أقصبي يدعو أوزين إلى توقيف "مشاغبي جمع الكرة" مدى الحياة

أقصبي يدعو أوزين إلى توقيف "مشاغبي جمع الكرة" مدى الحياة
السبت 23 نونبر 2013 - 16:20

دعا سعد أقصبي رئيس “أكاديمية أقصبي لكرة القدم”، وزير الشبيبة والرياضة إلى عدم ترْك ما حدث خلال الجمع العام الأخير للجامعة، يمرّ مرّ الكرام، واتّخاذ إجراءات عاجلة، لمحاسبة من وصفهم بـ”المشاغبين الكبار”، بل ذهب إلى المطالبة بتوقيفهم مدى الحياة، “لأنّ الشغب الذي قاموا به أساء لسُمعة كرة القدم الوطنية وإلى سمعة المغرب في الخارج بصفة عامّة”.

أقصبي، الذي عقد ندوة صحافية مساء يوم أمس بمقر الهيأة الوطنية لحماية المال العام، وجّه انتقادات حادّة إلى المشرفين على تسيير جامعة كرة القدم، وإلى الذين أفرزهم “التوافق” لرئاستها في الجمع العام الأخير، الذي ألغت الجامعة الدولية لكرة القدم (فيفا) نتائجه، وقال إنّ المرشحيْن القجع وأكرم، اللذين أفرزهم “التوافق”، ليسوا سوى استمرارية لعلي الفاسي الفهري، وأنّ الهدف الأسمى لهما “هو الوصول إلى رئاسة الجامعة بأيّ ثمن، أمّا همّ النهوض بمصلحة كرة القدم الوطنيّة فهذا لا يهمّهم، لذلك لا يمكن إلا أن يكونا فاشليْن”.

وانتقد رئيس “أكاديمية أقصبي لكرة القدم”، غياب مراقبة ومحاسبة من يُسيّرون شؤون جامعة كرة القدم، قائلا إنّ الأمور تبدو غير واضحة، (Tout est flou)، “وهذا يستدعي إعمال مبدأ المراقبة والمحاسبة، تفاديا لتبذير المال العامّ، ولكي يكون الرئيس المُقبل على رئاسة الجامعة مُدركا أنه تحت المراقبة، وأنه معرّض للمحاسبة في أيّ لحظة”، كما دعا إلى ضرورة استقالة من يتولّون مناصب سامية، من مهامّهم قبل الترشّح لرئاسة الجامعة، “لأنّ رئيس الجامعة يجب أن يكون متفرّغا، ويلتزم بالحضور المباشر وبشكل يوميّ، عوض أنْ يسيّرها بالهاتف أو يفوّض مسؤولية التسيير لأشخاص لا علاقة لهم بكرة القدم”.

محاسبة مسؤولي الجامعة كانت من النقط التي ركّز عليها أقصبي كثيرا، قائلا إنّه من غير المقبول أن تتم المصادقة على ميزانية يصل حجمها إلى 123 مليارا في ظرف خمس دقائق، دون معرفو أين صُرفت هذه الملايير، مشيرا إلى أنّ أول اجتماع للمكتب الجامعي، “الذي غاب عنه الرئيس، لأنّه ما مساليش، ويستخفّ بالمسؤولية”، انعقد في مقر جديد، تصل قيمة سومته الكرائية إلى 600 مليون في السنة، رغم أنه لا يُستغلّ إلا مرات قليلة في السنة، بينما صُرفت 100 مليون أخرى على المقر الواقع بأكدال.

وجوابا على سؤال بخصوص رأيه في قرار الجامعة الدولية لكرة القدم (فيفا)، التي ألغت نتائج “انتخاب” رئيس الجامعة المغربية لكرة القدم، اعتبر أقصبي أنّ القرار كان صائبا، وأضاف أنه راسل رئيس “الفيفا” جوزيف بلاتر، وهنّأه على القرار، “ليس تشفيّا في أحد، بل لأنّ الجامعة الدولية لكرة القدم، التي راسلتها من قبلُ وعبّرت لها تضرّري بعد إقصائي من الترشح، أنصفتني”. يقول أقصبي، مضيفا أنه رفع دعوى قضائية ضدّ الجامعة المغربية لكرة القدم، بهذا الخصوص.

‫تعليقات الزوار

34
  • bariyo
    السبت 23 نونبر 2013 - 17:04

    اذا انت هو الطابور الخامس الذي كان يقصده الوزير في البرلمان ضهرت عن حقيقتك الخ ن في بداية قراءة الموضوع كنت قلت هاهوالرجل له الغيرة على الوطن وفي الاخير طلعت لي صاحب الطمن كانك منتمي للعدالة والتنمية ان لم يكن منهم حرام عليكم حلال لنا.

  • عادل
    السبت 23 نونبر 2013 - 17:18

    لوكان هده المهزلة حصلت فى دولة تحترم شعبها لستقال الوزير او اقيل الحمد لله انى عزفت ان اشاهد الرياضة الوطنية والسياسة من زمان

  • ابويه محمد
    السبت 23 نونبر 2013 - 17:26

    الشغب بالصوت والصورة والشهود ذاخل مقر جامعة كرة القدم وبالرغم من ذلك ام تكن هناك متابعات من اي طرف !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!مع العلم ان المتابعات تكون الا للمراهقين الذين يعبرون بطرقهم الخاصة عن حبهم لفريقهم بطرق عشواءية مخالفة للقانون !!!بحيث يجدون انفسهم في السجن لا لشيء سوى ما سبق ذكره وسؤال للمسؤولين (هل غير مسموح متابعة الطابور الخامس) على ما قام به من شغب ذاخل مقر الجامعة والاساءة للبلاد !!!.

  • abouilias
    السبت 23 نونبر 2013 - 17:37

    federation royale foot federation royale rugby feder roy karate..
    .etc ttes st federations royales et donc leur responsables n ont de compte a renfre qu au palais changer de nom comme marocaine ou nationalr marocaone peut etre ca ira

  • newhorizon
    السبت 23 نونبر 2013 - 17:48

    يجب اقصاء جميع المتطفلين على كرة القدم ليس المشاغبين فقط.

    يجب وضع شروط علمية وفرض شرط توفر على دبلوم في المجال الرياضي او التسيير الرياضي ويكون التخصص كرة القدم للترشح لعضوية الجامعة.

    فالجامعة اصبحت مكان لقضاء وقت الفراغ للبعض, فاصبحنا نادرا ما نسمع عن جمع عام او حضور مسؤول جامعي لاجتماع بسبب التزامات خارجية.

    المغرب يتوفر على منشات رياضية كبيرة وعلى مواهب عديدة لكن يبقى المسير هو العائق الحقيقي لتطور كرة القدم الوطنية.

  • watani
    السبت 23 نونبر 2013 - 17:51

    ربط المسؤولية بالمحاسبة هذا مانص عليه الدستور ويجب العمل به. فالشغب داخل الجمع يدل على الاختراقات والفساد داخل الجامعة.

  • نينو
    السبت 23 نونبر 2013 - 17:54

    انا ما حيرني واتعجب له بقاء حكيم دومو في الجامعة رغم انه عنصر من الذين بهدلو الكرة المغربية والمغاربة في الداخل والخارج وايضا اعادة ترشيح الفاشلين والابقاء على نفس العناصر المصوتين,عمن يضحكون هؤلاء ???

  • عزوز الفيلالي بن عبدالسلام
    السبت 23 نونبر 2013 - 18:01

    كل ما قلته في الندوة الصحفية متفق معك فيه ، و أطالب كمواطن مغربي بمحاكمة كل من أساؤوا للكرة المغربية سواء الذين دبروا شؤون الجامعة أو مسيري الأندية الوطنية الذين لايبحثون الا على مصالحهم .

  • المكي المتكي
    السبت 23 نونبر 2013 - 18:11

    رؤساء الفرق في المغرب اصحاب مال حرام وتسلط وفي الجمع بان مستواهم الغوات الدفع الجر السب الشتم هذا يدل انهم يريدون المناصب ليسرقو .لو كانو معقول لسالو اين صرفت 123 مليار

  • Krimou El Ouajdi
    السبت 23 نونبر 2013 - 18:16

    La pourriture se trouve dans la cervelle des responsables et non pas ailleurs. Vous vous rendez compte, elle est part tout cette misère. Heureusement que le pays est encore debout. Que vous soyez tous maudit. Quelle notion de responsabilité de ces gens?

  • sasa
    السبت 23 نونبر 2013 - 18:25

    تبا للكرة المغربية ولمن يعشقها ……
    ا لم يحن موعد رحيل المنافقين عن المناصب المهمة في هذا البلد

  • راصد
    السبت 23 نونبر 2013 - 19:32

    نتحدث كلنا عن شغب الملاعب و عن تلك الجحافل من المخدرين و الحشاشين الذين يحجون للمدرجات لتخريبها و الذين بعد المباراة يخربون المحلات و الحافلات و يروعون الآمنين في بيوتهم و أرزاقهم و يهددون حيواتهم. لكن لم نتصور يوما أن أخطر المشاغبين و الحشاشين و السوقيين هم بين من يتمركزون في مراكز القرار. هؤلاء البؤساء أخلاقيا و مهنيا هم من يسيرون و يدبرون رياضتنا عموما و كرتنا على وجه الخصوص .اليوم و بعدما رأيت بالصورة و الصوت قادتنا الرياضيين فهمت لمذا رياضتنا تجنح و تميل و تتدحرج في ظلمات جب عميق بدون قرار.إلى هؤلاء الجياع الذين لا تهمهم إلا بطونهم أقول:((كل من كان همه فيما يدخل إلى بطنه فقيمته فيما يخرج منها)).

  • Dergham
    السبت 23 نونبر 2013 - 19:52

    أقولها وبكل أمانة ان المسؤول الاول على هذه المهزلة هو اوزين كما اطلب من القوى الحية وأصحاب النيات الصادقة والمخلصة لهذا الوطن وبكلمة واحدة اوزين ارحل. اوزين ارحل

  • momo
    السبت 23 نونبر 2013 - 19:54

    bonjour
    ce ni pas nouveau ça sur notre pays tout le monde vols ;c'est pour ça ils disent c'est une pays de calme et b sécurité et

  • حميد
    السبت 23 نونبر 2013 - 20:08

    normalement toute l'équipe ayant assistée répartition de"l'ouziaa" devrait être radié de la .fédération de foot

  • widadia
    السبت 23 نونبر 2013 - 20:34

    moi je suis pour taoussi entraineur ,, c est le capitain taoussi rachid qui s est qualifié avec les locaux et on doit la qualification des lions a la coupe du monde 4 zéro ,,, et méme contre la tunisie les meilleurs en ce moment,,,avec le travail capitain taoussi a su qualifié les lions,, alors que zaki lui aussi fils du sidi kacem,,, badou said entraineur des gardien,,,,laisser ali fassi travailler lui et taoussi sont des champion d afrique,,, encouragez notre héro taoussi,, s il vous plait au lieu de nous dicter lakjaa et son zaki,,,,zaki ne pouvait pas dépassé tunis alors que notre rachid,,,que j aime,,,d

  • khalid paris
    السبت 23 نونبر 2013 - 20:44

    رئيس الجامعة يجب أن يكون متفرّغا، ويلتزم بالحضور المباشر وبشكل يوميّ، عوض أنْ يسيّرها بالهاتف أو يفوّض مسؤولية التسيير لأشخاص لا علاقة لهم بكرة القدم.

  • Clandestino
    السبت 23 نونبر 2013 - 21:03

    اعرف سعد اقصبي جيدا من غرفة التجارة في فاس…ما اعرف عنه هو النصب و لاحتيال…زملائي كذلك يعرفونه…كما كنت اعرف شباط…صار عندي 10 سنوات في الغربة و اعرف ان المغرب لن يكون على ما يرام طالما نرى هذه الاشكال في مناصب عليا.

  • atlassi
    السبت 23 نونبر 2013 - 21:20

    avant de commencer mon commentaire;je prie amicalement le monsieur qui signe son commentaire par le meme nom que moi de chercher un autre pseudonyme pour qu'il n y ait pas de confusion.cette priere est purement amicale svp.ce que demande mr akesbi est vraiment ce qui doit se faire.1 donner des éclaircissements sur les événements houleux qu 'a connu la derniere assemblée générale de la FRMF. 2 eliminer de la course à la tete ou comme membre de cette fédération quel que soit sa situation. 3 exiger des criteres logiques pour toute personne désireuse d' assumer une responsabilité au sein de cette institution. NB LEScriteres ne doivent etre posés selon le gout et le plaisir afin de faire passer celui qu'on veut faire passer pour des fins personnelles et non pour hisser le football nationnal 4 on doit faire un rapport financier digne d'un rapport financier
    .

  • maazozui
    السبت 23 نونبر 2013 - 21:27

    quand nos minsitres savent ce qu'un ministere de tutelle veut dire, ils feront leur travail correctement. il est de la responsabilite du ministre de savoir tout ce qui se passe pour engager des poursuites contre ceux qui ne font pas leur travail

  • nour81
    السبت 23 نونبر 2013 - 21:45

    لو!!!!!!!!!!ثم لو!!
    الحمد لله انها لعبة و ماذا حصل و حدث من اجلها !
    اعيدوا الى مثل هؤلاء القوم الكاموني شخصيات كحسني بن سليمان,

    فلن يحدث ما حدث ولن تجد مثل النيبث اواكرم او القجع ….لا هم لهم الا
    الجري وراء مصالحهم,فكم سيعيشون?

  • بيضاوي
    السبت 23 نونبر 2013 - 22:03

    كمواطن مغربي غيور اطالب :
    1تدخل ملكي. اقول لكم لماذا, لأن الجامعة ملكية ولهذا يكونوا هؤلاء الشبيحة اساؤا للملك
    2 حل هذه الجامعة نهائيا ما دامت المصالح الشخصية فوق المصلحة الوطنية
    مهزلة تاريخية لن تغتفر الا بابعاد الطفيليين

  • هشام
    السبت 23 نونبر 2013 - 22:04

    الرياضة عموما و كرة القدم بالخصوص لن تتقدم إذا استمر العبت استمر تسيير الأمور الرياضة لأشخاص لا علاقة لهم بالرياضة بل دافعهم الوحيد هي أمور شخصية و تقربهم من أصحاب القرارات العليا في البلاد…لقجع مدير الميزانية بوزارة المالية و نائب رئيس نهضة بركان منذ2010 رئيس جامعة الكرة الفاهم يفهم….اضن أن 99"في المائة من المغاربة لا يعرفون هذا الإسم…أحيزون رئيس جامعة ألعاب القوى واتصالات المغرب ..النتائج 000….أما الجامعات الأخرى فحدث و لا حرج….يجب أن تسير الأمور بديمقراطية و دون استعمال الهواتف و التحكم من فوق..

  • adel
    السبت 23 نونبر 2013 - 23:10

    الان عرفت اسباب فشل الرياضة الوطنية شووووهة

  • citoyen
    السبت 23 نونبر 2013 - 23:11

    c'est une honte de dire qu'on a une federation se n'est autre qu'une bande de criminel non éduquer

  • Lazreq
    السبت 23 نونبر 2013 - 23:24

    رغم احترامي لاسمك الوازن فان أفكارك تتخللها نبرات من المرارة و الحقد ضد من كانوا وراء إقصاءك من التباري على رئاسة الجامعة. تدخلك شخصي ويحترم لكن مشحون بالاحساسات المجروحة، اذا ليس بناء ولا يخدم مصالح الكرة و خاصة في هذه الظرفية. الشعب المغربي يتعرف يوما بعد يوم عن العصابة التي كانت وراء الإخفاقات المتتالية للكرة المغربية، و انت اخر اكتشاف. من تنعتهم بالمشاغبين تجمعك معهم عناصر التشويش على مشروع ليس لك الحق ان تنتقده لانه لم ير النور بعد. اللهم ان كان لك مشكل مع الشخص الذي يمثل المشروع. وهذا في حد ذاته أخلال بقواعد التعامل المهني الذي من الفروض ان يصب في اتجاه المصلحة العامة. اما مراسلتك لبلاتر فتعتبر خيانة وطنية. لأنك لا تعتبر ضحية بمقابل الكوارث التي تعرفها الكرة و انت واحد من من شاركو في ذلك. لماذا تستثني نفسك من الإقصاء مدى الحياة. لان ما شهدناه ليلة الإجماع على القجع هو مهزلة أسلوبها سادجً و الا أخلاقي. اما ما تفتخر به في هذا المقال فهو مهزلة ذات أسلوب خادع لا يخدم الصالح العام. يقول المثل المغربي : انا و خوي على ولد عمي. وانا و ولد عمي على البراني.

  • الدريوش
    السبت 23 نونبر 2013 - 23:29

    يجب !على من يجب ؟ لمن يجب ؟ هكذا وجدت جوابا على سوءال لطالما رافقني منذ القدم، واقع محزن ،مخجل …….من المسوءول عن واقع الكرة او واقع الامة ككل . الا تستحيون اذن افعلوا ما شءتم ، في النهار اناس وفي الليل خفافيش ، نحب وطننا اللذي نهبتم خيراته وجعلتموه اضحوكة ، استحيي ان انتمي الى وطن يظم امثالكم

  • الشوهة
    السبت 23 نونبر 2013 - 23:29

    الوزير اوزين أشاد بالجمع العام ونوه بالمكتب الجامعي برئاسة لقجع ووصف الجمع بالديمقراطي والشفاف وبأنه انجاز عظيم يحسب لهذه الحكومة.لكن ولله الحمد جاء قررار الفيفا ليفند الاكاذيب ويبهدل الوزارة وجامعتها ولوبياتها.
    ارحل يا وزير لرد الاعتبار لحكومة ما بعد الدستور الجديد.لقد شوهتم المغرب.

  • x-line
    الأحد 24 نونبر 2013 - 00:27

    اصلا الكورة ما كايناش فل المغرب

  • Momo Senlis
    الأحد 24 نونبر 2013 - 01:21

    L équipe élue a titre gracieux est composée des éléments qui savent comment on mange l épaule le sport au Maroc ne se développera jamais vu les intentions des diregents et les pratiquants vraiment tout est flou

  • بن علي يا مصطفى
    الأحد 24 نونبر 2013 - 10:19

    من هم انفصاليو الداخل هو كل من يبحث عن مصلحته الخاصة ومستعد ان يبيع وطنه من أجل مال أو منصب … فليبحث كل هؤلاء عن مرادهم من هذه الرسالة وعن مكانهم في هذا الوطن الحبيب

  • محمد
    الأحد 24 نونبر 2013 - 11:06

    كيف ننادي ببند الشغب داخل الملاعب واصحاب القرار داخل الجماعة اكبر المشاغبين

  • abdou
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 09:26

    On ne veut pas que le ministre s' immisse ds les affaires de la frmf et on le rend . responsable. N'importe quoi
    Ce qu'il faut c'est de chasser les politiciens, de ne retenir candidats que les anciens cadres sportifs ayant les compétences requises dans la gestion et d'interdir que les membres directeurs aient d'autres postes de fonction.

  • مغربي مغرب
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 21:12

    سلام عليكم اخوت هداك فخ طحوا فيه لمصلحة الناس لولين هم مستفيدين راه مكينش حب الوطن

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات