قطر تتشبث بأحقيتها في تنظيم المونديال وقدرتها على رفع التحدي

قطر تتشبث بأحقيتها في تنظيم المونديال وقدرتها على رفع التحدي
الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 11:25

يبدو أن الجدل الذي طفا إلى السطح، مؤخرا، حول أحقية قطر بتنظيم كأس العالم 2022 لكرة القدم، جعل السلطات القطرية المشرفة على تنظيم العرس الكروي تخرج عن صمتها وتشدد بقوة على التشبث بأحقيتها في تنظيم هذا الحدث الكروي العالمي وقدرتها على رفع التحدي، خاصة بعد تصريح رئيس الاتحاد الدولي السويسري، جوزيف سيب بلاتر، أن “منح قطر شرف الاستضافة كان غلطة” قبل أن يسارع إلى نفي ذلك.

وهكذا، شدد حسن الذوادي، رئيس اللجنة المنظمة لنهائيات كأس العام 2022، في تصريحات صحفية على أنه “لا يوجد مبرر يمنع قطر من استضافة البطولة”، مضيفا “لقد عملنا بجد واجتهاد لضمان أن تتوافر لدينا متطلبات المنافسة على استضافة النهائيات، ونعمل بكل جد للوفاء بكل الالتزامات”.

وتأتي الخرجة الإعلامية للذوادي ردا على تصريحات غريغ دايك، رئيس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، والتي قال فيها إن البطولة قد تنقل إلى مكان آخر إذا لم يتم الاتفاق على موعد مناسب لتنظيم النهائيات في قطر”.

وفي هذا السياق، قال الذوادي “قطر هي المكان المناسب، الشرق الأوسط هو المكان المناسب (..) نحن نمثل الشرق الأوسط وهذه كأس العالم للشرق الأوسط والأخير يستحق هذه البطولة الكبرى”.

وتأتي حرب التصريحات والتصريحات المضادة بعد أن تعالت، في الآونة الأخيرة، الأصوات المطالبة بإقامة نهائيات كأس العالم 2022 بقطر خلال فصل الشتاء بدل شهري يونيو ويوليوز كما هو متعارف عليه، أي بعد انتهاء المنافسات المحلية بجميع الدول، نظرا لما تشهده قطر خلال الصيف من ارتفاع كبير في درجات الحرارة والرطوبة، مما سينعكس سلبا على أداء اللاعبين ويقض مضجع المتفرجين.

من هذا المنطلق، عبرت الأندية الأوروبية الكبيرة عن انفتاحها على احتمال تنظيم كأس العالم شتاء في قطر، وقال كارل هاينز رومينيغي، رئيس رابطة كرة القدم الأوروبية، وهو جهاز مستقل يمثل مصالح كبرى أندية كرة القدم في أوروبا، “أعتقد أنه قد يكون من الأفضل نقل البطولة إلى الشتاء”.

ومن أشد المدافعين على هذه الفكرة الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الذي أكد أنه عازم على إقامة كأس العالم خلال فترة الشتاء للمرة الأولى حين تستضيف قطر النهائيات في 2022، معبرا عن أمله في أن تقام النهائيات في الشتاء مضيفا “يجب أن نذهب إلى قطر حين يكون الوقت مناسبا للجميع لممارسة اللعبة واختيار ما هو أفضل للمشجعين”.

ويعتقد بلاتيني أنه يتبقى من الوقت ما يكفي لإيجاد طريقة لتنظيم مسابقات البطولة المحلية لكي تتوقف أثناء الشتاء لفسح المجال لإقامة كأس العالم مبرزا أنه “خلال عشر سنوات يمكننا تدبير طريقة يمكن من خلالها تأجيل الموسم الكروي لشهر واحد (..) هذا في صالح كأس العالم وهي أهم مسابقة في العالم”.

ذات الفكرة يقترحها الألماني فرانز بيكنباور، عضو اللجنة التنفيذية بالاتحاد الدولي لكرة القدم، الذي جدد التأكيد في تصريحاته الصحفية على ضرورة التفكير في حل لمشكل الحرارة، مبرزا أن “درجاتها تكون رائعة حوالى 25 درجة مئوية في شهر يناير وفبراير بقطر، لكن ريتشارد سكادمور، الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، اتخذ موقفا مغايرا بإصراره على ضرورة تنظيم البطولة صيفا.

وبالرغم من هذا الموقف، تشير كل الأجواء والمعطيات إلى التوجه نحو إقامة كأس العالم 2022 في فصل الشتاء، رغم أن حصول قطر على شرف استضافة العرس الكروي العالمي جاء استنادا إلى ملفها الطموح الذي يتضمن إقامة ملاعب مكيفة بالكامل، ورصد 200 مليار دولار (156 مليار أورو) لصرفها في السنوات العشر المقبلة على إنشاء البنيات التحتية الخاصة باستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2022، حسب تقرير أعدته إدارة مؤسسة (ديلويت) العالمية المتخصصة في مجال الاستشارات المالية.

وجاء في التقرير أنه فضلا عن التجهيزات ذات الطابع الرياضي الصرف، سيتم رصد 140 مليار دولار (110 مليار أورو) ستخصص للبنى التحتية في مجال النقل (مترو ومطارات وطرقات) خلال السنوات الخمس المقبلة، كما سيتم استثمار نحو 20 مليار دولار في القطاع الفندقي، في وقت تتوقع فيه قطر وصول نحو 400 ألف سائح إلى البلاد خلال كأس العالم 2022.

* و.م.ع

‫تعليقات الزوار

8
  • رضوان
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 11:56

    قطر بلد التحديات استطاعت في وقت قصير أن تنافس دولا متقدمة خاصة في مجال اﻹعلام .هذأ يعكس اﻹرادة القوية لأصحاب القرار داخل الدولة .
    تحية لقطر والخزي والعار لمن استعمل خيرات البلاد أصحاب البترول في تقتيل الشعوب القائمة ضد الظلم.

  • soufiane nz
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 12:26

    ils veulent pas laisser Qatar a organiser la coupe du monde parce que c'est un pays arabe,je vis a la nouvelle zelande et je suis un berber,mais puisque je dis je suis marocain,ils pensent que je suis arabe et leur comportement avec moi devient un peux aggressif,de que je leur dis que je suis un berber .ils change leur comportement et ils attaquent les arabes!! Je suis déçu quand ils attaquent les arabes

  • رد إعتبار
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 12:44

    لا أعتقد أن قطر سوف تنجح في إستضافة كأس العالم ليس لسبب مادي فالملاعب قد تكون خيالية والفنادق مريحة والنقل التلفزي رائدا لوجود العملاق الإعلامي الجزيرة ولكن لإنعدام وجود ثقافة كروية أصلا وحب متجدر للشعب القطري للساحرة المستديرة سوف يكون الجمهور غائبا وهنا مكمن الداء وليس الجو حار أم بارد
    وشكرا

  • Mohamed from Norway
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 14:45

    I think Qatar will surprise the whole world by arranging that event. I wish them the best because I am also an arab and muslim in the mean while. GOOD LUCK QATAR

  • marocain
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 22:16

    بغض النظر عن الفصل الذي سينظم فيه كأس العالم,فقطر دولة لا يتعدى سكانها الاصليون 130 ألف قطري اما الاخرون الذين يقاربون 900 ألف فهم اجانب زيادة على ذلك فهذه الدولة تفتقر للمدن,فالدوحة هي الحاضرة الوحيدة و هناك احياء بالضواحي يطلق عليها مدن مع بعض القرى,فالقطريون سيسجلون في كتاب كينس عدد الملاعب الكبير في مدينة واحدة,فاذا لاحظتم المباريات بقطر فالملاعب شبه فارغة لان الشعب عدده قليل,و لو ان الاجانب سيؤثثون جنبات الملاعب فعند نهاية الكأس سينالها الاهمال,كان الاجدر بالقطريين الاستثمار في تحلية مياه البحر لاحداث ثورة خضراء و هم احوج الى ذلك,فكأس العالم لن تفيد الاخوان القطريين في شيئ,و الله لو اعتنوا بتحلية المياه و استغلوها في تلطيف مناخهم الاعجب بهم العالم اما كاس العالم فسيكون مهزلة بالنسبة لهم و لن يجنون منه الا الخسارة و التبذير,فان المبذرين كانوا اخوان الشياطين.

  • ايوب ااحسينة
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:11

    من الواضح ان قطر لها القدرة على اقامة المونديال سواء في الصيف او الشتاء لكن ذلك لن يجدي نفعا في ظل معارضة كبار كرة القدم في العالم

  • Said België
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 11:21

    قطر دولة غنية،أنا متأكد ان بإمكانها عمل المستحيل لاستضافة دورة كاس العالم 2022 في الصيف رغم الحرارة و الرطوبة الموجودتان هناك,لكن قطر لن تستطيع التغلب على الحرارة المفرطة في الدولة كلها رغم انها دولة صغيرة،ويجب كذالك ان لن ننسى ان المنتخبات المشاركة و جماهيرها ليسوا معتادين على تلك الحرارة المفرطة هذا ماسيادي الى مستوى كروي ظعيف،أنا من رأيي ان يقام هذا الحفل الكروي في فصل الشتاء،والبضبط في راس السنة الميلادية فحينها تكون معظم البطولات الأوروبية متوقفة لمدة أسبوعين وفي نفس الوقت تكون الحرارة في قطر انخفضت ل 20 او25 درجة

  • مغربي
    السبت 28 شتنبر 2013 - 04:54

    الصراحة خاصهم يحيدوه لقطر اللي غادي تصرف 200 مليار دولار واخة هي صغيرة بزاف . و يعطيوه للمغرب اللي طامعين حتى فالخبز غادي يزيدو فيه .
    حنا مالنا و مال قطر و كأس العالم ، ها العار نفكو حريرتنا اللي عندنا فالبلاد .
    واخة ينظموه حتى جزر الوقواق ..

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش