24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. عمال النظافة بالبيضاء يشجبون تأخر صرف الأجور (5.00)

  5. دفاعا عن الجامعة العمومية (5.00)

قيم هذا المقال

3.32

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | مفيد: عايشتُ المقرئ سنوات لم أر منه عنصرية ضد الأمازيغ

مفيد: عايشتُ المقرئ سنوات لم أر منه عنصرية ضد الأمازيغ

مفيد: عايشتُ المقرئ سنوات لم أر منه عنصرية ضد الأمازيغ

أكدت خديجة مفيد، زوجة المفكر الإسلامي المقرئ الإدريسي أبو زيد، أن النكتة التي تُشن بسببها "حملة شعواء ضد أبو زيد" وردت في سياق ثقافي اقتطعت منه، وحُملت حملا ثقيلا، ومفتعلا مغرضا"، موضحة أن "زوجها العربي الأصول اختارها للزواج، وهي الأمازيغية ابنة سوس، من وسط الحياة الوطنية، والاهتمام بعظام الأمور".

وأفادت مفيد، في بيان توصلت به هسبريس، أنها عاشت مع المقرئ عشرين سنة لم تر منه فيها إلا التقدير، والإيمان بمبادئ الحرية، والمساواة والدفاع عن الحق في المواطَنة، والعيش الكريم"، مبرزة "تواضعه درجة الإخلال بالذات، ونصرته للأقليات والمستضعفين في كل الدنيا".

ودعت مفيد، في البيان ذاته، كل الأمازيغ الشرفاء ألا يغمسوا القضية الأمازيغية في ما سمته "الوحل المطبع والمستغل للهفوات، ليركب سفينة الظلم والاستقواء، والتمويه على الطيبين الملتصقين بأصولهم، والمعتزين بها، من أجل جرهم إلى أجندة ليسوا منخرطين فيها" وفق تعبير زوجة القيادي في العدالة والتنمية.

وفيما يلي نص بيان خديجة مفيد:

إلى كل أشلحي وتشلحيت، وإلى كل الأمازيغ

انطلاقا من أصولي السوسية القحة وخؤولتي العروبية الأصيلة وروحي الوطنية الضاربة الجذور في وجداني وأفكاري وجوارحي، انطلاقا من هذا الخليط الذي بنى شموخي بطول النخلة وشدة عودها، تلقيت بصدمة كبيرة هذه الحملة الشعواء التي اندلعت حول الأستاذ أبو زيد المقرئ الإدريسي، العربي الأصول الإسلامي المنشأ الأمازيغي الحياة الاجتماعية، الرجل الذي يعرفه الوطن وتعرفه الوطنية، تعرفه الأمة، وتعرفه القضية، الرجل الذي بلغ تواضعه درجة الإخلال بالذات وبلغت نصرته للأقليات والمستضعفين كل الدنى، الرجل الذي تنكر لذاته في مساره العلمي والسياسي والفكري واختار أن يكون في خدمة القضايا الكبرى والمستضعفين.

أنا خديجة مفيد ابنة الجنوب السوسية الأصل والتربية الشديدة شدة جبال سوس والقوية قوتها تزوجت هذا الرجل العربي الذي اخترته واختارني من وسط الحياة الوطنية، من وسط الاهتمام بعظام الأمور، وعشت معه عشرين سنة لم أرى فيها إلا التقدير والإيمان بمبادئ الحرية والمساواة والدفاع عن الحق في المواطَنة والعيش الكريم، المواطَنة التي أصّل لها المختار السوسي بتعايشه مع علال الفاسي، المواطَنة التي لقح بها أبو شعيب الدكالي فكر مولاي العربي العلوي، المواطنة الأمازيغية الأصول، الإفريقية الفروع، المتوسطية الأوراق، العربية التعبير واللسان التي بنت رجالها في تربة هذا الوطن وسقوها من دمائهم في جبال الريف وعزتهم من أجل وحدة الوطن على امتدادات جبال الأطلس من أجل وحدة الوطن، ونسجوا علومها وإشعاعها الحضاري في قلب فاس وغذوها بكرمهم وجودهم في غرب أرض هذا الوطن، وربطوا من أجل عزة أبناءها وشموخ في شماله، ودافعوا عن استقلال كيانهم من أقصى شماله إلى أقصى جنوبه مختارين شموخ هذا الوطن.

ربط الأمازيغ من أجل المواطنة على ثغور العلم والدين والجهاد ورضوا فيها بما تكسبه أيديهم من تربة الوطن والتجارة من أجل كرامة الوطن ليعيش هذا الوطن.

فلم أر طيلة العشرين سنة إلا حبا مبنيا على العلم، وعلى المعرفة وتقدير دور كل مواطن في بناء هذا البلد، وحق كل مواطن في العيش الكريم في هذا البلد، ورغبة جامحة في تكافئ الفرص لكل أبناء هذا البلد.

لم يقصد بها التجريح ولا الاستشهاد بأبعاد عنصرية، لا يمكن لتاريخ ورصيد نضالي حافل في استشهاد بنكتة بصفتها رصيد ثقافي، حتى إن كان الاستشهاد بها غير ناجح في محاضرة مر عليها أربع سنوات، في بلد عربي غير البلد الذي تم التسويق له فإن هذا لا يستدعي هذه الضجة وخاصة من أهل سوس ومن المناضلين الأمازيغيين الأشراف والوطنيين أن ينجروا إلى أجندة ذات نزاعات قبلية ليس لها من مآلات، إلا الانتكاس بالوطن إلى انشغالات رجعية.

إن هذه النكتة الواردة في سياق ثقافي اقتطعت منه وحملت حملا ثقيلا، مفتعلا مغرضا.

إن معرفتي بأهل سوس وبعقلهم أكبر من أن ينزلوا بلغتهم إلى وابل من السب والقذف والشتم، وإلفاق تهمة الشخص برئ منها براءة الذئب من دم يوسف.

أهل سوس والأمازيغ قضيتهم أكبر وعدوهم هو الذل، التهميش والإقصاء، عدوهم لا يتجسد في رجل وطني، حياته كلها أمضاها في محاربة هذا الثالوث الذي يريد أن يجهز محركوه ومديروه داخل الأوطان من مدخل التفرقة واستفزاز النعرات العرقية والقبلية.

إنني كأمازيغية أربأ بالأمازيغ الشرفاء أن يغمسوا القضية الأمازيغية في هذا الوحل المطبع والمستغل للهفوات، ليركب سفينة الظلم والإستقواء وتمويه على الطيبين الملتصقين بأصولهم والمعتزين بها من أجل جرهم إلى أجندة ليسوا منخرطين فيها.

الأمازيغ الأصلاء، الملتصقين بأرضهم، الذين يجوعون ليطعم الوطن وينسحبون لشموخ الوطن ويعظون ليقوى الوطن، الأمازيغ اللذين هم في مقدمة الأمور الكبيرة ومنعدمين في الأمور الصغيرة، الأمازيغ اللذين تزعموا ويتزعمون عظام الأمور وكبارها يكبر في نفوسهم وأرواحهم.
ومنه العدل والإنصاف والتسامي والوحدة، ولا تركبوا سفينة الظلم لتبلغوا مرادكم باستغلال استشهاد واعتماد المقرئ الإدريسي كبش فداء.

خديجة مفيد زوجة المقرئ الإدريسي

السوسية الشلحة التي تعتز بأصلها وتفتخر بزوجها

ذات الوجدان السوسي- واللسان العربي والروح الوطنية والأخلاق الأمازيغية: الآباء، والأنفة، العدل والشموخ والحرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (154)

1 - البوساطي ميلود الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:28
حين تقاس الكراسي و المصلحة و المال ينتفي الدين و الاخلاق عند صحاب اللحايا فتراهم يستعملون نساؤهم للحفاظ على المصلحة الدنيوية - كما انهم لا يتورعون في استعمال الاطفال في المسيرات و المظاهرات و في الحروب الخ-
بامكان الواحد منا اجراء اختبار بسيط على هؤلاء المتاجرين بالدين باقراضهم مبلغا من المال و ستراهم كيف يراوغون و يداهنون و يتملصون من رد الدين لصاحبه الخ و لقد جربتهم شخصيا و لاحظت الفرق بين التدين السطحي و الواقع المر - المال المال و الاجر الاجر يعلو على الاخلاق و الدين - جربوا اخواني في الله -
2 - amzigh marocain الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:36
أنا أمازيغى واسرد أحيانا نكت حول الأمازيغ - العروبية- فاسيين .كل من يختلق نقاش حول هذا الموضوع فهو يبحث له عن وسيلة لخلق البلبلة أو يبحث عن وسيلة لجعل اسمه يتداول فى الصحف، بالدارجة يبحث عن الشهرة،هناك أمازيغ لا يريدون أن يزوجوا بناتهم لأصحاب السحنة السوداء ، هذه هى العنصرية الحقيقية ، وكفانا ضحك على ذقون المغاربة الأحرار.
3 - Ali الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:36
Et bien c est fini. C est très fort.. Plus réussi que l intervention de abou Zid lui même. Quand aux laicard, jamais on a vu une de leurs femmes sortir pour nous expliquer comment son mari la considère. C est ca pourquoi ces gens la sont fort car les laicard brandissent des principes et les autres les appliques dans la vraie vie
4 - محماد ايت فارس الشلح الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:37
لي دارها بيديه يفكها بسنيه و كفى
انا اعلم علم اليقين انه ليس بعنصري و لكن كان عليه ان يتجنب ذلك
تفاديا لاي اصطدام مع المتربصين
5 - ريفي الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:37
،' ليركب سفينة الظلم والاستقواء، والتمويه على الطيبين الملتصقين بأصولهم، والمعتزين بها.'
واضح انه ملتصق باصله العربي الى درجة الحقد على كل ما امازيغي.
يجب ان يعتذر ان كان فعلا كما ذكرتي.
اما كلام اللف والدوران وانه يقدر الامازيغية ويحترم الامازيغ فنحن لا ناكل منه.
6 - amazigh - zayan الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:38
والله إلى بقيتي بلا شغل أ الأستاذة. هل مثل هذه التهمة البليدة تستحق الرد? هل من الضروري أن تذكيرينا بأصولك السوسية حتى نتأكد من براءة زوجك من العنصرية?
لماذا صار العديد من المفكرين والسياسيين يخشون بطش هؤلاء المتطرفين الذين ركبوا على القضية الأمازيغية _والأمازيغ منهم براء-?
أفضل رد هو ترك هؤلاء المستلبين ينبحون حتى تبح حناجرهم،مصداقا لقول الشاعر:
إذا نطق السفيه فلا تجبه..... فخير إجابته السكوت
شكرا هسبريس.
7 - asoussi الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:43
azul flawn
السلام عليكم
الحمد الله الدي خلقني امازيغي واللغة الامازيغية هي للغتي الوحيدة
والانتمائي هو امازيغي فقط
اما الاعرابية لا تعنني في شئ
اما الاجي ابوزيد ادا كان دو شراف عليه ان يرحال من ارضنا
اما حكومة بن زيدان لا تمتلنا ابدا
تحياتي الى الامة الامازيغية من سوة الى المحيط الاطلسي .
8 - اشكون لي كايشكر العروسة؟؟ الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:43
لا تحاولوا الدفاع عنه فهو متورط في عنصريته.
سبحان الله! لا أرى سوى أصحابه في الحزب '' الإسلامي'' والمقربين منه هم وحدهم من يدافع على دلك العنصري الدي أهان أبناء وطنه وسخر منهم أمام الأجنبي! علما أن الفيديو لازال موجود ويشهد على تصريحاته العنصرية !!

والله اني اشعر باعلى درجات الحرج والخجل بصفتي مواطنا مغربيا، وأنا أشاهده على الفيديو يتطفل على ميدان التوعية والوعظ وهو يتصنع الفصاحة امام مجموعة من الخليجيين المعروفين باحتقارهم لكل ما هو مغربي، ولا يتورع من التنقيص من شان مواطنيه المغاربة، فقط لينال استحسان مستمعيه لربما يتصدقوا عليه بحفنات من البترودولار.
فالخزي لمثل هولاء الذين ينتحلون صفة حامل لكتاب الله ولا يترددون في مخالفة اخلاق القرأن ، ثم لا يعملون بروح الدين الاسلامي مصداقا لقول الله تعالى "يايها الذين أمنوا لايسخر قوم من قوم عسى ان يكونواخيرا منهم ولا نساء من نساء عسى ان يكن خيرا منهن...
9 - المختار السوسي الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:45
ايتما ايمازيغن هاتي تلكمت تبرات .اجايت ماياد الساعة تاد .د المسامحة هان تعدل .بنادم اح غلط اعترف س الخطا نس .الا فلاح اداس نسميح .ران انتو ماياد. هاتي لانت ليمور يادنين من تناقش ......



ارجو من الاخوة الامازيغيين الهدوء و العفو و الصفح .

المقرئ الادريسي مع اني لست من المعجبين به كثيرا .لكن لنتجاوز هذه المرحلة .

وارجو من المسؤولين و القياديين .الا يقعوا في المحرمات كالخوض في التكفير اوالتخوين او اللون او العرق .سواءا للامازيغ او العرب .

فكلام المذيعين و القياديين و الاحزاب يجب ان يكون موزونا بميزان الذهب .


فكرنا هي الوطنية و الوطن الذي يجمعنا و هو يتسع للجميع .
10 - Amer slimani الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:46
أنا أقدر الأستاذ أبو زيد وقيمته الوطنية وأقدرك يا أختي الفاضلة: لكن أقول لك كناصح صادق، وباعتبارك زوجة السي بوزيد: بدل كل هذا الكلام الذي يزيد المشكلة عمقا ويحرفها عن جوهرها، ويبينكما كمنكرين للحقيقة، إنصحي زوجك وأنا أنصحه معك وهو الذي أخطأ في الكلام خطأ جسيما لا مجال لإخفاءه أو إنكاره، أن يعترف بالخطأ بكل بساطة ووضوح ويعتذر عنه ويتحمل مسؤوليته السياسية عنه لوحده فيستقيل ليجنب حزبه تبعات هذا الخطأ.
11 - محمد ابو عثمان الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:47
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
و كذلك نعتقد سيدتي
12 - هشام الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:48
عادي أن يثار كل هذا الجدل بحكم أن أبو زيد مقرب من العدالة و التنمية.فالخصوم الساسيون آثاروا كل شيء و استغلوه و لم يفلحوا.استغلوا صندوق المقاصة و الزيادة في المحروقات،استغلوا الاجور و المعطلون، استغلوا مشاكل التعليم، استغلوا قضية الصحراء المغربية، و بحكم أن أجداد عدد كبير منهم كانوا خونة مع المستعمر و تحولوا بقدرة قادر إلى وطنيين ها هم يحنون إلى الظهير البربري و يخلقون من كلمة بريئة لرجل فاضل فزاعة قش يحاولون حرق معها و لو حرف من صمود بنكيران و تبوريده عليهم.
13 - عبد السلام الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:50
4 سنوات مرت على البرنامج فإذا بالذي في قلبه مرض يستفيق من سباته ليرمي الأحرار الأبرار الغيورين على الدين والعرق والعرض والوطن والمستضعفين في فلسطين والبوسنة والهرسك والعراق واليتامى والأرامل ، فليت للرامي غيرة على أمته، ولكن غيرته على تل أبيب، فأعرضوا عن الجاهلين.
14 - Boualimeister الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:50
وشهد شاهد من اهلها
حرة حرة المراة المغربية تظهر دائما في وقت الشدة والرأة المغربية الاصيلة الحرةهي هذه اللتي قذدمت شهادتها للمغاربة
اما اللواتي يجتهدن في التدخين والعري باسم الحرية افلا تخجلن ام هي ايظا متاخة تنوتمي للعصر الحجري
فوالله اريد واحدة من امثالها ولاعشون من امثالك شوهتنا وشوهت البلاد المعنى اعليك ااااااااا
15 - حسن المغربي الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:54
كتحليل علمي بالله عليكم كيف يمكن لك أن تعرف هل أنت أمازيغ الأصل أو عربي الأصل و إلى أي حد يمكن أن تذهب في شجرة أجدادك
في الحقيقة لا أحد يعرف هل هو عربي أم أمازيغي أما الثقافة الأمازغية و العربية فهما شيء أخر فهذه الثقافتان هي ملك لكل المغاربة
فليس كافيا أن يخطأ أحدنا في نكتة حتى نلصق له تهمة العنصرية
أما أستاذنا أبو زيد فكان عليه أن يستعمل النكتة بالإشارة فقط إلى تاجر بخيل
وعليه أن يعتذر حتى نطوي هذه الصفحة و نهتم بالمشاكل الكبرى للمغرب الحبيب
16 - Tamzaiwit الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:55
هذا البيان إمعان في التضليل و هروب إلى الأمام و محاولة يائسة لإبعاد تهمة العنصرية الموثقة بالصوت و الصورة عن الزوج و شهادة الأقارب أصلا لا يعتد بها في القانون. و زوجك له سوابق كثيرة في شتم الأمازيغ و تحقيرهم...سيدتي لا يهم أن تكون أصولك ''سوسية'' -فالعديد من أقطاب حركتكم الوهابية ''لايت'' من أصول سوسية و لا يكلمون أبناءهم باللسان الأمازيغي و الكثير من مريدي هذه النحلة السلفية الوافدة من اهل سوس يهجرون اللسان الأمازيغي ويتعلقون وجدانيا بكل ما هو مشرقي (أناشيد فلسطينية-قراءت مشرقية-عطور شرقية,لباس شرقي..) بل يتضايقون إذا كلمتهم بتمازيغت..(وهل تجرؤين على الكلام بتمازيغت مع أولادك؟..هل علمتهم لغة الأم ؟ إن كان جوابك نعم فأبو زيد لا يحمل أي موقف سلبي اتجاه الأمازيغ و لغتهم)
17 - عبد الغفور الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:56
يا استاذتي الكريمة نحن لا نسالك هل هو عنصري ام لا ، نحن نطلب منه ان يعتذر فقط لانه اخطأ .فبدل ان يعتذر قدم محاضرة حول انجازاته الفكرية ومحاضراته وسفرياته. اي انه لم يوضح شيئا وانما صب المزيد من الزيت على النار .صيغة الاعتذار واضحة ....سامحوني يا اخوتي الامازيغ كانت تلك زلة لسان وانا لم اقصد...... هكذا يكون الاعتذار. الرجل اخذته العزة بالاثم . تخيل ان طبيبا متخصصا في امراض الدماغ داسك على وجهك وانت نائم وعندما استيقظت من شدة الالم وطلبت منه الاعتذار عن دوسك ، بدل ان يعتذر فانه اعطاك محاضرة عن كيفية عمل الدماغ والجهاز العصبي هل تقبل تلك المحاضرة ..لا طبعا كونه شيخا لا يعني انه نبي معصوم من الخطأ فالاعتذار من شيم الشرفاء الا اذا كنتم تعتبرونه نبيا فوق النقد والخطأ. السي بنكيران اعتذر عندما وصف الامازيغية بالشنوية ودابا مريضنا ماعندو باس ولكن السي ابو زيد تعنت وبدا اتباعه يلقون محاضرات في العنصرية والتعايش .الي نطولوه نقصروه .....الاعتذاااااااااااااااااااااااااااااااااااز.
18 - masmas الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:56
سواءا كان بوزيد عنصريا او لم يكن فلاشك في ان ما قاله كان عنصريا و ما حدث سيكون درسا لجميع المسؤولين المغاربة ان يتحلوا بالحكمة و الحذر قبل ان يتفوهوا بأي كلام في خطابات رسمية .

كما ان ما حدث من شأنه ان يغير عقلية المجتمع المغربي الذي كان و مازال يتعامل مع العنصرية و كأنها شيئ عادي و مستحب , الضجة الاعلامية التي حدث ستكون درسا و رسالة لكل مغربي كي لا يحتقر او يستهزء بأي مكون من مكونات الشعب كيفما كانت سواءا امازيغ او مستعربون او بيض او سود.

ربما بوزيد قد لا يكون عنصريا كشخص لكنه كعضو في حزب " معين " معروف عنه عداؤه لعرق معين و خاصة للغة هذا العرق المعين التي سبق لرئيس ذلك الحزب المعين ان وصفها بالشينوية .. يتبع سياسة هذا الحزب المعروف بعدائه للامازيغية فكلنا نعرف موقف العدالة و التنمية من الامازيغية.
19 - ابوبكر الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:57
اتفهم موقفك ايتها السيدة لكن ابو زيد له مواقف سيئة ضد الامازيغية و الامازيغ .. كنت في محاضرة له بتزنيت ووصف الامازيغ بالبربر و هو مصطلح قدحي كما تعرفين و حينما اعترض عليه الحضور و طالبوه بسحب كلمة البربر اتعرفين ماذا كان رد زوجك اسكت الحمار نعم هده هي الحقيقة ابو زيد انسان لم يتلق التربية كيف تريدين ان نحترمه نحن حين وصف الامازيغ بالبخل المشكل ليس في هذا الوصف لانه جميع الشعوب يتصفون بهذه الصفة لكن الذي استفرنا هو قوله: عرق معين يعني أن عرقه مميز عن الاخرين هذا تمييز في الاتفاقيات الاممية التي وقعها المغرب و الطامة الكبرى أن هناك من( البربر) من دافع عنه بقوة بل براؤه من تهمة العنصرية للأسف من هذا المنبر أقول لأبو زيد أن من وصفتهم بالبخل هم الذين دافعوا عن الوطن و تنازلوا عن اجرتهم الشهرية و أنت تعرفهم بالتأكيد ...
20 - اغراس الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:58
جميل ما قالته الأخت للدفاع عن كرامة زوجهاً وجميل ما أتت به من حجة وبرهان فبارك الله فيك بهذه التوضيحات . وأني أشكرك جزيل الشكر على رزانة قولك ووجاهة أفكارك . فكل كلامك ،كله صواب، وان كان لي استخلاص شيء جميل من كل هذا الحادث فهو التعبير مثل ما فعلت بما يجمع المغاربة جميعا في هذا البلد الأمين من تاريخ حافل بالمنجزات تجعل روح المواطنة هدفا أساسيا لكل أبناء المغرب أينما يعيشون . فنحن أمة قد تعلمنا التعايشً واحترام مقدساتنا ويحسدنا الجميع على هذا الحب الكبير الذي نكنه لوطننا ، شكرًا لكً
21 - ziyad الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:59
ياسيدتي الكريمة المحترمة، أنا كذلك أمازيغي سوسي، و لا نريد تحميل المسألة ما لا تطيق، تكلمت عن هفوة و زلة لسان، و نحن لم نطالب بأكثر من إعتذار صريح و صادق، و لست أفهم لماذا يماطل زوجك عن المسألة، كأنه عز على نفسه الإعتذار، ضدا على ما أخبرت عنه من تواضع !!
22 - afulay الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:04
كان بالامكان ان لا تصل هذه النكثة إلى ما وصلت إليه لو نزل بعلك من برجه العاجي و قدم اعتذارا للذين أخطأ في حقهم، فلا امازيغيتك و لا سوسيتك ستشفع له عن ما بذر منه من سوء. تقولين انك سوسية الوجدان عربية اللسان. مما يعني أنك تخليت على لغتك لكي ترضي زوجك "العربي". من هنا يتضح انك لو كنت سوسية الوجدان ما تخليت عن لسانك. وأن أعرفك جيدا فحتى أولادك حرمتهم من لغة أجدادهم و تسلقت سلم سلم العروبة. أذا كنت فعلا مؤمنة ومسلمة فيجب عليك شجب ما فاه به بعلك وليس الدفاع عنه، لانه اخطأ. وإلا فإننا أغبياء لا نفهم ما يقصده بصفة البخل التي ألصقها ب"عرق معين".
23 - lahcen الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:05
في الحقيقة ابو زيد اخطأ في حق المغاربة كلهم دون استثناء لا الامازيغ وحدهم فقط. لكن لماذا هذه الضجة المفتعلة ؟ تركنا الاوليات ونناقش التفاهات .
24 - بورك فيك الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:07
هذا هو المغرب الأصيل الذي تكالب عليه غربان البين ليفرقوا بين المرأ و زوجه... حفنة من المنافقين ركبوا حمية الجاهلية ليفككوا الأسر المغربية و يزرعوا الفتن في مغرب الأمان... فبسم أمازيغية هي منهم برآء يحاربون لغة كتاب الله سرا و علانية ليستبدلوا الذي هو أدنى بالذي هو خير و بسمها يسبون رسول الله صلى الله عليه و سلم و يقذفون رسالته بالإرهابية التهديدية... و بسمها يمموا شطر تي أبيب... و بسمها يسعون لتفكيك المغرب إلى ريف و سوس و بربر و صحراوه و... فخرجت هذه المؤمنة كالأسد من عرينه لتصرخ في وجه جمعيات الزندقة و القبلية المقيتة و تقول أنا المغربية الشلحة السوسية المعتزة بديني و لغة قرآني و زوجي سليل الشرفاء... أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون... انشر فضلا
25 - Abdelmajid الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:07
نفاق كبير، يجب عليكم ان تعتدرو لانكم جرحتم مشاعر كل المغاربة .سؤال:هل زوجك برلمانيي يدافعع عن قضايا المغاربة ام داعية يصول ويجول ?????
26 - maghribiya amazighiya الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:09
مقال أكثر من رآآآئع، أحيي فيك غيرتك على زوجك وافتخارك بأصولك، وكما يقال فرب ضارة نافعة، فلولا هذه الضجة لما سمعنا عن سيدة اسمها خديجة مفيد ذات فصاحة لغوية جميلة تنم عن خلفية ثقافية وازنة. يا سيدتي يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.......مشكلة الأمازيغ لا تختزل في نكتة فليقيموا ضجة حول التهميش والذل والإقصاء الذي يتكبده الأمازيغ في الجبال أو فليصمتوا فلم تعد تنطلي علينا أكاذيبهم وخرجاتهم الإعلامية.........تحية كبيرة لكما وليت كل الأزواج مثلكما
27 - Amghar الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:11
c est normale sa va le defendre de toutes ses forces mais la verite nul ne peut la soustraire ce raciste s est prononce se discours de haine devant ses maitres les plus racistes au monde sans se tenirau compte des degats qu il a cause au sein de la nation
28 - ahmed الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:11
salam
c'est legitime de prendre part a cote de ton mari mais apparament vous avez derouté et excuse moi de v dire vous avez toutalemelt tort pour ces raisons:
le texte estt clair et votre mari sait bien ce qu'il a dit , aulieu de se justifier du contexte il faut bien se focaliser sur ce qu'a dit ton amrii
en effet ni lui ni v meme vous stes focalisé sur le texte et vous faites une fuite en avant en faisalt l'eloge à sous et aux soucis
mamdaùme je vois que l'affaire est classé deja et votere defense tardive et hors sujet ne fait que redonner vie à la polemique
votr mari a tort qu'il soit arabe ou japonais ou neozelandie
en defondant ton marie tu te foncé dans le racisme et arabe/amazigh
alors si vous etiez noblme ou ton mari
vous devrait parler du marocain et non d'achelhi ou arabe ?,,,n
pas d'arabe ici au maroc , il y a des arabisans madame
ne sdouit pas folle
tu merite pas d'etre marocaine tu es raciale comme ton époux vous pouvez cous degaher la piste vers l'arabie
on serait
29 - مغربية خالصة الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:12
الى السيدة خديجة بنت سوس العريقة و بنت المغرب الانيقة انيقة الفكرة و اللفظ العريفة بوطنها و مواطنيه من كل حدب و صوب الدين يموتون ليحيا الوطن لا يهمهم عرق و لا سكن ابناء بلاد لا ابناء قبيلة او فخد , وحدة ارضهم هي الهدف, الى بنت سوس الاصيلة التي اختارت العربي الجليل ليكون الحليل و الخليل و المشارك في السراء و الضراء و تنجب معه الابناء شعارها :الله الله و لا شيء غير الله ,الى هده السيدة اللبقة التي تدكرني بجدة امي السوسية السملالية رحمها الله اليها اقف وقفة تقدير و احترام ايا كان انتماؤها الحزبي او فكرها السياسي و اشد على يدها على موقفها الشريف و دفاعها المستميت و غيرتها القوية على زوجها العربي و من خلاله على وحدة و كرامه و استقرار وطننا الغالي الدي بناه اجدادنا بعرق جبينهم و ناضلوا من اجل وحدته و شموخه بدمائهم الزكية و لا زال الابناء و الحفدة و الخلف الشرفاءيقفون كالسد المنيع في وجه كل من يتجرا او يحاول او يفكر مجرد تفكير في فت هده الوحدة او تمزيق هده اللحمة مستعملا الوسائل الخسيسة و الدنيئة المصطنعة المفبركة من ايد اثيمة تود جرنا للدمار فهنيئا لك ايتها المغربية الفدة الشريفة الحرة .
30 - hamouda الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:14
دابا اللا خديجة كولي لينا انت شكون هو هداك العرق اللي عندنا في المغرب بخيل وداير لمرايا ف المجر ؟.
واش النكنة ؟راحنا كانا عارفينها
لمادا كل هدا اللغط الاعلامي و الانكار السيد اخطأ في حق شريحة من بني جلدته فل يعتدر لهم ونبينا عليه السلام.
اما الانكار و محازلة طمس الحقيقة ما هي الا استبلاد لكل متتبع عاقل
31 - الزهراء الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:14
والله العظيم الى هاذ البجيدي غير لحمق على ختو،
واشكون شكار العريس امراتو...
سبحان الله
32 - سكان شمال إفريقيا الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:15
سكان شمال إفريقيا الأولون هم الأفارقة السُّمر و ليس الأمازيغ البيض (أغلب المتكلمين بالأمازيغية من السلالة البيضاء) .و إذا كان هناك أمازيغ سُمر فمعنى ذلك أنهم تعرضوا للتمزيغ و طمس هويتهم الإفريقية على يد الأمازيغ البيض في الماضي مثلما يتهم النشطاء الأمازيغ اليوم العرب القدامى الذين ماتوا بتعريبهم ...في الدار البيضاء بموقع طوماس إكتُشفت أحفورة للبشر من نوع الإنسان المنتصب ذي المميزات المعروفة عالميا .و هي طبعا هيكل إنسان كان أسمرا .و القول أنه كان أسمرا فلأ نه مهاجر من سكان إفريقيا جنوب الصحراء و الذين هم ذوي بشرة سمراء لحد الساعة و ليسوا بيضا..(أنظر خريطة الهجرة بعده).و في الجزائر إكتشف هيكل الإنسان المنتصب بتيغينيف عمره 700000سنة.نفس الشيء في موقع أرمات بليبيا هومو إريكتيس هناك عمره 800000سنة و بمصر كذلك .بل لقد إكتشفت هياكل للإنسان الماهر هومو هابيليس بهذه المناطق ....حتى الفراعنة كانو أفارقة حاميين
33 - روداني الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:17
امرأة تدافع بقوة الحجة و رائق العبارة عن زوجها وعن هويتها.لا نشك إطلاقا في صدقيتها والحال أنها ليست ملزمة بالخوض في هكذا مشاحنات بيزنطية . هذا يكفي لنصرف النظر عن الموضوع .
34 - زكرياء الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:17
شكون لي يشهد للعروس.....شهادتك سيدتي مجروحة ومردودة. الأجدى والاجدر بك ان تحتفظي بهذه الشهادة لنفسك لعل وعسى قد تفيدك يوم الحساب. السيد ابو زيد معروف عليه هذه الزلات لن أنس له سخريته من السيد سعد السعيدي الوزير السابق عندما سخر من الإعاقة اللاحقة بإحدى يديه....فهذه هي أخلاق الرجل الذي تشهد له زوجته بالاستقامة و مكارم الأخلاق.....اتقوا الله في أنفسكم ولا تزكوا على الله احدا....حسبنا الله ونعم الوكيل.
35 - arabe laic الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:18
depuis quand les islamistes permettent à leurs femmes de parler?! C'est certainement ce raciste qui a écrit ces ligne au nom de sa femme....et même si on suppose que c'est la femme qui a écrit ça, c'est quoi sa valeur en fin?! c'est normal qu'elle va le défendre c'est son mari, si non elle retrouvera répudiée!! les islamistes veulement mettre tout le monde sous leur autorité et leur ignorance à fortiori quand il s'agit de leurs épouses ...
36 - yassine الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:18
أضن أن بعض الحركات الأمازيغية السياسية تبحت عن شغل يشغلها أو كلام ترفع ضده بيانات لأن ليس لديها ماتفعل غير دلك أنا أمازيغي وأفتخر كلام أبو زيد قاله مند سنوات وهو حر في ما يقول والرجل لم يعمم وإنما وصف بعض من السوسيين وهذا صحيح
37 - moha الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:19
il y en a marre, ca suffit, basta....
depuis l'independance, imazighen etaient traites de tous les qualificatifs nagatifs a cause de la porole qui leur a ete retiree et interdite.
Maintenant, grace au militantisme des mouvements amazighs, les temps ont change et tous ceux qui sont habitues a se moquer du peuple amazigh doivent reviser leurs attitudes !
Abouzaid a bien converti sa femme qui essaye de le defendre tant bien que mal. Q'u'elle essaie de refaire son education a la rigueur.
38 - السوسي الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:22
أقول للأخت خديجة أنه ليس بالدوس و باحتقار انتمائنا و هويتنا و بالتسامح الأبله و الساذج مع العنصريين سنقدم نموذجا للتعايش و احترام الآخرين. زوجك أثبت في العديد من محاضراته سابقا و مرات عديدة أنه لا يكن أي مودة للعرق الأمازيغي كما يسميه هو بعظمة لسانه. و من بينها استفزاز الأمازيغ باستعمال مصطلح البربر القدحي بتزنيت و لما اعترض عليه أحد الإخوة هناك وصفه بالحمار و أشبعوه ضربا. زوجك عنصري حتى النخاع و لو كانت فيك ذرة كرامة لطلبت الإنفصال عن هذا الشخص الذي لا يشرفنا نحن الأمازيغ الإنتساب معه.
39 - Amurakchi الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:26
Avec un grand respect pour cette Dame mm si elle veut défendre son mari ce qu est normal, mais Imazighen vont denoncer le racisme des islamistes que le monde prend en grans consideration. moi j ai une seule question èa vous chere dame la question est comme suit: Est ce que vous parlez en tamazighte (tachalhite) avec tes enfants ou non car c est la ou on peut juger ton mari et de sa mentalité profonde?
en attendant votre réponse un grand AYUZ nm

tanmirth hespress
40 - احمد الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:28
إن الزواج من قوم يعني الاحترام لذلك القبيل والاعجاب به لدرجة أنك تريد أن يكون نشؤك منه، أما رموز الحركات العنصرية والعلمانية إما منغلقون فلا يتزوجون إلا من قبائلهم فهم لا يبجلون إلا أصولهم أو أنهم متغربون يتزوجون بأجنبيات لأن الغرب هو نموذجهم الأسمى أو أنهم لا يتزوجون فيتخذون الخليلات من كل جنس فهم يحتقرون جنسهم وكل الأجناس وهم مع هذا إما محتقرين لذواتهم أيضا وهم من النوع الذي يخالجه التفكير في الانتحار أو مريضين بالأنا فيرون في ذاتهم سيد العالم..
41 - رد مفيد الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:28
رد مذهل أجاب على كل شيء . حياك الله
42 - awsim الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:30
-سيدتي نحن صدقناك الا ان الاستاذ زلت به لسانه..وكان عليه ان يزن كلامه بميزان الذهب قبل ان يطلق له العنان لانه ليس بالانسان العادي فهو استاذ وسياسي وبرلماني وشريف عربي..الخ والمطلوب منه الاعتراف والاعتذار فالاعتذار فضيلة وكفارة الخطإ التوبة.. وخير الخطائين التوابون ..والسلام
43 - جامعي الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:30
لم أعرف أبا زيد إلا من خلال سفر في القطار منذ عدة سنوات، حيث تجاذبنا أطراف الحديث فعبر عن رغبته الشديدة في الذهاب إلى فجيج (المدينة الواحة الأمازيغية) للتنقيب عن جذور والدته... شخصيا، لا أرى أنه قال عيبا في محاضرته، فالحملة التي شنت ضده مغرضة لا تستهدفه هو بالذات وإنما تستهدف التيار الذي ينتمي إليه (أنا لا أنتمي لهذا التيار، وإنما أكن له كامل التقدير والاحترام). تحية لصمودك وشموخك ووطنيتك الصادقة يا أبا زيد. "ولا تكتموا الشهادة، ومن يكتمها فإنه آثم قلبه" صدق الله العظيم.
44 - el moro الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:31
ca n'existe pas ton truc madame : Amazigh d'origine, arabe de je sais pas quoi. ces trucs n'existe que chez les arabes. le probleme de Tamazight est Imazighen eux meme. Tanemirt
45 - الحقية أصبحت واضحة الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:32
نحن متيقنين أن المقرئ ليس عنصري و لم يكن أبدا بعنصري

كل ما في الأمر أن المقرئ بعدما افحم و أخرس دعاة الدارجة و التلهيج و التدريج

و بعد إستماتته في الدفاع عن الهوية العربية الإسلامية للمملكة المغربي

و بعد إظهاره لمواقف شجاعة متقدمة في الدفاع عن القضية الفلسطينية


قام بعض المتطرفين الأمازيغ المواليين للوبي الفرانكفوني بالنبش في محاضرة كان قد ألقاها قبل أربع 4 سنوات ليجدوا فيها ذلك المقطع و ينشروه على أنه عنصرية

راه عقنا بكم

عاش المغاربة عرب و أمازيغ الموت للشوفينية
46 - abdo الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:32
إن شخص أبو زيد لا يهمنا هنا لكن ما يهم هو أن يقر فقط بخطئه و يعتذر للشريحة المجتمعية التى أساء إليها،لكي لا تكون بداية يبنى عليها فغدا سيأتي شخص ينكت في أعراضنا و يقول لقد سبقني من هو أتقى مني،إذن فهناك مثل أمازيغي يقول ( بي إزكر حإمي أفوناس) ،بمعنى أن يعتذر و كفى.
47 - مراقب الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:32
بارك الله فيك اختنا الكريمة , وكل الغيورين على الرقي ببلدهم الى مستقبل مشرق باذن الله . فكفانا نحن المغاربة الاهتمام بما يفرق , ولنركز اهتمامنا بما يجمع الناس , واقول وانا الامازيغي القح , دعوا عنكم ثقافة التفرقة فستزيغنا عن طريق التحضر والنماء وكما احدهم ><متفرقين نقع مجتمعين نقف<>.
48 - ريفي مغربي الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:32
لا للعنصرية يا مغاربة فهذا يريده اعداء الوطن .
49 - Natch الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:37
المهم قال النكتة . ويقال ان خلال القائه محاضرة في تزنيت لم يعجبه تدخل احد الحاضرين فانهال عليه ابو زيد بالسب والشتم.
50 - خالد الادريسي الازمي الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:37
علاش هاد الضجة كاملة ياك المغاربة كاملين كايعاودو النكة علا سواسة ولله العظيم عندي اصدقاء سواسة وكنا كنعاودو النكة علا سواسة حداهم ومعمرهم تقلقوا ولاحسو بنقص بلعكس كانوا كيحضكوا في الاخير تحية حارة الى اخواننا في سوس كنعتزوا بكم وكنفتخروا باننا ننتمي لهاذا الوطن الكريم الذي يسع للجميع امازيغ وعرب ولي عندوا شي حسابات ضيقة معا شي واحد يبعد منا لتيساع
51 - RIF IDURAR الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:40
غريب امر هؤلاء القوم..!! عوض الاعتذار ينفون ما هو موثق بالصوت والصورة , وعوض الاعتذار يستنجد بزوجته للدفاع عنه , اما ان تكون زوجته امازغية او مستعربة او اجنبية فذلك لن يغير شئا....
52 - علي الإدريسي الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:41
حين يصبح الإنسان شخصا عاما تكون مسؤوليته على كلامه أشد، سواء كان شخصية سياسية أو فكرية أو دينية أو ثقافية بالمفهوم العام وجب عليه أن يكون حذرا في كل ما ينطق به؛ لأنه بقدر ما يسوغ كلامه إيجابيا من قبل المستمع أو القارئ العرف لحقيقة الشخص الصادر عنه الكلام بقدر ما سيكون هناك من لا يعجبه ويبحث عن أي زلة لينتقص من قيمة صاحبه. خاصة إذا أخضع ذلك الكلام لمطحنة أيديولوجية أو لصراع إثني وثقافي، وهو ما يمر به المغرب في الظرفية الحالية لأسباب يعرفها عقلاء الناس ويستفيد منها من كانت وظيفته التربص بخصومه في المنعرجات العرجاء.
أما القول ما الهدف من نشر هذه النكتة بعد أن مر عليها مدة أربع سنوات، فهو تحجج ضعيف أضعف من المثل الريفي القائل "إتطف اكَزيرن"، ومعناه كمن يحاول الصعود من منحدر حاد استعانه بشجيرات أزير الضعيفة البنية أصلا؛ لأن الخصم أو المخالف الإيديولوجي هو الذي يختار الوقت المناسب لتوظيف ما يخطط له. ولذا كان ما جاء في الأثر "من كان مازحا فليقل الخير أو ليصمت" هو خير من يجنب طرح أسئلة من مثل "لماذا استغل الفيديو في هذا الوقت بالذات"
من كثر كلامه كثر خطؤه، ومن دوّن كلامه وراجعه قلت زلاته
53 - italomarocain الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:44
مراكشي من أب سوسي وأم دكالية؛لقد صدق بنكيران،الذي استعمل عبارة التماسيح في حق المعارضة
التي تصيد في المياه العكرة،المتسخة،وهذا لا يعني أنني مع بنكيران؛فأنا بعيد عن الوطن لأزيد من 26
سنة،وأتتبع ما يجري في المغرب من بعيد وبدون مشاركة؛والسؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا الآن و
ليس أربع سنوات مضت؟كما لا أرى في الفيديو ما يشير إلى سوس؛وإن كان كذلك؛فإنني لا أحس أن
النكتة تعنيني،ومثلي كل سواسة؛والسؤال الثاني الذي يفرض نفسه هو:من هؤلاء الأوباش،والبلطجية؟؟؟؟وما هي الجهة التي تحركهم كقنبلة ذات المفعول المتأخرretarde؛إنني أنصح المعارضة أن تغير من
نهجها؛وإلا فإن بنكيران سيضل على قلوبكم وعقولكم لسنين لا لكفائاته ولكن لضعفكم؛وقلة حيلتكم؛
54 - AMAZIGH الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:47
Madame votre mari a dit au Maroc on a des commerçants avare qui appartient a une RACE déjà le mot RACE est mort avec la mort de HITLER,madame si vraiment vous êtes sincère demander a votre mari de s'excuser publiquement s'il est un vrai politicien, j'ai vue la vidéo que votre époux a fait pour hespress,il a dit la vidéo est vielle de 4 ans j'ai tombé de ma chaise ,un politicien doit être responsable de ces paroles que soit avant ou après son élection dans des pays qui respect leurs citoyen un politicien doit démissionné sur des allégations même s'elle sont vielle de 10 ans.
moi autant que amazigh ces propos m'ont choqué donc le seul moyen de corrigé le tire c'est d'avoir le courage de s'excuser.
55 - haksiral الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:50
اتعجب من الذين يحاولون نفي صفة العنصرية عن هذا الشخص.....للاسف ابو زيد وغيره معرفون بعدائهم وحساسيتهم المفرطة ضد كل ما هو امازيغي والنكتة حتى في ابسط تاويل لها شاهد على ذلك.لا اعتقد ان خرجة زوجة المعني بالامر ولا خرجات المنتمين الى نفس تنظيمه ستغير من الامر شيئا.....لقد اخطا ابو زيد واساء الى الكثيرين وعليه الاعتدار شرعا....غير ذلك صيحات في واد ومحاولات يائسة لحجب السمش بغربال......الرجاء لا تستهينوا بدكائنا مرة اخرى....
56 - Chnigri Ayyad الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:00
لا فض الله فوك يا سيدتي و لو أن جوابك جاء متسرعا بعض الوقت.فنحن المغاربة لسنا مغفلين حتى نتبع الأهواء و المكائد المطبوخة.و ما هذه العنترية إلا مزايدة ممقوتة لا يقبلها عقل و لا منطق و الأهداف معروفة
57 - ZEMMOURI الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:00
هو لم يقدرك حتى أنت زوجته ولم يحترم حتى أصولك الأمازيغية وأنت تدافعين عنه لأنك تخافين على كرسي البرلمان فكفى نفاقا سيدتي والأمازيغ أشرف من كل ما دكر بعلك.. هل هو صعب أن يقول مثلا ..هناك تاجر ...إلخ....هل من الممكن أن يقع في هدا الخطأ الفادح رجل يعتبر نفسه أكاديمي....فقد كلمة عرق معين يجب أن يحاكم عليها.....الفقيه اللي نترجاو شفاعتو ذخل للجامع ببلغتو...شكرا هسبرس
58 - hassan lamrini الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:02
وكلاء الفكر الوهابي في ورطة
لما أحس وكلاء الفكر الوهابي بورطتهم أمام إصرار الأمازيغ و إدانتهم للنظرة الدونية التي يعمل الدخلاء على تكريسها ..هاهم يلعبون ورقة التهدئة .. الأمازيغ يعرفون جيدا موقف العدالة و التنمية من قضيتهم و هم بالمناسبة ليسوا أقلية .. و قد عايشوا تحامل الأصوليين على الحرف الأمازيغي و قد أكد كبيرهم بن كيران أنذاك : أن الأمازيغية لا يجب أن تكتب بغير العربية و هذا يعني أن ألأمازيغ يجب أن يظلوا تحت وساطة الفكر البدوي و الأوامر العشائرية الوهابية التي يقدسونها و يحترمونها .. بينما لا يعيرون كبير اهتمام للمواطنة و الإختلاف و التعدد لأنها بنظرهم زندقة و مروق.. إذا اعتذرت زوجة "المفكر" أبو زيد فلغاية واحدة هي الخوف على المقعد البرلماني و تبخر حلم الوزارة في قادم الأيام و سلم لي على الوحدة الوطنية...
59 - Sousi الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:04
اولا تحية أمازيغية لكل مغربي . شمالا وجنوبا شرقا وغربا
تانيا من يسب الا مازيغ فهو يسب نفسه ولايدري دالك
تالتا هؤلاء الطغات الدين يسبون الناس سواء الامازيغ او الفواسة اوالعروبية لماذا لايعتدرو وينتهي الامر أم ان هدا الداعية لن يرضى لدالك
تعرفون لماذا لان سمعته ستسقط الارض
اما ان تعتذر زوجته فهده مسرحية من تأليف اللبيجيدي أعداء الامازيغ
60 - hassan الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:05
كان عليك ان تقولي لقد خدعني زوجي لم اكن اعرف انه عنصري الى هدا الحد كان دائما يوهمني بانه غير عنصري ولكن ما قاله في حق الامازيغ يبين ان لديه كره دفين اتجاه الامازيغ وانه كان يحرص دائما الا يظهر هدا الحقد علانية وفي الاخير كان ماكان وظهر المستور والمستخبي وانكشف امره وانفضح امام المغاربة قاطبة تانيا انت لا تعلمين ما بداخل زوجك وما بقلبه فلما تشهدين بما لا تعرفين
الان على زوجك ان يتواضع ويعود الى عقله ويعتدر عما قاله ويطلب من الله عز وجل ان يغفر له " والسلام خير الكلام"
61 - المغرابي الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:06
سيدتي المحترمة
من حقك ان تقفي الى جانب زوجك في السراء والذراء والعكس صحيح.
ومن حقك ان تعتزي بانتمائك السوسي الامازيغي كما يعتز زوجك باصله العربي.
لكن سيدتي الكريمة زوجك قال:

"في المغرب عندنا تجار معروفون بنوعٍ من البخل، وهم من عرق معين لن أقوله حتى لا أتهم بالعنصرية في المغرب"

اذن كل من يفقه قليلا من اللغة العربية يمكن ان يفهم من كلام زوجك السالف الذكر بانه يقصد:
"عندنا في المغرب تجار بخلاء من عرق معين"
والجملة الاتية: "لن أقوله حتى لا أتهم بالعنصرية في المغرب" تؤكد بان زوجك كان يعرف ماذا يقصد ومن هو "العرق" الذي "استدل" به.
يبدو لي سيدتي بان الطريق الحكيم هو الاعتذار عوض الهجوم والهروب الى الامام.
62 - ابو زيف البرغواطي الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:07
اولا من الواضح ان هاته الرسالة كتبها ابوزيد بخط يده و ارغم زوجته على توقيعها خوفا من ضياع المناصب و الامتيازات.
اض
ثانيا,واستنادا الى الاحاديث النبوية, نقول لا بوزيد انه من المعاصي الكبرى الانتفاء من الاصل المعروف و الانتساب الى قوم غير قومك,و المعروف ان سكان دكالة ينحدرون في معضمهم من امازيغ برغواطة,استوطنت في ارضهم قبائل امازيغية اخرى صنهاجية في عهد المرابطين و مصمودية و بعض العشائر العربية في عهد الموحدين و زناتية في عهد المرينيين و قبائل سوسية في عهد السعديين كقبيلة شتوكة المتواجدة في سوس و دكالة ....
لكن العنصر البرغواطي هو المكون الاساسي لسكان دكالة و لن ينفع ابو زيد او غيره ادعاء اصول وهمية عربية كانت او فينيقية و علم الجينات بالمرصاد لكل حقير يتنكر لاصوله الحقيقية ....واش فهمتي او لا لا يا سي ابو زيد البرغواطي....
63 - أم زيد والأخلاق الأمازيغية الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:08
da ttinin imaziġn:"ur da ittegga inigi n'ummuçç ġir ذيلهtahedrart nes".e
ar ttinin:"mad da itteçhadn i teslitt? mma nes nġedd xalti nes".e

من حقك أيتها السيدة أن تدافعي عن زوجك لما بينكما من ارتباط مقدس(زواج، أبناء،مال البرلمان والبترول..)
لكن لا تعتمدي على أصلك"السوسي"لتبرهني به على عدم عنصرية نكتته السمجة ضد الأمازيغ أمام الكويتيين.

لا فرق بينك وبين أمازيغ الـpjdوقد فضلوا ثقافة التبرير وأخوة العروبة أو الصمت في أحسن الأحوال،ولم تأخذهم نخوة الأصل الأمازيغي والسوسي خصوصا.

وقد سمعنا"ويحمان"يقرض شعرا بالأمازيغية ليدعو أهله الأمازيغ إلى العروبة.
فهل يُعتد بهؤلاء باعتبارهم أصولهم العرقية أم لمواقفهم المبدئية"الأبية"في مثل هذه الحالات؟

ربما يكفي منك قياسا ما ذيّلتِ به بيانك هذا:
[السوسية الشلحة التي تعتز بأصلها و(تفتخر بزوجها)"
"ذات الوجدان السوسي-و(اللسان العربي)والروح الوطنية والأخلاق الأمازيغية: الآباء،والأنفة،العدل والشموخ والحرية]دون ذكر(كرم أو لسان)أهلك.

أيتها السوسية ذات"اللسان العربي"،لم تشرحي لنا من المقصود ب"عرق معين"الموصوف بـ"البخل" كـ(سمة أساسية في هويته)؟

Azul

Ameryaw
64 - stracoma الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:10
Peut être ABOUZID n'est pas raciste contre des personnes, mais il est sûrement raciste envers une culture, en l'occurence la culture Amazigh, n'oubliez pas que Le Pen qui prone le racisme haut et fort, a des amis maghrébins, de même que Hitler a quelques amis juifs. Il faut donc faire la différence entre relations personnelles et relation avec une culture
65 - طالب فالجامع الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:12
اي مجرم في الدنيا يمكن ان تشهد له زوجته او اخته او امه بالبراءة.
زيد هذا قال كلاما عنصريا. كان اولى به ان يعترف بانه فعل اي قال كلاما عنصريا وكان يقصد امازيغ سوس (عوض اللف و الدوران) و يعتذر ويعاهد الا يعيد ذلك. دون هذا وبالخصوص الاستعانة بشهادة زوجته فهو غير مقبول لا شرعا (شهادة امراته) ولا منطقيا
66 - asmlal الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:13
لن يشفي غليانا منه سوى اﻹستقاله.
أنا أبي خطيب جمعة وفقيه جليل،وعندما أخبرته بالنكتة المقيتة لم يصدقني وقال لي أنه مجرد آفتراء على حزب العدالة والتنمية ﻹضعافه في المشهد السياسي وإلباس التهم لبعض رموزه،فقمت بعرض شريط الفيديو عليه كاملا فتعجب من هول المفاجأة ولم يصدق ذالك خاصة أنه يحترم الرجل كمفكر إسلامي إلى أن تيين له .......
67 - المامون الناظوري الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:15
السلام عليكم ورحمته وبركاته ايها المسلمون. اني والله من عرف هذا الأخ المقرئبوزيد, عليه ان يعلم ان الرجل. رجل بحق. وقد وقفو له المصريون اجلالا في حضور ندوة اسلامية في المانيا.وأنا اعلم ان السيد ليس فيه من عنصرية أبدا. واني نشهد الله اني أمازيغ وأحترم الأخ بوزيد لأنه شخصية اسلامية بارزة ولا يجوز لأي مسلم ان يرميه بالعنصري اللهم الا المنافقين والعلمانيين.فمتى كان المسلين عنصريين ايها الأحباب.؟؟ اتقو الله.
68 - bimjid تيزنيتي الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:15
أنا أقدر الأستاذ أبو زيد وقيمته الوطنية وأقدرك يا أختي الفاضلة: لكن أقول لك كناصح صادق، وباعتبارك زوجة السي بوزيد: بدل كل هذا الكلام الذي يزيد المشكلة عمقا ويحرفها عن جوهرها، ويبينكما كمنكرين للحقيقة، إنصحي زوجك وأنا أنصحه معك وهو الذي أخطأ في الكلام خطأ جسيما لا مجال لإخفاءه أو إنكاره، أن يعترف بالخطأ بكل بساطة ووضوح ويعتذر عنه ويتحمل مسؤوليته السياسية عنه لوحده فيستقيل ليجنب حزبه تبعات هذا الخطأ
إنصحيه أن يسحب كلمة : ........... من عرق معين .......... التي تفيد بوضوح التمييز والعنصرية
أما النكتة ليست مشكلة بحد ذاتها لو قال مثلا :يحكى عن المغربي ....
69 - Morad الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:17
Apres le lynchage mediatique assene A Abouzid, apres le dernier discours de Benkirane ou il a devoile les affaires de transfert illegal de fonds a l'etranger j'ai decide de devenir membre du PJD.
70 - mosab الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:24
Ne trouvant plus d'arguments pour justifier ses insultes racistes envers les amazighs, le petit Député du PJD " Abouzid" obligé sa femme Khadija Moufid, qui est:" amazigh shal7a soussiya", dit-elle ... à publier son témoignage, sur son raciste de mari ... et bien-sur, elle a essayé de le laver de tout soupçon ... Mais, les Amazighs savent comment ça marche dans ces couples ou la femme est réduite à une esclave d'un mâle dominant ... la pauvre, je la plaint !
Amazigh d'origine, arabe sais pas quoi n'importe quoi
71 - KhalidGermany الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:26
quand je vois les commentaires des intervenants je comprends en fin pourquoi ce pays restera toujours en recul
72 - amazigh tagmout الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:26
السلام عليكم
الحمد الله الدي خلقني امازيغي واللغة الامازيغية هي للغتي الوحيدة
والانتمائي هو امازيغي فقط
اما الاعرابية لا تعنني في شئ
اما الاجي ابوزيد ادا كان دو شراف عليه ان يرحال من ارضنا
اما حكومة بن زيدان لا تمتلنا ابدا
تحياتي الى الامة الامازيغية من سوة الى المحيط الاطلسي .
73 - hakim tamazgha الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:27
الإدريسي أبو زيد=عنصري = المغرب العربي

لايعترف بالقضية الأمازيغية في شمال افريقيا
زوجك لا يعترف بأصوليك السوسية
74 - zorif souss الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:32
الموضوع واضح وضوح الشمس و فيه انتقاص وعنصرية "تجار معروفون بنوع من البخل و من عرق معين" بالله عليك هل يستقيم هذا الكلام ؟ كان بوسعك أن تنصحيه و كان بوسعه أن يعتذر و ينهي الضجة فكلنا خطاؤون. لكن التمادي في الخطأ هو المصيبة و لتعلمي و غيركِ أن المباديء لا تكون بالأصول و لو تشبعتي بقيم أهل سوس لكان هناك تغيير في تصرفات زوجك بل و لعلمته من لغتك شيئا حتى يلين قلبه تجاه أهل سوس والأمازيغية عامة ,هذا إن كنت أصلا تتحدثينها وتفتخرين بها . و الواضح أنه هو من أثرت ثقافته الانفعالية و الاستعلائية في تصرفاتك.
75 - hicham الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:40
اريد جوابا شافيا هذا الكاءن العربي أو الإمازيغي أصله واحد ام تشابه علي ولعلمكم ان كل اجتهادات اليهود العلمية لتمييز جنسهم عن باقي الٱجناس فشلت فالمرجو من كل عامل فوق سفينة المغرب الأخلاص لهذا الوطن وإلا مصيرنا واحد الغرق
76 - AMINE الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:43
سوال لابازيد ناقص
الوزير السوسي الدي ينتمي الى عرق معين حسب قولك وبدن استتحياء يمتنع عن اخذ مرتبهه كوزير رغم كل الوقت الجهد والتكوين العالي والخبرة في السيير
ووانت لا تتردد في اخد تعويضاتك كاملة من البرلمان بالاضافة الى اجرتك كاستاذ جامعي بتاع اخر زمن فمن هو البخيل فيكما يا ابا زيد ناقص
ثم هذه الزوجة التي يبدوانها تتكلم بلسانك رغما عنها المسكينة تتحددث عن القضايا الكبرى للوطن وكاني بك حررت المغرب من الاستعمار واصحراء الاجزاء
االاخرى المتبقية بالاضافة طبعا لفلسطين ..الله انعل لمايحشم
قال ليك اصل عربي والله ما انت الا مرتزق البترودولارات ثم مادا فعل اصولك الدين تتبجح بهم للعالم غير رعي الابل وغسل العورات طيلة اربعة عشر قرنا علما انهم لم يكونوا يغسلونها قبل ان يفرضها الاسلام عليهم
77 - al 3osfoor الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:43
رسالتك هذه كانت متوقعة لكي تدافعين عن طرح زوجك من ذلك الكلام الذي تركه في أرض أخرى بعيدة عنا وأمام قوم لا يعرفون عن الأمازيغ شيئاً.

إعلمي أن المسلم الحق هو الذي يصحح أفعاله وأقواله، لأن آصرة العقيدة أوثق من آصرة القرابة وهذا لا تملكينه من خلال كلامك هنا!تمدحين نفسك أكثر من اللازم وتقولين شديدة أشد الجبال وو.. فحتى المغربيات المتزوجات من المشارقة يدافعون عن سلوكيات أزواجهم الخليجيين أو الشرقيين ولو أنهم أساؤوا إلى المغاربة أو المغربيات وهذا معروف في المغرب بكثرة من شدة الحرص على المصالح شدة الجبال والعض عليها بكل النواجد ولو كانت فيها إساءة لفئة أخرى كما هو حال التصويت في الإنتخابات! هذا هو حال المستلبين أيضاً الذين تهمهم المصالح على حساب الشرف ، فعن أي كبرياء تتكلمين؟ أقول هذا وأنا من أمازيغ الريف

أسأل هنا فقط لماذا أصبح الكثير يتاجرون في الدين ويضربون الأخماس في الأسداس

اتفق تماماً مع رقم 1 البوساتي ميلود.
78 - youba الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:45
كيف ما كان الحال سيدتي أقدرك وأحترمك على و جهة نظرك المحترم +-هناك مثال أمازيغي يقول إذا تخاصم أبي وأمي من أساند؟؟ بالنسبة لك منطقي أن تساندي أب أولادك .ولكن بداخلك حرقة لن يشفيه توسلاته ولا هداياه لأنكي سيدتي تعرفين جيدا مكرهم وخداعهم وعنصريتهم،قبل لم أعرف بأنه متزوج بأمازيغية من سوس .وفي هذه ا لحالة فزوجك إرتكب جريمتين -١ في العرق الأمازيغي- ٢ في عائلته الصغيرة .أما توقيت المحاضرة لايهمنا الزمان ما يهمنا هو تهذا الكلام العنصري الذي تفوه به أمام المشارقة ..من أجل ماذا ؟ من أجل بعض الدريهمات سيدتي المحترمة من أ جل تحقير المجتمع ويبقى عبيد لا أقل و لاأكثر. الآ ن بدأ يستعملك كورقة من أجل إ سكات غذب الشارع .وعندما يهدأ الحال ........والله ما يعقل عليك........تذكري كلامي هذا جيدا سيدتي المحترمة .... أزول ذمغناس...
79 - حميد الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:47
تعليقك يبرهن على عنصرية جد متشددة. ونحن المغاربة من طنجة الى الكويرة لا نحتاج الى مثل هؤلاء الاشخاص.
80 - Mohamed الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:47
لم أعايشه و لكن للأسف يكن الا الحقد لأبناء جلدته
81 - Berbere الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:51
N oublies pas que le coran est en arabe que le prophete sidna Mohammed salla Allah alayhi wassallam est arabe....Je suis marocain berbere musulman
82 - الله وأعلم الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:54
أخي صاحب التعليق رقم1أطلب منك أخي بأن لا تجعل الكل في سلة واحدة ربما أنت عاشرة الخبثاء ولكن ......
إن الغرض من هذه الحملة المغرضة هي إرضاخ العدالة والتنمية وتشويه صورتها أمام المواطن المغربي لأننا مغاربة عرب وأمازيغ الكل مغربي ومسلم وديننا الحنيف حاربة التفرقة والتميز ومن يلعب على هذا الحبل فهو خاسر وأنتم تعرفون من له المصلحة في خلق التوتر بين المغاربة وبين الأعراق.
وبهذا الخصوص أتحدى أي شخص مهما كان أن ينفي بأنه لم يروي يوما قصتا عنالفاسي أو المراكشي أو الشلح وأو السوسي كل شخص منا قال نكت عن جميع المغاربة كيف ماكان أنتماؤنا العرقي المهم أننا قلنا نكت عن بعضنا مع العلم أننا نحب بعضنا جميعا بدليل أن الفاسي تزوج من المراكشية والعربي تزوج من السوسية والجبلي كذلك من الشلحة والمراكشي أخد الفاسية والسوسي أخد العربية وهكذا .....
المهم أن لاننجر وراء أصحاب المصلحة لخلق الفتنة بيننا من أجل المصلحة الضيقة وأصحابها هم التماسيح والعفاريات وأصحاب المصالح في تشتيت مجتمعنا المغربي الموحد .لن ننخدع أيها ........يامن يصطاد في الماء العفن يامن يريد الدنيا فلا تنسى بأنك ستموت وستحاسب على مأقترفتهمن دنوب
83 - Nordin Groningen الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:55
لقد ابان الإدريسي عن وجهه الحقيقي العنصري أتجاه الامازيغ ولومرت ألف سنة على النكتة .الإنسان المتواضع لا يستهزئ بالإنسان الأخر وهذا بالظبط ما فعل الإدريسي حين حطم من الشخصية الأمازيغية سواء في سوس أو في الريف.والإنسان المناضل، الشريف والمواطن الدي يومن بمبادئ الحرية والمساواة والدفاع عن الحق في المواطَنة والعيش الكريم لن يقوم ببيع وتشويه سمعة بلده مقابل بضعة دراهم كما فعل الإدريسي .
84 - boubker الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:57
Je me suis enerve une premiere fois quand j ai vu la video mais apres avoir lu cet article et vu l entrevu avec Mr. Abu Zaid, je suis rassure. Allah ijma3 chamelna comme une vrai nation, malgre nos differences, sethniques, politiques ou ideologique
85 - Ahmed Montreal الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:06
mais de quoi parle cette dame, alors si vous connaissez pas cette dame moi je la connais bien, comment? bein tout simplement elle m'a enseigné en saison 1997/1998 et c'était le pire exemple d'institutrice, elle venait à la classe et elle dort oui elle et même pendant les contrôle continue, elle a contribué à la détérioration de l'éducation dans ce pays cette dame avec ces pratiques,. est ce que hespress peut lui poser la question sur se carrière d'enseignate. lah yehdiha had moufid issma 3ala ghayr mosama
86 - معلم الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:11
ا ريد ان اعرف هل المحاضرة فيها مقام للنكت .محاضرة هي ام مسرحا للسخرية .ليس في تلكم النكتة عنصرية بل سخرية مغربي على مغربي مفترض .انما الاستاذ جعل الحضور يسخرون عليه نفسه لانه ليس ذكيا بما فيه الكفاية .ما ضحكش الناس البرانيين عليك وعلينا يا سي .وتكول بوجهك احمر عندنا فالمغرب .لوكلتيها بيناتنا مايهمش كلنا كانقولو اكثر من نكتتك بيننا .السوسي حقا انسان شاطر وحازم و لو كان بليدا او غير ناضج او اميا او يخونه التعبير الصائب .انسيت اشعب وبخله
87 - سمير الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:15
أتركو الإنتهازيين يصيحو حتى تقطع حناجرهم هدا هو أحسن جواب على الإنتهازيين الوصوليين الموغلين في الحقد و الانتهازية ونحن أمازيغ المغرب أبرياء من هاته الجمعيات المنافقة التي لم نسمع بها من قبل وتحية للأستاد الفاضل المقرئ أبو زيد
88 - الخطابي الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:16
المشكل ليس فقط مشكل العنصرية بل اكتر من دالك الامر يتعلق بتشويه العلم فالعلم هدا ادا اعتبرنا الفقه علما يجب ان تكون فيه الجدية و الامانة العلمية ليس النكت الامر التاني الهمز و اللمز فلو ان دلك السيد فقط حكي حكاية ما ولا يقصد فيها لا امازيغي ولا فرنسي فالامر غير مقول لان حكايات الضحك تحكى للاطفال فقط والامر التاني ان دلك السيد يراوغ المواطنين ويوهمهم انه دهب للبحت العلمي بينما هو داهب لحكي النكات و الكتوكوتوا و الكلام الفارغ المهم فضيحة تدل على المستوى المتدني لما نضنهم انهم علماء ادا يجب اعادة النضر فيهم
رحم الله عبد الكريم الخطابي الدي حفظ القراء وفهمه ورغم دلك اختار حمل السلاح عوض الاسترزاق بالدين الاسلامي هدا هو الامازيغي الدي نعتبره قدوتا لنا
89 - ريفي الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:24
أتذكر كلمة من الشاعر المصري هشام الجخ ‹‹ الغفلة ليست للحكام.›› في هذه النازلة أقول ‹‹ الغفلة ليست للسياسيين››. السيد أبو زيد أستاذ محاضر ، والمحاضرة لها قوانين، مثلا أن لا تكون عفوية، أن تُراجع قبل أن تُلقى. فبين التفكير في المحاضرة وإلقائها مسافة طويلة، ملؤها التفكير والتمعين والصياغة واختيار الكلمات وووو... طوال هذه المسافة لم ينتبه السيد أبو زيد أنه يمكن ، أقول يمكن، أن يؤذي أحداًً. ... عجبا من طرف إنسان مسؤول أستاذ وبرلماني!!!!! كل ما أظن أن أبو زيد أراد أن يُضحِك أهل الشرق العرب على حساب أهل المغرب الأمازيغ! أراد أن يتقرب من أهل الشرق العرب على حساب الأمازيغ الذين آوَوْا قديما عربي كان فارّاً من بني جلدته أرادوا قتله، عربي هو اليوم يحمل إسمه! بفضل الأمازيغ. ألا نامت أعين الجبناء.
90 - ARIFI الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:25
أولا اتفقوا مع بعضكم البعض لأن هو أكد في مقال ورد في بعض الجرائد أنه دكالي سوسي وملامحه تؤكد دلك وأنت تقولين أنه عربي والنتيجة التي أستخلصها أنا ما قاله زوجك في الخليج قد يناسب البعض وليس السواسة الأحرار لأنه ليس كل الأمازيغ أحرار هناك من يدافع عنه من امازيغ الحزب طبقا للمقولة العربية الاسلامية "انصر أخاك ضالما أو مضلوما" كما أن ما قاله زوجك في الخليج من قدف وسب في حق إخوته الأحرار الدين يعيشون من عرق جبينهم ولا من صداقات وعطاءات الخليجيين المنوطة دائما بالشبهة.وللتدكير أن زوجك ليس الأول بل سبقه كثيرون من قومجيين وإسلاميين هدفهم هو الاسترزاق في حين هم ليسوا في حاجة إلى دلك. كيف تفسر هدا؟
91 - AMAZIGH الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:30
Cet homme fier et arrogant d être arabe a proférer des insultes envers ma ( race ) comme il dit l islam salafiste l aveugle il se croit supérieur aux autres qu il semble haïr lui et ses primitifs saoudiens coupeurs de tètes ; il doit être jugé pour injures et diffamation hélas ! nous sommes dans pays qui nie l existence des AMAZIGH un système tyrannique qui persécute les AMAZIGH ; complice , qui use de l exclusion de l analphabétisme de la pauvreté contre les AMAZIGH .pour les maintenir à l ecart ! a
92 - حميد الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:37
انا صاحب الرد رقم 81
عفوا تعليقي كان على صاحب التعليق رقم 7
تعليقك يبرهن على عنصرية جد متشددة. و نحن المغاربة من طنجة الى الكويرة لا نحتاج الى مثل هؤلاء الاشخاص.
93 - marocain الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:40
On peut dire que Madame a dit la vérité que son mari n'est pas raciste envers les Amazighs s'l apri et parle le berbère après 20 Ans de mariage avec une Amazigh
94 - ben ali الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:49
كما قلتها ومازلت أقولها ولن أرضى بأي كان أن ينسبني الى جهة ما أنا أمازيغي من بولمان ولكن عندي ملاحظات لبعض المعلقين ويجعلون من الحبة قبة وكأنهم أول مرة يسمعون شخصا يطلق نكتة ونحن نعلم جيدا أن المغاربة جلهم ينكت ولكن بعض الأشخاص يصطادون في الماء العكر لأغراض في نفس يعقوب ومن هذا الكمنبر أطلب من اخواني أمازيغ وعرب أن لا ينساقوا وراء هؤلاء الغوغائيين لأنهم يمهدون للأنتخابات على حساب المغلوب على أمرهم واعلموا اخواني اننا اختلطنا عرب وأمازيغ وأتحدى أي واحد منا يبرهن بالدليل والحجة أنه ليس به خليط من الجهتين وأنا سبق لي أن حظرت محاظرة مع أحد وزراء الثقافة الفرنسي وقال لا أستطيع أن أكون عنصريا لأن العرب وصلوا الى بواتو شارونت وأنا من هناك ممكن يكون عندي أصول عربية أو أمازيغية فأحرى المعاشرة لمآت القرون الله يهديكم وأرجعوا الى رشدكم ولا تتبعوا هؤلاء الغوغائيين
95 - ر.ط الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:55
المغرب يتجه نحو المجهول بخطى حثيثة..
يذكرني هذا العبث ب..
-نعرات الاقباط والمسلمين في مصر.
-نعرات المسيحيين والمسلمين في لبنان وسوريا والعراق والسودان ونيجيريا....
-نعرات الشيعة والسنة والدروز و المارونيين و ووو.
-.........
96 - أشلحي محمد الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:57
السلام عليكم ورحمة الله والسلام على من اتبع الهدى
والله تم والله ماقرأت في هده التعاليق إلا ما يحز في النفس من إغراض المتطرفين العنصريين المتملقين أصحاب النفوس الضيقة والبائسة التي لاتراعي الله في كل كلمة تتفوه بها ويرمون الناس بالباطل .وحتى إن افترضنا أن السيد تكلم كما قرأت في التعاليق نكتة فما العيب فكلنا نقول نكت على بعضنا هدا سوسي هدا عروبى هدا فاسي إلخ....تتهمونه بالعنصرية مع أني وما قرات في هده التعاليق كلها إلا بعضها ,عنصرية والله إنها العنصرية , لنفرض أنه أخطأ في حق شخص ليس معيٌن متلا فكم من واحد أخطأ في حق هدا السيد والطامة الكبرى أنه وصلت إلى حد السب والقدف فمادا عساي أن أقول سوى , حسبنا الله ونعم الوكيل
بسم الله الرحمان الرحيم(فأعرض عن الجاهلين )
97 - جمال ابو ايوب الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:00
السلام عليكم .تحية للجميع .السيد ابو زيد ظهر على حقيقته لانه عندما كان ينكث على الشلوح ( البخلاء) كان يتلدد من خلال ملامحه بان جليا للمشاهد ثم ان شهادتك سيدتي مجروحة لانه زوجك وهل يعقل ان تشهدي على زوجك بالعنصرية .الم يكن من الواجب على السيد ابو زيد ان يتقي الله تعالى وان يطبق على نفسه ما يامر به الاخرين ثم الم يقرء قول الله تعالى (ولا تنابزو بالالقاب ) هكدا هم علماء القرن الواحد والعشرين .عندي سؤال للشيخ ابو زيد الم يكن من الاحرى للسيد ابو زيد ان يحلل راتبه الشهري الدي يتقاضاه من البرلمان دون ان يحضر الى قبة البرلمان ويحضر الجلسات اتقى الله يا شيخ واعلم ان المال الدي تتقاضاه هو من اموال هاؤلاء الدين تنكث عليهم وتصفهم بالبخلاء ومن اموال الفقراء من الشعب الطيب الدي يسمح لامثالك ان يظهرو في الساحة السياسية دون وجه حق كان الشعب يامل في المتاسلمين ان يخدموا وطنهم فادا بهم ينكثون على شريحة من الشعب .اتقى الله يارجل اما انت سيدتي فشهادتك مجروحة في حق زوجك
98 - Soussi الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:00
Les gens du Souss n’ont rien à reprocher à cette dame qui défend son mari. C’est légitime. Ayant lu sa plaidoirie, je me permets d’affirmer qu’il appartient à son mari de s’excuser auprès des Soussis qu’il a offensés (Gratuitement) et devant qui !!
Qu’il sache qu’il est un homme public et doit par conséquent défendre ses intérêts et ceux de son parti. C’est une logique de la politique.
Qu’il sache également, s’il est un bon marocain qui connait bien son pays et son histoire, que les gens de Souss ont toujours milité pour la défense de l’économie sociale de leur pays.
Les taxer d’avars est une insulte à leur égard. Si seulement on avait affaire à un Molière et à son harpagon.
Merci à hespress de bien vouloir publier.
99 - ابراهيم الحمزاوي الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:19
عرفت المقرىء أبو زيد الإدريسي منذ سنة 1979 إلى سنة 1983 بشعبة اللغة العربية بكلية الآداب الرباط وبالحي الجامعي مولاي اسماعيل الذي كان يزوره لماما، إن هذا الشخص الذي قال عنه الدكتور المرحوم سامي النشار بأنه يرى فيه أستاذا جامعيا، وذلك خلال إلقائه لإحدى المحاضرات لطلاب الشعبة بعد أن تقدم بتعقيب على تلك المحاضرة...
لقد عابشت المقرء أبو زيد وهو في ريعان شبابه، ولم أر منه أية عنصرية إزاء أي كان لأنه وكما علمت منهنشأ نشأة إسلامية لاتفرق مابين عربي وعجمي إلا بالتقوى بحكم أن أباه أستاذ اللغة العربية بمدينة الجديدة وإمام المسجد الكبير بها وأيضا محتسب المدينة آنذاك ، كانت له علاقات مع الحرفيين والتجار لم يعرف أنه مارس العنصرية، والمقرئ أبو زيد كانت له صداقات مع زملائه وبالأخص المنتمين للجماعة آنذاك التي يتزعهمها المرحوم عبدالسلام ياسين ألأمازيغي، كما أن الحزب الذي ينتمي إليه حاليا لم يسبق لي أن عرفت عنه أنه يفرق مابين العروبي والفاسي والأمازيغي، فلله دركم أتركوا هذا المفكر الذي يبعتبر سفيرا للمغرب لدى العديد من الدول الإسلامية بحكم قوة فكره الذي حباه الله به حيث لاحظت أنه يتوفر على ذاكرة قوية
100 - Anfa Casa الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:19
جملة واحدة أقولها : لا يشرف الأمازيغ أن تكون امرأة العنصري أبو زيد أمازيغية
101 - mostaf الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:22
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
قوم يامرون بالمنكر وينهون عن المعروف
لماذا لم يتم استنكار من تحدى كتاب الله وطلب المساواة في الأرث لماذا خرست السنتكم عن المنكر
لا فرق بين عربي ولاعجمي الا بالتقوى
لماذا تبحثون عن التفرقة عوض جمع الشمل
102 - IDRISSI= AMAZIGHI الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:24
يا سيدتي ادعوك بالله عليك ان تطلبي زوجك بالقيام بتحليل الحمض النووي DNA لتتحققي هل هو فعلا عربي?
انا متخصص في الاعراق و زوجك وكل الادريسيين من اصول امازيغية اوربية او زناتية
يا اختي نسبة العرب بالخصوص المغرب قليلة جدا
اقرئي التاريخ و اسماء الجغرافية و المدن
انت تعرفين حقا ان ادريس 1 كان عاقرا و مخصي ولو كان عكس ذلك لكان له اولاد في المشرق
روايات هي عديدة
و الامازيغ من اخترعوا اسم الشرف للبقاء في الحكم مثال المرينيين - او السيطرة على القبائل باستغلال الدين مثال اوربة الشيعية الامامية

لماذا DNA ?
اهم شئ لاتكذبوا على اولادكم فلن يسامحوكم امام الله
اذا رفض زوجك المقرئ خدي احد اولادك و العملية سهلة و غير مكلفة
فالرسول ص يقول في هذا الشان من يدعي غير نسبه فليتبوؤ مقعده من النار و بالاحرى نسبته لال بيته زورا و هي قد تكون من اعظم الجرائم
انا ادريسي امازيغي
DNA حل معضلة كبيرة و تسامحت مع اولادي و اقنعت عائلتي الحمد لله
مسلمين لكن امازيغ و ارضنا امازيغية و من عليها و الوافد عليه الاندماج
و السلام اللهم اني بلغت

من فضلكم هسبرس انشروا
103 - مغربية الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:26
لا انتي و لا ابا زيدك، تعلمون ان في الشرق من بين اقبح عيوب الرجال هو البخل، البخل عندهم مرادف الجوع، مرادف قلة الرجولة، البخل عندهم عيب كبير يشين الرجال، قال الرسول الكريم، ان تدكر اخاك بما فيه فهدا غيبة، ان تدكره بما ليس فيه فهدا بهتان عظيم و افتراء على اعراض الناس و سمعتهم،

دعونا نحلل نظرة الاعراب عن الامازيغي لمادا استخرجو عنه زمان نكتة انه بخيل : الجيل القديم من التجار الامازيغ كان يجمع بين الدين و التجارة و يستغل امواله في تعليم ابنائه، و سكن مريح جميل و يعيش اهله في بحبوحة لا يراها الاعراب، كل ما يرون ان هدا الرجل لا يصرف على نفسه في الملبس الانيق، و جلسات السكر و النشاط، و تبدير امواله على المزاج و الراقصات كما يفعل التاجر العروبي، الدي يبيع ارضه و يخسر كل ماله في حفلة ماجنة في كازا، من هنا اتهم التاجر الامازيغي البيتوتي ال family oriented بالبخل على نفسه، و هل من يبني هو واصحابه قناطر و طرقات و مساجد و مدارس في قراهم بخيل؟؟
حرص التاجر الامازيغي على صرف ماله فيما يفيد و عدم تبديره، جعلهم ينكتون عليه بالبخل،
ادن هدا بهتان يا اباهم زيد، الامازيغ اهل الايثار و الجود و الكرم،
104 - حفيد العسكري يتحدى الجميع الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:32
سأحكي لكم أعزائي القراء قصت جدي محمد الدكالي الملقب بالعسكري وجدتي رابحة الخنيفرية،تزوج جدي بجدتي في عهد الحماية كانت حياتهم كلها سعادة وحب وإحترام حتى وفاتهم ،وبعد الحرب العالمية الأولى دهب جدي إلى فرنسا لتحريرها وشارك في معاركها حتى الإطاحة بهتلر،عادة جدي إلى المغرب فوجد أبنائها الإتنين متزوجين بزوجتين لكل واحد،فقال لهم الناس تتسابق للبلدات أولادي يتسابقو للعيلات،هده القصة واقعية وبدون زيادة وكل ماأريد أن أقوله أن ليسى في المغرب فرق بين البربري والعربي،أنا عربي ودمي مختلط بالبربري وليسى لي أي ملاحضة على العرق بل كلنا مغاربة وكفى،لنا مشاكل أخرى يتخبط فيها الشعب المغربي يجب علينا الدفاع عنها منها الفقر والأمية والفساد وزنى والمحارم وغيرها،أنا لاأدافع عن أي حزب فكلهم منافقين وشلاهبية لايهمهم إلا أنفسهم ودويهم ،أنا أخدتني الغيرة على الوطن والدين ولاأقبل أن يستغل أحد عرقنا لأهدافه نحن شعب واحد رجل واحد ضض كل من يستغلنا ويستهزء بغفلتنا وغبائنا ،فلهدا أنا أطلب من الجميع أن يراجع نفسه عربي أو بربري في الأشياء المهمة .
105 - adel الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:35
لو قيلت هذه النكتة في جامع الفنا او في مجلس من مجالس المقاهي لكان الامر عاديا اما ان تحكيها يا اخ في دولة اجنبية كي تضك الناس فذاك هو الخطا الذي لم يتقله السوسيون .حرام عليك.واما فيما يخص ما قالته زوجتك فلا يمكنها ان تقول الا ذلك لانها زوجتك .
106 - said الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:42
si elle est vraiment soussie COMME ELLE LE PRETEND elle doit des excuses publiques a son mari

si il refuse cette dame doit demander le divorce pour reparer le prejudice raciste de son MARI FKIH
107 - baha الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:46
العلماء الحقيقيون يحاضرون في الطب و الفلك وفي علوم نفعية حقة اما علم العنعنة المحرض عن الكراهية والاقصاء في رايي ما هو الا وسليلة لاستيلاب مهزوزي الفكر في منضومة القطيع لو كان بعلك داعيا في الحق لوقف في اولاؤك وعوض ان ينكت عن ابناء وطنه يدافع عن بناته سبايا خرفان الخليج قناة الرسالة الاخت الشقيقة للعاهرة روتانا عشيقة امبراطورية مردوخ اموال زوجك فيهم ريح صهيونية تبرعو بيهم للماساكين الرسول الكريم محمد نبي الطيبة و التسامح لم يبعت ليهان الامازيغ سواد البترول منه لون سريرتكم
108 - dija الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:58
بدل كل هذا الكلام الذي يزيد المشكلة عمقا ويحرفها عن جوهرها، ويبينكما كمنكرين للحقيقة، إنصحي زوجك وأنا أنصحه معك وهو الذي أخطأ في الكلام خطأ جسيما لا مجال لإخفاءه أو إنكاره، أن يعترف بالخطأ بكل بساطة ووضوح ويعتذر عنه ويتحمل مسؤوليته السياسية عنه لوحده فيستقيل ليجنب حزبه تبعات هذا الخطأ.
109 - أبوزكرياء الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:03
بدل الانشغال بما فيه خير البلاد والعباد ننشغل بما يفسد البلادوالعباد، ننشغل بما يضر أكثر مما ينفع،ومنا من ينغمس -بوعي أوبلا وعي -ليسبح في الماء العكر. لن نسأل أمام الله تعالى عن عرقنا ولغتنا،ولا عن جنسنا ونسبنا،بل:من ربك؟و ما دينك؟ ومن نبيك؟ وعن عمرك فيم أفنيته،وعن مالك من أين اكتسبته وفيم أنفقته. فالمؤمن الحق من كان همه الانشغال بجليل الأعمال،لا بسفاسفها.لكن هناك من يخدم الطابور الخامس بمقابل أوبدون مقابل.
110 - الخطابي الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:08
اختي زوجكي لا قيمة له فما لا تعرفينه عن الشلح انه رجل شريف ياكل الحلال ويعمل بجد انا سوسي من عائلة تمتهن التجارة اولا ابي متقف و انا ادرس بسلك الماستر و اعمامي كلهم يحملون شواهد جامعية و معطلون وكلهم يعملون في التجارة و انا كدلك تاجر لان لا امل في حكومات فاشلة و سياسة فاشية فدائما يدكرني ابي لمادا اختار الامازيغ التجارة فالسبب انهم في الماضي يكفي ان تعرف الارقام و الحروف لتلتحق بالتجارة فلا وقت لهم ليتفرغوا الى خزعبلات علال الفاسي و الاكاديب المدروسة و الممنهجة داخل مدرسة عنصرية دائما ينصحني ابي ان الارقام لغة لا تقبل الكدب و انا بدوري انصح الامازيغ باختبار الشعب العلمية بدل الادبية الان الادبية و الاسلامية تنتج عنصرين متل زوجكي الامر الدي لا انساه اننا سمحنا في حقنا بالتوظيف اظافتا الى التهميش الدي نعانية في المقرارات الدراسية وهدا لا يكفيكم وتجاوزتم هدا الى سبنا وشتمنا في مؤتمراتكم اللعينة فالويل لكم كما ان الامازيغ صبورون لكل شمكار انتجته سياستكم وكل عائلة ضحية جوع كلبك اتبعك
فكل ما كتبت لاجله هو ان اقةل لكم كفاكم على الاقل نرد قليل من الكرامة فالله تعالى يقول ولقد كرمنا بني ادم
111 - نايت احماد الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:20
قال ص: أقيلوا ذوي المروءات عثراتهم ـ لكل مقام مقال: نذكرالعروزيغين بالسياق تبسيط مفهوم الهوية لأفهام البدو اقتنص لهم مستملحة من البدو ومن وسطه السوسي أخوال أولاده أحبهم ولإيثاره لعرق حبيبته وليذكرها بأنها حاضرة في ذهنه في غمارالمحاضرة والغربة كما يفعل لاعب يقبل خاتم أصبعه وكما فعل عنترة ذاكرا حبيبته في المعركة ولقد ذكرتك والرماح نواهل مني وبيض الهند تقطر من دمي.فوددت تقبيل السيوف لأنها لمعت كبــارق ثغرك المتبسم .وهكذا نحمل المستملحة على محمل الجد والإيجاب.لا على الحقد والضغينة . ومن عاشر قوما صار منهم
112 - مغربي الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:28
ان مايقوم به المدافعين عن ابو زيد هو انصر اخاك ضالما او مضلوما وهذا من سلوك الاسلاميين من حزبه ا الذي يعبر عن مستوى الاخلاق عند هذه الفئة و التي عمتها السياسة و السلطة و التطرف و التعصب للعرق العروبي. ان كان لابوزيد اخلاق او وطنية او درة من الاخلاق عليه ان يعتدر للشعب المغربي و يعترف بخطئه لان كل من أهان فرد او جماعة من الشعب المغربي فانه اهان الشعب المغربي بأكمله . لكنه لا يستطيع ذلك لان من سمح له عقله بارتكاب هذه الممارسة العنصرية لا يملك الشجاعة و القوة و الذكاء للاعتدار . ان الانبطاح امام الخلجيين و استعطافهم من اجل المال و الدعم هو الخطر القيقي الذي يهدد مستقبل المغرب
113 - awsim الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:29
1-الى المعلق 33
-الخوف من ان يكون الامازيغ سكان المغرب الاولون دليل على الرهاب الذي يخالج هؤلاء وهو سبب عدائهم للامازيغية...لاسباب لايمكن الكشف عنها الا بعرض اصحابها على مختصين في التحليل النفسي...لان الوطنية المغربية لاتتحدد بلون او عرق اونسب اودين وانما بالانتماء الى هذه الارض والاخلاص لها والتضحية من اجلها بالغالي والنفيس..
2-الى44
-تشجيعك للمقرئ ابوزيد على الصمود تضليل عن الحق الذي يقتضي من الرجل الاعتذار عن خطأ ارتكبه قصد او لم يقصد.اما شهادتك فلا علاقة لها بالموضوع ولا احد يحاكم النوايا وانما هو مؤاخد بما صدر منه جهارا نهارا من قول صريح غير قابل للتأويل تتوفر فيه جميع الاركان الدالة على العنصرية تجاه مكون مغربي سماه"عرق معين"
3-المعلق 46
-اقول لهذاالشخص انك شارد واختلطت الامورعليك.فما قاله من تدافع عنه صدر منه منذ اربع سنوات خلت بينما التدريج العيوشي الملغوم لم يثر الا في الشهرين الماضيين..اما ما تروجون له من ان ايمازيغن يعادون اللغة العربية فهو كذب وتغليط للرأي العام ولسنا اقصايين لاننا نومن بالاختلاف والتعدد..ونحن شركاء في هذا الوطن وممتكاته المادية والرمزية.ولسنا طوائف واعراقا
114 - Musulman-Marocain-STOP الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:32
Salam 3alaykoum,
Je ne comprends pas pourquoi nos frères et nos concitoyens amazigh tiennent tellement à montrer qu'ils le sont. Je vous rappelle juste qu'on est d'abord Musulmans puis Marocains et ça s'arrête là ! amazigh à 100%, 80%, 50% …. 0%, quelle importance !!! Le docteur a certainement blessé involontairement par ses propos des personnes … mais qu'on connait la réputation du docteur, on ne peut que faire abstraction, voire pardonner et oublier … Par contre ce qui est plus blessant à mon sens, c'est les paroles de 3assid ...
115 - مغربي الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:32
إلى أبي بكر المعلق رقم 19 لم يرد لفظ أمازيغ عند أي مؤرخ قديما أو حديثا ورد مرتين أو ثلاث فقط عند ابن خلدون وليست بلفظ أمازيغ بل بصيغة أبناء مازيغ أما غير ذلك فالشائع هو لفظ البربر هذا هو الواقع وأمامك كتب التاريخ لمؤلفين أجانب وليس لمؤرخين عرب حتى لا تقول هناك تزوير هناك جهات تدفع المغرر بهم إلى إثارة الفتن داخل المجتمع المغربي ونحن في غنى عنها أما إذا أحس السيد أبوزيد بالخطأ فما عليه إلا الاعتذارووإذا أحس بالعكس انه لم يسء إلى أي جهة سنقول لكم كمغاربة كفى من الإرهاب الفكري باسم العرق مثلما هو الإرهاب مرفوض باسم الدين أو الطائفة الحقيقة أن لا أحد له شجرة أنساب الآخرولا احد يمكنه أن يدعي انه امازيغي قح او عربي صميم حتى ينصب محاكم تفتيش جديدة هذه عرقية رجعية مقيتة.... قضايا لا تهم المغاربة في شيء شخصيتنا وهويتنا هي خليط من أجناس موحدة يصهرها الدين الحنيف وتلمها المؤسسات الوطنية وروح تمغربيت والمساواة امام القانون والحفاظ على الوحدة الوطنية
116 - saadia الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:39
106 - مغربية
اجل اختي في الدين و الله صدقتي
فانا من اسرة سوسية محضة و ما دكرتيه و كانك عشتي معنا فوالدي انسان عصامي و كل رجال القبيلة من جيله. حضر الى البيضاء وهو ابن العاشرة جاء به ابن عم ابيه العقيم و كئن الله جعله عقيما ليكون السبب في هجرة جل شباب القبيلة حتى ان بيته كان كمركز لاستقبال الاتين من الجنوب و كان دا سيط في درب السلطان (درب ليهودي سابقا) تم كان يتكلف بتسفيرهم الى فرنسا للعمل هناك اغلبهم عادو الى المغرب و استقرو بالبيضاء و عملو في التجارة و فعلا لا يهتمون بالملابس الشخصية لانهم على قناعة ان القيمة هي النفس و ليس المضهر علما انهم يهتمون بتربية و مضهر ابناءهم شخصيا درست في مدرسة خاصة بداية التمانينات و معضم التلاميد كانو امازيغ او فاسيين اما العرب كانو قلة وتعلمون ان التعليم الحر وقتها كان من الكماليات
الحمد لله انا افتخر و اعتز باصلي كما احترم كل المغاربة لا يهمني اصله او دينه فلي اصدقاء من كل جهة و منهم يهود ايضا
السواسة سابقا لم يهتمو بالمضهر رغم انهم كرماء في الاكل الى درجة لايعلمها الا ضيوفهم و زوارهم
خطاء ابو زيد ا نه يقلل من مغربي امام غيره و بشئ غير صحيح
117 - mohamed الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:56
سيدتي الفاضلة
ان زوجك اهان الموتى قبل ان يهين الاحياء
رجل اخدته العزة بالاثم فركب رأسه. كلنا نعرف ان كل بني ادم خطاؤون وخير الخطائين الثوابون لذلك ما المانع ان يقول زوجك المحترم للامازيغيين اسمحوا لي .انذاك سيكبر في عيوننا وقلوبنا اما ان تاتي انت سيدتي لتدافعي عنه فهذا ظلم لنا مرتين.مرة منه حيث احتقرنا ومرة منك حيث سكتت عن الحق والساكت عن الحق اكثر اثما وذنبا عند الله .
اذا لم يعتذر ابو زيد فان أرض سوس له رافضة .
اذا لم يعتذر ابو زيد فالامازيغيون له قائلون : اذا لم تستحي فقل ما شئت
118 - Ali Saghru الخميس 02 يناير 2014 - 00:01
صراحة شيء مثير للشفقة، ""تواضعه درجة الإخلال بالذات، ونصرته للأقليات والمستضعفين في كل الدنيا". كان عليك أن تقول يبيع مضيفيه في بلدهم أمام أسياده بحفنات من دراهم معدودة تفوح منها رائحة البترول، للاهم خدوج عودي إلى صوانك، زوجك المقرف أخطأ، ومارس العنصرية.. كما هو معهود بالنسبة له، فله سوابق في هذا الشأن حيث يمقت ويكره كل ما هو أمازيغي.. تبا للمتأسلمين أمثال هذا المعتوه، فلو كان الإيمان باللحا لكان العتروس عالما وفقيها في الدين... عاشت الأمازيغية والموت للقوميين البعثيين الفاشستيين.
119 - akan الخميس 02 يناير 2014 - 00:03
J’étais un admirateur des interventions videotiques de Monsieur Abou Zaid dans les problématiques nationales, régionales ou internationales. Mais aujourd’hui je suis indigné, exaspéré, révolté, scandalisé, de sa blague noire envers les amazighes. Toute personne qui considère que l’histoire est ancienne ou qui croit que Monsieur le parlementaire ne visai pas les amazighes par son humour noir devrait revoir la vidéo une autre fois sans prendre position de quiconque auparavant. Le malheur de cette histoire c’est que le thème de la conférence est basé sur l’identité et la blague introduite par notre parlementaire se moque d’ identité d’une race!! qui vit au maroc (réécoutez bien la vidéo). Au Maroc il n’y a pas de races, il y a des marocaines et marocains qui ne jurent que par un seul slogan qui est : Le Dieu, la Patrie et le Roi. Sans détour, sans giration et sans revers Monsieur le parlementaire doit présenter ses excuses à tous les amazighes pour le tort qu’ils ont subi.
120 - al 3osfoor الخميس 02 يناير 2014 - 00:04
المعلق رقم 100 أيوب :

كلامك صحيح وجميل. فعلاً هذا نتيجة التسامح المبالغ فيه من الأمازيغ حتى أصبح الأمازيغ محطة سخرية الأعراب المتملقين لاسيادهم المشارقة من أجل مال يكدسه ، ناهيك عن مال المغرب و البخلاء كما سماهم، وأقول لبعض المستلبين الذين لا يهمهم الشرف ، أرجو أن لا تتكلم نيابة عن الأمازيغ الأحرار ، إن كنتم بعتم شرفكم فنحن أشداء لن نتوانى على فعل شاء صائب، لكن أسألكم ما رأيكم أن أمثال هذا "أبو زيد" الذي يأخذ مال الأمازيغ لكي يشن به عليكم حرباً كلامية أو مادية، أمثاله يعربون الأمازيغ بأموالهم!!

تحية لك رقم 103 Anfa Casa على العبارة الدقيقة المختزلة

------------

كلمة بخيل يستعملها غالباً الأعراب أو الأشخاص الذين لا يملكون ما يملكه السوسي لذلك يحب أن يتعادل معه ولو بنكتة.

أنا والله العظيم لم أرى أبخل من العرب في حياتي ، يعبد المال ويفعل أي شيء من أجله!!
121 - JOUBA الخميس 02 يناير 2014 - 00:09
أين هو المشكل يا أستاذة في إعتذار زوجك عن زلة لسانه كما يقول ؟؟؟؟؟؟


الإعتذار من شيم الكبار ، فزوجك أساء للأمازيغ ، كما أساء لحزبه أشد إساءة ، و منح لخصومكم السياسيين والإديولوجيين ، هدية في رأس السنة ، لم يحلموا بها قط ..
122 - amazighi الخميس 02 يناير 2014 - 00:11
مصداقا لقول الله تعالى "يايها الذين أمنوا لايسخر قوم من قوم عسى ان يكونواخيرا منهم ولا نساء من نساء عسى ان يكن خيرا منهن...
123 - Moorakchi الخميس 02 يناير 2014 - 00:20
Cet immigrant Arabe est un raciste
C'est pas la premiere fois
Il faut separer la religion de la politique
Il faut dessoubre le parti raciste PJD
Ce raciste gagnent des millions chaque mois
En plus des petro-dollar
de quel Islam parle-il?l
Il faut juger cet immigrant Arabe
Il est temps d'instraurer le respect pour ce pays

C'est trop
Imazighen sont chez eux
Et Les Immigrants Arabes fassent ont detruit ce pays
Il faut agir
124 - marocain الخميس 02 يناير 2014 - 00:36
انا مغربي -فيلالي-..........و أعز كل المغاربة...من أقصى الشمال الى أقصى الجنوب و من أقصى الشرق الى أقصى الغرب............ مغربي و فقط و أعتز بما أعتقد...
125 - ZGOU HSAINE الخميس 02 يناير 2014 - 00:38
Salam à tout le monde:
Monsieur Abou Zaid est un homme intellectuel qu'il faut respecter. J’ai assisté à ces conférences et j’ai discuté avec lui, vraiment ceux qui le montrent comme raciste ont forcément torts. Si vous voulez vérifier ceci vous pouvez le convier pour animer des conférences dans n’importe quelle province il ne ménagera aucun effort à vous répondre favorablement. Il a parcouru tout le territoire national de Oujda à Laguira afin d’éclairer la population de par son arsenal bagage en connaissances dans plusieurs domaines. J’ajoute que cet Homme lit des milliers. d’ouvrages annuellement. Merci
126 - احمد الخميس 02 يناير 2014 - 01:24
السلام عليكم
تحية احترام وتقدير للاستاذ المقري استمعنا الى محاضراتك في الجامعات والانترنيت لم نرك الامنصف مقتدر متنزه عن الصغائر فالمرجوا من اخواننا الامازيغ ان يناقشوا امور مهمة نستفيد منها اما المعارك الجانبية فهي خاسرة ولااريد ان اقول العقول الكبيرة تناقش الافكار والعقول الصغيرة تناقش الاشخاص.
127 - موح احموا الزياني الخميس 02 يناير 2014 - 02:09
Azul امازيغن د تمازيغن سكان شمال افريقيا الأحرار الخزي والعار الى كل المستلبين من طرف آلة الخراب العروبية الاسلاموية العنصرية فنقول للسيدة او لحرمة الشيخ الفاضل الذي خرج قبل تلاثة ايام بكبرياء دون ان يطالب الصفح من أسياده اننا لا نقبل الدل و المهانة والتنكيت بناء امام صناديد قريش من اجل كسب دريهمات الجزيرة الع فارسية
128 - أمازيغي حر الخميس 02 يناير 2014 - 02:23
سيدتي، إن زوجك يخاف أن يتهم بالعنصرية و مع ذالك يتمادى في سرد قصته التي يخص بها عرقا معينا -أي العرق السوسي- فهو بذالك يقع في خطإ لن يغفر له مادام أنه -كما يقال- مفكر معروف، يحسب لكل كلام صادر عنه ألف حساب. لذلك عليه أن يعتذر لك لإعتبارك زوجته من أصل سوسي، و يعتذر لجميع المغاربة عما صدر منه من عنصرية مقصودة.
129 - ahmed الخميس 02 يناير 2014 - 03:44
اذكر جدتي رحمها الله عندما كانت تقول لي "هان اراب اوريكي كماك ا الشلح"
"الاعرابي ليس باخيك يا امازيغي" العرب للاسف الشديد قوم يحتقرون الاخر ويعتبرونه كائن دوني ويبحتون عن سبل استغلاله . لكن عشت بالخليج ولي اصدقاء يعيشون هناك لديهم عقدة من غير العربي خاصة منا نحن المغاربة لاننا افضل منهم في كل شيء ولا نملك اي شيء.هدا عن العربي اما المغرب فحاله يعجب منه العجب اغلب سكانه امازيغ ناطقين بالمغربية وليس العربية فانت تقرء القران بالعربية وتتحذت مع ابناءك بالمغربية هي الاخرى التي يشن عليها هؤلاء التائهين تقافيا حربا شعواء لطالما تعرضت للعنصرية من هؤلاء وانا في بلدي بدعوى ان تقافتي جاهلية والجاهلية كلها منشاهم ومنشىء لسانهم وفكرهم واسماءهم .اليوم كبرت واشتد عودي وفهمت من انا انا ابن تامزغا الكبيرة "ⵜⴰⵎⴰⵣⵖⴰ"من واحة سيوة في مصر شرقاً حتى جزر الكناري غرباً ومن سواحل البحر الأبيض المتوسط شمالاً حتى نهر السينغال جنوباً.انا لست وحدي وانت ايضا يا زوجة ابوزيد الهلالي لي غا ساير ويشير بداك السيف د لسانو.علميه الاعتدار والتعلم فهما من شيم الكرام سنسامحكم كالعادة فنحن اهله ولن يضير الشاة سلخها بعد دبحها.
130 - حسونة الخميس 02 يناير 2014 - 04:28
السلام عليكم جميعا، انا كنت من طلبة الاستاذ المقرىء ابو زيد سنة 1984، حينها كان الاستاذ المقرىء يدرسنا اللسانيات وكذلك لعلمه الفياض اسندت اليه الكلية تدريس مادة علوم القران، حقيقة كان انسانا خلوقا ومحترما ومتمكنا ،ولم ار منه قط سلوكا قبيحا بل كان يحترم الجميع ويحترمه الجميع، ثم هوءلاء الذين نبشوا في الماضي اين كانوا وقتها ولماذا الان ?هذا دليل على انهم كانوا امواتا، وانا متاكد انهم ليسوا امازيغ اصلا بل فقط اشعلوا الفتنة وتركوا الجهلة منساقين وراء امر بسيط ،ثم اسالوا انفسكم وبالله عليكم لا تكذبوا او تنافقواالا تحكون انتم كذلك نكتا عن الشلح والفاسي العروبي?، ثم انتم يا من تدعون انكم امازيغ او عرب احرار عودوا لقراءة التاريخ الم يمر من الغرب البزنطيون والوندال والفنيقيون الم تسال نفسك اذا كنت بزنطيا او فنيقيا، هذه الامازيغية التي تتعصبون اليها كلغة تمعن كم عدد الكلمات العربية التي توظفها في الجملة الواحدة تجدها اكثر بكثير من الكلمات الامازيغية وتتحذثون عن لغة ،هي فقيرة جدا من حيث المعجم، هذا مع الاشارة اني كذلك امازيغي او ما يخيل الي،، ام الاستاذ المقرىء فانسان كما اعرفه فمتخلق ،والسلام،
131 - عبد المجيد من كندا الخميس 02 يناير 2014 - 04:57
كثر القيل والقال وإضاعة الوقت والمال، ولم نر الفيديوالكامل موضوع المقال
لم نر إلا الأحكام الجاهزة، ومن أجل محاكمة عادلة وجب مايلي:
1- نشر الفيديو كاملا من دون الوقف عند ً ويل للمصلين ً
2- استدعاء المقرئ أبو زيد لبرنامج نصف ساعة للرد على الإتهامات
3- في الأخير استذكار ماحصل مع وهبي السوسي الأصل
4- وفي النهاية ترك الناس يدلون بدلوهم و هكذا يكون دور الصحفي الناجح والعادل
فإذا كان قاضيان في النار وقاضي في الجنة فالصحفي كذلك
132 - AZ AGADIR الخميس 02 يناير 2014 - 07:16
بسم الله الرحمن الرحيم امابعد .
لا حاجة لنا بشهادة اليوم فكل ما اره واسمعه عبارة عن انا س يجمعون حجارة
ويضعونها تحت ارجل ا لا ستاد ابوزيد الدي اوقعته عثرة لسا نه . اما الخطأ يكون
فى كلمة واحدة اما الا ستا د اتانا بجملتين مفيدتين اطلقهما بزناده في رمح واحد ولم يقدرعلى ارجاعه , ان كان قميص يوسف عليه السلا م ابتل بدم كدب
وتبرأ منه الد ئب . فنحن صبرنا صبر ايوب , لسنا من الدين قيل فيهم انهم صم بكمن . سي ابو زيد لا يمكنك اصلا ح الضررا لا بتقديم الاعتدار.
اما صا حب التعليق 32 ليس لد ينا علم ما في با طن الا رض LE FOUSIL
بدو ن كثرةاونبش القبور700000 . 8000000 .لاشك انك تبحت عن شيىء
شكرا لك اما الدينصورالدى وجد فى خريكبة ما لونه ؟ وكم عمره؟ .
الحاصل السلام عليكم اولا واخيرا
خير الكلا م ماقل ودل وللنا شرجزيل الشكر
133 - Amougha الخميس 02 يناير 2014 - 08:39
عاد عرفتوا الامازيغ انتضروا قراءة اللطيف في البرلمان هده المرة. ادا كان زوجك يحارب التالوت مند زمن فالامازيغ هم المنضررون رقم 1 منه ولم مرة في البرلمان نطق زوجك اوحزبك عن الاقصاء اللغوي والتنموي في ربوع ثمازغا
134 - مليكة الخميس 02 يناير 2014 - 09:57
السلام عليكم
أنا ما لا أفهمه هو لماذا هذه العنصرية وهذه التفرقة، نحن في بلد واحد وشعب واحد ويجمعنا إسلام واحد وشعار واحد الله الوطن الملك.أنا سوسية ومع ذلك أنا ضد هذه العنصرية بين العرب والأمازيغ وهذه المسيرات وهذا العلم (الراية) التي ابتدعوها الأمازيغ وهي منشورة في كل مكان، المغرب لديه علم واحد أحمر تتوسطه نجمة خضراء لا أقل ولا أكثر .
وهؤلاء المناضلون فقط يملؤون فراغهم بهذه النضالات (الخاوية) ونجد أكثرهم دون المستوى ، ويناشد ويطالب .
الله يعفو عليكم
135 - ali الخميس 02 يناير 2014 - 10:59
المقرئ ابوزيد ليس عنصريا فهذه النكت حول بخل السواسة يتداولها جميع المغاربة فيما بينهم وهي حقيقة الى حد كبيرا لان مهنة البقالة تتطلب ذلك ان لم تكن بخيلا لن تنجح فيها وتانيا السواسة يعرفهم الجميع الصغير والكبير فاغلب النكث تبدا ( هذا واحد الشلح ) لاسباب كثيرة لان السواسة يحسدهم الناس على نجاحهم في مهنهم وحسن تربيتم لاودهم
136 - ادم الخميس 02 يناير 2014 - 11:56
مقنع كل ما قالته السيدة مفيد زوجة ابو زيد الا ان ما يؤاخذ عليها شيئ واحد وهولماذا لم تقنع زوجها الى الان للاعتذار لكل مكونات الشعب المغربي مؤسساتيا وشعبا وخاصة الامازيغ وبالتحديد السواسة
137 - ali الخميس 02 يناير 2014 - 13:24
Quand j’étais étudiant à Marrakech, entre 1996 et 2000 je sympathisé le mouvement estudiantin Al-ESLAH WA TAJDID, réforme et renouvellement. J’écouté souvent les conférences de M Abou-Zayd. Une fois il parlé des traité entre les tribus Ait-Baamran, les tribus de lkhssas et l’occupant Espagnol. Il qualifié ces tribus d’Arabes, cependant il reprend sans hésitation la théorie du Dahir berbère. Et l’écoutant, j’ai senti un mépris qu’il porté pour mon identité amazighe.
M Abou-zayd, doit s’excuser à la nation marocaine, comme il doit réponde à la justice marocaine. C’est une personne raciste non digne de notre confiance.
138 - ahmed الخميس 02 يناير 2014 - 14:09
بالنسبة للاخ " 32 - سكان شمال إفريقيا " تتحذت عن اللون وكانك عبقري زمانك هل تعلم يا انشتاين ان كل ساكنة الارض خرجت من افريقيا وكانت سوداء السويدي والدنماركي هم في الاصل سود تغير لون بشرتهم للتاقلم مع المناخ اما الواقع ان ساكنة شمال افريقيا بسودها وملونيها هم افارقة ينتمون للهابلوغروبE-V257 وE-V68 وهذا يذل على انهم اتنية منسجمة طيلة كل هذه السنين التي تتحذت عنها بينما العامل الوحيد الذي يكسر هذا التجانس هوJ1 الخاص بالعرب وهم يشكلون نسبة اقل بكتير مما تعتقدون يعني نحن افارقة لنا هويتنا وتقافتنا وهده دراسة جينية حديثة تحمل كل هدا داخل خلاياك وتنبش في التراب وتقارننا بالديناصور .
اما الاخت 135 - مليكة هي الاخرى نحن مغاربة وعلمنا معروف العلم الامازيغي هو علم التقافة والهوية يرفع في الكناري ومصر ومالي وتونس... هل كل هده الدول ستعتمد هدا العلم بالطبع لا هو فقط شعار جامع للامازيغ يرفع في المناسبات والاحتجاجات اما المغرب فهو لنا ونحن منه بارضه وتاريخه وعلمه .
139 - صحراوية كلميمية الخميس 02 يناير 2014 - 14:22
انا من مدينة كلميم حيث السكان هم خليط متجانس من الصحراويين والامازيغ كنا محكي لبعضنا البعض نكت هذا شلح او هذا صحراوي المهم هو الاستفادة و الضحك .لي سؤال لو المقريئ ابو زيد قال نكتة عن الصحراوي او العروبي او الجبلي او الريفي او .... لم يكن من اخواننا الامازيغ الا ان رددوها بصوت عال.اتقوا الله فكلنا اخوة واحبة وانساب الا اذا كانت غايتكم تفريق الاهل والاحباب ولا تجعلوا من الحبة جبل
140 - أسموح الخميس 02 يناير 2014 - 14:51
تحيتي الى الاستاذة الفاضلة زوجة الاستاذ المحترم ابو زيد الادريسي، لاتستغربي هذه الحملة على زوجك، فبحكم مشاركته في العمل السياسي لا بد أن يستغل خصومه كل فرصة اتيحت للمهاجمته، عليكما بالصبر فهذه عاصفة كلامية لا مفعول لها. فبالإضافة إلى انتمائك الى منطقة سوس فإن زوجك كذلك من أصول أمازيغية لأنه إدريسي و معلوم أن كل الأدارسة أبناء السيدة الأمازيغية الحرة الفاضلة كنزة الأوربية زوجة المولى أدريس الذي اغتاله خصومه السياسيون من بني العباس.
141 - Diaz الخميس 02 يناير 2014 - 15:09
إلى مفيد خديجة
أنت لست أمازيغية البتة لأنك تصرحين أن لسانك عربي.والأمازيغي هو الإنسان الذي يعي ذاته وهويته ويدافع عنهما ضد الهجمات الشرسة التي تتعرض لها خصوصيته وهويته.
نعرف كثيرا من الذين ينتسبون إلى الأمازيغ فقط عرقيا ولكنهم مستلبون ومازوشيون يجدون اللذة في الانبطاح للأيديولوجية العروبية ذات المسوح الدينية،وهؤلاء هم الذين لا هوية لهم ولذلك ينتحلون هويه أسيادهم العرب.
المفارقة التي يصعب على كثير من الأمازيغ تبينها ووعيها هي أن العربي يدافع عن هويته باستماتة ولكنه يرفض مطلقا تشبت الأمازيغي بلغته وهويته ويختلق الأساطير تلو الأساطير ليثني كل أمازيغي يرى فيه وعيا بالهوية والخصوصية.
إن العربي يرفض في المغرب أن يتعلم اللغة الأمازيغية عن سبق الإصرار لأنه وضع ملء عينيه وجوب إبادة اللغة الأمازيغية حتى يتمكن من تعريب المغرب والمغاربة ويجعل منهم عربا بعدما خلقهم الله أمازيغ بلغة وهوية تختلفان عن اللغة والهوية العربيتين.أما النكتة موضع النقاش فهي عنصرية منذ اختلقها العربي في المدن المغربية،والطامة الكبرى هي أن يتمثلها رجل عربي الأصول "مثقف"عن وعي بما يفيد أن المسألة مقصودة وعليه الاعتذار
142 - محمد البوكيلي الخميس 02 يناير 2014 - 15:10
التعريب و التدريج وهانحن امام التمزيغ انها صراعات هامشية حيث الفتنة نائمة فلعنة الله على من يوقظها لان المغرب لسي في حاجة الى التناحر بل نحن في حاجة للوحدة ضد الجهل والفقر.
143 - chaki baki الخميس 02 يناير 2014 - 15:20
اصبحنا في عالم الظلم والطغيان والنفاق البين والواضح فنحن لا نؤمن بشيء ولانفهم او نتفهم شيىء وكل ما نفعله هو الانتقاد والتجريح والركوب على كل من وقع او يوشك فقد ذهبنا وذهب ريحنا ولم يبق فينا سوى الكلام .؟؟ من منا لم ينكت على السوسي او المعلم او الفاسي او العروبي هل هذا يعتبر عداء لهم اليس الادريسي من المفكرين والمثقفين القلائل في المغرب المحترمين الرجل الذي هجر المناصب في سبيل الله الرجل المتواضع الذي يزور كل مكان بالمغرب والخارج ليغير بفكره ويساهم به في التنوير والاصلاح انا صحراوي والشخص الوحيد الذي اقنعني بمغربية الصحراء, وسط زخم من الافكار العنصرية والاكاذيب التاريخية والنغمات الساحرة القبلية, كان ابو زيد المقرىء الادريسي من يحاكمه لا يعرفه وربما لم يسبق ان قرا او سمع محاضراته انصح بالبحث فالانتيرنت به كل شيء الرجل هفى فلله لا يؤاخدنا بالهفو
144 - berbere الخميس 02 يناير 2014 - 16:51
اختي واخي تاشلحيت هادشي لي خسرتي علينا؟ انا امازيغية وخوائلي عرب وافتخر بزوجي العربي .
وبما افدتي الامازيغي اللذي يعتز بارضه وهويته ولا الامازيغية ؟
بان تعلي من شأن زوجك وتحطي من قيمة السوسي؟
اش من كرامة حفظتي للامازيغي الامي؟ او الامازيغي اللذي يرفظ العربية ؟
اش من شان عملتي لو بين العرب؟ ولا في بلادو؟ ياك الافريقي والفرنسي والخليجي واللبناني والعراقي كي تحطهوم الطيارة بحالك وبحال رجالك مسهلين لو كلشي في الادارات والمستشفيات ؟
شوف المعقول كانبغيوه في كلشي لدلك حنا ماكانحملوش الصباغة .
غلط يعتذر .
عمرك سمعتي شي سوسي يضحك او يضصر البراني على المغاربة في الخارج؟ ياك هاجروا لاروبا قبل ما تحلوا على الخليج عمرك سمعتي شي سوسي يقلل من المغاربة ولا العرب ؟هل امتهنوا التنكيت والسخرية من الناس؟ياك ماولاو يتجهوا للتنكيت والسخرية حتى اعتقدوا انكم تحبون من يسخر وينكث عاد ولاو يتبعوهم؟
145 - Taleb الخميس 02 يناير 2014 - 17:06
Mme votre mari détient la clef pour tourner la page.
Il doit tout simplement s’excuser clairement pour clamer les esprits et limiter les effets collatéraux sur son parti politique et sur la cohésion de la société marocaine.
Le pire c’est que au lieu de s’excuser dans sa dernière sortie médiatique, il a plutôt cherché un coupable pour qu’il soit la victime ou au moins être cible d’harcèlement…
Mme tout les amazigh conservateur partisans ou non du PJD cherchent au moins des excuses pour articuler leurs arguments et persuader les autre de tourner la page mais, hélas ils trouvent absolument rien mais plutôt une dérive vers d’autres sujets.
La grande question qui se pose alors, Est ce que les amazigh a ce point ne méritent même pas des excuses ??..
146 - مجرد رد الخميس 02 يناير 2014 - 18:07
الرد على الذي يقول ان شمال افريقيا ليست امازيغية
الشرق الاوسط والخليج الفارسي كذالك ليست عربية
كأرض مرة به شعوب متعددة
وليس العرب لوحدهم
بعدآدم والبابليين والفارسيين والاشوريين والفراعنة والعرب
الفنيقيين .
والبابليين
العبرانيين
الرومان
البزنطيين
والاشوريين
وعبيد هده الشعوب
التي اختلطت عبر قرون
سلسلة من الأجناس
لهدا يجب حدف إسم العرب
لأنه لا يوجد
وإسم مخترع فقط
لا يوجد جنس إسمه عرب

أنتم تتحدثون
كأن المشرق عاش فيه العرب لوحدهم
أين هم أحفاد
الفنقيين والبابليين والفارسيين والاشوريين والفراعنة والبيزنط
ومختلف عبيدهم وجنودهم؟

أتضن كل هده الشعوب ماتت
ولم يبق إلا العربي
مستحيل
نتائج الخليط هي:

الصاعدي لا يفهم الخلجي باللهجة العربية
لأن اللهجات مختلفة جدا
وليس مثله في الشكل
ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش

هو الصاعدي لا يفهم الشمال افريقي باللهجة العربية
لأن اللهجات مختلفة جدا
وليس مثله في الشكل
ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش

لا يوجد عرق إسمه العرب
147 - lsorayoub الخميس 02 يناير 2014 - 20:20
في الآونة الاخيرة بدا الصراع على اشده بين الإسلاميين و العلمانيين من ناحية والعرب والأمازيغ من ناحية اخرى و بدا كل واحد يتفنن في انتقاد الاخر بسبب او بغير سبب.وتجندوا كلهم وراء مناقشة الامور التافهة حيت جعلوا من كل حبة قبة. ونسوا مشاكل المغرب المتعددة التي يجدر بنا مناقشتها كالصحراء المغربية
والبطالة و الجهل والفقر والرشوة والفساد والاحتقار والمحسوبية..
على كل حال أنا ريفي واعيش في الخارج لكن المغرب يهمني والمغاربة كلهم إخواني بدون استثناء لي بغا واللي ما أبغا. واعلم أولادي الريفية فالدار والعربية في الجامع بالاضافة الى اللغات الاخرى في المدرسة ولن اسمح لاحد بزرع التفرقة بيننا والسلام.
148 - saadia الجمعة 03 يناير 2014 - 00:42
تتمة 117 - saadia

عندما اسمع ان الامازيغ مطهدين لا استسيغ هذه الجملة فانا دائما احس انني في ندية لغير الامازيغ بل بالعكس احيانا كثيرة احس انني اكثر و اكبر في نقط عدة دون ان انتقص من قيمة الاخر لانني كلما علمت شيئا اكتشف انني كنت جاهلة فابحث لاعرف المزيد

هذا الخريف زرت سوس الغالية على قلبي و اكتشفت انه اصبحت لنا طريق معبدة وعندما استفسرت متى عبدت اجابني احدهم ان رجال القبيلة تكفلو بجمع المال من اهل القبيلة القاطنين بالبيضاء وذلك لتعبيد الطريق ساعتها احسست بالاضطهاد حيا
فكيف يعقل اننا نؤدي الضرائب لصندوق الدولة و لا نستفيد من خدمات اساسية في جهتنا الاصلية بينما كل الاهتمام منصب نحو المغرب النافع بل حتى شجيرات الاركان المتبقية بعد سنوات الجفاف و اللامبالات اصبحت تحتجز من طرف الدولة بدريعة ان تلك الاراضي ملك لها رغم ان سكان المنطقة هم مسغلوها مند قرون مضت هي مورد رزقهم وهم مكتشفو استخراج زيته كل هذا لتصدر الى الخارج كدواء للتجاعيد باموال طائلة تنضاف الى المغرب اليافع و النافع

بل حتى امام المسجد اهل القبيلة من يتكفل به

بالله عليكم ايننا من البخل
149 - Agadir ofila الجمعة 03 يناير 2014 - 17:49
لا يشرف الأمازيغ أن تكون امرأة العنصري بو زيد أمازيغية
150 - megalo الجمعة 03 يناير 2014 - 21:27
Non madame avec le respect que j'ai pour les femmes(ma mère ,mon epouse ma soeur etc...) j'eprouve pour vous une certaine pitié et une haine en meme temps.Vous ne pouvez pas dire autre chose et plus que ce que vous avancez.Abouzaid est malade mental et doit se faire soigner par un psy et d'urgence avant qu'il ne se fasse faucher par son sort sombre car c un raciste que nous n'avions jamais vu dans les fac.L'exemple de ce qu'il raconte sur les amazigh doit lui couter tres cher.L'etat est la pour freiner ce genre de personne qui divaguent .La revote du peuple en 2011 ne doit en aucun cas faire naitre des racistes qui se permettent de dire des idioties arrogantes.ALLAH ne lui pardonnera pas parce que nous le prions d'exterminer les mauvais elements ne meritant pas de vivre sur cette terre tamazgha.IL faut qu'il sache que sa liberté s'arrete la ou la notre commence.
151 - MOHMAD ACHLHIY الأحد 05 يناير 2014 - 02:39
يا ما سمعنا من نكت عنا نحن الشلوح ويا ما سمعنا من عبارات لكن هذا لم يكن ينقص من معنوياتنا ومن عزائمنا وكنا نعمل بالنص القرآني وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما أما عن أصحاب هذه الحملة فهم ليسوا سوسيين إنما يريدون أن يصلوا إلى مبتغاهم مستعملين إيانا كقنطرة وضاربين عصفورين بحر واحد الإسلاميين والأمازيغ السوسيين المحافظين
152 - bihmadane الاثنين 06 يناير 2014 - 05:35
مقنع كل ما قالته السيدة مفيد زوجة ابو زيد الا ان ما يؤاخذ عليها شيئ واحد وهولماذا لم تقنع زوجها الى الان للاعتذار لكل مكونات الشعب المغربي مؤسساتيا وشعبا وخاصة الامازيغ وبالتحديد السواسة
153 - boubker boudad الثلاثاء 07 يناير 2014 - 17:30
قال الشاعر العربي
و من لم يصانع في أمور كثيرة ..يضرس بأنياب ويوأ
طء
أهل سوس عندما يريدون كسب قوت يومهم لا يقدموا نكت عن أهل بلدهم المغاربة لأهل الدهب الأسود ولكن كيشمروا على كتافهم أكيكسبوا المال بعركهم ماشي بالتهريج أوالعنصرية
154 - marokkaner für immmer الجمعة 10 يناير 2014 - 10:32
مما لا يختلف فيه إثنان هو أن المغاربة أمازيغ و عرب من طنجة إلى الكويرة معروف عنهم حب النكثة.فلا داعي لأمتطاء هذه الفتنة اللتي قال الرسول صلى الله عليه وسلم: دعوها فإنها نثنة.
المجموع: 154 | عرض: 1 - 154

التعليقات مغلقة على هذا المقال