24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | ياسين بلعسل يمثل اليوم أمام محكمة الاستئناف

ياسين بلعسل يمثل اليوم أمام محكمة الاستئناف

ياسين بلعسل يمثل اليوم أمام محكمة الاستئناف

في الصورة "ماغدا أورانيش" المستشارة الجماعية والمحامية بفريق برشلونة

يمثل التلميذ ياسين بلعسل اليوم الأربعاء أمام قاضي محكمة الاستئناف بمراكش للنظر في الحكم الابتدائي الصادر في حقه والقاضي بحبسه سنة ونصفا بسبب "إخلاله بالاحترام الواجب للملك" ، بعد كتابته بواسطة صباغة حائطية على جدران ثانوية "أبطاح" التأهيلية التي يدرس بها عبارات من قبيل" الله الوطن البارصا" معوضا لفظة "الملك" باسم "البارصا" .

وفي سياق متصل خصصت إدارة نادي برشلونة الإسباني جواز سفر رياضي للتلميذ ياسين بلعسل ، المسجون حاليا في مراكش ،وجواز السفر الرياضي عبارة عن وثيقة رمزية تحمل صورة ياسين ، ونقلت إحدى القنوات التلفزيونية الإسبانية عن مصادر من إدارة النادي الكاطلاني عزمها القيام بمساع حميدة في اتجاه العفو عن ياسين بلعسل.

وأفادت " ماغدا أورانيش " محامية نادي برشلونة أنها ربطت  اتصالات مع محامي عائلة ياسين بلعسل  ، كما  اتصلت بالقنصلية المغربية في برشلونة وبسفارة الرباط في مدريد علاوة على وزارة الخارجية الإسبانية ، للبحث عن حل سريع لهذا الملف موضحة أنها تعمل مع جمعيات محبي "البارصا " في إسبانيا والمغرب.

من جهته قرر فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمراكش مؤازرة ياسين عن طريق محامين ينتمون للجمعية ، في حين وجه والد ياسين رسالة استعطاف إلى رئيس المحكمة.

أنقر هنا للتوقيع على عريضة المطالبة بإطلاق سراح التلميذ ياسين بلعسل


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - الراجي المكناسي الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 10:58

الحر بالغمزة و المكلخ بالدبزة !!!!!!!!!!
2 - حبس +شوهه=سراح الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:00
كل شهر سوف يعتقل القضاء الفاسد مواطنا ثم تحصل شوهة في العالم و نتشوهو مزيان من بعد يجي الأمر بإطلاق سبيل المواطن ...ايوا تبارك الله علينا...بلد حبس و طلق ..
3 - زكرياء من المغرب الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:02
استحيي يا عبد الله هل تقتدي بأمريكا التي تقتل العراقيين والمسلمين في أفغانستان.المغرب يتبرأ منك هو وشعبه هنيئا لك بأمريكا الكافرة اتركنا في مغربنا نقبل به كما هو.
4 - ana الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:04
فعلا" غريب أمر حكامنا العرب!!! عندما شن الغرب الحملة الشنيعة ضد الرسول صلى الله علي وسلم لم يفعلوا شيئا سوى الاستنكار!!!! ولما أتى هذا الولد من قبيل المداعبه وحبه لنادي برشلونه تمت محاكمته وايداعه السجن!!!! اللهم اصلح احوالنا وجميع احول المسلمين
5 - مدريدي الى الابد الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:06
اعتقلو من يهين الملك يوميا بسبب ممارستهم اليومية للقانون
6 - rami الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:08
je n'ai rien compris!!! on melonge tout
7 - خليجي فحل الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:10
اعتقال هذا التلميذ وصمة عار
8 - baydam الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:12
ليست هناك قداسة لبشر و متى كانت مفروضة بالقانون صارت وسيلة للاضطهاد و التمييز ضد الانسان .
9 - younes الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:14
هدا تاميد يسين بصراح ممربيش وحصو يترب لانه محترمش بلدو اتمنا عقوب سارم لمثل هده لاوباش لامنحرف ولكم واسع نضرسيدي لاقاطي
10 - استاذ الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:16
وهل يعلم من يودون محاكمة هذا التلميذ ماذا يكتب التلاميذ عن معلميهم ومدرسيهم وأساتذتهم وكذلك عن أولياء أمورهم؟ إن التلميذ إنسان له إحساس وشعور وله كذلك حقوق.
فإذا هضمت حقوقه له كامل الحق في المطالبة بها.
ولم لم يطالب المدرس بمحاكمة التلاميذ الذين يكتبون يوميا عن الأساتذة والمدير والحارس العام كلاما بذيئا وساقطا بالستب والشتم ولكن الأستاذ مربي ولا يحاسب التلميذ لأهه يعلم أن ربما الحق بجانبه.
11 - عربي آخر الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:18
ما هاته الردود الغبية, البعض مع و البعض غير موافق و البعض يكتب كما تشير عليه جهالته الثقافية, ما فعله ذلك الطفل يفعل مثله يوميا بكل الدنيا,و الحق وجب توبيخ ولي أمره, أو توبيخ من أتنا بحقوق الطفل الغربية,أو تلك الجمعيات النسوية التي تطالب بحقوق الطفل.لترينا ماذا فعلت بأطفالنا الذين أصبحوا مع ولادتهم يعظمون الأجنبي و ينبذون الوطني.
12 - طالب باحت الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:20
لمادا تم حدف مشركتي ألسنا في بلد الحرية أم تضعون من تحبون و تحدفون ما تحبون و الله كنت غالط فيكم و أعلم الحرب عليكم من اليوم و إنتظروا المفاجئة
13 - الجيلالي الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:22
أرجو الرفع من العقوبة ليكون هذا المراهق وأسرته عبرة لمن يعتبر، فالمغاربة بالدارجة عيقوا في التعصب لهذه الأندية وصلت بأحد الحمقى المعجبين بهذا النادي إلى الدخول إلى رقعة الملعب وحاول لعق حذاء رولاندينيو، علما بأن هذا الخسيس رولاندينيو في زيارة للكيان الصهيوني وقع لهم يافطات قال إن هكذا توقيع ضدا على الارهاب الفلسطيني....أرجو النشر وشكرا لمجلتنا الغراء هسبريس
14 - المعصوم الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:26
اذا كان بوش رئيس اعظم دولة في العالم ينتقد من طرف الصحافة و لا يامر بعتقال احد. فلمذا يامر زبانية الملك بنقل اطفالنا من سجنهم الكبير \ المغرب\ الى زنازن مضلمة اطلقوا عليها اسم للاصلاحيات عفوا يا مزاليط اريد ان اقول الأفساديات لكن يا ظالم لك يوم .
15 - أبوذرالغفّاري الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:28
قسما بالله لقد أصبحت تفاجئني.لقد أصبحت مغربيا صميما.وهكذا يكون المغاربة الغيورين على وطنهم ومواطنيهم.تحياتي.
16 - S.A.D الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:30
المغرب بلد مسلم ويجب أن يطبق حكم الله وشريعة الإسلام، ليتخلص من أغلاط الحكم البشري التي تخلق ضجة في المجتمع المغربي.
فإلى متى هذه التفاهة؟ و ـ الحكرة ـ والرشوة وسرقة مال الدولة... إنه لا يليق بالمغرب إلا الرجوع للإسلام وإصلاح العقيدة والتصالح مع شبابه ومعاقبة كل جاني مهمى كان حسبه ومقامه.
17 - LalaZA الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:32
Bonjour tout le monde, moi ce qui me choque personnellement c'est le manque d'éducation des jeunes aujourd'hui, ils n'ont ni "hya wala hchma". Mettre ce jeune en prison ne résoudra pas le problème mais à mon avis pour le responsabiliser, qques jours de travaux d'intérêt général seront largement suffisant et surtout sensibiliser les enfants et en particulier les parents avec un peu d'induction civique...enfin allah yhdi aljamî
18 - mhanser 3la walo الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:34
نحن المغاربة نحب وطننا بدليل اننا ندافع عنه اذا ما اهين او باالاحرى شعبه لان به ابناءنا ووالدينا واهلنا٠٠٠ لا اكثر ولا اقل٠٠ ولكن هوءلاء الشردمة من البشراللذين لا نعرف من اي بلد او ديانة هم جعلتنا نبحث عن رزقنا بين الخنازير و....الحرية انشاء الله لاخينا ونقول الله الوالدين..الوطن
19 - karim marokino الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:36
ان شاء الله سوف يطلق سراح الاخ ياسين
لان داك الحبس ليس مكانه بل مكان القضاة والنظام الحاكم وليس لشاب لايتعدى18سنة.
الله الوطن بوان نقطة
20 - طالب باحت الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:38
هدا هو القانون و إدا تم إطلاق صراحه فهدا مخالف لمبدأ إستقلال القضاء قد يتدخل بعضكم و يسبوني من باب التعاطف مع هدا الطالب و لكن عليكم أن تعلموا أنه يجب تكريس دولة الحق و القانون فالقضاء لم يضلم هدا الطال لأن الملك من القدسات و النظام العام و مخالفت دلك تعني المس بالنظام العام و نشر الفتنة في هده البلاد سوف يتدخل أحدكم و يقولوا لي لمادا لا يحاكمون فلان و فلان و فلان
سأرد عليه قائلا القاضي لا يحق له الحكم بعلمه و لكن يجب أن ترفع دعوى ضد الشخص المراد الحكم عليه فكتير منا يقول لمادا لا يحاكم الوزراء و لكننا ننسى ان ليس هناك من يتحرك و يطالب بدلك و لو تم المطالبة بدلك كن متأكد أن سوف تطبق عليه المسطرة
من أرادا أن يناقشني فلا يتدخل من فراغ فأما أن يأتي بالدليل القانوني و إما فليصمت أفضل له
21 - ابن الواقع الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:40
ههههههها يالها من مهزلة مرة أخNة تخفق محكمة ابتدائية في حكمها فلقد أبطلت الحكم من سنة ونصف الى لاشيئ سبحان الله انه أجمل قضاء في العالم في أجمل بلد في العالم حيث يحاكم الرضع والاطفال والحق يقال انني أتوقع الأسوأ للقضاء حيث سوف ترى في الأيام القادمة محاكمة القطط والفئران لمسهم بالمقدسات !!! فأحرى بكل من يملك قطة أوكلبا أن لا يدعه يخرج الى الشارع لأنه قد يف أعصابه أ الكلب أو القط فيسب المقدسات ان لله ون اليه راجعون ولا حول ولا قو ة الا بالله العلي العظيم
22 - mehdi الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:42
eh oui c'est la responsabilité de l'etat aussi ,ouiiiiiiiiiii c'est vrai ce jeune il est encore ado et ses prents ont manqués son education ,MAISSSSSSSS a l'ecole on ne prepare pas les eleves a leurs futures responsabilités de citoyens ,a mon avis cet ado merite quand meme une petite correction
23 - barbara الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:44
المحاكمة الصورية
اصبحت الامور في مغربنا الحبيب لاتبشر بخير عوض النظر والبحث عن مكامن الخلل ومحاولة تصحيصها
نزيد الطين بلة هذه القضية ستكون نتيجتها البراءة لامحالة لان البارصا دخلت على الخط بكل ثقلها وما على عبيبس الا الاستسلام
24 - مراد الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:46
مجرد رأي
لا أضن أن التلميذ كانتله نوايا سيئة في ما كتبه على الحائط، يبدو أنه فعل فعلته بعفوية وتقائية ودون أن ينتبه غى أنه انتهك أحد المقدسات ات ييلتف حولها المغاربة منذ قرون، لكن أحيانا تكون اأخطاء قاتلة، واقانون لا يحمي التغافل ولا يعدر الجاهل، من هنا وقع ي قبضة العدالة المغربية، التي تعرف كيف تديلر الأمور بدون ضخب ولا ضجيج، سيكون الحكم الرمزي بمثابة إنذار لياسين وغيره وتنبيه إلى أن لحرية قيود وشروط وأن لأمة رموز ومقدسات لا ينبغي أن تداس وتهان.
كما أن التشبث بريق أجنبي إلى حد اهوس والجنون والتقديس يعد في تقديري وهم كاذب فهؤاء الذين نقيم لهم وزنا كبيرا لا يستحقون حتى ذكر أسمائهم إنهم يريدون تلهيتنا وتسليتنا وتخديرنا بأمور لا تنفعنا في شيء بقدر ما تجلب عليناالأسى والويل وتصرفنا عن ما هو أهم.
من هنا فإني أوجه ندائي إلى كل الشباب المغربي لكي يعمل بجد ونشاط وعزيمة وأن يعيش واقعه بكل صدق وتفان وأن يعمل على إفادة أمته وبلده بما هو خير وجميل وأن يدرك أن التعلق بالبارصا أو الريال هو تمسك العطشان بالسراب حتى إذا بلغه لم يجده شيئا وازداد حنقا وغيضا وأسى.
والسلام
25 - عبدو الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:48
والله لو كنت في لجنة البنك الدولي لصنفت المغرب في المغرب في المرتبة الاولى من حيت الفساد و الله انه بلد المفسدين والمتجبرين والمحسوبية والزبونية حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم و يا رب انتقم منهم كما انتقمت من ال فرعون قولوا امين
26 - صنعومنه بطلا اسطوريا الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:50
الحل كان ياكل شي جوج تصرفيقات مزيانين ويقولولو يعاود يصبغ الجدار اللي كتب فيه امام الناس كي يكون عبرةلمن لا يعتبر اما هكذا فقد صنعو من برهوش طائش بطلا أسطوريا
27 - عبد ربه الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:52
تصرف ناتج عن فشل الأسرة والمجتمع والمدرسةفي التربية والتعليم
28 - samahtx الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:54
دبا غادين يديروها Gاع المخاربة, باش يشدو لفيزا.انا لي بغيت نعرف هادوك لمخاربة لي باقين عيشين تماك علاش كيحلو فيفامهم و كوووولنا عارفين اشنو واقع فهديك لبلاد, يوا حتا تجيو لميريكان و تعرفو بلي كلامنا صحيح ماشي غي كلام دريح, زلط, لبطالة, تكرفيسس و زيد و زيد و عاد مازالين باغين توريونا اشنو كتسوا هاديك لحظيرة? انا بعدا مسامحة ليكم فلجنسية ديالها عطيوها لشي واحد اخر معندي مندير بيها, واليديا ايلا تواحشتهم راه ندخل سائحة و نرجع بحالي
ايوا اهسبريس نشري كلامي اولا صراحة مبقا بغاها حد
اجيو نقول ليكم هد لمعليقين ديال هد هسنريس ماش خدامين فيها? يوا جاوبوني اولا فداحتكم
بلاد ديال سعايا و ميدان ليدين
قولو ليا تاني شفت لملك Gعما هدار ياكما ناكرينها عليه حتا هو? حسن عوووووووااانك ا سيدي بغيتي تخدم و لقيتي غي ولاد لحرام هما لي ضيرين بيك الله يكون فعونك ا خويا
29 - وجدي حر الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:56
الاحترام للملك واجب على كل مغربي،و لا خل للبارصا او اي جهة خارجية في شؤوننا الوطنية
30 - raisonne.pdf الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:58
كل من يتلاعب بشعار المغرب يجوز في حقه العقاب ولكن ليس ب 18شهرا نظرا لظروفه وسنه يجب اخد الاعتبار لحاله.
اناأب لعائلة وتربيتي مغربية وكنت مهاجرا لسنين عديدة الا ان هجرتي جسدية اما روحي في المغرب انكم لاتعرفون عسل بلدات الناس انه امر من قطران بلادي اما بالنسبة للحكم فالملك نصره الله قائم بما لم يقم به أي مغربي.لو أخلص المحيطين به لكنا من احسن البلدان رغم اننا احسن شعب.
الله الوطن الملك.
31 - مدرس الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:00
يجب القيام بتقصي الحقائق والبحث عن الأسباب الموضوعية التي تؤدي بالتلاميذ إلى رفض العمل بما توصي به دروس التربية على المواطنة، ودروس التربية الإسلامية.
إن الخلل ليس في التلميذ، على أي حال، فالاختلالات في المجتمع والوسط القريب من التلميذ والسياسة التربوية والثقافة السائدة والتسيب في المعاملات وانتشار الفاحشة والظلم وووو وعدم السهر على احترام القوانين وووو
32 - مخازني سابق الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:02
ثقافة المخزنية تسيطر على التربية والتعليم في المغرب حتى أصبح كلشي مخازنية!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ممارسة السلطة بدبلوم الجهل و نعام سيدي لمخزني!
33 - جامع قبو الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:04
لي كحلها وبغى يفلت يشوف ليه شي واحد فبرا إكوفري عليه ولي بغا يخدم مصالحو ولا مصالح طائفتو نفس الشي واش كايدير هاد القانون عندنا في البلاد؟ نوليو بلدية ديال شي بلاد خرا وانتهناو وما نبقاو نضحكو على روسنا الاستقلال والكدوب الله يستر.
34 - mr_germany الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:06
c koi ca, on laisse les voleurs au gouvernement et on accuse des mineurs pour n´importe quoi, cette honteux pour le Maroc, qu´est ils vont dire ces gens et les 10 Millions touristes qu´on veut avoir vers 2010, le Maroc c l´enfer..
35 - Kamal الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:08
Det är en skam att folk inte kan utrycka sig hur som helst, det kallas för frihet, varför inte ha koll på dem andra tjuvar som suger åt sej allt och inget, ingen kan sätta dit dem, för dem ansvariga är lika oansvarfulla och bara ännu värre tjuvar som tänker bara på sina egna intresse.
36 - moslim+ الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:10
البراءة إنشاء الله لأن المخزن يخاف ولا يستحيي من مهازله خاصة بعد تدخل إسبانيا وأتمنى أن تمكت بإسبانيا بعد حصولك على جواز السفر الرياضي وأن لا تفكر في العيش في الوطن المعاق
37 - American king الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:12
سجن الراجي بتهمة إهانة المقدسات أخلية سبيله وهو اليوم يستعد لسفر لإسبانيا لنيل جائزته ومحمد العسلي سجن بنفس التهمة إنتظروا الإفراج عنه ليذهب لإسبانيا من أجل حظور مبارات البرصا هذا يبين أن المغرب فقد هبته فهو متسلط سوى على شعبه وأصبح مثل الفأر في نظر جرانه...
هبة الدولة كلها تهان وتسقط كأوراق، الجنسية المغربية أصبحت مقرفة يكفي أن رئيس نادي يتدخل لتغيير هفوة في قضاء دولة، أصبح إسم المغرب مرتبط بالذل والمهان مرحبا بإهانة الجزائريين،والمصريين والخلجيين وكذا القنصلية الفرنسية وغيرها هذه حقيقة وطني الوطن الذي علمنا أن ننفر ونبتعد منه ندعوا الله أن ينير شعب طال ظلامه...
الله،الوطن،أمريكا...
38 - الطنجاوي الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:14
هدا التلميد من خريجي تلك المدارس الفاشلة في التربية والتعليم فمدا ننتضر من تلميد تمدرس على اساتدة يعانون مشاكل بالجملة
39 - مكي منارة الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:16
انك تفتح فمك بالتفهات والروائح الكريهة ماذا تريد ان تقنعنا به في كل بلاد المعمور قوانين واعراف وتقاليد يجب احترامها وللمغاربة الحق في معاقبة الجانحين لان هناك الملايين من المغاربة الذين يحبون ملكهم وكل مساس بمقدسات الوطن هو مساس بالوطن وبالتالي مساس بكل المغاربة ومن تمة تجب معاقبة المتهورين وكل السلاكيط الفارغين ان البطولة والشجاعة والاقدام ليست في السلوك الصبياني واللامسؤول كفعل البرهوش السيء الذكر وليست في فتح الفم بالكلام الجبان والذي يحرض الاجانب على الوطن و ليست الشجاعة بالتواجد في اروبااوامريكاوالشروع في سباب الوطن ورموزه وخلاصة القول فليس للملك اي علاقة بكل هذا فقط الحرس القديم الذي يجب تعليمه الاساليب الديموقراطية العجيبة المعمول بها في الدول الغربية في ما يتعلق بالمغتربين والمهاجرين ...
مغربي امريكي
40 - Hassan Lbidawi الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:18
حكومه ديال لحيس الكابه٠ الله يخليكم بالخلى كاملين من الف حتى الياء٠
حادكين غير في الحكره على الضعاء الله انزل على بوكم غضب الله تعالى في الدنيا قبل الآخره يا لكنس اللي ما شاد حتى اطريــق٠
أش غادين اتقولوا لله سبحانه و تعالى يوم الحساب
يا أ يها السفهــاء ؟؟؟
41 - mayelice الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:20
و الله أنا لو كنت مكان القاضي لحكمت عليه ب 10 سنين ليكون متال للشباب اللدين لا يحترمون البلاد و ملك البلاد . كيف يجرء هدا المعتوه بأن يحط اسم البارصا مكان اسم ملكي و ملكه و ملك الجميع
الله الوطن الملك
42 - الى americain king الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:22
الم يخلى سبيلك من المغرب??? الم تذهب الى زوجتك الامريكية لت صممت اذاننا بها وكاننا لا يهمنا سوى سماع سيرتك الذاتية??الم يعفو عليك الله من الخميسات?? وا الا كانت فيك النفس سير وخلي المغرب فتيقار وماباقيش تهدر عليه المغرب راه فيه ولادو لي باغينو او داك لبرهوش راه خصو يتربى
43 - baani raja الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:24
لذي سؤال واحد اود من قراء هسبريس ان يجيبوا عنه و هو.
- لو اكتفى هدا الشاب ياسين بلعسل بكتابة عبارة: البارصا الوطن الملك هل سيتم متابعته.
اترك لكم الجواب و التعليق.
44 - الحاج طانان الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:26
يجب أن تعطى كل الضمانات لكي تمر محاكمة هذا الشاب في اطار من الشفافية والعدل وأكيد أنه سيبرأ اذا انتفت تهمة سوء النية اذا أخذنا بعين الاعتبار قول من يقول انه تلميذ طائش أو أنه يمر بمرحلة المراهقة الحرجة أو ... أو...أما اذا تبث أنه مذنب فيجب أن يذهب لكي تعاد تربيته وكي يكون عبرة لمن لا يعتبر والقانون واضح ...الكثيرون تمت ادانتهم بتهمة المس بشخص الملك < الذي يعتبر مقدسا يجب الاحترام لشخصه وذلك بنص دستوري صريح > ونالوا ما يستحقونه من العقاب فما معنى أن يستثنى هذا المتهور من العقاب دون سائر خلق الله ؟
ثم نحن دولة مستقلة نرفض هذا الضغط الذي يحاول نادي البارص على القضاء المغربي الذي تفرض عليه الروح الوطنية أن يكون فوق الضغوط الاجنبية وأن يكون مثالا للنزاهة واحقاق الحق ...
ليحيى المغرب عزيزا كريما وليذهب المتربصون به المستغلون لأي هفوة للصيد في الماء العكر ليذهبوا جميعا الى الجحيم ....!!
45 - اسماعيل الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:28
لو كتب الريال عوض البارصا لتعاطفت معه
46 - مغربية الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:30
ترى من الذي أبلغ عن ذلك التلميذ?اصحاب الحسنات اكثار فهاذ لبلاد. الحماق لكبار دايرين مابغاو فهاذ لبلاد ماكيتشدوش مالو مسكين علاش راه مريض عندو سير ديال سباط فبلاصت المخ كل مرة كيتجر ليه مسكين لجهة مكيعقلش اش دار.واللي مسكين ما عندو نفوذ عندو لعقل او كيبردو فيه غديد هاداك اللي فلت ليهم حيث جدو فلان او راجل مو فلان.وانت الدرويش ليك الله احسن حاجة قسما بالله هو اللي عندنا.لا إله إلا الله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون.قولو لا إله إلا اله تفوزوا إنشاء الله.
47 - usasiffax mimouni الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:32
تغير الموعد ....عيشي عيشي ويابلادي عيشي ، والله جلت في العالم ولم ارا مثل دلك الشعب المغربي طبعا ليس من حيث الكرامة أو العطاء أصلا ليس له ما يعطي ،لكن من حيث الجمود ، جسد هامد وهنا أتدكر جدي ، موح وباسو حين قال إن المغاربة مخصيين في المجال الأجتماعي والسياسي ،وكان يقصد أنهم مثل المبنج يشاهدون ولا يفكرون ،بل ليس لديهم أي حث لنقد ، يعتقدون أن كل سيء ،كل شيء من الله لقد ربهم المخزن على طاعته ، نعم نريد السلم والعيش في أمان لكن مخضر بشوي د الديمقراطية ،عما ألان دكتاتورية تحت الجلباب ،وكمن قال المغرب خاصة الداخل باءستثناء الجنوب والريف فيه غي تايشين. taychin يعني العيلات بلسان أمازيغي فصيح ودارجي مغربي قح.المغرب ينقصه التغيير ، والتغير يأتي من تحت وليس العكس يا أبا در الغفاري ، لم اصادف في حياتي شعبا كهدا ينتضر المبادرة والتغير من فوق باستمرار ، والفوقي دائما هدفه الحفاض على الوضع ،ونحن نخاف أن يسيطر الوهابيون عن البلاد والعباد إد ما حصل أي خطأ حسب ما أكده محمد أو با سو أما المخزن فقد عجز عن تسيير البلاد وتوفير العيش الكريم ......عشت يا وطني بشعر الله الوطن الشعب ،عاشت أمريكا
48 - مجهول الهوية الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:34
البراءة ان شاء الله
49 - naoufal الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:36
hola para todos
si estamos en pais de democracias no se puede detener una persona por su opinion no ha faltado respeto a nadie el ha dicho rey pero que rey hay muchos reyes en el mundo .
50 - zayd الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:38
وباز على هاد الناس كايقولوا هبة الدولة.فين السي اليعقوبي ا ولد العامل دكلميم ولا القانون غير على الفقراء والمعدومين الله ياخد الحق فيهم.رجعو كيكرهونة فالمغرب
51 - نوسة الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:40
بغيت غير نعرف واش هاد الجرأة دابا ولات على ود المصلحة؟ دابا حتى أنا نوض نكتب شي حاجة متعجبش المخزن باش ناخد مع راساتي باسبور و يحركوني لشي بلاد و يعطيوني خدمة. و بركة من هاد الشي راحنا تشوهنا... هاد الجراة بان لي ولات غير باش الانسان يقضي مصلحة...
52 - Omar Rabat الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:42
Bonjour,
Mr El bahi, il ne faut pas etre tres severt avec un adulecent qui peut etre insulte même ces parent... et si tu veut un respect aux "CHIAAR" de la nation il faut que tout le monde soit au même pied d'igalité duvant la justice ... l'autre fois les personnes justifier leur erreure d'arme à feu avec des maladie montale, entre nous trouve sa une justification ..;
c'est tres dangereux d'avoir des anomalies expret dans la justice d'une nation tres anciene..
merci à vous commentaires
53 - مغربي الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:44
يا عباد الله، فرقوا ما بين مثقف يناضل من أجل حقوق المواطنين وبأسلوب مهدب(الراجي) ودلك الصعلوك الدي يخجل ان يكون تلميدا.الملك،بغض النظر عن منصبه،هو مواطن مغربي عيب ان نفظل أجنبيا عنه وعن أي مواطن مغربي.
تدخل فريق كرة القدم أمر يصب في مصالح الفريق ويمس بكرامة المغاربة كلهم، كما أن هده الخطوة خطيرة جدا باعبارها تحريضا على النظام. نحن لدينا هويتنا ولا نحتاج لفريق كرة قدم أن يتبنانا، بل ولدينا حقوق عليهم عليهم ان يردوه لناألا وهي الستعمرات.
أرجو من القضاء أن يأخد القصاص من هدا المعتوه والا تجرأ كل من هب ودب على السب والشتم وتغيير اسم الملك بفرق أمريكية طمعا في الحصول على تاشيرة على غرار"بلمر اقو بلعسل".
54 - karim marokino الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:46
ان شاء الله سوف يطلق سراح الاخ ياسين
لان داك الحبس ليس مكانه بل مكان القضاة والنظام الحاكم وليس لشاب لايتعدى18سنة.
الله الوطن بوان نقطة
55 - khezzani الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:48
أصبحت المدارس في نظر الكثير من الشباب المغربي بمثابة مكان للترفيه واللعب، فأصبحنا نرى عادات مخلة ِلِنظَام وآداب التعليم؛فالتلميذ لا يٌعير أي اهتمام بما جاء من اجله للمدرسة،فالأستاذ يشرح الدرس، في حين تجد بعض التلا ميذ اللذين لا صلة لهم بهيأة التلميذ،أمثال ذلك أصحاب التشويكة والتيك تونيك، تجده يلهو بهاتفه الجوال مع رفاقه إما عن طريق ال sms أوإلتقاط صورة للأستاذ أثناء كتابته على السبورة و إرسالها للآخرين عن طريق ال bluetooth أو مِمَّن يضع سماعات على أذنيه أو ممن يرسل صواريخ ورقية نحو المدرس....ومنهم من أدخل قَصْعة الكسكس الى داخل القسم وقام بتصويرها ووضعها على محرك youtube ظناً منه أنه أحسن صنعاً...
وهانحن نرى اليوم ما قام به احد المراهقين؛ فأنت ايها المغربي حينما قمت باستبدال شعار المملكة وقمتَ بحذف كلمة الملك ،ألا تفكر! ألاتعلم بأنك إذا حَذفتَ كلمة الملك حُذِف معه الوطن! ألا تعلم إذا حُذِف الوطن فقد حُذِف معه الشعب، وحينها لم يعد لك وطن ولا ملجأ وبالتالي ستتشرد...
أتمنى أن تستفيق يوما من سُبات أهل الكهف،لك ولكافة الشباب أمثالك والأكثر منك أضعافاً مضاعفة...
56 - عائد منصور الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:50
عاد موضوع المس بالمقدسات في المغرب إلى الواجهة بكل ما يحمله من الإثارة في قضية جديدة المتهم فيها طالب ذو ثماني عشرة ربيعا في ضواحي مراكش دفعه حب المشاكسة إلى تعويض لفظة الملك في شعار المملكة بالبارصا عند كتابته للشعار على حائط المدرسة التي ينتمي إليها.
إلا أن التهمة الحقيقية الآن ليست إهانة إحدى مقدسات البلد فحسب و إنما إهانة لشعب بأكمله ضحى بالغالي و النفيس من أجل أن يحيا هذا الوطن عزيزا و تحت نفس الشعار. فتطاول شرذمة من الشباب العاطل ذهنيا أولا و من ثم واقعا ثانيا لا يمكن أن يمر كل مرة بسلام. هذا ما يحدث عندما تغيب الصرامة حيث تحت ما يسمى حرية التعبير تداس حرية الآخرين بخدش مشاعرهم سيما عندما يتعلق الأمر بشؤون لا تسموا إليها معارف شباب طائش لا هم له إلا القدح و التجريح. فالأولى معرفة كنه شعار المغرب و عدم الوقوف عند المعاني السطحية حيث رمزية الملك في شعار المملكة تتجاوز بكثير الأبعاد الشخصية لتصل إلى تمثيل ذلك الرابط بين الروحي و الزمني بوصف النظام الملكي يرمز للوحدة الوطنية. كما أن شخص الملك بوصفه أمير للمؤمنين هو كذلك ملك لكل المغاربة مهما اختلفت مشاربهم. وبالتالي فليس القصد هو وضع هذه الرموز الثلاثة : الله- الوطن- الملك في نفس المرتبة كما يتوهم الكثير و إلا لقسنا على ذلك شعار الإسلام الخالد و قلنا إن محمدا في منزلة الله - حاشا لله - ما دام ترادف العبارتين يشكل طرفي أول بنى التوحيد.
أما هرج من يسمون بالحقوقيين فإنما يصب في خانة الإستجداء بالمنظمات الأجنبية للتمسح بأهذابها عسى أن تمد لها يد العون و المساعدة كما دأبت على ذلك منذ زمن بعيد. فهذه الجمعيات الحقوقية أقامت الدنيا وأقعدتها باسم الديموقراطية من أجل الدفاع عن شاب تطاول على تغيير شعار البلاد أي كانت نيته فنال جزاءه وفقا للقانون في حين لم نسمع لهذه الجمعيات أو لنظيراتها في فرنسا صوتا عندما أهين النشيد القومي الفرنسي مؤخرا في أكبر ملاعب كرة القدم هناك. بل رأينا تجند الكل للتنديد بالفعلة النكراء و تم اتخاذ تدابير صارمة بسن قوانين جديدة تعاقب مرتكب أي فعل شبيه في المستقبل. و مؤخرا شهدنا واقعة مشابهة في فرنسا دائما عندما رفع محام ساركوزي دعوة ضد شركة أنتجت و سوقت في الآونة الأخيرة دمية تمثل شخص ساركوزي بشكل ساخر، و تم سحب المنتوج من السوق في انتظار أن تقول العدالة كلمتها.
أما تدخل دفاع فريق برشلونة و ممثليه في القضية فلا سند له في القانون بحكم أنه طرف خارجي عن القضية و لكون مسألة مس مقدسات المغرب نص عليها الدستور المغربي بشكل واضح في أول بنوده وكل المغاربة على معرفة بهذا البند. و من باب الإستدلال نتذكر ما حدث منذ مدة عندما وقف الجميع ضد حرق العلم المغربي في إسبانيا. وهكذا فتدخل برشلونة و حشر أنفها فيما لا يعنيها لا يمكنه في أي حال تغيير مسار القضية و ليكن هذا عبرة لمن ستسول له نفسه الإستهانة بالبلد و شعارها مستقبلا. أما إن كان السبب في هذه النازلة هو التعبير عن رفض الواقع المر و إرادة التغيير وهذا هو الوارد فإن التغيير المنشود لن يأتي من هذا الباب أبدا.
في الصغر علمنا الآباء الإحترام والتوقير ونشئ اليوم على ما يبدو بعيد عن هذه القيم ولعل هذا هو السبب في خلط شباب اليوم بين الهزل و الجد حتى صار الإستهتار واستفزاز مشاعر الآخرين لعبة من لعب الهزل بل غدا من الصعب الضحك إن لم يأت السياق على القدح و التشهير. ولحسن الحظ القانون في هكذا قضايا لا يرحم ومن يعمل الذنب يستهل العقوبة كما يقول المثل المغربي. ومن دافع عن أمثال هذا الطائش من بني جلدتنا تحت طائل حرية التعبير فإنما يساند الجهالة لأنه يقول بمثل أفكار من يدافع عن مصوري الرسوم الكاريكاتورية التي قدمت نبي الإسلام في أروبا بوجه الإرهاب، أولئك الذين ما يزالون يمررون أفكارهم تحت نفس غطاء حرية التعبير. ولعله حان الوقت الآن لإعادة الأمور إلى نصابها بالتزام الصرامة في وجه هؤلاء العبثيين ما دام فهم ثلة من العرب للحرية لا يذهب أبعد من الشتم والقدح بغية الظهور عملا بخالف تعرف. أيام الملك الراحل الحسن لم يكن بوسع أحد أن يجرؤ على هكذا فعل. لكن ما العمل أمام أناس لا يتنفسون الحرية إلا بالإستهانة بمشاعر الآخرين. أخيرا كفى تلويحا بشعارات مثل ضرورة فتح المجال لحرية التعبير لأن حدود الحرية تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين. كما أن الحرية الحقيقية في غنى عن أولئك الإنتهازيين الذين يتخذونها شعار و مطية لبلوغ مآرب دنيئة. فعشق الكرة أو أي رياضة أخرى لا يتنافى مع الإحترام الواجب للوطن و رموزه. والكلمة الفصل نتركها للعدالة.
57 - leplusfort الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:52
نعم القضاء في المغرب لديه أخطاء كثيرة لا تعد ولا تحصى ، وكما هو الحال في جيمع الدولة المتقدمة وعلى رأسها أمريكا ، لكن هذا لا يبرر بأن هذا التلميذ ارتكب خطأيجب أن يعاقب عليه، ولكن في إطار قانوني محدود خاص بمثل هذه القضايا، حتى لا نكون قد صححنا الخطأ بالخطأ، لأن هذا الطالب لو وضعناه في السجن ، فسون نرفع نسبة الخارجين عن القانون في المغرب وهذا ليس بالصواب ، فالأجدر أن يحكم عليه القاضي بكتابة الشعار موضوع القضية 10000 مرة أو ارغام التلميذ بحفظ صور قرآنية في زمن محدد عوض الحكم عليه بـ 18 شهر .
58 - سامية الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:54
إمممممم جواز سفر رياضي صافي غدا إنشاء الله سترون كل شوارع وأرصفة وحيطان المغرب مدون عليها الله ـ الوطن ـ ارجينتين أو الله ـ الوطن ـ لاجوفينتوس مع إسم المدون و عنوانه تحت الشعار.
راكم عارفين المغاربة دياولنا غير صمكة و نودوها تشطح.
59 - المنفي الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:56
أيها الإخوة يحكى أن أحد في مدينة الحسيمة رأى ذات يوم أفواجا من الشرطة و القوات المساعدة والدرك و الشيخات و بقية القوات الاخرى في حالة تأهب قصوى استعدادا لاستقبال مسؤول يعتبرونه رافيعا؛ فنظرإليهم هذا> نظرة شزراء وقال:>الآن أصبحت هذه العبارة أول ما يتبادر إلى ذهني كلما قرأت خبرا بئيسا عن وطننا البئيس!. و دمتم على وطن.
60 - abo yakdan الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 12:58
ان شاء الله براءة فدولتنا العزيزة تقسم مواطنيها بين انسان فوق العادة لايطبق عليه القانون رغم خطورة الافعال المرتكبة وبين انسان عادي لايصلح لشيء الا ان يكون في السجن لان لا كيمة له في المجتمع ولايتمع بحقوقه المشروعة ادا ما قدم للعدالة كالتلميذ بلعسل الذي لم تتوفر له شروط المحاكمة هذه اذن هي دولة الحق و القانون ودولة المؤسسات
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

التعليقات مغلقة على هذا المقال