجد منتخب كوت ديفوار صعوبة في التأهل للمرحلة النهائية عن المجموعة الثالثة بعد أن جمع 14 نقطة من 4 انتصارات وتعادلين أمام منافسه في المجموعة المنتخب المغربي.

ويعد المنتخب الغاني الأقوى في التصفيات، بعدما جمع 15 نقطة من 5 انتصارات وخسارة وحيدة أمام زامبيا، مكنته من التأهل على رأس المجموعة الرابعة، بخلاف تسجيله 18 هدفا بواقع ثلاثة أهداف في كل مباراة، بينما لم تسكن شباكه سوى ثلاثة أهداف فقط، ليصبح أقوى فرق التصفيات على المستوى الهجومي، والدفاعي.

وتأهل منتخبا بوركينا فاسو، ونيجيريا على رأس المجموعتين الخامسة والسادسة على التوالي، واشترك المنتخبان في أنهما جمعا 12 نقطة من 6 مباريات، ولهما نفس الرصيد من الأهداف 7 أهداف فقط.

وفي المجموعة السابعة، حسم المنتخب المصري بطاقة التأهل للمرحلة النهائية من التصفيات مبكرا بعد أن اتسع فارق النقاط بينه، وبين المنتخب الغيني مطارده إلى 5 نقاط قبل آخر جولة من التصفيات، مما يعني تأهل الفراعنة قبل اللقاء الأخير الذي سيجمع بين الفريقين بعد غد الثلاثاء.

وهو نفس الأمر ينطبق على المنتخب الجزائري في المجموعة الثامنة، الذي تأهل لآخر مراحل تصفيات المونديال مبكرا بعد اتساع فارق النقاط بينه وبين مطارده مالي إلى 4 نقاط، مما يعني تأهل محاربي الصحراء قبل اللقاء الأخير الذي سيجمع بين الفريقين بعد غد الثلاثاء.

واقتنص المنتخب الكاميروني بطاقة التأهل عن المجموعة التاسعة بعد صراع ساخن بينه وبين المنتخب الليبي، ليحسم الكاميرون بطاقة التأهل بعد أن أنهى المرحلة الثانية من التصفيات برصيد 13 نقطة.

ولم تجد السنغال صعوبة في التأهل عن المجموعة العاشرة رغم تعادلها ايجابيا 1-1 في ثلاث مباريات أمام أوغندا وأنجولا (ذهابا وإيابا)، إلا أنها استطاعت الفوز على ليبيريا 3-1 و بهدفين نظيفين والفوز على أوغندا بهدف دون رد.

ويقوم نظام التصفيات على تأهل صاحب المركز الأول من كل مجموعة من المجموعات العشر إلى جولة ثانية يتم خلالها إجراء قرعة لتحديد لقاءات ثنائية بين الفرق العشرة بنظام الذهاب والإياب والفائز من مجموع المباراتين يتأهل مباشرة لكأس العالم بالبرازيل.

وأعلنت اللجنة المنظمة للمونديال عن إجراء قرعة المرحلة النهائية لتصفيات إفريقيا يوم 16 شتنبر الجاري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - مواطن مغربي الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:23
أنا لا اتفق مع صاحب المقال في إدراجه للمنتخب الوطني ضمن لائحة المنتخبات المقصية ودكره بالمفاجأة
2 - salman towa الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:23
اثيوبيا عندهم المجاعة والفقر ويتدربون في ملاعب ترابية وأسودنا يتدربون في دبي ونيس وملايير السنتيمات من ميزانية الدولة بدون نتيجة.لي متافق معايا يدير j'aime
3 - العقل الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:26
الرأٍس الاخضر منتخب يدربه مورينيو عبر الهاتف,, وخطة تاتي من مورينيو
4 - العايق الساكت الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:35
ونبقى نحن نقوم بعمليات الحساب وتصنيف المنتخبات الرائدة والمغمورة والجمهور المغربي يتحسر إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ولا من يحرك ساكنا والأموال الطائلة تصرف دون فائدة
5 - hamada الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:46
اثيوبيا والراس الاخضر ايستاهلوا التاهل الى المونديال,راهم خدموا واجتهدوا من سنين واخا قلة الامكانيات وسيدهم الاسد بقا ناعس صحابلوا افريقيا غاتبقى كيما هيا
6 - Ben Bitova الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:51
اقصاء المغرب ايضا مفاجئة بالنسبة لي شخصيا لانه فريق مونديالي بامتياز بتأهله اربعة مرات في تاريخه الكروي و مروره للدور الثمن نهائي و مع اقصاء تونس المفاجيء و المخيب بعد ان كان مصيرها بأيديها و كذلك اقصاء السعودية بعد تطور الكرة لدى منافسين من العيار الثقيل في قارة آسيا استراليا و اليابان و كورية الجنوبية لم يتبقى سوى فريقين عربيين في سباق الإقصائيات الجزائر و مصر في شكل التاريخ يعيد نفسه اتمنى ان يتواجها في ما بينهما بالدور الاخير لنرد الخير للإعلام المصري على ما قام به عقب هزيمة فريقه الوطني قبل ثلاث سنوات اما المنتخب الجزائري بالسودان و لا اقول اتمنى ان يتأهل كلاهما لان المنتخب المصري فريق قاري و ليس عالمي تكفيه كؤوسه الإفريقية الكرتونية التي تحمل بصمة الفساد الكروي الإفريقي فاليبقى افريقيا و العالمية لأصحابها لذا سيكون المنتخب الجزائري المنتخب العربي الوحيد الذي سيمثل البلدان العربية للمرة الثانية على التوالي بعد ان يقصي الفريق المصري او ان يقصى على يد فريق افريقي آخر ولكن هذه المرة سوف لن يكون منتخب احدى عشر مدافعا بل العكس تماما و سنحقق اكثر مما حققته السعودية و المغرب و غانا
7 - jalal الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:52
ليست مفاجآت بل تراجع مستوى كل المنتخبات الإفريقية التي كانت قوية كالمغرب وتونس
8 - مغربي الأحد 08 شتنبر 2013 - 21:39
أما زلتم تعتبرون المنتخب المغربي ضمن أقوى الفرق و عدم تاهله يعتبر مفاجئة. استفقوا من أحلام اليقضة بالمنتخب المغربي من أضعف المنتخبات الأفريقية و الألقاب تدل على ما أقول . كفاكم استئسادا . فالقط قط و الأسد اسد .
9 - الحسن مطالسة الأحد 08 شتنبر 2013 - 22:17
المغرب لم يتأهل ورشيد في المنسب أرجو أن يقوم جلالة الملك بتعيين موظف سامي له للرياظة
10 - مصرى الأحد 08 شتنبر 2013 - 22:29
مصر ستصعد ان شاء الله هذة المرة الى كأس العالم ونتمنى صعود الجزائر لانة فريق عربى شقيق كل التوفيق للمنتخبات العربية
11 - مغزف الأحد 08 شتنبر 2013 - 22:36
المغرب بلد بعشق الكرة ويمارسها شبانه في الازقة والشواطئ بالملايين ولدينا طاقات ومواهب وتاريخ كروي اكثر من الرأس الاخضر وإثيوبيا وغيره من الفرق المغمورة ولكن ما ينقصنا هو الأهم انه التسيير والتأطير والتدريب والاعتماد على اللاعب المحلي عوض لاعبين لا يتكلمون حتى لغة بلدهم ولا يحفظون النشيد الوطني .... مشكلة هيكلية تنظيمية وليست بشرية او انعدام المواهب
كرة القدم اصبحت علم وفن وتخطيط وحب القميص والدفاع عنه بصدق
12 - محمد الأحد 08 شتنبر 2013 - 22:56
ا تساءل هل الدول الافريقية مفروض عليها ان تبقى ضعيفة خاصة في كرة القدم التي تجلب المال الكثير للذي يحسن اللعب .كل الافارقة راوا ان الطريق الوحيد الذي يساعدهم على الخروج من الازمات التي تواجههم هي كرة القدم لانها غير مكلفة ومربحة
13 - Nacersdb الأحد 08 شتنبر 2013 - 23:06
من جد وجد ومن زرع حصد ليس هناك فرق بين بلدان قوية واخرى ضعيفة
14 - بونو الأحد 08 شتنبر 2013 - 23:12
أنا متفق مع صاحب المقال رقم 8,وأضيف أن المسؤولية لانحملها للطاوسي وقد مر قبله مجموعة من المدربين وكانت نفس النتائج ولا للاعبين المنتمين لبطولة عقيمة وهزيلة(فاقد الشئ لايعطيه) فالمسؤولية يتحملها أولا وأخيرا الجاثمون على صدر الجامعة ليس حبا لرفع راية الوطن ولكن لتوزيع الكعك بينهم.فيجب محاربتهم بما في أيدينا من سلاح ألا وهو مقاطعة الملاعب وطلاقها طلاقا بائنا...أخوكم
الغيور عن الوطن
15 - نورالدين الأحد 08 شتنبر 2013 - 23:44
المنتخب المغربي يعد أقوى منتخب أفريقي بلا منازع فالمغرب له ترسانة بشرية (شباب)بأوروبا
? يجب محاكمة النيبت وكريم عالم على تعاقدهم مع الطاوسي الذي ابان على انه لا يفقه شيئا في عالم التدريب ومن تعاقد مع گيريتس فهدين الغبيين مدربي فرق الهوات ضيعوا علينا التأهل حسبنا الله ونعم الوكيل
16 - تعقيب الأحد 08 شتنبر 2013 - 23:46
رداً على التعليق 3 ليس مورينيو أو غيره من المدربين من أهل الرئس الأخضر وإنما العمل المتواصل لجامعة الرئس الأخضر والعزيمة القوية
17 - dokali mohamed الاثنين 09 شتنبر 2013 - 00:39
نعم اقصائنا اكبر مفاجئة للمتتبعين الاجانب اما نحن المغاربة نعلم اننا نمتلك احسن اللاعبين بافريقيا واحسن مدرب وطني الزاكي لاكن لدينا اكفس جامعة تتكون من اناس لايفهمون في الكرة لانهم لم يلعبوها من قبل بل يفهمون في البزنس همهم هو المارشيات لمزيد من التوظيح عضو كياخد المارشي ديال الالبسة واخر كياخد الاقامات التدريبية في ماربيا و دبي واخر كياخد الباي في الاشهار وهلم جرا لايهمهم سوى النتائج المادية الشخصية لهم طبعا
18 - bent leblad الاثنين 09 شتنبر 2013 - 02:00
مادمنا الان خارج اللعبة و اقصاء الشقيقة تونس, انا اتمنى لمصر النجاح ان شاء الله تستاهل. اما الجيران فكل نجاح لهم يستعملونه للاستعلاء علينا. حتى اننا اصبحنا نلاحظ من خلال مواقعهم ان فرحتهم باي فوز لهم تكون اقوى واشد عندما يكون المغرب خاسرا فيها. انا شخصيا و لا تلوموني على ما اقول لانني مفقوصة كلما قرات تعاليقهم اللتي تصورنا بكل الصفات القبيحة, لا تلوموي اذا قلت انني اصبحت احزن طبعا لاي فشل مغربي في اي منافسة رياضية او شيء اخر, لكن تجدني احزن و يزيد حزني اكثر عندما يكون الجار فاءزا فيها. هذه الصراحة من غير زواق, كيف اسعد لمن يفرح لحزني و يسبني و يحتقرني و يسيء لبلدي? ابدا ابدا ابدا. شكرا هسبريس.
19 - منير الاثنين 09 شتنبر 2013 - 03:40
حض سعيد للمنتخب الجزائري و المصري
20 - kamal nederland الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:25
مجموع ميزانية الفرق المتاهلة وجميع مصارفهم التي انفقوها مند انطلاق الاقصائيات الى الان لاتساوي ما انفقه الفاسي من مزانية الشعب على معسكر دبي فقط٠ وهدا هو الاسراف بعينه وسوء الادارة٠ اتسائل عن دور المجلس الاعلى للحسابات والدي اظن ان دوره يقتصر على افراغ مزانية الدولة لدفع رواتب خبراء المحاسبة وباقي الموضفين٠ لن تتحسن ابدا وضعية البلاد ما لم يتم الضرب على ايدي السفهاء الدين يبدرون ثروات البلاد والعباد
21 - Marocaine du Cap Vert الاثنين 09 شتنبر 2013 - 12:43
Bravo à l'équipe capverdienne, la fête était partout ici dans les iles du Cap Vert même sous la forte pluie. Cette équipe est très forte et aime son pays et son drapeau et les joueurs luttent pour la fièreté de leur pays et ils jouent pour gagner et non pour participer. Est ce que nos joueurs marocains jouent pour défendre le drapeau de leur pays? Est ce qu'ils jouent pour gagner avec cette envie de marquer un but? Est ce que les joueurs aiment assez leur pays et leur drapeau pour se battre sur le terrain? Moi personnellemnt j'ai des doutes. En attendant je vais supporter l'équipe du Cap Vert puisque je suis capverdienne de coeur.
22 - jaouad elhouasli الاثنين 09 شتنبر 2013 - 13:41
A koi vous avais parle matnous est napa du phot bule au maroc
23 - المراكشي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 14:52
عند اقصاء المنتخب المغربي يجب محاسبة المسؤولين الدين كانوا سبب الاقصاء لانه لايعقل ان تاتي بمدرب غير معروف وتنتضره تسعة شهور حتى يكتمل عقده وباجره خيالية لا تستطيع ان تقولها لصحافةاوالجمهور وتضيع الكتير من النقط المنتخب في امس الحاجة اليها وهده الارتجالية هي التي ضيعت المنتخب وضيعت التاهل وعلى المسؤولين اليوم تقديم الحساب ونحن نرى اليوم مجموعة من الانتهازيين يطالبون رئيس الجامعة بالبقاء لاكمال العمل الذي بداه اي عمل هذا الاقصاء من كاس العالم ام الاقصاء من كؤوس افريقيا ام المرتبة العالمية التي اصبح المنتخب يحتلها ....
24 - sisou الاثنين 09 شتنبر 2013 - 14:54
مبروك للجزائر ومصر على التاهل وكنت اتمنى ان تتاهل كل البلدان العربية لكن اقصت كل من تونس والمغرب اصلا المغرب فريق من اضعف الفرق لها لاعبون من العيار الخفيف وحاسبين روحهم لاعبين كبار
25 - asmar الاثنين 09 شتنبر 2013 - 15:40
أرجو منكم التخلي عن العنصري ظد قارتنا السمراء فالمنتخبات التي تلعب كرة جميلة ونضيفة تستحق التاهل سوأ كانت عربية أو تعاني من المجاعة أو لديها أموال
26 - NABIL chelghoum laid ALgerie الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 21:54
الله يهديك يا انسة من قال لكي نحن نفرح لمصاءبكم و يشتد حزنك عند اخفاقكم وهدا هو المعقول والدي هو ليس بالمعقول هو حزنك الشديد لانتصاراتنا لاننا نتشفي فيكم. نحن لا نتشفي في اي احد من الاشقاء الا اليهود و الدين يوالهم فخلي عليكي هده الوساوس و ارجعي الي رشدك و استغفري الي الله نحن اخوة مهما اختلفنا في امور دنياوية زاءلة وهدا بفظل شياطين الانس من كل البلدين في تشتيت الشعبين المتشابهين في كل شيء اخاكي من الجزاءر يتمني لكي ان تكونين فارحة ببلدك و بلد الجارة الشرقية شكرا
27 - said الخميس 12 شتنبر 2013 - 17:34
خليو السي الطاوسي ايدير خدمت حنا تايقن فيه غادي ايدير المردودية ديالو اوحتحجا مكتلع فلبلصا هادشي خاصو وقت هو غاه عاد دخل باش ادرب منتخب هو غادي ابني منتخب بطريقته الخاصة لاتزريبو ان لزربو ماتو لكان 2015 ديالنا ان شاء الله وشكرا!!!!!!!!!!!
28 - الزير سالم الجمعة 13 شتنبر 2013 - 01:02
انشاء الله
تتأهل مصر والجزائر وتونس والاردن
29 - TUNIS-SIFAW الجمعة 13 شتنبر 2013 - 11:23
?comment tu as passe' la nuit de jeudi
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

التعليقات مغلقة على هذا المقال