24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | محمد السادس يدعو إلى عصرنة القطاع الرياضي

محمد السادس يدعو إلى عصرنة القطاع الرياضي

محمد السادس يدعو إلى عصرنة القطاع الرياضي

في الصورة الوفد المغربي الذي شارك في اولمبياد بكين 2008

قال الملك محمد السادس في رسالة إلى المشاركين في المناظرة الوطنية للرياضة، التي افتتحت أشغالها أمس الجمعة بالصخيرات أن انعقاد هذا الملتقى يأتي "في ظرفية مطبوعة بانشغال الرأي العام الوطني، بما يعترض الرياضات الوطنية، عامة، من تقلبات. تجسدها النتائج الهزيلة والمخيبة للآمال. وهو ما لا نرضاه لبلدنا، ولا يقبله كل ذي غيرة وطنية. ولا يمكن أن تحجبه، بأي حال من الأحوال، بطولة أو تألق بعض المواهب الفردية".

وأشار الملك محمد السادس في ذات الرسالة إلى أنه من التجليات الصارخة لاختلالات المشهد الرياضي، "ما تتخبط فيه الرياضة من ارتجال وتدهور واتخاذها مطية من لدن بعض المتطفلين عليها للارتزاق، أو لأغراض شخصية ، إلا من رحم ربي، من المسيرين، الذين يشهد لهم تاريخ الرياضة ببلادنا بتضحيتهم بالغالي والنفيس من أجلها، جاعلين الفرق والأندية التي يشرفون عليها، بمثابة أسرتهم الكبيرة، ولاعبيها في منزلة أبنائهم".

ودعا الملك محمد السادس إلى وضع نظام عصري وفعال لتنظيم القطاع الرياضي يقوم على إعادة هيكلة المشهد الرياضي الوطني وتأهيل التنظيمات الرياضية للاحترافية ودمقرطة الهيآت المكلفة بالتسيير.

من جهة أخرى، أكد الملك محمد السادس حرصه على إيلاء تشييد بنيات رياضية محلية، مكانة الأسبقية في مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وكذا البرامج التي تساهم فيها مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بهدف إحياء الممارسة الرياضية في المدن والقرى والأحياء، خاصة الشعبية منها "باعتبارها المعين الذي لا ينضب للرياضيين، والمنبت المعطاء لكبار أبطالنا، ممن مارسوا هوايتهم الرياضية بالقدم الحافي وبالحركة العفوية والتلقائية. وكان يكفيهم شرف حمل القميص الوطني، ورفع راية المغرب خفاقة في الملتقيات القارية والدولية، على نغمات النشيد الوطني".

واعتبر الملك محمد السادس في ذات الرسالة أنه لا يمكن تحقيق النتائج الجيدة بدون تهيئ جدي واحترافي للفرق الوطنية للمنافسات القارية والجهوية والدولية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (91)

1 - الصيد زكرياء السبت 25 أكتوبر 2008 - 15:30
مابقاش العداء لعالمي سيد عويطةالمديرالتقني ....الوقت والزمن 10سنوات للبحث عن المواهب ثم االابطال ؟
2 - طالب جامعي السبت 25 أكتوبر 2008 - 15:32
صراحة اشاطرك الراي نفسه حين قلت بان حسني بن سليمان يصر على استراد اللاعب و المدرب الاجنبين و اهمال:حكرة: الاعب المحلي القادر على العطاء وهاته الاشياء حسب منطوري راجع بالاساس الى ان المسؤول لسالف و كغيره من المسؤولين يتقون اكثر بهولاء الاجانب لتمرير مخططاتهم الجهنمية التي لا تخدم سوى :جيوبهم: بدل الصالح العام
3 - karina la marokina السبت 25 أكتوبر 2008 - 15:34
اولا انا ماكانعيش فالمانيا+ هدوك راهم deqs noms propres المكلخ+ راه انت لي كبغي تجمع فاشماكان و حفظتي 2جمل على المخزن بديتي كتعاود فيهم فكل مقال²
راه قلت ليكم سير تخدمو بلا مابقا نابت حدا هذاك pc
****
انهار يعفو عليك نت الله وتلقا خدمة اجي نقوليك انا فاش كنخدم
4 - sayd zakaria السبت 25 أكتوبر 2008 - 15:36
والكسول ديال المنظمين الكسالة اوالكسالة.والصحفي قناةالرياضيةالكسول..وحسن فاتح الكسول من خلال التعليق.الكسيلة ..منساحة الحمام الىساحةالدبان مشاتالدرالابيضاء مع ماليها...مبقاوشالناس ديولالادرالابيضاء المنظمين ولاوا غيرالعروبية لكيهتموا بالماراطونات ..او واش مابقاتشفيك هذه الرياضة..؟
5 - Hoceima السبت 25 أكتوبر 2008 - 15:38

العصرنة كالتالي
خفض معدل رواتب الوزراء و الجنرالات و كبار الموظفين الى 50 في المئة
تخصيص 50 بالمئة من ارباح الفوسفاط لدعم الفئات الفقيرة
احداث مليون شقة و توزيعها على ساكني دور الصفيح
احداث معهد متخصص في التكنولوجيا و البرمجيات و هندسة الكمبيوتر .
معاهد متخصصة في الطب و الفيزياء و اللغات.

اذطبق هذا المخطط فأنا متأكد من أن المغرب سيكون قريبا من دول العصرية
6 - مسالية السبت 25 أكتوبر 2008 - 15:40
تستغل الرياضة و الفن من طرف الطبقات المسيطرة لتخدير ضحايا سياساتها ... هناك اولويات كثيرة لا اظن ان احدا سيجادل في تراكم ملفات الفقر و البنيات و مجانية الخدمات و ملف التشغيل و السكن و الصحة و الشفافية و
و الاصلاح الدستوري و انتهاكات حقوق الانسان و الهجوم على الصحافة .....
7 - ka3i السبت 25 أكتوبر 2008 - 15:42
هداك ابو در عاااامر هدرة خاوية لي كيكتبو ليوم كيكتبو غدا تا حاجا ماكيبدلها
8 - karina la marokina السبت 25 أكتوبر 2008 - 15:44
وغم كل المشاكل التي نعرفها...
هنيئا للمغربي عادل الذي فاز بماراتون الدارالبيضاء الدولي
9 - sayd zakaria السبت 25 أكتوبر 2008 - 15:46
ماعجبنيش "الفولتيج "ديال الجديدة...ماشي ثقافتناهاذي..علي بالفلاح مراكش الفولتيج عندعلي مراكش..مابقاتش عاجبني واخا الفروسية"الفونتازيا "كاينافي المغرب..الفروسية خاصها الحلبة ديالها الخاصة الفونتازيا ومابقاتش الرياضةفي المغرب ..2008واش الفونتازيا حركةلكل الرياضيين؟2008
10 - الميريكاني السبت 25 أكتوبر 2008 - 15:48
الشعب خاسو إعادة النظر ماشي غير الرياضة
11 - أبوذرالغفّاري السبت 25 أكتوبر 2008 - 15:52
voltair +jean jaque rousseau +diderot+montesquieu ..آش هاذ الفرنساوية ديال طيبات الحمام ومالين الgلية؟حتى الأسماء ديال عباد الله تكرفستي عليها وزعما قلتي أنك كتعيشي فألمانيا.,واقيلا خدامة بركاكة مع الوداديات المخزنية...أكتفي بهذا القدر.
12 - derri weld lblad السبت 25 أكتوبر 2008 - 15:54
هذا هو الجواب ،هدرة العيالات،دري ولد شي حاجة. مضروبين بطابع واحد الله يستر، ،قصة وحدة صغيورة ،فرح ديبا (تعرفيها شكون؟ ما تكدبيش :) مللي كانت راكبة ف الطيارة جراو عليها من إيران عرفتي آش دارت ؟ تلفتت اللي و راها سولتهم قالت ليهم : شكونا هو الخميني ...
ما تخافيش غير تهناي را الإله ديالك ف الرباط سيرث الأرض و من عليها و كل ما عليها فان إلا هو ،و نواميس الكون ستتغير لجلال عضمته و بكلمة منه ، فهو باق ما بقيت السماوات و الأرض ، غير سمحي لينا ،و ديري بحال لا مسولناك ما والو ،را غير هاديك جاك اللي كتبتي بوحدها كاين شي إخوة عاد فاقو ف ل west coastرا غادي يشوفوها ،سنانهم غادي يتكززو، و حنا سباب هاد التكزيزة اللي هدّرناك ،فمعذرة من الإخوة و الأخ أبو در و كل من كنا سببا في تكزيز أسنانه .
13 - الصيد زكرياء السبت 25 أكتوبر 2008 - 15:56
لماذا لم يفكر العاهل المغربي في البطل العالمي الاولمبي سعيدعويطةوحركةلكل الاولمبيين "وترشيحه لمنصب الوزارة..هل هو وزير الشباب او بدون الحقيبةالوزارية..؟ البطلةالاولمبية نوال المتوكل اصبحت وزيرة1997 خلال 38سنة من الممارسة .يتكلم عن الوزيرة تتكلم عن المساواة ولاتعرف ماعنا المساوات ..هل سوف يصبح البطل العالمي سعيدعويطةوزيرا للرياضة اوسوف ياخدالانتداب لوزارة الشباب لماذالم يفكر العاهل المغربي محمدالسادس ..من خلال الانجازات الهامةالبطل العالمي الاولمبي سعيدعويطة لسعيدعويطة..اعترف بانجازات سعيدعويطة الرياضي البطل وفي المغرب
14 - الصيد زكرياء السبت 25 أكتوبر 2008 - 15:58
رفضنا الجنسيةالجزائرية الجنسيةالبحرينيةوالجنسية الكويتية ورفضناالجنسيةالامريكية والجنسيةالايطالية ورفضناالتجنيس ورفضنا كرةالقدم وبقنا مع رياضةالمنطق هي رياضةالعاب القوى ...مابقاش البطل الاولمبي والعالمي هشام الكروج اضاع الgقب اما البطل العالمي الجزائري نورالدين مورسلي..الجزائري...مابقاتش الالعابالقوى فيها شي نتيجة الى يوم الان..والله اعلم....
15 - sayd zakaria السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:00
قطاع التعليم ؟مابقاتش الثانويةالرياضية لعين السبع.الدار البيضاء مابقاتش الابتدائية الرياضةالاعدادية للرياضة...مابقاتش الجامعةالرياضة؟مابقاتش التضحية في المغرب؟مابقاش التضامن في المغرب؟2008
16 - karina la marokina السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:02
ردك المطول الذي جاء اطول من المقال كله مليء بالخزبلات والعبارات المستهلكة وبما ان لوقت متاخر ساجيبك باختصار
الفقر والغنى واقع لا يمكن ان يزول الا بزوال الكون تماما كالخير والشر
اذا كان النظام يشتري الذمم فالمواطن هو من يبيع ذمته واتخادك لفقر سببالم ولن اقتنع به
انا لست مع النظام 100% لكن ما يثيرني هو ان الجميع يتهم النظام وخاصة الملك وكأنكم نتوما كتحمرو الوجه
اذا قارنت بين المغرب وبريطانيا فيجب ايضا ان تقارن بينك وبين المواطن البريطاني
طبعا فرق كبير فانت حتى معارضتك للنظام جاءت بطريقة غبية وعد لاول رد لك على الموضوع لتجد انك لا تختلف عمن تتحدث عنهم في شيء فقولك للملك بان يذهب وعائلته من المغرب وياخد كل ما يريد و كانه رزق باك وانت كتفرق فيه براحتك
انك فعلا غوغائي لذا نصيحتي لكم دائما سير قلب علا خدمة وغادين تعرفو الفرق فاش غادي تحقق ذاتك وتولي تشد الفلوس غادي تحس انك نلت نصيبك في بلدك اما الان فانت لست سوى ببغاء غبي
17 - derri weld lblad السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:04
النضام هو من أسس لاقتصاد توزيع الأملاك على الناس دون هو وجه حق لهم في ذلك ، و ليسوا هم من أقامه، النضام هو القابض على ممتلكات البلاد بقوة و هو من يشتري الذمم ،و لم يدخل الناس عنوة إلى مبنى خزانة مال الدولة و نهبوا حقوق استغلال ما ليس لهم ،النضام من يفرض على الناس مشيئته في إعطاء الآخرين عطايا ليست بحق لهم وليس الناس من انتزع منه تلك العطايا بالقوة ،لأن أولئك الناس لا حق لهم حتى في الإعتراض على كيفية توزيع حقوق استغلال خيرات البلاد بل إن فعلوا و اعترضوا فإن قوة النضام تضهر جلية في وجه من يعارض ذلك ،و ما سيدي إيفني أو الراجي عنا ببعيد ،النضام هو من يرى أن مكان الجنرالات هو استغلال خيرات بحر و بر البلاد و ليس الثكنات ،النضام هو. ...و اللائحة طوييييييلة لا تنتهي ، فما دخل المواطن بكل هذا ؟ نساوي من هو قادر أن لا يشتري الذمم و يفعلها و بمال هو ليس له بحق أصلا مع من لن يقولوا لا إن وجد من يعطيهم شيئا قد يخرجهم من فقرهم أو يغنيهم ؟ نساوي من جعل نفسه وصيا على مال الآخرين و يوزعه حسب هواه مع من أخذوا ذلك المال؟ و هو يوزع ما يشاء و إن لم يفرض عليه أحد ذلك ، اللهم إلا اتباع سياسة إقطاعية من القرون الوسطى في شراء الذمم و الولاآت ،نأتي نحن هنا و كعادتنا لنبرئ ساحة هذا النضام ،نساوي بينه و بين المواطنين، نقسم عليهم مساوئه و نتائج سياسة هو من اختارها و فرضها عليهم ،فنتشارك مع هكذا نضام في سيئاته و نقتسمها معه أما حسناته فهو بها ضنين إلا على الأقربين و من قد تشملهم رعايته أو من التصقوا برجله يقبلونها و هو يتجول في إقطاعيته فيلقي لهم ما جادت بها يده في تلك اللحضة ،و يكونون بذلك أسعد العبيد ،أن كان محضوضين للقائهم رب الإقطاعية أو أحد الأسياد في يومهم السعيد ذلك. هؤلاء ليسوا بأحسن منه إن قبلوا عطاياه ـ؟ نساوي بين الإتنين أم نقبل أن في الأحكام نسبية و أن بين المسألتين ما بين السماء و الأرض ،و شتان بين من يعطي ما ليس له و بين من يأخذ ،و شتان بين من لأفعاله انعكاسات على بلاد بأسرها و بين من يسوق طاكسي مسروق يسترزق منه ،نساوي بينهما ؟مالك كيف تحكمين ؟ المواطن ؟ و هل سيرفض المواطن البريطاني أو الهولندي إن مرت ملكتا البلدين و أعطته حق استغلال سمك بحر الشمال أو طاكسي ؟ هل سيقول لا فأنا ورع تقي ؟ لا هو لن يقول لا ، وهما لن تفعلا لأن بحر الشمال ليس ملكا لأبيهما و هما تعلمان ذلك جيدا ،و هما لهما ذمة مالية موثقة و أملاك محددة لا يحق لهما التصرف إلا فيهما ،أما رؤساء الوزراء المسؤولين الحقيقيين في البلاد ،فعندما يسافر رئيس الوزراء البريطاني إلى شرم الشيخ ،فالإعلام يخبر الناس إن ابنه و ابنته سافرا معه على نفقته الخاصة لأن المال العام لا يؤمن إلا ثمن رحلته هو و زوجته ،و لهذا السبب ،فالذمة المالية له محفوضة و لغيره من المسؤولين كذلك ،و إن تبث أن زاد فيها و لم يُعلم عن مصدر أمواله ،قامت القيامة،في حين لا يكثرت الإعلام أن سافر السيد أو السيدة سميث إلى شرم الشيخ من ماله الخاص أو مال مول اللبن و لا يهتمون إن أصبحا مليونيرين فجأة ،لسبب بسيط هو الفارق في التأثير على من سواهما بين رئيس الوزراء و بين السيد أو السيدة سميث لأنهما ببساطة ليسوا سواء .
يقول المرؤ عدلتِ أو أنصفتِ وإن لم يكن ذلك عدلا ولا إنصافا لمعرفة المتلقي المسبقة أن ذلك ليس لا بعدل و لا بإنصاف ،إنما يقال ذلك مجازا تفاديا لشرح الواضحات و تماشيا مع مستوى نوع من المتلقين الذين يعتبر في أخلاقياتهم و مستواهم ذلك عدلا و إنصافا،كأن يقول الأب لطفله الكسول الغبي الذي لا يحصل إلا الأصفار ،أحسنت و أجدت إن حصل الطفل هذا مرة على نقطة 3 على 10 .وإنه من عضيم السفه و الغباء أن يعتاد أحد بناء أحكامه على ما يترك الآخرون من فضلات في تعاليقهم .
يمكن أن تفوزي بجولتك إن شئت الآن .
18 - ميدوالمغربي السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:06
نتحدث عن الغيرة الوطنية فقط في الملتقيات الرياضية، أمّا الغيرة الوطنية في ميدان التدبير العام و الخجل من كون أكثر من 3أرباع الشعب المغربي يعيشون الأزمات والإنتكاسات و الفقرالمدقع، و الأمثلة كثيرة ويكفيك التجوال لإكتشاف الأهوال أو انتظار الأمطار لترى التدبير العام كما تتبع المغاربة الأوضاع بعد هطول الأمطار الأخيرة.
الرياضة هي إلهاء الرأي العام ، لو صرفت ميزانيات الرياضات بكل نزاهة في التنمية الوطنية و ليس البشرية ،لكان الحال غيرالحال، لأنّ البشر جزء من الوطن ووجب رُقِيُّهُ لأجل رقّي الوطن٠
أمّا التخبط و الإرتجال فطبيعي، مثلاً إذا مرضت أقصد الطبيب لا الحلاق، إذا أردت الفلسفة أقصد فيلسوفاً، فكيف يُعقل أن تسيّر جامعة الكرة من طرف جنرال "عسكري"، بالإضافة لكونها جامعة مؤقتة منذ نعومة أضافري ٠
وحتّى لا أُطيل فالعاقل المغربي يدري و يعلم ما يجري، لكن يبقى ما الحل؟ و ما جدوى ما نكتب إن كان لا يغيِّر ، سوى أنّنا نقع في فخ الترويح عن النفس لا غير٠
وختاما عاش المغرب العظيم٠
19 - derri weld lblad السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:08
س: ألا ترين أنه لا يمكن أن نغفل عند الحكم الفرق الشاسع بين من يعطي من ليس له أن يعطيه و بين من يقبض لكون الفرق بين الطرفين على أرض الواقع هو كالفرق بين الأرض و السماء؟
ج: إذا كان النضام هو من يشتري الذمم فإن المواطن هو من يبيع ذمته و اتخادك للفقر سببا لم و لن أقتنع به .
س: أولسنا نسخر من الناس أن نقول لهم أنه عندما يعطيهم ملك المغرب أعطية يجب أن يقولوا له لا في وجهه، وإلا فهم أناس لا ذمة لهم ؟ كيف نطلب من إنسان أن يقف أمام الحسن الثاني أو ابنه و يرفض قبول gريمة و يقول لا إذا هما أعطوها له و إلا فهو عديم الكرامة و بائع لذمته أيا كان سبب قبوله لتلك الgريمة ،فقرا أو انتهازية أو أي شيئ آخر؟ و نجعلهم في نفس الدرجة مع النضام في الجريرة؟ أو ليس في ذلك شيئ من الحيف و الضلم ؟
ج: إذا كان النضام يشتري الذمم فإن المواطن هو من يبيع ذمته ،و اتخاذك للفقر سببا لم ولن أقتنع به.
شكرا على اللم و اللن تلك.
الفقر و الغنى واقع لا يمكن أن يزولا إلا بزوال الكون تماما كالخير والشر. هذه الجملة لا تقال لأنها كلها أخطاء و ربط لأشياء لا علاقة لبعضها ببعض و كلام يمكن قوله داخل حمام أو ضريح ولي صالح و ليس هنا.
الفقر و الغنى ضواهر اجتماعية ،الكون يقوم و يزول بسنن خالقه ،و الخير و الشر هما مقاييس و أحكام تقاس عليهما الأشياء و الأمور بين البشر مع بعضهم البعض أو مع خالقهم أو مع محيطهم ،و هي مقاييس شمولية غير محددة .فكيف تُجمع كل هذه الأشياء وتربط مع بعض و يطرحها الإنسان هكذا أمام
الناس؟ الفقر ضاهرة اجتماعية من صنع يد الإنسان الذي كلفه الله بتسيير شؤونه فوق هذه الأرض و التي خلقها الله و قدر فيها أرزاق من يعيشون فوقها إلى يوم القيامة دون خصاص إن هم أحسنوا تدبيره،و القول أنه لازمة أزلية فهو اعتباره سنة لازمة أزلية في الكون و هو تقوُّل عن الله بجهل ،لأن الله هو من وضع سنن هذا الكون و الأشياء التي لا تزول فيه و ليس الفقر بينها، يقول تعالى في كتابه العزيز : الشيطان يعدكم الفقر و يأمركم بالفحشاء ،و الله يعدكم مغفرة منه و فضلا . فكيف أصبح الشيطان يعد بسنن الله في الكون ، وهل الله يسُن أزليا الشر لعباده ؟،العكس هو الصحيح بصريح الآية ،وعد الله هو الفضل أي الغنى ،هذا هو ما أراده الله للعباد فوق الأرض لكن من وُلد مريضا في مجتمع مريض ،يتصور أن المرض و العاهات هي الأساس لأنه لا يتصور أن هناك مجتمعا يمكن أن يكون سويا ،وقد يصل به الإستسلام للمرض حد الإسترزاق به ضانا أنه بذلك يمكن أن يشفى و يصير سويا.الفقر كما قلت ليس إلا مرض يضهر في مجتمع عند سوء تدبير الأمور من طرف من هم مسؤولين في ذلك المجتمع ،للإستزادة حول ماهية الفقر فإن المكتبة الإسلامية و العالمية مليئتان بالأبحاث و الكتب حول الضاهرة و كيفية محاربتها و القضاء عليها ،إلا إذا كنت تعتبرينهم مجانين لا يعلمون أنهم يحاربون ضاهرة أزلية لن تزول ، فقط كأمثلة أن الفقر يزول عند حسن التدبير فإن عامل الخليفة عمر بن عبد العزيز على بيت المال كان يدور بمال الزكاة فلا يجد لمن يعطيه فيعيده لبيت المال لأن لم يجد للزكاة فقيرا فتخرج في عابر السبيل و غيره ،و هناك دول كثيرة في العالم تحسن تسيير شؤونها تضمن لجميع سكانها الحد الأدنى من الكرامة و الغنى عن الآخرين بقدر معين من المال حتى للذين يعيشون على تعاطي المخدرات القوية و يهيموون في الشوارع كالحمقى ،حتى هؤلاء لهم حقهم من مال الدولة شهريا و إن لم يشتغلوا من أجله أو أي شيئ .و يمكن فقط أن نشاهد في الحملات الإنتخابية في مختلف البلدان شعار القضاء على الفقر و لا نسمع القضاء على الشر لأن الأول شيئ ملموس نعرف أسبابه و كيف نقضي عليه و الثاني فليس بشيئ لأنه مقياس كالمتر و الكيلوغرام ، فلا يمكن القضاء على المتر و الكيلوغرام ،و لا علاقة للمتر و الكيلوغرام بالفقر و الغنى.
الخير و الشر ،في أبسط تعاريفهما أنهما مقياسان للأشياء كما أسلفت ،و تبسيطا أكثر من هذا فالخير كل ما فيه نفع لك و الشر كل ما فيه ضر لك .يعني مفهومان شديدا الشمولية و الإبهام و عدم الوضوح ،يختلفان حسب الرؤية أو المرجعية الثقافية أو الدينية أو زاوية النضر ،فما أراه خيرا قد يراه آخر شرا ،و يراه ثالث لا هذا ولا ذاك ،و هما مقياسان نقيس بهما الأشياء حولنا لن يزولا من الكون كما لن يزول المتر أو الكيلوغرام،لإنها فقط مقاييس لقياس الأمور اعتمدناها كي تستمر الحياة ، أما الفقر فشئ محدد يمكن قياسه ،لدى يمكن إيجاده أو إزالته ،لهذا لا يجب خلط الأمور فقد يهيأ لمن لا يفقه شيئا أن الفقر مقدر من السماء و أزلي كما جاذبية الأرض،و لا فكاك منه اللهم القبول به و قبول أن 10% تملك كل شيئ و البقية فقدرها العيش على الكفاف و انتضار ما يبعثه الأبناء من المهجر ،لأن ذلك أمر مقدر من السماء و لا جدوى من مناقشته. في أي سنة نحن نعيش ؟.
اذا قارنت بين المغرب وبريطانيا فيجب ايضا ان تقارن بينك وبين المواطن البريطاني
طبعا فرق كبير فانت حتى معارضتك للنظام جاءت بطريقة غبية وعد لاول رد لك على الموضوع لتجد انك لا تختلف عمن تتحدث عنهم في شيء فقولك للملك بان يذهب وعائلته من المغرب وياخد كل ما يريد و كانه رزق باك وانت كتفرق فيه براحتك.
ولم تجدي غير المواطن البريطاني لكي تعطيني منه دروسا في كيف أعارض نضامنا القروسطوي هذا،هل تعيشين معنا في نفس الكوكب أنت أم أين ؟ لا تعليق، عموما فحتى دول أوروبا الشرقية التي نطت إلى الديموقراطية أول البارحة لهم برامج في التلفزيون الرسمي يستهزؤ فيها بالنضام و الحاكم ،أما بريطانيا،ألم تسمعي أبدا عن صحف التابلويد ؟و كيف يتعاملون مع الملكة و الأمراء و رئيس الوزراء ،لم يتركوا شيئا لم يقولوه فيهم، ألم تسمعي بحديقة إسمها هايد بارك ، أنا لا أتعالم عليك ،و لكن هل بقي أحد يعرف شيئ إسمه الإنترنت و في هذا الزمان و لم يسمع أن في لندن حديقة كبيرة يمكن لك داخلها أن تسب من تشاء و تقول ما تشاء في من تشاء في هذا العالم من ملكة بريطانيا إلى حاكم بورما ؟ لم تمر عليك ولو مرة في حياتك أن قرأت عن هذه الحديقة ؟ حتى أن بعض الجرائد العربية تسمي منبر قرائها هايد بارك ،لم تتسائلي مع نفسك عن الكلمة و معناها و مصدرها؟ ألم تسمعي قط بمناهضي الملكيات داخل الملكيات في أوروبا لا يوجد بلد ملكي فيها إلا وفيه أحزاب و مناهضين يدعون بصريح العبارة إلى إزاحة الملكية عن بلدانهم و لهم مواقعهم على الإنترنت و يستجوبون في التلفزيون ،و يقولون أكثر مما قلته أنا في ملكك مئات المرات .و لا يستوقفهم أحد و لا يسألهم أحد لم قالوا ما قالوا ،هذا وهم لديهم دساتير لا نحلم نحن أصلا بمثلها ،ماذا كانوا ليقولون لملوكهم في بريطانيا أو غيرها إن أعطيناهم مثل دستورنا وملكنا المقدس الذي لو قيلت فيه أي كلمة فمصير من قالها 18 شهرا ،لا يخرجه بعدها إلا تدخل من فريق كرة قدم.؟
قولوا لنا أي سنة نحن نعيش .
20 - sayd zakaria السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:10
رفضنا التجارةيا وزيرةالرياضةالمغربية نوال المتوكل في الانجازات والمعدات الرياضةلابطال المغاربةالاولمبيين ..وننتظررئيس جمعيتكم العالمية لالعاب القوى الجواب شكرا..حول لجن التحكيم ولجن المنشطات العالمية والملتقيات الاولمبية شكراللسيدامين دياك.. ولكن رفضناالتجارةفي الانجازات 2008.من طرف المسيريين والحكام العاب القوى المغربية ..وكرةالقدم المغربية وباقي الرياضات المغربية ..ننتظر2009
21 - مابقاش الانتاج للخرفان داخل ال السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:12
مابقاش الانتاج للعداء العالميين للخرفان داخل السجون المغربية..الانتاج والتربية ....البيداغوجية داخل السجون المغربية..لعداء" العالمي هشام بوعويش ".وزارةالعدل المغربية..منذ-2006-2008
22 - أبوذرالغفّاري السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:14
ولد لبلاد.طالب جامعي.موحا الشلح.karina la marokina.......لاأدري كيف وقع في نفسي أن هذا الأسلوب مكتوب بخط واحد ولو تغيرت الأسماء.وخصوصا أنه أتى بعد التعاليق المنتقذه للرياضة المخزنية.وهنا أحب أن أسأل هذه الأسماء وأريدهاأن تجيبني صراحة وبدون لغة خشبية.ترى لماذا يصر الملك على الجنيرال حسني بنسليمان كما يصر على المدرب الفرنسي واللاعبين الأجانب لكي يلعب بهم باسم المغاربة؟أتمنى أن أجد الجواب على سؤالي.وأخبركم أني أصبحت خبيرا بأساليب معلقي هسبريس ولو تخفوا في كلمات الجن!اذن لاداعي لأن تلعب معي "الغميضة"لأني سوف أفضحك من خلال أسلوبك.
23 - الصيد زكرياء السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:16
مابقاتش الرياضةفي المغرب غير غادي نقلبوها"حلقة "واصافي اواشتي ..مسرح الشارع .او اوا اوا ماباقتش حركةلكل الرياضيين
24 - derri weld lblad السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:20
تعتبرين نضاما يسترضي من هم غير راضين عنه ب gريما ،أحسن مني 1000 مرة ؟!! نضام دولة أحسن خلقا و استقامة 1000 مرة ممن دونه من بعض أفراد شعبه و هم فرادى و عزل ،و هو نضام لم تعرف عنه لا مسالمة الدالاي لاما و لا حلم معاوية و بطشه شديد ،نضام دولة بهذه القوة و الإستقامة أضطره أنا و آخرون انتهازيين مثلي إلى أساليب المافيا في شراء الذمم ،تعتبرينه أحسن مني 1000 مرة ؟!! بل وحتى عندما يخاطبه المنصفون من ''أمثالك'' في هذا، يضطر طلبة جامعات بوينوسايرس و طورنطو و غيرهما للوقوف معكم ضد ما يحيق بكم من حيف جراء نصحكم له ....أحسن مني ألف مرة !؟ !قولي نشبه بعض، نقول أنصفث ،قولي الراشي والمرتشي سواء نقول عدلت ،لكن 1000 مرة؟!،! أراك بالغت في إطراء و مدح نضامك الحبيب و المسكين كله أوراق توت .
لقد ضلمت نفسي أشد الضلم أن كتبت اسمك فوق تعليقي الأول ، فما إن ضننت أني انتهيت من قصة( جاك) فوق، حتى خرجت لي باسم لا أثقل منه وقعا على أذني ألا و هو gريما هذه ،و كأني الآن مكمش مع 9 أشخاص داخل طاكسي كبير عاشرنا في الكوفر،و رائحة المسمن و المرقة المنطلقة من الأفواه و الأيادي تغمر المكان ...من أي بقعة أنت يا كارينا بالله عليك ؟ ثم هل أستحق كل هذا الشتم و التحوير لإسمي و حشري داخل كوفر في طاكسي كبير لأني ذكرت إسمك في تعليق موضوعه لا علاقة لك أنت به ؟ سامحني الله... شيئ واحد فقط رجاء ،لا أريد لا جاك و لا ...(لا أطيق التلفض بها) ولا مرقة في الأياي ،حاولي رجاء الإبتعاد عن هذه الأشياء ،و سأحاول جر نفسي لقراءة ما سوف تكتبينه مغمضا عينا و فاتحا أخرى داعيا الله أن لا أري لا مسمنا و لا بغريرا. ارحمينا بالله عليك يا كارينا.
25 - karina la marokina السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:22
سير ربي راسك وربي... عاد اجي
تظن انك رجلا في حين انك شاذ
يعجبني صراعك مع النظام انه صراع في المستوى لتكافؤ الطرفين يا نكرة هههه
باركا عليك ولا مازال????
الله يعميهاليك يا شومور
26 - karina la marokina السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:24
مقالاتك المطولة المكرة لم اعد اقراها كاملة فهي مملة ومكررة
اذ منت ترى هاته التناقضات فلتضحي ليعيش لاخرون لاتبق حال الوليات تندب حظك من وراء احاسوب
اما 18 شهر فهي مناسبة لمن ينتقص من شعار المغاربة
المغرب منحني كل شيء وكل ا تمنيته لذا فاكررها النظظامو حسن 1000 مرة من امثالك الذين راسمالهم هضرة خاوية يخطونها دون عناء
سيروةخدمو ديرو شي حاجة لمغرب عاد قلبو على المقابل شباب كسول لا تفرق بين نساءه ورجاله
27 - الصيد زكرياء السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:26
الى وزيرة الرياضة المغربية نوال المتكولواعضاء الجمعيةالعالميةلالعاب القوى رفضنااستعمال والتجارة في المنشطات المنشطات رفضناالتجارة المسييرين والمدربيين والعدائيين المغاربة رفضنا التجارةفي الملتقيات الوطنية والدولية ...ولجنةالتحكيم الوطنية والدولية.شكرا 2009-2012.ماراطون "اثينا" .اليونان سوءالتنظيم للاولمبيات اثينا 2004
28 - sayd zakaria السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:28
مابقاش خاصنا القاعةالمغطاة الرياضية للبلديةالزاوية اسفي؟لوامابقاوش الفلوس....الشركة البيضاوية عندها الفلوس والمهندسين مابقاوش والمهندسات مابقاتش السيدةحجي الرباطية؟مابقاتش عصرنة القطاع الرياضي ؟ ماباقتش الشركة ديال البناء تنتمي الى مدينةالدارالبيضاء؟مابقاتش الوزيرةذات الاصل من مدينةالدارالبيضاءفاش نافع الدارالبيضاء؟مابقاتش الشركة اكوسيتا ابسيتا؟ مامفهومنش الناس ديول الدارالبيضاء؟2008
29 - صطاو ..عمر اوعلي السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:30
تحديث الرياضة رهين بتحريرها من قبضة العسكر.. فالمكان الطبيعي للعسكر هو القشلة.. و العسكري عسكري وخا يكون مريشال.. اذا مامت النياشين تتدخل في الرياضة.. فعليها مني السلام
30 - ابن الواقع السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:32
ادا كان الملك والدي هو ملك ومالك كل شيئ في هذه البلاد الجميلة له الرغبة في تخليقأو عصرنة الرياضة وبما أنه هو الرياضي الأول وبما أنه هو أمير أمير المؤمنين وبما أنه هو قائد الأركان الحربية فما عليه الأ أن يقيل الجنرال الدي لم يشارك في أي حرب من الحروب كلما كان يفعله هو أنه شارك في جرائم قتل الرجال الاشراف المغاربة في سنوات السيبة تم بعد اقالته عليه أن يطالب بمحاسبته على كل الهزائم الثي حصدها في كرة القدم ثم أن يجرده من ممتلكاته الثي لا تعد وتحصى فهذا هو العدل وهذا هو الأصلاح الفعلي والسلام
31 - أبوذرالغفّاري السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:34
انا خدام فالمخابرات وخصوصا خصني نراقب الدريات اللي خارجات على الطريق أي فاسدات باش نعرفهوم وحدة وحدة.هاذي هي المهمة ديالي باش نعرف شكون اللي كتعلق على المواضيع وشكون اللي كتعلق بالزربة..وخاصها تدبر على راسها بطريقة بليدة مثلك أنت...والمؤسف أنك فضحت نفسك دغيا وبلا متشعري...سيري شوفي ليك مع شي موقع ديال لحوالا والشات راه هسبريس فيها غير السياسة والثقافة والكريكتيك.وراه القراء ديالها ما كيحملوش بنات .....أكتفي بهذا القدر .
32 - karina la marokina السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:36
هاداك لي فرباط راه ماشي اله(قول اعوذ بالله) راه غير حاكم غادي يدوز وقتو بحال كلشي.... اما الا بقا فيك الحال على ولد شي حاجة انا راه كتبتها على ود كاين weld darb و weld lblad انا ماعرفتهاش واش ديال واحد و لا زوج دناس...
هداك لي فرباط انا معندي حتا حاجة ضدو ولكن انا كنستغرب لشي معلقين نفس السلبية في جميع المواضيع حتا حاجة ماتفرحهم
اما الا على بن سليمان انا معنديش مع الكورة لكن فرايي ان الملك داكشي لدار مع الجنرالات والمسؤولين فرمضان فالرباط ووجدة كيبشر بالخير و اكيد دور بنسليمان جاي
ربما الفرق بيني وبينك انني كنشوف الامور من جهة اخرى وكل واحد حر فالراي ديالو
وانا ماجاوبتكش على ود التعليق ديالك لكن على ود العنوان ديالو
33 - بوشويكة السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:38
انظروا خبير هسبريس كيف يستفز karina حتى يجر لها لسانها ويعرف منها من هي وأين تسكن وماذا تعمل؟.
نفس الأسلوب استعمله مع معلقة سابقة حتى طردها من الموقع.
لعبتك ياولد عمي مكشوفة والتبركيك بهده الطريقة فات مع زمان المرحوم البصري الدي كان يحتضنك المغاربة فاقوا وعاقوا بالشعارات الكادبة.
أنت داير فيها مرة مسلم مرة شيوعي مرة حذاتي مرة شمكار اتبت لك على بر.
بشعار الله الوطن الملك.
34 - stop men السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:40
باراكا من الضحك على الشعب هناك مجالات تستحق العصرنة كالبرلمان و الحكومة خاس الناس للي دوزو حياتهم كلها في المقاعد البرلمانية دون نتيجة خليو الشباب عافاكم .. هده هي العصرنة للي كنعرف . أما الرياضة مشات الشعبية ديالها شوف المدرجت فارغة حتى في لقاءات المنتخب الوطني...قاليك العصرنة..
35 - موحا الشلح السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:42
أنا اعرف ان رسالتي قد تصل لصاحب الجلالة والفخامة محمد بن الحسن التاني.أريد أن اقول ان كل المغاربة جيب اشراكهم في عملك الشريف والنبيل.فمتلا كورة القدم التي هي عصب الرياضة في المغرب يجب أول شيء نعمله هو طرد العسكريين تم نتحدت عن منخب.تانيا التطوير يبتدا من التعليم والصحة وامور دات منغعة فالنغرب للأسف يتقدم خطوة ويرجع 100 خطوة المهم ما دا اوقول بلاد ميكي
36 - أدهم السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:44
لدي خبر سيُسعد الجميع :
بعد حصول المغرب على الوضع المتقدم مع الإتحاد الاوروبي أصبح لازما على الفُرق المغربية أن تُطور مستوياتهاوكذلك بناء بنية تحتية قوية للرياضة الوطنية بهذف مشاركة الفرق المغربية في البطولات الأوروبية مثل champions ligue.. وهكذا قد يكون في مقدورنامشاهدة فريقي الوداد أو الرجاء ينافسان البارصا أو جيفونتيس على الألقاب الأووبية في القريب العاجل أما بالنسبة لمُنتخبنا الوطنى فإنه سيُنافس المنتخبات الأوربية على كأس أوروبا عوض كأس إفريقيا..إلى القاء
37 - derri weld lblad السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:46
حتى التذاكي عندكم هو أشبه بفيلم هنغاري تافه من السبعينات، أعلم أنه سيموت، الإله المبجل هو النضام المخزني ،نعيد:
غير تهناي را الإله ديالك في الرباط (النضام المخزني العلوي المتوارث ) إلخ ... أكون قد انتهيت من هذه الصفحة .
38 - با صطوف السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:48
لو أراد محمد السادس عصرنة القطاع الرياضي لعصرنه منذ سنوات خلت، أليس هو الآمر و الناهي و الرياضي الأول في أجمل بلد في العالم؟؟؟
كفانا ضحكا على الذقون، بدل التفكير في عصرنة القطاع الرياضي فكروا في عصرنة البنيات التحتية للمدن المغربية....
ملاحظة:
الخط التحريري لجريدتكم الموقرة أصبح يشبه كثيرا الخط التحريري لوكالة المغرب العربي للأنباء...
39 - لام ألف السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:50
آش خصك آلعريان
آسي محمد إن الأمية تعدت نسبتها نصف المغاربة فهل يحق الأسبقية للرياضة ؟ وكيف يحق لعسكري ان يشرف على الرياضة ألم يحن الوقت لعودة العسكر إلى ثكننته والفقهاء البرلمانيون إلى مساجدهم ورجال الأعمال إلى مكاتبهم واتركوا السياسة للسياسين ، أين هي دولة الحق والقانون أم سننتظر نصف قرن آخر في عهد الملك الرابع وشوف تشوف ؟ إوا حتى أنا لصقوا لي المس بالمقدسات
40 - ندى السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:52
الرجاء و الوداد نكامهما بطولة العرب الضعيفة مع اتفه اندية الخليج و اضعفها
كيف تريد ان تنافس انديتنا التعيسة البارصا و الريال و هي تنهزم باستمرار امام الاندية التونسية و المصرية و الجزائرية
41 - karina la marokina السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:54
هاد الملك كيف مادار كيوحل مع هاد المغاربة
ماعمرهم متيترجاو الخير حتا حاجة متتعجهم مهدرش على الرياضة معجبهومش هدر كاليك باغين الابحاث ماشي التحنقيز .... شعب سلبي راه شوية ديال الطموح كيساعد و الامل كيرفع المعنويات نتوما فالحين غير فالسبان
42 - ابن اقا السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:56
مع احترمي لك ياصاحب الجلالة لكنك تعرف وكلنا نعرف اين المشكلة فالرسائل ولا المجالادت لانتنفع مع هولاء كثرة المناصب وقلة الفائدة
43 - ولد لبلاد السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:58
الرسالة الملكية جاءت لتحرج المسؤولين عن قطاع الرياضة والشباب بالمغرب. الملك تكلم في رسالته بكل واقعية هذه الاخيرة يتحاشاها مسؤولو القطاع. الملك كشف عن امور وخبايا يعيشها القطاع الرياضي خاصة في مجال التسيير. اهم درس يجب استفادته من هذه الرسالة هو اسقالة كل الوجوه التي عاتت فسادا المجال الرياضي بداية بالجنرال بنسليمان مرورا باوزال وما يجاوره عبورا بوجوه تملكت اندية وجامعات رياضية.
صحيح ان المغرب يمر من ازمات يتطلب الاهتمام بالقطاع التعليمي والصحي والسكن ومراجعة ارتفاع الاسعار وتوفير سوق الشغل. ولكن على ما يبدو من خلال خطابات الملك فالمشكل ليس في الملك المشكل فمن يشرفون مباشرة على تسيير امور تقف عليها الدولة. الرياضة قطاع مهم الاهتمام بها في حد ذاته سيحدث طفرة نوعية في المجال.
على اي اتمنى ان تخرج المناظرة بامور تفيد البلد وليس فقط الكلام والاحتفاظ بالتوصيات في رفروف الامانة العامة للحكومة.
وعاش ملكنا الرياضي
44 - أدهم السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:00
ردا عل الأخت ندى :
إن مشوار الألف ميل يبدأ دائما بخطوة واحدة، و ماهذه الإجراءات إلا كبداية قوية نتمنى أن تكون بإذن الله مُباركة ونحن دائما نضع يدنا كجمهور عاشق لبلده و فريقه الوطني في يد قائدنا ومكنا محمد السادس حفظه الله..إلى اللقاء :)
45 - ملالي بألمانيا السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:02

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.رسالة جلالة الملك نصره الله في أعماله وأيده جاءت في وقتها المناسب من أجل النهوض بالقطاع الرياضي في جميع أنحاء المغرب.تاني شي مهم وجه رسالة ديمقراطية الى المسؤولين الدين ليست لهم علاقة بالرياضة من أجل الاستقالة.كفاكم ياإخواني من شتم نوال المتوكل والابطال الدين حملوا الراية المغربية رفرافة.طالبو باستقالة أولئك الدين لا علاقة لهم بالرياضة والسلام
46 - boub السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:04
واش زعم إعصرها ؟؟؟عصير الرياضة ب 5 دراهم
47 - zakaria السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:06
الله ينصر سيدنا
48 - الصيد زكرياء السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:08
مابقاتش الرياضة في المغرب من خلال الاشهار ديال نادي اولمبيك اسفي الجودة مابقاتش الجودةفي المغرب
49 - الى وزيرة الرياضة نوال المتوكل السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:10
مابقاتش رياضةالايروبيك عنداتحادتواركة..(الحرس الملكي)....مابقاتش شهادةالزواج فؤاد والقرقابا
50 - أبوذرالغفّاري السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:12
اذا كان الملك صادق في أقواله وأفعاله؛فأول شيء يجب عليه أن يفعله هو طرد العسكر من الجامعات الرياضية وارجاعهم الى ثكناثهم وأن يسمح للجامعات بأن تنتخب أعضاء مكاتبها بحرية ونزاهة وشفافية وأن يبتعد عن فرض المدرب الأجنبي واللاعبين الأجانب في الفريق الوطني لكرة القدم. ماعدا ذلك فلن يعدو الا مجرد طحن للماء واعادة نفس الأسطوانة المشروخة التي مللها المغاربة سواءا كانوا رياضيين أم خاملين.
51 - عربي آخر السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:14
التحركات في اتجاه التصحيح جاءت مطابقة للرسالة المستلهمة من روح الحسن الثاني, وسيتم اعادة نشرها بعرب تايمز من أجل المقارنة بين ما جاء فيها و بين ما حصل و يحصل.
52 - الياس السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:16
اين نحن من العصرنة في ضل هذه العصابة التي تسيرالقطاع الرياضي و ما حكمها على لاعب كرة قدم بالمابد وسير وسير.
53 - derri weld lblad السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:18
حتى التذاكي عندكم هو أشبه بفيلم هنغاري تافه من السبعينات، أعلم أنه سيموت، الإله المبجل هو النضام المخزني ،نعيد:
غير تهناي را الإله ديالك في الرباط (النضام المخزني العلوي المتوارث ) إلخ ... أكون قد انتهيت من هذه الصفحة .
54 - الصيد زكرياء السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:20
مابقاش البطل الاولمبي رشيد رمزي اهدى للمنامةالذهب والفرحة لاسفي المغرب؟ مابقاش البيت البطلرشيد رمزي تحول الى" فندق"؟مابقاوش احتفلوا بابن المدينة رشيدرمزي بدوناي اعتبار للقميص الوطني ..مابقاوش منخلال المقالالصحفي الجريدة العدد82ل21غشت 2008مابقاش البيت ديالكم البطل الاولمبي رشيد رمزي في المغرب من الفنادق شهر21غشت2008
55 - الصيد زكرياء السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:22
لاتنسى اتفاقية التي أجراهاالى السيدامين دياك مدير iaafمع جامعة القوى الاوزبخستانية.وجامعة الالعاب القوى دولةبباغلاديش ....من أجل تكوين فريق دولي لدولة اوزبخستان ...شكرا لم نرفض ..الرياضة للدولةاوزبخستان وملاعب ألعاب القوى لدولة اوزبخستان....2009..يحتاج رئيس الجعيةالدوليةلالعاب القوى عشر سنوات لتحقيق فريق جيد لدولة اوزبخستان ودولةبغلديش
56 - الصيد زكرياء السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:24
عيدالاضحى مبارك سعيد الى الجامعةالمغربية للالعاب القوى ..والابطال الاولمبيين المسلمين والرياضيين المغاربة,عيدمبارك سعيد
57 - الصيد زكرياء السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:26
عيدالاضحى مبارك سعيد الى الجامعةالمغربية للالعاب القوى ..والابطال الاولمبيين المسلمين والرياضيين المغاربة,عيدمبارك سعيد
58 - الصيد كرياء السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:28
مابقاش الخرفان والاكباش لعيدالاضحى .العداءةالمغاربة"الذين سوف يقضو ن عيدالاضحى الجامعة للالعاب القوى المغربية وجامعة كرة القدم المغربية؟.;الجامعة الاخرى المغربيةعيدمبارك سعيد
59 - الصيد زكرياء السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:30
مابقاش المديرالتقني الحالي للفريق الوطني المغربي البطل الاولمبي السابق سعيدعويطة يحتاج الى 10سنوات من أجل تحضيرو تكوين وبحث عن عداءة المغاربةكفاءات الدوليةالفريق الوطني المغربي لالعاب القوى متكامل ..جميع الاختصاصات المسافات الطويلة ونصف الطويلة والمتوسطة ؟
60 - نزار السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:32
بكل تأكيد الرياضة المغربية تتخبط في مشاكل عديدة ابرزها تسلط شرذمة من المتطفلين والوصوليين الانتهازيين على شؤونهامدنيين وعسكريين,فضلا عن الطابع الهاوي الاقرب الى العفوية المرادفة للارتجال.الرسالة من خلال العبارات الحادةالتي تضمنتها انتقاد واضح لاوضاع الرياضة الوطنية وتعبير عن سخط اعلى سلطة في البلاد على المسيرين الذين اوصلوا هذه الرياضة الى الحضيض بعد ان كان المغاربة اسياد العرب وافريقيا في جل الانواع الرياضية وعلى رأسها كرة القدم...
61 - Calimero السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:34
يجب إعطاء الاولوية القصوي الي التعليم في المغرب بدلا من هده التفاهات...اولا نصف الشعب المغربي معاق دهنيا لا يعرف "ليف من زرواطا" و نصف النصف التاني لا يتوفر حتي علا شهادة البكلوريا..اما من نال البكلوريا فهو يفضل ان يبيع لكبال علي ان يضرس في الجامعة..كيف يعقل ان مدينة كدار البيضاء التي يتجاوز عدد سكانها ست ملايين لا تتوفر إلا علي جامعتين حكومتين...و يا ليتهم كانوا في المستوى...الحل الوحيد في نضري لارجاع بعض من التوازن ا;اقتصادي و تقليص الفارق بين الفقراء و الاغنياء هو تعليم الطبقات المحكورة بنفس مستوى التعليم الدي يحضي به أولاد الطبقات الميسورة.... ففي الوقت الدي تجد فيه نسبة البطالة مرتفعة في مجتمعنا نجد خصاصا كبيرة في المناصب المهمة التي تتطلب تكوينا خاصا... بمعني آخر في المغرب قد تجد الف شخص قادر علي ان يجمع النفايات لكن لا تجد مهندسا معماريا واحدا..تصوروا معي لو ان كل عائلة فقيرة استطاعة ان تنتج شخصإ متفوقا واحدا. أليس بامكان هدا الشخص ان يرفع مستوي المعيشي لاسرته. اليس بامكانه ان ينافس ابناء المحظوظين في خبزتهم التي استحودوا عليها طوال الخمسين عاما الماضية...لكن كيف و مستوي التعليم المجاني يحتل اسوء المراتب عالميا?
62 - راجل معقول السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:36
ما علينا سوى شكر محمد السادس على هده البادرة التي كم أحببنا أن تكون مند سنين لكن هل سيأخد المسؤليين رأي محمد السادس بعين الاعتبار
63 - التائه السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:38
مادا سيحدث لو فازالمغرب بكأس العالم؟ وفازوا عداؤونابمداليات؟ لا شئ سيتغير,سيبقى الفقر والجهل والحكرة.
ذكرني الموضوع باحد زملاء الدراسة في الاعدادي عندما اعطى لابيه نتيجة الامتحانات فكانت جميع المواد 2 على 20 الا الرياضة فكا نت 18 . و شرع ابوه البدوي يسلخه و هو يردد: حادك غير فالتحنقيز. فكرر الولد حتى طردوه.
هاكدا يريدننا حادكين غير فالتحنقيز, اما التطور والبحث العلمي الدي هوا اساس التقدم والازدهار فانهم ضاربين الطم عليه لان ابناءهم يدرسون بامريكا . امااولاد الشعب اما يحنقز او يهزوا الما.
الرياضة فاشلة في المغرب , فجامعة كرة القدم يتراسها دركي و العاب القوى رجل سلكي ولاسلكي ووزيرة الرياضة جراية.
64 - مغربي 01 السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:40
التدخل الملاكي جاء نتيجة النتائج السلبة التي مازالت تتخبط فيها الرياضة المغربية .وذلك لزرع امال لذا الشعب المقهور الذي فقد التقة في كل شيئ . وهذا ماعهدناه دائما كل مبادرة ملكية تبقى مجرد زرع الامال ولا يطبق منها المسؤولون ولا حرف واحد . مثال على ذلك المبادرة الوطنية ل.... ماذا تحقق منها وهي على لسان كل مسؤول كلما اراد ان ينهب اموال الشعب يقول هذا في سبيل المبادرة الوطنية .كفانا كلاما .لو اراد الملك انهاء هذه المهزة لفعل قبل ان يلقي خطابه هذا كان من الاحرى عليه طرد العسكريين من الرياضة تم يقول يما يقول. نسيت تلك المناصب هي موروتة اي انا مقدسة ولن تنتهي الا بموت اصحابها .ابشركم يا مغاربة ان الرياضة المغربية ستحقق نتائج جد جد هامة بعد موت المتسلطين على الجامعة المغربية كونوا متفائلين.
65 - طالب جامعي السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:42
ان هده المبادرة المولوية لصاحب الجلالة تاتي في وقت تشهد فيه الرياضة المغربية ازمة خانقة لسبب واحد افتقار او ربما انعدام ما يسمى بروح تادية الواجب الوطني قبل كل شيء لدى مسوولي الرياضة االوطنية و تغليبهم اخدمة مصالحهم الشخصية لا غير
66 - S.A.D السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:44
إن العجوز الأمي البدوي الذي يعيش في القفر هو على علم بالطامة التي أصابت المغرب من كل جهة.
وقد يتفهم كل كبير وصغير خطاب الملك، لكن نريد التطبيق الدقيق فهل من مطبق؟ طبق خاوي من الطعام لا يسمن ولا يغني من جوع.
وإذا كان المسؤولون خونة كسلا ٍ فليطردوا لأنهم يتقاضوا أجورا من مال الدولة والشعب ويأتى بأحسن منهم حتى تتحسن الأوضاع.
إننا كلنا عباد الله وإليه المصير. لكن من الذي يختار الوزرا ٍلبلدنا؟ هل سقطوا من السما ٍ؟ من كون وصنع تفكيرهم؟ و...
سأل أحد رجال الأمن في عهد الحسن 2 لماذا يرتشون ويسرقون "تاب وحج وتوفي رحمه الله."؟ فكان جوابهم أنهم يفعلون ما يفعل أول اللصوص.
67 - الحاج طانان السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:46
رجاء اهتموا بالرياضة المدرسية فهي خزان لا ينضب لاكتشاف المواهب ورعايتها وتشجيعها والعمل على اقامة بطولات ودوريات ولو على صعيد المدينة اوالجهة وذلك في مختلف الأنواع = ألعاب القوى-كرة القدم - كرة اليد - كرة السلة - الجمباز .....مع حوافز تشجيعية كالكؤوس للفرق والجوائز للافراد ...
68 - derri weld lblad السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:48
وا يعطينا بالتيساع ،تامالنا والدانا كرش و هو the beyonder ف marvel comics،كالا ما عاجبنا والو ،و نتسناوه عام كامل هو و تريكتو و رباعة العبيد ديالو يجمعو اللي بغاو من هاد لبلاد غير يزيدو بحالهم و حنا نهزو معاهم حتى القرينة اللي بغاو، و ما نحاسبوهم على والو ،الماضي الله يسامح و هداك الشي اللي جمعوا غير يمشو يتمتعوا بيه ،را يكفيهم ل1000 عام،و تقدر تشدهم القيامة و هوما مكسلين عند خونا richard bronson ف الجزر العذراء ،حا حجر العافية إيلاما يعطونا غير بالتيساع ،وا ما يورثنا حد ،و يزيد هو النيت يورّثنا لولادو، وا لاّلاّلاّلاّلاّ، هادا تالا كانو صالحين ما يورثنا حد ،تا كيفاش مللي يبدا يثوارتو فينا بحال هادو ،نداء الأخ أبي ذر إما أن يرحلوا عنا و يتركونا في سلام أو قصر لاباستي و ثورة 1789 .
69 - المغربي السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:50
محمد السادس كيضحك على الشعب بخالو بحال الفاسي ..واش بلاد كيموتو فيها الناس بسبب ضعف البنية التحتية وشويا ديال المطر قتلات الناس وسدات طرق ووقع فياضانات ..اوا ماخاصنا غير الرياضة حينت كل المشاكل تحالات في البلاد ..الناس باقيا كتحكم بالحبس بسبب المقدس محمد السادس وعائلته
70 - عربي آخر السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:52
الرسالة و مجموع الاجراءات التي سبقت, كالمعهد الوطني لكرة القدم, والاعتناء بقدمى اللاعبين, و الاهتمام بالحقل الرياضي, أتى كل هذا بعد رسالة الحسن الثاني التي عقبت نكسة المنتخب المغربي بكأس أفريقيا و للتذكير أن الرسالة تحدف بمجرد ظهورها في أي موقع.
وقد تم ارسالها لهسبريس و رفضت نشرها بتاريخ 02/04/08 على الساعة 16 و49 دقيقة.
71 - مغربي حتى النخاع 1 السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:54
ان كنت فعلا تتشه بمن استعرت اسٍمه فالأحرى بك ان تتبع صاحب هذا الأٍم الجليل في التقوى والورع والأبتعاد عن الحقد والبغض...
72 - moh italia السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:56
المغرب ما خاصوا حتى خير البطالة أصبحت في خبر كان. يا مكان كان العاطلون قرب البرلمان أما الآن فالكل على ما يرام الفقير يشري البنان و المدون لا يسترزق من الحمام ولا ينقص المغرب سوى الرياضة برآسة الرايس بن سليمان
73 - عربي آخر السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:58
التحركات في اتجاه التصحيح جاءت مطابقة للرسالة المستلهمة من روح الحسن الثاني, وسيتم اعادة نشرها بعرب تايمز من أجل المقارنة بين ما جاء فيها و بين ما حصل و يحصل.
74 - يوسف السبت 25 أكتوبر 2008 - 18:00
الكرة المغربية غدي تموت بالضربة الكاميرونية
75 - أبوذرالغفّاري السبت 25 أكتوبر 2008 - 18:02
أولا لست مع ثقافة القطيع فأنا ضدها على طول الخط.فقط هناك من يختلف معك في الرأي وهناك من يسبك.فالذي يخالفني الرأي أحترمه وأقدره والذي يسبني أسبه وبنفس أسلوبه لأن شعاري هو لكل مقام مقال.والعين بالعين والسن بالسن.
ثم ألم أختلف معك أنت في شأن محمود درويش؟هل قللت من قيمتك أو قلت لك كلاما يخدش كرامتك وكبريائك؟لقد عبرت عن رأيك وكذلك فعلت أنا وفي حدود الأحترام المتبادل...ختاما أن نوعية هاته السيده أعرفه جيدا وأعرف كيف أعيد هيكلتها وتربيتها.وراه غير جبدات على راسها النحل!...تحياتي
76 - karina la marokina السبت 25 أكتوبر 2008 - 18:04
بالعربية سير ديها فراسك النظام احسن منك 1000 مرة وهذ ما يجب ان تقتنع به ام انك ايضا ممن لا يرضون عن النظام الا بgريمة
77 - مصدق زينب السبت 25 أكتوبر 2008 - 18:06
مصدق زينب من مواليد1998ادرس في السنة السادسة ابتدائي امارس رياضة العدو الريفي من مند كان انا داك عمري ست سنوات وانني الان ملتزمة بدراستي ورياضتي وواجباتي الدينيةانني الان ابلغ الثانية عشرة ولما بدات امارس الرياضة والله شاهد على مااقول ان الرياضة المغربية انها في صعودمن شتى انواعهاولقد احرزت على عدة جوائز تحفيزية ومالية وشواهد تقديريةوعدة ميداليات وكؤوس وادمنت في ظهوري على عدة قنوات تلفزية وجرائدومجلات وان مثل هده الاشياء تفرح والحمد لله وامدنا الله عز وجل بملك واب ينظر في الشباب والصغار والكبارويمد لنايد المساعدة في شتى المجالات اهدا ادعوا ببرائة الاطفال اللهمااطل في عمر ملكنا وسدد خطاه وانصره حتى اصل للمكانة التي اتمناهالان من يحب الخير لاخيه ياتيه الله خيرا والسلام وشكرا.امضاءزينب مصدق
78 - TANGERINO السبت 25 أكتوبر 2008 - 18:08
الى أبوذرالغفّاري والله أخي لم اتمالك نفسي من الضحك عندما قرأت تعليق ههههههه الله يعطيك شي خير أنا معجب بأسلوبك النقدي وبتعليقاتك الرئعة والراقية
79 - el ardiente 007 السبت 25 أكتوبر 2008 - 18:10
كرة الفدم الوطنية صارت في الحضيض.تصوروا ان الاسبوع الماضي في البطولة الوطنية القسم الثاني سجلت 3 اهداف.كما لو كان اللاعبون بدون ارجل.و العيب يتجلى في الارضيات ليس في اللاعبين.
80 - نوسة السبت 25 أكتوبر 2008 - 18:12
الرياضة لها اهميتها، و الرياضيين عليهم أن يدركوا أنهم يحملون على عاتقهم مسؤولية رفع العلم الوطني، و اللي جاه هاد الشي مجرد شعار لا نفع منه خصو يعرف بلي حشمنا من راسنا في الألعاب الأولمبية من العالم كلو كان تيتقاتل باش ترفع رايتو في بكين و يتسمع النشيد ديال بلادو
81 - SAMIR السبت 25 أكتوبر 2008 - 18:14
مالك كيف جاتك أولمبيك آسفي
82 - omar السبت 25 أكتوبر 2008 - 18:16
شوف السي البارصا راه ماشي العصرنة ألي خاص يجب محاربة الفساد ومحاكمة حسني بن سليمان وإعدامه رميا بالحجارة هو وأعوانه على ما أقترفوه في حق الرياضة والرياضيين
83 - sayd zakaria السبت 25 أكتوبر 2008 - 18:18
ظهرت بعض الهفوات في تنظيم مارطون الدا البيضاء..وخصوصا في خط الوصول.وخط الانطلاق...".سوءالتنظيم الماراطون "الدارالبيضاء..ماكاين اهتمام من طرف المنظمين والعداءة...خاليهم في راحتهم ..النقل التلفزي والصحافيين الرياضين ماكين الصبر..سوءالنقل التلفزي .....دائما مشكل الدارالبيضاء سوءالتنظيم في خط الانطلاقة ....وحتى في خط الوصول؟ مابقاتش الرياضة في المغرب..2008
84 - نزار السبت 25 أكتوبر 2008 - 18:20
مع اني احترم اراءك واتفق مع جلها,الى انني اصدم من طريقة تعاملك مع من يخالفك الرأي,هناك شيء اسمه حرية الرأي والخبر مقدس والتعليق حر,فالاختلاف رحمة وظاهرة صحية,وليس ضروريا ان نكون كالقطيع نحمل نفس الاراء والافكار,فكل واحد منا له منطلقاته الفكرية والسياسية وله انتماءاته الاجتماعية..مناسبة هذا التعليق هو الطريقة الفظة والخشنة التي تعاملت بها مع تعليق الاخت karina la marokina .ارجو ان نشكل في هذا الفضاء ما يشبه عائلة يحترم بعضنا البعض رغم اختلافنا في الاراء ووجهات النظر.ملاحظة : تحياتي الخالصة.
85 - karina la marokina السبت 25 أكتوبر 2008 - 18:22
انك لا تتقن غير لكريتيك فلو لم تكن ولد...كون قلبت ليك علا خدمة راه البطالة هي سبب الاحباط لي كتعيشو يا شبه الرجل
86 - sayd zakaria السبت 25 أكتوبر 2008 - 18:24
مابقاش رمزي اهدى الذهب للمنامة والفرحة لاسفي2008؟ مابقاش تلقى التهنة من عندسعيدعويطة وهشام الكروج.؟..ومابقاش شهودعيان ان بيت البطل تحول الى( فندق)..؟ومابقاش احتفال بابنالمدينة بدون اياعتبار للقميص؟ماباقتش الرياضة
87 - sayd zakaria السبت 25 أكتوبر 2008 - 18:26
مابقاتش "البورش فاميلي" هي المنطقة اوالحديقة التي نقرا فيهاالجريدة في الصباح=2008..وماذتقول الجرائدالمغربية فيكم كل صباح غير سوءالاخلاق للابطال المغاربة والرياضيين المغاربة لاشيء ..مابقاوش المتخلقين في المغرب ؟2008
88 - raisonne.pdf السبت 25 أكتوبر 2008 - 18:28
اليد الواحدة لا تصفق.
89 - sayd zakaria السبت 25 أكتوبر 2008 - 18:30
باب المغاربة لوحةلباب المغاربة..وزارةالثقافةالمغربية وليست وزراةالداخليةالمغاربية 2008الجماعات الحضريةالمغاربية وباب المغاربة 2008؟-2012