أكباش الأطلس

أكباش الأطلس
الإثنين 15 دجنبر 2008 - 11:14

بعد الهزيمة الكارثية بثلاثة أهداف لصفر ، يستحق “أسود الأطلس” ، أن ننزع عنهم هذا اللقب المهيب ، ونناديهم من الآن فصاعدا ، ب”أكباش الأطلس” ، لأنهم قالوا بااااع ، بصوت مرتفع ، في أيام عيد الأضحى ، أمام المنتخب الليبي !

في الحقيقة ، لا أعرف ماذا تبقى للمغاربة أن يفرحوا به بعدما التحقت الرياضة بالسياسة ، وأصبحت بدورها لا تأتي منها إلا الأخبار السيئة .

هزيمة مدوية بثلاثة أهداف لصفر ، أمام منتخب ليبي مغمور ، تستحق أن نعلنها أياما وطنية للحداد . ولكن إلى متى سيظل المغاربة يتلقون هذه الكوارث التي يتسبب فيها القائمون على الشأن الرياضي ، دون أن يظهر في الأفق أي أمل لتوقيفها .

لقد شرب المغاربة كثيرا من كأس المرارة إبان الألعاب الأولمبية الأخيرة ، حيث عاد الرياضيون المغاربة المشاركون في منافسات بكين بما يشبه خفي حنين ، بعدما أبادوا رفقة الوفد المرافق لهم أموالا طائلة خرجت من جيوب المواطنين.

وعندما نسي الجميع تقريبا هذه الكارثة ، ها نحن نجد أنفسنا أمام كارثة جديدة : إقصاء المنتخب المغربي للاعبين المحليين من آخر مرحلة من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس إفريقيا للأمم التي ستقام السنة المقبلة في ساحل العاج أمام المنتخب الليبي ، وبثلاثة أهداف لصفر من فضلكم ! هل هناك كارثة رياضية أكبر من هذه ؟

للإشارة فقط ، فهذه الكارثة جاءت مباشرة بعد الرسالة التي بعث بها الملك محمد السادس إلى المشاركين في المناظرة الوطنية حول الرياضة ، والتي وصفها الكثيرون ، أي الرسالة الملكية ، ب”الصارمة والصادمة” .

لكن يظهر واضحا أن حتى كلام الملك بنفسه لم يعد “مسموعا” من طرف المتحكمين في شؤون الرياضة ببلدنا ، فأحرى أن يسمعوا صرخات الشعب .

أفلا يحق للمغاربة أن يعيشوا لحظة فرح واحدة ، عن طريق الرياضة ، في هذا الزمن المليء بالغم والهم ؟ أم أن الحزن قدر مقدر علينا من السماء ؟

كارثة إقصاء منتخب المحليين تستحق أن يعقد من أجلها البرلمان جلسة خاصة وطارئة ، لمحاسبة كل هؤلاء الذين أفسدوا علينا فرحة العيد .

لكن هؤلاء مع الأسف بعيدون عن أية مساءلة أو محاسبة ، لأن البرلمان لا يملك ما يكفي من الشجاعة لمساءلتهم .

اللاعبون مسؤولون ، والمدرب مسؤول ، لكن المسؤولية الكبرى تقع على عاتق الجامعة التي يسيرها العسكر ، وكأننا في بلد خرج لتوه من انقلاب عسكري وليس في بلد مدني .

هؤلاء يجب أن تتم إقالتهم على الفور ، لأن الكوارث التي يتسببون فيها أصبحت كتيار لا ينقطع . لكن من سيقيلهم ؟ ربما يتوجب علينا أن ننتظر من عزرائيل أن يقوم بهذه المهمة ! فيظهر أنه الوحيد القادر عليها .

‫تعليقات الزوار

58
  • محمد الحبيب
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 13:06

    في الوقت الذي تزدهر فيه رياضات جيرانناالى الافضل يوما بعد يوم .يزداد بؤسنا وبؤس الرياضة المغربية رغم الصرخات المدوية لدوي الضمائر الحية .وللأسف تحولت ملاعبنا الى مزارع لسرقة الاموال.من خلال شركاء مجهولي الهوية يستخدمون الشباب الهاوي دون ضمانات صحية .دفعت الرياضيين الى الفقر والجوع.ماذا ننتظر اذن غير حصد الهزائم و النكبات.

  • أحمد الأزدي
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:28

    أخي الراجي . المغاربة لم يتركوا لنا شئا نستأنس أو نفتخر
    به فلا سياسة ولا رياضة. ولا ديدي
    لا حب الملوك.

  • نزار
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:42

    المتتبع لواقع الكرة المغربية عامة ولمسارمنتخب المحليين وطريقة اعداده وتهييئه لهذه المقابلة المصيرية,لن يفاجأ بهذه النتيجة الكارثية والحصة الثقبلة..فمنذ تأهلنا على حساب المنتخب الجزائري في فاس بالضربات الترجيحية,لم يسمع حس ولا خبر لهذا المنتخب,لم يخض اية مقابلة اعدادية ولا اقام تربصات و معسكرات لخلق الانسجام بين لاعبيه..الى ان تم تجميع لاعبيه قبل اسبوعين تحت قيادة اطار لا يعرف احد كيف تم اختياره ولا دواعي تكليفه بهذه المهمة دون الاطر المغربية الاخرى.الجميع يعرف ان عبد الله بليندة انقطعت صلته بالمنتخبات الوطنية منذ مونديال امريكا 94 وعودته يجر اذيال هزائم ثلاث واقصاء من الدور الاول,رغم ان الذي حقق التاهيل وقتذاك مع المنتخب هو عبد الخالق اللوزاني..قلت منذ ذاك الوقت وبليندة يكتفي بتدريب فرق من الدرجة الثانية..سبب اخر للاقصاء هو الاعتماد على غالبية لاعبي الجيش فقط دون الفرق الاخرى ..ولكن وحتى نكون واقعيين فالمسؤولية تقع على الجامعة العسكرية وعلى اختياراتها الكارثية..فمن يزرع الرياح لن يحصد غير العاصفة…

  • محب وطنه
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 11:50

    باسم الله الرحمان الرحيم
    إقصاء منتخب المحليين كان منتظر. لماذا؛ بعد الفوز على منتخب الجزائر مدة 13 أسبوع لم يعين مدرب خاص لهاذا المنتخب. أوزال إمتنع على تعيين مدرب للمحليين لتمنح له وقت لابأس به للعثور على لاعبين الذين يمثلون المنتخب الموطني للمحليين. هذا لم يتم لإن المسؤولين في الجامعة إستعملوا إستراتيجيتهم لفسد الرياضة بصفة عامة وكرة القدم بصفة خاصة.
    إختيار اللاعبين تم من طرف مسؤولين في الجامعة. باختصار فريق الجيش الملكي مثل منتخب المحليين تحت إشراف مدرب غريب عن الفريق. في الحقيقة المسؤول على إقصاء المنتخب الوطني سواء الأول أو المحليين سببه إستمرار أعضاء الجامعة المغربية لكرة القدم في مناصبهم. كما يرجع لهؤلاء إفساد فرحة المغاربة في هذه الأيام المباركة.
    يعلم الله كيف يتخلص الشعب المغربي من هؤلاء الدكتاتوريين. نداء صاحب الجلالة محمد السادس لم تأثر على هؤلاء المسؤولين في الجامعة ويتركون المناصب لمن له خبرة وغيور على وطنه.
    الذين يدعون أنهم متطوعون لوا لم يستغلون أموال الدولة لما إستمروا هناك. أتمنى وأطلب من صاحب الجلالة التدخل ومعاقبة هؤلاء المفسدين المدعين أنهم مسؤولين

  • ملاحظ
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:26

    فالو ناس زمان الضرب فالميت حرام…هدرنا وكشكشنا وتنرفزنا وطلع لينا الطانسيو وهما والو ولا هوما هنا…الله ياخد فيهوم الحق

  • S.A.D
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:32

    كانت مبارة في كرة القدم بين الفريق الليبي برجاله والفريق المغربي بنعاجه.
    لا أفهم ماذا يفعل المغياري مدخن ـ الركيلا ـ في حراسة المرمى، إما أنه أعور أو يقفز ورا ٍ الكرة للتأكد من ذخولها في مرماه؟

  • ali samaoui
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 13:02

    oui…les vrais moutons;ce sont ceux qui les regardent et les suivent…ils ne meritent meme pas de leurs parler!!!!!!!!!!!!!

  • el maki
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:36

    c l’equipe des FAR qui a pérdu pas la selection marocaine

  • wahed mefe9ousse
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:34

    bonne nouvelle sinon les militaires vont officialiser le negre du touarga dans ses fonctions et la ca sera une vrai catastrophe vous voyez pourquoi on prefere se jeter dans l’océan que rester dans ce pays la mentalité n a pas changé c est grave!!!

  • Rachid en holland
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 11:34

    je te felicites pour cet article, nous sommes tres decu , merci monsieur le journaliste pour ta verité.

  • الزمورى3.
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:54

    أولا،لابد من الاشارة أن هداالمنتخب ليس منتخبا للا كباش،لأنها دايرة الثمن،وبزاف غليهم يوصلوا أكباش الأطلس. يجب تسميته بفريق الجيش الملكى بلباس المنتخب المغربى.ثانيا،لاأعتقد أن المغاربة المهووسون حقيقة بكرة القدم كانوا يتابعون منتخب الجيش المرقع ببعض لاعبي البيضاء،باش ميعيقوش،لأنه كان فريقا يحتاج الى حكم مغربي كالعاشيري كي يتأهل الى بطولة اعتبرهاالمصريون،الدين يموتون حقا على القميص،مضيعة للوقت.ثالثا،الرياضة،بشكل عام،بحلها بحال التعليم،بحال الصحة،بحال التشغيل،بحال التجهيز،بحال السكن،وزيد وزيد…الفيفاقبلت الملف المغربي غير باش تدير ليه الخاطر،حيت طلع ليها فالراس بالملفات ديال الكارطون.رابعا،لاعبوا البطولة الوطنية هم أول من كان يتمنى هدا الاقصاء،لأنه ببساطة،تأهل منتخب الجيش يعنى بطالة اللا عبين الى غاية نهاية هده البطولة الباسلة.

  • ناظورية
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:38

    بالنسبة لنا احنا في الناظور وبكل صراحة يوم السبت كنا جميعا نعيش اجواء الكلاسيكو الاسباني الذي ننتظره مرتين في السنةولم نهتم بمباراة المحليين خصوصا بعد الاداء الرديء في مقابلة الذهاب بالمغرب
    وبما انني من انصار البارصا والتي فازت على الريال بهدفين نظيفين وقدمت مباراة في قمة المتعة والجمال فقد فرحت كثيرا في تلك الليلة الباردة كباقي عشاق البارصا خصوصا انني لم اعرف بنتيجة ماتش المغرب ليبيا الا في اليوم التالي
    باختصار البارصا والريال هي الحبوب التي تخفف عنا اثار الاكتئاب المزمن الذي يسببه لنا الرياضيون المغاربة

  • moslim+
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 11:56

    شيخات الأطلس أحسن رغم أنني لا أضيع وقتي لأتفرج للمهازل

  • zakaria le marocain
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:30

    le maroc ne possede pas un baton magique pour remedier aux erreurs comises pendant plus d’une decenie dans le domaine sportif en un clin d’oeil les marocain doivent s’attendre a cela le changement ne peut s’effectuer aussi vite.le grand probleme selon moi c’est pas les resultats et la situation actuel du sport marocain mais l’absence d’un plan et de structure dirigée au jeune pour eviter que ce que nous nous vivons aujourdhui ne soit perpetué dans l’avenir.

  • amanhour
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 11:58

    المسؤولية يتحملها بالاساس المدربblinda المغاربة كلهم صغارا شيوخا دكورا اناثا يعرفون مستوى هدا البليد الدى لايفقه في كرة القدم………
    بالله ارحمونا
    أتعتقدون أن داكرة المغاربة قصيرة بالله ارحمونا……….
    للي بغا يعطيه ياكل يعطيه من جيبو…………………..
    حنا مانسينا الشوهة للي دار لينا في كأس العالم بشهادة اللاعبين أنفسهم..أعطيوه الرآسة ديال الجامعة أهنيونا…….
    فنحن لدينا الغيرة على هدا الفريق أكث ر منكم أيها المسِِِؤولون….ارحمونــــــــا

  • kol
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 11:38

    le pain tout d’abord

  • موسى
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 11:54

    ما أقوله قاله الأخ الملاحظ صاحب عنوان لا حياة لمن تنادي
    لن أود أن اضيف هنا دعوة وأطلب من الله جلى وعلى أن يتقبلها مني وهي الله ياخد الحق في الجامعة فردا فردا وعلى رأسها حسني بنسليمان

  • مواطنة من الشعب
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 11:46

    أضحك الله سنك أخي، تعليقك كان على لساني قبل أن أطلع عليه، كنت سأقول ان شيخات الأطلس أفضل من أكباشها!!

    أصبح حالي يبكي الأعمش.. على كل الأصعدة و في النهاية نقول : أننا أسوووووود؟؟

  • مواطنة من الشعب
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 11:32

    أضحك الله سنك أخي، تعليقك كان على لساني قبل أن أطلع عليه، كنت سأقول ان شيخات الأطلس أفضل من أكباشها!!

    أصبح حالي يبكي الأعمش.. على كل الأصعدة و في النهاية نقول : أننا أسوووووود؟؟

  • wow
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 11:52

    j aime bien ton style provoquant mais aussi bien ciblé bravo!!

  • Refi
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 11:30

    يكن لعبت الوداد مع ليبيا ما د ير ديك لفظيحة..
    آه يزمان .. فينك ياالزاكي والمنتخب ديال 86
    واحسرتاه..

  • مقـاوم
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 11:40

    لاعبون تائهون على رقعة الملعب لا جامعة رياضية، لا محليون ولا محترفون، لا رجولة، لا فراجة، لا روح وطنية، إنها النكسة والمهزلة وسوء التدبير والتسيير، والإختلاسات واللامبالات، فمن الأحسن أن يحولوا الملاعب إلى إسطبلات ترعى فيهاالخرفان التي تعاني من قلة العلف وغلاءه لتعود علينا بالنفع، وينشؤوا مصانع للبطالة حتى ينتعش اقتصاد البلاد، لقد ذهب رجال الرياضة الوطنية، وجاء أهل الشيشة الشعبية، فخذوا العبرة من الأشقاء المصريين وغيرتهم على وطنهم، وعلى القضايا العربية، بحيث كانوا يحملون على أقمصتهم عبارة “نفديك يا غزة” عندما فازوا بكأس إفريقيا بجدارة واستحقاق على أكبر وأعتد الفرق المنافسة، بلاعبين ومدربين محليين في أدغال إفريقيا، لذلك يجب على كل المسيرين واللاعبين أن يمروا من عملية التجنيد لمدة سنة ونصف، لتعود إليهم الروح الوطنية.

  • marocain pur
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 11:42

    اين هى روح الرياضية ايوا لوكان خسرو مع الجزائر تلقبوهم بجراو الاطلس

  • assauiry
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 11:26

    للاشارة فقط فان هده الكارتة جاءت بعدالرسالة الثي بعث بها الملك محمد السادس الى ….ان يسمعوا صرخات الشعب .
    انها الحقيقة اسي محمد الراجي , ان بعض المسؤولين رياضيين اوغيرهم لايحترمون ولايابهون بالتعليمات الملكية , ويسيرون الامور بمزاجهم وبفكرهم الضيق النرجيسي لايحترمون الاراء الصائبة بل يعاكسونها غالبا للمحافظة على البريستيج والمكانة …هده النمادج السلبية دائما تريد ان تبقى ” زويتا ” ( قطرة زيت تطفو على السطح ) لدا فالاختيارات في جميع المجالات يجب ان تتولاها لجن ومنع الاختيارات الفردية الثي لازالت محتاجة الى وصي عليها .

  • أبو حاتم
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:44

    بعد التحية،
    شوهة الرياضة أصبحت صيحة مغربية بدون منافس، ما جاء في مقال السيد الراجي ” الرسالة الملكية وعسكرة الرياضة” سأترك هذا جانبا وأركز على نقاط أرى لها جانبا من الأهمية في مذبحة طرابلس إذا صح التعبير ..
    1 – هذا ليس بالمنتخب المغربي .. لنكن واضحين ونسمي الأمور بمسمياتها الحقيقية .. هذا فريق عسكري مطعم بعناصر من البطولة الوطنية .. فلهذا لا تجد الشعب المغربي يبكي وراء خسارته ..بالعامية المغربية( لم يتسوق له أحد)
    2 – المدرب .. من هو .. ؟ ما هي تجربته ..؟ تاريخه ..؟ لماذا أوتي به في آخر لحظة ..؟
    رجل كرة اليد يتطفل على كرة القدم فشل مع مجموعة من الفرق الوطنية في القسمين الأول والثاني .. مهزلة أمريكا 1994 في تاريخه الرياضي الأسود .. شاهدة على فشله.
    أتوا به بعد غياب 14 سنة عن الرياضة الوطنية بأوامر من الجنرال دون عقد ولا هم يحزنون اتفقوا معه على مبلغ 35 ألف درهم في مقابلتين .. بما أنه عاطل عن العمل قبل بهذا الذل .. الذي رفضه المدرب السكيتوي وآخرون .
    3 – عسكرة الجامعة أضاعت علينا أربعة فرص لتنظيم كاس العالم ..
    يجب علينا أن نقرأ التاريخ ونستوعبه .. إذا أردنا فعلا الخروج من هذه الدائرة المغلقة..
    4 – المنح التي تقدم للاعبين والرياضيين يخجل المرء من ذكر الأرقام .. باستثناء بعض المحظوظين و” قوادة ” مسؤولي الجامعات الرياضية .. فالألعاب الأولمبية الماضية آخر شاهد على هذا الكلام اسألوا الأبطال المتوجين .. الأسوياء منهم وذوي الاحتياجات الخاصة إن كنتم لا تعلمون ..
    5 – تعلموا يحفظكم الله من أسيادكم .. لحسن الحظ في نفس يوم مذبحة الرياضة المغربية في طرابلس وعلى بعد ساعتين من الزمن جرت في الضفة الشمالية من البحر الأبيض المتوسط مقابلة ” الكلاسيكو” غصت بسببها المقاهي في المدن المغربية من طنجة إلى لكويرة – النتيجة مقابلة- بين إمبراطوريتين رياضيتين واقتصاديتين .. حركت اقتصاد العالم بعد الركود الذي يعيشه ولو لمدة أسبوع … حركات الطيران من وإلى إسبانيا من جميع أنحاء العالم الإشهار لأول مرة يلاحظ إشهار منتوج بلد عربي ” اتصالات السعودية ” في اللوحات الإليكترونية بالملعب ناهيك عن تذكرة دخول الملعب التي فاقت 2000 أورو .. ناهيك عن التنظيم المحكم لأزيد من 90 ألف متفرج دون حوادث ودون شغب ودون حركات لا رياضية من نجم البرصا الذي تعرض لعدت خشونات من طرف الدفاع الملكي .. باختصار هذا درس من ” بو رقعة ” كما يحلوا لسكان الشمال أن يلقبوا الجار الإسباني.

  • محند تاهلة
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:00

    انا بعد gاع ماتفرجت فيهم المنتخب الوطني ودعت من 90 بقاو غير لبراهش يالله كيتعلموا اما الرجال مشاو …

  • با صطوف
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:08

    الأكباش في نظري هم أولئك الذين يتصمرون أمام التلفاز و يضيعون وقتهم في متابعة مباريات المنتخبات المغربية بكل فئاتها…
    و كولوا بااااااااااع

  • التبرانتي البوشبتي
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:06

    اتساءل مع نفسي
    هل حقا عندنا منتخب وطني للمحليين
    اضن ومعي باقي الشعب لا
    اننا شاهدنا مقابلة تدور بين منتخب اخضر وا خر فريق عسكري نعي به الجيش الملكي فلاول كان فريق منضم بغرار الفيق الاخر كان غير دلك لا الرو ح الرياضية ولا الغيرة الوطنية ولا الالتحام ولا القوة البدنية الكل كان مخدر بكمية زاءدة جدا كانت على رقعة الملعب اجسادبدون روح مجردهياكل عضمية لافاءدة فيها ولايرجى منها خير ولايعتمد عليها من الاحسن الغاء هدا المشروع من الان
    هؤلاء الاقزام اخدوا اكثر مما اعطوا على رقعة الملعب المطالبة برد كل ما اخدوه جزاء على ضحكهم على 30مليون مغربي
    شيئ طبيعي ان يقصى هدا المنتخب منتخب الاقزام لااحد فيهم استطاع ان يؤدي رسالته كاملة اوعلى الاقل شيئ يسبر منها كلهم فشلاء اغبياء لايصلح الاعتماد عليهم
    اما المدرب فانه مدرب مقتدر دوا كفاءة عالية لم يكن عندنا افضل منه
    الاخطاء والتهون كله جاء من طرف واحد اي من الاقزام التي تدعي انها تحترف الكرة طززززززز على فريق فريق الحشاشة وعدم الوطنية ومعدومين .

  • ثائر
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:10

    انتوما باقي كتفرجو في هادوك راه مابقات حتا حاجة كاتفرح الى بغيتو الفرحة خصكم ديروها انتموا براسكم وحيدو علينا هاد العلويين

  • الصحراوي من العيون
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:12

    لا حول ولا وثوة إلا بالله.
    واش هذ البلاد ما فيها غير العسكر؟
    الجامعة ديال العسكر. المنتخب ديال العسكر… وبزاف علينا.
    القوات المسلحة الملكية على الراس والعين ولكن في الدفاع عن حوزة الوطن…

  • moi
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 13:04

    بنسليمان اش كايجيه بليندة

  • puma
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:48

    لا اسود ولا اكباش قولوا ارانب او فئران او ناموس الاطلس

  • ع ا
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:56

    ايوا هادي مهزلة واشمن مهزلة.رام المغرب غادي غير اللور :قولا ليا عافكم واش كاين شي مجال فرحنا هاد الايام ما كاين غير الكوارث.الل ادير الخير راه ولا كولشي ناعس ا تقبة قدها قاداشششش

  • parodia
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:04

    المسئولية تقع علي المسؤولين وبالاخص المدربين لانهم لايسهرون علي التداريب والعناية بالاعبين ولايحق لنا شتمهم بل احترامهم ويستحقون الاحترام ككل مواطن سواء نجحوا في عملهم ام لا واقول للمسمي moslim+ والذي نعتهم بالشيخات لانهم اخفقوا في عملهم فانا بدوري اقول لك انك شيخة ابن شيخة كما تمنيت ان تقولها في وجه احدهم لاعطاك درسا تستحقه وخلالك دار بوك

  • zaid
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 13:00

    la question qui se pose c’est quand a eté blinda un port bonheur sur lui meme ainsi sur l’equipe national

  • omar
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:58

    les militaires doivent rester dans les casernes pas dans les stades.Ils ont detruisé le football marocain.Sa majesté doit intervenir le plus vite possible pour sauver le spor marocain.

  • mo3ale9 7or
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:40

    السلام عليكم
    إخفاق آخر ينضاف لسلسلة الإخفاقات التي يعرفها المغرب في كل شيء وحتى اكون منصفا استثني الامور الدونية كالخمور والدعارة و ماجاورهما…

  • أبو العربي
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:14

    ههههههههههههههه
    الأمر مضحك مازلتم تعتبرون لديكم منتخب ههههههههههههههه
    والله الأمر مضحك مذا تنتضرون منهم ام كنتم تحلمون بفوز يطفي نار الاحتراق التي سكنت قلبوكم و الله انا مغربي و اعتز باصالتي لكن اعلنها و بكل صراحة لست من عشاق هذا المنتخب النجس منذ ازيد عن 15 سنة ههههههههههه باي باي مروووووو>كو

  • مغربي حار
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 13:08

    الله ارحمنا من مزاجية القاءمين على الرياضة او ان نذعو الله ان يريحنا منهم بان يبعت عزراءيل لياخدهم لدار الحساب اما راه مكاين لي يقلعهم من كراسيهم انا نسالك الرحمت يا حنان يا منان

  • مبتعد
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:18

    أنا بعدا شحال هذا مكنتفرج فيهم

  • ali omar
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:02

    يستحق المنتخب الليبي الترشح
    ولا ننسى اخر مباراة رسمية في نطاق بطولة افريقيا بمصر كانت النتيجة التعادل مع افضلية ليبية والمغرب لعب بكامل محترفيه
    لا تبخسو حق المنتخب الليبي

  • muislim forever
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:20

    بالنسبة لي تنضن المشكل ماشي فالجامعة ولا اللعابة ولا الاطر،المشكل فانعدام الوطنيةفقلوب المغاربة، داخلت عليك بالله وش كاين باقي شواحد همو يرفع العلم الوطني وش كاين باقي شواحد علاءقل علاقل حافظ النشيد الوطني؟؟؟انا بعد ماحافظوش وما بغيش نحفظوا، كلشي تيضرب على راسو فقط،ولكن هد نتيجة طبيعية الا جيتي تشوف اش عطاتنا هد البلاد؟؟؟؟؟

  • hami
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:22

    واش باقي تتستناو شي طايل من الكرة
    ناس عايش في كاورة في المغرب وحنا مزالين مخدرين بالرياضات والفن

  • أبوذرالغفاري
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 11:18

    عبد الله بلينده ولد دار المخزن ووالده يعمل مخازنيا في القصر الملكي.لذلك فان الفريق الذي انهزم لايمثل المغاربة بل يمثل فقط تواركة والقصر العلوي.وبه وجب الأعلام والسلام

  • moha3006
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:50

    كيف لنا ان ننسى مهزلة1994 مهاجم راس حربةيلعب كمدافع ايمن في اخر مقابلةلا ادكر اسمه فقط اتدكر بانه لاعب الجيش حينه قلت بليندة ما مدرب مستة حمص

  • حمو
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 11:22

    المسؤل الاول عن هده الكوارة الكروة هي الجامعة يجب علها ان تستقيل وان تترك الكرة لاصحابها

  • mohamed
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 11:20

    لي بغا شي كورة الله يعطيها ليه ديال النحاس

  • MORAD
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 11:36

    3 المنتخب الليبي 0 منتخب الجيش الملكي هادا لكين

  • كتكوته
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:52

    يوم ليك ويوم عليك ولا نتما باغينا ديما ليلكوم
    من الم يبذوق طعم الهزيمة لا يحس بالنصر

  • سعيد
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 13:10

    لا يستحقون ان نتفرج عليهم و نضيع وقتنا .

  • سعيد
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 11:44

    لا يستحقون ان نتفرج عليهم و نضيع وقتنا .

  • من مراكش
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 11:16

    اتا بعدا من نهار عرفت ان المنتخب فيه هو ايضا المحسوبية اعطيطو بتيساع

  • العجب
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:46

    وتاحاجا في المغرب ماكاتفرح الله يستر اوصافي

  • نــــــدى
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 11:28

    كيفاش قالو باع ؟
    و المغرب ولا لا سياسة لا رياضة لا اسلوب لا حتى لعبة
    قالليك قالوا باااع
    هههههههههههههههههههه
    الله يعفو

  • mounir_nasr_allah
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 11:48

    فإدا أردت أن تصنع منتخبا فلابد أن تبدأ من القاعدة أعني الاهتمام بفرق العصب الدرجة ٣ فهناك لاعبون يستحقون حمل القميص الوطني في المقابل هناك بعضالمتطفلين على كرة القدم كمثال إتحاد بوذنيب بشيخاته أبرزهم صالح عبد الوفي

  • حسن peziss l3z l boudenib
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:16

    كيف يعقل ان منافسات القسم الوطني الثالث العصبة الثالثة لا زالت تعج بحثالة الحكام فمقابلة اتحاد بودنيب و تالسينت خير دليل على تعجرف التحكيم و دنو مستواه ولا تفوتني هنا الفرصة لانوه بالمجهودات التي بدلها فريق بودنيب بكل مكوناته التي تقاوم كل الصعوبات فتحية جد صادقة لفريقنا المحلي او ديمابودنيب

  • بوشويكة
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 12:24

    مقبول بشرط
    بوشويكة
    مالك آوليدي الريح اللي جا يديك.
    الشيخ ياسين كلنا نحترمه ونطلب الله أن يبارك له في عمره هذا لا يعني أنه مقدس وخارق وكراماته فاقت في تفاصيلها معجزاتِ الأنبياء،
    الإعتدار شيء نبيل إذا كان صادق ولكل من أسأت إليه في مقالك.
    الفاهم يفهم.

  • rass dawla
    الإثنين 15 دجنبر 2008 - 11:24

    الهضرة عليك
    يا الرايح وين مسافر تروح تعياوتولي عندما نفقد كل شئ ؛ و نفقد معه الأمل ؛يصبح الموت و الحياة سواء؛ هزيمة مرة في تلس..وتعادل هنا او مازال باغيين تشوهنا أتكمش او او ارتاح حتى تكبر او لعب الكرة . اكلامي عند لِّييفهموه فالمسيرة غالي او غادي نتكلم ثاني بالمعاني اللهم اكثر من اقلام المنيريين.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب