24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5906:3813:3917:1720:3021:55
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | رياضة | الحكم على عاشق البارصا بسنة واحدة حبسا موقوفة التنفيذ

الحكم على عاشق البارصا بسنة واحدة حبسا موقوفة التنفيذ

الحكم على عاشق البارصا بسنة واحدة حبسا موقوفة التنفيذ

في الصورة ياسين بلعسل بعد إطلاق سراحه في 29 أكتوبر الماضي (تصوير عبد الغني بلوط)

قضت استئنافية مراكش اليوم الأربعاء بالحكم على التلميذ ياسين بلعسل سنة واحدة حبسا موقوفة التنفيذ ، على خلفية مسه بالشعار الوطني للمملكة المغربية، حيث استبدل كلمة من الشعار الثلاثي المعروف (الله، الوطن، الملك) ووضع بدلها اسم الفريق الكروي لنادي برشلونة الذي يرمز إليه اختصارا بكلمة "بارصا"، وكتب ذلك على سبورة بالقسم الذي يدرس به بمنطقة أيت ورير (ضواحي مراكش) ، تعبيرا منه عن هوسه الكروي.

وكانت ابتدائية مراكش قد قضت بحبس ياسين بلعسل (18 سنة) في 29 شتنبر الماضي لمدة سنة نافذة وأداء غرامة مالية ، لكن استئنافية مراكش متعته بالسراح المؤقت في 29 أكتوبر الماضي.

وخلفت متابعة ياسين بلعسل  موجة عارمة من الاستياء وحملة تضامن واسعة في صفوف المواطنين والإعلام والحقوقيين، كما قام نادي برشلونة عبر رئيسه "خوان لا بورتا" ومحامية النادي "ماغدا أورانيش" بمؤازرة ياسين بلعسل، لدى قنصلية المغرب ببرشلونة وكذا السفارة في مدريد، مناشدا السلطات المغربية الإفراج عن بلعسل، ملاحظا أن العقوبة الحبسية لا تتناسب، من وجهة نظره، مع ما أقدم عليه .

وعاش ياسين فترة الاعتقال والسجن في ظروف نفسية مأسوية بعد جلسات استنطاق تعرض لها من بعض رجال الدرك الملكي والذين هددوه بالنفي خارج المغرب! كما تعرض للركل والضرب والصفع .

 كما عانت أسرته صدمة سجن فلذة كبدها في غياهب السجون، وفي مرحلة أولى، ترددت الأسرة في نشر مأساتها على وسائل الإعلام والهيئات الحقوقية، خشية تبديد مستقبل ابنها إن تقرر تأييد الحكم في دعوى الاستئناف التي رفعتها.

وعلق حقوقي بالقول إن "ملك البلاد نفسه طالب في إحدى خطبه الأخيرة للشعب باستعادة القضاء هيبته ونزاهته"، مضيفاً: "مثل هذه الأحكام المبالغ فيها، لا تليق بالعدالة وبالتقدم المميز الذي حققه المغرب في مجال الحريات وحقوق الإنسان، وهي ناقوس إنذار يُدق لكي يستعيد القضاء المغربي ميزان العدل"

ويجمع الكثيرون على أن اللجوء إلى العدالة لمعالجة الموضوع كان خطأ من البداية، لأن المؤسسات التعليمية تتوافر على مجالس تأديبية وجمعيات أولياء الأمور ووسائل تربوية أخرى لمعالجة المشاكل التي يقع فيها التلاميذ. وفي حالة ياسين، كان الأجدر احتواء الموضوع داخل أسوار الثانوية، لا سيما أنه شاب غير منحرف، وتلميذ "نموذجي".

وتكررت في الأعوام القليلة الماضية تهم الإخلال بالاحترام الواجب للملك حيث كما تم اعتقال شيخ في التسعين من العمر بعد أن اتهمه شرطي بأنه "أخل بالاحترام للملك" على خلفية مشادة كلامية بين الشيخ والشرطي أدت بالأول إلى القول أن الملك ليس الله مما كلفه الاعتقال ليتوفى الشيخ في السجن بعد أيام من اعتقاله.

 بالإضافة إلى اعتقال المدون محمد الراجي على خلفية مقال كتبه حول اقتصاد الريع، لكن التعبئة الكبيرة للجمعيات الحقوقية جعل المحكمة تتراجع عن حكمها الأول، ليطلق سراح محمد الراجي بعد أن تأكد للمحكمة بطلان متابعته .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - weld saidia الخميس 13 نونبر 2008 - 00:01
شوفو غير الطريقة للي راه قابض بها الصورة..هاذ الشي يبين بأنه غير دفعوه يتصور هكذا..باينة على وجهو راه قابضها غير من فوق الجهد..والله آوليدي سنة قليلة عليك..خاصك تزيد تربى..
2 - الضمير الغائب الخميس 13 نونبر 2008 - 00:03
اريد ان افكركم فى نكتة قديمة قيلت , وهى تعطى صورة قاتمة للخوف من الملك: ""جاء الشرطى عند الضابط وقال له: سيدى البولة لفوق الملك تحرقت , ردعليه الضابط بدون تردد: حيد لى على الله وركبها فوق الملك"" هذه هى صورة المغرب الاقطاعى الذى نعيشه, الخوف من الملك ولا الخوف من الله!!! حتاله من الناس, لاتزال تتحكم فى رقاب العباد , لم يتحرك ضميرها ولامرة واحدة. .هذا التلميذ الذى تكلمت عنه الصحافة كان منسيا فى منطقة نائية, وبفضل دكتاتوريه المخزن صنع منه بطلا لن يموت ,, اسمه سيبقى على كل الالسنة ,, هذا التحدى والصبر والمواجهة لاعتى الدكتاتوريات من قبل شاب فى بداية حياته بعثر كل الاوراق المخزن, و صور لنا هشاشة نظام , يتخبط فى ثيابه , لن يخدع الشعب الغربى بفبركة مسرحية الشاب ياسين وهو يحمل صورة الملك ,, اقول من موقع التجربة, ان الساعة قادمة ,احزموا امتعتكم الطائزة ستقلع...
3 - التاوجداتي الخميس 13 نونبر 2008 - 00:05
لنتكلم بكل جدية اش جاب المواطنة للهدرة فهو قال الله الوطـــــــن البارصة ماشي قال الله البارصا الملك يجب ان نخاف من الخالق و ليس من المخلوق و يبقى الملك شخصية يجب ان نحترموه كلنا
4 - رام جاني الخميس 13 نونبر 2008 - 00:07
واش كل هد شي لي دارو ليك اعاد زايد هاز تصويرتو اصاحبي زعمة باز اصاحبي هزة صورة لابورطة كان مكانش هوة لكان راك عاد في الحبس
5 - حسن الخميس 13 نونبر 2008 - 00:09
كنت علقت ذات مرة على الصورة التي يحملها الشاب وقلت أنها حقيرة وقد حجبت هسبريس تعليقي ظنا من المشرف عن التعليقات أن كلامي سيسئ لقضية بلعسل لأنه كان يعلق الامل على رمزية الصورة لكن خانه الحظ لأن العناد هو السمة المميزة للنظام المخزني المغربي الارهابي.
6 - مغربي قح الخميس 13 نونبر 2008 - 00:11
آالأخ " ماروكان " ياك ما كتقلب على شي كريمة ، والله لا شفتيها
7 - Aziz الخميس 13 نونبر 2008 - 00:13
Oui vous avez raison, le juge et surement un supporter du Real Madrid
8 - غريب الخميس 13 نونبر 2008 - 00:15
يقول الشاعر: يقاد للسجن من سب الزعيم، ومن سب الإله فإن الناس أحرار.
سبحان الله، فكم من مرة نسمع إساءة في حق الله عز وجل، وفي حق الرسول (ص)، ولا نجد من يدافع عن حرمة الدين إلا من رحم ربك من المواطنين الشرفاء، وكأن منصب القضاء ورجال الأمن منصب تشريف وليس منصب تكليف، هيهات هيهات، ماذا ينتظرنا يوم الحساب. لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. إرهاب في حق الشاب المسكين بالضرب والتهديد بالنفي، لابد له من طبيب نفساني يعالجه ليرد عافيته وثقته بالنفس، وكل هذا نتيجة أخطاء إدارة المدرسة، لكن فاقد الشيء لا يعطيه، فالمدرسة في هذا الزمن أصبحت لاتقوم بدورها التربوي والتعليمي كما يجب فهناك تقصير، وما زاد في الطين بلة أخطاء القضاء المستمرة. فأين هي مجهودات الإصلاحات؟؟؟ يقول المثل: إذا أردت أن ترى تقدم حضارة الدولة فانظر إلى قضاءها وعدلها.
اللهم أصلح أحوالنا وأمورنا.
9 - لمبردي في سياسة الخميس 13 نونبر 2008 - 00:17
من الواضح ان القاضي الذي حكم على الطفل كان من انصار الريال مدريد....
10 - mourad oujdi الخميس 13 نونبر 2008 - 00:19
الله الوطن الملك.عاش المغرب.و عاش الملك.و تبا للبراصا و الريال و مهند و يحيى اللي خرجولنا على الشباب.أينكم يا رجال المسيرة الخضراء؟أينكم يا رجال المقاومة و حركة التحرير؟أنظروا إلى جيل اليوم...ما يؤسفني هو تدخل فريق البارصا في موضوع لاا يعنيه.هذه شؤوننا الداخلية و لا يحق لأي أجنبي التدخل فيها
11 - ozte_2958 الخميس 13 نونبر 2008 - 00:21
ديما ديما بارصا...
12 - nabil الخميس 13 نونبر 2008 - 00:23
الله الوطن الملك ... واش دانا حنا لشي بارصا ولا صارصا يمشي يتربا يعرف زرع فين كاينبت
13 - marrakchi الخميس 13 نونبر 2008 - 00:25
عن اية حرية يتحدتون؟؟هل الحرية هي ان نهين شعار المملكة ونقول انها مجرد طيش لشاب مغرم بالبارصا؟؟ ان مثل هده السلوكات يجب ان يعاقب عليها القانون ليكون مرتكبوها عبرة لسواهم الذين يستغلون الحرية لضرب القيم والمبادئ والاخلاق فلا عدر لمثل هؤلاء والتساهل معهم يشجع الاخرين على قول او كتابة ما هو اخطر من دلك
14 - Kontakinti الخميس 13 نونبر 2008 - 00:27
هاها وا نتا خايف مقادش تكتب الجملة إلي كتب الولد واكتفيت بكتابة ً(الله، الوطن، الملك) ووضع بدلها اسم الفريق الكروي لنادي برشلونة الذي يرمز إليه اختصارا بكلمة "بارصا "ً الكلمة إلي بدل وأنا سأتحمل عنك مسؤولية ذكر الكلمة التي غير في الشعار لقد قام بحذف كلمة الملك وعوضها بكلمة بارصا فأصبح شعاره (الله، الوطن،بارصا)
هاحنا أسيدي دابا غادي ندخل الحبس في بلاصتك هاها و الله حتى المخزن خطير يطبق مقولة ًضرب المربوط إخاف السايبً
15 - American king الخميس 13 نونبر 2008 - 00:29
دامت عليكم الرعاية الجديدة أيها الشعب القديم الذي مازال يقدس البشر ويعبد الأشخاص ويخاف من الخلق وليس الخالق إذ لم تتحدوا وتصرخ صرخة رجل واحد بعيد عن التمزغ والتعرب والتعدل والتصحر فيومكم ليس ببعيد...
16 - من اكادير الخميس 13 نونبر 2008 - 00:31
ههههه ونفيوه نيت داكشي ليبغينا نفوينا كلنا نغبرو من هد البلد بلد الظلم والحكرة
17 - فيلسوف الخميس 13 نونبر 2008 - 00:33
سواء تعلق الأمر بالشاب أو الشيخ أو المدون أو..., السبب في هده المآسي التي عاشها هؤلاء المواطنون هم أشخاص قضاة إشترو الترقية والكرسي على حساب الأخلاق و العدل...كأن هؤلاء القضاة لا يعلمون أنهم باعو أنفسهم بثمن بخس...الله يهديهم على ريوسهم!
18 - amine الخميس 13 نونبر 2008 - 00:35
بالصحة و الراحة
خصنا نترباو على المواطنة شوية لاننا عيقنا بزاااااااااااااف
19 - دراكيلة الخميس 13 نونبر 2008 - 00:37
وعسيلة كن غير خليتهم انفوك اصحبي تعيش معزز مكرم و سير لعب في البرصا تعيش مخير و لا هد الدل لي في المغرب خسرتيها اصحبي كن احركتي واحد النهار تولي بلعسلؤباما و تحكم امريكا
20 - abdulah الخميس 13 نونبر 2008 - 00:39
الله إنعل هاد القاضي ليمكايحشمش، هذا قاضي نتاع البقولة قاضي نتاع أخر الزمن، بزااااف عليه باش إكون قاضي، هذا حتى وضيفة ديال "مردة" ماي يستاحقهاش
21 - حواء الخميس 13 نونبر 2008 - 00:41
إن هذا الولد في نظري مراهق ولا يعي ما يقوله و من الأجدر أن تبقى تلك القضية داخل الثانوية ولا تكن بهذه الفضيحة إننا نرى أكثر من هذا، هناك من يسب الرسول صلى الله عليه وسلم وهناك من يسب الله أمام الملإ وفي الشوارع على مسمع الكل ولا أحد يهزه ساكن ويجب أن تكون الغيرة على الله الذي خلقنا وعلى الرسول الذى وحدة كلمة الله أما كل شيء فان والدنيا كلها لا تساوي جناح بعوضة عند الله. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبراكته
22 - motamarid الخميس 13 نونبر 2008 - 00:43
شت قلت ميدار هاد ملحاسة ديال درك مخلين مجرمين وليخرجو على لبلاد ومشوهين مع دري صغير الله يعطهم ذل
23 - abdelhakim الخميس 13 نونبر 2008 - 00:45
لا حول و لا قوة الا بالله حنا ديما مغاربا و في المغرب لا تقلب على العدل ولكن واخا هكاك راه ديما الله اللوطن الملك
24 - OumoSamid الخميس 13 نونبر 2008 - 00:47
nabil
c'est toi qui est le vrai
مجنون
25 - jamalias الخميس 13 نونبر 2008 - 00:49
لم أفاجئ أبدا بهذا الحكم أظن أن منفذ الحكم هو القاضي العلوي الذي حكم من قبل على المساء يجب إعادة النظر في كفاءة ومصداقية القضاة في المغرب هذا مشروع اتمنى ان يطبق لانه ان سرنا على هذا المنوال فالشعب كله سيجن لا لشئ الا أنه عبر عن رأيه ، العديد من صناع القرار في المغرب يظنوننا نكره الملك هذا غير معقوول فنحن نحبه حبا جما لكن ما لانحبه فهم المنافقين الذين يحطون به من كل صوب وحدب نحن لا نحب النفاق أقترح أن نقوم بمسيرة ضد النفاق لعل من أذان صاغية ومن هذا المنبر تحية لكل معتقلي الرأي وكل معتقلي القضية الامازيغية والذي هم في الحقيقة معتقلي اللسان الامازيغي وهم أيضا معتقلي الرأي
26 - هنيدة الخميس 13 نونبر 2008 - 00:51
شفت الضحك الباسل أولعياقة إلي كثرت في هاد الجيل التافه والشباب المنحل و الضائع فين كتوصل بقيت فيا باينة فيك ولد الناس ولكن تزرفت أوليدي؛؛؛
27 - برشلوني الخميس 13 نونبر 2008 - 00:53
حسب اخر الاخبار
لم تكن قضيت هدا المراهق لابارصا ولا حرشا
انسحب تدخل فريق البرصا
بعد تأكدئه من نوع الجريمه
فهدا المتهم لاتوجد كلمت البرصه
في ملفه وانما ارادت عائلته واصدقائه استغلال جريمته باحشر
فريق البارصا
اما انتم يامدونوا اخر الزمن
نخاف على انفسنا من زهقاتكم
تخربيقكم
وولوكان هدا المتهم شخصيه كبيره
لكان فريق البارصا قد رفع عليه
دعوت شرف
28 - ميمي الحقيقية الخميس 13 نونبر 2008 - 00:55
والله لا انكر لقد تعثلم لساني ولم اعد استطيع ان اقول شيئا كلما تعلق الامر بالاحكام اضحيت اعاني من حساسية مفرطة بمجرد ذكر محاكم المملكة الشريفة والقضاة واتفاذى رؤية الميزان حتى عند مول الحانوت....
اللهم يا رب الطف بهذا الشعب واجعل له من امره مخرجا..
كثر الظلم يا الله وعلى يد من منحتهم السلطة لكي يحاربوه .
حسبي الله ونعم الوكيل
29 - عبد الهادي الخميس 13 نونبر 2008 - 00:57
انا ضد الاساءة لشعار المملكة.لكن اتساءل:لو قال احد( البارصا الوطن الملك) ماذا ترى سيحدث؟ اريد جوابا منكم يا قراء و قارئات هسبريس....علقوا اريد ان اعرف رأيكم.
30 - اااااااااخ الخميس 13 نونبر 2008 - 00:59
انا كنحب البارصا او كانموت عليها بزاااف ولكن ليس اكثر من الله والوطن والملك
الموضوع خطير وليس بسيطا بالمرة
التلميذ اخطأ في المدرسة اي في مكان خاص بالتربية ولذلك تسمى مؤسسات تعليمية وتربوية وانا لو كنت مكان القاضي لحولت رجال تلك المدرسة والمسؤولين فيها الى القضاءبتهمة الخيانة الوطنية وحكمت عليهم باقصى العقوبات عبرة لغيرهم لان تربية التلميذ وبث وزرع المبادئ والقيم الدينية والوطنية في نفوس وعقول رجال الغد مسؤوليتهم بالدرجة الاولى وامانة ضيعوها وهذا مايفسر انهيار التعليم في بلادنا وتقوقعنا في الدرك الاسفل من الترتيب بين دول العالم وهذافي نظري خيانة لهذا الوطن الغالي وخيانة لهذا الملك الرائع الذي يعمل ويجاهد من اجل التغير والاصلاح والتطوير ولا يجد من يسانده لا المؤسسات ولا الافراد
يا ابناء بلدنا الغالي ان سر التطور في كل البلاد والامم هو التعليم والقضاء فقد سئلت وزيرة بماليزيا عن سر هذا التطور السريع فقالت التعليم وكان احد حكام بريطانيا جاءه وزيره يشكو له ويحذره من سوء الاحوال المعيشية فساله الحاكم ما هو حال القضاء في البلاد فاجاب الوزير القضاء بخير فقال الحاكم اذن فالبلاد بخير
ارى انه يجب علينا القيام بحملة وطنية مفتوحة للدفاع عن التعليم والقضاءومحاربة السلبية يشارك فيها كل مواطن يحب هذا البلد من كل الفئات ولتكن الانطلاقة عبر هسبريس لماذا لايكون كل مواطن مراقبا لما يجري حوله واي انتهاك للقضاء اوالتعليم اوحتى الانسانية او اي اعتداء ينشر في هذه الحملة ويكشف امام الجميع كما يمكن لكل شخص ان يعلق ويبدي رايه وحكمه في المسالة  
31 - بنت مول الفران الخميس 13 نونبر 2008 - 01:01
دابا عاد معنق الصورة شعب يخاف ما يحشم هذ شعب المغرب.
32 - مواطن مسؤول الخميس 13 نونبر 2008 - 01:03
أضن ان القول قول الاخ الدي قال ان الملك هو القائم على اعمالنا وراحتنا و يستوجب منا احترامه لرد الجميل
33 - مغربية وافتخر الخميس 13 نونبر 2008 - 01:05
الى الاخ عبد الهادي اش هاد الهدرة لتتكول اتقدس هذه البارصة اكتر من الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟واخر الزمن هذا.
34 - lotfi الخميس 13 نونبر 2008 - 01:07
متى إستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا
35 - مجرد من الاسم الخميس 13 نونبر 2008 - 01:09
يا إخواني من هاذ الهدرة كاملة راه محكوم عليه بعام مع وقف التنفيد عارفين أشنو هي وقف التنفيد + هو أشداه حتى يحرف الشعار ديال المملكة و داير البارصا فبلاصة الملك هاديك را هي سخونية الراس
36 - kjijo الخميس 13 نونبر 2008 - 01:11
لا باس منين عطاواه غير عام سرسي هو خصو كتر باش يتعلم يفرق بين البرصا والملك واش برصا غير لهود لعنهم الله وهو كيقرنم بامير المؤمنين هدا خصو شي خمس سنين ديال الحبس باش يتعلم يفرق . راه حنو عليه منين عطاواه غير عام وسرسي .
37 - نورس ليكسوس الخميس 13 نونبر 2008 - 01:13
إدا ان حسن نصر الله قال نحن قوم لا نترك أسرانا في السجون الإسرائليه فهناك أيضا رئيس نادي برشلونا يقول نحن قوم لانترك مشجعينا ومحبينا في السجون المغربيه
38 - لا علاقة الخميس 13 نونبر 2008 - 01:15
بلادي بلاد مهم هو القانون هذا الشاب قضل البارصا على محمد السادس يستخق تتبيت عندو زهر مدروش ليه اعدام :d
39 - maghribi الخميس 13 نونبر 2008 - 01:17
ان شعار الله الوطن الملك له قدسيته عند المغاربة، ليس لانهم هم من كتبه ولكن وجدوا اباءهم يرددونه، شيئ معقول إساء المرء لمقدس يعاقب، فالله الذي خلقنا إن اسأت اليه فلك عقاب الدنيا والاخرة، اما الاساءة للوطن حذت ولا حرج، من نهب المال العام الى الكذب عن الشعب والجري وراء المصلحة، والتملص من المسؤولية، ناهيك عن اقليب الجلابة من المعارضة الى الجلاد، واستصغار الشعب واحتقار رايه وقمعه. فليس بالاحكام تعالج الامور فالولاء يكون بالمحبة لابالاخضاع، ولنا في درس صدام خير الدروس... اما حرمة الملك في الشعار قلها حرمتها، لان من يحترم الغير يحترم، وشعار الله الوطن المالك لكل المغاربة احبوا ام ابوا، ولكن الحل هو كيف لنا ان يصبح هذا الشعب يحب وطنه وملكه اما الله فقادر بكل شيء، اقول لا تدعوا هذا الشعب ينكر جميله لارضه ووطنه، يركب قوارب الموت ويحلم بالقرعة لامريكا رغم عداوته لها، اقول ابحثوا عن الاسباب لا تبحتوا عن الضحايا، لان اساس الملك العدل........
40 - هشام كريم الخميس 13 نونبر 2008 - 01:19
ايه يا جماعه عشان ايه يعني شاب 18 سنه يحكم عليه ماذا فعل عشان كلمه كتبها فعلا قمه الديمقراطيه لا بجدحرام والله فين الرحمه للأب تجاه اولاده المفروض يكون هناك مناشدات بالملك بالعفو عن هذا الشاب عمار يامصر والله
41 - s one الخميس 13 نونبر 2008 - 01:21
that boy are not want to meane what he say but the responsable are quiq with what they did im sory for him
42 - عوام محمد الخميس 13 نونبر 2008 - 01:23
انا متاكد ان بلعسل يحب الملك وما قام به عبارة عن لعب الدراري عاش محمد السادس
43 - مغربية وكلي فخر الخميس 13 نونبر 2008 - 01:25
واين بلد نحن فيه؟؟؟ بلد الحرية؟ ام تراه بلد الديمقراطية؟؟ على الاقل يجب احترام سن الطفل و ميوله لوكان في فريقنا المغربي خير لما عشق البارصا ...ثم ليس من حق اي احد ان يرغمه على حب الملك او غيره ...وانا اجزم وجد متأكدة لو كانت كلمة الملك في الوسط لغيرها دون سواها لانه يدرك جيدا ما الله وما الوطن اما الملك فليس ببعيد ان يكون حبه مساويا لحب البارصا ..اذا فلا عيب اذا استبدلها..على العموم هو مجرد رأي لمواطنة ادركت في سن مبكر ماذا يعني بلدها..
44 - vonkam الخميس 13 نونبر 2008 - 01:27
...يجب تقديم المسؤولين التربويين ...الذين قدموا هذا الشاب الى المحكمةالى المجلس التاديبي...لانهم ...تجاوزوا حدودهم....
45 - خبير الخميس 13 نونبر 2008 - 01:29
بما ان السيد لشهب الخليل هو صاحب الخبر فالخبر مشكوك بصحته ، فقد تبث سابقا انه لا ينشر سوى الاخبار الكاذبة والاشاعات المغرضة التي يتبث فيما بعدها انه لا اساس لها من الصحة ويجيد بروباغندا الاشاعات.
هاذ السيد يضل يحلم ويجي بالصبح يتكب لينا اخبار كاذبة سير أولدي كمل عاسك فاخبارك مشكوك في صحتها الى ان نطلع عليها في اخبار الصادقين وم نثق بهم .
46 - bally الخميس 13 نونبر 2008 - 01:31
هنيئا لك يا بني بالبراءة و اتمنى ان تكون قد اسنوعبت الدرس جيدا وتستفيد من هذه التجربة المريرة و هي مريرة جد مريرة بلا ادنى شك و انتبه لدراسنك و مستقبلك فلا البارصا و لا الريال و لا اي فريق في الغالم يمكنه احتظانك و يضمن لك مستقبلك و اعتز بوطنك و اهلك وملكك و التراب اللذي تسير عليه في هذه الأرض الطيبة .
و ختاما اهمس في اذنيك بانه ليس كل مرة نسلم الجرة .
47 - استغباء امة الخميس 13 نونبر 2008 - 01:33
النفي هارج المغرب زعما غوانتمامو اولا فين ؟؟
استغباء امة
48 - marocain الخميس 13 نونبر 2008 - 01:35
moi je s8 avec 18 mois de prison ferme pour k il soit un bon exemple pour les maleduques.je s8 pas d acord avec surcis.vive le maroc
49 - ملك روحي الخميس 13 نونبر 2008 - 01:37
الله الوطن الملك كلمات جميلة لها مكان كبير في قلوبنا......
الله:هو كبير الكون
الوطن:مستعدين نعطيو روحنا عليه
الملك:صاحب الجلالة
50 - منير الخميس 13 نونبر 2008 - 01:39
يارب انا تعطوه اعدام.. الله الوطن الملك.. انا اصلي ليبي احب المغرب و الملك محمد السادس
51 - مغربية و افتخر الخميس 13 نونبر 2008 - 01:41
بسم الله الرحمان الرحيم. اولا ما فعله هذا الشاب يجب ان يعاقب عليه .تانيا اظن ان العقاب كان قاسيا شيئا ما.نحن مغاربة احرار نحترم بلادنا ونفديها بدمائنا لو استلزم الامر .وكما يقول المتل قطران بلادي ولا عسل البلدان.الى كل شخص يفكر في الهجرة سواء سرية او قانونية. والله اذ ذهيتم لجميع بلدان العالم لن تجدوا متل المغرب. المغرب احسن البلدان في نظري يكفي انه مسقط راسي وبلادي التي احتظنتني واعطتني شرف جنسيتها هل يوجد بلاد سوف تحتظنك وتحميك وتعطيك من خيراتها وتوظفك والله لن تجدها من غير بلادك ولو اننا نعاني من مشكلة البطالة ولسنا وحدنا طبعا لكن هذه مشكلتنا نحن مشكلة الكتاقة والان هناك اشهارات للتوعية . ملكنا نصره الله عطانا ا خدم دار جهدوا اكتر والله الا كلام نابع من قلبي .ملكنا عطى المغرب و مزال يعطي ان شاء الله رجع بزاف لمدن اعتبارها منهم اسفي عاش محمد السادس . البغيت بلادك تعطيك سول راسك اش عطتيهاالبغينا بلادنا تزيد القدام خاصنا حنا نزيد بها وفيييييييييييييقوا ا شباب المستقبل احنا لغنزيد بالبلاد ا بارك من هاد الطيش .في نظري تيستحق العقوبة ولكن هاذ العقوبة قاسية كون غبقا الموضوع داخل المدرسةوتحل بوسائل تربوية. ارجوا نشر
52 - على مولانا الخميس 13 نونبر 2008 - 01:43
ضحكت كثيرا حينما قرات بان الشاب هُدد بالنفي ٠٠ على اي نفي يتحدتون ياترى؟ ان كان نفيا الى الخارج فهذه امنية كل الشباب وحتى الشيب ايضا، فلو صحت هذه الفرضية لأخل كل الشباب بالإحترام للملك ، مع العلم ان كل المغاربة يُحبون ملكهم ولا يقبلوا لأنفسهم ولا لغيرهم ان يُخِل بالإحترام للملك ، فالقوانين في المغرب خُلقت لِتُطبق فقط على الدراوش وياليتها تُحترم، كم من مجرمين احرار رغم انهم اقترفوا ابشع الجرائم كما وقع بسيدي افني وصفرو ا٠٠لله يلطف بنا أكان٠٠
53 - عمر الشاهد الخميس 13 نونبر 2008 - 01:45
خيرا فعلت استئنافية مراكش وتحية للقاضي ، اما بخصوص التلميذ البريىء فاعتقد شخصيا ان الموضوع كان على ادارة المدرسة معالجته دون تضخيمه خصوصا وان المعني لاخلفية سياسية له كفانا مهازل ان الامم تضحك علينا فليعمل كل من موقعه لابراز وجه مغرب يسوده العدل والتضامن والمساوات والديمقراطية وعاش المغرب موحدا تحت قيادة ملكنا محمد السادس نصره الله
54 - hassanho75 الخميس 13 نونبر 2008 - 01:47
خاصو يحتارم الدولة مالو فين عيش فغابة،و خاصو يحتارم ولي الأمر ديالو اللي هو الملك ديالنا نصره الله،باغي نعرف علاش كاع الدول كيحتارمو رؤاسأها إلا هاذ لبلاد السعيدة،و كاين شي قرودة هنا فلمغريب كيدرب ليك شي قرعة كيصحاب راسو هو لملك ههههه و كيبدا يعير فأي حاجة حتى ربو اللي خلقو و لعياذ بلله ....الله يرد بينا..و هاذ لمرة و اللي تعرف أشنو تخرج من فمك..
55 - tkhrbk الخميس 13 نونبر 2008 - 01:49
l'avocate que le club barca a envoyée ne l'a pas défondu parceque ce n'est pas alah alwatan albaca qu'a écrit nta kdiiim majayb khbar
56 - brahim الخميس 13 نونبر 2008 - 01:51
حشوما عليهم اش بغاوه هدي هي الديمقراطية .
57 - عالم غريب الخميس 13 نونبر 2008 - 01:53
الله اكبر الله اكبر
هدا الامر لا يعقل
58 - Simohammed الخميس 13 نونبر 2008 - 01:55
حكم نموذجي في زمن سوئ الاخلاق.
ورغم اني لا أنفي مسؤولية الاسرة في التربية والدولة في خلق المنجزات والكف من الفساد لبت روح حب الوطن.
الا انه في زمن سائت فيه الاخلاق و قلت فيه الاداب هذا أقل ما يمكن. فهده موجة من كسالى الشات و اللباس الغريب والابريائ من الثقافة الا من رحم ربه. التي لا تعرف حتى تاريخ موعد عطلتها.
اتحدى كل من يقول العكس أن يتوجه الى اقرب مؤسسة تعليمية ثم يرى بام عينه ويسمع.
اولدي را البارصا ماشي اديالنا.
*الله*الوطن*الملك*
59 - عبدالهادي الخميس 13 نونبر 2008 - 01:59
لن يتكلم احد
60 - sabar الخميس 13 نونبر 2008 - 02:01
طفل صغير لا زالمراهق .هدا اقاضي لم يخجل من نفسه الله الوطن الله الوطن الله الوطن ولاشيئ اخر
61 - محمد أمين البركاوي الخميس 13 نونبر 2008 - 02:03
كما قلت إدا جأت للمغرب فلا تستغرب نحن نرى المنكر نرى الضلم نرى "التسلكيط" نرى الحكرة لم يبقى شيء لم نراه في هده البلاد لقد سمانا الله المغرب لأننا غريبي الأطوار الشمس تخاف من أفعلنا تصل عندنا فتغرب عن باق العالم هده الكلمات توضح لكم أن المغرب بلد زائد على العالم في غرائبه هل ترى أننا نساند اليهود وندحك للمسلمين ندعي التقدم ونحن ضعفاء شعب فقير ومشاكس الكبير يحكر على الصغير هده هي شخسيتنا متنكرين كل الحكمين في هده البلاد ضالمون وشعب ينزل من سيء لأسوء ورعم دالك فهدا الشعب منسلط ومشاغب نرى أن سيل بلغ الزبى كفانا من تخريب مقدسات المغرب كقا للحكام إعتدائا على الشعب نرى أن الكل يساهم فالتخريب الكل معكاز الكل يتكل على الأخر الكل يعطي الشكايات ويفعل بها معساي أقول إن عرفت المغرب فلا تستغرب
62 - ملاك الخميس 13 نونبر 2008 - 02:05
والذين هددوه بالنفي خارج المغرب! ههههههههههههههه
63 - omar الخميس 13 نونبر 2008 - 02:07
القضاة في بلاد قولو العام زين ما عندهم شغل غير هداك التلميد ولكن مادا ستنتظرون من وزارة الراضي الدي كان يوما من الأيام معارضا ويدعو هو ورفقائه الى نظام جمهوري
64 - اميرة الضلام الخميس 13 نونبر 2008 - 02:09
الله العضيم هاد البراهش ضسروا و ناقصين تربية انا من جهتي كون نفاوه ماشي خارج البلاد كون داوه لتازمامارتامااما الى مشا للخارج راه فرحاتو و سعداتوغادي نزيدو فضسارتو لا حول و لا قوة الا بالله العلي العضيم
65 - adil_maroc الخميس 13 نونبر 2008 - 02:11
هاد الأخ عسيلة دار خطأين :الأولى تسببت له فمشكل مع المخزن والتانية ماخلاهمش إنفيوه أماكون الصيف الماجي إستقبلوك بنجات عتابو حيث غادي تولي واحد من الجالية المغربية ولي قال شي حاجة إعاودها لمخو ألهم تنفى برى ولا ولا هاد العيشة دالحكرة
66 - Weld lblad الخميس 13 نونبر 2008 - 02:13
هل توبع ياسين بلعسل قضائيا لأنه وضع كلمة «البرصا» مكان الملك في شعار المملكة أم لأنه كتب على جدران مدرسة بأيت أورير عبارات سب وشتم بحق الملك؟ والد الضحية كان يردد رواية البرصا طيلة وجود ابنه في الحبس بعد إدانته بسنة سجنا وغرامة قدرها 1000 درهم، لكن مصادر قضائية تقول إن منطوق الحكم وقبله محضر الضابطة القضائية لا ينصان على متابعة ياسين بلعسل لأنه كتب كلمة البرصا، بل لأنه شتم الملك والرجوع إلى نص الحكم يثبت هذا تقول ذات المصادر... وتضيف: «إن القاضي الذي نطق بالحكم بالحبس أحس بالإهانة وهو يقرأ أن حكمه بسنة سجنا على بلعسل كان بسبب كلمة البرصا»، ولماذا سكت القضاء طيلة هذه المدة على هذا «الخطأ»؟ يجيب أحد القضاة: «لأن المحاكم لا تتواصل، ولأن عائلة الضحية كانت ذكية في قلب الأساس الذي توبع فيه ابنها، مستغلة الحرج الذي اعترى القضاء في الإفصاح عن الجريمة لأنها تتعلق بالذات الملكية». فهل يعذر أحد بجهله لقيمة التواصل؟
67 - walo الخميس 13 نونبر 2008 - 02:15
معارفت اش غان قول قال فالتعليق ان السبب في افراج عن التلنيذ هو تضامن الناس معه انا لا اؤيدك يا صاحب المقال قول شي هدرا خرا بلا هادي انا مع تربية التلميذ ولكم العقاب المناسب لعمره لان مافعله شيء لا يحتمل
اما البعض الاخر الله يهديه اوصافي القضاء فعلا غير نزيه في المغرب ولكن كان من المفترض ان يعاقب التلميذ
خلاصة القول قفرتها ا بلعسري
خرجتي على والديك على البارسا
كم كان عاى شي حاجا خرا متفق
الله يهديك اش دارتليك البارسا
68 - d الخميس 13 نونبر 2008 - 02:17
قال الله تعالى :
فلا تخشوهم فخشون
69 - آمال الخميس 13 نونبر 2008 - 02:19
شعب لا يحترم ملكه لا يستحق احترام العالم، يمكن ان يعبر هذا الشخص على حبه للبارصا ولكن بعيدا عن مقدساتنا. مهما كان فهذا ملكنا و القائم على شؤوننا و نحن ملزمين باحترامه و الولاء له.
70 - mowatine الخميس 13 نونبر 2008 - 02:21
ذكرت مصادر من عائلة أفيلال أنه لم يعد يتمتع بكامل قواه العقلية وأن أعراض الخرف والعته بدت عليه منذ مدة، وتأكد لديهم بالملموس إصابته بمرض شبيه بمرض الزهايمر بعد أن تم عرضه على أخصائيين في المرض النفسي والعقلي وأجريت عليه فحوصات بالأشعة.
يذكر أن عبد الرزاق أفيلال تم استدعاؤه سنة 2004 كشاهد في ملف السليماني والعفورة قبل أن تتم متابعته في ملف مشروع الحسن الثاني في أكتوبر 2005، حيث قررت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، خلال جلسة أمس الثلاثاء، تأجيل القضية مجددا إلى 25 دجنبر القادم، بعد أن أدلى دفاعه بعدد من الشواهد الطبية التي تبرر أسباب تخلفه عن الجلسة.
71 - العاشق الخميس 13 نونبر 2008 - 02:23
فل نكن عاقلين
72 - cléopatra الخميس 13 نونبر 2008 - 02:25
enfet ce genre de comportement impoli,on le voix souvent chez les supportères du fc barcelone ...
73 - مغربي الخميس 13 نونبر 2008 - 02:27
يقول الشاعر: يقاد للسجن من سب الزعيم.... وليس من يكتب البرصا على السبورة. نشرحلكم كفاش اللهم يكتب البرصا بش تلعب الكرة اما المغرب مبقتفيهش القراية.و لكم واسع انضر.
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

التعليقات مغلقة على هذا المقال