بادو الزاكي يطلق النار على أعضاء الجامعة

بادو الزاكي يطلق النار على أعضاء الجامعة
الأربعاء 26 نونبر 2008 - 23:26

انتقد بادو الزاكي الحائز على جائزة الكرة الذهبية الإفريقية عام 1986 والمدرب السابق للمنتخب الوطني المغربي الذي بلغ نهائي كأس أمم افريقيا 2004 بشدة بعض أعضاء الجماعة الملكية المغربية لكرة القدم وحملهم مسؤولية ما يحدث له ولفريقه الوداد البيضاوي في البطولة الوطنية.

وهاجم الزاكي القرار الذي اتخذته اللجنة التأديبية التابعة للمجموعة الوطنية لكرة القدم بإيقافه حتى نهاية الموسم مع وقف التنفيذ وتغريمه ماليا بعد الأحداث التي شهدها لقاء الفريق مع الجيش الملكي في بداية هذا الشهر.

وأجل الزاكي رده إلى ما بعد مباراة شباب الأردن التي فاز فيها الوداد بعمان بهدفين دون مقابل ليصعد إلى دور الستة عشر بدوري أبطال العرب لكرة القدم بعد أن سبق له الفوز في الذهاب بثلاثية نظيفة لكنه كان قد كلف أحد مقربيه بوضع استقالة لدى إدارة الفريق وهو ما فجر نقاشا حادا داخل أوساط النادي.

وتراجع الزاكي عن استقالته بعد محادثات طويلة مع عبد الاله أكرم رئيس الوداد يقول عنها المدرب لرويترز “أوضحت للرئيس بأنه ليست لي أية مشاكل مباشرة مع إدارة الفريق لكن ما عاتبت عليه هو سكوت الأخيرة اتجاه القرار الذي اتخذ في حقي والذي لا يمسني لوحدي بقدر ما يستهدف أيضا فريق الوداد إذ بعد حادثة خريبكة تم افتعال مشكلة في مباراة الجيش“

وقال الزاكي في اتصال هاتفي مع رويترز فور العودة من الأردن ” أصدر مجلس الإدارة بيانا احتجاجيا وبالنسبة لي فإني أرفض القرار جملة وتفصيلا لأنه لا يستند على نصوص قانونية بل هي فتوى موجهة من أعضاء بالجامعة الملكية لكرة القدم يحاربونني منذ أن كنت مدربا للمنتخب الأول علما أن أفضل فترة قضاها الفريق في العشر سنوات الأخيرة كانت برفقتي ومع ذلك ظلوا يحاربونني حتى بعد ابتعادي“.

وأضاف “لن أسكت على الظلم إذا حدث مستقبلا وسأقوم بنفس ما قمت به أمام الجيش أو أكثر وبالنسبة لمن يزعجهم عملي داخل الجامعة والذين استفادوا ماديا ومعنويا في فترتي فسيحين الوقت لأن أكشف عن أسمائهم بعد أن ساهم تدبيرهم في حصد الكرة المغربية لنتائج كارثية تحدث عنها بوضوح صاحب الجلالة الملك محمد السادس في رسالته الأخيرة“

وكان رئيس الوداد طلب من مدربه البقاء على رأس الإدارة الفنية للفريق لان الابتعاد في هذه الفترة وهذه الظروف لن يكون في مصلحة الفريق بل سيكون وبالا عليه وتعهد بتقديم احتجاج شديد اللهجة ضد تلك القرارات.

وقال عضو باللجنة التأديبية لرويترز يوم الخميس الماضي ” بعد دراسة تقرير مندوب (مراقب) المباراة الذي أكد ما جاء به الحكم عبد الله العاشيري من أن الزاكي قد سبه أثناء دخوله لأرضية الملعب وبالنظر لظروف تلك المباراة قررنا توقيف المدرب حتى نهاية الموسم مع وقف التنفيذ مع أداء غرامة مالية بقيمة 60 ألف درهم“

وأضاف “أجلنا النظر في هذا الموضوع قبل أسبوع حتى أكملنا جميع الوثائق المطلوبة وخاصة بعد وصول تقرير الحكم ورغم هذا القرار فبإمكان الزاكي التواجد بدكة الاحتياط شريطة عدم تكرار ما قام به لأنه في تلك الحالة سيتم تفعيل قرار التوقيف إلى غاية نهاية الموسم“

واستشاط الزاكي غضبا في الدقيقة 75 بعدما طرد اللاعب فوزي عبد الغني عندما كان فريق الوداد متأخرا بهدف من ركلة حرة مثيرة للجدل لاقت احتجاجات قوية من فريق الوداد أثناء و بعد المباراة.

ونزل الزاكي إلى أرض الملعب وتوجه نحو الحكم لكنه لم يصل إليه بعد أن عمت الفوضى إثر إشهار البطاقة الحمراء في ظروف غير مفهومة حيث تحدث الحكم في تقريره أن اللاعب قد أهانه فيما أشار اللاعب فوزي الذي تم إيقافه لأربع مباريات أن الحكم هو من أهانه أولا.

وتعرض الوداد لهزيمته الوحيدة فوق ارضه أمام الجيش بنتيجة 2-صفر في الجولة الثامنة ليتمكن الفريق العسكري من فك عقدة استمرت عشر سنوات على مستوى مباريات الدوري.

ويحتل الوداد البيضاوي المركز الثامن برصيد 15 نقطة متأخرا بعشر نقاط عن الجيش والدفاع الجديدي اللذين يتقاسمان صدارة الدوري بعد مرور 12 دورة.

فيديو لبادو الزاكي أثناء دخوله أرضية الملعب خلال لقاء فريقه ضد الجيش

لقطات نادرة لبادو الزاكي أثناء مشاركته كحارس لمايوركا الإسباني

‫تعليقات الزوار

56
  • saraprof
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:38

    ايوا حنا فبلاد الظلم .بحال هاتشي ماخصوش ايجينا غريب. ايوا امرنا لله. اللي معقول فهاد البلاد كايجيبها فضلوعه

  • kwayri
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:52

    الحكم الدي حكمت به الجامعة المغربية على المدرب الوطني بادو الزاكي ما هو إلا حلقة من سلسلة محاولات الإطار الاداري في الجامعة من أجل إسكات وإقبار أي محاولة لتغيير الوضع الرياضي القائم, فبعد المشاكل التي واجهت بادو الزاكي في الإستمرار مع النخبة الوطنية والتي كان معظمها مشاكل مع المسيرين في الجامعة. ها نحن الآن نفاجأ بقرار ,وإن كان طبيعيا نظرا للعلاقة التي تربط بين الزاكي والجامعة, بقرار ما يمكن القول عنه أنهم أرادو اجتثات أي صوت معارض يريد تغيير الوضع الحالي . نحن معك ي بادو رغم أننا لا نتفق معك في طريقة الاحتجاج التي اتبعتها آنداك. المهم القرار غير عادل وغير منصف.

  • الزهواني
    الخميس 27 نونبر 2008 - 01:14

    هدا المدرب يعتبر نفسه انسانا غير عادي وفوق الجميع صحيح أنك تأهلت لنهائي كأس افريقيا لكن هدا لا يعطيك قيمة أكبر من الاخرين فهناك مدربين مغاربة لهم انجازات أحسن منك ومع دلك مشهود لهم بالروح الرياضية والانضباط…لقد حاول الزاكي بدخوله الملعب اثارة الشغب وهو ما حصل عليه لكي يلفث انتباه الجمهور نحو أشياء أخرى لكي يضع تبريرات لنتائجه الهزيلة مع الوداد…يا الزاكي أنت مدرب مثلك مثل الاخرين ويجب عليك أن تنضبط لقوانين اللعبة فكفانا شغبا وتهريجا………

  • عاشق الوداد
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:40

    بصراحة الجامعة عيقات بزاف انا كنقول ليهم بركة من الشفرة محدكم كينين في الجامعة معمرن نزيدو القدام الله يهديكم يالقوم الشفار

  • Noureddine
    الخميس 27 نونبر 2008 - 01:16

    Those who should resign are Housni Bensliman and the whole Federation as well as Al Achiri and all the bunch who tarnished the reputation of football and are responsible for the violence and degradation of the Moroccan soccer. It seems there is a lobby in the country which fights all those who fight corruption, fraudulence, nepotism, degradation, and bribery

  • 3بدو
    الخميس 27 نونبر 2008 - 01:18

    لقداصبح الزاكي مريض لحد لا يوصف و المشكلة انه سيستمر هكدا حتى اخريوم في حياته.
    لقد اصبح الكل يتطاول على كرة القدم . من سمح له وقته ان يشاهد مبارة كرة القدم يدعي انه يفهم في الكرة. الزكي لم يصنع التاريخ كم يضن و يضن الكتير . كل ماحدت ان الزاكي صادف اضعف بطولة افريقيا و هكدا في غياب جميع المنتخبات القوية وجد نفسه في نهاية كاس افريقيا . متى كانت الجزائر خصم عنيد للمغرب او مالي خصم عنيد للمغرب. هدين الخصمين الضعيفين هماالادان صنع التاريخ لزاكي مع الخصم الخفي و هو الحض.
    ادا زاكي يعتبر نفسه بطل و مدرب كبير و فعليه ان يحقق مرة واحدة البطولة المغربية مع فريق مغربي متل مافعل المدربين المحترمين امتال فاخر و مديح و غيرهم.
    الزكي تسيطر عليه روحه الضعيفة لانه يحب ان يكون الافضل اين ماتواجد .
    الزاكي درب الوداد سابقا و لم يفعل شيء يدكره في هده المرحلة غير الهزيمة مع الرجاء في نهاية كاس العرش و صراعه مع الفتى المدلل انداك و هو العلالي
    بعدها حضر الى المنتخب و وصل الى النهاية بضربة حض ليس الا و مايتبت كلامي هو عجزه للوصول الى كاس العالم رغم اننا كنا افضل بكتير من كل المنتخابات معنا بفضل العناصر الموجودة. لكن الزاكي هده المرة ايضا سوف تغلب عليه نفسه الضعيفة و يتخاصم مع النيبت و كل هده بسبب تكريم الملك لنيبت من درجة قائد و الزاكي من درجة ضابط . يرحل الزكي عن المنتخب و هو يتوهم انه لاحل للمنتخب المغربي الا مع الزاكي و هكدا بدا يعيش في هدا الوهم .
    رحل زاكي بعد هدا الى الكوكب المراكشي و هو يعتقد انه اصبح خبيرا في عالم التدريب لكنه مرة اخرى سيكتشف انه لا علاقة بينه و بين التدريب فيفكر مرة اخرى في صراع مع لاعب لغطي فشله و هكدا يكون الضحية الاعب مريانة حتى وصل الصراع لتشابك بايدي تم بعد دالك غادر الكوكب بعد ان عادا بها الى الزمان الضائع.
    اليوم هاهو زاكي في الوداد و مدا فعل مدرب يتوهم انه خبير التدريب و ان الكل يحاربه .
    اي مدرب يدخل الى وسط الملعب و يتهدد على الحكم و اخرون يمسكون به . لوكان زاكي له درة شخصية لكان هو من اعتدر الى الحكم لان الحكم يخطئ و هدا عادي .
    زاكي يستحق اكتر من هدا العقاب لكي يستفيق من وهمه و يتاكد انه ليس اكتر من مدرب بسيط و ان مراتبه في بطولة ليس اكتر من المرتبة 4 و مافوق و انه ليس مدرب القاب

  • بسمة_هسبريسية سابقا
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:58

    لكل داء دواء الا الجامعة اعيت من يداويها وكلكم بلا استتناء على الدقون تضحكون مادا استفدنامنكم سوى ضغط الدم وارتفاع معدلات الحموضة في الجسم كلما زغبنا سيدى ربي اتفرجنا على شى شلاظة من شلاظات عفوا اقصد مقابلات البطولة الوطنية فالى الجحيم يابن سليمان انت واتباعك من الاوغاد وتحية رياضية لفريق امل اسرتو ايت اعتاب الدي بالمناسبة يلعب ضمنه اخى على الاقل يقام هنا دوري لا تنضمه دار المدير اقصد دار الشباب فمديرها استعمرها مند اعوام واتخدها مسكنا مريحا وغير مكلف فهي مقفلة في وجه المستفدين مند سنوات خلت اللهم بعض الانشطة البهلوانية التى تقيمها في الفلتات ليس بهدف التربية والترفيه بل لجمع مبالغ مالية من الصغار ليتفرجوا على العرض الساخر وهم من غباواتنا يسخرون ويستهزؤون نعم صدق من قال ان كنت في المخرب فلا تستغرب ودعونى لااطيل الحديث عن معاناة والتهميش الدي تعانى منه ايت اعتاب فلن تكفينى الصفحات

  • 9anas lhchiche
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:54

    المجرم الزكي ليس هو الا ابلى كبير.
    يهاجم اناس شرفاء بلى حسيب و رقيب.
    ان بادو زاكي يحس بالحكرة لطرده من تدريب المنتخب المغربي لانه فاشل.

  • وردة @
    الأربعاء 26 نونبر 2008 - 23:28

    اناما اعرفتش علاش الجامعة شدا الضد مع الزاكي من ايام كان مدرب للمنتخب الوطني مع انه المدرب الوحيد على حد علمي الدي مكن المنتخب من الوصول الى نهائيات افريقيا ومن تما والمنتخب الى الوراء ثم ما عرفتش علاش شماخ في فريق فرنسا تيجري بزاف وتيسجل الاهداف وملي تيلعب مع المنتخب تيتعكل ويطيح بوحدو

  • hzaza
    الأربعاء 26 نونبر 2008 - 23:30

    باسم الله الرحمان الرحيم
    الظلم والمنكرهو الأساس ألذي بنية عليه الديموقراطية المغربية
    ظلم فريق المغرب الفاسي امام الجيش وظلم الوداد امام الجيش والظلم الخبيث لمولودية وجدة امام الدفاع الجديدي يؤكد مرة أخرى بأن المغرب متخلف في جميع المجالات، الوقت يمر والشعب ينتضر متى تنزل معجزة من السماء وتحقق متمنيات هذا الشعب المظلوم والهزيل.
    الكرة المغربية تعتبر من الأشياء التي انتهى عمرها. المدربين أو اللاعبين مستقبلهم ليس في المغرب مادام التسيير في يد العسكر والأميين. المغربي كذب، شكم، ظلم وغدر تعيش مع أولائك المجرمين. أما إن كنت تحب الحق والقانون فليس لك مكان هناك. فهم راسك والسلام….

  • S.A.D
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:36

    الفساد الإداري ـ البيع والشرا ٍ ـ حتى في الرياضة.
    وكأن الزاكي لم يشرف كرة القدم المغربية كحارس لامع ومدرب ذكي؟ وكأنه عدو لدود للجامعة؟
    أتمنى أن يصبر الزاكي ويتابع مشواره الرياضي رغم أنف جامعة ـ الشفارة الخونة ـ لكرة القدم.

  • سممي التهامي
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:34

    لا حولة ولاقوة الا بالله ادا كان هدا هو التحكيم يا عاشري فاين هي الموضوعية

  • عبد المغيت
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:46

    رغم أنني ابن الرباط وأحب فريق الجيش الملكي، فقد استنكرت التحكيم الذي قاده الحكم العاشيري والذي كان ظالما وواضحا للعيان، فقد كان قاسيا ضد فريق الوداد البيضاوي الشيء الذي لم يستسيغه المدرب بادو الزاكي، بحيث فقد صبره فثار على الحكم، وأستغرب من القرار القاسي الذي اتخذته اللجنة التأديبية التابعة للمجموعة الوطنية لكرة القدم في حق الزاكي، في حين كانت متساهلة مع الحكم المخطئ، ومن ملاحظاتي أن هذه اللجنة التأديبية قامت بأخطاء كثيرة في حق مجموعة من الرياضيين، وعوض أن تقوم بدور التأديب والتهذيب، فإنها تقوم بالتهديم والتخريب، كما أنني أقدر ومعجب بالسيد بادو الزاكي منذ أن كان حارسا متألقا وعميدا للمنتخب الوطني في التمانينات ولفريق مايوركا الإسباني ومنذ اعتزاله لم أرى خليفة لهذا الحارس إلى يومنا هذا، كأن الأمهات قد عقمت في إنجاب مثل هذا الحارس، كما أشهد بأخلاقه الحسنة وبجديته في العمل منذ أن كان حارسا إلى أن أصبح مدربا ناجحا، إنني أحسبه كذلك ولا أزكي على الله أحدا، ختاما أسأل من الله عز وجل أن يوفقك في حياتك الشخصية والعملية، الدنيوية والأخروية، ياأيتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم اتقوا الله، فإن الله لا يحب الظالمين.

  • ظلم
    الخميس 27 نونبر 2008 - 01:00

    والله عاروالله عار و الله عار معرفتش لاش ديما حنا مغاربا لكبغ يخدم وطن كتبعوه حتى يفاقسوه بالمزيان اتمنى ان عقلية المسؤولين تغير و يكون منصفين

  • من الجمهور
    الأربعاء 26 نونبر 2008 - 23:48

    الحارس بادو الزاكي عميد فريق المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، أحسن حراس المرمى في المغرب والعرب وإفريقيا وفي العالم في التمانينات،فاز بالكرة الذهبية سنة 1986، أحسن مدرب للمنتخب الوطني المغربي بحيث وصل معه إلى نهاية كأس إفريقيا لسنة2004، يمتاز بجديته في العمل وغيرته على الوطن، متواضع مع الجميع، هذا الرجل بهذه المواصفات لو كان في الخارج لأعطوه مكانته التي يستحقها مع تقديم كل التشجيعات والدعم، لكن مع الأسف فجامعتنا المغربية لكرة القدم التي تعشش فيها الطفيليات وشياطين الإنس، لا يهمهم إلا مصلحتهم الشخصية والمادية ولو كان على حساب المواطنة، فقد ضربوا عرض الحائط بالرسالة الملكية التي تشجع القطاع الرياضي للنهوض والرفع من مستواه ليساهم في التنمية البشرية، أما الحكم العاشري فقد ارتكب أخطاء فادحة في المباراة، أما اللجنة التأديبية التابعة للمجموعة الوطنية لكرة القدم فقد زادت في الطين بلة، بالأخطاء المقصودة، وبالتالي حان الوقت لتدخل الرياضي الأول الملك محمد السادس نصره الله، ليؤدب هذه اللجنة التخريبية ويعيد هيكلة المجموعة الوطنية لكرة القدم للقضاء على هذه المهزلة، قبل فوات الأوان وتدهور الرياضة أكثر مما هو عليه الحال، الصبر مفتاح الفرج.

  • مغربي حتى النخاع 1
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:44

    في اعتقادي ان بادو الزاكي ارتكب خطا جسيما باقتحامه الملعب اثناء تلك المباراة. الصور التي شاهدها المتفرجون على الشاشة توضح بجلاء انه كان يتجه بجنون نحو الحكم بهدف الأعتداء عليه. انه تصرف لا يليق بمن يدعي انه يريد اصلاح الكرة وتطهيرها من الدخلاء والمتطفلين. كيف له ان يصل الى مبتغاه بتصرفات هوجاء تنم على شخصية غير سوية.
    الزاكي كان حارسا ممتازا لكنه كمدرب لم يعط للكرة المغرية شيئا لأن وصوله الى نهاية الكأس القارية كان مجرد صدفة والنتائج التي يحصل عليها الوداد حاليا هي ثمرة مجهودات سابقة.
    تصرفه اثناء مبالراة الجيش كان من اجل تبرير هزيمة فريقه المستحقة والتي كانت شتفضح عمله الجد متواضع.
    أما فيما يتعلق بشطحاته بعد الأعلان عن العقوبة فتنم على نوع من الأنا الزائدة لدى الشخص الدي لا يرضى بان يواجهه الآخرون بصورته الحقيقية.
    القوانين في مثل هده الحالات يجب ان تكون صارمة وتطبق على كل من سولت له نفسه اشعال فتيل الشغب لمجرد ان فريقه خسر مباراة.
    يجب منع الأحتجاج على الحكم مع اعطاء الفرصة للفرق للتظلم ادا ما احست انها ضحية سوء تقدير او نية الحكم. وادا ثبت انها محقة تتم معاقبة الحكم.

  • حسن الرباط
    الأربعاء 26 نونبر 2008 - 23:44

    ليكن في علمك أيها الغبي أن دورة تونس كانت من أحسن الدورات في تنظيم نهائيات كأس افريقيا و عقدة المغرب لكم ستجعلكم دوما من أكلغ و أغبى شعوب العالم الزاكي أبدع كلاعب و كمدرب و كرب أسرة أنجز للمغاربة تاريخ كروي سواء في الميدان أو كتقني هو المدرب الوحيد الدي قال لا لاستبداد الجامعة تذكر يا من ينتمي لشعب القمامة أن المغاربة أسيادكم و سيظلون كذالك و راجع التاريخ عفوا ليس للجزائر تاريخ بل علمنا من التاريخ أن الجزائر كانت كالدجاجة مر عليها أناس مرور الكرام و بالمجان .

  • مغربي يتمنى أن يرى بلاده معززة
    الأربعاء 26 نونبر 2008 - 23:50

    لن يكون تعليقي طويلا. إذا حقا كنتم تريدون التغيير فهذه ربما فرصتنا.نحب منتخبنا الوطني،نموت شوقا للدخول للملعب لتشجيعه ودعمه، لكن إذا كنا رجالا، لا ندخل الملعب،مهما كانت نتائج منتخبنا، وخاصة إذا كانت جيدة،وحتى إن كان الدخول مجانا، ليعلم العالم كله بأننا ضد الجامعة ولن ندخله حتى يتم تغيير الجامعة.وكلما تكلمنا عن المنتخب في الشارع في العمل في المقهى نقولها صراحة : أدخل الملعب لمباريات الدوري مساعدة للاعبين و النوادي أماإذا كانت مقابلة للمنتخب فلن أدخل الملعب لتصل إلى من يهمهم الأمر

  • hamid
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:56

    حميد الريفي،
    إنه من الصعب النيل من بادو الزاكي كإنسان لأنه إنسان محترم بأخلاقه وشخصيته،ولا النيل منه ككروئ ورياضي أعطى الكثير لبلده وللمنتخب الوطني كحارس وكمدرب،كفاكم حماقة يا أهل الجامعة.

  • عاشق اسكندنافيا
    الأربعاء 26 نونبر 2008 - 23:52

    ادعوا الزاكي الى المجئ هنا الى فنلندا والعمل كمدرب فابتآكيد سوف يحب فنلندا بشكل سريع وسوف يحبوه الفنلنديون ايضا فهم عشاق اللبعبة وربما يصبح مدرب قومي و النصيحة الابتعاد عن بلد الحثالة قبل ان يسببوا لك في مرض السكر مرحبا بك في فينلاندا

  • الامبراطور الودادي
    الأربعاء 26 نونبر 2008 - 23:32

    كثر القول ان الزاكي اناني،طاغية،متكبر (عياق) (غير صدقات ليه فكأس افريقيا) لاااااااا
    و الحقيقة ان بادو الزاكي بطل قومي لطال ما قدم للمنتخب اكثر من المستطاع و دلك حين كان حارس للمرمى ايضا عندما شغل مدربا للمنتخب ، حيث انه قدم عرضا ساحرا و اعاد البهجة للرياضة المغربية وقام بما عجز عن فعله محمد فاخر و ميشال و هدا جد كافي للقول ان الزاكي بطل كبييييييييير

  • عبده مكناسة الزيتونة
    الخميس 27 نونبر 2008 - 01:02

    رغم اعتراضي على ماقام به الزاكي من دخول لأرضية الملعب بطريقة انفعالية إلا أنني متضامن معه ضد بن سليمان والموالين له.واعتراضي هذا نابع من طريقة احتجاج الزاكي لأنه كيفما كان الحال فهو يعتبر مدربا ومسؤولا في فريق عريق كالوداد وقدوة للاعبين ولديه تاريخ كبير وبطولات سواء داخل المغرب أو خارجه وبالتالي لم يكن عليه التصرف بتلك الطريقة الهستيرية وأن يفقد أعصابه بل كان من الواجب أن يسلك طرقا حضارية أخرى للإحتجاج وإسماع صوته للجمهور العريض فالجميع قد شاهد ظلم الحكم وتحيزه وتعاطفوا مع الوداد ضد حكم اللقاء لكن الأغلبية استنكرت على الزاكي تصرفه ولو لم يقم بذلك لكان موقفه أقوى بكثير مما هو عليه الآن …

  • الحق
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:02

    في نضري المتواضع يبقى الموت هو الحل الوحيد الكفيل بأن يريحنا من هؤلاء المفسدين الدين لا يهمهم أحد و لا لم يعيقو بعد بمحتويات الرسالة الملكية و التي اتهمتهم صراحة بالمحسوبية و الزبونية و الفساد الأداري
    أما بخصوص السيد بادو الزاكي فهو الوحيد من الأطر المغربية الدي يؤكد مقولة الخوف من الله و لا يهم سواه و استطاع ان يوضح لل40 مليون مغربي الطريقة السهلة و المتجاوزة و الواضحة التي يتعامل بها المكتب الجامعي مع الأطر التي تحترم نفسها و لكن للأسف مزال بزاف ديال الناس مشافو والو

  • ابو اسامة
    الخميس 27 نونبر 2008 - 01:08

    يريدادو الزاكي ان يلعب مع الكبار وهدا هو الخطا بعين والنزول من الاعلي الي الاسفل فالغاربة ناس صعا ب في فهمهم وتقاريرهم والزاكي يريد ان يبسط سيطرته علي الكبار بقكره الدي اقتبسه من الغرب فلا تجازف بحياتك وافلت بضلوعك صحاح لان اللعبة اقوي منك بكثير طاطا راسك وقل سمعا وطاعة لانك في بلد البقاء للاقوي وشد فمك وصغر راسك واعلم ان بشائر الهلاك قد بدات علاماتها فان اصابو اصبت معهم وان اخطاو نحوت من حطائهم

  • hamda
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:06

    لم يكن برطيز مدنيب عندما بصق على العشيري

  • hassan
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:10

    ياخوني زاكي من عقول المغرب كاس افريقيا المنضم في تونس لاقد اشترات تونس من اعداء الوطن هم يبيعو الناس ام الكاس لايسوي شياء ادا نجاح الزاكي في المغرب سينجاح الوطن انتم لاتفهمو مايجر في العمل مخفي

  • fahim
    الخميس 27 نونبر 2008 - 01:04

    شكرا عل المقال

  • adel
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:04

    المدرب بادو الزاكي هو مدرب كبير و الكرة المغربية بحاجة اليه لكن ما قلم به هو سلوك لا اخلاقي ومنافي لاحترافيته وتجربته الكبيرة وكان من اضعف الايمان ان يعترف بالخطء وكان عليه ان لا يدخل الملعب بهده الطريقة فهناك عدة اسليب للاعتراض على قرارت الحكم ولكن لا نحمل اللوم كله على الزاكي فلا ننسى الخلافات بينه وبين الجامعة فهنى اغتنمت الفرصة للانتقام منه والضغط عليه لمغادري الفريق يجب على الجامعة ان تضع مصلحة الفريق والكرة الوطنية فوق كل شيء وان تلغي التوقيف وتبقي على الغرامة لان لا مصلحة من التوقيف

  • ودادي اب عن جدة
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:00

    اود ان اشكرك بروح ودادية اخي الزاكي على الروح الرياضية و الغيورة على الكرة الوطنية و كدا على الكرة الودادية ….
    و الله كاي ودادي اقول كفانى من هدا التظلم و نطلب منك :
    ” فركع ديك الرمانة “
    لاننا من رجوعنا من تونس احساسنا يخبرنا ان هناك شيء في الرمانة لدى نلتمس منك فضح الامور لان السكوت عنها يعتد تشجيعا لمنعدمي الضمير .
    و الله هو الموفق

  • عبدو
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:12

    يجب على جامعة كرة القدم ان تستقيل و ان تعترف باخطئها الجسام وان تترك الكرة لاصحابها

  • عبدو
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:18

    يجب على جامعة كرة القدم ان تستقيل و ان تعترف باخطئها الجسام وان تترك الكرة لاصحابها

  • chabiba
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:20

    لسوء حظ الزاكي انه طاح مع صانعي سنوات الرصاص
    راه تابعينو حتى في هيسبريس

  • مواطن
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:14

    سبحان الله هذه الايام لا نسمع الا الاحكام الجائرة تتساقط على رؤوسنا ولا ندري هل هي قدرام قضاء واغلب الضن انها قضاء وكما يقول المثل -الحضى غلب لقضى- شخصيا اعتبر هذا الحكم الغير عادل على الزاكي في شكله وتوقيته كالحكم على المساء ليس المراد به تصحيح الخطا بل شيئا اخر يتعلق بالفزالذي اصاب و يصيب المسؤولين عامة و الجامعةخاصة بعد الخطاب الملكي وانتقاده الشديد للمنظومة الرياضية المهترئة.وبما ان الزاكي معروف لدى الراي العام منذ كان حارسا فمدربا تغطي حسناته على سيئاته معروف بجدبته و احترافيته حيث من اكبر حسناته انه اول مدرب يشكل منتخبا وطنيا يمثل جميع مناطق المغرب و خارجا عن محور الرباط الدار البيضاء و هذا ما جلب عليه نقمة الجامعة و ما حكم اليوم الا نتاج لتلك الحرب الخفية مع ان العدالة تقتضي انزال العقوبةبحق الحكم ايضا الذي افسد المقابلة بقراراته المشبوهة.و كم يحز في نفسي نكران بعض الاخوة سامحم الله لمنجزات هذا البطل الفذ الذي ادخل الفرحة على قلوب المغاربة سنة 2004 بعد كاس افريقية رائعة لم يراهن عليها اصحاب عقدة الاجنبي , بمنتخب شاب ابهر المتتبعين و وصوله للمرحلة النهائية من اقصائيات كاس العالم سنة 2006 لولا معاكسة الحظ و بعض اخطاء المدافعين وخيرا فعل لما استبعد من مفكرته النيبت الذي ابان عن معدنه مؤخرا في قضية رونالدو بفاس . ومن الغرابة ايضا الحكم على شاب يافع رغم سلوكه الغير محسوب و اقصد لاعب الرجاء الموهوب متولي بتلك العقوبة القاسية و الذي ربما زاد من تعقيدها توقيتها مع عقوبة الزاكي وهذا من شاته ليس تهذيبه بل الاجهازعلى نفسيته الفتية و طموحه .

  • sami
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:42

    combien de fois Raja Wac koukab , et MAS ont ete favorisees par les arbitres, ne soyez pas amenesique?

  • عبد الله
    الأربعاء 26 نونبر 2008 - 23:34

    ما السر في تقلد هذا الشخص لهذا المنصب لعقود…!!!نطلب الله يبين فيك الحق اجلا او عاجلا

  • امازيغ ازايي
    الأربعاء 26 نونبر 2008 - 23:36

    يجب على الجامعة ان تحاكم نفسها على ما قدمته للمغاربة قبل ان تحاسب السيد بادو الزاكي الدي اعطى لكرة القدم المغربية ما لم يقدمه اي احد من اعضاء الجامعة، ادا اوقفتم مغربيا رفع راس المغاربةفي الداخل والخارج فما الحكم الدي سيصدر في حقكم بعد الاخفاقات والدل الدي اوصلتم اليه الرياضة المغرية حاليا?الجمل ما كيشوفش حدبتوا، احشومة بزاف بزاف.

  • إلى 9anas lhchiche
    الأربعاء 26 نونبر 2008 - 23:40

    سبحان الله إني أرى في تعاليقك دائما تساند الظلم والباطل، الله يهديك، قال رسول الله (ص):( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت)

  • guns n roses
    الخميس 27 نونبر 2008 - 01:10

    laissez le football aux anglais italiens et espanols et surtout les brésiliens et argentins,votre foot est nul

  • بوزنديقة
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:24

    الزاكي يظن نفسه هو كل شيء في هذا الوطن.
    وراك مربض

  • من بلد الحرمين
    الأربعاء 26 نونبر 2008 - 23:58

    عيب وعار على الجمهور المغربي الغيور على الكرة القدم ان يتفرج على المهزلةالتي تجري في الملاعب وهو ساكت الى اين ؟؟؟؟؟من خلال تتبعي الى الدوري المغربي خصوصا مبارة الجيش والوداداستغرب من التحيز الكامل لفريق الجيش الملكي علما ان الفريق بامكانياته لا يحتاج الى التحيز من طرف التحكيم او الجامعةعلما فريق الجيش لا يقدم شيى في البطولات الخارجيةسوى الاقصاء المبكر والخروج من هده المسابقات اما المدرب بادوا الزاكي فقد اعطى للكرة المغربية منتخبا قويافيعتبر مدربا غيور عن وطنه وللكرة المغربية فلمادا توقيف الحكم تلات مباريات والمدرب الى نهاية الموسم فهادا هو الضلم فالعقوبةيجب ان تكون متساويةادا كان العدلاو اكتر للحكم لانه المتسبب في الشغب فعلى الجمهور المغربي في الدورة المقبلة قاطبتا ان يرفع شعارات تندد بالجامعةو التحكيم والتحيز للفرق عن اخرى والوقوف الى جانب بادو الزاكي ومطالبته بكشف عن من هم المستفيدين ماديا ومعنويافي الجامعة

  • أبو حاتم
    الخميس 27 نونبر 2008 - 01:06

    بعد التحية،
    في البداية لا اشك في ذكاء ولا في أنانيته الزاكي .. ولكن أشك في رجولته .. لماذا؟
    ذكي لانه يعرف كيف يلعب على الاندية المغربية أو بالأحرى بعض المسيرين السدج وياخذ شيكات مقابل عقود ابتدائية ووعود بتدريب هذه الفرق . . ثم يتملص من المسؤولية بحجة ان هذه الفرق لا تتوفر على بنية تحتية.. ” المغرب التطواني ” على سبيل المثال لا الحصر.
    بالله عليكم في بطولتنا أي فريق يمتلك بنية تحتية ..؟
    لو كان المغرب بأكمله يمتلك البنية التحتية الرياضية لما فشلنا أربعة مرات في الترشيح لاستضافة كاس العالم..
    أناني .. لا يعترف بأخطائه في حواراته لا يمل من ذكر ” الفريق نتاعي .. ” الملاعبية نتوعي .. “
    هذه الأنانية هي التي كانت سببا في فشله في تدريب الكوكب المراكشي ..
    ماشي راجل لو كان فعلا يريد أن يتكلم ويفضح الذين يسترزقون .. ويتلاعبون بالرياضة المغربية لفعل دون تردد عند خروجه من تدريب المنتخب .. وكان إذ ذاك في موقع قوي الشاريع الرياضي المغربي كله وراءه ، إن هذه الكلام اليوم مجرد ورقة يريد منها الضغط على من يعرفهم هو جيدا كما يعرفهم الرأي العام المغربي جيدا .. وأن هاتف واحد من الجنرال يجعله” يتبول ” في ملابسه ..
    ” إن كان بيتك من زجاج لا ترم غيرك بالحجارة ” كما يقال ..

  • الى بادواالزاكي
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:16

    رفضنا التجارة في المقابلات البطولة الوطنيةللكرةالقدم وكأس العرش والمقابلات الدوليةللكرةوالقدم والبطولات العربية من طرف اللجن والحكام المغاربةوالمسؤولين المغاربة …وحت من لجنةالفيفا وجامعةى الفيفياالدوليةوكاس العالم ..رفضناالتجارة في المباريات الدولية والوطنية شكراللجن التحكيم والاعبيين البطولةالوطنية

  • داز من هنا
    الأربعاء 26 نونبر 2008 - 23:42

    الزاكي بزاف عليكم أيها المعلقين الكارهين لهذا العملاق
    تحل ليكم الفم وليتو كتسبو سيدكم نسيتو ايامات الزاكي و الأمجاد ديال المنتخب الوطني
    أنا شخصياً كنعتز بهذا الهرم المغربي الشامخ و كنبكي ملي كنتفكر الأيام الجميلة في الثمانينات ايام الرجال رجال المنتخب الوطني فينك ا التيمومي
    فينك الظلمي البياز الحداوي الغريسي لمريس فينك ا خليفة و كريمو و زييد و زيد
    بالحق احنا اللي ظالمين هذا الناس لأن الشعب ضاربها بنعيسة و المنتخب كيتخرب و راجع الوراء و لا من محاسب أو مراقب كاين غير الشفيرة والزبونية و كيجي شي واحد ما عندو حتى علاقة بالرياضة و كيبدا يصول ويجول حتى هوا المنتخب الوطني من الشعب و إلى الشعب و ليس ملكاً لأحد بعينه
    تحية إليك أخي العزيز بادو إصبر فقد اقترب الفرج بحول الله
    ومع كل عسر يسر و ديما الزاكي
    وعاش الملك محمد السادس نصره الله

  • sarah
    الأربعاء 26 نونبر 2008 - 23:54

    الحكم الدي حكمت به الجامعة المغربية على المدرب الوطني بادو الزاكي ما هو إلا حلقة من سلسلة محاولات الإطار الاداري في الجامعة من أجل إسكات وإقبار أي محاولة لتغيير الوضع الرياضي القائ<

  • ولد السعيدية
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:48

    نشكرك أخي المغربي ديال الصح على الجواب اللي جاوبت به ذاك الكلب دال الزهواني…واخا كان خاصو كثر من ذاك الشي

  • alfa widadi
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:22

    المشكل ياإخوان ليس الزاكي ولا الوداد ولا الجيش ولا الكرة المشكل الكبيرهي الجامعة وعلئ رئسها حسني بن سلمان وأوزال
    لا يغيرلله بقومن حتى يغير ما بأنفسهم

  • ahmiane abdennour
    الأربعاء 26 نونبر 2008 - 23:46

    بسم اللة الرحمان الرحيم هّذا واحد من محبي الزاكي للنخاع واريد ان اقول بان الزاكي علي حق في كل كلمة قالها وحقيقة هناك اناس فس الجامعة المغربية لكرة القدم يشوهون سمعة البطولة الوطنية وسمعة اجود مدربيهااللذي هو بادو الزاكي الذي يستحق جائزات تكريمية لمسره الرياضى وليس ابعاده عن التدريب

  • aabi
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:08

    الجامعة عيقات الجامعة عيقات الجامعة عيقات الجامعة عيقات رغم أنني ابن الرباط وأحب فريق الجيش الملكيdima far ، فقد استنكرت التحكيم الذي قاده الحكم العاشيري والذي كان ظالما قاسيا ضد فريق الوداد البيضاوي رغم اعتراضي على ماقام به الزاكي من دخول لأرضية الملعب بطريقة انفعالية إلا أنني متضامن معه ضد بن سليمان و الحكام المفسدين.واعتراضي هذا نابع من طريقة احتجاج الزاكي لأنه كيفما كان الحال فهو يعتبر مدربا ومسؤولا في فريق عريق كالودادdimadima بادو الزاكي الحائز على جائزة الكرة الذهبية الإفريقية عام 1986

  • psa mohamed
    الأربعاء 26 نونبر 2008 - 23:56

    ديما حمرا ديما الوداد في القلب ديما الزاكي فالقلب كل مغربي حر و شريف أما أمثال شفار نديل حسني بن سليمان و شريك في دار الحرامي الدي في الواجهة هو اوزال الله إنعله سلعةـ تفو ،تفو،تفو؟؟؟إذا إستمر هدا الإ ثنين في تسيير والله والله ثم والله ما نطفروه؟؟؟أخوكم محمد من باريس حياكم الله إخواني المغاربة الشرفاء تعيش الزاكي حر و نزيه نحن معك فيفي ويدادي؟؟؟

  • Mohamed
    الخميس 27 نونبر 2008 - 01:20

    مادام بنسليمان الص على رأس الجامعة فلا ترجو خيرا للرياظة المغربية.

  • hzaza
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:32

    باسم الله الرحمان الرحيم
    الفضيحة تزيد يوم بعد يوم. الخلافات بين لومير المدرب الوطني والجامعة بدأت تبين على خيانة الجامعة وإستهزائها برأي المواطن المغربي ونداء الملكي. أمثلة هذا؛ معارضة لوميرمن طرف الجامعة لإسترجاع طلال القرقوري. الإستهزاء بالأطر الوطنية التي عرض عليها تدريب المنتخبات المحلية والصغرى مقابل تعويض هزيل جدا خمسة الاف درهم والأجنبي ما يقارن سةماءة الف درهم. عيب وعار.
    الإستراتيجة التي إتخذتها الجامعة الممثلة من العسكر والأميين الدكتاتوريين ليست بإقصاء بادو الزاكي فقط وإنما إستسلام الآخرين للطاغيين في الجامعة.
    حتى الصحافة أصبحت تساند كذب مسؤولى الجمعة وتقول أن غياب الجمهور المغربي على تسجيع لمنتخب الوطني يرجع المبرمجة لأنذية دولية أخرى. الحقيقة هي أن غياب الجمهور المغربي على تسجيع المنتخب يرجع لغضب المواطن المغربي على أعضاء الجامعة الدكتاتوريين. شاهدنا المشجع المغربي في الدربي البيضاوي وكذالك في عدة من مقابلات البطولة.
    إسترجاع الفرجة، الجمهور وقيمة المنتخب الوطني لا يمك أن تتم إلا بعد إستقالة العسكر والأميين الدكتاتوريين من الجامعة المغربية لكرة القدم والسلام

  • soso
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:28

    لا حول ولا قوة إلا بلله السميع العليم و مابقاة كورة هنا حسن نقلبوها بيناك

  • عمر
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:30

    غريب امرك يا اخي ؛هل انت ابن ا بن احمد ؟؟؟ الفاظ قبيحه تكتب في صفحات جريده محترمه ،عد الى صوابك ، وبتعد عن انتسابك الى مدينه النخبه والمتقفين ،اوكن خير سفيرلها ،ارجوالنشر والسلام ٠

  • شالي عبدالطيف
    الخميس 27 نونبر 2008 - 01:12

    هناك نقص في تكوين الحكام العالميين بلقولة …

  • gawgaw
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:26

    نطلب من صاحب الجلالة بصفته القائد الاعلى لهذا البلد ..يتكلم لينا مع داك جدارمي نتاعو راه كثر والله

  • سعيد مكناسي
    الخميس 27 نونبر 2008 - 00:50

    الكل يعلم أن التركيبة البشرية التي لعب بها زاكي في كأس إفريقيا في تونس هي التي عتمدة عليها عدد من مدربين الدين توافدو على المنتخب لكن دون نتيجة تدكرمع العلم أنهم أخدو تجربة أحسن من السابق هنا يكتمل سر زاكي أرجولة و الشخصية والروح الوطنية أنا أفظل زاكي أن يكونة على رأس منتخب مرة أخرى

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات